الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 19 آذار 2019 العدد 5752

نشرة الثلاثاء 19 آذار 2019 العدد 5752

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا

 وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها للبيئة سننشرها لكم حال وصولها

IMG-20190318-WA0066

IMG-20190318-WA0067

IMG-20190318-WA0079

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا

 وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها للبيئة سننشرها لكم حال وصولها

———–

وزير المال: تشكيلات قريبة لأمناء السجل العقاري كي لا تتحول الأمانات إلى محميات

(أ.ل) – عقد وزير المال علي حسن خليل اجتماع عمل لأمناء السجل العقاري في لبنان، جرى خلاله عرض عمل أمانات السجل وأدائها وأداء العاملين فيها، وسبل تفعيله بما يؤمن الخدمة الأسرع والأفعل. وشدد خليل أمام المجتمعين على ضرورة التعاون مع التفتيش المركزي والأجهزة الرقابية، وإحالة كل المخالفات، والتشدد في محاربة الرشوة وأدوار السماسرة المشبوهة في بعض الدوائر.

وطلب التزام عدم وجود أي شخص من خارج الإدارة في مكاتب الموظفين وتنظيم عمل مخلصي المعاملات العقارية المرخص لهم.

وأكد خليل “الضرورة الملحة لإنجاز المعاملات ضمن المهل المحددة والتزام المذكرة الصادرة في هذا الخصوص”. وكشف أن “تشكيلات بين أمناء السجل ستحصل قريبا حتى لا تبقى وكي لا تتحول أمانات السجل العقاري إلى محميات”.

وتطرق الاجتماع أيضا إلى عدد من المسائل أبرزها التشديد على رؤساء المكاتب العقارية التزام الدوام الرسمي، خصوصا أن مسؤولية مسك السجلات يوميا تقع على عاتقهم، إضافة إلى سبل الإفادة من المشروع الفرنسي للإفادة من الخبرات فيه في موضوعي مراجعة القوانين والربط مع كتاب العدل، إلى عملية الانتقال إلى المعايير الدولية في عملية التسجيل وتحسين ترتيب لبنان في تنفيذ الأعمال.

وكان خليل استقبل وزير الأشغال يوسف فنيانوس، ورئيسة “الكتلة الشعبية” مريام سكاف.

—–

اليوم الثاني لزيارة قائد الجيش العماد جوزاف عون إلى دولة قبرص

(أ.ل) – اختتم قائد الجيش العماد جوزاف عون زيارته الرسمية إلى قبرص وعاد والوفد المرافق مساءً إلى بيروت . وكان قائد الجيش قد استهلَّ يومه الثاني في قبرص بجولة، برفقة نظيره القبرصي الجنرال ايليا ليونتاريس، في شارع ليدرا السياحي في العاصمة نيقوسيا وصولاً إلى الحد الفاصل بين المنطقتين اليونانية والتركية في العاصمة نفسها، ثم توجّه إلى برج المراقبة الذي يشرفُ على المدينة واستمع إلى شرح من أحد الضباط عن تاريخ المنطقة والوضع الأمني فيها.

بعدها انتقل العماد عون والوفد المرافق إلى قاعدة القوات البحرية في منطقة زيغي، حيث اطَّلع على المهمّات التي تقوم بها القوات البحرية، وحضر مناورة حيّة نفّذتها عناصر مغاوير البحر، تحاكي عملاً عسكرياً وكيفية التعامل معه. أمَّا المحطة الأخيرة فكانت في المركز المشترك للتنسيق والإنقاذ JRCC في لارنكا، الذي يتولّى عمليات الإنقاذ والإخلاء في كل البلاد، ويُعتبر الأهم في منطقة الشرق الأوسط لجهة عمليات إنقاذ الأشخاص الذين يتعرّضون لحوادث برية وبحرية وجوية، والسرعة في التنفيذ.

واستمع العماد عون إلى شرح مفصّل عن دور المركز والمهمّات التي يقوم بها، مُبدياً اهتمامه في إمكانية إنشاء مركز مُشابه في لبنان، مع الاستفادة من الخبرات القبرصية في هذا المجال.

بعد ذلك وقَّع العماد عون السجل الذهبي وتمَّ تبادل الدروع التذكارية.-انتهى-

——

sadr19-3-2019

زيارة عائلة الصدر الى الفاتيكان.. ما بدأه في الستينيات وصلنا اليه بعد ستين عاما

عائلة الامام عليها ان تكمل المسيرة كونها تشكل قطبا له رمزية واحترام كبيرين

(أ.ل) – كتب الزميل داود رمال مقالة في “أخبار اليوم” تناول فيها زيارة عائلة الصدر إلى الفاتيكان، وجاءت المقالة كالآتي:

لا زالت اصداء ما كتبته السيدة رباب الصدر في جريدة “النهار” بعد عودة وفد العائلة من حاضرة الفاتيكان ولقاء الحبر الاعظم البابا فرنسيس تتردد في غير موقع، لا سيما في الدوائر الفاتيكانية التي شعرت ان زرع الامام المغيب السيد موسى الصدر لا يبور انما يكبر وينمو.

والعبارات التي استخدمتها “ام رائد” عن “هالة التواضع” و”فيض من النور والتقدير” و”النفحة الغزيرة من الطمأنينة وصفاء الروح” و”شعور لا تتسع له الكلمات”.. انما تعبّر عن النهج الذي اختطه الامام الصدر قبل تغييبه.

والذين واكبوا الزيارة في حاضرة الفاتيكان عمدوا الى عملية ربط تلقائي مع الزيارة الاولى التي قام بها الامام الصدر للفاتيكان في 21 حزيران 1963، والتي شهدت اول لقاء بين بابا الكرسي الرسولي ورجل دين مسلم شيعي، في مناسبة الاحتفال بتنصيب البابا بولس السادس، ولم تكن في حينها الكنيسة الكاثوليكية قد انفتحت على الطوائف والاخرى.

كان البابا يوحنا الثالث والعشرين اطلق المجمع الفاتيكاني الثاني ومع وفاته حصل ضياع خصوصا بعد توقف المجمع الفاتيكاني الاول منذ مائة عام ومن دون الوصول الى نتيجة، وعند الاحتفال بتنصيبه اول ما اعلنه البابا بولس السادس انه سيستكمل المجمع الفاتيكاني الثاني من حيث توقف لجهة:

1- التجديد داخل الكنيسة

2- انفتاح الكنبسة على المسيحيين من مختلف الطوائف غير الكاثوليكية

3- انفتاح الكنيسة على الديانات الاخرى ومنها الاسلامية واليهودية.

رمزية معينة

في المقابل كان الجو السائد ان لبنان يمثل رمزية معينة لوجود مختلف الطوائف، وهذه الاهمية  كانت معطاة للبنان منذ القرن التاسع عشر  في حبرية البابا ليون الثالث عشر، وكانت تحصل زيارات الى حاضرة الفاتيكان لمسؤولين لبنانيين من مختلف الطوائف، ولكن لم يكن هناك تواصل مباشر مع شخصية اسلامية قيادية مثل الامام الصدر كما حصل في العام 1963 والتي تزامنت مع تنصيب البابا بولس السادس، حيث ارتكزت رؤية الامام الصدر على شقين:

1- مكانة واهمية لبنان من الناحية الفكرية والثاقفية وتنوعه الذي هو مصدر غنى

2- غنى لبنان بحوار الحياة القائم بين مسيحييه ومسلميه.

الفكرتان شكلتا دفعا كبيرا لقناعة بولس السادس بدور لبنان، لانه يعرف لبنان منذ كان في امانة سر حاضرة الفاتيكان في حبرية البابا بيوس الثاني عشر، وم خلال اول وزير لبناني مفوض في الفاتيكان شارل حلو الذي صار رئيسا للجمهورية، ورؤية الامام الصدر اكدت للبابا والكرادلة اباء المجمع الفاتيكاني الثاني اهمية انفتاح الكنيسة على الحوار الاسلامي – المسيحي، وبأن هذا الحوار يمكن ان يثمر على مستوى العالم كما يعطي ثمارا في لبنان، مع الاشارة انه في ستينيات القرن الماضي كان بعض الكرادلة اما غير مرحب او يخشى انفتاح الكنيسة على الديانات الاخرى انطلاقا من فكرة يحملونها من القرون السابقة بأن الكنيسة الكاثوليكية وحدها تحمل الحقيقة.

الاولوية للمهمشين والمحرومين

ثمار زيارة الامام الصدر الى الفاتيكان استكملت من خلال العمل الذي قام به بعد عودته الى لبنان واعطائه الاولوية للمهمشين والمحرومين والفئات الفقيرة وتحوّل الى صوتهم ومن دون اي تمييز، وهذا الامر اكثر من اكتشف اهميته ابناء الجنوب من مسيحيين ومسلمين وتوّج بأمرين:

الاول: لاقى صدى عند رجال الدين المسيحيين وابرزهم المطران غريغوار حداد لدرجة انه سمي المطران الاحمر، واليوم اصبحت الكنيسة الكاثوليكية في ظل حبرية البابا فرنسيس في صلب عملها الاصغاء للمهمشين، من كلام السيد رباب الصدر عن الذي رأته في وجه البابا والذي بدأه شقيقها الامام الصدر في الستينيات.

الثاني: المحاضرة التاريخية التي القاها الامام الصدر في كاتدرائية القديس لويس للاباء الكبوشيين في ساحة الدباس في بيروت في زمن الصوم، والتي جعلت اصداءها تتردد على مساحة واسعة جدا من لبنان الى خارجه، وكثرا يصفون هذه المحاضرة بأنها رياضة روحية في زمن الصوم، لذلك، المؤامرة التي استهدفت لبنان اول من استهدفت شخص الامام الصدر برمزيته، واستهدفت في المقابل رجالات الدين المسيحيين الذين كانوا يدعون الى القيم المشتركة، فغيّب الامام واسكت المسيحيون امثال ميشال حايك ويواكيم ميارك وغريغوار حداد.. وتم اذكاء التطرف داخل كل طائفة ضد الطوائف الاخرى، وعادوا واذكوا ارتباط كل طائفة بدولة خارجية على حساب العيش معا وعلى حساب لبنان الوطن النهائي لجميع ابنائه، ويكفي الاشارة الى انه عشية الحرب الاهلية كان لبنان يسبق الكنيسة العالمية بتجربته في العيش معا.

وصل ما انقطع

ما قامت به السيد رباب الصدر مع عائلة الامام هو اعادة وصل ما انقطع منذ العام 1963، ويجب ان لا تكون هذه الزيارة منقطعة، والتواصل يجب ان يبقى قائما على اساس خطة وان يعمل الطرفان سويا، وكما استنهض الامام الصدر لبنان في الستينيات للعيش معا، يجب ان يعاد الاستنهاض على مستوى الشرق، وهذه ستلقى تجاوبا في الكنيسة اكثر مما لقيته في الستينيات، بعدما مررنا بتجربة البابا يوحنا بولس الثاني وهي حبرية انفتاح وصولا الى توقيع وثيقة الاخوة الانسانية بين البابا فرنسيس وشيخ الازهر في دولة الامارات العربية المتحدة.

واذا كان فكر الامام الصدر يجب ان يعاد طباعته ونشره عبر المسيحيين قبل المسلمين، فان على عائلة الامام الصدر ان تكمل كونها تشكل قطبا له رمزية واحترام كبيرين.-انتهى-

——-

 

احتفال بيوم الفرانكوفونية غدا في قصر بعبدا واساقفة زحلة والبقاع

اكدوا تضامنهم مع حملة رئيس الجمهورية في مكافحة الفساد واحقاق العدالة

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لمناسبة “اليوم العالمي للفرانكوفونية” الذي يصادف غدا، سفراء الدول الفرانكوفونية المعتمدين في لبنان للاحتفال بهذه المناسبة.

وسيلقي السفير الارميني فاهان اتابيكيان VAHAGN ATABEKYAN الذي ترأس بلاده “منظمة الفرانكوفونية”، كلمة، يركز فيها على “دور الفرانكوفونية والعلاقات بين الدول المنتمية الى منظمتها”.

كما سيلقي الرئيس عون كلمة بالمناسبة، يتحدث فيها عن “الحضور اللبناني في عالم الفرانكوفونية”.

الى ذلك، شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وحياتية وانمائية، فيما اجمع زوار الرئيس عون على “التشديد على اهمية المواقف التي اطلقها امس، لا سيما في ما يتعلق بقرار مكافحة الفساد والمقاومة الاقتصادية”.

مجلس اساقفة زحلة والبقاع

وفي هذا الاطار، استقبل الرئيس عون، وفد مجلس اساقفة زحلة والبقاع، الذي ضم مطارنة الفرزل وزحلة للروم الكاثوليك عصام يوحنا درويش، زحلة للموارنة جوزف معوض، زحلة للروم الارثوذكس انطونيوس الصوري وزحلة للسريان الارثوذكس بولس سفر وامين سر المجلس الارشمندريت ايلي ابو شعيا.

وقد نقل المطارنة الى الرئيس عون “تحيات ابناء رعاياهم في زحلة والبقاع”، منوهين ب”مواقفه الوطنية وبالجهود التي يبذلها لمواجهة الظروف التي يمر بها لبنان”، واكدوا “تضامنهم مع ابناء رعاياهم مع الحملة التي يقودها رئيس الجمهورية في مجال مكافحة الفساد واحقاق العدالة”.

وعرض المطارنة “الحاجات الانمائية لمنطقة زحلة خصوصا والبقاع عموما، لا سيما في مجال الطرق المؤدية الى البقاع ومشاريع اخرى لم يتم تنفيذها، اضافة الى وضع المؤسسات التربوية والجامعة اللبنانية”.

كما تطرق البحث الى “اوضاع النازحين السوريين الموجودين منهم في منطقة البقاع وانعكاس ذلك على الاوضاع الاجتماعية والحياتية”.

رئيس الجمهورية

ورحب الرئيس عون بوفد المطارنة، وحمَّلهم محبته وعاطفته لابناء رعاياهم، مؤكدا” العمل لتأمين الحاجات الانمائية لزحلة والبقاع، كما لسائر المناطق اللبنانية، انطلاقا من مبدأ الانماء المتوازن”، واشار الى ان “العمل قائم في مجال الطرق لتعزيز وصل المنطقة البقاعية ببقية المناطق اللبنانية”.

درغام

نيابيا، استقبل الرئيس عون، عضو تكتل “لبنان القوي” النائب اسعد درغام واجرى معه جولة افق تناولت “الاوضاع العامة في البلاد وحاجات منطقة عكار في المجالات كافة”.

معوض

كما استقبل رئيس الجمهورية، رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض وعرض معه شؤونا وطنية مختلفة اضافة الى المستجدات السياسية.

واوضح معوض انه “تم التركيز خلال اللقاء على ضرورة الاسراع في الاصلاحات البنيوية والتشريعات لمواكبة التحديات الاقتصادية واستكمال عملية مكافحة الفساد في البلاد”، وأشار إلى أنه “تم البحث في الوضع الانمائي في زغرتا الزاوية خصوصا والشمال عموما”.

سكرية

كذلك، استقبل الرئيس عون، النائب السابق اسماعيل سكرية الذي أوضح أنه عرض مع رئيس الجمهورية “التحرك القائم لمكافحة الفساد، لا سيما وأن الرئيس عون يقود هذه العملية وهو الخيمة المعنوية الكبيرة التي تغطي كل من يعمل على كشف الفساد والفاسدين ويحمي من انهيار الدولة”.

مكية

كما استقبل الرئيس عون، الأمين العام الجديد لمجلس الوزراء القاضي محمود عدنان مكية لمناسبة تعيينه في منصبه. وقد تمنى له الرئيس عون التوفيق في مهامه الجديدة.-انتهى-

——

اتحادات ونقابات النقل البري: لوضع حد للتعديات والتجاوزات ضد الشاحنات ومالكيها

 

(أ.ل) – عقدت اتحادات ونقابات النقل البري اجتماعا في مقر نقابة الشاحنات في انطلياس، وتدوالت في اوضاع قطاع الشحن العمومي.وفي نهاية الاجتماع عقد رئيس النقابة شفيق القسيس، في حضور رؤساء الاتحادات والنقابات، مؤتمرا أذاع فيه البيان التالي:

“عقدت نقابات الشاحنات اجتماعا تطرقت فيه الى اوضاع قطاع النقل والمشاكل التي يعاني منها بشكل عام، والى اوضاع الشاحنات بشكل خاص، ونتيجة التداول قرر المجتمعون مطالبة المراجع المعنية:

– وجوب وضع حد للتعديات والتجاوزات التي تطال الشاحنات ومالكيها لا سيما موضوع الشاحنات التي يجري تسجليها مخصصة للنقل الخارجي، وهي تعمل في الداخل اللبناني خلافا للاصول ضاربة عرض الحائط حقوق الشاحنات المسجلة عمومي حسب الاصول.

– وجوب تطبيق آلية التفاهم الموقعة في ما بين نقابات واتحادات النقل ومصلحة تسجيل السيارات والاليات التي نصت بوضوح الى عدم تكرار هذه المخالفات في وقت طرحت فيه الدولة شعار قمع المخالفات القانونية والفساد.

– حل هذه المشكلة عن طريق طرح قيد التداول لوحات عمومية او تنفيذ القانون رقم 384 الصادر بتاريخ 10/11/1994، والذي يجيز لمصلحة تسجيل السيارات والاليات بيع سبعة الاف / 7000/ لوحة عمومية للشاحنات وقد نفذ هذا القانون بشكل جزئي ولا يزال هناك حوالي / 1000/ الف لوحة عمومية تقريبا لم يجر التصرف بها، واعادة تفعيل هذا القانون من شأنه حل المشكلة المطروحة آنيا في انتظار حلول وقوانين اكثر شمولية.-انتهى-

—–

شقير عرض تفعيل العلاقات مع نظيره العراقي والتقى سفيري اسبانيا وتشيكيا

 

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات محمد شقير نظيره العراقي نعيم الربيعي، في حضور المدير العام للاستثمار والصيانة باسل الايوبي، وبحثا في تنمية العلاقات بين الجانبين ومتابعة الامور التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين خلال زيارة شقير للعراق في 10 من الجاري، لا سيما استثمار الشركات اللبنانية في المشاريع التي تطرحها الحكومة العراقية في مجال الاتصالات.

بداية رحب شقير بالضيف، مؤكدا اهتمام لبنان بتطوير العلاقات الاقتصادية مع العراق الشقيق “والتي ترتكز على تاريخ طويل وناجح من التعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين”.

ولفت الى أن “القطاع الخاص اللبناني مهتم جدا بالاستثمار في المشاريع التي ستطرحها وزارة الاتصالات العراقية للنهوض بقطاع الاتصالات، لا سيما رخصة رابعة للخليوي والجيل الرابع، تمديد شبكة الألياف البصرية، تطوير البنى التحتية للقطاع، زيادة خطوط الهاتف الثابت، وتطوير البريد”.

أما الربيعي، فشكر شقير على حسن الاستقبال، مشيرا الى أن “مختلف المشاريع سيتم عرضها في لقاء قريب مع القطاع الخاص اللبناني للنظر في إمكان الاستثمار فيها”، مؤكدا أن “العراق يعطي أولوية للقطاع الخاص اللبناني في هذه المشاريع بعد القطاع الخاص العراقي”.

وتم الاتفاق بين الوزيرين على استمرار التواصل والتحضير لعقد لقاء موسع مع القطاع الخاص اللبناني.

وكان شقير استقبل سفير اسبانيا خوسيه ماريا فيري ديلا بينا وسفيرة تشيكيا ميكاييلا فرانكوفا، وكانت مناسبة للبحث في العلاقات بين لبنان وكلا البلدين، ولا سيما سيل تنمية التعاون الاقتصاد على المستوى الاقتصادي.

وأكد شقير خلال لقائه سفير اسبانيا العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين الصديقين. واشار الى وجود “الكثير من الفرص التي يمكن عليها في المستقبل والتي من شأنها المساهمة في تقوية العلاقات الاقتصادية”.

ونوه شقير باهتمام اسبانيا الكبير بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خصوصا المؤتمر والمعرض الدولي الذي تنظمه في هذا الاطار كل عام والذي يستقطب أعدادا كبيرة من الشركات والزوار من مختلف انحاء العالم.

من جهته، هنأ السفير الاسباني الوزير شقير، مؤكدا حرص اسبانيا على تقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية واستعدادها للقيام بالخطوات المطلوبة لتحقيق تقدم على هذا المسار.

وخلال اللقاء مع سفيرة تشيكيا، أكد شقير أهمية زيادة منسوب التعاون الاقتصادي مع تشيكيا الذي لا يزال دون المستوى المطلوب، مشددا على ضرورة زيادة التواصل بين القطاع الخاص في البلدين لمناقشة الفرص المتاحة.

أما السفيرة التشيكية، فهنأت شقير متمنيا له النجاح في مهامه، وأكدت اهتمام بلادها بتطوير العلاقات مع لبنان على مختلف المستويات “باعتباره مركزا مميزا للاعمال في المنطقة”.-انتهى-

——

جبق اتفق مع ابو فاعور على تفعيل الصناعة الدوائية: سندعم المصانع اللبنانية

 

(أ.ل) – إستقبل وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق وزير الصناعة وائل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة. وتم عرض مسائل تتطلب تعاونا ثنائيا بين الوزارتين على صعيد صناعة الدواء والتخفيف من نسب التلوث سعيا الى تحسين مستوى الحياة الصحية.

وأكد جبق “ضرورة إعطاء الأولوية لمصانع الدواء اللبنانية شرط تطبيقها المواصفات العالمية المطلوبة حفاظا على مستوى الجودة لضمان فاعليتها، على أن تتم حمايتها من قبل وزارة الصناعة والمؤسسات المعنية اللبنانية”.

وشدد على أنه سيتابع مسعاه الذي بدأه منذ تسلمه مهامه في وزارة الصحة العامة “لجهة المضي قدما في دعم مصانع الدواء اللبنانية وتعزيز إنتاجيتها بما ينعكس تلقائيا تخفيضا لأسعار الدواء”.

وإثر اللقاء، أدلى أبو فاعور بتصريح لفت فيه إلى أنه أكد “دعم الحزب التقدمي الإشتراكي واللقاء الديمقراطي لكل التقديمات والطلبات المحقة التي تتقدم بها وزارة الصحة إلى كل من مجلس الوزراء ومجلس النواب”. وقال: “إذا كانت هناك حاجة لشد الأحزمة وتخفيض الإنفاق وهو ما يدعمه الحزب التقدمي الإشتراكي واللقاء الديمقراطي، فإن هذا الأمر يجب ألا ينطبق على قطاعات حيوية لها علاقة بحياة المواطن اللبناني وصحته خصوصا في تأمين حاجات المعوقين وتلبية الحالات الطبية الحرجة”.

وإذ شدد على “دعم الطلبات المحقة التي سيتقدم بها وزير الصحة العامة في هذا المجال”، قال: “إن البحث تناول أيضا قضايا متعلقة بالمستشفيات والمؤسسات الإجتماعية في جبل لبنان ومنطقتي راشيا وحاصبيا”.

ونوه في هذا المجال، “بما لقيه لدى الوزير جبق من إيجابية ورغبة ليس في مساعدة مؤسسة أو منطقة بعينها فقط، بل في مساعدة كل المؤسسات التي تحمل أعباء إجتماعية وصحية عن المواطنين اللبنانيين”.

وأعلن أبو فاعور عن اتفاقه مع جبق عن عقد اجتماع الأسبوع المقبل بين وزارة الصحة ووزارة الصناعة في حضور ممثلي مصانع الأدوية في لبنان “للبحث في الخطوات العملية التي تعطي الصناعة الدوائية اللبنانية ما تستحقه من اهتمام وأفضلية”.

وأوضح أن “الصناعة الدوائية هي صناعة ناشئة وقد أصبح لبنان في موقع منافس كبير، إذ ان هناك أحد عشر مصنعا للأدوية وللمواد الطبية تنافس على المستويين الإقليمي والعالمي. والحري بالدولة اللبنانية أن تعطي الأفضلية لهذه المصانع ولهذه الأدوية في المناقصات العمومية التي تجريها الدولة اللبنانية”.

ولفت وزير الصناعة إلى طلب رئيس الحكومة سعد الحريري خلال الإجتماع الذي عقده بالمؤسسات والإدارات الحكومية، “إعطاء الأفضلية للصناعات المحلية في المشتريات والمناقصات العمومية، وذلك وفق مراسيم وتعاميم سابقة لا تحترم ولا تطبق”.

وأوضح أن “مشتريات وزارة الصحة العامة من الأدوية هي كبيرة نتيجة الحاجات في لبنان، وبالتالي من المهم إيجاد طريقة لإعطاء الأفضلية للصناعات الدوائية اللبنانية لما يخلقه هذا الأمر من فرص عمل وتشجيع للصناعة وتنمية اقتصادية واجتماعية”.

وسئل أبو فاعور حول إمكان رفع أسعار الدواء وتجدد احتكاره، أجاب: “ليس من إمكان لحصول احتكار على الإطلاق. والمرسوم الموجود يعطي الصناعة اللبنانية بشكل عام وليس فقط الدواء هامشا بنسبة عشرة في المئة لا أكثر. فإذا كان الدواء اللبناني أغلى من الدواء الأجنبي بنسبة عشرة في المئة، تعطى الأفضلية للدواء اللبناني. أما الإحتكار الحاصل فهو يتم في التجارة وليس في الصناعة والدليل على ذلك أن لبنان يستورد بعشرين مليار دولار ويصدر بثلاثة مليارات دولار”.

وعما إذا كان هناك تعاون مع وزارة الصحة لتخفيض نسب التلوث في لبنان، أوضح أبو فاعور أن “العمل قائم لوضع اللمسات الأخيرة على خطة سلامة الغذاء وتأكيد الجودة في الصناعات الغذائية اللبنانية، بحيث سنعتمد كشوفات على المؤسسات الغذائية، والتي ستستوفي الشروط ستمنح ختم الجودة من الدولة اللبنانية لتضعه على منتجاتها”.

من جهة ثانية، إستقبل وزير الصحة وفدا من نقابة أطباء الأسنان، وتناول البحث شؤون النقابة وكيفية تعزيز عملها وحماية العاملين فيها “لما فيه خير النقابة والمواطنين”.-انتهى-

——

الامن العام يوقف لبنانياً كندياً بجرم العمل

لصالح استخبارات كيان العدو الاسرائيلي

 

(أ.ل) –  ضمن إطار متابعتها لعمليات مكافحة التجسس لصالح كيان  العدو الاسرائيلي ، وتفكيك الشبكات التابعة له في الداخل اللبناني، وبنتيجة المتابعة الدقيقة والمكثفة، أوقفت المديرية العامة للأمن العام اللبناني الكندي (ف.ج ) تولد 1978 بناءً لإشارة النيابة العامة العسكرية .

بالتحقيق معه اعترف بما يلي :

– خلال العام 2013 ، تم  تجنيده عبر العميل الفار اللبناني (ن.ج) الذي يشغل منصب رئيس شبكة في الوحدة 504 في استخبارات كيان العدو الاسرائيلي .

– كلف بمهام تجنيد اشخاص لبنانيين لإختراق البيئة الحاضنة لحزب الله، وبجمع المعلومات الامنية لصالح مخابرات العدو والوصول لمعلومات عن الطيار الاسرائيلي رون اراد .

– التحضير لدخول اراضي فلسطين المحتلة.

بعد انتهاء التحقيق معه أحيل إلى القضاء المختص والعمل جارٍ لتوقيف باقي الأشخاص المتورطين.-انتهى-

——

 

بري عرض الاوضاع مع ميقاتي والتقى مجمع الطائفة الانجيلية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري  ظهر اليوم في عين التينة الرئيس نجيب ميقاتي وعرض معه للاوضاع الراهنة .

ثم استقبل وفد المجمع الاعلى للطائفة الانجيلية في لبنان وسوريا برئاسة رئيسه جوزف قصاب الذي قال: “ان الزيارة هي للتعارف بعد انتخاب الرئيس واللجنة التنفيذية  الجديدة للمجمع.وقد شكرنا لدولته على جهوده ودوره الوطني في تعزيز الحوار والتوافق بين الاطراف اللبنانية وفي العمل الجاد على محاربة الفساد. وتطرقنا الى موضوع الاخوة النازحين السوريين وافضل الطرق لعودتهم الامنة الى سوريا”.

واستقبل بعد الظهر الامين العام لمجلس الوزراء محمود مكيّة .

——–

الحريري: كل الافرقاء السياسيين يريدون عودة النازحين السوريين الى بلدهم

 

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن قراره هو “العمل لمصلحة المواطنين والاقتصاد ولبنان وعدم التلهي بالمناكفات والزكزكات السياسية التي لا طائل منها”، مشددا على ان “لا احد من الاطراف السياسية يريد وقف عمل الحكومة”، ومبشرا بأن “خطة الكهرباء ستجهز قريبا والتحضيرات متواصلة لمناقشة واقرار مشروع الموازنة العامة باسرع وقت ممكن”. وشدد الحريري على ان “كل الافرقاء السياسيين يريدون عودة النازحين السوريين الى بلدهم ولكن السؤال هو حول كيفية تحقيق هذا الامر نافيا كل ما يروج عن موضوع التوطين لان الدستور اللبناني واضح في هذا الخصوص”.

كلام الحريري جاء خلال لقائه بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي وفدا من نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي الذي قدم له التهاني بتأليف الحكومة الجديدة متمنيا له النجاح في المهمات الصعبة الملقاة على عاتقه للنهوض بالوطن.-انتهى-

——

الجيش: زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء, 19 آذار 2019   البيان الآتي:

أقدمت خمسة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 18 / 3 /2019 ما بين الساعة 4.00 والساعة 17.33، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على خمس مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 722 متراً. كما أقدم زورق حربي تابع للعدوّ الإسرائيلي، بتاريخ 18 / 3 /2019 ما بين الساعة 13.40 والساعة 17.06، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على ثلاث مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 590 متراً.

وبتاريخه أقدم الزورق المعادي المذكور أعلاه عند الساعة 03.45 على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمدة ثلاث دقائق ولمسافة أقصاها حوالى 700 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

النائب الجميل بعد لقائه السفير البريطاني:

 لاستعادة السيادة كاملة وتحرير البلاد من اي وصاية

 

(أ.ل)- استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، السفير البريطاني كريس رامبلينغ في حضور الوزير السابق آلان حكيم ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله، وتم البحث في التطورات على الساحتين اللبنانية والدولية.

وقال السفير البريطاني بعد اللقاء: “سررت بلقاء النائب سامي الجميل وقدمت اليه التهاني للحدث السعيد على الصعيد الشخصي كما هنأته لمناسبة إتمام المؤتمر العام لحزب الكتائب، وتداولنا في الشؤون الاقتصادية لبلدينا لا سيما ضرورة القيام بالإصلاحات الملحة بالنسبة الى لبنان وموضوع “البركسيت” بالنسبة لبريطانيا. وناقشنا القرار المهم الذي اخذته المملكة المتحدة مؤخرا والمتعلق بحزب الله. كما أكدنا التزامات المملكة تجاه الدولة اللبنانية والشعب اللبناني وهي ستستمر وتترسخ”. وعبر النائب الجميل عن سروره باللقاء، وشكر لـ “بريطانيا الجهد الذي تقوم به لدعم لبنان اقتصاديا وعلى صعيد المؤسسات لا سيما الجيش اللبناني الذي يحظى بدعم كبير جدا من المملكة المتحدة”، لافتا الى “أهمية أبراج المراقبة التي قدمتها الحكومة البريطانية والتي سمحت للجيش بضبط الحدود اللبنانية السورية”. أضاف “أكدنا لسعادة السفير موقعنا المعارض ورغبتنا في المحافظة على النظام الديمقراطي وأن نكون الصوت الحر الذي يضع النقاط على الحروف في كل المحطات الأساسية التي يمر بها لبنان. في لبنان واقع وهيمنة على القرار لا يمكن ان يستمرا وهذا الأمر موضوع في عهدة الأمم المتحدة عبر القرارات التي ترعى سيادة لبنان واستقلاله وتؤكد ضرورة تحريره من أي وصاية، وهذه النقطة هي أساس عملنا اليومي من اجل ان تكون السيادة كاملة على الأراضي اللبنانية وان يكون الشعب اللبناني هو من يقرر مستقبله ويختار حكامه وانبثاق السلطة من دون اي تدخل من احد كما أكدنا على تقديرنا كلبنانيين لكل الدعم الذي تقدمه بريطانيا للبنان وتمنينا لسعادة السفير والمملكة المتحدة كل التوفيق في الخطوات الأوروبية اللاحقة”.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو التجسسي والحربي الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 19 آذار 2019 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 9.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.05 من فوق بلدة كفركلا. خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 10.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.50 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة. وعند الساعة 13.15 خرقت طائرتان مماثلتان، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً ما بين جبيل والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 14.30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

كنعان بعد اجتماع التكتل: حث الحكومة على الانتاج ليس استهدافا لأحد

 ونؤكد على كل تفاهماتنا تحت سقف مبادئنا

 

(أ.ل)- عقد تكتل “لبنان القوي” اجتماعه الأسبوعي برئاسة الوزير جبران باسيل، في مركزية “التيار الوطني الحر” – سنتر ميرنا شالوحي – سن الفيل.

وعقب الاجتماع، تحدث أمين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان، فأكد على “التسوية الرئاسية وعلى كل التفاهمات للانتاج لا السجال”، وقال: “نحن أكثر الحريصين على انتاجية الحكومة، ولكن ذلك لا يعني أن لا نبدي رأينا ونحفز الجميع، بمن فيهم نحن، متى دعت الحاجة”.

أضاف “كلامنا عن الفساد والاصلاح الذي ينسجم مع تطلعاتنا، لا يستهدف أحدا بل يدخل في صلب نهجنا ومبادئنا وهو فوق أي تفاهم بالنسبة الينا وغير موجه ضد اي طرف او فريق سياسي، والعلاقة السياسية مع تيار المستقبل التي قامت عليها التسوية الرئاسية ونتابعها بالعمل الحكومي الذي نريده ايجابيا غير مرتبطة بالطروحات التي نقدمها على الصعيد الاصلاحي ومكافحة الفساد، التي كما قال رئيس الحكومة اليوم، لا خطوط حمراء ولا صفراء بشأنها، بل هو عمل ورد في البيان الوزاري ونلتزم به جميعا، وليس موضوعا خلافيا مع تيار المستقبل ويجب ألا يكون خلافيا مع أحد”.

أضاف “ان اولويات المال والاقتصاد والكهرباء والنفايات هي ملفات اساسية بني عليها البيان الوزاري، ويجب ألا نكون بعيدين عنها، والسؤال بشأنها ليس موجها ضد أحد”.

وتابع “نؤكد على التسوية الرئاسية وعلى تفاهماتنا وتحالفاتنا ونعول عليها للانتاج لا السجال، وموقفنا اليوم هو لقطع الطريق نهائيا على اي تفسير يمكن ان يفسر به اي موقف نتخذه في أي ظرف”.

وقال: “عندما نطالب بخطة الكهرباء لانهاء التقنين والاستغناء عن المولدات، فكلامنا موجه للجميع بمن فيهم نحن، وعندما نطالب بحل مشكلة النفايات، فموقفنا يطال الجميع بمن فيهم تكتلنا، وعندما نثير الملف المالي والموازنة ومكافحة الفساد، فلا نستهدف أحدا، خصوصا اننا جزء اساسي من هذه الحكومة، وحثها على الانتاج لا يشكل استهدافا”.

وبالنسبة للمخطط التوجيهي للمقالع والكسارات، أشار كنعان الى أن “المخالفات موجودة وهناك من يغطيها”، وقال: “حاولنا في ظل الوزارة السابقة، والوزير الحالي للبيئة لديه كل الارادة والتصميم لوضع هذا الموضوع في اولوياته واولويات مجلس الوزراء. لن نقبل بأي مخالفة جديدة، والمطلوب من كل الاطراف وضع يدهم بيدنا وتغليب المصلحة العامة ومصلحة البيئة والمواطن على اي مصلحة أخرى، وهو سيطرح في مجلس الوزراء والمطلوب تعاون كل الوزارات ودعمها مع كل القوى السياسية، اذا كان المطلوب استرجاع هذا الملف تحت كنف سلطة الدولة والقوانين”.

وعلى صعيد الكهرباء، قال: “من غير المسموح اعتبار ان هذا الملف يخص التيار او اي طرف معين، بل هو ملف يخص كل اللبنانيين”. وقال: “الخطة الموضوعة تهم الجميع، وبعض التعديلات التي ستطرح في اليومين المقبلين على طاولة الحكومة، تأخذ بالاعتبار كل الملاحظات التي وردت سابقا والتطور التقني الذي حصل. لذلك، نطالب بعدم تأجيل هذا الموضوع، واعتباره اساسيا، وان تكون الشفافية فيه مطلقة. ونحن نلتزم بأكثر قدر من الشفافية وسنذهب الى ابعد مما يتصور البعض على هذا الصعيد، والاهم ان ننتهي من هذا الملف وتتأمن الكهرباء مع تطبيق القوانين بإرادة مشتركة. وهناك تصميم لدى وزيرة الطاقة وتكتلنا بالتعاطي الايجابي مع كل الطروحات البناءة، لا تلك الموضوعة للعرقلة لا سمح الله”.

وعلى الصعيد النيابي، قال: “ان الرقابة البرلمانية التي نقوم بها هي رقابة للدولة اللبنانية، ولا يجب عند ممارستها في ملف التوظيف او سواه، ان يخرج طرف سياسي او حزب او كتلة للدفاع عن وزيره، فالمسألة ليست حزبية ولا مذهبية، بل تتعلق بالمال العام، فهل تريدونه ان يبقى على حاله ويستمر التوظيف السياسي وان تبقى الكفاءة على ابواب الادارة، ويستمر الشغور في الملاك بنسبة 70% في الوقت الذي هناك قطاعات منفوخة؟ فإذا كانت الاجابة لا، المطلوب ان يضع الجميع يدهم بيدنا للاضاءة على مكامن الخطأ، ولا يجب ان تكون هناك خيمة فوق رأس أحد لأي فريق انتمى، لأن الملف ليس سياسيا”.

وعلى صعيد اللجان المشتركة، قال: “كانت هناك قراءة لجدول الأعمال، وسيكون لنا موقف من البنود المطروحة في جلسة الغد، ومنها البيئي من محميات ومياه، بالاضافة الى ما هو مرتبط بالمناطق الاقتصادية في البترون وصور، ونتمنى ان تكون الجلسة محطة مشرقة في العمل التشريعي والرقابي للمجلس النيابي”.-انتهى-

——

جنبلاط تلقى برقية من رئيسة حزب المؤتمر الوطني الهندي

 

(أ.ل) – تلقى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط برقية جوابية من رئيسة حزب المؤتمر الوطني الهندي سونيا غاندي، ردا على التهنئة بمناسبة حلول السنة الجديدة.-انتهى-

——–

الاسمر عرض لوفد نقابات عمال السويد الاوضاع الاقتصادية وأزمة النازحين

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر صباح اليوم، وفدا من اتحاد نقابات عمال السويد، يرافقه وفد من العاملين في منظمة العمل الدولية – مكتب بيروت الإقليمي للدول العربية، حضره نائب رئيس الاتحاد حسن فقيه وأمين الصندوق علي طاهر ياسين.

وعرض الاسمر للوفد “الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في لبنان وانعكاس الحروب والاعتداءات الإسرائيلية عليه وعلى بنيته التحتية، بالإضافة إلى الوجود الكثيف للاجئين السوريين والفلسطينيين”، مؤكدا “أنهم أخوة لنا ساهموا في إعمار لبنان وتعاملنا معهم بعيدا عن أي موقف عنصري”.

كما شرح الاسمر “احتياجات عمال لبنان والاتحاد العمالي العام للتعاون المثمر مع اتحاد نقابات عمال السويد”، مؤكدا “العلاقة الجيدة مع منظمة العمل الإقليمي للدول العربية”.

من جهته أكد الوفد السويدي “أهمية العلاقة مع الاتحاد العمالي العام في لبنان ورغبته في تطوير التعاون في جميع المجالات”.-انتهى-

——-

 

رعد من الريحان: على الحكومة استثمار المياه الجوفية الإقليمية

واستخراج النفط والغاز لسد العجز

 

(أ.ل) – أكد النائب محمد رعد في كلمة خلال رعايته افتتاح مرسم فني بعنوان “الالوان…اطياف الريحان” تكريما للإعلامية المقاومة الراحلة زينب عواض “رباب الحسن” في حديقة ساحة بلدة الريحان، “أهمية تحمل المسؤولية تجاه الشعب”، داعيا الحكومة إلى استثمار المياه الجوفية الإقليمية واستخراج النفط والغاز لسد العجز في المديونية العامة”.

وأكد أن “لبنان أمام فرصة مهمة ومتاحة لتحسين الوضع الإقتصادي وبخاصة بوجود مقاومة تحمي هذه الثروات”.

وأشاد في كلمة وجدانية بدور “الراحلة رباب الحسن وبصوتها الذي رافق إنطلاقة العمل المقاوم والدور المعنوي الذي لعبته”.-انتهى-

——

أسامة سعد التقى وفدا من دار الندوة:

لإقرار قانون انتخابي يبعد المحاصصات الطائفية

 

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب أسامة سعد في مكتبه وفدا من “دار الندوة” برئاسة الدكتور وجيه فانوس، وعضوية كل من: نائب الرئيس الدكتور محمود فقيه، أمينة السر إلهام بكداش، حسان يقظان، ومحمد حمود، وفي حضور خليل الخليل وإبراهيم ياسين ومصباح الزين من قيادة التنظيم.

ورحب سعد بالوفد ورئيسه. وحيا الرئيس سليم الحص مؤسس “دار الندوة”، مؤكدا “المبادىء الوطنية الثابتة التي يلتزمها التنظيم ودار الندوة من أجل بناء دولة المواطنة، الدولة العصرية التي يتطلع إليها اللبنانيون بكل تطلعاتهم”.

ودعا سعد إلى “ضرورة التكتل وحشد القوى التي تجمعهم المواقف الوطنية المشتركة من أجل العمل للتغيير الديمقراطي ومواجهة قوى الفساد والطائفية والمذهبية والعائلية، وربط مصير الوطن بمصالحهم الفئوية الضيقة وتحويل الوطن إلى شركة مجلس إدارتها قادة الطوائف ورموزهم”.

وشدد على “ضرورة تصعيد النضال من أجل انتزاع حقوق المواطنين في إقامة دولة المواطنة العادلة بعيدا عن احتكار السلطة وتوزيع مغانمها على القوى الطائفية المسيطرة على مفاصل الدولة، وضرورة حشد القوى أصحاب المصلحة بالتغيير الديمقراطي من أجل إقرار قانون انتخابي على قاعدة النسبية الكاملة ولبنان دائرة انتخابية كاملة بعيدا عن المحاصصات الطائفية والمذهبية التي عمق وجودها القانون الانتخابي الحالي الذي شوه مفهوم النسبية والديمقراطية إلى مزيد من الاحتكار الطائفي للتمثل النيابي”.-انتهى-

—–

 

نعيم حسن التقى سفير أوكرانيا والحجيري

 

(أ.ل) – التقى شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، سفير أوكرانيا في لبنان إيهور أوستاش، وعرض معه قضايا متصلة بتعزيز العلاقات بين البلدين بشكل عام وطائفة الموحدين الدروز بشكل خاص.

واعرب السفير أوستاش عن “سعادته باللقاء، كما التقى شيخ العقل النائب بكر الحجيري، يرافقه رئيس الحركة اليسارية اللبنانية منير بركات، وتم استعراض جملة من القضايا الوطنية العامة.-انتهى-

——-

الراعي التقى سفير كوبا واوغاسابيان وشبيب

واطلع من اتحاد نقابات موظفي المصارف على معاناته

 

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، سفير كوبا الكسندر موراغا في زيارة بروتوكولية بعد استلامه مهامه الديبلوماسية.

بعد اللقاء، قال موراغا: “لقد تشرفت بزيارة البطريرك وكانت مناسبة تم خلالها عرض عدد من النقاط المشتركة بين البلدين، وابرزها التنوع الديني والثقافي اللذين يشهدانه لبنان وكوبا، حيث نجد فيهما التعايش المسيحي المسلم وهو ميزة فريدة، كذلك يغتني البلدان بحضارة وثقافة عريقة، من هنا اهميتهما في هذا العالم”.

اضاف “سعيد لوجودي في لبنان، وسأعمل على تعزيز العلاقات بين بلدينا، لا سيما في ما يتصل بالشؤون الدينية واهمية توطيد التعاون وتعزيز الصداقات بين شعبنا وابناء الشعب اللبناني”.

ثم التقى الراعي وفدا من “اتحاد نقابات موظفي مصارف لبنان” برئاسة النقيب جورج الحاج، الذي لفت الى ان “هدف الزيارة، اطلاع صاحب الغبطة على واقع العمل في القطاع المصرفي، وسط معاناة كبيرة يعيشها موظفو المصارف، ولم يعد مقبولا استمرارها”.

كما التقى البطريرك الراعي على التوالي محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، ثم الوزير السابق جان اوغاسبيان وايناس ابو عياش.-انتهى-

—–

دريان عرض مع زواره الاوضاع العامة

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، الوزير السابق غازي العريضي، واستقبل رئيس “تيار القرار اللبناني” الوزير السابق طلال المرعبي، كما استقبل المفتي دريان، رئيس “مؤسسات المفتي الشهيد حسن خالد” المهندس سعد الدين خالد وبحث معه في الأوضاع العامة. كذلك استقبل عضو الهيئة الإدارية لاتحاد “جمعيات عائلات بيروت” المحامي حسن كشلي وتداول معه في شؤون بيروتية.-انتهى-

——

لجنة دعم المقاومة: زيارة بومبيو للبنان

هدفها تصفية القضية الفلسطينية وحرف الصراع ضد الكيان الصهيوني

 

(أ.ل)- عقدت لجنة دعم المقاومة في فلسطين اجتماعها الدوري اليوم برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني في “حزب الله” النائب السابق حسن حب الله. وتم التداول، حسب بيان صدر، “في آخر التطورات والمستجدات السياسية خاصة على مستوى القضية الفلسطينية وما تتعرض له المنطقة من مشاريع تصفوية تستهدف المقاومة في لبنان وفلسطين”.

وتوجهت اللجنة “بأسمى آيات الفخر والاعتزاز للشعب الفلسطيني ومقاومته بالعملية الفدائية البطولية في سلفيت التي نفذها بطل فلسطيني واستهدف فيها جنود الاحتلال الصهيوني وقطعان مستوطنيه مكبدا إياهم العديد من الخسائر في وقت تزداد فيه جرائم الكيان الصهيوني ومحاولاته لتهويد الأرض وانتهاك حرمة المقدسات خاصة مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى”.

ورأت أن “زيارة وزير الخارجية الأميركية جاك بومبيو المزمعة للبنان، تأتي في سياق مؤامرة صفقة القرن التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، بالتعاون مع بعض الدول العربية وفي مقدمتها الدول الخليجية ومحاولات حرف الصراع ضد الكيان الصهيوني باستهداف الجمهورية الإسلامية في إيران”، واكدت “رفض محاولات التطبيع التي تقوم بها الإدارة الأميركية من مؤتمر وارسو إلى جملة اللقاءات والتحركات للمسؤولين الأميركيين إلى المنطقة. واستمرار الإدارة الأميركية وأتباعها بحملتهم وضع قادة ورجال المقاومة على لوائح ما يسمى الإرهاب والتي كان أخرها ما أعلنه وزير الداخلية البريطاني عن وضع الجناح السياسي لحزب الله على لوائح الإرهاب”.

ودانت اللجنة “المجزرة المهولة التي نفذها عنصريون غربيون ضد المصلين المسلمين في نيوزيلندا والتي اسفرت عن سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى دون أي وازع أخلاقي أو إنساني”.

ودعت الى “احياء ذكرى يوم الارض الفلسطيني والذي يتوافق مع الذكرى السنوية الاولى لمسيرات العودة وكسر الحصار عن قطاع غزة، مؤكدين من خلالها على التمسك بخيار المقاومة وحق العودة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.-انتهى-

—–

السيدة بري تُعلن 2 نيسان موعد الإعلان عن فعاليات

إحياء ذكرى مجزرة قانا تحت شعار “لن ننسى”

 

(أ.ل) – عقدت اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى مجزرة قانا اجتماعها الثاني برئاسة عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندة عاصي بري، في عين التينة، وتباحثت في التحضيرات المرتقبة لاحياء فعاليات هذه المناسبة الوطنية الكبرى، واتفقت على اطلاق عبارة “قانا لن ننسى”، كشعار للحملة هذا العام.

كما اعلنت اللجنة عن عقد مؤتمر صحافي في الثاني من نيسان المقبل الساعة 11 ظهرا في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، للإعلان عن فعاليات المناسبة، بحضور مسؤولين عن وسائل الإعلام، شخصيات وطنية، تربوية، بلدية، اجتماعية وثقافية.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 19 آذار 2019   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 20و21 / 3 / 2019 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة السمرلاند – بيروت، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قلل مدخنة.

بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة مركبا- الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، طيرحرفا، شمع، برعشيت والبستان.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية:حولا، ميس الجبل، عمرا ويارين.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 21،18و22 / 3 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقتي كفرفالوس – الجنوب وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم طائرات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية جوية نهارية اعتباراً من 18 / 3 /2019 ولغاية 21 / 3 /2019 من كلّ يوم، في حقل رماية مزرعة حنوش ــــ حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة والصاروخية والقنابل.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 14،13،8و20/ 3/ 2019 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1/ 3 / 2019 ولغاية 31/ 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 18 / 2 / 2019 ولغاية 22 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *