الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

jmiel-raii13-12-2018

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة

والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي ببكركي، الرئيس أمين الجميل، وكان عرض لعدد من المواضيع ذات الشأن الداخلي.

وأكد الرئيس الجميل بعد اللقاء “اهمية وضرورة تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن لإنقاذ البلد”، وقال: “كانت زيارة معايدة لابينا غبطة البطريرك بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة، على أمل ان يكون هذا الميلاد ميلاد الحلول التي نحن بانتظارها.

وهنا لا بد من كلمة سياسية عن الوضع العام في البلد حيث ان هناك تركيزا كبيرا على تشكيل الحكومة، ولا بد من ضرورة تشكيلها في اسرع وقت على اساس سليم يطمئن الشعب اللبناني على الصعيدين الوطني والاخلاقي”.

أضاف “اذا تشكلت الحكومة فهذا امر ممتاز ولا سيما مع وجود مشروع سيدر الذي يأمل الشعب اللبناني ان يحل له جزءا كبيرا من مشاكله الإقتصادية والإجتماعية، ولكن يبقى السؤال هل تشكيل الحكومة هو وحده الحل؟ ومع وصول ال11 مليارا هل نملك فعلا ادارة في لبنان بإمكانها استيعاب هذه المبالغ والمساعدات، ولا سيما ان مفهوم الحوكمة الرشيدة مفقود تماما لجهة المحاسبة والرقابة والشفافية؟”.

وتابع “بمحاذاة موضوع تشكيل الحكومة يجب بذل جهد اضافي بالنسبة لموضوع الحوكمة للتسريع في قضية المساعدات المرتقبة، ولا اعرف اذا كانت الادارة الحاضرة قادرة على استيعاب 10 بالمئة من هذه المساعدات، وضمن اي اطار يمكننا ان نديرها بوجود ادارة في الحال التي نعرفها سواء على صعيد الفعالية او الجهوزية او الشفافية وغياب نظام المراقبة والمحاسبة والحوكمة الرشيدة، اعتقد ان كل هذه الآمال ستتبدد.

لذلك نأمل في السنة الجديدة ان يكون هناك شمولية في التفكير بكل ابعاد المشكلة اللبنانية، ونتمنى ان تتشكل الحكومة في اسرع وقت مع الاصرار على ان تكون الحوكمة الرشيدة جزءا لا يتجزأ من هم المسؤولين في البلد، ذلك ان اي تفكير بمساعدات او ببرنامج اقتصادي اجتماعي من دون ادارة تستوعبه وتديره يعني عودة حليمة الى عاداتها القديمة”.

وعن امكانية تشكيل الحكومة قريبا والشكل الذي ستكون عليه، قال الرئيس الجميل: “لا اود الدخول في التفاصيل ولكن الكتاب يقرأ من عنوانه، ونعلم ان التسوية التي حصلت كانت على اسس معروفة ورئيس الجمهورية اتى وفق مشروع واضح، كما ان قانون الانتخاب كان واضحا وكانت نتائجه معروفة مسبقا وماذا سيفرز من توازنات في المجلس النيابي. وانا لا استغرب الأزمة الراهنة فطلبات البعض تنسجم مع مسار التسوية، من الانتخابات وصولا الى تشكيل الحكومة”.

ثم التقى الراعي النائب هادي حبيش.-انتهى-

—-

 

عون ابرق الى الرئيس الفرنسي معزيا والتقى كارديل: ننتظر تقارير اليونيفيل

 حول الانفاق وملتزمون القرار 1701 وأسعى لوضع حد لازمة تشكيل الحكومة

 

(أ.ل) – ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون منسقة الامم المتحدة في لبنان برنيل دالير كارديل خلال استقباله لها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان “لبنان ينتظر التقارير الميدانية التي تعدها قيادة القوات الدولية في الجنوب “اليونيفيل” حول الانفاق قبالة الحدود الجنوبية، للتأكد ما اذا كانت تجاوزت “الخط الازرق”، مؤكدا ان “لبنان يتابع هذه المسألة بعناية لئلا تستغلها اسرائيل لتضرب الاستقرار الذي يعيشه الجنوب”.

وجدد الرئيس عون تأكيد “التزام لبنان احترام القرار 1701 بحرفيته، في وقت تواصل اسرائيل انتهاك السيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا بمعدل 150 خرقا كل شهر”، مشددا على ان “لبنان سوف يعمل ما بوسعه للتعاون مع المجتمع الدولي في النقاط التي اثارها مجلس الامن خلال اجتماعه الاخير الذي تطرق فيه الى الوضع في لبنان”.

وكانت كارديل اطلعت الرئيس عون على “التطورات في الجنوب وعمل القوات الدولية، والنقاش الذي حصل في مجلس الامن الدولي في 21 تشرين الثاني الماضي حول التقرير عن تطبيق القرار 1701″، واكدت “استمرار دعم الامم المتحدة للبنان في المجالات كافة”.

وفد مركز راند الاميركي

واستقبل الرئيس عون، وفدا من المجلس الاستشاري للشرق الاوسط التابع لمؤسسة “RAND”- مركز السياسات العامة للشرق الاوسط في الولايات المتحدة الاميركية، الذي عرض مع رئيس الجمهورية “الاوضاع العامة في لبنان وانعكاسات الحرب السورية عليه سياسيا وامنيا واقتصاديا، بالاضافة الى انعاكسات النزوح السوري”.

كروكر

في مستهل اللقاء، تحدث باسم الوفد السفير الاميركي السابق في لبنان ريان كروكر، فشكر رئيس الجمهورية على استقباله، مشيرا الى انه يزور لبنان بصفته “رئيسا للمجلس الاستشاري للمركز”، موضحا انه كان “سفيرا للولايات المتحدة في لبنان بين عامي 1990 و1993، ومسرور للغاية بزيارة مقر رئاسة الجمهورية اللبنانية مجددا، وبما لاحظته من جهد يقوده الرئيس عون من اجل انهاء تشكيل الحكومة الجديدة”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، وقال: “ان لبنان يتميز بتعدديته الدينية والسياسية وايضا بديموقراطيته، واحيانا يصعب الوصول الى حلول في ظل ديموقراطية، فكيف اذا كان الامر في ظل وجود التعددية والديموقراطية في آن”.

وتناول الرئيس عون ازمة تشكيل الحكومة، فلفت الى “الاختلافات بين الاطراف السياسيين حولها والتي اسعى جاهدا لوضع حد لها من خلال مباشرتي هذا الاسبوع لقاءات مع المعنيين، على ان اتخذ بعدها القرار المناسب”.

واذ شدد رئيس الجمهورية على ان الوضع الاقتصادي صعب، قال: “ان الامور ليست بمستحيلة وسنتخذ التدابير المناسبة ونقيم اصلاحات بنيوية في اطار النظام الاقتصادي، كما سنطلق مشاريع انمائية بمساعدة اوروبية كي نبدأ اعمار لبنان من جديد، الى جانب تطبيق الخطة الاقتصادية الجديدة”، ولفت الى “تسبب ريعية الاقتصاد منذ العام 1990 بالارث الثقيل الذي يعاني منه لبنان اليوم”.

اضاف “ان لبنان مر بمرحلة صعبة، لا سيما منذ العام 2011 وحتى وقف اطلاق النار في سوريا مع دخول الارهابيين الى جباله ومنطقته الشمالية، وقد استطاع تحرير ارضه عسكريا من الارهابيين، الا انه لا يزال يتحمل النتائج الاقتصادية للحرب في سوريا والمنطقة، بعدما تراكمت عليه ازمات ثلاث بدءا من الازمة الاقتصادية العالمية، مرورا بحروب المنطقة وصولا الى ازمة النازحين التي لا تزال تلقي بثقلها عليه”، لافتا الى ان “عدد النازحين الذين استقبلهم لبنان الى جانب عدد اللاجئين الفلسطينيين يساوي ثلث سكانه، ما زاد نسبة الكثافة السكانية فيه من 400 في الكيلو متر المربع الى 600، وهي ليست بكثافة وطن بل كثافة مدن”.

واوضح الرئيس عون ان “اعباء النازحين على لبنان تتراوح بين الاعباء الاقتصادية والامنية والاجتماعية والتربوية والاستشفائية، وبناه التحتية قاصرة عن تحمل هذه الاعباء، فضلا عن ان النازحين يقيمون رغم كل المساعدات في خيم اوضاعها تعيسة جدا”، لافتا الى ان “ارتفاع البطالة اثرت على لبنان اقتصاديا، بالإضافة الى انه يعاني من نقص في عدد سجونه لاحتواء نسبة الزيادة في الجرائم التي بلغت 30 %”. وشكر الرئيس عون “الولايات المتحدة على مساعداتها العسكرية للجيش اللبناني ما يساعد على تجهيزه وتدريبه”.

فهد

واستقبل الرئيس عون، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، وعرض معه شؤونا قضائية، اضافة الى عمل المحاكم.

واوضح القاضي فهد انه بحث مع الرئيس عون “في التحضيرات الجارية للاحتفال باليوبيل المئوي لمحكمة التمييز في لبنان، اضافة الى نتائج مشاركة مجلس القضاء الاعلى في مؤتمر مجالس القضاء العليا الفرانكوفونية الذي عقد في بروكسل، والكلمة التي القاها حول علاقة السلطة القضائية بالسلطة التنفيذية عبر التاريخ”.

واشار الى ان “البحث تناول ايضا التحضير للمؤتمر الذي سوف يدعو اليه رئيس الجمهورية في شهر شباط المقبل لمناقشة الوضع القضائي في لبنان”.

المخرج اوسيلو

واستقبل الرئيس عون، في حضور رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة كلودين عون روكز، المخرج الفرنسي ميشال اوسيلو مؤلف ومخرج فيلم “DILILI A PARIS”، الذي اقيم عرضه الاول في بيروت يوم الاحد الماضي بدعوة من السيدة روكز وسفير فرنسا برونو فوشيه. وحضر اللقاء السيدة بوليت فرشخ والسيد زياد قرطباوي.

يذكر ان “DILILI A PARIS” هو فيلم رسوم متحركة يروي مغامرات فتاة صغيرة تدعى ديليلي تجري تحقيقا عن فتيات اختفين بشكل غامض بعدما تم اختطافهن من قبل عصابة اشرار. ويسلط الضوء على سوء معاملة النساء واهمية المساواة بين الرجل والمرأة.

لجنة مهرجانات ضبيه

واستقبل الرئيس عون وفدا من لجنة مهرجانات ضبيه الدولية، ضم، رئيسة اللجنة كورين الاشقر، ممثل الجمعية لدى الحكومة السيد ملحم شلالا وامينة السر السيدة شانتال شلالا، الذين اطلعوا رئيس الجمهورية على النشاطات التي تقوم بها اللجنة فنيا وثقافيا واجتماعيا.

ووجه الوفد دعوة للرئيس عون لحضور الريسيتال الميلادي الذي تقيمه اللجنة يوم الاحد المقبل في كنيسة الصعود في ضبيه، وتحييه السيدة كارول سماحة مع فرقة من المنشدين والموسيقيين.

واثنى الرئيس عون على عمل اللجنة، داعيا اياها الى “الاستمرار في تعميم الفرح والسعادة في النفوس”.

تعزية ماكرون

وكان الرئيس عون أبرق إلى نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون معزيا بضحايا الاعتداء الارهابي الذي وقع قبل يومين في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، واصفا إياه ب”العمل البغيض والجبان”.

واكد رئيس الجمهورية في رسالته تضامنه مع الدولة الفرنسية وعائلات الضحايا، لافتا إلى أن “لبنان الذي عانى لسنوات من مثل هذه الأنواع من البربرية، يشاطر الشعب الفرنسي ألمه، ويحيي تصميم الرئيس ماكرون على القضاء على هذا الوباء من التوحش الذي يطال مدننا”. وشدد على أن “قيم الحرية والشجاعة والتضامن التي يتشاركها لبنان مع فرنسا، تبقى السد المنيع في مواجهة هجمات الحقد والانعزال”.-انتهى-

——-

حفل تسلّم كمية من المعدات العسكرية المختلفة

مقدمة من السلطات الإيطالية للجيش اللبناني

 

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة لواء الحرس الجمهوري، حفل تسلّم كمية من المعدات العسكرية المختلفة مقدمة من السلطات الإيطالية للجيش اللبناني، وذلك بحضور قائد اللواء العميد سليم خليل الفغالي ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، والسفير الإيطالي في لبنان السيد MASSIMO MAROTTI على رأس وفد مرافق، إلى جانب عدد من الضباط.

وقد ألقى السفير MAROTTI كلمة في المناسبة، أعرب فيها عن تقدير بلاده لجهود الجيش اللبناني في الحفاظ على أمن لبنان واستقراره، مؤكداً عزمها على مواصلة التعاون العسكري في المرحلة المقبلة. من جهته، تلا العميد الفغالي كتاب شكر باسم العماد عون وسلّمه إلى السفير الإيطالي، كما قدّم له وللملحق العسكري وقائد المهمة الإيطالية في لبنان (MIBIL) درع الجيش التذكاري، عربون تقدير وامتنان.-انتهى-

——

سامي الجميل من عين التينة: لتشكل بشكل سريع حكومة حيادية

 مكونة من اختصاصيين لادارة هذه الازمة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل على رأس وفد من قيادة الحزب وعرض معه للتطورات الراهنة .

وقال الجميل بعد اللقاء : اكدنا لدولة الرئيس بري طرحنا في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها البلد وفي ظل صعوبة تشكيل حكومة محاصصة بان تشكل بشكل سريع حكومة حيادية مكونة من اختصاصيين لادارة هذه الازمة الكبيرة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي وللمحافظة على ما تبقى من  البلد بانتظار التوافق السياسي ، وعندما يحصل هذا التوافق لا شيء يمنع من تغيير هذه الحكومة. المهم ان لا نترك البلد في ظل هذا الوضع والشعب في اسوأ ايامه وان نباشر فوراً بتشكيل حكومة اختصاصيين. اضاف: الموضوع الثاني الذي تحدثنا حوله هو موضوع تصويت المغتربين.وقد تقدمنا اليوم باقتراح قانون لالغاء المقاعد  المخصصة للاغتراب لاننا نؤمن بان المغتربين يجب ان يصوتوا لـ128 نائباً في لبنان وليس لستة نواب فقط لانه بهذه الطريقة نحجّم دور الاغتراب اللبناني بتقرير مصير لبنان.نحن نرى ان النواب الستة الذين سينتخبون في الخارج لن  يشاركوا في الحياة التشريعية  ولن يكون لهم دور ولن يحضروا اجتماعات اللجان وبالتالي سيكون انتخابهم صوريا نرضي بهم الاغتراب ولكن في الوقت نفسه نمنع الاغتراب من ان يقرر مصير لبنان الى جانب المقيمين فيه . ونتمنى من دولته ان يدعمنا بهذا الاقتراح ويطرحه على التصويت في اسرع وقت ونطلب من الكتل النيابية ان تقف الى جانبنا بهذا الطرح لاننا نعتبر المغتربين متحررين من ضغط الحياة الاجتماعية في البلد ومن منطق الخدمات والمال ومن كل الضغوطات التي تمارس على الشعب اللبناني وبالتالي رأيهم حرّ، ونحن بحاجة لهذا الرأي الحر لكي نطور بلدنا ونحاسب ولكي تسير ديمقراطيتنا بشكل صحيح.

وكان الرئيس بري استقبل مركز الشرق الاوسط الاميركي للسياسة العامة ومؤسسة راند الاميركية برئاسة السفير السابق راين كروكر ورئيس المركز مايكل ريتش، ودار الحديث حول التطورات في لبنان والمنطقة وقضية النازحين.

واستقبل بعد الظهر السيد سركيس سركيس وعرض معه الاوضاع العامة والوضع الحكومي.-انتهى-

——

إضاءة شجرة الميلاد في وزارة الدفاع الوطني

 

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في باحة مبنى قيادة الجيش في اليرزة، حفل إضاءة شجرة الميلاد بحضور السيدة نعمت نعمه عون عقيلة قائد الجيش العماد جوزاف عون والسيدة إيناس أبو عياش  رئيسة مؤسسة إيناس أبو عياش الخيرية، وعدد من زوجات العسكريين الشهداء وأولادهم. وقدّمت موسيقى الجيش معزوفات ميلادية، كما وُزعت هدايا على الأولاد تقدمة المؤسسة.-انتهى-

—–

أرسلان بعد لقائه وهاب: علينا أن نتوحد جميعا

بكل مشاربنا السياسية ونرحب بأي تنافس ديمقراطي

 

(أ.ل) – التقى رئيس كتلة “ضمانة الجبل” النائب طلال أرسلان، بدارته في خلدة، رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب، وجرى عرض لآخر المستجدات السياسية.

بعد اللقاء قال وهاب: “غيابنا عن دار خلدة كل هذه المدة هو غربة قسرية وغير مبررة، لأن هذه الدار تعني لنا الكثير دار عطوفة الأمير مجيد أرسلان ودار عطوفة الأمير طلال أرسلان الذي وقف معنا في لحظة تاريخية لا يمكن نسيانها وهذه اللحظة كان المقصود فيها الإساءة لكل فريقنا، وربما نحن لم نستدرك الأمر باكرا، لكن الأمير طلال عندما أتت اللحظة استدرك الأمر، ولذلك أقول اليوم هذه العلاقة هي علاقة ثابتة ونهائية مع هذا الدار وهذا البيت والأمير طلال، وطبعا سيتحول هذا اللقاء إلى مؤسسة، هي مؤسسة دار خلدة وهذه المؤسسة سيكون لها مشروع نهضوي شامل على الصعيد الدرزي، وهذا هو الأهم”.

اضاف “هذا اللقاء اليوم ليس موجها ضد أحد، وكذلك لقاء خلدة لن يكون موجها ضد أحد، لكنه سيكون له دور نهضوي لأننا نعرف جميعا ما تعانيه الطائفة اليوم، أين هي الطائفة مما كانت عليه أيام الأمير مجيد وأيام كمال بك أيام العز السابق، نحن اليوم في حالة تقهقر كبيرة، وهذا التقهقر سببه السياسات التي اتبعت خلال الفترة السابقة، ومهمة لقاء خلدة أن يعيد لهذه الطائفة وهجها ووزنها على مستوى البلد والدولة والمنطقة، وهذا هو الأهم، ولمست عند الأمير طلال أن الهم هو هم الطائفة هم كل فرد من أفراد الطائفة، كائنا من كان وأيا كان انتماؤه فلا تهمنا الإنتماءات، نحن بالإضافة إلى الدور الوطني الذي سيقوم به لقاء خلدة، هناك دور على صعيد الطائفة ونحن نعتقد بأن الأمير طلال هو المؤهل بالقيام بهذا الدور وقيادته، وهو القادر على أن يكون على مسافة من كل الدروز، خاصة وأن هم الدروز يشغله ليس في لبنان فقط بل على مستوى المنطقة”.

من جهته، قال أرسلان: “لن أضيف على ما قاله الأستاذ وئام لكن لا شك أن حادثة الجاهلية لها أبعاد كبيرة، وأنا اعتبرتها طعنة موجهة إلى كل شريف في هذا الجبل، ولم أنظر لها من منظار الحسابات السياسية الخاصة والشخصية، بقدر منظاري لمصير الطائفة ومصير الأحرار في هذه الطائفة الذين لهم آراءهم الخاصة، واعتبرت أن سياسة الإلغاء وسياسة الإستبداد وسياسة الإحتكار وسياسة الهيمنة وسياسة التسلط وسياسة استخدام الدولة لتصفية حسابات حزبية أو شخصية أو خاصة على حساب الناس أمر لا نقبل به لا بتربيتنا البيتية ولا بقناعاتنا السياسية ولا بأخلاقنا السياسية، وفي أيار 2008 لم نرض الإستفراد بوليد جنبلاط، وكان لنا موقفا في ذلك الوقت، علما أنه لم يكن ثمة أي علاقة بيننا، وهنا لا أقصد التشبيه، إنما لم تكن تربطنا أي علاقة آنذاك بجنبلاط، وشعرت أن الواجب يقضي مني بأن أتخذ موقفا لحماية هذه الطائفة والبلد من الإنقسامات، وموقفي بموضوع الجاهلية ليس موجها ضد أحد أو لتصفية حسابات مع أحد على حساب أحد، إنما هذا هو المنطق الذي يفرضه علينا ضميرنا ووجداننا وأخلاقنا، والترفع عن الأنانية الشخصية لننظر إلى وضع هذه الطائفة وندرك أنه من المعيب أن نبقى في هذا المستنقع، ويجب أن تكون دعوتنا أشمل وأوسع وذات امتداد أكبر، فالطموح لا ينتهي والتقدم والزمن أيضا”.

اضاف “وعلينا مسؤولية تاريخية تجاه أولادنا ومستقبل الأجيال القادمة، فماذا سنقدم لها؟ الإسم فقط؟ لا يكفي الإسم. هناك طموح لدى الشباب، وأصبح هناك تقهقر وتراجع مخيف في الوضع الدرزي على مستوى الدولة، وعلينا أن نتوحد جميعا بكل مشاربنا السياسية، إشتراكية وديمقراطية وقومية وتوحيدية أو حركة النضال أو الشيوعية، إلخ، كي نحافظ أولا على بقاء الطائفة ووجودها، ثم يمكن التنافس على أي شيء إنما قبل علينا الحفاظ على بقاء الطائفة وحماية حقها وحق أبنائها، فلم يعد هناك أي شيء، والتنافس على تعيين 10 شبان في الأمن الداخلي أو الجيش أو الأمن العام..الخ ؟، فمقابل هؤلاء ثمة المئات بل الآلاف الذين يتقدمون للدخول إلى مؤسسات الدولة، ماذا نفعل بهم؟ وماذا نفعل بكل الذي يتخرجون من الجامعات ويحملون الشهادات العليا؟ هل نرسلهم إلى الخارج؟، هذا الواقع غير مقبول ولن نتعايش معه”. وتابع “دعوتي الى الجميع أن يتفضلوا ويشاركوا في تقديم الأفضل والأحسن لمجتمعنا وأهلنا، وبعد ذلك نرحب بأي تنافس ديمقراطي، إنما الوضع أصبح مقرفا وغير مقبول على الإطلاق، ومن الآن نحن سندرس كافة الطروحات لنرى ما هو مناسب، إن كان على مستوى مشيخة العقل أو على مستوى المجلس المذهبي أو على مستوى الأوقاف والوظائف العامة أو الإستثمارات وإنفتاح الجبل وإعادة الحياة الإقتصادية اليومية إلى الجبل، فالجبل لا يمكن أن يستمر كذلك، وينعزل عن كل الدورة الإقتصادية والإنمائية في البلد، وأن يستمر في الزراعة فقط، فهناك جيل جديد في الجبل لديه طموحات واسعة، وفي الإيام القادمة سنعمل على أن تكون الأوضاع أفضل، وأن نأتي للطائفة والجبل بما يرضيهم في المضمون وليس في الشكل. والتعصب والتفرد والإنعزال تولد التهجير، وكل أقلية تنعزل على نفسها مصيرها الإنقراض والتهجير، وهذا أمر خطير، فلذلك عندما أخذنا قرارنا السياسي والإستراتيجي بالتحالف مع المقاومة ومع سوريا وما يمثل أخي الرئيس الدكتور بشار الأسد، من حماية لهذه المنطقة، من الإرهاب التكفيري ومن العدو الصهيوني ومن طموحات تقسيمية للمنطقة والتي نواجهها جميعا، هو لتحديد أن الأفق الدرزي ليس محدودا والدروز هم أساس في هذه المعادلة على المستوى الإقليمي والدولي، لحماية أنفسهم ضمن الهوية الوطنية العربية التي تحميهم وتحفظهم وليس ضمن الهوية التقوقعية المذهبية الطائفية التي تريدها إسرائيل والتي نرفضها جملة وتفصيلا”.-انتهى-

—–

الحريري عرض مع فوكس وهوردونت في لندن تطوير العلاقات الثنائية

 

(أ.ل) – استهل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لقاءاته في لندن، اليوم، باجتماع عقده في مقر وزارة الخارجية مع وزير الدولة البريطاني لشؤون التجارة الدولية ليام فوكس. وجرى خلال اللقاء البحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصا على الصعيد الاقتصادي.

ثم اجتمع الرئيس الحريري مع وزيرة الدولة لشؤون التنمية الدولية هون بيني هوردونت وعرض معها سبل التعاون بين لبنان وبريطانيا على صعيد التنمية.-انتهى-

——

النائب فضل الله: عقدة الحكومة افتعلها من اداروا ظهرهم لنواب اللقاء التشاوري

ونحن ندعم مطلبا محقا 300 مليار تنفق على جمعيات غير معروفة

 

(أ.ل) – افتتح المعرض التوجيهي السنوي الذي ينظمه المركز الاسلامي للتوجيه والتعليم العالي، بالتعاون مع بلدية الغبيري، في مجمع بلدية الغبيري الرياضي، برعاية النائب حسن فضل الله وحضوره والمقدم احمد اسعد ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، العقيد ماهر رعد ممثلا مدير المخابرات في الجيش العميد الركن طوني منصور، الشيخ منير ملحم ممثلا المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، ايرج الهي ممثلا السفارة الايرانية، المدير العام لجمعية الامداد النائب السابق محمد برجاوي، رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام، رئيس بلدية الغبيري معن خليل واعضاء المجلس البلدي، نائب رئيس بلدية برج البراجنة زهير جلول، المدير العام لجمعية التعليم الديني الشيخ علي سنان، رئيس مجلس امناء المركز الاسلامي للتوجيه والتعليم العالي حسن جشي، وفاعليات اجتماعية وتربوية وممثلي الجامعات المشاركة وطلاب ثانويين.

وفي الختام، القى النائب فضل الله كلمة قال فيها: “هذا المعرض السنوي لكم نحتاج اليه لارشاد ابنائنا وبناتنا وتوجيه امكاناتهم نحو الاختصاصات العلمية المفيدة، هذه الجمعية التي واكبناها منذ سنوات وتعاونا معها في بعض الملفات واحدة من الجمعيات الناشطة في لبنان ولي موقف معروف من الجمعيات الفعلية والجمعيات الوهمية.

لكننا امام عمل مجتمع اهلي ملأ فراغا على مستوى مؤسسات الدولة، فنحن نميز بين الجمعية العاملة الناشطة التي تحتاج الى تبني ودعم وبين جمعيات وهمية تنفق الكثير منها اموالا من دون فائدة”.

واضاف “هناك واحدة من مشكلاتنا في لبنان عدم المواءمة بين التخصص الجامعي وسوق العمل، لذلك هذا المعرض هو معرض وطني يحتاج منا جميعا الى دعم من اجل مستقبل شباننا وشاباتنا، ونحتاج الى هذا النوع من الارشاد. ومن هذه النافذة نطل على موضوع فرص العمل، وللأسف الذي يتحكم بالقطاع العام بمستويات مختلفة، الواسطة بدل الكفاية، وهناك في السلطة من يصر على مبدأ الواسطة على حساب الكفاية. هذا الواقع كشفناه في المجلس النيابي، واليوم يتم الحديث عن آلاف الوظائف في القطاع العام التي مررت من خارج الاطر القانونية وبعيدا من مبدأ المباراة التي على اساسها يتم اختيار موظف القطاع العام، في وقت ان اكثر من 500 ناجح في مجلس الخدمة المدنية، نحجوا بكفايتهم ولم توقع مراسيم تعيينهم في الوظائف بذريعة التوازن الطائفي. وهناك 5 الاف موظف في القطاع العام ارهقوا سلسلة الرتب والرواتب والخزينة العامة. كيف دخل هؤلاء؟ هل على اساس الكفاية؟ هل هم خريجو او خريجات اجروا مباراة ودخلوا الى القطاع العام ام تمثلت فيهم المحسوبيات والواسطات واصرار البعض في السلطة على الغاء الكفاية لتبقى الوظيفة العامة خاضعة للاستزلام وتبقى الادارة العامة خاضعة للمحاصصة والمحسوبية، لذلك نحن في كتلة “الوفاء للمقاومة” ماضون في تقديم اقتراحات قوانين تقفل كل الثغرات التي يتسلل منها المتسلطون على الادارة في ما يتعلق بالتوظيف في الدولة، نحن مع فتح فرص العمل داخل القطاع العام ونميز بين التوظيف في القطاع العام كحاجة وبين التوظيف على اساس المحسوبيات. لسنا ضد التوظيف في القطاع العام، ولكن الذي يستنزف الخزينة جزء منه هو الهدر والفساد وعدم ترشيد الانفاق ودفع الاموال يمنيا وشمالا، من دون مبدأ التقشف وواحدة من هذه الاموال تدفع على جمعيات وهمية واكثر من 300 مليار تدفع الدولة هبات وتبرعات لجمعيات لا نعرف عنها شيئا وهناك جمعيات كاملة لا تتلقى أي مساعدة من الدولة”.

وتابع “أهم معضلة يعانيها شباب لبنان اليوم هي عدم وجود فرص عمل، نحتاج الى سياسة تضعها الحكومة وهي مسؤولة وليس فقط في القطاع العام انما ايضا في القطاع الخاص، ولا نزال نعاني عدم السياسات الحكومية التي توفر الارشاد للشبان والشابات وتوفر فرص العمل في القطاعين العام والخاص”.

وقال: “نحن اليوم بلا حكومة، لان الحكومة الحالية هي حكومة تصريف اعمال وتأليف الحكومة عالق على ذهنية التفرد والمحسوبيات والمحاصصات، وعالق على الاوهام، لان الخروج من العقلية الواقعية يمكن ان يخلف واقعا جديدا”.

وأضاف “نحن على موقفنا في يتعلق تشكيل الحكومة لأننا ندعم مطلبا محقا لكتلة شعبية كبيرة عبرت عن نفسها في الانتخابات النيابية واخرجت وجوها نيابية من خلال “اللقاء التشاوري للنواب السنة المستقلين”، وهؤلاء لم يعطوا حقهم الطبيعي، آخرون اخذوا اكثر من حقهم، وتم الوقوف على خاطرهم وعندما جاء دور هؤلاء ارادوا استبعادهم، دعونا الى التعاطي بواقعية والى اخذ الامور بمسؤولية توجب ان يعطى كل ذي حق حقه، وما يقرره “اللقاء التشاوري” نحن معه، هذا كان موقفنا من اليوم الاول. ندعو الى الاخذ بموقفهم ونحن لسنا طرفا مفاوضا ولسنا الطرف الذي يضع شروطا على احد، نحن ندعم مطلبا، وهذا هو موقفنا، وأي ضجيج وكلام واتهامات لن تغير من هذا الموقف شيئا. ونأمل ان تؤدي الحركة السياسية وحركة المشاورات التي يجريها فخامة رئيس الجمهورية الى الوصول الى معالجة هذا الامر، لان العقدة افتعلها الذين اداروا ظهرهم لهؤلاء النواب وجمهورهم الممتد من الناقورة الى عكار”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 13 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: يارين، شمع والطيري.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة بتاريخ 14/ 12/ 2018 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 16.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة بتواريخ 17،14،13و18/ 12/ 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

 

نواف الموسوي هنأ بإقرار قانون تعديلات على قانون التجارة البرية

 

(أ.ل) – هنأ عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي اللبنانيين، ب”إقرار اللجان النيابية المشتركة مشروع قانون تعديلات على قانون التجارة البرية”، وأمل “أن يؤدي تصديق هذا القانون في الهيئة العامة، إلى تحسين فرص الشباب اللبناني في الخوض في المجال التجاري على النحو الذي سهله القانون، حين ذلل كثيرا من العقبات التي كان يمكن أن تشكل إعاقة بيروقراطية أمام ولوجهم إلى هذا القطاع الحيوي”.

وفي مداخلة له في اجتماع اللجنة المشتركة، شدد على أن “أهمية هذا القانون تكمن بعد تصديقه في تطبيقه، وأن أول الخطى التي من البديهي أن تخطى، هي في تنظيم العلاقات التجارية بين لبنان وسوريا، لأن الشقيقة سوريا هي المتنفس البري الوحيد للبنان، ما دامت فلسطين محتلة في تجارته مع العالم العربي”.

واعتبر النائب الموسوي أن “بإمكان الوزراء حتى في مرحلة تصريف الأعمال، الاتصال بنظرائهم السوريين من أجل تسهيل الأعمال التجارية لرجال الأعمال والمزارعين والصناعيين اللبنانيين الذين يحتاجون بالفعل إلى أنظمة تسهل تجارتهم نحو العمق العربي، لا سيما عبر معبر نصيب”.

ولم يجد النائب الموسوي داعيا للربط “بين تشكيل الحكومة وبين تسهيل تنظيم العلاقة مع الأخوة السوريين، إذ أن هذه العلاقة لطالما كانت أعلى من أن تكون مرتبطة باضطراب هنا أو اضطراب هناك، لأنها تستند إلى ركيزة ثابتة من علاقات الأخوة والتعاون والتنسيق، لا سيما ان لبنان يرتبط مع الشقيقة سوريا بمعاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق التي ما زالت قائمة وهي التي تؤمن الإطار القانوني لنظم العلاقات بين البلدين الشقيقين”.

من جهة ثانية، قال النائب الموسوي في تصريح صحافي: “إنني لا أعلم من الذي فهم أنني لا أقبل بإمكانية الزواج قبل الثامنة عشرة للفتيات، قد يكون لم ينتبه، فالذي قلته هو أن الدستور لا يزال في مادته التاسعة ينيط شؤون الأحوال الشخصية بالمرجعيات الدينية للطائفة، وعليه فإن أي تشريع في المجال المدني يشكل في نحو من الأنحاء اصطداما أو تناقضا مع الدستور، ولذلك عندما كان يناقش هذا الموضوع في لجنة الادارة والعدل، طلبنا من الذين تقدموا بالاقتراح ان يسألوا المرجعيات الدينية، فجاءنا جوابان من دار الفتوى ومن مشيخة العقل الدرزية برفض الاقتراح الذي كان مقدما، وفي ما يتعلق بالمرجعية الشيعية فلم نسمع رأيا”.

أضاف “إن ما قلته في المؤتمر هو أن الشيعة يقولون بسن الرشد في زواج الفتاة، وهنا سؤال يطرح من الذي يحدد سن الرشد؟ فنحن أحلنا هذا الأمر بطبيعة الدستور الى المرجعية الدينية التي تقرر في هذا الصدد، وعليه فإننا لم نرفض ولم نوافق، لأن هذا الموقف ليس متعلقا بنا، بل هو متعلق بموجب الدستور بالمرجعيات الدينية، وبالتالي إذا كان هناك نية لتغيير الدستور لا بأس، أي أنه إذا تأمن للذين ينادون بهذا الأمر اكثرية الثلثين في مجلس الوزراء وفي مجلس النواب، فليفعلوا ذلك، ولكن نحن نعمل بما تقرره المرجعية الدينية”.-انتهى-

——–

الجمعية العمومية لنقابة الصحافة صادقت

التقريرين الاداري والمالي وأكدت الثقة بالكعكي

 

(أ.ل) – أعلنت نقابة الصحافة اللبنانية في بيان، أن “الجمعية العمومية السنوية العادية للنقابة انعقدت عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، في دار النقابة. وأعلن النقيب عوني الكعكي ان الاجتماع قانوني بمن حضر باعتبار ان انعقاد الجمعية تم بناء للدعوة الثانية. ثم افتتح الجلسة بالدعوة الى الوقوف دقيقة صمت تحية للزملاء الذين فقدهم الجسم الصحافي والاعلامي هذه السنة. وبعدما رحب بالحضور، بدأت الجمعية اعمالها بالاستماع الى تقرير أعده النقيب الكعكي عن نشاط النقابة واعمالها خلال السنة الماضية وفيه:

“إن دار نقابة الصحافة اللبنانية هي بيت لكل لبناني، فكم بالحري لأبناء المهنة؟ ويسرني اللقاء بكم للتداول في شؤون الصحافة وشجونها وعلى رغم الصعوبات والتحديات التي تمر بها الصحافة المكتوبة، وبالرغم من بعض الأصوات التي تحرض على نقابة الصحافة والتي يعمل أصحابها لفصل نقابة الصحافة عن نقابة المحررين، فالحمد لله فشلت هذه المساعي واستطاع زملاؤنا في نقابة المحررين ان ينتخبوا مجلسا جديدا لنقابتهم، نتمنى له النجاح في حمل المسؤولية ومتابعة المسيرة، خصوصا على صعيد التعاون بين النقابتين والعمل لمصلحة الزملاء أعضاء الجدول النقابي من اصحاب الصحف الصحافيين والمحررين، بدءا باعتبار جميع العاملين في الوسط الصحافي والإعلامي صحافيين أصحاب حق في أن يكونوا منتسبين الى الجدول النقابي بمن فيهم الذين يعملون في الأقنية التلفزيونية والإذاعات والمواقع الإلكترونية.

وأغتنم المناسبة لأوجه التهنئة تكرارا الى الزملاء نقيب وأعضاء مجلس نقابة المحررين مع الاستعداد الدائم للعمل معا بتفاهم وأخوة ومودة تحت عنوان الزمالة. ويؤسفني أن تكون السنة الحالية قد شهدت هزات صحافية عديدة تمثلت في توقف عدد من الصحف التي كان لكل منها حضور ودور وفاعلية بين جماهير قرائها ومنها:

* جريدة “السفير” اليومية السياسية – صدر آخر عدد فعلي من “السفير” بتاريخ 31 كانون الاول 2016، جريدة “الحياة” اليومية السياسية – صدر آخر عدد صباح يوم الجمعة الموافق الاول من حزيران / يونيو2018.

* جريدة “الاتحاد اللبناني” التي عاشت عمر الورود! جريدة “صدى البلد” اليومية السياسية، صدر آخر عدد بتاريخ 29 حزيران 2018، دار الصياد التي توقفت عن إصدار كل مطبوعاتها بتاريخ السبت 29 أيلول 2018″.

أضاف “أول وأخطر مشكلة واجهتنا في مجلس النقابة الوضع السلمي الذي كان عليه مبنى النقابة… فقد انصرفنا، خلال السنتين الماضيتين، إلى ورشة تدعيم وإعادة تأهيل المبنى بعدما هالنا ما توصلت إليه دراسات وتقارير مؤسسة الخطيب وعلمي الهندسية من أنه آيل الى السقوط … وكنا نعمل في ورشتين متلازمتين: ورشة التدعيم ثم ورشة الترميم وإعادة التأهيل ليصبح مبنى النقابة لائقا بكم وبالقطاع الإعلامي في لبنان … ولا أخفيكم اننا نخطط لتكون هذه الدار منتدى راقيا يلتقي فيه الزملاء جميعا وكذلك السياسيون، إضافة الى زوار لبنان من الصحافيين العرب والأجانب، قدرنا الله على ان نحقق هذا الهدف”.

وتابع “أما عن الموازنة السنوية فهي تحت اطلاعكم بما فيها من بيانات عن الواردات والنفقات، والتي تظهر نتائج جهودنا في تحسين الواردات وضبط الإنفاق. إننا هنا بثقتكم الغالية ونحن على ثقة بأننا كنا عند هذه الثقة”.

وأشار البيان الى أنه بعد ذلك “عرضت امانة الصندوق البيانات المالية والموازنة العمومية لصندوق النقابة وصندوق ضمان اصحاب الصحف الصحافيين موقوفة في 31/10/2018 وتبين ان النقابة قد حققت نتائج جيدة لمس اعضاء النقابة مفاعيلها في علاقاتهم معها. وختاما، شكر الاعضاء المشاركون في الجمعية النقيب الكعكي على الجهود التي قام بها ومجلس النقابة واثمرت نتائج ملموسة على الصعيدين المهني والمالي، واكدوا الثقة به”.-انتهى-

——

دريان التقى مفتي السعودية في مكة:

التضامن والوحدة الطريق السليم للتصدي للغلو والتطرف

 

(أ.ل) – التقى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، خلال مشاركته في المؤتمر العالمي للوحدة الإسلامية في مكة المكرمة، مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ.

واكد المفتي دريان “أهمية التعاون وتعزيز العلاقات بين دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية ودور الإفتاء في المنطقة العربية والإسلامية وفي كل أنحاء العالم وخصوصا مع دار الإفتاء في المملكة لما يعود بالنفع والخير على المسلمين في شتى أقطار العالم”.

وشدد على “ان التضامن والوحدة بين المسلمين هما الطريق السليم للتصدي لكل أنواع الغلو والتطرف في الدين”.

وقد نظمت رابطة العالم الإسلامي للمفتي دريان وكبار العلماء والشخصيات المشاركة في المؤتمر العالمي زيارة الى داخل الكعبة المشرفة بعد ان فتح بابها تكريما للضيوف الذين أدوا الصلاة بداخلها، “سائلين الله سبحانه وتعالى الرحمة والمغفرة ونشر السلام في العالم”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس, 13 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 14،13،12و19/ 12/ 2018 ما بين الساعة9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-

——

المجلس الأعلى للروم الكاثوليك: أعربوا عن قلقهم وخشيتهم من كلام غالاغر

بعدم الرغبة الدولية في إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم

وطالبوا المسؤولين بوضع خطة  واضحة  لعودة النازحين وعدم ربطها بالحل السياسي

 

(أ.ل) – صدر عن الهيئة التنفيذيــــــــــــة للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك/الربـوة البيان الآتي:

عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك اجتماعها الدوري الشهري في المقر البطريركي – الربوة، بحضور نائب الرئيس الوزير ميشال فرعون والمطران ميخائيل أبرص  والنائبان: سليم خوري وادغار معلوف، والأمين العام المهندس لويس لحود وأمين الصندوق فادي سماحة بغياب غبطة البطريرك يوسف العبسي الموجود في بولونيا .

درست الهيئة جدول أعمالها المقرّر، وفي نهاية الاجتماع صدر البيان الآتـــــــــــــي:

أولاً: عبّر المجلس الأعلى عن قلقه حيال التمادي في تأخير تشكيل الحكومة، وعن إعتماد أعراف جديدة في عملية التشكيل بعيدة عن الأصول الدستورية والصلاحيات المناطة بكل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلّف، وطالبوا الأفرقاء جميعاً بالعودة إلى الأصول وتغليب المصلحة الوطنية على ما عداها.

ثانيًــــــا: اعتبر المجلس الأعلى أن الوضع الاقتصادي المهدّد بالتداعي، إضافة إلى الأوضاع الاجتماعية والمالية والإهتراء الحاصل في الإدارة والفساد والمحسوبية وتنامي الدين العام، وغياب المعالجات الجذرية لمشكلة الكهرباء والنفايات وغيرها تتطلب قيام سلطة تنفيذية تأخذ على عاتقها معالجة هذه المشاكل والأوضاع وتنهي مخاطر انزلاق  الاستقرار الحكومي.

ثالثًـــــا: أعرب المجتمعون عن قلقهم وخشيتهم من الكلام الذي صدر عن وزير خارجية الفاتيكان بول غالاغر لجهة عدم الرغبة الدولية في إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم، وطالبوا المسؤولين بوضع خطة  واضحة  لعودة النازحين وعدم ربطها بالحل السياسي.

رابعًـــــــا: تمنى المجتمعون لسيادة المطران جورج بقعوني النجاح في مهامه الجديدة في أبرشية بيروت وجبيل وتوابعها للروم الكاثوليك وتقدموا بالشكر والتقدير لسيادة المطران كيرلس بسترس على الخدمة الصالحة التي قدّمها للأبرشية.

خامساً: تقدّم المجلس الأعلى بالتهنئة للبنانيين والمسيحيين بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، وشدّد على قيم العيد من سلام ومحبة ورجاء وأمل التي يجب ان تجمع اللبنانيين وتسهل تجاوز المحن المتعددة التي يعانوا منها.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس, 13 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 12 و20 / 12/ 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة  24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

قبلان عرض والشامسي الاوضاع والتقى وفد تجمع العلماء:

للتصدي لهجمة غزو ثقافي يستهدف المجتمع بتعاليمه الدينية وقيمه الاخلاقية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، سفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد الشامسي، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول، وجرى استعراض الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

وسلم السفير الشامسي الشيخ قبلان، دعوة للمشاركة في اعمال اللقاء الحواري بعنوان “التعارف والاعتراف… نحو دولة المواطنية”، الذي يقام في 18 من الشهر الجاري في فندق “هيلتون – حبتور”.

ثم استقبل الشيخ قبلان، وفدا من “تجمع العلماء المسلمين” برئاسة الشيخ حسان عبدالله، ضم المشايخ زهير جعيد، محمد عمرو، ماهر مزهر، حسين غبريس وابراهيم بريدي، في حضور الشيخ علي الخطيب، وجرى البحث في القضايا والشؤون الاسلامية والاوضاع العامة في لبنان والمنطقة. واطلع الوفد الشيخ قبلان على نشاطات التجمع ودوره على الساحة الوطنية والاسلامية.

ورأى الشيخ قبلان، ان “المجتمع اللبناني عرضة لهجمة غزو ثقافي لا اخلاقي، يستهدف المجتمع اللبناني بتعاليمه الدينية وقيمه الاخلاقية، ما يحتم على علماء المسلمين والمسيحيين ان يجندوا انفسهم لمحاربة الفساد، فيتصدوا لهذه الهجمة الشرسة المتأتية من الدول والقوى الاستعمارية بهدف تدمير المجتمع اللبناني وضرب قيمه”.

وشدد على “ضرورة تعميم تجربة تجمع العلماء المسلمين في البلاد الاسلامية لما يمثله من نهج معتدل ومنصف نحتاج الى تكريسه في بلادنا العربية والاسلامية، وعلى المسلمين ان ينفتحوا على بعضهم البعض ويتعاونوا على البر والتقوى ويعملوا لجمع الكلمة ورأب الصدع”.

بعد اللقاء، قال الشيخ زهير جعيد: “تشرفنا كتجمع علماء المسلمين في لبنان بزيارة سماحة الامام قبلان، وهذا المجلس الكريم الذي نكن له كل المحبة والاحترام والتقدير، ونحن دائما نسعى الى الاستماع الى نصائحه الابوية، وخصوصا مع حركتنا الدؤوبة في العالم العربي والاسلامي من اجل تحقيق الهدف الاساس وهو وحدة الامة الاسلامية ووحدة المسلمين انطلاقا من كتاب الله تعالى “اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”، “وان هذه امتكم امة واحدة”، في زمن المؤامرة الكبيرة على هذه الوحدة وهناك محاولة لتفتيت المسلمين وتمزيقهم من خلال الافكار الارهابية والتكفيرية”.

وأكد ان التجمع “يسعى بشكل دائم لتحقيق الوحدة والاسلام الحقيقي الذي جاء فيه الرسول محمد من خلال العمل المشترك والدؤوب، ليس في لبنان فحسب انما على صعيد العالم العربي والاسلامي، وقد اثرنا مع سماحته نقطة مهمة تمس كل النسيج والبيوت اللبنانية، الا وهو التفلت الاخلاقي غير المقبول من قبل بعض الاعلام المتفلت، والذي هو مدفوع من بعض السفارات وبعض الجهات، لا ندري هناك بعض البرامج هل هي تفيد اللبنانيين ام تساعد على تمزيقهم وتعمل على تفتيت العائلة اللبنانية الواحدة”.

واعتبر “هذا التفلت الاخلاقي الذي يصيب المسلمين والمسيحيين وكل الطوائف حتى اللادينيين. حتى ان التقاليد والقيم اللبنانيية التي تجمع كل مكونات الشعب اللبناني نفتقدها اليوم من خلال السموم التي تبث من بعض البرامج السياسية والبرامج الاجتماعية والاعلامية التي تساعد على الانحلال الاخلاقي والديني والتفلت من كل قيم وتقاليد، لذلك درسنا هذا الموضوع ونتوجه الى الاعلام بداية بان يحترم الخصوصية اللبنانية والقيم والدين والاخلاق والتقاليد العائلية اللبنانية لنحمي اطفالنا من اي غزو مقبل”.

اضاف “ثم كان لا بد ان ندين هذه الحملة الصهيونية تحت عنوان الانفاق وهذا هروب الى الامام من قبل نتنياهو لما يتخبط به من ازمات سياسية واخلاقية حادة، لذا هو يتوجه الى لبنان ليثير مسألة الانفاق، ونحن ندرك انهم لا يستطيعون ان يفعلوا شيئا طالما هناك مقاومة قوية قادرة على ردعه في اي زمان ومكان”، مؤكدا أن “هذه المقاومة التي اثبتت جدارتها وبانها الوحيدة الى جانب التفاف الشعب والجيش اللبناني البطل الذي يقضي على كل غزو واعتداء على لبنان”.

وتوجه الشيخ جعيد، الى المسؤولين عن تشكيل الحكومة، قائلا: “كفى الشعب اللبناني هذه الازمة، فهناك ازمة اقتصادية حادة يجب التوجه لعلاجها ولتشكيل الحكومة واعطاء اصحاب الحق حقهم، ومن حق اعطاء النواب السنة المستقلين المشاركة في الحكومة لما يمثلون من تمثيل حقيقي للشارع اللبناني والشارع السني، وليس منة من احد، فكفى تصلبا وتسلطا وتعنتا ولتشكل هذه الحكومة وتعطي صاحب الحق حقه، حتى نستطيع ان نواجه كل التحديات التي تواجه وطننا من خلال التحدي الصهيوني والاقتصادي والاخلاقي، وكثيرا من التحديات التي تحاول اخضاع كل اللبنايين، وليس طائفة بعينها او مذهب بعينه”.-انتهى-

——

حزب الله: عمليات القدس ورام الله تعبر عن خيار الشعب الفلسطيني

باعتماد المقاومة لتحرير أرضه

 

(أ.ل) – أصدر حزب الله البيان التالي:

يشيد حزب الله بالعمليات البطولية التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في القدس ورام الله اليوم، مخترقة كل إجراءات العدو الإسرائيلي وتحصيناته، ومؤكدة على قدرة المقاومة ويدها العليا.

ويثني حزب الله على الأداء المتميز الذي أظهره المجاهدون الفلسطينيون وبراعتهم في توجيه ضربات عدة للعدو في أكثر من مكان وبشكل متزامن، والذي يكشف أيضاً عن جهوزية المقاومة واستعدادها الدائم في وجه العدوان.

ويرى حزب الله في عمليات اليوم تعبيراً صادقاً عن خيار الشعب الفلسطيني باعتماد المقاومة سبيلاً وحيدا لتحرير أرضه مهما بلغت التضحيات.

ويبارك حزب الله للشعب الفلسطيني وفصائله المقاومة شهادة منفذي عمليتي بركان ومستوطنة عوفرا الشهيدين أشرف نعالوة وصالح عمر البرغوثي، ويرى أن دماء المجاهدين والشرفاء ستبقى تلاحق المحتلين الصهاينة حتى تهزمهم وتصنع النصر.-انتهى-

—–

العميد حمدان التقى وفداً من القومي وأصدرا موقفاً من الملف الحكومي

 

(أ.ل)-استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين- المرابطون العميد مصطفى حمدان في مقر الحركة وفداً من الحزب السوري القومي الإجتماعي برئاسة نائب رئيس الحزب الامين وائل حسنية.

وبعد اللقاء قال حسنية: “تشرفنا بزيارة مقر حركة الناصريين المستقلين – المرابطون لما تربطنا بهم من اطار مشترك في النضال للصراع المشترك على المستوى الداخلي وعلى المستوى الخارجي وخاصة في الصراع مع العدو الاسرائيلي، وبالتالي تبادلنا بالأطر القائمة في البلد تجاه تشكيل الحكومة ووجوب تسريع التشكيل”، وطالب رئيس الحكومة بأن يلعب دوراً أساسياً في انهاء هذه الأزمة لمعالجة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناشئة التي لم تعد تحتمل انتظار الواقع المأزوم للدولة اللبنانية. وأضاف حسنية: “كما تداولنا العلاقات الثنائية بين التنظيمين وكيفية تفعيل الاطار الوطني المشترك للأحزاب والقوى السياسية في لبنان”.

وردا على سؤال عن مبادرة رئيس الجمهورية قال حسنية: “رئيس الجمهورية مشكور على الجهود التي يبذلها، لكن المستغرب هو أداء الرئيس المكلف، إنه معني بتشكيل الحكومة لكنه يتعاطى بعجرفة، فهو لم يتشاور مع كل القوى السياسية بل حصر التشاور بقوة أو قوتين. ونذكر بأنه رئيس حكومة لبنان وليس رئيس حزب، فكان من واجبه أن يتعاطى مع اللقاء التشاوري بأخلاقية رئاسة الحكومة وتتم دعوة هؤلاء النواب للقاء من أجل حل الأزمة”. وأضاف: “كرئيس حزب من حقه أن يختار استقبال فلان او عدم استقباله ولكن كرئيس حكومة لا يحق له ذلك فهو معني بالتشاور مع الجميع ومن واجبه ان يلبي لقاء من يطلب موعداً معه، لكنه للاسف يتعاطى بكيدية سياسية”. واذ ذكر حسنية بتضحيات الحزب السوري القومي الاجتماعي منذ الاستقلال وفي فترات المقاومة حتى اليوم، نوه بأن الحزب عابر للطوائف وأعتبر أن من الظلم أن تقاس الأمور وزارياً على أنه لا يملك الا ثلاثة نواب. واعتبر ان حكومة الوحدة الوطنية التي يشكلها الحريري هي حكومة محاصصة طوائف ومذاهب.

أما العميد حمدان فقال: “تشرفنا اليوم بلقاء الرفاق في الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي هو لقاء الفريق الواحد على صعيد الأمة والعمل القومي والوطني، نحن على اقتناع تام بأن الانتصار الحاسم والحازم في سورية أصبح واقعاً ولا يمكن لأي من الأطراف الخارجية التي تآمرت على سوريا أن تهرب من هذا الواقع، وبالتالي الايام المقبلة ستكون ايام الجمهورية العربية السورية التي تستعيد دورها المحوري على الصعيد العربي والاقليمي.

وفي ما يتعلق بالواقع الوطني نشدد بأن على كل القوى الوطنية العابرة للطوائف أن تدرك ماذا اقترفت بعدم خوض المعركة الانتخابية وطنيا حتى في هذا القانون المذهبي والطوائفي، وبالتالي كل هذه القوى التي قدمت التضحيات والدماء في سبيل لبنان، لولا دفاعها المستميت عن تراب الوطن لما وجدنا اليوم هؤلاء يستمتعون بهذه السلطة المذهبية الطائفية التي أدخلت البلاد ليس في أزمة حكومة فقط بل في أزمة وجودية للنظام اللبناني الطوائفي المذهبي.

في ما يتعلق اليوم بفخامة الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري نؤكد أنهم يتحملون المسؤولية الوطنية الدستورية بتشكيل هذه الحكومة العتيدة، والتي يجب أن تخضع إلى ثوابت وطنية تختصر بعدم تغليب فئة على حساب فئة أخرى، وتأليف حكومة فعالة تدير شؤون المواطنين التي تتدهور يوماً بعد يوم، وعدا ذلك فكل الطروحات تزيد الامور تعقيداً وانحداراً خطيراً للواقع السياسي اللبناني، وهذا الترف السياسي الذي نراه اليوم في هذه المحاولات الطائفية والمذهبية بتأليف الحكومة فارغة ولم نجد حتى الآن من يطرح مشروعاً وطنياً شاملاً يتضمن حلولاً لأزمات الناس من النفايات الى المستشفيات الى مشكلة الفساد والإفساد وأقساط الجامعات والمدارس وتأمين رغيف الخبز، ونحن نؤكد أن جميع من يتلطى خلف المحاصصات المذهبية في تأليف الحكومة فاسد ومفسد.

وتابع حمدان: من المستغرب في ما يتعلق بتأليف الحكومة والتأثيرات الخارجية أن الجميع يدعو الإسراع إلى تأليف الحكومة ويهوّلون بالاوضاع الاقتصادية والداخلية السيئة “فنسمع ضجيجاً ولا نرى طحناً”.

وبالتالي انتم متهمون بأنكم ترهنون أنفسكم للخارج طالما أنكم لم تؤلفوا الحكومة لأن جميع الناس في لبنان تريد تأليفها، وتضعون التأخير في خانة الانتحار الوطني ولا تؤلفون وبالتالي لا تؤلفون لانكم مرتهنون الى سماع ما يقوله الخارج بعدم التأليف.

وأضاف “نعتبر ان عملية تشكيل الحكومة من اساسه خطأ لانها تتألف على أساس طائفي ومذهبي تحت ستار حكومة الوفاق الوطني، ونحن أعلناها كمرابطون ان الذي يعنينا بتمثيلنا من النواب في الحكومة هم البير منصور والرفاق في الحزب السوري القومي الاجتماعي واسامة سعد، انطلاقاً من التزامنا بالبعد الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الوطني العابر لكل المذاهب والطوائف.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس, 13 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة بتواريخ 13،12،11و14 / 12 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 17.12.10 و20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 20.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بالإضافة إلى استعمال متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 20،13،6و27/ 12/ 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

—-

إطلاق كتاب “الدليل الموحّد، نحو مراكز إصغاء

ومرافقة متخصّصة” من المركز الكاثوليكي للإعلام

 

(أ.ل) – عقد مكتب راعوية الزواج والعائلة في الدائرة البطريركية المارونية،  قبل ظهر اليوم، ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام،  أطلق خلالها كتاب “الدليل الموحّد، نحو مراكز إصغاء ومرافقة متخصّصة”.

شارك فيها رئيس أساقفة بيروت ورئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر،   النائب البطريركي العام للشؤون القانونيّة والقضائيّة والمشرف على المحكمة المارونيّة الابتدائيّة الموحّدة المطران حنا علوان، منسق مكتب راعوية الزواج والعائلة في الدائرة البطريركية المارونية الأباتي سمعان أبو عبدو المنسقة السيدة ريتا الخوري، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم. وحضرها أمين عام جمعية الكتاب المقدّس الدكتور مايك باسوس، والأب انطوان عطالله، والخوري ايلي ابراهيم، وأعضاء من مكتب راعوية الزواج والعائلة، من مراكز الإصغاء والمرافقة في الأبرشيات المارونية ومن الجماعات العائلية ولجان العائلة ومن المهتمين والإعلاميين.

مطر

بداية رحب المطران مطر بالحضور وقال:

“لقاؤنا اليوم حول مراكز الإصغاء خدمة للعائلات هو لقاء تهتم به الكنيسة اهتماماً خاصاً، لأنه يتعلق بمصير العائلة، وكما تعلمون العائلة في العالم تمر وسط اهتزازات كبيرة، وقداسة البابا فرنسيس يوصينا جميعاً بان نهتم بالعائلة وأن نحافظ عليها، وبالحفاظ على العائلة نحافظ على الإيمان، على نشره من جيل إلى جيل، ونشر قيم المحبة والصدق والثبات على القضايا الأساسية، قيم القداسة، قيم الفضيلة من دون العائلة لا مجتمع، علينا أن  نحافط عليها محافظتنا على عيوننا، وسيدنا البطريرك الكلي الطوبى يوصي الأساقفة والكهنة بالإهتمام بالعائلة اهتماماً حسيساً.”

تابع “هناك عائلات تتفكك وهذا مؤسف، تمر بأزمات صعبة يجب أن نكون حاضرين لخدمتها وعلى كل مستوى بدءاً من الرعية، كاهن الرعية له دور كبير في خدمة العائلة وصولاً  إلى الأبرشية ومطران الأبرشية الذين يعملون بالمصالحات سواء على المستوى الراعوي أو الأبرشي، وصولاً إلى المحاكم الروحية ونحي الرئيس الإعلى لهذه المحاكم المطران خليل علوان حيث أن هناك أيضا خدمة مصالحة.ووصولا إلى المصالحة رأينا جمعياً ليس فقط في لبنان بل في الكنيسة كلها ان للإصغاء دور أساسي، تمر العائلة بمصاعب عندما يتمنع الرجل والمرأة عن التخاطب والتكالم وعن الإصغاء الواحد للآخر، إذا أعدنا الإصغاء ربما نتفادى مشاكل عديدة.”

 

وختم مطر بالقول “هذا الدليل الموحد الذي يساعد العاملين على الإصغاء على خدمة العائلات نقدمه لكم اليوم بصورة خاصة ليكون وسيلة عمل للذين يعملون على المصالحات في العائلات.”

علوان

ثم تحدث المطران حنا علوان حول دور المحكمة في المرافقة والوساطة العائلية فقال:

“أشكر المسؤولين في مكتب راعوية الزواج والعائلة في الدائرة البطريركية ليس فقط لوضع ونشر هذا الكتاب بل لكل ما يقومون فيه من نشاط في راعوية الزواج والعائلة، وأشكر أيضاً الأبرشيات المارونية التي أنشأت مراكز إصغاء ومرافقة لعملها الذي أنتج السنة الماضية انخفاض ولو يسير في عدد الدعاوى التي وصلت إلى المحكمة.”

وقال “منذ سبع سنوات وبالتعاون مع مكتب راعوية الزواج والعائلة تقوم المحكمة المارونية بأنشطة عدة منها فتح مركز للمصالحات أثناء السير بالدعوى، وهذا عادة أصعب من السعي للمصالحة قبل الشروع بالدعوى، وقد توصل إلى مصالحات، وإلى الإتفاق الحبي الرضائي بالمفاعيل المدنية للزواج.”

تابع “في المحكمة المارونية، وبعد خبرة طويلة سنبدأ السنة المقبلة بمشروع بت المفاعيل المدنية للزواج بالوساطة وليس بالقضاء، وهذه المفاعيل هي الحراسة والمشاهدة والنفقة والتعويض وما إليها من قضايا مادية لا تتعلق بصحة الزواج أو بطلانه التي هي من صلاحية القضاة ويجب أن تبقى كذلك.”

أضاف “المفاعيل ترهق الجميع من (محكمة ومتقاضين وأولاد)، وبت المفاعيل قضائياً هو الذي يطيل مدة التقاضي ويخلق المشاكل بين المتقاضين ويدفعهم إلى فتح دعاوى مدنية وجزائية مختلفة. وهذه المفاعيل في العديد من البلدان المتحضرة تبت بالوساطة وليس بالقضاء.”

وحول طريقة القيام بالمشروع في المحكمة المارونية قال علوان “بت كل القضايا المدنية بالتراضي والوساطة، والبدء تدريجياً بوسيطين وببعض القضايا ثم تكثيف العمل حتى التوصل إلى فرض الطريقة على جميع الدعاوى. والاستعانة بوسطاء أخصائيين يحملون شهادات اختصاص بالوساطة الزواجية القضائية ولهم خبرة طويلة في هذا المجال. والتواصل يصير بين الطرفين من دون محامين وبحضور ومساندة الوسيط. ً ولدى التوصل إلى اتفاق رضائي يرفع الاتفاق إلى القاضي الذي يبت الدعوى الأساسية ليتبناه أو يشرعه بقرار منه بعد الاستماع إلى الطرفين، بهذه الطريقة تسرع الدعاوى وتوفر أموالا على المتقاضين من رسوم وأتعاب محامين وجلب مستندات وغيرها.”

وعن الوساطة في مراكز المرافقة والإصغاء قال “الدور الأهم والأَفْعَل هو بت المفاعيل المدنية في مراكز المصالحة والمرافقة والإصغاء في الأبرشيات قبل إرسال الدعوى إلى المحكمة وهذا ما توصي به الإرادة الرسولية “يسوع العطوف الرحوم”. ويجب العمل على ترتيب المفاعيل في الأبرشية بالطرق الرضائية لدى فشل المصالحة، ويرسل نص الاتفاق مع عريضة الدعوى إلى المحكمة، بهذه الطريقة تبت الدعاوى الأساسية بطريقة أسرع وبكلفة أقل. من هنا ضرورة وجود أخصائيين في الوساطة في كل الأبرشيات، ولهذا يقوم مكتب راعوية الزواج والعائلة بدروس للوساطة بالتعاون مع جامعة القديس يوسف، ومن هنا ضرورة هذا الكتاب الذي نقدمه اليوم.”

وفي الختام “دعا علوان كل المتقاضين الذين يودون حل المفاعيل المدنية لزواجهم بالتراضي والوساطة أن يطلبوا ذلك من القاضي الذي ينظر في الدعوة أو من المطران المشرف لأن جهاز الوساطة أصبح جاهزاً في المحكمة.”

أبو عبدو

كلمة الأباتي سمعان أبو عبدو عن “الهدف من هذا الدليل” فقال:

“أمام المتغيّرات الجذريّة العديدة الّتي طرأت على حياة العائلة اليوم، وجعلتها تواجه تحدّيات كثيرة: إقتصاديّة وعلاقاتيّة ونفسيّة واجتماعيّة وروحيّة، تعرّض وحدة الأُسَر لخطر حقيقيّ، بات على الكنيسة أن تنظر عن كثب، وبعين الأمّ والمعلّمة، إلى العائلات في مراحل تأسيسها ونموّها، وصعوباتها، باذلةً قصارى جهدها كي تبقى العائلة موحَّدة وتقوم بدورها ورسالتها الرّياديّين في بناء الإنسان والمجتمع والكنيسة.”

تابع “لمّا كان مكتب راعويّة الزواج والعائلة في الدائرة البطريركيّة المارونية وعملاً بتوجيهات وتوصيات غبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى، يُتابع مهامه في خدمة العائلة والعمل على وحدتها وديمومتها، ويعمل منذ أربع سنوات على موضوع الإصغاء والمرافقة والوساطة العائليّة وذلك بالتعاون مع جامعة الحكمة والمحكمة المارونيّة الكنسيّة وجامعة القديس يوسف، ومع مراكز الإصغاء الموجودة حاليّاً في بعض الأبرشيّات المارونيّة؛ وبعد إجراء عدّة خلوات، منها في بكركي وإجتماعات متتالية في مركز الدائرة ودراسة الأرض جيّداً.”

أضاف “نطلق معكم اليوم مولودنا الجديد، “الدليلِ المُوحَّدِ، نحو مراكزِ إصغاء ومرافقة متخصِّصَة”؛ هو عصارةُ ساعاتٍ طويلةٍ من التفكيرِ والحوارِ وتبادلِ الخُبُرات، بين مجموعةٍ كبيرةٍ من العاملينَ والعاملاتِ في مراكزِ الإصغاء، والأخصائيينَ والمُعالجينَ النفسيّينَ والكهنة.”

وقال “أمّا هدفُه المنشود هو وضعُ تصوّرٍ شاملٍ لمركزِ إصغاءٍ ومرافقة عائلية نموذجيّ يُواكبُ عن كَثَب، التحدّياتِ الزّوجيّةِ والعائلية في عالمِنا المعاصِر، ويُساهمُ في مُرافقةٍ مُتخصّصةٍ جدّيّةٍ وواعيةٍ لشؤونِ وشجونِ العائلاتِ عامّةً، ولهمومِ العائلات المُتعثّرةِ، سعيًا إلى ترميمِ ما قد تشوَّهَ علائقيّاً وإلى بلسمةِ الجراحِ المصابةِ بها الشّراكةُ الزّوجيّة.”

أضاف “من شأن هذا الدليل أن ينير الطّريق للوصول إلى الهدف المنشود من خلال تأسيس مركز إصغاء ومرافقة ووساطة زوجية ذات مقاربة شاملة تجمع ما بين البعد الرّوحيّ والرّاعويّ والعلميّ والاجتماعيّ. كما يسعى هذا الدليل إلى توضيح آليّة بناء هيكليّة متخصِّصة ومتطوِّرة ذات معايير ومواصفات نموذجيّة، توفّر الاستشارات الزّوجيّة والعائليّة والمرافقة للعائلات في وقت الأزمات ومعالجة المشاكل، وإستعادة الرّوابط العائلية ما بين أفراد العائلة الواحدة.”

وقال “حُلمُنا؛ أن يكون في كلِّ أبرشيّة وفي كلّ رعيّة كبيرة أو مجموعة رعايا متجاورة جغرافيًّا أو في القطاع secteurs مركز إصغاء ومرافقة عائلية متخصّصة. ومن الممكن أن تشكّل الرّعية “النّواة الأولى” للإصغاء والمرافقة، قبل أن تُنقل الحالة لمركز متخصّص في الأبرشيّة فتشعر العائلة أنها محتضنة في بيتها. ولا ريب أنّ هذه المرافقة المتخصّصة سوف تساهم في حماية الأولاد من الارتدادات السّلبيّة الّتي تطالهم.”

تابع “نأمل أن يساعد هذا الدليل في كيفيّة تأسيس مراكز إصغاء ومرافقة وإدارتها. إنّنا نضعه بين أيدي أصحاب السيادة أساقفة الأبرشيّات والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات والعلمانيين ولجان العائلة والجماعات العائلية وأصحاب الإختصاص، للانطلاق بهذا المشروع التأسيسيّ، ووضعه حيّز التّنفيذ في سبيل خدمة الأزواج والعائلات التي تواجه التحديات، ولتجسيد راعويّة عائليّة جديدة، تتَّصف بالاستقبال والتقارب. هذا هو حلم الله لخليقته المحبوبة.”

ختم بالقول “عسى أن تكون مراكز الإصغاء والمرافقة مساحةً للاستماع والحوار والصّلاة والمواساة والتفاهم والغفران المتبادل والمصالحة، فتُجسِّد الرّجاء الإنجيليّ، على الصّعيدَين العائليّ والاجتماعيّ، من أجل مستقبل أفضل زاخر بالحبّ والحنان بين أفراد العائلة الواحدة والموحَّدة باسم يسوع المسيح الّذي جاء ليجمع لا ليفرِّق”.

الخوري

ثم تحدثت السيدة ريتا الخوري عن دور مكتب راعوية الزواج والعائلة في مؤازرة ومساندة مركز الإصغاء والمرافقة فقالت “في إطار مُواكبة هذا الدليل وتفعيله قام المكتب بالمبادرات التالية:

1)      نظراً للحاجة إلى تأهيل أفراد وأزواج يعملون من خلال الإصغاء والمرافقة في إطار النّزاعات الزّوجيّة والعائليّة تمّ الإتّفاق  منذ العام 2013 على دبلوم مشترك في “الإصغاء والمرافقة العائليّة” بين معهد العائلة في جامعة الحكمة ومكتب راعويّة الزّواج والعائلة وما زالت المُحاضرات تُتابع في مركز المكتب في الزوق وقد تمّ حتى الآن توزيع 130 شهادة دبلوم على مُستحقّيها.

2)      تأهيل أخصائّيين في الوساطة العائليّة يعملون على إدارة النّزاع الزوجيّ أو العائليّ والمُساعدة للوصول إلى حلول رِضائيّة وذلك بعد نيلهم شهادة في الوساطة والمصالحة من جامعة القدّيس يوسف -ألمركز المهنيّ للوساطة- بلإشتراك مع مكتب راعويّة الزّواج والعائلة في مركز المكتب – في الزوق

3)      تأمين تدريب للوسطاء في المرحلة الأولى بعد تخرّجهم من خلال مركز الوساطة والإصغاء التّابع لمكتب راعويّة الزّواج والعائلة وبإشراف من الجهة المتخصّصة

4)      يتمّ التّواصل مع المحاكم الرّوحيّة المارونيّة وذلك من خلال عقد لقاءات دوريّة لمسؤولي مراكز الإصغاء والمرافقة وعامليها مع المُشرف والمسؤولين على المحكمة الرّوحيّة المارونيّة

5)      لا بدّ من أخذ إرشادات رأس الكنيسة الأنطاكيّة المارونيّة من خلال تنظيم لقاءات مع غبطة أبينا البطريرك يتم خلالها إطلاعه على النشاطات والعمل بتوجيهاته القيّمة.

6)      العمل على تأمين مؤقّت أو جزئيّ لمساندة تقنيّة أو إستشاريّة لمراكز الإصغاء وذلك بالتعاون مع متخصّصين موجودين في مكتب المصالحة والوساطة التّابع لمكتب راعويّة الزواج والعائلة في مركزه – ذوق مصبح

7)      تأمين الإطار التّعليميّ الموحّد المتعلّق بلاهوت الزّواج والعائلة وأخلاقيّات الحياة لجميع العاملين والمتخصّصين في مراكز الإصغاء من أجل توحيد الإلتزام بالرؤية المسيحيّة من خلال تنشئة مستدامة ضمن ورشات عمل وتزويد المراكز بنصوص ومراجع تعليميّة كنسيّة مناسبة

8)      تنظيم لقاءات لأعضاء ومسؤولي مراكز الإصغاء في سبيل تبادل الخبرات والتنسيق والتعاون فيما بينهم

9)      يتمّ الحرص على تنشئة مستدامة للاطّلاع الدّائم على المعطيات المستجدّة في ما يخصّ تقنيّات العمل والتدخّل من خلال مؤتمرات ودورات ومحاضرات  في لبنان والخارج.

وختمت بالقول “نجدّد شكرنا لكلّ العاملين في مراكز الإصغاء ولكلّ من يُساهم في إعادة اللُّحمة إلى العائلات المُفكّكة. وفّقنا الله لنكون معاً في خدمة العائلة والعمل على وحدتها وديمومتها.”

أبو كسم

واختتمت الندوة بكلمة الخوري عبده أبو كسم جاء فيها:

“نلتقي اليوم حول العائلة ومن يمثلها في كنيستنا المارونية عنيت مكتب راعواية الزواج والعائلة، هذا المركز الذي يدفع قدماً في إيجاد آلية موّحدة لإنشاء مراكز الإصغاء والمرافقة في مختلف الأبرشيات في لبنان، وما هذا الدليل الذي إطلق اليوم إلا علامة رجاء في مآسي العائلات التي تعيش في جحيم التشرذم والتفكّك، فتأتي مراكر الإصغاء  لتحضن الأزواج المتعثرين وتجري المصالحات أو تنظم الخلافات فيما لو لم تنجج في محاولاتها الإصلاحية. أنتم الجنود المجهولون، وحراس العائلة، على مثال القديس يوسف.”

وتوجه إلى أرباب العائلات قائلاً “أنتم شركاء الربّ في مشروع الخليقة، لا تدعوا المادة ولا الإغراءات ولا المال ولا الشهوات تتسلل إلى بيوتكم، حافظوا عليها، حافظوا على أولادكم من خلال شهادتكم الطيبة في حياتكم المشتركة. فالأولاد يتأثرون بأبائهم وأمهاتهم، كونوا المثل الصالح ولا تدعوا المشاكل تتراكم بينكم، ولا تغرب الشمس على خلافاتكم وغضبكم، فلكل مشكلة حلّ، هذا إن عرفتم أن تعززوا حبكم كل يوم، وأن تتسامحوا مع بعضكم، وتجدّدوا كل يوم عهدكم الأبوي الذي تعهدتموه أمام الله.”

وختم بالقول “في زمن الميلاد نسأل العائلة المقدّسة عائلة الناصرة أن تحفظ عائلاتنا وتنشر سلامها في قلوبنا آمين.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 13 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيناتا – بشري، اعتباراً من تاريخ 20/ 11 / 2018 ولغاية 20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 19 /11 /2018 ولغاية 21 /12 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

2-Delegation-of-the-Union-of-Arab-Chambers-21[1]

نشرة الخميس 17 كانون ثاني 2019 العدد 5719

عون التقى وفد اتحاد الغرف العربية: عالمنا يعاني من صعوبات أبعدت المسافات بين دولنا وعلى ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *