الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 14 كانون الثاني 2019 العدد 5717

نشرة الإثنين 14 كانون الثاني 2019 العدد 5717

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان: اسرائيل تبني نظاما

للفصل العنصري في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة بتشجيع من الادارة الاميركية

 

(أ.ل)- صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان تقرير الاستيطان الاسبوعي من 5/1/2019 ولغاية 11/1/2019 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج، وجاء التقرير كالآتي:

قطعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي شوطا آخر في سياسة الفصل العنصري التي تتبعها ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، بعد افتتاحها، شارعًا خاصًا بالمستوطنين إلى الشمال الشرقي من مدينة القدس المحتلة، دون السماح للفلسطينيين بعبوره، والمسمى شارع “4370”، وبلغت تكلفته أكثر من 150 مليون شيكل (43 مليون دولار) وذلك في ظل تشجيع الادارة الاميركية وحمايتها وفي ظل صمت المجتمع الدولي وسياسة ازدواجية المعايير التي تسير عليها دول كثيرة في الموقف من اسرائيل وممارساتها في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967 .

ويبدأ الشارع من بلدة عناتا شمالي شرق القدس المحتلة، ويستمر إلى بلدة الزعيم (شرقا) ، ثم يصل إلى الجانب الإسرائيلي، ويربط العديد من المستوطنات القريبة من رام الله بالقدس المحتلة، وقد افتتحت وزارة المواصلات الإسرائيلية، شارع “4370”، الذي يطلق عليه “شارع الأبرتهايد”،والذي يربط مستوطنة “غيفاع بنيامين” (مستوطنة “آدم”) بشارع رقم “1” أو شارع “تل أبيب – القدس”. ويقع بين مفرق التلة الفرنسية داخل المدينة المقدسة وبين النفق المؤدي إلى جبل المشارف,

ويبلغ طول الشارع ثلاثة كيلومترات ونصف، حيث يقسم الشارع على طوله جدار يصل ارتفاعه إلى 8 أمتار، يفصل بين السائقين الفلسطينيين والسائقين من المستوطنين الإسرائيليين.والهدف من شق هذا الطريق ربط المستوطنات الإسرائيليةالواقعة داخل الحدود الخاضعة لبلدية الاحتلال في القدس مع تلك المستوطنات التي تقع خارج حدودها وجدار الفصل العنصري. واعتبر رئيس المجلس الاستيطاني “بنيامين”، يسرائيل غانتس، الذي شارك في افتتاح الشارع، أنه “أنبوب الأكسجين لمستوطني بنيامين والمنطقة كلها، الذي يعملون أو يتعلمون أو يقضون أوقاتهم في القدس”.

كما شارك في افتتاح الشارع رئيس بلدية الاحتلال في القدس، موشي ليئون، الذي اعتبر الشارع “الرابط الطبيعي والمطلوب” لربط مستوطني “بنيامين” بالقدس. فيما قال  وزير المواصلات، يسرائيل كاتس، إن الحديث يدور عن خطوة مهمة لربط مستوطني “بنيامين” بالقدس وتعزيز ما أسماه “متروبولين القدس”.وادعى كاتس أن “شارع الأبرتهايد” هو “نموذج لإمكانية خلق حياة مشتركة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، من خلال الحفاظ على التحديات الأمنية القائمة”.

وبهذه الخطوة تصر حكومة الاحتلال الاسرائيلية على المضي قدما في تاسيس نظام الفصل العنصري في فلسطين المحتلة، على غرار نظام التمييز العنصري الذي كان ساريا في جنوب إفريقيا  من خلال الاستيلاء على اراضي الفلسطينيين وسرقتها وحرمانهم منها بصفتها أهم مقوم لحياتهم واقتصادهم وسيطرتها وتحكمها في جميع المصادر والموارد الطبيعية الفلسطينية، مروراً بتحويل التجمعات السكانية الفلسطينية الى معازل مفصولة عن بعضها البعض، يتم التحكم بحركة المواطنين الفلسطينيين منها وإليها عبر بوابات حديدية وأبراج عسكرية على مداخلها ، بالإضافة الى  الحواجز العسكرية التي تحول جزء منها الى ما يشبه الحدود الفاصلة لتقطيع أوصال الأرض الفلسطينية، ناهيك عن جدار الضم والتوسع العنصري الذي  صادر الالاف الدونمات الزراعية وقطع التواصل الجغرافي بين البلدات والقرى  هذا الى جانب سن مئات القوانين العنصرية التي تشرعن نظام الأبرتهايد في فلسطين المحتلة، وفي مقدمتها قانون  القوميةالعنصري

وقال المكتب الوطني للدفاع عن الارض أن هذه المشاريع والطرق تاتي ضمن المشروع الاستيطاني في شرق القدس “E1″، الذي يهدف إلى عزل المدينة المقدسة عن الضفة الغربية المحتلة عبر ربط القدس بمستوطنة “معاليه أدوميم”، وصولًا إلى البحر الميت، ما يعني تقطيع أوصال الضفة الغربية وعزل القدس تمامًا عن محيطها الفلسطيني  إي فصل وعزل حركة الفلسطينيين عن منطقة الأغوار وإغلاق الطريق رقم واحد تمامًا أمام الفلسطينيين وبما يمهد لضم الأغوار كليا وبتالي ستشتد الهجمة على التجمعات البدوية في هذه المنطقة في المرحلة المقبلة لإفراغها من السكان خدمة لمشاريع الاحتلال الاستيطانية

على صعيد آخر وفيما يُسابق اليمين الحاكم في إسرائيل الزمن في التغول الإستيطاني لخلق وقائع جديدة على الارض لا يمكن التراجع عنها، وهو ما ينطبق على المشاريع الإستيطانية الخطيرة  التي تم الكشف عنها الاسبوع الفائت في منطقة جنوب بيت لحم،وشرق رام الله والقدس المحتلة والآغوار،حيث منحت وزارة مالية الاحتلال، الترخيص لتنفيذ مخطط استيطاني، يهدف إلى الاستيلاء على حوالي 139 دونما من أراضي قرية دير دبوان، شرق محافظة رام الله، و الأراضي المستولى عليها تقع حسب المخطط التفصيلي ضمن أراضي قرية دير دبوان، في الأحواض الطبيعية (32،33)، تهدف سلطات الاحتلال من خلاله إلى ربط مستوطنة “معاليه مخماس” بمستوطنة “متسبيه داني”. وقد خصصت سلطات الاحتلال ضمن المشروع نحو (48 دونماً) لإقامة مباني ومؤسسات عامة، و(26 دونماً) لإقامة طريق جديد، و(15 دونماً) لإقامة مناطق للتنزه، فضلا عن تخصيص مساحات أخرى لإقامة مواقف للمركبات وأماكن تجارية للمستوطنين.

وفي أجواء التنافس على ابواب الانتخابات المبكرة للكنيست الاسرائيلي صادقت ما تسمى بـ”الإدارة المدنية” التابعة للاحتلال الإسرائيلي على طلب وزارة الإسكان تخصيص مئات الدونمات للتوسع الاستيطاني في منطقة بيت لحم، ضمن “مخطط حكومي” لمحاصرة بيت لحم بالمستوطنات. حيث خصصت الإدارة المدنية حوالي 1200 دونم لتخطيط حي استيطاني جديد “غفعات عيتام”،وستقوم 14 وزارة برصد أموال من ميزانياتها لدعم هذا المخطط الذي من شأنه توسيع مستوطنة “إفرات” باتجاه بيت لحم في منطقة تعتبر حساسة سياسيا. ومن المتوقع أن يستخدم الحي لتوسيع المنطقة السكنية في المجمع الاستيطاني “غوش عتصيون” إلى الضواحي الجنوبية لمدينة بيت لحم، بحيث يتم حصارها بالمستوطنات. وخصصت الإدارة المدنية مسطحات الأراضي لوزارة الإسكان في نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، وهي خطوة من شأنها أن تمكن تخطيط الحي الاستيطاني “غفعات عيتام”. يشار إلى أن مجلس المستوطنات في “أفرات” أقام البؤرة الاستيطانية “غفعات عيتام” في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، حيث تمت إقامة موقع صغير من منزلين، إذ كانت البؤرة الاستيطانية بمثابة إعلان نوايا من قبل المجلس الاستيطاني بإقامة حي سكني في المكان يضم مئات الوحدات الاستيطانية.

وفي الاغوار الفلسطينية  يواصل الاحتلال الاسرائيلي مخططاته الهادفة لحسم مصير منطقة “غور الأردن”، عبر ضم مناطق منها  الى إسرائيل” . وضمن إطار الجهود الهادفة لضم المنطقة قام جيش الاحتلال الأسبوع الماضي بتدمير قرية “خربة أبو زيك”، في الأغوار الشمالية  التي يقطنها بشكل خاص فلسطينيون يعملون في مجال رعي الماشية،  حيث تم تدميرها بالدبابات بعد إخلاء السكان منها.  وكان جنود الاحتلال طلبوا منتصف الأسبوع الماضي من القرويين الفلسطينيين مغادرة القرية لتمكين الجيش من إجراء تدريبات في المنطقة وترك ممتلكاتهم خلفهم، وعندما عاد الاهالي  في المساء وجدوا أن الدبابات قد دمرت المنازل والممتلكات. ويذكر أن “إسرائيل” أقدمت خلال الأشهر الثلاثة الماضية على تدمير العديد من التجمعات السكانية البدوية في منطقة الأغوار والتي تواجدت على هذه الأرض منذ مئات السنين، كما أقدم على تخريب العديد من مشاريع الطاقة البديلة والبنى التحتية التي مولها الاتحاد الأوروبي لخدمة الأهالي هناك.

وفي ظل الدعم الحكومي لعصابات المستوطنين اجتمعت وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييليت شاكيد، مع عائلات قتلة الشهيدة عائشة رابي، المعتقلين الخمسة بشبهة التورط في الجريمة . وكانت شاكيد قد هاتفت في وقت سابق والدة أحد المعتقلين، وأبلغتها أنها تحدثت مع المدعي العام بهذا الشأن مرتين، فيما قررت محكمة الصلح الإسرائيلية في ريشيون لتسيون ، الإفراج عن أربعة مستوطنين متهمين بقتل المواطنة عائشة الرابي بهجوم بالحجارة على سيارتها قرب نابلس منذ أشهر. وفي السياق أصدر حاخامات فتوى هدفها دعم الناشطين المتطرفين في مستوطنة “يتسهار” المتهمين بقتل الشهيدة عائشة الرابي، ، الذين سافروا إلى مستوطنة “ريحاليم”، بهدف تلقين الفتية في المعهد الديني اليهودي “يشيفاة بْري هآرتس” حول كيفية التصرف أثناء تحقيق جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) معهم، وصدرت الفتوى ضمن ما يعرف بالشريعة اليهودية بـ”إنقاذ النفس” في يوم السبت، وهو اليوم الذي يطالب فيه اليهود بعدم القيام بأي عمل. وتعني هذه السماح، بأثر رجعي، لمجموعة من غلاة المتطرفين بين المستوطنين بالسفر بسيارة من مستوطنة “يتسهار” إلى مستوطنة “ريحاليم” في يوم السبت، غداة جريمة قتل رابي. وترأس هذه المجموعة مئير إتينغر، المعروف بأنه قائد مجموعة متطرفة وهو حفيد الحاخام الفاشي  مئير كهانا ، وكان هدف سفر المجموعة إرشاد مشتبهين بالقتل، يتعلمون في اليشيفاة، كيف يستعدون لتحقيق في الشاباك ومواجهته في حال القبض عليهم”.  ووقع على الفتوى الحاخام دوف ليئور، وهو كبير الحاخامات المتطرفين في الصهيونية، والحاخام يهوشع مردخاي شميدن، حاخام مستوطنة “شافي شومرون” ورئيس “يشيفاة برخات هتوراة”، وانضم إليهما حاخامات آخرون، ويُعرف هؤلاء الحاخامات بدعمهم للإرهاب اليهودي ضد الفلسطينيين.

وتفيد المعطيات الى أن ارقام واحصائيات إعتداءات المستوطنين المتطرفين وإرهابهم ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم تضاعف 3 مرات خلال العام المُنصرم مقارنة مع أعوام سابقة، وهو ما يشير الى أن إرهاب المستوطنين تحول الى منظومة متكاملة تمأسست في المستوطنات الجاثمة على أراضي المواطنين من شمال الضفة الى جنوبها، بإشراف ودعم وتمويل اليمين الحاكم في إسرائيل وأذرعه المختلفة، وإطلاق سلطات الاحتلال سراح الإرهابيين المستوطنين المتهمين بقتل الشهيدة عائشة الرابي بمثابة ضوء اخضر جديد لاستئناف المستوطنين ارهابهم،ويُظهر مدى رعاية حكومة الاحتلال الاٍرهاب والاجرام، ويدل على استخدام الاحتلال المستوطنين كإحدى أدواته وأذرعه في التنكيل بشعبنا.

وفي تقرير تشتمّ فيه بوضوح رائحة التحريض على إخلاء قرية خان الأحمر الفلسطينية، نشرت صحيفة “يسرائيل هيوم” الصهيونية المقرية من بنيامين نتنياهو تذكيرا أن إخلاء القرية لم يتمّ حتى اليوم، رغم إعلان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في 19 تشرين الثاني ، أنه سيخلي القرية قريبا.وتنعت الصحيفة الخان الأحمر أنها “بؤرة بدوية غير قانونية”، وتزعم أنها أقيمت قبل عشر سنوات، وأن “معلومات كثيرة” حسب زعمها، “تشير إلى أنها بؤرة مخططة في إطار خطة وضعها رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض، وتشمل استراتيجية لمد سيطرة السلطة على المناطق C، وغيرها من المناطق الاستراتيجية”. وتكتب الصحيفة أن وزير الاقتصاد ايلي كوهين، من حزب “كلنا”، وصل قرية “خان الأحمر” المهددة بالهدم، بصحبة وفود من المنظمة الاستيطانية “ريجافيم” المسئولة عن متابعة هدم منازل الفلسطينيين في المكان، والمنظمة جددت مطالبتها بهدم وإخلاء القرية قبيل الانتخابات المقرر إجراؤها في ابريل المقبل. وكانت السلطات الإسرائيلية أغلقت، منطقة الخان الأحمر في وجه مئات الفلسطينيين ومنعتهم بالقوة من الوصول إليها، في ظل نشر قوات كبيرة من الجنود على طول المنطقة من القدس وحتى هذه القرية، الأمر الذي زاد من قلق الفلسطينيين إزاء اقتراب خطر هدمها وإخلاء أهلها لغرض توسيع المستوطنات القريبة.

وفي سياق الدعم غير المتناهي من قبل الادارة الامريكية للاحتلال الاسرائيلي والتأييد الأمريكي الأعمى للاستيطان الإسرائيلي قام مستشار الأمن القومي الأمريكي يرافقه سفير امريكا لدى سلطة الاحتلال ديفيد فريدمان ووزير الزراعة في حكومة الاحتلال أوري أريئيل بانتهاك القانون الدولي والشرعية الدولية والتجول برفقة مسؤولين من سلطة الاحتلال الى البلدة القديمة لمدينة القدس الشرقية المحتلة، في إطار ترسيخ واقع جديد في القدس المحتلة في ظل الرفض الدولي للاجراءات الاحادية التي اتخذتها الادارة الامريكية باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

وعلى صعيد الاعتداءات المتواصلة لقطعان المستوطنين وقوات الاحتلال في المحافظات الفلسطينية اشمالية فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس: عقدت ما تسمى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التابعة لوزارة داخلية الاحتلال بالقدس، جلسة بحثت خلالها الاعتراضات المقدمة ضد مخططات لمصادرة 740 دونما من أراضي بلدتي العيسوية والطور بمدينة القدس. كانت“بلدية  الاحتلال وسلطةالطبيعة” قدمتا قبل حوالي شهرين مخططا لمصادرة 300 دونم من اراضي الطور و440 دونما من اراضي العيسوية بحجة تحويلها الى “محمية طبيعية”، سبقها “مخطط الحديقة القومية ” للمنطقة ذاتها. حيث تحاول سلطات الاحتلال مصادرة هذه الأراضي منذ 8 سنوات، لصالح ولخدمة المشاريع الاستيطانية المختلفة، حيث يخوض اصحابها صراعا في المحاكم واللجان الإسرائيلية للمحافظة عليها. وتدعي سلطات الاحتلال انها تسعى وتخطط لتحويلها لمحمية طبيعية، في وقت تنفذ فيها عمليات هدم وتجريف بين الحين والآخر للمزارع والمنشآت الزراعية المقامة عليها ولا تستثني الاشتال والاشجار المزروعة من التجريف حتى الطرقات يتم تخريبها.

واقتحم موظفو بلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة يرافقهم جنود من شرطة وجيش الاحتلال، قبل قليل، منزل عائلة الاسير سامر العيساوي في بلدة العيساوية بالقدس، واخذوا قياساته.وقالت ام سامر العيساوي “إن موظفي البلدية والشرطة اقتحموا منزلهم واخذوا قياسات كل الغرف والبرندات حتى الحمامات”.

الخليل: اقتلع مستوطنو مستوطنة “اصيفر” 60 شتلة زيتون شرق الخليل.وبحسب أصحاب الأرض فإن ملكيتها تعود لورثة موسى أحمد ابو عيد عيايدة وتقع في منطقة “اسير” التابعة لقرية الشيوخ والقريبة من المستوطنة المذكورة. وأقدم مستوطنون متطرفون  من “بؤرة ماعون”، من عصابات تدفيع الثمن، على تقطيع 15 شجرة زيتون في أراضٍ لمزارعين فلسطينيين في منطقة قريبة من بلدة يطا بالخليل. وخطوا كتابات عنصرية منها “الموت للعرب”، و”الثأر”. واقدمت مجموعة مستوطنين  من مستوطني مستوطنتي “ماعون” و”حافات ماعون ، على تقطيع قرابة ثلاثين شجرة زيتون، في منطقة الحمرا شرق يطا جنوب مدينة الخليل. تزيد اعمارها عن الـ30 عاما، تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة ربعي. كماداهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، عددا من منازل المواطنين في منطقة مسافر يطا جنوب مدينة الخليل، وفتشت المنازل وعبثت بمحتوياتها.فيما اقتلع مستوطنو مستوطنة “تيليم” ، أكثر من 30 من أشتال الزيتون واللوزيات، والعنب، في منطقة الطيبة شرق بلدة ترقوميا غرب الخليل لمزارعين من عائلة الجعافرة في منطقة الطيبة التابعة لبلدة ترقوميا، وذلك خلال جولة ميدانية قاما بها.

نابلس: أقدم مستوطنون من مستوطني البؤرة الاستيطانية (777)، على سرقة عدد من أشجار اللوز والزيتون من أراضي يانون جنوبي نابلس، عقب اقتلاعها باستخدام جرافة. المستوطنين وضعوا عددا من الكرفانات المتنقلة بجانب البؤرة الاستطانية “777” في محاولة لتوسعتها على حساب أراضي المواطنين. كما اقتحم مئات المستوطنين، قرية عورتا (جنوب شرق نابلس) بحماية قوة كبيرة من جيش الاحتلال، وذلك بدعوى إقامة صلوات تلمودية في مقامات دينية وتاريخية موجودة في القرية.

سلفيت: تتعمد المستوطنات المحيطة بمدينة سلفيت وتحديدا “مستوطنة أرئيل” بسكب مجاريها في أراضي في واد الشعب وواد المطوي وأن محطة التنقية التابعة للمستوطنة لا تفي بالغرض، كما أن مياه نبع المطوي وبئر حارس تمتزج بالمياه العادمة بعد تدفقها نحو الوديان، ما يؤدي لتلوث في المياه الجوفية السطحية جراء تدفق المياه العادمة والذي يمس ايضا الثروة الحيوانية، والنباتية، فارتفاع نسبة الأمونيا في بعض الأعشاب وكثرة الحشرات الضارة ومرض المزروعات في وادي المطوي جعلت نسبة من المزارعين يحجمون عن زراعة الواد”.

الأغوار: في طريقة جديدة يستخدمها المستوطنون في مناطق الأغوار الشمالية،لمطاردة رعاة الأغنام ، يسيرون منذ فترة طائرات استطلاع فوق تواجد رعاة الأغنام الفلسطينيين وقطعان الماشية ويتحكمون بها عن بُعد من خلال أجهزة خاصة، وكان تركيز تلك الأفعال في مناطق رعوية مفتوحة، من الأغوار الشمالية، مثل عين الحلوة، والمالح، ووادي الفاو، وسمرة، والسويدة، وهي مناطق يعتمد فيها المواطنون في حياتهم اليومية، على تربية الماشية بشكل أساسي. وتصدر هذه الطائرات صوتاً يشبه صوت طنين النحل، ما يثير انتباه الماشية، التي تفزع منها فتولي هاربة عند اقترابها حيث يكون ارتفاعها منخفض تصل إلى 15 متراً، لهذا يكون صوتها مرتفعاً”، كما أن هذه الطائرات “غير قانونية الاستخدام”.-انتهى-

——–

سلامة: المؤسسات المعنية بالتعميم رقم 514

هي شركات تحويل الأموال النقدية الالكترونية لا التحاويل المصرفية

 

(أ.ل) – اصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة توضيحا للتعميم رقم 514 تاريخ 14/1/2019 الصادر عن مصرف لبنان جاء فيه:

“تماشيا مع الممارسات الدولية المعمول بها، وتفاديا لمخاطر تبييض الأموال لا سيما الإجراءات المتعلقة بهذا الخصوص يهم مصرف لبنان التأكيد على ما يلي:

1 – إن المؤسسات المعنية بهذا التعميم هي شركات تحويل الأموال النقدية الالكترونية فقط لا غير مثل OMT، MoneyGram، وWesternUnion.

2 – إن هذا التعميم لا يشمل التحاويل المصرفية الواردة من الخارج إلى لبنان”.-انتهى-

——-

وزير المالية بحث مع هيل الاوضاع الاقتصادية والمالية

 

(أ.ل) – استقبل وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل، وتم عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة مع التركيز على الوضعين الاقتصادي والمالي.-انتهى-

—–

مجلس الدولة الليبي طالب بقطع العلاقات مع لبنان

 

(أ.ل) – افادت “وكالة سبوتنيك” الروسية ان مجلس الدولة الليبي طالب في بيان اليوم ، بقطع العلاقات مع لبنان، على خلفية “إهانة العلم”، لافتا إلى أن هذه الأعمال لا تمثل الشعب اللبناني.

واستنكر المجلس الأعلى للدولة، بحسب ما أفادت صحيفة “الوسط” الليبية، “إهانة حركة أمل علم الدولة الليبية في مقر القمة العربية الاقتصادية المزمع عقدها بالعاصمة بيروت، مطالبا وزارة الخارجية بتجميد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”.

واعلن ان “هذه الأفعال لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق، مذكرا بقيام ثورة شعبية ضحى من أجلها الآلاف”.

وطالب بيان المجلس الأعلى للدولة “جامعة الدولة العربية بموقف واضح من هذه الواقعة واستبعاد لبنان من أي حدث عربي إلى حين تحمل السلطات اللبنانية مسؤوليتها والالتزام بالأعراف الدبلوماسية”.-انتهى-

——-

 

 

عون: اللااستقرار السياسي نتيجة طموحات محلية والسياسة الشرق اوسطية

وأطمئن ان الودائع والسندات ستدفع كاملة

 

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “اننا نعمل بجهد من اجل مواجهة كافة الصعاب وتجاوز المخاطر، وسنواصل القيام بالاصلاحات المالية والاقتصادية المطلوبة، كما في محاربة الفساد في مختلف الادارات، وعلى الجميع ان يشارك بذلك، كما علينا ان نتساعد جميعنا كمؤسسات وقواعد شعبية لبلوغ هذه الاهداف”، مكررا “ان ما من خير يدوم وما من شر لا ينتهي”.

واشار الرئيس عون الى “الاستقرار الامني الذي تحقق في لبنان بفضل ما تم بذله من جهود”، معتبرا في المقابل “ان هناك اسبابا مشتركة للااستقرار السياسي الحالي الذي نعيشه نتيجة طموحات محلية ونتائج السياسة الشرق-اوسطية، ما يؤدي الى بعض الاضطراب السياسي الداخلي”.

وجدد التأكيد انه “علينا ان نساعد انفسنا باتخاذ تدابير اصلاحية ومالية من شأنها ان تحمل الخير، على الرغم من كل مل يثار من كلام معاكس”. وقال: “اود ان اطمئن الجميع من ان الودائع ستدفع كاملة وكذلك الامر بالنسبة الى السندات مع فوائدها وذلك في الآجال المحددة”.

كلام رئيس الجمهورية جاء خلال استقباله، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفد مجلس الادارة الجديد للمؤسسة المارونية للانتشار برئاسة رئيسها الفخري النائب نعمة افرام الذي حيا رئيس الجمهورية على الجهود التي يبذلها من اجل معالجة كافة المشاكل التي يعاني منها لبنان، “الامر الئي من شأنه ان ينعكس ايجابا ليس فقط على المقيمين في لبنان بل ايضا على اللبنانيين في مختلف بلدان الانتشار”.

الحاج

وألقى رئيس المؤسسة الدكتور شارل الحاج كلمة جاء فيها: “ان فخامتكم في طليعة من يعملون بجد واخلاص من اجل ان يكون لبنان مركزا لحوار الحضارات والثقافات، ويشرفنا ان تعتبروا المؤسسة جهازا مساعدا لجهودكم وعنصرا فاعلا في مسيرة انجاز هذا الهدف الذي ستتجاوز فوائد تحقيقه اطار لبنان، لتطاول كل مجتمع يختبر التعددية ويتلمس الحاجة الى بلورة صيغ تضمن الحق بالوجود والاختلاف وعدم خشية التمييز بنتيجة خيارات او معتقدات خاصة”.

اضاف “إن حصيلة العام المنصرم في تسجيل الولادات اللبنانية عبر العالم في البعثات الدبلوماسية اللبنانية، وإن لم تكن على مستوى تطلعات فخامتكم وتطلعاتنا، تظهر تطورا في استجابة اللبنانيين المنتشرين مع الدعوات الى تسجيل احوالهم الشخصية حيث تعاونت مكاتبنا المستحدثة مع السفارات والقنصليات. وإننا نتطلع الى تطوير جهودنا، دائما بالتنسيق مع وزارة الخارجية، لكي تكون ثمار العام المقبل على مقدار ثقتكم اي اكثر فاعلية وإنتاجية”.

ورد الرئيس عون بكلمة رحب فيها بالوفد، مؤكدا متابعته لنشاطات المؤسسة، مشددا على اهمية ما تقوم به، ومنوها بالدور الذي تلعبه مع اللبنانيين في بلاد الانتشار “من اجل توطيد علاقاتهم بوطنهم الام، خصوصا مع الاجيال الشابة من بينهم، وبما تم تحقيقه في هذا الاطار حتى الآن”.

عربيد

وعرض عون الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد الذي اطلعه على النشاطات التي يقوم بها المجلس في اطار المسؤوليات الملقاة على عاتقه.

جبور

وزارت قصر بعبدا سفيرة لبنان في الصين ميليا جبور التي عرضت للعلاقات اللبنانية-الصينية وسبل تطويرها في المجالات كافة.-انتهى-

——

بري أثار مع هيل التمادي الإسرائيلي بالخروقات والإعتداء على الخط الأزرق

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية دايفيد هيل والسفيرة الأميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد، وجرى عرض عام للوضع في لبنان والمنطقة.

وتوقف الرئيس بري امام التمادي الإسرائيلي بالخروقات والإنتهاكات اليومية للقرار 1701، وتجاوزه لقوات “اليونيفيل” واللجنة الثلاثية بالإعتداء على الخط الأزرق والأراضي اللبنانية.

وشدد مرة اخرى على الحل السياسي في سوريا، وضرورة إستعادة العلاقات اللبنانية-السورية لطبيعتها على الصعد كافة. ثم إستقبل الوزير السابق كريم بقرادوني وعرض معه للوضع العام.

وإستقبل بعد الظهر رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر ورئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن حيث قدما له دعوة لحضور القداس السنوي بمناسبة عيد مارماون في 9 شباط المقبل. وكانت مناسبة للبحث في الأوضاع العامة.-انتهى-

—–

قائد الجيش بحث مع البخاري علاقات التعاون والتقى طرابلسي

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الاثنين, 14 كانون الثاني 2019  في مكتبه في اليرزة النائب عدنان طرابلسي، وتناول البحث الأوضاع الراهنة في البلاد. كما استقبل السفير السعودي في لبنان السيد وليد البخاري يرافقه الملحق العسكري العميد الركن سلامة المصلوخي، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

——

دعوة وسائل الإعلام لحضور وتغطية حفل اختتام الموسم الرياضي للعام 2018

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية وحضور حفل اختتام الموسم الرياضي للعام 2018،  والذي سيقام برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، ويتخلله توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين، في مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري، وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 15 /1 /2019 الساعة 10.30.-انتهى-

——-

الفرزلي: دعوة سوريا الى القمة كان يجب أن تتم

والقرار ليس بيد رئيس الجمهورية

 

(أ.ل) – رأى نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي أن “مسألة الموقف من ليبيا هي مسألة مركزية وطنية وأن الاعتراض جاء رفضا للجريمة التي ارتكبت بحق شخصية لبنانية كبيرة جدا مؤتمن عليها رئيس مجلس النواب اللبناني”.

وقال في حديث لمصدر إعلامي ردا على سؤال حول انعكاس الموضوع على مشاركة الرئيس نبيه بري في القمة الاقتصادية بعد اعتذار ليبيا: “ان الرئيس بري يقدر الامر وسيأخذ القرار المناسب في هذا الشأن”.

وعن عدم دعوة سوريا الى القمة، شدد الفرزلي على ان “مسألة دعوتها كان يجب ان تتم”، مشيرا الى ان “القرار ليس بيد رئيس الجمهورية اللبنانية”. وقال: “سبق للرئيس بري القول ان هذه المرة ستكون الأخيرة لعدم مشاركة سوريا في اعمال قمة في لبنان”.

وحول مسألة تشكيل الحكومة، اعتبر الفرزلي انه “لم يعد مبررا ان يبقى المقعد الوزاري السني في يد رئيس الجمهورية وان يعود الى رئيس الحكومة المكلف المعني بتشكيل الحكومة”، لافتا الى ان “الصدمة الحقيقية للافراج عن الحكومة تكمن في العودة الى أصول النظام الديمقراطي البرلماني والذهاب باتجاه تشكيل حكومة أكثرية تعكس إرادة الأغلبية النيابية”.

وردا على سؤال عما اذا كان يقصد سحب التكليف من الرئيس الحريري، قال: “ربما ذلك او ان يلجأ الحريري الى تشكيل حكومة أكثرية”.

وأكد أخيرا، “الوقوف الى جانب الرئيس الحريري في تشكيل الحكومة”.-انتهى-

——

الحريري التقى هيل في حضور الخوري

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند الاولى من بعد الظهر في “بيت الوسط”، وكيل وزارة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية دايفيد هيل، ترافقه السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد والوفد المرافق، في حضور وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال غطاس الخوري. ويتناول اللقاء استعراض آخر المستجدات السياسية في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

——-

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش- مديرية التوجيه، أمس الأحد 13 كانون الثاني 2019 جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

—–

نواف الموسوي: لتعديل مرسوم توظيف المعوقين في القطاع العام

 

(أ.ل) – اقترح عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، خلال مداخلة له في اجتماع لجنة حقوق الانسان المخصص لمناقشة موضوع توظيف المعوقين في القطاع العام استناذا إلى تطبيق القانون الذي صدر قبل 18 سنة، تعديل المرسوم التطبيقي المقترح من مجلس الخدمة المدنية، “بحيث تكون نسبة 3% في كل فئة من الفئات لا في جميع الإدارات بصورة إجمالية، فيمكن أن نجد في المستقبل موظفين في الفئة الأولى والثانية والثالثة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن في الوقت نفسه لديهم القدرة على تأدية وظائفهم بشكل ممتاز، وفي هذه الحالة، لا نكون قطعنا الطريق على أصحاب الثقافة العالية من المعوقين للوصول إلى المراكز القيادية في الدولة”.

ودعا الموسوي إلى “أن يكون هناك لجنة طبية متخصصة تعطي الرأي بكفاية المعوقين لشغل وظائفهم، لأن اللجنة الطبية الرسمية في وزارة الصحة العامة، إذا لم تطعم بأصحاب اختصاصات لها علاقة بتوظيف المعوقين، يكون ميلها الواعي واللاواعي إلى استبعاد غير الأصحاء عامة، حتى لو اعتمد اللجنة الطبية في وزارة الصحة تفاديا لتعقيدات تشريعية وإدارية، ولذلك نشدد على ضرورة أن تكون اللجنة الطبية مطعمة باختصاصيين ذوي خبرة في مسألة توظيف المعوقين حين يتعلق الأمر ببت طلبات المعوقين المقدمة إلى اللجنة، تمهيدا لدخولهم إلى مباريات مجلس الخدمة المدنية”.

وختم “لدينا مسألة جذرية تتعلق في نظرة الدولة وإداراتها ومؤسساتها والمجتمع بصورة عامة، إلى دور المعوقين، على أنه غير قادر على الاندماج في المجتمع، وعليه نحن بحاجة إلى ثقافة جديدة تتعامل مع المعوق على أن لديه قدرات ليكون مندمجا في دولته ومجتمعه، لا أن يكتب عليه العزل الوظيفي والنفسي بسبب ما طرأ عليه من معوقات مختلفة”.-انتهى-

——

إقدام الفلسطيني محمد أحمد ذياب على الفرار

من أمام عناصر حاجز الجيش على مدخل مخيم الرشيدية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 14 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

أقدم الفلسطيني محمد أحمد ذياب يوم أمس حوالى الساعة 20.30 على الفرار من أمام عناصر حاجز الجيش على مدخل مخيم الرشيدية ــ صور، وذلك خلال تفتيش السيارة التي كان في داخلها مع شخصين آخرين، ما دفع عناصر الحاجز إلى إطلاق النار في الهواء لإنذاره بالتوقف ولكنه لم يمتثل للأوامر، فاضطروا بعدها إلى إطلاق النار باتجاهه ما أدى إلى إصابته، حيث نقل إلى إحدى مستشفيات المنطقة للمعالجة، وتم ضبط كمية من المخدرات داخل السيارة.

تم تسليم المضبوطات إلى المرجع المختص، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

 

دريان التقى رامبلنغ وطرابلسي واتصل ببري والراعي

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى سفير بريطانيا كريس رامبلنغ في زيارة بروتوكولية، وتم تداول أوضاع لبنان والمنطقة، وتعزيز سبل التعاون بين البلدين.

واستقبل أيضا النائب عدنان طرابلسي الذي بحث معه في الأوضاع العامة في البلاد.

والتقى رجل الأعمال المهندس وليد كبي الذي قدم مساعدة عينية طبية لدار الفتوى.

وأجرى دريان اتصالين هاتفيين برئيس مجلس النواب نبيه بري والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مطمئنا الى صحتهما.

كذلك أجرى اتصالا بالوزير السابق اللواء اشرف ريفي مطمئنا الى صحته.-انتهى-

—–

رئيس تجمع مزارعي الجنوب تفقد أضرار العاصفة وطالب بتعويض المتضررين

 

(أ.ل) – تفقد رئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني الاضرار التي خلفتها العاصفة “نورما”. وقال: “إن المزارع يدفع فاتورتين، الاولى فاتورة كوارث الطقس والثانية اهمال الدولة للقطاع الزراعي وعدم دعمه إسوة ببقية الدول التي تدعم قطاعاتها الزراعية”. وطالب الهيئة العليا للاغاثة بالكشف على الاضرار لتعويض الخسائر التي لحقت بالمزراعين وبمواسمهم جراء العاصفة التي ضرت مواسمهم ومزروعاتهم أسوة ببقية المناطق. وأشار الى ان “المزارع تكبد خسائر فادحة في المزروعات والحمضيات والموز وفي الخيم البلاستيكية، نتيجة غزارة الامطار التي فاقت التوقعات، اضافة الى تساقط البرد.

ودعا الدولة الى “احتضان المزارع الذي يعاني الأمرين، لأن لديه أعباء كبيرة وهي القروض المصرفية التي يستلفها من المصارف، ولا يستطيع أن يسددها إذا لم يصرف إنتاجه، اضافة الى العواصف التي تقضي على مواسمه، لذلك ندعو الهيئة العليا للاغاثة الى الكشف على الاضرار لتعويض المزارع الذي لا يتلقى دعما من أحد”. وأشار الى أن “موضوع الحمضيات، اي الترنزيت الى الخليج، يجب ان نجد له حلا بسبب الرسوم المرتفعة في بعض الدول العربية الشقيقة، لذلك نرجو من الدولة ان تحضن المزارع وتقف الى جانبه لأنه لم يعد يحتمل”.-انتهى-

——

الجيش: ثلاث زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأحد 13 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

أقدمت ثلاث زوارق حربية تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 12 /  /2019 ما بين الساعة 14.03 والساعة 17.35، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على ثلاث مراحل، ولمسافة أقصاها حوالى 705 متراً. تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

“أمل” حذرت من استمرار الانتهاكات الاسرائيلية: لترسيم الحدود برا وبحرا

 

(أ.ل) – حذرت حركة “أمل”، في بيان لمكتبها السياسي، من “استمرار الانتهاكات الاسرائيلية للقرار 1701، وللخط الازرق والنقاط اللبنانية الحدودية”، مستنكرة “الاستمرار في عملية بناء الجدار على الحدود، والخروقات الجوية الاسرائيلية، واستخدام الأجواء اللبنانية للإعتداء على الشقيقة سوريا”.

ودعت إلى “ترسيم الحدود البحرية لمنع استمرار السرقة والاعتداء على ثروات لبنان البحرية”. ورأت “ضرورة الإسراع في ترسيم هذه الحدود، واحترام الخط الازرق البري الذي رسمته الأمم المتحدة، والأخذ في الاعتبار التحفظات اللبنانية”.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو الحربي والتجسسي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد, 13 كانون الثاني 2019  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 13 / 1 /2019 الساعة 6.30 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 6.50 من فوق بلدة ينطا.

وعند الساعة 8.45، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفرزبد زحلة، وصولاً حتى بعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.55 من فوق منطقة بعلبك.

وعند الساعة 8.45، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 9.30 من فوق منطقة نحلة – البقاع.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 12 / 1 /2019 الساعة 20.00 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.25 من فوق بلدة ينطا.

وخرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 12 / 1 /2019 الساعة 19.40  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفذت طيراياً دائرياً فوق مناطق عاليه والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 14 كانون الثاني 2019   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتاريخي 16و 17 / 1 / 2019 ما بين الساعة 9.00 والساعة 20.00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 15 /1 /2019 ولغاية 30 /1 /2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 7 /1 /2019 ولغاية 8 /2/ 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/ 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،17،10،3و31 /1 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1/ 1 / 2019 ولغاية 31 / 1 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 /2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *