الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 6 شباط 2019 العدد 5731

نشرة الأربعاء 6 شباط 2019 العدد 5731

hassan20-10-2018

السيد نصرالله: إيران لن تكون لوحدها عندما تشنّ أميركا عليها الحرب

(أ.ل) – أكد سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنه حينما نتحدث عن مصيرنا وعن حقيقة المعركة الدائرة في المنطقة، فإن الجمهورية الإسلامية تُعدّ من أكبر العناوين وهي الدولة الأكثر تأثيراً في المنطقة.

وفي كلمة له خلال مهرجان “الأربعون ربيعاً” الذي أقامه حزب الله في ذكرى إنتصار الثورة الإسلامية في مجمع سيد الشهداء (ع)، أشار سماحته إلى أن الشاه جعل من ايران دولة تابعة لأميركا وتديرها واشنطن كيفما تريد وكان خادماً لها، لافتاً إلى أن الإمام الخميني كان قبل الستينيات يحضّر للثورة والتحرك ويحضّر البيئة ضد الشاه، وقد بدأت هذه الثورة برجل واحد إلتف حوله عدد كبير من رجال الدين والعلماء وشرائح واسعة من الناس، مبيّناً بأن أهمية الثورة التي قادها الإمام أنها قامت منذ اليوم الأول لله ولم يكن يفكر أصحابها بأي شيء من حطام الدنيا.

السيد نصر الله: إيران دولة مؤسسات وسيادة شعبية في ظل ولاية الفقيه

وشدد السيد نصر الله على أن الثورة الإسلامية كانت وطنية بامتياز، إذ إنها ثورة الجياع والمحرومين والمستضعفين على كل المستويات والابعاد، مشيراً إلى أن من انجازاتها اسقاط نظام الشاه الذي كان يمثل أعتى نظام دكتاتوري في المنطقة وإخراج أميركا و”اسرائيل” من ايران.

ورأى السيد نصر الله بأن ايران اليوم هي من أوائل الدول المستقلة في المنطقة والدول القليلة المستقلة حقاً في العالم، وأنها دولة لا شرقية ولا غربية، بل دولة وطنية غير خاضعة كغيرها لأميركا.

وعدّد سماحته إنجازات الثورة الإسلامية، معتبراً بأن من أهمّها بقاء مؤسسات الدولة وعدم تدمير المقدرات والحفاظ على الأقليات وعلى الوحدة الوطنية والصمود في وجه كل المؤامرات الداخلية التي أثيرت، وإقامة النظام الجديد على قاعدة السيادة الشعبية والاستفتاء الشعبي، لافتاً إلى أنه منذ انتصار الثورة لا تزال الانتخابات تحصل بشكل يعبر عن رأي الشعب حتى خلال الحرب الفروضة من صدام حسين.

وقال الأمين العام لحزب الله إنه خلال 8 سنوات شنت حرب شرسة على ايران وكانت كل دول العالم مع صدام حسين باستثناء بعضها كسوريا وغيرها، مشيراً إلى أنه بعد إنتهاء الحرب بدأت عملية الإعمار وتثبيت بنية النظام وقواعد الدولة وصولاً الى التطور الكبير في الموقع الاقليمي.

وأكد السيد نصر الله أن ايران بعد 40 سنة على الثورة الإسلامية، هي دولة المؤسسات والدستور والقانون والسيادة الشعبية في ظل ولاية الفقيه.

السيد نصر الله يعدّد إنجازات الثورة العلمية

وبعدما كانت إيران في زمن الشاه لا تملك أي مرتبة في العالم بانتاج العلم، قال السيد نصر الله إن إيران في زمن الولي الفقيه هي الأولى في المنطقة بانتاج العلم والسابعة في العالم ببراءة الاختراع والمرتبة 16 في العالم بانتاج العلم. وأوضح أنه في ايران اليوم أكثر من 200 استاذ ومفكر تنتشر مقالاتهم العلمية في العالم، وأنه في 1979 كان هناك 165 الف طالب جامعي فقط اما اليوم فهناك 4 ملايين و800 الف طالب جامعي، وأنه في العام 1979 كان هناك 6% من النساء في الجامعات أما اليوم 75% من طلاب الجامعات هم نساء، مشيراً إلى أنه تم القضاء خلال 40 سنة على الأمّية عند البالغين في ايران بشكل كامل، مبيّناً بأن عدد الكتب المطبوعة بعد الثورة الايرانية هي مليون وأكثر من 200 الف كتاب.

وإذ أوضح بأن الإحصاءات التي يذكرها ليست صادرة عن الحكومة الايرانية إنما مصادرها هي الأمم المتحدة ومنظمات دولية، لفت سماحته إلى أن ايران بعد الثورة أصبحت الدولة الثانية في العالم بعد أميركا في الخلايا الجذعية، وأنها ليست بحاجة لاستيراد الدواء إنما تصنع ايران 97% من حاجاتها الدوائية.

وأضاف: إيران الأفضل بالعالم في التنمية البشرية ومن الأوائل في العالم في مأمول العمر، وهي الرابعة في العالم من حيث دراسات “النانو” والخامسة في العالم في مركز العمل بـ”النانو”، وفي المرتبة الاولى في المنطقة بالرياضيات والمرتبة 13 في العالم بالرياضيات والفيزياء.

وأشار السيد نصر الله إلى أن ايران تصنف في المرتبة الـ18 في الاقتصاد العالمي، وأنها تصنع 90% من حاجاتها الدفاعية وتُصدّر ما قيمته 5 مليارات دولار للعالم، وأنها تصنع السفن والزوارق والطائرات المتوسطة والصغيرة والسيارات ووسائل النقل المختلفة، وأن لديها اكتفاءً ذاتياً في الكهرباء فضلاً عن أنها تبيع الكهرباء لدول الجوار.

وفي مجال الطاقة، لفت السيد نصر الله إلى أن ايران هي الدولة الثانية في العالم لأرخص سعر في البنزين، وأن الغاز يصل اليوم إلى 20 مليون عائلة إيرانية من خلال الأنابيب التي تصل إلى المنازل.

وشدّد الأمين العام لحزب الله على أن هذه الإنجازات كلّها ليست في دولة ملك أو شاه أو زعيم دكتاتوري، بل في دولة القانون والدستور والسيادة الشعبية في دولة الولي الفقيه.

ورأى السيد نصر الله بأن من انجازات الثورة الايرانية إحياء الدين وليس فقط الدين الاسلامي، والوقوف بوجه الهيمنة الاميركية بشكل جدي والقول لا للوهن والذّل، والوقوف بوجه الكيان الصهيوني حيث أعاد انتصار الثورة التوازن ووضع جداراً كبيراً بوجه المشروع الصهيوني، وإرساء الوحدة بين المسلمين ودعم المقاومة في المنطقة بوجه “اسرائيل”.

السيد نصر الله: ما يجري في المنطقة حرب أميركية على إيران السعودية أداة فيها

وبيّن السيد نصر الله بأن ما يجري في المنطقة ليست حرباً إيرانية – “إسرائيلية” ولا صراعاً سعودياً – إيرانياً، بل هي حرب أميركية على الجمهورية الإسلامية منذ العام 1979 إلى اليوم والسعودية وبعض دول الخليج أداة في هذه الحرب. معتبراً بأن الذين يحاربون إيران اليوم بالعقوبات والتكفير والفتاوى هم مجردّ أدوات في الحرب، مذكّراً بأن (ولي العهد السعودي) محمد بن سلمان اعترف بأن اميركا بعد 1979 طلبت من السعودية دعم ونشر الوهابية في العالم، مؤكداً بأن “الدولة الاسلامية” بنموذج “داعش” هي ما تريده اميركا وقامت السعودية بترويجه في العالم.

ووصّف الأمين العام لحزب الله ما يحصل في المنطقة بأنه إصرار أميركي على محاربة ايران لأنها دولة مستقلة وصاحبة قرارها، ولأن إيران لا تخضع لها وتعمل لمصلحة شعبها وبلدها، ولأن موقفها الاقليمي الى جانب المستضعفين والقدس وفلسطين ودعم المقاومة.

وإذ رأى بأن الصراع في المنطقة سوف يبقى قائماً وقد يأخذ أشكالاً مختلفة، جزم سماحته بأن أميركا ستتراجع وستهزم في حربها ومشروعها ضد ايران، لأن ايران اليوم هي اقوى دولة في المنطقة ومحور المقاومة هو اقوى مما مضى، لافتاً إلى أن أميركا الى المزيد من الخروج من المنطقة و”اسرائيل” الى المزيد من الخوف والهلع، مشدداً على أن لا “اسرائيل” ولا الدول العربية من السعودية والامارات قادرة على فتح حرب على ايران.

ونبّه السيد نصر الله إلى أن البعض يستجر حرباً اميركية على ايران وهذا بحاجة الى كلام كبير لأن المنطق والردع وتوازن القوة لا يسمح بالحرب، متوعداً بأن إيران لن تكون لوحدها عندما تشنّ أميركا عليها الحرب لأن كل منطقتنا مرتبطة بها.

ولفت السيد نصر الله إلى أن هناك رهاناً على الفتن الداخلية والصراعات الداخلية، لكن ايران بحكمة قائدها ومسؤوليها وشعبها الصابر سوف تتجاوز كل الصعوبات، مردفاً: “نحن أيضاً نتأثّر لكنّنا أيضاً سنصمد ونتخطى كل هذه الصعوبات ولدينا القدرة على ذلك”.

السيد نصر الله للشعوب العربية: ايران جاهزة للعطاء من مالها وقدرتها

وتوجّه السيد نصر الله إلى الشعوب العربية بالقول إن ايران لا تريد منكم شيئاً ولا تريد سلاحكم ولا مالكم وهي جاهزة للعطاء من سلاحها ومالها وقدرتها.

وقال السيد نصر الله إن أهم مشكلة اليوم ستواجهنا في مجلس الوزراء هي الكهرباء وايران جاهزة لحلها بأقل من سنة وباسعار متدنية جداً، كاشفاً عن أنه في حكومة (رئيس الوزراء السابق نجيب) ميقاتي اتى وفد من ايران وقدم عرضاً كبيراً لبناء أنفاق تحل مشكلة السير في لبنان لمدة خمسين عاماً، وتساءل في موضوع الدواء لماذا سنستمر باستيراد الدواء ولماذا نبقى اتباعاً للآخرين؟

السيد نصر الله: مستعد لاستيراد سلاح دفاع جوي للجيش اللبناني من ايران

وفي موضوع تحصين لبنان في مواجهة التعديات الصهيونية، أعرب سماحته عن إستعداده كصديق لايران لاستيراد سلاح دفاع جوي للجيش اللبناني من ايران، وللذهاب الى ايران للإتيان بكل ما يريده الجيش اللبناني ليصبح اقوى جيش في المنطقة، مشدداً على أن ما نحتاجه في لبنان السيادة الحقيقية والجرأة.

وتساءل سماحته “لماذا ندير ظهرنا لهذا الصديق ونعطي رقابنا للآخرين؟”، مؤكداً أن الولي الفقيه لم يطلب مني انا حسن نصر الله الامين العام لحزب الله اي شيء ابداً بأي يوم من الايام، فنحن شركاء لايران في المنطقة، ونحن سادة عند الولي الفقيه، ونحن حزب الله اللبناني لدينا قرارنا الحر.

وختم السيد نصر الله، مبيّناً بأن حزب الله ينظّم مهرجاناً لمدة 3 أيام حول الثورة الاسلامية في ايران، مشيراً إلى أن هناك كتاباً هاماً جداً اسمه “إن مع الصبر نصراً” يروي فيه الإمام الخامنئي ذكرياته منذ ولادته وحتى انتصار الثورة.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الأربعاء, 06 شباط 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش،  بتواريخ  20،19،14،13،12،8،7،6،5،4و21 / 2 / 2019 ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——

موقع العهد ينشر بنوداً من مسودة البيان الوزاري

الذي اتفقت عليه لجنة صياغة البيان

 

(أ.ل) – حصل موقع العهد الاخباري على مسودة البيان الوزاري الذي اتفقت عليه لجنة صياغة البيان، والتي يترأسها رئيس الحكومة سعد الحريري، وهذه اهم البنود التي وردت فيه.

الاستثمار العام

التسريع في تنفيذ المشاريع التي تم تأمين التمويل لها قبل انعقاد مؤتمر سيدر والتي تقدر بحوالي 4 مليارات دولار.

الشروع في تنفيذ برنامج الاتفاق الاستثماري كما جاء في مؤتمر “سيدر” وتقدر قيمته بـ 17 مليار دولار تستثمر على مدى 10 سنوات.

الاستقرار المالي والنقدي

شروع الحكومة فور نيلها الثقة بإعداد مشروع موازنة للعام 2019 يلبي حاجة الاقتصاد للتصحيح المالي.

توسعة قاعدة المكلفين وتفعيل الجباية

تنفيذ قانون البرنامج المتعلق بإنشاء مبان حكومية تقلص اللجوء الى الاستئجار

تحديث القطاع العام

تنفيذ الاصلاحات المنصوص عنها بالقانون رقم 46 بتاريخ 21 / 8 / 2017  والتي تهدف الى تحديث الادارة العامة واحتواء الانفاق وتشمل هذه الاصلاحات:

تجميد التوظيف والتطويع عام 2019

اعادة هيكلة القطاع العام من خلال دراسة وصفية شاملة للعاملين فيه

تنفيذ خارطة طريق لمكافحة تلوث نهر الليطاني وبحيرة القرعون

اعداد وتنفيذ سياسة مستدامة لقطاع محافر الرمل والمقالع والكسارات

الحماية الاجتماعية

توسيع عمل البرنامج الوطني لاستهداف الفقر وتأمين التمويل له

اقرار قانون البطاقة الصحية لتغطية اللبنانيين غير المشمولين باي نظام تغطية صحية آخر

وضع سياسة اسكانية لتشجيع انشاء وحدات سكنية لذوي الدخل المحدود وتأمين القروض المدعومة لذوي الدخل المتوسط

التربية

ضمان الوصول لحق التعليم وجودته في المدارس الرسمية لكافة اللبنانيين

حول العلاقات الخارجية

اشار البيان إلى ان الحكومة تكرر الالتزام بما جاء في خطاب القسم لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وهو ابتعاد لبنان عن الصراعات الخارجية ملتزمين احترام ميثاق جامعة الدول العربية. وستواصل الحكومة بالطبع تعزيز العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة والتأكيد على الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والتزام لبنان بالمواثيق والقرارات الدولية بما فيها قرار مجلس الامن 1701

الصراع مع العدو الصهيوني والحق في المقاومة

حول هذه النقطة الأساسية قال البيان: لن نألو جهداً ولن نوفر مقاومة في سبيل تحرير ما تبقى من أراضٍ لبنانية محتلة وحماية وطننا من عدو لما يزل يطمع بأرضنا ومياهنا وثرواتنا الطبيعية.

وتؤكد الحكومة على واجب الدولة وسعيها لتحرير مزراع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر، وذلك بشتى الوسائل المشروعة، مع التأكيد على الحق للمواطنين اللبنانيين في المقاومة للاحتلال الإسرائيلي ورد اعتداءاته واسترجاع الأراضي المحتلة.

كما ستواصل الحكومة العمل مع المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته التي اعلن عنها في مواجهة اعباء النزوح السوري.

الاصرار على ان الحل الوحيد هو بعودة النازحين الآمنة الى بلدهم ورفض أي شكل من اشكال اندماجهم او ادماجهم في المجتمعات المضيفة.

وجددت الحكومة ترحيبها بالمبادرة الروسية لإعادة النازحين السورين الى بلادهم، والتزام مواصلة التعاون مع المجلس النيابي لمتابعة اقرار قانون اللامركزية الادارية، وتؤكد الحكومة ان اتفاق الطائف الاساس للحفاظ على الاستقرار والسلم الاهلي.-انتهى-

—–

عون عرض الاوضاع الاقتصادية مع وفد تجمع رجال وسيدات الاعمال برئاسة زمكحل

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر المهوري، وفدا من تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل وعرض معه الأوضاع الإقتصادية والتحسن الذي طرأ بعد تشكيل الحكومة.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الأربعاء, 06 شباط 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28 /2 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخي 5و6 / 2 /2019 ما بين الساعة 13.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخي 5و7 / 2 /2019 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم، في منطقة اللقلوق بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  5 / 2 /2019 ولغاية 8 / 2 / 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، في ثكنة كفرفالوس ومنشآت الزهراني – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——-

بري حذر من الإعتداءات الإسرائيلية: امامنا تحديات كثيرة

وعلى الحكومة مباشرة العمل لتعويض الوقت المهدر

 

(أ.ل) – اعرب الرئيس نبيه بري خلال لقاء الأربعاء النيابي اليوم عن إرتياحه لتشكيل الحكومة. وقال ان امامها تحديات وإستحقاقات كثيرة نأمل في ان تباشر بالعمل لمواجهتها على الصعد كافة لتعويض الوقت الذي اهدرناه ولتحقيق اماني وتطلعات اللبنانيين.

وجدد التأكيد على ما كان التزم به وهو ان المجلس النيابي سيواكب عمل الحكومة بورشة عمل وعقد جلسات رقابية وتشريعية شهرية. واشار الى انه اذا ما أقر مجلس الوزراء غداً البيان الوزاري فإنه يعتزم الدعوة الى جلسة الثقة صباحاً ومساءً يومي الثلثاء والاربعاء  المقبلين وبعد ظهر الجمعة اذا اقتضى الأمر.

من ناحية اخرى لفت الرئيس بري الى أمر خطير يتعلق بما اقدمت وتقدم عليه اسرائيل من تلزيم وإستغلال مساحة محازية للحدود البحرية الجنوبية للبنان، مشيراً الى ان هذا الامر يشكل تعدياً على السيادة اللبنانية ويستهدف مخزوننا وثروتنا النفطية ومياهنا.

وقال ان هذه المسألة لا يمكن السكوت عنها وسأثير هذا الموضوع غداً مع رئيس الحكومة الإيطالية الذي يزور لبنان ومع المسؤولين وجهات دولة معنية.

واوضح ان لبنان لزم البلوك التاسع لثلاث شركات ايطالية وفرنسية وروسية وان هذا الإعتداء الإسرائيلي يأتي على الرغم من ان هذه الشركات ابتعدت 25 كيلومتراً داخل الحدود اللبنانية الجنوبية البحرية.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: بكر الحجيري، قاسم هاشم، علي بزي، محمد خواجة، هنري حلو، ابراهيم عازار، فادي علامة، هادي ابو الحسن، غازي زعيتر، انور الخليل، علي خريس، سليم عون، عدنان طرابلسي، حسن فضل الله، ياسين جابر، علي عمار، حكمت ديب، ايوب حميد، هاني قبيسي، فيصل الصايغ، امين شري، نقولا نحاس، علي المقداد، علي درويش، انور جمعة، نزيه نجم، علي فياض وحسين جشي.

ثم إستقبل الرئيس بري النيابة العامة المالية برئاسة النائب العام المالي علي ابراهيم في زيارة تهنئة بالعام الجديد.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر النائب بهية الحريري التي وجهت له دعوة للمشاركة في “منتدى الطائف – إنجازات وأرقام وشركاء” الذي سيعقد بمناسبة 14 من شباط.

من ناحية ثانية ابرق الرئيس بري الى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية آية الله السيد علي خامنئي مهنئاً بذكرى إنتصار الثورة الإسلامية.

كما بعث ببرقيتين مماثلتين الى الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني ورئيس مجلس الشورى الدكتور علي لاريجاني.

وأبرق الرئيس بري ايضاً الى رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح مهنئاً بإعادة إنتخابه.-انتهى-

——

 

الحريري اتصل بشيخ الأزهر: خطابكم في الإمارات نبيل وبناء

 

(أ.ل) – أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم، اتصالا هاتفيا بشيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب، هنأه خلاله على “وثيقة الأخوة الإنسانية” التي وقعها مع البابا فرنسيس لمناسبة زيارة البابا التاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

واعتبر الحريري أن “قيادة الإمارات العربية المتحدة كتبت صفحة مشرقة في التاريخ بتنظيمها للزيارة وللقاء الأخوة الإنسانية”، مسجلا إعجابه “باحتضان الشعب العربي الإماراتي لهما”.

وأشاد خلال الاتصال بالخطاب الذي ألقاه الدكتور الطيب وما تضمنه “من كلام نبيل وبناء، وبدعوة سماحته مسيحيي المنطقة العربية الى اعتبار أنفسهم جزءا من هذا الشرق، والكف عن اعتبار أنفسهم أقليات”.

وثمن الحريري زيارة البابا لدولة الإمارات “تعبيرا عن حتمية التلاقي بين ابناء الديانتين في أي بلد او منطقة كانوا، ترجمة لقيمة العيش المشترك في عالم اليوم”.

وخلال الاتصال، التقى رأي الحريري وشيخ الأزهر على ان “لبنان كان ولا يزال المساحة المعروفة في هذا الشرق ككيان حي لهذا العيش المشترك وللاعتدال واحترام المعتقدات”.

وتمنى الحريري أن ” تنتصر هذه القيم في مستقبل هذا الشرق والإنسانية عموما، بجهود جميع المخلصين”.-انتهى-

——

اسامة سعد التقى وفدا من مركز الأدهم للتراث الفلسطيني

 

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد وفدا من “مركز الأدهم” للتراث الفلسطيني.

وجاء اللقاء للتداول في أنشطة المركز الذي يسلط الضوء على أهمية دعم القضية الفلسطينية، وإعادة إحياء الذاكرة الفلسطينية عبر الحفاظ على التراث الثقافي العريق والفلكلور الوطني الفلسطيني.

بدوره أثنى سعد على نشاطات المركز، مشددا على “ضرورة دعم القضية الفلسطينية بشتى الطرق وترسيخها في أذهان جيل الشباب، لكي تبقى فلسطين قضيتهم المحورية”.-انتهى-

—–

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء البقاع الغربي والجنوب

 

(أ.ل) -صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأربعاء, 06 شباط 2019  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 5 /2 /2019 الساعة 7.45،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.30 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 19.40، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.25 من فوق البلدة المذكورة.

——-

الموسوي تبلغ نتائج الكشف على طريق عام صور الناقورة وأعمال الصيانة تبدأ في الربيع

 

(أ.ل) – تبلغ عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي نتائج التقرير الذي أعده المهندس هيثم بزي المكلف من قبل وزراة الاشغال بالكشف على طريق عام صور-الناقورة، وذلك بعد متابعته لهذه القضية التي تفتقد لأدنى معايير السلامة المرورية، ومطالبته وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس التحرك العاجل من الوزارة لمعالجة هذه الطريق.

وأظهر التقرير أن هناك أماكن بحاجة إلى التعبيد من جديد وهي ليست بكمية كبيرة، كما أن الطريق بحاجة إلى إعادة تخطيط وسطه وجوانبه وصولا إلى الحدود اللبنانية الفلسطينية، فضلا عن وضع المسامير الضوئية والإشارات التحذيرية (تخفيف السرعة، تحديد السرعة.).

وتبلغ النائب الموسوي أن هذا التقرير قد رفع للوزير فينيانوس الذي وافق على البدء بإجراء الصيانة اللازمة له من القاسمية حتى الناقورة، ومن المفترض أن تباشر أعمال الصيانة مع بدايات فصل الربيع المقبل.

وفي ما يتعلق بملف الإنارة، فإن الوزارة ستكلف مهندسا كهربائيا لإعداد الملف المتعلق بها بعد الكشف على الطريق، ليصار إلى بدء تنفيذها لاحقا، لا سيما وأنها تعتبر مهمة جدا وتساهم في تقليل الحوادث والحفاظ على السلامة العامة.

وطلب الموسوي من الوزير فينيانوس مجددا المباشرة في التنفيذ وعدم التأخر عن المدة المفترضة، لأن تأهيل الطريق يعتبر من تصريف الأعمال بالمعنى الضيق للكلمة.-انتهى-

——

مدفعية الاحتلال تقصف مواقع تابعة للفصائل الفلسطينية شرق خانيونس جنوب قطاع غزة

 

(أ.ل) –نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن مدفعية الاحتلال تقصف مواقع تابعة للفصائل الفلسطينية شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.-انتهى-

——–

النجاري التقى وفدا من الاتحاد العمالي العام برئاسة الاسمر

وبحث معهم سبل تعزيز التعاون العمالي بين البلدين

 

(أ.ل) – استقبل سفير جمهورية مصر العربية في لبنان نزيه النجاري اليوم  رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر على رأس وفد من أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد، وتم البحث  في سبل تعزيز العلاقات بين اتحادي العمال في مصر ولبنان، كما تم عرض لأوضاع العمالة الوافدة في البلدين وسبل التعاون في القضايا العمالية.

وقد أكد السفير النجاري حرص السفارة على مصالح العمالة المصرية في لبنان مبدياً تطلعه للتنسيق المستمر مع الاتحاد العمالي العام للعمل معا في قضايا العمالة المصرية في لبنان.

بدوره، أعرب  الأسمر عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية المميزة التي تجمع اتحادات العمال في مصر ولبنان مؤكداً تطلعه للتعاون مع السفارة للحفاظ على مصالح العمالة في كلا البلدين.-انتهى-

——

الاسمر: موقفنا من الحكومة يتحدد في ضوء البيان الوزاري وخطة كل وزارة وأدائها

 

(أ.ل) – عقد المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام جلسة لهيئة مكتبه، في مقر الاتحاد العمالي في بيروت، عقد على اثرها رئيس الاتحاد بشارة الأسمر مؤتمرا صحافيا، لفت فيه الى ترحيب الاتحاد “بتشكيل الحكومة الجديدة التي ولدت بعد معاناة دامت طوال تسعة أشهر واجهت فيها البلاد أشد المخاطر على المستويات كافة وكادت أن توصل بنا الى حافة الهاوية إن لم يكن للهاوية نفسها”.

وجاء في بيان الهيئة الذي تلاه الاسمر: “أدى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع رئيس الحكومة وبمساندة دؤوبة وكاملة من دولة الرئيس نبيه بري بوجه خاص جهودا خاصة وصادقة، كما كافة القوى السياسية الحريصة على إنهاء هذه المشكلة ووضع البلاد على سكة الاستقرار.

وقد لعب الاتحاد العمالي العام وعدد من القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني دورا إيجابيا في الضغط للإسراع من أجل تشكيل هذه الحكومة التي نأمل لها النجاح في عملها ونتوجه بالتهاني الصادقة لرئيسها ولكل وزير فيها”.

أضاف “لقد تشكلت هذه الحكومة في ظل صراع مرير على الحصص والأحجام والوزارات الدسمة أو القليلة الدسم، لكننا نأمل أن لا تنعكس صراعات ما قبل التشكيل على عمل الحكومة، وأن لا تكون نسخة عن الحكومة التي سبقتها. ذلك أن وضع البلاد، بل وضع المنطقة برمتها لا يحتمل مثل هذا الترف والعودة إلى النقاش في جنس الملائكة فيما البلاد تغرق في الديون والمنطقة تشتعل بالحرائق. ولدينا ثقة بأن المسؤولين جميعا يعون هذه المخاطر المحدقة بأوضاعنا”.

وإذ أوضح أن “موقف الاتحاد من هذه الحكومة يتحدد ليس فقط في ضوء بيانها الوزاري الموعود، بل بخطة كل وزارة من وزاراتها وفي السلوك العملي والأداء الفعلي سواء للحكومة بمجملها أو بكل وزارة مختصة”، قال: “ذلك أن الحكومة التي نعتبرها مع فخامة الرئيس حكومة العهد الأولى وسماها رئيسها “حكومة إلى العمل” أمام تحديات ليس من المبالغة وصفها تحديات اقتصادية واجتماعية خطيرة إضافة إلى التحديات السياسية الخارجية والداخلية”.

ورأى أن “الخلل الرئيسي الذي أصاب المجتمع اللبناني هو ذلك التشابك المريع بين احتدام وتعمق الخلافات الطائفية والمذهبية وتقاسم المنافع والمغانم، وبين سيطرة الاقتصاد الريعي المصرفي والمالي والعقاري على البلاد على حساب الضمور المتزايد في دور قطاعات الإنتاج الحقيقي للسلع من صناعة وزراعة ومعرفة وسياحة الخ… ما أدى إلى تعميم البطالة في المدن والأرياف وبين العمال وطالبي العمل بشكل لم يسبق له مثيل من قبل. فضلا عن المديونية الهائلة التي وصلت إلى 150% من قيمة الإنتاج المحلي”.

ولفت الى أن السياسات التي اتبعت منذ أكثر من عشرين عاما أخلت إخلالا خطيرا في “العقد الاجتماعي” الذي يفترض أن يرعى المجتمع. وفي غاية البساطة فإن مفهوم العقد الاجتماعي الذي ترعاه “دولة الرعاية” يفرض موجبات على المواطن بتسليم الأمن للدولة ودفع الضرائب والرسوم مقابل تأمين الحقوق الأساسية للمواطن. وفي مقدم هذه الحقوق: الحق بالعمل اللائق والأجر العادل وتصحيح الأجور عن طريق السلم المتحرك السنوي، والحق بالسكن الصحي، الحق بالتعليم المجاني، الحق بالصحة والرعاية الاجتماعية وضمان الشيخوخة وبالنقل العام، وسوى ذلك من الحقوق الأساسية. وإننا ننتظر من هذه الحكومة، بل نرى من واجبها أن تبدأ بحوار ثلاثي لوضع “عقد اجتماعي” جديد يضع هذه الحقوق في مقدمة بيانها الوزاري، سيما وأن هذه الحكومة قد تبقى لأربع سنوات قادمة”.

وقال: “إننا ننظر بعين الريبة لما سمي رؤية اقتصادية جديدة (خطة ماكينزي) وكذلك لمقررات وتوجهات مؤتمر “سيدر 1” خصوصا وأن تلك الخطة وكذلك المقررات لم تناقش معنا كما يجب في الاتحاد العمالي العام، وتشيران في مضمونهما إلى تصفية القطاع العام تحت عنوان أن الدولة رب عمل فاشل أو تحت إسم الشراكة بين القطاعين العام والخاص. في وقت تتجاهل فيه مآل الشراكة التي نتجت مع “سوكلين” وأخواتها أو مع مقدمي الخدمات في قطاع الكهرباء وما نتج عنه من تراجع خطير وأكلاف مرهقة للخزينة والمواطن. ومن هنا من الواجب تفعيل واحترام قرارات الهيئات الرقابية وإشرافها على كل أبواب الإنفاق. وكذلك ندعو الى الاسراع في الاستفادة من الثروات النفطية والغازية والمائية المهدورة”.

وطالب “الحكومة مجتمعة، وبعدها اللجان النيابية المتخصصة وكذلك الوزارات المعنية بالنظر إلى البعد الاجتماعي في كل مشروع وتأثيره على شروط العمل والرعاية الاجتماعية وحماية وإصلاح القطاع العام، وكذلك إلى توزيع الخسائر الناتجة عن المديونية العامة التي تفوق المائة مليار دولار وتحصيل المردود وإعادة التوازن من الضريبة التصاعدية على الأرباح والممتلكات والإقلاع عن استسهال فرض الضرائب على المفقرين وذوي الدخل المحدود ومنهم العمال والموظفين والتهديد بزيادة فاتورة الكهرباء وإضافة خمسة آلاف ليرة على صفيحة البنزين ورفع ضريبة القيمة المضافة ومد اليد على السلسلة وحقوق المتعاقدين والمتقاعدين… وسوى ذلك من سياسات الإفقار وزيادة الفروق الاجتماعية والهجرة والبطالة”.

وختم الأسمر “أخيرا، إننا نأمل بصدق أن يلقى برنامجنا المطلبي ومطلبنا بالعقد الاجتماعي الصدى الضروري والواجب لدى حكومتنا الجديدة وأن يكون الحوار وليس الشارع مركز المواجهة. ونحن بانتظار البيان الوزاري نتمنى لهذه الحكومة كل النجاح والتوفيق في مهامها”.-انتهى-

——

دريان التقى أفيوني ووفدا من قرية إيعال

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل افيوني، في زيارة بروتوكولية بعد تسلم مهماته، واطلع منه على النشاطات والمشاريع المستقبلية التي ينوي القيام بها، وكانت مناسبة تم فيها البحث في الشؤون العامة في البلد. كذلك استقبل دريان وفدا من قرية إيعال برئاسة رئيس بلديتها حاتم ديب، ضم مختار القرية محمد ضناوي، وأعضاء المجلس البلدي، ووجهاء وفاعليات، ونقل الوفد شؤون أهالي قرية إيعال وشجونهم.-انتهى-

—–

قائد الجيش بحث مع الفرزلي الأوضاع والتقى ضاهر

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، نائب رئيس مجلس النواب الأستاذ إيلي الفرزلي، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل الشيخ رياض ضاهر.-انتهى-

—–

المطارنة الموارنة: تحديات تنتظر الحكومة

ولتكن وثيقة الأخوة الانسانية مادة للتعليم

 

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومشاركة الآباء العامين للرهبانيات المارونية. وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.

وفي ختام الاجتماع أصدر المطارنة بيانا تلاه النائب البطريركي المطران رفيق الورشا، وجاء فيه:

1- يبدي الآباء ارتياحهم إلى تشكيل الحكومة بعد تسعة أشهر من التجاذبات بشأن حجم التمثيل والحصص والحقائب، فيما تعطل عمل المجلس النيابي الجديد، وعلقت التعيينات، وتفاقمت الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والمالية والمعيشية، واستشرى الفساد. حيال هذا الواقع، تجد الحكومة الجديدة نفسها أمام الواجب الوطني في التعويض عن خسائر التسعة أشهر السابقة. وهذا ما نأمله منها ولا سيما من الوزراء التكنوقراطيين، وقد سمت نفسها “حكومة إلى العمل”.

2- تحديات كبيرة تنتظر الحكومة، بدءا بتحقيق الإصلاحات في القطاعات والهيكليات التي أقرت في مؤتمر باريس سيدر، وبحسن توظيف الأحد عشر مليارا ونصف المليار دولار وفقا للآلية الضامنة. فيستعيد لبنان ثقة الدول والمنظمات المعنية. ومن تحدياتها تلبية مطالب اللبنانيين التي باتت معروفة، ومواجهة مشكلة النازحين السوريين ومقاربتها بواقعية وموضوعية، تأمينا للظروف الكفيلة بعودتهم إلى ديارهم واسترجاع حقوقهم المدنية، ومواصلة تاريخهم وثقافتهم.

3- يتمنى الآباء على الصحافة ووسائل الإعلام تغطية النشاط الحكومي بعيدا عن الاستثارات السياسية، وبروحية إنقاذية للبلاد وأهلها، تشجع على تحويل العمل الإجرائي ورشة وطنية يشارك فيها المواطنون من أصحاب المطالب والمؤهلات، كما وجمعيات المجتمع المدني والنقابات على اختلافها، بوعي ومسؤولية.

4- ثمن الآباء زيارة السلام التي قام بها قداسة البابا فرنسيس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ولقاءه السلطات الإماراتية، وسماحة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي للأخوة الإنسانية. فاختارا هذه المناسبة لتوقيع “وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك”. فيثني الآباء على مضمونها بمنطلقاتها الروحية والإنسانية والاجتماعية وبثوابتها، ويرجون أن تكون مادة للتعليم في المدارس والمعاهد والجامعات، وتوجيها تربويا في العائلة. وسرهم أن يحتفل قداسته بالقداس الإلهي في أول عاصمة إسلامية من بلدان الخليج. وهم يرون في ذلك خطوة إضافية على طريق التلاقي والحوار والتفاهم، كما على طريق السلام الذي طال انتظار شعوب الشرق الأوسط ودوله له.

5- واكب الآباء باهتمام كبير حدث اللقاء التشاوري النيابي الماروني، الذي عقد في بكركي بدعوة من صاحب الغبطة وبرئاسته. وإذ يؤيدون كلمة صاحب الغبطة الافتتاحية، والنقاشات الهادئة والموضوعية التي جرت، والبيان الختامي الواضح والجامع، يرجون أن تتقدم لجنة المتابعة المنبثقة من اللقاء بأعمالها، بحيث تترسخ وحدة الرؤية حول المواضيع الخلافية، إستنادا إلى الدستور واتفاق الطائف والميثاق الوطني، فلا تكون اهتزازات في المؤسسات الدستورية عند كل استحقاق. فلبنان بحاجة إلى استقرار، لكي يستطيع التقدم إلى الامام.

6- تحتفل الكنيسة المارونية في أواخر هذا الأسبوع، بعيد أبيها القديس مارون، الناسك السرياني الأنطاكي، الذي قضى حياته عائشا في العراء على قمة جبل، صارفا حياته في محبة الله وخلاص النفوس، منكبا على الصلاة والصوم والتقشف. فيدعو الآباء أبناءهم الى إحياء هذا العيد بالتقوى والتوبة وأعمال الخير، سائلين الله بشفاعته أن يحفظ إيمان شعبه، وأن يمن على لبنان والمنطقة المعذبة بالأمن والاستقرار والسلام”.-انتهى-

——

راعي أبرشية صيدا استنكر جريمة مقتل الزين

وطالب القضاء اللبناني بكشف ملابساتها

 

(أ.ل) – صدر عن راعي أبرشيّة صيدا المارونيّة المطران مارون العمار وأبناء الأبرشيّة البيان التالي

1-تلقينا بألم وحزن كبير نبأ مقتل المرحوم هيثم الزين من أبناء بلدة الزعروريّة الحبيبة، وإننا إذ نستذكر هذه الجريمة النكراء، نطالب القضاء اللبناني بكشف ملابساتها وتحقيق العدالة ومحاسبة الجاني من أجل الحفاظ على السلم الأهلي وحمايته.

2-لا يسعنا إلا أن نقدّر موقف عائلة المرحوم هيثم الزّين، ومواقف فاعليات وأبناء بلدة الزعروريّة الّذين تصرّفوا بحكمة ومناقبية، ووضعوا هذا الحادث الأليم في إطاره الفردي، وجنّبوا المنطقة ردّات فعل قطعوا فيها الطريق على كل أشكال الفتنة، وهذا ليس بغريب عن شيمهم وعاداتهم وتقاليدهم.

3-إنّنا إذ نعزّي عائلة المرحوم بفقده، وهي ما زالت بأمس الحاجة إلى إعالته وحنانه، نعزّي أيضاً أهالي الزعروريّة الكرام، ونستمطر رحمات اللّه على الفقيد الغالي ونسأل اللّه أن يسكب بلسم العزاء على قلوب أهله ومحبّيه، مؤكّدين مجدّداً إستنكارنا لهذه الجريمة البشعة الّتي آلمت أبرشيّتنا وأهالي مزرعة الضهر، بالقدر الّذي آلمت به أهالي بلدة الزعروريّة.-انتهى-

——

حفل تكريم الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع لمناسبة إحالته على التقاعد

 

ترأس قائد الجيش العماد جوزاف عون في اليرزة ظهر اليوم، حفل تكريم الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن سعدالله الحمد لمناسبة إحالته على التقاعد، وذلك بحضور أعضاء المجلس العسكري وعدد من كبار ضباط القيادة. وقد ألقى العماد عون كلمة نوّه فيها بمسيرة اللواء الركن الحمد الذي ترك بصمات مشرقة في مختلف الوظائف التي شغلها وصولاً إلى عضوية المجلس العسكري، معتبراً أنّه لم يبخل يوماً بتقديم أقصى الجهود في سبيل أداء واجبه نحو المؤسسة العسكرية والوطن، فأثبت جدارته في تحمل المسؤولية القيادية، وأغنى الجيش بخبرته وثقافته.

بدوره ألقى اللواء الركن الحمد كلمة شكر فيها لقائد الجيش والضباط والعسكريين محبّتهم وثقتهم، وما أظهروه من عزيمة صادقة وتعاون مميز في أثناء التحديات التي تعرض لها الجيش. وأكّد ثقته في أنّ المؤسسة العسكرية ستستمر على عهدها ووعدها في ظلّ قيادتها الحكيمة، ورجالها الأبطال، رجال الشرف والتضحية والوفاء. وفي ختام الحفل قدم العماد عون للواء الركن الحمد درع الجيش عربون شكر وتقدير.

——-

حمدان: لبنان معني بالانفتاح على سوريا

ودماء شهداء 6 شباط انتجت نصرا باسقاط اتفاق 17 أيار

 

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، في احتفال تأبيني في كفرتبنيت، “أن مهاما كثيرة على عاتق هذه الحكومة وهي على أبواب نيلها ثقة المجلس النيابي”، مشيرا الى “أن الاتفاق على البيان الوزاري يكرس حقائق الأمور على الأرض لجهة التمسك بخيار المقاومة والجيش والشعب الموحد لمواجهة التحديات الكثيرة، وأولها التحديات الصهيونية حيث ينبري قادة العدو الصهيوني والعسكريون والسياسيون بتوجيه تهديدات بمناسبة وبدون مناسبة”.

وقال: “لبنان معني بالانفتاح على سوريا، وإن كنا في حركة “أمل” نعتقد أن علاقة لبنان وسوريا يحكمها التاريخ المشترك والعدو الواحد الذي يستهدف البلدين، ولكن نقول للذين يريدون اقفال أبواب الحوار واللقاء مع سوريا أنهم يلحقون الضرر بلبنان وشعبه نتيجة لقناعات لا تلبي حاجيات الوطن والمواطن ولا تصب في مشروع مواجهة الارهاب الصهيوني والتكفيري، وان أصحاب خيار مقاطعة سوريا يقدمون خدمة للارهاب التكفيري وأيضا يسهمون في استمرار النازحين السوريين على الأراضي اللبنانية ومحاصرة المنتوجات الزراعية اللبنانية عن سابق اصرار وتصميم، لأن الذي يتضرر من عدم العبور بالبضائع والمنتوجات اللبنانية عبر معبر نصيب الذي يؤثر على لبنان وليس على سوريا. وهذا برسم كل الذين يطالبون بسياسة النأي بالنفس الذين يساوون بين التكفيريين الارهابيين والجيش العربي السوري، وهذا بمثابة العبث بمصلحة لبنان واللبنانيين دون سبب”.

وأضاف حمدان “نحن نعيش في أجواء السادس من شباط وذكرى استشهاد القائد الاستشهادي حسن قصير وكلاهما مكمل للآخر، لأنه لولا انتفاضة السادس من شباط لما استطاعت المقاومة المضي بخياراتها، لأن الصهاينة كانوا يريدون عبر اتفاق 17 أيار تكبيل خيارات السلطة على المستوى الرسمي لمصلحة العدو الصهيوني الذي فرض شروط القوي على الضعيف. وإن مصادرة خيارات مؤسسات الدولة هي مقدمة لمواجهة خيار المقاومة ورؤية المقاومة التي أنجزت تحررا، وبكل فخر أعطى الأخ الرئيس نبيه بري اشارة الوقوف في وجه مشروع التهويد السياسي للبنان، وكانت 6 شباط التي أنتجت بفضل دماء الشهداء نصرا وعزا وسقط اتفاق 17 أيار، بعد أقل من شهر من انتفاضة 6 شباط واستمرت المقاومة بقوة وبعدها كانت عملية الشهيد حسن قصير في 5 شباط 1985 التي أرغمت العدو على الخروج من هذه الأرض فخرج العدو الصعوني يجرجر أذيال الهزيمة”.

وأكد “ان الامام القائد السيد موسى الصدر كان لكل لبنان ولكل اللبنانيين من مختلف الطوائف والمذاهب والمناطق، لذلك فإن قضيته ورفيقيه الزميل الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب هي قضية كل لبنان وكل حر شريف في العالم، لذلك المطلوب من الحكومة اللبنانية خطوات جدية وحازمة وحاسمة لتحرير الامام الصدر وأخويه وهذا أمر ينبغي أن يكون من صلب مهام الحكومة اللبنانية”.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الأربعاء, 06 شباط 2019 البيان الآتي: ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 1و7 / 2 / 2019، ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في منطقتي الكورة وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 7 /1 /2019 ولغاية 8 /2/ 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

aoun26-9-2018

نشرة الخميس 18 نيسان 2019 العدد 5766

عون اكد اصراره على طرح الموازنة في أقرب فرصة: الافكار المتداولة لا تلزم احدا كنعان: ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *