الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 31 كانون ثاني 2019 العدد 5726

نشرة الخميس 31 كانون ثاني 2019 العدد 5726

majles

صدور مراسيم الحكومة بـ30 وزيرا وباسيل للخارجية

والحسن للداخلية وبو صعب للدفاع والجراح للاعلام

(أ.ل) – صدرت اليوم ثلاثة مراسيم تتعلق بقبول استقالة حكومة الرئيس سعد الدين الحريري وتسمية الرئيس سعد الحريري رئيسا لمجلس الوزراء، وتشكيلة الحكومة الجديدة. ووقع المرسومين الأولين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، فيما وقع المرسوم الثالث الرئيسين عون والحريري.

مرسوم قبول الاستقالة

وقد أذاع المراسيم الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء فؤاد فليفل، وجاء في نص مرسوم قبول استقالة حكومة سعد الدين الحريري والذي يحمل الرقم 4338، ما يأتي: “ان رئيس الجمهورية, بناء على الدستور, لا سيما البند 5 من المادة 53 منه، والفقرة (هـ) من البند واحد من المادة 69 منه, بناء على الاستقالة المقدمة من قبل رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الدين الحريري، يرسم ما يأتي:

المادة الاولى: اعتبرت الحكومة التي يرئسها السيد سعد الدين الجريري مستقيلة.

المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره”.

بعبدا في 31 كانون الثاني 2019

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون

مرسوم تسمية الرئيس الحريري

وجاء في المرسوم الرقم 4339 تسمية السيد سعد الدين الحريري رئيسا لمجلس الوزراء: “ان رئيس الجمهورية, بناء على الدستور لا سيما البند 3 من المادة 53 منه, بناء على المرسوم رقم 4338 تاريخ31 كانون الثاني 2019 المتضمن اعتبار الحكومة التي يرئسها السيد سعد الدين الحريري مستقيلة, يرسم ما يأتي:

المادة الاولى: يسمى السيد سعد الدين الحريري رئيسا لمجلس الوزراء.

المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره”.

بعبدا في 31 كانون الثاني 2019

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون

مرسوم تشكيل الحكومة

أما مرسوم تشكيل الحكومة الذي حمل الرقم 4340 ، فنص على الآتي: “ان رئيس الجمهورية بناء على الدستور لا سيما البند 4 من المادة 53 منه, بناء على المرسوم رقم 4339 المتضمن تسمية السيد سعد الحريري رئيسا لمجلس الوزراء, بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء، يرسم ما يأتي:

المادة الاولى: عين السادة:

سعد الدين الحريري رئيسا لمجلس الوزراء،

– غسان حاصباني نائبا لرئيس مجلس الوزراء،

– أكرم شهيب وزيرا للتربية والتعليم العالي،

– علي حسن خليل وزيرا للمالية،

– محمد فنيش وزيرا للشباب والرياضة،

– جبران باسيل وزيرا للخارجية والمغتربين،

– وائل بو فاعور وزيرا للصناعة،

– ريا حفار الحسن وزيرا للداخلية والبلديات،

– سليم جريصاتي وزير دولة لشؤون رئاسة الجمهورية،

– الياس بو صعب وزيرا للدفاع الوطني،

– جمال الجراح وزيرا للاعلام،

– يوسف فنيانوس وزيرا للأشغال العامة والنقل،

– اواديس كيدانيان وزيرا للسياحة،

– ألبير سرحان وزيرا للعدل،

– محمود قماطي وزير دولة لشؤون مجلس النواب،

– منصور بطيش وزيرا للاقتصاد والتجارة،

– جميل صبحي جبق وزيرا للصحة،

– كميل ابو سليمان وزيرا للعمل،

– ريشار قيومجيان وزيرا للشؤون الاجتماعية،

– مي شدياق وزير دولة لشؤون التنمية الادارية،

– حسن اللقيس وزيرا للزراعة،

– محمد شقير وزيرا للاتصالات،

– عادل أفيوني وزير دولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات،

– فادي جريصاتي وزيرا للبيئة،

– غسان عطالله وزيرا للمهجرين،

– حسن مراد وزير دولة للشؤون التجارة الخارجية،

– صالح الغريب وزير دولة لشؤون النازحين،

– محمد داوود داوود وزيرا للثقافة،

– فيوليت خيرالله وزيرة دولة لشؤون تأهيل الاجتماعي والاقتصادي للشباب والمرأة،

– ندى بستاني وزيرا للطاقة والمياه،

المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره”.

بعبدا في 31 كانون الثاني 2019.

صدر عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.-انتهى-

——

aoun26-9-2018

لقاءات سياسية قضائية إنمائية في القصر الجمهوري

والرئيس عون تابع التطورات المتصلة بعملية تشكيل الحكومة

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات، تناولت مواضيع سياسية وقضائية وانمائية، فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التطورات المتصلة بعملية تشكيل الحكومة الجديدة، في ضوء المواقف التي صدرت مؤخرا والتحركات القائمة في هذا الشأن.

الجراح

سياسيا، استقبل الرئيس عون، وزير الاتصالات جمال الجراح واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع العامة والتطورات السياسية ومسار تشكيل الحكومة.

وخلال اللقاء، سلم الوزير الجراح رئيس الجمهورية، كتيبا اعدته وزارة الاتصالات عن الانجازات التي تحققت خلال عامي 2017 و 2018، ابرزها المشاريع التي غطت الشبكتين الثابتة والمحمولة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل عام، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الاستثمارات القائمة على البنية التحتية وانظمة دعم التشغيل.

واوضح الوزير الجراح ان “كل هذه المبادرات تهدف على المدى الطويل الى الاسراع في خدمات الاتصالات التي تحتاج اليها بشدة والتي يتوقعها المواطنون وقطاع الاتصالات والدولة والعمل على استدامة النمو في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وجذب الشركات العالمية للاستثمار في لبنان، مما يؤدي الى تحفيز خلق فرص العمل ووضع لبنان على المرتبة نفسها بين نظرائه في المنطقة والعالم”.

عطاالله

نيابيا، استقبل الرئيس عون النائب جورج عطاالله وعرض معه الاوضاع العامة وحاجات منطقة الكورة.

فهد

قضائيا، عرض رئيس الجمهورية مع رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، التحضيرات الجارية للمؤتمر الذي ينوي الرئيس عون الدعوة اليه اواخر الشهر المقبل، للبحث في اوضاع القضاء والعدالة بهدف تعزيز ثقة المواطن بقضائه ومواجهة كل ما يعيق سير العدالة.

كذلك عرض القاضي فهد الترتيبات القائمة للاحتفال بالمئوية الاولى لمحكمة التمييز، والتي ستشارك فيها شخصيات عربية وعالمية، وتناول البحث ايضا اوضاع قصور العدل، لا سيما منها مشروع انشاء قصر للعدل في محافظة كسروان – جبيل.

واشار القاضي فهد الى انه وضع الرئيس عون في صورة “القرار الذي اتخذه بتأمين محام عام مناوب في مكتبه ايام السبت للاسراع في معالجة مسائل تتصل بالموقوفين”.

قباني

واستقبل الرئيس عون، النائب السابق محمد قباني، الذي قدم له نسخة عن اقتراح قانون انشاء هيئة ادارة مخاطر الكوارث الموجود في مجلس النواب، متمنيا “تحريكه لمواجهة مخاطر الكوارث التي يمكن ان تنتج عن الاحوال الجوية والعواصف وسرعة الرياح والزلازل وغيرها”.

وقال: “تهمني الاشارة الى ان هذا الاقتراح لا يلغي اي هيئة قائمة. فالدفاع المدني يستمر في عمله الحالي وضمن الاصول الادارية السارية وفي حال وقوع كارثة فانه يندمج ضمن هيئة ادارة مخاطر الكوارث. اما الهيئة العليا للاغاثة فتتحول الى جهاز للاغاثة، تتحرك بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء كما هو الحال في الوقت الحاضر. كما تهمني الاشارة الى تنويه كل من الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة لشؤون الحد من مخاطر الكوارث السيدة مارغريت وولستروم، ومدير قسم الكوارث في اليونيسكو – باريس السيد بدوي الرهبان بعملنا. وكلاهما زار بيروت وشارك في اجتماعاتنا. واكرر هنا مطلبي بان يسمى هذا القانون في حال اقراره باسم الشيخ بيار امين الجميل”.

لبس

واستقبل رئيس الجمهورية، سفير لبنان في فنزويلا الياس لبس، الذي عرض معه التطورات السياسية الجارية في فنزويلا واوضاع الجالية اللبنانية فيها.-انتهى-

—–

berrimdmmawla15-8-2017-e1502892312942[1]

رئيسة الجامعة الاسلامية التقت وفدا عراقيا بحثت معه في تعزيز التعاون الاكاديمي

(أ.ل) – استقبلت رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى في مقر الجامعة في خلدة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي الدكتور بشير خليل الحداد، والمستشار الثقافي الاقليمي في سفارة جمهورية العراق الدكتور سهيل نجم عبدالله، في حضور الامين العام للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول ومدير العلاقات العامة في الجامعة الدكتور هشام الحسيني، وتم التباحث في القضايا والشؤون التربوية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين مجلس النواب والجامعات العراقية والجامعة الاسلامية. كما تم البحث في اوضاع الطلاب العراقيين في الجامعة الاسلامية.

ونوه الحداد ب”المكانة العلمية الرصينة للجامعة الاسلامية التي حققتها في مسيرتها العلمية اذ اصبح لها فروع في مناطق لبنانية متفرقة، شاكرا للجامعة الاسلامية بشخص رئيستها المولى اهتمامها بالطلاب العراقيين ورعايتها لهم “.

بدورها رحبت المولى بالدكتور الحداد في رحاب الجامعة الاسلامية التي تحرص على “متابعة وتطوير علاقات التعاون الاكاديمية مع المستشارية الثقافية العراقية والجامعات العراقية، وهي تحتضن الطلاب العراقيين من مختلف مناطق العراق، ولقد وضعت انظمة خاصة تساعد الطلاب في ادائهم الاكاديمي والتواصل معهم سواء في العراق او لبنان، وتقدم لهم التسهيلات لاقامتهم في لبنان.

والتقى الحداد بالطلاب العراقيين في الجامعة مطلعا على احوالهم، متمنيا لهم “النجاح والتوفيق في دراساتهم”.

وزار الدكتور الحداد والمستشار عبدالله مجمع الوردانية وجال في كلياته والاقسام التابعة له، مبديا اعجابه بهذا الصرح العلمي.

وفي ختام الجولة اقامت المولى حفل غداء على شرف الحداد والحضور.-انتهى-

—–

berri15-10-2018

بري بحث مع مساعد وزير الخزانة الأميركية الأوضاع

والتقى الجراح والقاضيين عبد الملك وحمدان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب ظهر اليوم في  عين التينة  مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون مكافحة تمويل الارهاب مارشال بيلينغسلي والسفيرة الاميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد ، وجرى عرض للاوضاع في المنطقة.

واكد الرئيس بري على اهمية الحل السياسي في سوريا . وتناول الحديث الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان ،حيث شدد على اهمية القوانين التي اقرها مجلس النوب سواء لمحاربة تمويل الارهاب او تبييض الاموال والشفافية ، منوهاً بدور حاكمية مصرف لبنان والقضاء اللبناني في تطبيق هذه القوانين التي تعالج أية مشكلة تطرأ.

واستقبل الرئيس بري هيئة الاشراف على الانتخابات برئاسة رئيسها القاضي نديم عبد الملك ، حيث قدمت له تقريرها على الانتخابات.

وشكر عبد الملك الرئيس بري على استقباله للهيئة ،مشيراً الى التناقضات التي يتضمنها قانون الانتخابات والصعوبات التي واجهتها الهيئة في عملها والاقتراحات والتوصيات التي من شأنها ان تعالج هذه التناقضات والصعوبات.

واثنى الرئيس بري على عمل الهيئة، موضحاً ان قانون الانتخابات يتضمن ثغرات وتناقضات عديدة ، وانه  لا بد من مناقشتها ومعالجتها.

وجدد التاكيد ان النظام الطائفي شكل ويشكل حجر  عثرة في وجه اي اصلاح ، مكرراً التأكيد ايضاً على ان الحل بالدولة المدنية .وركز على دور الاغتراب ومشاركته في الانتخابات .

ثم استقبل وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جمال الجراح.

كما استقبل الرئيس بري ديوان المحاسبة برئاسة رئيسه القاضي احمد حمدان الذي قدم له تقرير الديوان السنوي.-انتهى-

——-

images[2]

توقيف الإرهابي محمود علي ورد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس, 31 كانون الثاني 2019   البيان الآتي:

أوقفت قوة من مديرية المخابرات في منطقة وادي خالد، الإرهابي محمود علي ورد من التابعية الفلسطينية، والمطلوب بجرم الانتماء إلى تنظيمي فتح الإسلام وكتائب عبد الله عزام، والمشاركة في القتال ضمن مجموعة الإرهابي بلال بدر في مخيم عين الحلوة.

بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

—–

imagesOZQPBVQ0 

وزير المالية مدد مهلة تقديم التصريح الدوري للضريبة على القيمة المضافة

(أ.ل) – أصدر وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل قرارا مدد بموجبه لغاية 5/2/2019 ضمنا مهلة تقديم التصريح الدوري للضريبة على القيمة المضافة عن الفصل الرابع من سنة 2018 وتأدية الضريبة على القيمة المضافة الناتجة عنها، وتقديم بيانات وطلبات الاسترداد السنوية بما فيها تلك العائدة للعمليات المعفاة وفقا للمادة 59 من القانون عن العام 2018، وطلبات الاسترداد الفصلية العائدة للعمليات المعفاة وفقا للمادة 59 من القانون غير المقدمة لغاية الفصل الرابع من العام 2017 والتي نص القرار رقم 2013/1 تاريخ 28/12/2018 على إمكانية تقديمها ضمن مهلة 20 يوم من نهاية العام 2018.-انتهى-

——-

إنتخابات تكميلية لنقابة مزارعي التبغ جنوبا في 15 المقبل

(أ.ل) – أعلنت نقابة مزارعي التبغ والتنباك في الجنوب، في بيان “عن إجراء انتخابات تكميلية لمجلسها التنفيذي يوم الجمعية في 15/2/2019 من الساعة العاشرة صباحا لغاية الساعة الثانية عشرة ظهرا في النبطية، حي البياض – ملك غندور- الطابق الاول.

واذا لم يكتمل النصاب القانوني لاجراء هذه الانتخابات يتم تأجيلها الى يوم الجمعة في 22/2/2019 في نفس الزمان والمكان.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 31 كانون الثاني 2019   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

wafaa muqawama 

الوفاء للمقاومة: لمراعاة الاولويات الاجتماعية والاقتصادية ضمن برنامج مدروس ومنتج

(أ.ل) – عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك, برئاسة النائب محمد رعد.

ورأت في بيان على الأثر أن “حركة الصراع ضد أعداء لبنان والمنطقة, رسمتها بدقة ووضوح على مدى ثلاث ساعات ونصف سنة المعطيات والشروحات التي أطل بها سماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله من على شاشة الميادين الفضائية قبل أيام”.

وقالت: “المتابعون على امتداد العالم العربي والاسلامي والعالم شخصت أبصارهم نحو قائد واثق متمرس, حاذق في التخطيط, خبير في الميدان متابع للتفاصيل دون ان يشغله ذلك عن استحضار كامل الصورة وامتداداتها. أطراف الصراع, خلفياتهم, أدوارهم, فعاليتهم. ثم التحالفات والتسويات, التعثرات, وما تبقى من خيارات…

وأخيرا الانجازات ما انتهى منها وما يجري العمل على انهائه.

كل ذلك كشفه سماحة سيد المقاومة دون تردد, وعلى امتداد ميادين الصراع من غزة فلسطين الى منطقة الجليل الاعلى وانفاقها وصولا الى لبنان وسوريا والعراق وامتدادا نحو اليمن وافغانستان والجمهورية الاسلامية الايرانية التي تستحق ان تكون حجر الرحى في كل مشاريع مناهضة الغزو والاحتلال والارهاب الفعلي, وان تقدم نموذجا في الاعتماد على الخبرات والطاقات الابداعية لبناء القدرات الوطنية في مجال التكنولوجيا والتسلح الاستراتيجي للدفاع عن استقلالها وسيادتها رغم كل مكائد المستكبرين وخبثهم التآمري عليها”. أضافت “أما بشأن الوضع الداخلي اللبناني، فبالاضافة الى ما أشار اليه سماحته نأمل اليوم أن تكون المعطيات الايجابية التي توافرت في الساعة الاخيرة, مساعدة لولادة الحكومة العتيدة.

ان كتلة الوفاء للمقاومة يمكنها القول هنا ان انطباعات اللبنانيين حول الحكومة المرتقبة التي طال أمد انتظارها رغم كثرة المشاكل والأزمات الضاغطة وحاجة البلاد الماسة لمعالجتها, هي في ضرورة سعيها الدؤوب لتكثيف عملها مراعاة الاولويات الاجتماعية والاقتصادية ضمن برنامج مدروس ومنتج.

إن المطلوب من الحكومة, ان تنهض بمسؤولياتها في هذه المرحلة السرعة اللازمة, متجملة بالحكمة والنزاهة والمسؤولية الوطنية.

لن نستعجل الأحكام وندرك اننا معنيون كشركاء ان نكون جادين وحريصين على التعاون والانجاز وتقديم الأفضل والأوْلى والأقل كلفة والاكثر نفعا للوطن والمواطنين”.

وتابعت الكتلة: “الى جانب ما تقدم, خلصت الكتلة في جلستها الى ما يأتي:

1- في الذكرى الاربعين لانتصار الثورة الاسلامية المباركة في ايران بقيادة سماحة الامام الخميني, ولمناسبة العيد الوطني للجمهورية الاسلامية الايرانية، تتقدم الكتلة من سماحة الامام القائد السيد علي خامنئي ومن سيادة رئيس الجمهورية سماحة الشيخ حسن روحاني ومن دولة رئيس مجلس الشورى السيد علي لاريجاني ومن سماحة رئيس مجلس القضاء الأعلى آية الله الشيخ صادق لاريجاني، ومن جميع المسؤولين في الجمهورية الاسلامية ومن عموم الشعب الايراني العظيم المضحي والصابر والمقدام والمتألق وعيا وايمانا وشجاعة, باسمى آيات التبريك والتهاني بهذا العيد العظيم وبما تحقق بفضله من تحولات استراتيجية في العالم وتؤكد الكتلة ان الاطروحة الحضارية التي قدمتها الجمهورية الاسلامية الايرانية للعالم, هي أطروحة نموذجية متقدمة تكشف الكثير من نقاط القوة التي تمنح الشعوب المظلومة والمضطهدة قدرة عالية على ادارة شؤونها باقتدار واخلاص, وعلى الصمود والثبات والمواجهة, ضد هجمات أعدائها وتآمرهم.

2- تدين الكتلة كل السياسات الاميركية العدوانية التي تترجم أدق معاني الاستبداد والدكتاتورية في العالم.. كما تشجب الكتلة الخلفية والاهداف العدائية التي تتحرك في ضوئها الادارة الاميركية لفرض مزيد من العقوبات او الاجراءات العدوانية التي تستهدف ايران من خلال مؤتمر (وارسو) أو غيره وتنبه الى تداعيات الاستمرار في مثل هذه السياسات التحريضية والاستفزازية.

3- تجدد الكتلة دعمها لفنزويلا قيادة وشعبا وتدين كل التدخلات الاميركية في شؤونها الداخلية. وتعتبر ان التلويح بالعمل العسكري ضدها أمر مرفوض بكل المقاييس، وسيكون وبالا على كل دول اميركا اللاتينية.

4- تؤكد الكتلة رفضها القاطع للقرارات السياسية الجائرة التي يصدرها حكام البحرين ضد مختلف شرائح المعارضة السياسية في البلاد, وترى أن أبشع ما في هذه القرارات انها تطاول شخصيات علمائية محترمة لم ترد ولم تعمل إلا لخير الشعب البحريني ولمصلحته, وعلى رأسهم فضيلة الشيخ علي السلمان وعدد من اخوانه ورفاقه. لقد آن لهذا النظام ان يرعوي عن اصدار مثل هذه القرارات التي تكشف عدم أهليته ورعونته”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو الحربي والتجسسي التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 31 كانون الثاني 2019   البيان الآتي:

خرقت طائراتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 31 /1 /2019 الساعة 9.15 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.25 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 9.35 خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق البحر بين بيروت والجنوب، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 10.50 من فوق البحر غرب البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 30 / 1 / 2019 الساعة 5.50 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.20 من فوق البلدة المذكورة. وعند الساعة 15.55 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 16.15 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

مزارعو بساتين بعلبك إعتصموا احتجاجا على جفاف مياه البياضة

(أ.ل) – نفذ مزارعو بساتين بعلبك وناشطون من هيئات المجتمع المدني، إعتصاما أمام قصر عدل بعلبك، قبيل إنعقاد الجلسة لدى قاضي الأمور المستعجلة القاضي أحمد محمود للنظر في الدعوى المقامة من المزارعين ضد مؤسسة مياه البقاع، للمطالبة بحفظ حقهم بمياه رأس العين وبإيقاف ضخ المياه من بئر المؤسسة والآبار المستأجرة التي تؤثر سلبا على مياه نبع البياضة.

وتحدث باسم المعتصمين المحامي أحمد وهبة، فقال:”تقدم المزارعون بدعوى أمام قاضي الأمور المستعجلة في بعلبك ضد مؤسسة مياه البقاع، موضوعها رفع الاعتداء عن الحقوق المشروعة العائدة للمزارعين ومالكي الأراضي الزراعية في بساتين بعلبك، الذين ينتفعون بحق الري بموجب حق انتفاع مدون على صحائفهم العقارية”.

واعتبر أنه “كان من المفترض أن تتقدم بهذه الدعوى بلدية بعلبك التي كلفت شركة “ريمكس” المصنفة فئة أولى لدى وزارة الطاقة والمياه، بإعداد تقرير لتحديد أسباب الجفاف في نبع البياضة ونهر رأس العين، وقد توصلت تلك الشركة إلى نتيجة أكيدة مفادها أن الآبار التي تستثمرها مؤسسة مياه البقاع، وتحديدا البئر ضمن حرم المصلحة في بعلبك، يلحق الضرر بالنبع، إلا أن البلدية لم تتابع مضمون التقرير، ولم تبادر الى تقديم دعوى أمام القضاء المختص لحفظ حقوق المواطنين”.

وتابع “إن مؤسسة مياه البقاع مدعوة في المرحلة المقبلة الى إيجاد بدائل سريعة، ولاسيما أن البساتين قد يبست نتيجة جفاف نهر رأس العين الذي يعتبر شريان المدينة الحيوي، والذي كان يشكل أهم مصادر السياحة وذاكرة المدينة، والمعيار الأول الذي اعتمده الرومان باختيار مكان بناء معابدهم”.

وختم “إن المجتمعين اليوم يؤكدون على حقهم بالمطالبة المشروعة واللجوء إلى القضاء، في خطوة يؤكد بموجبها أهل بعلبك احتكامهم إلى المؤسسات والدولة والقضاء والقانون”.

بدوره، قال الخبير الجيولوجي المهندس محمود الجمال: “إننا كمزارعين من مدينة بعلبك نطالب بإنصافنا وتثبيت حقنا والتعويض علينا عن كل ما خسرناه جراء سرقة مياه نبع راس العين، أو قسما منها، وذلك بالتعدي على ملكيتنا القانونية لمياه هذا النبع لري أراضينا”.

ورأى أن “هذه السرقة تنتج عن الاستمرار بالضخ من بئر مؤسسة المياه في بعلبك، والآبار المستأجرة، وذلك منذ سنة 2014، وقد تم بالدليل العلمي منذ سنه 2016 التأكد من التأثير المباشر لهذه الآبار على مصدر النبع، وذلك بناء لدراسة علمية قامت بها شركة مختصة ومصنفة لدى وزارة الطاقة والموارد المائية، وبتكليف من بلدية بعلبك، حيث خلصت نتائج التجارب التي أجرتها هذه الشركه الى طلب توقيف هذه الآبار فورا، وإيجاد البديل عنها بأسرع وقت. وهذه الدراسة مرفقة بالدعوى المقدمة من قبل المزارعين بحق مؤسسة المياه”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 31 كانون الثاني 2019   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 1و7 / 2 / 2019، ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في منطقتي الكورة وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

بتاريخه ما بين الساعة 10.30 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: عمرا، ميس الجبل، حولا، شمع، رميش، طير حرفا، يارين، يارون ومركبا.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتاريخي 30و31 / 1/ 2019 ما بين الساعة9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 7 /1 /2019 ولغاية 8 /2/ 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/ 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،17،10،3و31 /1 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1/ 1 / 2019 ولغاية 31 / 1 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 /2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

—–

kiwa_amn_dakhele2

قوى الامن: توقيف أحد أخطر مروجي المخدرات في الشويفات

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

1 – بتاريخ 30/1/2019 وفي محلة الشويفات ومن خلال عملية رصد وتعقب استمرت لأكثر من شهر، تمكنت دورية من مكتب مكافحة المخدرات المركزي تؤازرها قوة من المجموعة الخاصة في وحدة الشرطة القضائية، من توقيف أحد أخطر مروجي المخدرات في منطقة الشويفات ومحيطها، ويدعى:

– ب. ر. (مواليد عام 1979 ، لبنانى)

وضبطت بحوزته كمية من المخدرات والحبوب المخدرة، على الشكل التالي:

/580/ حبة “Carisol”.

/170/ حبة “Tramadol”.

/51/غ. من حشيشة الكيف.

/18/ غ. من مادة السالفيا.

وتبين انه مطلوب للقضاء بموجب /8/ مذكرات توقيف وإلقاء قبض وبلاغات بحث وتحر بجرم تعاطي وتجارة مخدرات.

أودع الموقوف القضاء المختص.

2 – كما قامت القوة بمداهمة منزل المطلوب للقضاء: – ش. س. (مواليد عام 1979، لبناني) في محلة الشويفات، الذي تعذر توقيفه لتواريه عن الأنظار. وبتفتيش المنزل تم العثور على بندقية حربية من نوع كلاشنكوف، وكمية من المخدرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

tarabei2-8-2018

نشرة الأربعاء 20 شباط 2019 العدد 5737

طربيه من السراي الحكومي: الوضع المالي ممسوك بفعل تماسك القطاع المصرفي وقوته   (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *