الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 12 كانون أول 2018 العدد 5703

نشرة الأربعاء 12 كانون أول 2018 العدد 5703

وزير المالية: صيغة ال 18 وزيرا

لم يطرح علينا ولا نريد العودة الى الوراء

 

(أ.ل) – قال وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، من عين التينة في اطار لقاء الاربعاء النيابي:” صيغة ال 18 وزيرا لم يطرح علينا ولا نريد العودة الى الوراء”.-انتهى-

——

دعوة وسائل الإعلام إلى حضور وتغطية وقائع حفل غداء تكريمي

وتوزيع شيكات لضحايا الألغام والقنابل العنقودية

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 كانون الأول 2018، إلى حضور وتغطية وقائع حفل غداء تكريمي وتوزيع شيكات لضحايا الألغام والقنابل العنقودية، بحضور مندوبين عن سفارة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان، معهد مارشال الأميركي MLI، الاتحاد الأوروبي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، اللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا الألغام وعدد من ضباط الجيش في المدرسة الإقليمية لنزع الألغام لأهداف إنسانية في لبنان – ثكنة سعيد الخطيب – حمانا وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 14 /12 /2018 الساعة 11.30.

  • ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسق على رقم الهاتف: 141869/ 03-انتهى-

——-

نقابة العاملين في المرئي والمسموع هنأت المجلس الجديد لنقابة المحررين

 

(أ.ل) – عقد مجلس نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع اجتماعه الدوري، ناقش خلاله جدول اعماله واصدر بعده بيانا هنأ فيه “المجلس الجديد لنقابة المحررين”، آملا “التوفيق لهم في تحصين وتحسين فرص استمرار هذا القطاع الحيوي في لعب دوره الحيوي والمؤثر لدي الرأي العام”.

وتوقف المجلس “عند بعض الاخبار المتواترة حول اتجاه بعض المحطات الاعلامية الى صرف عدد من العاملين”، محذرين من “مغبة هذا الاجراء اذا صح لما له من انعكاسات سلبية على المصروفين بشكل خاص وعلى القطاع الاعلامي في شكل عام، وتقرر القيام بعدد من الزيارات الى عدد من المسؤولين وذلك في اطار السعي الى تحسين ظروف العاملين في قطاع الاعلام المرئي والمسموع”.-انتهى-

——

 

 

سقلاوي:عائدات الخزينة الصافية من التبغ في 2018 نحو 440 مليارا الريجي

ستوقع اتفاقا مع BAT العالمية لتصنيع علاماتها التجارية في لبنان

 

(أ.ل) – توقع رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” مديرها العام ناصيف سقلاوي أن “تبلغ العائدات الصافية للخزينة العامة من قطاع التبغ خلال السنة الجارية نحو 440 مليار ليرة لبنانية “رغم الوضع المتردي”، كاشفا أنها “ستوقع قريبا اتفاقا مع شركة “بريتيش أميركان توباكو” BAT لتصنيع علاماتها التجارية في معامل الإدارة، أسوة بالاتفاقات الموقعة مع شركات عالمية أخرى”، مشيرا إلى أن “الريجي” أصبحت تصنع 19 صنفا عالميا، إلى جانب الأصناف التسعة المحلية التي تنتجها”.

وكان سقلاوي يتحدث خلال العشاء السنوي للشركات الأجنبية ورؤساء البيع الذي أقامته “الريجي” في مركز “سيسايد فرونت” في بيروت مساء أمس، في حضور رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد اسعد الطفيلي، مدير المالية العام ألان بيفاني، المدير العام للجمارك بدري ضاهر، المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس، المدير العام للشؤون العقارية جورج المعراوي، وأعضاء لجنة إدارة “الريجي” المهندسين: جورج حبيقة، مازن عبود، والدكتور عصام سلمان، ورؤساء مجالس إدارة شركات ومصارف، إضافة إلى رؤساء البيع.

وقال سقلاوي إن “الريجي” حاولت “خلال سنة كاملة من العمل والجهد، تذليل التحديات الكثيرة، والسير بعكس المؤشرات الاقتصادية”. وأضاف: “رغم الوضع المتردي، استطاعت الريجي ان تكون أحد أهم مصادر الخزينة الوطنية، إذ من المتوقع ان تبلغ عائدات الخزينة الصافية من قطاع التبغ نحو 440 مليار ليرة لبنانية”. وأضاف أن “الريجي” حاولت كذلك “السير بعكس التوجهات العالمية”، ملاحظا أن “المقررات الدولية تشير الى تغيرات جذرية في قطاع التبغ”. وسأل: “هل هذه المقررات تأخذ في الاعتبار خصوصية الدول؟ وهل لبنان مستعد لخسارة العائدات الضريبية الناتجة من هذا القطاع؟ وهل يمكن تبني سياسات رفع الأسعار وهل يمكن ضبط أسواق التهريب في ظل الحدود المفتوحة؟”.

وتابع “هذه التحديات والأخطار تضعنا امام خيارات استراتيجية وتوجهات مختلفة في إدارة هذا القطاع. وبفضل الرؤية والتخطيط والرعاية الممثلة بوزارة المال بشخص الوزير علي حسن خليل، وثقة المتعاملين معنا، وقدرات موظفينا، استطعنا مواصلة مسيرة النمو وحققنا المزيد من النجاحات على الصعيد الاقتصادي كما التنموي والانساني”. وأشار إلى أن “الريجي” “تصنع اليوم اصنافا عالمية في معامل محلية”، مذكرا بالاتفاقات التي وقعتها “مع شركات “فيليب موريس” وJTI و”امبريال توباكو”. وكشف أن “الريجي” ستوقع قريبا اتفاقا مع شركة “بريتيش أميركان توباكو” BAT لتصنيع علاماتها التجارية في معامل الإدارة”. وأضاف: “لهذا، كان لا بد لنا من زيادة قدرتنا الانتاجية لتضم 12 خط انتاج بدلا من خمسة، وبذلك أصبحت الريجي، إلى جانب الأصناف التسعة المحلية، تصنع 19 صنفا عالميا”.

وإذ رأى أن تصنيع “الريجي” الأصناف الأجنبية “يخفف بلا شك من نسبة التهريب الذي يحرم الخزينة اللبنانية الكثير من العائدات ويكبدها الكثير من الخسائر”، شدد على ان “ذلك وحده يبقى غير كاف للقضاء على هذه الظاهرة التي جعلت الريجي من مكافحتها أولوية”. وأكد أن “الريجي” تحركت “للتصدي للتجارة غير المشروعة على أكثر من صعيد”، مذكرا بمؤتمر مكافحة التجارة غير المشروعة الذي نظمته مطلع السنة الجارية وشكل “سابقة من نوعها في لبنان”. وأضاف: أن “هذا المؤتمر الذي ضم أكثر من 600 مشارك من 20 دولة عربية وأجنبية جاء بمستوى عالمي وشكل محطة تاريخية”.

ولفت إلى “الدور الكبير الذي يؤديه رؤساء البيع في مكافحة تهريب المنتجات التبغية”، مشيراً إلى أن الإدارة سعت بالتنسيق مع وزارة المال إلى تحقيق مطلب هؤلاء “لجهة استيفاء ضريبة الدخل مباشرة اسوة بالضريبة على القيمة المضافة”، مؤكداً أن “عرض مشروع القانون على رئاسة مجلس الوزراء ومتابعة هذا الملف مع الجهات المعنية، ينتظران تأليف الحكومة”. وأشار إلى أن “الريجي مضت قدما في العام 2018 في دورها الاجتماعي وقدمت 45 مساهمة تنموية لقرى زراعة التبغ شمالا بقاعا وجنوبا، ليصبح مجموع المساهمات المقدمة منها 178 الى بلديات، تنوعت بين شق طرق زراعية، وحفر برك مياه، وتقديم سيارات اسعاف، وانشاء حدائق عامة وملاعب رياضية، وقاعات اجتماعية، ومكتبات عامة”.

وشدد على أن ما حققته “الريجي” من إنجازات “ليس وليد صدفة بل وليد رؤية”، وهو “حصيلة مسيرة مستدامة وخطة مرسومة لا مكان فيها للمصادفة أو للارتجال”، وهو “نتاج ثقة وزارة المال بشخص الوزير علي حسن خليل”. وقال: “ما حققناه هو نتاج التزام دائم وعهد نؤكده اليوم، بالاستمرار في تطوير الريجي على الصعد كافة والارتقاء بها الى مصاف كبريات المؤسسات العالمية”. واضاف: “ما حققناه هو نتاج التزام أن نبقى العضد المتين لخزينة الدولة في كل الاحوال والظروف، والسند القوي لمزارعي التبغ والتنباك وبلداتهم واماكن عيشهم وقراهم في كل بقعة من لبنان، ونتاج تصميم أن تكون الريجي نموذجا نتطلع اليه جميعا في طريقة النهوض بمؤسساتنا الوطنية وجعلها مصدر فخر واعتزاز”.

اللاوون

وألقى الياس اللاوون كلمة رؤساء البيع، فهنأ الإدارة “على الإنجاز الكبير الذي تحقق في السنة الجارية لجهة إطلاق الصناعة الوطنية وتصنيع الأصناف الأجنبية في لبنان”، معتبرا أنه “أمر يدعو إلى الفخر والاعتزاز”. وأمل في “أن تكون السنة المقبلة سنة إطلاق السجائر الوطنية ذات الجودة والنكهة، والتصنيع في الأسواق الخارجية، بحيث تصبح الإدارة مؤسسة عالمية أسوة بالشركات الكبرى”.

سليم

وكانت مديرة العلاقات العامة نهلا سليم ألقت كلمة ترحيب أشارت فيها إلى أن “الريجي” بنت مع الشركات والجهات التي تتعامل معها “علاقة احترام وثقة قائمة على الإحترافية والشفافية والأخلاقيات المهنية”. وشددت على أن علاقة الثقة والاحترام هذه “تستند إلى الرؤية والإنجاز يلتقيان” في “الريجي”.-انتهى-

——-

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وحضور حفل رسيتال ميلادي لأولاد العسكريين الشهداء

 

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون ولمناسبة الأعياد المجيدة، تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 12 كانون الأول 2018  ، بدعوتكم إلى حضور وتغطية وقائع الحفل الترفيهي الذي تقيمه مدرسة الأليزه – الحازمية لأولاد العسكريين الشهداء، وتتخلله أغانٍ ميلادية وتوزيع هدايا على الأولاد، في وزارة الدفاع الوطني- قاعة العماد نجيم – اليرزة، وذلك يوم السبت الواقع فيه 15 /12 /2018 الساعة 10.30.

  • ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسق على رقم الهاتف 549950 /03

——

 

عون التقى وفدا من مؤسسة ايناس ابو عياش

 

(أ.ل)- استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، وفدا من مؤسسة ايناس ابو عياش ومن الطلاب الجامعيين الفائزين في دورة 2018 في المسابقة التي تجريها المؤسسة، في حضور وزير الدولة لشؤون المرأة في حكومة تصريف الاعمال جان أوغاسابيان.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع الأعور الأوضاع

والتقى وفد المجلس الاستشاري للشرق الأوسط الذي نوه بأداء الجيش

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون  بتاريخ اليوم الأربعاء, 12 كانون الأول 2018  في مكتبه في اليرزة، النائب السابق فادي الأعور، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. كما استقبل  وفداً رفيع المستوى من المجلس الاستشاري للشرق الأوسط في مؤسسة RAND – مركز السياسات العامة للشرق الأوسط CMEPP، الذي اطلع على الأوضاع العامة منوّهاً بأداء الجيش.-انتهى-

—–

نتيجة التدابير الأمنية خلال شهر تشرين الثاني المنصرم

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر تشرين الثاني المنصرم، 2440 شخصاً من جنسيات متنوعة، لتورّط بعضهم في جرائم مختلفة، منها الإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات أسلحة حربية من مختلف الأنواع، وكميّات من الذخائر الخفيفة والمتوسطة والمخدرات والبنزين والمازوت المهرّب، وعدداً من أجهزة الاتصالات وكاميرات المراقبة، بالإضافة إلى 63 آلية و37 درّاجة نارية و3 مراكب صيد.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 12 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 12 و20 / 12/ 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة  24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

بري: آمل ان تنتهي مشاورات رئيس الجمهورية الى تأليف الحكومة قريباً

 

(أ.ل) – أمل الرئيس نبيه بري امام النواب في لقاء الاربعاء النيابي اليوم ان تنتهي المشاورات والاتصالات الجارية والتي يقوم بها رئيس الجمهورية الى تأليف الحكومة قريباً .

وجدد التأكيد اننا بحاجة الى حكومة منسجمة ومتآلفة للقيام بمسؤولياتها تجاه الاستحقاقات الكثيرة التي نواجهها على الصعد كافة .

وقال ان هناك افكاراً عديدة تطرح على صعيد عدد اعضاء الحكومة لتوفير العناصر التي تساعد على ولادتها وتجاوزالعقد التي تواجهها حتى الآن .

وبشأن مزاعم اسرائيل حول الانفاق جدد الرئيس بري اننا ما زلنا ننتظر الاحداثيات ولم يصل الينا شيء من هذا القبيل .

وحيا الرئيس بري وطنية وحيوية ابناء الجنوب وتمسكهم بأرضهم وسيادة كل شبر منها في وجه الاعتداءات والاطماع الاسرائيلية .

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزير علي حسن خليل والنواب السادة : قاسم هاشم ، ميشال موسى ، انور الخليل ، حسن فضل الله، علي بزي ، محمد خواجة ، هادي ابو الحسن ، مصطفى الحسيني ، هاني قبيسي ، علي عمَار ، سليم عون ، امين شري ، عدنان طرابلسي ، فادي علامة ، ابراهيم الموسوي، علي خريس ، حسين جشي، زياد حواط ، سامي فتفت ، طارق المرعبي، علي درويش، علي المقداد ، وجهاد الصمد.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر الرئيس نجيب ميقاتي وعرض معه للاوضاع العامة والوضع الحكومي .

وقال ميقاتي بعد الزيارة :

دائما زيارة دولة الرئيس بري تكون حافلة بالاخبار والاحداث واهمها اليوم الخبر الذي اطلعني عليه في ما يتعلق باعادة ضخ النفط من العراق الى منطقة البداوي عبر مصفاة طرابلس ،والنية باعادة تشغيل المصفاة وتخزين النفط في البداوي، والرئيس بري يسعى مع الحكومة لتحقيق هذا الموضوع من اجل  اصلاح هذا الخط واعادة العمل فيه، والاتصالات مستمرة بين السلطات العراقية واللبنانية في هذا الصدد. وهذا الامر يوفر فرص عمل وينشط الحركة الاقتصادية في طرابلس والشمال. وهذا الخبر هو بمثابة معايدة مميزة في شهر الاعياد المجيدة، والمهم ان يعاود تشغيل الخط في اسرع وقت.

اما في الموضوع السياسي، فقد  لاحظت لدى الرئيس بري تفاؤلا حذرا بالمشاورات القائمة في شان تشكيل الحكومة. حتى الآن هذا الحذر طبيعي واطلعني دولته على النقاط التي يتخوف منها ، ولكن كلنا امل بالتخلي عن العناد والمكابرة الحاصلة وان تتشكل  الحكومة في اسرع وقت ، لان الحاجة ماسة الى حكومة جديدة،بالنظر الى الاوضاع الراهنة لا سيما الاقتصادية والاجتماعية .

سئل: قيل ان هناك امكانية للتنازل عن اتفاقك مع الرئيس الحريري لمصلحة تمثيل شخصية سنية من فريق المعارضة؟

اجاب: هذا الموضوع مرهون بيد الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة ، وهو من صلب صلاحياته. عندما التقيت الرئيس الحريري خلال الاستشارات وتطرق معي الى موضوع تمثيل كتلتنا في الحكومة، قلت له مثلا مفاده”ان كتلتنا حقل من الزهور ، وله الحرية في اختيار الزهرة التي يريدها ويضعها في المكان المناسب”. لا انا قلت للرئيس المكلف عن اسم الوزير المقترح ولا عن الحقيبة الوزارية  التي ستوكل اليه.رئيس الحكومة المكلف  ليس مدبّر منزل بل يملك صلاحية اختيار فريق العمل الذي يريده. حتما انا اريد المساهمة في تسهيل  تشكيل الحكومة  بكل قوة ، ولكن مسالة اختيار الوزراء منوطة برئيس الحكومة المكلف.

اضاف ردا على سؤال: انا طلبت تمثيل كتلتنا في الحكومة خاصة اذا كانت حكومة وفاق وطني، تواكب المرحلة  الجدية اقتصاديا، وانا اتمنى المساهمة في هذه النهضة الاقتصادية. ولكن لن اقبل التنازل عن حق كتلتنا في التمثل في الحكومة، وانا متفق مع الرئيس الحريري في هذا الموضوع.

سئل: من يعرقل تشكيل الحكومة؟

اجاب: تشكيل الحكومة أشبه بخزنة تفتح بمفتاحين هما بيد الرئيس المكلف وفخامة رئيس الجمهورية،ولا يمكن القوطبة عليهما في هذه المسالة لان الموضوع عمل مشترك بينهما ، ضمن ما يريانه مناسبا. هذه المسؤولية مشتركة بين الرئيس  المكلف وفخامة الرئيس، وهما سيقرران المناسب.

سئل: من  تقصد بلامك عن العناد والمكابرة؟

اجاب: العناد والمكابرة موجودان لدى كل فريق، وعندما يقول احدهم انا اريد هذا العدد من الوزراء وهذه الحقائب، فهذا يعني ان ما يحصل لا يخدم تسهيل تشكيل الحكومة. الحكومة يجب تسهيل تشكيلها.

سئل: هل تقصد بهذا الكلام سنة المعارضة؟

اجاب: ابدا. ليسوا هم من قصدتهم بهذا الكلام. قصدت من قال اليوم انه لا يقبل باقل من 11 وزيرا.

وردا على سؤال قال: هل بات وجود كتلة نيابية تمثل كل الطوائف علة ويجب اقصاؤها عن التمثيل لهذا السبب؟ هذا الامر يشكل بداية علامات الساعة.  شرف لي ان تكون كتلتي متنوعة التمثيل، كما افتخر بما نلته شخصيا من نتائج في الانتخابات النيابية وما امثله في مدينة طرابلس.-انتهى-

—–

الحريري التقى وزراء بريطانيين: نأمل أن يزيد توقيع اتفاق بين رولز رويس والميدل ايست

الشراكة بين البلدين

 

(أ.ل) – أشارت سفارة بريطانيا في لبنان ببيان، الى أن “كبار وزراء الحكومة، بمن فيهم وزير التجارة الدولية الدكتور ليام فوكس، ووزيرة التنمية الدولية بيني موردانت، يجتمعون مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، حيث يترأس وفدا في المنتدى اللبناني – البريطاني الأول للتجارة والاستثمار في لندن اليوم. وشهد الحفل توقيع صفقة بين شركة رولز رويس وشركة طيران الشرق الأوسط، التي أعلنت أن طائرة الإيرباص A330-900 ستكون وجه أسطولها الجديد. وستشهد الصفقة قيام الشركة البريطانية بتقديم الدعم لمحركات ترينت 7000 التي تشغل طائرات إيرباص. تبلغ القيمة الإجمالية للمحركات والخدمات لشركة رولس رويس 300 مليون دولار”.

ولفتت إلى أن “العلاقة الاقتصادية بين المملكة المتحدة ولبنان تزداد قوة، مع مجموعة من الفرص الهامة التي المتوفرة أمام الشركات البريطانية في الأشهر الأخيرة. كما ان برنامج استثمار رأس المال اللبناني البالغ 23 مليار دولار، مع أكثر من 200 مشروع.-انتهى-

—–

وزارة الثقافة كرمت الفائزين في مسابقات الشعر والقصة القصيرة للعام 2017

ومددت مهلة إستقبال طلبات الترشح لجائزة الرواية بالعربية

 

(أ.ل) – تتواصل النشاطات الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة في جناحها ضمن فعاليات معرض الكتاب العربي 2018، وفي هذا الاطار وزعت الوزارة ممثلة بالمدير العام للشؤون الثقافية علي الصمد دروعا تقديرية وشهادات وتنويهات عن مسابقة الشعر والقصة القصيرة للطلاب الثانويين “الجامعيين” لعام 2017، في حضور مسؤول المسابقة الشاعر نعيم تلحوق، واللجنة التحكيمية المؤلفة من روائيين وأساتذة جامعيين والأهل والأصدقاء في جناح وزارة الثقافة في معرض الكتاب العربي.

وقد وزعت الدروع على المراتب الثلاث الأولى وفق التالي:

– في القصة القصيرة: علا محمد عبد الله، ميشال صليبا، أماني جمال حيدر.

– عن الشعر باللغة العربية: نانسي عفيف سلامة، عادل منير مراد، زينب علي سويدان.

– وعن القصة باللغة الانكليزية: ايناس رياض خشمان ويوسف موسى بيرم.

– وعن الشعر باللغة الانكليزية: هبة يوسف الغوطة، وزينب علي حسين.

– عن القصة القصيرة باللغة الفرنسية: جورج يوسف وسارين مارجاريان.

وأما الذين حصلوا على شهادات تقدير فهم:

* عن فئة القصة القصيرة: ريان جهاد وهبة، تيا جاسر فضة، عدي خالد عزبة، مروى طلال المقدم، آية حسين شرارة، بشارة جورج الصيداوي، عائشة فهد طراد.

* عن فئة الشعر – عربي: غدير عبده نصر الدين، بتول حسن حمود، وائل يوسف غيضا، هادي نضال نويهض، فرح زهير فخر الدين، عبير زكريا قصير، نور الزهراء ابراهيم عاصي.

وأما الأسماء التي حظيت بتنويهات عن أعمالها ويحق لها المشاركة في المسابقة للعام المقبل عن الشعر والقصة القصيرة فهي: نور ابراهيم حازر، رينا سعيد، زينب نجيب هاشم، آلاء بدر الدين، فاطمة محمد خريزات، خنساء بسام نعوس، حسن محمد سعيد حجو.

لارا ايلي أينا، يارا محمد سعد، نهلا محمود سكر، اسلام حسين عطوي، ديانا محمد علي جابر بزي، مونيكا جان كيروز، لبابة حيدر عزام، آية عبد الرحيم الحسيني، فاطمة الرفاعي، زينب فهد طراد، ريم عدنان الشامي، صفاء حسن زويهد، هند كمال مكاري وسالي عماد بنا.

يشار الى ان وزارة الثقافة ستقوم بالاعلان عن مسابقة الشعر والقصة القصيرة لعام 2019 في وقت لاحق.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الثقافة عن تمديد مهلة طلبات الترشح لجائزة الرواية باللغة العربية لفئتي المكرسين والناشئين عن العام 2018 لغاية 28 شباط 2019 .

تقدم الطلبات وفق النموذج الخاص بهذه الجائزة الى قلم المديرية العامة للشؤون الثقافية – في وزارة الثقافة ضمن الدوام الرسمي شارع مدام كوري، بناية حطب – الطابق السابع.

وللاطلاع على المزيد من المعلومات وشروط الترشح يمكن زيارة الموقع الالكتروني.-انتهى-

—–

 

 

سكرية من بعبدا: مستمرون في حقنا بأن نتمثل بوزير في الحكومة

 

(أ.ل) – قال النائب الوليد سكرية بعد لقاء نواب “اللقاء التشاوري” رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا: “نحيي جهود الرئيس عون، المبادرة التي أطلقها مستمرة، ونحن مستمرون في حقنا بأن نتمثل بوزير في الحكومة”.-انتهى-

—-

معوض: باغتيال جبران خسرت أخا لم يهب المواجهات يوما

 

(أ.ل) -غرد رئيس حركة “الاستقلال” النائب ميشال معوض عبر “تويتر”، في الذكرى الثالثة عشرة لاستشهاد النائب جبران تويني، قائلا:

“باغتيال جبران تويني خسرت صديقا وأخا ورفيق نضال لم يهب المواجهات يوما وبقي صوتا صارخا دفاعا عن لبناننا العظيم”.

مضيفا:”اشتقتلك يا جبران”.-انتهى-

——

سليمان فرنجيه التقى لاسن في بنشعي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن، في حضور الدكتور جان بطرس، وجرى عرض لاخر المستجدات والتطورات المحلية والاقليمية بالاضافة الى الوضع الحكومي وموضوع اللاجئين الى الوضع الاقتصادي الراهن.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 12 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة بتواريخ 13،12،11و14 / 12 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 17.12.10 و20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 20.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بالإضافة إلى استعمال متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 7و12 /12 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة تربل – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——

دريان في افتتاح المؤتمر العالمي للوحدة الإسلامية في مكة:

جمع كلمة العلماء ضرورة لتقريب وجهات النظر وترسيخ مفاهيم الوسطية والاعتدال

 

(أ.ل) – أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أن “جمع كلمة العلماء والدعاة هي ضرورة لتقريب وجهات النظر حول قضايا الوحدة الإسلامية، وترسيخ مفاهيم الوسطية والاعتدال وقيمهما، وتعميق أواصر التآخي والتآلف بين المسلمين، ونبذ خطاب التفرق والتشتت والتصنيف والإقصاء، وإشاعة ثقافة الوحدة في هذا الزمن الحرج والدقيق من تاريخ الأمة الاسلامية والعربية”.

كلام المفتي دريان جاء خلال مشاركته في افتتاح المؤتمر العالمي للوحدة الإسلامية بعنوان “مخاطر التصنيف والإقصاء” الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، “لتعزيز مفاهيم الدولة الوطنية وقيمها المشتركة”.

وقال: “إحساس الأمة المسلمة بحاجتها إلى اللقاء والتعاون منطقي وواقعي، وهو حاجة وضرورة لتمكين الأمة في المحافظة على اجتماعها وتصديها للتحديات الكثيرة التي تواجهها في حاضرها ومستقبلها وذلك لأنها قد أضرت بها الخلافات وأنهكتها النزاعات والشقاقات، التي كانت سببا لضعفها وضياع حقوقها ومكانتها، في عصر لم يعد يسمع فيه صوت الضعفاء”.

وأضاف “أن ارتفاع الأصوات والدعوات المخلصة، من هنا وهناك والتي تنادي بضرورة وحدة الأمة، واجتماع كلمتها، أصوات صادقة، ينبغي أن تتجاوب معها الأقطار الإسلامية لتنقذ نفسها وتحمي حقوقها”.

وحذر من “الخروج على الجماعة”، وقال: هذا الداء الذي نزل ببعض شبابنا، فخرجوا بالتكفير واستحلال الدم في أوساطنا وفي العالم. فمارسوا التصنيف والإقصاء تجاه الآخر. وأرادوا الإرغام والصدام تجاه الأمة وإجماعاتها ودينها وحياتها العامة.

وختم “في حضور هذا المؤتمر العالمي الجليل، نشعر بالقوة والعزة، وبخاصة أننا في مكة المكرمة، وفي رحاب مملكة الإيمان والكرامة والأمن والعزة والخير. ولا بد من أن يتجدد الأمل بالخروج من الأخطار التي تهدد وحدتنا تصنيفا وإقصاء وتفرقا وتشتيتا”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 12 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة بتواريخ 17،14،13و18/ 12/ 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 14،13،12و19/ 12/ 2018 ما بين الساعة9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-

——

“امل” عرضت ووفد الاتحاد العمالي الاوضاع السياسية والاجتماعية

 

(أ.ل) – استقبلت قيادة حركة “امل” وفدا من قيادة الاتحاد العمالي العام برئاسة الدكتور بشارة الاسمر، مهنئا بالانتخابات الاخيرة للهيئة القيادية للحركة في مؤتمرها العام الاخير، وكان في استقبالهم رئيس المكتب السياسي جميل حايك ورئيس الهيئة التنفيذية مصطفى فوعاني، وعرض الطرفان حسب بيان لـ امل “الاوضاع السياسية والاجتماعية التي تمر بها البلاد وانعكاسها على العمال والفئات الشعبية وعلى الاقتصاد اللبناني في مختلف الجوانب المالية والنقدية”.

وحيا الاتحاد العمالي العام “الموقف المشرف للرئيس نبيه بري في موضوع سلسلة الرتب والرواتب”، معتبرا ان “المساس بها يشعل ثورة شعبية”. كما شدد الوفد على “اهمية تصحيح الاجور في القطاع الخاص فور تشكيل الحكومة العتيدة”، واتفق الطرفان على “الاستمرار في التواصل والتعاون في كل ما من شأنه دعم الاتحاد العمالي العام والعمال والفئات الشعبية”.

واكد حايك وفوعاني “وقوف حركة امل الدائم، كحركة محرومين، الى جانب الاتحاد العمالي ومطالبه ونضاله في سبيل اعطاء الحقوق للطبقات العمالية وللموظفين وزيادة التقديمات الاجتماعية ووقف الهدر والفساد والتهرب الضريبي وتعزيز الانماء المتوازن والاعتبار مما يجري في فرنسا وبعض الدول الاوروبية”.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 12 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 20،13،6و27/ 12/ 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيناتا – بشري، اعتباراً من تاريخ 20/ 11 / 2018 ولغاية 20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 19 /11 /2018 ولغاية 21 /12 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

IMG-20190318-WA0066

نشرة الثلاثاء 19 آذار 2019 العدد 5752

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا  وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *