الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 27 آذار 2019 العدد 5756

نشرة الأربعاء 27 آذار 2019 العدد 5756

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا

 وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها للبيئة سننشرها لكم حال وصولها

IMG-20190318-WA0079 IMG-20190318-WA0067 IMG-20190318-WA0066

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا

 وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها للبيئة سننشرها لكم حال وصولها

———-

بري في لقاء الاربعاء: اكدت ورئيس الجمهورية على الأولوية لإقرار الموازنة اولاً وثانياً وعاشراً

التنمية والتحرير: القرار الأميركي بأسرلة الجولان يهدد الأراضي اللبنانية

ومقتضيات الحل بالشرق الاوسط

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري انه خلال اتصال مع رئيس الجمهورية اليوم جرى التأكيد على ان الاولوية لإقرار الموازنة اولاً وثانياً وعاشراً، وحبذا لو كانت اقرت قبل تأليف الحكومة لأننا كنا امام فرصة ذهبية لإنجاز هذه الإستحقاق.

وقال الرئيس بري امام النواب: كما عبّرت سابقاً فإن على مجلس الوزراء الإسراع في اقرار الموازنة التي انجزها وزير المال بأسرع وقت وإحالتها الى مجلس النواب الذي سينكب على درسها في لجنة المال لمناقشتها وإقرارها في الهيئة العامة.

وقال الرئيس بري انه اذا لم تخفض الموازنة العجز بنسبة تزيد على الواحد بالمئة فأن ذلك يعني ان البلد ستكون بوضع غير جيد.

ونقل النواب عن الرئيس بري ان جلسة الاسئلة والأجوبة المقررة بعد عند الجمعة كما جلسة مجلس الوزراء ستؤجل بسبب الوضع الصحي للرئيس الحريري.

كما نقل النواب عن الرئيس بري انه يجري لقاءات وإتصالات شملت وزير الإقتصاد ولجنة الإقتصاد النيابية وحاكم مصرف لبنان وخبراء إقتصاديين من اجل مقاربة موضوعية للوضع الإقتصادي الصعب والدقيق وإنقاذ البلاد من خلال إجراءات تحول دون الوصول الى ما لا يحمد عقباه، وان لا تكون هذه الإجراءات على حساب الإستقرار المعيشي لذوي الدخل المحدود.

وفي ما يتعلق بالقرار الاميركي بإعتبار الجولان جزءاً من الكيان الإسرائيلي وردود الفعل عليه إستعار الرئيس بري من الأديب ميخائيل نعمة القول: “سئل الجبل من اين علوّك فأجاب من الوادي”، وهذه هو الحال بالنسبة للعرب الذي اوصلوا الوضع الى ما هو عليه.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: ميشال ضاهر، علي بزي، قاسم هاشم، محمد خواجة، فادي علامة، سليم عون، علي عمار، عدنان طرابلسي، بلال عبدالله، هادي ابو الحسن، فيصل الصايغ، انور الخليل، جهاد الصمد، هاني قبيسي، حسين حبشي، امين شري، غازي زعيتر، ايوب حميد، ابراهيم عازار، اسطفان الدويهي، فريد البستاني، علي المقداد، علي فياض، نعمة افرام وياسين جابر.

وكان الرئيس بري إستقبل النائب قيصر المعلوف.

من جهة اخرى ابرق الى رئيس مجلس النواب في غينيا بيساو مهنئاً بإنتخابه Cipriano Cassama.

والى حسين كامل فرحات عضو البرلمان في غينيا بيساو مهنئاً بإنتخابه.

من جهة ثانية ترأس الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم إجتماع كتلة التنمية والتحرير بحضور الوزير علي حسن خليل والنواب: ابراهيم عازار، انور الخليل، ايوب حميد، غاتزي زعيتر، علي بزي، ياسين جابر، علي عسيران، هاني قبيسي، عناية عزالدين، قاسم هاشم، فادي علامة ومحمد خواجة.

إجتمعت كتلة التنمية والتحرير ظهر اليوم برئاسة دولة الرئيس نبيه بري وبحثت بما يلي:

1.قرار الرئيس الاميركي ترامب بأسرلة الجولان، ورأت ان القرار بالإضافة الى انه يشكل تجاوزاً للقانون الدولي، فإنه يشكل مخالفة صريحة وتهديداً للأراضي اللبنانية المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا ولمقتضيات الحل العادل والشامل في الشرق الاوسط ويزيد التوتر، وفي ابعاده تشكل رشوة سياسية وإنتخابية لنتنياهو وحكومته. واكدت الكتلة على سورية الجولان وبطلان القرار الاميركي.

2.اكدت الكتلة على ضرورة إقرار الحكومة للموازنة وإرسالها الى مجلس النواب.

3.بحثت الكتلة لما توصلت اليه اللجنة المكلفة إعداد قانون جديد للإنتخابات والذي يؤكد على اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس المناصفة والنسبية متضمناً بنود إصلاحية على ان تبت به الكتلة خلال اجتماعها القادم. وناقشت الكتلة عدداً من البنود والقضايا الإجتماعية والمعيشية المقترحة من السادة النواب اعضاء الكتلة، واخذت القرارات المناسبة بشأنها.-انتهى-

—–

الرقيب أول الشهيد بركات خشفه في بلدة القليعات – عكار

 

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأهالي بلدة القليعات – عكار اليوم الأربعاء 27 آذار 2019 الرقيب أول الشهيد بركات خشفه، الذي استشهد خلال قيامه بواجبه العسكري في منطقة وادي خالد – عكار.

استهلّ التشييع بإقامة مراسم التكريم للشهيد أمام مستشفى سيدة السلام – القبيات، حيث أدّت له ثلّة من الشرطة العسكرية وموسيقى الجيش التحية والتشريفات اللازمة، وجرى تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر في بلدته بحضور حشد من المواطنين ورفاق السلاح. وقد ألقى العميد الركن علي غزيّل ممثلاً وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وقائد الجيش العماد جوزاف عون، كلمة نوّه فيها بمناقبية الشهيد وتفانيه في أداء واجبه العسكري، ومما جاء فيها: “إنَّ الجيش وكعادته، لن يخضع لأيّ تهديدٍ يأتي من هنا أو هناك، أو أي عمل إرهابي أو إجرامي جبان، يطال العسكريين أثناء قيامهم بالواجب أو أثناء تنقلاتهم. وإنَّ المصاعب كبيرة لكنَّ إرادة الصمود أكبر، ولن تزيدنا دماء الشهداء التي أهرقت في سبيل لبنان، إلا قوة ومناعة، وإصراراً على استكمال مسيرة الإنقاذ، كائنة ما كانت الأخطار والتحديات”.-انتهى-

——-

توقيف سوري لإقدامه على تصنيع وبيع أدوات تنظيف مزوّرة ومركّبة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 27 آذار 2019  البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في محلة البداوي ـــ المنيه، السوري جلال عبد الرحمن بكور، لإقدامه على تصنيع وبيع أدوات تنظيف مزوّرة ومركّبة. وقد تم ضبط المعدات والغلافات والأكياس لصنع هذه الأدوية، بالإضافة إلى عبوات مواد تنظيف.

بوشرت التحقيقات مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

جبق أطلق الحملة السنوية للوقاية من أمراض الكلى:

التوعية مهمة كي لا يدفع المريض حياته ثمنا

 

(أ.ل) – أطلق وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق الحملة الوطنية السنوية للوقاية والكشف المبكر عن أمراض الكلى تحت شعار “ع كلوتك.. ما تتأخر”، وذلك بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لأمراض الكلى وضغط الدم وبالتنسيق مع شركة “سانوفي” ونقابة أطباء لبنان ووزارة الاتصالات. وتماشيا مع شعار الحملة العالمية بمناسبة اليوم العالمي للكلى “صحة الكلى لكل شخص في كل مكان”، تم الإعلان عن تفاصيل الحملة خلال مؤتمر صحافي عقد في مبنى الوزارة، حضره رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الكلى وضغط الدم البروفسور علي أبو علفا ومنسق الحملة الوطنية الدكتور روبير نجم والمديرة العامة لشركة “سانوفي” كارين لبكي ومدير دائرة العناية الطبية في وزارة الصحة الدكتور جوزف حلو ومدير مكتب وزير الصحة الدكتور حسن عمار وحشد من ممثلي الجمعيات العلمية والشركاء ووسائل الإعلام.

وأكد جبق أن “إطلاق حملة التوعية هذه يأتي في إطار الإهتمام بالإنسان في لبنان وحياته السليمة، خصوصا أن الوقاية تشكل ثلثي العلاج. ونظرا الى ما لأمراض الكلى من تأثير متزايد، جرى في بداية هذا العام الإعلان عن اليوم العالمي لأمراض الكلى لنشر التوعية والتشديد على الإسراع في وضع خطط وبرامج للوقاية من أمراض الكلى لتجنيب وقوع المواطنين بشباك هذا المرض. ولأنه من الأمراض الصامتة والمهلكة صحيا وماليا تأخذ وزارة الصحة على عاتقها منذ العام 1972 التغطية الشاملة لغسيل الكلى، كما تتكفل منذ سنوات بتغطية زراعة الكلى، إضافة إلى تغطية شبه كاملة للأدوية المزمنة لأمراض الكلى ولمرضى غسيل البريطوني (البطن). كما تهتم وزارة الصحة العامة بتنظيم عملية وهب الكلى، علما أن الحاجة ماسة لتفعيل ذلك اجتماعيا وقانونيا وطبيا لما لذلك من أهمية في الحفاظ على حياة الإنسان”.

أضاف “إن عدد حالات الغسيل سنويا وصل إلى 3855 حالة، تغطي وزارة الصحة نفقة القسم الأكبر منها، يليها الضمان الاجتماعي، ومن ثم بنسب قليلة الجهات الضامنة الأخرى.

ومع تزايد حالات السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب، بات من الضروري رفع حالة الاستنفار في الفحوص المسبقة والعمل التوعوي. فقد سجل على مستوى العالم إصابة 850 مليون شخص بأمراض الكلى، التي تتسبب بوفاة 2.4 مليون مريض سنويا، علما أن النسبة الأكبر من هذه الحالات والتي تفوق 83% هي في البلدان المتوسطة والمتدنية الدخل”.

ولفت جبق إلى أنه “في لبنان يعاني 10% من اللبنانيين من هذا المرض وهو مهدد بالإزدياد إذا لم تتم مكافحته بشكل وقائي واستباقي، وكذلك باستئناف العلاج في مراحله الأولى”.

وتوقف وزير الصحة العامة عند ما يعانيه اللبنانيون من مشكلة على صعيد ثقافة التوعية. وقال: “إن شعبنا يعاني نقصا في ثقافة التوعية. فمثلا يعتبر كل من مريض الضغط والسكري أنه يستطيع أن يأكل ويفعل ما يريد، باعتبار أنه يأخذ الدواء الموصوف لحالته، في حين أن هذا الدواء يبقى غير كاف، إن لم يتبع المريض طريقة عيش صحية وملائمة لوضعه. كما أن هناك مرضى يتوقفون عن تناول الدواء إذا ما شعروا بأن حالتهم الصحية تحسنت. هذا الأمر غير مقبول أيضا. فهناك أمراض لا شفاء منها مثل السكري والضغط، وتتطلب تنبها مستمرا، لذا يجب توعية الناس إلى هذا الأمر كي لا يدفعوا حياتهم ثمنا لجهل كهذا!”

وتابع جبق مؤكدا أن “المسؤولية مشتركة وتقع على عاتق الجميع وتبدأ من المواطن والجمعيات الأهلية والاجتماعية والإرشادية، ومن ثم الوزارة عبر أجهزتها ودعمها في التوعية والعلاج والمنظمات الدولية وكذلك الضمان الإجتماعي والجهات الضامنة الرديفة”.

وشدد على دور الإعلام في “نشر التوعية الجذابة والفعالة، لما لها من أثر على فكر المواطنين ومزاجهم وتثقيفهم”، ملاحظا أن الإعلام يركز على بث النعرات الطائفية والسياسية، في حين أنه لو اهتم بشؤون الناس أكثر، ولو ركزت وسائل التواصل الإجتماعي على توعية الناس على صحتهم لكنا مجتمعا سليما ومعافى أكثر مما نحن عليه اليوم، ولكان الناس استفادوا في إنسانيتهم وحياتهم اليومية أكثر بكثير من متابعتهم للكلام السياسي”.

وقال: “من هنا، إن الجميع مطالب بالقيام بدوره، كل في مضماره لنكون جميعا يدا بيد متعاونين للتصدي لهذا المرض وآثاره المميتة، لكن الثابت أن المهمة الأساس تقع على عاتق المواطن في تفادي هذه الأمراض وأعراضها المهلكة عبر إجراءات تبدأ بشرب كمية كافية من المياه لا تقل عن ليترين يوميا، واتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة الرياضة وسوى ذلك”.

وختم شاكرا القيمين على الحملة ووسائل الإعلام على جهودهم في بث الوعي.-انتهى-

——

الاسمر حيا قرار مزهر مسح اراضي الجنوب تأكيدا على هويتها ومنعا لأي التباس

 

(أ.ل) – وجه رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر التحية لقاضي الأمور المستعجلة في النبطية الرئيس أحمد مزهر على قراره شمول مسح كل الأراضي في الجنوب بما فيها تلك التي تقع تحت الاحتلال، وذلك “تأكيدا على هويتها ومنعا لأي التباس”، معتبرا القضاة “حجر الأساس في قيام دولة القانون والمؤسسات”.

وقال في تصريح :”كل التحيات الصادقة للقاضي الرئيس أحمد مزهر، فاستكمالا للمواقف الإنسانية والوطنية الجريئة وغير المسبوقة، وبعدما كان قاضي الأمور المستعجلة في النبطية الرئيس أحمد مزهر في أوائل العام الماضي أصدر قرارا بحق بعض المدارس الخاصة يحتم فيه موافقة لجنة الأهل على مشروع موازنة المدرسة وغيرها من المواقف والقرارات القضائية النبيلة”.

اضاف “ها هو يصدر بالأمس قرارا يطلب فيه شمول مسح الأراضي في الجنوب اللبناني كافة المساحات بما فيها تلك التي تقع تحت الاحتلال الإسرائيلي وذلك تأكيدا على هوية هذه الأرض ومنعا لأي التباس، وبما يحفظ حق لبنان وشعبه بأرضه وممتلكاته”.

وختم “مجددا نتوجه بالتحية وبكامل الاحترام والتقدير للقاضي الرئيس مزهر وكافة الشرفاء في القضاء والأجهزة الرقابية بإسم الاتحاد العمالي العام وعمال لبنان كافة لأنهم حجر الأساس في قيام دولة القانون والمؤسسات”.-انتهى-

——-

خريس: علينا اتخاذ موقف موحد في الأمور المتعلقة بمصير لبنان وثرواته

 

(أ.ل) – وصف عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس المرحلة الراهنة بالدقيقة والصعبة، وقال خلال احتفال تأبيني في بلدة برج رحال- قضاء صور: “علينا جميعا ان نكون على مستوى تطلعات الوطن، على كل الصعد، وكما انتصرنا على العدو الإسرائيلي في مراحل سابقة علينا التنبه لمحاولات هذا العدو الذي يطل بأساليب جديدة ومتنوعة، وهذا ما بان من خلال كثرة الموفدين الى لبنان، وآخرهم وزير خارجية أميركا مايك بومبيو الذي زار لبنان لأهداف الزوار الذين سبقوه. إنها الزيارات التي تطمع ببحرنا ونفطنا، وتعمل للضغط على إيران والمقاومة، والوزير الأميركي يعتقد ان بإمكانه إيجاد فتنة داخلية او بإمكانه الدخول الى صفوفنا لإيحاد ثغرة للشرخ والفتنة، لكن الموقف الموحد الذي صدر من كل رجالات الوطن الواحد، قدم جوابا واحدا: لا يمكن التفريط بسيادة الوطن ووحدته ومياهه وثرواته، وهذه المواقف تدل على انه مهما كان الإختلاف في بعض المواضيع لكن في الموضيع الوطنية التي تعني سيادة الوطن لا يمكن التفريط بها على الإطلاق”.

وأضاف “كأن الرئيس الأميركي يوزع الهدايا المجانية، وكأن الجولان ملكه، واذا كان كذلك يمكنه ان يهدي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا للعدو الإسرائيلي ومياه لبنان ونفطه وغازه”، مؤكدا ان “لبنان وسوريا لا يمكنهما الا ان يكونا أقوياء لمواجهة هذه المؤامرات من خلال وحدتنا الداخلية التي تعتبر أفضل وجوه الحرب مع إسرائيل”.

وختم “يريدون التسلل الى داخلنا لإيجاد ضغط على لبنان، علينا اتخاذ موقف واحد موحد في الامور التي تتعلق بمصير لبنان وثرواته”.-انتهى-

——-

جعجع: مفهوم المقاومة الاقتصادية لا يصح في لبنان

والأسد لا يريد عودة النازحين

 

(أ.ل) – أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع لمصدر إعلامي أنه “يجب ان ننتظر عودة الرئيس العماد ميشال عون من زيارته لروسيا من أجل أن نعرف ما إذا كان هناك أي جديد في موضوع أزمة النازحين في لبنان لم يتم ذكره في البيان، ولكن إذا ما أردنا أن نحد أنفسنا بالبيان الذي سمعناه، فيا للأسف ليس هناك أي أمر جديد في هذه القضية، باعتبار أن البيان تطرق إلى انتظار استكمال الظروف داخل سوريا بما فيها إعادة الإعمار. أما أنا فأعتبر أن الجزء الأهم في هذه الظروف هو نية بشار الأسد، إذ إن كل الدلائل في الوقت الراهن تشير إلى أنه لا يريد عودتهم، لذا يثقل كاهلهم بمجموعة من التدابير والإجراءات التي تمنع هذه العودة، كفرض التجنيد الإجباري أو دفع المتأخرات”.-انتهى-

——–

 

 

دريان وصل الى موسكو للمشاركة في مؤتمر رابطة العالم الاسلامي

 

(أ.ل) – وصل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الى موسكو، للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي تنظمه رابطة العالم الاسلامي بعنوان “الإسلام رسالة الرحمة والسلام”، حيث كان في استقباله سفير لبنان في روسيا الاتحادية شوقي بو نصار ومنظمو المؤتمر.-انتهى-

——-

علي فضل الله واصل زيارته للنروج: لتعميق العلاقة في مواجهة المتطرفين

 

(أ.ل) – التقى العلامة السيد علي فضل الله عددا من الشخصيات الدينية المسيحية والإسلامية في كنيسة هولمليا في أوسلو، في إطار زيارته للنروج، وكان حوار مطول في كيفية تعزيز التعاون بين الأديان والثقافات وخصوصا في هذه المرحلة.

كما التقى رئيس دائرة الشرطة في أوسلو، وكان بحث في “أهمية تعزيز العلاقة بين المهاجرين العرب والمسلمين وكل الفئات في النروج، وتعميق كل جوانب الحوار التي تقود إلى مزيد من التعارف والتفاهم والتنسيق في كل ما من شأنه خدمة النروج وأهله، وتحقيق المصالح المشتركة للجاليات العربية والإسلامية مع النروجيين”.

وشكر سماحته “السلطات النروجية على ما توفره من سبل الأمن والعمل والعلم والعيش الكريم لأبناء الجالية العربية والإسلامية، دعا إلى “تعزيز التعاون لمواجهة ظواهر التطرف والعنف التي تمثل خطرا على الجميع”.

ورأى “أن ما حدث في نيوزيلندا، وقبلها في كثير من الدول الأوروبية والأميركية، يستدعي الاستنفار، ليس على المستوى الأمني فقط، بل أيضا على المستويات التربوية والاجتماعية والنفسية والإعلامية وغيرها، لأن الخطورة باتت واضحة في تسرب العقليات التدميرية إلى الكثير من الشباب في الغرب، بفعل تيارات تسعى إلى تدمير العلاقة مع الآخر، سواء أكان دينيا أم عرقيا أم غير ذلك، محذرا “من أن ذلك سيترك أثره الخطير في الشرق والغرب، داعيا إلى “التأسيس لعلاقة حوارية واسعة النطاق بين المسلمين والمجتمعات الغربية، مشيرا إلى “أن لقاء الشخصيات الدينية مع بعضها البعض لا يكفي، وإن كان لذلك أهميته، إلا أننا بحاجة إلى لقاءات تتجذر في الساحة الشعبية، شاكرا “لبعض الشخصيات الأوروبية السياسية والفكرية ما بذلته لتعميق العلاقة مع العرب والمسلمين، داعيا إلى “بذل المزيد من الجهود لتوضيح أسس هذه العلاقة وتعزيزها خدمة للاسلام والمسيحية ولخير البشرية عموما”.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 27 آذار 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخ 28/3/2019 ما بين الساعة 13.00 والساعة 17.00، بإجراء تمارين تدريبية في مدرسة القوات الخاصة – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخه ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشوير اعتباراً من الساعة 5.00 ولغاية الساعة 24.00، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخ 28 / 3 / 2019 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرد الضنية – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 28 / 3 / 2019 الساعة 16.00 ولغاية 29 / 3 /2019 الساعة 15.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة فيطرون، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: شمع، البستان، رميش ويارين.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي: ميس الجبل وبلاط- الجنوب. وستقوم وحدة من الجيش بالاشتراك مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اعتباراً من تاريخ 27/ 3/ 2019 ولغاية 29/ 3/ 2019 ما بين الساعة 7.00 وحتى الانتهاء، بإجراء تمرين رماية مشترك باتجاه البحر في حقل الرماية المؤقت جنوب مقرّ قيادة اليونيفل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورَيْن أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1/ 3 / 2019 ولغاية 31/ 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية. وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات. وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

أبي نصر والمجلس التنفيذي للرابطة المارونية

استقبلا المهنئين بانتخابهما في كنيسة القديس جورج وسط بيروت

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس الرابطة المارونية النائب السابق نعمة الله أبي نصر وأعضاء المجلس التنفيذي للرابطة المهنئين بفوزهم بالانتخابات، وهم توافدوا من جميع المناطق اللبنانية، يمثلون مختلف الاتجاهات السياسية، وزراء ونواباً حاليين وسابقين، ورجال دين ورؤساء وأعضاء نقابات وفاعليّات إقتصادية، بلدية، اجتماعية وأحزاباً سياسية، ووفوداً شعبية.

وعلى مدى الساعات السبع المخصصة لتقبل التهاني في صالون كاتدرائية مار جرجس المارونية في وسط العاصمة بيروت، استقبل أبي نصر يحوطه أعضاء المجلس التنفيذي للرابطة، الدكتور داوود الصايغ ممثلاً رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ناقلاً له تمنيات الأخير بالنجاح في ولايته على رأس الرابطة، ووزراء العدل البرت سرحال، وزرير العمل كميل أبو سليمان، وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني، وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيوميجيان ووزير البيئة فادي جريصاتي والنواب: ميشال موسى، نعمة افرام، هنري شديد، إدي أبي اللمع، حكمت ديب، ياسين جابر، مروان حمادة، روجيه عازار.

كما استقبل أبي نصر وأعضاء المجلس التنفيذي الوزراء والنواب السابقين: طارق الخطيب، يعقوب الصراف، ناجي البستاني، يوسف سلامة، سجعان قزي، ميشال فرعون، يوسف سعادة، وديع الخازن على رأس من المجلس العام الماروني، إبراهيم شمس الدين، أحمد فتفت، طلال المرعبي، ناجي غاريوس، فيصل الداوود، سليم سلهب، ناصر نصر الله، جاك جوخدريان، جورج نجم، منصور البون وغسان مخيبر.

وحضر مهنئاً رئيس جمعية المصارف في لبنان، الرئيس الأسبق للرابطة المارونية الدكتور جوزف طربيه، والرئيسان السابقان للرابطة انطوان قليموس وسمير أبي اللمع، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، نقيب محرريّ الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي، نقيب المقاولين مارون حلو وعميد النقابة فؤاد الخازن، رئيس إتحاد بلديات كسروان – الفتوح جوان حبيش، العميد منير عقيقي ممثلاً المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميّل، مدير عام رئاسة الجمهورية انطوان شقير، مدير عام وزارة التربية فادي يرق، مدير عام وزارة الأشغال العامة طنوس بولس، مدير عام وزارة النفط أورور فغالي، مدير عام تعاونية موظفي الدولة يحيى خميس، المدير العام كلود مسعد وجورج لبكي.

كما حضر مهنئاً رئيس عام الرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي نعمة الله الهاشم، رئيس عام جمعية المرسلين اللبنانيين الأب مالك أبو طانيوس، رئيس جامعة الحكمة الأب خليل شلفون، وفد من راهبات القلبين الأقدسين برئاسة الام انطوانيت باسيل، رئيس الرابطة المارونية في أستراليا انطوني الهاشم، رئيس المؤسسة المارونية للانتشار شارل الحاج ونائبه رئيس المؤسسة روز شويري ومديرتها العامة هيام البستاني، الأمين العام للمدراس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، رئيس حركة ” موارنة من أجل لبنان” بول كنعان، وفد من قادة الكشاف الماروني، الرئيس السابق لجمعية المصارف فرنسوا باسيل، رئيس الرابطة السريانية حبيب أفرام، رئيس رابطة الروم الكاثوليك مارون أبو رجيلي. الدكتور جوزف الخوري.

وقدّم التهنئة لأبي نصر وأعضاء المجلس التنفيذي أيضاً: رئيس مؤسسة عامل كامل مهنا، رئيس مجلس إدارة “الدولية للمعلومات” جواد عدره ومديرها محمد شمس الدين، المدير العام في مجلس النواب عدنان ضاهر، والسفراء: خليل كرم، جوي تابت، انطونيو عنداري، منصور عبد الله، أحمد عبدالله، جوي البستاني، عميد السلك القنصلي في لبنان جوزف حبيس، القنصل نزيه غصوب. القائم بأعمال سفارة مالطا ذات السيادة في لبنان فرنسوا أبي صعب، والقضاة: رفول البستاني، جوني قزي، رودني ضو، اندريه صادر، أنطوني عيسى الخوري، فرنسوا ضاهر. وحضر النقباء السابقون: جورج موراني (محامو الشمال)، الياس عون، (نقيب محرريّ الصحافة)، انطونيو الهاشم (محامو بيروت)، وفد من جمعية Justicia برئاسة بول مرقص، رئيس جمعية لابورا الاب طوني خضره، رئيس نادي الصحافة بسام أبو زيد ونائبه سعد الياس، أمين سرّ نقابة المحررين جورج شاهين وعضو مجلس الثقافة حبيب شلوق، أعضاء مجلس نقابة المحامين في بيروت عزيز طربيه،  عماد مرتينوس، فادي بركات وندى تلحوق.

الى ذلك شارك في التهنئة عدد كبير من رؤساء البلدية والمخاتير، ورؤساء الهيئات والجمعيات الأهلية والفاعليات السياسية والاجتماعية: رئيس بلدية تنورين بهاء حرب، رئيس بلدية رميش البير الحاج على رأس وفد من المجلس البلدي، رئيس بلدية ذوق مصبح عبدو الحاج، رئيس بلدية اهمج نزيه أبي سمعان على رأس وفد، رئيس بلدية العقيبة جوزف انطوان الدكاش على رأس وفد، رئيس بلدية حياطة وفيق عازار على رأس وفد، ورئيس بلدية طبرجا نبيل ناكوزي ومخاتير جونية – غادير، العقيبة، حياطة، كفرذبيان، كفر جزين: سمير البستاني، الان عون، فادي الصايغ، منصور مهنا وحنا ضو.

كذلك حضر مهنئاً رئيس الحركة الثقافية في بسكنتا فرنسوا حبيقة، أمين سر المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان فؤاد الهيبي، رئيس جمعية مار منصور في لبنان بول كلاسي، ووفد من فرعيّ جونية وشحتول في الجمعية، رئيس رابطات الأخويات في لبنان جوزف عازار على رأس وفد، وفد جامعة آل ضو، رئيس منتدى البترون الثقافي جورج قبلان، رئيس منظمة Nohe الدولية شربل قبلان، رئيسة جمعية “تكريم الأب” نوال أبو شديد، النقيب ايلي زينون ممثلاً أندية الليونز، وفد من لجنة محمية شننعير الطبيعية، رئيسة جامعة AUST غادة حنين، ومن العسكريين حضر اللواء ميشال منسى، القائد الأسبق للبحرية سمير الخادم، القائدان السابقان للدرك العميد انطوان نصر والعميد صلاح جبران، العميد انطوان انطون، العميد بدري الغزال، العميد يوسف روكز، العميد بردليان طربيه والعقيد الطيار انطوان البستاني.

ومن الفعاليات والمسؤولين الحزبيين حضر: رئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الروحية في القوات اللبنانية انطوان مراد، روي عيسى الخوري، ناضر كسبار، انطوان حبيب، ناجي سكاف، عضو المجلس البلدي في بيروت راغب حداد، ممثل هيئة بيروت في التيار الوطني الحر مارك بخعازي، بشارة قرقفي اضافة الى عدد كبير من الاصدقاء وأعضاء الرابطة.

لائحة “رابطة لبكرا” تهنىء:

وقدّم أعضاء لائحة الرابطة لبكرا برئاسة غسان الخوري الذي نافس لائحة أبي نصر التهنئة متمنين للمجلس الجديد للرابطة التوفيق في مهامته. وردّ رئيس الرابطة شاكراً خوري ورفاقه بادرتهم مؤكداً وجوب التعاون والتكاتف من أجل النهوض بها منوّهاً بالجو الديموقراطي الذي واكب الانتخابات.

اتصالات وبرقيات تهنئة:

وكان أبي نصر قد تلّقى إتصالات وبرقيات تهنئة من: وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزير الاشغال العامة يوسف فنيانوس، رئيس الجمهورية السابق الشيخ أمين الجميل، رئيس الحكومة السابق تمام بك سلام، حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، والنواب: نديم الجميّل، ابراهيم كنعان، علي عسيران، النواب السابقين: ميخايل الضاهر، عباس الهاشم، انطوان الحداد، يوسف خليل، جيلبرت زوين، ايلي عون، وفارس سعيد، الوزراء السابقين: بانوس مانوجيان وزياد بارود، النائب البطريركي العام المطران بولس صياح، رئيس أساقفة بيروت المارونية المطران بولس مطر ورئيس جامعة الروح القدس الاب الدكتور جورج حبيقة، ورئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان،  محافظ عكار عماد لبكي، رئيس مجلس ادارة بنك بيروت سليم صفير، رئيس مجلس ادارة ومدير عام المؤسسة العامة للإسكان روني لحود، المستشار الاعلامي لرئاسة الجمهورية رفيق شلالا، ومن الصحافيين: وليد عوض، اميل خوري، منير نجار، ريتا شرارة،  فؤاد دعبول،  السفير فارس عيد، القنصل ربيع رعيدي، المحامي جوزف أبو شرف، رئيس النادي اللبناني الكندي مارون عون، رئيس الجامعة الثقافية اللبنانية في العالم شكيب رمال ورئيس جمعية الأصالة والتجدد محمود علوان.-انتهى-

——-

والد القاضي الشامي في ذمة الله

 (أ.ل) – بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) صدق الله العظيم

انتقل من دار الفناء إلى دار البقاء المرحوم الحاج “نمر الشامي”

زوجته: السيدة صبحية الحسيني.

أبناؤه: الحاج يحيى، الحاج زين، المربي جعفر، الحاج محمد والقاضي حسن الشامي.

بناته: صباح أرملة د. يوسف الشيخ محمد البقاعي، سميرة زوجة عبد الهادي العشي، ومريم زوجة المعاون أول المتقاعد علي النمر.

شقيقه: المرحوم الشيخ ذيب الشامي “أبو محمد”.

شقيقته: المرحومة الحاجة سكنة الشامي.

وقد ووري الثرى في جبانة بلدته أرزون قضاء صور عصر يوم الأحد 24 آذار 2019.

تقبل التعازي من الإثنين 25 منه إلى الخميس 28 في منزل الفقيد في أرزون.

ويوم الجمعة 29 آذار في جمعية التخصص والتوجيه العلمي – الجناح قرب مقر أمن الدولة من الساعة الثانية ظهراً حتى السادسة مساء.

ويقام ذكرى مرور أسبوع يوم السبت 30 آذار في حسينية بلدة أرزون ابتداء من الساعة الثانية ظهراً.

للفقيد الرحمة ولكم طول البقاء.

الآسفون: آل الشامي وأنسباؤهم، آل الحسيني وعموم أهالي أرزون.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *