الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 5 كانون أول 2018 العدد 5698

نشرة الأربعاء 5 كانون أول 2018 العدد 5698

khalilmasaref5-12-2018

وزير المال التقى وفدا من جمعية المصارف:

وزارة المال لا تدفع أي راتب خلافا للأصول

(أ.ل) – التقى وزير المال علي حسن خليل وفدا من جمعية المصارف برئاسة جوزف طربيه، وعرض معه الوضعين المالي والمصرفي والتحديات التي يواجهها لبنان على هذا المستوى، “والتي تفرض ضرورة تعزيز الاستقرار والإسراع في تشكيل الحكومة التي تبدو الحاجة إليها ملحة أكثر من أي وقت مضى”، وفق بيان لمكتب خليل.

وأوضح وزير المال ردا على سؤال عن التوظيفات: “من الاصول معرفة الأصول، والاصل أن وزارة المال لا تدفع أي راتب خلافا للأصول، ولم ولن تدفع. وللذي يسأل، عليه أن يراجع قرارات مجلس الوزراء وأصول التطوع في الأجهزة”.-انتهى-

—–

masareflogo

لقاءات عمل لوفد جمعية مصارف لبنان مع المصارف الأميركية

المراسلة في مقرّاتها الرئيسية في نيويورك

(أ.ل)- قام وفد من مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان قوامه السادة سعد أزهري، وليد روفايل، الدكتور تنال صباح، نديم القصّار، وشهدان جبيلي بالإضافة الى الأمين العام الدكتور مكرم صادر بزيارة دورية الى الولايات المتحدة الأميركية شملت واشنطن ونيويورك.

جرى التحضير للزيارة من قبل مكتب المحاماة الدولي ( (DLA PIPERالذي يتولّى متابعة مصالح جمعية مصارف لبنان منذ حوالى الست سنوات. وقد عقد الوفد اجتماعات مع اللجان المختصّة في مجلسي النواب والشيوخ ومع المسؤولين المعنيّين بالشأنين المالي والمصرفي في وزارتي الخارجية والخزانة، حيث جرى التأكيد على أهمية استمرار التواصل، وتمّ الإطّلاع على آخر المستجدّات بشأن تطبيق العقوبات الأميركية. فأكّد الوفد الحرص على أن لا يكون لتطبيق هذه العقوبات أثر سلبي على الإقتصاد اللبناني وعلى تواصل اللبنانيّين مع الخارج في معاملاتهم المالية من خلال المصارف المراسلة. وكانت أجواء هذه اللقاءات إيجابية.

كما أجرى وفد الجمعية لقاءات عمل هامة مع المصارف الأميركية المراسلة- بنك أوف نيويورك، سيتي بنك، جي. بي. مورغن وستاندارد تشارترد بنك – في مقرّاتها الرئيسية في نيويورك،  حيث جدّدت المصارف المراسلة الإعراب عن ارتياحها للتعامل مع النظام المصرفي اللبناني، وذلك استناداً  الى عاملين اثنين : الأول هو حسن إدارة المخاطر من قبل المصارف العاملة في لبنان  والثاني هو التزام المصارف اللبنانية بقواعد العمل المصرفي الدولي، وبخاصة القواعد الأميركية. وأثنى المسؤولون التنفيذيون عن المصارف الأميركية المراسلة على شفافية العلاقة وعلى سرعة ودقّة المعلومات المتعلّقة بالعمليات المصرفية.

ويهمّ الجمعية التأكيد على أن الجهود المنظَّمة التي ما فتئت تبذلها على امتداد السنوات الماضية إنما تهدف الى خدمة الاقتصاد اللبناني في علاقاته المالية الخارجية، وتالياً الى خدمة عملاء المصارف، من مقيمين وغير مقيمين، أفراداً ومؤسّسات.-انتهى-

——

إتحادات النقل البري قررت الاضراب في 10 ك2 المقبل:

لعدم تجاوب المسؤولين مع مطالب القطاع المزمنة

(أ.ل) – أعلنت اتحادات النقل البري الاضراب يوم الخميس في 10 كانون الثاني المقبل، “لعدم تجاوب المسؤولين تحقيق مطالب القطاع المزمنة والتي قطعت حولها وعود عديدة برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون”.

فقد عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان اجتماعا في مقر الاتحاد العمالي العام، في حضور رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر، عرضت فيه “ما آلت إليه أوضاع القطاع بسبب عدم التزام المسؤولين بتنفيذ بنود الاتفاق الذي رعاه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بل ساءت الأمور أكثر مما كانت عليه سابقا بقرارات وزارية وإدارية ومشاريع قوانين تزيد في الإمعان بالتعدي على القطاع والعاملين فيه”.

استهل الاجتماع بكلمة لرئيس الاتحاد العمالي العام، قال فيها: “نلتقي اليوم لدعم المطالب المحقة لاتحادات النقل البري، وهي مطالب مزمنة لم تنفذ على الرغم من الوعود المتتالية من أكبر المراجع منذ سنتين لغاية اليوم. نؤكد وقوف الاتحاد العمالي العام الى جانب هذه الاتحادات، علما ان ادنى المقومات، قانون سير عصري لانحصل عليه، فضلا عن المزاحمة الاجنبية للعمال اللبنانيين”.

اضاف الاسمر “سنلتقي المسؤولين في وزارات الداخلية، الاشغال العامة والنقل، الاقتصاد والتجارة والمالية لبحث هذه المطالب العالقة منذ سنتين، والتي يجب ان تقر في ظل الوضع الاقتصادي الذي ينذر بعواقب جمة، لذلك سنطلب مواعيد من الوزراء المعنيين لحل كل الامور التي يطالب بها قطاع النقل البري”.

ثم كانت كلمة لرئيس الاتحاد اللبناني لمصالح النقل بسام طليس، اعلن فيها عن “التحرك لمواجهة ما يعاني منه قطاع النقل البري”.

وفي نهاية الاجتماع، أصدر المجتمعون البيان الآتي:

أولا: يؤكد المجتمعون التمسك ببنود الاتفاق الذي رعاه فخامة رئيس الجمهورية ويطالبون العمل على تنفيذه بحرفيته.

ثانيا: يستغرب المجتمعون إقدام الحكومة على إحالة مشروع قانون تعديل بعض مواد قانون السير الذي يساهم في الإمعان في التعدي الرسمي على القطاع لا سيما الشاحنات والصهاريج وتغطية للمخالفات التي نفذت في السابق ومخالفة أهم بنود الاتفاق الذي رعاه فخامة رئيس الجمهورية.

ثالثا: يطالب المجتمعون الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين عمل شاحنات النقل الخارجي والمبردة بعد إعادة العمل بمعبر نصيب على الحدود السورية – الأردنية.

رابعا: يطالب المجتمعون وزير الأشغال العامة والنقل الغاء القرار الذي يميز بين السائقين العموميين بالدخول إلى مواقف مطار رفيق الحريري الدولي.

خامسا: يطالب المجتمعون وزير المال وقف العمل بإخضاع اللوحات العمومية لنظام الضريبة على القيمة المضافة.

سادسا: يطالب المجتمعون وزير الاقتصاد ومدير عام وزارة الاقتصاد رفع الحظر عن أصحاب الصهاريج بإعادة العمل بمراكز المعاينة والعمل في مراكز المناطق وخصوصا في المحافظات تخفيفا عن المواطنين، سيما وأن الإدارة يجب أن تقوم بواجبها بغض النظر عن موقع المركز الإداري”.

وختم البيان “انطلاقا مما تقدم، وحرصا على مصالح القطاع والعاملين فيه، واحساسا بالمسؤولية الوطنية نظرا للظروف التي تمر فيها البلاد، وافساحا في المجال أمام المسؤولين للمعالجة، قرر المجتمعون بالإجماع تنفيذ الإضراب العام والتظاهر على جميع الأراضي اللبنانية، وذلك يوم الخميس في 10/1/2019، على أن يعلن آلية ومراكز التجمعات والمسيرات في مؤتمر صحافي يعقد لهذه الغاية يوم الثلاثاء في 8/1/2019”.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة

(أ.ل) – غرد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني عبر حسابه على “تويتر”: “وزارة الصحة العامة ما زالت على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة، رغم القرار الذي استحصلت عليه وزارة الزراعة من مجلس الشورى. وراسلنا الى الأخير طالبين اعادة النظر في قراره لمنع الضرر على المواطنين”.

تجدر الاشارة الى أن ممثلة وزارة الصحة في لجنة المبيدات الزراعية صوتت ضد إعادة السماح الفوري باستيراد هذه المبيدات وطالبت بالإسراع في اصدار مرسوم تشكيل اللجنة العلمية المخولة إعطاء رأي علمي بشأن هذه المبيدات.-انتهى-

——-

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع كتلة اللقاء الديمقراطي الأوضاع والتقى الملحق العسكري الهندي

(أ.ل)-استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وفداً من كتلة اللقاء الديمقراطي برئاسة النائب تيمور جنبلاط يرافقه النائبان أكرم شهيّب ووائل أبو فاعور، وتناول البحث الأوضاع الراهنة في البلاد. كما استقبل الملحق العسكري الهندي العقيد Surya Rawat، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشَي البلدين.-انتهى-

——

images[2]

توقيف السوري أحمد محمد بركات في محلة المنافع – عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 04 كانون الأول 2018 البيان الآتي: بتاريخه وفي محلة المنافع – عرسال، أوقفت دورية من مديرية المخابرات السوري أحمد محمد بركات الملقب “أبو عقاب”، لمشاركته إلى جانب تنظيم جبهة النصرة الإرهابي بالاعتداء على مراكز الجيش اللبناني خلال أحداث عرسال بتاريخ 1 / 8 / 2014، ولإقدامه على إطلاق الصواريخ باتجاه مدينة الهرمل، بالإضافة إلى تورطه بأعمال خطف مقابل فدية.

وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

رئيس الجمهورية: لا أحد قادرا على إيقاف مسيرة مكافحة الفساد رغم العوائق

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “مسيرة مكافحة الفساد التي انطلقت قبل سنتين حققت تقدما في عدد من المجالات، لكن ذلك لا يكفي، وستستمر وبزخم على الرغم من العوائق التي ترفع في وجهها، الا ان احدا لن يتمكن من ايقافها لان الدولة القوية والقادرة التي تعمل على ارساء اسسها لا يمكن ان تحمي فاسدين ومفسدين”.

وشدد الرئيس عون على “اهمية تعاون المواطنين مع المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد، من خلال الابلاغ عن المخالفات”، واعدا ب”أن تكون الاجهزة الامنية والقضائية في خدمة المواطنين والقانون والعدالة، للمحافظة على الحقوق والسلامة العامة وسلامة الغذاء ومكافحة التهريب”.

صادر

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا من “جمعية حماية المنتجات والعلامات التجارية” في لبنان برئاسة المحامي راني صادر، الذي اطلع رئيس الجمهورية على “عمل الجمعية والنشاطات التي تقوم بها، والاتفاقات التي تعقدها ادارات رسمية واجهزة امنية ومؤسسات في القطاع الخاص، بهدف حماية الملكية الفردية للنهوض بالاقتصاد وحماية المستهلك”.

واشار صادر الى “غياب السياسة الوطنية للملكية الفردية”، منوها ب”المبادرات التي قام بها الرئيس عون لحماية الانتاج اللبناني والمستهلك في آن معا”، مشيرا الى “غياب السياسة الضريبة المتقدمة”، متمنيا “دعم رئيس الجمهورية لانشاء محكمة خاصة لحماية الملكية الفردية كونها عمود الاقتصاد، وانشاء اللجنة الوطنية للملكية الفكرية، والعمل على تطوير التشريعات، ووضع سياسة ضريبية وطنية، والعمل على انشاء محاكم متخصصة، ووضع خطة لمحاربة التهريب”.

وطلب الوفد رعاية رئيس الجمهورية ل”المؤتمر الوطني” الذي سيعقد في شهر نيسان المقبل لمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية.

رئيس الجمهورية

ونوه الرئيس عون ب”الجمعية والاهداف التي تعمل على تحقيقها”، مؤكدا “ضرورة استمرار التعاون بينها وبين الاجهزة الامنية والوزارات المعنية، لا سيما لجهة حماية الملكية الفكرية وحقوق المستهلك”.

البستاني

واستقبل الرئيس عون الوزير السابق ناجي البستاني، واجرى معه جولة افق، تناولت التطورات السياسية الراهنة والوضع في الجبل وما تقوم به اسرائيل قبالة الحدود الجنوبية.

وتوقف البستاني عند الكلمة التي القاها الرئيس عون في افتتاح المكتبة الوطنية، معتبرا انها “حملت رسائل في اتجاهات عدة يجب على المعنيين بها ادراك ابعادها”، وقال: “ان الكلمة الرئاسية اكدت ان رئاسة الجمهورية تبقى موقع القرار وضامنة للمحافظة على الاستقرار والقوانين، كما اظهر فخامته حرصا على الجبل وعلى سلامته والعيش المتنوع فيه”، ودعا الى “تحكيم العقل وحماية المؤسسات والمحافظة على حقوق الجميع، على ان يعالج اي خلل في اداء المؤسسات من ضمن هذه المؤسسات”، واشار الى ان الرئيس عون “يعمل على الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة”.

اصدقاء المدرسة الرسمية في المتن

والتقى الرئيس عون، في حضور النائبين ادغار معلوف وادكار طرابلسي، جمعية اصدقاء المدرسة الرسمية في المتن، برئاسة السيدة راغدة كاوركيان يشوعي.

معلوف

وتحدث النائب معلوف عن واقع المدرسة الرسمية في قضاء المتن خصوصا وفي لبنان عموما، منوها ب”المبادرات التي اطلقت لدعمها”.

طرابلسي

وشكر النائب طرابلسي رئيس الجمهورية “رعايته للمدرسة الرسمية في كل لبنان”.

يشوعي

والقت السيدة يشوعي كلمة، تحدثت فيها عن “المؤتمر الذي تعقده الجمعية في 8 كانون الاول الجاري بعنوان: “المدرسة الرسمية… نحو الافضل”، بهدف اعلاء شأن المدرسة الرسمية المهملة وتسليط الضوء على الواقع الحالي، والعمل على تحسينه بمشاركة الجميع من الناحيتين التشريعية والتنفيذية. وقد قمنا بمسح ميداني لكل المدارس للاطلاع على مشاكلها والمساعدة في حلها، واستطعنا تحسين البنى التحتية لبعض المدارس وتقديم التجهيزات الضرورية لها. كما كرمنا مدراء المدارس في الصرح البطريركي خلال قداس ترأسه غبطة البطريرك بشاره الراعي الداعم الاول والمؤسس الذي اولى جمعيتنا الثقة المطلقة، اضافة الى تكريم الطلاب الفائزين الاوائل في الشهادات الرسمية في المدارس الرسمية في المتن، عبر توزيع الشهادات والجوائز المالية عليهم لتشجيعهم على التفوق الدائم”.

اضافت “اتماما للمهمة دعونا مؤخرا، نواب المتن لمشاركتنا زيارة هذه المدارس والاطلاع على اوضاعها لكي تكون مشاركتهم في فعاليات المؤتمر اكثر التصاقا بقضايا المدرسة الرسمية والمواطن الفقير، واننا اذ نرجو فخامتكم الدعوة لتعميم تجربتنا الرائدة في المتن، ولحث النواب في كل لبنان على زيارة المدارس الرسمية والمهنية والفنية كي تصبح الخيار الاول للمواطن اللبناني لا الخيار المتبقي امامه. وكلنا ثقة بعهدكم الذي املناه دائما عهد الانجاز والاصلاح ونحن نضع بين ايديكم قضية المدرسة الرسمية لحث القيمين على اعطائها الاهتمام الكامل”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، منوها بدور الجمعية، مؤكدا “رعايته المباشرة للمدرسة الرسمية في لبنان بهدف الحد من التفاوت الحاصل بين المدارس الرسمية في المناطق اللبنانية كافة”.

واشار الى “العمل لتأمين تجهيزات مدرسية تواكب العلم والتطور التقني والمعلوماتية”، واعدا الوفد ب”متابعة هذا الملف فور تشكيل الحكومة الجديدة”.

جريج

وفي قصر بعبدا، الوزير السابق النقيب رمزي جريج وشقيقته السيدة نجاة جريج غصن، اللذين شكرا الرئيس عون على مواساة العائلتين بغياب النائب السابق المرحوم نقولا غصن.

الحاج

كما استقبل الرئيس عون، ايلي فرنسوا الحاج الذي وجه لرئيس الجمهورية دعوة لحضور القداس الذي سيقام لمناسبة الذكرى السنوية الحادية عشرة لاستشهاد اللواء الركن الشهيد فرنسوا الحاج في كنيسة مار الياس – انطلياس في 16 كانون الاول الجاري.-انتهى-

——

berri15-10-2018

بري: المزاعم الإسرائيلية غير صحيحة ونتنياهو يحاول تغطية حصاره الداخلي

(أ.ل) – تركز الحديث اليوم في لقاء الأربعاء النيابي على المزاعم الإسرائيلية حول الأنفاق، ونقل النواب عنه الرئيس بري تأكيده “أن هذه المزاعم لا تستند الى اية وقائع صحيحة على الإطلاق”. مشيراً في هذا المجال الى الإجتماع الثلاثي اليوم في الناقورة حيث لم يتقدم الإسرائيلي بأية معلومات أو إحداثيات حول هذا الموضوع.

وقال الرئيس بري: “ان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو المحاصر داخلياً، يحاول القيام بمثل هذه الأمور للتغطية على الوضع الداخلي الإسرائيلي”.

وحول موضوع الحكومة جدد الرئيس بري التأكيد على وجوب بذل كل الطاقات لتشكيل الحكومة بأسرع وقت، شارحاً كل ما جرى في الآونة الأخيرة والأفكار المتداولة خلال تحرك الوزير باسيل.

وكرر الرئيس بري التأكيد على عمل مجلس النواب التشريعي والرقابي، مشيراً الى انه بعد تشكيل الحكومة سيصار الى عقد جلسات شهرية متتالية في إطار المحاسبة والمساءلة والمراقبة.

ونوه بنتائج إجتماع وزير المال مع حاكم مصرف لبنان، معتبراً انه يشكل عامل إطمئنان، مع التأكيد مرة اخرى ان الوضع النقدي مستقر ولا خوف عليه.

وتطرق الحديث ايضاً على عدد من القضايا المعيشية والإجتماعية والبيئية، وجدد الرئيس بري بالنسبة لفضيحة مجارير الرملة البيضاء بأنه من غير الطبيعي ان يتم الإدعاء على مجهول فيما الأسماء معروفة.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: هنري حلو، محمد خواجة، عدنان طرابلسي، علي درويش، فؤاد مخزومي، حسن فضل الله، علي عمار، قاسم هاشم، سليم عون، ابراهيم الموسوي، هاني قبيسي، ايوب حميد، علي بزي، علي خريس، امين شري، سافي فتفت، هادي ابو الحسن، بلال عبدالله، انور الخليل، ابراهيم عازار، جهاد الصمد، نديم الجميل، ياسين جابر، علي المقداد، علي فياض، مصطفى حسين، محمد نصرالله وميشال موسى.

ثم إستقبل الرئيس بري وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم رياشي وعرض معه الوضع الراهن.

كما إستقبل الرئيس بري المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور محمد مهدي شريعتمدار.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر أمس في عين التينة نائب رئيس الحكومة ووزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، وعرض معه للوضع العام وشؤون الوزارة والوضعين الصحي والاستشفائي بصورة عامة .

ثم استقبل مطران بيروت للروم الكاثوليك الجديد جورج بقعوني على رأس وفد من المطرانية قدم له دعوة لحضور حفل تسلمه خدمة الأبرشية الذي سيقام يوم الجمعة المقبل في كاتدرائية مار الياس في وسط بيروت.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري الوزير السابق شربل نحاس على راس وفد من حركة مواطنين ومواطنات.

وقال نحاس بعد اللقاء: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري على اثر المؤتمر الصحفي الذي عقدته حركة مواطنين ومواطنات لمخاطبة كل المسؤولين في الدولة والقطاع المالي وممثلي الدول التي تتعامل مع لبنان لنقول ان الظرف الذي نعيشه ليس مجموعة  مصاعب هنا وهناك فحسب ، ولا يجوز التعامل معه بالرهان على الوقت وشرائه بأي ثمن من الاثمان، ولا يجوز القبول بتقاذف الاعباء.نحن اليوم في ظرف يجب ان نتعامل بجرأة وواقعية مع هذه الاعباء ولتوزيعها بشكل عاقل وعادل لان الوضع المالي صعب ، ولكن الازمة التي تهددنا ليست نهاية العالم، علينا ان نؤمن للناس اذا ضحوا طلب منهم التضحية بحسب قدراتهم ان يصلوا الى دولة يشعر فيها اللبنانيون انهم مطمئنون وان لهم حقوقاً. هذا يستدعي معالجة هذه المرحلة الاستثنائية بوصفها مرحلة انتقالية لارساء وضع يوحي باطمئنان للجميع. هذا الكلام كان متقاطعاً مع هموم دولة الرئيس بري الذي نتابع تصريحاته  المتكررة والتي تعبر عن تحسسه للمسؤولية والقلق الفعلي. ونحي ايضاً طرح اقامة دولة فعلية تستمد شرعيتها من ان للناس حقوقاً اي دولة مدنية وليست مجرد ائتلاف زعماء طوائف، وهي اصبحت حاجة ماسة لبلدنا.

ثم استقبل الرئيس بري الوزير السابق محمد الصفدي وعرض معه للاوضاع العامة.-انتهى-

——

images[2]

الاجتماع الثلاثي في رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 05 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

عُقد صباح اليوم اجتماعٌ ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء Stefano Del Col، وبحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى قوات الأمم المتحدة العميد الركن الطيار أمين فرحات.

وقد شدَّد الجانب اللبناني على موقف الحكومة اللبنانية المتمسّك بسيادة لبنان على أراضيه ومياهه البحرية وثرواته النفطية، والرافض لخروقات العدوّ الإسرائيلي الجوية والبحرية والبرية والاستفزازات المتكررة وطالب بوقفها، كما جدَّد مطالبته بالانسحاب من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والقسم المحتل من بلدة الغجر. واعتبر أنَّ مزاعم العدو المتعلقة بوجود أنفاق عند الحدود الجنوبية هي مجرد ادعاءات لحينه، مطالباً بمعلومات دقيقة وإحداثيات عن الأماكن التي زعم العدوّ الإسرائيلي أنها تحتوي على أنفاق، وذلك ليُبنى على الشيء مقتضاه. كما شدّد على عدم قيام العدوّ بأية أعمال داخل الأراضي اللبنانية.

وأكّد الجانب اللبناني التزام لبنان بالقرار 1701 وبحدوده المعترف بها دولياً مطالباً بتنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 13/L73 القاضي بالطلب من العدو الإسرائيلي ضرورة دفع المستحقات المترتبة على عدوانه على المنشأة النفطية في الجية في العام 2006، والتي نجم عنها أضرار بيئية جسيمة بقيمة نحو 856.4 مليون دولار، ودعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى الضغط على العدوّ الإسرائيلي لتنفيذ القرار المذكور.

—–

اجتماعات لل”الجمعية العامة للبرلمانات الاسيوية” المنعقدة في مدينة اسطمبول

يواصل الوفد البرلماني اللبناني الذي يضم النائبين حسن فضل الله وقاسم هاشم مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للبرلمانات الاسيوية المنعقدة في مدينة اسطمبول التركية بمشاركة عدد من رؤساء المجالس النيابية الاسيوية ووفود تمثل الدول الاعضاء، وقد القى كلمة لبنان النائب حسن فضل الله اكد فيها ان لبنان  ينعم بأعلى درجات الأمان والاستقرار  بعد تحرير ارضه من الاحتلال الاسرائيلي والارهاب بفضل مقاومته وجيشه وشعبه، وهو نموذج للشعوب في التحرر والعيش بعزة وكرامة، وأنه البلد الذي يستقبل اكثر من مليون نازح سوري ويقاسمهم لقمة العيش في الوقت الذي يعرقل ما يسمى المجتمع الدولي عودتهم ويطلب من لبنان اقتراض المال لتقديم الخدمات لهم، وجدد التأكيد  أن لا كلام عن فلسطين الا بالمقاومة مستصرخا الضمائر لانقاذ اطفال اليمن ووقف الحرب.

ومما جاء في كلمته:

تشكل اجتماعاتنا في الجمعية البرلمانية الآسيوية في اصطنبول المدينة الواقعة على الحد الفاصل بين الشرق و الغرب

فرصة جديدة لتطوير عملنا من أجل الوصول الى أفضل صيغة ممكنة لهذا التجمع البرلماني العالمي الذي يجمع اربعين دولة تحتشد فيها الامكانات على المستويات كافة بما فيها الاقتصادية والعلمية والثقافية وهي التي تضم اكبر تجمع بشري نسبة الى القارات الاخرى مما يتيح لها تأدية دورها الفعال في عالم الغد.

أثمرت النقاشات التي اجريناها في السنوات الماضية في تقريب المسافات بين مجالسنا النيابية وهو ما يساعدنا في تعزيز أواصر العلاقة بين دول اسيا وشعوبها والاسهام في معالجة قضاياها.

إننا نشهد تحولات كثيرة من حولنا ،فالعديد من دول قارتنا يتعرض لحروب واحتلالات من قوى دولية وجماعات تدميرية، وتتزايد الاطماع بخيرات هذه القارة ونرى جهودا حثيثة تبذلها قوى الهيمنة الدولية من اجل منع دول اساسية في اسيا من النهوض وتنمية قدراتها وأخذ دورها الطبيعي على المستويات كافة ومنها السياسية والاقتصادية، بهدف فرض الآحادية في القرار الدولي ،وهو ما تجنح اليه أكثر فأكثر الولايات المتحدة الاميركية سواء في دعم الاحتلال كما هو الحال في الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، أو في دعم الحروب العدوانية ضد الشعوب التواقة الى الحرية والاستقلال والرافضة للتبعية والهيمنة،أو في توظيف الجماعات الارهابية لتحقيق أهداف السياسة الاميركية، وحين تعجز تلجأ الى فرض العقوبات المالية والاقتصادية على الدول والشعوب لاخضاعها، ولكن مرة اخرى ستكون ارادة الشعوب هي الأقوى في كسر الاحتلال والهيمنة والحصار والعقوبات.

سأحاول أن أقدم في هذا المجال نموذجا هو بلدنا لبنان، لقد عانى شعبنا اللبناني على مدى سنوات طويلة من الاحتلال الاسرائيلي ومن ارهابه وعدوانه، لكن هذا الشعب الصامد تمكن بجهود مقاومته المسلحة وجيشه الوطني من تحرير ارضه وطرد المحتل ثم واجه الارهاب العابر للحدود الذي ضرب منطقتنا والعالم، ومن ضمن المعادلة نفسها أي المقاومة والشعب والجيش تمكن لبنان من طرد الارهابيين من أرضه ومنعهم من الانتقال اليها وقضى على مشروعهم التدميري.

إن بلدنا الذي ينعم بأعلى درجات الأمان والاستقرار يقدم تجربة رائدة في التحرير والحماية، وهي جديرة بأن تكون نموذجا للشعوب التواقة الى التحرر والعيش بعزة وكرامة.

لقد تسببت الحرب على سوريا في نزوح أكثر من مليون مواطن سوري  الى لبنان الذي تقاسم معهم لقمة عيشه رغم أوضاعه الاقتصادية الصعبة، ونستمر الى يومنا هذا بالعناية بهم وهو واجب انساني واخلاقي، وفي وقت يعمد ما يسمى المحتمع الدولي الى وضع العراقيل في طريق عودتهم الى بلادهم، يقدم لنا قروضا مالية لتقديم الخدمات لهؤلاء النازحين، ونحن نخدمهم بقروض ومن دون قروض، ولكن هذا المجتمع الدولي يقدم القروض مع فوائدها ونحن نسددها ما يزيد الاعباء على الشعب اللبناني، ومن ثم لا يتيح للسوريين العودة الى بلدهم الذي نتمنى أن يتعافى مما أصابه ليعود الى ممارسة دوره الحيوي في عالمنا العربي وفي قارتنا الاسيوية. وفي قلب هذه القارة يجثم احتلال اسرائيلي على ارض فلسطين منذ سبعين عاما، ويقدم الشعب الفلسطيني نموذجا تاريخيا في التضحية من اجل ارضه ومقدساته،لأنه يرى كما نرى أن لا حل لقضية فلسطين ولا كلام عن فلسطين الا بالمقاومة، وجملة واحدة مطلوبة منا وهي أن نعلن بإسم هذا المؤتمر أننا نقف الى جانب الشعب الفلسطيني في مقاومته البطولية ضد الاحتلال الاسرائيلي لتمكينه من تحرير ارضه وتقرير مصيره بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. ونبقى في الحديث عن اسيا فنحن مدعوون لإطلاق صرخة ضمير انساني واخلاقي وشرعي وقانوني لانقاذ اطفال اليمن والدعوة بإسم هذا المؤتمر الى الوقف الفوري للحرب على اليمن التي تزيد من عذابات الشعب اليمني المظلوم.

لقد كان اليمن من الدول الناشطة معنا في اعمال البرلمانات الاسيوية، وبتنا نفتقده في احتماعاتنا. إن مثل هذه الدعوة نرفقها بالدعوة الى وقف انتهاكات حقوق الانسان في الكثير من دولنا الاسيوية وفي عالمنا العربي، واعطاء هذا الانسان حريته بدل القمع الدموي. وأن تكون لمجتمعاتنا القدرة على تحديد خياراتها ومصائرها السياسية لتعمل على  التنمية المستدامة من خلال  توظيف ثروات الشعوب لمصالحها الحيوية وليس لمصلحة من يحاول الاستيلاء على هذه الثروات. إن تطوير الحياة الاقتصادية يحتاج الى ارادة سياسية حرة والى التصدي لمحاولات الهيمنة على مقدرات الشعوب، والى صرف هذه المقدرات في مكانها الصحيح. وسأعطي مثالا على ذلك حينما عاد الرئيس الاميركي دونالد ترامب من احدى القمم في منطقتنا وحصل على مئات مليارات الدولارات كاستثمارات أعلن للاميركيين أنه استطاع تأمين مليون فرصة عمل للشباب الاميركي من هذه الاموال، أليس شبابنا أولى بذلك وبتوفير فرص العمل لهم كحزء من التنمية لمحتمعاتنا. ان برلماناتنا الاسيوية قادرة على تأدية دور اساسي في التعاون بين دولنا وشعوبنا ونحن في لبنان حريصون على هذا التعاون لما فيه مصالح الشعوب التي نمثلها.-انتهى-

—–

images[2]

حفل تسلّم 12 آلية في قيادة قطاع جنوب الليطاني– صور

(أ.ل)-أقيم في قيادة قطاع جنوب الليطاني– صور أمس الثلاثاء 04 كانون الأول 2018  ، حفل تسلّم 12 آلية، مقدمة هبة من السلطات الكورية لمصلحة الجيش اللبناني. وقد حضر الحفل نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن ميلاد اسحق ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وقائد الوحدة الكورية العاملة في الجنوب العقيد Seokmo Gu، إلى جانب عدد من ضباط الجيش والقوات الدولية. وفي الختام، تلا العميد الركن اسحق كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش وسلمه للعقيد Gu، كما قدم له درع الجيش التذكاري.

—–

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي كرم مدير تلفزيون NBN

الاسمر: قناة منحازة الى العمال والموظفين والتحركات الشعبية

(أ.ل) – كرم الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، رئيس مجلس إدارة ومدير عام قناة NBN (الشبكة الوطنية للارسال) قاسم سويد تقديرا لدوره، في حفل اقيم في مقر الاتحاد في حضور رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الاسمر.

وألقى الاسمر كلمة بالمناسبة قال فيها: “لا أبالغ إذا قلت أن قناة الNBN تكاد تشكل تعويضا حقيقيا عن غياب قناة خاصة بالاتحاد العمالي العام. فالمتابع لبرامجها المحلية والفضائية وبتغطيتها لأنشطة الاتحاد العمالي العام ومواكبتها لتحركات العمال والموظفين ومختلف التحركات الشعبية وللملفات الاقتصادية والاجتماعية يشعر بصدق أنها قناة منحازة لهذه الفئة المناضلة ومن حصتها. كيف لا وهي الناطقة بإسم حركة المحرومين ورؤية مؤسسها سماحة الإمام المغيب موسى الصدر ومكمل مسيرتها القائد الوطني دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري”.

واعتبر “ان تكريم الاتحاد العمالي العام اليوم للأستاذ قاسم سويد ومن خلاله جميع العاملين والاعلاميين في هذه المحطة الوطنية إنما هو أبسط الواجبات التي لا تفي هذه المؤسسة حقها وحق كل من عمل ويعمل فيها”. وقال: “الأستاذ سويد رئيس مجلس إدارة ومدير عام هذه المؤسسة غني عن التعريف به، فهو الاعلامي الذي نفتخر به لما يملكه من كفاءات جعلت منه رمزا إعلاميا وطنيا. فهو الحائز على شهادة الإختصاص في الإعلام والصحافة من جامعة BUC سابقا و LAU حاليا منذ العام 1990. وقد عين مديرا للأخبار والبرامج السياسية في محطة ال NBN عام 1999. ومن انجازاته أنه أشرف على إعداد وكتابة البرامج الوثائقية – أحزاب لبنان – وطوائف لبنان – كما تولى مسؤولية الإعلام المركزي لحركة أمل من العام 2008 حتى العام 2011. وعين رئيسا لمجلس إدارة المحطة ومديرا عاما لها عام 2005 وما يزال”. اضاف “إن أكثر من نصف معارك الاتحاد العمالي العام، إذا لم يكن أكثر، تكسب بالإعلام, وإذا كان للاتحاد صديق ملتزم كالأستاذ قاسم سويد ومحطة وطنية كبرى مثل الNBN فسوف يكسب معركة العمال والعاطلين عن العمل والمفقرين والمهمشين حتما”.

وختم “أهلا بكم أيها الإعلامي الرائد بما وبمن تمثل في القطاع الإعلامي، أهلا بك مكرما من أصدقائك في الاتحاد العمالي العام ومكرمين بك”.

ثم القى سويد كلمة جاء فيها: “باسمي وباسم مجلس ادارة الشركة وجميع العاملين فيها أتوجه اليكم بخالص الامتنان والتقدير لمبادرتكم المشكورة ونعتبرها دعوة تتخطى التكريم الى تعزيز وتكريس التعاون بيننا كمؤسسة تلفزيونية ومؤسسة الاتحاد العمالي العام الساهرة على حقوق ومطالب كل عمال لبنان”.

اضاف “لن أقدم شهادتي بعمل الاتحاد فعملكم الدؤوب أيها السادة يشهد لكم لكنني شخصيا أقدر شخص رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وأعضاء الإتحاد فردا فردا لاندفاعكم وإصراركم على تحمل هذه المسؤولية الكبيرة الخاصة في زمن الازمات والمحن والتحديات التي تعصف ببلدنا وما أكثرها”.-انتهى-

——

elieferzly1

الفرزلي نوه بحراك باسيل لحل العقدة الحكومية:

هدف التصعيد الاسرائيلي إرباك الساحة الداخلية

(أ.ل) – أكد نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في حديث الى مصدر إعلامي أن “التصعيد الاسرائيلي جنوبا يهدف الى مزيد من ارباك الساحة الداخلية وممارسة الضغوط ضمن اللعبة الاقليمية”، مستبعدا “دفع المنطقة الى حرب إقليمية”، معتبرا أن “ما يجري هو نتيجة الازمة الداخلية التي يعانيها رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو والهروب الى الامام ولفت الانظار الى الحدود مع لبنان”.

ورأى ان “حراك الوزير جبران باسيل لحل العقدة الحكومية يعول عليه وذات صدقية وسيصل الى نتيجة بصرف النظر عن التوقيت”.

وعن فشل صيغة ال 32 وزيرا، لفت الى ان “الوزير باسيل يحمل مجموعة أفكار يصار الى دراستها وانضاج ظروفها ومضمونها، مشيرا الى “احد المخارج يتم الحديث عنه بعيدا عن الأضواء وهو رفع العدد داخل الحكومة الى 36 وزيرا”.

—–

hariri

الحريري: الحكومة اللبنانية تؤكد الالتزام بموجبات ال1701

والجيش هو المعني بتأمين سلامة الحدود وبسط السلطة الشرعية على كامل الحدود

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الآتي:

“رأى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن التطورات التي تشهدها الحدود الجنوبية، يجب ألا تشكل سببا لأي تصعيد، وهو ما يريده لبنان ويسعى إليه مع كافة الجهات الدولية والصديقة المعنية بذلك”.

وقال الرئيس الحريري في تعليق له على التطورات: “إن الحكومة اللبنانية تؤكد على التزام الموجبات الكاملة للقرار 1701 وللتعاون والتنسيق القائمين بين السلطات اللبنانية وقوات الطوارئ الدولية، كما تؤكد على أن الجيش اللبناني هو المعني بتأمين سلامة الحدود وبسط السلطة الشرعية على كامل الحدود، بما يتوافق مع مقتضيات الشرعية الدولية والقرارات المعلنة في هذا الشأن”.

أضاف “إن الحكومة اللبنانية حريصة كامل الحرص على التزاماتها تجاه سيادتها وسلامة حدودها، وتأكيدها على عدم خرق القواعد القائمة وفقا للقرار 1701.إن ما يقوم به الجانب الإسرائيلي من خلال خرقه المستمر للأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية، يشكل مخالفة مكشوفة ومرفوضة لتلك القواعد، وهو ما فنده الجانب اللبناني في الاجتماع الذي عقد برئاسة قائد قوات الطوارئ في رأس الناقورة، والذي سيكون محل متابعة من الحكومة اللبنانية مع الأطراف المعنية في الأمانة العامة للأمم المتحدة والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي”.-انتهى-

—–

images[1]

سامي الجميل التقى سفير الارجنتين

(أ.ل) – التقى رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل سفير الأرجنتين موريسيو اليس الذي زار بيت الكتائب المركزي في الصيفي في زيارة تعارف.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره نائب الرئيس الدكتور سليم الصايغ ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله عرض للأوضاع اللبنانية والتطورات في البلاد على أكثر من صعيد. وكانت مناسبة لتأكيد تعزيز العلاقات بين البلدين.-انتهى-

—–

walid junblat

جنبلاط أبرق معزيا ببوش: في عهده انتهت الحرب الباردة

وأطلق مؤتمر مدريد للسلام

(أ.ل) – أبرق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إلى الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش، معزيا بوفاة والده الرئيس جورج بوش.

وجاء في برقيته: “لقد شغل الرئيس الراحل جورج بوش العديد من المناصب في مهنته في الخدمة العامة، في الديبلوماسية والأمن والسياسة. فخلال فترة رئاسته، إنتهت الحرب الباردة، وأطلق مؤتمر مدريد للسلام وتم تحرير الكويت بعد الغزو العراقي”، متوجها “بالتعزية والمواساة لأسرته وللشعب الأميركي”.-انتهى-

——-

images[2]

توقيع اتفاقية تعاون بين الجيش اللبناني والجامعة الأميركية في بيروت

(أ.ل)-تم قبل ظهر اليوم في قيادة الجيش ـــ اليرزة توقيع اتفاقية تعاون بين الجيش اللبناني والجامعة الأميركية في بيروت  (AUB) تشمل تسهيلات خاصة للعسكريين وعائلاتهم. حضر حفل التوقيع قائد الجيش العماد جوزاف عون ورئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري على رأس وفد من إدارة الجامعة.

وأكد الدكتور خوري أنّ الجامعة تثمّن فرصة التعاون مع الجيش منوّهاً بالتضحيات التي يقدّمها لأنّه ركنٌ أساسيٌ من أركان الدولة والمجتمع.

من جهته، شكر العماد عون رئيس الجامعة على هذه المبادرة، لافتاً إلى أنّ الجامعة الأميركية واحدة من أعرق الجامعات، التي خرّجت العديد من الشخصيات التي تبوّأت مراكز بارزة في لبنان والعالم.

وذكّر العماد عون أنّ الجيش يشجّع جميع العسكريين على متابعة التحصيل العلمي والثقافي، الذي يوسّع الآفاق الفكرية وقدرة التحليل المنطقي ويساعد في اتخاذ القرار المناسب. مشيراً إلى أنّ العلم هو سلاحٌ مهمٌ يساعد في رفع مستوى أداء العسكريين وكفاءتهم المهنيّة والعسكريّة.

وفي الختام تمّ تبادل الدروع التذكارية.

——

ibrahim-kanaan[1]

كنعان بعد اجتماع تكتل لبنان القوي: مستمرون بتحركنا

والتحديات تحتم تأليف الحكومة والحلول كثيرة

(أ.ل) – عقد تكتل “لبنان القوي” اجتماعه الأسبوعي برئاسة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، في سنتر طيار في سن الفيل. وتحدث أمين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان عقب الاجتماع، فقال: “على الصعيد الحكومي، يؤكد التكتل التزامه بالتحرك الذي يقوم به رئيسه، ويعتبر ان الحلول كثيرة ومتوافرة من دون ان يشعر أحد بالاستهداف. ومن المفترض التوصل الى قواسم مشتركة من دون تأخير، ولا لزوم لتكرار ضرورة تأليف الحكومة في هذه المرحلة، في ضوء التحديات الأمنية الكبيرة على الحدود، والملف المالي والاقتصادي والاجتماعي على المستوى الداخلي، ما يحتم تأليف الحكومة في أقرب فرصة، اليوم قبل الغد، ونحن مستمرون في المسعى الذي نقوم به بالروحية نفسها، ومن دون أي محاولة للتعرض لحقوق أحد، ولكن التضحية ضرورية، واطلاق عجلة السلطة التنفيذية لتتحمل مسؤولياتها ومهامها ماليا واقتصاديا وامنيا بات حاجة ملحة”.

واشار الى أن التكتل “بحث كذلك في موضوع المجلس النيابي واللجان والقوانين التي تصدر تباعا”، وقال: “المنظومة التشريعية التي يقرها المجلس النيابي تباعا، وكان لدينا اليوم في لجنة المال قانون مكافحة الفساد في القطاع العام وانشاء الهيئة الوطنية، وهي المظلة لكل المنظومة التشريعية التي لها علاقة بمكافحة الفساد، من الحق بالوصول للمعلومات الى حماية كاشفي الفساد والاثراء غير المشروع ومكافحة الفساد في عقود النفط والغاز، ويأتي قانون مكافحة الفساد وانشاء الهيئة، ليشكل المرجعية التي تبت اليوم، وسيشكل اقرارها خطوات جريئة جدا تشريعيا تهيء لبنان لاستعادة الثقة به، ووضع المسؤولين من رؤساء ووزراء ونواب ومدراء وكل من يتولى الشأن العام تحت المجهر حيث لا حصانات لأحد”.

اضاف “نأمل بعد تأليف الحكومة، أن تخطو السلطة التنفيذية خطوات مماثلة وتتكامل مع العمل التشريعي، ما يستعيد ثقة العالم بلبنان ويمنحنا حضورا افضل خارجيا، وحالة اقتصادية واجتماعية افضل من التي نعيشها اليوم، لأنه مع تحسن صورة لبنان واستعادة الثقة، نستعيد المستثمرين الذين يتطلعون الى هذه الضمانة التي تمنحها الدولة اللبنانية”.

وشدد النائب كنعان على “تأكيد التكتل المتابعة الجدية للتشريع الجاري في لجنة المال وسواها، واللجان المشتركة الخميس، ونأمل ألا تأتي الهيئة العامة المقبلة من دون أن تكون لدينا حكومة مسؤولة تحاسب وتساءل أمام الرأي العام والمجلس النيابي”.

واشار الى أن “التكتل استعرض عرضا من اقتراحات القوانين التي يتم العمل عليها، بالاضافة الى اطلاق برنامج لمكافحة الفساد جرى عرض لتفاصيله وما قام به التكتل على هذا الصعيد والتصور المستقبلي لنا في مسألة مكافحة الفساد التي نضعها في اولوياتنا كتيار وطني حر وتكتل”، وقال: “سنتابع ما استعرضناه في اللجان، ومن خلال جمهورنا وطلابنا الذين سيتشاركون معنا كمهتمين ولديهم الرغبة والاصرار على المتابعة بالتكامل مع القيادة السياسية، كل هذه الأمور لتثمر وتعطي النتائج المرجوة منها”.-انتهى-

——

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: المرجعيات الدينية الجهة المخولة معالجة الجوانب الشرعية

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، خلال مشاركته في اجتماع لجنة الإدارة والعدل، إلى “اعتماد ما كانت انتهت إليه لجنة الإدارة والعدل السابقة بعد أكثر من 70 جلسة، كأساس لمواصلة مناقشة مشروع قانون إنشاء التفتيش المركزي”، مؤكدا “أهمية الحفاظ على هيكلية الهيئة بما يحقق قدرتها على ملاحقة الفساد”.

وفي سياق آخر، استمع الموسوي، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان، الى جانب من مداخلة وزير العدل الفلسطيني عن معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، حيث أكد النائب الموسوي “الدعم المطلق للشعب الفلسطيني في مقاومته للاحتلال”.

وفي إطار البحث عن سبل تخفيض عجز الموازنة، توجه النائب الموسوي بسؤال لكل من وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل، ومدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، “إن كان لديهما دراسة عن تقدير إنخفاض العجز بالموازنة الذي يتسبب به دعم الدولة لمؤسسة كهرباء لبنان، وذلك إذا تم رفع الدعم عن سعر الكهرباء للعداد فوق ال 15 أمبير، بحيث تصبح المؤسسة تتقاضى الكلفة والربح”.

من جهة ثانية، قال النائب الموسوي خلال مداخلة له في “المؤتمر التشاوري الوطني” حول الزواج الذي عقد في المجلس النيابي تحت عنوان “مش قبل ال18″، “كنت أستطيع عدم المشاركة في هذا المؤتمر، لكنني اخترت المشاركة لأنني لا أخشى المواجهات، ولدي من ثبات الرؤية ما أستطيع به شرح الموقع وتقديمه كما ينبغي”.

وأضاف “صحيح أننا حزب سياسي وحركة مقاومة، لكننا أيضا حركة إيمانية لها مرجعيتها الدينية والفكرية، ومن ضمن هذه المرجعيات القرآن الكريم الذي ينص على أن العلاقة بين الزوجين تقوم على أساس المودة والرحمة، وبالتالي، لا يمكن لعلاقة قائمة على هاتين الركيزتين أن تبدأ بالإكراه”.

وتابع “أما الموضوع المطروح أمامنا، فالسؤال يبدأ من هذه النقطة، من الذي له حق التشريع في مجال الأحوال الشخصية؟ فلقد أجاب الدستور على هذا الموضوع من خلال المادة التاسعة التي أناطت موضوع الأحوال الشخصية بالأهلين، ثم جاء مرسوم المفوض الفرنسي الذي حدد الأهلين بالمرجعيات الدينية الموجودة في البلد، ولكل من هذه المرجعيات قانون أحوال شخصية خاص بها”.

ولفت إلى أنه “إذا أردنا للقانون المدني أن يشرع في موضوع الأحوال الشخصية، فهذا يستلزم تعديلا للدستور، وتحديدا المادة التاسعة منه، وما دامت هذه المادة موجودة، فلا بد من مراعاتها، وعليه، فإن السؤال المطروح لا ينبغي توجيهه إلى الأحزاب السياسية، حتى وإن كانت حركة إيمانية، بل يجب أن يوجه إلى المرجعيات الدينية، وفي ما يخص الشيعة الإمامية الإثني عشرية، فالسؤال يطرح على المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، الذي وبحسب القانون، هو الجهة المخولة معالجة الجوانب الشرعية المتعلقة بالطائفة”.

واعتبر “ان المعني بتقديم الجواب ليس شخصا أو أفرادا، وإنما جهة، وعندما يريد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى تقديم الجواب على هذا الموضوع، فإنه سيعود إلى المرجع الأعلى للطائفة بحسب اعتباره، لأن مثل هذه الموضوعات إنما يقرر بشأنها الفقيه أو المجتهد”.

وأشار إلى “أن الشيعة الإمامية الإثني عشرية تقول بأن الزواج يكون في سن الرشد، وهي تميز بين سن الرشد وسن البلوغ، وإذا كان لسن البلوغ أسبابه البيولوجية، فإن تحديد سن الرشد يخضع لمجموعة من المعايير، منها الأعراف السائدة في كل زمان أو منطقة، بحيث تختلف من منطقة إلى أخرى ومن زمان إلى آخر، وبالتالي، عندما يحدد أنه ينبغي أن تكون الفتاة راشدة لكي يصح زواجها، فإني أعتقد أن هذا الأمر يقدم فرصة معقولة لمناقشة ما هو السن الملائم للزواج، لكن أعود وأقول إن من يقدم الأجوبة في هذا المجال هو المجتهد الفقيه وليس أي شخص آخر، بل المجتهد الذي تعود الناس إليه لتقليده في عباداتها ومعاملاتها وما إلى ذلك”، لافتا الى ان جميع الأسئلة التي طرحت في ختام هذا الشق من المؤتمر طرحت عليه وأجاب عليها”.

وأشار الى ان إحدى المشاركات قد اشتكت أنها وبعد طلاقها، قد حرمت من رؤية أولادها منذ 6 سنوات، وسألت إلى من تلجأ لحل هذه المشكلة بعدما لم تقدم لها المحكمة الجعفرية حلا؟ فأوضح النائب الموسوي أن استعادة الحقوق الشرعية للزوجة تتم بواسطة القوانين الملائمة، مؤيدا رأيها في قصور المحاكم الجعفرية وتقصيرها في إيفاء الأمهات المطلّقات حقوقهن في مجال رؤية أولادهن.

وردا على سؤال “في حال عرض اقتراح قانون لاعتماد سن ال 18 عاما للتزويج، ماذا يصوت، فأجاب الموسوي أنه يصوت وفق ما تقوله المرجعية الدينية في هذا الصدد”.-انتهى-

—–

المطارنة الموارنة: قلقون من غياب أي بصيص أمل

بتشكيل الحكومة وعودة النازحين ضرورة

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة الآباء العامين للرهبانيات المارونية. وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الاجتماع أصدروا بيانا تلاه النائب البطريركي المطران رفيق الورشا جاء فيه:

1- يعبر الآباء تكرارا عن سعادتهم باللقاء الذي جمعهم وقداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس، خلال زيارتهم الأعتاب الرسولية في الأسبوع الأخير من شهر تشرين الثاني المنصرم، ودام حوالي ثلاث ساعات. وقد شاءه قداسته حواريا حول كل ما رغب السادة المطارنة أن يطرحوه عليه من مواضيع كنسية عامة وخاصة، وتلك التي تهم لبنان في ضوء الأوضاع الإقليمية والدولية المؤثرة.

وحمل الآباء رسالته إلى أبناء الكنيسة المارونية، ودعاهم فيها إلى الحفاظ على دعوتهم إلى القداسة والشهادة لإيمانهم بالصلاة والفقر والجرأة والرجاء. كما عبر قداسته عما يكنه للبنان واللبنانيين من محبةٍ وتقدير لدورهم في المنطقة. وهذا أظهره أيضا في استقباله، خلافا للعادة، الوفدَ اللبناني المؤلَف من نواب من مختلف الطوائف مع المؤسسة المارونية للانتشار، بالإضافة إلى الإكليروس الماروني، وقد رافقونا جميعهم بمبادرة خاصة منهم.

2 – التقى الآباء أيضا الكرادلة والأساقفة رؤساء الدوائر الفاتيكانية، ولا سيما في مجمع الكنائس الشرقية وأمانة سر دولة الفاتيكان حيث تم التداول بمجريات الأمور في منطقة الشرق الأوسط وأبعادها الكنسية والسياسية، إقليميا ودوليا، وكانت مناسبة اطلع فيها الآباء على قراءة أمانة سر الدولة لهذه المجريات.

3 – يقلق الآباء غياب أي بصيص أمل بتشكيل الحكومة، بسبب تمسك كل فريق بمطلبه وموقفه، وبسبب الأحداث الداخلية المستجدة، فيما تتفاقم الأزمات الاقتصادية والمالية والمعيشية. لذا يجدد الآباء دعوتهم المسؤولين السياسيين إلى اتقاء الله في وطنهم وشعبه ومؤسساته. فما من مبرر لتأخر تشكيل الحكومة يتقدم وجوب إقبالهم على العمل لإنقاذ البلاد مما هي فيه ويمكن أن يدهمها ويزيد من محنتها، وقد بدت علاماته المشبوهة تظهر في هذه الأيام الأخيرة. ويتكل الآباء على حكمة فخامة رئيس الجمهورية المؤتمن على مؤسسات الدولة وخير شعبها، كي يجد الحل المناسب للمعضلة التي تحول دون ولادة الحكومة الجديدة، من أجل خلاص الوطن من الأخطار المحدقة به داخليا وخارحيا.

4 – إن وضع النازحين السوريين في لبنان يزداد تعقيدا. من دون إهمال الواجب الإنساني الذي يحتم الوقوف إلى جانبهم، لا بد من الإشارة بأن البلاد لم تعد تحتمل أعباء هذا النزوح على اقتصادها وأمنها وحقوق اللبنانيين. لقد طالب لبنان ولا يزال المجتمع الدولي بتبني سياسة واضحة وعادلة في هذا الشأن، تقوم على فصل الحل السياسي في سوريا عن ضرورة عودة النازحين إلى أرضهم ووطنهم، حفاظا على حقوقهم وتاريخهم. فلا بد من التنسيق بين المنظمات الدولية والعواصم الكبرى والسلطات المحلية، لرسم خطة العودة إلى المناطق السورية الآمنة، وهي كثيرة، وتأمين موجبات الحياة الكريمة لهم في وطنهم.

5 – فيما نحن على مشارف عيد سيدة الحبل بلا دنس الذي يحييه العديد من أخوياتنا، فإنا نهنئها به ونتمنى لها المزيد من الازدهار في تقديس أعضائها ونجاح رسالتها وشهادة الإيمان والصلاة فيها. وفي زمن الاستعداد لعيد الميلاد المجيد، نرجو أن يكون غنيا بالنعم الإلهية والتوبة وأعمال الرحمة تجاه العائلات ولا سيما الأطفال الذين يحرمون بهجة العيد. إننا نكون في الميلاد حقا عندما يولد المسيح في قلوبنا، ونشهد له بالفرح والرجاء في خدمة الحقيقة والمحبة، فيتواصل نشيد الملائكة ليلة ميلاده في بيت لحم: “المجد لله في العلى، وعلى الأرض السلام، والرجاء الصالح لبني البشر” (لو2: 14).-انتهى-

—–

images[3]

دريان شارك في أبو ظبي في افتتاح ملتقى منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة:

نريد الإسهام في سلام العالم وتقدمه وأمنه

(أ.ل) – وصل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الى أبو ظبي في دولة الامارات العربية المتحدة، وكان في استقباله في المطار رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتي الدكتور محمد مطر سالم الكعبي، سفير لبنان في دولة الإمارات فؤاد دندن، وشارك المفتي دريان في افتتاح أعمال الملتقى الخامس لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، بدعوة من رئيس مجلس الإمارات للافتاء الشرعي العلامة الشيخ عبد الله بن بيه، في حضور وزراء ومفتين والعلماء الكبار في العالم.

وتحدث المفتي دريان خلال مشاركته في المنتدى عن حلف الفضول، بوصفه فرصة للسلام العالمي، وقال: “لقد كان الحلف المذكور، تحالفا على فعل المروءة والخير والأخلاق، ونصرة الضعيف والمظلوم، والتأكيد على حقوق الضيافة والجوار”.

أضاف “إن الالتقاء على الخير والمعروف، يجعل من القيم الأخلاقية مشتركة وعالمية. وإذا توحدت تحت هذه المظلة، أمكن لعلماء الأديان والسياسيين، أن ينضموا إلى مبادرة الخير هذه، أو يصنعوا مبادراتهم الخاصة بهم، وهذه المقولة إن سادت بمساعدة منتدى تعزيز السلم، وحلفائه في العالم، فإنها تبعث رسالة سلام إلى العالم، من خلال المؤسسات الدولية، وهي مقولة لا يمكن رفضها، ومن خلال العمل عليها، يمكن أن تستدعي تداعيات وتفاصيل وبرامج للحقوق والواجبات، تؤازر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتدخله على عالم الأديان”.

وتابع “كانت المروءة معروفة عند العرب، وكذلك حقوق الضيافة والجوار. لكنها كانت فضيلة لا يرتفع لمستواها غير أهل الهمة العالية، وذوو المال والجاه. ونموذج حلف الفضول، يحيل هذه الفضيلة إلى عهد أو ميثاق يمكن لكل أحد أن يدخل فيه، بالتكافل والتضامن، وحسن السمعة، واتساع الآفاق”.

وختم “نحن خمس سكان العالم، وتريد كثرتنا العظمى العيش فيه ومعه، ولدينا ما نسهم فيه، فبدلا من التصارع والتقاطع، نحن نقول للعالم، لا نريد أن نخيف العالم، ولا أن نخاف منه، وإنما نريد الإسهام في سلامه وتقدمه وأمنه. وروح حلف الفضول وأخلاقه ومروءته وخيره، كل ذلك معروض من جانبنا، للخروج من العنف والتقاطع، إلى أخلاق الخير والتواصل، وقد قال الله في القران الكريم: “فاستبقوا الخيرات” إنه تنافس في مبادرات الخير، وليس في هيعات الخوف والتخويف”.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *