الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 19 كانون أول 2018 العدد 5709

نشرة الأربعاء 19 كانون أول 2018 العدد 5709

50 شخصية في رسالة مفتوحة الى عون:

قضية جورج عبدالله ليست قضائية ونطالبكم بمبادرة رئاسية حازمة

 

(أ.ل) – أعلن الامين العام لمركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب محمد صفا عن توجيه رسالة مفتوحة الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون موقعة من 51 شخصية سياسية وحزبية حول المناضل جورج عبدالله.

وفيما يلي الرسالة واسماء الموقعين:

“فخامة العماد ميشال عون المحترم

رئيس الجمهورية اللبنانية

يهديكم الموقعون فائق آيات المودة والاحترام، ويعرضون ما هو آت :

أعتقل المواطن اللبناني المناضل جورج ابراهيم عبدالله في العام 1984 وحكم عليه في فرنسا بالسجن المؤبد. ورغم مضي 34 سنة على اعتقاله وحصوله على قرار بالافراج المشروط منذ العام 1999، وتأكيد المحاكم الفرنسية ثلاث مرات للافراج عنه في العام 2003 ومرتين العام 2012، وتأكيد محكمة الاستئناف قرار الافراج عنه في العام 2013، إلا ان وزير الداخلية الاسبق مانويل فالز رفض تنفيذ قرار الافراج بسبب ضغوطات اميركية واسرائيلية، وهو ما اكده المحامي الفرنسي المرحوم جاك فرجيس مناشدا المحكمة:”عدم تنفيذ طلبٍ قذرٍ لهذا الغرض” تقدمت به وكالة الامن القومي الاميركي من مكتب النائب العام الفرنسي. كما ان الرئيس السابق للمخابرات الفرنسية ايف بونيه اعلن في ندوة نظمها مركز الخيام في مقر الامم المتحدة في جنيف، في حزيران العام 2015 بأن فرنسا تعهدت في العام 1985 بالافراج عنه لكنها اخلت بتعهدها.

فخامة الرئيس،

إن جورج ابراهيم عبدالله أقدم معتقل سياسي في اوروبا، ورغم توافر النصوص والاحكام المؤيدة للافراج عنه بعد 34 عاما قضاها في السجون الفرنسية، يبقى معتقلا بصورة تعسفية ومخالفة لكل المبادىء الانسانية والقانونية.

لقد طرقنا ابواب كل الهيئات والمحافل ذات الصلة ولم تبق مؤسسة في العالم، من الامم المتحدة الى الاتحاد الاوروبي الى مقرات السفارات الفرنسية والهيئات الانسانية، إلا ونظمنا ندوة او اعتصاما فيها او بجوارها، ولكن ما يحز في انفسنا ان الغائب الاكبر عن قضية جورج ابراهيم عبدالله وحريته هي الدولة اللبنانية. ذلك ان جميع الحكومات اللبنانية المتعاقبة احجمت عن المطالبة بالافراج عن مواطنها الذي يدخل عامه ال 35 في السجون الفرنسية من دون ان تطرح على رؤساء فرنسا وحكوماتها ولو مجرد سؤال او تطالب بأي مساءلة.

فخامة الرئيس،

قضية جورج ابراهيم عبدالله ليست قضائية، وحسب بل هي قضية اعتقال سياسي تعسفي بإمتياز ورضوخ شائن للضغوط الاميركية والاسرائيلية. لذلك، جئنا مستنجدين بفخامتكم بإسم الشعب اللبناني واحراره وشخصياته الوطنية من وزراء سابقين وحاليين ونقابيين وادباء وبمشاركة ما تبقى من عائلته التي تعاني القلق والمرارة في انتظار الافراج عن الابن والشقيق والقريب والصديق.

قصدنا فخامتكم بوصفكم الملاذ الاخير لهذه القامات الوطنية والحقوقية كي نقول لفخافتكم:إن جورج ابراهيم عبدالله هو ابنكم وانت “ابو الجميع”، مطالبين فخامتكم القيام بمبادرة رئاسية حازمة تطالب من الرئيس الفرنسي ماكرون شخصيا بإصدار الامر بالإفراج عنه كونه انهى محكوميته، واستطرادا إصدار عفو خاص عنه احقاقا للحق والعدالة والانسانية.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

الامين العام لمركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب محمد صفا

الموقعون:

اسامة سعد: نائب حالي

عصام نعمان: وزير ونائب سابق

محمد صفا: امين عام مركز الخيام لتأهيل ضخايا التعذيب

روبير عبدالله: شقيق جورج عبدالله

سلام عبدالله: شقيقة جورج عبدالله

بشارة مرهج: وزير سابق

معن بشور: المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

رمزي دسوم: التيار الوطني الحر

قاسم صالح: عضو قيادة الحزب السوري القومي الاجنماعي

مروان فارس: نائب سابق

نزيه حمزة: الامين العام للحزب الديمقراطي الشعبي

محمد حشيشو: نائب الامين للحزب الديمقراطي الشعبي

علي ضاهر: ممثل حزب الله

عمر الخالد: مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب

حسيب عبدالحميد: مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب

عباس قبلان: رئيس الهيئة الوطنية للمعتقلين في السجون الاسرائيلية

احمد طالب: رئيس الجمعية اللبنانية للاسرى والمحررين

ابراهيم الحلبي: رئيس حركة الشعب

ليديا كنعان: فنانه

محمد طي: محامي واستاذ جامعي

يحيى المعلم: اللجنة الوطنية للاسرى والمعتقلين

ساسين عساف: دكتور في الجامعة اللبنانية

سايد فرنجية: الحركة الوطنية للتغيير الديمقراطي

جوني: حقوقي واستاذ القانون الدولي في الجامعة اللبنانية

حيان حيدر: امين سر هيئة العمل الوطني سابقا

محمد قاسم: نقابي

علي سرور: روائي

لامع الحر: شاعر

زياد عاشور: استاذ حقوق الانسان في الجامعة اللبنانية

ناجي صفا: كاتب وباحث

اقبال دوغان: رئيسة المجلس النسائي اللبناني

حسن صبرا: ممثل الحزب الشيوعي اللبناني

هاني سليمان: محامي وناشط حقوقي

نضال ابو حبيب: استاذ جامعي

عايدة نصرالله: رئيسة لجنة حقوق المرأة اللبنانية

مصطفى سليمان: مدير داتا للاحصاء

رحاب مكحل: المؤتمر القومي العربي

عبدالله عبدالحميد: تجمع اللجان والروابط الشعبية

رياض خليفة: المؤتمر القومي العربي

صلاح الدباع: رئيس المؤتمر القومي العربي

احمد مرعي: نائب رئيس حزب الاتحاد

مايا المجذوب: محامية

عبد مخول عبدو: رئيس بلدية القبيات

رياض صوما- استاذ جامعي

المحامي عمر زين

ندى الطويل

هيام بكر- جمعية درب الوفاء

حسين قصير-رسام وفنان

خديجة الحسين- هيئة الاستعراض الدوري الشامل

علي محي الدين- نقابي

رباح شحرور- لجنة المتابعة للمعتقلين.-انتهى-

—–

 

المال أقرت قانون مكافحة الفساد كنعان: لبنان جاهز تشريعيا

لأكبر قدر من الشفافية شرط التزام السلطة التنفيذية بالتطبيق وإلا محاسبتها

 

(أ.ل) – أقرت لجنة المال والموازنة قانون مكافحة الفساد في القطاع العام وانشاء الهيئة الوطنية مبدئيا بمواده ال28، وقد اوجز رئيس لجنة المال والموازنة امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، التعديلات التي شملته لعرضها على اللجنة واحالتها للهيئة العامة.

وكانت اللجنة عقدت جلسة برئاسة النائب كنعان، تابعت في خلالها درس القانون واقراره، في حضور وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الاعمال نقولا تويني، والنواب: ديما جمالي، شامل روكز، سليم عون، نقولا نحاس، نواف الموسوي، جميل السيد، سليم سعادة، طوني فرنجية، ادي ابي اللمع، الان عون، جهاد الصمد، حكمت ديب، ياسين جابر، ابراهيم الموسوي، علي عمار، علي فياض، طارق المرعبي وميشال معوض. كما حضر ممثلا وزارة العدل القاضي انجيلا داغر والقاضي أيمن أحمد، المستشار القانوني لوزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية المجامي شربل سركيس، يوسف الزين (خدمات قانونية في وزارة المالية) والقاضي محمد فواز (منتدب من وزارة الدولة لشؤون مكافحة الفساد).

وعقب الجلسة، اعتبر النائب كنعان، أن “لبنان لبنان أصبح جاهزا تشريعيا لأكبر قدر من الشفافية في القطاع العام شرط التزام السلطة التنفيذية بالتطبيق والا محاسبتها”، وقال: “مع اقرار القانون تكتمل المنظومة التشريعية لمكافحة الفساد في القطاع العام، بحيث تصبح هذه القوانين نافذة بآلياتها ومراحلها، وتناط بالهيئة الوطنية الصلاحيات كافة والمهام لتحريك الضابطة العدلية والقضاء والتحقيقات والاجراءات الاحترازية، من رفع السرية المصرفية والحصانات عن الجميع من رؤساء ووزراء ونواب وضباط واداريين”.

اضاف “حتى لو حصل خرق في الالتزام فالأمل كبير بمكافحة الفساد، لأن القوانين والتشريعات لا تعد للحظة التي نعيش، بل للحاضر والمستقبل، ومستقبل لبنان بات محصنا على هذا الصعيد، على أن يدخل المجتمع السياسي شيئا فشيئا ثقافة احترام القوانين، لا سيما على مستوى السلطة التنفيذية”.

يشار الى الى أن الهيئة “تسهم في تدارك الفساد وكشفه وتعزيز النزاهة والشفافية في القطاع العام، والمساعدة في توطيد مبادىء سيادة القانون والاسهام في تحضير مشاريع القوانين والأنظمة التي ترمي الى تدارك الفساد وكشفه ومكافحته، لا سيما أن الفساد في القطاع العام هو من أخطر الآفات التي يعاني منها لبنان، وتنعكس سلبا على الدولة بمؤسساتها وعلى المواطنين، فتعيق عجلة النمو والتقدم، وتوهن آلية التمويل والاستثمار وتكبد الاقتصاد الوطني كلفة باهظة. ويترجم الفساد من خلال سوء استعمال المناصب العامة والخاصة من أجل تحقيق منافع شخصية من خلال قبول الموظف في القطاع العام او المستخدم في القطاع الخاص رشوة او يطلبها، او يسيء استعمال وظيفته او عمله من أجل جني ارباح، وذلك باستغلال نفوذه او باختلاس ما أوكل اليه أمر ادارته او الاشراف عليه”.-انتهى-

——

 

 

 

حاصباني: طرح التمثيل الأرمني في الحكومة

ما زال سابقا لأوانه في انتظار حل عقدة سنة 8 آذار

 

(أ.ل)- أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني أن “‏طرح موضوع التمثيل الأرمني في الحكومة ما زال سابقا لأوانه في الوقت الحالي وكأن عقدة تمثيل سنة 8 آذار الأولى قد حلت نهائيا”.

وأشار حاصباني، في حديث لمصدر إعلامي الى “وجود بوادر حلحلة إيجابية ولكن هناك بعض التفاصيل التي لم نتلق أي جواب عليها مثل الوزير الذي سيعين من حصة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واللقاءات التي ستعقد في هذا الخصوص”.‏

وقال: “القوات اللبنانية” قدمت التسهيلات ولم تكن المعرقل لتشكيل الحكومة ولا يحاول أحد استعمال ‏هذا الظرف لاتهامنا بالعرقلة، وما زلنا امام العقدة الأساسية وهي عقدة تمثيل سنة 8 آذار”.‏

واعتبر حاصباني أن “موضوع التمثيل الأرمني مطروح ولكن لا معطيات نهائية بهذا الخصوص”. وختم: “نحن في انتظار ما ستؤول اليه عقدة السنة المستقلين”.-انتهى-

——-

السيد: الانسحاب الاميركي انتصار لسوريا

 

(أ.ل) – غرد النائب جميل السيد عبر حسابه على موقع “تويتر” قائلا:”‏ ترامب اعلن انتصاره على داعش ، وقرر سحب قواته من سوريا. سيستغرق الانسحاب بين شهرين وثلاثة ، مهما كانت الاسباب والخلفيات فالانسحاب الاميركي انتصار لسوريا، اما الخاسرون فهم داعش وتركيا والاكراد الانفصاليين وغيرهم،التحالف مع الاميركي: اذا انتصر حكمك واذا انهزم تركك”.-انتهى-

——

توقيف مطلوبين لإقدامهم على ترويج المخدرات

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

بتاريخه، دهمت دورية من مديرية المخابرات في محلة تل الزعتر، منزل المطلوب نادر الحاج حسين وهو أحد كبار تجار المخدرات في منطقة جبل لبنان، حيث تم توقيفه، وضبطت في منزله كمية كبيرة من المواد المخدرة، بالإضافة إلى مبالغ مالية ومسدس حربي.

كما أوقفت مديرية المخابرات في محلتي عشقوت والحدث المدعوَين الياس نعمة عطية وحسن علي حيدر، لإقدامهما على ترويج المخدرات، ولحيازتهما كمية كبيرة منها.

بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

 

بري التقى السفير السعودي ويقول في لقاء الأربعاء:

نحن على مشارف تشكيل الحكومة والأهم ان تكون متآلفة لمواجهة التحديات والإستحقاقات

 

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الأربعاء النيابي اليوم أننا أصبحنا على مشارف تشكيل الحكومة، رغم أننا كنا قد طرحنا هذا الحل منذ ما يقارب الأربعة أشهر، ولكن ان تأتي متأخراً خير من ان لا تأتي أبداً.

وأكد ان تشكيل الحكومة مهم لكن الأهم ان تكون حكومة متآلفة كما عبرت مراراً، من اجل ان تنجز الأعمال وتواجه الإستحقاقات وتتخذ القرارات في كل التحديات أكانت إصلاحية أم إقتصادية او تتعلق بمعالجة أزمات الوطن والمواطن.

وأضاف: السؤال ليس ماذا يحتاج لبنان بل ما هو الذي لا يحتاجه. فالحكومة المتآلفة هي التي تستطيع ان تتخذ الإجراءات وتنفذها، اما المختلفة فلا تعمل شيئاً بل تؤزم الوضع اكثر.

وجدد الرئيس بري التأكيد على ان المجلس سيعزز دوره الرقابي وستعقد جلسة رقابية شهرياً للمحاسبة. وكرر التأكيد على أهمية دور الهيئات الرقابية وتفعيلها. كما اكد مرة اخرى على تطبيق القوانين، مشيراً الى ان تقارير الجهات المعنية تفيد بأنه جرى توظيف ما يقارب الألف موظف منذ آب 2017، ولا يعرف ما إذا كان قد روعيت الأصول في هذه التوظيفات.

وشدد مرة اخرى على وجوب مواجهة مخاطر تلوث الليطاني والسموم التي تتهدد نسبة كبيرة من المواطنين وصحتهم، مؤكداً على دعم عمل القضاء لتطبيق القوانين بحق المخالفين.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزيرين علي حسن خليل وعناية عز الدين والنواب السادة: هادي ابو الحسن، حسن فضل الله، علي بزي، ميشال موسى، هنري حلو، محمد خواجة، امين شري، عدنان طرابلسي، انور الخليل، هاني قبيسي، علي خريس، محمد نصرالله، فادي علامة، ابراهيم عازار، نزيه نجم، انيس نصار، حسين جشي، علي المقداد، ياسين جابر، علي فياض، علي عمار وعلي درويش.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر السفير السعودي في لبنان وليد البخاري في زيارة بروتوكولية بعد إعتماده سفيراً، وجرى عرض للتطورات الراهنة.-انتهى-

——

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وحضور حفل توزيع جوائز لمناسبة عيد الاستقلال الـ 75

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية وحضور حفل توزيع جوائز للطلاب الجامعيين الفائزين بالأعمال الثلاثة الأولى من الفئات الآتية: أفضل ملصق إعلاني، أفضل شِعر وأفضل عمل فني لمناسبة عيد الاستقلال الـ75، في النادي العسكري المركزي – المنارة وذلك يوم الخميس الواقع فيه 20 /12 /2018 الساعة 17.00.  ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسق على رقم الهاتف: 162405 /03-انتهى-

——-

الخوري يقلد انطوان كرباج غدا وساما باسم رئيس الجمهورية

 

(أ.ل) – يزور وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال غطاس الخوري منزل الفنان انطوان كرباج لتقليده باسم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسام الارز الوطني برتبة ضابط “تكريما لعطاءاته الفنية”، والذي اعلن عنه خلال افتتاح فعاليات الدورة الاولى لـ”مهرجان لبنان الوطني للمسرح”، بحيث سميت الدورة باسم انطوان كرباج، وذلك عند السادسة مساء غد في منزل كرباج في الاشرفية – شارع عبد الوهاب الانكليزي، قبالة “بنك بيبلوس” – بناية الراهبات – الطابق الخامس.-انتهى-

——

الحريري التقى البخاري في زيارة بروتوكولية

وترأس اجتماع المنتدى التشاوري التشريعي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء اليوم في “بيت الوسط”، السفير السعودي وليد البخاري في زيارة بروتوكولية بعد اعتماده سفيرا لبلاده في لبنان، جرى خلالها عرض للأوضاع العامة والعلاقات الثنائية. وكان الحريري قد ترأس الاجتماع الرابع لـ”المنتدى التشاوري التشريعي”، في حضور النائبتين بهية الحريري وديما جمالي وممثلين عن النقابات العمالية.

وخلال الاجتماع، أوضح الحريري أن “الهدف من هذا المنتدى هو خلق المزيد من أجواء التفاعل بين الهيئات المنتخبة ونواب “المستقبل” ومعه شخصيا، واقتراح الأفكار والرؤى التي تهم النقابات والعمال”، داعيا المنتدى “لأن يكون خلية نحل للعمل على تحقيق مقررات مؤتمر “سيدر” ووقف الهدر والفساد واستكمال مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري من أجل قيام البلد، وإيجاد فرص عمل للبنانيين وتوفير الخدمات الأساسية لهم”.-انتهى-

—–

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه الأربعاء 19 كانون الأول 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 19/ 12/ 2018 الساعة 09.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 11.50 من فوق بلدة كفركلا. وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 18 /12 /2018 الساعة 21.15،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 19 /12 /2018 الساعة 9.20 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 18 /12 /2018 الساعة 20.15،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.40 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——–

أسامة سعد وغريب عرضا الاوضاع وقوما تظاهرة الاحد:

على القوى الوطنية والتقدمية أخذ دورها في الحياة السياسية لانقاذ البلد

 

(أ.ل)- استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب أسامة سعد، في مكتبه، الامين العام ل”الحزب الشيوعي اللبناني” حنا غريب، يرافقه الدكتور حسن خليل، في حضور أمين الشؤون السياسية للتنظيم خليل الخليل والدكتور عصمت القواص.

ولفت بيان للمكتب الاعلامي لسعد، ان “الزيارة جاءت للتشاور في المستجدات على الساحتين اللبنانية والعربية، ولتقييم تظاهرة يوم الأحد الماضي شكلا ومضمونا ولدعوة سعد الى اجتماع يوم الجمعة في مركز “الشيوعي” اللبناني للتداول في التحركات المقبلة من أجل تعزيز العمل الشعبي، ليس فقط مركزيا وانما مناطقيا ايضا”.

وأشار النائب سعد بعد اللقاء، الى “أهمية توسيع مروحة المشاركة من قبل الهيئات والقوى الشعبية في التحركات المقبلة، والعمل معها بجدية لوضع الأمور في نصابها الصحيح، ولكي يكون للقوى الوطنية التقدمية الدور ألاساسي في الحياة السياسية، بعد أن أصيبت الحياة السياسية بنكسات متتالية نتيجة سيطرة القوى الطائفية والمذهبية على القرار السياسي في لبنان، ومن أجل تغيير المشهد السياسي لمصلحة الشعب، وخصوصا أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للبنانيين وصلت الى وضع كارثي”. وأكد “أهمية تصعيد التحرك المشترك للتوصل الى دور وطني سياسي اجتماعي للقوى التقدمية والوطنية التي لا بد أن تأخذ دورها في الحياة السياسية”.

واستقبل النائب سعد وفدا من عصبة الأنصار، ضم الشيخ أبو طارق السعدي والشيخ جمال خطاب، في حضور أعضاء قيادة التنظيم مصطفى حسن سعد ومحمد ظاهر.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19 كانون الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 20 /12 /2018 ما بين الساعة 21.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة تربل – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات بتاريخي 18و21 / 12 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 14،13،12و19/ 12/ 2018 ما بين الساعة9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-

——–

 

علي فضل الله في مؤتمر undp في الجيفينور:

سياسات الدول الكبرى تصنع أخطر أنواع التطرف

 

(أ.ل) – شارك العلامة السيد علي فضل الله في المؤتمر الذي نظَّمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، في فندق جيفينور روتانا في بيروت، بعنوان “دور المؤسَّسات والقيادات الدينية في تعزيز التسامح والتماسك الاجتماعي في المنطقة العربية”، في حضور شخصيات دينية وفكرية واكاديمية وباحثين من بلدان متعددة.

وألقى فضل الله كلمة أشار في بدايتها إلى أنه من الطبيعي أن تقوم الأمم المتحدة بهذا الدور، فقد وجدت من أجل السلام العالم، وهي تبذل جهودا في هذا السبيل، وعودتنا أن تقارب جذور المشكلات التي تواجه العالم وأسبابها بمنهج علمي رصين، وأن تكون معالجتها واقعية وإنسانية، ولكنها كانت في دعواتها وقراراتها لا تؤخذ على محمل الجد، وتواجه بالرفض والفيتوات التي منحتها الدول الكبرى لنفسها، وغالبا ما تكون بعيدة كل البعد من معايير العدل الإنساني والقوانين الدولية، ولا تأخذ في الحسبان الأضرار التي تلحق بالمجتمعات الإنسانية الضعيفة والمقهورة، وإنما تنطلق من مصالحها الخاصة.

وقال: “ونحن كمشاركين في هذه القمة، وكفاعلين في الشأن العام، قد يكون شأننا شأن منظمة الأم المتحدة في انعدام الموارد والإمكانات التي تؤهلنا لمعالجة مشكلات عالمية أساسية تؤدي بطبيعتها إلى انفجار النزاعات المجتمعية ونمو التطرف، ونعني بذلك سياسات الدول المهيمنة على العالم، التي لا تنظر إلى العالم الآخر إلا بعين النفوذ والهيمنة والسيطرة. لذا، نجدها تخلق النزاعات أو ترى في النزاعات الاجتماعية والسياسية والدينية والمذهبية أو أية نزاعات فرصة للاستثمار والتوظيف، بل قد تعمل على تغذيتها تحقيقا لصفقات سلاح، أو لنهب الثروات، أو لتحقيق نفوذ، أو لدعم نظام، أو لإبعاد خصم، وقد لا تتوانى لبلوغ ذلك عن مد حالات التطرف بكل الإمكانات، بما يفاقم من حدة هذه النزاعات، خدمة لما تريده من أهداف، من دون أن تفكر لحظة في العمل على معالجة هذه النزاعات”.

وأضاف فضل الله: “هذا لون من التطرف في المجال الدولي خطير. وفي نظرة متبصرة لما يترك من آثار، نرى أنه نقيض أساس للسلام العالمي، وهذا المجال بما يملك من إمكانات وقدرات، وبما يحمل من طموحات السيطرة والهيمنة، ولاد بطبيعته لأزمات مجتمعية متواصلة، ولموجات من التطرف والإرهاب ممتدة في كل أنحاء العالم، لفرض وقائع ظالمة وتكريس لحالات القهر والعدوان وتشريع الاحتلال والاغتصاب، ولعل أبرز مظاهره في منطقتنا، المأساة الصارخة المتمثلة باحتلال فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني من أرضه”.

ورأى أنه حين ينعدم العدل يكون التطرف، فالتطرف يحصل عندما يفتقد الإنسان الدولة العادلة عند انسداد الأفق، حيث لا يحظى بحياة كريمة، أو بالحرية، أو بحق تقرير المصير، أو عندما يصادر قراره.

وتابع فضل الله: “هناك سبب آخر من أسباب التطرف، قد يكون سوء استخدام الدين، عندما لا نحسن تقديمه وتشوه صورته، بحيث يفرغ من عناوينه التي تحكم كل مفرداته، وهي المحبة والرحمة والرفق ومكارم الأخلاق وكرامة الإنسان و”لا إكراه في الدين”، فيقدم بأنه داعية عنف وقتل وذبح”.

وأردف قائلا: “إن علاج هذه الظاهرة المستشرية لن يكون إلا بوعي العلماء والمرجعيات والمؤسسات الدينية لدورهم جميعا في تقديم صورة الدين المتصالح مع قيم المحبة والرحمة والإنسانية والمنفتح على الآخر”.

ورأى فضل الله أن عالم الدين الحقيقي مسؤول في أن يكون حاضرا في وسط أهله وشعبه فائق الحساسية إزاء أي دعوة تشم منها رائحة الكراهية أو الإقصاء أو التمييز أو التكفير تجاه أي جماعة أو طائفة من مكونات الوطن، شديد الحرص على وحدة الوطن تجاه أي دعوة إلى الفتنة والانقسام، شديد الاهتمام بمشكلات شعبه وآلامه، يقدر الظروف بدقة، ويدرس بعمق عواقب المواقف والأفعال، حكيما في تعامله مع القضايا الاجتماعية والسياسية، يتحرى العدالة ومصلحة الوطن فيما يطلق من مواقف، ونحن هنا ندعو إلى ضرورة العمل على قراءة جديدة لفقه التعامل مع السلطة”.

ودعا إلى تنقية التراث من اجتهادات تفيض بألوان التكفير والإقصاء والعنف والعداء تجاه الآخر، دينا كان أم طائفة أم جماعة، فهذه الاجتهادات هي وليدة إما ظروف سياسية واجتماعية، وإما هي نتاج فهم قاصر أو مجتزأ للنص الديني الأساس الذي لا يبيح العنف إلا في حالات استثنائية، وبالقدر الذي تتطلبه عملية رد العدوان، وبذلك نحول دون أن يكون العنف مباحا لكل أحد، أو أن يكون الإقصاء والتهميش والتمييز هو الأسلوب السائد.

وشدد على ضرورة تعزيز لغة الحوار لإزالة الهواجس وسوء الفهم للآخر بحكم علاقة الأديان والمذاهب مع بعضها البعض.

وختم فضل الله مؤكدا أن “تتواصل المؤسسات الدينية والمذهبية الفاعلة في العالم فيما بينها في لقاءات دورية مشتركة، للتشاور والبحث في المسائل التي تثير ألوان العداء الديني والمذهبي، ويمكن لنا انطلاقا من جوهر الدين تصحيح نظرتنا إلى كثير من المفاهيم الملتبسة، وتغيير الصورة النمطية التي يحملها كل طرف عن الآخر، بما يقرب الملتزمين بالدين بعضهم ببعض، ويضع الخلافات في إطارها المحدود، وفي أيدي المتخصصين من اللاهوتيين والعلماء، وبذلك يمكن محاصرة الكثير من المتطرفين الذين يعتاشون على كثير من الانقسامات المصطنعة أو التي انتهت مفاعيلها، وعلى الصور النمطية السائدة، وذلك بما يحول بينهم وبين التوظيف السياسي والاستغلالي الديني.-انتهى-

——-

جعجع عرض الاوضاع مع السفير التركي

 

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، سفير جمهورية تركيا في لبنان هاكان تشاكل في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في “القوات” د. إيلي الهندي ونديم شماس.

وتباحث المجتمعون في آخر المستجدات المحليّة والإقليميّة.-انتهى-

——

 

 

 

 

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19 كانون الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 12 و20 / 12/ 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة  24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 17.12.10 و20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 20.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بالإضافة إلى استعمال متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 20،13،6و27/ 12/ 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيناتا – بشري، اعتباراً من تاريخ 20/ 11 / 2018 ولغاية 20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 19 /11 /2018 ولغاية 21 /12 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

2-Delegation-of-the-Union-of-Arab-Chambers-21[1]

نشرة الخميس 17 كانون ثاني 2019 العدد 5719

عون التقى وفد اتحاد الغرف العربية: عالمنا يعاني من صعوبات أبعدت المسافات بين دولنا وعلى ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *