الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 28 آذار 2019 العدد 5757

نشرة الخميس 28 آذار 2019 العدد 5757

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا

 وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها للبيئة سننشرها لكم حال وصولها

IMG-20190318-WA0079 IMG-20190318-WA0067 IMG-20190318-WA0066

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا

 وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها للبيئة سننشرها لكم حال وصولها

——–

رئيس الجمهورية عرض ووفدا من البنك الدولي خطة النهوض الاقتصادي

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا من البنك الدولي ضم نائب رئيس البنك لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج والمدير الاقليمي ساروج كومار ومساعد نائب الرئيس ريشار عبد النور. وحضر عن الجانب اللبناني رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان والنائب الان عون والمستشارة الرئيسية لرئيس الجمهورية ميراي عون الهاشم والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير.

وعرض المجتمعون الاوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد وعمل البنك الدولي والخطط الموضوعة للنهوض بالاقتصاد اللبناني ومساهمة البنك الدولي فيها.-انتهى-

——-

بري بحث ابراهيم الوضع الأمني والتقى وزير الاتصالات وبلحاج

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الاتصالات محمد شقير وعرض معه الوضع العام وشؤون الوزارة.

واستقبل بعد الظهر نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط فريد بلحاج والمدير الاقليمي ساروج كومار، وجرى عرض لعدد من مشاريع البنك الدولي. ثم استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وعرض معه للوضع الامني في البلاد.-انتهى-

——–

تفقّد قائد الجيش فوج المضاد للدروع في الفياضية

 

(أ.ل) – تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم، فوج المضاد للدروع في ثكنة شكري غانم –  الفياضية، حيث جال في أقسامه، مطّلعاً على سير العمل في غرفة العمليات وعلى التقنيات الحديثة المستخدمة لمتابعة وحداته المنتشرة عملانياً، واستمع إلى شرح عن كيفية العمل على مشبّهات الرمي.

وتوجّه إلى العسكريين بكلمة جاء فيها: “منذ يومين استشهد رفيق لنا في منطقة الشمال أثناء القيام بواجبه، وانضمّ إلى رفاقه الشهداء الذين يسقطون على مذبح الوطن ويروون أرضه بدمائهم”.

وأضاف: “بفضل تضحياتكم يعيش اللبنانيون بأمان. لدي ملء الثقة في أنكم تؤدون مهمتكم بحرفية عالية من أجل قضية سامية وهي الدفاع عن وطننا. وقد أثبتّم أنكم على قدرٍ عالٍ من المسؤولية في مهمات كثيرة”.

ودعا العماد عون العسكريين إلى الابتعاد عن الآفات التي تصيب مجتمعنا، لا سيما المخدرات، مشيراً إلى أنه يجب مكافحتها بوسائل شتى.

ثمّ اجتمع بالضباط واستمع إلى إيجاز عن المهمات التي ينفذها الفوج في منطقة انتشاره.-انتهى-

—–

جبق سلم إدارات المستشفيات الحكومية نماذج لتعبئتها وتقييم وضعها الحالي تمهيدا لتجهيزها:

عملنا ليس بروباغندا وهدفه إنماء مستشفياتنا

 

(أ.ل) – شارك وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق في جانب من لقاء موسع عقد في وزارة الصحة العامة، مع إدارات المستشفيات الحكومية، تم خلاله تسليم ممثلي الإدارات لوائح بالمقتنيات والحاجات لتقييم الوضع الحالي لها وما تحويه من معدات وتجهيزات وشرح حال هذه المعدات لجهة تحديد خيار اما الاستبدال أو الصيانة وما يجب تقديمه من دعم يخول المستشفيات القيام بالخدمات المطلوبة منها على أن تسلم اللوائح إلى وزارة الصحة في غضون أسبوعين ليصار بعد ذلك إلى دراستها من قبل لجنة مختصة تمهيدا لإرسالها إلى دائرة المناقصات وإتمام التلزيمات للمضي قدما في تلبية الإحتياجات الحيوية والضرورية للمستشفيات الحكومية.

حضر اللقاء المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، مدير مكتب الوزير الدكتور حسن عمار، المستشار الإعلامي الدكتور محمد المهدي عياد والمستشار القانوني الدكتور حسين محيدلي ومدير دائرة العناية الطبية في الوزارة الدكتور جوزف حلو، واختصاصية المعدات الطبية في دائرة البرامج والمشاريع في وزارة الصحة سيزار عاكوم.

إستهل الوزير جبق حديثه بالقول: “إن اللقاء دليل عملي على أن الجولات التي قمنا بها على المستشفيات الحكومية لم تكن بروباغندا إعلامية كما اعتقد البعض، بل كانت تهدف إلى التعرف على واقع هذه المستشفيات من أجل إنمائها وتغطية ما تعانيه من نقص فتصبح مستشفيات في مستوى قادر على تلبية حاجة المواطنين وبمستوى خدمات جيد بحسب الإمكانات”.

أضاف “عندما زرت المستشفيات تم وضع لوائح تتضمن بنودا بحاجات كل مستشفى. واليوم حضرنا نموذجا للتعبئة بهدف إظهار حاجات المستشفيات التي تم الاتفاق على تلبيتها وفق الحاجات الموجودة، على أن يتم إرسال لوائح بهذه الحاجات إلى إدارة المناقصات بأسرع وقت ممكن للبدء بتجهيز المستشفيات”.

ولفت وزير الصحة إلى ان “المطلوب تحديده ينضوي تحت عنوانين عريضين يتعلقان: أولا بالمعدات الطبية والتجهيزات الموجودة، ثانيا باللوجستيات ومباني المستشفيات إذا ما كانت قد أصبحت متهالكة أو تحتاج لإكمال بناء متوقف”.

وتمنى على ممثلي المستشفيات “الالتزام بما تم الاتفاق عليه في السابق حرصا على تأمين ما هو ضروري لتأمين الخدمة الطبية للمواطنين من دون زيادة كبيرة في التكاليف”.

نموذج التعبئة

بعد ذلك، أوضح المدير العام لوزارة الصحة أن “نماذج التعبئة يجب ألا تتضمن ما يلحظه المشروع الممول من البنك الدولي والذي هو قيد التنفيذ بعد الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء ومجلس النواب، بل يجب أن تتضمن النماذج والإستمارات كل ما هو إضافي وغير موجود في مشروع البنك الدولي”.

أما نموذج التعبئة الذي قدم إلى إدارات المستشفيات الحكومية فقد تم تقسيمه إلى أربعة أجزاء:

الجزء الأول: معلومات عامة عن المستشفى والخدمات التي يقدمها.

الجزء الثاني: المباني والمساحات الموجودة، وعدد الأسرة وكيفية توزيعها وأقسام العناية المتخصصة. إضافة إلى ماهية الخدمات الطبية المؤمنة في المستشفى وعدد غرف العمليات الموجودة والأقسام المتخصصة فضلا عن الموارد البشرية من أطباء وعاملين في القطاع الطبي.

الجزء الثالث: مسح للمعدات الموجودة في المستشفى وحالتها الراهنة وما إذا كانت صالحة للعمل أم بحاجة لصيانة أو مشغلين وغير ذلك.

الجزء الرابع: الأعمال التي يقوم بها المستشفى من حيث عدد المرضى وأيام الإستشفاء وما شابه.

النفايات الطبية

شكل اللقاء مناسبة طرح فيها عدد من ممثلي إدارات المستشفيات الحكومية هواجسهم المتعلقة بضرورة إيجاد حل لموضوع النفايات الطبية. وأشار الدكتور عمار إلى توجه وزير الصحة العامة “بأن يكون لكل مستشفى إمكانات ليعالج نفاياته، على غرار ما هو حاصل في مستشفى تنورين الذين يقوم بتجربة ناجحة في هذا الإطار”. ووعد الدكتور عمار باجتماع قريب يخصص للبحث في “إيجاد حلول لهذه المسألة المهمة”.-انتهى-

——

تيمور جنبلاط زار السعد مع وفد من اللقاء الديمقراطي

 

(أ.ل) – زار رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب تيمور جنبلاط برفقة وفد من اللقاء ضم النائبين مروان حمادة وهادي أبو الحسن، ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب، النائب السابق فؤاد السعد في منزله في الحازمية، حيث كانت عائلة السعد في استقبالهم.

وشكلت الزيارة، بحسب بيان للتقدمي، “مناسبة للاطمئنان الى صحة السعد وتأكيد متانة العلاقة والوفاء بينه وبين الحزب التقدمي الاشتراكي وزملائه نواب في اللقاء، وفرصة لنقل تحيات رئيس الحزب وليد جنبلاط”.

وبعد الزيارة تحدث حمادة فقال: “ان هذه الزيارة أصر عليها الاستاذ تيمور جنبلاط ومعه رفاق فؤاد السعد في “اللقاء الديمقراطي”، للاطمئنان الى صحة الاستاذ فؤاد، وقد رأيناه متعافيا واحببنا ان ننقل رسالة صداقة ووفاء ومحبة من قبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الاستاذ وليد جنبلاط، وقد أحاطنا الاستاذ فؤاد بمحبته المعهودة”، وأكد أن “هذا البيت حليف للمختارة تاريخيا وقد بقي هكذا على مر السنوات والعقود”.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع رئيس الصليب الأحمر اللبناني شؤونا مختلفة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس الصليب الأحمر اللبناني الدكتور أنطوان الزغبي يرافقه الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني السيد جورج كتاني، وتم التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

رئيس الكتائب عرض التطورات مع سفيرة سويسرا

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، سفيرة سويسرا مونيكا شموتز كيرغوز وجرى البحث في آخر التطورات، في حضور نائب رئيس الحزب الدكتور سليم الصايغ ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله والسيد خالد ممتاز.

وبعد اللقاء لفتت كيرغوز الى “وجود قواسم مشتركة ومواضيع يمكن البحث فيها”، واعتبرت انها “بداية علاقة متبادلة بين الكتائب والسفارة السويسرية”.-انتهى-

——-

معوض: لملاقاة الموقف الأميركي الجديد حول النازحين

 

(أ.ل) – اعتبر رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض في بيان “ان موقف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال جلسة الاستماع في الكونغرس كان متقدما في ملف النازحين لناحية فهم الموضوع من وجهة النظر اللبنانية بعد زيارته إلى لبنان، وسماعه شرحا موحدا من جميع من التقاهم حول هذا الملف”. وقال:” إن تطور الموقف الأميركي إيجابا من ملف النازحين، يؤكد أهمية استقبال بومبيو في لبنان، وأهمية التحدث مع الدول الكبرى حول الملفات والقضايا التي تهم لبنان للدفع في اتجاه إنتاج الحلول المطلوبة”.  أضاف “المطلوب اليوم البناء على الموقف الأميركي الجديد، حول ما يشكله النازحون من عبء على الاقتصاد وخطر على لبنان وأمنه ونظامه الديمقراطي، وملاقاته داخليا وعربيا ودوليا للوصول إلى عودة النازحين بأقصى سرعة ممكنة”.-انتهى-

——-

الامن العام يوقف سورية لنشاطها في مجال تأمين مستندات اجنبية مزورة

 

(أ.ل) – في إطار متابعة تحركات النشاطات المشبوهة لبعض الاشخاص المشتبه بقيامهم بأعمال تزوير، وبعد التحقيقات المستمرة والتحريات والاستقصاءات، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة السورية (ب.ي.أ.ف) تولد 1968. وبعد تفتيش منزلها تم ضبط جوازات سفر وهويات بلغارية مزورة واختام دخول ومغادرة مزورة عائدة لمعابر حدودية لبنانية، سورية، تركية، اماراتية، وقد اعترفت الموقوفة اثناء التحقيق معها بقيامها بإعطاء جوازات سفر ومستندات مزورة لأشخاص سوريين موشحة باختام دخول ومغادرة مزورة لإيهامهم بصحة تلك المستندات واستطاعتهم السفر بموجبها الى تركيا وغيرها من الدول الاوروبية وتقاضيها منهم مبالغ مالية طائلة تصل الى 6000 $ عن جواز السفر المزور الواحد، وقد وقع ضحيتها العديد من الاشخاص السوريين، كما اعترفت انها تنسق لهذه الغاية مع شبكة تزوير تتواجد في تركيا تسهل لها نشاطها.

بعد انتهاء التحقيق معها أحيلت إلى القضاء المختص والعمل جارٍ لتوقيف باقي الأشخاص المتورطين.-انتهى-

——-

قبلان: قرار ضم الجولان الى الكيان الصهيوني عدوان سافر على الامة العربية

 

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في بيان، أن “القرار الاميركي بضم الجولان السوري الى الكيان الصهيوني عملا باطلا وعدوانا سافرا على الامة العربية والاسلامية، يستكمل فيه نهجه الاستعماري الجديد بعد قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس واعتبارها عاصمة للكيان الغاصب، ولقد آن الاوان لشعوب الامة وحكامها ان ينتفضوا بوجه هذه الادارة العدوانية التي نعتبرها شريكة للكيان الغاصب في جرائمه وغطرسته، ولم تعد بيانات الاستنكار تكفي للتعبير عن جرائم العصر المتجسدة في اعطاء المحتل الغاصب شرعية اميركية تنافي كل الشرائع والمواثيق والاعراف الدولية”. واكد ان “قوى المقاومة والممانعة التي احبطت المشاريع الصهيونية والاستعمارية ودحرت الاحتلال الاسرائيلي عن لبنان وغزة، قادرة على افشال المؤامرات الاستعمارية ودحر المحتل عن فلسطين والجولان ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا”.-انتهى-

——

رندى بري في الحنّية: التمسك بالأرض هي الوجهة الأساس لنا

 

برعاية وحضور السيدة رندى عاصي بري، أقامت بلدية الحنّية حفل فطور بمناسبة عيد الأم، حضره الى جانب بري، رئيس بلدية الحنية قاسم محسن، رئيس بلدية القليلة عبد الكريم حسن، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل في حركة أمل المهندس علي اسماعيل، مسؤول مكتب البلديات محمد حرقوص، المسؤول الإعلامي علوان شرف الدين، مسؤول المهن الحرة المهندس  أحمد عباس، وحشد من الفعاليات السياسية والحركية والاجتماعية وأمهات البلدة.

بعد النشيد الوطني اللبناني، كانت كلمة  لرئيس البلدية قاسم محسن رحّب فيها بالجميع، وبارك لجميع الأمهات، معتبراً أن هذا الحفل يهدف الى تقوية العلاقات وأن أبلغ تعبير يكون بالشعر، ثم كانت قصيدة من وحي الأجواء للشاعرة أسيل سقلاوي.

تلاها كلمة راعية الإحتفال السيدة رندى بري قالت فيها: “اننا نقدّم الأم على كل العناوين لأننا بحاجة الى كل أفراد ومكونات المجتمع لدعم المرأة وليس خافياً على أحد سبب تغييبها وليس غيابها، وهي التي تطالب بالمشاركة في كل ما يهم الأمة، مؤكدة أنه لولا هذا الإصرار والصمود والتفاني والتضحيات التي قدّمت بسبب تربية الأم والأب وقدّمت قافلة الشهداء والجرحى وذوي الاحتياجات الخاصة وقاومت بكل أمكانياتها وآلياتها البسيطة لما كانت بطلة مبدعة وعبقرية”.

وهنّأت رئيس بلدية الحنّية على اهتمامه بالبيئة بشكل خاص، معتبرة أنها بلدة نموذجية على مساحة الجنوب، وهذه الخطوة التي قامت بها تؤكد أن حماية الجميع من أم وأب وإبن تبدأ من البيئة التي هي الصحة أولاً، قائلةً : “نود أن ندرّب جميع الشباب للتطوع في سبيل البيئة، وسنكون دائماً جاهزين لحماية هذا الوطن وحماية كل حبة تراب من أرضه، فالتمسك بالأرض هي الوجهة الأساس لنا كما يقول الرئيس نبيه بري، ناقلةً تحياته الى كل الأمهات ومؤكدة الوفاء لدماء الشهداء وأمهاتهم”.-انتهى-

—–

مؤتمر صحافي لرئيسة الجامعة الإسلامية

لمناسبة حصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي الفرنسي

 

(أ.ل) – عقدت رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان دينا المولى مؤتمرا صحافيا في مقر الجامعة في خلدة، لمناسبة حصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي الفرنسي من المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي (HCERES)، استهلته بالقول: “أرحب بكم في هذا الصرح العلمي الشامخ وأشكر لكم تلبيتكم لهذه الدعوة في مناسبة تشكل منعطفا تاريخيا لهذه المؤسسة الرائدة من مؤسسات التعليم العالي في لبنان، والتي يعود تاريخها إلى سنة 1966 عند إعداد اقتراح قانون إنشاء المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، حيث أصر سماحة الإمام المغيب السيد موسى الصدر، رغم كل الصعوبات والعراقيل، على أن يتضمن القانون الحق بإنشاء جامعة، وكان له ما أراد وصدر قانون المجلس رقم 72/1967 واستغرق الأمر سنتين إلى حين صدور النظام الداخلي للمجلس وإعداد الترتيبات والإجراءات لإنطلاقه إلا أنه وبسبب اندلاع الحرب الأهلية البغيضة عام 75 لم يعد حينها من مقر رسمي للمجلس فانتقل من الحازمية إلى هنا إلى مدينة الزهراء/خلدة ومن ثم إلى بيروت بعد تغيب الإمام الصدر حيث حمل راية استمراره سماحة الإمام المرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي جمع المجلس بهيئتيه الشرعية والتنفيذية وأبلغهم نيته في تحقيق حلم الإمام المغيب، فكان القرار بالإجماع وبدأت الخطوات العملية والقانونية لإنشائها، وصدر مرسوم رقم 8600 عام 1996 وكانت الإنطلاقة بمساعدة الكثيرين من أصحاب الأيادي البيضاء ومن هنا من مدينة الزهراء التي أعطت برمزيتها الوطنية دفعا كبيرا لها بدأت بإختصاصات غير موجودة في لبنان كي لا تكون منافسة للجامعة الوطنية”.

وأضافت “بدأت المسيرة والراية مرفوعة نحو التقدم. ورحل الإمام شمس الدين، فنحن كالجيش لا تسقط رايتنا، حملها بكل فخر الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان، بدعم من حامل الأمانة دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري الذي سلم الإمام قبلان مفتاح الفرع الثاني في مدينة صور مدينة الحرف. وتابع الإمام قبلان مسيرة تطور الجامعة، فكان مشروع خلدة رقم 2 وتحت الأرض، حيث احتضن ثلاث كليات لسنوات طويلة قبل أن تتوجه الأنظار إلى المنطقة التي أحبها الإمام المغيب، منطقة الوردانية- الرميلة وقام بشراء عقارات بمساحة 160 ألف متر مربع وخصصها منذ ذلك التاريخ لتكون مقرا للجامعة في نقطة تجمع بين أبناء الجبل وإقليم الخروب والجنوب والعاصمة بيروت لتكون جامعة لكل اللبنانيين، فأضحت اليوم مجمعا جامعيا وفق كل المقاييس العلمية والهندسية والخدماتية العالية.ولم تتوقف المسيرة مع إطلاق المجمع الجامعي في الوردانية، فكان القلب والعقل يتجهان بقاعا تزامنا مع إطلاق دولة الرئيس نبيه بري شعاره إلى البقاع در ونحو بعلبك مدينة الشمس، فبدأ العمل به وهو اليوم مجمع يستقبل طلاب بعلبك والهرمل وصولا إلى زحلة، لأبناء هذا الوطن الذين يحكمهم الحرمان على كل الصعد، فأراد المجلس إنشاء جامعة بأعلى مستويات الجودة لمحاربة الفقر والجهل والحرمان.وهذه المرحلة كانت بقيادة حكيمة من الراحل الأستاذ الدكتور حسن الشلبي”.

وتابعت “في العام 2016 كان لي شرف ترؤس الجامعة بثقة من دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري وسماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان ورغبتهما على جعلها ترتقي إلى موقع كبرى الجامعات في الشرق الأوسط دون التخلي عن القيم الإنسانية والأخلاقية ومواكبة التطور لتنمية شخصية الطالب لتصبح قيادية متكاملة ومسؤولة، تتحلى بمهارات التعليم والابتكار، من خلال جودة التعلم والبحث العلمي وتجديدهما بصورة إبداعية تأخذ في اعتبارها أرقى المعايير الدولية، ومستجدات العصر، والتطورات التكنولوجية المتسارعة.وإنطلاقا من هذه الرؤية تم وضع الخطة المتكاملة التي تمثلت على نحو أوصل الجامعة في فترة قياسية إلى المحافل العربية والدولية من خلال التأسيس لعلاقات توأمة وشراكات مثمرة على قاعدة الفائدة المتبادلة مع الجامعات، مما وضع الجامعة على الخريطة الدولية ونذكر بعضا من هذه الإتفاقيات مع:

-جامعة Université Nice Sophia Antipolis

– جامعة Université Limoges

-جامعة Université Lyon Lumière 2

-جامعة Université Franche-Comté

-جامعة Université Paris 13

-جامعة سلطنة عمان

-جامعة أبو ظبي

-إتحاد الجامعات الفرنكوفونية في الشرق الأوسط

– إتحاد الجامعات العربية

-إتحاد الجامعات العربية-التركية

-إتحاد الجامعات العربية-الروسية

– رابطة الجامعات الإسلامية

-رابطة الجامعات اللبنانية”.

وقالت: “عملنا على تعزيز التعاون الداخلي مع الدوائر الرسمية الحكومية منها وزارة الإقتصاد والصناعة والعدل والتعليم العالي، وتمحور هذا التعاون حول إعداد دورات تدريبية لموظفي الوزارة في الوساطة وإعداد مشروع الاقتصاد الأخضر، كما تم توقيع اتفاقية تعاون مع رئاسة الوزراء حول موضوع اللاجئين وتم إدخال الجامعة في برنامج Inter University Program حول القانون الجنائي الدولي كما عززنا التعاون مع ENA المعهد الوطني للإدارة للقيام بدورات تدريبية وتقييم ذاتي للموظفين من أجل حسن سير العمل الإداري وأحدث ذلك نقلة نوعية في الإدارة والإنتاج. وأعددنا دراسة شاملة لتحسين سير العمل الإداري في الجامعة في كافة الوحدات والمديريات والفروع، وأنشأنا مركزا للإبتكار وريادة الأعمال Centre de l’Innovation et de la Culture Entrepreneuriale للتوصل إلى إنشاء Start Up Incubateur et وكما أنشأنا المجلس الأعلى للبحث العلمي والنشر HCRSP (Haut Conseil pour la Recherche Scientifique et la Publication ) كل هذه المراكز والبرامج المتخصصة أتاحت للجامعة فرصة المشاركة بمسابقات دولية في مختلف الإختصاصات وحازت على شهادات وطنية ودولية من خلال طلابها، ومنها:

– مشاريع الابتكار في كلية الهندسة في قسم التقنيات الطبية وقسم الإتصالات ومشاريع صناعية.

– مباريات ريادة الأعمال المحلية والإقليمية والدولية Hult Prize.

– مباريات المحاكمات الصورية في جمهورية مصر العربية.

– مباريات في الوساطة والتحكيم.

– مباريات اللغات.

– حتى في الرياضة فإننا حصلنا على بطولة الجامعات اللبنانية والمركز الثالث لبطولة العالم للجامعات (في كرة الصالات)”.

وأضافت المولى: “طورنا النظام المعلوماتي وأنشأنا غرفة تحكم Control Room في مجمع الوردانية وهي الغرفة الوحيدة والفريدة من نوعها في لبنان وعززنا نظام حماية الشبكات ونحن بصدد إستحداث مركز للتصدي للهجمات السيبرانية في مجال المعلوماتية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية وسلطنة عمان. كما نشارك في: برنامج ERASMUS+ ممول من الاتحاد الأوروبي بهدف تعزيز التعاون الأوروبي والعالمي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. ونشارك أيضا في برنامج TALQAA: مشروع تابع ل Erasmus+ تشارك فيه جامعات لبنانية وأجنبية والوكالة الجامعية الفرنكوفونية يتعلق بضمان جودة التعليم. ولقد وصلنا إلى مرحلة متقدمة من الإعداد تبعا لخبرات ربع قرن في التعليم العالي المتميز والرائد، وأصبح اسم الجامعة الإسلامية في لبنان وازنا في سوق العمل في لبنان والخارج مما دفعنا إلى خوض غمار الإعتماد المؤسسي بعد أن عرض المعهد الفرنسي في لبنان التابع للسفارة الفرنسية ولأول مرة على الجامعات اللبنانية الاعتماد المؤسسي من المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي HCERES، وهي مؤسسة رسمية تعتمدها الدولة الفرنسية لتقييم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في فرنسا وعلى أثرها استقبلت الجامعة الإسلامية في لبنان لجنة خبراء للإطلاع الميداني الأولي على واقع الجامعة الإداري والأكاديمي والخدماتي والبيئي. فتم توقيع اتفاقية تلحظ مختلف الآليات والمراحل الواجب تطبيقها والمؤشرات والمعايير العالمية التي تعتمدها للتقييم. فأعدت الجامعة تقريرا شاملا للتعريف بمختلف إداراتها وكلياتها واختصاصاتها وفروعها. وبعد دراسة معمقة للملف المستند إلى الوثائق واللوائح الكاملة للأكاديميين والموظفين تضمنت خبراتهم وسيرهم الذاتية. استقبلت الجامعة على مدار ثلاثة أيام وفدا من سبعة خبراء تم اختيارهم وانتدابهم من HCERES، وتوزعت لجنة الخبراء إلى ثلاثة مجموعات لمقابلة مائة وعشرين شخصا يشكلون مجلس الجامعة والمدراء وكافة الدوائر والاقسام الإدارية والطلاب”.

وتابعت “أجرت اللجنة إجتماعات مع شركاء الجامعة من وزارات التعليم العالي والاقتصاد والعدل والمعهد الوطني للادارة والوكالات الجامعية ومراكز الأبحاث وممثلي المؤسسات الخاصة والهيئات. واجتمعت اللجنة مع ممثلي بعض الجامعات الأجنبية كجامعة نيس وباريس وليون ودبي التي تجمعنا بها علاقات منتظمة ضمن إتفاقيات تعاون، وقامت اللجنة بزيارة مجمع الوردانية بالاضافة الى الفرع الرئيسي في خلدة، واطلعت على كافة التفاصيل والتجهيزات وشبكة المعلوماتية والخدمات وإلتقت الهيئات التعليمية ومجالس الكليات والطلاب وتمحورت اللقاءات حول النقاط الأساسية المعتمدة للتقييم وهي:الحوكمة والبحث العلمي ومسار الطالب والعلاقات الخارجية والتوجيه وضمان الجودة والأخلاقيات.

وتم تزويد اللجنة كل المعلومات والوثائق المطلوبة لإنجاح عملية التقييم بكل شفافية وموضوعية لإظهار رسالة الجامعة وهويتها.لقد أنجزت اللجنة عملها بعد ساعات طويلة من العمل المضني، وغادرت مزودة بكل ما أرادته من تقارير ومستندات ووثائق لتتمكن من إصدار القرار. وبعد إنتظار جاء قرار لجنة الاعتماد المؤسسي لخمس سنوات دون توصيات أو ملاحظات أو قيد أو شرط وهذا أمر مميز لأنه من النادر جدا في فرنسا وخارجها أن تحصل أية مؤسسة تعليم عال على الاعتماد المؤسسي دون توصيات وللمدة الكاملة أي خمس سنوات وهي المدة القصوى التي يمنحها المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي. إن هذا القرار يضع الجامعة الإسلامية في لبنان على خريطة مؤسسات التعليم العالي ذات الجودة العالمية.الشكر والإمتنان لكل من ساهم من أهل الجامعة ومن خارجها في حصول الجامعة الإسلامية في لبنان على الاعتماد المؤسسي، وأخص بالشكر السفارة الفرنسية التي أتاحت لنا الفرصة لوضع اول خطوة نحو العالمية”.

وختمت المولى “لقد وعدت دولة الرئيس وسماحة الإمام، وأجدد شكري لهما على الثقة الكبيرة والدعم الدائم ووعدت أيضا مجلس الجامعة والطلاب بأن تكون الجامعة الإسلامية في لبنان الأولى في الشرق الأوسط، وها هي اليوم تترأس اتحاد الجامعات الفرنكوفونية في الشرق الأوسط Confremo، ووعدت بأن تكون الجامعة الإسلامية في لبنان الأولى في الوطن العربي وقد ترأست اتحاد الجامعات العربية للدورة 51. وأخيرا وليس آخرا كان الوعد بالاعتماد المؤسسي، وها نحن اليوم وبعد سنة ونصف سنة من العمل الدؤوب نفتخر ونعتز بشهادة الاعتماد المؤسسي من HCERES (المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي في فرنسا) هي المؤسسة المعترف بها أوروبيا وعالميا. فنحن على العهد باقون ومستمرون في مسيرة هذه الجامعة، هنيئا للجامعة الإسلامية في لبنان، وهنيئا لأهل الجامعة هذا الانجاز، وهنيئا لطلابها هذه الشهادة”.-انتهى-

——

بومبيو أمام مجلس النواب الاميركي:

سنعمل لإعادة النازحين والشعب اللبناني يريد  ذلك

 

(أ.ل) – أفاد تقرير ديبلوماسي ورد الى بيروت أن وزير الخارجية الاميركي مارك بومبيو، تحدث في اعقاب زيارته بيروت الى اللجنة الفرعية للمخصصات في مجلس النواب الاميركي في موضوع تمويل المساعدات للنازحين السوريين وعودتهم، وتناول زيارته لبيروت، فقال: “في لبنان هناك 1,5 مليون لاجىء سوري مع كل العبء الذي يشكله ذلك على البلد من ناحية الكلفة والمخاطر التي يشكلها وجود اللاجئين على لبنان وديموقراطيته.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية تقود الحديث عن كيفية تحضير الظروف المناسبة على الارض داخل سوريا وكيفية تأمين الولايات المتحدة وشركائها العرب الظروف المناسبة على الارض في سوريا لكي يتمكن هؤلاء اللاجئون من العودة الى بيوتهم. وهذه هي المهمة المحددة التي يرغب فيها الشعب اللبناني. وانا اعتقد بصراحة ان عودة هؤلاء الافراد هي الافضل لهم. وعلينا ان نتأكد من ان الشروط مناسبة لعودتهم، وهو موضوع ستكون الخارجية الاميركية في الصفوف الامامية لتحقيقة”.-انتهى-

——

 

اتحادات ونقابات النقل البري أعلنت الاتفاق مع وزير الاشغال

على إصدار قرار يحدد آلية عمل السيارات العمومية في المطار

 

(أ.ل) – أعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان في بيان اثر اجتماعها في مقر الاتحاد العمالي العام، أنه “نتيجة للحوار الهادىء الذي جرى مع وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس بشأن قطاع النقل البري العمومي في لبنان عامة وعمل القطاع في مطار رفيق الحريري خاصة، فقد تم الاتفاق على إصدار القرار رقم 247/1 تاريخ 21 آذار 2019 عن معالي الوزير والذي يحدد فيه آلية عمل السيارات العمومية من والى مواقف المطار وعمل تاكسي المطار والذي يساهم في تنظيم مهنة النقل العام أمام أهم واجهة سياحية في لبنان، والذي سوف يترافق مع اجتماع مشترك في المطار بحضور وزيري الداخلية والبلديات والأشغال العامة والنقل ورؤساء الاتحادات ورئاسة المطار والأجهزة الأمنية في المطار من أجل الإعلان الرسمي للبدء بالعمل بمضمون هذا القرار”.

وشكر المجتمعون فنيانوس على “تجاوبه مع هذا المطلب الذي أتاح لجميع السائقين العموميين الدخول إلى مواقف المطار”، منبهين “الزملاء رؤساء وأعضاء النقابات والسائقين من مغبة مخالفة هذا القرار تحت طائلة ما ورد في بنود جزائية تنال من سمعة القطاع والنقابات”.

كما شكروا وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن على “جدية عملها بالاجراءات لتطبيق القانون لا سيما ما يتعلق منها باللوحات العمومية المزورة والمكررة والسيارات الخصوصية”، متمنين “التشدد في هذه الإجراءات على جميع الأراضي اللبنانية”.

وشدد المجتمعون على “ضرورة تطبيق القوانين لا سيما بعد قرار وزيرة الداخلية والبلديات المتعلق بالشاحنات والصهاريج”، معلنين “استمرار الاتصالات مع الجهات المعنية من أجل الوصول الى حل قانوني لا يتعارض مع مصلحة القطاع والعاملين فيه”.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو الحربي والتجسسي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء الجنوب والبقاع الغربي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 آذار 2019 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 27 / 3 / 2019 عند الساعة 15.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 18.05 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 27 / 3 / 2019 الساعة 21.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.35 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

نعيم حسن عرض الاوضاع والعلاقات المشتركة مع سفير البرازيل

 

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، السفير البرازيلي باولو كورديرو دي اندريه، في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي. وعرضا قضايا وموضوعات عامة، وتعزيز التعاون على مستويات عديدة والبناء على القدرات والإمكانات المتوافرة لدى ابناء الجالية اللبنانية في البرازيل لتقديم نموذج في العمل المشترك لمصلحة بلاد الاغتراب والوطن الام على السواء.

وقال السفير البرازيلي: “أنا هنا للمرة الأولى في دار الطائفة الدرزية، وكان لي شرف اللقاء بسماحة شيخ العقل، وكانت لنا محادثة عميقة عن الأمور الدينية والعلاقات الحاضرة للجالية الدرزية في بلدنا. وقد أعربت لسماحته عن مدى سعادتنا ان تكون هذه الطائفة جزءا من اللبنانيين الذين ذهبوا الى بلدنا البرازيل، وذلك يشكل غنى لبلدنا وثقافتنا، وفي الوقت عينه لنكون جميعا أكثر حضورا في العالم”.

كذلك استقبل حسن رجل الأعمال الشيخ وجدي ابو حمزة والفنان عمران القياسي، في حضور عضو المجلس المذهبي دنيا الشعار ومعتمد مشيخة العقل في الولايات المتحدة شوكت نصر الله.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 آذار 2019  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة بتاريخ 29 / 3 / 2019 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00، في حقل تفجير وطى الجوز.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: شمع، يارين، ورميش.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: تبنين، ميس الجبل، البستان، برعشيت ورميش.

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخ 28/3/2019 ما بين الساعة 13.00 والساعة 17.00، بإجراء تمارين تدريبية في مدرسة القوات الخاصة – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخ 28 / 3 / 2019 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرد الضنية – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 28 / 3 / 2019 الساعة 16.00 ولغاية 29 / 3 /2019 الساعة 15.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة فيطرون، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——

 

الراعي التقى وزيرة التنمية وشخصيات

 

(أ.ل) – استقبل غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الوزير السابق عصام خوري ونقيبة المحامين السابقة أمل حداد، والتقى النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، ثم التقى النائب ماريو عون يرافقه البروفسور داني فاضل وروني جدعون، في حضور لجنة من مركز التوثيق والأبحاث الماروني، وكان بحث في مواضيع عامة تتعلق بالشأنين الوطني والإقتصادي. وتطرق البحث الى مشروع زراعة القنب في لبنان الذي اثير في الآونة الأخيرة، بهدف استخدامها في صناعة المواد الأولية للإستعمال الطبي والصيدلاني والمستحضرات والعقاقير الطبية والصيدلانية.

وظهرا، استقبل البطريرك الماروني وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة مي شدياق في “زيارة التماس بركة”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 آذار 2019  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بالاشتراك مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اعتباراً من تاريخ 27/ 3/ 2019 ولغاية 29/ 3/ 2019 ما بين الساعة 7.00 وحتى الانتهاء، بإجراء تمرين رماية مشترك باتجاه البحر في حقل الرماية المؤقت جنوب مقرّ قيادة اليونيفل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورَيْن أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1/ 3 / 2019 ولغاية 31/ 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انهى-

——–

 

“الوفاء للمقاومة”: ما يتعرض له حزب الله بسبب الإجراءات الاميركية

وسام عز يزيّن صدور الوطنيين

 

(أ.ل) – دانت كتلة “الوفاء للمقاومة” مضمون إعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن سيادة الكيان الصهيوني على الجولان السوري المحتل، واعتبرت عقب إجتماعها الدوري أنه “صدر عن غير ذي صفة قانونية ولا يجوز مطلقاً  ترتيب أي أثر عملي عليه”، ورأت الكتلة أن جُلَّ ما يؤديه اعلان ترامب على الصعيد السياسي هو تأكيد انحياز الادارة الامريكية للعدو الصهيوني ولمشاريعه الاستيطانية والتوسعية وللنزعة الارهابية التي تحرِّض على مواصلة العدوان ضد شعوب ودول المنطقة العربية والاسلامية، ودعت الى ما دعا اليه سماحة الامين العام لحزب الله (السيد حسن نصر الله) الدول العربية الى سحب مبادرتهم لـ “السلام” باعتبار أن الاعلان الرئاسي الامريكي هو انهاء عملي لكل ما يروج من جهود لتحقيق تسوية مزعومة.

وشجبت الكتلة أهداف ومضامين التصريحات العدائية والتحريضية التي كشف عنها وزير الخارجية الامريكي خلال زيارته لبيروت، معتبرة أن كل ما يتعرض له حزب الله بسبب الاجراءات الامريكية وسياساتها العدوانية هو وسام عزٍّ يزيِّن صدور الوطنيين الشرفاء الذين يرفضون الاحتلال والإرهاب والتدخل الاجنبي في شؤون بلدهم السيادية والداخلية.

وأضافت “الكتلة قد ازدادت قناعتها بوجوب العمل على تأمين العودة للنازحين السوريين الى بلادهم كي لا يكونوا ضحايا سياسات عدوانية تستهدف اثارة فتن او تقرير وقائع تتعارض مع مصالح لبنان وسوريا في المنطقة”، مبدية ارتياحها وتقديرها للموقف الرسمي الموحد في مضمونه والمعبر عن المصلحة الوطنية العليا للبنان.

ورحبت كتلة “الوفاء” ببدء النقاش الحكومي حول خطة النهوض بالكهرباء ودعت الى التوافق على قواعد تأمين انتاج كهرباء 24 على 24 ساعة وحسن ادارتها ونقلها وتوزيعها.. وتوسل ادنى كلفة لذلك مع ضمان النوعية في معامل الانتاج واستمرارية عملها.

كذلك دعت الكتلة الى اسراع الحكومة في احالة مشروع الموازنة العامة الى المجلس النيابي لمناقشته واقراره، وأوصت الكتل النيابية بالحرص على رفض البنود الموجبة لكل انفاق غير مبرر ولا ضرورة له.

وحيّت الكتلة الشعب الفلسطيني  في يوم الارض وثمنت مواجهته ومقاومته للعدوان “الاسرائيلي” على غزة، وأكدت بأن المجاهدين والشهداء من أبناء شعبنا الفلسطيني كافة يرسمون ملحمة النصر والتحرير، وانّ هذا الشعب المجاهد لا يمكن أن يهزم امام آلة العدو الصهيوني.

وباركت الكتلة سواعد ابطال اليمن العزيز الذين تصدوا ببسالة وعلى مدى أربع سنوات متواصلة لتحالف العدوان الامريكي – السعودي وتمكنوا من افشال  اهدافه السياسية، واستطاعوا احتواء كل العواصف العدوانية ببركة اعصار ارادتهم المؤمنة وصولاً الى ملامسة مرحلة انهاء المؤامرة ووضع حد للحرب الظالمة والمجرمة.

 

وأعربت الكتلة عن حزنها العميق لضحايا عبَّارة الموصل، مؤكدة تعاطفها مع اهلهم المفجوعين وتضامنها مع كل الشعب العراقي لتجاوز هذا المصاب الجلل راجين الله عزوجل أن يتلطف دائماً بعباده الممتحنين.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 آذار 2019  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *