الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 18 آذار 2019 العدد 5752

نشرة الإثنين 18 آذار 2019 العدد 5752

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: هجوم استيطاني واسع في القدس

على أبواب انتخابات الكنيست والمستوطنون يحتفلون بتقرير الخارجية الاميركية

 

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 9/3/2019 ولغاية 15/3/2019 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج/ عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالتالي:

في سياق دعايته السياسية تمهيدا لمعركة انتخابات الكنيست المبكرة بعد أقل من شهر أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن خطط لبناء 23 ألف وحدة استيطانية جديدة في شرق القدس المحتلة، خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية ، حيث وقّع نتنياهو على اتفاق بهذا الخصوص مع وزير المالية ، ورئيس بلدية الاحتلال في  القدس ، وممثلي ما يسمى ” دائرة أراضي إسرائيل ” وقال  في بيان نشره على صفحته على موقع “فيسبوك”: “وقّعنا اتفاقية لبناء 23000 شقة جديدة في القدس باستثمار قدره مليار شيكل (276 مليون دولار) ” مضيفًا أنّ ” القدس ليست مستوطنة ، القدس هي عاصمة إسرائيل للأبد ، 3 آلاف سنة جزء من وجودنا الأبدي”. ولا يخفى الجانب الدعائي في هذا الإعلان عشية الانتخابات المبكرة للكنيست، لكنّ ذلك لا ينفي خطورتها، بل يؤكّد عزم الاحتلال على المضيّ في مخطّطاته الاستيطانية والتهويدية في القدس المحتلة. وبدوره قال موشيه كحلون وزير المالية، إن إسرائيل تستثمر المليارات سنويا في القدس، مؤكدا على أهمية الاتفاقية التي تم توقيعها في ذكرى وفاة رئيس الوزراء الاسرائيلي مناحيم بيغين.

وفي القدس كذلك تظاهرت مجموعة من المستوطنين في ميدان باب الخليل – أحد أبواب القدس القديمة – وهتفت بشعارات عنصرية ضد العرب، ودعت لإقامة “الهيكل” مكان المسجد الأقصى المبارك. وتصدت مجموعة من اليسار الاسرائيلي للمستوطنين . وكانت “جماعات الهيكل” المنضوية في اطار ما يسمى ” اتحاد منظمات المعبد “، قد جدّدت دعواتها في الأيام الأخيرة لأنصارها وجمهور المستوطنين للمشاركة الواسعة فيما أسمته اجتياح الأقصى ، تحت شعار “معاً من أجل منع المسلمين السيطرة على باب الرحمة “. وأوضح رئيس هذا الاتحاد المتطرف في وقت سابق أن مخططاتهم عبر ثلاث سنوات فشلت عقب فتح الأوقاف مبنى باب الرحمة ، لافتا إلى أنه كان مخطط اقتطاع هذه المنطقة ، وإقامة كنيس يهودي يحمل اسم “كنيس باب الرحمة ” ليكون مقدمة لإقامة الهيكل الثالث . وطالبت المنظمات اليمينية المتطرفة ، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وضع خطة للمساواة في الحرم القدسي الشريف مع المسلمين. وناشدت حركة ( ريكافيم ) اليمينية محكمة العدل العليا الاسرائيلية منع المجمع القديم للأوقاف عند بوابة الرحمة ، قائلة إنه ينبغي إجراء أي تغيير في الوضع الراهن على قدم المساواة ، على غرار الوجود المشترك لليهود والمسلمين في الحرم الابراهيمي الشريف”.

في الوقت نفسه من المقرر أن تعلن وزارة “البناء والإسكان” الإسرائيلية عن مئات الوحدات السكنية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة ، خلال المعركة الانتخابية ، علما أن بعضها يقع خارج الكتل الاستيطانية. ويتضمن المخطط ، تسويق أكثر من 700 وحدة سكنية في منطقة القدس بعضها خارج الخط الأخضر، في “بسغات زئيف” و”راموت”. كما سيتم تسويق نحو 260 وحدة سكنية في “ألفي منشيه” و”عمنوئيل” و”آدام” في محافظة قلقيلية . وسيتم بناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة ” بيت أريه ” و” معاليه أفرايم ” اللتين تعتبران خارج الكتل الاستيطانية .

وكانت لجنة التخطيط والبناء التابعة لما تسمى ” الإدارة المدنية ” قد صادفت على مخططات بناء في المستوطنات يجري في هذه المرحلة تسويقها بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية . وفي هذا السياق قال وزير المالية ، موشيه كاحلون  إن ” الأيام التي كان يجري فيها البناء في مناطق معينة وتجمد في مناطق أخرى قد ولت ولن تعود  وأن  إسرائيل تمر في السنوات الأربع الأخيرة بزخم بناء، وستتوفر الفرص أمام الأزواج الشابة لامتلاك شقق في أي مكان يرغبون به فالبناء سينفذ في كل مكان في أرض إسرائيل، بما في ذلك في الضفة الغربية، وبالتأكيد في كل مناطق القدس الموحدة “.

ويجري النشاط الاستيطاني في مسارات متوازية من الحكومة ومن المستوطنين انفسهم وجمعياتهم الاستيطانية ، حيث تشهد مستوطنة “يتسهار” ، المقامة على اراضي ست قرى جنوب نابلس ، اعمال توسعة وتجريف ونصب بيوت متنقلة . فقد اقدم المستوطنون على  نصب ما يقارب 20 بيتا متنقلا في اراضي بلدة حوارة ، في منطقة اللحف حوض رقم (17) ، وذلك بعد اعمال تجريف بين الحين والاخر .وهذه  الاراضي هي ملكية خاصة للمواطنين ، وهي محاذية لمستوطنة “يتسهار”.  وكان المستوطنون قد هاجموا الاسبوع الماضي بلدة بورين جنوبي نابلس ترافقهم أربعة جرارات زراعية،حيث تهجموا على المزارعين أثناء عملهم وحاولوا منعهم من مواصلة عملهم وطردهم من أراضيهم ، كما أقدم مستوطنون ، على قطع عشرات الأشجار  تقدر ب 30 شجرة من الزيتون من أراضي بورين جنوب نابلس حيث اكتشف المواطنون في قرية بورين تكسير نحو 30 شجرة زيتون ، عقب توجههم لحراثة أراضيهم المحاذية لمستوطنة “يتسهار” في المنطقة الواقعة جنوبي القرية وتسمى القعدة ، وفيها اشجار زيتون تصل اعمارها لأكثر من 70 عاما ، ويجري استهدافها بين الحين والآخر من قبل المستوطنين.

وفي الخليل انتزعت لجنة اعمار الخليل قرارا يقضي بإخلاء المستوطنين من مبنى البكري الواقع في حي تل الرميدة بالبلدة القديمة في الخليل.وجاء انتزاع القرار بحسب لجنة الاعمار ، بعد صراع قانوني دام اربعة عشر عاما في اروقة المحاكم الاسرائيلية بمختلف انواعها.واكدت لجنة اعمار الخليل ، أن متابعاتها مرت بعدة مراحل امام محكمة الصلح والمحكمة المركزية والمحكمة العليا ولجان الاعتراضات العسكرية ، حي اصدرت محكمة الصلح الاسرائيلية قرارا بإخلاء المستوطنين من المبنى المذكور قابلا للاستئناف خلال 45 يوما من تاريخه مع فرض غرامة مالية على المستوطنين.

وتتلاعب حكومات اسرائيل وسلطات الاحتلال في وسائل السيطرة على اراضي الفلسطينيين بحجج أمنية مختلفة وتحولها لاحقا الى مجال حيوي للنشاطات الاستيطانية وفق ما هو معروف وما جاء كذلك في احدث تقرير صدر عن جمعية ” كيريم نافوت ” الاسرائيلية غير الحكومية قالت الجمعية ان اسرائيل استولت خلال 50 عام على 10 الاف هكتار ( 100 ألف دونم ) من الاراضي الفلسطينية بذرائع أمنية , لكن نصف تلك الاراضي في نهاية المطاف تحولت الى مستوطنات في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل منذ عام 1967 ، حيث يعيش فيها  باستثناء القدس 450 الف مستوطن ويعتبر القانون الدولي تلك المستوطنات غير قانونية.  وأكدت الجمعية في نفس التقرير بان 10 الاف هكتار التي صادرها الجيش الاسرائيلي منذ عام 1969 هي اساسا ملكية خاصة لفلسطينيين وان حوالي 47% من هذه الاراضي المصادرة استخدمت في نهاية المطاف في تشييد مستوطنات أو فتح طرق للمستوطنين وبناء منشأت عسكرية استخدمها المستوطنون لاحقا كما اوضح التقرير ان حزب العمل بين عام 1967-1977 هو من وضع مفهوم مصادرة الاراضي لبناء مستوطنات مضيفا ان غالبية عمليات المصادرة حصلت بعد تلك المرحلة أي لدى تسلم حزب الليكود السلطة بين عام 1979-1983.

على صعيد آخر وفي تقرير سنوي جديد لوزارة الخارجية الأميركية حول حقوق الانسان في العالم اعتبرت الخارجية فيه الضفة الغربية والجولان أراضٍ خاضعة للسيطرة الإسرائيلية ، ما يعد تغييرا في موقف أميركا من الجولان والضفة ، بالنسبة للمواقف التي كانت تتخذها الإدارات الأميركية السابقة على أنها أراضٍ محتلة والتي تصنف  ايضا وفق القانون الدولي على انها اراضي عربية محتلة يتوجب على اسرائيل الانسحاب منها.. يشار الى انه خلال العام الماضي شطبت إدارة دونالد ترامب مصطلح ” الأراضي المحتلة ” من عنوان التقرير ، واكتفت بوجوده في تفاصيله، لكن في تقريرها الجديد شطبت المصطلح من العنوان والتفاصيل.

وقد عبر قادة المستوطنون في “غوش عتصيون” عن بهجتهم بتقرير الخارجية الاميركية وطالبوا حكومتهم  سواء كانت الحالية او القادمة باعلان السيادة الاسرائيلية الكاملة على هذه الاراضي  التي حررها الجيش الاسرائيلي عام 1967 حسب زعمهم لان اعلان السيادة سينهي اي طموح وامل للعدو الفلسطيني باقامة دولته. وقال رئيس مجلس مستوطنات “غوش عتصيون الاقليمي” شلومو نيمان إن تطبيق السيادة لن يترك الأمل للعدو حيث رحب بالتقرير الذي افاد أن وزارة الخارجية الأمريكية أزالت في تقرير جديد لها مصطلح “الأرض المحتلة” في إشارة إلى مرتفعات الجولان الإسرائيلية والضفة الغربية. واضاف نيمان “لقد فهمت القوة العظمى العظيمة والمهمة في العالم بالفعل ما يصعب على اليسار في إسرائيل استيعابه ومفاده انه في حرب الأيام الستة ، حررنا أرض الوطن الاسرائيلي من الاحتلال العربي، وليس العكس كما يدعي.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: هدمت عائلة الجعابيص المقدسية، منزلها ذاتياً في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بضغط من بلدية الاحتلال في القدس ولجأت عائلة الجعابيص الى هدم منزلها ذاتياً تجنباً لدفع بدل أجرة هدم لآليات بلدية الاحتلال في المدينة.وفي السياق، هدمت عائلة المواطن عطا الله عليوات، منزلها الكائن في بلدة سلوان، بضغط من بلدية الاحتلال في القدس، بحجة البناء دون ترخيص، رغم محاولته خلال السنوات الماضية ترخيصه، ودفع غرامات مالية بلغت قيمتها حوالي 100 ألف شيقل. وجدّد ما يسمى بـ”اتحاد منظمات الهيكل” المزعوم دعواته الى أنصاره والمستوطنين الى المشاركة الواسعة في اقتحام المسجد الأقصى، لبسط ما أسماه “السيطرة الاسرائيلية” على المكان، ولتحويل مصلى الرحمة الى كنيس يهودي يحمل اسم “كنيس باب الرحمة”. وسلمت  ما تسمى “دائرة الإجراء والتنفيذ” التابعة للاحتلال، ورثة الراحلة مريم أبو زوير، إخطارا لإخلاء عقارهم الكائن في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى. محكمة الاحتلال أمهلت العائلة حتى نهاية شهر آذار الجاري لتنفيذ قرار إخلاء العقار، والمؤلف من منزل تعيش فيه السيدة الهام صيام وأبناؤها الأربعة، إضافة إلى أرض مساحتها حوالي نصف دونم. يدور الحديث عن تزويرٍ للوثائق لتسهيل عملية نقل العقار لجمعية العاد الاستيطانية. ويخوض ورثة الراحلة أبو زوير صراعا في محاكم الاحتلال منذ 22 عاما، لحماية العقار ولإثبات ملكيتهم فيه ولدحض ادعاءات جمعية العاد الاستيطانية، التي عملت جاهدة خلال السنوات الماضية للاستيلاء على العقار.

الخليل: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بركسا لتربية الدواجن واقتلعت عشرات الأشجار المثمرة في مخيم  العروب شمال الخليل في منطقة أبو سودا على طريق القدس الخليل مقابل بيت البركة المحاذي للمخيم ، والمستولى عليه من قبل المستوطنين.وتعود ملكية البركس للمواطن خالد محمد سلمان السماحين ، وتبلغ مساحته 600 متر مربع . كما جرفت آليات الاحتلال ما تبقى من أرض مدرسة التحدي 13 ” السيميا الأساسية المختلطة ” شمال بلدة السموع جنوب الخليل، وأزالت أرضية المدرسة، وسوّتها بالأرض، بالإضافة الى إزالة لوحة المدرسة التعريفية، وإغلاق المدخل المؤدي اليها عبر وضع حواجز ترابية، واحتفل مستوطنون في المنطقة التي استشهد فيها الشاب ياسر فوزي الشويكي في الخليل والذي قتله جنود الاحتلال بدعوى محاولته طعن مستوطنين. وكان الشاب الشويكي استشهد برصاص جنود الاحتلال الذين يحرسون عمارة الرجبي التي استولى عليها المستوطنون بالخليل ، قبل أن يقوموا بسحبه لداخل العمارة . وهو يعمل موظفا في المحكمة الشّرعية القريبة من مكان الحادث. وادّعى جيش الاحتلال بأنّ الشاب اقتحم بوابة العمارة التي يقطن فيها مجموعة من المستوطنين عقب الاستيلاء عليها قبل عدّة أعوام.وتقع العمارة في منطقة الراس بمدينة الخليل، على الشارع الرابط بين المسجد الإبراهيمي ومستوطنة “كريات أربع”.  فيما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طرقا زراعية رابطة في مسافر يطا الشرقية في مناطق شعب البطم، وقويويص بالسواتر الترابية، لمنع تنقل المزارعين والسكان بالمنطقة، والتضييق على مربي المواشي ورعاة الاغنام. وأضافت مصادر محلية بأن ذات القوات عملت على اغلاق طرق زراعية اخرى جنوب بلدة السموع في منطقة واد العماير.

رام الله: قال رئيس بلدية كوبر عزت بدوان إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وقامت بتجريف شارع السعادة الذي يربط كوبر مع بلدة بيتللو بطول كيلومتر ونصف  دون أي سابق إنذار، موضحاً أن الشارع مفتوح منذ الانتفاضة الأولى وجرى تعبيده قبل سنة لتسهيل وصول المواطنين إلى أراضيهم و يخدم 4 آلاف دونم زراعي.

نابلس: جرفت آليات المستوطنين،  مساحات من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، المحاذية لبؤرتي “احيا” و” ايش كودش” في منطقة سهل البلدة الشرقي، وذلك عقب منع المزارعين من قبل الاحتلال الوصول الى هذه الأراضي ومن فلاحة أراضيهم، والتي تعتبر فرصة ذهبية للبؤر الاستيطانية للقيام بأعمال تجريف وتخريب خاصة في سهل خلة أبو شبرقة، الواقع في الحوض رقم (22)، والذي تعود ملكية الأرض لورثة المرحوم “ابراهيم عبد الحاج محمد ، حيث تم تخريب وتجريف أكثر من 10 دونمات، إضافة الى مد خطوط مياه فيه، وزراعة أشجار في جزء من الأرض، وسرقة كميات كبيرة من الأتربة من السهل، ونقلها الى داخل البؤرتين “احياه” و”إيش كودش” اللتين تحيطان بهذا السهل من ثلاث جهات، فيما هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالقرب من مستوطنة “حومش” المخلاة شمال نابلس,و أضرموا النار في إطارات، وهاجموا مركبات المواطنين بالقرب من المستوطنة المذكورة الواقعة على الطريق بين محافظتي نابلس وجنين، والتي أخليت منذ العام 2005،

بيت لحم: هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة ترافقها قوة عسكرية معززة  منزلين في منطقة “القبة” المؤدي الى بيت لحم. وقال صاحب المنزل اياد ادعيس إن جرافات الاحتلال باغتتهم وهدمت منزله ومنزل شقيقه عدي، دون سابق انذار. وأوضح أن المبنى تم تشييده منذ سنوات طويلة لكنه وشقيقه أجريا تجديدات عليه وحسب ، لافتا الى أن طواقم البلدية العبرية هدمت وجرفت “الحوش” المحاذي، وبات هو وشقيقه وأُسرتيهما (10 أنفار) في العراء، واستولت قوات الاحتلال الاسرائيلي، على خيمتين لإيواء المواشي في بلدة نحالين غرب بيت لحم. في منطقة عين فارس غرب البلدة تعودان للمواطن محمود حسن شكارنة، دون سابق إنذار. واستولت قوات الاحتلال الاسرائيلي على بيت متنقل “كرفان” زراعي في منطقة “الظهر” على مدخل قرية الولجة غرب بيت لحم والمحاذية لجدار الضم العنصري ومستوطنة “هار جيلو” الجاثمة على أراضي المواطنين وهدمت بركسا  لتربية المواشي والأغنام، وغرفة زراعية في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم .حيث اقتحمت  قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة ا منطقة “وادي المخرور” غرب المدينة، وقامت بهدم بركس مساحته حوالي (120) مترا مربعا، وغرفة زراعية يعودان للمواطن باسم زيت، علما أنه تم تشيدهما قبل حوالي عامين.

سلفيت: سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات هدم ووقف بناء منازل تعود لخمسة مواطنين، في قرية حارس غرب سلفيت للمواطنين طارق رضوان داوود، ورامز رضا شملاوي، وأمجد عثمان داوود، وراني أيمن داوود، وأكثم يعقوب سلطان بحجة أنها في منطقة “ج”. استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي.

الاغوار: أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي  بوقف العمل في عدة منشآت سكنية، وبركسات للماشية، كما استولت على جرار زراعي في مناطق متفرقة بالأغوار الشمالية ، حيث أخطرت قوات  الاحتلال بوقف العمل في “كرفان”، وخلية شمسية في مدرسة التحدي (10) في خربة ابزيق شمال طوباس، بحجة تواجدهما في منطقة أثرية.وأضاف أن الاحتلال أخطر بوقف العمل في 5 منشآت سكنية، وحظائر أغنام لمواطنين في منطقة الرأس الأحمر بالأغوار الشمالية، واستولى على جرار زراعي للمزارع ناصر عبد الرازق، أثناء تواجده في المنطقة. وهاجمت مجموعة من المستوطنين رعاة أغنام وأطلقوا الكلاب الشرسة تجاههم، مما أدى لوقوع إصابات في الدواب. ويتعرض رعاة الأغنام في هذه المنطقة لاعتداءات متكررة من المستوطنين، علما أنهم قبل حوالي أسبوع وضعوا علامات حول المنطقة للبدء بتسييجها ، والاستيلاء عليها . واستولت قوات الاحتلال على حمارين لأحد الرعاة في منطقة عين الحلوة بالأغوار الشمالية، للمواطن قدري عليان زامل؛ بدعوى وجودهما في منطقة محمية طبيعية.وسبق أن صادرت قوات الاحتلال الصهيوني عدة مرات حيوانات وبهائم للمواطنين في المنطقة .-انتهى-

——-

 

 

 

إجتماع عمل في المالية ضم حسن خليل ورئيس الجمارك ومديرها

 

(أ.ل) – عقد في وزارة المالية اجتماع عمل ضم إلى جانب وزير المالية علي حسن خليل كلا من رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي وعضوي المجلس غراسيا قزي وهاني الحاج شحادة ومدير عام الجمارك بدري ضاهر. جرى في خلاله عرض للعلاقة بين المجلس الأعلى والمديرية العامة لجهة الصلاحيات والأداء.

وقال حسن خليل أن “الاجتماع أكد على احترام الأصول القانونية في العلاقة بين المجلس الأعلى للجمارك والمديرية العامة للجمارك، وعلى الالتزام بالقرارات خصوصا وأن الإشكالات بين الجانبين قد أثرت على استقرار الإدارة وعلاقات المعنيين بعضهم مع البعض الآخر، إضافة إلى علاقاتهما مع الأطراف الشركاء”.

وكشف أن “تعميما تفصيليا سيصدر في هذا الشأن”، مشددا على “استقرار العمل وأداء الجمارك وتطويرهما وإقرار خطة تطويرية وتحديثية له”، وأعطى خليل توجيهاته “بإصدار نتائج دورة الخفراء الجمركيين”.-انتهى-

——-

حفل إطلاق دراسة حول “الجدوى الاجتماعية – الاقتصادية

للأعمال المتعلقة بالألغام في لبنان”

 

(أ.ل) – برعاية وزير الدفاع الوطني، أقيم بعد ظهر اليوم في الجامعة الأميركية في بيروت، حفل إطلاق دراسة حول “الجدوى الاجتماعية ـــ الاقتصادية للأعمال المتعلقة بالألغام في لبنان”، والذي نظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بالتعاون مع المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام في الجيش. حضر الحفل ممثل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وقائد الجيش العماد جوزاف عون العميد الركن زياد نصر، بالإضافة إلى شخصيات سياسية وعسكرية وهيئات ديبلوماسية وعدد من الفعاليات والمدنيين.

وقد ألقى العميد الركن نصر كلمةً جاء فيها:

“اجتماعنا اليوم هو لنتشارك معكم بهذه النتائج، وننشر صورة واضحة في لبنان وأمام جميع الشركاء والمهتمين حول قيمة الأعمال المتعلقة بالألغام وتأثيرها، ليس من الناحية الأمنية للمواطنين وحَسْب، بل من الناحية الاجتماعية ـــ الاقتصادية أيضاً، ونسعى إلى تعميم الفائدة خارجَ لبنان للدول المانحة كما للدول المتضررة من التلوث بالأجسام المتفجرة، التي يمكنها الاستفادة من هذه الدراسة”.-انتهى-

——

 

 

عون خلال اطلاق حملة فكر لبنان من قصر بعبدا: علينا المقاومة لنحسن اقتصادنا

ولا حصانة لاحد في الحرب على الفساد وانا نموذج لاكبر متهم برأه القضاء

 

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه “علينا اليوم أن نقاوم لنحسن اقتصادنا”، لافتا الى ان “المقاومة لا تكون دائما بهدف الحصول على الحرية والسيادة والاستقلال، وهذه اعتدنا عليها وقدمنا دما لأجلها”، معتبرا ان “الشعب المقاوم هو الذي يشتري من انتاجه، ويأكل من ارضه، ولا يعمل على تهريب الخضار من الخارج الى الاسواق اللبنانية بحجة أن اسعارها أدنى”، متمنيا من جميع اللبنانيين “ان يكونوا قد سمعوا نداءه، ومن المؤكد أننا نستطيع، وبأسرع مما تتصورون، أن نتخطى الازمة الاقتصادية”.

واعاد الرئيس عون التشديد على ان “معركة الفساد بدأت ولا حصانة فيها لاحد”، لافتا الى انه النموذج لاكبر متهم في لبنان لم يدافع عن نفسه، بل برأه القضاء وعلى كل متهم المثول امامه.

كلام الرئيس عون جاء في خلال اطلاق الحملة الوطنية لاستنهاض الاقتصاد اللبناني، ظهر اليوم في قصر بعبدا، بعنوان “فكر بلبنان” والتي اطلقتها جمعية تجار بيروت وتبنتها الهيئات الاقتصادية ودعمها بنك لبنان والمهجر ونالت مباركة السلطات اللبنانية، وذلك في حضور وزراء، الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الداخلية والبلديات ريا الحسن، العدل البرت سرحان، الاتصالات محمد شقير، الاقتصاد والتجارة منصور بطيش وعدد من النواب ووزراء ونواب سابقين، حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة ونوابه، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد ، رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود ، عميد السلك القنصلي جوزف حبيس وعدد من اركان السلك القضائي ومن المحافظين، الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والتجارة للبلاد العربية الوزير السابق عدنان القصار وعدد من نقباء المهن الحرة ورؤساء غرف الصناعة والتجارة ورؤساء البلديات وجمعيات التجار في لبنان، ورؤساء مجالس عدد من المصارف اللبنانية وفاعليات اقتصادية ومالية وتجارية ونقابية، اضافة الى المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير وعدد من مستشاري رئيس الجمهورية وكبار الموظفين في الرئاسة.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني، قبل ان يعرض فيديو ترويجي للاقتصاد اللبناني بعنوان “فكر بلبنان”.

شماس وأزهري

ثم القى رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس كلمة، تلاه رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك لبنان والمهجر سعد ازهري فقال: “يشرفني باسمي وباسم بنك لبنان والمهجر ان اشارك في هذا اللقاء المهم بمناسبة اطلاق الحملة الوطنية فكر بلبنان والتي تهدف الى استنهاض الاقتصاد اللبناني عن طريق تشجيع الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة في لبنان اضافة الى العمل على توظيف الشباب اللبناني ووقف نزيف الهجرة. واود ان اشكر جزيل الشكر فخامة الرئيس العماد عون على رعايته الكريمة لهذه الحملة، كما اود ان اشكر معالي الوزير محمد شقير والاستاذ نقولا شماس على مساهمتهم الفعالة في تأسيس وتطوير هذه الحملة.

ويسعدني ان اضيف باننا نفخر بالمشاركة في دعم هذه المبادرة لما فيها من مردود طيب على صعيد الاقتصاد اللبناني خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها. كما يأتي هذا الدعم في سياق مساهمة القطاع المصرفي في نشاطات المسؤولية الاجتماعية التي يوليها الكثير من الاهتمام نتيجة قناعته الراسخة بان قوة القطاع وسلامته تنبع من قوة وسلامة المجتمع. وفي هذا المجال، تسعى نشاطات القطاع الريادية في مجملها الى تعزيز الحياة الثقافية والانسانية والاجتماعية والتعليمية في لبنان. كما سيعمل القطاع من خلال الحملة الدعائية التي سيطلقها لترويج مبادرة ” فكر بلبنان” ومن خلال قدراته المصرفية والمالية على نجاح هذه المبادرة وترجمتها من القول الى الفعل ومن الفكر الى الممارسة”.

اضاف “في الحقيقة ان القطاع المصرفي ككل ليس غريبا عن اهداف حملة “فكر بلبنان” والتي تصب كلها في صلب عمله المصرفي والمالي. فالقطاع المصرفي هو الممول الرئيسي للقطاعات المنتجة من زراعة وصناعة وسياحة وتجارة، اذ فاقت قروضه في هذه المجالات ال 100% من الناتج المحلي الاجمالي وبلغت القروض المدعومة منها ما يقارب ال 15 مليار دولار كما تبلغ حصة الشباب ومن هم دون سن الاربعين اكثر من 60% من موظفيه. ونتمنى في المقابل بان يقوم الجمهور اللبناني بمختلف اطيافه وقدراته بلعب دوره الوطني في تحقيق اهداف هذه الحملة والمساهمة في انقاذ وتشجيع الاقتصاد في هذه المرحلة”.

وتابع “اخيرا وليس آخرا لا يخفى على احد صعوبة الاوضاع الاقتصادية والمالية التي تتطلب معالجتها جهودا متواصلة من مختلف الجهات المعنية. وفي هذا الاطار ان حملة “فكر بلبنان” ليست الا حلقة واحدة من سلسلة مبادرات واصلاحات شاملة ومطلوبة بهدف الاستفادة من مؤتمر ” سيدر” وتحديث الاقتصاد الوطني. واهم هذه الاصلاحات هي الاصلاحات في المالية العامة، حيث ارتفع عجز الميزانية كنسبة الى الناتج الى 11% في عام 2018 نتيجة سلسلة الرتب والرواتب ويجب خفضه الى 8% او اقل في عام 2019 للتقيد بشروط مؤتمر “سيدر”. ويعتبر الاصلاح المالي المدخل الرئيسي للنمو الاقتصادي الشامل ولخلق فرص عمل اذ انه يرفع من التصنيف الائتماني ويخفض اسعار الفائدة ويوفر المزيد من التمويل للقطاع الخاص، بالاضافة الى تحسين اداء المرافق العامة. ولا ابالغ بالقول، بان خلاص الاقتصاد اللبناني يعتمد بالدرجة الاولى على خلاص المالية العامة”.

وختم “كلنا امل بان يتم كل هذا في القريب العاجل بفضل الاولوية القصوى التي يوليها فخامة الرئيس والحكومة العتيدة للملف المالي والاقتصادي. فالشكر المسبق لهم وتمنياتنا لهم بالنجاح والتوفيق. وفي الختام، تمنياتي ايضا بنجاح باهر لحملة “فكر بلبنان” وشكرا جزيلا لكم لوجودكم معنا اليوم وبالطبع لتفكيركم الدائم بلبنان”.

شقير

والقى الوزير شقير كلمة، فقال: “انه يوم مبارك ان نجتمع هنا في قصر بعبدا في حضرة فخامة الرئيس لاطلاق الحملة الوطنية للنهوض بالاقتصاد اللبناني تحت شعار “فكر بلبنان”. بداية اغتنم هذه المناسبة لاحيي فخامة الرئيس على قيادته الحكيمة للبلاد، التحية موصولة للهيئات الاقتصادية وللقطاع الخاص اللبناني الذي لم يعرف اليأس يوما وبقي مؤمنا ببلده حتى في عز الازمات. التحية لجمعية تجار بيروت ورئيسها المبدع نقولا شماس الذي نجتمع اليوم معه على هذه المبادرة الرائدة التي تأتي في الوقت المناسب مع انطلاقة العمل الحكومي لاعادة الاعتبار للاقتصاد الوطني. فكر بلبنان نعم فكر بلبنان، لان لبنان بفكرنا وقلوبنا ويعيش في وجداننا…. وعلينا جميعا كمجتمع لبناني بكل قياداته وفئاته وناسه ان ننخرط في هذه الحملة الوطنية بقوة ومن دون تردد وهوادة”.

اضاف “اليوم جميعنا ومن دون استثناء في سفينة واحدة… مصانعنا مهددة بالاقفال متاجرنا على شفير الافلاس، مؤسساتنا السياحية تعبت وانهكت، زراعتنا لا حول ولا، شبابنا عاطل عن العمل ويستجدي السفر، ومالية الدولة حدث ولا حرج. نعم نحن في سفينة واحدة.. لكن بهذه الجمعة المميزة، وبقيادة فخامة الرئيس العماد ميشال عون ومعه دولة الرئيس نبيه بري ودولة الرئيس سعد الحريري، وبعزيمة القطاع الخاص وبهمة اللبنانيين، ان شاء الله ستصل السفينة الى شاطىء الامان. ان نقف مع انفسنا ليس لاحد منة في ذلك، من ليس لديه خير لاهله وبلده ليس لديه خير لاحد. علينا ان نقف مع انفسنا وان نشجع سياحتنا وتجارتنا وصناعتنا وزراعتنا لان ذلك باختصار هويتنا. نريدها صرخة مدوية، والتزاما وطنيا، لانقاذ بلدنا واقتصادنا وهذه مسؤولية الجميع من دون استثناء… لان الاقتصاد اللبناني سيبقى اولا، وبالتأكيد صناعتنا تجارتنا سياحتنا زراعتنا وعمالنا اولا”.

وتابع “مطلب شد الاحزمة كان احد البنود الاساسية التي تضمنتها الوثيقة الصادرة عن قوى الانتاج المتمثلة بالهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام والمهن الحرة والمجتمع المدني في لقائها الاخير الذي عقد في 25 ايلول 2018 في مقر الاتحاد العمالي العام. ونحن اليوم امامكم نعود ونشدد على هذا البند، الذي يجب ان لا يطال فقط الدولة بكل اداراتها العامة انما ايضا جميع اللبنانيين. فلنقلها بصراحة ان ما وصلنا اليه من عجوزات كبيرة في الميزانية العامة وفي ميزان المدفوعات والتراجع الخطر في مختلف المؤشرات الاقتصادية والمالية، يجعلنا بحاجة للدولار الواحد.. وهذا يستدعي اولا من كل مؤسسات الدولة واداراتها ان تلتزم بالبيان الوزاري لجهة وقف التوظيف وخفض النفقات. كما يقتضي من كل لبناني شد الاحزمة، خصوصا تقليص الانفاق في الخارج وحصره بالضروري”.

واردف “اننا في ضائقة اقتصادية ومالية لم يمر فيها بلدنا باي يوم من الايام، ولا ينقذنا الا تضامننا والتفافنا حول بعضنا وحول دولتنا ومؤسساتنا الشرعية الرسمية والخاصة. واغتنم هذه المناسبة لادعو من القصر الجمهوري الى القيام بحملة مركزة وشاملة لاقفال المؤسسات غير الشرعية التي باتت تتوسع وتكبر على حساب اقتصادنا الوطني ومؤسساتنا الشرعية وماليتنا العامة. ختاما، في شهر المرأة اتقدم من نساء بلادي بالمعايدة.. وانا كلي ثقة بالسيدة اللبنانية وادعوها لتكون رأس حربة في حملة فكر بلبنان.. واكيد بيطلع بئيدا.. لتركيز الانفاق في الداخل وتشجيع المؤسسات اللبنانية والمنتجات الوطنية”.

رئيس الجمهورية

ثم القى الرئيس عون كلمة، فقال: “يدرك الجميع اننا نعيش اليوم تراكم أزمات وليس أزمة واحدة، ولكن عندما نحللها نعرف كيفية مداواتها. في افطار شهر رمضان الماضي، اعلنت ان المرحلة المقبلة ستكون مرحلة بناء الاقتصاد اللبناني ومكافحة الفساد ومعالجة وضع النازحين السوريين في لبنان. هذه الملفات تتكامل لاعادة استنهاض الاقتصاد اللبناني”.

وأوضح رئيس الجمهورية أن “الأزمات المتراكمة ناتجة عن اسباب عدة: أولا الأزمة الاقتصادية الدولية التي وان كنا قد استفدنا منها قليلا في بدايتها الا اننا ما لبثنا ان تأثرنا بها سلبا. الأزمة الثانية ناتجة عن الظروف التي ادت الى اقفال مداخل الشرق الاوسط في وجهنا، وبتنا محاطين بالحديد والنار من الشمال والشرق، اضافة الى وجود اسرائيل جنوبا. وبات كل ما نريد تصديره الى الدول العربية مكلفا بالنسبة الينا. اما السبب الثالث فهو الارث الكبير والسيء الذي ورثناه من اعتماد سياسة اقتصاد ريعي لسنين عديدة، ما اوقف نمو الاقتصاد الداخلي، زراعيا وصناعيا، فبتنا سوقا استهلاكية ولم نعد سوقا انتاجية”.

وأكد “طبعا من الصعب علينا حين نكون في الهاوية ان نصعد الى القمة، ولكن في بلدنا جبال، ونحن نعرف كيفية التسلق، وسنبلغ القمة ان شاء الله. لا اقول ذلك لاخافتكم بل لاؤكد انه بامكاننا الصعود”.

ولفت رئيس الجمهورية الى ان “الملفات الثلاثة التي ذكرتها نعمل على معالجتها معا. اولا في المجال الاقتصادي، بنينا خطة اقتصادية وخطة لاستكمال البنية التحتية للدولة الضرورية للنمو الاقتصادي. كما حققنا الارضية التي تبنى عليها هذه الخطة وهي اساسية، وذلك عبر طرد الارهاب من لبنان وتنظيف الارض اللبنانية من الخلايا النائمة، وتعرفون جميعا اننا والحمد لله لم نتعرض لأي حادث ارهابي. اما بالنسبة الى الجريمة في لبنان، فلا تحصل جريمة على الارض اللبنانية الا ويلقى القبض على الفاعلين خلال اقل من 48 ساعة. واود هنا ان أهنىء القوى الامنية وسائر الاجهزة التي تعالج المشاكل الامنية من الداخل والخارج. واعتبر ان قوتنا العسكرية وقوتنا في المحافظة على الامن باتت كافية، وتتطور”.

واشار الى أن “ما يشكل خلافا حاليا هو مسألة معالجة مشكلة النازحين السوريين، الذين رفعوا نسبة البطالة لدينا، كما رفعوا نسبة الجريمة بمعدل 30%، حتى صارت سجوننا غير قادرة على الاستيعاب. وزادت بسببهم المشاكل الاجتماعية ومشاكل البنى التحتية. وأحدثوا ضررا في السوق التجارية الصغيرة، من خلال المحلات التي يبيعون فيها. فاللبنانيون يدفعون الضرائب فيما هم لا يدفعونها. اذا اصبح النزوح عنصرا مؤثرا سلبا في اقتصادنا ومضرا بمصلحة عمالنا وتجارنا الصغار”.

اضاف “يبقى ايضا الفساد الذي هو السبب الأكبر للضرر في لبنان. طبعا الفساد عاد بالخير على الفاسدين والمفسدين، ولكنه تسبب بالشقاء لمن يدفعون الضرائب، ولا يتلقون الخدمات اللازمة التي يستحقونها من الدولة. الآن بدأت معركة الفساد، وهذا عهد قطعته على نفسي، وان شاء الله قبل هلال رمضان المقبل، سيكون هناك قسم كبير منه قد صححناه. الآن نسمع اعتراضات، ولكن في هذه المعركة ليس هناك حصانة لأحد، وهذا ما يجب ان يعرفه الجميع. انا اول شخص كنت متهما في الجمهورية اللبنانية، وكان كلما طرح سؤال على المسؤولين في لبنان عن سبب ابعادي كان الجواب نفسه: اني متهم بملف مالي، والقضاة الموجودون هنا يعلمون جيدا ان الملف فارغ. كنت بريئا ولم أتوسط لأحد لإظهار براءتي وطالبت “التيار الوطني الحر” الذي كان يتظاهر بوجه الوجود السوري في لبنان ويقاومه يوميا، ألا يتظاهر لأجل المطالبة ببراءتي التي بينها القضاء بعد عودتي الى لبنان”.

وتابع “أنا نموذج لأكبر متهم في لبنان وعلى كل متهم ان يمثل أمام القضاء وإلا نكون أمام مشكلة كبيرة. والشعب اللبناني عليه ان يصبح شعبا مقاوما. فالمقاومة لا تكون دائما بهدف الحصول على الحرية والسيادة والاستقلال، وهذه اعتدنا عليها وقدمنا دما لأجلها، ولكن علينا اليوم أن نقاوم لنحسن اقتصادنا. لدينا انتاج جيد وعلينا تصريفه، فلا يمكن دائما أن نستمر باستيراد كل شيء من الخارج ونزيد بذلك من قيمة العجز في ميزان المدفوعات”.

وأوضح الرئيس عون أن “لبنان يتميز بقطاعه السياحي الذي سيمنحه مردودا ماديا مرتفعا بسبب الاستقرار الامني الذي يتمتع به، ولكن ليس بالضرورة أن يصرف اللبنانيون الاموال على السياحة في الخارج. فالمطلوب من اللبناني أن يستغني لمرة واحدة عن السياحة في الخارج كي يخفف من العجز المالي ويمنح هذا القطاع مناعة قوية. هذا هو الشعب المقاوم، الذي يشتري من انتاجه ويأكل من ارضه ولا يعمل على تهريب الخضار من الخارج الى الاسواق اللبنانية بحجة أن اسعارها أدنى. ومن المعلوم أن انتاجنا الزراعي كما الحرفي هما من الافضل في العالم، وأنا أرتدي ثيابا صنعها خياط لبناني، كما أن أثاث منزلي لدى عقد قراني صنعته في بعلبك”.

وشدد على ان “هذه هي المقاومة الحقيقية التي من الممكن ان تبني وطنا. لقد حاربنا كثيرا في الماضي، ولكن حربنا اليوم هي اقتصادية وعلينا جميعا المشاركة فيها كل على قدره”.

وتمنى الرئيس عون على “جميع اللبنانيين، كبارا وصغارا، ان يكونوا قد سمعوا ندائي ومن المؤكد أننا نستطيع وبأسرع مما تتصورون أن نتخطى هذه الازمة الاقتصادية”.-انتهى-

—-

مجلس الوزراء في بعبدا الخميس وعلى جدول أعماله 54 بندا

 

(أ.ل) – يعقد مجلس الوزراء جلسته العادية في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الخميس عند الحادية عشرة ظهرا، وعلى جدول أعماله 54 بندا.-انتهى-

——

       الجيش: 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء الشمال بيروت جبيل والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 18 آذار 2019 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 17 / 3 /2019 الساعة 20.15، الأجواء اللبنانية من فوق  البحر غرب بلدة الناقورة باتجاه الشمال، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 20.25 من فوق البحر غرب بلدة شكا باتجاه تركيا.

وعند الساعة 20.40، خرقت طائرتان عدوّتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب مدينة بيروت، ونفّذتا طيراناً دائرياً ما بين مناطق بيروت، جبيل والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 22.15 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.-انتهى-

——

                  

 

بري التقى العريضي وصندوق تعاضد الفنانين

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر أمس الأحد في عين التينة الوزير السابق غازي العريضي، وعرض معه للأوضاع الراهنة.

ثم استقبل مجلس الإدارة الجديد لصندوق التعاضد الموحد للفنانين برئاسة رئيسه صبحي سيف الدين وعضوية رؤساء النقابات الفنية أعضاء المجلس، والمستشار القانوني للصندوق المحامي جوزف غانم. وكانت مناسبة لشكر دولته على دوره في إقرار قانون النقابات الفنية سابقاً ودعمه المستمر للفنانين.

وعرض الوفد بعض مطالب النقابات الفنية ودور الصندوق.

كما استقبل الرئيس بري عضو هيئة قطاع النفط ناصر حطيط.-انتهى-

——

وزير الدفاع الوطني بحث مع بول كيو أزمة اللاجئين السوريين:

لبنان لم يعد يتحمَّل هذا العبء ولا يستطيع انتظار التوصل إلى تسوية سياسية لحلّ هذه الأزمة

 

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وزير الدفاع الإيرلندي بول كيو الذي قدَّم له التهنئة لمناسبة توليه حقيبة الدفاع في الحكومة اللبنانيَّة. وتركَّز اللقاء حول تطور عمل  الوحدة الإيرلندية العاملة ضمن إطار قوات اليونيفيل منذ العام 1982 في الجنوب اللبناني، وكيفيَّة توسيع إطار التعاون بين الجيشين اللبناني والإيرلندي ليشمل مجالات أخرى.

كما وتمَّ التطرق إلى أزمة اللاجئين السوريين في لبنان، فشرح الوزير بو صعب الفرق بين العودة الآمنة والعودة الطوعية لهؤلاء، وسبب التحفُّظ على تعبير “العودة الطوعيَّة” مشيراً إلى أنه يجب استعمال تعبير “العودة الآمنة”، ومؤكِّداً أن لبنان لم يعد يتحمَّل هذا العبء وأنَّه لا يستطيع انتظار التوصل إلى تسوية سياسية نهائية في سوريا لحلّ هذه الأزمة، ومشدِّداً على أن لبنان يريد العودة الآمنة والكريمة لهؤلاء إلى بلادهم. فأبدى الضيف تفهماً للمواقف والمطالب اللبنانية.

وفي ما يتعلَّق بقضية مقتل الجنديين الإيرلنديين في بلدة الطيري في العام 1980، أشار بو صعب إلى أنَّه يتابع القضيَّة شخصيّاً عن كثب، مؤكِّداً تفهمه للمطلب الإيرلندي وأبدى تعاطفه مع عائلتي الجنديين الإيرلنديين. وكان كيو قد سلَّمه رسالة من عائلتي الجنديَّين.

وعلى صعيد آخر، تمنَّى كيو على بو صعب أن يصوِّت لبنان لصالح بلاده للعضويَّة غير الدائمة في مجلس الأمن للعامين 2021 و2022. فأكَّد بو صعب أنَّ معلوماته تؤكد أن وزارة الخارجية اللبنانية قد أبلغت إيرلندا بموقفها الداعم لهذا الترشح.

ثمَّ التقى الوزير بو صعب سفير السويد لدى لبنان يورغن ليندستروم، حيث قدَّم الضيف التهنئة للوزير على تولِّيه حقيبة الدفاع في الحكومة اللبنانيَّة. وجرى البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والتشديد على أهمية توسيع آفاق التعاون بين الدولتين. كذلك، استقبل بو صعب النائب ميشال معوَّض والنائب سيمون أبي رميا للتهنئة على توليه منصبه الجديد.-انتهى-

—-

جبق أطلق مشروع التدريب على جودة الفحص الميكروبيولوجي:

 توحيد أسلوب الفحوص أولوية وعدم التزام المستشفيات سيرتب تبعات

 

(أ.ل) – أطلق وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق مشروع التدريب على جودة الفحص الميكروبيولوجي ضمن برنامج مكافحة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، وذلك في حفل أقيم بالجامعة اليسوعية حضره ممثل وزير الزراعة حسن اللقيس مستشاره الدكتور محمد فران، رئيس الجامعة اليسوعية الأب البروفسور سليم دكاش، ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان إيمان الشنقيطي، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، رئيس الجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية الدكتور زاهي الحلو وأعضاء اللجنة الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية وعدد من المعنيين ورجال الإختصاص.

ويهدف المشروع، الذي سينفذ بدعم من منظمة الصحة العالمية، وبالتعاون بين وزارة الصحة العامة وجامعة القديس يوسف واختصاصيين من الجامعة الأميركية في بيروت، إلى تدريب المختبرات على جودة الفحوص المتعلقة بالميكروبات والجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية بما يسمح ببلورة رؤية على أسس علمية لمواجهة التحديات بفعالية”.

وألقى الوزير جبق كلمة قال فيها: “بالتعاون تبنى الأوطان وتبنى صحة الإنسان وتصان. ولأن اليد لا تستطيع التصفيق وحدها، نحن هنا لرفع الصوت وإطلاق صرخة الوعي الطبي والصحي لتطوير نظم ووسائل مكافحة الأمراض، وأهمها الأمراض الجرثومية، التي تعتبر من الأمراض الأكثر خطرا وفتكا، ولكنها في الوقت نفسه من الأكثر استجابة للمضادات الحيوية إذا ما تم التشخيص الدقيق والوصفة العلاجية الصحيحة في بيئة من التطور العلمي”.

أضاف “إن الأمراض الإنتقالية كانت ولا تزال من الأمراض الأكثر خطورة. ومن أخطر التحديات، مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية. ولا يقتصر الخطر على لبنان فقط، بل يشمل العالم أجمع، فثمة الكثير من المضادات الحيوية التي شكلت ثورة للعلاج من أمراض معينة لم تعد كذلك، وقد فقدت فعاليتها. وتكمن المشكلة في الواقع في الطبيب الذي يصف المضادات الحيوية في المكان والوقت غير المناسبين”.

وتابع “بحسب منظمة الصحة العالمية، تنمو هذه الظاهرة بشكل مخيف مستنفدة خيارات العلاج بسرعة عالية، إذ يبلغ عدد ضحايا مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية ما يقارب نصف مليون شخص في العالم سنويا مع توقع ارتفاع هذه الظاهرة إلى الملايين عام 2050 في حال استمرارها”.

وأردف جبق “إن لم تتخذ الإجراءات المناسبة، فإن العالم أجمع مقدم على عصر ما بعد المضادات الحيوية الذي يمكن أن تصبح فيه عدوى الإلتهابات الشائعة والإصابات البكتيرية الطفيفة قاتلة مرة أخرى”.

وأكد أن “توحيد أسلوب الفحوص المخبرية في مختبرات الأحياء المجهرية على الصعيد الوطني يعتبر من الأولويات التي يجب التركيز عليها في برنامج ترشيد استعمال المضادات الحيوية”، لافتا إلى “تسريع خطوات انضمام المستشفيات إلى برنامج فحص الجودة في مختبرات الأحياء المجهرية، لتصبح كلها ملزمة بالتطبيق، وإن عدم الإلتزام ستكون له تبعات على نوعية الخدمات الطبية والجراحية التي تقدمها”.

وشدد على “ضرورة تضافر جهود وزارتي الصحة والزراعة الذي يعتبر من ركائز هذا البرنامج على الصعيدين الصحي والحيواني”، وقال: “لا بد من التأكيد على النقاط الآتية: ضمان وضع خطة عمل وطنية عملانية وفعالة موضع التنفيذ حول توحيد طرق الجودة، ترصد عدوى الإلتهابات الناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية خصوصا داخل المستشفيات، تعزيز السياسات والبرامج المتعلقة بمكافحة العدوى، وضع سياسة متشددة لجهة منع إعطاء المضادات الحيوية في القطاعين الصحي والحيواني، إلا بإشراف الأطباء وعدم استعمال هذه الأدوية لتعزيز النمو أو الوقاية من الأمراض، توفير المعلومات عن مقاومة المضادات الحيوية في القطاعين الصحي والحيواني، إطلاق حملات توعية مستمرة تروج لاتباع الممارسات الجيدة، عدم رضوخ الأطباء إلى رغبة المواطنين في مسألة وصف المضادات الحيوية، امتناع الصيادلة والأطباء البيطريين عن صرف المضادات الحيوية من دون وصفة طبية وصرفها فقط عند الحاجة، وفقا لما تنص عليه المبادئ التوجيهية العلمية المناسبة لكل عدوى”.-انتهى-

——

الأسمر: مجرم نيوزيلندا نسخة مطابقة لأبو بكر البغدادي

 

(أ.ل) – توقف رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، في بيان، “أمام هول الجريمة العنصرية البشعة التي ارتكبها القاتل الأوسترالي في نيوزيلندا، والتي أودت بحياة خمسين شخصا من المدنيين الأبرياء في هذا البلد الذي يعيش أهله من مختلف الطوائف والأعراق والأديان في سلام وأمان”، فاعتبر ان “مجرم نيوزيلندا نسخة مطابقة لأبو بكر البغدادي”.

وتقدم الأسمر من ذوي الضحايا ب”أصدق التعازي”، معلنا أنه يدين “هذه المجزرة البشعة والمقززة”، معتبرا أن “هذا العمل البشع يؤكد أن الإرهاب لا طائفة ولا دين ولا جنسية له، بل ولا جغرافيا تحده وليس سوى نسخة مكملة لجرائم الجماعات الارهابية”. واذ اعتبر أن “هذه الجريمة العنصرية البغيضة التي تعتبر نسخة أخرى دامية عما قامت بها عصابات داعش الإرهابية والتكفيرية في البلدان العربية وفي مختلف بلدان العالم”، رأى انها “تستدعي من المجتمع الدولي ومحبي السلام العمل الجدي على تجفيف منابع الإرهاب سياسيا وثقافيا ودينيا وماليا، حيث هو السبيل الوحيد لوقف هذا المسلسل المدمر وخطره على الأمن والسلم العالميين والذي تقف خلفه القوى الرجعية والاستعمارية العالمية لسرقة ثروات وخيرات الشعوب تحت ستار التصادم الحضاري والديني”.-انتهى-

—–

إطلاق سراح السوري المخطوف حسين العلي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه أمس الأحد 17 آذار 2019 البيان الآتي:

في إطار الملاحقة والضغوط المستمرة من قبل مديرية المخابرات لإطلاق سراح السوري حسين العلي الذي اختطفه مسلحون على أوتستراد المصنع – البقاع بتاريخ سابق، أُفرج عن السوري المخطوف وهو بحالة صحية جيدة، وتقوم المديرية بمتابعة التحقيقات لتوقيف المتورطين في العملية.-انتهى-

——-

الفرزلي: استئثار الوطني الحر بالتعيينات

تغطية لمشاكل ذات طابع استراتيجي

 

(أ.ل) – أشار نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، في حديث لمصدر علامي أن “الخلاف الحقيقي بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل يعود الى ما قبل تأليف الحكومة حول النظرة العميقة في مواجهة التحديات التي تلقي بثقلها على لبنان”، سائلا: “هل هناك أطراف في لبنان تريد خروج السوريين وعودتهم إلى بلدهم آمنين وأطراف أخرى لا تريد ذلك تنفيذا لأجندة أجنبية؟”.

وأكد أن “هناك إمكانية حتما لايجاد جسور ونقاط مشتركة بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل”، معتبرا أن “كلام الوزير جبران باسيل مبدئي وعام”.

واعتبر أن “الغاية من التسريبات حول استئثار التيار الوطني الحر بالتعيينات هي التغطية على المشاكل ذات الطابع الاستراتيجي وتحديدا في ملف النازحين والكهرباء ومكافحة الفساد كما حرف النظر عن التحديات الخطيرة التي تواجه الرأي العام اللبناني”.

وأكد “ضرورة بقاء الحكومة والعمل من أجل النهوض بالبلد ودفع الأمور بالاتجاه السليم وعدم تفشيل معركة محاربة الفساد التي تشكل معركة أساسية ويجب البلوغ فيها الى نهايات سعيدة لمصلحة الشعب اللبناني”.-انتهى-

——–

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وحضور وقائع المؤتمر الصحافي

حول مشاركة ضابط في الجيش في سباق المغامرات الأصعب في العالم

 

(أ.ل) – قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 18 آذار 2019  إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر الصحافي حول مشاركة الرائد رودولف عقل في سباق المغامرات الأصعب في العالم (Red Bull XAlps 2019) في أوروبا،  في النادي العسكري المركزي – المنارة، وذلك يوم الأربعاء الواقع فيه 20 /3/ 2019 الساعة 11.00.-انتهى-

——-

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ أمس الأحد 17 آذار 2019 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتواريخ 18 و20 و21 / 3 /2019 اعتباراً من الساعة 18.15 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، القليعات، مدرسة القوات الجوية.-انتهى-

——

 

الحريري التقى وزير المهجرين وعرض مع ابراهيم الاوضاع الامنية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي وزير المهجرين غسان عطالله وعرض معه شؤون وزارته. والتقى ايضا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وبحث معه الاوضاع الامنية العامة في البلاد.-انتهى-

——

اليوم الأول لزيارة قائد الجيش إلى قبرص

 

(أ.ل) – وصل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الاثنين, 18 آذار 2019  إلى مقر قيادة الحرس الوطني في نيقوسيا، حيث كان في استقباله قائد الحرس الوطني الجنرال إيليا ليونتاريس وعدد من الضباط، وأقيم له استقبال رسمي، استعرض خلاله ثلّة من الجنود الذين قدّموا له التحية.

بعدها، التقى العماد عون نظيره القبرصي في مكتبه، ثم عُقد اجتماع موسّع بحضور ضباط من الجانبين، تمَّ خلاله عرض مفصّل عن الوضع الجيوسياسي للدولة القبرصية والتحديات التي تواجهها على مختلف الصعد، إضافة إلى أزمة النازحين السوريين التي يعاني منها البلدان.

كما بحث الجانبان مسألة الحدود البحرية وتعزيز العلاقات العسكرية المشتركة، ومنها إجراء تدريبات عسكرية تشترك فيها القوى البحرية والجوية من الجيشين، ومشاركة وحدات قبرصية في تمارين عسكرية مع وحدات لبنانية في لبنان. وفي الختام، وقّع العماد عون على السجل الذهبي، وجرى تبادل للدروع التذكارية.

ثم انتقل العماد عون والوفد المرافق إلى وزراة الدفاع، حيث التقى وزير الدفاع سافاس انجيليدس بحضور سفيرة لبنان في قبرص السيدة كلود الحجل وعدد من الضباط. ونوّه انجيليدس بالعلاقات التي تربط لبنان بقبرص مؤكّداً ضرورة تمتينها وتطويرها، وتطرّق البحث إلى سبل تعزيز العلاقة وكيفية مواجهة التحديات المشتركة لاسيما قضية النزوح السوري.

وبعد تبادل الدروع التذكارية، انتقل العماد عون إلى مدافن الشهداء برفقة نظيره الجنرال ليونتاريس حيث وضع إكليلاً من الزهر.

أما المحطة الأخيرة في اليوم الأول للزيارة، فكانت في ثكنة القوات الخاصة في منطقة ستافروفوني، حيث استمع العماد عون إلى إيجاز عن المهمات التي تقوم بها الوحدات الخاصة، والتي نفّذت في وقت لاحق مناورة عسكرية بالذخيرة الحيّة بحضور العماد عون والجنرال ليونتاريس والوفد العسكري المرافق.

زيارة رسمية لقائد الجيش إلى جمهورية قبرص

وكان غادر قائد الجيش العماد جوزاف عون صباح اليوم إلى جمهورية قبرص على رأس وفد عسكري، في زيارة رسمية، تلبية لدعوة قائد الحرس الوطني لجمهورية قبرص الجنرال إيليا ليونتاريس.

وسيلتقي العماد عون خلال الزيارة عدداً من المسؤولين العسكريين للبحث في سبل تفعيل العلاقة وتعزيز التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

——

كنعان: عملنا رقابي لوقف التضخم العشوائي في الملاك

والأرقام النهائية للمخالفات باتت لدينا وسنصل لحل جذري والمحاسبة تبدأ بالوزراء

 

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، تابعت فيها ملف التوظيف والتعاقد في وزارة الاتصالات وهيئة “اوجيرو”، في حضور وزير الاتصالات محمد شقير والنواب: حكمت ديب، نقولا نحاس، شامل روكز، حسن فضل الله، جهاد الصمد، فؤاد مخزومي، سليم عون، ادي ابي اللمع، أيوب حميد، جميل السيد، سليم سعادة، الان عون، ميشال معوض، سيزار ابي خليل، غازي زعيتر، وهبي قاطيشا، علي بزي، عدنان طرابلسي وعلي فياض، المدير العام لأوجيرو عماد كريدية، رئيس هيئة التفتيش المركزي جورج عطية ورئيسة مجلس الخدمة المدنية فاطمة الصايغ.

عقب الجلسة، قال النائب كنعان: “استكملنا جلساتنا في موضوع التوظيف، وكل الأسئلة التي طرحت في الجلسة السابقة بما فيها اسئلة الزميل جهاد الصمد والتي تمحورت حول مناقصات شركة “سيرتا” وتضارب المصالح مع الأرقام النهائية التي استندت اليها التوظيفات والتعاقد في هذا القطاع قدمت الينا من خلال مستندات وزعت على الزملاء النواب وسيتم درسه كذلك من أجهزة الرقابة بما يخص التوظيف، وسندرس ما يرتبط منه بالانفاق المالي في لجنة المال بالتعاون مع وزارة المال للتأكد من الأرقام الواردة”.

وأكد كنعان ان “الموضوع ليس سهلا ابدا لتداخل السياسة والمصالح فيه”، وقال: “الجميع يرى الردود والردود المضاضة على أي وزير من هذا الطرف او ذاك، من دون النظر موضوعيا الى ما يعرض. علما ان الملف لا يجب أن يكون حزبيا أو طائفيا. فثلث العجز بالموازنة ناتج عن الحجم المنفوخ للملاك والادارات والمؤسسات العامة. وعندما نتحدث عن 10 الاف شخص جرى توظيفهم او التعاقد معهم خلال سنة، فهناك مشكلة، وعندما يصل عدد الموظفين في الادارة والقطاع التربوي الى 99 الف شخص، ويجري توظيف 10 الاف شخص اضافيا، يعني ان هناك مشكلة. والسؤال الذي يطرحه الرأي العام: أتريدون ايقاف هذا المسار ام الاستمرار به؟”.

اضاف “من الاسئلة التي تطرح علي هذه الأيام، ماذا سيحصل بمن جرى توظيفهم؟ وان المسؤولية على من أدخلهم الى الوزارات والادارات وليست عليهم. وموقفي أنه يجب اعطاء رسالة واضحة وحاسمة وقاسية بأن هذا المسار لا يمكن أن يستمر، اذ ان اي تسوية ستؤدي الى نتائج عكسية وكارثية في هذه المسألة”.

وتابع “أبلغتنا رئيسة مجلس الخدمة المدنية اليوم أن هناك واقعا مفاده أن الجميع بات متهيبا، والطلبات قليلة، والإجابات حولها فورية. وهذا ما يشكل نتيجة اولية للعمل الذي نقوم به”.

واشار الى أن “المدير العام لأوجيرو، قدم خلال جلسة اليوم دراسة قانونية وضعها محامي الهيئة، يقول فيها: ان الحاجة تسمح بالتوظيف الذي حصل ويبلغ 453 شخصا، فيما أتى جواب مجلس الخدمة المدنية أن هذا التوظيف خاضع لأحكام المادة 21 من قانون سلسلة الرتب والرواتب، وهذه المادة تشمل كل المؤسسات العامة بما فيها أوجيرو، ويجب التدقيق بالناحية القانوينة لهذا التوظيف. وهذا النقاش القانوني الجدي ممتاز ويجب ان يستمر ونصل فيه الى نتيجة واضحة لتسري لا على وزارة الاتصالات فقط، بل على كل الوزارات والادارات والمؤسسات العامة”.

واكد ان “المسألة ليست حرب احزاب، ويجب ألا يتحمس احد لتغطية موضوع لأنه يتعلق بوزير ينتمي الى تياره او حزبه، فهل هذا هو الإصلاح الذي ينادون به؟ فما نريد المحافظة عليه في لجنة المال وقد نجحنا حتى الآن على رغم الصعوبات، فهو السعي الجدي للوصول الى نتائج”.

كما أكد ان “الارقام النهائية باتت متوفرة، وسنقوم بالقراءة الأخيرة لها بالتعاون مع اجهزة الرقابة لادراجها ضمن تقرير اللجنة النهائي”، وقال: ” لن نستثني اي وزارة او مؤسسة عامة لها الحق في التوظيف او التعاقد، والحق بالوصول الى المعلومات الذي بات متاحا لكل مواطن، أفيعقل ألا يكون متاحا للمجلس النيابي؟”.

اضاف “سنتابع القضية بعد صدور تقريرنا مع المراجع القضائية المعنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة، وستبدأ المحاسبة اولا على مستوى السلطة، من وزراء ورؤساء مجالس الادارة في المؤسسات العامة، وسيكون بعدها حل جذري لكل التعاقد او التوظيف المخالف للقانون”.

وتابع “قلت للوزير انه لا يجوز اعتبار أن هناك فائضا في اوجيرو او سواها ويجب توزيعه على اماكن أخرى، فهذا الاجراء غير قانوني والحل يكون بتطبيق القانون”، مؤكدا “ستكون هناك نماذج مماثلة في وزارات اخرى ومؤسسات أخرى، والحل الجذري هو المطلوب”.

واوضح كنعان ان “لجنة المال ستتابع ملف التوظيف غدا مع وزارة الداخلية، ومع وزارة الطاقة الأسبوع المقبل، ثم مع الوزارات والمؤسسات الأخرى للوصول الى التقرير النهائي”.

وعن وجود خشية من امكان عدم الاستمرار في هذا المسار الرقابي، قال كنعان: “لا خوف ولا خشية لدي، وأحذر دائما من التسييس لعدم اجهاض هذه المحاولة”.

وعن المستندات التي قدمت اليوم، قال: “سنرفعها الى أجهزة الرقابة للتدقيق بها”.

وعن حصول توظيف في العام 2019، قال: “تقارير اجهزة الرقابة تشمل نهاية العام 2018، ويمكن تحديد اي توظيف ما بعده في ضوء العمل الذي نقوم به”.-انتهى-

——

ابراهيم التقى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة

 

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم قبل ظهر اليوم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش وعرض معه آخر التطورات وسبل التنسيق بين الأمن العام ومؤسسات الأمم المتحدة.-انتهى-

——-

 

جنبلاط على هامش مؤتمر لبنان والنازحون من سوريا:

 من سيؤمن العودة الآمنة لهم كي لا يعذبوا ويقتلوا؟

 

(أ.ل) – أعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، على هامش مؤتمر عقده الحزب بعنوان “لبنان والنازحون من سوريا: الحقوق والهواجس وديبلوماسية العودة”، في فندق “راديسون بلو” في فردان، ان “عودة النازحين السوريين لن تتحقق طالما ان النظام السوري يرفض العودة”، مؤكدا “ان هناك خوفا لدى هؤلاء”، وسأل: “من سيؤمن العودة الآمنة لهم كي لا يعذبوا ويقتلوا”. وقال: “نؤيد المبادرة الروسية ولكن عليها ان تعطي ضمانات”، متمنيا ان “يبقى هذا الملف بعيدا عن الوزارات المعنية كي يؤمن الحد الادنى لهم من العيش الكريم في التعليم وغير التعليم”.

حضر المؤتمر وزراء: الشؤون الاجتماعية ريشارد قيوميجيان، التربية والتعليم العالي اكرم شهيب والصناعة وائل ابو فاعور، وحشد من السفراء العرب والاجانب، فادي ظريفة ممثلا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، النواب: مروان حمادة، هنري حلو، بلال عبدالله، هادي ابو الحسن، النواب السابقون غازي العريضي، فادي الهبر، صلاح الحركة، علاء ترو وايلي عون، وزير التربية السابق حسن منيمنة، ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ميراي جيرار، نورا جنبلاط، مدير عام وزارة التربية فادي يرق، وشخصيات سياسية وحزبية وتربوية واجتماعية.-انتهى-

——

سامي الجميل سأل الحكومة عن موضوع الأنفاق في الجنوب

وما إذا كانت التحقيقات اللازمة قد أجريت

 

(أ.ل) – وجه رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل سؤالا الى الحكومة في موضوع الأنفاق في جنوب لبنان، وسأل فيه الحكومة “بعد انكشاف موضوع الأنفاق، عما إذا كانت التحقيقات اللازمة قد أجريت لمعرفة الجهة التي تجاوزت السلطات اللبنانية والشرعية اللبنانية الممثلة بالجيش اللبناني والقوى الأمنية، وقامت بحفر الأنفاق وعن موقف الحكومة منها والإجراءات المنوي اتخاذها لجهة أقفال الأنفاق ومنع اعادة استخدامها”، طالبا “إجابة خطية على السؤال ضمن مهلة خمسة عشر يوما عملا بالنظام الداخلي لمجلس النواب”.

واستند الجميل في سؤاله الى “مواد الدستور التي تضع القوات المسلحة و قرارات السلم والحرب تحت سلطة مجلس الوزراء، والى قانون العقوبات الذي يعاقب على القيام بأعمال لم تجزها الحكومة، اضافة الى القرار الدولي 1701 الذي يشدد على بسط سيطرة الحكومة اللبنانية على كامل الأراضي اللبنانية، وبشكل خاص في المنطقة جنوب الخط الأزرق”.-انتهى-

——-

 

 

 

الحريري هنأت المجلس الجديد لنقابة صيادي الأسماك في صيدا

 

(أ.ل) – إستقبلت رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائبة بهية الحريري في مجدليون، وفدا من المجلس التنفيذي الجديد لنقابة صيادي الأسماك في صيدا، تقدمه رئيس النقابة نزيه سنبل والرئيس السابق والفخري لها ديب كاعين، في حضور رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي عبد اللطيف الترياقي وعضو المجلس البلدي لمدينة صيدا محمد قبرصلي.

وهنأت الحريري المجلس الجديد للنقابة بانتخابه، متمنية لهم التوفيق ومنوهة بتوافق الصيادين على فريق عمل واحد وهو ما عبرت عنه الانتخابات الأخيرة.

واطلعت الحريري من الوفد على برنامج عمل المجلس الجديد للنقابة لتحقيق مطالب وتطلعات الصيادين لقطاعهم، مؤكدة “الاستمرار بالوقوف الى جانب قضايا الصيادين ومساندتها لحقوقهم ومتابعة العمل من اجل النهوض بالقطاع”.

واشادت بجهود ومسيرة النقيب السابق والفخري للصيادين ديب كاعين وحمله “طيلة عقود طويلة لصوت وهموم وشجون الصيادين”.

وكان اللقاء مناسبة للتداول في قضايا تهم الصيادين ولا سيما مشروعي تأهيل حوض الصيادين القائم حاليا والمشروع الجديد لتحويل المرفأ التجاري القديم الى ميناء متطور للصيادين بعد انجاز المرفأ الجديد.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 18 آذار 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 21،18و22 / 3 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقتي كفرفالوس – الجنوب وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم طائرات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية جوية نهارية اعتباراً من 18 / 3 /2019 ولغاية 21 / 3 /2019 من كلّ يوم، في حقل رماية مزرعة حنوش ــــ حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة والصاروخية والقنابل.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 14،13،8و20/ 3/ 2019 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.-انتهى-

——-

 

 

قبلان عرض مع سفير البرازيل الاوضاع في لبنان والمنطقة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس ظهر اليوم، سفير البرازيل باولو كاديرو، في حضور نائب رئيس المجلس العلامة الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول، وتم التباحث في العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، وتم عرض الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

ورحب الشيخ قبلان بالسفير “في وطنه الثاني”، متمنيا له “النجاح والتوفيق في مهماته وتوطيد علاقات التعاون بين البلدين الصديقين”.

وشدد على “ضرورة تعزيز العلاقات بين لبنان والبرازيل لتكون متينة تعبر عن عمق الصداقة التي تجمع البلدين والشعبين، ولا سيما ان الجالية اللبنانية في البرازيل تنعم بالأمن والاستقرار والاحترام وتعتبر البرازيل وطنا لها وتسهم في تقدمه وازدهاره”.-انتهى-

——

قاووق استنكر مجزرة نيوزيلاندا: الإرهاب نقيض الإنسانية والرسالات السماوية

 

(أ.ل) – رأى عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق أن “المجزرة الوحشية الرهيبة التي حلت بالمصلين في مسجدين في نيوزيلاندا مجزرة أسرت أنفاس الدنيا، مجزرة وحشية دموية تعبر عن الكراهية والأحقاد التي بثها الخطاب الغربي الحاقد ضد الإسلام”.

وقال خلال حفل تأبيني في بلدة الغسانية: “إن سنوات من الخطاب التحريضي الحاقد الذي ينعكس ويصف الإسلام بالإرهاب هذه هي ثماره. الإرهابي المجرم الذي قتل المصلين يفتخر بأنه يقول عن تأثره بخطابات الرئيس الأميركي ترامب. والإرهاب هو نقيض الإنسانية والرسالات المقدسة السماوية”.

أضاف قاووق: “كل يوم هناك انتهاك للمقدسات الإسلامية في القدس هناك إستفزاز لمشاعر المسلمين ولا نسمع صوت ممن يدعي زعامة البلدان الإسلامية. هل سمع أحد بشيء من الإعتراض والتنديد من النظام السعودي ضد الإرهاب الإسرائيلي الذي يستهدف القدس والشعب الفلسطيني”.-انتهى-

——

توقيف المدعو نادر الشيخ

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه أمس الأحد 17 آذار 2019 البيان الآتي:

على أثر تداول مقطع فيديو عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه المدعو نادر الشيخ يتناول المدعو محمد سرور ويطلق ادعاءات حول قيامه بإنجاز رخص أسلحة بالتعاون مع ضابط عام في المؤسسة العسكرية، أوقفت مديرية المخابرات المدعو الشيخ، وتبين نتيجة التحقيقات الأولية أن لديه خلافات عائلية مع المذكور سرور، كما اعترف بالافتراءات التي ساقها بحق الضابط العام، وضُبط بحوزته سلاح حربي دون ترخيص. تجري متابعة التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 18 آذار 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1/ 3 / 2019 ولغاية 31/ 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 18 / 2 / 2019 ولغاية 22 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *