الرئيسية / غير مصنف / نشرة الخميس 19 كانون الأول 2013 العدد2454

نشرة الخميس 19 كانون الأول 2013 العدد2454

زورقان تابعان للجيش اللبناني قاما بتفتيش البواخر التجارية
وزوارق الصيد الداخلة والخارجة من مرفأ صيدا

(أ.ل) – افادت مصادر لموقع “العهد” الإخباري في صيدا أن “زورقين حربيين تابعين للجيش اللبناني قاما بتفتيش البواخر التجارية وزوارق الصيد الداخلة والخارجة من مرفأ صيدا”.
من جهة ثانية، ينفذ الجيش اللبناني اعتباراً من منتصف الليلة الماضية عمليات دهم في العديد من أحياء منطقتي عبرا والشرحبيل بحثاً عن مطلوبين للقضاء، حيث يشرف على العملية كبار الضباط في الجيش اللبناني الذين حضروا من وزارة الدفاع ويتولى تنفيذ المهمة وحدات من فوج التدخل والمجوقل.
في هذا الاطار، تقوم وحدات قتالية من أفواج التدخل في الجيش بعمليات دهم في وادي بقسطا كما تقيم هذه الوحدات حواجز ظرفية في مختلف انحاء المدينة وتترافق هذه الاجراءات مع تحليق طائرات مروحية تابعة للجيش اللبناني فوق وادي بقسطا ومناطق شرق صيدا.
مصدر عسكري، قال لموقع “العهد الاخباري” ان الاجراءات التي تنفذ هي استثنائية وما يجري من تدابير واجراءات لا تشبه تلك التي سبقت العمليتين الارهابيتين ضد الجيش اللبناني.
كما يسير الجيش دوريات مؤللة على مدار الساعة في معظم شوارع صيدا وبمحيط مخيم عين الحلوة.
وفي معلومات خاصة لموقع “العهد” ان اجتماعاً عقد خلال الساعات الماضية بين ضباط من الجيش ومسؤولين فلسطينيين في مخيم عين الحلوة لتنسيق العمل لجهة مراقبة واعتقال المشبوهين الارهابيين الذين قد يستخدمون مخيم عين الحلوة للقيام بأعمال ارهابية لزعزعة مسيرة الامن والاستقرار في مدينة صيدا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تعرض فواصل حديدية للتلف على جسر برج حمود

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة يوم أمس البلاغ التالي: تعرّضت الفواصل الحديدية على الجسر المؤدي من الدكوانة – برج حمود إلى الاشرفية للتّلف، حيث ظهرت فجوات في المكان، الأمر الذي أصبح يشكّل خطراً على السلامة المرورية، وقد تم وضع عوائق لتنبيه السائقين من أجل تفادي السقوط فيها، فيما بقي مسرباً وحيدا مفتوحاً أمام السيارات.
يرجى من المواطنين الكرام تفادي سلوك الجسر المذكور.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
غرفة التجارة في سيدني كرمت البروفسور سالم وعقيلته والخوري

(أ.ل)- أقامت غرفة التجارة في سيدني أحتفالها الميلادي السنوي، حيث كرمت خلاله البروفسور فيليب سالم وعقيلته وداد والزميل اسعد الخوري. بحضور العديد من وجوه الجالية.
ورحب رئيس الغرفة جو خطار بالحضور وهنأهم بحلول الأعياد، متمنيا للجميع “ان تكون السنة المقبلة مليئة بالخير والسعادة”. كما أعرب عن “فرحه لوجود البروفسور سالم ضيف شرف في المناسبة”.
ورد سالم شاكرا، وشرح رؤيته للأوضاع في لبنان والمنطقة.(انتهى)
الوفاء للمقاومة: تبرير 14 آذار لعمل الارهابيين
يضعه في خانة الشريك لهم

(أ.ل) – رأت كتلة “الوفاء للمقاومة”، في بيان بعد اجتماعها الاسبوعي، ان استهداف الجيش باعتداءين انتحاريين عند حاجزي الاولي ومجدليون واستمرار ارسال السيارات المفخخة، تطور ارهابي خطير يستند تنفيذه الى احتضان مريب من 14 آذار للتكفيريين فضلا عن تهديد الامن الوطني والسلم الاهلي.
واعتبرت ان “التوظيف السياسي الرخيص من 14 آذار للعدوان الارهابي على لبنان عبر ابتداع  تبريرات واهية وتوفير البيئة الحاضنة للمنفذين وتسعير الخطاب الغرائزي يضع هذا الفريق في خانة الشركاء للارهابيين ويسقط زيف شعاراته التي تدعي العبور الى الدولة خصوصا ان الاعتداءات اخذت تطاول الجيش اللبناني”.
لافتة الى ان “مواقف الشجب والادانة الخجولة وبيانات الحرص الشكلي على الجيش لا تبرأ ذمة اصحابها، وبات على الجميع واجب المشاركة في التزام وتنفيذ خطة مواجهة وطنية شاملة لحماية لبنان من الارهاب التكفيري فضلا عن الارهاب الاسرائيلي”.
واشارت الكتلة الى ان “حزب الله تصدى للارهاب التكفيري دفاعا عن اللبنانيين على جانب الحدود مع سوريا، واستشعر مبكرا خطر الارهاب على لبنان ولو لم يفعل ذلك لكانت موجات السيارات المفخخة والعمليات الانتحارية اكثر بكثير مستهدفة كل المناطق والطوائف”.
ورأت ان “من يصرون على اعتبار التصدي سببا للهجمات الارهابية يخدعون اللبنانيين ويعملون على توظيف الهجمات لتصفية حسابات مع حزب الله على حساب لبنان وهؤلاء انفسهم من كانوا يدّعون سابقا ان عمل المقاومة سبب الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان الى ان تأكد بعد التحرير ان المقاومة لم تكن سببا للاعتداءات”.
ودعت الكتلة فريق 14 آذار للاتعاظ من التجارب الخائبة بالرهان على التكفيريين، مشيرة الى “تداعيات الهجمة الارهابية المستمرة على لبنان من خلال تكرار جرائم التفجير التي تنفذها مجموعات تكفيرية وما يصاحبها من خطاب تبريري لفريق 14 آذار، وتعمد فرقاء 14 آذار اتهام ايران زوراً وبهتاناً بالتدخل بالشؤون الداخلية فكان ان هذا الاسلوب الخبيث لن ينفع في محاولات التغطية على تدخل اسيادهم في الأزمة اللبنانية وتولي الأسياد اصدار الاوامر لتعيطل الحكومة ورفض الحوار والتورط اخيرا في دعم الارهابيين واعتادءاتهم على السفارة الايرانية وغيرها”.
من ناحية أخرى، جددت الكتلة دعوتها رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام الى تأليف حكومة انقاذ للبلاد وفق معادلة 9-9-6 التي تشكل التمثيل العادل والمنصف للشعب والتي تمثل المخرج الوحيد الامن لحفظ استقرار البلاد وتدارك اي فراغ بسدة الرئاسة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

سليمان دعا القضاء لعدم الرضوخ للضغوط وتحصين الوحدة الوطنية

(أ.ل) – دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “القضاء الى عدم الرضوخ للضغوط”، لافتا الى ان “هناك محاسبة تحصل وجهدا يبذل في القضاء ستظهر نتائجه قريبا”.
وشدد في خلال استقباله المجلس الجديد لنقابة المحامين برئاسة النقيب جورج جريج وحضور نقباء المحامين السابقين على “ان يتكامل المحامون والقضاة ليستقيم مناخ العدالة بجناحيها كما يفترض ان تكون”.
واذ هنأ الرئيس سليمان المجلس الجديد منوها “بتداول السلطة وبالديموقراطية”، فإنه اشار الى اهمية “العمل المؤسساتي واستمرارية الانجازات وتحسينها”، داعيا الى “تحصين وحدتنا الوطنية والتزام اعلان بعبدا واستكمال تطبيق اتفاق الطائف”، لافتا الى “الدعم السياسي والاقتصادي الذي يلقاه لبنان في هذه الفترة من المجموعة الدولية لدعم لبنان وخلاصات مؤتمر نيويورك للمجموعة التي تبناها رسميا مجلس الامن الدولي في 26 تشرين الثاني الفائت”، مشددا على “وجوب قيام حكومة جديدة واجراء الاستحقاق الدستوري في موعده”.
وكان النقيب جريج القى كلمة اكد في خلالها تأييد المحامين لرئيس الجمهورية “والمواقف الوطنية التي يتخذها والجهود التي يبذلها للحفاظ على الاستقرار والوحدة الوطنية”.
رئيس مجلس القضاء الاعلى
واطلع رئيس الجمهورية من رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد على عمل القضاء في هذه المرحلة وضرورة تكثيف عمل القضاة والمحاكم لإنجاز دعاوى المواطنين وقضاياهم.
بقرادوني
وعرض الرئيس سليمان مع الوزير السابق كريم بقرادوني للتطورات السياسية والحكومية الراهنة.
مدير البنك الدولي في المنطقة
وزار بعبدا مدير البنك الدولي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج وامين عام اتحاد رجال اعمال المشرق انطوان غريب ورئيس غرفة التجارة الدولية في لبنان وجيه البزري شكر الرئيس سليمان على قبوله رعاية المؤتمر الدولي الذي يعقده الاتحاد بالتعاون مع البنك الدولي في السابع من شباط المقبل في بيروت للدول الاعضاء في الاتحاد وهي تركيا، سوريا، الاردن، مصر، العراق، فلسطين ولبنان، ويتمثل القطاع العام في المؤتمر بوزراء الاقتصاد والتجارة والقطاع الخاص بغرف التجارة والصناعة وتجمعات رجال الاعمال.
وتناول اللقاء ايضا موضوع الصندوق الائتماني المتعدد الاطراف الذي دخل حيذ التنفيذ والنروج هي الدولة الاولى التي ساهمت به.
ازالة التمييز العنصري
ومن زوار بعبدا عضو لجنة ازالة التمييز العنصري ملحم خلف الذي هنأه الرئيس سليمان على تعيينه عضوا في اللجنة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل التقى وفدا من نقابة خبراء التخمين العقاري

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا، وفدا من نقابة خبراء التخمين العقاري في لبنان برئاسة الخبير شربل قرقماز، وتم خلال اللقاء عرض مطالب النقابة المتمثلة بتنظيم المهنة.
وقال الخبير قرقماز بعد اللقاء:”تشرفنا بزيارة الرئيس الجميل وعرضنا نشاطات خبراء التأمين العقاري ومطالبهم، وأهمها موضوع تصنيف النقابة وتنظيم مهنة القطاع العقاري بشكل عام والتخمين العقاري بشكل خاص، وأبدى الرئيس الجميل كل استعداد لأن يكون نواب كتلة حزب الكتائب الى جانب النقابة ومطالبها المحقة”.
أضاف: “لقد قدمنا منذ شهور اقتراح قانون تنظيم المهنة الى مجلس النواب، وتحول الى لجنة الإدارة والعدل ثم الى لجنة فرعية، ونحن نطالب بحصر مزاولة هذه المهنة ضمن النقابة، ونتمنى ان يتقف النواب لنخرج بقانون ينظم هذا القطاع بشكل عام ونقابتنا بشكل خاص”.
وقدم الوفد الى الجميل درعا في المناسبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بصبوص عرض مع قادة الأجهزة الأمنية الأوضاع الأمنية في البلاد

(أ.ل) – عُقد ظهر اليوم 19/12/2013 في مكتب المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة العميد إبراهيم بصبوص في ثكنة المقر العام، الإجتماع الدوري لقادة الأجهزة الأمنية، ضم: المدعي العام التمييزي بالإنابة القاضي سمير حمود، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، مدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد ادمون فاضل (ممثلاً قيادة الجيش)، العميد مُنح صوايا ممثلاً مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، رئيس شعبة المعلومات العقيد عماد عثمان وعدد من الضباط، عرض خلاله المجتمعون الاوضاع الأمنية العامة في البلاد وتناولوا التقييم المتبادل للوضع الأمني ولعمل الأجهزة الأمنية بغية تنسيق الجهود وتبادل المعلومات للمحافظة على إستقرار البلاد ومواكبة التطورات الراهنة، مؤكدين على ضرورة التشدد في إتخاذ الإجراءات الكفيلة لضمان الأمن في الداخل وعلى الحدود.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط دبل والغندورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19/12/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي دبل والغندورية – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ


بري بحث مع مكاري في الاوضاع والتقى منصور

(أ.ل) – عرض رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري مع نائب رئيس المجلس فريد مكاري ظهر اليوم في عين التينة للأوضاع الراهنة، واطلع منه أيضاً على أجواء اجتماع النواب الأرثوذكس ومناشدتهم الأمم المتحدة للإفراج عن المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي وحماية المسيحيين في الشرق.
واستقبل أيضاً الوزير السابق البير منصور وبحث معه الوضع العام في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 62 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 18/12/2013 من توقيف 62 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 12 بجرم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة وإقامة منتهية الصلاحية, 8 بجرائم سرقة، 5 بجرم إطلاق نار، 4 بجرائم مخدرات, 3 بجرم شيك دون رصيد، 3 بجرم ضرب وإيذاء، 2 بجرم تحرش، 2 بجرم تنقيب عن آثار، 2 بجرم زنا، 2 بجرم تعدّي على أملاك عامة، 2 بجرم تزوير، و7 بجرائم: مخالفة أنظمة سير, صدم, إحتيال, عدم دفع نفقة، محاولة قتل، تهريب سلاح، دون أوراق ثبوتية ، و10 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي تفقد الكلية الحربية في الفياضية وشدد على أهمية التدريب

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي قبل ظهر اليوم، الكلية الحربية في الفياضية، حيث جال في أقسامها واطلع على سير عملية التدريب، ثم اجتمع إلى تلامذة ضباط السنة الأولى بحضور قائد الكلية وضباطها، وأعطى توجيهاته اللازمة. وقد شدد العماد قهوجي على أهمية التدريب في الجيش، خصوصاً في الكلية الحربية، التي تشكّل مقلع الرجال، المحصنين بالقيم الوطنية والأخلاقية، والكفاءة القتالية والعلمية المناسبة، وهذا ما جعل ضباط الجيش يتبوأون المكانة العليا بين سائر ضباط جيوش العالم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة: حكومة أمر واقع يدخل لبنان في المجهول
 
(أ.ل) – رأت حركة الأمة أن ما يطرح من قبل البعض في لبنان تشكيل حكومة أمر واقع خطير جداً, فمنطق الإلغاء والإقصاء يدخل لبنان في المجهول. وحمّلت الحركة فريق الرهانات الفاشلة مسؤولية إعلان هكذا حكومة, ومسؤلية عدم تشكيل حكومة تضمّ كل القوى السياسية, بسبب خضوعه للإرادة الأميركية  باستبعاد المقاومة وفريقها عن الحكومة، مشدداً على أن الخضوع لهذه الإملاءات يعني أنهم يسعون لتأجيج الإنقسامات والخلافات الداخلية واستمرار الأزمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي عرض وأبو فاعور ملف النازحين السوريين والتقى تروة والقاضي حمود

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وزير الشؤون الإجتماعية وائل أبو فاعور صباح اليوم في السرايا وبحث معه في ملف النازحين السوريين.
ثم إستقبل وزير شؤون المهجرين علاء الدين ترو فالمدعي العام التمييزي بالإنابة القاضي سمير حمود.
كما استقبل سفيرة لبنان لدى لندن إنعام عسيران.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
غدار: الاستهداف المتنقل للجيش اللبناني من عرسال الى مجدليون هو إرهابٌ منظمٌ
لضرب المؤسسة وتعطيل دورها الوطني الملتحم مع الشعب والمقاومة وعدم قيامة الدولة

(أ.ل) – رأى أمين عام التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار: أن حضور ايران في جنيف كلاعبٍ إقليميٍّ نافذٍ كرّسها شريكاً دولياً في حل أزمات المنطقة، التي كانت تترنّح على وقع “سايكس بيكو” جديد، وقد شكّل ذلك دافعاً لحراكها بالتواصل والتفاعل مع دول الخليج ومع مصر بتشكيلاتها القومية والاسلامية، وليس آخرها وفد الدبلوماسية الشعبية المصري الذي زار طهران بهدف توحيد الرؤى لما فيه خير الأمة. وأضاف: “لقد بات محسوماً خيار الأمة في الممانعة والمقاومة لمواجهة المشروع الصهيوني وعصاباته التكفيرية المتفلّتة، وهذا يستدعي من السعودية اللّحاق بالرّكب العربيّ والاسلاميّ وعدم الذهاب بعيداً في المغامرة والتفرّد بمواءمة العدو الصهيوني ومخططاته الفتنوية والارهابية بغية تفتيت الأمة العربية والاسلامية وانهاء فلسطين”.
وختم الدكتور غدّار: “الاستهداف المتنقل للجيش اللبناني من عرسال الى مجدليون وما بينهما، على غرار ما يجري في مصر وسوريا والعراق، هو إرهابٌ منظمٌ لضرب المؤسسة وتعطيل دورها الوطني الملتحم مع الشعب والمقاومة، بغية تعميم الفوضى والفراغ، وعدم قيامة الدولة على ايقاع الأدعياء الداعمين والمروجين لعصابات التكفير والتفجير والانتحار الذميم على حساب لبنان وأهله، وخدمةً واضحةً للعدو الصهيونيّ”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــ
طائفة الموحدين الدروز نعت الشيخ أبو غنام

(أ.ل) – نعت طائفة الموحدين الدروز بهيئتها الروحية ومشيخة العقل، وقيادات الطائفة ونوابها وفاعلياتها وعموم أبنائها “الشيخ الفاضل، المرجع التوحيدي الجليل، العلم الأمين والركن الحصين، التقي العابد العارف الطائع لله، المرحوم الشيخ أبو سعيد أمين أبو غنام”. أقيمت الصلاة على روحه الطاهرة الثانية من بعد ظهر اليوم الخميس في عرمون، وتقبل التعازي في القاعة العامة للبلدة أيام الجمعة والسبت والأحد من الحادية عشرة صباحا حتى السادسة مساء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
أرسل النسخ التجريبية منها الى الرئاسات والوزراء والهيئات الرقابية ولجنتي “المال” و”الإدارة” النيابيتين
الصفدي: الدليل الوطني للصفقات العامة ودفاتر الشروط النموذجية
تحدّ من إهدار الوقت والمال وتعزز الشفافية والكفاءة
 
(أ.ل) – أرسل وزير المال محمد الصفدي إلى رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب ورئاسة مجلس الوزراء وإلى جميع الوزراء والهيئات الرقابية، ورئيسي لجنتي المال والموازنة والإدارة والعدل النيابيتين، النسخ التجريبية من “الدليل الخاص بالصفقات العامة” ومن “دفاتر الشروط النموذجية لإجراء المناقصات أو استدراج عروض للأشغال ولاختيار الاستشاريين ولتوريد السلع واللوازم وتأمين الخدمات ذات الصلة”.
وقد أًعدّت هذه المنشورات بالتعاون مع مركز التدريب الدولي التابع لمنظمة العمل الدولية بمنحة من البنك الدولي، وتولى معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي تعميمها ومناقشتها مع مئات من المهتمين والعاملين في مجال الشراء الحكومي في لبنان، وذلك بالتنسيق مع مجموعة من الخبراء من وزارة المال ومن ديوان المحاسبة ومن مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.
وتشمل الوثائق التي أرسلت الدليل الخاص بالصفقات العامة (عقود الشراء الحكومية)، ودفتر شروط خاص نموذجي (مبسّط) لإنجاز أشغال وخدمات ملحقة،  ودفتر شروط خاص نموذجي لإنجاز أشغال (قيمتها أقلّ من 7.5 مليارات ليرة لبنانية أو ما يعادلها)،  ودفتر شروط خاص نموذجي لاختيار الاستشاريين، ودفتر شروط خاص نموذجي (مبسّط) لتوريد سلع ولوازم وتأمين الخدمات ذات الصلة،  ودفتر شروط خاص نموذجي لتوريد لوازم وتقديم الخدمات ذات الصلة.
وقال الصفدي في تصريح اليوم الخميس إن وزارة المال تخصّ “موضوع إدارة الصفقات العامة (public Procurement) بمعناه الواسع، اهتمامها وعنايتها،  في إطار رؤيتها لإصلاح المالية العامة وانسجاماً مع توجهاتها لترشيد الإنفاق وزيادة فاعلية المال العام”.
وأوضح أن “الوزارة بادرت في هذا السياق، ومتابعة لتنفيذ التزامات الحكومة اللبنانية أمام الدول المانحة خلال مؤتمر باريس 3، إلى إعداد دليل خاص بالصفقات العامة في لبنان، إضافة إلى دفاتر شروط نموذجية (National Bidding Documents)  يمكن أن تستخدم من قبل الإدارة اللبنانية في مجال الصفقات العامة”.
واشار إلى أن “إعداد هذه الوثائق ترافق مع جلسات عمل تمهيدية وورش عمل تشاورية عقدت في معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي بمشاركة عدد كبير من المسؤولين في الإدارات والمؤسسات اللبنانية وبإدارة فريق من الخبراء الدوليين ولبنانيين من وزارة المال وديوان المحاسبة ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية”. واضاف أن “نتائج المرحلة التشاورية أكّدت الحاجة إلى هذه المراجع علما أن آخر دفتر شروط رسمي أقر عام 1941 وهو باللغة الفرنسية ويتناول فقط صفقات الأشغال الكبيرة”.
وشرح الصفدي أن “الدليل الوطني الخاص بالصفقات العامة ودفاتر الشروط النموذجية تستند إلى الإطار القانوني الحالي الذي يرعى المناقصات العامة في لبنان لاسيما قانون المحاسبة العمومية ونظام المناقصات، إضافة إلى الأحكام والأنظمة الخاصة بالصفقات التي تجريها بعض المؤسسات والإدارات العامة والبلديات. كذلك تستند هذه الوثائق إلى أفضل الممارسات الحالية في العالم ويمكن تالياً الاستفادة منها حتى عند صدور القانون الجديد الذي يرعى المناقصات العامة”.
وشدد الصفدي على أن “اعتماد هذه الوثائق من شأنه أن يعزز صدقية الدولة اللبنانية حيال القطاع الخاص والمجتمع الدولي، ويجعل من نظام المناقصات اللبناني صالحاً للاستخدام في برامج التمويل الدولي”، لافتاً إلى أن “لبنان هو واحد من البلدان القليلة التي لم تعتمد لحينه دليلاَ مرجعياً وطنياً ودفاتر شروط نموذجية”.
وابرز الصفدي أن “من أهم الآثار المرتقبة، توجيه وتنسيق عملية تقديم العروض باستخدام الدفاتر النموذجية، مما يساهم في الحد من إهدار الوقت والمال، فضلا عن تعزيز الشفافية والكفاءة في تنفيذ عمليات الصفقات العامة في ظل الإطار القانوني الحالي، وتحقيق مكاسب عملية من خلال تحسين فاعلية تطبيق القوانين والمراسيم الحالية، وتوفير علاقة أفضل مع السوق من خلال مجموعة جديدة من دفاتر شروط وطنية نموذجية تعبر عن أفضل الممارسات وعن شروط متوازنة للعقود، إضافة إلى تسهيل  تطبيق قانون جديد للمناقصات العامة الذي يتطابق مع التوجهات العالمية الحديثة في هذا المجال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تزويد الطائرات الاسرائيلية بنظام مضاد لصواريخ الكتف بحلول صيف العام القادم 2014
 
(أ.ل) – كشف مدير سلطة الطيران المدني في اسرائيل – غيورا روم –  للقناة العاشرة الاسرائيلية  العبرية اليوم الخميس بانه سيتم تزويد جميع الطائرات المدنية الاسرائيلية بنظام مضاد لصواريخ الكتف بحلول صيف العام القادم 2014.
واوضح روم: انه بعد توفر الميزانية لهذا المشروع تقرر تزويد جميع الطائرات المدنية بهذا النظام المضاد للصواريخ حيث سيتم التنسيق مع شركات الطيران في اسرائيل للبدء في هذه المرحلة العام القادم.
واشار روم: الى ان هذا النظام صمم خصيصا لحماية الطائرات الاسرائيلية من الصواريخ التي تطلقها الفصائل المسلحة سواء في غزة او بسيناء، حيث وبحسب معلومات استخبارية مصرية فان المجموعات المسلحة في سيناء حصلت على صواريخ مضادة للطائرات تم تهريبها من ليبيا وتم تهريب جزء منها الى قطاع غزة حيث تم استخدامها في حرب عامود السحاب الاخيرة ضد الطائرات المقاتلة الحربية.
وقال روم: انه هناك تخوف كبير ايضا من الجماعات المسلحة التي تقاتل الجيش النظامي السوري على الحدود من اسرائيل من حوزتها لتلك الصواريخ والتي تهدد المجال الجوي الاسرائيلي شمالا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

 
زرع قوقعة في أذن طفلة تعاني الصم والبكم بحضور علي حسن خليل

(أ.ل) – حضر وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل صباح اليوم في مركز الشرق الأوسط الصحي في بصاليم، عملية زرع القوقعة لطفلة في عمر السنتين كانت تعاني منذ الولادة حالة صم وبكم.
ويأتي حضور خليل العملية تلك بعدما بدأت وزارة الصحة إدخال هذا النوع من العمليات ضمن عملية الاستشفاء التي تقدمها لجميع المرضى الذين يستفيدون من خدماتها.
وأجرى العملية الجراحية التي توصف بالدقيقة جدا والتي هي عبارة عن زرع عصب الكتروني في الأذن تجرى للصم والبكم منذ الولادة وحتى لاولئك الذين يفقدون سمعهم حديثا، الدكتور برنارد ونا الذي شكر الوزير خليل على مساهمة الوزارة المالية لاجراء مثل هذه العمليات ، شارحا للحالات التي تجري فيها مثل تلك العملية التي تعيد للأصم والأبكم حاستي السمع والنطق التين ترتبطان بعضهما بالبعض الآخر.
من جهته قال الوزير حسن خليل: “نشهد اليوم عملية اعادة السمع لطفل بعمر السنتين، وأريد أن أذكر أن وزارة الصحة وانطلاقا من مسؤوليتها تحاول أن تركز على مجموعات من المصابين بالصم والبكم عبر تغطية نفقات العملية التي هي بطبيعة الحال مكلفة نسبيا على الأهل.والتي باجرائها نكون قد ساهمنا بتمويل جزئي للمعنيين سواء الطفل او عائلته، واعدنا السمع وانتظام الحياة للطفل المصاب الأمر الذي يحدث تحولا في حياته وحياة عائلته ليكون انسانا فاعلا في المجتمع. فبمعالجة الصم نكون قد عالجنا البكم، وهي عملية مركبة وطويلة تحتاج الى متابعة تتجاوز السنتين للاندماج في المجتمع”.
وأوضح “ان وزارة الصحة تغطي نحو 20 عملية من هذا النوع وللسنة المقبلة نعمل على ادراج نحو 40 حالة في برامجنا لمواطنين يعانون هذه المشكلة”.
وختم الوزير حسن خليل: “ان الأمر يدخل في اطار السياسة الصحية التي نتبعها في الوزارة لمعالجة جذرية لأوضاع طبية وصحية للأطفال المصابين بالتلاسيميا بحيث سنسعى لادخال عمليات الزرع لحل مشكلتهم بشكل جذري، والتي إضافة الى أثرها المباشر على المواطنين فلها أثر على النظام الصحي ككل في اعادة البرمجة لتكلفته وللتخفيف من أعباء تترتب على عاتق المواطنين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو: لا أستطيع ضمان التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين
 
(أ.ل) – أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن شكوكه إزاء التوصل إلى اتفاق بشأن الوضع النهائي في محادثات السلام الجارية مع الفلسطينيين.
وفي إشارة إلى دور الوساطة الذي تقوم به الولايات المتحدة، قال نتنياهو في مؤتمر لحزب الليكود الذي يرأسه “إنهم يقولون إنك تحتاج إلى اثنين لرقصة التانجو لكن في الشرق الأوسط فإنك تحتاج إلى ثلاثة على الأقل”، حسبما ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية. وأضاف، وسط تصفيق من الحاضرين “إذا تم التوصل إلى اتفاق، فإنه سوف يعرض على الكنيست وسيطرح للاستفتاء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الحاج حسن افتتح الدورة الـ77 لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب:
 على لبنان بناء السدود لتكوين مخزونه المائي

(أ.ل) – افتتح وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسين الحاج حسن، الدورة الـ77 للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب، والدورة التدريبية عن “حصاد المياه وتنمية الموارد المائية”، في نقابة المهندسين في بيروت، بمشاركة رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين العرب ايمن زين الدين وحضوره مع الأمين العام الدكتور يحيى بكور، نقيب المهندسين ايلي بصيبص، عميد كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية البروفسور تيسير حمية، ممثل المدير العام ل”اكساد” الدكتور فخر دكروب وحشد من المهندسين والمهندسات.
زين الدين
بداية النشيد الوطني، ثم القى المهندس زين الدين كلمة أشار فيها الى ان “المشكلات البيئية تتفاقم، والتغيرات المناخية تعصف من تصحر أو جفاف، والدراسات تنبأ بنضوب مصادر الطاقة الأحفورية قريبا”.
وقال: “ما أحوجنا اليوم أن نردد تلك الكلمات وجعلنا من الماء كل شيء حي”. ولكن هذه المرة ترداد يتبعه فعل، فهل يحول الأرض المحروقة بساتين وجنائن وثريات، فعل يدفعنا الى التفكير بكل قطرة ماء ان تضيع سدى أو تهرق بغير وجه حق”، سائلا: “ماذا ينقصنا لفعل ذلك؟ أوليست بيروت ام المهندسين؟ أو ليست أكساد حاضنة وراعية كل مشروع حميد ومثمر؟ أوليست وزارة الزراعة وزارة مقاومة؟”.
واضاف “سمعنا بحجر مقاوم وببندقية وبمقلاع. أوليس في وزارة الزراعة اليوم مع وزيرها الدكتور حسين الحاج حسن نسمع بحبة قمح المقاومة وبشتلة التبغ وبغصن الزيتون. وزارة تكحل عيوننا بالخضر وبضوء النهار. يبدأ بيد لنجعل الخضرة يانعة ولنتحصن بمشاريع راقية متقدمة لننهض بهذا البلد الحديث الى مستوى الرقي والتقدم أسوة بباقي الدول”.
دكروب
من جهته، لفت دكروب الى ان “هذه الدورة التدريبية لحصاد مياه الأمطار تعقد بناء على بروتوكول التعاون الموقع بين المركز العربي “أكساد” ونقابة المهندسين في بيروت، الأمر الذي يعزز التعاون بيننا”.
وقال: “لم يعد خافيا على أحد الأهمية التي تمثلها الماء على المستوى الوطني والإقليمي وخصوصا في منطقتنا العربية التي تميزها ندرة الأمطار، ناهيك بدورات الجفاف التي تتعرض لها من حينن الى آخر والتغيرات المناخية المتوقعة، كما ان جزءا لا يستهان به من مواردنا المائية السطحية ( نحو 65 في المئة) تقع منابعها خارج حدود الوطن العربي، وبالتالي فإن اقتسام مواردها يخضع للاتفاقات مع الدول المتشاطئة معها والتي تحكمها القوانين الدولية والمؤثرات السياسية وما أكثرها في منطقتنا العربية، إضافة الى العديد من الطبقات المائية الجوفية المشتركة”.
وشدد على ان “ازمة المياه في الوطن العربي، ورغم كل الجهود التي تبذل سواء من الدول العربية أو المنظمات العربية والدولية، ما زالت دون حل جذري، ففي مطلع الألفية الثالثة لا تتاح لثلث المواطنين العرب فقط مياه صالحة للشرب، كما ان الوطن العربي ما زال يستورد نصف غذائه من خارج حدوده، ونتيجة لما تقدم، فإن أي تعاون عربي أو دولي في مجال المسألة المائية هو محل ترحيب من المركز العربي بهدف تضافر الجهود والإمكانات لمساعدة الدول العربية في مواجهة الأزمة المائية التي تواجهها والتي ظهرت بوادرها في العديد من هذه الدول”.
وأشار الى ان المركز العربي عمل ومنذ فترة طويلة على تنفيذ العديد من المشاريع والأنشطة التي تدور في معظمها حول مختلف المواضيع المرتبطة بتطبيق الإدارة السليمة للموارد الطبيعية لتحقيق تنمية مستدامة، وهذه الدورة الذي نفتتح أعمالها اليوم تأتي في سلسلة هذه الأنشطة التي ينهض بها المركز لرفد الدول العربية بآخر المستجدات في مجال التوسع في استخدام تقانات حصاد مياه الأمطار في المنطقة العربية لما لهذا الأمر من انعكاس مباشر على الجهود التي تبذلها الدول العربية لمواجهة التغيرات المناخية، ومكافحة التصحر، وتأهيل المناطق الرعوية، ودرء الفيضان”.
وأعلن ان برنامج الدورة “يتضمن بضعة مواضيع مهمة، تتمثل في الطرق المستخدمة لحصاد مياه الأمطار والتقنيات المستخدمة لتطوير هذه الطرق مثل نظم المعلومات الجغرافية والنمذجة الرياضية والإستشعار من بعد، ودور حصاد مياه الأمطار في توفير مورد مائي إضافي ودرء مياه الفيضان، وسيتضمن البرنامج زيارة ميدانية لبعض مشاريع حصاد مياه الأمطار في لبنان”.
حمية
بدوره، تحدث حمية عن جديد كلية الزراعة وهو “استحداث اختصاصيين جديدين وهما: الجيولوجيا النفطية والموارد الطبيعية، والكتلة الحيوية، لما لهما من أهمية على صعيد التنمية الإقتصادية والإجتماعية”. وأمل “الدعم المطلق لكلية الزراعة”، معتبرا ان “نجاحها منذ أكثر من ثلاثة اعوام لم يكن إلا بالدعم المستمر لوزير الزراعة لها”. وإذ عدد “إنجازات كلية الزراعة”، لفت الى “برنامجها المميز في ما يتعلق بالطب البيطري إضافة الى الهندسة الزراعية”. وأشار الى “فوز طالبين من فرع الطب البيطري في اللبنانية بالمرتبتين الأولى والثانية في جامعة ليون الفرنسية”.
بكور
وقال المهندس بكور: “ان اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد في بيروت يكتسب اهمية خاصة لكونه يؤكد التفاف جميع المنظمات حول اتحادها، رغبة الجميع في اعطاء دفعة قوية لاتحادنا، وبرهانا على ان لبنان العربي الحر الديموقراطي قادر على احتضان الاجتماعات العربية والدولية بأمان واطمئنان، بالرغم من الحملات الاعلامية التي توحي بغير ذلك. ويزيد اهمية الندوة العلمية التي تعرض خبرات اكساد في مجال المياه وهو الموضوع الذي تحتاج اليه الدول العربية كافة وعلى امتداد الوطن الكبير وخصوصا ان توفير المياه يعتبر من اكبر التحديات التي تواجهنا في مرحلة مفصلية من تاريخ امتنا تتسارع فيها المتغيرات الدولية وسيطرة الدول الكبرى على مقدرات العالم، وكلها تؤثر بشكل مباشر على منطقتنا العربية وعالمنا الاسلامي، وخصوصا ان التجمعات الاقتصادية قد اصبحت تشكل قوى اقتصادية تتخذ قرارات سياسية تستهدف الدول المجزأة والتي تحاول ان تجد لنفسها خطا يحمي مصالحها ومصالح اشقائها في الوقت الذي لم تتكون في الوطن العربي الكتلة الاقتصادية الواحدة بالرغم من توافر اسسها، ولم يتوحد القرار السياسي بالرغم من الحاجة اليه، ولم يتم وضع اسس للتعامل مع الخارج بالرغم من اهمية وضع حدود للتدخل الخارجي في الشأن العربي واستعداء بعض الدول العربية على الاخرى”.
واضاف “ادرك اتحادنا ان المتغيرات المذهلة التي يشهدها العالم ويعيش تفاعلاتها ومآسيها وعذاباتها وتمزقاتها على مختلف الاصعدة، والمصاعب الخارجية التي توضع في طريق تطورنا، يجب ان نفرض على القادة العرب تمسكهم بعروبتهم ودفاعهم عن دينهم الحنيف وتعاونهم على البر والتقوى، والعمل الدؤوب لبناء تضامن عربي فاعل، مسترشدين برأي جماهير الشعب التي ادركت اهمية تقريب المسافات لتبني تطلعات شعوبهم”. وتابع “يدرك اتحادنا ان العقوبات التي تفرض على أي دولة عربية، او الحصار الذي يفرض على غيرها او التهديد الموجه الى اي جهة وطنية تصارع المستثمر والمحتل، او التفجيرات التي تقوم بها عصابات مشبوهة ليست جميعها الا جزءا من الاستهداف الذي تتعرض له الامة ومقدساتها، والذي يهدف الى اضعاف الامة وفقدان الثقة بقادتها وتغذية الحركات الانفصالية والانعزالية”.
الحاج حسن
وفي الختام، القى الوزير الحاج حسن كلمة استهلها بتوجيه التهنئة بعيد ميلاد السيد المسيح، وقال: “الخوض في قضية المياه كالخوض في البحر لمواضيعها المتشعبة والمتداخلة والحساسة”.
وعرض لـ”بعض العناوين المتعلقة بموضوع الندوة”، مستشهدا بآية من القرآن “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، مشددا على ان “هذه الآية هي حقيقة بيولوجية بحيث ان لا حياة بلا ماء، وقال: “لذلك الصراع على الماء صراع قديم، كان يتم بين القبائل واليوم بين الدول، خصوصا مع التغيير المناخي وارتفاع مستوى معدل حرارة الارض ما سبب اختلالا في المتساقطات، بحيث ادى ذلك الى تغيير في الخارطة المائية، ليس في لبنان والمنطقة فحسب بل في العالم اجمع، جفاف هنا وطوفان هناك”.
ولفت الى “ان تقارير الفاو والمنظمات العالمية كلها تشير الى مشكلة مائية آتية في العالم، فكيف اذا اضفنا اليها البعد السياسي، وجود عدو صهيوني لا يزال يطمع في مياهنا بأشكال مختلفة، لن يتوقف الا بالردع، هذا الردع الذي يتمثل وجوده في معادلة: الجيش والشعب والمقاومة، اضافة الى وجود دولة مقصرة، في الكثير من المجالات”، مشددا على “ان تقصير الحكومات في مجال المياه عمره اكثر من 20 عاما، سواء لناحية حصاد المياه، تبدأ من بناء السدود حتى يستطيع لبنان ان يكون لديه مخزونه من المياه”. وعدد “المشاكل القانونية في قطاع الري: منها عدم تنظيمه، ولا سيما ان مساحة الاراضي المزروعة في لبنان هي بين 250 الى 270 الف هكتار، 30 منها مروية طبيعيا و70 الى 80 في المئة من الآبار لان الدولة لم تقم بمشاريع ري”.
واضاف “ان حفر الآبار يتسبب بنقص في المياه الجوفية والتلوث فيها، اضف الى ذلك ارتفاع كلفة الري الذي يعرضنا لمشكلة تنافس في مقابل منتجات أخرى”.
وقال: “امام كل هذه المعطيات بدأت وزارة الزراعة بتنفيذ رؤية لها عبر تقديمها مشروع قانون يعتمد على تنظيم قطاع الري بالتنسيق مع مؤسسات: المياه، الطاقة، والزراعة، جمعيات المزارعين والبلديات، وادخال وسائل ري حديثة عبر الطاقة الشمسية، كذلك برمجة الري عبر تجميع المياه في البرك”.
واكد “ان “لا حصاد مياه بلا تمويل”، عارضا ما “تعمل عليه الوزارة في هذا المجال”. ودعا الى “ربط الحصاد بالغابات”، مشددا على “ان لا قرض للمزارعين ولا هبة الا بشرط ادخال حوض الصباب والبركة والغابة والمرعى، لما لها من فائدة للدورة البيئية في لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قصاص ممثلا الداعوق في ندوة عن الاعلام واللغة:
نريد إعلاما سليم البنية محصنا بلغة لا تعرف الشتم

(أ.ل) – نظمت اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو بالتعاون مع الجامعة اللبنانية الاميركية ندوة بعنوان “دور الاعلام في تعزيز او تراجع اللغة العربية”، لمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، برعاية وزير الاعلام وليد الداعوق ممثلا بمستشاره اندريه قصاص في حرم الجامعة، حضرها رئيسة اللجنة الدكتورة زهيدة درويش جبور، عضو المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة “الكسو” الدكتور هشام نشابه، محمد المشنوق ممثلا القطاع التربوي في مؤسسات المقاصد الخيرية الاسلامية، وممثلة المدير الاقليمي لمكتب اليونيسكو في بيروت ريتا كرم وحشد من الاكاديميين والطلاب.
الداعوق
ثم ألقى قصاص كلمة الوزير الداعوق، واستهلها بالقول: “كلفني معالي وزير الإعلام الأستاذ وليد الداعوق تمثيله في أعمال هذه الندوة المهمة، وهو إذ يعتذر عن عدم تمكنه من الحضور شخصيا لأسباب قاهرة، حملني تحياته إلى جميع المسؤولين في اللجنة الوطنية لليونسكو، وإلى جميع المعتمد عليهم لتنقية اللغة العربية مما علق بها من شوائب، وقد يكون للاعلام دور أساسي في عملية تحصينها مما تشكوه وهنا وضعفا، متمنيا لكم جميعا كل التوفيق”.
اضاف “إن لكل لغة خصائص فريدة وسمات تميزها عن غيرها من اللغات، إلا أن ما يميز التعبير العربي أنه يحمل في طياته دقة وبراعة يختلف معها المعنى في حال تقديم كلمة على أخرى، كما أنها تختلف عن غيرها من اللغات في بناء الجملة نفسها كتقديم الفعل على الفاعل، والموصوف على الصفة، وغير ذلك مما يعرفه كل ملم باللغة العربية وغيرها من اللغات الأجنبية. ويعد النحو أهم فروع اللغة العربية، لارتباطه بصون اللسان من الخطأ عند التحدث والقراءة، وتجنيب القلم الزلل عند الكتابة، فهو مرتبط بسلامة الجملة التي هي الأساس لسلامة اللغة العربية، ومن شأنه الحفاظ عليها من الاضمحلال”.
وقال: “قبل الحديث عن دور الإعلام في تقوية اللغة العربية، لا بد من التوقف عندما نسمعه في الأوساط التعليمية والتربوية من شكاوى متكررة من ضعف المستوى اللغوي لدى التلامذة، بدءا من المرحلة الابتدائية، وصولا إلى التعليم الجامعي وبالأخص في كليات الإعلام والصحافة. فعلى رغم أهمية تعلم اللغات الأجنبية التي بات أولادنا يتقنونها بطلاقة لعدة أسباب باتت معروفة، فمن واجبنا أيضا التركيز على تعليم أولادنا لغتهم الأم، والتحدث إليهم بها، مما يسهل على مدرسيهم لاحقا، وفي مختلف مراحل التعليم، مهمة تعليمهم العربية، التي قد تبدو أحيانا مهمة شاقة ومضنية”.
وتابع “أن تعلم اللغات الأجنبية يسهم إسهاما فعالا في توسيع آفاق التلامذة، ويزيد ثقافتهم عمقا، ويجعلهم منفتحين على الثقافات الغربية وآدابها الغنية بالتجارب والخبرات الإنسانية. وهذا الانفتاح الذي يتيحه المناخ العام الذي ينعم به لبنان يزيده نضجا ما نكتسبه من روائع الأدب العربي، وما يزخر به من غنى ثقافي، ويجعلنا أقرب من غيرنا على مقاربات غير محدودة الآفاق، ويصهر ثقافتنا بمدى أوسع من المعرفة المحصورة بمكان وزمان محددين، ويجعل من شبيبتنا أكثر قابلية لتقبل الآخر، بأفكاره ورؤاه وتطلعاته. وهذا بعض مما يميزنا. قد يكون للاعلام اللبناني المكتوب، وهو الذي كانت له مساهمات دامغة في الحفاظ على اللغة العربية في عصر النهضة، الدور المحوري لصون هذه اللغة، إذ إن هناك كثرا من الإعلاميين المخضرمين ما زالوا يعملون في المؤسسات المطبوعة، وأغلبية هؤلاء في مواقع المسؤولية التحريرية، وهم ملمون بأصول الكتابة الصحيحة والسليمة، ويجهدون لنقل خبراتهم إلى الأجيال الصاعدة، عن طريق الكتابة والتصحيح والتصويب والتكرار. فلهذا النوع من الإعلام يعود الفضل في حفظ اللغة العربية، من دون أن يعني ذلك عدم مجاراة ما يفرضه التطور في وسائل الاتصال الحديثة، من اللجوء إلى السلاسة في التعبير، وفي استخدام مصطلحات قد تكون بعيدة بعض الشيء عن اللغة الأدبية الراقية، وذلك لسهولة التواصل مع القراء، واستجابة لمتطلبات العصرنة والحداثة”.
وقال: “أما في الإعلام المرئي والمسموع، وعلى رغم لجوء البعض إلى خلط العامية بالفصحى بما يسمى “لغة بيضاء “، وعلى رغم بعض الأخطاء اللغوية في عدد من تقارير المندوبين والمراسلين، إلا أن ما يتيحه هذا الإعلام لجمهور واسع من المشاهدين والمستمعين من فرص تعميق ثقافتهم وتوسيع اطر المعرفة الكونية، قد يسمح لنا بغض الطرف عن بعض الأخطاء اللغوية، وان كنا نرغب في تمازج المتكاملين والاهتمام أكثر بالمضمون وبأصول اللغة وصقلها، ولو على حساب بعض المظاهر التي باتت في بعض الأحيان ولدى البعض أولوية”.
اضاف “لا يمكن أحدا أن ينكر أهمية اللغة ومكانتها في الإعلام ودورها كأداة تواصل، ولكن للاعلام مهمة قد تكون أشمل من لغة يفترض أن تكون سليمة المعاني وصحيحة البناء وقريبة إلى الفهم والمنطق والذوق، باعتباره صلة الوصل بين ما يجري في العالم من مجريات وبين جمهور متعطش لسماع أو مشاهدة كل خبر جديد، سواء كان جيدا أو سيئا، وباعتباره أيضا المرآة التي تنقل واقع الأحداث كما هي بدقة وموضوعية وحرفية، من دون تدخل في المضمون لغايات سياسية أو مصالح ومنافع شخصية.
وقال: “انني أفضل نقل الخبر بأمانة ومن دون تحريف، ولو بلغة عربية غير متماسكة، على نقله محرفا ومشوها وغير دقيق، ولو بلغة مسبوكة سبكا ولا غبار على تركيبتها. والأفضل بالطبع أن يسرد الخبر كما هو بلغة سليمة المعاني والمباني”.
ولفت الى أن “مهمة الإعلام دقيقة وحساسة، بحيث لا يحق للقيمين عليه التمادي في الشخصانية، إلا إذا كان موجها لا موجها، حاكما لا حكما، مصدرا للأحكام لا مصدرا للفتن والغرائز، شاهد زور لا شاهدا للحقيقة”. وقال:”هذا ما لا نريده لإعلام يحترم الكلمة واللغة والرأي والرأي الآخر.نريد إعلاما سليم البنية والبنيان، محصنا بلغة لا تعرف الشتم والتحقير والإساءة للآخرين، إعلاما لا يكيل التهم جزافا ولا يتناول خصوصيات الإفراد والجماعات. نريده إعلاما حرا غير تابع أو متبوع. نريده إعلام تواصل وصلة بين الناس. نريده إعلاما لغته لغة التقارب لا التباعد، لغته الجمع لا الضرب والقسمة، لغته السعي إلى المعرفة والحقيقة، ولغة تعرف التصريف، فترفع اسم لبنان، دون غيره، عاليا، وتنصب خبر العاملين على وحدة أبنائه ومؤسساته، لغة تعرف كيف تضيء على الايجابيات ولا تكتفي بالسلبيات”.
وختم: “قبل أن انهي لا بد من التوجه بتحية تقدير إلى المسؤولين عن كلية الإعلام في الجامعة الانطونية لمبادرتهم الى حفز تلامذة المدارس على التعلق بلغتهم الأم وتطوير مهاراتهم اللغوية إملاء وكتابة سليمة، وهي سابقة يجب العمل على تشجيعها وتعميمها، نظرا إلى فوائدها الجمة. ولا بد أيضا من توجيه الشكر إلى المؤسسة اللبنانية للارسال لأنها أسهمت في نقل مباشر لوقائع هذه المباراة، وفي إشراك أكبر عدد من المشاهدين، في لبنان والخارج، بتجربة كهذه. وهذا هو دور الإعلام الايجابي.
الشكر كل الشكر للجنة الوطنية لليونسكو لاهتمامها باللغة العربية، والشكر موصول أيضا للجامعة اللبنانية – الأميركية، وللمحاضرين والمهتمين بالشأنين الإعلامي واللغوي، الذين يجهدون لكي يكون للإعلام الدور الطليعي في الحفاظ على لغة الضاد، والحؤول دون ضياع هويتها، وفي توسيع دائرة المعارف والانفتاح على المستقبل، بما فيه من تقنيات جديدة وتحديات بات الإعلام معها أكثر التصاقا بالإحداث والتطورات، لحظة بلحظة، وبات أيضا محاطا بكمّ هائل من المعلومات المتوافرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وقد يفسح لنا ذلك في المجال أمام طرح تساؤلات حول مساهمة ما يسمى بالإعلام الجديد في إعادة الشباب إلى لغتهم، وفي مساهمة الإعلام الفضائي في نشر اللغة العربية خارج حدود الوطن العربي وداخله، وحول طريقة كتابة النص في عالم متغير، وحول موضوع: “لغتنا المثلثة المشاهد في وسائل الإعلام. وهذا ما سنستمع إليه من الدكاترة المحاضرين”.
نصر الله
كما تحدث مدير المركز الدولي للاعلام والدراسات رفيق نصر الله عن مساهمة الاعلام الفضائي في نشر اللغة العربية خارج حدود الوطن العربي وداخله، وقال: “ان اهم اهداف ما نتعرض له من خلال هذه الهجمة التي تطال الامة هو اغتيال موروثيها وأساس مورثينا اللغة العربية فكيف ونحن وقعنا في كمين ال”ميديا” التي باتت المحرك الاساس الذي تدور حوله شخصيتنا ووقائعنا اليومية”.
اضاف “نحن نغتال اللغة العربية عن سابق تصور وتصميم، تغتالها شاشاتنا التي تخلت في بنيويتها عن هويتها وتحولت الى انعكاس لمجموعة افكار مستعارة عن الاخر، راحت تكرس حضورها في امسياتنا عبر شبكات برامج مستنسخة تبين ان من بين اهدافها تعميتنا عن قضايانا الكبيرة على المستوى القومي والوطني وصولا الى ضرب قناعاتنا وشخصيتنا ومن ثم التطاول على لغتنا العربية كمعبر عن هذه الهوية”.
وتابع “ليس لدى شاشاتنا وفضائياتنا هواجس المحافظة على اللغة العربية، وقد راحت تقدم لنا شخوصا من مقدمين ومحاورين ومراسلين يعانون من نقص حاد في امتلاك زمام اللغة”، لافتا الى ان “من يساهم في تحمل تبعات ذلك الى جانب هذه الشاشات المناهج التعليمية في المراحل الثانوية وصولا الى التعليم الجامعي وتحديدا في كليات الاعلام التي تشير الاحصاءات ان اكثر من 65 بالمئة من المواد الاعلامية التي تدرس هي بلغات اجنبية”.
وقال: “لا توجد محطات عربية فضائية قادرة على ان تدعي انها تضع مقاييس معينة للعنصر البشري لديها لامتلاك زمام اللغة، بل يبدو ان هذه المحطات تساهم عن قصد او غير قصد في تدمير اللغة عبر قبول الحد الادنى من استخدامات اللغة العربية”، مشيرا الى “ان 80 بالمئة من محطاتنا لا تضع في كادرها الوظيفي مدققا لغويا بل هي تستسهل الاستخدامات الهابطة لاستعمالات اللغة التلفزيونية، وفي الوقت نفسه اصبح لدينا متلق يستأنس بهذا المستوى من استخدامات اللهجات المحلية كما يحصل الان في لبنان او مصر او بعض الشاشات الخليجية”.
ورأى ان “استخدامات اللغة العربية في معظم شاشاتنا تكاد تنحصر في منحيين، نشرات الاخبار وبعض البرامج الوثائقية”، مبديا اسفه “لانضمام حيز كبير من السياسيين والمحللين الى هذا المستوى من الانحدار”.
وشدد على “الحاجة الى كلمة مرئية عبر الشاشة ضمن اطار الحفاظ على لغتنا العربية”، وقال: “بات من العيب علينا ايجاد حل لهذه المشكلة التي تطال الهوية امام عجز الدوائر المختصة على المستوى الاعلامي سواء عبر وزارارت الاعلام في بعض الدول العربية او ما يسمى المجلس الوطني للاعلام العاجز عن اتخاذ اي مبادرة في هذا الشأن”، معتبرا “ان التخلي عن اللغة العربية هو تخل عن الشخصية العربية وعن الهوية”. واختتمت الندوة بنقاش رد فيه المحاضرون على اسئلة المشاركين من طلاب ولا سيما من خريجي كليات الاعلام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل الإسلامي: لتأليف حكومة وحدة وطنية انقاذية جامعة

(أ.ل) – رفضت جبهة العمل الإسلامي في بيروت “محاولات نقل الصراع والتفجيرات إلى داخل الأراضي اللبنانية”. واعتبرت أنّ “متفجرة «صبوبا» وكل التفجيرات والاغتيالات السابقة والاعتداءات المتكررة «بقاعاً» تصب في مصلحة العدو الصهيوني الغاصب”. ودعت الجبهة في بيانها “كل من أضلّ الطريق إلى تصويب البوصلة من جديد وتوجيه البندقية نحو العدو الإسرائيلي الذي لا يميز بين مسلم ومسلم، ولا يميز بين مسجد وكنيسة، ولا يميز أصلاً في اعتداءاته الهمجية بين أحد”. ولفتت الجبهة “إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وتحصين الساحة الداخلية والعمل على درء الفتنة ووأدها في مهدها لمواجهة الأخطار القادمة التي قد تجعلنا جميعاً في عين العاصفة دون استثناء، وهذا ما يُحتّم أهمية قصوى لتأليف حكومة وحدة وطنية انقاذية جامعة لمعالجة كافة الأحداث ومتابعة كافة التطورات على الصعيد الأمني والعسكري والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والمعيشي بعيداً عن التجاذبات السياسية والمكابرات..(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرات تجسس إسرائيلية خرقت اجواء الجنوب وبيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19/12/2013 البيان الاتي:
عند الساعة 18,20 من مساء امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي الجنوب وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 23,00 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس البيان الاتي: عند الساعة 6,10 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 10,20 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: 14 آذار قوى حوارية لا ترفض الآخر

(أ.ل) – أشار عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي أن قوى 14 آذار رحبت بالاتفاق الإيراني – الغربي، لأنه البداية في نزع فتيل الفتنة من المنطقة، كما يمكنه اعادة ايران الى قناة الشرعية الدولية”.
وقال: “يجب أن يستكمل الاتفاق الإيراني – الغربي بأمرين : الاول، وقف التدخل في سوريا، والثاني، جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل”.
وعن رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط، أكد حوري أن “جنبلاط رقم وطني أساسي في المعادلة اللبنانية، ونتفق معه في الأمور الاستراتيجية العريضة كموضوع اتفاق “الطائف” و”المحكمة الدولية الخاصة بلبنان” ونهائية لبنان ككيان وعروبته والعيش الواحد”، مشددا على أن “الاختلاف في بعض المواضيع أحيانا لا يصل إلى حد الخصومة بيننا، لأنه جمعنا نضالا مشتركا لفترة طويلة، ولا اتصور ان هناك مصلحة في التفريط بهذا المشترك”.
وعن تأليف الحكومة، رأى حوري أنه “يجب اصدار مرسوم تشكيل الحكومة من قبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام، ليبدي كل فريق رأيه به”.
وأوضح أنه “يجب تشكيل حكومة من السياسيين لكن ليس بالضرورة من الحزبيين او المنغمسين في الانقسام العمودي الحاصل في البلد”.
وختم: “إن 14 آذار هي قوى حوارية غير متقوقعة ولا ترفض الرأي الآخر”. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“هارتس”: الرئيس عباس يتحفظ من أفكار كيري
 
(أ.ل) – بعث الرئيس محمود عباس برسالة الى الرئيس الامريكي براك اوباما اعرب فيها عن تحفظاته من الأفكار التي طرحها وزير الخارجية الامريكي جون كيري خلال جولته الاخيرة في المنطقة بالنسبة لحل القضايا الجوهرية في النزاع الاسرائيلي- الفلسطيني.
ونقلت صحيفة “هارتس” العبرية في عددها الصادر الخميس عن مصادر فلسطينية واسرائيلية مطلعة قولها ان عباس قرر عدم الاكتفاء بالتعبير عن تحفظاته من الافكار المذكورة للوزير كيري ووجه رسالته الى الرئيس اوباما مباشرة.
وجاء ذلك بسبب شعور عباس بخيبة أمل عميقة حيال هذه الأفكار وبوجه الخصوص الأفكار المتعلقة بالترتيبات الأمنية في الضفة الغربية في التسوية المستقبلية.
واشارت المصادر إلى أن عباس قرر التعبير عن تحفظاته بوثيقة غير رسمية بغية عدم إغلاق الباب تماما بوجه الوساطة الأمريكية وبغية إبقائها مفتوحة للتفاوض.
وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قد اشاد الليلة الماضية بجهود الوزير كيري قائلا إن باستطاعته تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
زهرا: اتمام الاستحقاق الرئاسي هدف استراتيجي للقوات

(أ.ل) – أكد عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا “ان اتمام الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري هو هدف استراتيجي عند حزب القوات، وان الحزب يعمل على جميع المستويات في سبيل هذا الهدف ، داخل قوى 14 اذار ومع جميع المرجعيات والفعاليات المؤثرة في هذا الاستحقاق المفصلي”.
وقال خلال العشاء الذي اقامته منسقية البترون في القوات لكوادر من المنطقة في حضور المنسق شفيق نعمه “ان القوات هي حزب المقاومة اللبنانية التي انخرطنا فيها جميعا بشكل او بآخر، ورفضنا الاستسلام والتسويات وضعنا في موضع الاضطهاد والملاحقة على جميع المستويات وقد استمرينا في الخط الذي علمنا جدودنا عليه وهو خط التضحية والتجرد للدفاع عن هذه الارض وعن ايماننا وتجذرنا عليها”.
اضاف “المناصب لا تهمنا والمهم ان نكون في الموقع المناسب كي يعيش شعبنا بكرامة وتدق اجراسنا بحرية ونعيش بأستقرار وامان ونربي اولادنا لمستقبل آمن ومزدهر ومستقر”.
ورأى انه “اذا كانت الظروف الاستثنائية والمهمات الاستراتيجية تقتضي ان يكون “الحكيم” مشغولا عن لقاء كل واحد منا كل يوم وكل دقيقة فلا تظنوا ابدا ان الحكيم لم يعد ابن الارض الطالع من هذه الارض ليدافع عنها وعن شعبها، وسمير جعجع هو هو رفيقكم واخاكم الذي يضع كل ما يملك وكل ما اعطاه الله من قدرات فكرية وجسدية وتفكير استراتيجي في تصرف القضية التي هي قضيتنا جميعا”.
واكد انه “اذا كانت الظروف الامنية تمنعه من الحركة بحرية لانه مستهدف بشكل مستمر، فأن لقائي بكم وبالناس ليس واجبا فقط بل مزاج يهوى اللقاءات والنقاش وبيتي هو بيت كل واحد منكم وليس هناك اي عائق ولا حاجة لمواعيد لاي كان لزيارتي”.
وختم زهرا: “ان عمل القوات السياسي اليوم لا يقل اهمية عن المقاومة العسكرية والفارق بيننا وبين الذين يتوسلون الخدمات ليحظوا بشعبية اننا ابناء ايمان بالقضية وبحقنا المقدس”.
وكان منسق منطقة البترون شفيق نعمه قد القى كلمة ذكر فيها بروزنامة الاحتفالات الميلادية التي تقيمها المنسقية في اسبوع الميلاد في مركزها في بجدرفل، داعيا الجميع الى المشاركة “لاننا ابناء ثقافة الفرح وحب الحياة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة للسيد نصر الله غداً في احتفال تأبيني للشهيد القائد حسان اللقيس
 
(أ.ل) – يقيم حزب الله عند الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر غد الجمعة حفلاً تأبينياً للشهيد القائد الحاج حسان اللقيس في مجمع سيد الشهداء (ع) الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث يلقي الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله كلمة هامة في المناسبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الموسوي: ثلاثيّة الجيش والشّعب والمقاومة
هي الآن في دائرة الإستهداف الصّهيونيّ التّكفيريّ

(أ.ل) – صدر عن عضو كتله الوفاء للمقاومة النائب السيد حسين الموسوي بياناً تحت عنوان “المقاومة والجيش في دائرة الإستهداف الصّهيونيّ التّكفيريّ” جاء كالآتي:
أكّد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السّيّد حسين الموسويّ، أنّ ثلاثيّة الجيش والشّعب والمقاومة هي الآن في دائرة الإستهداف الصّهيونيّ التّكفيريّ، فما جرى خلال الأيّام الفائتة من عمليّة إغتيال بحقّ القائد المقاوم حسّان اللّقيس مروراً بالعمليّات الإنتحاريّة على حواجز الجيش في صيدا، وصولاً إلى التّفجير الدّمويّ في منطقة اللبوة في البقاع الشّمالي، كلّه يشير ويؤكّد أنّ الصّهيونيّة والتّكفيريّة وجهان لعملة واحدة.. وهذا الإستهداف نعتبره قراراً عدوانيّاً موصوفاً ودائماً وإمتداداً للحرب المفروضة على سوريا وما حولها والّتي تتمّ بتوقيع صهيونيّ وعباءة تكفيريّة…
النّائب الموسويّ أضاف:
نحن أمام فتنة العمليّات الإرهابية الإنتحاريّة الجوّالة الّتي تقوم بها القوى الظّلاميّة الّتي تستهدف المؤسّسة العسكريّة اللبنانيّة الضّامنة لوحدة اللبنانيّين وأمنهم واستقرارهم، والمقاومة بإعتبارها منظومة الرّدع والدّفاع عن لبنان وأهله جميعاً في محاولة للإجهاز على عوامل القوّة هذه، ومن أسف أنّ خطاب  التّحريض المذهبي يهيّىء المناخ لهذا العدوان..
إزاء هذه الحال، فإنّنا – ختم النّائب حسين الموسويّ- نؤكّد لأهلنا على إمتداد هذا الوطن أنّنا مع كلّ الغيارى الشّرفاء مستمرّون في التّصدّي لهذه القوى الغاشمة، وأنّ عدوانها القائم سوف يتكسّر على صخرة الإستراتيجيّة الوطنيّة المرتكزة إلى ثلاثيّة فولاذية مستعدّة لتقديم التّضحيات الجسام في سبيل منعة وإقتدار هذا الوطن العزيز المقاوم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع التقى وفد نقابة خبراء التخمين العقاري

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الآتي:
إستقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفداً من نقابة خبراء التخمين العقاري في لبنان برئاسة النقيب شربل قرقماز، في حضور رئيس مصلحة النقابات في “القوات اللبنانية” المحامي شربل عيد.
وعرض الوفد مع جعجع أوضاع النقابة ونشاطاتها ومطالبها وأهمها: تصنيف النقابة في مجلس النواب وتغيير المعايير والطلب من نواب تكتل القوات اللبنانية تأييد اقتراح القانون تنظيم مهنة الخبراء وتحويل المهنة الى علم واختصاص. وفي نهاية اللقاء، قدّم الوفد درعاً تكريمياً باسم النقابة لجعجع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

 
بهية الحريري ترأست اجتماعا للجنة اللبنانية الفلسطينية والتقت فصائل منظمة التحرير:
صيدا لم تضيع بوصلتها ودعمها للشرعية والدولة

(أ.ل)- ترأست النائبة بهية الحريري في مجدليون، اجتماع للجنة اللبنانية الفلسطينية للحوار والتنمية في صيدا والجوار والمخيمات، شارك فيه ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي وممثل “الجماعة الاسلامية” محمد زعتري.
واستنكر المجتمعون “الاعتداء على الجيش اللبناني”، مؤكدين “التضامن مع “المؤسسة العسكرية ودعم دورها الوطني، وضرورة إجراء تحقيق عادل وشفاف لجلاء ملابسات ما جرى”.
الحريري
وعلى الاثر، صرحت الحريري: “هذا الحادث القى بكثير من التساؤلات بالنسبة للمدينة لكن لم يضيع بوصلتها وهي دعمها الدائم للشرعية وللدولة وعدم السماح بالمس او تفكيك الدولة. مطلبنا كلجنة بسيط وهو دعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية لأنها بالنهاية الذراع الأساسي لبناء الدولة. وفي الوقت نفسه طالبنا بتحقيق عادل وشفاف لجلاء ملابسات القضية. لدينا حقيقة واحدة وهي ان الجيش اللبناني تعرض لعملية عليه، اما ما تبع القضية فيحتاج الى تحقيق حقيقي”.
أضافت: “بما ان أحد القتلى من مخيم عين الحلوة فدائما تعرفون التصويب باتجاه المخيم. طبعا استنهضنا اهلنا في المخيم وكان موقفهم واضحا وعقدوا اجتماعا موسعا وكانوا واضحين في بيانهم. عنواننا هو استنكار الجريمة التي حصلت ودعم الجيش والقوى الأمنية. ثوابتنا واضحة وغايتنا هي الدولة اللبنانية وقواها القضائية والأمنية والعسكرية، ونحن هويتنا عربية ودعمنا للقضايا العربية العادلة بدون استثناء سيبقى دائما، ونحاول بشتى الطرق ان نعيد جمع كلمة المدينة حول هذه الثوابت. ان ملابسات هذه العملية يجب ان تكشف بشكل مهني وتقني بعيدا عن التهم التي يجري بها تراشق من دون اي مسؤولية. ان مسؤوليتنا عالية وثوابتنا واضحة ويجب ان نجمع كلمتنا حول هذه الثوابت ليس اكثر”.
وفد الفصائل
والتقت الحريري وفدا من القيادة السياسية لفصائل منظمة التحرير الفلسطينية تقدمه أمين سر حركة “فتح” والمنظمة في لبنان فتحي ابو العردات، وجرى عرض للأوضاع على الساحتين اللبنانية واالفلسطينية والوضع في صيدا ومخيم عين الحلوة.
وعلى الاثر، قال ابو العردات: “اللقاء في اطار التواصل والتشاور الدائم مع الحريري والأولوية الأولى هي الموضوع الأمني في صيدا والمخيمات والحادث الأخير الذي استهدف الجيش اللبناني والذي استنكرناه وأدناه، استنادا الى اعتبارنا ان الأمن في هذا البلد والاستقرار له الأولوية ونحن ننحاز في كل ما نقوم به الى الأمن والاستقرار والسلم الأهلي في هذا البلد، لان الجيش اللبناني يشكل الضمانة الأساسية للأمن والاستقرار في هذا البلد”.
أضاف: “كذلك أكدنا على ثبات الموقف الفلسطيني الذي شكل اجماعا وطنيا فلسطينيا على مختلف الصعد من كل الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية من خلال اللقاءات التي جرت في المخيم، المستمرة والمكثفة، ثبات هذا الموقف ان أمن المخيم هو جزء من امن صيدا ولا فرق في هذا الموضوع على الاطلاق، وبالتالي اكدنا أهمية ان يبقى التنسيق في اعلى مستوياته ودرجاته من اجل الحفاظ على امن المخيم رغم الأحداث الأليمة التي جرت مؤخرا فيه، والتي اتفقنا على تقديم كل وأي متورط يشكل خرقا لأمن المخيم الى القيادة الفلسطينية بالتعاون مع الدولة اللبنانية”.
وتابع: “كما أكدنا ان صيدا وأمنها اولوية بالنسبة الينا لأننا نعتبر انفسنا دائما اننا في صيدا التي احتضنت الشعب الفلسطيني والتي اليوم تحتضن كذلك هي والمخيم، آلاف النازحين. ناقشنا هذا الموضوع وكيفية المحافظة على كرامتهم وتقديم الدعم اللازم لهم في ظل هذه الأوضاع المناخية الصعبة، وحملنا المسؤولية في هذا الموضوع للمجتمع الدولي وللأونروا والأشقاء العرب كونهم الجهات التي تستطيع ان تقدم مساعدة”.
وختم: “ووضعنا السيدة بهية في صورة ما نقدمه في هذا المجال للنازحين وهو غير كاف بالتأكيد، ولكن في اطار الامكانات المتوافرة. كما قدمنا التهاني للشعب اللبناني بالأعياد المجيدة وتمنينا ان تكون السنة المقبلة أفضل للفلسطينيين واللبنانيين ولكل أشقائنا العرب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
أسامة سعد التقى وفدا فلسطينيا

(أ.ل) – استقبل الامين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد في مكتبه، وفدا مركزيا من “منظمة التحرير الفلسطينية” برئاسة أمين سر فصائل المنظمة وحركة “فتح” في لبنان فتحي أبو العردات، في حضور محمد ظاهر من قيادة التنظيم.
اثر اللقاء، اشار أبو العردات الى ان “هذا اللقاء جاء في إطار اللقاءات المستمرة مع إخوتنا وأهلنا في مدينة صيدا، خصوصا مع الدكتور أسامة سعد والإخوة في قيادة التنظيم”، معتبرا انه “فرصة للتشاور بالأحداث والاعتداءات الأخيرة التي جرت داخل المخيم، لا سيما التفجير الأخير الذي استهدف الجنازة”.
وقال: “وضعنا الدكتور سعد في صورة ما حصل وما وصلنا إليه في متابعتنا واللقاءات التي عقدت بين الفصائل الفلسطينية والقوى الإسلامية، وكذلك الاعتداء الأخير الذي استهدف حواجز الجيش اللبناني. وأكدنا أهمية الخطاب الموحد والتشخيص السليم لحجم المخاطر الذي جاء على لسان كل فاعليات صيدا حول مخاطر هذا الاعتداء والاستنكار والإدانة والوقوف والتضامن مع الدولة اللبنانية ممثلة بالجيش الللبناني المؤسسة الضامنة للأمن والاستقرار والسلم الأهلي في هذا البلد”.
اضاف “هناك خطاب موحد وشعور بالمسؤولية، إن من داخل المخيمات، او من كل القوى والفصائل الوطنية والإسلامية حول أهمية معالجة هذا الموضوع على المستوى السياسي بخطاب موحد داخل المخيم يتبناه أهلنا في المخيم، ضد كل أشكال الخرق والاعتداء والتطرف والتعصب، وأي شكل من أشكال الخطاب الفئوي والطائفي”، مؤكدا “نحن اصحاب قضية، ودائما في طليعة من يدافعون عن الأمن والاستقرار لتبقى القضية محور النضال الوطني الفلسطيني والعربي”.
واوضح ان “أمن مخيم عين الحلوة هو جزء من أمن صيدا العربية التي ناضلت من أجل فلسطين وكل القضايا المحقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي التقى غصن وعدوان وبويز

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي اليوم وزير الدفاع الوطني فايز غصن، النائب جورج عدوان والوزير السابق فارس بويز.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قبلان: للتصدي للتطرف والارهاب والعودة الى منابع الدين

(أ.ل) – اكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس ان الدين نصيحة تحتم ان نصغي الى تعاليم الدين ونتمسك بقيمه وتعاليمه ونلتزم بدعوته لما فيه خير الامة وصلاح الانسان المطالب بأن يسمع نصائح الدعوة الاسلامية ويعمل بمضمونها ويسير على هداها، ولاسيما ان الاسلام كما سائر الاديان كرم الانسان واراده عزيزا موضع احترام وتقدير، لذلك فاننا مطالبون وملزمون بالابتعاد عن السفاهة والاجرام والمشاكل وكل ما يسيء الى تعاليم ديننا.
واكد سماحته ان الاسلام دعوة دائمة الى التعاون على البر والتقوى ونبذ الشر والاثم والعدوان مما يحتم ان نتجنب الفتن والاقاويل الباطلة والافعال المسيئة ونحارب البدع التي ادخلت على مسيرة الاسلام وشوهت سمعته وحرفت مساره واخرجته عن اهدافه السامية وقيمه الانسانية الراقية، فالالتزام بنصائح الاسلام يستدعي ان يمتثل المسلمون الى اوامر الدين ويبتعدوا عن نواهيه  ليكونوا بحق وصدق من الذين امنوا وصدقوا وساروا على طريق النبي محمد وسيرة الائمة المعصومين والقادة الصالحين، لذلك نطالب كل من يدعي الاسلام دينا ونهجا وانتماء ان يعود الى منابع الدين الحق واصوله واسسه فيكون بالمرصاد ضد الطغاة واهل الشر والظالمين فيكون المسلمون مع الحق في كل موجباته من افعاله واعماله فيتصدوا للتطرف والارهاب ولكل عمل يسيء للانسان وينافي الدين ولا يقبله العقل .
وناشد سماحته المسلمين ان يحكموا ضمائرهم ويعودوا الى القران وسنة النبي وسيرة اهل البيت فلا يسمحوا بانتهاك حرمة الانسان الذي كرمه الله تعالى بأن سخر له كل مخلوقاته فيغتنموا الهبات الالهية والمكرمات الربانية في خدمة الانسان وفق ما امر سبحانه في الشرع الشريف الذي يأمر بالاعتدال والاستقامة والابتعاد عن كل شر وعدوان وباطل.
وخلص الى القول… ان الاسلام دين المحبة والتعاون والتسامح وهو يأمر بالمعروف وينهى عن الفساد والمنكر ويدعو الى قول الحق والعمل به ونبذ الباطل ومحاربته ،خاصة انه لا يوجد في الاسلام اي دعوة للقتل والعنف والاساءة الى الاخرين، من هنا فان على المسلمين ان ينتصروا للحق وينصروا اهله فيتصدوا لاهل الشر والنفاق فيكونوا من اهل الخير العاملين به بعيدين عن الشر نابذين له.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

وفد من المرابطون زار مقر الديموقراطية
العميد حمدان: لتعزيز حالة الصمود والمقاومة وافشال مخططات الادارة الاميركية واسرائيل

(أ.ل) – زار وفد من حركة الناصريين المستقلين – المرابطون برئاسة أمين الهيئة القيادية في الحركة العميد مصطفى حمدان، مكتب الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في بيروت، ضم عضوي المكتب السياسي علي فيصل ومحمد خليل، وعضوي اللجنة المركزية سهيل الناطور وفتحي كليب. وعرض الطرفان العلاقات الثنائية والاوضاع العامة.
فيصل
بعد اللقاء، قال فيصل: “عرضنا التطورات المتعلقة بشعبنا الفلسطيني في لبنان اضافة الى آخر التطورات السياسية، وجددنا موقفنا وموقف جميع التيارات الفلسطينية بان اولوية الشعب الفلسطيني هي قضيته الوطنية والنضال من اجل حق العودة، وبالتالي نحن خارج اطار الصراعات المحلية والاقليمية. لذلك نحن نعتبر ان تحصين المخيمات في لبنان وابعادها عن تداعيات الازمة المحلية والاقليمية هو مسؤولية مشتركة لبنانية وفلسطينية وعلى جميع الاطراف بذل المزيد من الجهود للحفاظ على حالة الاستقرار التي تعيشها المخيمات وقطع الطريق على كل من يحاول العبث بامن واستقرار الشعب الفلسطيني في لبنان”.
واضاف “كما اكدنا خلال اللقاء أن المرحلة الراهنة تؤكد الحاجة اكثر من اي وقت مضى لتنظيم العلاقات الفلسطينية اللبنانية وتعزيز التنسيق والتشاور بين الدولة اللبنانية ومنظمة التحرير والفصائل والاحزاب اللبنانية لافشال جميع المخططات التي يسعى اليها اعداء لبنان وفلسطين، وبالتالي على الدولة اللبنانية بمختلف اجهزتها ان تلعب دورا ايجايبا بالتخفيف من حدة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في المخيمات من خلال اقرار الحقوق الانسانية والاجتماعية الذي يشكل مصلحة لبنانية وفلسطينية في آن خصوصا في هذه الظروف التي تحتاج من الطرفين اللبناني والفلسطيني المزيد من العمل والجهد لمعالجة مختلف الاشكالات في العلاقات المشتركة”.
وتابع “عرضنا للاوضاع السياسية العامة وجددنا الدعوة للانسحاب من المفاوضات وعدم العودة اليها، لان الامعان في تجاهل ارادة الشعب الفلسطيني سيقود الى نتائج لا تخدم احدا وعلى السلطة الفلسطينية اتخاذ قرار شجاع يحترم ارادة الشعب بالانسحاب فورا من المفاوضات واعتماد استراتيجيات نضالية بديلة تكون كفيلة بتغيير الواقع القائم على مختلف المستويات، خصوصا التوجه الى الأمم المتحدة ووضع دول العالم أمام مسؤولياته لجهة معاقبة اسرائيل على خرقها الدائم للقانون الدولي”.
العميد حمدان
بدوره، شدد العميد حمدان على “العلاقات المتينة والقوية التي تربط الجبهة الديمقراطية والمرابطون”، مثمنا “الموقف الفلسطيني العام والجهد المبذول لابعاد الحالة الفلسطينية والمخيمات عن اي تداعيات للازمات في المنطقة، لأن في ذلك مصلحة للشعب الفلسطيني وقضيته التي نناضل جميعا من اجلها ومن اجل انتزاع حقوق الشعب الفلسطيني خصوصا حق العودة”.
وقال حمدان: “واجب جميع القوى الحية وقوى الصمود والممانعة بذل المزيد من الجهود المشتركة لتعزيز حالة الصمود والمقاومة وافشال المخططات التي تسعى الادارة الاميركية الى فرضها في اطار المشروع العام بتفتيت دول المنطقة وتقسيمها واشاعة الحروب الطائفية، وهذا ما يشكل مصلحة كاملة لاسرائيل ومشروعها في المنطقة، ويتطلب من الجميع دعم صمود الشعب الفلسطيني بمختلف الاشكال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء المسلمين زار السفير السوري:
النصر الذي بدأ يتحقق في سوريا هو نصر لمحور المقاومة

(أ.ل) – قام وفد تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية سماحة الشيخ حسان عبد الله بزيارة سعادة سفير سوريا في لبنان الأستاذ علي عبد الكريم علي. واثر اللقاء صرح سماحة الشيخ حسان عبد الله بالتصريح التالي:
تشرفنا بزيارة سعادة سفير الجمهورية العربية السورية وكان اللقاء مناسبة لبحث أمور عديدة أهمها الأوضاع التي تمر بها الساحة السورية اليوم، ونحن على يقين بأن بداية النهاية للأزمة السورية قد آنت، واليوم الوضع في سوريا أفضل بكثير واحتياج القوى الظلامية الإرهابية لإرتكاب المجازر بحق المدنيين هو دليل على ضعف هذه القوى وبداية الهزيمة لها.
نحن اليوم نتوقع أن لا يكون هنالك نتائج عملانية لجنيف 2 ولكنها ستكون بداية لطرح أمور تشكل المخرج السياسي للأزمة في سوريا. نحن ندعو إلى حلٍ سياسي على أن يكون الطرف الآخر غير الدولة هم المخلصون، المعارضة المخلصة التي لم تستنجد بالأجنبي ولم تمارس عملية قتل للشعب السوري، ولم تستعدِ الدول الغربية على بلدها، ولم تتعاون مع العدو الصهيوني.
المقاومة بخير وخط المقاومة بخير، نحن نعتبر أن النصر الذي بدأ يتحقق في سوريا هو نصر لمحور المقاومة. إن احتياج الدول الغربية لإقامة علاقات جديدة مع الجمهورية الإسلامية في إيران هي نتيجة أخرى لموضوع انتصار محور المقاومة.
ومن جهة ثانية أكدنا لسعادة السفير أننا في لبنان سنكون دائماً إلى جانب سوريا، إلى جانب محور المقاومة. في لبنان لا بد أن يكون هناك حل سياسي أيضاً، يكون من خلال الحوار الوطني وتشكيل حكومة جديدة، يكون هناك تمثيل فيها لكل الأطراف، خاصة لطرف المقاومة، وعلى أن تكون تمثل جميع أطياف الشعب اللبناني المتمثلة في المجلس النيابي، ونحذر من عمليات الفتنة التي تحصل اليوم في لبنان ومحاولات التفجير التي يمارسها من شَعَر بأن محوره قد انهزم.
وندعو إلى وحدةٍ وطنيةٍ وإسلامية، واغتنمنا فرصة زيارتنا لسعادة السفير لنقدم له الكتاب الصادر عن اتحاد علماء بلاد الشام ” سماحة الإسلام وفتنة التكفير” لأن مواجهة فتنة التكفير تُعتبر اليوم الهّم الأساسي لكل العلماء المسلمين ومن بينهم تجمع العلماء المسلمين واتحاد علماء بلاد الشام وشكراً.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ

المركز الكاثوليكي للإعلام: المطران عــاد أبــي كــرم أعلن
عن إطلاق “أبوستوليكا” من بكركي برعاية الراعي

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام بعنوان: “أبوستوليكا”، الإنجيل آفاق جديدة لمسيحي الشرق الأوسط، والتي تطلق برعاية صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي حيث يترأس الذبيحة الإلهية نهار الأحد 22 الجاري الساعة العاشرة صباحا في كنيسة السيدة في بكركي والدعوة عامة. شارك في الندوة  رئيس اساقفة بيروت للموارنة ورئيس اللجنة المطران بولس مطر، ورئيس “أبوستوليكا” المطران عاد ابي كرم، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، والأستاذ شكرالله عساف، وحضرها نائب رئيس “ابوستوليكا” الأب جورج عنتابي، والأخ اليدوفونس خوري، وعدد كبير من اعضاء المؤسسة والإعلاميين.
رحب المطران بولس مطر بالحضور وقال:
“أيها الأحباء بادىء ذي بدء نتقدم منكم جميعاً بأطيب التهاني والأمنيات بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة ونرحب بصاحب السيادة أخينا عاد أبي كرم الذي عاد من استراليا إلى لبنان وكلنا شوق إليه وتقدير لما عمل سواء في استراليا أم سابقاً في لبنان من أجل خدمة الإنجيل.”
تابع: “كان يتعاطى الثقافة والتدريس ورئاسة المدارس في أبرشية انطلياس، وكان محركاً كبيراً للجنة التعليم المسيحي ليس في لبنان وحسب بل في كل الشرق الأوسط والروح القدس نقله إلى استراليا حيث كان له دور وحضور مميزان في كنيسة دعاها الآفاق الجديدة، وكان على قناعة تامة بأن هذه الكنيسة ولو كانت انطلقت من لبنان الكنيسة المارونية إلا أن عليها أن تتجذر في تلك الكنائس وتصبح جزءاً من هويتها مع الحفاظ على هويتها المارونية وأعطاها آفاق جديدة أيضاً وترك لمن خلقه توصيات بهذا الخصوص.”
أضاف: “وهو يعود إلينا اليوم لا ليتقاعد كمطران مستقيل بل ليكمل العمل حتى النهاية وحتى الشوط الأخير في سبيل إنجيل ربه يسوع المسيح مؤسساً حركة روحية دعاها “ابوستوليكا”  بمعنى الرسالة والرسولية انطلاقاً من الرسل الأولين وصولاً إلينا وحتى آخر الدهر، انطلق من حسه المعروف كنسياً وانطلق من السينودس الذي عقد في روما منذ 3 سنوات حول الشرق الأوسط الذي به أخذنا توصيات ونلنا توصيات للمساهمة في الحلول في قضايا الشرق الأوسط، أن نستند على المواطنة وعلى الحرية الدينية من أجل تعامل صحيح وصريح بين جميع المواطنين من كل الأطياف، لكن هذه النهضة الإنسانية والفكرية والسياسية لا تقوم إلا على أسس روحية، على أسس لاهوتية انطلاقاً من إنجيل الرب يسوع المسيح، لذلك  أخذ على عاتقه أن يكون صدى للتعليم السينودس ولبث افكاره  في القلوب والنفوس في لبنان وفي كل انحاء المنطقة، فكانت له هذه المؤسسة التي يعتمد عليها للتعليم وللتثقيف وللتنشئة  تشئة الأجيال الجديدة من أجل أن يكونوا حاملين لهذه الرسالة ولهذا الحدث”.
ثم كانت كلمة  المطران عــاد أبــي كــرم فقال:
  “إنّ هذه الاطلالة الأولى «لأبوستوليكا» – ونحن في زمن الانتظار – تأتي من انتظارات شعبنا، وقد أصبحت في زمننا الحاضر أكثر الحاحًا وضرورية التحقيق… فالمعاناة التي رافقت كل المشرقيين – ولاسيّما المسيحيّين منهم – تزداد ضراوةً وقلقًا ممّا يستدعي مبادرات في تعزيز صمودنا والشهادة؛ والشهادة حياة نحياها ومسؤولية نتحمّلها معًا، كمسيحيين وعلمانيين، بإيمان ورجاء… والرجاء لا يخيّب !”
تابع: «أبوستوليكا» هي مؤسّسة كنسيّة كاثولكيّة تحمل ترخيصًا وزاريًا منذ سنـة 2009 ومباركة كنسيّة منذ تسعينيات القرن الماضي مع إنشاء “الهيئة الكاثوليكيّة للتعليم المسيحي في الشرق الأوسط”، التي كنت رئيساً لها، وبالتزامن مع إطلاق مشروع “إنجيل بلا حدود” الذي أردنا من خلاله – مع نخبة من الخبراء في اللاهوت والتنشئة الدينيّة والمعلوماتيّة – أن تجعل الانجيل عابرًا للحواجز بكلّ أنواعها ليبلغ كلّ متعطّش إلى كلمة الله”.
أضاف:”هذه التجربة – الرائدة في حينها – كان لا بدّ من إعادة تزخيصها الآن، ولكن في سياق أشمل يندرج في دعم مسيحيّي الشرق الأوسط وفق روحيّة السينودس الذي دعا إليه قداسة البابا السابق، بندكتوس السادس عشر، من أجل كنيسة الشرق الأوسط، وتطبيقًا للتوصيات التي صدرت عنه، وعن إرشاده الرسولي الذي أكّد “أن المسيحيّين جزء لا يتجزّأ من الحياة الثقافيّة والاقتصاديّة والعلميّة لمختلف حضارات المنطقة” (عدد 25) كما أكّد على أهميّة الحضور المسيحيّ المشرقي من خلال الكتاب المقدّس ونشر كلمة الله وتعاليم الكنيسة (عدد 71)”.
تابع: “أمّا توصيات المجمع البطريركي الماروني – الذي تنتظر بدورها تفعيلاً يكون أكثر فعاليّة – فإنها تتقاطع بل تتلاقى وتتكامل مع توصيات المجمع الروماني، وقد خصّصت للتعليم المسيحي وتنشئة البالغين فصلاً خاصًا – هو الفصل الرابع عشر – وشدّدت، فيما شدّدت، على تنشئة الكوادر العاملة في الرعايا والمدارس وعلى استخدام التقنيات الحديثة وتوفير أفضل المدرّبين لتأمين التعليم المسيحي للجميع. كما طلب المجمع إلى جميع الأبرشيات والرهبانيات إنشاء مواقع الانترنت وربطها بعضها ببعض تعزيزًا لنقل البشرى وللتواصل مع ضرورة تطوير الوسائل السمع بصريّة.”
وأكدّ “أن أبوستوليكا تتعهد، من خلال بنية الكنيسة، بتأمين تنشئة مسيحيّة أساسيّة للعلمانيّين، وللكوادر في التعليم المسيحي والعمل الراعوي، وتعمل للتربية على ثقافة الحوار وثقافة السلام وسائر القيم الانسانيّة والانجيليّة التي يحتاج اليها شرقنا الآن اكثر من كل آن، كما لا بد من العمل على تعزيز دور المرأة والشبيبة والعائلة التي نعتبرها أساس مجتمعاتنا وسرّ صمودها”.
تابع: “أمّا مقاربة هذه العناوين فتنطلق من الانجيل، من فهمه وإفهامه، من قراءته قراءة متجدّدة حيال التحدّيات القائمة اليوم Nouvelle Evangélisation لاستشراف آفاق جديدة تؤسّس لرجاء جديد، من خلال حضور فاعل ومتفاعل لمسيحيّي الشرق الأوسط في شهادتهم وتفاعلهم مع مكوّنات شعوب هذه المنطقة.
أضاف: “في لبنان أصبح لأبوستوليكا مقرّ دائم في المجمّع البطريركي الماروني في ذوق مصبح – كسروان، وهيكليّة تضمّ هيئة تنسيق استراتيجي وهيئة إداريّة مركزيّة وجمعيّة عموميّة ولجان عمل إدارية وأكاديميّة وتقنيّة وماليّة ومجلس شورى يضمّ وجوهًا وشخصيّات ناجحة في مختلف قطاعات عملها.” وهي “تنشط برعاية كريمة من صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي وتحظى أيضًا بدعم كامل من أصحاب الغبطة بطاركة الشرق الكاثوليك، ومن الدوائر الفاتيكانيّة المعنيّة”.
تابع: “أمّا مع الخارج فقد فتحت أمام أبوستوليكا أبواب تعاون أكاديمي مع جامعات أميركية وبريطانية تعتبر الأهمّ في موضوع “التعلّم عن بعد”Distance Learning ، أبرزها جامعة دايتون أوهايو الكاثوليكيّة، المتقدّمة جدًّا في هذه التقنيّات والتي سنضع معها المنهج المطلوب باللغة العربيّة وستتمّ في المرحلة اللاحقة –القريبة – عمليّة تسجيل الراغبين في التعلّم عن بعد بالتعاون التام مع الجامعات الكاثوليكيّة العاملة في لبنان، وسيكون للطلاّب من مختلف الشرائح والأعمار والأمصار  المشرقيّة شهادات يحملونها، وسيكون لهم – وهذا هو الأهم – إمكانات تساعدهم على عيش الانجيل وحمله إلى الآخرين … وهذا الأمر أساسي في دعم الحضور المسيحي في نواحيه الدينيّة والتعليميّة والثقافيّة …”
أضاف: “وفي برامج «أبوستوليكا» تطلّعات لأعمال أخرى ومبادرات اجتماعيّة وثقافيّة وإنمائيّة، ترتبط إلى حدّ كبير بمدى الدعم الذي سيتوفّر لها من شبكة الأصدقاء في لبنان وعالم الانتشار حيث سيكون لها فروع وفاعلون وحيث الدعوة إلى الدعم مفتوحة من الآن إلى كلّ الراغبين.”
وختم بالقول: “في “الارشاد الرسولي حول كنيسة الشرق الأوسط” “دعوة لروح الله كي يقود المسيحيّين المشرقيّين إلى توطيد الشركة أكثر فأكثر فيما بينهم” (عدد98) و”كي تكون المحبّة التي يعيشون عضدًا منيعًا لأمانة الجميع وإيمانهم” (99)… وانّ أبوستوليكا، الحريصة على هذه الشركة ستعمل على مواكبة المسيحيّين على دروب الرجاء في عيش ايمانهم والشهادة لإنجيلهم.
ثم شرح الأستاذ شكرالله عساف كيفية التعلم عن بعد  Distance Learningفقال:
 “أن “ابوستوليكا” تتعاون مع أهم الجامعات الأميركية والبريطانية ومع الجامعات الكاثوليكية اللبنانية”، شارجاً “كيفية عملية التسجيل وكيف يتم التواصل ما بين الطالب والمعلم لأن هناك منظومة تعليمية كاملة، وكيفية اختيار المواد، والبرامج الحديثة والمراحل المتبعة وطريقة تدريب الأشخاص على تدخيل هذه المعلومات، وايضاً لهذه المؤسسة ايضاً مكتبة رقمية”.
وفي الختام تحدث الخوري عبده أبو كسم فقال:
“عاد المطران عاد إلى لبنان ولم يهدأ له بال، فأطلق مشروع بشارة الإنجيل، في ظل ظروف صعبة، تعيشها منطقة الشرق الأوسط، والمسيحيون تحديداً، فهم قلقون كسواهم على مصيرهم ويتسآلون عن الدور الممكن أن يلعبوه في ظل الأجواء الضبابية التي تغطي سماء هذه المنطقة.”
تابع “الجواب سمعناه من قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس، لا يمكن أن أتصوّر منطقة الشرق الأوسط من دون المسيحيين وأضيف لا يمكن تصوّر الوجود المسيحي في الشرق من دون البشاره، وعيش البشارة ورسالة المحبة والسلام في مواجهة العنف والحقد والقتل والخطف وأن المسيحيين هم مثل حبة الحنطة أن لم تمت في الأرض تبقى مفردة، وأن ماتت أتت بثمار كثيرة.”
وختم بالقول: “نحن أبناء الرجاء، وأبناء الفرح وأبناء الشهادة، هكذا كانت كنيستنا المشرقية وهكذا سنبقى وسيبقى الإنجيل عنوان وجودنا ووحدها المحبة المتحسدة تنتصر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

 

عدرا: ابن الجنرال وأولياء المحاور
 
(أ.ل) – صدر عن الزميل جواد عدرا ما يلي: لم يكن الجنرال ماتياهو بالاد Mattityahu Peled، المدعو تحبّباً “ماتي”، ناشطاً في الهلال أو الصليب الأحمر، فالصهيوني الذي ولد في حيفا في العام1923، بعد أن جاء والده من بيلاروسيا، آمن بأنّ فلسطين هي أرض الميعاد وقاتل، بل قتل، في الهاغانا قبل أن يغادرها. وعبر مسيرةٍ طويلة، بدءاً من العنف المجنون في الهاغانا إلى العنف الممنهج في الجيش الإسرائيلي في الأعوام 1956 و1967 و1973، تحوّل الجنرال إلى داعية سلام فتصالح مع “الذات” و”الآخر” عبر دعوته “لحلّ” الدولتين في استفاقة تدعو للإعجاب.
ودرس الجنرال اللّغة العربية ثم درّسها في جامعة تل أبيب. تحدّرت زوجته من عائلة صهيونيّة من جورجيا، وكان والدها من موقّعي بيان نشوء دولة اسرائيل وأوّل سفير للدولة الجديدة في النروج. هكذا جاء ابن هذا الجنرال، ميكو Miko، ليروي قصة عائلته مع الحرب والسلام ويدعو إلى دولة واحدة ديموقراطية في فلسطين التاريخية، معتقداً أنّ والده كان ليرضى عن هذه الدعوة لو كان حيّا اليوم، وذلك في كتاب عنوانه “ابن الجنرال”.
يختم ميكو بالاد كتابه بالعبارة التالية: “أعلم أنّ أمّي قالت لي في مناسباتٍ عدّة إنّ الصهيونية قد فشلت، وما من سببٍ يثنينا عن العيش سويّاً كمواطنين متساوين في دولةٍ ديموقراطية.”
طبعاً نحن لا نقرأ في صحافتنا ولا نرى أو نسمع في قنواتنا عن هؤلاء الأفراد من “أبناء العدو” وكيف عملوا على تجاوز عصبياتهم وتجرأوا على دحض عقيدتهم التي حاربوا من أجلها وبذلوا التضحيات.
تُرى أيّ ثمن يدفعون؟ يا للعقل والضمير والقلب! يا للروح التي تنقلك من الكراهية إلى الحب ومن القتل إلى السلم والتسامح. ما هو سرّ ابن الجنرال؟ الجواب، وإن بدا كلاسيكياً ومملاً، هو الأخلاق. لقد كان محتّماً على ميكو أن يختبر هذا التحول فقد اختار قدره حين وُلد ونشأ في أحضان والدة كانت تعيد على مسمعه الآتي:
“.. لقد سنحت لي فرصة التعرّف على عائلات فلسطينية نتيجة ترعرعي في مدينة القدس. كنت أجوب الأحياء أيام السبت فأشاهد العائلات جالسة على الشرفات وقد جرت العادة أن يكون هنالك شجرة ليمون في الواجهة وحديقة مزروعة بأشجار الفاكهة في الخلف.”
لقد رفضت زوجة الجنرال الاستيلاء على منزل عائلة أخرى، وهي تقول: “كيف يعقل لي أن أعيش في منزل عائلة قد تكون اليوم في مخيّم للاجئين؟ كيف يعقل أن أسكن منزل أمٍّ أخرى؟ هل تستطيع أن تتخيّل مدى شوقهم إلى منزلهم؟ كنت أرى الإسرائيليين يفرّون محمّلين بالغنائم والسجّادات الجميلة والأثاث، فيعتريني شعورٌ بالعار. كيف تسوّل لهم أنفسهم فعل ذلك؟”
ويروي الكاتب أنّ الحادثة التي أودت بحياة ابنة أخته، سمادار، البالغة من العمر 13 عاماً، إثر تفجير قام به فلسطينيان في 4 أيلول من العام 1997، شكّلت الشرارة الأولى في رحلته لفهم الفلسطينيين. فبدلاً من الدعوة إلى الثأر، تحوّل ميكو من مظليٍّ في الجيش الاسرائيلي إلى داعيةٍ للسلام. وبعد هجرته إلى كاليفورنيا، روى من هناك مشاعر الألم والحزن التي ألمّت به لدى سماعه بمقتل عبير (10 سنوات)، ابنة صديقه الفلسطيني، بسّام عرامين، على يد جنود اسرائيليين في 16 كانون الثاني 2007 قائلاً: “كنت غارقاً في بحرٍ من العواطف فلم أقوَ على أيّ قولٍ أو فعل. ووجدت أنّ المحيطات تسلخني مجدداً عمّن أحب في أمسّ حاجتي لأن أكون قربهم.” لقد لخّص كتاب ابن الجنرال مسألة فلسطين بمنتهى البلاغة. لننسَ العقائد والقوميات والطوائف لحظة ولنسأل عن المرجعية المناقبية؟
نعم، ولنسأل المهرولين للحرب الأهلية في 8 و14 آذار: هل يعقل ما نراه؟ قادة محاور؟ أي قادة وأية محاور؟ نعرفهم من أسمائهم ومن سجلاتهم العدلية ومن حساباتهم المصرفية. أولياء دم؟ أي أولياء وأية دماء؟ نعرفهم في الحرب الأهلية وما ارتكبوا سواء كانوا مخبرين لدى ياسر عرفات أو لدى المخابرات السورية. رؤساء، وزراء، نواب؟ نعرفهم وهم يعرفون أننا نعرفهم.
تفضّلوا واقرأوا كتاب ابن الجنرال واسألوا ذواتكم هل ما بينكم يا 8 و14 ويا بعل محسن (أولياء الدم) والتبانة (قادة المحاور)أكثر مما كان بين الهاغانا وعبد القادر الحسيني*؟
كتاب “ابن الجنرال” كتاب جديرٌ بالقراءة فهو يقول لنا ببساطة إن المسألة في العالم أجمع وفي عالمنا العربي وفي لبنان بالتحديد تتمحور حول سلّم القيم. إمّا أن نكون على خلقٍ عظيمٍ أو لا نكون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
البزري التقى وفدا فلسطينيا: صيدا لن تكون في مواجهة الجيش

(أ.ل) – التقى الدكتور عبد الرحمن البزري وفدا من القيادة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان برئاسة أمين سر قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، وتم البحث في التطورات الأمنية الأخيرة على الساحة اللبنانية وتحديدا ما حدث في صيدا ومنطقتها.
وشدد المجتمعون على “التزامهم العمل على تثبيت السلم الأهلي والهدوء في المدينة ورفض أي اعتداء على الجيش وحماية الأهالي والمواطنين”.
بدوره، اعتبر البزري “ان اللقاء مع الأخوة في منظمة التحرير يأتي في سياق التشاور الدائم مع إخواننا الفلسطينيين، والجميع يعلم أهمية وتمايز العلاقة التي تجمع صيدا بالقضية الفلسطينية وبالشعب الفلسطيني، ونأمل أن تنعكس هذه التجربة إيجابا على مختلف المناطق والقوى اللبنانية”.
وقال: “تداولنا في الوضع والمستجدات الأمنية في ضوء الأحداث الأخيرة والخطيرة، وبالتزامن مع عملية عسكرية كبيرة قام بها الجيش اللبناني اليوم في المناطق والوديان المجاورة لمدينة صيدا، والتي نأمل أن تؤدي الى مزيد من تثبيت للأمن لصيدا ومنطقتها، لأننا لا نريد أن نرى مزيدا من الضحايا والشهداء من الجيش وأبناء المدينة يسقطون في المواجهات، ولأننا نرفض أن تكون صيدا ساحة لرسائل محلية وإقليمية ولحسابات سياسية مفتوحة على مصراعيها. كما نشدد على أن صيدا لن تكون في مواجهة الجيش اللبناني بل ستبقى حاضنة وداعمة لهذه المؤسسة الوطنية التي تحمي أمن اللبنانيين”.
اضاف “ان تردي الأوضاع الأمنية وتكرار أعمال العنف قد انعكس سلبا على الوضعين الأمني والمعيشي في المدينة ومنطقتها ومخيماتها، وبات خطر التردي المعيشي والضائقة الحياتية أدهى وأشد على المواطنين وسلامتهم من الخطر الأمني”، مؤكدا “ضرورة العمل لترجمة موقف المدينة الداعم للاستقرار وحماية أبنائها ولرفض التعدي على الجيش”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
” معاريف”: نتنياهو سيجري تغييرات جذرية في الائتلاف الحكومي قريباً

(أ.ل) – أثارت صحيفة معاريف في عددها الصادر اليوم وخلال تقرير خاص حول مصير الائتلاف الحكومي في ظل الأزمات المتلاحقة بين الأحزاب الإسرائيلية المشتركة في ذلك الائتلاف، والتي كان آخرها الأزمة التي تهدد تفككه وهي المتعلقة بالاقتراح القانوني المقدم من قبل حزب “هناك مستقبل” القاضي بمنح تسهيلات ضريبية للأزواج المثليين.
وتشير الصحيفة إلى أنه وإضافة إلى ذلك الاقتراح الذي تم منع وقوع أزمة في الائتلاف الحكومي بتأجيل الاقتراح لأسبوع، أيضاً تمكنت لجنة الكنيست يوم أمس من وقوع أزمة أخرى كان من الممكن أن يحدث شيء ما في الائتلاف الحكومي عندما تم اتخاذ قرار بحل مؤقت لمدة شهر ونصف يتم خلال هذه الفترة تعيين رؤساء لجنة الخارجية والأمن بالتناوب بين أعضاء اللجنة بدلاً من تعيين رئيس دائم لها.
وأوضحت الصحيفة بأن هاتين الأزمتين ترتبطان بعضهما ببعض، حيث إن حزب “هناك مستقبل” يطالب منذ تولي “أفيغدور ليبرمان” منصب وزير الخارجية رئاسة لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، والذي قام رئيس الحزب “يائير لبيد” بدوره بترشيح رئيس كتلة الحزب في الكنيست “عوفر شيلح” لهذا المنصب، إلا أن نتنياهو كان معنياً وبشكل قوي بأن يمنح هذا المنصب لعضو الكنيست “تساحي هنيغبي” من قائمة الليكود بيتنا.
وكان حزب “هناك مستقبل” قد هدد هذا الأسبوع بطرح الاقتراح القانوني الداعي إلى منح تسهيلات في الضريبة للأزواج المثليين على الكنيست من أجل التصويت عليه بالقراءة التمهيدية، في حين أعرب أعضاء الكنيست عن حزب البيت اليهودي معارضتهم لهذا الاقتراح وحتى هذه اللحظات لا يوجد حل لتلك الأزمة بين أحزاب الائتلاف.
وبحسب ما جاء في الصحيفة فإن حزب “هناك مستقبل” يصر على طرح اقتراح القانون على الكنيست برغم تهديدات حزب البيت اليهودي من مقاطعته لحزب لبيد والانضمام إلى كتلة الليكود بيتنا لمواجهة كافة الاقتراحات القانونية التي يقدمها الحزب والعمل على إسقاطها.
وفي محاولة ناجحة من قبل نتنياهو لإفشال وقوع أزمة حقيقية في الائتلاف الحكومي توجه لرئيس كتلته البرلمانية والطلب منه تأجيل التصويت على اقتراح القانون المقدم من قبل هناك مستقبل لمدة أسبوع على الأقل حتى يتمكن من تجاوز الأزمة، وهو ما استجاب له “شيلح”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

alsadr

نشرة الإثنين 19 أيلول 2016 العدد 5112

عائلة الإمام الصدر: بعد خطاب دولة الرئيس في 31 آب 2016 في صور ومن ساحة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *