الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 6 كانون أول 2018 العدد 5699

نشرة الأربعاء 6 كانون أول 2018 العدد 5699

tarabei2-8-2018

طربيه في إفتتاح منتدى مدراء الائتمان في المصارف:

لا نزال نأخذ العبر الدروس من الأزمة المالية العالمية

(أ.ل) – إفتتح رئيس جمعية مصارف لبنان رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزيف طربيه ونائب حاكم مصرف لبنان الدكتور هاروتيون صاموئيليان “المنتدى المصرفي الاول لمدراء الائتمان في المصارف والمؤسسات المالية العربية”، الذي ينظمه الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب في فندق “كورال بيتش” على مدى يومين، في حضور ومشاركة وفود من الدول الخليجية والعربية اضافة الى مدراء الموارد البشرية والائتمان في المصارف اللبنانية.

بداية النشيد الوطني، ثم ألقى طربيه كلمة اعلن فيها “اطلاق المنتدى الذي سيصبح تقليدا سنويا مسؤولا عن متابعة التطورات التقنية والفنية التي تهدف الى تحسين وتطوير الموارد البشرية في مصارفنا العربية، التي تعتبر الجسر الاساسي الذي تستند اليه المهنة المصرفية العربية، وخصوصا في ما يتعلق بمسألة ادارة الائتمان، التي تحظى في وقتنا الحاضر باهتمام الكثير من المصارف والمؤسسات المالية والمنظمات الدولية”.

واشار الى “انه على الرغم من مرور حوالى عشر سنوات على انفجار الازمة المالية العالمية، لا تزال الجهات الرقابية والمصارف حول العالم تأخذ العبر والدروس منها، ولا تزال لجنة بازل للرقابة على المصارف تطور مقترحاتها للعمل المصرفي السليم والادارة الحكيمة للمخاطر المصرفية”.

وقال: “وكما تعلمون، فقد دفعت الازمة المالية العالمية الى مراجعة شاملة ودقيقة للانظمة والتشريعات والقواعد المصرفية الدولية التي كانت سائدة قبل العام 2007، بحيث قامت الهيئات الرقابية من دون استثناء، بإجراء دراسات وتحليلات شاملة لاكتشاف مكامن الضعف في انظمتها المالية والمصرفية واعتماد الاصلاحات المطلوبة لتعزيز صمود هذه الانظمة وجعلها اقل تأثرا بالازمات”.

واكد “ان العديد من المصارف لم يكن لديها رأسمال كاف لدعم وضعية المخاطر التي اتخذتها”، مشيرا الى “ضعف كبير في ادارة السيولة في العديد من المصارف”، الى جانب “ضعف واضح في ادارة المخاطر المصرفية”.

واعلن صاموئيليان بدوره “انه بعد عشر سنوات على مرور الازمة المالية نستطيع ان نؤكد ان القطاع المصرفي العالمي والعربي اصبحا اكثر دقة واكثر متانة”. واشار الى ان “المعايير الدولية للابلاغ المالي 9IFRS اخذت حديثا في الاعتبار سيرورة عمل الائتمان في المصارف”، مشيدا بالمصارف اللبنانية “التي بدأت بتطبيق هذه المعايير بنجاح رغم جميع التحديات”. وقال: “بهدف الامتثال لمتطلبات المعايير الدولية للابلاغ المالي 9IFRS قام مصرف لبنان بخطوات، اذ اصدر في 7 تشرين الثاني 2017 التعميم رقم 143 المتعلق بتنفيذ المعايير الدولية للابلاغ المالي. كما انه اصدر بتاريخ 15 كانون الثاني 2018 التعميم رقم 484 يتعلق بالمادة 19 من التعميم 143.

وعلى المستوى الجزئي level- Micro والتقليل من مخاطر الائتمان ، بدأ مصرف لبنان منذ عام 2015 بتنظيم مؤسسات الائتمان الصغيرة (Counters) وفي الثالث من شباط 2016 انشأ مصرف لبنان وحدة الامتثال”.

ويتخلل المنتدى جلسات عمل تستمر حتى يوم غد الجمعة.-انتهى-

——

khalil24-4-2018

وزير المال: بدء دفع مستحقات المتقاعدين الاثنين

ولا داعي لأي تدخل أو مراجعات

(أ.ل) – أعلن وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، في بيان وزعه مكتبه الاعلامي، انه “بعد صدور نشر مرسوم فتح اعتماد إضافي لتغطية تعويضات نهاية الخدمة، يؤكد ان كل مستحقات المتقاعدين ستدفع بدءا من الإثنين المقبل وفقا لترتيب صدور القرارات عن لجنة التقاعد وستصل حقوق الجميع قبل الأعياد، ولا داعي لأي تدخل أو مراجعات بهذا الخصوص والإفادة عن أي محاولة إبتزاز”.

من جهة أخرى، أحال الوزير خليل أحد مقدمي الخدمات الى الجهات الرقابية لمحاولته الاحتيال للحصول على رشوة بحجة مساعدة أحد المتقاعدين على تأمين حقوقهم”.-انتهى-

——-

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع مفتي حاصبيا ومرجعيون شؤونا مختلفة

(أ.ل)-استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلّي، وتناول البحث شؤوناً مختلفة.-انتهى-

——

mhm karaki

كركي أصدر مذكرة بتمديد مهلة خفض الغرامات وزيادات التأخير

(أ.ل) – أصدر المدير العام للصندوق الوطني للصمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي ، مذكرة إعلامية تقضي بتمديد العمل بأحكام المذكرة الإعلامية رقم 579 تاريخ 28/ 5/ 2018 المتعلقة بتخفيض الغرامات وزيادات التأخير المترتبة على متأخرات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

نص المذكرة

وجاء في نص المذكرة:

“تطبيقا لأحكام القانون رقم 110 تاريخ 30/11/2018 المنشور في الجريدة الرسمية عدد 52 تاريخ 6/12/2018 المتعلق بتمديد العمل بأحكام عدد من المواد الواردة في القانون رقم 79 تاريخ 18/4/2018 (قانون الموازنة للعام 2018)، أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي المذكرة الإعلامية رقم 597 تاريخ 6/12/2018 المتعلقة بتمديد العمل بأحكام المذكرة الإعلامية رقم 579 تاريخ 28/5/2018 المتعلقة بخفض الغرامات وزيادات التأخير المترتبة على متأخرات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، والسماح بتقسيط الإشتراكات لفترات تصل إلى خمس سنوات كحد أقصى، وذلك اعتبارا من 6/12/2018 ولغاية 31/1/2019.

وبهذه المناسبة يدعو المدير العام أصحاب العمل ومن في حكمهم ولاسيما الأطباء المتعاقدين مع الصندوق لتسوية أوضاعهم قبل إنتهاء العمل بهذه التسهيلات في 31/1/2019”.-انتهى-

——

oun[1]

عون تسلم من اللقاء الديموقراطي رؤيته الاقتصادية وبحث الاوضاع المالية مع سلامة

ومساء يلقي كلمة خلال إضاءة شجرة الميلاد في قصر بعبدا

(أ.ل) – تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا كتلة نواب “اللقاء الديموقراطي”، رؤية اللقاء والحزب التقدمي الاشتراكي من الاوضاع الاقتصادية الراهنة والتدابير التي يمكن اعتمادها، وفقا لوجهة نظر الحزب واللقاء، لانجاز مرحلة النهوض الاقتصادي.

كما عرض الوفد الاوضاع الراهنة والتطورات الاخيرة في الجبل، حيث نقل عضو الوفد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة عن الرئيس عون، “حرصه على ان يسود القانون والشرعية كل انحاء البلاد وليس الجبل فقط”.

وضم الوفد الى الوزير حمادة، النواب: نعمة طعمة، اكرم شهيب، وائل ابو فاعور، هنري حلو، هادي ابو الحسن، بلال عبد الله، فيصل الصايغ والامين العام للحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، وغاب رئيس الكتلة النائب تيمور جنبلاط اثر تعرضه لوعكة صحية.

حمادة

وبعد اللقاء، صرح الوزير حمادة للصحافيين فقال: “كنا طلبنا من فخامة الرئيس موعدا باسم اللقاء الديموقراطي والحزب التقدمي الاشتراكي لعرض الآراء المتشابهة جدا بالنسبة لكل الاوضاع الشاذة في البلاد، ونعرف حرص الرئيس عون الذي يلتقي مع حرصنا على ان يسود القانون والشرعية كل انحاء البلد، وليس الجبل فحسب الذي والحمد لله فان الحركة التي قام بها الجيش اللبناني ليلة العراضات العسكرية لملمت الوضع فيه. واتصور ان حرص رئيس الجمهورية يلتقي مع حرص وليد بك جنبلاط في موضوع الابقاء على سلطة الشرعية المطلقة في جبل لبنان وطبعا في كل لبنان”.

اضاف “نقلنا اعتذار رئيس الكتلة الاستاذ تيمور جنبلاط الذي عاد من باريس ولكن بوعكة صحية حالت دون تمكنه من ان يكون معنا. وقد وضعنا فخامة الرئيس في صورة الاوضاع المالية، وهو كان التقى صباحا حاكم مصرف لبنان. كما بحثنا في الافاق الحكومية، وكلنا نلتقي على الحث على تشكيل حكومة في اقرب وقت ممكن لتواكب النهوض الاقتصادي الضروري لمنع اي تدهور، وهو حرص يلتقي عليه الجميع. كذلك، قدمنا لفخامة الرئيس الرؤية التي وضعها الحزب التقدمي الاشتراكي واللقاء الديموقراطي لانجاز مرحلة النهوض الاقتصادي المقبلة مع تدابير معينة في كل القطاعات، اكان ذلك في القطاعين العام والخاص او بالنسبة للضرائب والجباية والكهرباء وغيرها من الامور، وهي قضايا كنا بحثناها مع الرئيس وفريقه في فترات متلاحقة”.

ولفت الى أن “الجو كان طيبا جدا في اثناء هذه الزيارة التي نبدأها لعدد من القيادات العليا السياسية ولعدد من الاحزاب، لتبادل الآراء وملء الفراغ الذي نخافه جميعا في الوضع السياسي الذي يحتم علينا ان نلتف حول بعضنا البعض لانقاذ البلد”.

سئل: هل من خطوات ستقومون بها لتخفيف الاحتقان الذي حصل في الجبل مؤخرا، خصوصا بعد التصريحات الاخيرة؟ وهل من خطوات معينة من قبلكم لتجنيب الجبل هذه الاجواء؟

اجاب: “نحن طوينا هذه الصفحة، واتصور ان الاستاذ وليد جنبلاط، وليس فقط في التغريدات، لا بل حتى في التصريحات، اوضح الامر وقال انه سيشرح ذلك قريبا في برنامج مطول على التلفزيون. ونحن لا نعتبر ان ثمة اشكالا لا يزال قائما في الجبل، بل هناك مشكلة بين القضاء وشخص معين، يهتم بها القضاء والشخص المذكور. اما الوضع في الجبل في كل مناطقه وقراه فهادىء جدا والقوى الامنية والشرعية تبسط سلطتها في كل مكان، ولا توجد اي مشكلة في اي قرية. واتصور ان الحزب التقدمي الاشتراكي الذي قام بواجباته تجاه الشخص الذي فقد حياته في حادثة الجاهلية، وهو من عائلة قريبة لنا اصلا، تجاوز الحادثة وحتى العراضة العسكرية التي كانت في غير محلها. ان الجميع اهل في الجبل، والجيش قام بمهمته على اكمل وجه واتخذ التدابير اللازمة لمنع حصول احتكاك اكبر ووقف ظاهرة السلاح التي كانت موجودة في هذه العراضة”.

سئل: ما رأيكم كلقاء بما يحكى عن حكومة الـ 32 وزيرا كمخرج للازمة الحكومية القائمة؟

اجاب: “لا استطيع ان اعطي رأيا، ولو كان وليد بك موجودا لكان اعطاكم رأيه. لم يعرض علينا بالتفصيل كيفية تشكيل الحكومة، ولا زلنا على موقفنا القائل بحكومة وحدة وطنية تضم الجميع، وبالتالي، فان نصيحتنا للجميع بدءا من فخامة الرئيس الى الرئيس المكلف “خدونا بحلمكم وايدنا بزناركم” والشعب اللبناني برمته يريد ذلك”.

حاكم مصرف لبنان

وعرض رئيس الجمهورية مع حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، الاوضاع النقدية في البلاد والاجراءات التي تتخذ لمعالجة الحاجات المالية.

واوضح سلامة انه يعمل بالتنسيق مع وزارة المالية “حيث تم الاتفاق على كيفية تأمين التمويل للعام 2019، سواء بالعملات المحلية او الاجنبية. وهذا مبني على الامكانات المتوافرة لدى القطاع المصرفي اللبناني، لا سيما بالودائع التي تملكها المصارف والموجودة لدى مصرف لبنان الذي سيسمح للمصارف بالتصرف بها بهدف الاستثمار بمستندات الخزينة التي تصدرها الدولة اللبنانية بفوائد السوق”، مشددا على “الاستقرار المالي السائد في البلاد”.

نقابة الصيادلة

واستقبل الرئيس عون، المجلس الجديد لنقابة الصيادلة في لبنان برئاسة الدكتور غسان الامين، الذي اشاد ب”المواقف التي يتخذها رئيس الجمهورية، لا سيما سعيه لتحقيق الاصلاح ومكافحة الفساد، باعتباره الحارس الاول للبنان السيد والحر والمستقل والعنوان الاول لعملية الاصلاح التي تتطلب قرارات شجاعة، بدأت تعتمد لما فيه مصلحة الشعب وللقضاء على الفاسدين والمفسدين”.

وعرض النقيب الامين حاجات الصيادلة ومطالبهم، مؤكدا ان “المجلس الجديد للنقابة في صدد اعداد مذكرة مفصلة بالمطالب سترفع قريبا الى رئاسة الجمهورية لمتابعتها مع المعنيين”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، متمنيا “التوفيق للمجلس الجديد لنقابة الصيادلة”، مركزا على “اهمية دور الصيدلي في النظام الصحي اللبناني”، معتبرا انه “لا بد من تعديل بعض التشريعات وازالة التناقض بحيث تكون اكثر شمولا وتناغما مع بعضها البعض”.

وابلغ الرئيس عون الوفد انه في صدد “عقد سلسلة مؤتمرات تتناول القطاعات كافة لوضع برامج واضحة للعمل تلحظ كل النقاط التي شكلت عقبات في طريقة تحديث القوانين والانظمة المرعية”، لافتا الى انه “في ما خص قطاع الصيدلة، لا بد من تكامل بين المستهلك والمستورد وصاحب الصيدلية”.

اضاءة شجرة الميلاد

على صعيد آخر، يقام في الخامسة والنصف بعد ظهر اليوم، حفل يتم في خلاله اضاءة شجرة الميلاد، في حضور رئيس الجمهورية واللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون والعاملين في رئاسة الجمهورية.

ويتخلل الحفل تراتيل ميلادية لجوقة جامعة سيدة اللويزة بقيادة الاب خليل رحمة واداء داليا فريفر. وفي نهاية الحفل يوجه الرئيس عون بالمناسبة كلمة الى اللبنانيين.-انتهى-

—–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني يترأس لجنة الهيئات الضامنة وبحث في توحيد معايير

التعاقد مع المستشفيات وتنظيم ملف المستلزمات الطبية

(أ.ل) – ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني لجنة التنسيق والتعاون بين الهيئات الضامنة العامة في حضور ممثلين عن كافة الجهات الضامنة. وتناول البحث موضوعين مهمين هما:

* تحديد اسس ومعايير موحدة للتعاقد مع المستشفيات لناحية ضبط دخول المرضى وخروجهم وكذلك توحيد آليات الرقابة على المستشفيات.

* تنسيق تنظيم ادخال واستعمال المستلزمات الطبية لجهة ضمانة جودتها ووضع آلية لتسعيرها، بالاضافة الى اعتماد مركزية موحدة لتأمين مشتريات الصناديق العامة.

وتندرج هذه الخطوات في اتجاه توحيد الجهات الضامنة وهي تساهم في قيام ادارة رشيدة لهذين الملفين وفي ضبط الانفاق وكذلك في تعزيز الشفافية توفير في المال العام، كما تساهم في تسهيل حصول المواطنين على المستلزمات الطبية وباسعار مخفضة.-انتهى-

——

images[2]

حفل افتتاح قاعة محاضرات في كلية القيادة والأركان بحضور العماد قائد الجيش

(أ.ل)-افتتح قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم قاعة المحاضرات الكبرى في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان – الريحانية، بحضور أعضاء المجلس العسكري وعدد من الضباط إضافة إلى مدير عام بنك عودة السيد سمير حنا مموّل المشروع، والسيد عباس فليفل ممثلاً شركة فليفل التجارية المنفّذة. ونوّه قائد الكلية العميد الركن الطيّار بسام ياسين بأهمية هذا المشروع مشيراً إلى أن القاعة تتسع لـ235 شخصاً، ومزّودة بأحدث التقنيات الخاصة بالمحاضرات والندوات والمؤتمرات واحتفالات التخرّج.

كما وجّه الشكر إلى العماد عون لدعمه المؤسسات التعليمية والتدريبية في الجيش، وإلى بنك عودة على تمويل إنشاء القاعة، وتقديم هبة مالية إضافية لصالح المؤسسة العسكرية، منوّهاً بأهمية الاستثمار في الأمن الذي ينعكس إيجاباً على الاقتصاد. كذلك أعرب عن تقديره لشركة فليفل التجارية على تنفيذ المشروع.

من جهته أثنى السيد حنا على جهود قائد الجيش والمؤسسة العسكرية لحفظ الأمن والاستقرار في لبنان واعداً بمزيد من الدعم في المرحلة المقبلة.

وفي الختام جرى تبادل الدروع التذكارية.-انتهى-

—–

berri2-6-12-2018

berri6-12-2018

بري: المزاعم الإسرائيلية غير صحيحة ونتنياهو يحاول تغطية حصاره الداخلي

(أ.ل)- تركز الحديث اليوم في لقاء الأربعاء النيابي على المزاعم الإسرائيلية حول الأنفاق، ونقل النواب عنه الرئيس بري تأكيده “أن هذه المزاعم لا تستند الى اية وقائع صحيحة على الإطلاق”. مشيراً في هذا المجال الى الإجتماع الثلاثي اليوم في الناقورة حيث لم يتقدم الإسرائيلي بأية معلومات أو إحداثيات حول هذا الموضوع.

وقال الرئيس بري: ” ان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو المحاصر داخلياً، يحاول القيام بمثل هذه الأمور للتغطية على الوضع الداخلي الإسرائيلي”.

وحول موضوع الحكومة جدد الرئيس بري التأكيد على وجوب بذل كل الطاقات لتشكيل الحكومة بأسرع وقت، شارحاً كل ما جرى في الآونة الأخيرة والأفكار المتداولة خلال تحرك الوزير باسيل.

وكرر الرئيس بري التأكيد على عمل مجلس النواب التشريعي والرقابي، مشيراً الى انه بعد تشكيل الحكومة سيصار الى عقد جلسات شهرية متتالية في إطار المحاسبة والمساءلة والمراقبة.

ونوه بنتائج إجتماع وزير المال مع حاكم مصرف لبنان، معتبراً انه يشكل عامل إطمئنان، مع التأكيد مرة اخرى ان الوضع النقدي مستقر ولا خوف عليه.

وتطرق الحديث ايضاً على عدد من القضايا المعيشية والإجتماعية والبيئية، وجدد الرئيس بري بالنسبة لفضيحة مجارير الرملة البيضاء بأنه من غير الطبيعي ان يتم الإدعاء على مجهول فيما الأسماء معروفة.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: هنري حلو، محمد خواجة، عدنان طرابلسي، علي درويش، فؤاد مخزومي، حسن فضل الله، علي عمار، قاسم هاشم، سليم عون، ابراهيم الموسوي، هاني قبيسي، ايوب حميد، علي بزي، علي خريس، امين شري، سافي فتفت، هادي ابو الحسن، بلال عبدالله، انور الخليل، ابراهيم عازار، جهاد الصمد، نديم الجميل، ياسين جابر، علي المقداد، علي فياض، مصطفى حسين، محمد نصرالله وميشال موسى.

ثم إستقبل الرئيس بري وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم رياشي وعرض معه الوضع الراهن.

كما إستقبل الرئيس بري المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور محمد مهدي شريعتمدار.-انتهى-

——

بلدية الغبيري تستكمل غدا إزالة المخالفات في الجناح

(أ.ل) – تستكمل بلدية الغبيري حملة ازالة التعديات والمخالفات في منطقة الجناح (الخط البحري الممتد من منطقة السمرلند وصولا الى الاوزاعي) ضمن مشروع ضاحيتي، بمؤازرة القوى الامنية، عند الساعة الثامنة صباح غد الجمعة. التجمع امام مبنى شرطة بلدية الغبيري – جسر المطار باتجاه شاتيلا.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: لوجوب المباشرة بالحوار

فور تأليف الحكومة لرفع الحد الأدنى للأجور

(أ.ل)- صدر عن اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان البيان الآتي:

عقد المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان جلسةً عادية برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور الأعضاء.

وبعد مناقشة جدول الأعمال صدر عن الاجتماع البيان الآتي:

أولاً:  ناقش المجلس الوضع السياسي المعقد والذي تسبب بتعطيل قيام حكومة جديدة بعد الانتخابات النيابية الأخيرة التي تمت في السادس من شهر أيار الماضي. ويحذر المجلس في هذا المجال تغليب المصالح الفئوية الضيقة من أي جهة أتت على المصالح الوطنية العليا حيث انعكس هذا التعطيل على مجمل الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والنقدية باعتراف أهل النظام أنفسهم. ويؤكد المجلس التنفيذي على أنّ هذه المخاطر التي تطال بالدرجة الأولى الفئات العمالية والشعبية وذوي الدخل المحدود تنذر بانفجار اجتماعي نعرف كيف يبدأ ولا يعرف أحد كيف ينتهي.

ثانياً:  فاقمت هذه الأزمة الأوضاع المعيشية للعمال وذوي الدخل المحدود وأدّت فضلاً عن توقف تصحيح الأجور في القطاع الخاص إلى موجات صرف جماعية وفردية في أكثر من قطاع سياحي ومصرفي وصناعي وإعلامي كما في قطاع البناء والفروع المرتبطة به، كما في العديد من القطاعات الأخرى.

وقد ترافق ذلك مع هجوم مستهجن على سلسلة الرتب والرواتب التي أقرّت بالقانون رقم46/2017 من قبل بعض قيادات هيئات أصحاب العمل وبعض الجهات في السلطة الرسمية. وفي هذا المجال يبدي المجلس التنفيذي تقديره للموقف الحاسم الذي أطلقه دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري بتحذيره من أنّ المساس بالسلسلة يؤدي إلى إشعال ثورة شعبية فضلاً عن مواقف الاتحاد العمالي العام المتتالية وصدها لهذه الهجمة الشرسة عل جيوب العمال والموظفين الذين حصلوا على أدنى حقوقهم بعد نضال دام أكثر من 12 عاماً.

ويؤكد المجلس على وجوب المباشرة بالحوار فور تأليف الحكومة لرفع الحد الأدنى للأجور وإعطاء غلاء معيشة على شطور الراتب للعمال والموظفين في القطاع الخاص والبالغ عددهم أكثر من مليون عامل.

كما يؤكد المجلس مجدداً على أنّ الحل للمشكلة المالية والنقدية لا يكون بالتطاول على السلسلة بل بوقف التهرب الضريبي والفساد المقونن والمعمم والتوظيف الزبائني وتعطيل الإصلاح السياسي والإداري ومكافحة التهريب الخ…

ثالثاً:  تابع المجلس نشاط هيئة المكتب بالتعاون مع العديد من الاتحادات الأعضاء والزملاء في المجلس التنفيذي التحركات اليومية دفاعاً عن مصالح العمال والموظفين في المصارف والمستشفيات الحكومية ومختلف فئات المياومين وفي القطاع الإعلامي وسواه من القطاعات. هذه النشاطات التي حافظت في الكثير من الأحيان على حقوق ومصالح العمال.

رابعاً: يعلن المجلس التنفيذي عن تضامنه التام ووقوفه مع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في كامل مطالبهم المحقة وتضامنه معهم في الإضراب الذي دعوا إليه في 10/1/2019.

خامساً: ناقش المجلس التنفيذي التقارير المالية المقدمة من أمانة المحاسبة باسم هيئة المكتب. فصادق المجتمعون على التقرير المالي عن العام 2017 وعرضوا للوضع المالي للعام 2018 كما أقرّ مشروع موازنة 2019.

سادساً: توقف المجلس التنفيذي أمام المناورة الصهيونية الجديدة التي يقوم بها جيش الاحتلال تحت إسم «درع الشمال» في محاولة جديدة ومتكررة بعد حملة «صواريخ المطار» الفاشلة. ويدعو المجلس التنفيذي اللبنانيين إلى التكاتف والتضامن لإفشال أهداف العدو ويدعو مجدداً وبشكل عاجل إلى تشكيل حكومة جديدة للقيام بواجب اتخاذ الإجراءات المناسبة دعماً للجيش والمقاومة.-انتهى-

——

imagesCFWC69VO

الحريري ترأس الاجتماع الثاني للمنتدى التشريعي التشاوري

وعرض المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية مع ريتشارد

(أ.ل) – ترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند السابعة والنصف من مساء اليوم في “بيت الوسط” الاجتماع الثاني للمنتدى التشريعي التشاوري، في حضور رئيسة كتلة المستقبل النيابية بهية الحريري وعدد من وزراء ونواب الكتلة وممثلي تيار “المستقبل” في الهيئات التمثيلية التربوية. وجرى خلال الاجتماع البحث بواقع القطاع التربوي في لبنان.

وعند الثامنة مساء، استقبل الرئيس الحريري السفيرة الأميركية في لبنان أليزابيث ريتشارد في حضور الوزير غطاس خوري، وعرض معها آخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.

وكان الرئيس الحريري قد استقبل ظهرا الأستاذ كميل أبو سليمان.-انتهى-

——

images[2]

توقيع اتفاقية تعاون بين الجيش اللبناني والجامعة الأميركية في بيروت

(أ.ل)-تم قبل ظهر أمس5/12/2018 في قيادة الجيش ـــ اليرزة توقيع اتفاقية تعاون بين الجيش اللبناني والجامعة الأميركية في بيروت  (AUB) تشمل تسهيلات خاصة للعسكريين وعائلاتهم. حضر حفل التوقيع قائد الجيش العماد جوزاف عون ورئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري على رأس وفد من إدارة الجامعة. وأكد الدكتور خوري أنّ الجامعة تثمّن فرصة التعاون مع الجيش منوّهاً بالتضحيات التي يقدّمها لأنّه ركنٌ أساسيٌ من أركان الدولة والمجتمع.

من جهته، شكر العماد عون رئيس الجامعة على هذه المبادرة، لافتاً إلى أنّ الجامعة الأميركية واحدة من أعرق الجامعات، التي خرّجت العديد من الشخصيات التي تبوّأت مراكز بارزة في لبنان والعالم.

وذكّر العماد عون أنّ الجيش يشجّع جميع العسكريين على متابعة التحصيل العلمي والثقافي، الذي يوسّع الآفاق الفكرية وقدرة التحليل المنطقي ويساعد في اتخاذ القرار المناسب. مشيراً إلى أنّ العلم هو سلاحٌ مهمٌ يساعد في رفع مستوى أداء العسكريين وكفاءتهم المهنيّة والعسكريّة.

وفي الختام تمّ تبادل الدروع التذكارية.-انتهى-

——

mhm nasrallah

النائب نصر الله في انتخابات نقابة المحررين: تجري بشكل ديموقراطي سليم

(أ.ل) – تستمر العملية الانتخابية في مجلس نقابة المحررين. وكان عضو مجلس الصحافة الأعلى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب محمد نصرالله قد ادلى بصوته، وقال: “تشرفنا بالحضور الى هذا المكان الذي تجري فيه العملية الانتخابية، وفق أفضل الاصول الديموقراطية. وانا مسرور بالهدوء والسيادية التي تجري خلالها العملية الانتخابية، بشكل ديموقراطي سليم، وهذه المؤسسة التي نشارك في انتخاباتها هي مؤسسة من مؤسسات صناعة الرأي العام على مستوى الوطن”.

وختم نصر الله قائلا: “الخيارات كانت صعبة، وأتمنى التوفيق للفريق الذي سيرسي الخيار عليه من قبل الزملاء الفائزين، ونحن سنكون لهم مساعدين”.-انتهى-

——

sami gmaiel

سامي الجميل: لبنان لا يبنى الا بوجود دولة قوية

وقضاء مستقل وسيطرة الجيش على كامل الأراضي

(أ.ل) – اكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في لقاء حواري نظمته دائرة الجامعة اللبنانية في مصلحة الطلاب في الحزب، في بيت الكتائب المركزي في الصيفي ان “لبنان لا يبنى الا بوجود دولة قوية وقضاء مستقل وسيطرة الجيش اللبناني على كامل الأراضي اللبنانية”.

وقال: “لو كان الجيش يسيطر على كامل الأراضي اللبنانية لما واجهنا اليوم ما واجهناه، من احداث الجاهلية الى موضوع الاتهامات الاسرائيلية. المهمة تقع على عاتق الشرعية اللبنانية، في التعاطي مع الأمم المتحدة، التي تتعاطى هي مع الجانب الإسرائيلي وقوات اليونيفيل، والقرارات الدولية تعالج الموضوع. المشكلة اليوم ان ليس لبنان الرسمي هو من يسيطر على الارض”.

وحول موضوع الأنفاق قال الجميل: “اليوم يدور الحديث عن وجود أنفاق على الحدود اللبنانية”، سائلا: “هل تعتقدون ان مسؤولا واحدا يمكنه ان يجيب عن هذا السؤال؟ وأضاف: “الجواب عند طرف وحيد هو حزب الله”.

شارك في اللقاء رئيس مصلحة الطلاب زخيا الأشقر، رئيس دائرة الجامعة اللبنانية رالف مراد ورؤساء الخلايا الطلابية والأعضاء، وتم في خلاله تبادل الآراء مع الجميل حول الملفات المطروحة في لبنان على الصعد كافة الى جانب ملف الجامعات في لبنان والمشاكل التي تواجه الطلاب والحلول المطروحة.

من جهة ثانية، التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي عضو كتلة “لبنان القوي” النائب أسعد درغام بحضور رئيس لجنة العلاقات السياسية في الحزب الدكتور فؤاد أبو ناضر ومستشارة رئيس الكتائب للشؤون البرلمانية المحامية لارا سعاده، وتناول اللقاء الشؤون اللبنانية عامة وشؤون منطقة عكار بشكل خاص”.

ولفت درغام بعد الاجتماع الى انه “لمس لدى النائب الجميل حرصه على ضرورة إنماء عكار”، مشيرا الى “جولة مشتركة قريبا مع حزب الكتائب للاطلاع عن قرب على الأوضاع في المنطقة وتحديد احتياجاتها”.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: الاقتراح لتعديل بعض احكام هيئة التأديب لوضع يديها على الفساد

من دون أن تكون مرهونة للقضايا الآتية من التفتيش المركزي

(أ.ل) – أعلن عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، خلال مقابلة مع “قناة المنار”، ان اقتراح القانون الذي قدمه والنائب هاني قبيسي الرامي إلى تعديل بعض أحكام الهيئة العليا للتأديب، “لكي يحل مشكلة الهيئة التي، وعلى مدى سنوات طويلة وكما يقول رئيسها القاضي مروان عبود، يتقاضى اعضاؤها رواتب وهم لا يعملون أي شيء، لأن الهيئة تنتظر ما يصدر عن التفتيش المركزي ويحول إليها لتقوم بعملها”.

وأشار الموسوي إلى “أن رئيس الهيئة عبود قال في تقرير له، تليت بعض فقراته في المجلس النيابي، “نحن أسمنا الهيئة العليا للتأديب، ولكن عمليا لسنا هيئة عليا، لأن كل القضايا التي نلاحقها هي مجموعة صغيرة من موظفين صغار، أما ما يتعلق بالموظفين الكبار فلا نصل إلى الهيئة”. وعليه، فإننا وجدنا أنه من اللازم تمكين الهيئة العليا للتأديب من أن تضع يديها على الفساد من دون أن تكون مرهونة بالضرورة للقضايا التي تأتيها من التفتيش المركزي”.

وقال: “إننا وجدنا أنه من الضروري تمكين الهيئة العليا للتأديب من أن تضع يديها على الفساد من دون أن تكون مرهونة بالضرورة للقضايا التي تأتيها من التفتيش المركزي. ومن يطلع على نص اقتراح القانون، يدرك أنه بإمكان كل مسؤول إدارة في الدولة يرى قضية فساد أو مخالفة للقانون تحدث في إدارته، يستطيع أن يحولها إلى الهيئة العليا للتأديب”.

وردا على سؤال عن ضرورة وجود تحقيق قبل المحكمة كون الهيئة العليا هي محكمة، قال النائب الموسوي: “سأكون عمليا في هذا الموضوع، إن إحدى صلاحيات الهيئة هي أن تجري تحقيقات، كما أن من صلاحياتها أن تطلب إلى التفتيش المركزي أن يجري تحقيقات، وبالتالي فإننا وبهذه الطريقة، لم نعد بحاجة إلى أن ننتظر التفتيش المركزي كي يرسل القضايا، بل أصبح باستطاعة الهيئة العليا للتأديب المباشرة. وإذا أرادت إجراء تحقيقات، فإنها تخاطب التفتيش المركزي لإجرائها، ونكون بذلك قد أخرجنا الهيئة العليا للتأديب من الثلاجة وجعلناها تعمل”، مؤكدا “أن ما نقوم به يأتي في إطار مكافحة الفساد، لأن أحد مفاتيح مكافحة الفساد هو تفعيل الهيئات الرقابية وتمكينها من القيام بأعمالها”.

وأعلن ان “المطلوب ليس توسيع صلاحيات رئيس الهيئة العليا، بل تمكينه من ممارسة هذه الصلاحيات”، وقال: “صحيح أن لديه صلاحيات، ولكن كلها معلقة على الإحالة من التفتيش المركزي، وبالتالي فإن المطلوب هو تفعيل الصلاحيات”، موضحا “أن الهيئة العليا للتأديب، وفق هذا الاقتراح، لم تعد تنتظر أن تأتيها الملفات من التفتيش المركزي، فكل قضية يعلم بها، يضع يده عليها ويباشر عمله”.

وعن المدى الذي سيصل إليه تطبيق هذا القانون، أشار إلى “وجود مشروع، وهو في الأصل برنامج سياسي ونيابي لنا، ألا وهو مكافحة الفساد”، وقال: “من الواضح أن هناك عقبات، ولكننا تقدمنا بهذا الاقتراح، وسنكون شفافين مع الرأي العام، فعندما نواجه إعاقة لهذا الاقتراح في عملية إقراره في المجلس النواب، سنقف ونعلن أن الجهة الفلانية تقوم بتعطيله وبتمييع المناقشات حول هذا القانون، وليتحمل الجميع مسؤولياتهم أمام الرأي العام، ولكن المطلوب أن نبدأ من مكان ما.

وعن المسار التشريعي لهذه الاقتراحات، قال: “عندما تقدمنا باقتراح القانون المتعلق بالصفقات العمومية، كان بصيغة المعجل المكرر، ولكن تم تأجيله من ضمن 24 بندا في الجلسة التشريعية الأخيرة، ولكي لا ننتظر تشكيل الحكومة وانعقاد جلسات المجلس النيابي، أعدنا تحويل اقتراحات القوانين من معجل مكرر إلى اقتراحات عادية تجري إحالتها إلى لجان مختصة”.

وفي سياق آخر، أيد النائب نواف الموسوي الفكرة التي تدعو إلى أن يقدم كل من يتولى خدمة عامة تصريحا إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن ذمته المالية له ولفروعه من الدرجة الأولى، على أن يتجدد هذا التصريح سنويا، وتقوم الهيئة بالتدقيق في هذه التصريحات، وتتحرك عند الاشتباه بحصول فساد.-انتهى-

——

mhm yazbek

يزبك: لاستيعاب الأمور والابتعاد عن خطاب الشتائم

(أ.ل) – دعا رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك “جميع اللبنانيين إلى الابتعاد عن خطاب الشتائم، لكن ذلك لا يستدعي في المقابل أن تتجهز كل الدولة لمواجهة هذا الخطاب، دون الالتفات إلى ما يمكن أن يحصل من فتنة ودم”. ورأى أن “على المسؤول أن يتمتع بسعة الصدر، وان يستوعب الأمور بكاملها”.

واعتبر خلال رعايته مصالحة عائلية في بلدة البزالية أن “البلد على كف عفريت، إن لم يكن هناك حركة في اتجاه لملمة هذا الوضع، وقد دخلنا في الشهر السابع دون تشكيل الحكومة”.

وسأل عن “حصة الوطن في ظل التحاصص، دون الالتفات إلى المعايير والمقاييس، وإعطاء كل صاحب حق حقه”.

وختم مشيرا إلى أن “الاسرائيلي يهدد، وطائراته تجول في لبنان، والبعض مشغول بنفسه، دون ان يكلف نفسه حتى الاستنكار”.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *