الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 30 كانون ثاني 2019 العدد 5745

نشرة الأربعاء 30 كانون ثاني 2019 العدد 5745

khalil-siklawi30-1-2019

وزير المال سلم مساهمات تنموية من “الريجي” إلى 16 بلدية:

 لا مفر من الإقدام بجرأة على إصلاح مالي حقيقي

(أ.ل) – أمل وزير المال علي حسن خليل اليوم في “إعلان تشكيل حكومة جديدة خلال الأيام المقبلة”، معتبرا أن “الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والمالي لم يعد يحتمل ترف التأخير من دون أسباب جوهرية”. وشدد على “ضرورة العمل في المرحلة المقبلة على ضبط الفوضى والإهدار والفساد وتقليص العجز، وإطلاق إصلاح مالي حقيقي لم يعد ثمة مفر من الإقدام عليه وبجرأة”.

وكان خليل يتحدث خلال رعايته في مكتبه في الوزارة، احتفالا بتسليم مساهمات مالية من إدارة حصر التبغ والتنباك اللبناني “الريجي” مخصصة لتنفيذ أشغال إنمائية في 16 بلدة وقرية في الجنوب والشمال والبقاع، في حضور رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي وأعضاء لجنة الإدارة ورؤساء البلديات التي شملتها المساهمات.

وقال خليل: “مرة جديدة نؤكد مع الريجي أهمية عمل المؤسسات العامة في خدمة التنمية في البلد. والمفارقة أن واحدة من المؤسسات التي في عقل المجتمعات أنها تؤثر بشكل سلبي ربما كونها معنية بالتدخين، تحولت خلال تراكم عملها في السنوات الماضية إلى مؤسسة مؤثرة جدا في عمليات التنمية على مستوى البلد، واستطاعت أن توائم بين دورها ومسؤولياتها في دعم المزارعين وحماية المصلحة الوطنية والاقتصاد الوطني وحماية هذا القطاع، وبين دورها الاجتماعي من خلال مجموعة المشاريع التي تقوم بها”.

أضاف “في السنوات الماضية كانت الريجي تدخل على احتياجات مجموعة من القرى المعنية بطريقة أو بأخرى بهذه الزراعة وبغيرها من الزراعات، من خلال مساهمات، قد لا تكفي ولكنها بالتأكيد في المجتمعات المحلية تترك بصمة وأثرا إيجابيا ومهما جدا”.

ولاحظ خليل أن “المشاريع الستة عشر “صغيرة، لكن لها دورا مهما في حياة الناس من خلال تنوعها”. وقال: “هذا الأمر سيبقى هو الشعار الذي سنعمل عليه بشكل دائم مع إدارة الريجي في الفترة المقبلة، وهو تعزيز دورها وإمكاناتها وفي الوقت نفسه العمل على انخراطها أكثر في القضايا المتصلة بحياة الناس”.

وتابع “يا للأسف عشنا خلال الأشهر المنصرمة نوعا من التعطيل الحكومي الذي أدى ربما إلى تأخير الكثير من البرامج وتحقيق الكثير من الأهداف التي رسمناها لأنفسنا على أمل أن تقر ويعمل عليها في الحكومة الجديدة. اليوم في هذه اللحظة نحن على أبواب محطة جديدة نأمل أن تتوج خلال الأيام المقبلة من خلال إعلان تشكيل حكومة جديدة”.

وإذ رأى أن “هذه الحكومة الجديدة يجب أن تتحقق لأن الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والمالي لم يعد يحتمل ترف التأخير من دون أسباب جوهرية”، قال: “إذا تحققت علينا أن ننطلق بشكل سريع ووثيق نحو إقرار برامج وخطط تعيد تشكيل ثقة الناس بالدولة وبأدوارها خصوصا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي”.

ووعد “بالإنطلاق مع البلديات عند انتظام العمل الحكومي ببرامج عمل حقيقية انطلاقا من تأمين حقوق هذه البلديات كاملة”.

وقال في هذا الصدد: “لقد أعددنا المرسوم حول مستحقات البلديات بكامل المبلغ الذي يحق لها به، واستطعنا في ظروف صعبة تأمين هذا المبلغ ولكن المسألة اليوم قيد المتابعة حتى يصدر هذا المرسوم عن الجهات المعنية من أجل دفع هذه المستحقات في أقرب وقت، وهذا يعني أن العائق المالي الذي كنا تحدثنا عنه في الفترة الماضية قد أزيل، وتأمن الأمر وأعد المرسوم وتم توقيعه من قبلنا وأرسل إلى الجهات المعنية على أمل صدوره في أسرع وقت حتى تتسنى المباشرة بالدفع”.

وتابع خليل “هذه واحدة من الأمور التي لم نكن لنتأخر فيها حتى هذا الوقت لو أن العمل الحكومي منتظم، ومثلها عشرات القضايا المتصلة بمشاريع عدة وبأمور لم يعد يحتمل التأخير فيها وأهمها كيف نستطيع إطلاق عجلة الدولة بمؤسساتها وأدوارها التي يجب أن تتسم خلال المرحلة المقبلة بعمل جدي نحو ضبط كل حالة الفوضى والإهدار والفساد والعمل ماليا على تقليص عجزنا ووضع أنفسنا على سكة إصلاح مالي حقيقي لم يعد هناك من مفر من الإقدام عليه وبجرأة”.

وختم قائلا: “إن الريجي من المؤسسات التي تعطي أملا كبيرا بأننا قادرون على القيام بالأفضل دائما في عمل إدارات الدولة إذا ما صفت النوايا وإذا تحمل كل شخص مسؤوليته وفق القواعد والأصول القانونية”.

سقلاوي

أما سقلاوي، فأوضح في كلمته أن “الريجي، إضافة إلى دورها الاقتصادي، تقوم بدور تنموي وبيئي بدأت برسمه منذ سنوات وتقطف ثماره اليوم”. وشدد على أن “استراتيجية التنمية المستدامة لم تكن حبرا على ورق، إذ استطاعت الريجي تصويب نوعية مساهماتها لدعم احتياجات المزارعين من خلال البلديات، إضافة للأولويات التي تعمل عليها، من مكافحة التهريب، إلى تحسين جودة المنتج وخلق مكان عمل منتج، ومكافحة عمالة الأطفال، وتنفيذ برامج تمكين المرأة، وتقليل استهلاك الطاقة، وفرز النفايات، وغيرها”.

واشار إلى أن “الريجي استطاعت خلال السنوات الأخيرة دعم 178 بلدية في الشمال والجنوب والبقاع”.

وختم: “لقد لمسنا النتائج الإيجابية لهذا الدعم وآثاره التنموية لدى أهلنا المزارعين والبلديات المعنية”.

المساهمات

تجدر الإشارة إلى أن المساهمات شملت القرى الآتية: تل عباس غربي وسعدين والسمونية في عكار، خربة سلم وكفرا وحداثا ورميش في بنت جبيل، العين وقصرنبا وعلي النهري في البقاع، الطيبة وشبعا والقنطرة في مرجعيون، طورا وسلعا في صور، والنبطية الفوقا في النبطية.

وتنوعت المشاريع التي خصصت لها هذه المساهمات بين إنشاء قاعات عامة واجتماعية، وبناء جدران دعم، وإنشاء أو تأهيل برك وخزانات للمياه وأقنية للري، وتجهيز آبار ارتوازية وشراء سيارات لجمع النفايات وشق طرق زراعية، وسواها.

من جهة ثانية، استقبل وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل، مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيليغسلي، يرافقه سفيرة أميركا في لبنان إليزابيت ريشارد، وتم عرض للوضع العام والتأكيد على “ضرورة إقرار موازنة في أقرب فرصة والعودة إلى الانتظام المالي، لاسيما على ضوء الإصلاحات التي تتضمنها الموازنة، والتي ستمكن لبنان من الإفادة من مؤتمر سيدر، كما جرى التأكيد على ضرورة وجود حكومة للحفاظ على الاستقرار وتحصينه”.-انتهى-

——

alsadr

وكيل عائلة الامام الصدر: تصريح بوغدانوف عن هنيبعل القذافي

تدخل في الشؤون اللبنانية ونضعه برسم الخارجية

(أ.ل) – اشار وكيل عائلة الإمام المغيب السيد موسى الصدر المحامي شادي حسين في بيان الى ان “وسائل الإعلام نشرت تصريحا لنائب وزير الخارجية الروسي السيد ميخائيل بوغدانوف يتعلق بموضوع هنيبعل القذافي، ويشير فيه إلى ما أسماه “تواصل” تجريه بلاده بخصوصه، ويعبر فيه عن “رأيه الخاص” كما ورد حرفيا، إننا لا يسعنا بهذا الصدد إلا أن نضع هذا التصريح برسم وزارة الخارجية اللبنانية التي يفترض أن يكون لها موقف من هذا التدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية وفي عمل واستقلالية القضاء اللبناني، عدا عن خدش قضية وطنية مقدسة تخص “إمام كل لبنان وكل العرب” كما وصفه معالي الوزير جبران باسيل”. أضاف “كما أن قساوة التعابير المستخدمة من السيد بوغدانوف لا تحتمل إلا الموقف المتناسب مع حجمها، لا سيما وأن هانيبال القذافي موقوف بناء لأحكام ومذكرات توقيف وقرارات قضائية مبرمة صادرة وفقا للقانون، وأهمها ثبوت ارتكابه لجناية التدخل اللاحق في جرم الخطف المستمر، وجناية كتم المعلومات، والتحريض على خطف مواطن لبناني في ليبيا لمبادلته به، وتهديد المحقق العدلي في القضية وتحقير القضاء اللبناني”.

وختم “إذا كانت هناك من “معاناة” في هذا الملف فهي معاناة احتجاز (إخفاء) سماحة الإمام السيد موسى الصدر واخويه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، خلف قضبان ليبية منذ أكثر من أربعين سنة وحتى اليوم، دون أن يرف جفن أو تتحرك ضمائر أو تمتد اياد للمساعدة في تحريرهم، لا سيما ممن يملك النفوذ هناك سابقا وحاليا”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء حاصبيا والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 30 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 29 /1 /2019 الساعة 21.35 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق حاصبيا والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 30 /1 /2019 الساعة 1.10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

salameh

سلامة التقى نظيره البلجيكي والجالية اللبنانية:

صحيح أن لبنان يواجه تحديات داخلية لكن اقتصاده بخير

(أ.ل) – إجتمع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على انفراد بحاكم البنك المركزي البلجيكي بيار وونش وطمأنه على الوضعين الإقتصادي والمالي في لبنان. كما عقد اجتماعا مع المفوض الأوروبي للشؤون الإقتصادية والمالية والضريبية والجمركية بيار موسكوفيشي. ثم ألقى سلامه كلمة في غرفة التجارة العربية البلجيكية في بروكسل، في حضور جميع السفراء العرب المعتمدين لدى بلجيكا والسفراء البلجيكيين المعتمدين في الدول العربية. والتقى مساء الجالية اللبنانية في سياق جلسة نقاش، طرح عليه فيها أسئلة عدة.

وجاء في كلمة سلامة: “تعيش منطقة الشرق الأوسط عموما ولبنان تحديدا أوضاعا صعبة، لا سيما أن الربيع العربي لم يسجل تطورات إيجابية وأن مختلف الصراعات التاريخية عادت لتظهر مجددا في المنطقة. الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط معقدة، فالحكومات في معظم البلدان غير مستقرة، والمنطقة تعاني من حروب عديدة. فضلا عن ذلك، إنخفضت أسعار النفط ما أسفر عن تراجع النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

إستنادا إلى صندوق النقد الدولي، ستشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نموا نسبته 2%، ما مفاده أن هذه المنطقة التي هي بحاجة إلى خلق فرص عمل، لربما أكثر من أية منطقة أخرى في العالم، ستعجز عن تحقيق ذلك. الشباب يشكلون الفئة العمرية الأوسع في منطقة الشرق الأوسط. وبالتالي، يمثل انعدام النمو الاقتصادي عقبة أمام استتباب السلام والأمن في المنطقة.

لبنان أيضا يواجه تحديات جمة، أولها كيفية معالجة مسألة وجود النازحين السوريين الذين يكبدون لبنان، بحسب البنك الدولي، تكاليف مباشرة تناهز المليار دولار وغير مباشرة بحوالي ملياري دولار. كذلك أفادت الأمم المتحدة أن كلفة الحرب السورية على لبنان تبلغ نحو 14 مليار دولار.

من هنا، يسعى لبنان جاهدا للحصول على المساعدة والدعم الماليين اللازمين. والواقع أنه استفاد حتى الآن من دعم الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية والمجتمع الدولي، مما ساهم في حماية استقراره”.

أضاف “تشرفت اليوم بلقاء حاكم البنك المركزي البلجيكي بيار وونش. تبادلنا الأفكار وعرضت عليه الأوضاع في لبنان، آملا تعزيز التعاون مع بلجيكا في مجالي التجارة والمال. كما اجتمعت بمفوض الاتحاد الاوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية والضريبية والجمركية بيار موسكوفيتشي، الذي أكد على دعم الاتحاد الأوروبي والتزامه بتأمين التمويل المخصص للبنان في سياق مؤتمر سيدر. إنما لبنان يواجه تحديات أخرى، بعضها داخلي ناجم عن مشاكل سياسية تحول دون تشكيل الحكومة التي نحن بأمس الحاجة إليها لتطبيق الإصلاحات الاقتصادية. وكان من المفترض أن تبصر الحكومة النور بسرعة بعد الانتخابات البرلمانية في أيار. لكن أشهرا عديدة مرت دون أن تتشكل هذه الحكومة، ما أثار الشكوك حول مستقبل لبنان وعرض الاستقرار الاقتصادي اللبناني لحملات عدائية، فتم استغلال هذا الواقع سياسيا لممارسة ضغوطات على بلدنا. صحيح أن لبنان يواجه تحديات داخلية، لكنني أؤكد لكم أن اقتصاده بخير”.

وختم سلامة “سنة 2018، سجل لبنان نموا تتراوح نسبته بين 1 و1.5 في المئة، وهذه النسبة منطقية نظرا للأحداث الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. التدفقات الواردة إلى لبنان مستمرة، ولا يزال نمو الودائع المصرفية كافيا لتمويل البلد، سواء على مستوى القطاع الخاص أو القطاع العام. وتجدر الإشارة إلى أن أوروبا تحتل المرتبة الأولى من حيث حجم التبادلات التجارية للبنان، إذ إن وارداتنا من البلدان الأوروبية مجتمعة لا تقل عن 4 مليارات دولار. ونحن نسعى إلى تعزيز علاقاتنا مع بلجيكا حيث تعيش جالية لبنانية كبيرة ومميزة. كما نأمل أن تتعزز وتزدهر علاقات البلدان العربية الأخرى مع بلجيكا”.-انتهى-

——-

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع معوض الأوضاع والتقى سفير رومانيا وkardel

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الأربعاء, 30 كانون الثاني 2019   في مكتبه في اليرزة، النائب ميشال معوض، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثم المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان السيدة Pernille Kardel على رأس وفد مرافق، في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمّتها في لبنان. كما استقبل سفير دولة رومانيا في لبنان السيد Victor MIRCEA يرافقه الملحق العسكري الروماني العقيد Gabriel Pascariu، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 30 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، حولا وشمع.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتاريخي 30و31 / 1/ 2019 ما بين الساعة9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتواريخ 22، 23، 29 و30 / 1 /2019 ما بين الساعة 13.00 والساعة 22.00 من كل يوم، في حقل رماية وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: للالتزام بملاحظات الانفاق الجاري والاستثماري والطلب من الاعمار اولويات المشاريع

وكلفتها ومن المال مصدر التمويل في مختلف المناطق

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، لدرس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4046 الرامي الى فتح اعتماد اضافي في الموازنة العامة لاستكمال تنفيذ بعض المشاريع، في حضور النواب: نقولا نحاس، سليم سعادة، سليم عون، ايوب حميد، ياسين جابر، شامل روكز، طوني فرنجية، حسن فضل الله، نواف الموسوي، علي فياض، ادي معلوف، فريد البستاني وادي ابي اللمع، المدير العام للطرق والمباني طانيوس بولس، مديرة الموازنة في وزارة المالية كارول ابي خليل ومدير البرامج في مجلس الانماء والاعمار ابراهيم شحرور.

عقب الجلسة، اوضح النائب كنعان أن “النقاش بدأ حول اشكالية احالة مشاريع القوانين في ظل حكومة تصريف الأعمال، وحول موافقة مجلس الوزراء على الاعتماد الاضافي ومرسوم الاحالة. وقد اعتبر عدد من الزملاء بأن مرسوم الاحالة بحاجة الى موافقة الحكومة، واعتبر عدد آخر من الزملاء ان منطق الضرورة يقتضي تجاوز هذه الاشكالية، خصوصا بعدما تبين أن مجلس الوزراء قد وافق في 3-5-2018 بموجب قرار رقم 57 على اعداد مشروع قانون لفتح الاعتماد الاضافي بقيمة 94 مليون دولار لاستكمال تنفيذ بعض المشاريع المقرة منذ العام 2014، وذلك كما حصل ويحصل في بعض المسائل الاساسية والضرورية تطبيقا لمبدأ “تسيير المرفق العام” و”المصلحة العليا للدولة”.

وقال: “لم يبت الموضوع، وتقرر بحث مضمون الاعتماد، بانتظار ما سيؤول اليه المسار الحكومي في اليومين المقبلين”.

وأعلن النائب كنعان أن “اللجنة طلبت من مجلس الانماء والاعمار تحديد الأولويات للمشاريع المطلوب استكمالها بقيمة 94 مليون دولار في مختلف المناطق اللبنانية، وما انفق منها حتى اليوم، وما هو مرتقب لانهائها، كما طلبت من وزارة المال تحديد مصدر التمويل”، مشيرا الى أن اللجنة “طلبت من وزارتي المال والاشغال العامة والنقل الالتزام بملاحظات اللجنة عن الانفاق الجاري والاستثماري في مجلس الوزراء، لعدم تكرار التجارب السابقة”.

اشارة الى أن الحكومة كانت أعدت المشروع نظرا لوجود مشاريع ملحة جدا يقتضي تنفيذها من قبل مجلس الإنماء والإعمار، وبما أن الاشغال العائدة للاقسام المباشر بها لبعض المشاريع شارفت على الانتهاء، وبات من الضروري المباشرة بالأقسام المتبقية منها والتي لا تتوفر لها اعتمادات، وعدد هذه المشاريع 13.

وتشمل المشاريع، محافظات جبل لبنان والجنوب والنبطية وبعلبك الهرمل، ومن أهمها في جبل لبنان: تنفيذ مشروع وصلة مار شعيا – طريق العطشانة – عين علق في قضا المتن الشمالي، وشق طريق بعبدات – المتين – بشلاما، ومشروع طريق درعون – حريصا واستكمال طريق اهمج اللقلوق، وتنفيذ المرحلة الثانية من تخطيط طريق روميه – بيت مري، والتي تمتد من نهاية المرحلة الثانية صعودا حتى الطريق العام المؤدي الى بلدة عين سعادة.

وتشمل في محافظة الجنوب: تنفيذ شكبات الصرف الصحي في مدينة صور ومشروع سراي صور.

اما في النبطية فتشمل: تنفيذ اشغال مائية اضافية في جبل عامل، ومشروع أنظمة المياه في الهبارية – حاصبيا ومشروع قصر العدل في النبطية.

وتشمل في بعلبك الهرمل: مشروع قصر العدل في النبطية ومشروع مياه الشفة في قضاء الهرمل.-انتهى-

——

عون أكد لمساعد وزير المال الاميركي مشاركة لبنان بفعالية في مكافحة تمويل الارهاب

وغسيل الاموال: المعركة ضد الارهاب لم تنته وتحتاج لتعاون دولي

 

(أ.ل) – أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون مكافحة تمويل الارهاب مارشال بيلينغسلي، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي والسفيرة الاميركية اليزابيث ريتشارد، ان “لبنان يشارك بفعالية في الجهود الدولية لمكافحة تمويل الارهاب وغسيل الاموال، وان القوانين اللبنانية تعاقب مرتكبي اي نشاطات مماثلة جزائيا وماليا، ويتم تطبيق هذه القوانين بحزم ودقة وذلك بشهادة المؤسسات المالية الدولية”.

واشار الرئيس عون الى ان لبنان “أنشأ لجنة التنسيق الوطنية لمكافحة تمويل الارهاب، اضافة الى لجنة مماثلة لمكافحة تبييض الاموال”، لافتا الى ان “لبنان يقوم ايضا بالإجراءات التشريعية المطلوبة لمواكبة القوانين الدولية المتعلقة بمكافحة الارهاب، لا سيما بعد الانجاز الذي حققه الجيش اللبناني بالقضاء على التنظيمات الارهابية في الجرود الشرقية”.

واكد الرئيس عون للمسؤول الاميركي ان “المعركة ضد الارهاب لم تنته وهي تحتاج الى تعاون المجتمع الدولي”، شاكرا الولايات المتحدة على “مساعداتها العسكرية للجيش اللبناني”، لافتا الى ان “النزوح السوري للبنان زاد في الاعباء الاقتصادية والامنية، ولا بد من ان يتعاون المجتمع الدولي للحد من هذه الاعباء”.

وخلال الاجتماع، سلم الوزير جريصاتي تقريرا الى بيلينغسلي تضمن موجزا عن “اهم الانجازات التي حققها لبنان في مجالي مكافحة الارهاب وتبييض الاموال منذ تولي الرئيس عون مسؤولياته الدستورية”، موضحا ان “كل حساب مصرفي يجمد في مجالي مكافحة الارهاب او تبييض الاموال، لا يمكن تحريكه الا بقرار قضائي فقط”.

وكان المسؤول الاميركي اعرب عن سعادته للقاء الرئيس عون في اطار الزيارة التي يقوم بها الى بيروت، وأكد “حرص الولايات المتحدة الاميركية على التعاون مع المؤسسات المالية والمصرفية للدولة اللبنانية والمصارف، لمكافحة تمويل الارهاب وتبييض الاموال”، متمنيا ان “تتمكن الحكومة اللبنانية بعد تشكيلها من مواجهة التحديات المالية والاقتصادية الراهنة في لبنان”.-انتهى-

——

berri30-1-2019

بري ترأس هيئة مكتب المجلس وكتلة التنمية وأكد في لقاء الاربعاء:

قمت بكل ما يلزم لتسهيل تأليف الحكومة

 (أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم ان الإتصالات الجارية في شأن تشكيل الحكومة تتركز على نقطتين: الاولى حول كيفية تمثيل اللقاء التشاوري وليس على مبدأ التمثيل الذي كان قد تمّ الإتفاق عليه. اما النقطة الثانية فتتعلق ببعض اللمسات على بعض الحقائب.

واضاف انه حصلت ليل أمس اتصالات وبشائر خير لكن تبقى نقطة صغيرة تتعلق بأن ممثل اللقاء التشاوري الذي هو حصة رئيس الجمهورية يمثل اللقاء، وهناك اشكالية حول ما اذا كان يحضر إجتماع كتلة لبنان القوى او اللقاء التشاوري.

ونقل النواب ايضاً ان الرئيس بري قام في اليومين الماضيين بكل ما يلزم في سبيل تسهيل تأليف الحكومة كما فعل في مرات سابقة.

ووضع الرئيس بري النواب في اجواء إجتماع هيئة مكتب المجلس اليوم، مشيراً الى ان هناك 9 بنود على جدول اعمال الجلسة العامة التي سيحدد موعدها لاحقاً.

وكان الرئيس بري استقبل في لقاء الاربعاء النواب السادة: علي بزي، قاسم هاشم، هاني قبيسي، انور الخليل، محمد خواجة، نقولا نحاس، فيصل الصايغ، ايوب حميد، هادي ابو الحسن، بلال عبدالله، علي درويش، علي خريس، ابراهيم عازار، عدنان طرابلسي، ادغار طرابلسي، علي المقداد، انور جمعة، ابراهيم الموسوي، علي عمار، امين شري، الياس حنكش، علي فياض، محمد نصرالله، ميشال موسى، نزيه نجم، طارق المرعبي وياسين جابر.

ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة اجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور نائب الرئيس ايلي الفرزلي والنواب: مروان حمادة، ميشال موسى، سمير الجسر، الآن عون، اغوب بقرادونيان، والامين العام للمجلس عدنان ضاهر والمدير العام محمد موسى.

وبعد الاجتماع قال الفرزلي: ترأس دولة الرئيس بري اجتماع هيئة مكتب المجلس، وجرت مناقشة جدول اعمال لجلسة محتملة اسّست هيئة المكتب لكل الاحتمالات التي قد تطرأ على الساحة، وخلقت نوعاً من “شبكة الأمان للبدائل وفقاً لما قد يستجد سواء لجهة تأليف حكومة او لعدم تأليفها ونتمنى ان يصار الى تشكيلها وبالتالي يبنى على الشيئ مقتضاه. وتهيأت هيئة المكتب لكل الإحتمالات لكي تأخذ القرار المناسب في كل احتمال اذا ما تألفت الحكومة ام لم تتألف.

سئل: كم بند يوجد على جدول الاعمال؟

اجاب: حوالي 9 او 10 بنود.

ورداً على سؤال حول الصرف في القاعدة الاثني عشرية قال: اخذ بعين الإعتبار كل الإحتمالات وسيتم التصرف على هذا الأساس، وما تقتضيه مصلحة البلد العليا يأخذ الرئيس بري القرار المناسب بشأنها وبتفويض من هيئة مكتب المجلس.

سئل: اين اصبحنا في ملف الحكومة؟

اجاب: الامور ان شاءالله إلى خواتيمها، ولكن كما يردد الرئيس بري ما تقول فول تيصير بالمكيول.

سئل: هل الرئيس بري متفائل او متشائم؟

اجاب: الرئيس بري دائماً متفائل.

وصرح النائب حمادة: في سياق البحث مع اجماعنا الكامل على كل ما طرحه دولة الرئيس بري وأوافق تماماً دولة نائب الرئيس على شبكة الأمان التي وضعت اليوم وتترك صلاحية طبعاً التحديد لدولة الرئيس بري في ضوء ما سيجري تشكيلاً او لا تشكيل مع تمنينا طبعاً ان تكون في الساعات المقبلة او في اليومين المقبلين. اريد ان اقول سلفاً ان صلاحية وضع الموضوع على جدول الاعمال هي صلاحية الرئيس بري، ولكن اعترضت سلفاً على إعطاء ضوء اخضر او “كارت بلانش” لسلفة 2700 مليار ليرة لكهرباء لبنان لمصاريف مستقبلية من دون أية اشارة الى القوانين السابقة التي تتعلق بوجوب تنظيم او انشاء الهيئة الناظمة وتشكيل مجلس ادارة. انا كنائب وكعضو هيئة مكتب المجلس وكذلك لا اعتقد ان كتلتنا مستعدة ان تعطي ضوءاً اخضر على 2700مليار ليرة من دون انتظام الامور داخل وزارة الطاقة والمياه.

ترأس الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم إجتماع كتلة التنمية والتحرير بحضور الوزيرين: علي حسن خليل، وغازي زعيتر والنواب: ابراهيم عازار، انور الخليل، ايوب حميد، ياسين جابر، علي بزي، ميشال موسى، علي خريس، قاسم هاشم، محمد نصرالله ومحمد خواجة.

وجرى بحث الأوضاع الراهنة.

من جهة اخرى أبرق الرئيس بري الى رئيس البرلمان الجديد في الغابون Faustin Boukoubi مهنئاً بإنتخابه.

كما بعث ببرقية مماثلة الى مجلس النواب الارميني Ararat Mirzoyan مهنئاً ايضاً بإنتخابه.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 30 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 15 /1 /2019 ولغاية 30 /1 /2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 7 /1 /2019 ولغاية 8 /2/ 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني التقى نظيره السعودي على هامش معرض الصحة في دبي:

لبنان في المرتبة الـ 23 عالميا من حيث فعالية القطاع

(أ.ل) – تسلم وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني درعا تقديرية من نظيره السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، عقب اجتماعهما على هامش معرض الصحة في دبي، حيث عرضا واقع قطاع الصحة في البلدين، كما تبادلا الأفكار حول تطوير قطاع الاتصالات في لبنان والسعودية.

كذلك جال الوزير حاصباني على العديد من المؤسسات والافراد اللبنانيين العارضين في المعرض الدولي، منوها بـ “الدور اللبناني في قطاع الصحة في المنطقة والعالم والقدرات التي يتمتع فيها هذا القطاع، ما وضع لبنان في المرتبة الـ 23 عالميا من حيث فعالية قطاع الصحة”.-انتهى-

——-

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: لاقتراح قانون لمعالجة الإشغال غير القانوني

لأبنية أنشئت لأسباب قاهرة فوق أملاك ومشاعات عامة

(أ.ل)- اعتبر عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي لمناسبة اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، المخصص لمناقشة مشروع تسوية مخالفات البناء، أن “الأسباب القاهرة كالعدوان والاحتلال الصهيوني للجنوب، دفع بالكثير من المواطنين إلى التفتيش عن منازل آمنة، وهذا ما أدى إلى القيام بعدد من المخالفات في البناء على الأملاك أو المشاعات العامة، وبالتالي من الطبيعي أن يأخذ القانون بعين الاعتبار هذه الأسباب القاهرة التي تشكل جزءا من الأسباب الموجبة للقانون”.

وقال: “إذا كان مشروع قانون تسوية مخالفات البناء سيقوم على مبادئ بطبيعة الحال منها عدم تشريع البناء على أملاك ومشاعات عامة، فساعتئذ، يستلزم الأمر استنساخ تجربة التعاطي مع الاعتداءات على الأملاك البحرية، حيث أقر مجلس النواب آنذاك قانون اسمه معالجة الإشغال غير القانوني للأملاك البحرية، لأنه كان أمام واقع يكمن في أن الدولة لا تستطيع إزالة المنشآت القائمة”.

اضاف “إذا لم يكن لدى الدولة القدرة على إزالة الأبنية المخالفة على الأملاك والمشاعات العامة، والتي هي منازل لمواطنين اضطروا إلى هذا النوع من الأعمال، فلا بد من معالجة هذا الإشغال غير القانوني للأبنية المخالفة على الأملاك والمشاعات العامة وما يشبههما”، داعيا إلى “وضع اقتراح قانون لمعالجة الإشغال غير القانوني لأبنية أنشأت لأسباب قاهرة فوق أملاك ومشاعات عامة”.-انتهى-

——-

 images[1]

الكتائب: نرفض الإمعان في مخالفة الانتظام المالي العام

وحذار العودة الى خيار توسعة المطامر

(أ.ل) – إطلع المكتب السياسي لحزب الكتائب الذي التأم برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، على التحضيرات لانعقاد المؤتمر العام للحزب الحادي والثلاثين في الخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر من شباط المقبل، وأخذ علما باكتمال عقد المؤتمرين الذي سيبلغ 402 مندوبين بعد إتمام العمليات الانتخابية في الاقاليم والمناطق والندوات والمصالح الجماهيرية ومناطق الاغتراب.

ورحب المكتب السياسي بانضمام ثلاثة نواب سابقين فازوا بعضوية المكتب السياسي بالتزكية، هم ايلي ماروني وسامر سعادة وفادي الهبر.

وبحث في آخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة، وفي نهاية الاجتماع، صدر البيان الآتي:

“أولا: أزمة التشكيل دخلت شهرها التاسع واضعة البلاد عند شفير الهاوية، فيما الافرقاء المعنيون يتصارعون على بضع حقائب وزارية، فكيف سيكون الحال بينهم إن شكلت الحكومة؟ وكيف سيتفقون على معالجة الملفات المصيرية، خصوصا أن أطرافا تملك اجندات خاصة بها تتجاهل سيادة الدولة وقرارها، وتورط بمواقفها وافعالها لبنان في ازمات المنطقة، وتعمق الانقسام بين شركاء الوطن؟ وأمام هذا الانسداد السياسي والاقتصادي والمالي القاتل، يجدد حزب الكتائب طرحه تشكيل حكومة اختصاصيين قادرة على الاصلاح العاجل، في موازاة حوار وطني يبحث في المسائل السيادية والكيانية.

ثانيا: يستنكر حزب الكتائب استسهال السلطة السياسية العمل بالاستثناءات على حساب القاعدة، الأمر الذي يخرج لبنان من النظام الديموقراطي البرلماني المحكوم بالدستور، إلى نظام الطوارئ والأمر الواقع. فبدلا من الإسراع في تشكيل حكومة وإقرار موازنة وإحالة مشاريع القوانين من مجلس الوزراء على مجلس النواب وفق الأصول، ها هي السلطة السياسية تفتش عن إقرار موازنة عبر حكومة تصريف أعمال وتحيل مشاريع قوانين إلى مجلس النواب مخالفة للدستور والقواعد التشريعية وتضرب بعرض الحائط الانتظامين المالي والقانوني.

ثالثا: يحذر حزب الكتائب من إغراق الشوارع بالنفايات من جديد، مع وصول القدرة الاستيعابية لمطمري برج حمود والجديدة الى نهايتها، وفق بيان المتعهد، ومن دون جاهزية البديل بعد سنتين ونصف السنة على افتتاحهما. وعليه، يدعو حزب الكتائب النيابة العامة المالية الى التحرك للتحقيق في مدى ملاءمة العمل المنجز لقرار مجلس الوزراء، ولا سيما أن الخطة الاساسية كانت تتحدث عن استيعاب لاربع سنوات، ويطالب بتحقيق برلماني في اسباب تقصير الوزارات والادارات المعنية عن اجتراح البديل، وتخيير المواطنين مجددا بين السيئ والاسوأ، اي بين خياري النفايات في الشارع او توسيع المطامر البحرية”.-انتهى-

——

إتحادات ونقابات النقل البري أعلنت تأجيل الاعتصام الى 14 شباط:

ما يجري في المعاينة الميكانيكية خلافا للقانون ومن دون مسوغ قانوني

(أ.ل) – عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان اجتماعا استثنائيا، في مقر الاتحاد العمالي العام عرضت خلاله لآخر التطورات في ما يتعلق بالمفاوضات التي جرت مع المدير العام لهيئة إدارة السير والمكلفة من قبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون متابعة تنفيذ بنود الاتفاق الذي رعاه الرئيس عون.

وبعد المداولة اعتبر المجتمعون، في ملف المعاينة الميكانيكية، “أن ما قامت به الاتحادات والنقابات من تحركات أمام مراكز المعاينة الميكانيكية منذ العام 2016 وحتى اليوم، إنما كان الهدف منه مصلحة المواطنين والخزينة وتطبيقا للقانون. وهذا ما انتهى إليه وأكده كتاب المدير العام للمصلحة المهندسة هدى سلوم والموجه لوزير الداخلية والبلديات والذي يؤكد في مضمونه شرعية وأحقية ما طالبت به النقابات بعدم قانونية المعاينة الميكانيكية من 1/7/2015 حتى يومنا هذا، وبالتالي إن كل ما يجري في المعاينة الميكانيكية هو خلافا للقانون ودون مسوغ قانوني”.

وتوجه المجتمعون في بيان، “الى وزير الداخلية والبلديات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإبلاغ هيئة إدارة السير والمركبات تطبيق القانون واستلام هذا القطاع بشكل نهائي بحيث تكون علاقة المواطنين الإدارية والمالية مع الدولة اللبنانية بغض النظر عن آلية إدارة هذا المرفق لحين البت النهائي بزيادة عدد المراكز لتخفيف الأعباء عن المواطنين”.

واعلن المجتمعون لجميع السائقين من جميع الفئات (صهاريج – شاحنات – نقل خارجي – أوتوبيسات ونقل ملكية…) عن التوصل إلى اتفاق ومذكرات تنفيذية لبنود الاتفاق الذي نظم عام 2016 برعاية رئيس الجمهورية اعتبارا من 1/2/2019.

وطالب المجتمعون وزير الداخلية والبلديات والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اتخاذ الإجراءات الفورية للبدء بحملة جدية لمكافحة المخالفات على جميع الأراضي اللبنانية ووضع حد للوحات المزورة والمكررة والخصوصية والعمالة غير اللبنانية وغيره تطبيقا للاتفاق والقانون بداية.

وشكر المجتمعون سلوم وفريق عملها على التعاون الذي أبدته للوصول إلى الاتفاق التنفيذي لبنود الاتفاق في ما خص صلاحياتها.

وذكر المجتمعون وزير العدل وفي غمرة إحالاته المتجددة للملفات “المخالفة للقانون” كما يقول بأن يلتفت إلى ملف المعاينة الميكانيكية والعمل على إخراجه من الغرف السوداء الى غرف العدل والمحاسبة وتطبيق القانون.

كما ذكر وزير الأشغال العامة والنقل بضرورة الإسراع في معالجة أزمة السائقين العموميين ودخولهم إلى مواقف مطار رفيق الحريري الدولي حرصا منا على مصالح السائقين والسياحة وسمعة لبنان الدولية قبل الموعد المحدد لقطاع النقل البري والقاضي بالاعتصام والتظاهر أمام مداخل المطار في النصف الأول من شهر آذار المقبل.

وانطلاقا مما تقدم وحيث “أن اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان تعمل في إطار القانون والمسؤولية، وحيث أن الإدارة المعنية رفعت الكتاب الخاص بالمعاينة الميكانيكية إلى الوزير المختص “الداخلية والبلديات” عارضة المخالفة القانونية ومقترحة الحل، فإن المجتمعون يعلنون تعليق الاعتصام المفتوح الذي كان مقررا أمام مراكز المعاينة الميكانيكية يوم غد الخميس في 31/1/2019 إلى يوم الخميس 14/2/2019، على أن تعقد اجتماعا يوم الاثنين في 11/1/2019 لإعلان الموقف النهائي على ضوء جواب وزير الداخلية والبلديات”.-انتهى-

——-

bahieh hariri

الحريري التقت كاردل في زيارة وداعية

(أ.ل) – استقبلت رئيسة “كتلة المستقبل النيابية” النائبة بهية الحريري في مكتبها في بيروت، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان بيرنيل كاردل في زيارة وداعية. وجرى التداول في اوضاع لبنان والمنطقة.

واثنت الحريري على جهود كاردل طيلة فترة توليها لمهامها في لبنان “التي كانت تجسد من خلالها دعم المجتمع الدولي للبنان وسيادته واستقراره”.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى مستشار الحريري ورئيس بيروت منارتي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، مستشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري النائب السابق عمار حوري، ثم استقبل المفتي دريان رئيس جمعية “بيروت منارتي” المحامي مروان سلام، والتقى دريان رئيس المركز الثقافي الإسلامي الدكتور وجيه فانوس الذي وضعه في النشاطات التي سيقوم بها المركز، وبحث معه في الشؤون الإسلامية والوطنية.-انتهى-

—–

hassan20-10-2018

نصرالله التقى وفد المقاومة الشعبية الفلسطينية وأكد موقف الحزب الداعم للفصائل

(أ.ل) – إستقبل الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله، الأمين العام للجان المقاومة الشعبية الفلسطينية أيمن صلاح الششنية (أبو ياسر) والوفد القيادي المرافق، وتم بحث الأوضاع في فلسطين المحتلة، وخصوصا قطاع غزة، وما يتعلق بمسيرات العودة وجهوزية المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني.

وأشاد السيد نصرالله، بحسب بيان صادر عن “حزب الله”، “بعملية العلم التي نفذها مجاهدو اللجان”، مؤكدا “موقف حزب الله الثابت والداعم لجميع حركات وفصائل المقاومة في هذه المعركة المصيرية”.-انتهى-

——

الروم الكاثوليك: مصلحة الوطن يجب أن تعلو

على أيّ مصالح خاصّة أو حسابات آنيّة

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعها الدوري الشهري في المقر البطريركي بالربوة، برئاسة غبطة البطريرك يوسف العبسي، وحضور نائب الرئيس الوزير ميشال فرعون والوزير سليم جريصاتي والنواب: نقولا صحناوي، ادغار معلوف وسليم خوري والوزيران السابقان سليم ورده وآلان حكيم والمطران ميخائيل أبرص والأمين العام المهندس لويس لحود وأمين الصندوق المهندس فادي سماحة والأعضاء.

درست الهيئة جدول الأعمال وبحثت في الأوضاع العامة في البلاد، وفي نهاية الإجتماع تلا الأمين العام البيان التالي:

أولًا: تجاه التأخير المتمادي في تشكيل الحكومة، في الوقت الذي يحتاج فيه لبنان في هذه الظروف بالذات إلى حكومة فاعلة وقادرة، يدعو المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك المسؤولين إلى حزم أمرهم واتخاذ القرار الذي تمليه مسؤوليّاتهم الوطنيّة والدستوريّة.

ثانيًا: إنّ الأوضاع الإقتصاديّة المتردّية، وتخفيض التصنيف الإئتماني لسندات الدين اللبنانية وحالة الأسواق ومعاناة القطاعات الإنتاجية، كلّها مؤشرات سلبيّة، توجب الإسراع في المعالجة ووقف التدهور الحاصل.

ثالثًا: يعتبر المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك أنّ مصلحة الوطن يجب أن تعلو على أيّ مصالح خاصّة أو حسابات آنيّة، يكفي تضييع فرص أتيحت سابقًا للبنان وأمامنا اليوم فرصة للاستفادة من مقرّرات مؤتمر “سيدر”. وإنعاش وضعنا الإقتصادي، وتخفيض العجز عبر إجراءات وتدابير تتطلّب وجود حكومة تحكم.

رابعًا: نوّه المجتمعون بالمباراة التي أجراها وزير العدل لملء المراكز الشاغرة لكتاب العدل في مختلف المناطق اللبنانية، حيث تمت مراعاة الإختصاص والكفاءة والجدارة من دون أي اعتبار آخر سياسي أو مذهبي أو طائفي أو مناطقي، ما من شأنه أن يرسي ثقافة المباراة في ايلاء المواقع التي تؤدي خدمة عامة.

خامسًا: تقدّم المجتمعون بالتهنئة من عضو الهيئة التنفيذية في المجلس الأعلى السيد اسطفان عسّال للتكريم الذي جرى له من قبل وزارة الزراعة لجهوده الخاصة في مساعدة الصيادين في منطقة البترون.

سادسًا: إن المجلس الأعلى يحرص حرصًا كاملًا على أن يتبوأ أبناء الطائفة من أصحاب الكفاءة المواقع العامة المخصّصة لهم في مختلف الإدارات والمؤسسات والمجالس والأسلاك، كما يحرص على أن يتم التقيد التام بالأصول والنصوص التي ترعى عمل المؤسسات على أنواعها، متمنيًا في هذا الخصوص أن تراعى الأصول في عمل المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من دون أي اختزال لمواقع أو صلاحيات.

كما يرى المجلس أن ثمة ممارسات في الجامعة اللبنانية لا تراعي مقتضيات الوفاق الوطني على ما ينص عليه الدستور صراحةً.

سابعًا: يرحّب المجلس الأعلى بالزيارة المرتقبة للحبر الأعظم البابا فرنسيس إلى دولة الإمارات العربيّة المتحدة، خصوصاً لجهة ما تحمله من معاني الانفتاح على العالم الإسلامي، وما تؤسّسه لمزيد من الالتقاء والحوار بين الديانات، وهذا أكثر ما نحتاجه في منطقتنا اليوم في ظلّ التطرّف والصراعات والحروب والهجرة.-انتهى-

—-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 30 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/ 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،17،10،3و31 /1 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1/ 1 / 2019 ولغاية 31 / 1 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 /2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

——-

kiwa_amn_dakhele2 

قوى الامن: ضبط 4 عمال يقومون بالتلاعب بتاريخ صلاحية

مشروب للطاقة في تحويطة الغدير والكوكودي

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

بتاريخ 24/01/2019 ونتيجة الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي، داهمت قوة منها مستودعين عائدين لشركة تجارية في محلتي تحويطة الغدير والكوكودي بالضاحية الجنوبية، وضبطت بالجرم المشهود، 4 عمال يقومون بالتلاعب بتاريخ صلاحية مشروب للطاقة، وذلك عبر مسح التاريخ الموضوع على العبوات الذي شارف على الانتهاء بواسطة مادة خاصة وطباعة تاريخ جديد باستخدام آلة طابعة. وتم توقيف 4 عمال هم:

– ر. أ. (مواليد عام 1982، سوري)

– م. أ. (مواليد عام 1995، سوري)

– ح. أ. (مواليد عام 1962، فلسطينية)

– أ. ع. (مواليد عام 1962، لبناني)

وضبطت حوالي 233.327 عبوة، تبين أن مدة صلاحيتها شارفت على الإنتهاء، وأن حوالي 8830 منها تم تعديل تاريخ صلاحيتها.

بالتحقيق معهم اعترفوا بما نسب إليهم، وأنهم يقومون بذلك بغية بيعها في الأسواق اللبنانية، بناء على طلب صاحب الشركة المدعو: ب. أ. (مواليد عام 1973، لبناني) وهو موجود خارج البلاد.

أودع الموقوفون القضاء المختص وتم تعميم بلاغ بحث وتحرٍ بصاحب الشركة، وضبط العبوات والآلة الطابعة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

tarabei2-8-2018

نشرة الأربعاء 20 شباط 2019 العدد 5737

طربيه من السراي الحكومي: الوضع المالي ممسوك بفعل تماسك القطاع المصرفي وقوته   (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *