الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 22 كانون ثاني 2019 العدد 5721

نشرة الثلاثاء 22 كانون ثاني 2019 العدد 5721

IMG37[1]

لجنة المتابعة الرسمية لقضية إخفاء الإمام وصحبه:

 ننتظر من السراج إنصاف “إمام العرب”

(أ.ل) – ردَّت لجنة المتابعة الرسمية لقضية إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب على ما نقلته وسائل الإعلام عن مسؤول عسكري ليبي تابع للمشير خليفة حفتر، بما يأتي:

“ليت ثوار 17 فبراير التزموا ما وعدوا به وما يمليه عليهم الضمير والمنطق والأصول.

أما إذا كان البعض ما زال يوالي القذاذفة، فإن كل كلامه لن يكون محل اعتبار، لا سيما أنَّ مذكرة التفاهم الموقَّعة بين البلدين تنص على جريمة “خطف” بشكل واضح وفق تعبير الجانب الليبي الرسمي.

إننا جميعا في لبنان وليبيا ننتظر من الرئيس فايز السراج الموقف الذي يضع الأمور في نصابها، وينصف “إمام العرب” كما وصفه وزير الخارجية اللبناني. أما بالنسبة الى علم الثورة الليبية، فهو في قلوبنا وعلى رؤوسنا”.-انتهى-

——–

images[2]

توقيف مشارك في عملية محاولة اغتيال

القيادي في حركة حماس محمد عمر حمدان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 22 كانون الثاني 2019  البيان الآتي:

نتيجة متابعة ملف محاولة اغتيال القيادي في حركة حماس محمد عمر حمدان بتاريخ 14 / 1 / 2018 في صيدا، من خلال تفجير سيارته، تمكنت مديرية المخابرات بتاريخ 21 / 1 / 2019 في منطقة الشرحبيل – صيدا، من توقيف حسين أحمد بتو الذي قام بعمليات الاستطلاع والرصد قبل تنفيذ عملية التفجير.

وقد اعترف الموقوف بتشغيله من قبل جهاز الموساد التابع للعدو الإسرائيلي منذ العام 2014، وأنه التقى مشغّليه خارج لبنان وتسلّم أعتدة وأجهزة إلكترونية خاصة بالرصد والتواصل، كما اعترف أنه كُلّف بمهمة رصد المدعو حمدان اعتباراً من صيف 2017، وأنه قام بتحديد مكان إقامته، ورصدَ جميع تحركاته، ونقلَ المعلومات إلى مشغّليه ليصار إلى تنفيذ عملية التفجير من قبل مجموعة أخرى تمّ تحديدها بعد عملية التفجير المذكورة.

كذلك اعترف أنه بتاريخ 23 / 1 / 2018، بعد تنفيذ العملية، تلقى أمراً من جهاز الموساد التابع للعدو الإسرائيلي بمغادرة لبنان، فأقام لمدة ثلاثة أشهر خارج البلاد وعاد بناءً على طلبهم.

كما تمّ ضبط عدد كبير من الأجهزة الإلكترونية التي تسلّمها من جهاز الموساد التابع للعدو الإسرائيلي، وتستمر التحقيقات بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

—–

jamil sayed

جميل السيد: اتمنى على بري عقد جلسة لمجلس النواب

لمناقشة الواقع الحكومي نهاية الاسبوع والتصويت على سحب التكليف

(أ.ل) – عقد النائب جميل السيد مؤتمرا صحافيا في مجلس النواب تناول فيه موضوع تأليف الحكومة، مطالبا ب”ثورة نيابية من فوق من اجل التأليف الحكومي”، متمنيا على رئيس مجلس النواب نبيه بري “الدعوة الى جلسة نهاية الاسبوع لمناقشة الواقع الحكومي، على ان تنتهي بالتصويت على سحب التكليف، واذا كانت بالغالبية تسحب التكليف”، واصفا الوضع في البلاد ب”وجود اربع دول طائفية في الدولة”، معتبرا ان “هناك عملا جديا في مجلس النواب، انما يفتقد الى المردود وملء الفراغ”، لافتا الى ان “عمل النواب تمثيل الناس وليس التمثيل عليهم”.

وقال: “سأتحدث اليوم عن الوضع الحكومي وسبل تحريكه والموقف الذي يتعلق بهذا الموضوع مستجد، انما اريد ان اوضح اولا انه في الامور الاستراتيجية والاقتناعات الكبرى توجهي واضح ولدي حلفاء، انما عندما نقول تعبيرا عن شؤون الدولة والبلد كلامي لا يلزم احدا. وفي الوقت نفسه، اتمنى ان يلزم الذين يفكرون مثلي بالدولة ايا تكن مواقعهم واستراتيجياتهم حتى ولو مختلفين على السقف لان المعاناة الاساسية عندنا هي في الدولة. اليوم البلد، ومنذ الانتخابات النيابية ثمانية اشهر ودخلنا في الشهر التاسع، يعيش في دوامة من المشكلات والانهيار والتلاشي بشكل متدرج ومتسارع اخيرا في كل المجالات الخدماتية والسياسية والاجتماعية والامنية التي هي مقبولة اكثر من غيرها والاقتصادية. وقد وصلنا الى الشارع بأمور كلها تعابير عن فقدان الدولة، اي مهما رأيتم من تفاعل امور عنوانه عدم وجود دولة والدولة تجسدها سلطات دستورية وحكومة، وفي الدرجة الاولى الحكومة. الحكومة هي مجموعة اشخاص يكلفهم النواب لكي يديروا شؤون الناس والدولة لمصلحة الناس وواجبات النواب كمجلس نواب مراقبتها ومحاسبتها واقالتها عند اللزوم، او ان يقيلوا وزيرا منها عند اللزوم بفساد او بتقصير او في اي مجال يمكن ان يحاسب عليه ولديه مجلس النواب”.

وأضاف “الشق الثاني الذي هو تشريع القوانين، اليوم نحن مجلس النواب وقد مرت 8 اشهر حكومة لم تتالف والدولة مفتوحة على الفراغ يقابلها اننا عقدنا جلستين تشريعتين ومررنا ببعض القروض واللجان النيابية تجتمع وتناقش بشكل جدي، انما ليس هذا ومثلما قال السيد المسيح “مرتا مرتا تهتمين بأمور كثيرة والمطلوبة واحد”. عمل جدي انما لا مردود له يعني تمضية وقت وتعبئة الفراغ. نحن هنا نعبئ الفراغ وانا من النواب الذين يشتغلون ويدرسون وكثير غيري يستغلون ويدرسون انما عملنا تمثيل الناس. شعورنا اذا اردنا الكلام بصدق نحن نمثل على الناس ولا نمثلهم، يعني تمثيل الناس تجاه دولة وننقل وجعهم ونقاتل من اجلهم في هذه الدولة الممثلة بحكومة، والناس معيشيا بدأت بالنزول الى الشارع والشارع مقسم. هذا البلد يحتاج الى تغيير والتغيير يأتي من مكانين في الدولة: اما من الاسفل الى الاعلى من الشارع او من فوق من الدولة وتكون كلفته اقل على البلد وكل الناس في بلد منقسم طائفيا. في لبنان الكتل النيابية تتبع اكثرها لطوائف اكثر ما تتبع لسياسة، وجمهورها يتبع طائفيا اكثر مما يتبع سياسيا، بالاجمال ينقاد طائفيا وغرائزيا اكثر مما ينقاد سياسيا بالمفهوم الضيق للكلمة. في بلد من هذا النوع الانقلاب من تحت الى فوق شبه مستحيل من دون حرب اهلية، لان الجالسين في الدولة شعروا بكل مواقعهم فوق ان هناك شيئا يهزمهم، عندهم شارعهم يمكنهم وضعه في وجه الشارع المنتفض عن حسن نية وعن مشاكل جوع وفساد واقتصاد ويقلبون الطاولة على الارض، يعني يلتقطون الكرسي من فوق والشارع من تحت والحكومة من جهة ثالثة، لذلك عبرت ان عندنا اربع دول طائفية داخل الدولة”.

وتابع “الحكومة عندنا هي عملية شكلية تجمع الدول الاربع: سنية، شيعية، درزية، ومسيحية. هذه الحكومة غير موجودة وبنيت الدول بمفردها والظاهر، كما تلاحظون، كل دولة تحرك شعبها وجمهورها عندما تنحشر في أي موضوع، كل واحد يحرك دولته التي في الشارع لان في الدولة من فوق لم يجلسوا بعد في شيء اسمه الحكومة حتى يستتروا فيها ويوهموا الناس انهم ركبوا بلدا او ركبوا دولة. اذا ازمتنا الأولية المساهمة في التدهور هي عدم وجود حكومة. وحتى هذا الوقت اقول الثورة من تحت، وهناك اصدقاء لنا نواب صافون (حقيقيون)، مع تحية الى الباقين كالنائب اسامة سعد الذي دعا الى تظاهرة مرة وثانية مع شركاء واحزاب ولكن هذا الموضوع سقفه محدود ولا يكفي”.

واردف “الشكوى الى الناس لا تعني “النق”، انما نحن نشعر بالمشكلة وما ترونه هو واجب النائب اولا ان يقول لهم إني ارى مثلكم ولديه التشخيص نفسه والوجع نفسه ثم الدواء. الدواء من عند الناس اذا تجاوزوا غرائزهم وطائفتهم وزعماءهم وقرروا على الارض ان يقلبوا الطاولة، واقول اكبر رعب على هذه الدولة هم الناس وسلاح النواب هم الناس، ومطلبنا اليوم هو تأليف حكومة ليس لأنها سوف “تشيل الزير من البير” انما لكي نسحب الدول الاربع المتصارعة من الشارع ويصبح لدينا كمجلس نواب امكان أن نحاسب. لا احد يمكنه محاسبة شيعيا وحده ولا سنيا وحده ولا درزيا وحده ولا مسيحيا وحده الا اذا كانوا في حكومة يمكنني ان احاسبه، واقول له هناك حكومة تصريف اعمال تصرفون ويفسدون اكثر من الايام العادية، ومع ذلك لا يمكن ان نحاسبهم لأنهم مستقيلون. الخلاصة ان مجلس النواب هو من يقوم بالتغيير، وخطابي للنواب جميعهم وتحديدا للرئيس نبيه بري غدا وقبل بعد غد، نحن نعتبر ان هذا الاسبوع هو اخر مهلة يجب ان يعطيها النواب ورئيس مجلس النواب للأفرقاء السياسيين لنفسه ولغيره لتأليف الحكومة، بعد ذلك نحن عندما فوضنا ولا اقول كلاما عشوائيا، عندما فوضنا من ثمانية اشهر الرئيس سعد الحريري بأغلبية ساحقة تقريبا 128 نائبا لانه من لم يسمه لم يسم من هو ضده، نحن سميناه لكي يؤلف حكومة، ماذا تفسر انت وغيرك الدستور بأن لي صلاحية ان لا اشكلها ساعة اشاء او لان هناك مضايقات. انا لا علاقة لي ان اقول ما يقوله الناس، الناس تقول نريد الحكومة اليوم قبل غد، اذا دولة الرئيس نبيه بري اتمنى عليك بعد يوم الاحد هذا ان لم تصدر مراسيم للحكومة، واجبك الاخلاقي والسياسي والدستوري ان تدعو مجلس النواب الى جلسة عنوانها لا تشريعات ولا تمضية وقت ولا قروض ولا شيء، عنوانها وضع النواب تجاه مسؤولياتهم ايا تكن الكتل تجاه شعبهم بمعنى مناقشة الوضع الحكومي في جلسة مفتوحة عنوانها لماذا لم تشكل الحكومة ويجب ان تشكل الحكومة ويجب ان تكون مصورة وتظهر عند الناس حتى نحاسب ممثليها، لا ان يمشوا كالغنم ضمن كتلتهم حسبما يقول لهم الزعيم لا”.

اضاف “يجب ان تكون القصة مكشوفة عند الرأي العام وان تنتهي الجلسة، علينا ان نعتبر ان انذارا حصل اليوم للاحد، الاثنين وتبدأ الجلسات بقرار من دولة الرئيس عنوانها تشكيل الحكومة في نهاية هذه الجلسات في يوم واحد او ثاني يوم يتم التصويت من قبل النواب بأن نحن بالاغلبية كما فوضنا سحبنا التكليف وتعاد استشارات جديدة تسحب التكليف بقرار، ومن يتواطؤ لانه طائفي ومذهبي ولانه يلحق بالزعيم يكون يتآمر على الشعب اللبناني ويخونه. مطلوب من النواب افراديا وجماعيا زملائي اكثر من اي وقت مضى ان يعملوا الثورة من فوق بمعنى ان يضعوا الدستور جانبا والذي هو فوق رأسنا، لكن التفسيرات ضعوها جانبا”.

وتابع “التصويت عنوانه سحبنا التكليف بالاغلبية ويعود فخامة الرئيس الى استشارات جديدة، هناك كفاءات كثيرة تقدر ان تمشي البلد وناس كثر ولا اقول ان المشكلة فقط عند الرئيس المكلف سعد الحريري فهو احد عناصر المشكلة، عنصر ثان غيره في الرئاسة وعنصر ثالث غيره في مجلس النواب ورابع في الوزراء والخامس في النافذين والاحزاب هذا كله مطلوب القيام به في الجلسة يحصل تصويت ويعاد تكليف اي شخصية لكي تسير عجلة البلد، واذا لم نفعل ذلك الخيار الثاني بعده ادعو كل النواب ممثلي الشعب بصرف النظر عن كتلهم اذا حصلت الجلسة وسقطت وثاني يوم لم تحصل حكومة واصطف الناس طائفيا وسياسيا لحماية مواقعهم ضمن الدول التابعة لهم ستكون الدعوة الالية من النواب واطلب هنا من اغلب الزملاء ان يدعوا وينزلوا مع الناس. القضية ليست طائفية او مذهبية اذا لم يكن الموضوع من مجلس النواب ونزولا، يكون مجلس النواب لم يقم بالحد الادنى من واجباته”.

وقال: “البلد اقتصاديا هبط الى الـ( c) اي الدول المفلسة. هناك مصارف من اكبر مصارف لبنان جرى تصنيفها بالسلبي وهناك مصارف اتصلت بعملائها وقالت لهم قد رفعنا عليكم الفائدة 14 ونصف في المئة؟”.

وأضاف “انطلاقا من ذلك مجلس النواب مطلوب منه ان يقوم بهذه الثورة لاجل تأليف الحكومة، ان قام بها اعتقد ان البلد يمشي وان لم يقم بها، ايها النواب اوقفوا تمثيلية الحضور الى مجلس النواب لان العمل لا مردود له على الناس، النائب يحضر لا للعب على الورق وكلمات متقاطعة عنوانها قوانين، اولا انت تحضر لتنفيذ القوانين الموجودة وتمشي الدولة الموجودة بقوانينها والادارات الموجودة، واذا لم تقدر العب لعبتك في المجلس، القضية ان لا تظاهرات في لبنان عنوانها نريد حكومة، كانت التظاهرات في السابق اسقاط الحكومة، اليوم نريد حكومة، بلا ذوق بلا اخلاق بلا دين بلا رب كل من ساهم ويساهم في هذا الفراغ وفي تعطيل البلد وفي حالة التردي التي تصل اليها الناس والتي هي الكفر في كل المجالات. انقذوا هذا البلد بثورة نيابية من فوق، ودولة الرئيس يملك صلاحية عقد الجلسات ليس لان جميل السيد قال ام لا”.

وختم “انا اتكلم باسم كل موجوع، وباسم النواب الزملاء نطالب دولة الرئيس ولو ليس لدي تفويض ان يعقد هذه الجلسة ويعطي مجالا من اليوم الى الاحد اما ان تتشكل حكومة واما يكون في مجلس النواب حديث اخر اسمه صوت الشعب وصوت الناس، وان لم ينفع هذا الصوت فليعد النواب الى قواعدهم، ونحن جاهزون للتنسيق ونقلب معكم الدولة لانكم انتم من كلفنا اما بادارتها او بازالتها، وهذا ليس تهديدا ولا تهويلا، انما واقع تلجأ اليه كل الدول وفي اعرق النظم الديموقراطية والدستورية في العالم البند الاول في دساتير الدول المتقدمة هدف الحكومات سعادة الشعوب، هدف الحكومات اللبنانية تعاسة الشعب اللبناني، انا لا اريد وزيرا آدميا وتحصل السرقة من تحته. الوزير الادمي هو من يجلس ويصلح من تحته. انا لا اطلب خدمات خاصة حتى لا اكون رهينة هذا البرنامج وغير ذلك لا ينقذنا. فيا، ايها الناس، انظروا الى النواب الاسبوع المقبل ولاحظوا كيف سيتصرفون واذا لم يجتمعوا ولم يعودوا اليكم لتحريككم اعتبروا انهم قد خانوكم فاقلبوهم مع دولتهم”.

سئل: تطالب بثورة دستورية انما اليست الحكومة هي مجلس مصغر من مجلس النواب فعلى من المحاسبة؟

اجاب: “انا قلت في لبنان اربع دول طائفية ممسكة بالدولة ومصادرة لها، القاضي والضابط والحاجب لهم والوظيفة والمال وكل شيء لهم، وكل واحد يقيم دكانة له داخل الدولة. اقول ليصلحوا انفسهم بمعنى عندما يدخلون الى حكومة “بينضبوا” عوض ان تكون الحكومة عبارة عن كل شقفة شكل، حتى يكون لديها مجال لان تقلع وأحد يحاسبها، انما ما دامت هكذا، الخيار الثاني هو ان يتلاشى البلد ويزول وفي الوقت نفسه نصل الى ما لا تحمد عقباه، صحيح هناك كتل طائفية انما هناك اشخاص كثر من ضمن هذه الكتل. وانا من الاشخاص المستقلين وننتمي استراتيجيا بفكر معين ليس الان بل قبل النيابة بل من قبل ان نخلق في هذا الموضوع. لذلك عندما تركب ماكينة الدولة يمكن ان نرى هيكلية حتى لو لم تعط الانتاج الكافي انما تعطينا وهم الدولة. انظروا الى منظرنا في القمة العربية قبل ان تحصل بايام، لا بلد، وزير يقول كلمة في موضوع النازحين مشرشحين ليس نحن هم، في كل دول العالم الدولة نخبة، في لبنان الشعب نخبة وأرقى من دولته واقل تعصبا منها واقل فوضى، والزعرنة تأتي في لبنان من فوق الى تحت ولا مرة طلعت من تحت الى فوق”.

سئل: رئيس الجمهورية كما هو معلوم كان في صدد توجيه رسالة الى المجلس، فهل مؤتمركم اليوم بديل عن الرسالة وتحميل الرئيس بري فوق طاقته”

اجاب: “لست بديلا لأحد، ولا احمل الرئيس بري مسؤولية ما يجري، بل احمله مسؤولية تلافي ما يجري بدعوة المجلس. رسالة فخامة الرئيس، وهذا حقه الدستوري، قوبلت بتجمع طائفي سعى اليه رئيس الحكومة وقد يكون امر اخر يمس بالرئيس بري يجمع طائفيا، وثالثة تخص جنبلاط يجمع درزيا، وكل واحد يجمع لان وسائل الحماية المتبادلة في غياب تركيبة الدولة اصبحت لعبة الطائفية لكل واحد. هناك دور للنواب اقوى من دور الرئيس، النواب ممثلو الشعب، الدولة ملك من؟ يتوهم اللبناني انه ملك من هو فوق، انت فوق لأنها ملكي وانا كلفتك ان تكون فوق، رجل الدولة يعتبر الدولة ملكا للناس، والرجل السياسي والطائفي يعتبر الدولة ملكا له والناس عبيدا عنده، هذا هو الفرق الجوهري. هناك رجال سياسة لا رجال دولة، ورجل الدولة هو من يتحمل مسؤولية كلامه وسواد وجهه مع الجميع، ويذهب الى السجن اذا اقتضى الامر في سبيل الامانة التي حمله اياها الناس، وبالتالي رسالة الرئيس مسألة معنوية يتجمهرون ضدها طائفيا.القمة، شهدت الظواهر نفسها، اللعبة الطائفية هي الماشية انطلاقا من ذلك مجلس النواب هو آمر السلطات، وهذه الدولة بما فيها رئاسة الجمهورية منبثقة من الشعب عبر انتخاب نواب يمثلون هذا الشعب”.

اضاف “حكومتك وسعد الحريري و30 وزيرا معه فوق ويأخذون اجرتهم منك، النواب الذين مرت على ولايتهم اكثر من ثمانية اشهر يقبضون رواتبهم منك، دولة تافهة، لذلك هناك دور للنواب نناشد رئيس المجلس ونطلب منه بالحاح ونعتبر ذلك من واجباته الاخلاقية والسياسية لا نقول له غدا بل يوم الاحد والا استعمل العصا الدستورية، هو رئيس مجلس النواب وليس رئيس النواب، هو يدير الجلسات وليس رئيسي ولا رئيس اي نائب ثان، هو متقدم بين متساوين، صوتي مثل صوته لكن نحن كلفناه ادارة الجلسات وانضباطها وحسن تنظيم الامور وبالتالي عندما اتحدث، اتحدث بصفة المساواة بما انه مديرنا كلنا في ادارة الجلسات تقع عليه مسؤولية تنفيذ هذا الموضوع من الناس الذين انتخبوه. هكذا هي المسألة بكل بساطة، واما اذا اردنا ان نذهب بعيدا بالمقياس الطائفي والمذهبي اقول لك بعشرة الاف سنة لا ينهض البلد، واول هدف للحكومة ان تضب هذا الفلتان ليس على مستوى الشارع بل على مستوى اركان البلد والسلطة هؤلاء من يلزمهم الضب، نضب من فوق ينضب 200 الف ازعر على الطريق”.

قيل له: هل تتوقع ان يتجاوب الرئيس نبيه بري مع الدعوة؟

اجاب: “دعوتي ليست سياسية بالمفهوم الشخصي بل هي نابعة من ان موقعي يسمح لي ان اذهب اكثر بكثير من نائب عليه ان يستأذن كتلته وبالتالي

اذا لم اسمح لصوتي ان يعلو فوق القيود حتى ابلغ ما يعرفونه. وكما تعلمون من هو في كتلة فهو مقيد، وعندما يكون مقيدا برئيس الكتلة يعني انه مقيد اجباريا بالتوازنات السياسية الموجودة، نراعي توازنات ولا نراعي شارعا وناسا وطريقا وشعبا. قد يكون صوتي في واد. أنا احض الناس حتى يعرفوا ماذا يجب ان يطلبوا منا كنواب، وأحض النواب على ماذا يجب ان يشعروا به تجاه الناس. هذا هو عملي: انا لا اخاطب فئة معينة أي ناخبي بعلبك – الهرمل، انا اتحدث بمنطق النائب لأنه في الدستور عندما ينتخب النائب عن منطقة معينة يصبح نائبا عن الامة”.

وسئل: حتى لبوا دعوتكم، انتم تعلمون ان سحب التكليف من الرئيس الحريري غير دستوري؟

اجاب: “لا، انا حددت ان الرئيس الحريري جزء من المشكلة وليس المشكلة، المشكلة هي في التنظيم في التركيبة الدستورية الموجودة التي لا تتفاهم مع بعضها انما لماذا وقفت عند الرئيس الحريري لأنه عندما كلفناه كنواب تأليف الحكومة كلفناه لكي يؤلفها وليس لكي لا يؤلفها. عنده طريقان اما ان يقول ضمن مهلة معينة نسميها مهلة فلو كنا امام اسبوعين او ثلاثة تكون نفتري عليه، بعد 8 اشهر فالدستور لم يحدد ولكن لا ان يبقى الى م لا نهاية. فالدستور لم يقل انه عندما يكلف رئيس الحكومة لا يمكن نزع التكليف منه، فلماذا نفسر في اتجاه واحد بعد 8 اشهر. الضرورة الوطنية تفوق كل شيء فالدستور واضح وهو يقول يمنع سحب التكليف من رئيس الحكومة المكلف، انما اذا لم يقل هذا الامر قد ننتظر 4 سنوات او 5 سنوات. فلو انتظرنا والبلد ماشي والناس بخير والله لا يرسل الشتاء والمطر وليس عواصف، الله يرسل الينا خيرا هم يسمونها بلاء لانهم يريدون ان يغطوا التقصير في هذا الموضوع. البلد يتلاشى وهو يراه ورئيس المجلس يراه ورئيس الجمهورية ورؤساء الكتل يرونه، انما هؤلاء الناس من يتحدث باسمهم النواب؟ هذا ليس استهدافا اما هو نوع من الحض والدفع اي قوموا بواجباتكم تجاه البلد وتجاوزوا اعتباراتكم واتفقوا قبل ان تصل اللعبة الى الطريق. انما قبل ان يصل قلت الكلفة الانسان العاقل أي قرار يتخذه يفكر في كلفته على الناس بالاقتصاد بالامن بالسياسة. ما يمكن ان يفعله المسؤول الكبير في الدولة بعشر ليرات لا يعمله بمليون. اذا المسألة مسألة كلفة، وانا ارى الكلفة الاقل ان يقوم النواب بدورهم في هذا الوقت بالذات بغض النظر عمن هو الطائفي وغير الطائفي”.

سئل: الا تخشى ان يحرك هذا الطرح الشارع السني؟

اجاب: “لا، اعتقد الشارع السني يعاني كما غيره من الطوائف. فالرئيس الحريري ومنذ 8 اشهر لم يأت بالمن والسلوى ومصالح الناس تتعطيل ليس بسببه، انما بسبب كل التركيبة، وبالتالي ما يعاني الشيعي في البقاع والجنوب والدرزي في الجبل والماروني في جبل لبنان والشمال واينما كان والسني في الشمال والجنوب وبيروت وغيره، كل هذا هو مشكلة واحدة ومعاناة واحدة، فاما ان يشد همته الرئيس الحريري في الأيام السبعة المقبلة ام ان تحرك اللعبة من جديد. ولو اعيد تكليفه لا مشكلة عندي، انما اذا لم يشعروا بالسخن فكيف يتحركون وكل واحد يجلس في عرشه، له دولته وضباطه وموازنته وخدماته وماله وقضاؤه”.

وردا على سؤال قال: “ان اي حكومة بعد الانتخابات يكون الحرص ان يشمل التمثيل الجميع، وبعد فترة يمكن الانتقال الى حكومة تكنوقراط، انما ليس هذا هو التوجه، والان لا يوجد لا غازي كنعان والذي كان يمسك بالعصا والجزرة ولا عبد الحليم خدام فمن أين نأتي بغازي كنعان وبعبد الحليم خدام؟ لا رأي لمن يطاع. انا اقول اللعبة هكذا. ضروري “دعسة رقبة” ستجدون حلا وقد تعودتم دعسة رقبة لتجدوا حلا. هل يمكن الحل من دون “دعسة رقبة” بمعنى بكرم اخلاق منكم؟ انا اناشد اخلاقيا وسياسيا واقدموا على حكومة وارسموا حدود الحق. هذه الجدلية لتبرير التعطيل كالاطباء فوق مريض يموت ينتظرون هذا الدواء ام لا. انتم الاطباء لهذا الشعب الذي يموت وهم جالسون يقولون هذا الدواء او ذاك، هناك ازمة اخلاقية في البلد قبل ان تكون سياسية لذلك اقول احزموا امركم”.

وسئل اذا كان الامر مرتبطا بحكومة ال 32 وزيرا ام بالثلث المعطل ام بالاشتباك الايراني – الاميركي، فأجاب: لماذا نعقد الامور سواء أكانوا أحلفاء لهؤلاء او غيرهم. انا ارى لبنانيين مع الخارج، في الاتجاه الاستراتيجي اين موقع لبنان؟ منقسمون انما في شؤون الدولة. عندما تكون هناك حكومة نستطيع ان نوجه اصبعنا. نستطيع ان نسمي كيف سنحاسب يجب ان نسحب هذه الدول اي الدويلات الطائفية وغيرها من دويلات ضمن الدولة. يجب الغاء هذه الدويلات. نحن في دولة هدفها اليوم توازنات. الفساد ليس توازنات مصالح الناس. لا أفهم كيف نتعامل مذهبيا في الدولة بامور لها علاقة بالشأن العام، واجبات النواب ان يقوموا بهذه الثورة بقيادة رئيس المجلس المؤتمن على جمعهم، واذا لم يقم بها صراحة فهو مخطئ ثم مخطىء لاننا انتخبناه ليدير المجلس بمصالح الناس ولا اعتقد ان الصوت سيذهب سدى. نعود ونقول افضل ممن ان تكون كلفتها عالية لدى الناس”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء الشوف الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء, 22 كانون الثاني 2019  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 21 / 1 / 2019 الساعة 10.30 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

—–

aoun26-9-2018

عون التقى ارفانيتس وفوتيل ووفدا من وزارة الطاقة: بدأنا معركة مكافحة الفساد

ولن نسكت عن عذاب المواطنين وسوف اسمي الامور بأسمائها

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، “اننا بدأنا اليوم معركة مكافحة الفساد، وكنت بانتظار حكومة ما بعد الانتخابات النيابية لخوض هذه المعركة بفاعلية اكبر، ولكن هذا لا يمنع من البدء بها في ظل حجم الفساد الهائل الذي نشهده”.

وقال الرئيس عون: “امامنا صعوبات كثيرة علينا تذليلها، وسوف اسمي الامور باسمائها لانه من غير المقبول البقاء على هذا النحو، فهناك شعب يعتمد علينا وهو الذي يتعذب”. وشدد على انه “من المؤمنين ان الله يساعد الانسان الذي يساعد نفسه، ويجب علينا اصلاح الخلل البنيوي في كل الامور لاننا نؤذي انفسنا بهذه الممارسات”.

مواقف الرئيس عون جاءت خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا من وزارة الطاقة والمياه برئاسة الوزير سيزار ابي خليل، ضم المدراء العامين في الوزارة وكهرباء لبنان والمؤسسات العامة للمياه.

ابي خليل

بداية، تحدث الوزير ابي خليل فقال: “ان زيارتنا مع المدراء العامين ورؤساء واعضاء مجالس الادارات في الوزراة، هي بمثابة معايدة متأخرة نسبيا بحلول السنة الجديدة، ومناسبة للتوقف عند ما تحقق خلال السنة الفائتة، والتطلع الى ما يمكن تحقيقه خلال السنة الجديدة. في العام الماضي، تم توقيع العقد الاول لاستكشاف واستخراج النفط من المياه الاقليمية اللبنانية، مع الامل ان يتم حفر اول بئر نفط قبل نهاية العام الحالي، لنعمل بعده على تطوير الحقول والانتاج. كما انجزنا مناقصة محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال، ونحن بصدد دراسة العروض التي تقدمت بها الشركات آملين ان تبت بها الحكومة الجديدة، كما باشرنا بالعمل مع المصريين لاعادة تفعيل العقد الموقع مع مصر عام 2010 والذي يسمح لنا باستيراد الغاز الطبيعي حتى الانتهاء من بناء المحطات”.

اضاف “في ما خص السنة الحالية، فإننا نعمل للحصول على تراخيص جديدة للشركات من اجل الاستكشاف والتنقيب عن النفط في المياه اللبنانية. اما في موضوع الكهرباء، فقد تم توقيع اول عقد لانتاج الطاقة الكهربائية من خلال الرياح، عبر القطاع الخاص ومن شأنه توفير نحو 200 ميغاوات لرفد الشبكة الكهربائية، وقيل الكثير في هذا السياق لكننا اكتفينا بالعمل وليس بالكلام. وانهينا العقد مع مؤسسة التمويل الدولية لمساعدة الدولة في ادارة مناقصة اشراف القطاع الخاص على معملين جديدين (زهراني 2 وسلعاتا 1)، وتم حل مشكلة دير عمار على ان يبدأ العمل ببناء المعمل خلال السنة الحالية”.

وتابع “في قطاع المياه، هناك انجازات كثيرة تحققت من خلال استكمال بناء السدود والتعيينات الادارية في مؤسسات المياه، ما ادى الى زيادة الجباية والتخفيف من اليد العاملة غير المنتجة وهي كانت مشكلة مزمنة تم العمل عليها رغم المراجعات الكثيرة التي حصلت. وخلال هذا العام نتوقع الانتهاء من سد بقعاتا وسد المسيلحة، وسدود بلعا وجنة وبسري وغيرها… وهناك 55 في المئة من الاموال التي خصصها مؤتمر “سيدر” للبنان تعود الى وزارة الطاقة والمياه ومختلف قطاعاتها، ومرد ذلك الى التحضير الجيد الذي قامت به الادارة وفريق العمل الذي تولى وضع المشاريع والخطط الجاهزة، وهو امر اثار اعجاب المؤتمرين اكانوا من الدول المشاركة او من القطاع الخاص على حد سواء”.

واكد “عهدنا لكم فخامة الرئيس، ان نبقى كإدارة وفريق عمل على النهج نفسه، وان نواصل العمل على مدى السنوات المقبلة حتى انجاز كل المشاريع، وكنتم الداعم لنا لوضعها على سكة التنفيذ”.

الرئيس عون

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، متمنيا لهم سنة مباركة، وقال: “لا يهم متى نبدأ العمل، بل متى ننتهي منه لان السرعة اساسية ومطلوبة. فقد بدأنا العمل على خطة الكهرباء في حزيران من العام 2010، وبعد ثماني سننوات لا نزال نعاني من عجز في الطاقة الكهربائية. وقد تحملنا اللوم الذي ألقي علينا بالتأخير وعدم التنفيذ، رغم الاقرار السياسي بمنعنا من تنفيذ هذه الخطط. وفي ما خص العمل، انا من المؤمنين بأن الله يساعد الانسان الذي يساعد نفسه، ولا يكفي الاتكال عليه دون عمل. هناك مشاكل كثيرة تعترضنا، وهذه الوزارة كانت عرضة لممارسات وعراقيل حدّت من قدراتها الانتاجية، لكننا حققنا الكثير بعد ازالة العوائق”.

واكد “بدأنا اليوم معركة مكافحة الفساد، وكنت بانتظار حكومة ما بعد الانتخابات النيابية لخوض هذه المعركة بفاعلية اكبر، ولكن هذا لا يمنع من البدء بها في ظل حجم الفساد الهائل الذي نشهده. كما ان الاهمال الذي حصل يكلفنا اكثر من نصف الدين العام، وذلك بسبب غياب التخطيط الذي كان سائدا، ويجب، خلال السنوات الاربع المقبلة، ان ينطلق العمل من اجل تنفيذ المشاريع الموضوعة، ان بالبنى التحتية او غيرها. وهناك بعض التصاريح التي صدرت، كان لها تأثير سلبي جدا على الاسواق المالية، ونأمل ان تكون الدفعة المعنوية التي قمنا بها كافية لرفع قيمة السندات، كما يجب علينا اصلاح الخلل البنيوي في كل الامور لاننا نؤذي انفسنا بهذه الممارسات”.

وشدد على انه “يمكن الاستفادة من كل عوامل انتاج الطاقة (الشمس، الرياح، المياه…) ولن نحرمكم من اي موازنة مطلوبة، لان من شأن ذلك وقف اكبر سبب للخسائر في الدولة”.

وختم رئيس الجمهورية قائلا: “امامنا صعوبات كثيرة علينا تذليلها، وسوف اسمي الامور باسمائها، لانه من غير المقبول البقاء على هذا النحو، فهناك شعب يعتمد علينا وهو الذي يتعذب”.

قائد القيادة الوسطى الاميركية

واستقبل الرئيس عون، قائد القيادة الوسطى الاميركية الجنرال جوزف فوتيل، في حضور السفيرة الاميركية اليزابيت ريشارد، في زيارة وداعية لمناسبة قرب احالته الى التقاعد.

وقد نوه رئيس الجمهورية ب”الدور الذي لعبه الجنرال فوتيل في تعزيز التعاون العسكري بين الجيشين اللبناني والاميركي والذي ساهم في تمكين الجيش اللبناني من دحر الارهاب في الجرود الشرقية”، مجددا “تمسك لبنان بتطبيق القرار 1701 والمحافظة على الاستقرار على الحدود على رغم الخروقات الاسرائيلية المستمرة”.

فوتيل

وشكر الجنرال فوتيل الرئيس عون على “الدعم الذي لقيه منه خلال عمله”، منوها ب”المستوى المتقدم الذي وصل اليه الجيش اللبناني، لا سيما بعد تعزيز قدراته”، مؤكدا “الحرص على استمرار هذا التعاون ليتمكن الجيش من اداء دوره بفاعلية ونجاح”.

نائب مدير صندوق النقد الدولي

الى ذلك، استقبل الرئيس عون، نائب مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الاوسط ووسط آسيا تانوس ارفانيتس، وعرض معه عمل الصندوق والتعاون مع لبنان في المجالات كافة.

كما تناول البحث الحاجة الى المضي قدما على صعيد مؤتمر “سيدر” والخطة الاقتصادية الوطنية التي ستعرض على الحكومة الجديدة فور تشكيلها لدرسها واقرارها، اضافة الى تداعيات النزوح السوري على لبنان.

وكان السيد ارفانيتس شارك في فعاليات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في بيروت الاحد الماضي.-انتهى-

——-

mhm shkeir

شقير عرض مع سفير الأورغواي سبل التعاون الاقتصادي

(أ.ل) – استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير اليوم، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان سفير الاورغواي الجديد في لبنان لويس ريكاردو ناريو فاغونديز في زيارة تعارفية تم خلالها البحث في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

بداية، رحب شقير بالسفير ناريو فاغونديز وتمنى له النجاح في مهامه، مؤكدا “اهتمام القطاع الخاص اللبناني بتنمية العلاقات الاقتصادية على مختلف المستويات مع هذا البلد الصديق”، كما أكد “الاستعداد التام للتعاون في ما بيننا لتحقيق هذا الهدف”.

وأشار إلى أن “الأورغواي تحتضن جالية لبنانية كبيرة وهي تنخرط بفعالية في المجتمع والاقتصاد، ومن المهم جدا العمل على تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين بالتعاون وبمواكبة من الجالية اللبنانية لتحقيق تقدم فعلي على هذا المسار”.

وأكد شقير “وجود الكثير من الفرص خصوصا على مستوى زيادة التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار”، مشددا على “ضرورة زيادة التواصل بين رجال الاعمال في البلدين لاكتشاف الفرص المتاحة”.

من جهته، نوه سفير الاورغواي بـ “الأفكار البناءة التي طرحها شقير لزيادة التعاون الاقتصادي الثنائي، كما نوه بالجالية اللبنانية ودورها الرائد في بلاده”، مؤكدا انه “سيعمل من ضمن الامكانات المتاحة وبالتنسيق مع المعنيين في بلاده لاتخاذ كل ما من شأنه دفع عملية التعاون الاقتصادي مع لبنان الى الأمام”.

وقدم شقير في نهاية اللقاء، كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان الى السفير ناريو فاغونديز.-انتهى-

——-

berri15-10-2018 

بري بعد لقائه الحريري: الجو ناشط ومرتجى

والرئيس المكلف يأمل ولادة الحكومة خلال اسبوع او اقل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم  في عين التينة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، وبحث معه في موضوع تشكيل الحكومة.

وبعد اللقاء صرح الرئيس بري للاعلاميين بالقول: الجو ناشط ومرتجى ودولة الرئيس الحريري بصدد تكثيف المساعي ويأمل انه خلال اسبوع لا بل أقل ترى الحكومة العتيدة النور.

ورداً على سؤال: قال لا مشكل على الاطلاق بيننا وبين الحريري ككتلة التنمية والتحرير وكتلة الوفاء للمقاومة ،وعلى دولته حتى لو اقتضى الامر ان يقوم بجولة جديدة.

ورداً على سؤال قال: يقول الرئيس الحريري انه خلال اسبوع او اقل انشاءالله ترى الحكومة النور.

سئل : كيف هي علاقتك بالرئيس عون ؟

اجاب : ” كتير منيحة”.

سئل : وعلاقتك بالوزير باسيل ؟

اجاب : ” ايضاً منيحة “.

سئل : البعض يطالب اذا لم تولد الحكومة خلال اسبوع ان تدعو الى مناقشة مفتوحة في مجلس النواب ؟

اجاب : اعرف واجباتي واعرف مصلحة البلد، وتركيبة البلد، ومكوّنات البلد، وماذا يحتاج البلد.

سئل : ماذا يحتاج البلد؟

اجاب : البلد يريد قبل كل شيء حكومة، خصوصاً ان الاعتداءات الاسرائيلية على اشدّها ليس على سوريا فقط وانما على لبنان ايضاً لان سماء لبنان تستعمل دائماً ، وبالتالي اي تطور ووضعنا على هذا الشكل لا حكومة ولا من يفرحون، وليس ولا من يحزنون ، أية تطورات تشكل خطراً على مصير البلد. وآن الاوان الان ان يرتفع الجميع عن وسواساتهم الداخلية ونزاعاتهم الشخصية .

سئل : ما هي الطروحات الجديدة؟

اجاب : حتى لو كان هناك طروحات لن اتكلم عنها ، ولكن موضوع حكومة ال32 ليس هو الذي يجري البحث حوله.

ورداً على سؤال اجاب : هذه الصيغة ليست مطروحة عند دولة الرئيس ، هذا الطرح غير مطروح.

سئل : هل قلت للرئيس الحريري ان يفعل حكومة تصريف الاعمال ؟

اجاب : لم اتكلم الان مع الرئيس الحريري بهذا الامر . ولكن انا اقول اذا لم يحصل وعد قاطع تتألف الحكومة ساطلب انعقاد مجلس الوزراء لموضوع الموازنة والسير بها اضافةً الى امكانية عقد جلسات تشريعية.

وكان  الرئيس بري ظهر اليوم  استقبل في عين التينة قائد القيادة الوسطى الاميركية الجنرال جوزف فوتيل على رأس وفد عسكري والسفيرة الاميركية في بيروت اليزابيت ريتشارد ، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة .

ثم استقبل المنسق المقيم للامم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني وعرض معه الاوضاع الراهنة.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

الخوري بحث مع سفير الارجنتين العلاقات الثنائية

وتفعيل التعاون الثقافي

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، سفير الارجنتين في لبنان مارسيو الس، وكانت مناسبة تم خلالها التطرق الى الاوضاع والتطورات الحاصلة والعلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الاصعدة لاسيما منها الثقافية ، حيث يوجد في الارحنتين جالية كبيرة من اللبنانيين لديهم علاقة وثيقة بالتراث اللبناني.

وتناول اللقاء إمكانية تفعيل التعاون الثقافي لما يعود بالمنفعة لكلا البلدين.-انتهى-

——–

ibrahim3-1-2017

ابراهيم بحث مع سليلاتي شؤونا أمنية

والتقى شهيب وسفير أرمينيا

(أ.ل) – إلتقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم قبل ظهر اليوم قائد الدرك العميد مروان سليلاتي و بحث معه  شؤون امنية مشتركة وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين.

ثم استقبل اللواء ابراهيم عضو اللقاء الديمقراطي النائب أكرم شهيب وعرض معه التطورات المحلية.

وظهراً إلتقى اللواء إبراهيم سفير أرمينيا الجديد في لبنان فاهان اتابيكيان في زيارة تعارف وبحث معه الأوضاع العامة.-انتهى-

——–

اعتصام لأهالي عرسال احتجاجا على عدم تنظيم

العمالة السورية ومزاحمتها اليد العاملة المحلية

(أ.ل) – نظم مجموعة من أهالي عرسال اعتصاما ضد العمالة السورية في البلدة في ظل الضائقة الاقتصادية التي تعيشها البلدة بمشاركة عدد من أصحاب سيارات النقل، وطالب المعتصمون تنظيم العمالة السورية التي تزاحم اليد العاملة وأصحاب المؤسسات والمصالح على أنواعها، واحتجاجا على حصر المساعدات التى تقدمها الجهات المانحة بالسوريين متجاهلين ما يعانيه الاهالي.

وبعد انتهاء الاعتصام عمد مجموعة من الشبان الى رجم المحال والمصالح والمؤسسات وسيارات النقل العائدة للسوريين بالحجارة مطالبين باغلاقها.

وقامت القوى الأمنية والجيش بتسيير دوريات لمنع التعديات.-انتهى-

——

 

كنعان عرض وسفيرة النرويج شؤونا اقتصادية وموضوع الصندوق السيادي

(أ.ل) – استقبل امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان في مكتبه في المجلس النيابي، ظهر اليوم، سفيرة النرويج في لبنان ليني ليند، وجرى عرض للعلاقات الثنائية بين لبنان والنرويج، لاسيما الشؤون المالية والاقتصادية، وما يتعلق بقانون الصندوق السيادي، من بوابة التجربة النرويجية في هذا المجال.-انتهى-

——-

الوليد سكرية: اللقاء التشاوري لم يتبلغ أي طرح حكومي جديد من أحد

(أ.ل) – شدد النائب الوليد سكرية على أن “اللقاء التشاوري لم يتبلغ أي طرح حكومي جديد من أحد”، آسفا “لغياب التواصل معه”.

واعتبر سكرية في حديث لمصدر إعلامي أن “الملف الحكومي لا يزال في دائرة المراوحة على الرغم من طرح الاثنين وثلاثين وزيرا”، لافتا الى أن “هذه الصيغة فتحت الباب على إشكالية التمثيل العلوي”.

وجدد “رفض اللقاء التشاوري مشاركة ممثله في الحكومة في اجتماعات وزراء رئيس الجمهورية”، موضحا أن “الوزير العتيد سيكون ممثلا حصريا للقاء التشاوري”.-انتهى-

——

رئيس الكتائب التقى رئيس بلدية زحلة ونقيب الصيادلة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، رئيس بلدية زحلة اسعد زغيب على رأس وفد من أعضاء المجلس البلدي، وتم البحث في الشأن البلدي.

وكان رئيس الكتائب استقبل نقيب الصيادلة الدكتور غسان الأمين وأعضاء مجلس النقابة، وتم خلال اللقاء تداول شؤون المهنة.-انتهى-

——

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء, 22 كانون الثاني 2019  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 21 / 1 / 2019 الساعة 1.19، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 370 متراً ولمدة 4 دقائق.

وعند الساعة 7.04، أقدم زورق معادٍ مماثل على خرق البقعة الإقليمية المذكورة، لمسافة حوالى 350 متراً ولمدة 28 دقيقة.

تجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

قبلان استنكر الغارات الصهيونية على سوريا:

لتشكيل حكومة وطنية تحمي لبنان من أي عدوان

 

(أ.ل) – استنكر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان “بشدة الغارات الصهيونية على سوريا وانتهاكها الاجواء اللبنانية في عمل عدواني مزدوج يكشف عن طبيعة الكيان العدوانية بوصفه مصدر الشر في منطقتنا، وهو يتحمل كل تبعات عدوانه في تعريض المنطقة لحرب اقليمية”. وقال: “نحن نضع هذا العدوان برسم المجتمع الدولي المطالب بإدانة اسرائيل ومعاقبتها على عدوانها وانتهاكها سيادة لبنان بشكل شبه يومي”.

وطالب السياسيين اللبنانيين ب”تشكيل شبكة أمان تحقق الاستقرار الوطني وتحصن منعة وقوة لبنان في مواجهة الاعتداءات والانتهاكات الاسرائيلية فيبادروا الى تشكيل الحكومة الوطنية التي تحمي لبنان من أي عدوان”.

ونوه بالانجاز “النوعي السوري في افشال اهداف العدوان بما يؤكد ان سوريا تملك كل عناصر القوة في الدفاع عن نفسها وردع العدوان عليها، فسوريا القوية بجيشها وشعبها وحلفائها ستبقى عصية على كل عدوان”.

من جهة ثانية، استقبل قبلان وفد ممثل الامام الخامنئي في سوريا السيد ابو الفضل الطباطبائي ضم: الشيخ خوديار ناصري، السيد مهدي الطباطبائي والسيد رغيد حيدري، بحضور نائب رئيس المجلس العلامة الشيخ علي الخطيب والامين العام نزيه جمول، ووجه الوفد الدعوة الى قبلان والخطيب للمشاركة في الملتقى العلمائي الرابع عشر الذي يقيمه مكتب الامام الخامنئي في سوريا في 30 الحالي، بالتعاون مع وزارة الاوقاف السورية، تحت عنوان “دور العلماء في تأصيل مفهوم المواطنة وحفظ الاوطان”.-انتهى-

—–

توقيع مذكرة تفاهم مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والجامعة اللبنانية

واتفاقية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر

 

(أ.ل) – تمَّ قبل ظهر اليوم الثلاثاء, 22 كانون الثاني 2019 في قيادة الجيش ـــ اليرزة توقيع مذكرة تفاهم مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والجامعة اللبنانية، تشمل التعاون في إطار حقوق الإنسان، واتفاقية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تتضمن تجهيز مستوصف في قيادة الشرطة العسكرية وآخر في شرطة منطقة بيروت. حضر حفل التوقيع نائب رئيس الأركان للعديد العميد الركن خليل يحي ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ـــ بيروت السيد Christophe Martin ووفد من إدارة الجامعة اللبنانية.

وقد شكر العميد يحي إدارة الجامعة اللبنانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر على التعاون المستمر مع الجيش، لا سيَّما في مجالَي القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وختاماً أُقيمَ حفل كوكتيل في المناسبة.-انتهى-

——-

لقاء في إتحاد بلديات صور حول مشروع فرز النفايات من المصدر

 

(أ.ل) – عقد في مقر اتحاد بلديات قضاء صور، لقاء مع رؤساء بلديات قرى القضاء وتم البحث في المشروع المقدم من وزارة التنمية الادارية حول فرز النفايات من المصدر.

حضر الاجتماع مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة “أمل” – إقليم جبل عامل محمد حرقوص، ونائب رئيس الاتحاد حسن حمود ورؤساء بلديات من قرى القضاء .

استهل اللقاء، بكلمة لمسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة “امل” اقليم جبل عامل محمد حرقوص نوه فيها “بدور البلديات التي لا تألو جهدا في سبيل التخلص من أزمة النفايات ضمن الامكانيات المتوفرة لديها، داعيا الى “التعاون في انجاح المشروع المقدم من قبل وزارة التنمية الادارية، واتخاذ القرار الجريء في هذا المجال، وتنفيذ خطة الفرز من المصدر، مضيفا “علينا ان نتحمل المسؤولية كرؤساء بلديات وفق الخطة التي طرحتها الوزيرة عناية عزالدين، وهذه الخطة تشدد على اهمية انجاح مشروع التخلص من النفايات من خلال البدء بالفرز من المصدر”.

ونوه حرقوص “بدور الوزيرة عز الدين التي تضيئ شمعة في هذا الظلام من خلال متابعتها الجدية لملف النفايات ، ودعا البلديات الى تفعيل لجان البيئة داخل البلديات والالتزام ببرنامج التدريب الذي طرحته وزارة التنمية الادارية لتدريب مدربين اثنين من كل بلدية ليكونوا قادرين على العمل داخل قراهم في حملات التوعية والتدريب على الفرز من المصدر وفق معايير علمية، ونقوم بعدها بالعمل على البدء بعملية الفرز من المصدر والوصول الى الهدف المنشود وهو التخلص من التلوث الذي تسببه النفايات للقرى والبلدات.-انتهى-

——

قائد الجيش التقى قائد القيادة الوسطى الأميركية وأبو فاعور

وبحث مع سفيرة سويسرا الأوضاع

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الثلاثاء 22 كانون الثاني 2019 في مكتبه في اليرزة، قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Joseph Votel، على رأس وفد عسكري، بحضور السفيرة الأميركية في لبنان السيدة    Elizabeth Richard، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وحاجات الجيش اللبناني المختلفة في إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة له.

كما استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب وائل أبو فاعور، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثمّ سفيرة دولة سويسرا في لبنان السيدة Monika Schmutz KIRGÖZ ، وتمّ التداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

—–

 

الجعيد التقى وفد ممثليه الخامنئي في سوريا وتسلم منه دعوة

للمشاركة في الملتقى العلمائي الاسلامي الرابع عشر المنوي عقده في سوريا

 

(أ.ل) – استقبل  منسق عام جبهة العمل الاسلامي في لبنان  الشيخ الدكتور زهير الجعيد في منزله في برجا “وفد ممثلية سماحة الامام السيد علي الخامنئي “حفظه الله” في سوريا برئاسة الشيخ محمد باقر الناصري الذي سلّمه دعوة خاصة لجبهة العمل الاسلامي للمشاركة في الملتقى العلمائي الاسلامي الرابع عشر المنوي عقده في سوريا  تحت عنوان “دور العلماء في تأصيل مفهوم المواطنة وحفظ الأوطان وحفظ الأوطان” في فندق أيبالا- دمشق. الذي يقيمه مكتب الامام الخامنئي في سوريا في 30 من الشهر الحالي، بالتعاون مع وزارة الاوقاف السورية”.

وقد شكر الشيخ الجعيد “للوفد دعوته الكريمة مشيداً بعنوانها الجامع المانع للحفاظ على الوطن وصونه من أعداء الداخل والخارج، ولمفهوم المواطن الصالح الذي على عاتقه تقع تلك المحافظة وعلى دور العلماء في ترشيد وتوجيه وتنبيه وتعليم المواطن كيفية صون الوطن من خلال المسؤولية الشرعية وتشديد الدين الاسلامي على أهمية ووجوبية حماية الأوطان والدفاع عنها”.

ولفت الشيخ الجعيد إلى أنّ “عقد هذا المؤتمر واللقاء العلمائي في سوريا لهو تأكيد على أنّ سوريا قيادة وجيشاً وشعباً قد خرجت منتصرة من الحرب الكونية الحاقدة التي شُنّت عليها، وأنّ جذور العروبة والاسلام متأصلة ومتجذرة فيها ولم تستطع المؤامرة الأمريكية الصهيونية الإرهابية تغريبها وحرفها عن مسارها الصحيح في نصرة القضية الفلسطينية ومواجهة كل المؤامرات المشبوهة وإفشالها”.

وفي نهاية اللقاء أقام الشيخ الجعيد مأدبة عشاء على شرف الوفد الذي شكره على حسن استقباله وضيافته.-انتهى-

——

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 22 كانون الثاني 2019  البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتواريخ 22 ، 23 و24  /1 /2019 اعتباراً من الساعة 17.15 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 22 كانون الثاني 2019  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في بلدة بلاط – الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: رميش، شمع، يارين، الطيري، عمرا، ميس الجبل، حولا وعلمان.

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخ 23 / 1 / 2019 في حقل رماية تربل – الشمال ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتواريخ 22، 23، 29 و30 / 1 /2019 ما بين الساعة 13.00 والساعة 22.00 من كل يوم، في حقل رماية وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم طائرات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية نهارية اعتباراً من 21/ 1 / 2019 ولغاية 23 / 1 / 2019، في حقل رماية حنوش – حامات ومنطقة العاقورة، تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة  والصاروخية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 15 /1 /2019 ولغاية 30 /1 /2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 7 /1 /2019 ولغاية 8 /2/ 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/ 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،17،10،3و31 /1 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1/ 1 / 2019 ولغاية 31 / 1 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 /2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

aoun26-9-2018

نشرة الخميس 18 نيسان 2019 العدد 5766

عون اكد اصراره على طرح الموازنة في أقرب فرصة: الافكار المتداولة لا تلزم احدا كنعان: ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *