الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 11 كانون أول 2018 العدد 5702

نشرة الثلاثاء 11 كانون أول 2018 العدد 5702

عون بحث مع رئيس الوفاء للمقاومة وحسين خليل مبادرته الحكومية والتقى الخازن

رعد من بعبدا: الجلسة كانت عصف افكار وللبحث صلة

 

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في قصر بعبدا، بعد ظهر اليوم، مع رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد والمعاون السياسي للامين العام ل”حزب الله” حسين خليل، “التطورات على صعيد تشكيل الحكومة، في ضوء مبادرته الاخيرة القاضية بالتوفيق بين كل الاطراف”.

بعد اللقاء، صرح النائب رعد للصحافيين فقال: “الجلسة كانت للتشاور في الوضع الذي وصلت اليه البلاد، فثمة افكار تطرح هنا وهناك كانت جوجلة فيها للبحث عن المخارج والحلول النافعة من اجل مصلحة البلد. وهناك افكار قابلة للدرس واخرى مستبعدة”.

أضاف “إن الجلسة كانت عصف أفكار بصوت عال بيننا وفخامة الرئيس، وللبحث صلة”.

وكان الرئيس عون التقى سفير لبنان لدى الفاتيكان الدكتور فريد الياس الخازن، وعرض معه العلاقات اللبنانية – الفاتيكانية.-انتهى-

——

اتحاد بلديات صور أطلق حملة نظافة للطرق الرئيسية ضمن نطاقه

 

(أ.ل) – أطلق اتحاد بلديات قضاء صور بالتعاون مع بلديات القضاء حملة النظافة على الطرق العامة والرئيسية وذلك ضمن خطة بيئية وضعها مجلس الاتحاد .

انطلقت الحملة من منطقة جسر القاسمية، وبدات ورشة الاشغال التابعة لاتحاد بلديات قضاء صور بتنظيف جوانب الطرقات ومجاري الامطار المحاذية لها .

واكد نائب رئيس الاتحاد حسن حمود خلال جولته على ورش الاشغال “ان هذا النشاط هو احد نشاطات اتحاد بلديات قضاء صور الذي اخذ قرار بتنظيف كافة الشوارع الرئيسية والعامة، انطلاقا من الخط الساحلي الممتد من جسر القاسمية لغاية الناقورة، وسوف يستكمل في القريب العاجل بباقي الطرقات الرئيسية، ضمن نطاق الاتحاد، وهو جزء من خطة وضعها الاتحاد للنهوض بالجانب البيئي والنظافة العامة واهميتها” . وشدد حمود “ان الاساس في هذه الحملة يعود للبلديات المنضوية ضمن الاتحاد، وعليها ان تتحمل مسؤوليتها بمتابعة حملات النظافة”.

وتوجه حمود الى المواطنين الذين ساهموا في تحرير ارضهم عليهم “ان يحافظوا عليها لانها تستحق الكثير من الجميع، أملا من كافة المواطنين “الالتزام بالنظافة العامة لانها تعكس صورة كل ابناء المنطقة”.-انتهى-

——

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 11 كانون الأول 2018، جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

——

الأسمر في مؤتمر صحافي عن القروض السكنية:

لإعادة إنشاء وزارة إسكان

(أ.ل) – عقد رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر مؤتمرا صحافيا في مقر الاتحاد، بمشاركة رئيس جمعية دعم الشباب اللبناني المحامي شربل شواح، وعرضا آخر التطورات والمواقف في قضية القروض السكنية المدعومة.

وألقى الأسمر كلمة لفت في بدايتها الى أن “بلدا كلبنان صغير المساحة وكثيف السكان لا يمكن حل مشكلة الإسكان فيه إلا عبر إعادة إنشاء وزارة خاصة بالإسكان ووضع خطة وطنية إسكانية شاملة وطويلة الأمد توضع في تصرفها أملاك ومشاعات الدولة والبلديات وحتى الأوقاف ضمن اتفاقات استراتيجية محددة تؤمن للشباب وللأجيال القادمة الحق بالسكن اللائق والصحي الذي يتضمنه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

وقال: “إن قضية السكن والإسكان أخطر من أن تترك لشركات التطوير العقاري وللمصارف ولقانون إيجارات غير عادل وحتى لقروض مدعومة لكن بفوائد عالية وتعقيدات وشروط لا يحظى بها سوى قلة من شباب الطبقة الوسطى والفقرة.

ونحن على أبواب تشكيل حكومة طال انتظارها نطالب باستعادة وزارة الإسكان وتفعيل دورها كما قلنا أعلاه لكننا اليوم أمام مأزق متعدد الجوانب. فالمصرف المركزي أوقف دعمه للمؤسسة العامة للإسكان بحيث حرم أكثر من خمسة آلاف شاب وشابة سنويا من فرصة الحصول على حق السكن ولو بشروط صعبة ثم أقر المجلس النيابي مشكورا مبلغ مئة مليار ليرة لبنانية لدعم هذه المؤسسة بشكل مؤقت الى أن توضع الحكومة العتيدة خطة سكنية شاملة.

لكن المصارف وكعادتها سعت لجني أعلى نسبة من الفوائد والأرباح من هذه الرزمة وربما من الرزم الموعودة القادمة وطالبت بضمانات وشروط تعجيزية مما أدى إلى تعطيل الإفادة من المئة مليار المقرة. بينما لا تزال فضيحة القروض التي تصرفت بها المصارف لكبار الأثرياء كقروض سكنية ولتجار العقارات وكبار الموظفين فيها على حساب أصحاب المداخيل المحدودة تضج بالاعلام”.

أضاف “إننا في الاتحاد العمالي العام نعلن دعمنا المطلق في الوضع الراهن للمؤسسة العامة للإسكان ومديرها العام المهندس روني لحود في مفاوضاته مع المصارف ومع تحديده سقف القرض ب 180 ألف دولار وإعطاء الأفضلية للمدنيين والعسكريين من الشباب طالبي القروض. كما أننا والى أن توضع الخطة الوطنية الشاملة للسكن موضع التنفيذ بتقديم أعلى نسبة من المبالغ للمؤسسة العامة للإسكان التي أنشئت بموجب القانون رقم 39 بتاريخ 24/7/1996 لتتولى تسهيل إسكان المستفيدين بالطرق التالية: بناء المساكن وملحقاتها، تشجيع الادخار والتسليف وتقديم القروض المتوسطة والطويلة الأجل لشراء مساكن مبنية أو قيد الإنشاء أو لتوسيع المساكن أو ترميمها.

ولذلك، فإننا نطالب حصر القروض السكنية في الرزمة الجديدة المدعومة من مصرف لبنان بالمؤسسة العامة للإسكان وجهاز الإسكان للعسكريين والأمنيين كما نطالب سعادة حاكم المصرف المركزي بالمساعدة في الضغط على جمعية المصارف لتسريع الخطوات العملية والإفراج عن المبالغ المقرة بأقصى سرعة والتعميم على المصارف للمباشرة بقبول الطلبات وتنفيذها وإعطاء هذه القروض بالليرة اللبنانية وليس بالدولار الأميركي”.

وختم الأسمر: “أخيرا إن الاتحاد العمالي العام ومع كافة المعنيين من المجتمع المدني من جمعية دعم الشباب اللبناني وأمثالها سوف يعمل بجميع الوسائل الديموقراطية المتاحة للتوصل إلى حل جذري لهذه القضية الوطنية الحساسة والمصيرية”.

أما شواح فعرض عددا من “المشكلات التي يعاني منها الشباب جراء تفاقم أزمة توقف قروض الإسكان وما خلفته من مصائب اجتماعية واقتصادية”.

وأكد أنه “على الرغم من أن الجمعية عملت بالتعاون مع المعنيين كافة على إقرار قانون المئة مليار ليرة لدعم الفوائد على قروض المؤسسة العامة للإسكان، وما شكله إقرار المجلس النيابي لهذا القانون من سابقة لناحية تحمل الدولة لأول مرة مسؤوليتها في هذا الموضوع الاجتماعي”.

ولفت الى أن “تطبيق القانون واجهه عدد من المصاعب بدءا من الضمانات المطلوبة من المصارف في ظل غياب الحكومة وخطة إسكانية واضحة وصولا إلى ارتفاع سعر الفائدة”، مشيرا الى أن الاجتماعات المتعددة بين المؤسسة العامة للإسكان وجمعية المصارف “لم تفض الى حل عملي للازمة، خصوصا ان مدير عام المؤسسة المهندس روني لحود يعمل وحيدا ولا حكومة تؤازره وتساعده في تأمين الضمانات المطلوبة من المصارف”.

وقال شواح: “إننا ننتظر قرار جمعية المصارف في هذا الخصوص ونأمل أن يكون ايجابيا، خاصة أن المصارف ستخسر كثيرا في حال وصلنا إلى الانهيار وهي التي اقترضت مجمل القروض الإسكانية على مدى السنوات السابقة”.

وطالب شواح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الذي أعلن أنه بصدد ضخ رزمة جديدة من القروض المدعومة المخصصة للإسكان، “بأن تكون هذه القروض بعهدة المؤسسة العامة للإسكان وبشروطها المعلنة شاملة العسكريين والمدنيين بانتظار تشكيل الحكومة ووضع خطة إسكانية مستدامة، لا ان يتم توزيعها على المصارف دون ضوابط كما كان يحصل في السابق، خاصة أن نصف الرزمة قد تم صرفها مسبقا لتمويل القروض التي كانت متعثرة في سنة 2018”.

كذلك، طالب المعنيين “بضرورة إنشاء وزارة إسكان في الحكومة المقبلة لوضع خطة إسكانية مستدامة”، وأكد أن “الجمعية والاتحاد العمالي العام سيتابعان تحركاتهما التصعيدية، في حال لم يتم الاستجابة لمطالبهما”.-انتهى-

——

نفي ما تناقله بعض مواقع التواصل الاجتماعي

حول بيان تحذيري صادر عن قيادة الجيش

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

يتداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي خبراً تحذيرياً منسوباً إلى قيادة الجيش، يتم فيه تحذير المواطنين من بعض التهديدات وعمليات القتل والسلب، ودعوتهم الى أخذ الحيطة والحذر في منازلهم.

يهمّ قيادة الجيش أن تنفي صدور أي بيان تحذيري عنها، وتؤكّد أنّ ما يتم تناقله عارٍ من الصحة، وتدعو المواطنين إلى عدم تداوله.-انتهى-

——

اتفاقية تعاون بين اتحاد الغرف والعربية الصينية

شقير: لزيادة الصادرات الى الصين والاستفادة من البرامج الاستثمارية

 

(أ.ل) – وقع رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير ورئيس “الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية” قاسم طفيلي، اتفاقية تعاون بين اتحاد الغرف اللبنانية والجمعية، في حضور نائبي رئيس الجمعية بيار خوري وجميل حديب، الأمين العام مختار سليمان حيدر، مدير شؤون العلاقات العامة عصام عبد القادر، مدير الشؤون الاقتصادية والعلاقات الخارجية ماري حبيب ومدير الشؤون الفنية نهاد يونس.

وتهدف الاتفاقية الى “تعزيز التعاون بين الطرفين لتنمية العلاقات الاقتصادية مع الصين، خصوصا لجهة زيادة الصادرات اللبنانية والاستفادة من برامج طريق الحرير وزيادة التواصل بين الشركات اللبنانية والصينية وتبادل المعلومات والخبرات وغير ذلك”.

بعد توقيع الاتفاقية، نوه شقير ب”العمل الذي تقوم به الجمعية لتقوية العلاقات الاقتصادية العربية واللبنانية مع الصين”، واشار الى “أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي مع الصين التي تعتبر الشريك التجاري الأول للبنان”، وأكد “وجود الكثير من الفرص الواعدة التي يمكن العمل عليها مع المستقبل”. ولفت الى ان “الصين مهتمة بلبنان وهي مستعدة للاستثمار ببلدنا بمليارات الدولارات، وهذا ما صرح عنه مرارا أكثر من مسؤول صيني”.

وشدد شقير على “ضرورة زيادة الصادرات اللبنانية الى الاسواق الصينية، خصوصا انها تحتاج للكثير من المنتجات الغذائية والزراعية، وكذلك الاستفادة من البرامج الاستثمارية التي يتضمنها طريق الحرير، وتفعيل التواصل بين القطاع الخاص في كلا البلدين”، متمنيا للجمعية “النجاح في تحقيق اهدافها خدمة للبنان واقتصاده”.

وأشاد الطفيلي ب”اهتمام شقير بتطوير علاقات لبنان الاقتصادية مع الخارج، خصوصا مع الصين”، واكد ان “الجمعية ستسعى من خلال هذه الاتفاقية الى متابعة القضايا الاقتصادية والتجارية التي تهم لبنان مع هذا البلد الصديق”. وأوضح ان “هناك الكثير من الامور والقضايا الموجودة على جدول أعمالنا والتي سنعمل على تحقيقها”.

واشار الى ان “المشوار طويل، لكن ما يسهل مهمتنا ان هناك رغبة لبنانية صينية مشتركة لدفع العلاقات الاقتصادية الثنائية قدما الى الأمام”، ولفت الى ان “الجمعية تضم نخبة من رجال الاعمال اللبنانيين الذين سيبذلون كل الجهود المتاحة لتحقيق الاهداف المرجوة”.-انتهى-

——-

الجيش: تمارين تدريبية في وطى الجوز

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 12 و20 / 12/ 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة  24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—–

بري عرض مع رئيس جمهورية النمسا موضوع النازحين السوريين

والأعباء التي يواجهها لبنان جراء هذه القضية والتقى دل كول وفوشيه

 

(أ.ل) – عرض رئيس مجلس النواب نبيه بري مع رئيس جمهورية  النمسا ألكسندر فان دير بيلين العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في لبنان والمنطقة .وتطرق الحديث الى موضوع النازحين السوريين والاعباء التي يواجهها لبنان جراء هذه القضية .

وقد استقبل الرئيس بري الرئيس الضيف عند مدخل مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بعد ظهر اليوم واستعرضا ثلةً من شرطة مجلس النواب بعد النشيدين اللبناني  والنمساوي اللذين عزفتهما فرقةً من موسيقى قوى الامن الداخلي .

وبعد الاجتماع الذي استغرق ساعة وربع الساعة ودع الرئيس بري الرئيس النمساوي عند مدخل قصر عين التينة .

وسئل الرئيس بري: هل سيكون هناك حكومة قبل الاعياد؟

فاجاب: انشاءالله .

سئل: هل مبادرة رئيس الجمهورية هي الفرصة الاخيرة؟

اجاب: لا شيء اسمه فرص اخيرة ، العقل اللبناني دائماً خلاق وبالامكان انشاءالله ان يتوصل فخامة الرئيس الى حلول سريعة . وامس تبادلنا افكاراً متعددة حتى اذا لم تنجح فكرة تنجح الثانية واذا لم تنجح الثانية تنجح الثالثة.

سئل: هل يعني ذلك ان رسالة رئيس الجمهورية الى المجلس النيابي سحبت من التداول؟

اجاب: اعتقد ان فخامة الرئيس بالمشاورات التي اجرها استغنى عن هذا الامر.اعتقد ذلك ولكن لم نتناول هذا الموضوع امس وقد كنا قد بحثناه انا وفخامة الرئيس منذ حوالي ثلاثة اشهر.

وسئل الرئيس بري حول التطورات في الجنوب والمزاعم الاسرائيلية حول الانفاق، فاجاب :لا زلنا في لبنان ننتظر ان يعطونا احداثيات .حتى الان لا يوجد احداثيات ، والاسرائليون يعملون في المنطقة المحتلة .وبالنسبة لنا في لبنان لم نتسلم اية احداثيات بالنسبة لهذا الموضوع ،وفي الوقت نفسه ايضاً نحن مصرون على تنفيذ القرار 1701 والذي ينص على عدم احداث خرق من طرف ضد الاخر بينما هناك 150 او 160 خرقاً اسرائيلياً شهرياً ضد لبنان ولا احد يقول تعالوا لنبحث هذا الموضوع بينما عندما يحصل اي شيء يندرج في اطار الاتهامات ضد لبنان “هاتو بيت الله لنهدّو”.

وكان الرئيس بري استقبل ظهر اليوم السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

واستقبل قائد قوات اليونيفيل في الجنوب الجنرال  ستيفانو دل كول وعرض معه للوضع في الجنوب والمزاعم الاسرائيلية الاخيرة حول الانفاق.-انتهى-

——

ندوة عن الصيغة اللبنانية في حساب المستقبل السوري والعراقي

الرئيس الجميل: الحوكمة الرشيدة تخفف النزاعات وانعدامها يؤدي الى تفشي الفساد

 

(أ.ل) – عقدت مؤسسة “بيت المستقبل” بالتعاون مع مركز “ويلفريد مارتنز للدراسات الأوروبية”، ندوة بعنوان “الصيغة اللبنانية في حساب المستقبل السوري والعراقي”، في فندق “لانكستر بلازا”، عرضت للصيغة اللبنانية بواقعها وإمكاناتها، بسلبياتها وإيجابياتها في سياق السعي السوري والعراقي إلى استشفاف الصيغة التي من شأنها المساهمة في إعادة بناء الدولة الوطنية على أسس صحيحة.

شارك في الندوة الرئيس أمين الجميل، بانوس تاسيوبولوس عن مركز “ويلفريد مارتنز للدراسات الأوروبية” وعدد من السياسيين والباحثين والأكاديميين من لبنان وسوريا والعراق.

بدوره، قال الرئيس الجميل: “إن موضوع ندوة اليوم قد يستهجنه البعض لا سيما في ظل التحديات التي يواجهها لبنان، فكيف نطرحها كحل لأشقائنا؟ وعلى الرغم من ذلك علينا النظر إلى إيجابيات هذه الصيغة التي سمحت لنا بتخطي العديد من المشاكل وبقيت حتى الآن صامدة والملاذ الأخير للبلاد، وهي جديرة بالتوقف عندها إن كان لجهة حل الأزمات في لبنان أو حل الأزمات التي تعاني منها دول المنطقة لا سيما تلك المتميزة بنسيجها الديني والاثني والعرقي المتنوع. نأمل أن نتوصل معا إلى إضاءات حول قدرة هذه الصيغة على علاج مشاكل الدول المجاورة”. وتطرق الى الحوكمة الرشيدة، فرأى انها “لو تحققت لكانت خففت الكثير من النزاعات والحساسيات”، وقال: “الحوكمة الرشيدة أنقذت لبنان سابقا بعد حرب 1958 واعادت اللحمة بين اللبنانيين، وهي موضوع مهم يستحق ان نتوقف عنده طويلا”.

وشدد على أن “قضية الفساد والزبائنية المتفشية الان سببها انعدام الحوكمة الرشيدة”.-انتهى-

—–

الحريري وصل الى لندن للمشاركة في منتدى الاعمال والاستثمار اللبناني البريطاني

 

(أ.ل) – وصل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء اليوم الى العاصمة البريطانية لندن في زيارة تستمر أياما عدة من ان المقرر ان يشارك خلالها في منتدى الاعمال والاستثمار اللبناني -البريطاني، حيث من المقرر ان يلقي كلمة في المناسبة ويرعى توقيع اتفاقية بين شركة رولز رويس الإنجليزية وشركة طيران الشرق الأوسط.

كما يعقد الرئيس الحريري لقاءات ثنائية عدة ابرزها مع وزير الدولة للشوون الخارجية جيري هانت، ووزير الدولة لشوون التجارة الدولية ليام فوكس، ووزير الدولة لشوون التنمية الإدارية بيني موردونت، ووزير الدولة للسياسات التجارية في قسم التجارة الدولية جورج هولينغبرغ، ومستشار البنك الدولي للشرق الأوسط واسيا الوسطى كريس جارفيس، والمدير التنفيذي لبورصة لندن نيكيلراتهي، ونائب رئيس البنك الأوروبي للاعمار والانماء الان بيلو. كما يلبي الرئيس المكلف دعوة وزير الدولة لشوون الشرق الأوسط اليستار بيرت لمأدبة غداء يقيمها على شرفه. كذلك يعقد الرئيس الحريري اجتماعا مع ولي عهد بريطانيا الأمير شارلز، ومع عدد من المستثمرين وممثلي المصارف البريطانية، ومع أبناء الجالية اللبنانية ومع أعضاء تيار المستقبل في بريطانيا على ان يختتم زيارته الى لندن بحوار يجريه في “شاتهام هاوس ” مع الفاعليات الاقتصادية. ويرافق الرئيس الحريري في زيارته وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال غطاس خوري والنائب السابق باسم السبع وعدد من المستشارين.-انتهى-

الرياشي التقى وفدا طالبيا من مار يوسف قرنة شهوان:

للعمل بشجاعة لحماية مستقبلكم والوطن

 

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وفدا من طلاب الصف الاول ثانوي من مدرسة مار يوسف – قرنة شهوان.

وسأل الطلاب الوزير الرياشي عن بداياته الاعلامية ونشاطه اليومي كوزير للاعلام، اضافة الى اهمية حرية الاعلام وكيفية حماية الحريات الاعلامية ومصير الاعلام المكتوب.

وختم الرياشي اللقاء موجها رسالة الى الطلاب، داعيا اياهم الى العمل بشجاعة لحماية مستقبلهم ووطنهم.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11 كانون الأول 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 11 / 12 /2018 الساعة 3.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 12.00 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 10 /12 / 2018 الساعة 6.15،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.30 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 6.25، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.00 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 16.30، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، زحلة، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 11 / 12 /2018 الساعة 3.40 من فوق بلدة كفركلا.

خرقت خمس طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 10 /12 / 2018 الساعة 12.30 الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق البحر بين منطقتي بيروت والناقورة، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14.30 من فوق البحر غرب البلدة المذكورة.-انتهى-

——

 

 

الصمد ممثلا الخوري في اختتام مهرجان لبنان الوطني للمسرح:

الحلم مكمل لسنوات ولراود المسرح لا تهجروه

 

(أ.ل) – أختتمت فعاليات مهرجان لبنان الوطني للمسرح دورة “انطوان كرباج” في مسرح المدينة في بيروت، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري ممثلا بالمدير العام للشؤون الثقافية رئيس اللجنة العليا للمهرجان الدكتور علي الصمد، في حضور عضو مجلس امناء الهيئة العربية للمسرح وعضو الهيئة العليا للمهرجان فائق حميصي واعضاء اللجنة التنفيذية ولجنتي اختيار العروض والتحكيم. حيث تم توزيع الجوائز على المسرحيات التي شاركت خلال 8 ايام الماضية.

وسبق الاعلان عن الاسماء الفائزة، عرض لمسرحية “مآساتي” للمخرج عصام ابو خالد خارج اطار المسابقة.

وقال ممثل وزير الثقافة الدكتور الصمد: “ارحب بكم جميعا وانقل اليكم تحيات معالي وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري الذي تعذر عليه الحضور بيننا لظروف خاصة. واليوم نطوي الصفحة الأولى للحلم، هذا الحلم الذي راوادنا كثيرا لنرى مهرجانا للمسرح في لبنان، هذا الحلم بدأ التحضير له فترة ستة اشهر بتعاون لجان واشخاص معنيين لهم خبرتهم شاركوا في التحضير ليلا نهارا لانتاح فعاليات ذات مستوى رفيع.وشكر كل الاشخاص الذين عملوا ليلا نهارا دون كلل، الجمهور الذي واكبنا يوميا وكل الاشخاص الذين تقدموا بطلبات للمشاركة في هذا المهرجان حيث تقدم 14 طلب للمشاركة وتم الاختيار بشفافية مطلقة.

وتوجه المدير العام بتحية خاصة الى صاحب المهرجان الاول الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الذي دعم المهرجان وبنجاحه يليق به ان يعرف “بدورة انطوان كرباج” حامل اسم الدورة الاولى واليوم انتم اثبتم انكم على قدر التحدي.

وختم الصمد قائلا: “الحلم مكمل لسنوات مقبلة واتمنى المشاركة في اعمال عديدة ولراود المسرح لا تهجروه لانه في لبنان وزارة ثقافة تسهر بالليل والنهار لرعاية كل الشؤون الثقافية في البلد.

ثم تلت عريفة المهرجان الاعلامية الفنانة بياريت القطريب اسماء الفائزات والفائزين وجاءت النتائج على الشكل التالي:

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل تأليف الكاتبة أرزة خضر مسرحية “البيت”

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل إخراج المخرجة لينا خوري مسرحية “حكي رجال”

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل سينوغرافيا الفنانة ماريز عبد المسيح مسرحية “شخطة شخطين”.

-جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثل الفنان غبريال يمين مسرحية “حكي رجال”

-جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل ممثلة الفنانة يارا ابو حيدر مسرحية “البيت”

-جائزة الهيئة العربية للمسرح لللمؤثرات الصوتية والديكور الفنانة باتي – توتل

جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل لأفضل عمل مسرحي مسرحية “الوهم” للمخرج كارلوس شاهين

ثم تسلم الصمد جائزة وزارة الثقافة. وكان تنويه بنص أنطوان الأشقر مسرحية “البحر أيضا يموت” وبالممثلة جيسي خليل عن مسرحية “البيت”.-انتهى-

—–

وزير الدفاع الوطني بحث مع نظيره كوناسك الأوضاع وقضية النزوح السوري

 

(أ.ل) – التقى وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف، وزير دفاع جمهورية النمسا ماريو كوناسك والوفد المرافق، حيث جرى البحث في سبل تمتين العلاقات بين الجانبين لاسيّما في المجال العسكري وفي التعاون المدني العسكري. وقد تقرر متابعة دراسة إمكانيات التعاون عبر الملحقية العسكرية النمساوية في لبنان. وتمّ التداول بالأوضاع العامة في لبنان والمنطقة بالإضافة إلى قضية النزوح السوري إلى لبنان وعودة الإرهابيين الذين اشتركوا في حروب المنطقة إلى أوروبا. وأشاد الصرّاف، خلال اللقاء، بعمل الوحدة النمساوية العاملة ضمن قوات اليونيفيل. وكان كوناسك وضع إكليلا من الزهر على النصب التذكاري لشهداء الجيش اللبناني لدى وصوله إلى وزارة الدفاع.-انتهى-

——

سكرية: اللقاء التشاوري يرفض تمثيله في الحكومة من حصة عون

 

(أ.ل) – جدد النائب الوليد سكرية، في حديث إلى مصدر إعلامي “التأكيد على إصرار “اللقاء التشاوري بتمثيله بنواب من اللقاء”، نافيا “تحديد أي موعد مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون”.

وأمل النائب سكرية “أن يستطيع الرئيس عون اخراج البلاد من الازمة والوصول إلى حل في تشكيل الحكومة”، داعيا الى “اعتماد وحدة المعيار، فتشكيل الحكومة قائم على أساس المحاصصة الطائفية أي أن كل طائفة عينت وزراءها، وعلى السنة أن يختاروا وزراءهم لا أن يحتكر تمثيلهم تيار المستقبل”.

ورفض سكرية “أن يتمثل اللقاء التشاوري في الحكومة من حصة الرئيس عون، انما أن يكون له وزير مستقل”.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع فوشر الأوضاع والتقى داوود والمرعبي

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة النائب طارق المرعبي يرافقه النائب السابق طلال المرعبي.

كما استقبل رئيسة أركان هيئة مراقبة الهدنة التابعة للأمم المتحدة اللواء Kristin LUND، وجرى التداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

ثمّ السفير الفرنسي في لبنان السيد Bruno FOUCHER يرافقه الملحق العسكري العقيد Fabrice CHAPELLE، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

كما استقبل العماد عون، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة ليبان بوست السيد خليل داوود على رأس وفد مرافق، وقد تم خلال اللقاء تقديم ريع المزاد العلني بمبادرة الشركة المذكورة على لوحة فنية تُحاكي أرزة لبنان لمناسبة عيد الاستقلال والتي رسمها الفنان العالمي نبيل نحاس، وقد كانت من نصيب السيد سعد الله خليل إلى العماد قائد الجيش، والتي ستقُدَّم لاحقاً لعائلات شهداء الجيش.-انتهى-

——

 

نواف الموسوي: مكافحة الفساد تقتضي وجود إرادة سياسية واضحة وشفافة

عند القوى السياسية وتفعيل الهيئات الرقابية

 

(أ.ل) – توجه عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال تعليق له في الندوة التي أقامتها الأمانة العامة في مجلس النواب ووزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتعاون مع لجنتي الإدارة والعدل وحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت عنوان “إحتفالية مكافحة الفساد من أجل حقوق الإنسان في لبنان”، بالشكر لمنظمي هذا اللقاء على جهودهم، معبرا عن حزنه لتسمية هذه الندوة باسم احتفالية مكافحة الفساد، لأن الأولى، وفي الواقع، علينا أن نسميها بكائية مكافحة الفساد. فواقع الدولة بمؤسساتها وبإداراتها، يظهر منها أن الفساد قد استشرى في أرجائها، لا سيما وأن اللبنانيين يعلمون حجم نفوذ هذا الفساد، ولا شك في أن جزءا كبيرا من الدين العام ذهب في معظمه هدرا وفي متاهات الفساد وما إلى ذلك”.

ورأى الموسوي أننا “بحاجة إلى مجموعة من الإجراءات التي تمكننا بالفعل من الانتقال من بكائية الفساد إلى احتفالية مكافحة الفساد، وبالتالي ينبغي أن نشير هنا إلى أن مكافحة الفساد تقتضي أولا وجود إرادة سياسية، واضحة، شفافة، صادقة، حقيقية عند القوى السياسية الرئيسية التي تنخرط في منظومة الحكم، وتحتاج في المقام الثاني، إلى أشخاص يترأسون الهيئات الرقابية ويمتلكون الشجاعة والنزاهة والاستعداد للتضحية، بحيث يخوضون معارك فعلية مع عدو شرس اسمه الفساد، وهو ليس بالعدو السهل، بل عدو يمتلك الكثير من الخيوط المنتشرة في مناحي الدولة”.

وقال: “إننا عندما نتحدث عن الفساد، فمن البديهي أن نتحدث عن تفعيل الهيئات الرقابية، وتفعيلها يمر في اختيار الأشخاص الشجعان النزيهين والمضحين، ويتطلب أيضا إعادة النظر في قوانين الهيئات الرقابية بحيث تتمكن من أداء مهمتها”.

وأضاف “إن الواقع الفعلي للهيئات الرقابية، يظهر أن هناك قصورا في القوانين التي تمكنها من ممارسة دورها، فعلى سبيل المثال، تضطلع إدارة المناقصات العمومية بجزء يسير لا يتجاوز ال 5% من صفقات الدولة، في حين أن أكثر من 95% من هذه الصفقات تجرى عبر إدارات لا تراقب، أو لا تشرف إدارة المناقصات على الصفقات التي تجريها ولذلك، كان من الطبيعي أن نسعى إلى تعديل قانون الصفقات أو المناقصات العمومية، بما يجعل جميع الصفقات في الدولة خاضعة لهذه الإدارة”.

وتابع “إذا نظرنا إلى الهيئة العليا للتأديب المعنية بملاحقة الموظفين الكبار الذين يرتكبون جرائم الفساد، لرأينا رئيسها يصرح بعدم تمكنه من ممارسة صلاحياته، لأن هذه الصلاحيات مرهونة بعمل هيئة التفتيش المركزي التي شابها ما شابها في الماضي، وأدى إلى تعطيل عملها، فتعطلت معها الهيئة العليا للتأديب، ومن هنا توجهنا إلى أن نعمل على تعديل قانون الهيئة العليا للتأديب بما يمكنها من مباشرة أعمالها من دون أن تكون مرهونة بالمرور عبر قناة ضيقة هي التفتيش المركزي، الذي قد أصيب أيضا بعقم واضطراب لا يزال باديا عليه، ما أوجب علينا في لجنة الإدارة والعدل البحث في العمق في وضع التفتيش المركزي، وفي كيفية تمكنه من القيام بمهماته”.

وأكد النائب الموسوي “أننا نواصل في هذا الصدد تتبع الهيئات الرقابية، وتشخيص وضعها الحالي، وبالتالي نرى كيف يمكن تفعيلها، أعبر قوانين تؤدي إلى زيادة صلاحياتها وتمكينها من ممارسة هذه الصلاحيات، أو عبر أي شيء آخر، كما أننا نعمل على تعديل قوانين الإثراء غير المشروع، والتهرب الضريبي”.

وفي ما يتعلق بالهيئات الرقابية، لفت إلى أن “القائمة طويلة، فلدينا المجلس الأعلى للجمارك، وهيئة التفتيش القضائي، وديوان المحاسبة، حيث عملنا عليه في لجنة الإدارة والعدل أيضا، وهناك هيئة التحقيق العليا في مصرف لبنان، والسؤال المطروح هو كيف يمكن أن تكون جزءا من منظومة مواجهة الفساد ومكافحته، وفي هذا الصدد، فإننا نتابع جميع الهيئات التي لها دور رقابي، وفي طليعة الأمر يأتي الدور الرقابي لمجلس النواب، وفي الحقيقة، فإن هذا الدور لا يمارس بصورة فعلية لأكثر من سبب، ولكن يجب أن نسجل أن ابتعاد الهيئات الرقابية عن المجلس النيابي لا يساعد المجلس النيابي في القيام بمهمته، ولذلك كان مهما لنا أن نركز في إعادة قراءة القوانين المتعلقة بالهيئات الرقابية، وأن نجعل أعمالها تصب عند مجلس النواب الذي بوسعه استخدام التقارير التي تضعها من أجل مراقبة السلطة التنفيذية”.

وأردف “قد يقال في هذا الصدد، أن تشكيل حكومات وحدة وطنية أمر يضيق الرقابة، ففي الحقيقة، أن الحكومات بموجب المادة 95 من الدستور اللبناني، لا بد أن تمثل فيها جميع الطوائف بصورة عادلة، وبالتالي، لا يمكن لأية حكومة إلا أن تكون حكومة وحدة وطنية، وعليه ينبغي أن نسلم بهذا الأمر ونتعايش معه، ثم أن نمكن المجلس النيابي من ممارسة دوره الرقابي، وهذا يمكن تحقيقه من خلال التأكيد على الإرادة السياسية في مواجهة الفساد، وتمتع النواب باستقلالية عن السلطة التنفيذية تتيح لهم القيام بهذا الدور”.

وفي ما يتعلق بالحديث عن استقلال القضاء، شدد النائب الموسوي على أنه “لا بد للقضاء من أن يمارس وظيفته بمعزل عن التدخلات السياسية، ولكن ينبغي التنبه هنا مرة أخرى، وهو أن لا يحل محل التدخل السياسي ما يشبه “لوبي قضائي” يتحكم بمفاصل السلطة القضائية، وعليه فنحن لا نريد أن نحل هيمنة محل هيمنة أخرى، أو نبدل تدخلا بتدخل، لا سيما وأن استقلال القضاء، يفترض أيضا أن يكون للقضاة قدرتهم على ممارسة وظيفتهم دون أن يكونوا خاضعين لأي تدخل أو لأي ضغط، سواء أتى من الجهة السياسية أو أتى من تجمعات قضائية، أو كارتيل قضائي إذا صح القول”.

وعن حقوق الإنسان، قال: “لا شك أننا لا يمكن أن نتحدث عن إيفاء الإنسان اللبناني حقوقه دون تحقيق الحد الأدنى من العدالة الاجتماعية، فمن لا يستطيع توفير قوته الأساسي من طبابة، واستشفاء، وتعليم، لا يمكن أن يكون بالفعل مستوفيا لحقوقه الاخر من المشاركة السياسية، أو ما إلى ذلك”.

وأكد التمسك “بوجوب توفير التقديمات الاجتماعية للمواطن اللبناني، ويكون البدء بعدم إلقاء تبعة العجز في الموازنة على كاهل المواطنين المستضعفين والمحرومين، بل يجب أن يتجه عبء الخزينة ليحمله بصورة أساسية الميسورون والأثرياء، وأصحاب رؤوس الأمول، وفي طليعتهم قطاع المصارف الذي يجب أن يتحمل مسؤولياته الوطنية في تخفيض كلفة الدين العام”.

من جهة ثانية، أوضح النائب الموسوي خلال تصريح صحفي لقناة “المنار”، أن “ما حدا بنا الى تقديم اقتراح قانون يرمي إلى تعديل بعض أحكام الهيئة العليا للتأديب، هو واقع الهيئة العليا للتأديب، إذ أنها على مدى سنوات وبسبب عدم تحويل قضايا أساسية لها من هيئة التفتيش المركزي، بدت بلا عمل، أو أن عملها يقتصر على موظفين صغار بما لا ينسجم مع إسمها، ألا وهو الهيئة العليا للتأديب”.

وأضاف “بعدما استمعنا إلى شكاوى تبدأ من رئيس الهيئة العليا للتأديب بأن هذه الهيئة ليست فعالة بسبب ربط عملها بما يأتي من هيئة التفتيش المركزي أو من رئاسته، ولدت هذه الفكرة بجعل هذه الهيئة قادرة على ملاحقة هذه القضايا دون أن تكون مرتبطة حصرا بالتفتيش المركزي، ولذلك فإن اقتراحنا الذي تقدمنا به، يمكن الهيئة العليا للتأديب من مباشرة قضاياها حين العلم بها”.

ولفت النائب الموسوي إلى أن “البعض قال إن الهيئة العليا للتأديب هي عبارة عن محكمة، وبالتالي لا بد أن يسبق الحكم التحقيق الذي يقوم به التفتيش المركزي بصورة عامة، ولكن نحن نقول، إذا عدنا إلى قانون الهيئة العليا للتأديب، لوجدنا أن من صلاحيات الهيئة إعادة التحقيق والتوسع به، وعليه فمن الممكن إذا أقررنا اقتراح القانون هذا، نستطيع حينها أن نمكن فعليا هيئة رقابية جديدة من مواجهة الفساد، لأنه كما يعلم الجميع، أننا في صدد حملة مركزة لمواجهة الفساد استنادا إلى ما أعلنه سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وهذا وجدناه يستلزم بداهة تفعيل الهيئات الرقابية”.

وأشار إلى أننا “ذهبنا سابقا إلى تفعيل دور إدارة المناقصات العمومية، واليوم الهيئة العليا للتأديب، وبالتالي نحن ماضون أيضا في هذا الإطار لنناقش قانون التفتيش المركزي في لجنة الإدارة والعدل، لا سيما وأننا ناقشنا من قبل قانون ديوان المحاسبة بما يفعل دوره، ولذلك، فإننا نستطيع تسمية هذا المسار بتفعيل الهيئات الرقابية، لكي تقوم بواجبها بمكافحة الفساد”.

وفي ما يتعلق بالهيئة العليا للتأديب، قال: “إن المجلس أحاله بحسب ما علمنا إلى لجنة الإدارة والعدل لوحدها، وأما اقتراح قانون الصفقات العمومية، فقد أحيل إلى لجنتي الإدارة والعدل – والمال والموازنة، نظرا إلى الجانب المالي فيه”.-انتهى-

——-

كنعان في لندن: مؤتمر دعم الاستثمار تجديد لالتزامات المجتمع الدولي وتأكيد للثقة

 

(أ.ل) – وصل رئيس لجنة المال والموازنة امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان الى العاصمة البريطانية لندن، للمشاركة في مؤتمر “دعم الاستثمار في لبنان” الذي ينعقد غدا الاربعاء بمشاركة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ووزراء ونواب من بريطانيا ولبنان، الى ممثلين عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وعن القطاعين الخاص والعام. واعتبر النائب كنعان الذي ستكون له كلمة عن “سيدر” والاصلاحات، ان “انعقاد المؤتمر يشكل دليلا على اعادة تجديد الالتزامات المتبادلة بين لبنان والمؤسسات الدولية”، لافتا الى ان “المنتدى يأتي ليشكل رافعة لكل الالتزامات التي وضعها “سيدر” واعطاء الصورة الحقيقة لما أنجزناه تشريعيا من قوانين تتضمن اصلاحات وتطوير البنية التحتية التشريعية اللبنانية ليفعل لبنان مكانته كمكان جدي ومناسب للاستثمار والتوظيف”.-انتهى-

—–

الجيش: تفجير ذخائر في بلدات جنوبية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء 11 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: رميش، شمع ويارين.-انتهى-

——

علي فضل الله في رسالة للجالية في ديربورن:

العمل بالقوانين في المغتربات جزء من الالتزام الإسلامي

 

(أ.ل) – وجه العلامة السيد علي فضل الله، رسالة متلفزة الى الجالية في ديربورن في اميركا، خلال العشاء السنوي لمدرسة “بينات” في ديربورن، شدد فيها على أن “العمل بالقوانين في أميركا وغيرها من المغتربات جزء من الالتزام الإسلامي”، داعيا “الجاليات الإسلامية في ديربورن إلى أن تكون سفيرة خير وانفتاح”.

وقال: “في البداية، لا بد من أن أحيي فيكم اهتمامكم بهذه المؤسسة التعليمية التي نتطلع جميعا إلى أن تشكل إضافة نوعية في الولايات المتحدة الأميركية، وأن تتكامل مع بقية المؤسسات التربوية، وهي التي تهدف في كل ما تهدف إليه إلى بناء جيل واع بدوره، جيل يمتلك الذهنية العلمية التي تمكنه من أن يطور ويبدع في الواقع الذي يعيش فيه، جيل يحمل القيم الروحية والإنسانية بأصالتها، جيل ينفتح على الله ومن خلاله ينفتح على الإنسان الآخر وعلى الحياة كلها، جيل يعيش الإحساس بأن الآخر هو من مقومات إنسانيته التي لا تكتمل إلا بالتواصل معه، جيل يلتزم بما يؤمن به، ويكون بعيدا كل البعد عن كل ألوان التعصب الذي يمتد في هذا الزمان إلى كل مكان وتحت عناوين مختلفة”.

اضاف “كلنا نعرف أهمية وجود مؤسسة تحمل هذه القيم وهذه المعاني، لأننا في عالم نحن أحوج ما نكون فيه إلى الإنسان الذي يعيش القيم والإيمان والمحبة والعطاء والانفتاح، فبهذا الإنسان يبنى المجتمع والحياة، ومن دونه سيعاني كما نعاني في كل واقعنا. عندما استغرقنا في لعبة المصالح والحسابات الخاصة وتقديس الانقسام. لقد عملنا دائما وسنبقى نعمل بوحي هذه الرسالة الإنسانية، واعتبار التنوع الديني والثقافي والاثني مصدرا لإغناء الحضارة الإنسانية، لا مصدرا للتناحر والنزاعات، وأن جميع البشر سواسية، وكل المجتمعات متساوية في الإنسانية، ونحن في كل موقع نتواجد فيه أو مؤسسة يكون لنا دور فيها، لن نكون يوما إلا رسل سلام، والسلام لا يبنى بادعاء هذه الفئة أو تلك أنها مركز العالم، أو بادعاء أن هذه الجماعة أو تلك مصطفاة من الله. إن ادعاء الأفضلية لا يستقيم إلا بمقدار الالتزام بقضايا الإنسان في الوطن الذي نعيش فيه وبخير الإنسانية جمعاء”.

وتابع “إن الاختلاف جزء من طبيعة الحياة، وتباين الأفكار أو نهج الحياة أو التعامل مع الأحداث أمر من صميم التكوين الإنساني. نعم، قد يكون هناك اختلاف، والحياة طابعها طابع اختلاف، وهذا أمر نجده دائما، ولكن المسألة تتصل بكيفية إدارة هذا الاختلاف، هل نديره بالحوار؟ وهل نعتمد المعايير العلمية والأخلاقية والإنسانية لتحديد الخير والشر أو الصواب والخطأ؟ إن الاختلاف لا يبرر الحقد أبدا، ولا الكراهية، ولا كل مظاهر العداء للآخر في أي جانب من جوانب حياته. وعلى هذا الأساس، وجدت هذه المؤسسة التي أردنا لها، ومنذ تأسيسها، أن تشكل مظهرا لهذا الانفتاح، وأن تكون سفيرة تربوية وعلمية وأخلاقية للمؤسسة الأم في هذا البلد في أميركا، ونريد لكل العاملين فيها أن يكونوا سفراء طيبين لأهلهم ولطلابهم من جهة، وللمجتمع الذي يعيشون فيه من جهة ثانية. وأن يفهموا خصوصيات هذا الإنسان وهذا المجتمع، لتؤدي رسالتها التربوية والتعليمية والأخلاقية على أكمل وجه، وخصوصا اختيار الأسلوب المؤثر والمناسب في تحقيق الأهداف”.

واردف “هنا، نعيد التأكيد على ما كنا أكدناه على كل أبنائنا وأحبتنا، وهو الالتزام بالقوانين في هذا البلد الذي تعيشون فيه، وفاء لعهد عاهدتموه حين قررتم أن تكونوا مواطنين في هذه الدولة أو تلك، فهذا جزء من الالتزام الإسلامي بمنظومة قيم الخير، وليس العكس، وخصوصا تلك التي تستهدف حماية الإنسان، وتعيش قضايا مجتمعها وهمومه وتتفاعل معه في سبيل حياة أفضل للجميع”.

وتوجه فضل الله إلى من يدير هذه المؤسسة، قائلا: “نأمل أن تكون المدرسة برعايتكم وبعهدتكم، وأن تشعروا بأنها مؤسسة للجميع، وهي تحتضن في داخلها كل القدرات وكل الطاقات، هي ليست مؤسسة خاصة، وإنما هي دائما مؤسسة منفتحة تتنفس من كل احتضان المجتمع لها، ومن عطاءاته وخيراته، وهي تنمو من نقده البناء حين يسعى إلى أن يطور قدراتها ويغني تجربتها ويفعل مسارها”.-انتهى-

—–

الراعي التقى السفير الاماراتي وعسيران

الشامسي: يهمنا استقرار لبنان وتشكيل حكومة قريبا

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، سفير الإمارات العربية المتحدة حمد بن سعيد الشامسي، الذي قال بعد اللقاء: “التقيت غبطة البطريرك وقدمت له التهاني بالاعياد المجيدة، وتناقشنا في زيارة قداسة البابا فرنسيس المرتقبة الى دولة الإمارات وهي تعتبر زيارة تاريخية. وثقة المجتمع الدولي وثقة الناس بدولة الإمارات وما وصلت اليه في عدة امور ومواضيع أهمها التعايش والعيش المشترك”، مؤكدا ان “الإمارات اليوم تعتبر من الدول الداعية للسلام وللتسامح من خلال وزارة السلام وتعدد الكنائس والمساجد والمعابد، وهذا الموضوع مهم جدا في دولة الإمارات، والزيارة ستكون من اهم الزيارات، وهناك مدعوون”.

واضاف “تناقشنا في موضوع تشكيل الحكومة، وهذا شأن داخلي لبناني. ولكن ما يهم دولة الإمارات هو استقرار لبنان، وغبطة البطريرك داعم لهذا التشكيل وداعم لان تكون حكومة للبنان، وما يهمنا استقرار لبنان وان تشكل حكومة قريبا، والامارات دائمآ هي داعمة لاي موضوع يصب في صالح استقرار هذا البلد العزيز”.

بعدها استقبل البطريرك الراعي النائب علي عسيران وعرض معه الاوضاع الراهنة.-انتهى-

——

مجلس الاعلام في الكتائب المخول إعطاء أي معلومة تهم الاعلام والرأي العام

 

(أ.ل) – صدر عن مجلس الاعلام في “حزب الكتائب اللبنانية” البيان التالي:

“طالعنا بعض وسائل الاعلام في الاسابيع الاخيرة بكم كبير من المعلومات والتسريبات والاخبار المتعلقة بحزب الكتائب، وللاسف فإن الجزء الاكبر منها، إما غير صحيح وإما محرف، بهدف تشويه صورة حزب الكتائب.

إن مجلس الاعلام في “حزب الكتائب”، يطلب من كل وسائل الاعلام، إستقاء المعلومات الدقيقة والحقيقية منه مباشرة، فهو الجهة الوحيدة المخولة إعطاء أي معلومة تهم الاعلام والرأي العام”.-انتهى-

—–

انتخاب نقيب محرري الصحافة وهيئة مكتب مجلس النقابة والياس عون عميدا

 

(أ.ل) – عقد المجلس الجديد المنتخب لنقابة محرري الصحافة اللبنانية اجتماعه الاول بموجب المادة 38 من النظام الداخلي للنقابة برئاسة أكبر الاعضاء سنا النقيب الياس عون وفي حضور الاعضاء الجدد في غياب الزميل اندره قصاص، وذلك لانتخاب النقيب واعضاء هيئة مكتب المجلس، وحضر الجلسة محامي النقابة الاستاذ انطون حويس.

في مستهل الجلسة القى النقيب عون كلمة هنأ فيها المحررين بالانتخابات الديموقراطية التي جرت وأكد “مواصلة عمله الى جانب أعضاء المجلس الجديد لما فيه خير الصحافيين والمهنة”. وقال:”بصفتي كنت المسؤول الأول في هذه النقابة ولفترتين متواليتين، أقول إنني أديت واجباتي نحو هذه النقابة بكل صدق وإخلاص، وما توانيت لحظة في سبيل تحسين وضعها، بحيث ينعكس هذا الوضع على المسيرة الصحافية، وعلى قدرتها في مواجهة التحديات التي طرأت، إن كان من ناحية مواصلة الطريق أو من ناحية تأمين ما يعينها على هذه المواصلة”.

وتابع ” لقد شهد الجميع على ديموقراطية انتخابات النقابة، واثنوا على الحضارة التي سادت جو الاقتراع، وعلى قبول النتائج بكل محبة ورضا. ثم إذا كانت الغاية من أيِّ انتخاب للنقابة في هدف التجديد فنحن مع كل تجديد، وإذا كانت الغاية لتثبيت وتقوية هيكلية النقابة، فنحن مع أي تثبيت أو تقوية… علما أنني لم أقصر أبدا في هذه الناحية”.

أضاف عون: وقبيل أن يتم التسلم والتسليم بيني وبين الناجح لمركز النقيب لا يسعني إلا أن أهنئ الناجحين جميعا، متمنيا أن يوطد العزم، على إكمال رسالة النقابة، والعمل بقوة لمنع انقراض الصحافة في وطننا لبنان، إلى ضرورة تأمين ما يحقق عيشة كريمة لكل العاملين في الحقل الصحافي.

ثم دعا النقيب عون الى انتخاب النقيب الجديد للمحررين. فترشح الزميل جوزف القصيفي ولما لم يترشح أحد غيره اعتبر فائزا بالتزكية.

على الفور ترأس النقيب الجديد الجلسة ودعا الى انتخاب أعضاء هيئة مكتب المجلس فترشح الزميل نافذ قواص لمركز نائب الرئيس، والزميل جورج شاهين لمنصب أمين السر، الزميل علي يوسف لمنصب أمين الصندوق، الزميل خليل خليل فليحان لمنصب مدير العلاقات العامة، فأعلن عن فوز الجميع بالتزكية.

وبعدها أعلن النقيب عون عن استقالته من مجلس النقابة مساهمة في استعادة التوازن الذي افتقد خلال الانتخابات فأبدى اعضاء المجلس ترحيبهم بالخطوة.

قصيفي

ورد النقيب قصيفي باعلانه عميدا للمحررين علما انه كنقيب سابق هو عضو حكمي في مجلس النقابة. كما أبلغ قصيفي أعضاء مجلس النقابة بتسلم النقابة صباح اليوم استقالة خطية من الزميل اندره قصاص تمهيدا لاتخاذ القرار بشأنها في وقت لاحق.

والقى قصيفي كلمة للمناسبة، قال فيها:”إن حجم المشاركة في انتخابات نقابة المحررين دل الى تعلق الزميلات والزملاء بنقابتهم، والى الآمال التي يعولون عليها، والتي سنسعى إلى تحقيقها. وقال:” إن الصحافة الورقية تواجه أياما صعبة، وكذلك الاعلام على تنوعه، ويتعين علينا إجتراح الحلول التي تصون العاملين فيها وتضمن حقوقهم، وتطمئنهم الى غدهم.

وقال: “اننا نرفض التعرض لاي صحافي واعلامي، ونؤكد مرجعية قانون المطبوعات في حال مقاضاته. ولا نقبل باي مرجعية أخرى. وهذا الموضوع سيكون مدار بحث مع وزارة العدل والسلطات القضائية المختصة”.

وتابع “إن النقابة سوف تتسع لتشمل كل العاملين في قطاع الاعلام، المرئي، المسموع والالكتروني، وذلك من خلال الدفع لاقرار مشروع قانون يعدل أحكاما في قانون المطبوعات المتصل بانشاء نقابة المحررين، بما يجعلها كيانا جامعا”.

وختم قصيفي: اننا – وبعد انجاز التسلم والتسليم – وتقبل التهاني، سنعقد خلوة لمجلس النقابة لاقرار خطة العمل والتحرك لكي تكون ولايتنا الجديدة بانية ومثمرة، فنؤدي الحساب أمام الزملاء الذين يتوسمون منا خيرا. وعلينا ألا نخيب آمالهم”.-انتهى-

——

الجيش: تفجير ذخائر في بلدات جنوبية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 11 / 12 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة بتواريخ 13،12،11و14 / 12 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 17.12.10 و20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 20.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بالإضافة إلى استعمال متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 7و12 /12 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة تربل – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 20،13،6و27/ 12/ 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 6،5و11 / 12 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيناتا – بشري، اعتباراً من تاريخ 20/ 11 / 2018 ولغاية 20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 19 /11 /2018 ولغاية 21 /12 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Untitled

نشرة الخميس 25 نيسان 2019 العدد 5769

رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء: لمضاعفة الجهد وإنجاز المطلوب من مشاريع وزير المال: جلسة الثلاثاء ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *