الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 1 آذار 2019 العدد 5742

نشرة الجمعة 1 آذار 2019 العدد 5742

“المستقرضات”

 

(أ.ل) – اليوم تبدأ “مستقرضات الموارنة” وفقاً للتقويم الكنسي الغربي، على ان تليها “مستقرضات الروم” وفقاً للتقويم الكنسي الشرقي، كما هي حال عيد الفصح الذي لم تتفق الكنيستان الغربية والشرقية على توحيده. كثيرون في ايامنا هذه لا يعرفون ما هي المستقرضات.

عند الموارنة هي آخر 3 أيام من شباط واول 4 أيام من آذار، وفي “السنة الكبيسة” تكون آخر 4 أيام من شباط وأول 3 أيام من آذار.

تقول الأسطورة المتناقَلة جيلاً بعد جيل: “ان شباط شهر مرعب للعجائز، وكلهم يخافون ان يموتوا خلاله نتيجة البرد، وكانوا عندما يبدأ يرسمون علامة الصليب فوق عتبة الباب الرئيسي لإبعاد شبح عزرائيل عنهم”.

شباط انتفض قبل رحيله رياحاً وسيولاً وثلوجاً

وتضيف: “ذات مرة وقد انقضى شباط، راحت احدى العجائز تغنّي وترقص شامتة: “اجا شباط، وراح شباط، وحطّينا بقفاه مخباط”، مما يعني انها نجت من الموت ووصل الربيع ولم تعد تخشى الصقيع.

سمع شباط ما قالته العجوز، وأراد ان ينتقم منها وان يطيل أيامه ليميتها من البرد، فاتصل بابن عمه آذار قائلاً له: “يا آذار يا ابن عمي 4 منك و3 مني، تانخلي العجوز دولابها يغنّي”، ما معناه لكي لا تترك هذه العجوز شيئا عندها من دون ان تشعله حتى دولاب النول، طلباً للدفء واتقاء من البرد. ودولاب الحياكة (النول) كان قديما في كل بيت ومن اهم المقتنيات، وما كان احد يشعله حتى لو لم يبقَ عنده ما يتدفأ به لانه كان مصدر الرزق الوحيد في ذلك الحين”.

هذه اسطورة المستقرضات المتناقلة جيلاً بعد جيل، والتي يتخوف فيها الاهالي دائما من عاصفة شباط القوية ومن فعلة هذا الشهر الاصغر بين كل اشهر السنة، ومن هنا المثل العامي: “بتعير وبتستعير وبتضل ناقص مثل شباط”.

وللمستقرضات “تزريكاتها” بين الموارنة والروم الأرثوذكس، واي عاصفة كانت أشد من الأخرى؟

يذكر ان “مستقرضات الروم” تبدأ في 11 آذار بعد ايام من انتهاء مستقرضات الموارنة، وعنها يقول المثل العامي: “خلصوا مستقرضات الروم، صار فيك تنام بين الكروم”، دليل على بدء الدفء وحلول الربيع. انها تقاليد محببة كانت من اهم تراث ضيعنا، وقد تلاشت وياللاسف، او هي آخذة في التلاشي لتتمدد مكانها “السوشيل ميديا” التي تكشف لنا الخبايا ولا نعرف الى اين ستوصلنا؟-انتهى-

——-

قائد الجيش بحث مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الأوضاع

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون الجمعة, 01 آذار 2019  في مكتبه في اليرزة، الممثّل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد Ján Kubiš، وجرى التداول في الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

وزير المالية بحث مع دوكين المواضيع المدرجة في مؤتمر سيدر

والتقى المدير الإقليمي للبنك الدولي

 

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل السفير المكلف متابعة مؤتمر “سيدر” بيار دوكين، وجرى البحث في المواضيع المدرجة في مؤتمر “سيدر”.

بعد اللقاء، صرح السفير دوكين، فقال: “بالنسبة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر “سيدر” منذ 11 شهرا وترجم في البيان الوزاري الذي اعتمد من قبل الحكومة والبرلمان، إن البيان الوزاري وثيقة جيدة يبين المسار الذي ترغب السلطات السياسية اللبنانية بانتهاجه ويقف المجتمع الدولي إلى جانب السلطات اللبنانية ليدعم ما يرد فيه. وينتابنا شعور كما أشار أيضا وزير المال، بأن الحكومة الحالية ليس لديها رفاهية الانتظار بل يجب أن تجري الأمور بشكل سريع. طبعا لا يمكن تحقيق كل الأمور في يوم واحد”.

اضاف “لعل بعض المانحين يرغبون في أن يحصل ذلك، لكن في المقابل يجب تقديم إشارات الآن في مختلف المجالات الواردة في البيان الوزاري”، لافتا الى انه “لا بد من تقديم موازنة 2019 بشكل سريع. فقد تم التصويت على موازنة عام 2018 في أواخر شهر آذار من العام الماضي وعلى الموازنة أن تلحظ خفض العجز (وفقا لما هو وارد في البيان الوزاري) بما لا يقل عن واحد بالمائة من إجمالي الناتج المحلي. ولا بد من إحراز تقدم على هذا الصعيد. كما هو موضح في البيان الوزاري، يجب التقدم على صعيد موضوع الوظيفة العامة ونظام التقاعد والقيام بالإصلاحات اللازمة في قطاع الكهرباء. وأنا لا أنفك أكرر أن ثمة مثلث ومكون من المشاريع والإصلاحات والتمويل ويجب التحرك على هذه المستويات الثلاثة بالتوازي”.

وتابع “قد يعتبر البعض أنه يجب إعطاء الأولوية للمشاريع أو للاصلاحات. لكن كل هذه النواحي مترابطة والرؤية التي أرساها مؤتمر “سيدر” الذي عقد برعاية بلادي، تقضي بالتقدم على جميع هذه الصعد. ويجب العمل أيضا على ترتيب المشاريع بحسب الأولويات وعلى إرساء مشاريع البنى التحتية الضرورية التي تحتاجها البلاد، إذا إجرينا نقاشات عامة وحول مواضيع اقتصادية ومالية”.

وقال :” هل صحيح أنه على لبنان أن ينفذ الإصلاحات ضمن مهلة شهرين للاستفادة من مساعدات مؤتمر سيدر؟ لقد قلت تماما عكس ذلك. فقد اوضحت للتو أنه من غير الممكن إنجاز كل الأمور في بضع أسابيع. ومن الواضح أنه لا يمكن إصلاح كهرباء لبنان فيي غضون شهرين. ولكن يجب إعطاء إشارات في المجالات المختلفة في مهلة قصيرة نسبيا. ليس بالضرورة ضمن شهرين. غير أنه أصبح لديكم حكومة منذ شهر وحصل البيان الوزاري على موافقة البرلمان بأكثرية سساحقة. فلنستفد من هذه اللحظة. نعرف أنه بعد تشكيل الحكومات في جميع بلدان العالم، لا بد من الاستفادة من الزخم الذي يسود للتقدم. هكذا تجري الأمور في جميع أنحاء العالم ولبنان لا يشكل استثناء. سأكرر للمرة الخامسة أننا لا نقول إنه يجب تنفيذ كل شيء ضمن مهلة شهرين. لكن على العكس، قد يكون من المؤسف أن نجد بعد مرور شهرين أو ثلاثة أشهر أنه لم يتم مباشرة العمل”.

واوضح ان “أموال سيدر حاضرة دائما والدول المانحة المؤسسات الدولية مستعدة للمساعدة، ولكن فلنقل الأمور ببساطة. الإصلاحات لا تقتصر على الموازنة، ثمة مشاريع في قطاع الاتصالات والطيران والطاقة وقد سنت قوانين ولكنها غير مطبقة لأن الهيئات الناظمة لا تعمل لأن التعيينات فيها لم تحصل. كيف تتوقعون إقناع المستثمرين من القطاعين العام والخاص بالاستثمار إن كانوا يجهلون طريقة تنظيم القطاعات. إذا الإصلاح لا يعني دائما التعديلات الهيكلية ولكن ببساطة إنشاء الهيئات التي تنص عليها القوانين اللبنانية. ونقرأ في البيان الوزاري أن التعيينات للهيئات الناظمة الثلاث للطاقة والاتصالات والطيران ستحصل وهذا أمر ممتاز وهو ليس بالأمر الصعب. فهناك تفاوض عادي يجري في كل البلدان بين القوى السياسية. هذا أمر طبيعي ولكن يقول لكم أحد أنه يجب إصلاح شركة كهرباء لبنان في شهرين. اكرر أنه لا بد من التقدم على المسارات الثلاث: الإصلاح والتمويل والمشاريع. أو المشاريع والتمويل والإصلاح بغض النظر عن التراتبية. وهذا أمر ممكن وضروري”.

كما التقى خليل المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جاه، وجرى البحث في المشاريع المشتركة بين لبنان والبنك الدولي.-انتهى-

—–

قيادة الجيش: إحالة السوري أحمد علي بطحة على القضاء المختص

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 01 آذار 2019 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، السوري أحمد علي بطحة الملقّب بـ “أبو علي الدرعاوي” أو “أبو علي الكيماوي”، لانتمائه إلى التنظيمات الإرهابية التي كانت موجودة في بلدة عرسال وجرودها، ولمشاركته إلى جانبها بالاعتداء على وحدات الجيش اللبناني في العام 2014.

ويُعد المدعو بطحة أحد أخطر خبراء المتفجرات في مجموعة الإرهابي الفار، السوري فراس فواز القاسم، الملقب بــ “أبو جعفر القسطلاني” المسؤولة عن تفخيخ العديد من السيارات التي تم إدخالها وتفجيرها في داخل لبنان، ما أدى إلى استشهاد وجرح عدد من المواطنين والعسكريين، حيث تمَّ تكليفه مؤخراً من قبل “القسطلاني” باستهداف أحد الأشخاص في بلدة عرسال بعبوة ناسفة.

وقد تمَّ ضبط مواد وقطع إلكترونية تستخدم في صناعة العبوات المتفجرة.-انتهى-

——

حفل تكريم اللواء الركن سمير الحاج لمناسبة إحالته على التقاعد

 

(أ.ل) – ترأس قائد الجيش العماد جوزاف عون في اليرزة ظهر اليوم، حفل تكريم المفتش العام اللواء الركن سمير الحاج لمناسبة إحالته على التقاعد، وذلك بحضور أعضاء المجلس العسكري وعدد من ضباط القيادة. وقد ألقى العماد عون كلمة نوّه فيها بمسيرة اللواء الركن الحاج وإخلاصه في أداء الواجب خلال فترة خدمته، مثمناً دوره الفاعل كعضو في المجلس العسكري ومساهم أساسي في اتخاذ عدة قرارات هامة متعلقة بالمؤسسة العسكرية.

بدوره ألقى اللواء الركن الحاج كلمة شكر فيها قائد الجيش على ما أبداه من اهتمام ورعاية وتكريم، معاهداً الوفاء للمؤسسة العسكرية التي تشكل ضمانة استقرار الوطن وسيادته واستقلاله.

وفي ختام الحفل، قدم العماد عون للواء الركن الحاج درع الجيش عربون شكر وتقدير.-انتهى-

—–

شقير نوه بالجهود لتنفيذ مشاريع سيدر

دوكين: المجتمع الدولي يقف الى جانب لبنان لمساعدته في تخطي الصعوبات

 

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات محمد شقير السفير المكلف متابعة مؤتمر “سيدر” بيار دوكين وجرى البحث في مختلف المواضيع المتعلقة بالمؤتمر.

بداية رحب شقير بالسفير دوكين، منوها “بالجهود الكبيرة التي بذلها ويبذلها للتقدم في تنفيذ مشاريع مؤتمر سيدر”.

وأكد “الاهتمام الكبير الذي تبديه السلطات اللبنانية، وخصوصا الحكومة للاستجابة لمختلف المتطلبات التي حددها المؤتمر تمهيدا للمباشرة في عملية تنفيذ المشاريع التي نعول عليها كثيرا في عملية النهوض بالاقتصاد اللبناني”.

من جهته، اكد دوكين “وقوف المجتمع الدولي الى جانب لبنان لمساعدته في تخطي الصعوبات التي يعاني منها”، منوها “بتضمين البيان الوزاري البنود التي اتفق عليها في مؤتمر “سيدر”، الا أنه شدد على ضرورة ارسال اشارات ايجابية للمجتمع الدولي في هذا الاطار لا سيما اقرار موازنة العام 2019 واقرار الاصلاحات المتعلقة بالقطاع العام وبمالية الدولة وكذلك الاصلاحات القطاعية ومنها الطاقة والاتصالات”.

كما أكد ان “الدول المانحة والمؤسسات الدولية مستعدة للمساعدة، وإن ألاموال التي اقرها مؤتمر “سيدر” جاهزة، ومن المهم البدء بالمشاريع بحسب الأولوية”.-انتهى-

—–

أرسلان عرض الأوضاع مع سفيرة الدنمارك

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان، بدارته في خلدة، السفيرة الدنماركية لدى لبنان ميريت جويل، وعرض معها آخر التطورات الاقليمية والمحلية.-انتهى-

——

حفل تخريج وتوزيع شهادات في مدرسة القوات الخاصة – حامات

 

(أ.ل) – أقيم في مدرسة القوات الخاصة – حامات اليوم الجمعة, 01 آذار 2019  ، حفل تخريج وتوزيع شهادات على عسكريين من مختلف قطع الجيش ووحداته ، بعد أن تابعوا بنجاح عدة دورات قتالية. حضر الحفل قائد المدرسة العميد الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون وعدد من الضباط، بالإضافة إلى فريق تدريب أميركي وعدد من المدعوين. وقد ألقى العميد الركن مخول كلمة في المناسبة أثنى فيها على كفاءة المتخرجين وجهود المدربين، مؤكداً أهمية الدورات في تعزيز المهارات القتالية لدى عناصر النخبة.

وفي الختام، نفّذ المتخرجون تمريناً تكتياً تخلَّله تنفيذ رمايات بالذخيرة الحيّة.-انتهى-

——

الحريري التقت ضو والسعودي وشمس الدين

وتابعت موضوع استصدار سندات التعمير

 

(أ.ل) – عرضت رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري في مجدليون، اوضاع مدينة صيدا ومنطقتها على مختلف الصعد، مع محافظ الجنوب منصور ضو ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين، في حضور منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، وتم خلال الاجتماع التداول في القضايا الحياتية والبيئية والإجتماعية .

كما عرضت الحريري، في حضور السعودي، موضوع متابعة استصدار سندات بيوت التعمير في صيدا في اجتماع مع ممثلين عن الادارات المعنية بهذا الملف (الاسكان، المساحة، شركة سبكتروم).

وكانت الحريري قد التقت المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد نواف الحسن وعرضت معه الوضع الأمني، كما استقبلت قائد فوج اطفاء بلدية صيدا الملازم أول سليم الغضبان الذي عرض معها اوضاع الفوج، وتسلمت من راضي كيلو لوحة فنية تجسد صورة لها بريشة الفنان رمزي كيلو.-انتهى-

—–

جنبلاط زار رئيس مؤسسة العرفان في دارته في خريبة الشوف

 

(أ.ل) – زار رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط ظهر اليوم، رئيس “مؤسسة العرفان” التوحيدية الشيخ علي زين الدين في دارته في خريبة الشوف، ورافقه الشيخ وجدي أبو حمزة والسيد سليمان سيف. وكان في إستقباله عدد من مسؤولي “مؤسسة العرفان”، وأعضاء من الهيئتين الإدارية والعامة ومدراء مدارس العرفان ومشايخ.-انتهى-

——

توقيف مطلوبين في بلدتي جلالا ودير الأحمر- البقاع وضبط كميات كبيرة من المخدرات

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه أمس الخميس 28 شباط 2019 البيان الآتي:

دهمت قوة من مديرية المخابرات، في بلدة جلالا- البقاع منزل المطلوب علي علي زعيتر حيث أوقفته، وضبطت داخل منزله كميات متنوعة من المواد المخدرة، بالإضافة إلى أسلحة وذخائر حربية وأعتدة عسكرية وأجهزة لاسلكية مختلفة.

كما دهمت قوة أخرى من المديرية المذكورة في بلدة دير الأحمر- حي الشعب مصنعاً للمخدرات عائد للمطلوب جورج يوسف حبشي وأوقفته بالإضافة إلى عدد من السوريين الذين كانوا برفقته، وضبطت كميات كبيرة ومتنوعة من المواد المخدرة وآلات لتصنيعها.

وقد بوشرت التحقيقات مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

أسامة سعد في ذكرى اغتيال والده: نجدد العهد باستلهام نهجه

ومقاومة العدو وبناء الدولة المدنية

 

(أ.ل) – نظمت بلدية النبطية وجمعية تقدم المرأة والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي وجمعية بيت المصور في لبنان وجمعية التنمية للانسان والبيئة لقاء لمناسبة الذكرى السنوية ال 44 لاستشهاد معروف سعد في قاعة الاحتفالات في منتجع “توتانغو” في الشقيف بعنوان ” تحية الى المناضل الشهيد معروف سعد 44 عاما من الغياب – ماذا تغير”، شارك فيه النائب الدكتور اسامة سعد والاعلامي أمين قمورية واداره مسؤول المكتب الصحفي لحزب الله في المنطقة الثانية عماد عواضة وحضرها ممثل النائب ياسين جابر المحامي جهاد جابر، رئيس بلدية مدينة النبطية الدكتور أحمد كحيل، مدير ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية عباس شميساني ، رئيس نادي الشقيف في النبطية الدكتور علي سلوم ، مسؤول العمل البلدي في حزب الله في الجنوب الحاج حاتم حرب، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني حاتم غبريس ، رئيس الحزب الديمقراطي الشعبي عفيف سليمان، رئيس جمعية التنمية للانسان والبيئة فضل الله حسونة وفاعليات .

بداية، النشيد الوطني وترحيب من الزميل كامل جابر الذي اعتبر ان “الشهيد معروف سعد أشعل نبض المقاومة”.

ثم فيلم وثائقي عن حياة ونضال معروف سعد، تحدث بعده باسم بلدية النبطية عضو البلدية صادق اسماعيل معتبرا أن “النبطية تفخر بإحياء الذكرى ال 44 لاستشهاد المناضل معروف سعد وهذا ان دل على شيء انما يدل على وفاء هذه الارض لابي المقاومين والفقراء والمحرومين والصيادين”.

وتحدث النائب سعد عن اندلاع الحرب الاهلية واغتيال والده معروف سعد، فقال: “ان نظام المحاصصة الطائفية الذي يحكم لبنان منذ اتفاق الطائف حتى اليوم لم يقدم للبنانيين الا المآزق والأزمات على كل صعيد، والاخطر الانهيار الشامل والصراعات بين قوى السلطة على الحصص والمغانم تحصل على حساب الاستقرار وتجد ترجمتها في الاستنفارات والتوترات الطائفية. أما التفاهمات بين قوى السلطة فلا تحصل إلا على حساب الناس. إن السياسات الاقتصادية والاجتماعية أوصلت لبنان إلى مأزق خطير ووضعته على حافة الانهيار، سياسة الاستدانة ثم الاستدانة رفعت الدين العام إلى ما يقارب المئة مليار دولار، وأصبحت فوائد الدين السنوية تستهلك نصف موازنة الدولة”.

أضاف “الاقتصاد في ركود وقطاعات الانتاج الزراعية والصناعية والحرفية تنهار، أما الفساد فحدث ولا حرج، والبطالة تدفع غالبية الشباب إلى الهجرة، وفوق ذلك مقررات مؤتمر سيدر تحمل الفقراء ومتوسطي الحال تبعات الازمة وتعفي أصحاب الثروات من هذه التبعات”.

وأعلن أن “الحراك الشعبي يتجه الى تطوير برنامجه الانقاذي والانفتاح على فئات اجتماعية جديدة وبناء اطره التنظيمية، وذلك على طريق بناء الحركة الشعبية الجماهيرية العابرة للطوائف والمناطق”، مجددا “العهد للمناضل الشهيد معروف سعد باستلهام نهجه والسير على خطاه في مقاومة العدو الصهيوني وبناء الدولة المدنية الديمقراطية العصرية العادلة”.-انتهى-

——

احمد قبلان للسياسيين: اذا كنتم جادين في الإصلاح وإنقاذ البلد واعادة بناء الدولة

بادروا بجرأة وشجاعة الى إعادة ما أخذتم من أموال ليست من حقكم

 

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، وقال: “يبدو أن البلاد دخلت في زوبعة الفساد وكيل الاتهامات، منها ما هو مكشوف، ومنها ما هو مستتر، أما الغاية فهي دائما تجهيل الفاسدين والتعمية على المرتكبين الذين استباحوا المال العام وسطوا على حقوق الناس، وها هم يتبارزون في كشف المستندات، ونشر الأرقام، وفضح الوثائق التي تؤكد المؤكد وتظهر للبنانيين جميعا خفايا دولتهم، وحقائق سلطاتها التي عاثت فسادا في طول البلاد وعرضها، وراحت اليوم تتباكى وتذرف دموع التماسيح، متنصلة من كل الجرائم من دون حياء أو خجل، متوعدة بالمحاسبة والاقتصاص، ولكن ممن؟ من أشباح تجرأوا على القانون! ونهبوا أموال الناس وصالوا وجالوا مفسدين في البيئة والاقتصاد، في الماء والكهرباء، في الطرقات في الصحة والتربية، في التهرب الضريبي، في حرمان اللبنانيين أدنى مقومات العيش! إننا نسأل: من هم هؤلاء الأشباح؟ من هم هؤلاء الذين سرقوا فرحة اللبنانيين وحرموهم نعمة الأمان والاستقرار؟ قولوا من هم، وصارحوا الناس، وقولوا الحقيقة، كفى التفافات ومساومات وشعبويات، أوقفوا مسرحية “فساد من دون مفسدين”، كفى ضحكا على الناس، وعلى أنفسكم “طالما حاميها حراميها”، أوقفوا هذه المسخرة، فالإصلاح لا يكون بالبهورات، ولا بالخطابات؛ ومكافحة الفساد لا تكون بالشعارات، بل بالمواقف والقرارات الجريئة. والنهوض الاقتصادي لا يكون بمؤتمرات التسول والاستدانة. نعم إذا كنتم جادين في الإصلاح ولديكم النيات الصادقة في إنقاذ البلد وإعادة بناء الدولة والخروج من ثقافة الحيتان والمافيات المالية والاقتصادية والسياسية، ما عليكم إلا المبادرة بكل جرأة وشجاعة إلى إعادة ما أخذتم من أموال ليست من حقكم، وعقارات ليست من ميراثكم”.

وأكد على السياسيين أنه “إذا كنتم جادين في بناء الدولة والخروج من دولة السرقات والصفقات والسمسرات وتقاسم المغانم وتقاسم المناصب، التزموا الدستور، وطبقوا القانون، وفعلوا المؤسسات الرقابية والتفتيشية، وتحرروا من كل الاعتبارات والحسابات الطائفية والمذهبية، وتوجهوا إلى بناء الدولة المدنية، دولة الكفاية والأهلية والنزاهة، دولة الثواب والعقاب، لا دولة التنفيعات والزبائنيات والتوظيفات العشوائية، والاستباحات على قاعدة “المال السائب يعلم الناس الحرام”. حاسبوا كل الناس وكل المسؤولين وكل المشاركين في الهدر والنهب والتزوير، فالبلد في مأزق كبير، ونخشى أن تذهب كل هذه الثرثرات عن الفساد والمفسدين سدى، وتضيع الحقيقة التي نتمنى ونأمل من هذه الحكومة أن تكون حريصة قولا وفعلا على كشفها، وعلى متابعة كل الملفات المشبوهة ومحاسبة كل المسؤولين عنها والمتورطين فيها”.

وأضاف “إن المطلوب حكومة في كل المناطق ولكل المناطق، حكومة تخطط وتضع البرامج والرؤى، وتعمل على تنفيذها، بعيدا من لعبة المصالح السياسية والطائفية، حكومة تخفف من المشاكل، وتعالج كل الملفات الاقتصادية والمالية والمعيشية، لأن ظروف الناس لم تعد تحتمل الانتظار، ولا الوعود المعسولة، الناس يريدون حلولا فورية وجذرية، وتطالب هذه الحكومة التي انتظروها ما يقارب ال9 أشهر بنقلة نوعية في اتجاه المعالجات الجدية لمشاكلهم وبخاصة اليد العاملة ومشكلة النزوح السوري، التي ينبغي أن توضع في أعلى سلم الأولويات، لأن أي نهوض اقتصادي وأي برنامج تربوي في ظل هذا النزوح لا يمكن أن يكتب له النجاح”.

ودعا إلى “اتخاذ القرار الشجاع والجريء الذي يحسم الخيارات، ويقدم مصلحة لبنان واللبنانيين على ما سواها من مخططات مشبوهة ومشاريع أممية توطينية، تنفذها جمعية “شيلد” وبإشراف هيئة الأمم المتحدة، تحت عناوين وذرائع استنسابية لم تعد مقبولة على الإطلاق”.

أما في خصوص القرار البريطاني الذي وضع “حزب الله” على “لائحة الإرهاب الدولي”، فتوجه إلى “حكام هذه الدولة الاستعمارية” بالقول: “إن دولتكم كانت ولا تزال السبب في كل مشاكل المنطقة، وأولاها قضية فلسطين، والحاضن الرئيس لكل مدارس التكفير، منها خرج الإرهاب، وإليها سيعود، ومن تتهمونهم بالإرهاب، هم مقاومون شرفاء دافعوا عن أرضهم وعرضهم وحرروا بلدهم من عدو صهيوني أنتم من أوجده في فلسطين، وأطلق العنان له لإرهاب المنطقة وشعوبها”.-انتهى-

—–

حزب الله رفض القرار البريطاني: انصياع ذليل للادارة الأميركية

 

(أ.ل) – أكد “حزب الله” في بيان رفضه بشدة “القرار البريطاني المدان بإدراجه على ما يسمى لائحة المنظمات الإرهابية”، مشددا على أنه “حركة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي ولا يحق لاي دولة في العالم تحتضن الإرهاب وتموله وتدعمه ان تتهمه أو أي حركة مقاومة بالإرهاب”.

أضاف البيان “يرى حزب الله في هذا القرار انصياعا ذليلا للإدارة الأميركية يكشف أن الحكومة البريطانية ليست سوى تابع في خدمة السيد الأميركي تستجلب العداء مع شعوب المنطقة إرضاء لحكام واشنطن على حساب مصالح شعبها ودورها ووجودها في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي”.

وتابع “إن تهم الإرهاب التي تفبركها الحكومة البريطانية لا يمكنها أن تخدع الأحرار في العالم، ومن بينهم الأحرار في بريطانيا نفسها، الذين يعرفون جيدا من صنع الإرهاب في منطقتنا وموله ودعمه وما زال يغطي جرائمه في سوريا والعراق واليمن، أي الولايات المتحدة الأميركية وأدواتها الدولية والإقليمية”.

وقال: “لقد وجهت الحكومة البريطانية بتبنيها لهذا القرار إهانة لمشاعر وعواطف وإرادة الشعب اللبناني الذي يعتبر حزب الله قوة سياسية وشعبية كبرى منحها تمثيلا واسعا في المجلس النيابي والحكومة العتيدة، وهو يلعب دورا هاما ورئيسيا في مختلف جوانب الحياة اللبنانية الاجتماعية والسياسية والإقتصادية”.

وختم “إن حزب الله الذي قاوم الاحتلال الإسرائيلي طويلا حتى تحرير معظم الأراضي اللبنانية وما زال يقاوم الإرهاب التكفيري والتهديدات والأطماع الإسرائيلية في أرضه ومياهه وثرواته الطبيعة لن يمنعه شيء من مواصلة الدفاع عن لبنان وحريته واستقلاله”.-انتهى-

——

 

 

نعيم قاسم: المرتكب لا يدين طائفته ولا حزبه

وتصنيف بريطانيا لحزب الله وسام له وإدانة لها

 

(أ.ل) – رأى نائب أمين عام “حزب الله” الشيخ نعيم قاسم أن “الفساد ليس له دين ولا طائفة ولا مذهب ولا حزب، الفساد مرض اجتماعي اقتصادي ثقافي اخلاقي، يؤذي جميع المواطنين خاصة في مواقع السلطة ومواقع التأثير والمال العام”، وقال: “سمعنا من كل المسؤولين تقريبا، ومن كل الأحزاب والفئات بعد إعلان سماحة الأمين العام حفظه الله في أثناء الانتخابات نية حزب الله في مكافحة الفساد، إنهم جميعا يريدون مكافحة الفساد، هذا أمر جيد، ولكن العبرة في التطبيق”.

كلام قاسم، جاء خلال احتفال اقامته “المؤسسة الاسلامية للتربية والتعليم” وجمعية “إمداد” الإمام الخميني في قاعة ثانوية “المهدي” في بعلبك، بمناسبه تكريم 139 فتاة بلغن سن التكليف من أصل 1370 فتاة يتم تكريمهن هذا العام، بحضور مدير عام العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة بلال فنيش، مدير جمعية “الإمداد” في المنطقة عبد المنعم نون، المسؤول الثقافي ل”حزب الله” في البقاع العلامة السيد فيصل شكر، مسؤول التعبئة التربوية في البقاع حسين الحاج حسن، مدير الثانوية حسين دياب وفاعليات تربوية واجتماعية.

وقال قاسم: “إذا أردنا مكافحة الفساد يجب الاعتماد أولا على أدلة موثقة ومدققة من أجل أن يكون الاتهام مبنيا على بينات حقيقية، وثانيا أن يكون القضاء مرجعية المحاكمة من أجل أن يقدم المتهم أدلته، إذ يمكن أن لا يكون مدانا، كما يمكن أن يكون مدانا، عندها يصدر الحكم ونضع حدا للفساد والمفسدين”.

ودعا القوى السياسية والطائفية إلى “رفع يدها عن أي مرتكب، حتى ولو كان ينتمي إليها”، وقال: “ليكن معلوما أن المرتكب من طائفة أو حزب أو مذهب، لا يدين لا الطائفة ولا الحزب ولا المذهب، وحتى لو كان أحدا في تنظيم من التنظيمات اذا تمت إدانته لا يعني إدانة التنظيم الذي هو فيه، لأن كل واحد يتحمل المسؤولية الفردية، وبالتالي نحن لا نحمل المسؤولية إلى أي جهة حتى ولو انتمى عدد من المرتكبين إليها، وإنما على هذه الجهات أن تقف موقف الشرف وموقف الأخلاق وموقف الجرأة من أجل أن ترفع الغطاء وتتبرأ من أولئك الفاسدين من أجل أن يحاسبوا”.

أضاف “أعلنت بريطانيا بأن حزب الله حزب إرهابي، مع العلم أن بريطانيا غير مؤهلة لتصنيف من هو إرهابي في العالم ممن هو غير إرهابي، لأن بريطانيا منحازة لإسرائيل، ولأنها تدعم الإرهاب التكفيري، ولأنها جزء من التحالف للعدوان على الشعوب، كما حصل في العدوان على اليمن وسوريا. وبريطانيا هذه هي التي تحتاج إلى ورقة حسن سلوك، وهذه الورقة لا يكفي ان تعطيها لأحد تحت أي ذريعة وتحت أي حجة. أما حزب الله فهو مقاومة شريفة بنظر شعبه وبنظر منطقة بأسرها، يكفينا ان نكون عنوانا للتحرير وعنوانا للكرامة والاستقلال، وأن نكون جزءا لا يتجزأ من الشعوب الأبية التي ترفض العدوان وترفض الاحتلال”.

وتابع “ان تصنيف بريطانيا لحزب الله هو إدانة لبريطانيا وتأكيد أنها تستعيد تاريخها المظلم في الاستعمار، وفي إنشاء الكيان الاسرائيلي من خلال وعد بلفور، وهي بعملها الحالي تؤكد بأنها راعية للارهاب، وأنها غير جديرة بأن تكون في موقع دولي من أجل تصنيف التنظيمات والأحزاب والقوى المختلفة”.

وأردف “هذا التصنيف هو وسام إضافي لحزب الله، ودليل أن تأثيره بالغ في إعطاء الصورة النموذجية للأحرار في العالم. هم يريدون تشويه هذه الصورة، لكن خسئوا لن يستطيعوا ذلك، لأن الأرض المحررة بارزة، والعناوين الأخلاقية منيرة في العالم، ولا يمكن للظلام أن يمنع النور، فالنور وجد من أجل أن يبدد الظلام”.

وقال قاسم: “مبارك من الحجاب وهو عنوان التكليف الشرعي الى ثلاث من بناتنا الطيبات المؤمنات على درب السيدة الزهراء وزينب عليهما السلام، مبارك لبناتنا لانهن اخترن هذه الطريق، طريق الاستقامة والطاعة لله تعالى”.

أضاف “المطلوب الستر الشرعي ليس لذاته، بل لأنه جزء من عملية تربوية تنفيذا لامر الله، والمكلفات هن جزء لا يتجزأ من مسيرة المقاومة والجهاد، ولولا السيرة العظيمة لأمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا، لما كان للمقاوم هذا المقام العظيم، إذ أن تحرير الأرض لا يساوي شيئا أمام تحرير الانسان”.

وختاما، وزع قاسم ودياب وفنيش ونون الهدايا على الفتيات المكلفات، ومن بينها نسخ من القرآن الكريم ممهورة بختم أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الخميس 28 شباط 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1/ 3 / 2019 ولغاية 31/ 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية. وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

السيد ابراهيم السيد: ” لا تضيعوا هيبة حجاب الزهراء (ع) الذي يجب أن يكون رزيناً كرزانتها”.

 

(أ.ل) – المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم وجمعيّة إمداد الإمام الخمينيّ (قده) تواصلان إقامة حفلات التكليف السنويّة لـ 1270 مكلّفة على امتداد الوطن

برعاية رئيس المجلس السياسي في حزب الله سماحة السيد إبراهيم أمين السيد، وفي أجواء ولادة السيّدة فاطمة الزهراء(ع)، أقيم الاحتفال التكريميّ لأكثر من 180 مكلّفة في بيروت من أصل 1270 مكلّفة في لبنان لهذا العام، وذلك ضمن سلسلة الاحتفالات التي تقيمها المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم-مدارس المهديّ (ع) وجمعيّة لجنة إمداد الإمام الخمينيّ (قده) للفتيات اللاتي بلغن سنّ التكليف الشرعي.

ضم هذا الحفل فتيات مدارس المهديّ(ع) شاهد، ومدارس وعوائل لجنة الإمداد في بيروت والشمال، وذلك في قاعة الشهيد السيد محمد باقر الصدر (قده)- الحدث، بحضور رئیس جمعیّة المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم مدارس المهديّ (ع) الدكتور حسين يوسف، ومدير عامّ جمعيّة إمداد الإمام الخمينيّ (قده) الحاج محمّد برجاوي، مديري المدارس، علماء دين، فعّاليّات تربويّة وسياسيّة وإعلاميّة وبلديّة واختياريّة واجتماعيّة، وحشد من أهالي المكلفات.

افتُتح الحفل بدخول الفتيات المكلّفات، تلاه مراسم تعظيم القرآن الكريم قدّمتها مجموعة من تلامذة مدرسة أهل البيت (ع) ثمّ النشيد الوطنيّ اللبنانيّ، فنشيد حزب الله.

تلاها كلمة المكلّفات ألقتها التلميذتان فاطمة حلاوي وزهراء ملاح من ثانويّة المهديّ (ع) شاهد اللتان توجهتا خلالها للأهالي، والمعلمات، والحضور بالشكر لهم على مشاركتهما فرحتهما.

وعاهدتاهم ورفيقاتهن المكلفات قائلات: “أعاهد ربي وإمامي، أن أحفظ صلاتي وصيامي، أن أصون حجابي والتزامي، وستبقى الزهراء قدوتي على الدوام”.

وكان للمؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم وجمعيّة إمداد الإمام الخمينيّ (قده) كلمة ألقاها مدير مدارس الإمداد – المعيصرة الأخ حسين حيدر الذي استهلّ كلمته بالترحيب بالحضور وقال: “اليوم يوم حصاد عظيم يجمعنا لنشهد هذا الحدث المهم لفتياتنا حيث سيجددون العهد للمضي على نهج السيدة الزهراء (ع)”.

وتوجه للفتيات قائلاً: إن الحجاب رمز شخصيتك العفيفة الملتزمة وتزيني بالعباءة والخشوع والحياء لتكوني للزهراء فخراً”.

أما للأهل فتوجه قائلاً: “كونوا السند والعون لهن ليصلن إلى البر الذي ارتضاه لهن الله هز وجل”.

وختم مدير مدارس الإمداد الأخ حسين حيدر كلمته بالتبريك للفتيات العزيزات وبالشكر لكلّ من ساهم بكلّ هذه الاحتفالات على امتداد الوطن.

بعدها كان عرض نشيد المكلفات بعنوان “الطهر جوهرتي” من اعداد مديرية الثقافة والتربية الدينية وأداء استعراضي لثلة من المكلفات من ثانوية المهدي (ع) شاهد.

وفي الختام، ألقى رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم أمين السيد كلمة رحّب فيها بالحضور وتقدم بالشكر لله للتوفيق للمشاركة بهذا الحفل المبارك وتوجه بالشكر أيضاً للقيمين على هذه الاحتفالات.

وتوجه للأهل قائلاً: “إن الله خلق المرأة مزودة بشيء اسمه العاطفة والرحمة وهو جزء من الغريزة الذي يستحيل الخروج منها، فهي المسؤولة عن الحمل، والولادة ورعاية الأطفال وأي تقصير للأم سيؤثر سلباً على الأولاد وستكون نتائجه ليست مريحة وغير مقبولة.”

وأشار سماحته أن الله سبحانه وتعالى أوكل إليها (ع) مهمة رعاية خاتم الانبياء والرسل والأئمة الأطهار ولذلك كانت سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين وفضلت على مريم بنت عمران وآسيا بنت مزاحم زوجة فرعون”.

وأشار سماحته انطلاقاً من مناسبة ولادة السيدة الزهراء (ع) بالقول: “نحن تفصيل صغير في مشهد فاطمة العظيمة(ع)”.

وقال: “لا تضيعوا هيبة حجاب الزهراء (ع) الذي يجب أن يكون رزيناً كرزانتها”.

وختم سماحته كلمته مجدّدًا تبريكاته للفتيات المكلّفات، وقد اختتم الحفل بتوزيع الهدايا عليهن وسط اجواء من الفرحة بين الاهالي.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الخميس 28 شباط 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 19 /2 /2019 ولغاية 15 /3/ 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 18 / 2 / 2019 ولغاية 22 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28 /2 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

IMG-20190318-WA0066

نشرة الثلاثاء 19 آذار 2019 العدد 5752

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا  وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *