الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 11 آذار 2019 العدد 5748

نشرة الإثنين 11 آذار 2019 العدد 5748

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان:

صندوق العائلة (كوشنير) يواصل دعمه لمؤسسات يهودية متطرفة تعمل في المستوطنات

 

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 2/3/2019 ولغاية 8/3/2019 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان وجاء التقرير كالتالي:

في مؤشرات إضافية على تنكر الولايات المتحدة الامريكية لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وفي بناء دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة تكون القدس الشرقية في مركزها عاصمة ابدية لدولة وشعب فلسطين ، أغلقت الخارجية الأميركية تحت ضغط الثلاثي المكلف بملف صفقة القرن وملف التسوية السياسية وتصفية القضية الفلسطينية مقر قنصليتها في مدينة القدس ودمجتها بسفارتها بعد نقلها من تل أبيب الى القدس المحتلة . وجاء إغلاق المقر بعد 175 عاما من تقديم القنصلية خدماتها للفلسطينيين بشكل خاص ، وضمها للسفارة التي افتتحتها الإدارة الأميركية في شهر أيار/مايو الماضي . وأعلنت الخارجية الأميركية عن فتح وحدة خاصة في مقر السفارة لتقديم خدماتها للفلسطينيين وسيتم تحويل مبنى القنصلية إلى منزل مؤقت للسفير دافيد فريدمان . ويعني القرار الجديد أن على الفلسطينيين التعامل مع هيئة تعمل تحت سلطة السفارة الأميركية في إسرائيل وهي مهمة ستخضع الآن للسفير فريدمان ، الذي يعتبر من عناصر الترويكا الاميركية المكلفة بملف الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي ويعد الى جانب جاريد كوشنير وجيسون غرينبلات من المؤيدين لمشروع الاستيطان منذ فترة طويلة .

الى جانب ذلك أكد جيسون غرينبلات المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط أن الولايات المتحدة سوف تؤكد دعمها للقانون الإسرائيلي الذي أقر مؤخرًا ودخل حيّز التنفيذ ، حول خصم نحو نصف مليار شيقل  من عوائد الضرائب الفلسطينية بحجة أنها تدفع لمنفذي العمليات وعائلاتهم في جلسة لمجلس الأمن طلبت دولة الكويت عقدها لبحث الوضع الاقتصادي للسلطة الفلسطينية وكذلك للفلسطينيين بشكل عام في الضفة الغربية وقطاع غزة، بعد القرار الإسرائيلي بقرصنة أموال المقاصة من الجانب الاسرائيلي.

وتعيد هذه وغيرها الكثير من المواقف التي تصدر عن الادارة الاميركية والترويكا المكلفة ملف التسوية السياسية ، وفق المقاييس المتفق عليها بين الجانبين الاميركي والاسرائيلي، الى الذاكرة مواقف أطراف هذه الترويكا من حقوق الفلسطينيين ومن الاستيطان الاستعماري اليهودي في الضفة الغربية بما فيها القدس ، خاصة في ظل تسرب معلومات جديدة يتم التكتم حولها عن دعم صندوق العائلة (كوشنير) لنشاط عدد من المؤسسات اليهودية المتطرفة العاملة في المستوطنات، إذ تفيد تلك المعلومات أن دعم ترويكا الادارة الاميركية للاستيطان لا يقتصر على السفير فريدمان، الذي ينظر الى الاستيطان في الضفة الغربية من زاوية توراتية تلمودية دينية قائمة على الاساطير، بل هي تشمل كذلك كبير مستشاري البيت الآبيض نفسه . فمن المعروف جيدا أن جارد كوشنير ، مستشار الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب والمكلف بملف الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي كان قد تبرع لمدرسة دينية يهودية أفتى مديرها بجواز ذبح أطفال العرب الرضع .  ويبدو واضحا من معلومات تلك المصادر، التي تحدثت عنها صحيفة (هآرتس) الاسرائيلية قبل فترة أن جاريد كوشنير العضو في إدارة صندوق دشنته عائلته يقدم مساعدات مالية لمؤسسات ومنظمات يهودية دينية في المستوطنات اليهودية، والتي من ضمنها مدرسة “عود يوسيف حاي” المقامة في مستوطنة “يتسهار”، المتاخمة لنابلس والتي أفتى مديرها الحاخام إسحاق شابيرا بجواز أن يقتل اليهود الرضع من العرب. وكان شابيرا قد ضمن مصنفه الفقهي “شريعة الملك” الذي صدر عام 2009 أدلة “ فقهية ” تجيز لليهود قتل الأطفال الرضع في حال كان وجودهم يعيق تقدم الجنود اليهود . وتبين حسب ( هآرتس ) عند عرض عائلة كوشنير كشفًا حول وضعها المالي للسلطات الأمريكية في الفترة الفاصلة بين العامين 2010 و2014 أنها تبرعت في السنوات الماضية بملايين الدولارات لمؤسسات داخل إسرائيل وعشرات الآلاف من الدولارات للمؤسسات الدينية والتعليمية في المستوطنات اليهودية المقامة في الضفة الغربية، وضمنها مدرسة حاخام شابيرا.

ويضم صندوق العائلة كوشنير الذي تأسس عام 1997، كلا من جاريد كوشنير وثلاثة من أشقائه وكان قد تبرع صندوق كوشنير للمدرسة الدينية في مستوطنة “بيت إيل”، التي تقع شمال مدينة رام الله وتعد أيضًا من أكثر المدارس الدينية تطرفًا. كما  قدم مساعدات مالية لمؤسسات دينية وتعليمية في التجمع الاستيطاني “غوش عتصيون”، الذي يحيط بمدينة بيت لحم خلال عامي 2012 و2013 . كما تبرعت عائلة كوشنير بـ18 مليون دولار لمستشفى “شعاري تسيدك” في القدس المحتلة، وقدم تبرعات سخية  مساعدة للجيش الإسرائيلي عبر جمعية “أصدقاء الجيش الإسرائيلي في الولايات المتحدة” التي يرأس مجلس إدارتها الملياردير اليهودي حاييم سابان.

من جهة أخرى ونزولاً عند الضغوط التي تمارسها كل من الإدارة الأميركية وإسرائيل على مجلس حقوق الإنسان، واستجابة للموقف الإسرائيلي قالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ، ميشيل باشيليت ، إن مكتبها لن ينشر خلال شهر آذار/مارس الجاري، على النحو المتوقع تقريرا حول أسماء الشركات الإسرائيلية الداعمة للمشروع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذكرت باشيليت في خطاب تم نشره، إن مكتبها يحتاج إلى مزيد من الوقت للقيام بمهمة معقدة وغير مسبوقة، ذات آثار سياسية عميقة. وقد اثارت هذه الخطوة غضب الفلسطينيين الذين اعتبروا تاجيل نشر القائمة هدية للاحتلال وتشجيعا له على مواصلة مشروعه الاستيطاني على الارض الفلسطينية وتنكرا لكافة القرارات الدولية التي تجرم الاستيطان ، فيما لقي هذا الموقف ترحيبا اسرائيليا ودعا إلى عدم نشر القائمة، ودفن هذه المبادرة تماماً وفي أقرب فرصة .

في الوقت نفسه تتواصل عمليات التطهير العرقي واستباحة المقدسات، حيث رفضت لجنة التخطيط والبناء في بلدية الاحتلال بالقدس، مؤخرًا، المصادقة على 20 طلب بناء للمقدسيين، بحجّة أن الإجراءات التي كانت متّبعة حتى اليوم لم تعد مقبولة . ويعني قرار بلدية الاحتلال منعًا شبه تامّ لبناء المقدسيين في المدينة، التي يعانون فيها من تضييقات كبيرة ورفض للاعتراف بملكيّتهم على الأرض والبيوت من قبل الاحتلال . وصوّت ضد المصادقة على الطلبات مندوبو “البيت اليهودي” والليكود وقائمة “مئوحديم” العلمانيّة، بينما صوّتت الأحزاب الحريديّة لصالح المصادقة عليها. ويعاني المقدسيّون البالغ عددهم 330 ألفًا من أزمة خانقة في قضيّة المسكن، سبّبها رفض الاحتلال الإسرائيلي الاعتراف بملكّيتهم على أرضهم والإهمال التام الذي تتعرّض له المدينة بعد إتمام احتلالها عام 1967، وعدم وجود أي خطط للإسكان.وتتّخذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي من واقع أن أكثر من 90 في المئة من الأراضي غير مسجّلة رسميًا بأسماء ملّاكها في الطابو ذريعةً لرفض طلبات البناء.

فيما تواصل جماعات المستوطنين اقتحامها لباحات المسجد الاقصى بالتزامن مع تصاعد استهداف مصلى باب الرحمة، حيث اقتحم قادة في شرطة الاحتلال المصلى خلال الأسبوع الفائت، وصعد الاحتلال من استهدافه لمجلس الأوقاف وحراس المسجد، حيث جدد إبعاد رئيس مجلس الأوقاف ونائبه، بالإضافة إلى عددٍ من حراس المسجد، وإبعاد عشرات المقدسيين عن المسجد ، فيما أعلن “اتحاد منظمات المعبد” بمشاركة حاخامات وعناصر ونشطاء في منظمات “الهيكل” المزعوم في اجتماع طارئ له  عن جملة قرارات ردًا على فتح مصلى باب الرحمة، وهي تنظيم اقتحام مركزي للأقصى بهدف ما أسمته “دخول مصلى باب الرحمة والسيطرة عليه”، ومن ثم إقامة كنيس يهودي داخل المصلى، بالإضافة إلى تنظيم مظاهرة كبيرة يوم الخميس في 21/3 للمطالبة بطرد الأوقاف الإسلامية من الأقصى وإخراجها عن “القانون”، ودفع الاحتلال إلى إعلان “السيادة الإسرائيلية” التامة على المسجد. وأرسلت هذه الجماعات المتطرفة القرارات إلى جميع الأحزاب السياسية ، وتوعدت بتنفيذها . وفي رسالتها للأحزاب اليهودية، طالبت منظمات “الهيكل” الإعلان أن شرط دخول أي أعضاء أو تكتل من أبناء هذه الجماعات في أي تحالف حكومي مستقبلي بعد انتخابات الكنيست، هو التزام الحكومة القادمة بفرض ما يسمونه (صلاة اليهود العلنية) داخل المسجد الأقصى.وفي السياق ايضا اشارت مصادر عبرية بان قادة من اليمين الإسرائيلي المتشدد اجتمعوا، على رأسهم يهودا غليك، عضو حزب “الليكود” الحاكم، لبحث وضع لافتة تشير إلى وجود “كنيس” داخل حرم المسجد الأقصى.

وفي إطار المزايدات السياسية والمساعي الهادفة لكسب أصوات المستوطنين واليمين المتطرف في اسرائيل طالب نفتالي بينيت وزير التعليم الإسرائيلي، وزعيم حزب اليمين الجديد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإصدار أمر بإخلاء قرية الخان الأحمر البدوية شرقي القدس في تصريح وجهه عبر وسائل الإعلام، متهمًا نتنياهو ووزير الجيش السابق أفيغدور ليبرمان بدعم تأجيل عملية الهدم سابقًا، رغم تحذيره لهما بأن التأجيل سيصعّب من المهمة لاحقًا. وقال بينيت “لو كان الهدف شرفة غير قانونية في تل أبيب، لكان قد تم هدمها في غضون 48 ساعة، لماذا يجب الاستسلام للضغط الدولي الذي يتدخل في السياسة الداخلية لإسرائيل؟ هذه دولة قانون. نفذ ما وعدت به واهدم الخان الأحمر، يجب تنفيذ الهدم في غضون فترة قصيرة من الزمن”.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: في سياق سياة التضييق على المقدسيين أجبرت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة المواطن  المقدسي حسام عباسي على هدم منزله ذاتيا في بلدة سلوان جنوبي المدينة، بحجة “البناء غير القانوني”وكانت بلدية الاحتلال قد أخطرته مؤخرا بهدم منزله (قيد الإنشاء)، بحجة عدم حصوله على ترخيص” و هددته أن عليه هدم المنزل بنفسه وإلا ستهدمه آلياتها وعليه تحمل تكاليف ذلك بمبلغ يصل الى  80 ألف شيقل (22 ألف دولار). كما هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، مغسلة سيارات في بلدة بيت صفافا جنوب القدس المحتلة؛ بحجة عدم الترخيص . ومن الواضح ان الهدف الحقيقي لهدم المغسلة هو التمهيد لمرور خط القطار الخفيف الى مستوطنة “جيلو” المقامة على أراضي المواطنين جنوب القدس المحتلة. واستولى مستوطنون على منزل لعائلة الحلبي في حي عقبة درويش بالبلدة القديمة من القدس.حيث استغل المستوطنون غياب مسنّة وزوجها عن المنزل، واستولوا عليه، وحين حاولوا دخوله بعد عودتهم تم طردهم . المنزل عبارة عن 4 حصص، 2 لعائلة العلمي، 1 لعائلة شتي، 1 لعائلة الحلبي  وان الـ 3 حصص من العقار لعائلتي شتي والعلمي تم تسريبها مسبقا والاستيلاء عليها وتم استيطانها من قبل المستوطنين، وبقيت حصة عائلة الحلبي بمساحة 100 متر مربع، حتى استولى عليها المستوطنون وطردوا الزوجين المسنين منها،

من جهة ثانية، أصدرت سلطات الاحتلال بلاغات قضائية ضد عائلة مراغة ، تطالبها بالأرض المقامة عليها بنايتها السكنية، الكائنة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان  جنوب المسجد الأقصى ، حيث سلمت جمعية “عطيرت كوهانيم” عائلة مراغة بلاغات قضائية باسم 9 من أفراد العائلة وهم: (حميدان، عزية، صلاح، فدوى، منيرة، نعيم، ربيعة، إنعام، وعطاف مراغة)، تطالبهم بالأرض المقامة عليها بنايتهم السكنية المؤلفة من 5 شقق سكنية، وموقف للمركبات، ويعيش فيها حوالي 15 فرداً. علما أن عائلة مراغة تعيش في البناية ببطن الهوى/ سلوان منذ أكثر من مئة عام، ولديها كافة الأوراق الثبوتية التي تؤكد ملكيتها للأرض والعقار. وتقع بناية عائلة مراغة ضمن مخطط “عطيرت كوهانيم” للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع من حي الحارة الوسطى منطقة “بطن الهوى”، بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ العام 1881، وتدعي الجمعية أن المحكمة الإسرائيلية العليا أقرت ملكية المستوطنين من اليمن لأرض بطن الهوى ، فيما رفضت محكمة ” الاجراء والتنفيذ الاسرائيلية ” تجميد قرار اخلاء عائلة الصباغ من بنايتها في حي الشيخ جراح بمدينة القدس وادعت “دائرة الاجراء” أن المهدد بالاخلاء لصالح المستوطنين هو اضافات على البناء الاصلي ، وهو عبارة عن 3 شقق ومخزنين . وتعيش العائلة في البناية منذ عام 1956، بعد تهجيرهم من أراضيهم ومنازلهم في يافا، حيث بنيت العقارات في المنطقة بناء على اتفاق بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ووزارة التعمير الأردنية.

الخليل: هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي ست خيم واخطرت بهدم خيمتين أخريين بمسافر يطا، في الخليل. حيث هدمت قوات الاحتلال خيمة للمواطن عيسى محمد نعامين في منطقة المجاز، وألقت مقتنياته في العراء، بحجة اقامتها من دون تراخيص. و اخطرت بهدم خيمتين أخريين في المكان ذاته وخيمة تؤوي عائلة المواطن إسماعيل العدرة في خربة الفخيت، وثلاث خيام سكنية وحظائر أغنام في منطقة ادقيقة بمسافر يطا، تعود لعائلة الهذالين

واقتحم عدد من المستوطنين تحت حماية الجيش قرية حلحول شمال الخليل لاداء طقوس دينية في شواهد ومقامات تعتبرها اسرائيل اماكن دينية. كما نظم مستوطنون بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة استفزازية في واد الحصن في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وفي السياق حاول مستوطنون من البؤرة الاستيطانية “ابراهام افينو” الكائنة في سوق الخضار القديم “الحسبة”  الاستيلاء على أحد المنازل في البلدة القديمة من مدينة الخليل والذي يعود لعائلة عرفة وقاموا بتركيب باب وشبابيك من الحديد للمنزل تمهيداً للاستيلاء عليه، فيما عمل مستوطنون على بناء حديقة تمهيداً للاستيلاء على منطقة العين الجديدة القريبة من حي تل ارميدة وسط الخليل.وقد نشر أحد المواطنين فيديو ، يوثق قيام أحد المستوطنين ببناء حديقة في منطقة العين الجديدة تمهيداً للاستيلاء عليها بعد فشل محاولاتهم السابقة في الاستيلاء على العين، التي يدعي المستوطنون اليهود بأنها معلم تراثي لهم.

بيت لحم: سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارين بهدم منزلين أحدهما قيد الانشاء في منطقة بير عونة الملاصقة لجدار الفصل العنصري في بيت جالا.يملكهما المواطن أيمن رزق زرينة ، ونجليه محمد وصالح ،  حيث تسلما اخطارا بهدم منزليهما المكونين من طابقين، بحجة عدم الترخيص، وأمهلتهما حتى العاشر من نيسان للإخلاء، وإلا فإنها ستهدمه، وترغمهما على دفع تكاليف الهدم. وفي سياق متصل  سلمت قوات الاحتلال المواطنة باسمة عيسى من المنطقة ذاتها، اخطارا بهدم منزلها المكون من طابقين، قيد الانشاء. كما أخطرت بهدم خيم وبركسات في برية الرشايدة شرق بيت لحم، واستولت على شاحنة فيها حمامات متنقله  . كما اقتحمت قوة من جيش الاحتلال ومعها موظفون من “الإدارة المدنية”، منطقة البرية التابعة للقرية، وقاموا بإخطار هدم لخمس من خيم وبركسات لتربية المواشي والاغنام،  كما استولت على شاحنة عليها حمامات متنقلة يستخدمها السكان.كما أخطرت بهدم منزل مأهول، في قرية بيت تعمر شرق بيت لحم.يعود للمواطن نايف حسن زواهرة القريب من مدرسة تحدي 5، وفتشته، ثم سلمت صاحبه اخطارا بالهدم بحجة عدم الترخيص، وفي بلدة تقوع الى الغرب من بيت لحم وجهت جهات استيطانية متطرفة تطلق على نفسها” ابناء الجبل ” و”تدفيع الثمن” دعوات لاعضائها وانصارهما عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتجمع امام البلدة بدعوى القيام بصلوات في موقع اثري بالبلدة . كما اخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم أربعة منازل زراعية، بقرية شوشحلة في بلدة الخضر جنوب بيت لحم. تعود للمواطنين: على محمود صلاح، ومنذر صلاح، وموسى احمد صلاح، وحباس خليل صلاح، بحجة عدم الترخيص.فيما انتزع المواطن رمزي نخلة قيسية من بيت جالا غرب بيت لحم، قرارا من محكمة الاحتلال بتثبيت ملكية أرضه، بعد ان دخل في نزاع ملكية أرضه الواقعة في منطقة المخرور غرب بيت جالا مع شركة استيطانية إسرائيلية منذ حوالي 10 سنوات، تكللت أخيرا بناء على أوراق ثبوتية (طابو) بانتزاع قرار تثبيت الملكية.

نابلس: اقتحم عشرات المستوطنين، المنطقة الاثرية في بلدة سبسطية شمال نابلس وذلك تحت حماية جيش الاحتلال، فيما هاجم اكثر من 50 مستوطنا من مستوطنة “يتسهار”، قرية عوريف جنوب نابلس، وحاصروا مدرسة القرية  ما ادى الى اصابة تلميذ وتحطيم عدة مركبات تابعة للمعلمين ونوافذ المدرسة،واضطرت الهيئة التدريسية لتعليق الدوام واغلاق المدرسة للمرة الـ11 منذ بداية العام الدراسي نتيجة هجمات المستوطنين، فيما هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي،  منزل من طابقين في منطقة المسعودية التابعة لأراضي برقة شمال نابلس، بحجة البناء في منطقة مصنفة “ج” يعود للمواطن مشير سليمان سيف وهو من قرية برقة، علماأنه لم يتسلم إخطارا بالهدم من قبل.

سلفيت: هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي مغسلة سيارات وبركسين ومطعم ، وتجريف أرضية مصبوبة بالباطون بمساحة نصف دونم.على المفرق الغربي لقرية حارس غرب سلفيت، تعود ملكيتهما للمواطن حسن صالح سليمان، حيث أنشأهما منذ العام 2010. كما اقتحم مئات المستوطنين بلدة كفل حارس شمال مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة، بحجة أداء طقوسهم التلمودية في المقامات الإسلامية. واغلقت قوات الاحتلال المدخل الرئيس للبلدة ومن ثم اقتحمت البلدة وانتشرت في أحيائها لتأمين دخول المستوطنين.

قلقيلية: أصدر القائد العسكري في الضفة الغربية قرارًا بمصادرة 14 دونمًا من الجهة الشمالية في قرية عزون شرق قلقيلية، لأغراض عسكرية في منطقتين؛ الأولى بالقرب من منطقة البوابة الشمالية المطلة على الشارع الالتفافي رقم 55، والمنطقة الثانية في منطقة خلة عريص إلى الشرق من المنطقة الأولى، وهذه المناطق المصادرة قريبة على منازل البلدة واستخدامها لأغراض عسكرية سيزيد من حالة التوتر، والأغراض العسكرية قد تشمل أبراجًا للمراقبة كما هو الحال في منطقة المنطار والمنطقة الشمالية أو معسكرًا للجيش أو كراجات لمركبات عسكرية، وهذه الاستخدامات ستؤدي إلى التضييق على أهالي عزون المحاصرين بست بوابات أمنية وأبراج مراقبة عسكرية وكاميرات أمنية.

جنين: جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي أراضي تقع داخل جدار الضم والتوسع العنصري، في بلدة برطعة جنوب غرب جنين، واحتجزت مواطنا بعد الاعتداء عليه بالضرب . وداهمت منطقة مكب السمن والبالغة مساحتها ما يقارب 50 دونما، وباشرت بعملية الحفر والجرف تمهيدا لوضع اعمدة كهرباء داخل ارض المواطن يونس قبها، واعتدت بالضرب على المواطن صبري حسن قبها واحتجزته لمدة ساعتين بعد محاولته منع الجرافات” .

الأغوار: طرد مستوطنون، رعاة الأغنام الفلسطينيين في منطقة السويدة و خلة حمد، والفارسية بالأغوار الشمالية تحت ذرائع وحجج مختلفة، منها اجراء مناورات وتدريبات عسكرية.كما قطعت سلطات الاحتلال، المياه عن أكثر من نصف أهالي قرية بردلة. بذريعة تغذيتها بواسطة فتحات غير قانونية على الرغم من أن مصدر المياه آبار قرية بردلة والواقعة في أراضي المواطنين. وقطعت قوات الاحتلال المياه كذلك عن مساحات واسعة من الأراضي الزراعية تقدر بنحو ألفي دونم تحتاج لعملية ري بالمياه بشكل مستمر، الأمر الذي يهدد بتلف المحاصيل الزراعية بشكل كامل في هذه المنطقة التي تصنف بأنها زراعية من الدرجة الأولى، ويعتمد أهلها على العمل في القطاع الزراعي.-انتهى-

——

تشييع المجند الشهيد الممددة خدماته محمد عقل الأشقر

 

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأهالي بلدة عين الذهب – عكار اليوم الاثنين 11 آذار 2019، بحضور حشد من المواطنين والعسكريين، المجند محمد عقل الأشقر الذي استشهد يوم أمس متأثراً بجراحه، بعد تعرّضه لإصابة أثناء تأديته مهمة حفظ أمن في مدينة بعلبك بتاريخ 30/11/2018. وبعد مراسم التكريم، تمَّ تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثمّ أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر في بلدته عين الذهب.

وقد ألقى العميد الركن يوسف تكريتي ممثلاً وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وقائد الجيش العماد جوزاف عون كلمة في المناسبة، جاء فيها:

“لقد افتدى شهيدنا محمد بدمائه الطاهرة استقرار الوطن وسلامة المجتمع، وانضمّ إلى قافلة الشهداء الذين رسموا لنا طريق المجد، وجادوا بأنفسهم ليبقى بلدنا قوياً منيعاً. لذا نؤكد اعتزازنا بشهادتهم، ونجدد الأمل واليقين بأن وطننا خالد بخلود أبطاله، وعزيمة أبنائه”.-انتهى-

—–

 

افتتاح مشروع تحديث مديرية الشؤون العقارية بتمويل فرنسي

ممثل وزير المالية: يساعد على جعل لبنان في طليعة الدول الجاذبة للاستثمار العقاري

 

(أ.ل) – افتتحت المديرية العامة للشؤون العقارية في متحف سرسق بعد ظهر اليوم “مشروع دعم و تحديث المديرية العامة للشؤون العقارية في لبنان” برعاية وزير المالية علي حسن خليل ممثلا بالمدير العام لمديرية الشؤون العقارية جورج معراوي، وبتمويل من برنامج التعاون التقني وتبادل الخبرات الفنية لوكالة التنمية الفرنسية، وتنفيذ مؤسسة الخبرات الفرنسية، ضمن الشراكة مع المديرية العامة للمالية العامة الفرنسية.

وحضر الاحتفال ممثل السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه رئيس الدائرة الاقتصادية في السفارة جاك دو لاجوجي، رئيسة بعثة التعاون الدولي في المديرية العامة للمالية العامة الفرنسية سيلفي ستورال، مديرة المعهد المالي لميا مبيض، رئيس مجلس كتاب العدل في لبنان جوزف بشارة، رئيس جمعية تجار ومنسقي الابنية في لبنان ايلي صوما، وعدد من القضاة ورؤوساء النقابات والجمعيات.

بداية تحدث منسق المشروع باتريس بيار عن عناصر المشروع الذي يهدف الى تحسين الواردات من مديرية الشؤون العقارية.

معراوي

وكانت كلمة لمعراوي رحب في بدايتها بالحضور، وقال: “يأتي هذا المشروع كثمرة تعاون فرنسية – لبنانية للتطوير في مجال الصناعة العقارية ليؤكد من جديد دعم فرنسا للبنان من خلال بناء المؤسسات الحديثة وللعمل سويا على تنمية هذا القطاع على جميع الأصعدة، خاصة من ناحية تطوير مناخ أداء الأعمال ببنية تشريعية وإجرائية حديثة وجاذبة ومما له من تأثير على محاربة الفقر وتعزيز الحقوق”.

اضاف “يأتي هذا التعاون تحت عنوان “معا” ضمن الخطط التنموية والتشريعات المحفزة للمستثمرين، خصوصا وأن لبنان ما يزال يعد بوابة العبور العربية نحو أوروبا. فهذا التعاون سوف يساعد لبنان ليكون مجددا في طليعة الدول الجاذبة للاستثمار العقاري وجذب المغتربين، ويحسن من مركزه في بيئة الأعمال بالمقارنة مع العالم. وكل ذلك نتيجة للانجازات والإصلاحات الجريئة التي اتخذتها القيادة الحكيمة ممثلة بمعالي وزير المالية الاستاذ علي حسن خليل الذي وضع نصب عينيه مواكبة التحديث في المديرية العامة للشؤون العقارية”.

وتابع “تجدر الإشارة إلى أن أجندة لبنان الإصلاحية تهدف إلى دعم النمو الشامل من خلال تذليل العقبات أمام تطور القطاع العام قبل القطاع الخاص مع الحاجة إلى تعزيز الاستثمار في الطاقات البشرية من خلال دعم الطاقات الفكرية والإبداعية الشبابية في سبيل التقدم والسير قدما لمستقبل واعد، مع التشديد على وجوب تعزيز الإعتماد على الإقتصاد الرقمي الذي من شأنه أن يسهم في نمو الناتج المحلي، وبالتالي فهنالك ضرورة لوضع رؤية الإقتصاد الرقمي التي تم إقرارها في قمة بيروت التنموية والإقتصادية والإجتماعية الرابعة”.

واردف “يدخل لبنان الآن مرحلة واعدة نأمل معها عودته إلى طريق التعافي والنهوض لإستعادة موقعه كمركز إقتصادي مرموق في المنطقة. ويعزز هذا الطموح نجاح لبنان بالحصول في مؤتمر “سيدر” على 11،8 مليار دولار لتطوير البنى التحتية، ووجود إرادة وطنية لإقرار إصلاحات شاملة وتحديث القوانين المحفزة للأعمال والإستثمار، إلى جانب قوانين تم إقرارها، منها قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص وقانون المعاملات الإلكترونية”.

وقال: “هنا تبرز أهمية هذا المشروع الذي من أبرز أهدافه:

– المساهمة في تحديث القوانين العقارية.

– التطوير التنظيمي والمؤسساتي للمديرية العامة للشؤون العقارية.

– تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطن فيما خص مهام وإجراءات الكتاب العدل في موضوع التسجيلات العقارية وإصدار المستندات العقارية.

– الإستفادة من طرق جمع كميات ضخمة من البيانات المنظمة وغير المهيكلة وكيفية إستخدام هذه البيانات والتحليلات من أجل إتخاذ قرارات أكثر إستنارة”.

واوضح ان “هذا المشروع سوف يصب ضمن ضمن الخطة الإستراتيجية للمديرية لوضع إدارة حديثة في خدمة المستخدم من جهة ولتوفير أفضل الممارسات والإجراءات من أجل صناعة عقارية مستدامة وخلق بيئة أعمال تنافسية. كما سيتضمن المشروع عشرات الزيارات من قبل متخصصين فرنسيين في مجالات مختلفة للتسجيل العقاري والمساحة وتكنولوجيا المعلومات والتشريعات الذين سيعملون جنبا ألى جنب مع موظفينا الذين هم ثروتنا في هذه المديرية والذين نعول عليهم في تطوير وتحديث طريقة عملنا في سبيل ضمان خدمات سريعة وعالية الجودة للمستخدمين ولفهم إحتياجات كل مواطن مقيم او مغترب من أجل خدمته بشكل أفضل”.

ستورال

والقت ستورال كلمة قالت فيها : “لقد مر عام على توقيع التزامنا بالعمل معا على تحديث المديرية العامة للشؤون العقارية اللبنانية. فمنذ الخامس من تشرين الثاني 2005، تجسد هذا المشروع من خلال تشكيل فريق خاص به وإطلاق أولى بعثات التشخيص والتدقيق، وفقا لخارطة الطريق التي وضعناها للأشهر الأولى. واليوم نطلق رسميا هذا المشروع الجميل، مشروع التعاون الثنائي بين المديرية العامة للشؤون العقارية والمساحة في لبنان والمديرية العامة للمالية العامة في فرنسا. وسيتم تمويل هذا المشروع من خلال أداة تمويل فرنسية ملائمة وهي “صندوق الخبرة الفنية وتبادل الخبرات (FEXTE)”. وسيأخذ هذا التمويل شكل هبة قيمتها 1.2 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD). صحيح أن هذا التمويل يعكس العلاقة الثنائية الممتازة التي تربط بيننا، الا أنه يعكس أيضا إرادة الحكومة الفرنسية، وخاصة وزير المالية الفرنسي، في تقديم الدعم، كلما سنحت الفرصة، لاستراتيجية لبنان الإصلاحية”.

اضافت “يتمحور هذا المشروع حول 4 أهداف أساسية وهي:

– المساهمة في تطوير اقتراحات لتحديث التشريعات اللبنانية المتعلقة بإدارة الحقوق العقارية بغية زيادة الايرادات المالية.

– تحديث حوكمة المديرية العامة للشؤون العقارية والمساحة

-تحسين الخدمات المقدمة الى المستخدمين في ما يتعلق بتسجيل القيود في السجل العقاري وإصدار المستندات العقارية وذات الصلة بالمساحة، بغية تعزيز الالتزام الضريبي.

– تحديث طرق جمع البيانات وضمان ادراجها في نظام المعلومات لتعزيز عملية تحليلها واتخاذ القرارات.

وتابعت “كما ستجتمع يوم الأربعاء اللجنة التوجيهية الأولى التي تتضمن كلا من الفاعلين الأساسيين: الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) كجهة مراقبة وممولة، الوكالة الفرنسية للخبرة التقنية الدولية (Expertise France) كجهة مشغلة والمديرية العامة للمالية العامة الفرنسية كجهة تقدم خبراتها في القطاع عامة. وستقوم هذه اللجنة بمراجعة الأعمال التي بدأ تنفيذها. أما غدا، فسيتم تنظيم مائدة مستديرة في معهد باسل فليحان المالي ستضم كتاب عدل من البلدين لمناقشة التوقعات والمسائل التي يمكن تنفيذها على صعيد التطور الرقمي”.

وختمت “أتمنى التوفيق لجميع الموظفين الحكوميين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني الذين يشاركون في هذا المشروع المشترك، واسمحوا لي أن أتقدم بالشكر لمعالي الوزير على ثقته التامة بنا المتجلية في ائتماننا على هذا المشروع”.

دو لا جوجي

والقى دو لاجوجي كلمة ذكر فيها “الاسباب التي دعت فرنسا الى ان تقدم تعهدات مالية وادارية لدعم المديرية العامة للشؤون العقارية وتحديث قطاعات العقارات والمساحات، ومنها دعم الدولة اللبنانية ودعم الحكومة ومساندة الادارات والمؤسسات التي تعمل بشكل جيد ومنها وزارة المالية والمديرية العامة للشؤون العقارية”. وقال: “بالنسبة الى تحديث المساحة التي تأتي في المرتبة الثانية بالنسبة الى التحديات الكبيرة التي تواجهكم، ومن هذا المنطق يجب فهم المسار الذي اختارته الحكومة الفرنسية والذي يهدف الى تحديث مديرية الشؤون العقارية والجبايات والواردات الضرائبية وتحسينها، وكل هذه الاهداف تمت مراعاتها من قبل المديرية العامة المالية الفرنسية ومن قبل المديرية العامة للشؤون العقارية”.

وختم دولا جوجي مؤكدا ان “التعاون الجاري حاليا سيحمل الكثير من الثمار”.-انتهى-

——-

توقيف أشخاص لإقدامهم على الاتجار بالمخدرات وترويجها وتعاطيها

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 11 آذار 2019 البيان الآتي:

دهمت دورية من مديرية المخابرات بتاريخه في محلة العمروسية، منزل السوري مروان محمد مرسي وأوقفته لإقدامه على الإتجار بالمخدرات وترويجها وتعاطيها، وضبطت في منزله كمية متنوعة منها بالإضافة إلى مبلغ مالي.

كما أوقفت دورية أخرى من المديرية المذكورة في محلة الحدث – بعبدا، المدعو حسن محمد ضيا، بجرم ترويج المخدرات في المحلة المذكورة، وضبطت بحوزته كمية متنوعة من المواد المخدرة، ولإقدامه بتاريخ سابق على إطلاق النار من سلاح حربي باتجاه أحد المواطنين وإصابته.

بوشرت التحقيقات مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

عون عزى بضحايا الطائرة الاثيوبية وعرض مع فنيانوس مشاريع الاشغال

والورشة الخاصة بالنقل ومع رائد خوري خطة النهوض الاقتصادي

 

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات، تناولت شؤونا وزارية واقتصادية واجتماعية.

فنيانوس

وزاريا، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس وعرض معه في حضور مستشاره للشؤون الهندسية المهندس انطوان سعيد، مشاريع الوزارة في المناطق اللبنانية كافة وورشة العمل التي تحضرها حول سياسات النقل في لبنان، اضافة الى الشواغر في الوظائف الرئيسية في الوزارة.

واشار الوزير فنيانوس الى انه لمس من الرئيس عون “متابعته المباشرة للمشاريع التي تنفذ واستعداده لتقديم الدعم اللازم لاستكمالها”.

خوري

وعرض الرئيس عون مع الوزير السابق رائد خوري، الاوضاع الاقتصادية في البلاد، لا سيما متابعة خطة النهوض الاقتصادي التي وضعتها الحكومة السابقة انطلاقا من التقرير الذي اعدته مؤسسة “ماكينزي” بالتعاون مع الوزارات والادارات والهيئات اللبنانية المختصة.

كذلك تطرق البحث الى الاجراءات التي اتخذت في موضوع المولدات الكهربائية الخاصة وضرورة متابعتها، لا سيما وان اللبنانيين تلقوا بارتياح كبير الاجراءات التي كانت اتخذت في الحكومة الماضية لضبط عمل اصحاب المولدات لما فيه مصلحة المواطنين.

حمود

قضائيا، استقبل الرئيس عون المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود وعرض معه شؤونا قضائية وعمل النيابات العامة.

عائلة العميد الطيار الشهيد سليمان مظلوم

وتلقى الرئيس عون دعوة من عائلة العميد الطيار الشهيد سليمان مظلوم لرعاية وحضور احتفال ازاحة الستار عن تمثال العميد الطيار الشهيد في مسقط رأسه في بلدة القعقور في قضاء المتن، لمناسبة الذكرى الرابعة والثلاثين لاستشهاده في 2 حزيران 1985.

التعزية بضحايا الطائرة الاثيوبية

الى ذلك ابرق الرئيس عون الى رئيسة اثيوبيا ساهلي ورك زويدي، والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، معزيا بضحايا الطائرة الاثيوبية التي سقطت بألأمس.-انتهى-

—–

 

 

جبق التقى مدير البنك الدولي

وتوافق على العمل المشترك وتحسين الواقع الصحي

 

(أ.ل) – زار وفد من البنك الدولي برئاسة المدير الاقليمي ساروج كومار وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق، في مكتبه في الوزارة، وتم عرض للواقع الصحي المتردي لشريحة واسعة من اللبنانيين والوضع الصعب للمستشفيات الحكومية والحاجة الماسة الى التجهيز والتأهيل. وتركز حديث مدير البنك الدولي والوفد على ضرورة تجاوز الثغرات والهدر السابق في طريقة صرف الاموال.

 

طالب الوزير جبق بالدعم المالي ووضرورة زيادته لدعم المستشفيات الحكومية لجهة التجهيز والتحديث في اقسام جديدة اساسية في مختلف المناطق ودعم تمويل الفاتورة الاستشفائية والدوائية. وأكد على الشفافية والوضوح في العمل واشراك البنك الدولي في الاشراف والرقابة والاعتماد على سياسة ترشيد الانفاق وحسن ادارة الصرف وإعمال الشفافية تجنبا للثغرات، كما الاعتماد على المنهجية المستندة الى دراسات وخطط في العمل.

وقال ساروج بعد اللقاء: “كان اللقاء ايجابيا جدا وبناء مع معالي وزير الصحة، وجرى عرض للواقع الصحي وحاجات المستشفيات الحكومية والمواطنين. كما كان النقاش مريحا لجهة اداء الوزير واطلاعه عن كثب على الواقع الصحي. عملنا وما زلنا وسنبقى نعمل وندعم القطاع الصحي بمشاريع ودعم سيطال شريحة واسعة مستندين على الشراكة في العمل بالقطاع الصحي في سبيل تحسين الواقع الموجود. ونشدد على حسن الصرف والاستثمار الصحيح في التمويل لتفادي الثغرات السابقة الاسراع في الانطلاق في المشاريع المشتركة او المدعومة من البنك الدولي، ولا بد من وضع الامور على السكة عبر خطط ودراسات، وتم الاتفاق على تحديد موعد ثان قريب خلال الشهر الجاري”.-انتهى-

——-

توقيف أشخاص في بعبدات لإقدامهم

على الاتجار بالمخدرات وترويجها وتعاطيها

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الأحد 10 آذار 2019  البيان الآتي:

أوقفت دورية من مديرية المخابرات بتاريخه في منطقة قنابة – بعبدات، كلاً من المدعوين: بشير ج، بسام غ، وأماني ز، لإقدامهم على الاتجار بالمخدرات وترويجها وتعاطيها، وذلك بعد رصدهم من قبل المديرية المذكورة. كما ضبطت بحوزتهم كمية مختلفة من المواد المخدرة، بالإضافة إلى سلاح حربي.

وقد بوشرت التحقيقات مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——–

 

 

بري التقى اللقاء التشاوري وعرض مع وزير العدل

عمل القضاء والتشدد في مكافحة الفساد

 

\(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفد اللقاء التشاوري الذي ضم النواب: عبد الرحيم مراد، جهاد الصمد، عدنان الطرابلسي والوليد سكرية والوزير حسن مراد، وجرى عرض للأوضاع العامة.

وبعد الزيارة قال مراد: اللقاء مع دولته كان حول الأوضاع العامة على الساحة، وجرى طرح بعض القضايا في ما يتعلق بالتعيينات ونحن مقبلون عليها، وان تكون هذه التعيينات معتمدة على الكفاءة وليس الوساطات. كما تناول موضوع قانون الإنتخابات وان لا يبقى البحث فيه قبل شهرين او ثلاثة من الإنتخابات، بل يجب ان نطرحه من الأن على قاعدة تطبيق الدستور وإعتماد الدوائر الموسعة وإذا كان هناك من طموح ان نصل الى إعتماد لبنان دائرة واحدة. كما تناولنا اموراً اخرى في ما يتعلق بالفساد وغيره، وكان الرأي متفقاً حول هذه الامور.

ثم إستقبل وزير العدل البير سرحان ورئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد.

وبعد اللقاء قال سرحان: تشرفنا انا والرئيس الاول لمجلس القضاء بزيارة دولة الرئيس بري، وتشرفنا ايضاً بتوجيهاته وإرشاداته وإستمعنا اليه مليّاً عن رغباته في ما يتعلق بالعمل القضائي ككل وخصوصاً التشدد في عملية متابعة الفساد، وكان اللقاء جيداً جداً إستفدنا منه وتواعدنا مع دولته على لقاءات قريبة نضعه فيها في اجواء القضاء ككل.

وكان الرئيس بري إستقبل النائب والوزير السابق نهاد المشنوق وشقيقه عماد والوزير السابق محمد المشنوق في زيارة شكر على تعزيته بوفاة الوالدة.

كما إستقبل النائب البير منصور وعرض معه للأوضاع العامة.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس مجلس النواب الأثيوبي Tagesse Chafo  معزياً بضحايا كارثة الطائرة.

كما بعث ببرقية مماثلة الى رئيس المجلس الإتحادي Keria Ibrahim.-انتهى-

——

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب والبقاع الغربي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 11 آذار 2019 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 10 / 3 / 2019 الساعة 11.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.05 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

 

الاسمر زار مراد: أن المشاريع التي ستنتج عن سيدر أو البنك الدولي

تشير الى الاستعانة باليد العاملة الاجنبية

 

(أ.ل) – استقبل وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد في مكتبه في تلة الخياط، رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر الذي صرح بعد اللقاء:

“كانت زيارة تهنئة للوزير الوطني حسن مراد وللبيت الوطني الذي يمثل فعليا الاتحاد العمالي العام. وشدد على الاهتمام الكبير باليد العاملة اللبنانية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وأن يكون للاتحاد دور بارز بمسألة العمالة اللبنانية في المشاريع المطروحة”.

أضاف “الوزير مراد يحرص على اليد العاملة اللبنانية في مقابل ما نراه من هجوم لليد العاملة الاجنبية، خصوصا أن المشاريع التي ستنتج عن سيدر أو البنك الدولي تشير الى الاستعانة باليد العاملة الاجنبية”.

واكد الاسمر “مراجعة الاتفاقيات التي تحمي الصناعة اللبنانية لحماية اتفاقيات التيسير العربية والاتفاقيات مع الاتحاد الاوروبي لحماية التجارة والصناعة اللبنانية كذلك ضرورة فتح معبر نصيب في سوريا وتخفيض الرسوم وما شابه”، لافتا الى أن الوزير مراد “يجري اتصالات مع المسؤولين داخل لبنان وخارجه لتسهيل مهمة إعادة انعاش التجارة وطبعا ضمن المواصفات التي تحمي المنتج اللبناني من المنافسة”.

بدوره أكد مراد أنه يجري “التنسيق مع بعض الزملاء الوزراء لدعم اليد العاملة اللبنانية”. وأضاف “لدينا رؤية مع الوزير صالح الغريب لوضع خطة واستراتيجيا للبدء بالعمل على ملف عودة النازحين التي ستطرح في الجلسة القادمة على طاولة مجلس الوزراء”.

وعن “سيدر” قال: “الأهم من فكرة الاموال هو التركيز على الاصلاحات المطلوبة التي تبدأ بمحاربة الفساد ووقف الهدر”، مؤكدا “ضرورة العمل بجدية للوصول الى نتيجة، ليستعيد الاقتصاد اللبناني عافيته”.-انتهى-

——-

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية على مرحلتين

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأحد 10 آذار 2019  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 9 / 3 /2019 الساعة 10.10، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 925 متراً ولمدة دقيقتين.

وبتاريخ 10 / 3 /2019 أقدم زورق معادٍ مماثل على خرق البقعة البحرية المذكورة ما بين الساعة 5.06 والساعة 5.28 على مرحلتين، ولمسافة أقصاها حوالى 885 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

 

وزير المالية التقى أبو فاعور وسفير الكويت وجبرا

 

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل سفير الكويت في لبنان الدكتور عبد العال القناعي وجرى بحث في العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما استقبل وزير الصناعة وائل أبو فاعور.

وكان خليل عرض مع رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية جوزيف جبرا للعلاقة بين الوزارة والجامعة ومجالات التعاون القائمة.

من جهة ثانية، أصدر وزير المالية علي حسن خليل قرارا مدد بموجبه مهلة تسديد الضريبة وتقديم التصاريح الدورية العائدة للفصلين الثالث والرابع من العام 2018، لكافة أنواع الضرائب المتوجبة على الشركات صاحبة الحقوق البترولية والشركات صاحبة الحقوق البترولية المشغلة بحسب القانون 57/2017 وسائر القوانين الضريبية المرعية الإجراء شهرا واحدا من تاريخه وذلك إفساحا في المجال أمام المكلفين لتقديم تصاريحهم على النماذج الجديدة المعتمدة من قبل وزارة المالية، وبهدف تجنيبهم الغرامات لعدم التصريح والدفع ضمن المهلة القانونية وذلك بعد صدور قانون خاص بالأحكام الضريبية المتعلقة بالأنشطة البترولية الذي وضع أحكاماً خاصة ترعى هذا القطاع.

في مجال آخر، أصدر وزير المالية تعميما طلب فيه من جميع الموظفين التقيد بأحكام المادة 8 من المرسوم الاشتراعي 111/1959 المتعلقة بتنظيم الإدارات العامة، تفرض على المدير أو رئيس المصلحة أو رئيس الدائرة أن يكون مسؤولا عن أعمال الدوائر التابعة له.

ويأتي هذا التعميم ضبطا لبعض حالات الإهمال والتراخي في مراقبة كافة الموظفين على اختلاف فئاتهم، مما ينعكس سلبا على صورة الإدارة داخليا وخارجيا”.-انتهى-

——-

الحريري عرض مع الملك سلمان في الرياض اوضاع لبنان والمنطقة

 

(أ.ل) – استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم في مكتبه في قصر اليمامة في الرياض، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وجرى بحث في سبل تعزيز التعاون بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في المنطقة وبخاصة في لبنان.

وحضر الاستقبال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، وزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، السفير السعودي وليد بن عبدالله بخاري، والسفير اللبناني لدى المملكة فوزي كبارة.-انتهى-

——

 

جنبلاط تلقى برقيات من بوش وصالح وعبد المهدي

 

(أ.ل) – تلقى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط برقية شكر من الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش، شكره فيها على تعزيته بوفاة والده الرئيس جورج بوش.

من جهة أخرى، تلقى جنبلاط برقية تهنئة بالعام الجديد من الرئيس العراقي الدكتور برهم صالح، وبرقية مماثلة من رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.-انتهى-

——-

فرنجيه التقى كوبيتش في زيارة تعارف

 

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار “المرده” سليمان فرنجيه، في دارته في بنشعي، وكيل الأمين العام المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش ومسؤولة العلاقات السياسية ساسكيا رامينغ، في حضور الوزير السابق المحامي روني عريجي، في زيارة تعارف. وكان عرض للمستجدات محليا واقليميا.-انتهى-

——-

كنعان اطلع من نقابة المقاولين على مطالبهم ووعد بمتابعتها

 

(أ.ل)- استقبل رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان في مكتبه في المجلس النيابي، وفدا من نقابة مقاولي الأشغال العامة والبناء برئاسة مارون الحلو. وعرض الوفد لكنعان “مستحقات المقاولين المزمنة المترتبة على الدولة والبالغة 130 مليار ليرة”، مطالبا ب”إدراجها في موازنة الأشغال العامة والنقل”. ووعد كنعان بمتابعتها “مع رئيس الحكومة سعد الحريري ووزارتي المالية والاشغال العامة”.-انتهى-

——-

بهية الحريري التقت السفير المصري

 

(أ.ل) -استقبلت رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري في مكتبها في بيروت سفير جمهورية مصر العربية في لبنان نزيه النجاري. وتم خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وللعلاقات الثنائية وقضايا ذات إهتمام مشترك.-انتهى-

——-

إلقاء بالون حراري من قبل الطيران الحربي التابع للعدو الإسرائيلي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ السبت 09 آذار 2019 البيان الآتي:

أقدم الطيران الحربي التابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 8 /3 /2019 الساعة 18,20، على إلقاء بالون حراري فوق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة.-انتهى-

—–

المجلس الشيعي: أوقاف الانبياء والائمة والصلحاء ومقاماتهم تعتبر أوقافا خاصة

 

(أ.ل) – صدر عن الامانة العامة للاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي بيان، جاء فيه:

“يهمنا أن نذكر بما صدر عن المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى من قرار وقعه رئيس المجلس الامام موسى الصدر في 14/3/1977 والذي يؤكد أن أوقاف الانبياء والائمة والصلحاء ومقاماتهم ومراقدهم الواقعة في نطاق سلطة الاوقاف في الطائفة الاسلامية الشيعية في لبنان تعتبر أوقافا خاصة بها وتنحصر إدارة شؤونها وتقرير مصيره وتجديد بنائها والاشراف عليها وحمايتها والدفاع عنها بالهيئة الشرعية في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ممثلة بشخص رئيس المجلس مباشرة”.

أضافت “أردنا أن نضع هذا القرار بين أيدي الجميع ليكن واضحا كيف يجب أن يتم التعاطي مع أوقاف الطائفة التي جميعها يجب أن تكون تحت رعاية المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ممثلا برئيسه وليس بيد اشخاص”.-انتهى-

——

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 27/02/2019 لغاية 07/03/2019، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– ستة اشخاص بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال اشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية .

– شخص واحد بجرم تهريب الاشخاص وتسهيل انتقالهم بطرق غير شرعية.

– شخص واحد بجرم اعطاء مستندات عائدة له للغير بغية استعمالها .

– شخص واحد بجرم استعمال مستندات غير عائدة له.

– شخص واحد بجرم القيام باعمال النصب والاحتيال .

– شخص واحد بجرم تأمين حجوزات فندقية وهمية.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

——

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأحد 10 آذار 2019  البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتواريخ 12،11 و13 / 3 /2019 اعتباراً من الساعة 18.00 ولغاية الساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——

دريان التقى وفدا من معهد دراسات الشرق الأوسط

في اللاهوت المعمدانية العربية وقاسم عبد العزيز

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا من معهد دراسات الشرق الأوسط في كلية اللاهوت المعمدانية العربية في المنصورية، برئاسة مارتان عقاد، في حضور الأمين العام للجنة الوطنية الإسلامية المسيحية للحوار الدكتور محمد السماك.

واستقبل دريان مستشار الرئيس سعد الحريري قاسم عبد العزيز كما استقبل رجل الأعمال كميل مراد وبحث معه في الأوضاع العامة والشؤون الاقتصادية والمعيشية.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 11 آذار 2019 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 14،13،12،11و15 / 3 / 2019 ما بين الساعة9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: عمرا، ميس الجبل، تبنين، طيرحرفا ورميش.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 14،13،8و20/ 3/ 2019 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 8/ 3/ 2019 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 16.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة العاقورة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة المتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 7و12 /3 /2019 ما بين الساعة9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم طائرات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية جوية نهارية اعتباراً من 5 / 3 / 2019 ولغاية 8 / 3 / 2019، في حقل رماية مزرعة حنوش ــــ حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة والصاروخية والقنابل.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 4 / 3 /2019 ولغاية 8 / 3 /2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1/ 3 / 2019 ولغاية 31/ 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 19 /2 /2019 ولغاية 15 /3/ 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 18 / 2 / 2019 ولغاية 22 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Untitled

نشرة الخميس 25 نيسان 2019 العدد 5769

رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء: لمضاعفة الجهد وإنجاز المطلوب من مشاريع وزير المال: جلسة الثلاثاء ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *