الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 29 كانون ثاني 2019 العدد 5744

نشرة الثلاثاء 29 كانون ثاني 2019 العدد 5744

وزير المال التقى بو عاصي ولحود واصدر قرارا بتميد مهلة تسديد ضريبة الدخل

(أ.ل) – أصدر وزير المالية علي حسن خليل قرارا مدد بموجبه مهلة تسديد الضريبة وتقديم التصريح السنوي عن سنة 2018 لمكلفي ضريبة الدخل على أساس الربح المقطوع وللمؤسسات المستثناة من ضريبة الدخل من غير الشركات التي تعتمد النظام النقدي في محاسبتها لغاية 28/2/2018 ضمناً.

وفي مجال آخر استقبل وزير المالية علي حسن خليل وزير الشؤون الاجتماعية بيار أبو عاصي وبحث معه أموراً تتعلق بوزارة الشؤون الاجتماعية.

كما استقبل مدير عام مؤسسة الإسكان روني لحود وجرى عرض للمسائل المتعلقة بقروض الإسكان والمراحل التي بلغتها.-انتهى-

——

حفل إطلاق مدوّنة قواعد سلوك عناصر الجيش في إنفاذ القانون

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الثلاثاء 29 كانون الثاني 2019، وبالتعاون مع المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان ـــ مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أُقيم قبل ظهر اليوم حفل إطلاق مدوّنة قواعد سلوك عناصر الجيش في إنفاذ القانون، وذلك بحضور سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان السيدة Christina Lassen، والمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان السيدة Pernille Kardel، والممثل الإقليمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان السيدة رويدا الحاج، ورئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية النائب ميشال موسى، إضافةً إلى عدد من السلطات الرسمية والعسكرية، والهيئات الديبلوماسية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في لبنان.

وقد ألقى العماد عون كلمة أكد فيها حرص المؤسسة العسكرية على تطبيق الضوابط الإنسانية خلال تنفيذ المهمات الأمنية، وتعزيز المحاسبة والمساءلة لضمان الالتزام بحقوق الإنسان، ولفت إلى أنَّ الجيش الذي يعمل على تنمية قدراته القتالية ورفع مستوى الاحتراف لدى عسكرييه، يعمل في الموازاة على بناء شخصيتهم وتعزيز الحس الإنساني لديهم، انطلاقاً من إيمان المؤسسة العسكرية بأهمية هذا الدور وانعكاسه الإيجابي على المجتمع والأفراد. وكانت لكل من الممثل الإقليمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان والمنسق الخاص للأمم المتحدة وسفيرة الاتحاد الأوروبي كلمات، ركزت بمجملها على أهمية المدونة كوثيقة أساسية تقارب حقوق الإنسان، وأداة مهمة لتأكيد قانونية العلاقة بين المُكلَّفين إنفاذ القانون والمواطنين اللبنانيين أو المقيمين على الأراضي اللبنانية. وتكرِّس هذه المدونة مبادئ صون الأرواح والممتلكات والأبرياء وضمان السلام بشكل أساسي، كما تُسلط الضوء على ضرورة حماية النساء والأطفال والمسنّين واللاجئين وضحايا الإتجار بالبشر.

وفي ختام الحفل، قدم العماد عون الدروع التقديرية لكل من سفيرة الاتحاد الأوروبي والمنسق الخاص للأمم المتحدة والممثل الإقليمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، لمساهمتهم في تحقيق هذا الإنجاز للبنان.-انتهى-

——

المكتب الوطني للدفاع عن الآرض ومقاومة الاستيطان: توظيف فتاوى حاخامات

الكراهية في تعزيز الاستيطان وتشجيع الارهاب اليهودي والتنكيل بالفلسطينيين

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 19/1/2019 ولغاية 25/1/2019 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الآرض ومقاومة الاستيطان وجاء التقرير كالآتي:

أظهرت التطورات في التحقيقات الجارية في قضية مقتل المواطنة الفلسطينية عائشة محمد رابي، من قرية بديا ، والتي استشهدت بعد رشق سيارة زوجها بالحجارة في أكتوبر/ تشرين الأوّل من العام الماضي أنّ الاعتداءات الإرهابية التي ينفذها المستوطنون يقوم بها تنظيم إرهابي يهودي جديد ، إضافة للتنظيم الذي كان الاحتلال قد اعترف قبل عامين ، مع جريمة إحراق عائلة الدوابشة ، بوجوده ونشاطه في تنفيذ اعتداءات مختلفة على الممتلكات والمساجد الخاصة بالفلسطينيين ، وقدمت نيابة الاحتلال لائحة اتهام مخففة ضد المستوطن قاتل الشهيدة عائشة الرابي، بـ “التسبب بمقتلها ” أي بـ”القتل غير المتعمد”. ووفقًا للائحة الاتهام التي قدمتها النيابة العامة للمحكمة المركزية في اللد ، فإن المتهم قذف حجرًا يزن كيلوغرامين على سيارة الرابي وأدى إلى استشهادها قرب حاجز زعترة جنوب نابلس ، في تشرين الأول  2018  . واتهمت النيابة العامة المستوطن ، بمخالفات دوافعها عنصرية ، وكذلك بإلقاء الحجارة على السيارات في ظروف خطيرة وتعمد تخريب مركبة.

وبحسب مصادر عبرية مطلعة على تفاصيل التحقيق ، فإن النيابة العامة لا تعتزم تقديم لائحة اتهام ضد المشتبه بهم الآخرين في القضية ، الذين تم اعتقالهم للاشتباه في تورطهم في مقتل الرابي . وجاء في لائحة الاتهام أن المتهم وعددا من زملائه الطلاب باتوا في المعهد الديني اليهودي “بري هعيتس” في مستوطنة “رحاليم”، الذي كانوا يدرسون فيه، ليلة 12 و13 تشرين الأول الماضي ، وفي صبيحة اليوم التالي تربصوا على تلة مجاورة تطل على طريق رقم 60 السريع ، وهاجم المتهم بحجر وزنه يصل إلى كيلوغرامين ، مركبة فلسطينية وذلك بدوافع عنصرية وعدائية تجاه العرب . وكانت المخابرات الإسرائيلية قد اعتقلت 5 قاصرين من إحدى المستوطنات الواقعة قرب حاجز زعترة ، بشبهة ما أسمته ” الإرهاب اليهودي “، ليتبين لاحقا أنهم مُشتبهون بالتورط في قتل عائشة. وأطلق سراح 4 من المُشتبه بهم ، وتم الإبقاء على المتهم. ولن تُقدم لوائح اتهام ضد الذين اطلق سراحهم.

وفي هذا الصدد كشف شموئيل إلياهو الحاخام الإسرائيلي المتطرف (حاخام مدينة صفد، وعضو مجلس الحاخامية الكبرى في إسرائيل )، المعروف بإطلاق فتاوى تحريضية ضد العرب، عن لقاء جمعه بعدد من المستوطنين المتطرفين المتهمين بقتل المواطنة عائشة الرابي بالحجارة قرب نابلس في أكتوبر/ تشرين أول الماضي ، بعد أن أفرج عنهم من السجن. وقال ، في موعظة نشرها على موقع ” يوتيوب “، إنه أبلغ طلاب المدرسة الدينية “بري هارتس” في مستوطنة “يتسهار”، الواقعة في محيط مدينة نابلس أن زملاءهم الذين قاموا برجم المواطنة الفلسطينية عائشة الرابي حتى الموت عندما كانت تقود سيارتها بالقرب من المستوطنة ، هم الذين يمهدون الطريق أمام وصول التيار الديني لسدة الحكم . وبين لهم أن الجهاز الأمني والقضائي في إسرائيل يعمل ضدهم، وأن هذه الأجهزة صارت فاسدة ودعا الحاخام اليهودي المستوطنين إلى عدم الخوف من السجن الذي قال إنه ” يخرّج الملوك ” ويقودهم إلى القمة، وإلى قيادة الدولة ، مضيفا “من يقاتل ، يخرج ملكًا من السجن، لأنه ليس مستعدًا لتقبّل هذا الاضمحلال، وهو يقف ويصرخ ويقول إنه يجب أن ينقلب الأمر، يجب أن يتغير”. وكان إلياهو هذا قد أصدر العديد من الفتاوى التي تحث على المس بالفلسطينيين وممتلكاتهم. فقد أصدر قبل عامين فتوى تبيح لليهود سرقة ممتلكات العرب بزعم أنهم ” لصوص “. أما حاخام مستوطنة “كريات أربع” دوف ليؤورفقال أن من يقتل العرب فهو صديق . وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد وصف ليؤور هذا بـ “السرية التي تقود شعب إسرائيل” وفي فتوى للحاخام إسرائيل روزين أن الرب أوجب على يوشع بن نون قتل العمالقة رجالاً ونساءً وأطفالاً رضعاً، وحتى البهائم…والفلسطينيون هم عمالقة هذا العصر، وبالتالي يتوجب معاملتهم مثلما تمت معاملة العمالقة القدماء.

وفي سياق آخر تخطط سلطات الاحتلال  لتفريغ مدرستي القادسية “خليل السكاكيني” و”القدس الإعدادية” اللتين تقعان داخل البلدة القديمة في القدس من الطلبة من خلال تقديم الإغراءات والتسهيلات لنقلهم إلى مدارس أخرى تتبع بلدية الاحتلال خارج أسوار البلدة القديمة وتُعلّم المناهج الإسرائيلية، للسيطرة على المباني التاريخية الأثرية لهاتين المدرستين، حيث تم إبلاغ مديرة المدرسة أنه سيتم إغلاقها في (١-٩-٢٠١٩)، وستنقل الطالبات إلى مدارس أخرى، دون توضيح ولا تفسير لهذا القرار الخطير. يشار إلى أن مدرسة القادسية ستغلق أبوابها ابتداء من العام الدراسي المقبل 1/9/2019، وتضم 385 طالبة فلسطينية، وتمتد على مساحة دونم و200متر، وهي بناء قديم عمره يتخطى 120 عاما، استخدم قديما كمستشفى، ومن ثم مقرا للخلافة العثمانية، وفي عام 1917 حوّله الانتداب البريطاني إلى مخفر “مركز” لشرطته عدة سنوات، قبل أن يتحول إلى مدرسة.

وعلى صعيد آخر في القدس اصدرت محكمة الاحتلال المركزية أمرا بحجز مؤقت لقطعة ارض بمساحة 2.7 دونم بمنطقة جبل الزيتون بمدينة القدس، يملك منها الشهيد الراحل ياسر عرفات 135 مترا.وشمل الحجز الارض كاملة، والذي جاء ردا على دعوى تعويض تقدم بها اسرائيليون يطلقون على انفسهم اسم “ضحايا ارهاب” قدموها ضد السلطة الوطنية وضد ميراث الشهيد عرفات، وطالبوا بحجز الارض لتكون تعويضا لهم حال صدور القرار.و قطعة الارض يقع جزء كبير منها داخل منطقة “المقبرة” في جبل الزيتون، حصل عرفات على 0.5% من مساحتها الكلية “2.7” دونم، كحصة له من كونه وريثا مع ورثة آخرين.

كما يتهدد الاجلاء القسري في القدس أكثر من ثمانمائة عائلة فلسطينية عن منازلها لصالح جمعيات استيطانية يهودية ، حيث تنظر المحاكم الإسرائيلية في قضايا رفعها مستوطنون ضد مئات العائلات الفلسطينية ، تطالب بإجلائهم عن منازلهم وتسليمها للمستوطنين، بذريعة ملكية عائلات من المستوطنين لهذه المنازل. وقد بات خطر الإجلاء القسري يهدد عشرات العائلات الفلسطينية ، بعد حكم محكمة إسرائيلية لصالح منظمة استيطانية بإخلاء منزل عائلة فلسطينية في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة تدعي جهات استيطانية ملكيته .وبهذه وغيرها من الوسائل يتزايد عدد المستوطنين حتى بلغ عددهم  نحو 3500 مستوطن يقيمون حاليا في قلب الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية المحتلة، بعد أن وضعوا أياديهم على منازل وعقارات الفلسطينيين بدعم من السلطات الإسرائيلية.

ودعا مسؤولون أمميون لوقف الخطط الرامية إلى إخلاء أسرة الصباغ من منزلها الواقع في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة على الفور، من أجل الحيلولة دون تهجير هؤلاء اللاجئين مرة أخرى، ولوقف إقامة المستوطنات، والتقيّد بالالتزامات المترتبة عليها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان

وجاء ذلك في أعقاب زيارة كل من المنسق الإنساني جيمي  ماكغولدريك ، ومديرة عمليات الضفة الغربية في وكالة الأونروا غوين لويس،ورئيس مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة جيمس هينان ، والمديرة القُطرية في المجلس النرويجي للاجئينكيت أورورك، أُسرة الصّبّاغ في منزلها، ووفقا لهؤلاء المسؤولين الأمميين ، فإن “التزامات صارمة فيما يتعلق بحظر الترحيل والإخلاء القسرييْن ، تسري في الأرض الفلسطينية المحتلة . ففضلا عن هدم المنازل، تُعد عمليات الإخلاء القسري أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في خلق بيئة قسرية قد لا تترك أي خيار آخر أمام الأفراد أو التجمعات السكانية غير الرحيل . ويشكّل الترحيل القسري مخالفة جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة. كما ينتهك الإخلاء القسري ، الذي يتعارض مع القانون الدولي، الحق في السكن اللائق والحق في الخصوصية، وقد لا يتوافق مع حقوق الإنسان الأخرى”.وفي العديد من الحالات في القدس الشرقية، بما فيها حي الشيخ جراح، يقع الإخلاء القسري الذي يطال الفلسطينيين في سياق المستوطنات التي تُقيمها إسرائيل وتوسعها، والتي تنتفي الصفة القانونية عنها بموجب القانون الدولي الإنساني

فيما هاجم نيكولاي ميلادينوف المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط،  سياسات ونشاطات إسرائيل خاصةً العسكرية في المناطق الفلسطينية.ووفقا لما ورد على ما نشر على موقع اليونسكو فقد اعرب ميلادينوف في إحاطة قدمها أمام مجلس الأمن حول الوضع الفلسطيني، عن قلقه من تزايد العمليات العسكرية الإسرائيلية في مناطق A و B في الضفة الغربية. وأشار إلى أن إسرائيل سمحت خلال الفترة الماضية ببناء 3100 وحدة استيطانية في مستوطنات بمناطق (ج)، وتجهز خططا لبناء 2500 وحدة استيطانية أخرى ، وعطاءات لحوالي 650 وحدة أخرى في مستوطنات مختلفة، سيتم بناء غالبيتها بمناطق في عمق الضفة ، والعديد منها في مناطق معزولة بمناطق نابلس والخليل، إلى جانب إضفاء الشرعية على أكثر من بؤرة استيطانية في الخليل .ولفت إلى أن هناك مساع لتطبيق قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية وتبييض المستوطنات ما يثير المخاوف من الضم في المستقبل. مشيرا إلى أن القانون سيطبق على 66 بؤرة استيطانية.وشدد على موقف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بأن المستوطنات غير قانونية وتمثل عقبة أمام السلام. وأشار إلى استمرار عمليات هدم منازل الفلسطينيين في الضفة والقدس المحتلتين، ما جعل الهدم وتشريد الفلسطينيين من منازلهم بحجة عدم الترخيص التي يصعب على الفلسطيني الحصول عليها، يشكلان تهديدا مستمرا لحياة السكان هناك.

وفي الوقت الذي يواجه فيه المواطنون عمليات التهجير القسري والتطهير العرقي في القدس تصدى مواطنون فلسطينيون في محافظة القدس لعملية شق طريق استيطاني لصالح مستوطنة “آدم” المقامة على أراضي قرية جبع شمالي مدينة القدس المحتلة بعد أن اقتحمت مجموعة من المستوطنين أراضي فلسطينية قرب تجمع بدوي فلسطيني ، محاولين شق طريق دون وجود أي قرار بذلك  ، حيث وضع المستوطنون بعض الحواجز الحديدية لكنّ تواجد أصحاب الأراضي الفلسطينيين وسكان المنطقة منعهم من استكمال العمل . وكانت الإدارة المدنية التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، اقتلعت وصادرت نحو 60 شجرة زيتون من أراضي الفلسطينيين في جبع و هدمت أسوارا وجدرانا استنادية تحيط بأراضي زراعية قرب حاجز جبع العسكري، قبل اقتلاع الاشجار التي قامت بسرقتها.

وفي تطور يلفت الانتباه ويصاحب حملة الانتخابات المبكرة للكنيست نظمت حركة ” نحلا ” الاستيطانية مظاهرة قبالة مقر رئيس حكومة اليمين الاسرائيلي في القدس الغربية مطالبًة بتوطين أكثر من 2 مليون مستوطن يهودي في الضفة الغربية المحتلة،حيث يطالب اليمين الاستيطاني بتعزيز المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة. كما تطالب حركة “نحلا” المنظمة للمظاهرة أحزاب اليمين الفاشي بتبني أجندة استيطانية واضحة ورفع “تجميد الاستيطان” عن المستوطنات بادعاء أن “العرب يبنون باستمرار واستدامة”. علمًا بأن الحكومة تصادق على وتمول عددا من مشاريع الاستيطان الضخمة بألوف الوحدات السكنية! وبحسب مخطط هذه الحركة ستتظاهر قبالة مقر رئيس حكومة اليمين طوال شهرين مطالبة بوضع خطة شاملة لتوسيع الاستيطان على أراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وعلى صعيد الانتهاكات المتواصلة لقوات الاحتلال والمستوطنين التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: أخطرت سلطات الاحتلال، بهدم منازل وبنايات ومنشآت تجارية في العيسوية بذريعة عدم الترخيص. حيث أجبرت المواطن هيثم محمد مصطفى على هدم منشأته التجارية بيده في البلدة العيسوية بحجة البناء دون ترخيص.وأوضح هيثم مصطفى بان ما تسمى بـ “ سلطة الطبيعة ” وبلدية الاحتلال أصدرتا قرارًا يقضي بهدم المنشأة، وعادت شرطة الاحتلال وأجبرته على تنفيذ الهدم وإلا ستقوم آليات البلدية بذلك، وعليه دفع 80 ألف شيكل” لطواقم البلدية والقوات المرافقة لها.

رام الله:هاجم مستوطنون، سيارات فلسطينية في قرية ترمسعيا شمال مدينة رام الله وخطوا شعارات عنصرية وحطموا زجاج ثلاثة سيارات فلسطينية، إلى جانب إحداث أضرار فيها قبل أن يعودوا أدراجهم باتجاه مستوطنة ” شيلو ” المقامة على أراضي المواطنين في ترمسعيا .

الخليل: جرفت آليات للاحتلال الإسرائيلي، أراضي زراعية فلسطينية في منطقة “واد السمن” جنوبي مدينة الخليل،وهدمت الآليات جدرانًا استنادية حول الأراضي، وجرفت نحو 15 دونمًا من الأراضي الزراعية تعود ملكيتها للمواطن اسعيد أبو حديد.، فيما قطع مستوطنو مستوطنة “بيت عين” المقامة على اراضي بلدة بيت امر شمال مدينة الخليل، مئات أشجار الزيتون في منطقة واد أبو الريش القريبة من خربة صافا شمال القرية ، وتعود ملكيتها للمزارع ابراهيم ثلجي.

وقرر”أمن المستوطنات وحرس الحدود” التابعين لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف العمل في شارع بيت عينون “اليونسكو”، حيث قاموا باحتجاز عدد من آليات بلدية الخليل.وأوضح رئيس بلدية الخليل أ. تيسير أبو سنينة أنّ بلدية الخليل شرعت منذ ما يقارب ثلاثة شهور بإعادة تأهيل البنية التحتية وتوسعة شارع بيت عينون الواقع شمال شرق الخليل ويبلغ طوله 2000م، حيث يعتبر أحد أهم مداخل مدينة الخليل الشمالية. كما عزل جيش الاحتلال الاسرائيلي محلا تجاريا، عن ساحة الحرم الابراهيمي، بالحواجز الحديدية.يعود للمواطن عبد الرؤوف المحتسب، لبيع التحف التراثية والمطرزات للسياح لمنع وصول المواطنين والزائرين والمتسوقين إليه.ويهدف الاحتلال من هذه الاجراءات إلى تهجير المواطنين والتجار من المنطقة لصالح الاستيطان.

بيت لحم:وجرّفت قوات الاحتلال أراض زراعية وهدمت جدراناً استنادية في بلدة بتير غربي محافظة بيت لحم حيث داهمت منطقة الخمار بالبلدة وجرّفت ما يقرب من (15 دونما) من أراضي تملكها عائلة أبو حارثية ، واعتدت على أصحابها. وهذه المرة الثانية التي يتم فيها الاعتداء على أراضي عائلة أبو حارثية خلال أقل من عام  . واقتحمت مجموعة كبيرة من المستوطنين، منطقة برك سليمان السياحية جنوب بيت لحم.وأفاد شهود عيان أن حوالي 100 مستوطن، وتحت حماية جنود الاحتلال، اقتحموا منطقة برك سليمان وتمركزوا عند البركة الأولى ومنطقة برك سليمان تتعرض كثيرا لاقتحامات من المستوطنين الذي يؤدّون “طقوسًا تلمودية” هناك.

نابلس:استأنفت جرافات الاحتلال أعمال التجريف في منطقة القعدة، حوض رقم (1) من أراضي عصيرة القبلية، وهي ملكية خاصة للفلسطينيين، وتقع بمحاذاة مستوطنة “يتسهار”. كما اقتحم مئات المستوطنين، “قبر يوسف” شرق مدينة نابلس، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.وسط تعزيزات عسكرية، بهدف أداء طقوس تلمودية في المكان.

سلفيت:اقتلعت سلطات الاحتلال 30 شجرة زيتون تتراوح أعمارها بين العام والعام والنصف، وقطعت ونشرت 20 شجرة زيتون تتراوح أعمارها ما بين 8 إلى 10 أعوام في المنطقة الشمالية من البلدة على طريق خربة قرقش الأثرية والمحاطة بالمستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي المزارعين، فيما بات مشهد جرافات المستوطنين وهي تجريف أراضي بلدة بروقين غرب سلفيت مشهدا متكررا، لصالح بناء المزيد من الشقق الاستيطانية أو المصانع أو البنى التحتية الضخمة للمستوطنات المحاذية لبورقين.

فيما صادرت صهريجا لضخ المياه العادمة في قرية حارس غرب سلفيت، يعود للمواطن حسن داوود وكسروا بوابة المزرعة الموجود فيها الصهريج وصادروه.

الأغوار: لاحق المستوطنون رعاة الأغنام الفلسطينيين وطردوهم من المناطق الرعوية، بحماية قوات الاحتلال التي حضرت إلى المكان فيما تقوم سلطة “الطبيعة”الاسرائيلية بمطاردة الرعاة بشكل شبه يومي بحجة أنهم في مناطق محمية طبيعية”. وفي الوقت الذي تمنع فيه سلطات الاحتلال الفلسطينيين من رعي مواشيهم في هذه المنطقة، يلاحظ عشرات الأبقار للمستوطنين فيها”. وبحسب ما نشر على الموقع الالكتروني لمركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة “بتسيلم”: “فإن الاحتلال يستغل معظم أراضي منطقة الأغوار، وشمال البحر الميت لاحتياجاته، ويمنع الفلسطينيين من استخدام نحو 85% من المساحة، كالمكوث فيها، ومن البناء، ومن وضع بُنى تحتيّة، ومن رعي الأغنام ومن فلاحة الأراضي الزراعية”.-انتهى-

——-

بري دعا إلى اجتماع بعد ظهر غد الأربعاء

والتقى وزير الزراعة الصربي والسفير الايراني ويعرض الوضع الحكومي مع كرامي

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري هيئة مكتب المجلس الى الاجتماع عند الثانية عشر والربع من ظهر بعد غد الاربعاء 30 كانون الثاني .

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري وزير الزراعة الصربي برانيسلاف نيديموفيك والوفد المرافق بحضور وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال غازي زعيتر ومدير عام الزراعة لويس لحود،ودار الحديث حول التعاون الزراعي وتبادل المنتجات الزراعية بين البلدين.

وصرح الوزير زعيتر بعد اللقاء : اطلعنا دولة الرئيس على اجواء توقيع مذكرة التفاهم بين لبنان وصربيا ولتفعيلها في المستقبل في اسرع وقت ، وجرى البحث في موضوع السلع الزراعية التي يمكن ان تصدر الى جمهورية صربيا، وابدى معالي الوزير كل التجاوب والاستعداد لاستيراد  الحمضيات والزيتون وزيت الزيتون والموز والبطاطا ايضاً ، وكل ما تحتاجه جمهورية صربيا من سلع زراعية . ونحن ايضاً في لبنان سنستورد من صربيا اللحوم وكل المواد الزراعية التي يمكن ان يحتاجها المستهلك اللبناني، نعم هذه المذكرة تؤكد على هذا التعاون بين البلدين والوزارتين وتفعيله.

وقال الوزير الصربي : اريد ان اشكر زميلي الوزير زعيتر ودولة رئيس مجلس النواب اللبناني على دعمه لنا .نحن ورثة يوغسلافيا السابقة التي كان لها تعاون جيد جداً مع لبنان ، وقد عدنا لنقيم كل هذه العلاقات مجدداً في الآونة الاخيرة ، وآمل بان هذه المذكرة التي وقعنها اليوم ستكون خطوة اولية اساسية لاعادة التعاون الاقتصادي والتفاهم بين البلدين .وخلال شهر شباط سيأتي وفد من صربيا الى لبنان من اجل الاتفاق على تفعيل هذه المذكرة والبدء بتنفيذها.وصربيا هي سوق مفتوحة للبنان على جميع الصعد ، واشكر جميع المسؤولين اللبنانيين على الدعم الكبير وساكون سعيداً جداً اذا ما تحقق نصف ما نأمل تحقيقه.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر السفير الايراني في لبنان محمد جلال فيروزنيا، وعرض معه للتطورات الراهنة .

ثم استقبل النائب فيصل كرامي وعرض معه للوضع الحكومي.

وقال كرامي بعد اللقاء : دائماً اللقاء مع دولة الرئيس بري ممتع ومفيد ، وبطبيعة الحال تناقشنا وتداولنا في كل المستجدات على الصعيد المحلي وخصوصاً في موضوع تشكيل الحكومة. وانا اؤيد شخصياً  موقف الرئيس بري الذي يقول بأنه لن يقف متفرجاً امام الازمة الحالية وهذا معناه بانه سيذهب الى عقد جلسة تشريعية ، طبعاً انا اؤيد هذا الموضوع لانه موضوع من ضمن الدستور، ومن يريد ان يناقش  فليطلع على المادة 69 من الدستور.

اضاف: طبعاً تباحثنا في موضوع تشكيل الحكومة، وبرأيي الشخصي الذين اشتغلوا تسعة او عشرة أشهر من اجل انتاج الحكومة، لا أرى ان هناك شيئاً مستجداً خلال ثلاثة او اربعة ايام.ولكن نحن نقول دائماً “تفاءلوا بالخير تجدوه”.نتمنى لدولة الرئيس الحريري ان يوفق في مهمته خلال الايام المقبلة وان يخرج الى اللبنانيين بحكومة وحدة وطنية. طبعاً انا عكست جو اللقاء التشاوري للرئيس بري القائل بأن اللقاء يريد ممثلا عنه النواب الستة أو الاسماء الثلاثة التي طرحناها اي واحد من التسعة وان يكون ممثل اللقاء التشاوري حصراً في الحكومة، يجتمع مع اللقاء التشاوري ويصوّت معه.

سئل : قيل ان هناك ايجابية منكم ان يكون ممثل اللقاء التشاوري من حصة رئيس الجمهورية ، هل هذا الكلام دقيق؟

اجاب : نعم دقيق وهذا تصريح ادليت به بالامس.هناك تبادل بين فخامة الرئيس ورئيس الحكومة المكلف بمقعد سنّي، ونحن لا مانع لدينا من ان يكون من حصة فخامة الرئيس .وبطبيعة الحال قلت واكرر بأن هذا الوزير سيتعاون بشكل ايجابي مع فخامة الرئيس وايضاً مع دولة الرئيس لانه من ادبيات الحكم والسلطة هو التضامن الوزاري، ولا احد يستطيع ان يحكم بخلاف مع رئيس الجمهورية او مع رئيس الحكومة، ولكن هذا شيء وان يكون ممثلاً حصرياً للقاء التشاوري شيء آخر.

سئل : هل تبلغ الرئيس بري بالحل الذي يقال انه تم التوصل اليه في باريس؟

اجاب : الواضح ان الرئيس الحريري وضع دولة الرئيس بري في اجواء باريس ، وطلب بضعة ايام اضافية لفكفكة وتذليل العقد من اجل الخروج بحكومة وحدة وطنية ، ونتمنى له التوفيق.

سئل : هل لمستم ايجابية ؟

اجاب : مع الرئيس بري هناك ايجابية .

سئل : ومع الرئيس الحريري؟

اجاب : لا اعرف ليس لدي اتصالات مع الرئيس الحريري.

ورداً على سؤال  قال : لم يتغير شيء حتى تتغير النتائج ، وانشاءالله ونأمل ان يكون حلحلة في مكان ما ونخرج بحكومة وحدة وطنية ، خصوصاً اننا قادمون على استحقاقات لها علاقة بالموازنة ونتمنى ان لا نضطر لعقد جلسات لمجلس الوزراء لحكومة تصريف الاعمال لان هذا يقابلها الكثير من علامات الاستفهام.

ثم استقبل الرئيس بري الوزير السابق طلال المرعبي الذي اوضح انه جرى البحث في الاوضاع العامة والوضع الحكومي، وان الرئيس بري اكد على دعم وتسهيل تأليف الحكومة كما بحثنا انشاء مجلسي انماء لعكار والبقاع .-انتهى-

——

توقيف ثلاثة أشخاص لإقدامهم على الإتجار بالمخدرات وترويجها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ الثلاثاء, 29 كانون الثاني 2019   البيان الآتي:

نتيجة الرصد والمتابعة، أوقفت مديرية المخابرات في محلتي حي السلم والجاموس، المواطنين: (ح.أ) و(ح.ن.أ) و(ح.ع)، لإقدامهم على الإتجار بالمخدرات وترويجها، وضبطت بحوزتهم كمية مختلفة منها، بالإضافة إلى مسدس حربي وهواتف خلوية ومبلغ من المال.

بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

لجنة المال تجتمع غدا لدرس مشروع قانون

فتح إعتماد اضافي في الموازنة العامة

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر غد الاربعاء، لدرس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 4046 الرامي الى فتح اعتماد اضافي في الموازنة العامة لاستكمال تنفيذ بعض المشاريع.-انتهى-

——-

الحريري ترأس جانبا من اجتماع كتلة المستقبل:

متفائل بحذر والأمور إيجابية إن شاء الله وستتضح خلال يومين

(أ.ل) – ترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند الرابعة والنصف من عصر اليوم في “بيت الوسط” جانبا من اجتماع كتلة “المستقبل” النيابية الأسبوعي، جرى خلاله مناقشة آخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة في البلاد.

وأكد الرئيس الحريري، في دردشة مع الصحافيين بعد الاجتماع أنه “متفائل بحذر”، وقال: “الأمور إيجابية إن شاء الله، وستتضح خلال يومين”.

وجدد الرئيس الحريري التأكيد على أن “هذا الأسبوع هو أسبوع الحسم، سلبا أو إيجابا”، رافضا التحدث عن خياراته في هذا المجال.

وردا على سؤال عن وضع النظام السوري “تيار المستقبل” على لائحة الإرهاب، قال الرئيس الحريري: “هذه لائحة الشرف، لأن هذا النظام هو إرهابي أصلا”.-انتهى-

——

دهم منزل مطلوب في منطقة بعلبك – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ الاثنين 28 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

دهمت قوة من الجيش بتاريخ 27 / 1 /2019 منزل المواطن عيسى عباس اسماعيل في منطقة بعلبك دون العثور عليه، وضبطت نحو 314 كلغ من حشيشة الكيف غير المصنعة و144 غرام ضمن ظرف مختوم وقاذف آر بي جي وكمية من القذائف والذخائر والمماشط والأعتدة العسكرية.

تم تسليم المضبوطات إلى المراجع المختصة.-انتهى-

——

كبارة عرض وسفيرة سيري لانكا لمذكرة التفاهم بين وزارتي العمل في البلدين

(أ.ل) – استقبل وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال محمد كبارة في مكتبه في الوزارة، سفيرة سيري لانكا في لبنان ويجيراتني منديس، في حضور مستشارة الوزير للشؤون القانونية الدكتورة رنا الجمل، وتم البحث في العلاقات الثنائية وسبل تنظيم اليد العاملة السيرلنكية في لبنان وفق مذكرة التفاهم التي تبحث بين الجانبين والتي ستناقش وتوقع مع وزير العمل السيري لانكي الذي سيزور لبنان في شهر نيسان المقبل.

وقد شكرت السفيرة السيري لانكية وزارة العمل على “التعاون الدائم لحل المشاكل التي تعترض العاملين من الجنسية السيري لانكية في لبنان”.

كما استقبل كبارة مدير مستشفى البترون الدكتور أيوب مخباط، وعرض معه أوضاع المستشفى والسبل الايلة إلى تطويره.-انتهى-

—–

زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 28 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 27 / 1 /2019 الساعة 17.20، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 333 متراً ولمدة خمس دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 28 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: يارين، شمع والبستان.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتاريخي 30و31 / 1/ 2019 ما بين الساعة9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

——-

 الموسوي بعد اجتماع لجنة الإدارة: نتابع انخساف طريق برج رحال

لجلاء الحقائق وتوضيح المسؤوليات

(أ.ل) – أثار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال مداخلة له في بداية اجتماع لجنة الإدارة والعدل، قضية الانخساف الذي حصل في طريق برج رحال، مشيرا إلى “المعاناة التي أصابت المواطنين من جرائها، لا سيما حوادث السير التي فاقت العشرين، علما أنه بعد مرور ثلاثة أسابيع على هذه الحادثة، الطريق لم تنجز، وما زالت على ما هي”، طارحا أسئلة عن الأسباب التي أدت إلى ذلك، ومن الذي يتحمل المسؤولية عما جرى.

وأكد خلال تصريح له بعد الاجتماع، أن “اللجنة أيدت بالإجماع القضية التي تم طرحها، وهي الانخساف في طريق برج رحال، وان رئيس اللجنة سيتولى متابعتها لجلاء الحقائق وتوضيح المسؤوليات، وسيعرض ما يتوصل إليه في الأسبوع المقبل على اللجنة، التي ستتخذ الموقف في ضوء ما يتبين من معطيات”.

وفي ما يتعلق بمناقشة مشروع قانون التفتيش المركزي، أوضح الموسوي أنه “كان هناك إجماع على أن تكون الأولوية لموظفي الفئة الأولى، وإذا تعذر ذلك، فيمكن أن يتم الاختيار من بين القضاة، على أن تنقطع صلة المعين بالقضاء”.

وشدد الموسوي على أنه “من المخالف للمنطق الإداري أن تكون مفوضية الحكومة في الهيئة العليا للتأديب جزءا من إدارة التفتيش المركزي، في حين أنها جزء من هيكلية هيئة التأديب العليا، فوافقت اللجنة على ذلك”.

وأكد أنه “من المفيد أن يجري اختيار رؤساء الهيئات الرقابية وموظفي الدولة لشغل مواقع التفتيش المركزي من خارج السلك القضائي حفاظا على استقلال القضاء”.

وختم “لقد توافقنا على أن القاضي عندما يصبح مفتشا عاما، لا يحق له إلقاء المحاضرات أو التعليم في الجامعات الخاصة”.-انتهى-

——

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وحضور حفل إطلاق

مدوّنة سلوك تراعي حقوق الإنسان

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية وقائع حفل إطلاق مدوّنة سلوك تراعي حقوق الإنسان على صعيد الجيش، تحضره سلطات رسمية وعسكرية وهيئات ديبلوماسية وعدد من الفعاليات والمدنيين في الفندق العسكري المركزي – مونرو، وذلك  يوم الثلاثاء الواقع فيه 29 /1 /2019 الساعة 10.00.-انتهى-

——-

الراعي لوفد لقاء سيدة الجبل: نقول للسياسيين لا يحق لكم من أجل مصالحكم

ألا يكون عندنا حكومة والازمة في لبنان دستورية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، وفدا من “لقاء سيدة الجبل” برئاسة النائب السابق الدكتور فارس سعيد.

ورحب البطريرك بالوفد، قائلا: “لقد عبرتم دائما عن الحس الوطني كلما شعرتم بالخطر واجتمعتم في “سيدة الجبل”، وتوجه الى الدكتور سعيد بالقول: “في كلمتك، ذكرت ان بكركي تشكل اساسا، نعم يجب ان تكون اساسا يرتفع فيه ومن خلاله وفوقه الوطن وشعبه”.

وأضاف “كلمتك غنية بكل مضامينها وسأنطلق منها لأقول فعلا لا يمكن ان نبقى صامتين امام الحالة المزرية التي وصل اليها وطننا الحبيب بعدما كان دولة لها قيمتها، منظمة على المستوى الاجتماعي والحضاري، وكان يلقب في الستينات بسويسرا الشرق واليوم بتنا في مؤخر هذه الدول، وهذا يدفعنا الى عدم رمي سلاح الحقيقة، سلاح الكلمة والرجاء، سلاح ايماننا بوطننا وخصوصا اذا عرضنا المراحل السابقة قبل تكوينه وبعد تكوينه، مر لبنان بظروف صعبة، ولكنه استطاع بتكاتف ابنائه وروح المسؤولية وتضامنهم انقاذ الوطن واستمر”.

وتابع “هذا الوطن دفعت ثمنه دماء شهداء ماتوا في سبيل حمايته، “ماتوا لنحيا” وهناك ناس قدموا انفسهم على خط النار وحملوا اعاقات الحرب وتركوا الوطن. وهذا يقتضي ان نكون على مستوى الاوضاع الراهنة فلا يحق لنا العيش كيفما كان والتفريط بهذه التضحيات الكبيرة التي قدمت. يجب الا نيأس ونبقى متشبثين بلبنان وقيمته ودوره وحضارته ورسالته وثقافته التي ورثناها من ابائنا واجدادنا”.

واضاف “أحبكم وأهنئكم في “لقاء سيدة الجبل” لأنكم تتنادون كضمير الوطن وتطرحون الامور مع ان لا شيء في اليد ولكن الامور لا تذهب سدى. فنحن في حاجة الى اشخاص يقولون الحقيقة ليكشفوا الجرح ويضعوا الاصبع عليه ويقدموا الدواء لانه اذا وصلنا الى وقت ولم نعد نتجرأ على قول الحقيقة وبتنا نخفيها فمن يخفي مرضه يموت فيه”.

واثنى على “عمل “لقاء سيدة الجبل” وشجاعته وتضحياته”، وقال:” انا سعيد ان نكون معا لنحمل هم وطننا وللمجاهرة بالامور التي يجب ان نحاصر بها والمطالبة بها ونقول للسياسيين: لا يحق لكم ألا يكون عندنا حكومة. لا يحق لكم من اجل مصالحكم الفردية والفئوية والمذهبية والحزبية ألا يكون عندنا حكومة. لا يحق لكم ان يموت الوطن اقتصاديا ماليا اجتماعيا ومعيشيا لأنكم تتسلون بشؤونكم الخاصة. لا يحق، لا يحق، سنبقى نرددها كما كان يقول يوحنا المعمدان لهيرودس، وكانت هذه الكلمة تجعله يرتجف”.

واضاف “من الضروري ان يسمع السياسيون كلمة لا يحق لهم، ويبقى الضمير الوطني الذي نخاطبه، ونحن ككنيسة وبكركي قوتنا في قول الحقيقة ومخاطبة الضمائر. واشكر الله ان بكركي حرة والكنيسة حرة من اي مصلحة ولون وارتباط وتستطيع ان تقول الحقيقة”.

وتابع “يؤلمنا جدا ان تفصلنا سنة ونصف عن الاحتفال بمئوية لبنان الكبير وهناك تشرذم. واقترح على “لقاء سيدة الجبل” اخذ المبادرة مع الجامعات واصحاب الارادات الطيبة، فيجب ألا تذهب المئوية الاولى في حياة وطني سدى، انما علينا الاحتفال بها، فلبنان مفخرة لكل واحد منا، ولبنان، كما قال قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، اكبر من بلد انه رسالة. ننتمي الى وطن الرسالة النموذج في هذا الشرق الاحادي، احادي الدين، الحزب، والراي والفكر، احادي التطلع فنكون وطنا تعدديا في الدين والثقافة والاحزاب والحضارة والاراء، شرط التعددية في الوحدة. فوطننا وطن تحبه الاسرة الدولية والاسرة العربية ومحترم، والاجانب يدركون قيمة لبنان اكثر من القيمين فيه”.

وختم “اتمنى لكم التوفيق والاستمرار في لقاءاتكم والتفكير علميا ودستوريا. فالازمة في نظري في لبنان دستورية لأن السياسيين وضعوا الدستور جانبا يعني الضياع، لان الدستور هو الطريق، اذا اخذته وصلت، فلن نصل الى حلول من دون الدستور، وهذا يقتضي ان يكون لديكم في “سيدة الجبل” دراسات علمية دستورية حول هذا الموضوع”.

والقى الدكتور سعيد كلمة قال فيها: “نشكركم اولا، جزيل الشكر على استقبالنا في هذا الصرح الذي نعتبره نحن في “لقاء سيدة الجبل” مرجعنا الاعلى وكنفنا الاغلى على الصعيدين الوطني والروحي.

فنحن، وكما تعلمون غبطتكم، لقاء تأسس منذ 19 عاما على اهتمام سياسي وطني، ولكنه تأسس ايضا وخصوصا على التزام اخلاقي وروحي مثلت تعاليم الكنيسة ابرز مرجعياته. وقد علمتنا نصوص المجمع البطريركي الماروني لعام 2006 ان اختيارنا لبنان وطنا نهائيا لجميع ابنائه، على نصاب الحرية والعدالة والعيش معا متساوين ومختلفين، هذا الخيار لم يكن مجرد سعي الى الحصول على كيان خاص، بل كان قبل ذلك قرارا بالشهادة لايماننا في بيئة انسانية تعددية، وذلك اعظم الشهادات للايمان. ونعتقد ان هذا الخيار الايماني التأسيسي تضاف اليه وبفضله ازمان من الازدهار اللبناني، هو ما اتاح للبنان ان يكون اكثر من بلد، ان يكون رسالة في محيطه والعالم، بحسب الحبر الاعظم القديس يوحنا بولس الثاني. ولقد جاءت شرعة العمل السياسي في ضوء تعاليم الكنيسة، التي اصدرتموها قبل سنوات قليلة، لتجسد تلك التوأمة التاريخية بين الوطني والسياسي والايماني”.

وأضاف: “سيدنا وابينا، صاحب النيافة والغبطة، مجد لبنان اعطي لك ولأسلافك العظام، ولمن يأتي من بعدك، في هذه السلسلة الذهبية التي لم تنقطع ولن تنقطع باذن الله، كما قال سلفكم الطيب الذكر، البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، اطال الله في عمركم وعمره. وهذا سبب جوهري لحضورنا بين يديكم، في وقت يلف السواد واقع هذا الوطن ومصيره، كما بينتم وحذرتم، بأفضل ما يكون البيان والتحذير، في كلمتكم الاخيرة لنواب الامة المنتخبين من الموارنة”.

وختم: “الموارنة للبنان، وليس لبنان للموارنة، ولا ينبغي ان يكون لأي جماعة في هذا الوطن الرسالة، وعلى هذا اتينا اليكم، لأنه “في الليلة الظلماء يفتقد البدر”، ونحن في “لقاء سيدة الجبل” متشوقون الى سماع توجيهاتكم وارشاداتكم”.

ومن زوار الصرح البطريركي السفيرة كارولين زياده.-انتهى-

——

قبلان التقى وفدا من نقابة محامي طرابلس:

لترسيخ العيش المشترك وإنقاذ الانسان من المرض والحاجة

(أ.ل) – إستقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان نقيب محامي طرابلس محمد المراد والنقيب السابق جورج موراني على رأس وفد نقابي، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول، واطلع على نشاط النقابة ودورها في الحياة الوطنية.

ورحب قبلان بالوفد في مقر المجلس “الذي هو بيت يجمع كل اللبنانيين على التعاون والبر والعمل لما فيه مصلحة الوطن وشعبه”.

وأكد “ضرورة ان يعمل اللبنانيون لترسيخ العيش المشترك وعلينا ان نتعاون لانقاذ الانسان من المرض والفقر والحاجة، فيجند اللبنانيون أنفسهم لمصلحة الوطن والمواطن ولا سيما اننا لا نميز بين مواطن وآخر لاننا نعتبر ان اللبنانيين أخوة وأهل لنا”.

وشدد على ضرورة “ان ننصف الانسان المظلوم والمحروم في لبنان فنعمل للنهوض بوطننا وتوفير مقومات العيش الكريم والاستقرار الاجتماعي له”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 28 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتواريخ 22، 23، 29 و30 / 1 /2019 ما بين الساعة 13.00 والساعة 22.00 من كل يوم، في حقل رماية وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 15 /1 /2019 ولغاية 30 /1 /2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 7 /1 /2019 ولغاية 8 /2/ 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/ 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،17،10،3و31 /1 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1/ 1 / 2019 ولغاية 31 / 1 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 /2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *