الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 21 شباط 2019 العدد 5738

نشرة الخميس 21 شباط 2019 العدد 5738

عون: النأي بالنفس هو عما يحصل في سوريا لا عن مليون ونصف مليون نازح سوري
فأنا أعرف مصلحة لبنان العليا وأحددها

(أ.ل) – تحدث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد إقرار جدول الاعمال، عن الأوضاع السياسية في ضوء مداخلات عدد من الوزراء، فقال: “إن النأي بالنفس حسب مفهومنا هو عما يحصل في سوريا، وليس عن مليون ونصف مليون نازح سوري يعيشون في لبنان، ما ألحق تداعيات اقتصادية واجتماعية وانمائية وأمنية أثرت على أوضاعنا، خصوصا مع تلاحق الأزمات الاقتصادية الخارجية والداخلية التي أحاطت بنا”.
أضاف “أتذكر قولا لنابوليون يقول فيه: السياسة ابنة التاريخ، والتاريخ ابن الجغرافيا، والجغرافيا ثابتة لا تتغير. وبالتالي، فإن أي بلد مجاور مثل سوريا، لا بد أن نقيم معه علاقة خاصة. من هنا، فإن علاقتنا بسوريا غير علاقتنا بتركيا أو إيران مثلا. أقول بصراحة إن الدول الخارجية لا تريد أن تستضيف نازحين ولا تسمح لنا بأن نعيدهم إلى وطنهم. كيف يكون ذلك وبأي حق؟ أنا لا أقبل بأي شيء يؤذي مصلحة لبنان. لقد استضفنا النازحين لأسباب إنسانية وتحملنا أكثر مما نستطيع أن نتحمل. ما من دولة استقبلت نازحين مثلما استقبلنا، لا نستطيع أن نستمر هكذا. أنا أقول لكم وللبنانيين ما أفكر به، لقد أقسمت اليمين على الدستور وعلى المحافظة على السيادة والقوانين. ولا أقبل بأن يكون على أرض وطني هذا العدد الضخم من النازحين. إن اللجوء السياسي يكون لمضطهدين في السياسة، وليس للهاربين من ويلات الحرب وبداعي الحاجات المفقودة، ومتى عاد الاستقرار فإن على هؤلاء أن يعودوا. لقد رحب الرئيس الأسد بالنازحين العائدين، وإني أتساءل كيف ننسق انتقال قرابة مليون ونصف مليون نازح من دون التواصل والتنسيق مع الدولة السورية؟”.
وتابع الرئيس عون “كلما زارنا وفد أجنبي نسمع اطراء عن اهتمامنا بالنازحين إلى درجة أني قلت مرة لهم “رح نصير نحنا النازحين… ما بقا فينا نقعد ببلدنا وكل شبابنا عم يسافروا”.
وأردف “أقول لمن يتحدث في موضوع النازحين أن بعضهم غير مدرك للنتائج التي تترتب عن استمرار بقاء النازحين على أرضنا. هذه مسؤوليتي كرئيس للدولة. أنا اقسمت اليمين بالمحافظة على الدستور ولا يمكنني أن أترك هذه المسألة. يقولون انتظروا الحل السياسي، فالقضية الفلسطينية مضى عليها 70 عاما ولا تزال من دون حل، القضية القبرصية مضى عليها 45 عاما ولا تزال هي أيضا من دون حل سياسي. وإذا لم ندرك هذه الحقائق اليوم، لا يمكن أن نواجه المستقبل. يقولون ان سوريا لا تريد عودة النازحين، وأنا أقول لكم انها تريد هذه العودة. لقد تمت حتى الآن عودة 156 ألف نازح سوري تأمنت لهم مساكن موقتة والمدارس لأطفالهم، ولبنان تلقى ضمانات سورية باستقبال النازحين على أرضهم عندما يعودون. اليوم، دول عدة، لا سيما الدول الكبرى تتواصل مع الدولة السورية ورئيسها، فلماذا لا يتواصل لبنان لحل أزمة مليون ونصف مليون نازح سوري على أرضه؟ “قاعدين ببيتي… شو بترك وبفل”. الكل يقول بعودة النازحين، لكن متى وكيف؟ غلماذا تريدون أن يتحمل لبنان عبء النازحين؟ عندما بدأوا يتوافدون إلى بلدنا بأعداد كبيرة لم نضع حدودا لهم. الآن أصبحت كثافة النازحين غير مقبولة، والغرب – يا للأسف – يساعدهم حتى يبقوا في لبنان، فيما اللبناني يهاجر. المسألة ليست مرتبطة بسلامتهم أو امنهم، لأن الذين حملوا البنادق وأطلقوا النار على الجيش السوري تمت مصالحات بينهم وبين الدولة، فلماذا الخوف على أمن العائدين الذين لم يشتركوا في القتال؟”.
وقال الرئيس عون: “من المستغرب أن منظمات الأمم المتحدة تساعد النازحين الموجودين في لبنان، فلماذا لا تساعدهم في سوريا؟ طالما أنهم يتلقون المساعدات في لبنان ويعملون فيه فلن يغادروه. قضية النازحين ما فيي احملها على ضميري”.
أضاف “عشت تحت الخطر وواجهت الموت، وهذا القصر بالذات تعرض للقصف وأنا في داخله. لقد قاتلت السوري وتحملت النفي 15 عاما من أجل وطني ومن أجل كل اللبنانيين. واليوم، ما زلت ملتزما النضال، دفاعا عن وطني وشعبي”.
وتابع “على حدودنا الجنوبية، يقوم وطن قومي يهودي. وفي سوريا ثمة محاولة لإعطاء الأكراد وطن شرق الفرات، وهذا مثير للقلق، فما الذي يمنع من إيجاد ثغرات واستغلال النازحين لخلق مشاكل لنا في الداخل لاستكمال هكذا مشروع تقسيمي، خصوصا أن مجتمعنا التعددي نقيض لإسرائيل، فهل سيتحملوننا ونحن النقيض؟ هذا الموضوع خطير وأقولها للتاريخ. أنا وقفت مع وحدة وطني لبنان وأقول للتاريخ هذا الكلام لي ولكم”.
وأشار الرئيس عون إلى “وجود اتصالات من دول عربية عدة لإعادة علاقاتها مع سوريا وثمة من يجري وساطات من أجل ذلك، فيما نحن مختلفون على مصلحة لبنان العليا. بعد الحرب العالمية الثانية، ركب الرئيس شارل ديغول الطائرة وذهب إلى المانيا واتفق مع اديناور على التعاون”.
وختم الرئيس عون مداخلته قائلا: “أنا أعرف مصلحة لبنان العليا، وأنا أحددها، فأنا في مركز المسؤولية وهذه صلاحياتي لأني الوحيد الذي أقسمت يمين الحفاظ على الدستور وقوانين الأمة وسلامة الأرض والشعب، وأرسيت توازنا وطنيا حتى نحقق الاستقرار ونعيد بناء لبنان من جديد. هذا هو مفهومي للمصلحة الوطنية العليا، وأنا مسؤول تجاه شعبي”.
ورفع الرئيس عون الجلسة.-انتهى-
——
المال والموازنة تناقش الاثنين تقريري التفتيش ومجلس الخدمة عن التوظيف والتعاقد

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان جلسة، العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين 25/2/2019، وذلك لمناقشة تقريري التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية والمتعلقين بالتوظيف والتعاقد في الادارات والمؤسسات العامة الحاصلين بعد صدور قانون سلسلة الرتب والرواتب في شهر شباط 2017، الواردين الى اللجنة بعد طلبهما اثر جلستها التي انعقدت بتاريخ 1/10/2018.-انتهى-
——-

بري عرض مع شربل الأوضاع والتقى الخطيب وخوري

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الداخلية السابق مروان شربل وعرض معه الاوضاع العامة .
وكان استقبل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب.
كما استقبل السفير السابق جورج خوري.-انتهى-
——
شقير عرض وريتشارد تفعيل التعاون ومع النجاري العلاقات الاقتصادية

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات محمد شقير أمس في مقر الوزارة السفيرة الاميركية اليزابيث ريتشارد في زيارة تهنئة، وبحثا في العلاقات بين البلدين وسبل تفعيل التعاون الثنائي.
كما استقبل شقير السفير المصري نزيه النجاري، ترافقه المستشارة التجارية في السفارة منى وهبة، حيث تم البحث في تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية والمشاريع المشتركة التي يمكن العمل عليها في المستقبل.-انتهى-
——-
الأمن العام: تحميل التطبيق الخاص بالأمن العام على الهواتف الذكية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام الإعلان الآتي:
تُذّكر المديرية العامة للأمن العام المواطنين أنه يمكنهم تحميل التطبيق الخاص بالأمن العام على الهواتف الذكية (الأمن العام اللبناني أو General security) عبر متجر Appstore أو Playstore للتمكن من :
– معرفة المستندات المطلوبة لمختلف المعاملات التي يمكن تقديمها لدى المديرية.
– الاطلاع على التعاميم والبيانات التي تصدر عنها.
– معرفة المواقع الجغرافية وعناوين دوائر ومراكز الامن العام الإقليمية المخصصة لاستقبال المعاملات.
– متابعة بعض معاملاتهم.
– تقديم البلاغات والشكاوى.-انتهى-
——-

دريان طالب اللبنانيين بالوقوف الى جانب الحكومة وان يكون أعضاؤها
منسجمين ليشكلوا فريق عمل واحدا لخدمة الناس

(أ.ل) – طالب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اللبنانيين بـ”الوقوف الى جانب الحكومة وان يكون أعضاؤها منسجمين مع بعضهم البعض للبدء بالعمل لتغليب مصلحة لبنان واللبنانيين على أي اعتبار آخر، وان يشكلوا فريق عمل واحدا لخدمة الناس جميعا”، واكد ان “آمال اللبنانيين معلقة على تطبيق شعار الحكومة مباشرة العمل لإنقاذ الوضع الاقتصادي والنهوض بالدولة ومؤسساتها وتحقيق العدالة والإنماء في المناطق كافة”.
كلام المفتي دريان جاء خلال رعايته اطلاق “المركز الثقافي الإسلامي” نشاطه لهذا العام وفي مناسبة مرور 48 عاما على تأسيسه وتكريم رئيسه السابق الدكتور عمر مسيكة.
وحضر الاحتفال الذي أقيم في بهو دار الفتوى الدكتور عمار حوري ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والرئيس فؤاد السنيورة، صلاح سلام ممثلا الرئيس العماد ميشال سليمان، رفعت بدوي ممثلا الرئيس الدكتور سليم الحص، علي عساف ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، الوزير السابق محمد المشنوق ممثلا الرئيس تمام سلام، وممثلون للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ورئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، وسفراء: مصر نزيه النجاري، المملكة العربية السعودية وليد بخاري، دولة الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي، وتونس محمد بودالي، والنواب: علي عسيران، فؤاد مخزومي، نزيه نجم، فيصل الصايغ، وانيس نصار، ووزراء ونواب سابقون، وشخصيات سياسية ودينية وعسكرية وثقافية وتربوية واقتصادية.
استهل الاحتفال بتلاوة عشر من القرآن ثم بالنشيد الوطني، والقى مدير الاحتفال القاضي الشيخ يحيى الرافعي كلمة ترحيب معددا “النشاطات التي قام بها المركز ويقوم بها في نشر الوعي والثقافة”.
والقى المفتي دريان كلمة جاء فيها: “ان المركز الثقافي الإسلامي هو الذراع الثقافية لدار الفتوى، وسيبقى كذلك ما دامت ان الهيئة الإدارية والهيئة العامة للمركز الثقافي الإسلامي تعمل على تحقيق وتعميم للثقافة الإسلامية الحضارية الساعية الى العيش الواحد بين اللبنانيين”.
وأضاف “ندعو بالشفاء العاجل والتام لرئيس الشرف الدائم للمركز الثقافي الإسلامي الدكتور عمر مسيكة الذي سيبقى رمزا كبيرا من رموز العمل الاجتماعي والثقافي في بيروت وفي لبنان”.
وتابع دار الفتوى مع سائر المرجعيات الدينية في لبنان حريصة كل الحرص على المساحات المشتركة في أدياننا وعلى طريقة العمل المشترك بما يحفظ العيش الواحد في المجتمعات المتعددة والمتنوعة، وبما يحفظ القيم المشتركة بين الأديان. نحن نعتز بالصيغة الفريدة للعيش في وطننا لبنان، ولن نسمح لأي احد ان يعكر صفو هذه الصيغة، وطرحنا في احدى القمم الروحية ان يكون هناك مركز مستقل للعمل على التحضير للقمم الروحية ويكون في بكركي أو في غيرها، وأؤكد هذا الطرح، ونأمل ان تكون لدينا مؤسسة مشتركة تعنى بالعيش المشترك والتحضير للقاءات دورية للقمم الروحية لأننا نحتاج الى السكينة والأمان في مجتمعنا تأكيدا لرسالة لبنان ودوره الريادي في المنطقة العربية وفي هذا الشرق”.
وقدم المفتي دريان والدكتور فانوس درع “المركز الثقافي الإسلامي” الى الدكتور عمر مسيكه “تكريما له على جهوده وعطاءاته وخدماته التي قدمها الى المركز”، وتسلمت الدرع شقيقته الدكتورة فتنة مسيكة التي شكرت لهذا التكريم.-انتهى-
—–
توقيف شخصين في بلدة العلاق – البقاع
وضبط كمية من المخدرات والأسلحة الحربية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 21 شباط 2019 البيان الآتي:
بتاريخه، دهمت دورية من مديرية المخابرات مزرعة في بلدة العلاق – البقاع، عائدة للمدعو فياض سالم زعيتر أحد أكبر تجّار المخدرات في البلدة المذكورة، والمطلوب بموجب عدّة مذكرات توقيف قضائية صادرة بحقه، وأوقفته مع أحد معاونيه المدعو رائد مشيك، كما ضبطت كمية كبيرة من أنواع مختلفة من المخدرات وآلات تصنيعها، بالإضافة إلى أسلحة وذخائر حربية متنوّعة.
وقد بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
حفل تقديم رقباء وجنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم

(أ.ل) – ترأس قائد معسكر عرمان للتدريب العميد الركن رينه حبشي ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، حفل تقديم رقباء وجنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بحضور عدد من الضباط وذوي العسكريين المتخرجين. وقد ألقى كلمة في المناسبة جاء فيها:” ستلتحقون قريباً في وحدات الجيش المنتشرة على امتداد مساحة الوطن، لذا أوصيكم أن تعطوا المثال بين رفاقكم، في التزام قواعد الانضباط العسكري، كما في الاندفاع لتلبية نداء الواجب، والابتعاد عن السياسة والفئوية بمختلف أشكالها. فالمؤسسة العسكرية هي من كل الوطن، وتعمل في سبيل جميع أبنائه بالعدالة والمساواة، وولاء العسكريين لهذه المؤسسة، يجب أن يكون كاملاً ثابتاً في كلّ زمان ومكان”.
وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
——
قائد الجيش بحث مع خليفة شؤونا مختلفة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون الخميس, 21 شباط 2019 في مكتبه في اليرزة، الرئيس السابق لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور عصام خليفة، وتمّ التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-
—–

العميد حمدان في لقاء مع كوادر المرابطون الشبابية:
مشروع تفتيت سوريا وتقسيمها قد هزم شر هزيمة

(أ.ل) – عقدت الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – “المرابطون” لقاء مع الكوادر الشبابية، بمناسبة “إعلان الوحدة بين مصر وسوريا وقيام الجمهورية العربية المتحدة”، في حضور أمين الهيئة العميد مصطفى حمدان الذي تحدث في مداخلة له، فقال: “اليوم ونحن نستعيد تاريخ إعلان الوحدة بين سوريا ومصر تحت راية علم الجمهورية العربية المتحدة، زمن الكرامة والعزة، زمن قطبي الامة مصر المحروسة وسوريا قلب العروبة النابض”.
واعلن “اليوم في خضم سقوط هذا المشروع الشيطاني على أبواب قاهرة المعز وبلاد الشام، لا بد من العودة إلى عروبتنا التقدمية الحضارية وجعلها خشبة الخلاص ونور الأمل في مواجهة حقدهم وباطل استخدامهم للطوائفية والمذهبية خدمة للأميركيين ويهود التلمود”، داعيا “القوى القومية العربية بمختلف مشاربها أن تتعظ مما جرى في السنوات السبع الماضية من تاريخ امتنا العربية، حيث تحول ما أسموه ربيعا عربيا إلى جحيم عصابات الإخوان المتأسلمين التي سفكت الدماء الطاهرة لأبناء الأمة العربية من المحيط إلى الخليج العربي”. واعتبر ان “الوضع العربي يمر بأخطر مرحلة تاريخية حيث نرى ان هناك محاولات لرسم خرائط جديدة على مستوى الامة العربية ونستشعر تغييرات سياسية واجتماعية وديموغرافية تهدف الى تفتيت الامة وتقسيمها الى امارات مذهبية ودويلات فاشلة لا قيمة لها، كما اننا لا نرى ممن يدعي ملكا ومسؤولية في الاقطار العربية من هو جدير بتحمل المسؤولية الوطنية والقومية لمواجهة هذه الاخطار الداهمة. واستنادا الى المسار المتصاعد في المواجهة ضد الاداة المركزية للتخريب والارهاب عصابات الاخوان المتأسلمين، ونؤكد بكل ثقة ان على مصر المحروسة بقيادتها واهلها وقواتها المسلحة ان تحضن مشروع استعادة التوازن للامة العربية والمبادرة الدائمة من اجل حفظ الامن القومي العربي، والتأكيد على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للأقطار العربية”.
واشار الى ان “الانجازات الميدانية لجيش العروبة الأول الجيش العربي السوري، والصمود العظيم لأهلنا السوريين والرؤية الاستراتيجية للقيادة السورية وعلى رأسها سيادة الرئيس بشار الأسد والدعم الروسي العسكري والسياسي، يؤكد أن مشروع التفتيت والتقسيم في سوريا على أيدي عصابات الإخوان المتأسلمين قد هزم شر هزيمة، وفي الأيام المقبلة ستكتب الأحرف الأولى للنصر المبين في الجمهورية العربية السورية على كل إرهابيي العالم الذين بدأوا الهجرة المعاكسة إلى الدول التي أرسلتهم، وبالتالي فإن سوريا ستعود إلى دورها الطبيعي الرائد في حماية الأمن القومي العربي من كل الشرور المتربصة به”.
اضاف “بمناسبة يوم “إعلان الوحدة العربية”، نتوجه بالتحية والتقدير الى فارس من فرسان الزمن الجميل الاخ المؤسس ابراهيم قليلات أبو شاكر، ونؤكد له أننا على العهد والوعد والالتزام بمقولته “ان الانسان هو من يصنع التاريخ وما التاريخ الا تدوين لمسيرة نضالنا وكفاحنا الذي سيستمر بالنهج والفعل اوفياء لزمن قائدنا ومعلمنا جمال عبد الناصر ومهما اشتدت علينا المحن فأننا سنستمر قابضين على جمر عروبتنا وناصريتنا إلى اخر الزمان”.-انتهى-
——-
كتلة الوفاء للمقاومة أيدت فتح دورة استثنائية للمجلس:
لتفاهم حكومي يرسم برنامجا تتحدد فيه الاولويات

(أ.ل) – عقدت كتلة الوفاء للمقاومة اجتماعها الدوري، بعد ظهر اليوم في مقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد ومشاركة اعضائها.وأصدرت بيانا استهلته بالاشارة الى تاريخ السادس عشر من شهر شباط، معتبرة انها “محطة سنوية يجسد فيها شعبنا اللبناني المضحي والمقدام، وفاءه للقادة الشهداء في المقاومة الاسلامية عبر تأصيل الثوابت وتصويب الخطوات واستلهام المزيد من الفاعلية في مسار العز والنصر الدائم ضد العدو الصهيوني من جهة وضد متمماته الارهابية التي يلجأ المشغل الاستراتيجي الى استخدامها في بعض الفترات وبعض المناطق في سياق تنفيذ مخططاته العدوانية أو تدعيم حلقات تآمره على بعض الدول وشعوبها.
أضاف البيان: وفي هذه المحطة، تشخص للمقاومين جوانب جديدة في سيرة القادة الشهداء ومواقفهم وتوجيهاتهم فتمتليء القلوب حبا واعتزازا وتفيض النفوس والعقول عزما وثقةً وابداعا، ويتواصل الحاضر مع الماضي ليزداد الوضوح والوعي في استشراف معالم الغد القادم”.
وتابع البيان “ها هم راغب وعباس وعماد رضوان الله عليهم.. عناوين نصر.. ومداميك فخر، وأكاليل غار.. رواد سبقٍ في المقاوم, وفوارس ساحاته, وبصمات حقبة جهادية متألقة في مسار صراع الاجيال الطويل. لهم ولكل الشهداء في مسيرتهم عهد ولاء وصبر وعزم تقر به عيون السائرين نحو الفتح الكبير”.
وتطرقت الكتلة في بيانها الى جلسة منح الثقة للحكومة، وقالت:”منح المجلس النيابي ثقته الوازنة لحكومة “الى العمل “، معربا بوضوح عن استعداده الكامل للتعاون من أجل النجاح في تحقيق الانجازات المأمولة وتلبية تطلعات اللبنانيين لتأمين البنى اللازمة والخدمات المتناسبة مع العيش الكريم. باجماع واضح فرض عنوان “التصدي للفساد” نفسه بندا اولا ملازما للاداء الحكومي المطلوب وكاشفا في الوقت عينه عن حجم الوجع والتذمر من الهدر والفساد اللذين يؤرقان المواطنين على مدى تنوعهم الطائفي والمناطقي والسياسي، ومعبرا في اللحظة ذاتها عن تراجع خطير في متابعة الدولة ومؤسساتها للبنانيين واوضاعهم المعيشية الصعبة وتدهور مستوى رعايتها لمطالبهم وحاجاتهم الامر الذي دفع سماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الى التزام التصدي المنهجي لهذا الوباء والى تأكيد الالتزام الاخلاقي بمكافحته في كل مناحي السلطة ومؤسساتها وأجهزتها فضلا عن مناحي القطاع الخاص والشراكة التي يجيزها له القانون للاستثمار العام والاسهام في انعاش الحركة الاقتصادية والانمائية في البلاد”.
وناقشت الكتلة بعض القضايا والملفات وخلصت في الختام الى ما يأتي :
1- تدعو الكتلة الى تفاهم حكومي يرسم برنامجا تتحدد فيه الاولويات التي ينبغي العمل على انجازها لابعاد البلاد عن خط المخاطر من جهة وللشروع في انجاز المشاريع الملحة وتأمين الخدمات الضرورية للمواطنين من جهة أخرى.
ان خفض عجز الموازنة ضرورة وطنية ضاغطة، كما ان المعالجة النهائية لموضوع الكهرباء ومباشرة الحلول الصحية والمعتمدة دوليا لمعضلة النفايات وتراكمها تشكل نماذج لاولويات عملية، نأمل ان تتعهدها الحكومة بالسبل الملائمة والتي هي برأينا الاجدى نوعية والاقل تكلفة والابعد مدى في الانتاجية.
2- مع بداية تسلم الوزراء مهام المسؤولية في وزاراتهم عادت الحيوية الى جسم الادارة بعد فترة غير قصيرة من الرتابة.. واذ لاحظت الكتلة مؤشرات مشجعة في انطلاقة عمل عدد من الوزراء.. فإنها تلفت انظار الوزراء كافة الى ان المواطنين يتابعون كل ما يتصل بمصالحهم ويترقبون بفارغ الصبر توفير الخدمات لهم وتيسير آليات الوصول الى حقوقهم.
لذلك تأمل الكتلة ان يتحرى الوزراء الدقة في اعتماد البرامج والمرونة في الاجراءات والحرص على انجاز المشاريع الحيوية ضمن صلاحيات وزاراتهم بما يعزز ثقة المواطن بالدولة ومؤسساتها.
3- تؤيد الكتلة دعوة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الى الاسراع في فتح دورة استثنائية للمجلس، كسبا للوقت وانفاذا لمبدأ تعاون السلطات وخصوصا في هذه المرحلة التي تتطلب من المؤسسات الدستورية جهودا متكاملة للنهوض بمسؤولية البلاد.
4 – تتابع الكتلة المعطيات التي ترد حول محاولات العدو الاسرائيلي التسلل الى بعض مخزوننا النفطي بالطرق والاساليب المنتهكة لسيادتنا.. ان الدولة اذ تقوم بما من شأنه أن يمنع العدو عن القيام بمثل هذه المحاولات.. فانها تمتلك كل الحق القانوني كما تمتلك أيضا من خلال ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة القدرات التي تتطلبها مهمة حماية السيادة الوطنية في مياهنا الاقليمية.
5- ترى الكتلة ان الموقف الامريكي السلبي من حزب الله والذي يحرص السفراء الامريكيون على تكراره عقب لقاء اي مسؤول في لبنان, هو موقف مرفوض ومدان ويمس بالسيادة الوطنية ويتنكر لحق مشروع ومثبت في القانون الدولي، وهو حق الدفاع عن النفس ومقاومة كل تهديد او عدوا،, وينحاز بغير وجه حق الى كيان ارهابي يواصل احتلاله لاراض لبنانية ويمعن يوميا في انتهاك السيادة اللبنانية.
ان الكتلة ترى ان هذا الموقف العدواني الدائم تمليه نزعة التسلط والهيمنة وهو ما يراكم كراهية الشعوب للادارة الامريكية التي لم يثبت ان سياساتها تلتزم معايير الحق والعدالة بقدر ما تلتزم القوة والارهاب على حساب حقوق الانسان.
ان الانظمة الدكتاتورية التي تدعمها الادارة الاميريكية لا تسمح لها مطلقا ان تظهر للعالم وكأنها راعية الديموقراطية او حامية حقوق الانسان.ان ظلمها وجبروتها هما مصدر كل التوتر ومبعث كل المشاكل لشعوب ودول العالم”.-انتهى-
——-
زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه اليوم الخميس 21 شباط 2019 البيان الآتي:
أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 20 / 2 / 2019 ما بين الساعة 9.05 والساعة 17.00، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، ولمسافة أقصاها حوالى 200 متراً.
تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-
——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 21 شباط 2019 البيان الآتي:
ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية، بتاريخ 22 / 2 / 2019 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00، في حقل رماية وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البستان-الجنوب.
بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، شمع، طير حرفا، البستان، بليدا، يارين وبرعشيت.
ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 19 /2 /2019 ولغاية 15 /3/ 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.
ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 18 / 2 / 2019 ولغاية 22 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.
ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 11/ 2/ 2019 ولغاية 22/ 2/ 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.
ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28 /2 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.
لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.
ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 20،19،14،13،12،8،7،6،5،4و21 / 2 / 2019 ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية. وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.
ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.
ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.
ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-
——
انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Untitled

نشرة الخميس 25 نيسان 2019 العدد 5769

رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء: لمضاعفة الجهد وإنجاز المطلوب من مشاريع وزير المال: جلسة الثلاثاء ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *