الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 8 نيسان 2019 العدد 5762

نشرة الإثنين 8 نيسان 2019 العدد 5762

وزير المالية من سيدة اللويزة: نعمل على اقرار موازنة

تضعنا على خط الإصلاح المالي الحقيقي

 

(أ.ل) – أعلن وزير المالية علي حسن خليل، في خلال رعايته معرض فرص العمل 2019، الذي ينظمه مكتب التوظيف والتدريب في جامعة سيدة اللويزة بعنوان “ريادة أعمال أو موظف؟ في قاعة عصام فارس – حرم الجامعة في زوق مصبح، “ان البعض يعتبر ان الاصلاحات هي تلبية لمؤتمر “سيدر”، ولكني أعتبر هذا الأمر حاجة وطنية”، مؤكدا “ان الإصلاح يبدأ بإقرار موازنة جدية تضع الإصبع على الخلل، وأنا لا أعد ولا أعتقد انه من المنطق الحديث عن موازنة إنقلابية، ولكن نستطيع إقرار موازنة تضعنا على خط الإصلاح المالي الحقيقي وهذا ما نعمل عليه”.

وقال:”لبنان إستطاع رغم كل المشاكل أن يبقى نابضا بالحياة والمحبة والتلاقي والقدرة على تنظيم الاختلافات واجتراح صيغ الحلول للأزمات مهما كانت كبيرة”.

وشدد على أن “لا قيامة للبنان إلا إذا استطعنا أن نرسي منطق المواطنية على ما عداه، ويجب أن نحافظ على المناصفة بين المسلمين والمسيحيين حماية لوطن الرسالة الذي لا قيامة له إلا بوحدة حقيقية وشراكة متكاملة”. وقال:”علينا أن نعمل جميعا لنبني حس الوطنية المسؤول والراقي وأن نعمم هذا الأمر ليصبح القاعدة الأساس لعلاقات الناس مع بعضهم البعض”.

واشار الى ” ان لبنان كان على الدوام منذ عشرات السنين يزود الكثير من الدول بالطاقات البشرية والعلمية”، وقال: “نحن لا نريد هجرة شبابنا ولكن لا نريد أن ننكفئ عن أدوار هؤلاء الشباب في صناعة التطور والإبداع على مستوى العالم كله”.-انتهى-

——-

توقيف عدّة أشخاص لإقدامهم على تعاطي المخدرات وترويجها

ولقيامهم بعدّة عمليات سرقة وأعمال نصب واحتيال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 08 نيسان 2019 البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في محلة ريفون – كسروان المدعو (إ.ب)، الذي يعدّ أحد أهم وأبرز الشركاء الأساسيين للمطلوب علي منذر زعيتر الملقب بـ (أبو سلة) في عمليات ترويج المخدرات في منطقة جبل لبنان، وضبطت بحوزته أسلحة وذخائر مختلفة.

كما أوقفت دورية أخرى من المديرية المذكورة في محلتي سن الفيل والريحانية – بعبدا، السوريين (أ.ع)، (س.ع) و(م.ع)، لإقدام الأول على تعاطي المخدرات وترويجها ولدخوله الأراضي اللبنانية خلسة، وضبطت بحوزته كمية متنوعة من المواد المذكورة، ولإقدام الثاني على المشاركة مع آخرين في عدّة عمليات سرقة والتخطيط للقيام بعمليات أخرى، وترويج عملة مزوّرة، بالإضافة إلى قيامه بأعمال نصب واحتيال، ولحيازة الثالث على مستندات سورية مزوّرة.

بوشرت التحقيقات مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

عون التقى نائبة الامين العام للامم المتحدة:

لبنان يتطلع الى التنسيق الكامل في عودة النازحين ودعم النهوض الاقتصادي

 

(أ.ل) – أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نائبة الامين العام للامم المتحدة أمينة محمد خلال استقباله لها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن “لبنان يتطلع الى التنسيق الكامل مع الامم المتحدة لمواجهة التحديات الراهنة ولاسيما مسألة عودة النازحين السوريين من لبنان الى بلادهم، وكذلك في مجال دعم الخطة الاقتصادية والاصلاحات التي سوف يعتمدها في اطار عملية النهوض الاقتصادي التي تركز على تفعيل قطاعات الإنتاج”.

وأشار الرئيس عون الى وجود مشاريع عدة يتم درسها حاليا للانطلاق في تنفيذها بعد اقرار الموازنة، منوها بما تقدمه الامم المتحدة من تعاون في هذا المجال، ولافتا الى أن “ملف النازحين السوريين يلقي بثقله على الواقعين الاقتصادي والاجتماعي في لبنان، فيما لا يبدي المجتمع الدولي حماسة لتسهيل عودة النازحين الذين قدم لهم لبنان الاهتمام والرعاية يوم كانت الحرب مستقرة في سوريا، لكن الوضع الامني اختلف اليوم، ولا بد من عودة النازحين الى ديارهم”.

بدورها أكدت السيدة محمد “دعم الامم المتحدة لكل الخطوات التي يتخذها لبنان من أجل تعزيز الاستقرار فيه وتحقيق الاصلاحات التي يراها مناسبة”، مشيرة الى أن الامم المتحدة “تتطلع الى العمل مع لبنان لتأمين عودة النازحين السوريين الى بلادهم كما تدعم الاقتراح الذي قدمه الرئيس عون الى القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في بيروت لإنشاء مصرف لاعادة الاعمار والتنمية في الدول العربية، ولاسيما تلك التي شهدت أحداثا عسكرية في السنوات الاخيرة”. ولفتت الى ان “هذا الملف يمكن أن يوضع في عهدة منظمة “الاسكوا”.

ورافق السيدة محمد، وفد ضم الامينة التنفيذية لمنظمة “الاسكوا” الدكتورة رلى دشتي والمنسق الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان السيد يان كيوبيش، والامين العام المساعد للشؤون السياسية السيد ميرو سلاف جينكا والمنسق العام لبرنامج الــUNDP فيليبو لازاريني وعدد من المعاونين.

وحضر الاجتماع عن الجانب اللبناني وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير وعدد من المستشارين.

المنسق الخاص للأمم المتحدة

وكان سبق الاجتماع الموسع، لقاء بين الرئيس عون وكوبيش الذي أطلع رئيس الجمهورية على المحادثات التي أجراها في نيويورك والمشاورات التي رافقت صدور تقرير الأمين العام للأمم المتحدة المتعلق بتنفيذ القرار 1701 الذي عرض أمام مجلس الأمن قبل أسبوعين.

البستاني

إلى ذلك، كانت لعون لقاءات عدة تناولت شؤونا وزارية وثقافية وتربوية.

وزاريا، استقبل وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني وعرض معها الخطة التي وضعتها لتحسين قطاع الكهرباء في ضوء المداولات التي تمت في اللجنة الوزارية الفرعية التي تشكلت لهذه الغاية، وعقدت سلسلة اجتماعات برئاسة رئيس الحكومة.

المجلس الإداري لمتخرجي الأميركية

واستقبل الرئيس عون المجلس الإداري الجديد لجمعية متخرجي الجامعة الأميركية برئاسة المهندس هشام جارودي الذي أطلع رئيس الجمهورية على تشكيل المجلس الإداري الجديد للجمعية والذي فاز الأعضاء فيه بالتزكية، عارضا لبرنامج العمل الذي سيعتمد لمساعدة الخريجين وتقديم المساعدات للطلاب والقيام بنشاطات تعود بالفائدة على دعم المجلس، ولاسيما أن عمر الجمعية تجاوز المئة سنة.

ورحب عون بالوفد متمنيا لأعضائه التوفيق في مسؤولياتهم الجديدة، معتبرا أن “كل عمل جماعي يهدف إلى مساعدة الآخرين هو عمل إنساني ينمي العلاقات ويعزز الروابط الأساسية بين الخريجين وعائلاتهم”. ووصف الرئيس عون مهمة جمعية متخرجي الجامعة الأميركية بأنها “مهمة نبيلة ولاسيما لجهة مساعدة الخريجين في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد”.

وأكد الرئيس عون “العمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه لبنان حاليا”، لافتا إلى أهمية الاصلاحات التي ستتحقق واستمرار عملية مكافحة الفساد، وداعيا اللبنانيين إلى المساعدة في انجاحها.

وضم الوفد، الى جارودي، الامينة العامة منى كنعان، نائب الرئيس جورج عازار وامين الصندوق نور بيطار، والاعضاء: أكرم صعب، صلاح الحركة، فريد طليع، رولا دويدي، نخلة هاشم، نادر جابر، عامر ابو طعام، مارك دمرجيان، فراس ابو دياب، عبد الله درويش، كرم ضومط، درين نجم، مالك محمصاني.

ايمانويل بييار

وفي قصر بعبدا، الممثلة الفرنسية ايمانويل بييار ابنة المؤلف والمغني الفرنسي الراحل غي بييار وزوجها فريدريك شودير، والسفير خليل كرم، الذين أطلعوا الرئيس عون على الفيلم الوثائقي الذي تعده عن والدها الراحل، الذي كان من الشخصيات الفرنسية التي دعمت الرئيس عون خلال ترؤسه الحكومة في العام 1988، وهو زار قصر بعبدا خلال الحصار الذي تعرض له القصر في ايار 1989 حيث انشد اغنيته الشهيرة “لبنان الحر” “Liban Libre” وكان في حينه برفقة السفير دانيال روندو والكاتب جان دورميسون والنائب جان فرنسوا دونيو وزوجته فريديريك والنائب كلود مورياك.

ونوه الرئيس عون بمبادرة السيدة بييار في إعداد فيلم وثائقي عن حياة والدها الذي كان كثير التعلق بلبنان حيث عاش فيه حتى عمر السابعة عشرة، وزاره مرارا لدعم مسيرة الحرية والسيادة والاستقلال التي كان اطلقها الرئيس عون في العام 1989. وأعرب رئيس الجمهورية عن عميق امتنانه مستذكرا مواقف غي بييار ودوره الفني والثقافي في تلك الفترة. يذكر أن السيدة ايمانويل بييار هي سفيرة الارادة الطيبة لدى منظمة “اليونيسيف”.-انتهى-

——-

قائد الجيش بحث مع طرابلسي الأوضاع في البلاد

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب عدنان طرابلسي على رأس وفد مرافق، وتم بحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

——

 

بري للجالية في قطر: لا أخفي عليكم العجز المالي لكن الإستقرار النقدي والأمني مستمر

 

(أ.ل) – قال رئيس مجلس النواب نبيه بري ” ان الفرصة باتت مناسبة للشروع في حل قضية النازحين بالجملة….و لا يجوز دفن رؤوسنا في الرمل بل اجراء التفاهمات اللازمة مع الدولة في سوريا على عودة النازحين “.

وإذ أشار الى وجود الأزمات المتعلقة بالعجز في مالية الدولة ، اكد “ان استقرار لبنان النقدي و الامني مستمر”.

جاء ذلك في الكلمة التي القاها الرئيس بري خلال حفل الاستقبال الذي اقامه السفير اللبناني في قطر حسن نجم للرئيس بري و الوفد المرافق بحضور حشد من أبناء الجالية اللبنانية.

والقى السفير نجم كلمة اشاد فيها بدور الرئيس بري الوطني في رعاية الحوار بين اللبنانيين مؤكدا ان” الكل يكمل لبنان و لبنان وطن للكل” .

كلمة الرئيس بري :

ثم القى الرئيس بري الكلمة الآتية:

للمرة الثالثة التقي بالجالية العزيزه خلال زياراتي لهذا البلد الشفيق ، واتوجه بالشكر بالمناسبة الى دولة قطر و أميرها و مجلسها النيابي لعقدها هذا الاجتماع البرلماني الدولي النصفي للاتحاد البرلماني الدولي هنا على ارض عربية،و نادرا جدا ما حصل مثل ذلك، وانا اتشرف بتلبية هذه الدعوة الكريمة الى الاجتماع على رأس وفد برلماني واداري واعلامي ملبيا” دعوة سفير لبنان الاستاذ حسن نجم واعضاء السفاره لوجودي بينكم .

مجدداً ومن على منصة هذا اللقاء اتوجه الى قطر حديقة البحر المكتوبة بالماء والملح والخبز واللغة ، والى قطر ملعب الشمس ودوحة الحب لؤلؤة المكان المعقودة على تاج الامارة ، والسماء المكان والزمان فيها التي فتحت ذراعيها لهذه الجالية العزيزه وفرصة الاعمال والعيش الكريم لاشخاصها ، وكانت نعم الشقيق فعلا  وقت الضيق ، وساهمت دائماً في ترسيخ سلام لبنان ونحن لا و لن ننسى اتفاق الدوحة الذي رسخ اتفاق الطائف من جهة وفتح الباب على حل الوقائع الضاغطة على لبنان انذاك بين الفرقاء ، وعلى عمليات الإعمار بعد ان استهدفته اسرائيل خلال حروبها على لبنان وكان آخرها عام 2006، حيث ساهمت قطر كما تعلمون بشكل لا يقدر في اعادة اعمار ما دمرته اسرائيل خصوصا بلدات عيناتا وعيتا الشعب ، والخيام ، والى البلدة التي تتحول من عاصمة زراعية للماء والقمح واقصد بنت جبيل ، حيث اعيد بناء العمارة واسواقها وجرى استكمال بناء مستشفاها وتم افتتاحه بالحضور الشخصي لصاحب السمو امير قطر الاب واركان لبنان بسلطتيه التشريعية والتنفيذية .

 

 

 

ايها الاعزاء

 

احمل اليكم من لبنان تحيات فخامة الرئيس العماد ميشال عون وتحيات مجلس النواب الذي جدد الانتخابات وفق القانون الاخير الذي نأمل عصرنته وتحديثه ليتلاءم مع العصر ، وليتمكن من تمثيل الاغتراب بشكل ملموس ، واحمل اليكم ايضا تحيات رئيس الحكومة وحكومته التي نالت ثقة المجلس الذي يفتح عيونه للرقابة على اعمالها ومساءلتها والتسريع في اصدار جملة تشريعات تتصل بالرقابة .

لقد استكملنا في لبنان  الاستحقاقات الدستورية جميعها ، ولا اخفي عليكم وجود الازمات المتعلقة بالعجز في مالية الدولة الى جانب المطالبات البيئية والمتعلقة بالكهرباء وبتوليد فرص اللعمل في وطننا – الجامعة الذى تتكاثر على ارضه الجامعات، بيروت وحدها تتسع ل 45 جامعة و معهد عال و لكن و للاسف لا يوجد اي مجلس اعلى حتى يرسم خارطة طريق التعليم.

اعتقد ان الفرصة باتت مناسبة للشروع في حل قضية النازحين بالجملة خصوصا الى المناطق المحرره من الارهاب . اذ لا يجوز ادارة ظهورنا ودفن رؤوسنا في الرمل بل اجراء التفاهمات اللازمة مع الدولة في سوريا على عودة النارحين وفتح معبر نصيب مع الاردن والخليج الى لبنان عبر سوريا ، كما ان الوقت قد حان لتموضع لبنان مع دول الشرق مصر وسوريا وغيرهما والبدء في استخراج النفط والغاز ، ووقف التلاعب في ترسيم حدود لبنان البحرية ، والاعتراف بحق لبنان في النقاط البرية المتحفظ عليها ، ونحن في لبنان لم نخف موقفنا عن وزير خارجية امريكا الذي زار لبنان مؤخراً .

ان استقرار لبنان النقدي والامني مستمر . ونحن اذ نؤكد موقفنا الثابت مع تحقيق الشعب الفلسطيني لأمانيه الوطنيه في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس و حق سوريا الثابت في الجولان، كما اننا نركز على تحقيق التفاهمات السياسية بين الفصائل وتوحيد الخطاب السياسي ازاء الاحتلال وصفقة العصر ورفض اختزال الحلم الفلسطيني او الوطن البديل او التوطين

ان استعادة لبنان لسلامه الاقتصادي مرهون على استمرار دعم اشقائه واصدقائه وابنائه والمغامره بالاستثمار على مستقبله وليس على عقاره .

انني هنا لا اخفي عليكم اننا في ذروة الاهبة الوطنية لمواجهة اي استحقاق ناجم عن الاستعدادات الوطنية والمناورات ونشر المنظومات القتالية الاسرائيلية الحديثة على امتداد جبهة العدو الشمالية . ان المعادلة الماسية المتمثلة بالشعب والجيش والمقاومة التي تمكنت من تحرير اغلب الارض سوى مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من  قرية الغجر ، والتي يشير اليها القرار الدولي 1701 ، وهذه المعادلة التي حققت الانتصار تحقق ايضا معادلة الردع.

ايها الاعزاء

عربيا ، نرى اولا ضرورة العودة الى تطبيع العلاقات بين قطر وشقيقاتها الخليجيات ومصر ، وبناء و صنع حلول سياسية في سوريا واليمن وليبيا ودعم سلام العراق واستقراره

دوليا وبعد المجزرتين الدمويتين الارهابيتن التى شهدتهما نيوزلنده ، فإني اعود الى فكرتي اصلا بأنه لا بد في المشرق والمغرب العربي وفي جميع انحاء العالم من تشكيل جبهة دولية لمكافحة الارهاب و لمحاربة هذا الارهاب المتجذر في اكثر من مكان.

ايها الاعزاء

لقد اطلت عليكم ، ولكني المس الدور الذي يقوم به هذا البلد العزيز قطر في جميع القضايا العربية والدولية ، والمس الدور الذي يمكن ان تقوم به هذه الجالية العزيزه لاعادة بناء الثقه بلبنان وادواره في نظام منطقته .و تشرفت بالامس بلقاء خاص مع سمو امير البلاد الذي ابدى تقديرا خاصا للجالية اللبنانية الموجودة هنا و قال بالحرف الواحد “أنا لا اريد العدد 23 أو 25 أو 26 الفا ، انا اريد عدد اللبنانيين ان يكون خمسين الفا على الاقل” و قال “سأدرس وضع الاقامة درساً معمقاً “.

اخيراً اجدد شكري لسعادة السفير غلى هذا اللقاء الحميم بكم ، وعلى الحضور البرلماني والاستشاري العربي المميز ، سائلا الله ان يكون اجتماعنا المقبل في لبنان او في قطر وقد استعاد ازدهاره وازدهار الانسان فيه.-انتهى-

——

الفرزلي عرض مع سفير بريطانيا الاوضاع العامة

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس النواب الاستاذ ايلي الفرزلي، قبل ظهر اليوم، في مكتبه في المجلس النيابي سفير بريطانيا في لبنان كريس رامبلينغ وعرض معه للاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

توقيف عدّة أشخاص لإقدامهم على تعاطي المخدرات وترويجها

ولقيامهم بعدّة عمليات سرقة وأعمال نصب واحتيال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 08 نيسان 2019 البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في محلة ريفون – كسروان المدعو (إ.ب)، الذي يعدّ أحد أهم وأبرز الشركاء الأساسيين للمطلوب علي منذر زعيتر الملقب بـ (أبو سلة) في عمليات ترويج المخدرات في منطقة جبل لبنان، وضبطت بحوزته أسلحة وذخائر مختلفة.

كما أوقفت دورية أخرى من المديرية المذكورة في محلتي سن الفيل والريحانية – بعبدا، السوريين (أ.ع)، (س.ع) و(م.ع)، لإقدام الأول على تعاطي المخدرات وترويجها ولدخوله الأراضي اللبنانية خلسة، وضبطت بحوزته كمية متنوعة من المواد المذكورة، ولإقدام الثاني على المشاركة مع آخرين في عدّة عمليات سرقة والتخطيط للقيام بعمليات أخرى، وترويج عملة مزوّرة، بالإضافة إلى قيامه بأعمال نصب واحتيال، ولحيازة الثالث على مستندات سورية مزوّرة.

بوشرت التحقيقات مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

 

 

 

شقير في افتتاح مجلس الاعمال الروسي العربي في موسكو:

نعطي أهمية خاصة لتطوير علاقتنا مع روسيا وفرص الاستثمار واعدة في لبنان

 

(أ.ل) – شارك وزير الاتصالات محمد شقير، على رأس وفد اقتصادي لبناني، في الدورة الثانية عشرة لمجلس الاعمال الروسي العربي المنعقد في موسكو. وزار الجناح اللبناني المشارك في معرض “أرابيا اكسبو”.

والتقى الوزير شقير على هامش مشاركته في أعمال المجلس عددا من المسؤولين الروس والعرب، وعرض معهم آخر التطورات الحاصلة في لبنان خصوصا الجهود التي تقودها الحكومة اللبنانية للنهوض بالاقتصاد اللبناني واعادة لبنان كمركز اقتصادي مرموق في المنطقة. كما شرح شقير المشاريع الكثيرة التي سيتم اطلاقها قريبا في مجالات البنية التحتية والكهرباء والنفط والغاز، مؤكدا “ان كل ذلك سيجعل من لبنان منطقة جاذبة للاستثمار والاعمال”.

وضم الوفد اللبناني الى الوزير شقير رئيس مجلس الاعمال اللبناني الروسي جاك الصراف، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز يحيى قصعة، ورجال الاعمال: سمير الخطيب، خليل العرب، فيكتور نجريان، بشير بساتني، منير حسيني، مروان صيداني، وسعد الجمل.

وافتتج وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعمال هذه الدورة وسط مشاركة عربية وروسية واسعة، حيث نقل لافروف الى المشاركين رسالتين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، أكد فيهما اهتمام روسيا وحرصها على تفعيل التعاون الاقتصادي على مختلف المستويات.

شقير

والقى الوزير شقير كلمة في افتتاح مجلس الاعمال الروسي العربي، قال فيها “ان انعقاد الملتقى بشكل منتظم، يؤكد وجود إرادة مشتركة للتقدم على هذا المسار، ويعكس ذلك أيضا، تسريع وتيرة الزيارات الرسمية ونشاطات القطاع الخاص التي ركزت بشكل أساسي على الشق الاقتصادي”.

اضاف “مما لا شك فيه، ان روسيا الاتحادية باتت لاعبا اساسيا في منطقتنا وهي تطمح لترسيخ دورها من خلال خلق شراكات اقتصادية روسية عربية. في المقابل، نرى إهتماما أكبر من قبل البلدان العربية لتوسيع أطر علاقاتها الاقتصادية عبر العالم، وهذه استراتيجية تهدف بشكل أساسي لتوفير شبكة أمان اقتصادية. وقد شاهدنا هذا الجهد المتنامي خلال الفترة الماضية على خطين متوازيين هما: تنويع الاقتصاد وتوسيع دائرة العلاقات الاقتصادية الدولية”.

وأكد الوزير شقير ان “الرغبة موجودة من قبل الطرفين، وهي ترتكز على الصداقة والمصالح المشتركة، وهذا يشكل أرضية صلبة للبناء عليها لتعزيز علاقتنا الاقتصادية”، معتبرا ان “الأرقام المسجلة حتى الآن لا تزال متواضعة خصوصا على مستوى التبادل التجاري والاستثمارات. لكن في الوقت نفسه هناك امكانية لمضاعفة الأرقام، كما أن هناك الكثير من الفرص في قطاعات أخرى مثل السياحة والطاقة والعقار”.

وأكد الوزير شقير “إننا في لبنان نعطي أهمية خاصة لتطوير علاقتنا مع روسيا، وخلال السنوات الماضية كان هناك سلسلة زيارات رسمية للمسؤولين اللبنانيين وآخرها قبل اسبوعين لفخامة رئيس الجمهورية ميشال عون، كما ان رئيس الحكومة سعد الحريري سيزور موسكو في منتصف حزيران المقبل”.

وإذ أشار الى دخول شركة “نوفاتيك” الروسية في مجال الاستثمار باستكشاف النفط والغاز قبالة سواحل لبنان، وتوقيع شركة روسنفت الروسية عقد لتشغيل وتأهيل وتطوير منشآت النفط في طرابلس، أكد “وجود فرص استثمارية تتمثل بمشاريع البنى التحتية التي أقرها مؤتمر سيدر بـ11،8 مليار دولار، “ويزيد جاذبية هذه المشاريع إقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي يتيح دخول الشركات الروسية في هذه المشاريع. كما ان هناك أيضا فرص واعدة مع موافقة الحكومة على إطلاق الدورة الثانية لتراخيص التنقيب عن الغاز في اربعة بلوكات جديدة في البحر، وادعو الشركات العربية والروسية للدخول في هذه العملية”.

وأكد الوزير شقير ان “المطلوب تسهيل إعطاء تأشيرات الدخول لضمان حرية الانتقال بين البلدان العربية وروسيا، وكذلك إقامة منطقة تجارة حرة لزيادة ارقام التبادل التجاري. ويجب ان نذهب الى الأفعال كي لا تبقى اجتماعاتنا مجرد كلام وتمنيات”.

واقترح “انشاء هيئة من ضمن المجلس لتنمية الاستثمارات البينية على ان يكون مقرها في بيروت لمتابعة المقررات وتفعيل التواصل وتحديد الفرص المتاحة لدى الطرفين والعمل عليها بشكل مشترك”.

مجلس الاعمال الروسي اللبناني

بعد ذلك، عقد مجلس الاعمال الروسي اللبناني اجتماعه، تحدث فيه رئيس مجلس الاعمال الروسي اللبناني الكساندر غوغوليف الذي شدد على ضرورة زيادة التواصل بين المجلس في البلدين لمتابعة الامور التي تم الاتفاق عليها وحل المشكلات التي نواجهها.

وتحدث رئيس مجلس الاعمال اللبناني الروسي جاك الصراف، فشدد على “ضرورة زيادة تبادل الوفود بين البلدين للاطلاع على الفرص المتاحة”، مشيرا الى ان “الوفد الروسي الذي زار لبنان منذ حوالي ثلاث اسابيع زار بيروت وطرابلس والجنوب حيث اطلع على مختلف الفرص المتاحة”.

وإذ لفت الصراف الى انه من لبنان يمكن التوسع باتجاه سوريا والعراق، أكد ان السلطات اللبنانية مهتمة جدا بتقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية.

شقير

وتحدث الوزير شقير، فأشار الى فرص استثمارية واعدة في لبنان وفي مختلف القطاعات، لافتا الى انه بالتزامن مع انعقاد مجلسنا يقوم مجلس الوزراء اللبناني بدراسة خطة الكهرباء لاقرارها وهي تتضمن انشاء اربع محطات انتاج، وكذلك هناك مشاريع مؤتمر سيدر، والدورة الثانية لتراخيص النفط والغاز. وأكد استعداد لبنان لتسهيل امور رجال الاعمال الروس في لبنان.

سفير لبنان

وتحدث سفير لبنان في روسيا شوقي بو نصار، فتمنى “ان يصل مستوى العلاقات بين البلدين على المستوى الاقتصادي كما هو على المستوى السياسي، حيث تربطنا علاقات سياسية وطيدة، ونحن هذا العام سنحتفل بالذكرى الـ75 لانشاء العلاقات الديبلوماسية بين البلدين”.

وقال السفير بو نصار: “صحيح ان بلدنا صغير من حيث المساحة وعدد السكان لكنه كبير بطاقاته ومبدعيه وانتشاره الذي حقق انجازات جبارة”.

بعد ذلك عقدت جلسة عامة تناول فيها عدد من المشاركين اعمالهم والميزات التفاضلية لكلا البلدبن والفرص الاستثمارية. وتحدث في هذا الاطار رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز يحيى قصعة الذي تحدث عن العلامات التجارية اللبنانية وأهميتها وشهرتها والقطاعات التي تتعاطى فيها، مؤكدا ان “العلامات التجارية اللبنانية باتت تضاهي افضل العلامات العالمية”، داعيا الى “حصول لقاءات مع رجال الاعمال الروس لاطلاعهم عليها”.

كما تحدث عدد من اعضاء الوفد اللبناني: الخطيب، بساتني، صيداني والجمل، عن اعمالهم وامكانية خلق شراكات مع الشركات الروسية.

مذكرة تفاهم

بعد ذلك وقع صراف وغوغوليف مذكرة تفاهم بين مجلسي الاعمال في البلدين.

الجناح اللبناني

وكان شقير زار والوفد المرافق الجناح اللبناني المشارك في معرض “أرابيا اكسبو” واطلع على المنتوجات المعروضة، مؤكدا اعتزازه وافتخاره بالصناعة اللبنانية.

السفارة اللبنانية

ومساء، سيزور الوزير شقير والوفد المرافق سفارة لبنان في موسكو للتنسيق مع السفير بو نصار على الخطوات اللاحقة لمتابعة المشاريع والاجراءات التي تم الاتفاق عليها.-انتهى-

——

الحريري عرض الاوضاع مع بطيش وريفي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي، وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، وتم عرض للاوضاع الاقتصادية العامة وشؤون وزارته.

ثم التقى الوزير السابق اللواء اشرف ريفي وبحث معه المستجدات وشؤونا طرابلسية.-انتهى-

——

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 08 نيسان 2019 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتواريخ 10،9و11/ 4/ 2019 اعتباراً من الساعة 19.30 ولغاية الساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، حامات، القليعات ورياق.-انتهى-

——

 

فرنجية التقى السفير التركي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار “المرده” سليمان فرنجيه، السفير التركي في لبنان هاكان شاكيل، في حضور عضوي لجنة العلاقات الخارجية في “المرده” أنطوان مرعب والدكتور جان بطرس في دارته في بنشعي، حيث تم بحث للملفات الداخلية والتطورات الإقليمية والدولية.-انتهى-

——-

سامي الجميل شارك في بروكسيل في اجتماع الجمعية العمومية لحزب الشعب الأوروبي

 

(أ.ل) – وصل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل الى بروكسيل في زيارة تستمر ثلاثة ايام. وشارك في اجتماع الجمعية العمومية لحزب الشعب الأوروبي، على ان يشارك في اجتماع اللجنة التنفيذية لتجمع احزاب الوسط العالمي، الذي يشغل حزب الكتائب منصب نائب الرئيس فيه. كما يلتقي كبار المسؤولين في حزب الشعب الأوروبي والبرلمان الأوروبي. وسيلتقي الكتائبيين من قسم بلجيكا.

وكان في استقباله في مطار بروكسيل، السفير اللبناني في بلجيكا فادي حاج علي، ورئيس قسم بلجيكا السيد كميل ابو عاصي وعدد من الرفاق .

ويرافق الجميل في زيارته منسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله.-انتهى-

——

قوى الامن: توقيف أحد المتورطين في نقل كميات كبيرة

 من المخدرات من البقاع الى بيروت

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها قطعات شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي في تقصي جرائم المخدرات على جميع الاراضي اللبنانية، وتوقيف المتورطين في قضاياها وبخاصة لجهة جرائم الاتجار بها وترويجها.

نتيجة الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها القطعات المختصة في الشعبة، تم التوصل الى تحديد هوية أحد المتورطين في نقل كميات كبيرة من المخدرات من منطقة البقاع الى بيروت وتوزيعها على المروجين، ويدعى: – ح. ح. (مواليد العام 1970، لبناني)، بتاريخ 2019 / 6 / 4 وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، كمنت له قوة من شعبة المعلومات في منطقة رياق، وتمكنت من توقيفه، وضبطت بحوزته: /1000/ حبة ترامادول، كمية من الكوكايين وباز الكوكايين وحشيشة الكيف. بالتحقيق معه، اعترف انه يعمل في شبكة اتجار بالمخدرات، ويقوم بنقل كميات كبيرة منها الى المروجين في بيروت وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع، وان الكمية التي ضبطت بحوزته كان ينوي نقلها الى بعض المروجين.

اجري المقتضى القانوني بحقه، واودع المرجع المختص بناء على اشارة القضاء، والعمل مستمر لتوقيف باقي المتورطين”.-انتهى-

——-

دريان عرض الأوضاع مع سفير كوبا وبهية الحريري ووفد من حماس

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، النائبة بهية الحريري، وتداولا الأوضاع العامة.

كذلك استقبل سفير كوبا ألكسندر بيليسير موراغا الذي بحث معه في شؤون لبنان والمنطقة، وتطوير سبل التعاون بين البلدين.

والتقى وفدا من حركة “حماس” في لبنان برئاسة ممثل الحركة احمد عبد الهادي، يرافقه نائب المسؤول السياسي للحركة جهاد طه، ومسؤول العلاقات اللبنانية ايمن شناعة، وبعد اللقاء قال عبد الهادي: “تشرفنا بزيارة سماحة المفتي وهذه الدار التي نحرص على زيارته فيها لنبث همومنا كشعب فلسطيني في لبنان، وان نشكره على جهوده الكبيرة والمتواصلة والدائمة في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ومقاومة الشعب الفلسطيني عموما، ودعم قضايا شعبنا الفلسطيني في لبنان. وأطلعنا سماحته على التطورات في أرضنا فلسطين سواء كان الحصار الظالم على قطاع غزة، أو على مستوى المقاومة الباسلة التي في كل مرة يشن العدو الصهيوني عدوانا على شعبنا الفلسطيني في غزة تصده المقاومة من خلال غرفة العمليات، وموقف الفلسطينيين موحد، ووضعناه في صورة القدرات الكبيرة التي تحوزها المقاومة والتي تمثل بالنسبة الينا آملا بالنصر”.

وأضاف “وضعنا سماحته في صورة مسيرات العودة وخصوصا الذكرى السنوية لهذه المسيرات، وإصرار شعبنا على الاستمرار في هذه المسيرات حتى تحقق أهدافها على مستوى كسر الحصار والعودة الى أرضنا بإذن الله تعالى. وأطلعناه أيضا على نضال أسرانا البواسل في السجون الصهيونية حيث يخوضون معركة من نوع آخر في وجه الجرائم الصهيونية بحقهم، حيث يسعى العدو الصهيوني ان يأخذ كل ما اكتسبه أسرانا خلال العقود السابقة على مستوى معيشتهم وحياتهم في السجون، وكان آخرها منع العدو الصهيوني الأسرى البواسل في السجون من ان يتصلوا بأهلهم واضعا أجهزة تشويش حتى لا يتواصلوا مع أهلهم، وهذه الأجهزة تسبب أمراضا سرطانية”.

وتابع “تداولنا نضال أهلنا المرابطين في القدس والمسجد الأقصى في مواجهة الإجراءات والجرائم الصهيونية المستمرة في تهويد القدس والمسجد الأقصى. ووقفنا عند الجهود التي يبذلها سماحته، والدعم الكبير وخصوصا من خلال المؤسسات التابعة لدار الفتوى، ومن ضمنها صندوق الخير، والحملات التي تجمع التبرعات والدعم لأهلنا في القدس، وتسهم في تثبيتهم وفي تفعيل رباطهم. وتطرقنا الى الوضع الفلسطيني في لبنان، وطمأنا سماحته الى الأوضاع الأمنية وقلنا له إننا حرصاء على الأمن والاستقرار في المخيمات، والأمن والاستقرار في البلد، وأكدنا لسماحته أننا في صدد إجراء حوار لبناني-فلسطيني برعاية لجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني التي يرأسها الدكتور حسن منيمنة وبتوجيه من دولة الرئيس سعد الحريري، هذا الحوار حول الوثيقة التي تحمل اسم “رؤية لبنانية موحدة لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان”، هذا الحوار نسعى من خلاله نحن وأشقاؤنا في لبنان الى ان تصل هذه المقترحات الموجودة في الوثيقة الى مجلس الوزراء، ثم المجلس النيابي ليصار الى تحويلها على شكل مراسيم وقوانين تمنح اللاجئين الفلسطينيين حقوقهم الإنسانية والمعيشية ليعيشوا بكرامة حتى يبقوا متمسكين بحق العودة الى حين عودتهم الى أرضهم، وتوافقنا مع سماحته وأيدنا بالراي بموضوع منح اللاجئين الحقوق الإنسانية والمعيشية لا يعني بأي حال بقبول التوطين، فنحن وأشقاؤنا في لبنان نرفض التوطين، سماحة المفتي وعدنا كعادته بان يقف الى جانبنا و يدعم هذا الحوار حتى نحصل على هذه الحقوق التي تحسن من أوضاع شعبنا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان”.

وختم عبد الهادي:”شكرنا سماحته على كل الجهود، وأكدنا حرصنا كحماس وأيضا قيادة الحركة التي بلغناه سلامنا وخصوصا سلام رئيسها الأخ أبو العبد هنية، وأكدنا له حرصنا على دوام التواصل معه وقصد هذه الدار التي نأمل ان تبقى دائما مع الشعب الفلسطيني كعادتها وان يكون المفتي هو دائما العنوان بالنسبة الينا”.-انتهى-

——-

نقابتا الصحافة والمحررين: لحماية المهنة وتفعيل التقديمات للصحافيين والاعلاميين

 

(أ.ل) – عقدت نقابتا الصحافة والمحررين اجتماعا استثنائيا، بحثتا خلاله في الاوضاع التي يمر بها قطاعا الصحافة والاعلام وما يواجههما من تحديات. وأكدت النقابتان ما يلي:

1- على الدولة أن تتحمل مسؤولياتها في دعم قطاعي الصحافة والاعلام، وهي مطالبة بحماية المهنة التي واكبت تاريخ لبنان الحديث وشكلت ذاكرته الوطنية ورأس حربة الحرية والديمقراطية، وقدمت عددا كبيرا من الشهداء.

2- على الدولة الايفاء بالتزاماتها تجاه النقابتين واحترام القوانين التي تثبت حقهما، وتفعيل التقديمات للصحافيين والاعلاميين اسوة بالدول الراقية.

3- ستتقدم النقابتان بمذكرة شاملة الى المسؤولين المعنيين تتضمن كل المطالب التي من شأنها ممارسة المهنة والعاملين فيها.

4- إطلاق ورشة تشريعية من قبل محامي النقابتين لوضع مشروعات القوانين لتحصين المؤسسات والعاملين فيها بحوافز وتقديمات تساعدهم على مواكبة الأعباء في هذه الاحوال الصعبة.

5- الترحيب بما ورد في بيان نقابة المحررين الاخير لجهة الشروع بتلقي طلبات العاملين في قطاعات الاعلام المرئي، المسموع والالكتروني، والترتيبات الجارية لتنسيب الزملاء غير المضمونين الى تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي – فرع المرض والامومة”.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *