الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 10 كانون أول 2018 العدد 5701

نشرة الإثنين 10 كانون أول 2018 العدد 5701

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان: اسرائيل تخطط لشرعنة بؤر استيطانية

ووصلها بتكتل استيطاني يربط الداخل الاسرائيلي بالأغوار الفلسطينية

 

(أ.ل)- صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 1/12/2018وحتى7/12/2018 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، وجاء فيه:

محاولات الاطراف المشاركة في الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة البحث عن الطرق والوسائل التي تمكنها من السيطرة على الارض الفلسطينية وزرعها بالمستوطنات على طريق ضمها لدولة الاحتلال الاسرائيلي لا تتوقف . فحزب “البيت اليهودي” وهو حزب المستوطنين اليميني المتطرف والرئيسي يسعى لتمرير قوانين في الكنيست تفرض القانون الإسرائيلي على الضفة، تمهيدا لمخطط ضم مساحات واسعة منها إلى إسرائيل. حيث وجه نائب وزير الأمن الإسرائيلي، إيلي بن دهان، من “البيت اليهودي” رسالة إلى جميع رؤساء اللجان في الكنيست الاسرائيلي ، طالبهم فيها بأن تسري مشاريع القوانين التي تناقشها لجانهم على الضفة الغربية. وطالب بن دهان في رسالته رؤساء لجان الكنيست بإرجاء المصادقة على مشاريع القوانين في اللجان إلى حين يكون بالإمكان فرض أمر عسكري وفقا لذلك صادر عن قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي ، المسؤول عن الضفة الغربية بموجب القانون الإسرائيلي، وبعد ذلك يتم الاستمرار في إجراءات سن مشاريع القوانين. ويبدو ان أغلبية رؤساء اللجان في الكنيست استجابت لطلب بن دهان في استخفاف واضح بالشرعية الدولية وقراراتها وباتفاقيات جنيف ونظام روما للمحكمة الجنائية الدولية التي تعتبر أن الاستيطان ونقل سكان مدنيين من داخل إسرائيل إلى الأرض المحتلة جريمة وفق المعايير والمعاهدات الدولية.

وفي سياق مشابه تفاخر وزير الإسكان الإسرائيلي يوئاف جلنت ، في مقابلة مع صحيفة “بشيفع” المحسوبة على اليمين الاستيطاني في اسرائيل ، بتزايد أعداد المستوطنين وتضاعف الوحدات الاستيطانية التي تم تسويقها خلال الـسنوات الثلاث الأخيرة ، مؤكدا زيادة على الميزانيات المخصصة للتخطيط والتطوير في المستوطنات، وكاشفا النقاب عن (أعمال استيطانية تتم بصمت وهدوء) من أجل زيادة عدد الوحدات الاستيطانية في المنطقة الواقعة جنوب غرب نابلس، وربطها مع تكتلات استيطانية اخرى في محافظتي سلفيت وقلقيلية وصولا الى العمق الإسرائيلي من جهة الغرب والأغوار الوسطى الفلسطينية من جهة الشرق.

في الوقت نفسه تتواصل عمليات التضييق على المواطنين المقدسيين بهدف تهجيرهم وتستمر سلطات الاحتلال وبلدية موشيه ليئون في عمليات هدم بيوت المواطنين بحجج مختلفة ، فقد هدمت جرافات الاحتلال ، منزلاً للمواطن نعيم أبو دويح في حي الصلعة بقرية جبل المكبر بالقدس المحتلة دون سابق انذار وذلك بذريعة البناء دون تراخيص ، وحاول أصحاب المنزل منع قوات الاحتلال من هدم المنزل ، إلا أنها ردت عليهم بالاعتداء والاعتقال ، وقامت باغلاق المنطقة. فيما واصلت قوات الاحتلال عرقلة تعبيد طريق في بلدة بيت حنينا القديمة شمال غرب القدس المحتلة ، بزعم أن الأعمال التي تقوم بها بلدية بيت حنينا هي ضمن نطاق أراضي (c)، ويربط هذا الطريق بين شارع “بيجين” الذي فصل أراضي القرية مروراً بامتداد نفس الشارع حتى مستوطنتي “بيسغات زئيف” و”النبي يعقوب”، المقامتين على أراضي البلدة والقرى المجاورة في القدس المحتلة.

وفي خطوة بالغة الخطورة والدلالات في تطبيق قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية والمضي قدما في شرعنة البؤر الاستيطانية ، أعلن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت، وبالتوافق مع فريق استشاري من وزارة القضاء الإسرائيلية، عن خطة لشرعنة بؤرة استيطانية قرب رام الله. حيث  تم إعداد رأي قانوني مشترك من الطرفين يشرعن انتزاع أرض فلسطينية ذات ملكية خاصة من أجل شق طريق استيطاني للسماح للمستوطنين للوصول لبؤرة “هريشا” الاستيطانية وحقل زراعي يتبع لها قرب رام الله.و هذه الخطوة ستكون ضمن خطة تهدف إلى شرعنة البؤرة بشكل كامل وتحويلها إلى مستوطنة رسمية.

وفي السياق واصلت جرافات الاحتلال الإسرائيلي اعمال التجريف وشق الطرق في بؤرتين استيطانيتين مقامتين على اراضي قرية جالود جنوبي نابلس حيث يقوم مستوطنو بؤرة “إيش كودش” بأعمال تجريف وشق طرق وبناء وحدات استيطانية جديدة في الطرف الشمالي للبؤرة الاستيطانية، في الحوض رقم (20) موقع شعب خلة الوسطى”، حيث تقوم الآليات الثقيلة التابعة للمستوطنين بأعمال التجريف والحفريات وشق الطريق في الوقت الذي يواصل فيه مستوطنو بؤرة “احياه” المقامة على اراضي الحوض رقم (18) موقع الرؤوس الطوال من ارضي جالود زراعة الاشجار في الجهة الشمالية للبؤرة الاستيطانية، وتاتي هذه الأعمال التوسعية بالتزامن مع قرار حكومة الاحتلال المضي قدما في شرعنة جميع البؤر الاستيطانية، وضم هاتين البؤرتين والبؤر المحيطة بجالود لمستوطنة “عميحاي” الجديدة،التي اقرت حكومة الاحتلال اقامتها حيث يسعى الاحتلال وفقا للخطط لاستيعاب 1100 عائلة استيطانية، وتحويلها في المستقبل المنظور الى مدينة استيطانية كبيرة حقيقية”.

وفي محافظة سلفيت واصلت جرافات المستوطنين عمليات تجريف وتهيئة الأرض والبنية التحتية لتوسعة مستوطنة “بروخين”و للمزيد من البناء الاستيطاني على حساب أراضي بلدة بروقين وقرية سرطة غرب محافظة سلفيت، وكانت حكومة الاحتلال أعلنت في وقت سابق عن توسيع مستوطنة “بروخين” بالمئات من الوحدات الاستيطانية الجديدة، حيث تعمل على بنائها حاليا على حساب أراضي المزارعين ، فيما هدمت جرافات الاحتلال ثلاث منشآت تجارية تعود لثلاثة أشقاء من قرية حارس غرب سلفيت. (فادي ونادي وصالح سليمان)، بحجة أنها مصنفة بمنطقة “C”، وهي: محل لغسل وكي الملابس، ومنجرة، ومحددة ودفيئات زراعية. وتفيد المعلومات إن أصوات جرافات الاحتلال لا تتوقف ليلا أو نهارا خلال عملها في تجريف أراضٍ شمال قرية مسحة لصالح التوسع الاستيطاني.وكان موقع “عروتس شيفع”، العبري والناطق بلسان المستوطنين الصهاينة، أكد أن وزارة الداخلية الإسرائيلية قررت تدشين مدينة استيطانية جديدة من خلال توحيد أربع مستوطنات، تقع غرب سلفيت وجنوب قلقيلية، وهي الكناه، شعري تكفاه، أورانيت، وعيتس إفرايم.

وفي الأغوار الشمالية أقرت محكمة الاحتلال العسكرية في خطوة تعبر عن همجية الاحتلال هدم شبكة المياه في قرية العقبة ، بعد ان رفضت التماس أهالي البلدة ضد قرار الهدم المقدم منذ أكثر من عام. وقال رئيس مجلس قروي العقبة الحاج سامي صادق إن محامي المجلس القروي أبلغهم برفض المحكمة نقض قرار هدم الشبكة، وإقرار القرار الصادر عن جيش الاحتلال بإزالة الشبكة بحجة إقامتها دون ترخيص. وحول مشروع شبكة المياه؛ أشار إلى أنه يخدم منازل البلدة التي يقدر عددها بـ70 منزلا، وهي شبكة مياه داخلية صغيرة لتلبية احتجاجات الماء الأساسية لسكان العقبة.

 

واستمرارا لجرائم الاحتلال المتواصلة ، اقدمت  قوات الاحتلال على هدم مدرسة “التحدي “13 في قرية السيميا القريبة من بلدة السموع جنوب مدينة الخليل، حيث قام جنود الاحتلال بهدم المدرسة وتفكيكها ومصادرة محتوياتها، قبل ان يتم افتتاحها في غضون الايام القليلة القادمة، لتضاف هذه الجريمة الجديدة  الى سجل جرائم الاحتلال والمستوطنين اليومية بحق ابناء شعبنا وارضهم وممتلكاتهم ومقدساتهم ومؤسساتهم التعليمية، وهي حلقة من حلقات التطهير العرقي الذي تمارسه سلطات الاحتلال وخاصة في المناطق المصنفة “ج”،التي تتعرض بشكل ممنهج  لابشع عمليات التهويد والتطهير العرقي.

وفي متابعة لملف الخان الاحمر وزع جيش الاحتلال أوامر عسكرية مدد من خلالها سريان إغلاق الشوارع المؤدية إلى قرية الخان الأحمر، بحجة الاستيلاء عليها لأغراض عسكرية مستعجلة، ويسري الأمر حتى 15/1/2019. وقد تزامن ذلك مع تقديرات تشير  إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يواصل المراوغة في ملف التجمع البدوي في القدس المحتلة، بحيث أبقى على تأجيل إخلاء التجمع السكني تحسبا من الإجراءات التي قد تصدر عن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي دون ان يتخلى عن قرار الهدم وتحويل المنطقة بكاملها الى مجال حيوي لنشاطات استيطانية تربط مستوطنات شرق القدس بمستوطنات الاغوار الفلسطينية.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: أجبرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي المقدسي أمين العباسي “عبيسان”، على هدم موقف للمركبات في حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بيده، بحجة البناء دون ترخيص، كماهدمت عائلة المواطن أحمد عوني صيام ، إضافات إنشائية في منزلها بحي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بضغط من بلدية الاحتلال في القدس، وشملت عملية الهدم موقفاً لمركبة العائلة ومخزنا ودرجاً.وكانت البلدية قد أمهلت المواطن صيام 48 ساعة لهدم هذه الإضافات تحت طائلة الملاحقات القانونية وفرض الغرامات المالية العالية، كما أصدرت محكمة الصلح الاسرائيلية قرارا يقضي بإخلاء ورثة المرحومة مريم أبو زوير، من عقارهم الكائن في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك و أمهلت العائلة حتى مطلع آذار 2019 لتنفيذ قرار إخلاء العقار المؤلف من منزل تعيش فيه السيدة الهام صيام وأبنائها الأربعة إضافة الى أرض مساحتها حوالي نصف دونم . يشار الى ان محكمة الصلح الاسرائيلية أصدرت قرار الإخلاء، مستبقة جلسة عُيّنت في المحكمة العليا الاسرائيلية للنظر “بملكية الأرض”، حيث قدمت الأوراق الثبوتية للمحكمة تؤكد أن الأرض المقام عليها المنزل تعود للمرحوم جميل صيام  . ويخوض الورثة صراعا في المحاكم الإسرائيلية منذ 22 عاما، لحماية العقار ولإثبات ملكيتهم فيه ولدحض ادعاءات جمعية العاد الاستيطانية

كما وزعت طواقم بلدية الاحتلال اخطارات هدم في العيسوية واستدعاءات لمراجعة البلدية ، طواقم مشتركة من البلدية وقوات الاحتلال اقتحمت كافة أحياء القرية وشرعت بتصوير بنايات ومنازل سكنية وطرقات في القرية، ثم علقت اخطارات هدم واستدعاءات لمراجعة البلدية بحجة البناء دون ترخيص. وعلقت الاخطارات على بنايات سكنية قائمة منذ عدة سنوات،

رام الله: رفضت المحكمة العليا للاحتلال الالتماس المُقدم بشأن هدم منزل عائلة أبو حميد القائم في مخيم الأمعري في رام الله، وأمهلت العائلة لإخلاء المنزل المكون من أربعة طوابق حتى تاريخ الثاني عشر من كانون الأول/ ديسمبر الجاري. ومن الجدير ذكره أن قوات الاحتلال كانت قد هدمت منزل عائلة أبو حميد في العامين 1994 و2003، كإجراء انتقامي من العائلة منذ استشهاد نجلها عبد المنعم، واستمرت عملية ملاحقة الاحتلال للعائلة ، فيما تصدى أهالي قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، لمحاولة عشرات المستوطنين الوصول إلى أراضيهم الزراعية في منطقة الجلجل القريبة من القرية،  و “الجلجل” منطقة أثرية وتحوي العديد من الكهوف الأثرية، و محاولات المستوطنين متكررة للسيطرة عليها منذ عدة سنوات، لكن يقظة الأهالي ودفاعهم عنها يفشل في كل مرة تلك المحاولات.

الخليل: نصب مستوطنون تحت حماية قوات الاحتلال، شمعدانا ضخما على سطح الحرم، احتفالا بما يسمى عيد الأنوار “الحانوكاة”. ويأتي نصب الشمعدان الذي يعتبر في عرف الاحتلال شعارا رسميا إسرائيليا، تزامناً مع ارتفاع وتيرة اعتداءات سلطات الاحتلال والمستوطنين واستباحة الحرم الإبراهيمي الشريف وساحاته الخارجية، وتكثيف اقتحامه وأداء شعائر وطقوس تلمودية فيه. فيما تذرعت المحكمة العليا الإسرائيلية، ، بـ”الواقع الأمني المعقد” في مدينة الخليل في رفضها الالتماس المقدم من قبل عيسى عمرو، وجمعية حقوق المواطن في إسرائيل، مطالبين بإلغاء أمر عسكري يمنع الفلسطينيين من استخدام درج “قرطبة” الذي يصل شارع الشهداء وتل الرميدة في الخليل، وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي  ثلاثة مواطنين من عائلة الهذالين بهدم مساكنهم المشيدة من الصفيح في قرية أم الخير شرق يطا، بمحافظة الخليل.واقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، منزلا في بلدة بيت أمر شمال الخليل، وأجرت تدريبات عسكرية بداخله ويعود المنزل قيد الإنشاء والتشطيب، للمواطن أحمد عبد الحميد محيسن، الذي كان يتواجد فيه ونجله، في منطقة المنطرة شمال البلدة.

نابلس:استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسكن زراعي عقب اقتحام اراضي تابعة لقرية مجدل بني فاضل، وتعود ملكيته للمواطنة مقبولة نصر الله حماد عثمان. كما أعطب مستوطنون إطارات 15 مركبة في بلدة أودلا، جنوب نابلس عقب اقتحام المستوطنين البلدة، كما خطوا شعارات عنصرية في المنطقة.واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على ثلاث شاحنات كانت تعمل بنقل الباطون لبناء مرافق في مدرسة فروش بيت دجن شرق نابلس علما ان عملية البناء كانت من أجل إضافة مرافق وغرف صفية جديدة.

جنين: استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، على معدات زراعية لتربية الدواجن من داخل منشأة في بلدة برطعة جنوب غرب جنين.وأفاد المواطن مجدي حسني كبها بأن قوات الاحتلال اقتحمت برطعة وداهمت منشأته الزراعية لتربية الدواجن وصادرت معداتها التي تقدر بـ250 ألف دولار.

بيت لحم: دهس مستوطن ، المُسنّة فاطمة عيسى ( 70 عاما) من قرية جورة الشمعة قرب مفرق مستوطنة ” افرات”، الجاثمة على أراضي المواطنين جنوب بيت لحم ونقلت إلى مستشفى اليمامة، ، حيث أصيبت برضوض وخلع في الكتف.

الأغوار: وهدم جيش الاحتلال الإسرائيلي ، مسكنين في قرية فصايل بمحافظة أريحا في الأغوار، بدعوى “البناء بدون ترخيص”.و استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرار زراعي للمواطن سليمان محمد صوافطة في قرية بردلة، وصوّرت منشآت زراعية متفرقة في قرى: ابزيق، وبردلة، وكردلة، وسرق عدد من جنود الاحتلال، مبلغ خمسين ألف شيقل، وستة آلاف دينار أردني، من منزل المواطن موسى محمود نواورة من بلدة فصايل التحتا في الأغوار. وعبث جنود الاحتلال بمحتويات منزل المواطن نواورة عقب اقتحامه، ودمروا عددا من هذه المحتويات.-انتهى-

——

سلامة في حفل توزيع جوائز الـSEA:

سيدر قادر على توليد النمو والليرة ستبقى مستقرة

 

(أ.ل) – طمأن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في افتتاح الحفل الثامن لـSocial Economic Award (SEA 2018) الذي أقامته شركة “فيرست بروتوكول” في كازينو لبنان، الى “ان الليرة ستبقى عملة مستقرة، لان المعطيات الرقمية تؤكد ذلك رغم كل الضجة والشائعات والحملات والتقارير السلبية التي أيضا واجهها لبنان منذ الـ2015”.

وقال: “إن المشروع الوحيد الذي لدينا اليوم ونتمسك فيه هو مشروع “سيدر” الذي يفترض ان يعيد تأهيل البنية التحتية القادرة على توليد النمو”.

واوضح سلامة، في تقرير مصور عرض في الحفل الذي حضره وزراء وفاعليات واعلاميون، “ان الليرة اللبنانية خضعت لضغوط خلال الـ2018، إذ زادت السيولة بالليرة بسبب ارتفاع عجز الموازنة نتيجة سلسلة الرتب والرواتب التي رفعت الأجور بحدود 28%، فضلا عن ارتفاع أسعار النفط العالمية، علما ان لبنان يستورد كل حاجاته النفطية”، مؤكدا “ان مصرف لبنان كان قادرا على السيطرة على الوضع، لأننا قمنا استباقيا بهندسات وعمليات مالية عززت موجوداتنا بالعملات الأجنبية وخففت من السيولة بالليرة التي كانت متوفرة. فالسيولة الإضافية لم تستطع ان تغير هذا التوازن”.

وعن مقولة “الإنهيار الاقتصادي”، أوضح سلامة “ان مصرف لبنان يراقب الأوضاع من خلال القروض المصرفية والمؤونات غير الإعتيادية، لكن القروض المشكوك بتحصيلها ارتفعت بشكل طفيف لكنها بقيت ضمن نسبة الـ4% من الإجمالي”، وقال: “علينا ان ندرك ان الحركة الاقتصادية للمنطقة قد تغيرت بسبب تراجع السيولة. فمعدل النمو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا هو بحدود 2% بحسب صندوق النقد. ويعتقد مصرف لبنان ان النمو في لبنان سيكون بين الـ1.5 و2%، ما يؤكد أننا غير بعيدين عن واقع المنطقة”، لافتا الى “ان النشاط العقاري في لبنان تراجع بنسبة 20% مقارنة بتراجع يفوق الـ40% للحركة في دول أغنى من لبنان واكثر من 50% للأسعار “بسبب تراجع السيولة”.

ورأى سلامة “ان الإصلاحات هي من مسؤولية الدولة وليس مصرف لبنان، وقال: “نحن نواجه عجزين مهمين: عجز الموازنة وعجز الميزان التجاري، ما ينعكس على النشاط ويشكل ضغطا على الفوائد التي ليست هي السبب الوحيد، لان الثقة والرؤية هما أساس ايضا”.

اضاف “بالفعل، حافظنا على الثقة بعملتنا وبقطاعنا المصرفي، ويجب ان نعمل لتعزيز ثقة المستثمرين. فاليوم يجري تركيب المنطقة اقتصاديا، ولبنان ليس لاعبا فيها”، مشيرا الى “ان “سيدر” هو المشروع الوحيد للبنان، ويفترض ان يعيد تأهيل البنية التحتية القادرة على توليد النمو”، مؤكدا “ان لدينا قطاعا مصرفيا يؤدي دورا استراتيجيا في المنطقة، وهو لمصلحة الاقتصاد اللبناني وليس لاصحاب المصارف”.

ورأى سلامة “ان مشكلة لبنان ليست في المديونية بل في عجز الموازنة، وسيكون له نتائج سلبية على الاقتصاد والاستثمار”، موضحا ان “قرار الإصلاح هو للدولة التي تقرر الالتزام بوعد خفض العجز 5% على خمس سنوات”، لافتا الى “ان مصرف لبنان شارك خلال الـ2018 بعمليات الاكتتاب وبفائدة 1% لنخفف الكلفة على الدولة، وبات يملك 40% من الدين. وهذه حدود قصوى”.

وصحح سلامة مقولة “ان مصرف لبنان أوقف القروض السكنية. هذا كلام غير صحيح. لقد دعمنا خلال الـ2018، ما يساوي 800 مليون دولار من القروض السكنية”، موضحا ان ثمة رزمة جديدة خلال الـ2019 وبقدر الإمكانات التي يحددها الوضع النقدي تفاديا لرفع التضخم الذي تجاوز الـ7%، “وتحديد حجم الرزمة سيتم قبل نهاية السنة من قبل المجلس المركزي لمصرف لبنان”.

واكد “ان مصرف لبنان سيبقى منخرطا في مشاريع المسؤولية الاجتماعية”، وقال: “لا خوف على لبنان بسبب ثروته البشرية وبسبب اللبنانيين المقيمين والمغتربين الذين ما زالوا متعلقين به”.

البلعة

وكانت كلمة لمدير شركة “فيرست بروتوكول” مارون البلعة ومديرة العلاقات العامة فيوليت غزال البلعة، اكدا فيها ان “لا خوف على لبنان، فالليرة ثابتة لانها محمية ومصانة. والقطاع المصرفي عرين الثقة التي نعتز فيها. والثروة البشرية هي زينة لبنان بشاباته وشبابه”. واعتبرا “ان المسؤولية الاجتماعية تحتضن واجبنا تجاه المجتمع. وقد دفعتنا وبعد ثمانية أعوام، الى العناية بكل مراحلها، بدءا من تأطير المبادرات عبر التوعية والثقافة، مرورا بتحسين أداء الشركات عبر تدريب طواقمها وتأهيلها، وصولا الى تأمين إستمرارية تكفل إستدامة المنافع العامة”.

وأعلنا عن ولادة ولد “الملتقى اللبناني للمسؤولية الاجتماعية” بعلم وخبر في نيسان الماضي، “وهو مبادرة منتظمة وغير مسبوقة في لبنان”.

تكريم

في بداية الحفل الذي قدمته الإعلامية نبيلة عواد، كرم مارون وفيوليت البلعة مديرا شركة “فيرست بروتوكول”، سفير دولة الإمارات في لبنان حمد الشامسي الذي حاز لقب Man of the Year، ووزير الاتصالات جمال الجراح الذي نال جائزة Leadership Personality، والنائب نقولا صحناوي جائزة SR Personality.

وقدم نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني جائزة National Image الى كازينو لبنان، وتسلمتها مديرة العلاقات العامة والتسويق لارا خوري الحافظ نيابة عن رئيس مجلس إدارة الكازينو رولان خوري الذي تغيب بداعي السفر. كذلك، قدم حاصباني جائزة Branding Lebanon الى الممثل عادل كرم.

وتوزعت جوائز تكريم SEA 2018 كالآتي:

– فئة Preservation of Identity الى رئيسة مؤسسة “بيت لبنان والعالم” بيتي هندي. وتسلمت الجائزة من الوزير السابق غازي العريضي.

– فئة Social Impact لبنك عوده. وتسلم الجائزة مديرة قسم المسؤولية الاجتماعية هازميك خوري من وزير الدولة لشؤون المرأة في حكومة تصريف الاعمال جان أوغاسابيان.

– فئة Innovation & Technology الى شركة Areeba. وتسلم الجائزة الرئيس التجاري رمزي الصبوري من النائب الياس حنكش.

– فئة Sustainable Development لشركة Promedic. وتسلم الجائزة رئيس مجلس الادارة روني عبد الحي من السفير البلجيكي في لبنان هوبير كورومان.

– فئة Public Awareness الى الاعلامي ناشر موقع “الكلمة أون لاين” سيمون أبو فاضل. وتسلم الجائزة من وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي.

– فئة Human Responsibility الى “بنك سوسيتيه جنرال في لبنان”. وتسلم الجائزة مسؤولة قسم التواصل المؤسسي في SGBL جوانا بالوغلو من النائب إدغار معلوف.

– فئةRural Development الى جامعة البلمند على مشروع “معهد عكار”. وتسلم الجائزة رئيس الجامعة الدكتور الياس الوراق من النائب ديما جمالي.

– فئة Social Media Influancer الى الصحافية والناشطة الحقوقية جومانا حداد. وتسلمت الجائزة من النائب إدي أبي اللمع.

– فئةSocial Mainstreaming الى مبادرة مطعم OZZY لذوي الاحتياجات الخاصة. وتسلمت الجائزة مؤسسة المطعم جاكلين مكاري من السفير الهندي في لبنان سانجيف آورورا.

يذكر أن لجنة التحكيم للعام 2018 ضمت كلا من: الوزير حاصباني، البروفسور نعيم عويني، الدكتورة إلهام شحيمي رحال، سمير عبد الملك والدكتورة ناتالي اسطفان. وتخلل الحفل لوحات فنية للمغنية الكولومبية WIDI.-انتهى-

——

قيادة الجيش: توقيف أشخاص لإقدامهم على ترويج المخدرات في مناطق مختلفة

 

(أ.ل)- صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 10 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

نتيجة توافر معلومات لمديرية المخابرات، تمّ رصد سيارة في منطقة الضبية يعمل من بداخلها على ترويج المخدرات، وعند محاولة عناصر الدورية توقيفها لم يمتثل سائقها للأوامر، وقد حاول صدم عناصر الدورية التي اضطرت إلى إطلاق النار على إطارات السيارة، ما أدى إلى اصطدامها بسيارة مدنية وآلية عسكرية. وقد نتج عن ذلك إصابة سائق السيارة المشبوهة المدعو عبد الجبار محمود خزعل بجروح، وتمّ نقله إلى إحدى مستشفيات المنطقة للمعالجة، وما لبث أن فارق الحياة. كما تمّ توقيف فتاة من التابعية السورية كانت برفقته، وضبط كمية من المخدرات ومبلغ مالي داخل السيارة المذكورة.

كما أوقفت دوريتان من مديرية المخابرات في منطقتي بصاليم وسن الفيل، المدعوَين علي جعفر وروي أبو مراد والسوريَيْن أحمد الحاجي حسين وعادل زرزور، لإقدامهم على ترويج المخدرات في المنطقتين المذكورتين، وضبطت بحوزتهم كمية من المواد المخدرة ومبالغ مالية.

بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

—-

 

عون التقى رامبلينغ ووفد المجلس التشريعي الفلسطيني وزوارا:

 اعتبار اسرائيل الفلسطينيين سكانا ينم عن نيات عدوانية تستهدف وجودهم

 

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، “تضامن لبنان مع الشعب الفلسطيني في نضاله من اجل استعادة كاملة لارضه وقيام دولته وعاصمتها القدس التي تعمل اسرائيل من خلال تهوديها على محو الهوية الفلسطينية عن الخريطة العربية والدولية”، ورأى ان “اللغة التي تعتمدها اسرائيل باعتبار الفلسطينيين “سكانا وليسوا مواطنين” تنم عن نوايا عدوانية تستهدف مرة جديدة وجود الشعب الفلسطيني وحقوقه ودوره”.

ولفت رئيس الجمهورية الى انه “فيما يحتفل العالم باليوم العالمي لحقوق الانسان وبمرور سبعين عاما على اقرار الاعلان العالمي لحقوق الانسان، لا يزال المجتمع الدولي يغض النظر عن تمادي اسرائيل بانتهاكها لحقوق الشعب الفلسطيني برمته، لا سيما بالحياة والارض والهوية من دون ان يحرك ساكنا”. وشدد على “استمرار العمل مع الدول والهيئات الدولية للاضاءة على القضية الفلسطينية ومنع تغييبها”.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفد المجلس التشريعي الفلسطيني برئاسة وزير الخارجية السابق النائب الدكتور محمود الزهار، وعضوية وزير العدل السابق النائب فرج الغول، والنواب: الدكتور مروان ابو راس، الدكتور صلاح البردويل ومشير المصري، يرافقهم القيادي في حركة “حماس” اسامة حمدان وممثل الحركة في لبنان علي بركة والمسؤول السياسي احمد عبد الهادي.

الزهار

وتحدث الزهار، ناقلا الى الرئيس عون، “تقدير الشعب الفلسطيني لمواقفه في المحافل الاقليمية والدولية”، شارحا اسباب الجولة التي يقوم بها الوفد على مجموعة من الدول “لتبادل وجهات النظر وتوقيع اتفاقات لمساندة الشعب الفلسطيني”، كما نقل “تحيات المجلس التشريعي الفلسطيني وقيادة الحركة الفلسطينية في الداخل”، مؤكدا “استمرار التحرك لكسر الحصار على غزة، الذي يستهدف الانسان الفلسطيني بحياته وغذائه والامور الحيوية، من كهرباء وماء وتعليم الخ..”، مشددا على ان “وحدة الشارع الفلسطيني هي الاولوية”، لافتا الى “الوساطة المصرية القائمة لتحقيق المصالحة”.

واذ اشار الى “تحضير مؤتمر برلماني من اجل القدس”، نوه ب”الرعاية التي يقدمها لبنان للشعب الفلسطيني في مخيماته”، مؤكدا “التضامن مع لبنان وادانة اي اعتداء على سيادته واستقلاله”، لافتا الى ان “الكيان الاسرائيلي ينقل ازمته الداخلية الى الجنوب اللبناني”.

السفير البريطاني

الى ذلك، شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت مواضيع دبلوماسية وسياسية واقتصادية.

دبلوماسيا، استقبل الرئيس عون سفير بريطانيا كريس رامبلينغ وتداول معه في “التحضيرات الجارية لانعقاد المنتدى البريطاني – اللبناني للاعمال والاستثمار الذي سيعقد في لندن يوم الاربعاء 12 كانون الاول الجاري بمشاركة لبنانية رسمية واقتصادية ومصرفية”.

واشار رامبلينغ الى ان بلاده “تأمل بنجاح المنتدى الذي تشارك فيه الحكومة البريطانية ومؤسسات ورجال اعمال واقتصاد مهتمين بالاقتصاد اللبناني وفرص الاستثمار فيه”.

وتطرق البحث ايضا الى العلاقات اللبنانية – البريطانية والى الوضع في الجنوب، واكد السفير البريطاني وقوف بلاده الى جانب لبنان ومساعدته في المجالات كافة.

الداود

سياسيا، استقبل الرئيس عون النائب السابق فيصل الداود، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة والمعالجات الجارية للاوضاع في الجبل، اضافة الى حاجات منطقة راشيا خصوصا والبقاع الغربي عموما.

واكد الداود “الرهان على رئيس الجمهورية لانقاذ البلاد من الوضع الشاذ الذي تعيش فيه ومكافحة الفساد وانماء المناطق المحرومة كمنطقة راشيا والبقاع الغربي”. ودعا الى “تشكيل حكومة قادرة على مواجهة التطورات وتلتزم برنامج عمل رئيس الجمهورية لتكون ممثلة حقيقية للعهد”.

الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز – الفرانشايز

اقتصاديا، استقبل الرئيس عون، وفد الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز “الفرانشايز LFA” برئاسة يحيى قصعة، الذي عرض “دور الجمعية ومساهمتها في تنمية الاقتصاد الوطني، لا سيما ان شبكات الامتياز والعلامات التجارية “BRANDS” في لبنان في تطور ديناميكي وثقة المستثمرين والمشغلين بها اكثر ثباتا، لان قوتها بتكيفها وابتكارها وسعيها الدائم الى تطوير شبكات شركاء جدد”.

واوضح ان هذا القطاع “يعكس ذهنية الاقدام وتحقيق الانجازات التي يتميز بها اللبنانيون، ويليق ب”الشخصية اللبنانية” التي تتمتع بمواهب في ريادة الاعمال والابتكار والذوق الجميل، كما هو اداة تصدير لطريقة العيش اللبنانية الفريدة، والتي نالت اعجابا عالميا”.

وقدم قصعة الى الرئيس عون نسخة عن “مؤشرات تجارة التجزئة – النصف الاول من العام 2018″، الذي تصدره الجمعية، معتبرا انه “بات مرجعا اساسيا يبنى عليه في الاحصاءات والارقام والدراسات الاقتصادية. وبينت مؤشرات مبيعات ست قطاعات وازنة في تجارة التجزئة انها شهدت تراجعا في النصف الاول من العام 2018 مقارنة بما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي، وعلى الرغم من ذلك نحن كاصحاب امتيازات وعلامات تجارية، وان كنا نواجه الصعوبات كما غيرنا، فاننا نريد المحافظة على تفاؤلنا والتعبير عن ثقتنا باهمية النموذج اللبناني”.

وشرح رؤية الجمعية “لتحسين الامور ودفع العجلة الى الامام والتي تتمحور حول:

– دعم جهود رئيس الجمهورية وما يبذله على صعيد تدعيم ركائز الوحدة الوطنية وتأمين الاستقرار السياسي والامني والاجتماعي، ويترجم ذلك في سعيه الدؤوب الى:

– اولا: تشكيل الحكومة باقرب فرصة لمواجهة التحديات ووضع سياسات تؤدي الى النمو الاقتصادي والامن الاجتماعي.

– ثانيا: تنفيذ مشاريع مؤتمر “سيدر” الذي يمكن اعتباره بمثابة مشروع ثان لاعادة اعمار لبنان.

– ثالثا: السعي لعودة السياح العرب “السوريين والاردنيين والعراقيين” والخليجيين خصوصا والمغتربين اللبنانيين، لانهم قادرون على تحريك قطاعات هامة، منها السياحة، تجارة التجزئة، الخدمات والبناء”.

وتحدث عن “ابرز مشاريع الجمعية المستقبلية ومنها:

– اطلاق مبادرة احياء اللون الارجواني كرمز من رموز فرادة ووحدة اللبنانيين.

– تحت مظلة وزارة الخارجية والمغتربين، توقيع مذكرة تفاهم مع مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية بهدف المشاركة بنشاطات مؤتمرات الطاقة الاغترابية، تدريب الملحقين الاقتصاديين في وزارة الخارجية، اقامة معارض فرانشايز متجولة في دول الانتشار ( FRANCHISE ROAD SHOW)، والمشاركة بمبادرة GASTRODIPLOMACY.

وفي الختام اعلم قصعة الرئيس عون بقرار المجلس العالمي للفرانشايزTHE WORLD FRANCHISE COUNCIL بعقد اجتماعاته في بيروت في نيسان 2020، وهو نشاط اقتصادي عالمي اذ يضم المجلس 50 جمعية فرانشايز عالمية”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، منوها ب”ما تقوم به الجمعية من نشاطات ومبادرات في مجال اختصاصها”، شارحا “الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد حاليا والناتجة عن تراكم الازمة الاقتصادية العالمية، مع الحروب التي شهدتها دول الجوار اللبناني والتي قطعت المدى الحيوي للاقتصاد اللبناني، اضافة الى قضية النازحين السوريين الى لبنان وما رتبته من تداعيات سلبية على الاقتصاد المحلي”.

واشار الرئيس عون الى ان “العمل مستمر لتصحيح المسار الاقتصادي من خلال “الخطة الاقتصادية الوطنية” التي يفترض ان تقرها الحكومة الجديدة للمباشرة بتطبيقها”. ولفت الى “الثقة الدولية بلبنان التي ترجمت من خلال المؤتمرات الدولية الداعمة للبنان ومنها مؤتمر “سيدر” والمنتدى الذي سيعقد في لندن بعد غد الاربعاء”.-انتهى-

——

اجتماع لجنة الإشراف العليا على برنامج

المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرية

 

(أ.ل)-استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، السفيرة الأميركية السيدة Elizabeth Richard والسفير البريطاني السيد Chris RAMPLING، وتناول البحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين الجيش اللبناني وجيشي البلدين. بعد ذلك ترأس العماد عون اجتماع لجنة الإشراف العليا على برنامج المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرية، بحضور السفيرين RAMPLING وRichard، إلى جانب أعضاء فريق العمل المشترك. وجرى تقييم الخطوات التي تمّ تحقيقها على هذا الصعيد، وتلك اللاحقة لاستكمال تنفيذ البرنامج في ضوء احتياجات الجيش.

وشكر قائد الجيش السلطات الأميركية والبريطانية على مواصلة تنفيذ برنامج المساعدات الخاصة بتجهيز أفواج الحدود البرية، مثمناً حرصها على دعم الجيش في مواجهة مختلف التحديات، كمحاولات العناصر الإرهابية التسلل إلى لبنان للعبث بأمنه واستقراره، وتهريب الأشخاص والممنوعات عبر الحدود.

ونوّه كلّ من السفيرين RAMPLING وRichard، بكفاءة الجيش اللبناني وإنجازاته المميزة في ضبط الحدود اللبنانية، وأعربا عن مواصلة بلديهما تقديم الدعم للجيش، دفاعاً عن لبنان وحفاظاً على أمنه استقراره وسلامة أراضيه.-انتهى-

——

بري أكد للسفيرة الأميركية الموقف من المزاعم الإسرائيلية حول الأنفاق:

طالبنا بالإحداثيات ولم نحصل على شيء

 

(أ.ل)-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفد كتلة اللقاء الديمقراطي والحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة رئيس اللقاء  النائب  تيمور جنبلاط، وجرى عرض للاوضاع العامة لا سيما الوضعين الحكومي والاقتصادي.

وقال  جنبلاط بعد اللقاء: زيارتنا اليوم لدولة الرئيس بري هي للبحث في اهمية  تشكيل الحكومة، وقدمنا لدولته الوثيقة الاقتصادية التي اعدّها الحزب التقدمي الاشتراكي واللقاء الديمقراطي.ونطالب الاطراف السياسية بتسريع تشكيل الحكومة، ونؤكد على اهمية معالجة الوضع الاقتصادي قبل الانهيار الكامل.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر السفيرة الاميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد.

ورداً على سؤال حول ما دار في اللقاء قال الرئيس بري: تناولنا موضوعين، الأول الموضوع الحكومي والأضرار البالغة التي تلحق بلبنان وشعبه من خلال التأخير الحاصل. والموضوع الأساسي الأخر هو موضوع مزاعم إسرائيل بوجود أنفاق من لبنان نحو فلسطين المحتلة. مازلت عند موقفي الذي أبلغته لسعادة السفيرة. رغم ما قلته وكررته عن طلبي لإحداثياتٍ عن هذه الأنفاق المزعومة لم أحصل على شيء حتى الأن، وحتى خلال الإجتماع الثلاثي الذي عقد في الناقورة لم يحصل ممثل الجيش على هذه الإحداثيات. وإستطراداً، إسرائيل هي التي لا تلتزم بالقرار 1701 ولم تقبل أصلاً ان ينص على وقف إطلاق نار. لذا لا يمكن طلب شيء من جهة وكأن الأرض وقفت عن دورانها بينما لا يطلب بمعدل 150 خرقاً شهرياً من الطرف الآخر الإسرائيلي، آخرها رفع منطاد فوق بلدة ميس الجبل منذ ثلاثة أيام. فالحل هو بتطبيق القرار1701 كاملاً غير منقوص.

كما إستقبل الرئيس بري رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري.-انتهى-

——-

نقابة الصحافة دعت لجمعية عمومية ثانية يوم الخميس 13 الجاري

 

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة اللبنانية البيان الآتي:

“حيث ان الجمعية العمومية لنقابة الصحافة بفئتيها السياسية وغير السياسية لم تنعقد في موعدها المقرر يوم الخميس 6 كانون الاول 2018 لعدم اكتمال النصاب القانوني قد تأجل انعقادها (وفقا للقوانين والانظمة المرعية) اسبوعا الى يوم الخميس الموافق 13 كانون الاول 2018 الساعة الحادية عشرة قبل الظهر للفئة السياسية ويليها مباشرة انعقاد الجمعية للفئة غير السياسية. وتكون كل من الجلستين قانونية بمن حضر.

يتم في كل من الجلستين الاستماع الى، ومناقشة بيان مجلس النقابة عن اعماله في السنة الماضية والاطلاع على البيانات المالية وميزانية النقابة عن السنة المنصرمة، واتخاذ القرارات بشأنها وفقا لما هو مذكور في بيان الدعوة اليها”.-انتهى-

——

الحريري التقى وفد اللقاء الديموقراطي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في بيت الوسط بعد ظهر اليوم، وفد اللقاء الديموقراطي برئاسة النائب تيمور جنبلاط.-انتهى-

—–

الرياشي التقى سفيرة سيري لانكا وبحثا في العلاقات الثنائية

 

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفيرة سيري لانكا ويجيراتني مانديس، وتم البحث في الاوضاع العامة والعلاقات بين البلدين.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو التجسسي والحربي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب وغرب جبيل

 

(أ.ل)-صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 10 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 9 / 12 /2018 الساعة 12.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.50 من فوق بلدة الناقورة.

كما صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ امس الأحد 09 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 9 / 12 /2018 الساعة 15.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.40 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 9 / 12 /2018 الساعة 11.10 الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب مدينة جبيل، ونفّذتا طيراناً دائرياً بين منطقتي شكا وجبيل، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.35 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.

وعند الساعة 11.15، خرقت طائرتان عدوّتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.25 من فوق البحر غرب بلدة شكا.

وعند الساعة 11.45، خرقت طائرتان عدوّتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 12.40 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.-انتهى-

—-

 

 

قاووق: هناك صيغة حل تضمن توزير السنة المستقلين لا تكسر ولا تقصي أحدا

 

(أ.ل) – رأى عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، خلال احتفال تأبيني في حسينية صفد البطيخ، أن “الأزمة الحكومية التي بلغت 200 يوم من عمر حكومة الرئيس المكلف، تزداد تعقيدا، وتستنزف اقتصاد لبنان ومعنويات اللبنانيين، وبدل من أن نقترب من الحل، نبتعد عن الحلول”، معتبرا أن “المشكلة ليست إلا أن الرئيس المكلف لا يريد أن يقر ويعترف بنتائج الانتخابات النيابية التي أنتجت معادلات جديدة، وجعلت من السنة المستقلين جزءا من المعادلة السياسية لا يمكن إقصاؤهم أو تغييبهم أو تجاهلهم، فهناك حق أنتجته صناديق الاقتراع للسنة المستقلين، وبالتالي نحن في “حزب الله” نقف إلى جانب حقهم في أن يكونوا ممثلين داخل حكومة الوحدة الوطنية”.

وأوضح أن “هناك حلولا متاحة تجعل الجميع رابح، وهناك صيغة حل لا تكسر ولا تقصي أحدا تضمن توزير السنة المستقلين”.

وتساءل: هل من المصلحة والحكمة والحرص على الحكومة تضييع الفرص تلو الفرص؟ وعليه فنحن أمام أزمة مستمرة”.

ولفت إلى أنه “أمام حالة التداعي للموقف الرسمي العربي، تكمن أهمية استراتيجية المقاومة، لأنها الحصن المنيع في مواجهة الهجمة الأميركية الإسرائيلية على المنطقة، ولا سيما وأن لبنان يشهد اليوم منعة أمام الاعتداءات والتهديدات الإسرائيلية لم يشهدها منذ العام 1984، وهو البلد الأكثر تحصينا ومنعة بوجه إسرائيل في المنطقة، فإسرائل تستطيع أن تبتز وتهدد دول المنطقة، ولكنها عاجزة ومردوعة أمام معادلات المقاومة، لأن المقاومة نجحت في أن تعاظم قدراتها وقوتها، لتجعل من لبنان البلد الأكثر منعة أمام كل أشكال العدوان الإسرائيلي”.

وشدد على أن “المقاومة اليوم تشكل عنوان المجد والحصن المنيع للوطن، وعنوان الكرامة والانتصار للأمة، وهي تاج العروبة، وأما التطبيع السعودي والخليجي مع إسرائيل، فهو عار الأمة، والخطر على فلسطين والأمن القومي العربي”.

وختم “إن لبنان في موقع متقدم لمواجهة “صفقة القرن” التي تشكل خطرا مباشرا على الأمن الاستراتيجي في لبنان، ليس لأنها تلغي حق العودة للفلسطينيين، وإنما لأنها تشجع إسرائيل على المزيد من العدوان والمطامع”.-انتهى-

—–

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل)-صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 10 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 9 / 12 /2018 الساعة 20.32، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 295 متراً ولمدة 4 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

اجتماع قائد الجيش مع قادة الأجهزة الأمنية

 

(أ.ل)-عُقِد في مكتب قائد الجيش العماد جوزاف عون في اليرزة، اجتماعٌ مع قادة الأجهزة الأمنية، لتنسيق الجهود في مجال رصد أيّ نشاط إرهابي، وملاحقة المخلّين بالأمن والمطلوبين للعدالة. وبحث المجتمعون الخطة الأمنية التي يتخذها الجيش والأجهزة الأمنية بمناسبة الأعياد، وتمّ التوافق على سلسلة من الإجراءات لترسيخ الاستقرار في البلاد، وضبط الحدود البرية والبحرية.

من جهة ثانية، زار قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر السبت 08 كانون الأول 2018، كتيبة الحراسة والمدافعة عن مطار رفيق الحريري الدولي، وتفقد سير العمل فيها، ثم انتقل إلى قاعدة بيروت الجوية حيث أجرى جولة ميدانية في الجناح الفني للقوات الجوية واطّلع على قدراتها في مجال المساعفة والصيانة والعمل المستمر للحفاظ على جهوزية الطائرات، وذلك بحضور عدد من الضباط. وفي كلمته للعسكريين نوَّه بجهودهم للحفاظ على أمن المطار في ظلّ التحديات الأمنية الكبيرة من خلال توقيف المخلّين بالأمن وضبط عمليات التهريب، التي تشكل تحديّاً كبيراً لأهم دول العالم والتي تسعى للاستثمار في الأمن والجيش في ضوء ما تواجهه من تحديات.

وأكد أن وجود الجيش في المطار يوازي بأهميته وجوده على طول الحدود والمعابر، مشيراً إلى أن الاستقرار الأمني هو عامل أساسي في الدورة الاقتصادية لا سيما خلال فترة الأعياد.

ولفت إلى أن الجيش سيبقى في جهوزية دائمة ليقوم بدوره في الحفاظ على الأمن في الداخل كما على الحدود، وإن ما يميزه هو الإرادة القوية والتفاني في تنفيذ المهمة الموكلة إليه، وذلك رغم الإمكانات المادية واللوجستية المتواضعة، مؤكداً أن الجيش سيبقى قبلة أنظار اللبنانيين ومحط ثقتهم.-انتهى-

——

توقيف شخصين في محلة الشياح بجرم ترويج المخدرات وتوزيعها

 

(أ.ل)-صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه السبت 08 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

نتيجة الرصد والمتابعة، أوقفت دورية من مديرية المخابرات بتاريخه في محلة الشياح – شارع معوض، المواطن (م.خ) والفلسطيني (ب.إ)، بجرم ترويج المخدرات وتوزيعها. وضبطت بحوزتهما كمية كبيرة من أنواع مختلفة منها (باز الكوكايين، كوكايين… إلخ)، ومبلغاً من المال.

بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

—–

قيادة الجيش تتابع التطورات عند الحدود الجنوبية

 

(أ.ل)-صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأحد 09 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

على ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها الحدود الجنوبية، تقوم وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة بتسيير دوريات معززة واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بالتعاون والتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان لمتابعة الوضع الأمني عند الخط الأزرق، وهي على جهوزية تامة لمواجهة أي طارئ.-انتهى-

—-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل)-صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ السبت 08 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 17.12.10 و20/12/ 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 20.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بالإضافة إلى استعمال متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 7و12 /12 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة تربل – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 20،13،6و27/ 12/ 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 6،5و11 / 12 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيناتا – بشري، اعتباراً من تاريخ 20/ 11 / 2018 ولغاية 20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 19 /11 /2018 ولغاية 21 /12 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

IMG-20190318-WA0066

نشرة الثلاثاء 19 آذار 2019 العدد 5752

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا  وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *