الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 24 كانون الثاني 2019 العدد 5722

نشرة الخميس 24 كانون الثاني 2019 العدد 5722

aoun-khalil24-1-2019

عون ترأس اجتماعا ماليا للبحث في آليات الانفاق والاصلاحات

وزير المال: ضمان انتظام الدفع الى المستحقين

كنعان: مخارج قانونية تؤمن استمرارية الدولة

(أ.ل) – أولى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الشأن المالي اهتماما، فعقد قبل ظهر اليوم اجتماعا في قصر بعبدا، ضم وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل ورئيس لجنة المال والموازنة النيابية امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، في حضور المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير.

وخصص الاجتماع للبحث في الاوضاع المالية بعد تأخر اقرار موازنة العام 2019، واعتماد الانفاق على القاعدة الاثني عشرية، اضافة الى موضوع الاصلاحات الذي سيكون في اولى الاهتمامات بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

خليل

وبعد الاجتماع، ادلى الوزير خليل بالتصريح التالي للصحافيين: “نتيجة التأخر في تشكيل الحكومة كان هناك اضطرار الى الانفاق على القاعدة الاثني عشرية خلال شهر واحد من هذه السنة. نحن كنا متفقين مع بعضنا البعض على ان تبقى الامور سائرة على الطريق الصحيح الذي يضمن انتظام الدفع الى كل المستحقين، خصوصا في ما يتعلق بالرواتب والاجور والسندات وغيرها. واتفقنا على بعض الامور التي تنظم هذه العملية وتضعها في اطارها القانوني والدستوري، كي لا يكون هناك اي اشكال مستقبلا”.

وقال: “كان اللقاء فرصة تفاهمنا في خلالها على روحية التعاطي مع الاصلاحات المطلوبة عند البدء في نقاش الموازنة كي تأتي متلائمة مع التوجهات التي أقرت في مؤتمر “سيدر”، وما نناقشه ونبحث فيه حاليا باتجاه تخفيف العجز واقرار مسار اصلاحي جديد على الصعيد المالي”.

وختم “اريد ان اطمئن بأن الامور بمجملها مريحة اليوم، نتيجة ما اعلن عنه بعد القمة العربية الاقتصادية من استعدادات عدد من الدول للمساعدة والوقوف الى جانب لبنان. هذا امر مشجع يريح الاسواق، بالقدر نفسه الذي يجب علينا فيه ان نكون حذرين ومتنبهين، وتركيزنا على اعادة عمل مجلس الوزراء من خلال الاسراع بتشكيل الحكومة. ونحن اذا ما تمعنا بقراءة التقرير الاخير ل”موديز”، لوجدنا ان التركيز فيه هو بمعظمه على وجوب تشكيل الحكومة التي عليها فور تشكيلها ان تبدأ بمسار اصلاحي جديد نحن متفقون عليه”.

كنعان

بعد ذلك، ادلى النائب كنعان بالتصريح التالي: “في اطار التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، يمكنني القول بأن اجتماع اليوم كان مثمرا، ونطمئن اللبنانيين بأنه ستكون هناك المخارج القانونية التي تؤمن استمرارية الدولة وكل ما يتصل بالموازنة وانفاقها بصلة. وهذا امر مهم، كما قال وزير المال، بالاضافة الى الاصلاحات التي علينا ان نبدأ بها. وبعد تأليف الحكومة، فإن المشروع الاول سيكون اقرار الموازنة مع هذه الاصلاحات. وقد اتت القمة العربية وما تلاها ليعطيا دفعا كبيرا للبنان. وهناك عدد كبير من الدول قد ابدى رغبته بالاكتتاب بسندات الخزينة اللبنانية، اضافة الى امور ستعلن تباعا مما يشجع على اعتبار ان الثقة التي كانت ارتبكت نوعا ما في السابق بسبب الازمة السياسية التي نعيشها، قد بدأنا باستعادتها شيئا فشيئا”. وقال: “كذلك فإن موضوع الانفاق قد تم حله، وسنتابع الجهد خلال الايام المقبلة كي تكون هناك نتائج اخرى على المستويين المالي والاقتصادي، هي على السكة برعاية فخامة رئيس الجمهورية كما سبق وعملنا”.

الى ذلك، كانت لرئيس الجمهورية سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وانمائية، اضافة الى الشؤون الوزارية.

تويني

وفي هذا السياق استقبل الرئيس عون وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الاعمال نقولا تويني وعرض معه الاجراءات المتعلقة بمكافحة الفساد في ضوء ما تحقق حتى الان في هذا الصدد، والملفات التي احيلت مؤخرا إلى المراجع القضائية والادارية المعنية.

الضاهر

والتقى الرئيس عون الوزير والنائب السابق مخايل الضاهر، واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع السياسية والمواضيع الوطنية والدستورية المطروحة.

بقرادوني

كذلك استقبل الرئيس عون، الوزير السابق كريم بقرادوني وعرض معه الاوضاع العامة في البلاد والتطورات الداخلية والاقليمية وانعكاساتها.-انتهى-

——-

هيئة المجلس العدلي تلتئم غدا لمتابعة المحاكمة في قضية إخفاء الإمام وصحبه

 

(أ.ل) – تلتئم هيئة المجلس العدلي، بعد ظهر غد الجمعة، في قصر العدل، في بيروت، لمتابعة المحاكمة في قضية إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب.-انتهى-

——

الأمن العام: عودة طوعية لـ953 نازحاً سورياً عبر المصنع والعبودية

 

(أ.ل) – قامت المديرية العامـة للأمن العـام اعتباراً من صباح اليوم بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR وبحضور مندوبيها بتأمين العودة الطوعية لـ 953 نازحاً سورياً من مناطق مختلفة في لبنان إلى الأراضي السورية عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين.

وقد واكبت دوريات من المديرية العامة للأمن العام النازحين الذين انطلقوا بواسطة حافلات أمنتها السلطات السورية لهذه الغاية من نقاط التجمع المحددة في المصنع، طرابلس، العبودية، النبطية، صيدا وبرج حمود حتى الحدود اللبنانية – السورية.-انتهى-

——-

 

اتحادات قطاع النقل البري: لاعتصام مفتوح أمام مراكز المعاينة يوم الخميس 31 الحالي

 

(أ.ل) – عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان اجتماعا في مقر الاتحاد العمالي العام، عرضت خلاله للخطوات التصعيدية التي بدأت بالاعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية بتاريخ 10/1/2019 كرسالة الى المسؤولين بضرورة تطبيق بنود الاتفاق الذي رعاه رئيس الجمهورية منذ نهاية العام 2016.

وأعلن المجتمعون في بيان “الاعتصام امام مراكز المعاينة الميكانيكية في المناطق اللبنانية كافة”، ودعوا “السائقين العموميين للاعتصام امام مدخل مطار بيروت”.

وأضاف البيان “حيث أن الأمور لم تعن للمسؤولين المعنيين، ولا سيما رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والأشغال العامة والنقل، بل زادت الأعباء على القطاع والعاملين فيه، وحيث أن فخامة رئيس الجمهورية أعلن بدء الحرب على الفساد، وحيث أن قطاع النقل البري نيابة عن جميع اللبنانيين أصابه هذا الفساد في أكثر من مجال، لا سيما في المعاينة الميكانيكية ومطار رفيق الحريري الدولي وتمادي تغطية التعديات على القطاع خلافا للقوانين والأنظمة المرعية أمام أعين المسؤولين المعنيين، الذين أناط بهم الدستور والقانون السهر على مصالح اللبنانيين، لا سيما السائقين منهم”.

واستكمالا وتنفيذا لقرار التحرك السلمي قرر المجتمعون وبالإجماع مايلي:

– البدء باعتصام مفتوح أمام مراكز المعاينة الميكانيكية اعتبارا من صباح يوم الخميس في 31/1/2019 حتى تطبيق القانون ورفع الخوة عن كاهل اللبنانيين عموما والسائقين خصوصا، وإنفاذا لقرار فخامة رئيس الجمهورية بوضع حد للفساد والهدر لحين وضع الدولة يدها على هذا القطاع عملا بالأصول، لا سيما وزارات الداخلية والمالية والفساد وهيئة إدارة السير والمدعي العام المالي.

– دعوة السائقين العموميين المتضررين من عدم السماح لهم بالدخول إلى مواقف مطار رفيق الحريري الدولي، وحصر الأمر ببعض السائقين المحظيين بقرار وزير الأشغال العامة والنقل والذين يعملون لدى بعض الشركات، إذ أن هذا القرار يعتبره المجتمعون قرارا جائرا يميز بين لبناني وآخر.

– إن المجتمعين يعلنون عن تنفيذ اعتصام على مدخل مطار رفيق الحريري الدولي في النصف الأول من شهر آذار المقبل، إذا لم يعاد النظر بقرار وزير الأشغال العامة والنقل والمساواة بين جميع السائقين اللبنانيين.

– تعقد اتحادات ونقابات النقل البري مؤتمرا صحافيا الساعة 11.00 من يوم الاعتصام في31/1/2019 أمام مركز المعاينة الميكانيكية في الحدت، لإعلان الخطوات التصعيدية المقبلة”.-انتهى-

—–

 

بري التقى وفداً برلمانياً اردنياً والسلك القنصلي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليم في عين التينة السلك القنصلي برئاسة عميده جوزف حبيس للتهنئة بالعام الجديد ، وكانت مناسبة شرح فيها دولته للاوضاع والتطورات الراهنة .

والقى حبيس باسم اعضاء السلك القنصلي كلمة اشاد فيها بمواقف ودور الرئيس بري على رأس السلطة التشريعية وعلى الصعيد الوطني وقال : في بداية سنة جديدة ، نأتي اليكم كسلك قنصلي فخري، مهنئين ومباركين للبنان وجودكم على رأس السلطة التشريعية، ومتمنين لكم كل الصحة والحكمة لتواصلوا القيام بما اعتدتم عليه منذ ترؤسكم  الندوة البرلمانية، وما اعتاد عليه اللبنانيون، وهو التشريع من اجل لبنان الديمقراطي ، والعمل من اجل تلاقي جميع الاطراف ، وتقريب وجهات النظر وسط الخلافات والتباعد ، وتعزيز رسالة لبنان المحبة والعيش المشترك.

دولة الرئيس ،

انتم المرجعية الوطنية التي لا تخذل او تتهاون في إحقاق الحق ، والتمسك بالدستور والقوانين اساساً للحلول والتوافق.والمطلوب منكم اليوم ، يتجاوز ربما كل الفترات السابقة، وخصوصاً في ظل الظروف الدقيقة التي يعيشها لبنان، واوضاعنا السياسية المتعثرة . ونحن ننظر اليكم والى مجلس النيابي الكريم ، وكلنا ثقة بأنكم في المرحلة المقبلة ، وبعد تشكيل الحكومة العتيدة التي طال انتظارها ، ستطلقون ورشة عمل تشريعية تحقق الآمال المعقودة على نواب الوطن ، الذين يمثلون اليوم اكثر من اي وقت مضى ، مختلف الشرائح اللبنانية ، نتيجة الانتخابات الاخيرة التي جرت وفق قانون النسبية .

وفقكم الله في مساعيكم وتطلعاتكم ، وعزمكم على اعادة قطار لبنان الى سكة الامان، والازدهار، والانتظام . ووفقنا جميعاً في خدمة وطننا الذي يستحق ان يعود جوهرة الشرق ، وارضاً للحضارة والتراث.

واعلن باسمي وباسم زملائي ، اننا نضع كل امكاناتنا كقناصل فخريين في خدمة الحياة الديمقراطية في لبنان ، ومرجعيتكم الدستورية كرئيس لمجلس النواب ، ونعاهدكم على الصدق والالتزام .

ثم إستقبل الرئيس بري وفداً برلمانياً اردنياً ضم النواب: منصور سيف الدين مراد، بركات العبادي، وفضيل المناصير، وجرى عرض للعلاقات الثنائية والتعاون البرلماني وللتطورات الراهنة في المنطقة.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيتي شكر جوابيتين من خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الامير محمد بن سلمان رداً على تعزيته بوفاة الامير طلال بن عبد العزيز.

كما تلقى رسالةً من رئيس مجلس النواب في غينيا بيساو.-انتهى-

——

الحريري غادر الى باريس في زيارة عائلية قصيرة

 

(أ.ل) – غادر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء اليوم بيروت، متوجها إلى باريس، في زيارة عائلية قصيرة.-انتهى-

——

توقيف أحد أخطر المطلوبين في بلدة عرسال المدعو مصطفى الحجيري

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس, 24 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

في عملية نوعية، دهمت قوة من مديرية المخابرات في بلدة عرسال، منزل أحد أخطر المطلوبين للقضاء المدعو مصطفى الحجيري الملقب بــ “مصطفى أنيس”، فأقدم على رمي رمانة يدوية على القوة المذكورة محاولاً الفرار، حيث اضطر عناصرها إلى إطلاق النار باتجاهه لتوقيفه، ما أدى إلى إصابته بجروح، نقل على أثرها إلى إحدى مستشفيات المنطقة للمعالجة، وقد ضبطت داخل منزله أسلحة حربية مختلفة.

والمطلوب الحجيري كان قد شارك إلى جانب التنظيمات الإرهابية بالاعتداء على كل من وحدات الجيش اللبناني خلال أحداث عرسال في العام 2014، وعلى دورية لقوى الأمن الداخلي خلال محاولة توقيفه بتاريخ سابق، من خلال رمي رمانة يدوية باتجاه الدورية المذكورة ما أدى إلى جرح عدد من عناصرها، بالإضافة إلى تورطه بجرم الإتجار بالأسلحة الحربية والمواد المخدرة، ولصدور عدة مذكرات توقيف قضائية بحقه.

بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

وزير الثقافة عرض والسفير البريطاني التطورات والتعاون الثنائي

 

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، السفير البريطاني في لبنان كريستوفر رامبلنغ.

وكانت جولة افق تناولت الاوضاع السياسية الراهنة والتطورات الحاصلة في لبنان والمنطقة، اضافة الى العلاقات الثنائية بين بريطانيا ولبنان على مختلف الصعد لاسيما منها الثقافية.-انتهى-

——

توقيف أحد كبار تجّار المخدرات في منطقة جبل لبنان

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأربعاء, 23 كانون الثاني 2019  البيان الآتي:

في إطار ملاحقة تجّار المخدرات في مختلف المناطق اللبنانية ونتيجة المتابعة، تمكنت مديرية المخابرات، بعد عملية نوعية في أحد فنادق منطقة جبل لبنان، من توقيف المدعو (م.ب) أحد كبار تجّار المخدرات في المنطقة المذكورة والشريك الأساسي للمطلوب علي منذر زعيتر الملقب بــ (أبو سلة) في عمليات ترويج المخدرات، وبرفقته المدعوة (ل.ح)، وذلك بعد رصدهما من قبل المديرية المذكورة وهما يقومان بأعمال الترويج في منطقة الضبية، وقد ضُبطت بحوزتهما كمية مختلفة من المواد المخدِّرة، بالإضافة إلى أسلحة وذخائر حربية متنوعة. بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

الراعي التقى سفيري مصر والأورغواي واطلع من رئيس اللبنانية على أوضاعها

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي ببكركي، رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب وعمداء الكليات، في زيارة عرض خلال رئيس الجامعة لوضعها الراهن وللانجازات التي حققتها طيلة العام 2018.

بدوره، أثنى الراعي على “النجاح الذي حققته الجامعة في خفض عجزها بوقت قصير”، وقال: “التربية اساس، لذلك من الواجب ان يتربى شبابنا على الإنتماء الوطني لا الإنتماء للزعيم او للحزب او للدين. ان قيمة لبنان بتنوعه وهذا غنى بحد ذاته، ولا يجب التفريق وفق الطوائف، دعوا التفريق للسياسيين فنحن مواطنون لبنانيون نعيش سوية ونبني حضارتنا سوية وثقافتنا مشتركة. السياسيون يفرقون البشر ولكن علينا تحرير الناس من التبعية للحزب وللدين لأن الحزب والدين اللذين هما لخدمة الوطن وليس العكس”.

وفي ختام اللقاء، قدم أيوب الى الراعي كتاب “تماثيل لبنان”.

بعد ذلك، عقدت خلوة بين الراعي وأيوب، تخللها تسليم ورقة من البطريرك الماروني الى رئيس اللبنانية تضمنت نقاطا تدعو الى “وجوب العمل لإعادة التوازن الوطني الى الجامعة اللبنانية بعد الذي شهدته من خلل في عدد من كلياتها في هذا الشأن، انطلاقا من مبدأ ثابت وهو ان الجامعة اللبنانية تمثل صرحا وطنيا يعكس التوازن الطائفي وبذلك هي نموذج للحياة الوطنية”.

ثم استقبل الراعي سفير مصر في لبنان نزيه النجاري الذي هنأه بالسلامة، آملا ان “يحمل العام الجديد انجازات جديدة للبنان”.

ولفت السفير المصري الى أنه “تم البحث في عدد من المواضيع ومنها تشكيل الحكومة”، وقال: “الكل متفق على اهمية تأليفها بأسرع ما يمكن، فهذا ما تتمناه مصر للبنان”.

كما استقبل سفير الأورغواي في لبنان ريكاردو ناريو، في زيارة بروتوكولية، وكان عرض للعلاقات بين لبنان والأورغواي ولا سيما على صعيد الكنيسة والرعية اللبنانية هناك. وأكد ناريو “صلابة هذه العلاقة بين البلدين”، آملا “تطويرها وتنميتها على مختلف الصعد”.

واستقبل ايضا، الأنبا بنيامين مطران منوفية للأقباط، يرافقه الاب رويس الأورشليمي وامين عام مجلس الكنائس الدكتور جريس صالح، في زيارة تهنئة بالعيد.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس, 24 كانون الثاني 2019   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: حولا، عمرا ميس الجبل، علمان، شمع ويارين.-انتهى-

——

ندوة “بمناسبة أسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس”

“أقم لك قضاة… فيحكمون فيما بين الشعب حكماً عادلاً” في المركز الكاثوليكي للإعلام

 

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام أمس الأربعاء، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، “بمناسبة أسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس” تحت عنوان:”أقم لك قضاة… فيحكمون فيما بين الشعب حكماً عادلاً”، من 18 إلى 25 كانون لثاني2019.

شارك فيها رئيس أساقفة زحلة للموارنة ورئيس اللجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة المطران جوزف معوّض، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضور أمين عام جمعية الكتاب المقدّس د. مايك بسوس، وعدد من أعضاء اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، ومن الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر بالحضور وقال:

“نجتمع اليوم بمناسبة أسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس ويصادف هذه السنة بين 18 و25 كانون الثاني، وفي هذه المناسبة تقام الصلوات في العديد من الكنائس والمناطق ويشارك فيها المؤمنون من مختلف الكنائس المسيحية، لكن يطغى عليها الوجود الإكليريكي على الوجود العلماني، فهل لهذا الأمر دلالة؟”

تابع “نعم عندما يرى الناس، رؤساء الكنائس مجتمعين للصلاة، يطمئنون إلى أن وحدة الكنيسة ستتحقق يوماً ما، فقداسة البابا فرنسيس كما أسلافهِ يبذل جهداً كبيراً في هذا الإتجاه ويدفع بقوة من أجل وحدة الكنائس، فبرأي قداسته، أن المسكونية ليست خياراً، بل إلزماً لكل المسيحيين وعليه يدعو قداسته كل المسيحيين على اختلاف مذاهبهم إلى السير معاً والصلاة معاً والتعاون معاً من أجل تحقيق الوحدة المرجوّة.”

أضاف “ونحن في لبنان نتوق إلى تحقيق هذه الوحدة، وقد نكون من السباقين في بعض الخطوات التي نقوم بها، فهناك العديد من الرعايا المختلطة التي اتفقت على توحيد الإجتفال بعيد الفصح وإحياء العديد من الإحتفالات الروحية المشتركة.”

وختم أبو كسم “ننتهزها مناسبة لندعو جميع المسيحيين من أجل الصلاة كي يوّحد الرب الإله كنيسته ولكن تكون الكنيسة رعية واحدة لراعٍ واحدٍ هو سيدنا يسوع المسيح فنحن نؤمن بأن شهادة الدم التي دفعها المسيحيون منذ نشأة الكنيسة حتى اليوم هي الكفيلة بتوحيدها. ونردّد في الختام ما قاله المعلم “ليكونوا واحداً كما أنا والآب واحد”.

معوض

ثم تحدث المطران جوزف معوض عن اسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين، نشأته، الاحتفالات وغايتها فقال:

“يحتفل المسيحيون في كل سنة، بين 18 و25 كانون الثاني، بأسبوع الصلاة من أجل وحدتهم. ولهذه السنة موضوع تأمل خاص بها وهو العدالة، ولها عنوانها المأخوذ من تث 16/20 “اتبع العدالة ولا شيء غير العدالة”. لماذا أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين، وكيف تطور؟”

قال “بدأ الإحتفال بأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنيسة سنة 1908، مع الأب بول واتسون Paul Wattson، الذي كان انكليكانياً ثم انتمى إلى الكنيسة الكاثوليكيّة، في ذلك الوقت كانت نية الصلاة هي من أجل اهتداء المنقسمين ورجوعهم إلى الكنيسة الصحيحة، والحقيقية.”

تابع “ولكن سنة 1935، أعطى الأب بول كوتوريه Paul Couturier، روحانية جديدة لهذا الأسبوع، وهي أن يجتمع كل المسيحيين في كل الكنائس، وأن يصلوا معاً من أجل الوحدة التي يريدها السيد المسيح وبالسبل التي يريدها. وكان قد تمّ اختيار تاريخ الأسبوع، منذ بداية الإحتفال به، بين 18 كانون الثاني، ذكرى قيام كرسي بطرس في روما، و25 كانون الثاني ذكرى اهتداء مار بولس.”

أضاف “وسنة 1966 قدمت لجنة “إيمان ودستور” التابعة للمجلس المسكوني للكنائس، وأمانة سرّ وحدة المسيحيين في الفاتيكان (وهي اليوم المجلس الحبري لتعزيز وحدة المسيحيين)، تحضير نص أسبوع الصلاة من أجل الوحدة، معاً. وقد تحقق ذلك سنة 1968. ومنذ سنة 1975، بدأ يوكل تحضير نص الصلاة وموضوعها إلى فريق مسكوني محلي تابع لبلد ما. وأول فريق حضر نص الصلاة كان من اوستراليا.”

إردف “إن الصلاة من أجل الوحدة هي سبيل أساسية تعتمدها الحركة المسكونية مع سبل أخرى كالحوار اللاهوتي، وعيش الأخوة بين المسيحيين، وتندرج الصلاة ضمن المسكونية الروحية التي هي روح المسكونية كما ورد في المجمع الفاتيكاني الثاني في القرار في المسكونية عدد 8.”

تابع “والصلاة هي تعبير أن وحدة الكنيسة ليست مجرد ثمرة الجهود البشرية، بل هي عطية من الله بواسطة روحه القدوس، الصلاة تجعلنا منفتحين لهذه العطية ومتقبلين لها، وملتزمين بها، وعاملين من أجلها.”

أضاف “أعد نص الصلاة وموضوعها لهذه السنة 2019 فريق مسكوني من أندونيسيا التي تتميز بطابع مسكوني. تمثّل اندونيسيا مجتمعاً تعددياً مؤلفاً من مجموعة قبائل لها ثقافتها ودينها، لكل مجموعة لغة. فاللغات المحلية تزيد السكان في اندونيسيا 265 مليون شخصاً، بين 10 و12 بالمئة منهم مسيحيون. والمسيحيون يتوزعون بين بروتستانت، وكاثوليك وأرثوذكس.”

تابع “يتعامل الكاثوليك والبروتستانت في مواجهة القضايا الإجتماعية التي تهم المجتمع الأندونيسي، وبصورة خاصة في الدفاع علن الحرية الدينية الي يضمنها الدستور الأندونيسي. ويشتركون معاً في الحوار مع ممثلي الأديان الأخرى، علماً أن 86 بالمئة من عدد سكان أندونيسيا هم من المسلمين.ويعقدون معهم اللقاءات من أجل تعزيز الروابط فيما بينهم، ومن أجل معالجة قضايا المجتمع.”

تابع “وفي سنة 2011 أنشىء فوروم اندونيسيا المسيحي، الذي يضم البروتستانت والكاثوليك والأرثوذكس. يعقد اجتماعاته شهرياص لتوطيد الروابط الأخوية، وللبحث في دور المسيحيين في اندونيسيا. وفي هذا الواقع المسكوني تشكل فريق مسكوني لإعداد أسبوع الصلاة من أجل الوحدة. تركز موضوع هذا الأسبوع “حول العدالة بشكل خاص”.

أضاف “إن العدالة مع الرحمة والوحدة شكّلت محور التأمل لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنيسة، وللعدالة ركيزة أساسية في المجتمع الأندونيسي. فهذا المجتمع متعدّد في الثقافة والدين. يجمعة لغة وطنية واحدة كما سبق ذكره. وأمام هذه التعددية إلتزم الأندونيسيون بعيش التضامن والتعاون، وتواصلوا فيما بينهم برباط الأخوة، وشاركوا بعضهم البعض في الأفراح والأحزان.”

وقال “هذا التضامن هو مهدّد اليوم في المنافسة الإقتصادية التي تهدف إلى النمو الاقتصادي، ومن الفساد في السياسة وفي عالم الأعمال، ومن الأحكام الجائرة، غير العادلة، التي تزيد من فقر الفقراء وغنى الأغنياء بدل أن تحمي الضعفاء، ومن التوترات التوترات الداخلية التي يغذيها سوء استعمال لوسائل التواصل الإجتماعي.”

تابع “أمام هذا الواقع تأخذ الجماعات المسيحية على عاتقها مواجهته من أجل تعزيز العدالة، والإنكفاء عن كل تواطؤ مع الظلم والفساد. فالمسيحيون في مختلف الكنائس والجماعات يتعاونون ويتوحدون في محاربة الظلم واللاعدالة، وفي مساعدة الضحايا.”

أضاف “في هذا السياق رأى الفريق المسكوني المعدّ للصلاة كيف أن تث 16/20 “اتبع العدالة ولا شيء غيرا العدالة…” هي دعوة لتحقيق العدالة في واقع الظلم ليس فقط في اندونيسيا بل في كل مكان من الأرص. ونص تث 16/11 كلّه موضوع التأمل. يدعو النص في قسمه الأول إلى المشاركة في فرح العيد، وثم في قسمه الثاني راجع تث 16/18-20) يوحي بالإلتزام بالعدالة. إن الرباط بين القسمين وثيق، وهذه خبرة مجتمع اندونيسيا، لأن العدالة بين الناس، بقدر ما تتحقق، بقدر ما تمكنهم أن يشاركوا في فرح العيد. وفي هذا المجال أعد الفريق المسكوني احتفالاً مسكونياً ليدعو للإلتزام بالعدالة مع الرحمة والوحدة.”

وقال المطران معوض “غاية الإحتفال المسكوني الذي أعدّه الفريق المسكوني الأندونيسي هو العبور من الحديث عن الوحدة والعدالة والرحمة إلى أفعال والتزامات. وككل احتفال، كما السنوات الماضية، يتضمن قراءات بيبلية تكون أساسا للتأمل، وصلوات وطلبات، وحركة رمزية حسية تعبر عن التزام المؤمنين بالعدالة وبالسعي إلى الوحدة.”

تابع “والحركة الرمزية هذه السنة هي بمثابة إلتزام حسي في مجال العدالة والوحدة والرحمة، على بطاقتين، بطاقة تبقى مع الشخص نفسه، والبطاقة الأخرى تجمع مع بقية البطاقات لتوزع على الموجودين، من أجل أن يصلي كل واحد على نية ما التزم به الآخر.”

أضاف “لمناسبة اسبوع الصلاة من أحل وحدة الكنيسة، تنظم احتفالات مسكونية في مختلف المناطق في لبنان أكان في بيروت، أم في زحله، أم في الشمال (مجدليا) أم في الجنوب (مغدوشة)، أم في المتن (انطلياس والعطشانه). وبدأنا نشهد في لبنان مبادرات أخرى للإحتفالات المسكونية في مختلف المناطق. وهذا دلالة على نمو الحس المسكوني.”

وقال “تتميز هذه الاحتفالات بأنها تجمع الكنائس الكاثوليكية، الأرثوذكسية والبروتستانتية للصلاة معاً وتكون مناسبة لتعزيز روابط الأخوة فيما بينها.”

تابع “العدالة ولا سيما العدالة الإجتماعية، هي مساحة يلتقي فيها المسيحيون من مختلف الكنائس للسعي إلى الوحدة وللعمل معاً من أجل خير المجتمع. تتحقق العدالة في مختلف المجالات كما في احترام الإنسان، كل إنسان، في كرامته التي هي من الله، وفي احترام حقوقه الأساسية ومنها حقه في الحياة، وفي العيش الكريم بتوفر العمل والطبابة والعلم له، وفي حرية الرأي والضمير، وتتحقق العدالة عبر التضامن مع الفقير الذي من حقه أن يحصل على قوت يومه وعلى حياة لائقة، وعبر القضاء العادل التي ينصف المظلوم، وعبر احترام كرامة العاملين وحقوقهم وعدم استغلالهم، وعبر احترام الطبيعة والبيئة وعدم استغلالها والتسبّب بالتلوث واستغلال مواردها بطريقة غير منظمة، وعبر احترام الآخر في صيته وخصوصيته وفهم كما يفهم نفسه والدخول معه في حوار.”

وختم سيادته “كل هذه القضايا التي هي قضايا عادلة، توحد المسيحيين من مختلف الكنائس من أجل الدفاع عنها.”-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس, 24 كانون الثاني 2019   البيان الآتي:

تاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: حولا، عمرا ميس الجبل، علمان، شمع ويارين.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: حولا، عمرا ميس الجبل.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 25،24و28/ 1/ 2019 ما بين الساعة9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 24/ 1/ 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية تربل – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتواريخ 22، 23، 29 و30 / 1 /2019 ما بين الساعة 13.00 والساعة 22.00 من كل يوم، في حقل رماية وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 15 /1 /2019 ولغاية 30 /1 /2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 7 /1 /2019 ولغاية 8 /2/ 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/ 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،17،10،3و31 /1 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1/ 1 / 2019 ولغاية 31 / 1 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 /2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *