الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 25 نيسان 2019 العدد 5769

نشرة الخميس 25 نيسان 2019 العدد 5769

رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء: لمضاعفة الجهد وإنجاز المطلوب من مشاريع

وزير المال: جلسة الثلاثاء تتبعها جلسات متتالية لإقرار الموازنة

 

(أ.ل) – قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عقد جلسة يوم الثلاثاء المقبل في بعبدا لدرس مشروع الموازنة العامة، على ان تتبعها جلسات متتالية حتى اقرار الموازنة.

وأكد وزير المال علي حسن خليل بعد انتهاء الجلسة ان “كل ما اشيع حول مضمون مشروع الموازنة غير صحيح، وبالاخص في ما يتعلق بمسألتي الرواتب والتقاعد”.

واستهل الرئيس عون الجلسة بتهنئة اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا بعيد الفصح، داعيا الوزراء الى “مضاعفة الجهد لإنجاز ما هو مطلوب في هذه المرحلة من مشاريع، بعد التأخير الذي حصل”.

كذلك هنأ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بالاعياد، ثم بدأ مجلس الوزراء مناقشة جدول الاعمال.

وبعد انتهاء الجلسة، تحدث الوزير خليل الى الصحافيين فقال: “عقد مجلس الوزراء جلسته اليوم برئاسة فخامة الرئيس وناقش جدول الاعمال الوارد اليه، والمتضمن 37 بندا مع بعض التفاصيل الاخرى المتعلقة بالهبات والسفر، وأقر معظم البنود بعد نقاش حصل حول بعضها. والاهم أنه بعد الانتهاء من دراسة الجدول، تم الاتفاق على عقد جلسة مخصصة لمناقشة الموازنة العامة يوم الثلاثاء صباحا، بعد الانتهاء من عطلة الاعياد المباركة، على ان تستكمل بجلسات متتالية بدءا من يوم الخميس، باعتبار ان يوم الاربعاء هو يوم عطلة لمناسبة عيد العمال، وذلك حتى الانتهاء من إقرار مشروع الموازنة”.

سئل: هل تم توزيع مشروع الموازنة على الوزراء؟

اجاب: “لقد طلب دولة الرئيس من الامانة العامة لرئاسة الحكومة ان يتم توزيع المشروع المعدل للموازنة اليوم قبل الاعياد، كي يتسنى للسادة الوزراء الاطلاع على تفاصيله والاستعداد لبدء مناقشته يوم الثلاثاء”.

سئل: هل تم إقرار دفع سلسلة الرتب والرواتب لعدد من القطاعات؟

اجاب: “لقد تم اقتراح اجراء من الادارات والوزارات المعنية تطبيقا للقانون 46 الذي سبق أن صدر، والمتضمن الطلب الى كل المؤسسات العامة اعداد مشاريع السلاسل على اساسه. وقد شرح معالي وزير الاشغال الامر الذي تثيرونه بالتفصيل، وحصل نقاش بخصوصه. وقد تم على أثر ذلك تأكيد التزام نص القانون 46 المرتبط بالزيادات وفقا للسلسلة”.

سئل: لماذا لم يتم البدء بنقاش الموازنة ما دام المشروع جاهزا؟

اجاب: “المشروع الذي تقدمنا به لم يتم وضعه على جدول الاعمال الذي يحدد مضمونه كل من فخامة الرئيس ودولة الرئيس، وقد اتفقا معا على ان تكون الجلسة يوم الثلاثاء المقبل”.

سئل: هل الامر مرتبط بما يتم تناقله عن انتظار رئيس الحكومة اجوبة معينة وتحديدا من “حزب الله”؟

اجاب: “إن دولة رئيس الحكومة كان يبذل جهدا بلقاءات ثنائية مع الاطراف والوزراء المعنيين ومع جهات سياسية. والموضوع ليس مرتبطا بحزب الله بمعنى انه تأخر في اعطاء الاجوبة، فقد تم التشاور معه كأي طرف آخر. اما سبب التريث فهو لافساح المجال امام تسهيل النقاش داخل مجلس الوزراء. واليوم، فإن كافة القوى اصبحت على معرفة بكل القضايا المطروحة. واغتنم المناسبة لأقول ان هناك عشرات من الشائعات والاقاويل حول ما تتضمنه هذه الموازنة غير دقيقة وغير صحيحة، لا سيما ما يتعلق منها بمسائل الرواتب والاجور ومعاشات التقاعد. هناك الكثير من الكلام في البلد لا اساس له. وإذا كانت هناك بعض الامور التي لها اساس، فما يتم عرضه مغاير تماما للوقائع الحقيقية التي ستكون موضع نقاش يوم الثلاثاء. وقد تفاهمنا مع بعض ان “نعيد” عن الكلام خلال هذه الفترة الفاصلة حتى يوم الثلاثاء في موضوع الارقام”.

سئل: لماذا تم الصرف على أساس القاعدة الاثني عشرية ما دامت الموازنة ستناقش بعد أيام؟

اجاب: “هناك قانون يسمح لنا بالصرف على اساس هذه القاعدة، وكل ما تم الاتفاق عليه هو نقل اعتماداته للانفاق المرتبط بالتزامات على الدولة لا يمكن تأخيرها، إما احكام قضائية وإما ما يتعلق منها برواتب واجور لادارات او قطاعات مختلفة. ولم يتم في الجلسة اقرار اي انفاق يمكن تأجيله”.

سئل: ماذا عن إلحاق بعض الموظفين بسلسلة الرتب والرواتب ومنهم موظفون في سكك الحديد لا يعملون؟ ألا يعني ذلك المضي في الصرف؟

اجاب: “انا لست في موقع الدفاع، ولدي رأيي وعرضته ضمن الموازنة وستتم مناقشته في حينه. لكن الذي حصل اليوم، مثلما شرحه معالي وزير الاشغال، هو تنفيذ لقانون صادر ومن واجبنا ان ننفذه. وفي المقابل، فإن اي اجراء، اكان يتعلق بخفض أم غيره، سيتم درسه كسواه. لكن بما ان الموضوع قد طرح، فقد وددت نقل ما قاله معالي وزير الاشغال حول القضية المطروحة، وما يتعلق بسكك الحديد. وانا اقول دائما ان هناك العديد من الادارات، وعلينا ان نعرف ان هناك 93 مؤسسة عامة، وقد حرصنا على تضمين قانون موازنة العام 2018 نصا يؤكد ضرورة اعادة النظر في أوضاع هذه المؤسسات تمهيدا لدمجها مع بعض او الغاء تلك التي لا حاجة لها بالعمل. وانا شخصيا تقدمت باقتراح الغاء ثلاث او اربع مؤسسات وبدأنا باتخاذ الاجراءات التنفيذية لتطبيق هذه القوانين، هذا ما ستتم مناقشته عند عرض الموازنة. لكن وزير الاشغال اوضح ان كل النقاش حول سكة الحديد يتعلق بتسعة موظفين يقومون بأعمال اعداد الملفات حول المخالفات التي تقع على السكة. وهو تقدم بتقرير ذكر فيه انه بخصوص معاشات هؤلاء الموظفين التسعة، فما تم توفيره بفضلهم على الدولة من دعاوى ومنع الاعتداءات ببعض الاماكن يعادل اكثر مما سيتم قبضه من قبلهم. وبغض النظر عن هذا الامر، فإن رأيي المبدئي يقوم على اعتبار ان اي ادارة او مؤسسة لا يعمل موظفوها، يمكن للدولة ومن دون ترتيب اعباء توظيف جديدة عليها، نقلهم الى مؤسسات اخرى وهو ما يجب فعله. وهناك مادة واضحة بهذا الخصوص بالموازنة يتعلق بالزامية تطبيقه من قبل الوزراء”.

سئل: هل تم البحث في بدل السفر؟ وهل أقر المجلس تعيينات في الجلسة؟

اجاب: “إن موضوع بدل السفر اخذ مساحة كبرى من النقاش. وكان مجلس الوزراء كلف الامين العام لمجلس الوزراء والمدير العام لرئاسة الجمهورية إعداد تقرير عن كل الآلية المرتبطة بالسفر، وارسلاها الى السادة الوزراء لابداء الملاحظات التي بدأت ترد اليهما. وسيكون هذا الامر على جدول اعمال مجلس الوزراء مباشرة بعد الانتهاء من الجلسات المخصصة للموازنة، وذلك في سبيل الاتفاق على ترشيد حقيقي لموضوع بدل السفر. وللأسف، فإن ما تم اقراره اليوم- وكان موضع تحفظ- كان كله على سبيل التسوية. والاهم انه صدر قرار اليوم عن مجلس الوزراء يمنع دفع او تغطية اي عملية سفر على سبيل التسوية، باستثناء ما يتعلق بالقضايا السياسية الطارئة المرتبطة بفخامة الرئيس ودولة الرئيس او حالة استثنائية يرتئي فخامة الرئيس ودولته انها قد تحتاج الى سفر سريع. اما ان تقوم وزارات او ادارات باجراءات سفر ومن ثم ترسل ملفات على سبيل التسوية، فالمجلس كان واضحا أنه لن يقبل بها”.

وكان سبق الجلسة خلوة بين الرئيس عون والرئيس الحريري تم في خلالها عرض الاتصالات واللقاءات التي تجرى من اجل الاسراع في إقرار مشروع الموازنة.-انتهى-

——-

حفل إطلاق مشروع “مركز تدريب القوات الخاصة” في الشيخ طابا – عكار

 

(أ.ل) – ترأس قائد الجيش العماد جوزاف عون في منطقة الشيخ طابا – عكار، حفل إطلاق مشروع “مركز تدريب القوات الخاصة” المموّل من بنك عوده، وذلك بحضور المدير العام التنفيذي السيد سمير حنا إلى جانب شخصيات رسمية وفعاليات من المنطقة وعدد من كبار الضباط.

استهل الحفل بعزف النشيد الوطني اللبناني، وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، ثم ألقى قائد مدرسة القوات الخاصة كلمة تطرّق فيها إلى أهمية المركز في إعداد وحدات النخبة، شاكراً بنك عوده على مبادرته إلى تمويل إنشاء المركز وتعاونه الكامل مع المؤسسة العسكرية.

وألقى قائد الجيش العماد جوزاف عون كلمة جاء فيها: “حيث عجزت السياسات المالية للحكومات المتعاقبة عن منح الجيش الحصّة التي يستحقّ من الموازنة، نتيجة العجز الاقتصاديّ المتراكم، تبقى إرادتنا الصلبة وإيماننا برسالتنا، سلاحنا الذي نواجه به كلّ التحديات المحيطة مهما كبر شأنها، وإن عملية بناء جيش حديث ومتطوّر لا تقتصر على التسليح فحسب، بل تتخطى ذلك الى التدريب الذي يوازيه أهمية، لا بل يتفوّق عليه أحيانا، خصوصاً في المهمّات العسكرية التي يتطلّب تنفيذها استخدام وحدات النخبة”. وأضاف ” وجودنا اليوم في عكّار، هو أبعد من مجرّد إطلاق مشروع مركز تدريب للقوات الخاصة. هو رسالة محبّة جديدة من الشعب اللبنانيِّ لحامي سيادته عبر عنها اليوم بنك عوده، كما أنّه في المقابل رسالة من قيادة الجيش إلى عسكريّي الوحدات الخاصة التي تعبّر عن قرارها الحاسم بتحقيق تقدّم نوعيّ في مجال التدريب، عبر توفير المساحات والمنشآت اللازمة، المجهّزة بالتقنيات الحديثة المستخدمة من قبل أفضل الجيوش”.

ومما قاله بالصوت: ….

من جهته اعتبر السيد سمير حنا أن المصرف يتشرف بوقوفه إلى جانب الجيش اللبناني ودعمه، كونه حامي المؤسسات والضامن الأول للسلم الأهلي.

وفي الختام عُرض فيلم وثائقي عن المركز، وأقيم حفل غذاء في المناسبة.-انتهى-

——-

داوود التقى في جنيف مساعد مدير الشؤون الثقافية:

لبنان يعمل على تحديث لائحة التراث الوطني لإرسالها الى اليونسكو

 

(أ.ل) – التقى وزير الثقافة الدكتور محمد داوود داوود في جنيف، مساعد المدير العام للشؤون الثقافية في منظمة اليونسكو ارنستو اوتون، وكانت جولة افق حول التعاون القائم بين الوزارة والمنظمة في المشاريع الثقافية، وإمكانية توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في إطار تفعيل الشأن الثقافي والاستفادة من تبادل الخبرات، حيث اكد اوتون “استعداد منظمة اليونسكو تقديم كل الدعم”.

واعرب داوود “عن رغبة لبنان في تحفيز القطاع الثقافي على مختلف الأصعدة من خلال تنفيذ الخطة الخمسية التي اطلقتها وزارة الثقافة، والنتائج المرجوة منها حيث يتوقع تحقيق قفزة نوعية ومميزة”، ولفت “الى ان لبنان يعمل على تحديث لائحة التراث الوطني لإرسالها الى منظمة اليونسكو، والتحضيرات جارية بصدد اعداد ملف عن معرض طرابلس الدولي الذي صممه المهندس العالمي اوسكار نيماير لترشيح ادراجه على لائحة التراث العالمي”.

من جهة ثانية، جدد اوتون الدعوة للوزير داوود للحضور والمشاركة في اجتماع على مستوى وزراء الثقافة في الصين يومي 10 و11 حزيران المقبل، والذي سيعقد بعنوان “ثقافة 2030 التنمية الريفية والحضارية”، مع الإشارة الى ان لبنان، البلد الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي تمت دعوته نظرا للمبادرات العديدة التي يقوم بها في هذا المجال. وتطرق “الى أهمية الحضور اللبناني في الدورة الأربعين للمؤتمر العام للمنظمة في 19 تشرين الثاني 2019 برئاسة الوزير داوود”.

اشارة الى ان داوود موجود حاليا في جنيف، للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي تنظمه اليونسكو بالتعاون مع الحكومة السويسرية حول موضوع البرتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي 1954.

وكان رئيس بعثة لبنان الدائمة في جنيف السفير سليم بدورة اولم على شرف الوزير داوود والوفد المرافق، في حضور فاعليات دبلوماسية عربية واجنبية.-انتهى-

——–

جبق بحث مع فتفت في الخدمات الصحية في الشمال

 

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق، في مكتبه في الوزارة، النائب سامي فتفت وتناول البحث الخدمات الصحية في منطقة الشمال.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 25 نيسان 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 29/ 4/ 2019 ولغاية 3/ 5/ 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منشآت الزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

——

كنعان اعلن البدء بالتقرير النهائي عن التوظيف:

لديوان المحاسبة الحكم على العقود المخالفة وسنحمل السلطة السياسية المخالفة المسؤولية

 

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان لمتابعة ملف التوظيف والتعاقد في الادارات والمؤسسات العامة، في حضور النواب نقولا نحاس، سليم عون، حكمت ديب، الان عون، شامل روكز، سيزار ابي خليل، هنري شديد، ادي ابي اللمع، جهاد الصمد، فريد البستاني، بلال عبد الله، انور الخليل، سامي فتفت، ايوب حميد، ديما جمالي، ميشال معوض، غازي زعيتر، امين شري، طوني فرنجية، عدنان طرابلسي، طارق المرعبي، علي بزي وقاسم هاشم، رئيس ديوان المحاسبة القاضي احمد حمدان، رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، رئيسة مجلس الخدمة المدنية فاطمة الصايغ، المدعي العام لديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس، المستشار في ديوان المحاسبة القاضي افرام الخوري وعن النيابة العامة في ديوان المحاسبة القاضي بسام وهبي.

عقب الجلسة، تحدث النائب كنعان فقال: “جلسة اليوم كانت مخصصة لوضع اللمسات الأخيرة على كل ما قمنا به خلال الاشهر الماضية في ملف التوظيف منذ تشرين الأول 2018، بعد الاستماع الى التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية والوزارات والإدارات لتحديد ماهية المخالفات واعدادها في الوزارات والمؤسسات العامة والبلديات. وقد استمعنا الى مختلف المعنيين، باستثناء بعض الوزارات التي سنستدعيها مجددا اذا ما وجدنا حاجة لذلك”.

وأكد “باتت لدينا صورة واضحة ووقائع متكاملة حول ما حصل، وسنقفل مبدئيا جلسات الاستماع، ونبدأ بتحضير التقرير النهائي”، وقال: “استوضحنا ديوان المحاسبة اليوم حول آلية عمله في متابعة هذا الملف”.

اضاف “الجميع يسأل من رأي عام ومسؤولين اين سنصل؟ وجوابنا أننا قد حددنا اليوم بكل وضوح أن هذا الموضوع وبعد الانتهاء من عملنا، بات مسؤولية ديوان المحاسبة، لا كجهة رقابية، بل كمحكمة تحكم باسم الشعب اللبناني وقراراتها ملزمة”.

وتابع “كان هناك تأكيد في الجلسة أنقله الى اللبنانيين، أن الوقت ثمين والتشدد في هذا الملف أكثر من ضروري، لأنها المرة الأولى بوصولنا الى نتائج، تكون الرقابة قد اعطت مفعولا عمليا، والجهة القضائية تكاملت مع الجهة الرقابية البرلمانية، وهو ما يشكل رسالة للادارة والمسؤولين ان المحاسبة ممكنة”.

واشار كنعان الى “تزويد الديوان بكل المستندات والمراسلات حول ملف التوظيف، وباتت لديه صورة واضحة عن المخالفات وفق المادة 21 من القانون 46، وننتظر من الديوان الاسراع، خصوصا اننا على ابواب اقرار موازنة العام 2019، ومن المفروض اتخاذ القرارات قبل الاعتمادات، ولسنا بوارد بيع الناس الحكي، لأن مصداقية الدولة والمجلس النيابي والقضاء وديوان المحاسبة على المحك، والمطلوب اتخاذ القرارات في الوقت المناسب من دون اي تدخل سياسي”.

وأوضح “كان من المفترض ان تحال العقود منذ العام 2017 الى ديوان المحاسبة بموجب المادة 86 من قانون تنظيم الديوان، وهو ما لم يحصل، وهذه التجربة ستكون مفيدة للجميع من مجلس نيابي واجهزة رقابة وديوان محاسبة، بعدما قامت لجنة المال بواجباتها كاملة وستتابع عملها بالذهاب الى المسح الشامل، ولن نقصر في فتح اي ملف مرفق بالمستندات يتعلق بالمال العام من اجل لبنان ومصداقية الدولة واستعادة الثقة بها”.

واكد “سنحمل السلطة السياسية المخالفة المسؤولية وللمجلس النيابي الحق بذلك، وسنقوم بتسمية المخالف كائنا من كان، وتقريرنا سيكون حازما وشاملا وكاملا وبشفافية وبمتناول الجميع”.

واشار كنعان الى “البدء بوضع مسودة للتقرير سيعرضها على اللجنة ويصدرها بحلتها النهائية”، وقال: “على كل من سيحاول التمييع ان ينتبه، اتركوا القضاء يقوم بعمله في ملف التوظيف، وعلى الدولة ان تثبت ولو لمرة واحدة انها دولة لا صورة تختبىء تحتها المزارع والجميع بات على المحك”.

واذ شدد على انه “حان الوقت بعد كل الكلام عن مكافحة الفساد والوعود ان يتم تبني ملف معالجة التوظيف العشوائي وأن لا يعرقله أحد، كما نريد الحسابات المالية متكاملة، ولا شيء اسمه حسابا مجتزأ، فالحسابات تراكمية منذ العام 1997، ويجب ان ننتهي من الاستثناءات”، قال: “اما الدولة شفافة بانفاقها وحازمة بالمحاسبة على نفسها أولا، او فليتوقف بيع الحكي، واذا كانت من نية للاصلاح فهو الوقت المناسب لذلك وليأخذ القضاء الموقف الملائم في ضوء القوانين المرعية”.

سئل: هل سيبدأ ديوان المحاسبة تحقيقا جديدا او يستند الى ما قامت به لجنة المال؟

أجاب كنعان: ديوان المحاسبة بدأ تحقيقاته في ملف التوظيف في 8 تشرين الاول 2018، وقد بدأ بالنظر في بعض الملفات واتخذ القرار في بعضها، وتأكد لي ان التحقيق مستمر ويجب الانتهاء في اسرع وقت”.

وعن امكان اتخاذ الديوان القرار بانهاء التعاقدات، قال كنعان: “لا يمكن ان استبق رأي الديوان وقراراته، ولكن القانون واضح، فإما ان يبقي الديوان على العقود الصحيحة او يوقف المخالف منها، ولا حل ثالثا في هذا الإطار، ويجب تطبيق القانون، واذا تبين بعد دراسة الملاكات وجود شغور، فملء الحاجة يكون بحسب القانون والأصول ووفق مباريات مجلس الخدمة المدنية. اما ما هو مطروح اليوم، فهو تطبيق وقف النفقة على العقود المخالفة واحالة السلطة السياسية المخالفة لمحاسبتها”.

وعما اذا لمس غياب النية لدى اي طرف بالذهاب الى النهاية في هذا الملف، قال: “في ضوء التجارب صرت كتوما. ورغم ايماني بامكانية الاصلاح، فانني أحذر من مغبة عدم تحقيق ما يعد به المسؤولون الناس. واذكر في هذا السياق بمثل ذكره رئيس المجلس النيابي نبيه بري مرة امامي، وهو أن القانون يدخل الى المجلس النيابي كخنزير ويخرج منه كمقانق. ولكنني اشهر ان الاجواء العامة مهيئة هذه المرة للاصلاح، لكنني احذر من مغبة عدم تحقيق ما يعد به المسؤول، لأن الدولة لا تحتمل، والثقة باتت شبه معدومة، وهناك مصلحة للجميع. وقبل الحديث عن تخفيض الرواتب، فلتكن البداية بالتوظيف العشوائي، ثم الهدر، فالاصلاح ليس لائحة طعام، بل يكون متكاملا، ويجب وضع حد للاستدانة، ووضع معايير للجمعيات، ووضع حد عملي وجدي للابنية المستأجرة وسواها من المسائل التي يجب اتخاذ القرار المناسب في شأنها”.-انتهى-

——

 

الحريري عرضت مع الشبكتين الكشفية والرياضية

وأصحاب المقاهي في صيدا التحضيرات لاستقبال شهر رمضان

 

(أ.ل)- التقت رئيسة كتلة المستقبل النائب بهية الحريري في إطار اللقاءات التشاورية التي تعقدها في مجدليون مع مختلف القطاعات والهيئات الصيداوية وتحضيرا لإستقبال شهر رمضان المبارك وللأنشطة التي ستقام خلال الشهر الكريم تحت شعار “صيدا مدينة رمضانية”، الشبكتين الكشفية والرياضية في المدينة بحضور عضو المجلس البلدي رئيس الشبكة الرياضية في البلدية حسن الشماس، ومشاركة رؤساء وممثلي اندية رياضية ومسؤولي وقادة جمعيات كشفية.

وقد استعرضت الحريري مع الحضور اوضاع المدينة عموما وكيفية تحضيرها وتحريكها خلال شهر رمضان المبارك من خلال مشاركة كافة القطاعات في انشطة جاذبة داخل المدينة القديمة ومحيطها وفي وسط صيدا التجاري حيث كانت مداخلات وأفكار ومقترحات حول سبل مساهمة الأندية الكشفية والرياضية في برنامج الأنشطة وتحت اشراف البلدية، وكان اللقاء مناسبة للبحث في شؤون وشجون القطاعين الكشفي والرياضي.

ونوهت الحريري “بالنموذج الذي تقدمه الجمعيات الكشفية والأندية الرياضية في المدينة من حيث التشبيك فيما بينها ومن حيث تقديم المدينة كعاصمة للحركة الكشفية والرياضية في الجنوب، ودور القادة الكشفيين والأبطال الرياضيين فيها برفع اسم صيدا في كل المحافل في لبنان وخارجه”.

ودعت الحريري الكشفيين والرياضيين الى اوسع مشاركة في تقديم صيدا خلال الشهر المبارك كمدينة رمضانية بإمتياز تستقطب المقيمين والوافدين والزوار، وقالت أن “النهوض بالمدينة مسؤولية مشتركة مع كافة هيئاتها وقطاعاتها وبالتكامل بينها وتحت مظلة البلدية وطبعا الاهتمام الرسمي بالمدينة هو حق لها على الدولة، وهذا النهوض يتحقق بأن تعود المدينة لتأخذ دورها كعاصمة للجنوب ومركز استقطاب وجذب سياحي وثقافي واقتصادي لكل لبنان”. وكانت الحريري التقت في خان الافرنج للغاية نفسها أصحاب المطاعم والمقاهي والحرف التراثية في صيدا القديمة بحضور نائب رئيس بلدية صيدا ابراهيم البساط حيث جرى عرض لمدى جهوزية هذه المؤسسات لإستقبال زوار المدينة خلال ليالي رمضان ولمواكبة الأنشطة المنوعة التي ستشهدها، مشددة على أهمية تقديم الصورة الحضارية للمدينة القديمة لناحية ابرازها كمدينة رمضانية واحياء تراثها المرتبط بالشهر الفضيل.-انتهى-

——-

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 25 نيسان 2019 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 24/ 4/ 2019 الساعة 16.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.05 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

وكيل الشيعي الاعلى والافتاء الجعفري: لعدم الانجرار خلف حملات مشبوهة

تهدف إلى شرخ داخل الطائفة

 

(أ.ل) – صدر عن المحامي معن الأسعد بصفته وكيلا عن المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى والافتاء الجعفري البيان التالي:

“منذ مدة يتعرض المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى والافتاء الجعفري لحملة اعلامية منظمة ومبرمجة بهدف تشويه السمعة وتحريف الحقائق وفي بث أخبار ملفقة ومضللة في محالات يائسة للنيل منهما، وكنا آلينا على أنفسنا عدم الرد والانحدار إلى مستوى متدن غير أنه بعد أن تبين لنا أن هذه الحملات الإعلامية المضللة يسوق لها فريق متخصص ويتمتع بامكانيات ماالية واعلامية ونفوذ ومعروف عنه ارتباطاته الخارجية المشبوهة وتم فضحها والكشف عنها من خلال ما تسرب ب “وكيليكس” وأن هذا الفريق ينفذ أجندة أجنبية خطيرة لايجاد شرخ أو وفق ما يتوهم “مساحة وسطية” في داخل الطائفة الشيعية بذريعة وحجج الاصلاح بهدف ايجاد حالة شيعية ثالثة يتم استغلالها وتوظيفها لخدمة المشروع الاجنبي المشبوه.

ان هذا الفريق مستمر في بث ونشر الاشاعات والاكاذيب، فتارة يتحدث عن بيع مساجد واملاك الوقف وتارة أخرى عن اعفاءات جمركية وصفقات ولا يقدم ما يؤكد أو يثبت صحتها لأن لا صحة لها على الاطلاق. والآن تروج الجهة ذاتها في محاولة منها للنيل من وطنية وكرامة وتاريخ رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الأمير قبلان انه استقبل وفدا سعوديا، والحقيقة المثبتة أنه فعلا استقبل الوفد السعودي لكن قبل تاريخ ارتكاب الجريمة النكراء واللاأخلاقية واللاانسانية بحق 37 مواطنا أبرياء بينهم رجل دين. كما أن رئيس المجلس ممثلا بالمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان قاطع ندوة بعنوان “العمل الانساني بين مساهمات الجهات المانحة ودور الجهات المنفذة” بتنظيم من السفارة السعودية ومركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية، احتجاجا واستنكارا للجريمة البشعة التي ارتكبتها السلطات السعودية بحق الأبرياء.

ان سماحة الامام قبلان كان وسيبقى راعيا وحافظا ومدافعا عن حقوق ومكانة وكرامة الطائفة الشيعية خصوصا واللبنانيين عموما، وأنه لن يتخلى عن دوره الاعتدالي الذي ساهم في توحيد اللبنانيين وانقاذ لبنان والحؤول دون نجاح مشروع تقسيمه في ابان الحرب والصراعات التي شهدها على مدى عقود. كما أنه قام بدور جبار وفاعل لرفع الظلم عن اللبنانيين المبعدين من بعض دول الخليج وأعاد لهم حقوقهم، وهو يواصل دوره للافراج عن الموقوفين اللبنانيين في دولة الامارات ورفع الظلم عنها واستعادة حقوقهم المشروعة.

ان المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى ودار الافتاء الجعفري مفتوحان أمام أي شخص لديه شكوى أو تساؤلا أو استفسارا أو يريد معلومة، فالأبواب كما القلوب مفتوحة، وانهما على تواصل وتنسيق ومتابعة مع القوى السياسية المعنية في الطائفة لخدمتها وخدمة الوطن واللبنانيين، داعيا إلى عدم الانجرار خلف حملات مشبوهة تهدف إلى شرخ داخل الطائفة وهذا لم ولن يحصل على الاطلاق”.-انتهى-

——-

دريان تابع الاوضاع مع مطرجي والتقى وفدا من جمعية أصدقاء إبراهيم في ألمانيا

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطري.

كما استقبل المفتي دريان وفدا من جمعية أصدقاء إبراهيم في ألمانيا برئاسة البروفيسور شتيفان فيمر، ووضع الوفد سماحته بأجواء جمعيتهم التي تعنى بالدرجة الأولى بنشر ثقافة الحوار بين الأديان والثقافات في المانيا، وشرح سماحته للوفد التجربة اللبنانية وعن تلاقي الأديان والطوائف في لبنان.-انتهى-

——-

العمالي العام واتحاد نقابات موظفي وعمال الفنادق والمطاعم

نوها بقرار أبو سليمان تنفيذ قانون العمل بحذافيره

 

(أ.ل) – وجه الاتحاد العمالي العام في لبنان واتحاد نقابات موظفي وعمال الفنادق والمطاعم والتغذية واللهو في لبنان كتابا الى وزير العمل كميل أبو سليمان ثمنا فيه موقفه وقراره و”تجاوبه مع حل الكارثة الوطنية التي نتعرض لها بسبب قطع أرزاقنا من قبل أصحاب مجموعة من المؤسسات التي تتنصل وتتهرب ضريبيا من واجباتها تجاه الدولة اللبنانية والضمان الاجتماعي عبر الاستعانة بالعمالة الأجنبية، من دون الحفاظ على نوعية الخدمة وسلامة الغذاء التي تتغنى بها وهي أبعد ما يكون عنها”.

ونوه الاتحادان “بتنفيذ قانون العمل بحذافيره وإعادة وضع القطار الاقتصادي على سكة العمل الصحيح بوضع خطة عمل، بالتنسيق مع وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية المعنية والشرطة السياحية ووزارة الصحة وإعطاء أصحاب المؤسسات المخالفين مهلة شهر ومن ثم التفتيش بحزم وبتجرد وبدعم من الأجهزة المعنية”.

وشكر الاتحادان لوزير العمل تعاونه “لاعادة الدورة الاقتصادية والاجتماعية الطبيعية لقطاعنا وللقطاع الخاص عموما وإنهاء هذه الكارثة التي يتعرض لها وطننا وعماله”.-انتهى-

——

الاسمر تابع الاوضاع المالية لمستشفى صيدا االحكومي

 

(أ.ل) – عقد رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر اجتماعا مع مدير مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمد، واعضاء من الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية في لبنان، داخل مستشفى صيدا الحكومي، حيث كشف فيه الدكتور الصمد “ان هناك مبلغ 8 مليار متأخرات مالية للمستشفى على الدولة، لو تم دفعها كما يجب لكانت اوضاع المستشفى مختلفة، وكي لا تتراكم عاما بعد عام، وتزيد تفاقما للأزمة الماديه للمستشفى والموظفين.-انتهى-

——-

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 25 نيسان 2019 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.30، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارين-الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي: حولا وميس الجبل-الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخ 25 / 4 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، بتنفيذ مناورة مقابل شاطئ عمشيت، يتخللها رمايات قنص بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،23و25 / 4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الجليسة – جبيل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستعمال متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش،  بتاريخي 22 و29 / 4 / 2019، ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 8/ 4/ 2019 ولغاية 10/ 5 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 4 / 2019 ولغاية 30 / 4 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 4 / 2019 ولغاية 1 / 5 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 4 / 2019 ولغاية 1/ 5 / 2019 من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 4 / 2019 ولغاية 1 / 5 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 4 / 2019 ولغاية 1 / 5 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب –  تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 / 4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *