الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 20 كانون أول 2018 العدد 5709

نشرة الخميس 20 كانون أول 2018 العدد 5709

aoun26-9-2018

عون تابع مع زواره الاتصالات لتشكيل الحكومة والتقى وفدا من بلدية جونية:

العمل الانمائي سيشهد خطوات تنفيذية تشمل كل لبنان

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الاتصالات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة في ضوء التطورات الاخيرة التي سجلت خلال الايام الماضية والتي اسفرت عن اقتراب موعد ولادتها.

الخوري

وفي هذا الاطار، استقبل الرئيس عون وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري الذي شكره على حضوره افتتاح المكتبة الوطنية، واجرى معه جولة افق تناولت “التطورات السياسية ومسار تشكيل الحكومة في ضوء المواقف الاخيرة”.

بانو

سياسيا ايضا، استقبل الرئيس عون النائب انطوان بانو، وعرض معه التطورات السياسية. وبعد اللقاء قال النائب بانو: “هنأت فخامة الرئيس بحلول الاعياد المجيدة، وبحثنا في الاوضاع الراهنة سياسيا وحكوميا وسجلت الارتياح الواسع الذي لقيه نجاح المبادرة الرئاسية لحل الازمة الحكومية، وقد اثبتت التطورات الاخيرة ان الدور الذي يلعبه فخامة الرئيس يبقى الضمانة الوطنية الثابتة لتحصين الوحدة الوطنية التي من دونها لا يمكن للبنان ان يتجاوز الصعوبات والمحن التي تواجهه والتحديات الاقليمية المنتظرة”.

أضاف: “بحثت مع فخامة الرئيس في عدد من المواضيع الانمائية التي تهم ابناء بيروت، لا سيما المشاريع التي يتم تنفيذها وتلك التي يتم التحضير لها لاستكمال الاجراءات التي تؤدي الى انطلاقة العمل فيها. وقد وجدت ان فخامة الرئيس حريص على تحقيق الانماء المتوازن في البلاد، وان امام الحكومة الجديدة الكثير من الانجازات التي يفترض تحقيقها، وستكون في ورشة عمل دائمة بالتعاون مع المجلس النيابي الكريم”.

وردا على سؤال اشار الى ان “تشكيل الحكومة الجديدة مسألة ساعات بعدما نجح فخامة الرئيس في ايجاد الاطار الحقيقي لحل العقد التي توالت وأدت الى تأخير الولادة الحكومية”.

الهاشم

واستقبل الرئيس عون الوزير السابق جوزف الهاشم، الذي اوضح بعد اللقاء انه اثار مع رئيس الجمهورية “مسار تأليف الحكومة وما شابه من عثرات يفترض عدم اعتماد خطوات مماثلة لمنع تكرار هذه الثغرات”.

وقال: “عرضت مع فخامة الرئيس ما يأمله منه اللبنانيون في الايام الاتية لمواجهة الاوضاع الوطنية والحياتية والاجتماعية”.

جوان حبيش

واستقبل الرئيس عون، رئيس اتحاد بلديات كسروان رئيس بلدية جونيه جوان حبيش مع وفد المجلس البلدي لجونيه، في حضور مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الهندسية المهندس انطوان سعيد، وتم عرض المشاريع قيد التنفيذ في منطقة كسروان والتي يوليها الرئيس عون عناية مباشرة، ومنها توسيع مرفأ جونيه السياحي الذي بدأت الاعمال فيه، واوتوستراد جونيه الساحلي، اضافة الى قصر العدل وطريق يسوع الملك – جعيتا. كذلك تناول البحث ضرورة اصدار المراسيم التنظيمية لمحافظة كسروان جبيل المنشأة بموجب قانون اقره مجلس النواب قبل مدة.

واكد الرئيس عون متابعته لتنفيذ المشاريع في منطقة كسروان، لافتا الى ان “العمل الانمائي سيشهد بعد تشكيل الحكومة خطوات تنفيذية عملية تشمل كل لبنان عملا بمبدأ الانماء المتوازن”.-انتهى-

—-

الرئيس الجميل التقى سفير ايران

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مكتبه في بيت المستقبل في بكفيا، السفير الإيراني محمد جلال فيروز نيا في زيارة تعارف.-انتهى-

——

السفير الإيراني التقى وفدا من لقاء الاحزاب والقوى اللبنانية

(أ.ل) – استقبل السفير الإيراني محمد جلال فيروزنيا، وفد “لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية”، في مقر السفارة في بئر حسن.

بعد اللقاء، صرح منسق اللقاء الشيخ غازي حنينة: “تشرفنا بلقاء سعادة السفير لمناسبة تسلمه هذا المنصب، وقدمنا له التهنئة والتبريك بمنصبه الجديد في لبنان بلده الثاني، ووجهنا له الشكر لكل ما تقدمه الجمهورية الإسلامية الإيرانية من دعم للشعب اللبناني وفي قطاعات متعددة، وخصوصا في دعم خط المقاومة”.

وأضاف “ما سمعناه من سعادة السفير اشعرنا بكثير من الإطمئنان والراحة، وخصوصا في ما يتعلق بنظرة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للواقع اللبناني، ولا سيما بخصوص قرب تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، وقد أكد حرص بلاده على تشكيل الحكومة اللبنانية وانجاز هذا الاستحقاق السياسي في لبنان، لما يمثله من حالة استنهاض للواقع اللبناني، ولأنه يعزز الأمن والإستقرار في البلد ويمكن لبنان من أن يلعب دوره على المستويين الدولي والإقليمي”، مؤكدا “التعاون التام بين الجمهورية الإسلامية والحكومة اللبنانية وما توفره من فرصة لتعزيز العلاقات الإيرانية – اللبنانية في كل المجالات”.

وتابع حنينة “أما في شأن الواقع الفلسطيني، فقد أشار سعادته إلى أن المسار الذي يمضي به الشعب الفلسطيني في مقاومة العدو الصهيوني المحتل يشكل حالة اطمئنان على مستوى العالم الإسلامي، وسيفشل المخططات الأميركية المتمثلة اليوم بمشروع “صفقة القرن”.

وكان فيروزنيا قد زار الرئيس أمين الجميل في بكفيا، وعرض معه التطورات المحلية والإقليمية.-انتهى-

—–

 

بري التقى وفداً روسياً ورئيس الرهبانية المخلصية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين ووفداً اقتصادياً روسياً برئاسة رئيس مجموعة شركات “تسارغراد” Tsargrad)) قسطنطين مالوفييف، وجرى البحث في التعاون بين البلدين .

وكان استقبل ظهراً رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود وعرض معه الوضع المالي .

ثم استقبل رئيس عام الرهبانية المخلصية  الأرشمندريت أنطوان ديب على رأسس وفد من المدبرين للرهبانية .

وقال ديب انها ” زيارة تقدير وشكر لدور دولته على الصعيد الوطني والجامع بين الاطراف ،بالاضافة الى بحث شؤون انسانية وحياتية “.

واستقبل رئيس شركة اتحاد المقاولين (c.c.c) سامر سعيد خوري ، والمدير العام للشركة في لبنان يوسف كنعان .

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيات  تهنئة بعيد الاستقلال من كل من : نائب الرئيس العراقي أياد علاوي ، رئيس مجلس الشيوخ الكندي جورج  فيوري ، رئيس مجلس العموم الكندي جيف ريغان  ورئيس مجلس النواب الكوبي ريكاردو ارلاكون دي كيسادا.-انتهى-

——

الرياشي هنأ بإسم رئيس الجمهورية وبإسمه نقابة محرري الصحافة:

تمنينا متابعة العمل لتحقيق التغيير في النقابة وتطويرها

(أ.ل) – زار وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي فندق مونرو مقدماً التهاني لنقيب وأعضاء مجلس نقابة المحررين المنتخب، باسم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وباسمه الشخصي، وقال بعد التهنئة، “تمنينا على النقيب الجديد ومجلس النقابة متابعة العمل لتحقيق التغيير والتطوير للنقابة الذي بدأناه معاً ومع النقيب العزيز الياس عون وما النقيب القصيفي ومجلسه الا من المشاركين في هذا المشروع،  الذي اصبح مشروع قانون متكامل ولكنه معلق في ادراج مجلس الوزراء، واهم ما فيه هو تحديث هذه النقابة لتصبح لكل الاعلاميين، تؤمّن لهم الحصانة النقابية والتعاضد المهني والصحي كما والتقاعد المشرّف والتعاقد اللائق، وتكون كذلك مستقلة عن نقابة اصحاب الصحف التي تحتاج بدورها الى تحديث كبير وجذري لم يعمل القيمون عليها بأي خطوة للأسف، على الرغم من دعواتي الحثيثة والمتكررة لتصبح نقابة اصحاب وسائل الاعلام على اختلافها فتجاري العصر، ولا تبقى نقابة قديمة وللصحف المطبوعة فقط.

وختم الرياشي داعياً الزملاء الاعلاميين الى “خوض معركة حقوقهم بقوة”، مؤكداً “ان لهذا الحديث تتمة”.-انتهى-

——

سامي الجميل: المشكلة الاكبر هي الفساد السياسي

والمطلوب فصل اجهزة الرقابة عن السلطة التنفيذية

(أ.ل) – دعا رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل خلال لقاء حول “دور البرلمانيين في دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد” الذي عقدته منظمة “برلمانيون عرب ضد الفساد ” بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، دعا لمجموعة من التدابير والتعديلات في القوانين والنهج القائم، لتمكين النواب والأجهزة الرقابية في لبنان من القيام بدورها في مكافحة الفساد، استنادا الى التجربة التي خاضها حزب الكتائب في مقاربة عدد من ملفات الفساد والعقبات التي واجهته”.

وأكد الجميل “ضرورة التوقف اولا عند موضوع استقلالية القضاء”، لافتا الى ان “التشكيلات القضائية يتم التفاوض عليها بالسياسة وتدخل في منظومة المكافآت في الحكومة وتعتبر انجازا حكوميا إذا ما تمت، وهذا دليل على ان القضاء موضوع تحت الضغط السياسي من قبل السلطة التنفيذية، وهو أمر لا يجوز ان يستمر إذا ما اردنا تطبيق مبدأ فصل السلطات”.

واعتبر ان “المشكلة الثانية هي موضوع الفساد السياسي وهو المشكلة الأكبر، فبمجرد ان يصار في معرض تقاسم المقاعد الوزارية الى تصنيف الحقائب بالخدماتية، يعتبر الأمر تكريسا للفساد لأن المقصود أن هذه الوزارة سيستغلها الوزير للقيام بمجموعة خدمات يحصد مقابلها أصوات الناخبين”، معتبرا ان “هذه الطريقة في التعاطي بالشأن العام تقترب كثيرا من منطق الفساد”.

وسأل: “كيف يمكن لديوان المحاسبة والتفتيش المركزي ان يكونا سلطة رقابة ويراقبا عمل السلطة التنفيذية في الوقت الذي يتبعان فيه مباشرة للسلطة التنفيذية ولرئيس الحكومة؟”، معتبرا أن “فصل أجهزة الرقابة عن السلطة التنفيذية خطوة اساسية في الاتجاه الصحيح”.

وقال: “إذا ما أريد للنواب القيام بدورهم الرقابي فلا بد لجدول الأعمال ان يوزع عليهم قبل اسبوع من موعد الجلسة، لا قبل يومين فقط، افساحا في المجال أمامهم لدراسة القوانين الواردة فيه بجدية وعمق”، ولفت الى ان الكتائب “تقدمت باقتراح قانون للتصويت الالكتروني منذ ثماني سنوات وحولته إلى تعديل دستوري”، معتبرا أن “من غير الممكن الا يعرف الشعب اللبناني موقف كل نائب من القوانين المطروحة، فتصويت النائب لا بد ان يسجل في محضر الجلسة ليكون خاضعا لمحاسبة الناخبين ومراقبتهم”.

وتناول الجميل دور دائرة المناقصات، كما تناول موضوع التلزيم بالتراضي “الذي ما زال معتمدا وعندما يصطدم بعراقيل قانونية كأن يتخطى سقفه المئة مليون ويصبح غير قابل للتمرير، نذهب عندها الى التجزئة وهو مفهوم تم ابتكاره في لبنان، فيقسم الى عروض صغيرة بشكل يلزم كل قسم منه بالتراضي”.

واعتبر ان “مجلس الإنماء والاعمار يخطط ويضع دفتر الشروط ويلزم وينفذ ويراقب في الوقت نفسه، وهذا أمر غير معقول وغير موجود في أي دولة في العالم؟”، مطالبا “بتسهيل إنشاء لجان برلمانية للتحقيق”، لافتا الى ان “الكتائب طالبت بإنشاء لجنتي تحقيق لم تتشكل اي منهما إلى يومنا هذا، ولم يطرح الموضوع حتى على التصويت”.

وابدى رئيس الكتائب “الاستعداد للتعاون مع الجميع ان من خلال اقتراحات قوانين أو عبر ميثاق شرف يوضع بين النواب من اجل تغيير الأداء الذي تشهده الحياة السياسية”.-انتهى-

——-

عطلة الصحافة في عيدي الميلاد ورأس السنة

 

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة، البيان الآتي:

“لمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة المباركة، يتوقف العمل في الصحف يومي الثلاثاء 25 كانون الاول 2018، والثلاثاء في الاول من كانون الثاني 2019، لتعاود الصدور صباح الخميس في السابع والعشرين من كانون الاول 2018، وصباح الخميس في 3 كانون الثاني 2019.

أما بالنسبة الى عشيتي الميلاد ورأس السنة في 24 و31 كانون الاول 2018، فتدعو نقابتا الصحافة والمحررين بالتوافق مع اتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك، الى التعطيل في هذين التاريخين، تاركة ذلك لتقدير إدارات الصحف، ومتمنية عليها التجاوب معها”.-انتهى-

—–

نصرالله التقى وفدا من حركة الجهاد الإسلامي

 

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله وفدا من قيادة “حركة الجهاد الاسلامي” في فلسطين، برئاسة الأمين العام للحركة زياد نخالة وأعضاء المكتب السياسي.

وبارك نصرالله بنتائج المؤتمر الأخير الذي انتخب هذه القيادة الجديدة.

وتم عرض آخر التطورات في المنطقة عموما وفي فلسطين وقطاع غزة خصوصا.

وأكد الطرفان “العلاقة الأخوية الجهادية القائمة بين حركات المقاومة في لبنان وفلسطين، وبالأخص بين حركة الجهاد الاسلامي وحزب الله”. كذلك تمت مناقشة “التحديات القائمة والفرص المتاحة لمشروع المقاومة ومحورها في خدمة القضية المركزية”.-انتهى-

—–

قائد الجيش بحث الأوضاع مع حبيش

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب هادي حبيش، وتناول البحث الأوضاع الراهنة في البلاد.-انتهى-

—–

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه الخميس 20 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتاريخ 20 /12/ 2018 اعتباراً من الساعة 17.00 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي في محيط قاعدة رياق الجوية.-انتهى-

—–

معوض في افتتاح مشروع حفر بئر إرتوازية في الريحانية في ببنين عكار:

الاهتمام بالنازحين مسؤولية دولية ولبنان قدم تضحيات كبيرة

 

(أ.ل) – أكد المدير التنفيذي لـ”مؤسسة رينه معوض” النائب ميشال معوض أنه “في انتظار العودة الآمنة للنازحين السوريين الى بلدهم والتي نتمناها سريعا، هناك مسؤولية دولية لتحسين اوضاعهم في مناطق الاستضافة، من جهة، ولمساعدة اللبنانيين على تحمل الاعباء الاقتصادية والاجتماعية الناتجة من هذه الازمة، من جهة اخرى”.

وقال: “هذه المسؤولية المزدوجة تجاه السوريين واللبنانيين مسؤولية انسانية واخلاقية وسياسية ولا يمكن ان تكون مسؤولية لبنانية فقط، فلبنان قام بواجباته وقدم تضحيات وعانى اكثر من اي دولة بالعالم في هذا الموضوع، هذه المسؤولية مسؤولية دولية، وبالتالي لا يمكنها ان تتعب او تمل”.

كلام معوض جاء خلال الاحتفال بافتتاح مشروع “حفر بئر إرتوازية وتجهيزها في الريحانية” في القصر البلدي في ببنين، ضمن إطار برنامج “المساعدة الطارئة في المياه والصرف الصحي للاجئين السوريين والسكان المتضررين في شمال لبنان” الذي تنفذه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالشراكة مع “مؤسسة رينه معوض”، وبالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة مياه لبنان الشمالي وبالتنسيق مع بلدية ببنين – العبدة، في حضور جيمي جبور ممثلا وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار ابي خليل، المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الشمالي خالد عبيد وقد مثله غابي نصر، مديرة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR في الشمال آيتا شويت، رئيس لجنة المياه في بلدية ببنين – العبدة عبد الرحيم ابراهيم، رئيس بلدية ببنين – العبدة كفاح الكسار، وحشد من رؤساء بلديات عكار ومخاتيرها. وقال: “اننا نجتمع اليوم في ببنين البلدة العزيزة على قلبنا كـ”مؤسسة رينه معوض”، هذه البلدة التي اعطت الوطن شهداء وانتماء ونضالا وواجه ابناؤها الحرمان مدى سنوات لأن الدولة تقاعست عن القيام بمسؤولياتها من كل النواحي من توظيف وفرص العمل وبنى تحتية، بالاضافة الى دورة اقتصادية المحلية”.

واضاف “كلما تحدثنا عن عكار نتكلم على الحرمان، وهذا ما نسعى الى رفعه، طبعا الحرمان تفاقم مع انفجار ازمة النزوح السوري التي بدأت منذ العام 2011، والارقام تتكلم، فببنين فيها 25 الف نازح سوري وعدد ابنائها 50 الفا”. واذ شكر اهالي ببنين على استضافتهم الانسانية للنزوح السوري، رأى ان “هذه الازمة اضافت الى الحرمان ضغطا كبيرا”، وتابع: “انطلاقا من هذا الواقع وحاجة ببنين الى مياه الشفة، قامت “مؤسسة رينه معوض”، وضمن مشروع “المساعدة الطارئة في المياه والصرف الصحي للاجئين السوريين والسكان المتضررين في شمال لبنان” بحفر بئر ارتوازية وصلت بمحطة الضخ التي افتتحت منذ قرابة عام لنؤمن بالتالي 50 ليترا من المياه لابناء البلدة في الثانية الواحدة”.

وأكد ان “هذا المشروع مساهمة لتأمين حياة كريمة لاهالي ببنين، من جهة، وللنازحين في انتظار عودتهم الآمنة الى بلدهم”.

في الختام توجه معوض بالشكر الى المفوضية العليا لشؤون النازحين الـUNHCR لتمويل هذا المشروع الذي وصلت قيمته الى الـ500 الف دولار، وقال: “اهمية هذا النوع من المشاريع ليس في قيمتها المادية بل في تأكيد المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية بتحمل مسؤولياتهم بمساعدة لبنان واللبنانيين لادارة ازمة النزوح”.

واضاف “بقدر ما نشكر المؤسسات الدولية واليوم الـ UNHCR، نود ان نطلب من الدول المانحة مزيدا من الدعم والعطاء عبر المؤسسات الدولية كالـUNHCR التي تؤكد اليوم مدى نجاحها والتزامها تنفيذ المشاريع على الاراضي اللبنانية”.

وشكر النائب معوض الوزير ابي خليل، والمدير العام لمؤسسة مياه لبنان الشمالي وفريق عمل “مؤسسة رينه معوض” التي تمكنت من رحم الشهادة ان تقوم برسالتها “ليبقى اللبناني بأرضه”، ورئيس بلدية ببنين وفعاليات ومخاتير بببنين وكل من ساهم في انجاح المشروع”.-انتهى-

——

كتلة الوفاء تبارك بميلاد المسيح وتؤكد اولوية مكافحة الفساد

 

(أ.ل) – عبرت كتلة الوفاء للمقاومة عن ارتياحها لانطلاقة عجلة المسار الحكومي، وتقدمت من اللبنانيين جميعاً بأسمى التبريكات بمناسبة ميلاد السيد المسيح (ع) واطلالة رأس السنة الجديدة، واملت ان يعم الخير والتقدم لمصلحة لبنان واللبنانيين والناس جميعاً.

وعقب اجتماعها الاسبوعي في مقرها في حارة حريك بحضور جميع اعضائها اكدت ان الاوضاع المتردية في لبنان وخصوصاً على المستوى الاقتصادي والاداري تتطلب من الحكومة المقبلة مباشرة تنفيذ سياسات اصلاحية مدروسة ونزيهة يترفع معها جميع المسؤولين عن كل مكسب شخصي ويبذلون جهودهم المخلصة لتطبيق القوانين المقرة ولاحداث تغييرات نوعية على صعيد القوانين قيد الاقرار.

وجددت الكتلة التزامها باولوية مكافحة الفساد، واوضحت انها تمد يدها لكل القوى التي تشاركها هذه الاولوية لانقاذ المال العام وحماية سمعة لبنان ولتعزيز دور الهيئات الرقابية وملء شواغرها ولتعميم ثقافة النزاهة والاستقامة وتغليب المصلحة الوطنية العليا على المصالح الفئوية الاخرى.

واكدت الكتلة انها ماضية في دعم سياسات واجراءات مكافحة التلوث والحفاظ على البيئة وحمايتها من نَهَم المرتكبين والمفسدين، وشددت على انها ستقف بحزم الى جانب تطبيق الخطة الوطنية لمكافحة تلوث حوض نهر الليطاني وتصويب الامور ومحاسبة المستخفين بأهمية الثروة المائية والثروة الحرجية وكذلك العابثين الفوضويين الذين يشوهون معالم الارض بالمقالع والكسارات والمرامل.

كما لفتت الى انها ستتابع موضوع معالجة النفايات بكل الجدية اللازمة.

هذا، ودانت الكتلة الانتهاكات الصهيونية المتواصلة بشكل شبه يومي ضد لبنان جواً وبراً وبحراً، وحيت الجيش اللبناني والاهالي في الجنوب على وقفتهم  المشرفة ضد مثل هذه الانتهاكات.

واعتبرت ان العدو الاسرائيلي لم يلتزم منذ 14 آب من العام 2006 بوقف العمليات العدائية ضد لبنان وشعبه، مؤكدةً ان سجل خروقه الموثقة يمثل الصفحات السوداء في تاريخ مجلس الامن الذي يلتزم بعض النافذين فيه التغاضي الوقح عن تلك الخروق والانتهاكات.

وختمت الكتلة بيانها بالدعوة الى مواصلة الجهود الرامية لتحقيق وقف كامل لاطلاق النار في اليمن وصولاً الى انجاز حل سياسي يضع حداً للعدوان الغاشم على الشعب اليمني المظلوم وبلاده، مؤكدةً ان الحل السياسي في سوريا هو الضمانة الحقيقية لامنها واستقرارها بعد هزيمة الارهابيين التكفيريين وانهاء وجودهم على أرضها.-انتهى-

——

 

ندوة لكلية الاقتصاد في الجامعة الإسلامية عن المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات العمل

 

(أ.ل- أقامت كلية الاقتصاد وادارة الاعمال في الجامعة الإسلامية في لبنان، برعاية رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى ممثلة بالامين العام للجامعة الدكتور حسين بدران، ندوة تحت عنوان “المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات العمل” في قصر المؤتمرات (فرع الوردانية)، في حضور حشد من الفاعليات الاجتماعية والثقافية والاكاديمية وعمداء الجامعة والاساتذة والطلاب والمهتمين.

مخزوم

بعد النشيد الوطني، ألقت استاذة المقرر فيولا مخزوم كلمة مما قالت فيها: “انطلاقا من ايماننا برؤية الجامعة الإسلامية في لبنان، التي تهدف الى تنمية شخصية الطالب لتصبح قيادية متكاملة ومسؤولة، تتحلى بمهارات التعليم والابتكار، وايمانا منا أيضا بضرورة مشاركة الطالب في تحمل المسؤولية الإجتماعية تجاه القضايا الاجتماعية التي هي جزء منها، كنا قد بدأنا منذ العام الجامعي 2016/2017 بسلسلة نشاطات من ضمن مقرر “أخلاقيات الأعمال”، الهدف الأول منها بناء شخصية الطالب الجامعي، وتشجيعه على الابتكار والتفكير البناء والعمل الجماعي، وبالتالي سيصبح أكثر حذرا وحرصا عند اتخاذه أي قرار، وسيكون حريصا أكثر على أن تتوافق الأمور التي يفعلها في حياته مع الأهداف التي يطمح الى تحقيقها”.

بعلبكي

وألقى رئيس جمعية المعلوماتيين المحترفين ربيع بعلبكي كلمة رأى فيها ان “المسؤولية الاجتماعية المتعلقة بالتطور التكنولوجي، التي تسمى المواطنة الرقمية Digital Citizenship أصبحت كفاية أساسية في ظل الثورة الصناعية الرابعة بأبعادها الهامة التي دخلت حيز التطبيق العملي منذ ثلاث سنوات، وقامت الدول الكبرى بمصانعها ومؤسساتها بالتركيز على الصناعات والمنتجات والخدمات الذكية، وبات التحول الرقمي متجسدا بواقع جديد وخصوصا لناحية فرصة العمل المستجدة في القطاعات التالية: الذكاء الاصطناعي Ai Artificial intelligence، التعلم الآلي والآليات المتعلمة Machines Learning، الروبوتات Robotics،الطابعات الثلاثية الأبعاد3D printers،البيانات الضخمة Big Data، التكنولوجيا الانغماسية Immersive Technologies(MR, VR, AR)، انترنت الأشياء IOT internet of things،العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency، التجارة الإلكترونية E-commerce، الأمن السيبراني Cyber Security، الحوسبة السحابية Cloud computing، التطبيقات الذكية Smart Devices Apps، الإعلام الرقمي Digital Media، الحكومة الرقمية، E- Governmentالمعاملات الرقمية Digital transactions، الطاقات المتجددة Renewable Energy، لذلك كان لابد أن يواكب هذه المستجدات معايير عالمية وأهداف تخدم المجتمع، حتى أصبحت المواطنة الرقمية Digital Citizenship ،والتنمية المستدامة باهدافها Sustinable Development Goals، من المسائل الهامة التي يجب اعتبارها خلال مرحلة التحول الرقمي إلى عالم الثورة الصناعية الرابعة The fourth industrial revolution 4IR”.

وشدد بعلبكي على “ضرورة أن تكون الأخلاقيات المهنية والآداب السلوكية مقترنة بآليات ومبادئ وحقوق وواجبات ومسؤوليات تؤمن البيئة الآمنة لاستفادة المجتمع من التكنولوجيا، حتى تكون الابتكارات التكنولوجية فرصة وأدوات لخدمة الإنسانية وليس العكس”.

وأشار الى أن “المركز التربوي للبحوث والإنماء قام بتصميم ونشر محاضرات ودروس تفاعلية تحد من المخاطر السيبيرية، وكذلك بالنسبة الى القانون الجديد الصادر عن مجلس النواب هذه السنة والذي خصص الكثير من بنوده لناحية الأمن القومي السيبيري و الخصوصية والنشر الرقمي، وها نحن اليوم في اتحاد نقابات وجمعيات المعلوماتية نشارك بفاعلية مع وزارة التنمية الإدارية ومجلس النواب بصياغة أوراق السياسات العامة لاستحصال المراسيم وتقويم القوانين المتعلقة بالعالم الرقمي و لاسيما لناحية إدراج التربية على المواطنة الرقمية في المناهج الدراسية، ولا بد أن تتظافر الجهود في سبيل التشريعات التي تؤمن الوقاية والحماية لتحصين مجتمعنا وأمننا الاجتماعي”.

وختم “إن ندوة اليوم من أهم الاعتبارات التي تبنتها الجامعة الإسلامية في لبنان، ولا بد أن أشكر رئيسة الجامعة وعميد كلية الإدارة والاقتصاد والأستاذة مخزوم الذين أتاحوا هذه الفرصة كخطوة أساسية في تحصين وطننا وأبنائنا الطلاب، الذين سيقدمون مشاريعهم وابحاثهم وآراءهم في هذا الشأن، وانتم أحبتي الطلبة من يثبت ويصنع العلامة الفارقة في مستقبل لبنان”.

حايك

وألقى عميد كلية الاقتصاد وادارة الاعمال الدكتور علي حايك كلمة استهلها بالقول: “إنه لمن دواعي سروري ان نلتقي هنا في هذا المحفل العلمي المميز، يجمعنا قاسم مشترك هو العلم الاكاديمي الذي يعلي من قيم الإنسان، ويؤمن نقلة حضارية نوعية نحو ثقافة أسسها الحضارة في استشراف كلي لخصيصة الإبداع في مجتمع الحداثة وما بعد الحداثة. ولا غرو إن قلنا ان ندوتنا تتأسس على قاعدة اصيلة من الرؤية المنهجية، والإستراتيجيا السليمة، لبناء منظومة من المبادئ والأسس التي إن أحسن استعمال أدواتها المعرفية في سياق البحث العلمي، وصيغت بشكل محكم، لأحدثت قفزة نوعية في مفاهيم العمل الجامعي، من رؤية كلاسيكية قاصرة تعتمد على التلقين، الى غنى نوعي يتمأسس على حس تحليلي استشرافي، تكون مهامه واهدافه ليس حصرا التحصيل العلمي بقدر ما ينبني على ايجاد عنصر بشري قائد يعي ما يريده، ويفهم دور الجامعة كمكان لإنتاج المعرفة المعتمدة على حس سليم، ونظرة ثاقبة وتحليل نوعي رصين”.

وأضاف “من هنا كان لقاؤنا هذا واجتماعنا حول عنوان المسؤولية الإجتماعية وأخلاقيات العمل او Business Ethics، بابا حقيقيا نلج من خلاله، الى رؤية أوسع، ونطاق فكري في مستوى أعلى، لنحقق من خلال هذا العنوان هدفين أساسيين، وهما : ايجاد قاعدة علمية ترتكز على مفهوم الجمع والإنصهار الحقيقي بين التحصيل العلمي والمبادرة الفردية الاخلاقية، وتوحيد المفاهيم الاكاديمية ضمن بوتقة من المبادئ التي تعلي الخلقية الحسنة والحوكمة الرشيدة على مستوى العمل الاكاديمي البحثي الخلاق”.

وعرض حايك تجربته الخاصة في عمادة الاقتصاد وادارة الاعمال، وكيفية تحديث المفاهيم الأكاديمية في اتجاه رؤية استراتيجية معتمدة على التميز الإبداعي في انتاج معرفة تكوينية عنوانها البحث العلمي في نطاق احترام منظومة من القيم السلوكية والخلقية تكون جامعا حقيقيا لمعادلة، نحاول جاهدين ان تكون رافدا لكل تطور وتقدم أكاديمي في مناخ من الحرية والمبادرة وإطلاق كل الطاقات الإبداعية لطلابنا الأعزاء. من هنا كانت الخطوة الأولى التي قمت باتخاذها، وهي إعادة بلورة المفاهيم الأكاديمية الحالية، فالجامعة لم تعد مكانا او تجمعا لإنتاج افراد يحملون شهادة اكاديمية في تخصص معين، فهذه النظرة كما تعلمون اضحت قاصرة على إيفاء متطلبات البحث العلمي سواء في نطاق الدراسة او في سوق العمل لاحقا، بل إن القاعدة الصحيحة تحتم علينا تثوير الواقع الحالي عبر رفده بمبادئ ورؤى جديدة، تكون عنوانا حقيقيا، لا ملتبسا او غامضا لمفهوم التميز الاكاديمي الجامعي، من هنا كان التركيز على العنصر البشري، كموئل وهدف ومحور للعملية التعليمية المستمرة، فليس من المستساغ ان نفرد أطر وعناوين ومنهجيات بحث علمي في مختلف المواد النظرية والتطبيقية التي تعطى ان لم تتصل بعناوين النزاهة الحميدة، والشفافية الخلقية، والتجرد عن اي معطى ديني او طائفي او حزبي، بل ان ترسخ مبادئ الحس الوطني في بعده القيمي ، وهو ما نحاول جاهدين زرعه في عقول طلابنا، فليس المعول عليه كما أشرت سابقا، في انتاج مناخ علمي لسوق عمل اساسه خريج لا يعي السلوكيات الحميدة في تطبيقه لما تعلمه او تلقاه في الجامعة بقدر ما نحاول رسم أطر واضحة نستطيع من خلالها الدمج الحي بين الأبعاد النظرية والتطبيقية والحوكمة العاقلة الرشيدة القائمة على تعامل خلقي نزيه بين كل هذه المكونات المعرفية”.

واشار الى “مقدار الجهد الذي يقتضي بذله بغية إدخال هذه المنظومات القيمية في المناهج الاكاديمية في الجامعة الاسلامية، لان تغيير المفاهيم لا يمكن ان يحدث بين ليلة او ضحاها، بل هو عمل تراكمي مضني، يحتاج الى حس علمي دقيق، وحكمة واسلوب عمل يوائم بين الرؤية التي نبحث عنها، واطار الخلقية الرشيدة في نطاق سوق العمل”.

وفي الختام جرى عرض لابحاث الطلاب.-انتهى-

—–

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس, 20 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 19 / 12 / 2018 الساعة 9.30،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 11.50 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 12.50، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14.10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

 

 

الراعي التقى وفد المجلس الإسلامي العلوي مهنئا بالميلاد ورأس السنة

 

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي في بكركي اليوم، وفدا من المجلس الإسلامي العلوي في لبنان برئاسة الشيخ محمد عصفور، الذي وصف اللقاء مع البطريرك بـ”الأخوي”. وقال: “كانت مناسبة لتقديم التهاني بيعدي الميلاد ورأس السنة، وقد أطلعنا البطريرك على عناوين زيارتنا الى استراليا لتفقد أبناء الجالية هناك”.-انتهى-

——

جعجع التقى وفد اللقاء الديموقراطي والتقدمي

 

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، وفدا من “اللقاء الديموقراطي” والحزب التقدمي الإشتراكي، في إطار الجولة التي يقوم بها الوفد على المرجعيات السياسية من أجل عرض الورقة الإقتصادية التي أعدها لإنقاذ الوضع المالي والاقتصادي في لبنان.

وضم الوفد النواب: أكرم شهيب، هنري الحلو، هادي أبو الحصن،، وبلال عبدالله، أمين السر العام في التقدمي ظافر ناصر، عضو مجلس القيادة في التقدمي محمد بصبوص، مستشار النائب تيمور جنبلاط حسام حرب، في حضور النائب شوقي الدكاش، النائب السابق أنطوان زهرا، الأمينة العامة لحزب “القوات” شانتال سركيس ورئيس جهاز الإعلام والتواصل شارل جبور.-انتهى-

——

حفل توزيع كميات من المعاطف الشتوية

على عدد من طلاب المدارس في مختلف المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – قامت وحدات من الجيش بتواريخ 19،18،17و20 / 12 / 2018، بتوزيع حوالى 22 ألف معطف شتوي، على طلاب المدارس في مختلف المناطق اللبنانية، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC).-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Untitled

نشرة الخميس 25 نيسان 2019 العدد 5769

رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء: لمضاعفة الجهد وإنجاز المطلوب من مشاريع وزير المال: جلسة الثلاثاء ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *