الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 29 تشرين ثاني 2018 العدد 5695

نشرة الخميس 29 تشرين ثاني 2018 العدد 5695

images[2]

توقيف مطلوبين في مخيمات النازحين السوريين في بلدة عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس 29 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

قامت قوّة من الجيش قبل ظهر اليوم بعملية تفتيش لمخيمات النازحين السوريين في وادي حميد-عرسال لملاحقة مطلوبين، أسفرت عن توقيف 48 شخصاً، 27 منهم مطلوبون بموجب مذكرات توقيف، 13 دون أوراق ثبوتية ضمنهم لبنانيان، و8 ضبط بحوزتهم أعتدة ومعدات عسكرية والكترونية.

وتم تسليمهم إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.-انتهى-

—–

 

محفوظ تسلم كتابا من الهيئة الوطنية لشؤون المرأة للاستفادة

من حق الرد على حلقة برنامج عاطل عن العمل عن السجين نحيلي

(أ.ل)- تلقى “المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع”، كتابا من “الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية”، التي تترأسها كلودين عون روكز يتناول حلقة برنامج “عاطل عن الحرية” الذي تبثه محطة MTV.

وأعلن المجلس، “ان الكتاب يشير الى أنه بتاريخ 27/11/2018 تضمنت الحلقة مقابلة تلفزيونية مع السجين محمد نحيلي قاتل زوجته منال عاصي والمحكوم عليه بالسجن 18 سنة مع وكيله. وقد اعتبرت الهيئة الوطنية أن هذه الحلقة حملت رسائل تبرر الجريمة التي كانت ضحيتها منال عاصي وتعطي أعذارا لمرتكب العنف ضد النساء خصوصا في إطار الأسرة”.

ورأت الهيئة أنه “ببثها لهذه الحلقة خالفت مؤسسة تلفزيون MTV الإلتزام القانوني التي حصلت بموجبه على الترخيص حسب القانون 382/94″، مؤكدة “أن لها أن تستفيد من حق الرد على هذه الحلقة بحلقة مرادفة لتصحيح التبرير المغلوط لقتل منال عاصي في محطة MTV”.

وذكر المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع ان رئيسه عبد الهادي محفوظ سيجري اتصالا برئيس مجلس إدارة محطة MTV ميشال غبريال المر لإعطاء الهيئة حق الرد. وطالب محفوظ المؤسسات المرئية “بالإبتعاد عن المواضيع التي تثير حساسيات وردود فعل لدى الرأي العام”.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع West علاقات التعاون والتقى السفير الفرنسي والقاضي صقر

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، مساعد وزير الدفاع الأميركي السيد Owen WEST على رأس وفد مرافق، بحضور السفيرة الأميركية في لبنان السيدة Elizabeth RICHARD، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين. كما استقبل السفير الفرنسي في لبنان السيد Bruno FOUCHER يرافقه الملحق العسكري العقيد Fabrice CHAPELLE، وتمّ التداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. ثم استقبل القاضي صقر صقر.-انتهى-

——

عون أطلع من نقابة الممرضين على مطالبهم وحذر في رسالة للامم المتحدة

من الامعان بضرب ال194: تقاعس المجتمع الدولي تجاه فلسطين استمرار للحروب

 

(أ.ل) – دان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “بقاء القرار رقم 194 الصادر عن الامم المتحدة والذي اكد على حق العودة للاجئين الفلسطينيين الى ارضهم، كما أغلب القرارات الدولية المتعلقة بفلسطين، حبرا على ورق”. وشدد على ان “هذا الامر ادى الى تعميق الشعور بالقهر لدى الشعب الفلسطيني وسط محاولات يومية لتغييب هويته والقضاء على حقوقه المشروعة”.

ورأى الرئيس عون ان “اعلان القدس عاصمة لاسرائيل ونقل بعض السفارات اليها ضد ارادة المجتمع الدولي، واقرار قانون “القومية اليهودية لدولة اسرائيل”، اضافة الى حجب المساعدات عن الاونروا تشكل مجتمعة امعانا في ضرب القرار 194 ومحاولات متعددة لافراغه من مضمونه”.

وحذر رئيس الجمهورية من “تقاعس المجتمع الدولي عن تنفيذ واجباته تجاه القضية الفلسطينية واعتماده لسياسة الكيل بمكيالين”، معتبرا ان من شأن ذلك ان يؤدي الى “استمرار الحروب المشتعلة في الشرق الاوسط نتيجة لانعدام العدالة”.

مواقف الرئيس عون جاءت في الرسالة التضامنية التي بعث بها باسم الجمهورية اللبنانية الى رئيس لجنة الامم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف شيخ نيانغ، وذلك لمناسبة “اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني” الذي يصادف اليوم.

وفي ما يلي نص رسالة الرئيس عون:

“سعادة السيد شيخ نيانغ المحترم

رئيس لجنة الامم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف

تحية طيبة وبعد،

يتزامن احياء “اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني” مع الذكرى السبعين لصدور قرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 194 في 11/12/1948 الذي اكد على حق العودة للاجئين الفلسطينيين وعلى وجوب العمل على اغاثتهم الى ان تتم عودتهم، كما نص على وجوب حماية الاماكن المقدسة، ووضع مدينة القدس تحت مراقبة الامم المتحدة الفعلية، وضمان حرية الوصول اليها نظرا لارتباطها بالديانات السماوية الثلاث.

وللاسف الشديد، فإن القرار المذكور بقي حبرا على ورق ولم ينفذ كما أغلب القرارات الدولية بفلسطين وشعبها المظلوم، وقد نتج عن ذلك الشعور العميق بالقهر لدى هذا الشعب الذي يعمل كل يوم على محاولات لتغييب هويته والقضاء على حقوقه الانسانية والسياسية المشروعة والمعترف بها دوليا.

وقد شهد العالم مؤخرا فصولا عديدة تسير في هذا الاتجاه مستندة الى سياسة الكيل بمكيالين وتقاعس المجتمع الدولي عن تنفيذ واجباته حيال هذه القضية المحقة، مما ينبىء باستمرار الحروب المشتعلة في منطقة الشرق الاوسط نتيجة لانعدام العدالة في معالجة اسبابها واعادة الحق لاصحابه.

وما اعلان القدس عاصمة لاسرائيل ونقل بعض السفارات اليها ضد ارادة المجتمع الدولي والقرار رقم A/ES-10/L.22 الذي يطالب بعدم تغيير طابع مدينة القدس الشريف، واقرار قانون “القومية اليهودية لدولة اسرائيل”، هذا القانون التهجيري القائم على رفض الاخر، اضافة الى قرار حجب المساعدات عن وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الادنى (الاونروا)، سوى امعانا في محاولات افراغ القرار 194 من مضمونه واهدافه السامية، والعمل على ضرب كل مساعي السلام ومشروع الدولتين.

كل ذلك يؤكد على اهمية الدور الذي تقومون به في سبيل الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، وحض الدول الاعضاء في منظمة الامم المتحدة على الالتزام بتنفيذ القرارات الصادرة عنها، متطلعين الى اليوم الذي نرى فيه حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه غير القابلة للتصرف وتحقيق السلام العادل والشامل وفقا لقرارات الامم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية”.

سفير اسبانيا

الى ذلك، شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، سلسلة لقاءات تناولت مواضيع ديبلوماسية ونقابية وانمائية.

ديبلوماسيا، استقبل الرئيس عون سفير اسبانيا في لبنان خوسيه ماريا فيري، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات المحلية والاقليمية الراهنة. واعرب فيري عن اهتمام بلاده بمشروع “اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار” الذي اطلقه رئيس الجمهورية خلال انعقاد الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك في شهر ايلول الماضي، موضحا ان “اسبانيا التي تثمن التجربة اللبنانية المميزة في التلاقي بين الطوائف والمذاهب والحضارات، تعتبر لبنان مكانا طبيعيا لاغناء هذه التجربة، وهي تدعم الخطوات التي ينوي لبنان اتخاذها في هذا المجال”.

وقد اطلع الرئيس عون السفير الاسباني على ردود الفعل الدولية على المبادرة اللبنانية، واصفا اياها ب”المشجعة والداعمة”.

نقابة الممرضات

على الصعيد النقابي، استقبل الرئيس عون في حضور مستشاره للشؤون الصحية والاجتماعية النائب السابق الدكتور وليد خوري، وفدا من نقابة الممرضات والممرضين برئاسة الدكتورة ميرنا ابي عبد الله ضوميط التي اطلعت رئيس الجمهورية على اوضاع العاملين في مهنة التمريض من مختلف فئات المجتمع والفئات العمرية. ويشمل نطاق عملهم المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية والمستوصفات والمدارس والحضانات ومؤسسات الخدمة التمريضية المنزلية والمراكز الصحية والاستشفائية كافة.

وقدمت الدكتورة ابي عبد الله ضوميط سلسلة مطالب لتحسين اوضاع العاملين في مهنة التمريض ليستمروا في العمل في لبنان بعدما غادر كثيرون منهم الوطن اثر تلقيهم عروضا للعمل في الخارج. ومن هذه المطالب “إعادة النظر في سلسلة الرتب والرواتب للعاملين في قطاع التمريض الذي بدأ يعاني من نقص كبير في اليد العاملة اللبنانية، الامر الذي تتذرع به المستشفيات لتبرير استخدامها لليد العاملة الاجنبية خلافا للقوانين المرعية الاجراء”. كذلك تضمنت المطالب “ضرورة إعادة النظر بدوام العمل والعلاوات على الدوامات ومكافآت الخدمة وبدل النقل وغيرها”.

ورحب الرئيس عون بالوفد، مؤكدا على ان “مهنة التمريض هي رسالة اكثر منها وظيفة الامر الذي يوجب الاهتمام بأوضاع العاملين فيها وتحسين ظروفهم”. واكد ان هذه المسألة ستكون محور اهتمامه فور تشكيل الحكومة الجديدة. واعطى توجيهاته الى الجهات المختصة لمتابعة معالجة مطالب الممرضات والممرضين. يذكر ان عدد المسجلين في النقابة يبلغ 15703 ممرضات وممرضين، من بينهم حوالي 2000 يعملون في المستشفيات الحكومية.

الراهبات الباسيليات

واستقبل رئيس الجمهورية الرئيسة العامة للراهبات الباسيليات المخلصيات الام منى وازن مع وفد من الرهبانية ضم الام تيريز روكز والاخوات كلاديس صباغ واغاتي حنا وحياة اسكندر، اللواتي اطلعن الرئيس عون على المشاريع التي تقوم بها الرهبانية ومنها المركز المتخصص للعلاج الفيزيائي في كسارة زحلة الذي انشىء قرب مركز رعاية المسنين “دار السعادة”.

وأوضحت وازن ان “مركز العلاج الفيزيائي فريد من نوعه في منطقة البقاع ويتضمن احدث المعدات والاجهزة المتطورة والعصرية لمختلف العلاجات، اضافة الى غرف استراحة واقامة للحالات التي تتطلب علاجات لمدة متوسطة او طويلة. ويؤمن المشروع فرص عمل جديدة لابناء المنطقة وتلبية حاجات الاشخاص الذين تعرضوا لحادث مرضي وموقت”.

وأشارت الى ان “تدشين المركز سيتم يوم السبت 29 حزيران 2019”. ونوه الرئيس عون بعمل الرهبانية واهتمامها بذوي الحاجات الخاصة، متمنيا التوفيق للمشروع الانساني الجديد.

بلدية اهمج وجمعية التحريج

والتقى الرئيس عون في حضور المساعدة الشخصية لرئيس الجمهورية السيدة كلودين عون روكز، وفدا من بلدية اهمج برئاسة نزيه ابي سمعان ومن جمعية “التحريج في لبنان” برئاسة مايا نعمة الذين اطلعوا رئيس الجمهورية على المراحل التي قطعها مشروع اقامة الغابة التي تحمل اسم الرئيس عون في اهمج، وعلى التعاون القائم بين البلدية والجمعية لزرع اشجار الارز وغيرها في الغابة التي شهدت منذ اسبوعين اطلاق موسم التحريج برعاية وحضور اللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون، حيث تم في الوقت نفسه افتتاح الغابة التي تمتد على مساحة 15 هكتارا ويبلغ ارتفاعها بين 1400 و1600 متر عن سطح البحر، وهي من اعلى المراكز في بلدة اهمج.

وأوضح الوفد ان “الغابة بدأت تتحول الى مقصد للسياح المحليين والعالميين من عشاق الطبيعة والتي تم فيها، بجهود البلدية وجمعية انماء اهمج والجهات المانحة، تطوير 17 مسارا للسير في الطبيعة”.

ولفت اعضاء الوفد الى ان “الغابة تقع على جزء من ممر الارز الشمالي وتتميز بالتنوع البيولوجي المرتفع، ووجود اشجار كبيرة ومعمرة ومنها اشجار اللزاب والعرعر والارز والسنديان والعزر القديمة”.

ونوه الرئيس عون بمبادرة بلدية اهمج وجمعية التحريج في لبنان، مركزا على “ضرورة الاهتمام بالنبات والشجر حفاظا على البيئة والمناخ فيه”، لافتا الى انه أخذ على عاتقه “العمل ليعود لبنان اخضر وعدم بقاء تلاله جرداء كما هي عليه اليوم”.

وأشار الى انه يعمل ايضا على “زرع زنار من الارز على سلسلة جبال لبنان لكي تصبح متصلة بعضها ببعض، فتعبر بذلك الارزة كافة الاراضي اللبنانية وتربط ابناء الشعب اللبناني بأسره”.

عطا الله

وفي قصر بعبدا، عميد المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والادارية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية البروفسور طوني عطا الله الذي قدم للرئيس عون مجموعة الكتب التي اعدها واصدرها. وتمنى له رئيس الجمهورية دوام العطاء والتوفيق.

برقيات تهنئة بالاستقلال

الى ذلك، تلقى رئيس الجمهورية مزيدا من برقيات التهنئة بالعيد الخامس والسبعين للاستقلال من عدد من قادة الدول، ابرزهم الرئيس العراقي الدكتور برهم صالح، رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الاعلى لجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية تيم يونغ نام، ملك السويد كارل غوستاف، الرئيس البولوني اندره دودا ورئيس جمهورية اذربيجان الهام علييف.-انتهى-

—–

الفرزلي بعد جلسة مشتركة للجان: ناقشنا قضايا الافلاس

وقانون التجارة البرية وغد لبنان أفضل بكثير من يومه وأمسه

 

(أ.ل) – عقدت لجان المال والموازنة، الادارة والعدل، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، جلسة مشتركة قبل ظهر اليوم، برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي وحضور وزير المال علي حسن خليل وعدد من النواب وممثلين عن الوزارات والادارات.

بداية، تم الوقوف دقيقة صمت، لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. بعدها، قال الفرزلي:” تم في البدء الوقوف دقيقة صمت تضامنا مع الشعب الفلسطيني، ثم تم النقاش في البند الاول من جدول الاعمال المتعلق بقضايا الافلاس الباب الخامس، اتخذ قرار بتحويل هذه المسألة بالتحديد الى اللجنة الفرعية التي يترأسها الاستاذ ابراهيم كنعان والتي تناقش مسائل لها علاقة بذات المضمون خوفا من اي تناقض يقع في التشريع، بينما سيتم الاتفاق عليه في اللجنة الفرعية ومن الممكن ان يتم اقراره في اللجان المشتركة، ثم بوشر النقاش في قانون التجارة البرية الذي هو قانون في غاية الاهمية وكان البحث مستفيضا ودقيقا وقام السادة النواب بمقاربة الموضوع بطريقة علمية جدا بوجود وزارة العدل ووزارة الاقتصاد التي كان لها مساهمة ومشاركة في النقاش عسى ولعل ان ننهي هذا القانون الكبير بعدد مواده وبأهميته في جلسات لاحقة”. وأرجئت الجلسة الى العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس المقبل.

وقال ردا على سؤال:” نحن نتحدث عن قانون الافلاس الموجود منذ ان كانت القوانين المدنية في العالم كله، أما لبنان اقول واؤكد ان غده في هذا المجال هو افضل بكثير من يومه ومن أمسه”.-انتهى-

—–

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش- مديرية التوجيه، جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

——–


الهيئات الاقتصادية التقت المفوض التجاري لملكة بريطانيا

شقير: للعمل على زيادة الاسثمارات

 

(أ.ل) – عقدت الهيئات الاقتصادية برئاسة محمد شقير، اجتماعا مع المفوض التجاري لملكة بريطانيا لدول الشرق الاوسط وافغانستان وباكستان سيمون بيني اليوم، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، وتم البحث في سبل تفعيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

بداية أشاد شقير ب”اهتمام المملكة المتحدة بتنمية العلاقات الاقتصادية مع لبنان والذي بدا واضحا من خلال اللقاءات المتكررة التي اجريت في الفترة الاخيرة مع المسؤولين البريطانيين في غرفة بيروت وجبل لبنان”، مؤكدا “اهتمام القطاع الخاص اللبناني بتعزيز التعاون مع نظيره البريطاني”، داعيا الى “الاستفادة من الامكانيات لدى الجانبين لخلق شراكات عمل على اكثر من مستوى”.

ولفت الى ان “الارقام المسجلة على مستويي التبادل التجاري والاستثمارات غير مشجعة، ولا بد من العمل بشكل مشترك لزيادتها بشكل يعكس قوة العلاقة بين البلدين الصديقين”، مشيرا الى أن هناك “الكثير من الفرص الواعدة التي يمكن العمل عليها بشكل مشترك لا سيما بعد توفير مؤتمر سيدر نحو 3.3 مليارات دولار للاستثمارات في البنية التحتية في لبنان بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكذلك بعد تلزيم عملية استكشاف النفط والغاز في لبنان”.

وقال: “نتطلع الى المؤتمر الاستثماري الذي سينعقد في المملكة المتحدة في 12 كانون الأول المقبل، والذي سنشترك به، كي يشكل محطة هامة لعرض الفرص الاستثمارية وقيام اعمال مشتركة”.

أما بيني فنوه باللقاء الذي “يعكس مدى الاهتمام المشترك لتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين”، مشيرا الى ان مهمته “تعنى بشكل اساسي بزيادة التصدير ووضع اطر لمجابهة التحديات الناتجة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بعد بريكست، فضلا عن مساندة المؤسسات البريطانية الصغيرة والمتوسطة لايجاد اسواق لها في الخارج”.

ولفت الى ان “بريطانيا ستعمل في الفترة المقبلة على توقيع اتفاقيات تجارية مع الدول بناء على نتائج بريكست، وفي هذا الاطار سيتم توقيع اتفاقية ثنائية مع لبنان من ضمن هذه النظرة”.

وأشاد بالقطاع الخاص اللبناني وبموقع لبنان الاقتصادي في المنطقة، وعبر عن “رغبة قوية في زيادة التعاون الثنائي ودعم اي اجراءات تصب في هذا الاتجاه”.

بعد ذلك، دار نقاش بين الحضور تم خلاله التركيز على نقاط عدة ابرزها: التعاون بين الشركات البريطانية والانتشار اللبناني للدخول الى الاسواق الافريقية واميركا اللاتينية، استفادة لبنان من التقدم الكبير في عالم المعرفة والتكنولوجيا في بريطانيا عبر توقيع اتفاقيات تعاون في هذا الاطار، التعاون بين الجامعة اللبنانية والجامعات البريطانية لتطوير مناهج التعليم، وغير ذلك.

وقد تم الاتفاق أيضا على عقد لقاء عمل لرجال الاعمال اللبنانيين في غرفة بيروت وجبل لبنان لتعريفهم على الانظمة والقوانين التجارية التي تعتمدها بريطانيا بعد بريكست.

وفي نهاية اللقاء، قدم شقير كتاب الغرفة الى بيني.-انتهى-

——-

حاصباني إلتقى وفدا من منظمة الصحة العالمية يجري مسحا لمصانع الدواء

 

(أ.ل) – عقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، في اطار متابعاته ومساعيه لدعم الصناعة الدوائية الوطنية، اجتماعا في مكتبه في الوزارة، مع وفد رفيع المستوى من منظمة الصحة العالمية في جنيف وممثلين عن مكتب المنظمة الإقليمي ومديرة مكتب المنظمة في لبنان، في حضور كبار موظفي وزارة الصحة ونقابة مصانع الأدوية في لبنان.

وتأتي زيارة الوفد الى بيروت، بناء على طلب رسمي من وزارة الصحة العامة اللبنانية ونقابة مصانع الأدوية في لبنان، “بهدف اجراء مسح على بعض مصانع الأدوية المحلية وعلى آليات مراقبة الجودة التي وضعتها وزارة الصحة العامة وبدأت تطبق منذ العام 2010 من ضمن أصول التصنيع الجيد للدواء المتبعة عالميا، وبهدف الحصول على رأي خبراء مستقلين في هذا المجال في ما يتعلق بالمستوى العالي وجودة الأدوية المصنعة محليا ولاقتراح آليات لدعم الصناعة الدوائية اللبنانية ولتعزيز وجودها في الأسواق اللبنانية والعربية والعالمية”.

وسيزور الوفد بيروت مجددا في أوائل العام 2019 لاستكمال عملية المسح لباقي المصانع.-انتهى-

—–

الحريري عرض مع ابو فاعور الاوضاع العامة

 

(أ.ل)- استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء اليوم في “بيت الوسط” النائب وائل أبو فاعور، في حضور الوزير غطاس خوري، وعرض معه آخر التطورات السياسية في البلاد.-انتهى-

——

توقيع اتفاقية أكاديمية بين المديرية العامة للأمن العام

والجامعة اللبنانية الدولية LIU

 

(أ.ل) – وقع  المدير العام  للأمن العام  اللواء عباس ابراهيم قبل ظهر اليوم ،ممثلاً بالعميد الياس البيسري “اتفاقية تعاون اكاديمي” بين الجامعة اللبنانية الدولية الـLIU والمديرية العامة للأمن العام  في مقر الجامعة اللبنانية الدولية في بيروت .

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في اطار التعاون العلمي القائم  بين المديرية العامة للأمن العام ووزارة التربية والتعليم العالي، وقد حضر التوقيع رئيس الجامعة الوزير السابق النائب عبد الرحيم مراد ممثلاً بنائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور احمد فرج ، اضافة الى عدد  من ضباط المديرية العامة للأمن العام وعمداء جامعة الـLIU.

وفي نهاية  الحفل قدم العميد البيسري درعاً تذكاريا  لرئاسة الجامعة.-انتهى-

——

 

قبلان التقى وفدا من ثانوية الشهيد حسن قصير

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان مديرة ثانوية الشهيد حسن قصير رحمة الحاج، على رأس وفد من اساتذة وطلاب الثانوية، بحضور امين عام المجلس نزيه جمول، اطلعته على “نشاطات الثانوية ومشاريعها والنجاحات التي حققتها في الامتحانات الرسمية، وهنأته بحلول عيدي المولد النبوي الشريف والاستقلال وقدمت له درعا بالمناسبة.

وبارك قبلان “كل جهد يبذل من قبل المؤسسات التربوية، لتنشئة جيل رسالي مؤمن يلتزم بأوامر الله، ويبتعد عن نواهيه، ويسهم في النهوض بالوطن وتنمية المجتمع، فالمطلوب منا جميعا ان نعمل لتحصين اجيالنا بالايمان، والورع والعلم ليكون المستقبل المشرق سمة مجتمعاتنا واواطاننا”.

وشدد على “ضرورة ان يتسلح اللبنانيون بالعلم والايمان فتبذل المؤسسات التربوية جهودها لترسيخ القيم الدينية والوطنية في نفوس ابنائنا ليكونوا نواة صالحة تعمل لخدمة الوطن وشعبه”.-انتهى-

—-

شيخ العقل اتصل بالحريري ودريان رافضا الحملات المغرضة والخطاب المشحون

 

(أ.ل) – أجرى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة المكلف سعد الحريري. وقد أعرب حسن عن “كامل الاستنكار والشجب والرفض للحملات المغرضة الذي يتعرض لها دولته”، داعيا الى “التمسك بأدب المخاطبة والكلام والقيم التي يجب على الجميع التحلي بها”. كما دعا “المعنيين بتقديم كل التسهيلات لتسريع تأليف الحكومة العتيدة اليوم قبل الغد، وقد بات تأليفها حاجة ضرورية في ظل ما يعاني منه لبنان من تحديات كبيرة على مختلف المستويات”. كما أجرى حسن اتصالا بمفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان للغاية عينها، وتم التأكيد على “رفض كل أشكال الخطاب المشحون والمنحدر وضرورة الارتقاء إلى ما يليق بمستوى التخاطب العام”.-انتهى-

——

نفي خبر منسوب إلى الجيش متعلق بتوقيف شاحنة ممتلئة بالذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس 29 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

بتاريخه تناولت وسائل الإعلام خبراً منسوباً إلى مصدر أمني يتعلق بتوقيف الجيش لشاحنة ممتلئة بالذخائر كانت متوجهة إلى منطقة الجاهلية.

يهّم قيادة الجيش أن تنفي صحة الخبر، وتوضح أن الشاحنة المذكورة، كانت قد تعرضت لعطل على أوتوستراد الناعمة بيروت وتبين نتيجة التدقيق، أنها تحوي ذخائر صلودية وتدريبية ومجسمات، موضوعة بتصرف فريق عمل تصوير تابع لإحدى الجامعات بناء على ترخيص مسبق صادر عن قيادة الجيش. وذلك لتصوير فيلم أكاديمي. تدعو قيادة الجيش وسائل الإعلام كافة، مراجعة المصادر العسكرية المختصة للتحقق من أي خبر متعلق بالجيش قبل نشره.-انتهى-

——

ندوة “التحضير للأعياد” في المركز الكاثوليكي للإعلام

 

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم  ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، بمناسبة الإعياد المجيدة تحت عنوان “التحضير للأعياد”.

شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وأمين عام جمعيّة الكتاب المقدّس د. مايك باسوس. وحضرها الأب انطوان عطالله، د. رامي شدياق، الأستاذ ريمون عازار والسيد ايلي تنوري وعدد من أعضاء الجمعية والإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية تحدث الخوري عبده أبوكسم عن معنى العيد ورموزه وقال:

“أردنا هذا اللقاء قبل الأعياد المجيدة، نتمناها مباركة على كل اللبنانيين والعالم، ولنوجه الناس على كيفية الإحتفال بهذه الأعياد، البربارة، عيد الميلاد ورأس السنة. كلها لها بعد روحي وإنساني وتعكس الفرح على حياتنا الإنسانية.”

وعن عيد البربارة قال “هناك تقليدين عن حياة القديسة بربارة الأول يقول أنها من مدينة بعلبك والثاني أنها من مدينة نيقومدية وكان والدها غنياً وثنياً متعصباً، أحسن تربيتها وبما أنها جميلة جداً خاف عليها ووضعها في حصن ومن حولها الأصنام لتظل وثنية ومتعبدة للإصنام. أخذت تتأمل في هذا الكون وفي قدرة الخالق، ولم تر في الأصنام سوى حجارة لا يرجى منها شيئاً. فأتاح لها الله أن اتصلت بالمعلم فالنتيانوس فشرح لها أسرار الديانة المسيحية وتعاليم الإنجيل، فآمنت بهذه التعاليم وبيسوع المسيح وتركت حياة الوثنية ونذرت بتوليتها للرب يسوع”.

تابع “وعندما علم والدها غضب عليها وأوسعها ضرباً وشتماً واشتكاها للوالي الذي اراد أثنائها عن الدين المسيحي، فأمر بضربها وتعريتها من ثيابها وسقها عارية في الشارع. بعد ذلك أمر بجلدها ولكن بقدرة الرب يسوع لم يبق أي أثر من الجروح على جسدها، بعدها قطع رأسها وماتت.”

وقال “في عيد الميلاد نعمل زيارات للبيوت، ونسلق القمح وهو دلالة على حبة القمح التي ماتت وأعطت ثماراً كثيرة ونحضر الحلول منها على سبيل المثال القطايف.. نحن نشجع رعايانا وضيعنا إقامة هذا العيد على هذا الشكل.”

أضاف “هناك خلط بين عيد البربارة وعيد هالوين، خلقوا لنا طقس آخر ووضعوه في عيد جميع القديسين وأخذوا القناع لأنه شيطاني ووضعوا وجوه شيطانية ترمز إلى الشيطان. فطقس هالوين يقام بالتنكر (أفلام مرعبة وجوه مخيفة، اارتداء ملابس تنكرية فيها رعب وخوف وطقوس تبعد الناس عن وجه الله، ويقيموا حفلات فيها مجون وطقوس شيطانية.”

وقال “علينا أن لا نخلط بين الهالوين وعيد البربارة، علينا اختيار قناع جيد وجميل، فأقنعة اليوم تلحق البدع. وفي المناسبة أناشد التجار بعدم استغلال هذا العيد وإحضار أزياء تمس بالدين فيها رعب وتسوق للشيطان في مجتمعنا.”

ثم تحدث عن زينة عيد الميلاد والشجرة فقال “نفرح عندما نرى الزينة في الشوارع، لكن علينا أن لا نستغل هذه الزينة لنعمل منها دعاية. فشجرة الميلاد هي شجرة الحياة ترمز إلى يسوع المسيح المتجسد، والزينة ترمز إلى نور المسيح النور الحقيقي، وهذه الأشياء الجميلة ترمز إلى الفرح، والكثير من إخواننا المسلمين يعملوا الشجرة وهي ترمز للفرح وللحياة).

وعن المغارة قال “هي ترمز إلى حدث الولادة من مريم العذراء فقد ولد في مذود وحوله الحيوانات رمز التواضع.والشجرة بركة في البيت، حتى المحزونين بإمكانهم عمل مغارة في بيوتهم وأن يكون في قلبنا رمر الفرح للميلاد. وتبادل الهدايا يرمز إلى الهدية السماوية سيدنا يسوع المسيح، وإختيار الهدايا هو تعبير عن محبتنا لبعضنا البعض.”

تابع “أمام هذه الأزمة الإقتصادية التي نعيشها عليناالألتفات إلى الفقراء والمعوزين، وإذا كل واحد منا ساهم بذلك لا يبقى فقراء. نتهافت على شراء الثياب والهدايا بعيد الميلاد، تجتمع العائلة، تقام الحفلات، عيد الميلاد ليس هو حفل راقص، العائلة تجتمع، تصلي وتقدّس، وتذهب إلى القداس، وهو أكبر عيد للعائلة، ونترجى كل المؤسسات عدم الخلط بين الحفلات والعيد.”

وختم بالقول “العيد الحقيقي هو صلاة العائلة مع بعضها البعض، وأقول لأهلنا ومؤمنينا ما تنسوا تغلبوا الطابع الروحي وما تخلطوا بين هالوين وعيد البربارة ولا تضعوا أقنعة على وجوهكم ولا تنسوا الفقراء، وللتجار أصدقاؤنا أقول رموزنا الدينية لا تشوهوها.”

باسوس

ثم أختتم الندوة  د. مايك باسوس فقال:

فقال “أرى في ما قاله النبي إرميا، الذي عاش في القرن السادس ق.م. صورة لما يحدث في أيامنا في مسألة التحضير للأعياد المجيدة. ينقل لنا النبي إرميا قول الله: ” شعبـي يرتَكبُ شَرَّينِ: «ترَكوني أنا ينبوعُ المياهِ الحيَّةِ وحفروا لهُم آبارا مُشَقَّقةً لا تُمسِكُ الماءَ». كان إرميا يتكلم عن شعب الله في العهد القديم، وهم تركوا الله الحي وذهبوا وراء أوثان ليست آلهة. إنها خطيئة مزدوجة: ترْك الإله، وتأليه الأوثان. لقد تركوا الله، نبع الحياة، وحفروا لأنفسهم مستنقعات مائية، ويا له من فرق شاسع بين النبع والمستنقع.”

وقال “ألا نرى شعبنا يقوم بالعمل نفسه في هذه الأيام في التحضير للأعياد المجيدة؟ لقد نسوا صاحب العيد، المعنى الروحي للعيد، جوهر المناسبة، وصبوا اهتمامهم كله على شكليات وتقاليد وعادات غربية تحمل أحيانًا معانيَ شيطانية. لقد صنّم شعبنا الشكليات والتقاليد وعبدوها دون صاحب العيد وموضوعه الرئيس الذي هو الله المتجسد في ابنه يسوع.”

تابع ” أنا لا أتكلم عن عاداتنا الحلوة التي تجلب لنا الفرح في الأعياد، بل أتكلم عن عادات استجلبناها إلى مجتمعاتنا وهي تحمل معاني مناقضة لمعنى العيد. وأتكلم عن تركيزنا للتقاليد والعادات وإهمالنا لصاحب العيد. فلنعد إلى أصالتنا المسيحية، ولنحتفل بالأعياد المجيدة بمعانيها المسيحية العميقة، ولا مانع من التقاليد الحلوة التي تجلب لنا الفرح ولا تناقض معنى العيد.”

وختم بترنيمة الأب منصور لبكي ” ليلة الميلاد يُمحىَ البُغضُ، ليلة الميلاد تزهرُ الأرضُ، ليلة الميلاد تُبطلُ الحربُ، ليلة الميلاد يَنبِتُ الحُبُ….”-انتهى-

—–

 

 

الاسمر في اليوم التضامني مع الشعب الفلسطيني:

ليكن التضامن بكل الأشكال المتاحة

 

(أ.ل) – اعتبر رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر، في كلمة له في مقر الاتحاد، بمناسبة “اليوم التضامني مع الشعب الفلسطيني”، “اننا اذا كنا نحن عمال لبنان، وتحت راية الاتحاد العمالي العام نشارك في تكريس ذكرى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1977، ونلبي دعوة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في تأكيد رمزية هذه المناسبة، فإننا في لبنان شعبا وعمالا لم ننتظر يوما محددا لاستذكار قضية شعب فلسطين المقدسة ومعاناته الدائمة في الوطن والشتات وحقه المطلق في العودة وتقرير المصير واستعادة كامل التراب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة والحرة وعاصمتها القدس الشريف”.

اضاف “هذه القضية تعيش معنا وفي وجداننا وأفعالنا ونشاطاتنا كل يوم وكل لحظة على مدار العام، منذ سنوات النكبة الكبرى قبل سبعين عاما، تلك الجريمة الموصوفة التي ساهم بها الاستعمار والأنظمة الرجعية العربية ودفع ثمنها الشعب الفلسطيني تشريدا وتهجيرا الى أربع رياح الأرض وخصوصا الى الدول العربية المجاورة وبالأخص منها بلدنا لبنان”.

وتابع “من هذا المنطلق ليست القضية الفلسطينية بنتائجها المدمرة قضية تخص هذا الشعب، بل هي باتت مأساة لبنانية وسورية وأردنية وقومية بشكل عام”.

وقال: “على الرغم من احترامنا للقرارات الدولية وتمسكنا بها كمرجعية رمزية، فإن التاريخ أثبت أن الكيان الصهيوني الغاصب والعنصري الذي يمارس جرائم أفظع من الجرائم النازية لم يرتدع إلا بالمقاومة والتنظيم والتدريب والعمل الشعبي وليس بالاتفاقات المسمومة والملغومة “كاتفاق أوسلو” و”وادي عربة” أو محاولات فرض 17 أيار الفاشلة في لبنان عام 1983″.

وأشار الى انه “منذ بدايات احتلال جيش العدو للأرض اللبنانية بدأت المقاومة المسلحة والشعبية من معظم فئات الشعب وفرضت على العدو الإسرائيلي وجيشه هزيمة كبرى ومذلة بل فرضت كذلك، وهو الأهم، توازن رعب جعلت العدو يعد للألف قبل أن يفكر بالعودة إلى احتلال أو عدوان”.

وقال: “بالأمس القريب، قبل حوالي أسبوعين، فعلت المقاومة فعلها في غزة، هذا القطاع المحاصر والممنوع عنه الكهرباء والمياه والعمل، استطاعت أن ترد على الاعتداء الإسرائيلي برشقات صاروخية دقيقة الأهداف وفرضت وقفا للقتال وتوازنا جديدا للقوى حتى إشعار آخر. وقد قلنا للأخوة الفلسطينيين أن هذا الانتصار يجب أن يبنى عليه الآن ويكرس بقيام حكومة وحدة وطنية فلسطينية حقيقية وقيام قيادة مقاومة موحدة كي لا يضيع هذا الانتصار بل من أجل المزيد من خلق توازن رعب حقيقي ودائم وصولا الى الحقوق الكاملة”. وتابع “نقول في هذه المناسبة للشعوب العربية أن المراهنة على الأنظمة فشلت وقادت العرب من تنازل مذل إلى آخر، وصولا إلى القبول ضمنا بصفقة القرن التي تسعى اليها الولايات المتحدة وإدارة الرئيس “ترامب” المتصهينة، ويجري ذلك بعد قرار تهويد القدس وجعلها عاصمة الكيان الصهيوني”.

وأكد الأسمر “ان الرهان الوحيد هو توحيد جهود جميع قوى التحرر العربية من منظمات وأحزاب ودول لا يزال قرارها مستقلا وإنشاء جبهة عربية موحدة ومنظمة تواجه العدو الصهيوني ودول الاستعمار ومصالحة في المنطقة”. وقال: “إن تضامننا مع الشعب الفلسطيني ومع القدس الشريف ودعمه في النضال من أجل العودة وقيام الدولة الفلسطينية على كامل ترابها هو واجب علينا جميعا وليس منة من أحد”، معتبرا “ان العروبة التي تتخلى عن فلسطين ليست عروبة، والإسلام الذي يتخلى عن المسجد الأقصى وعن فلسطين نفسها ليس إسلاما، والمسيحية التي تتنكر لكنيسة القيامة ومهد المسيح في بيت لحم ليست بمسيحية، والإنسانية التي تقبل ببقاء آخر نظام عنصري في التاريخ بين صفوفها ليست بإنسانية”.

أضاف “نحن نثق بالمستقبل، نثق بشعبنا العربي من المحيط الى الخليج وبقواه الحية ومنظماته الجماهرية. نحن نثق بنضال الشعب الفلسطيني الذي لم يرفع راية الاستسلام يوما رغم كل المآسي والعذابات وتدمير المدن والتهجير وزج الآلاف من الشباب في المعتقلات والحصار الأعمى في البر والبحر والجو، وقطع الكهرباء والمياه والحروب التدميرية المتكررة والاعتداءات المستجدة واليومية على كل مفاعيل الحياة”. وتابع “نحن نثق بشعبنا الفلسطيني رغم تواطؤ قوى الغرب الاستعماري الذي أنشأ ورعى هذا الكيان السرطاني الدخيل وعينه شرطيا على المنطقة لسلب خيراتها ونحن نثق بالإرادات الحرةّ في العالم وبالشعوب الصديقة التي ناضلت ضد الاستعمار والتمييز العنصري وانتصرت”.

وأشار الى “ان الشعب اللبناني بمكوناته كافة دفع ولا يزال ثمنا باهظا لتحرير أرضه بفضل مقاومته الباسلة وجيشه الأبي وشعبه الصامد والمكافح”، مؤكدا “اننا نثق بأن نهج المقاومة وحده هو ما أبقى شعلة المقاومة الفلسطينية قائمة بفضل الدماء الغزيرة والإرادات الصلبة. هذه المقاومة التي أبقت فلسطين وقدسها في الوجدان وهي وحدها التي ستنتصر. كما أن الشعب اللبناني الذي تربطه أواصر الجغرافيا والتاريخ والأخوة قد تحمل وزر تهجير الشعب الفلسطيني ما لم تتحمله دول عربية أكبر وبقي على تضامنه الصادق مع الأخوة الفلسطينيين”.

واكد “ان مصيرنا كشعوب عربية مصير واحد، ونحن في الاتحاد العمالي العام في لبنان نقف اليوم كما بالأمس مع كافة أبناء شعبنا مدعومين بالمواقف المشرفة للقيادات السياسية والرسمية في لبنان على مختلف منابر العالم. نقف إلى جانب فلسطين وشعبها وقدسها الموحدة عاصمة فلسطين الأبدية”.

وختم “فليكن التضامن ليس رمزيا فقط مع فلسطين وشعبها ولا ليوم أو مناسبة بل كل يوم وساعة وبكل الأشكال المتاحة والممكنة”.-انتهى-

——-

الجيش: 3 زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس 29 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

أقدمت ثلاثة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 /11 /2018 ما بين الساعة 9.38 والساعة 14.38، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 630 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

 


دريان التقى وفدا من ديوان العشائر العربية

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى النائب محمد سليمان الذي قال بعد اللقاء:” قدمنا التهاني لسماحة المفتي بذكرى المولد النبوي الشريف، ونحن دائما نأتي الى هذه الدار التي أبوابها مفتوحه للجميع لنتزود من حكمة صاحب السماحة ورؤيته القائمة على الاعتدال والوحدة، ونحن من هذه الدار التي هي مرجعيتنا نرفض التطاول على الرئيس المكلف وعلى حقوقه الدستورية، كما نرفض التطاول على مقام رئاسة الحكومة، ومن هذه الدار ندعو المعرقلين لتأليف هذه الحكومة الرجوع الى ضميرهم رأفة بالبلاد والعباد، لأن السقف إذا انهار سينهار على الجميع، ولا أحد فوق رأسه شمسية”.

واستقبل المفتي دريان وفدا من ديوان العشائر العربية في لبنان بحضور القاضي الشرعي الشيخ خلدون عريمط وبعد اللقاء قال الأمين العام للديوان جهاد المانع باسم الوفد “نرفض التطاول على مقام رئاسة الحكومة”. وتسلم المفتي دريان من الكاتب يوسف مرتضى كتابه بعنوان ” المسلمون في روسيا”.-انتهى-

—-

نعيم قاسم عاد إلى بيروت بعد مشاركته في المؤتمر الدولي الـ32

للوحدة الإسلامية في طهران

 

(أ.ل) – عاد إلى بيروت نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم بعد مشاركته في المؤتمر الدولي الـ 32 للوحدة الإسلامية الذي انعقد في طهران بدعوة من مجمع التقريب بين المذاهب بعنوان “القدس محور وحدة الأمة”، والذي شاركت فيه شخصيات علمائية ومفكرون وقادة أحزاب من 80 دولة من السنة والشيعة.

وألقى الشيخ قاسم كلمة “حزب الله” في افتتاح المؤتمر بحيث أكد “التلازم بين الوحدة وبين تحرير فلسطين”، وحيا “الجمهورية الإسلامية الايرانية التي دعت إلى هذا المؤتمر في ظل العقوبات الاقتصادية لتؤكد أن لا شيء يثنيها عن خياراتها السياسية وتبنيها لدعم المقاومة في المنطقة”.

وعرض “دور “حزب الله” في تحرير لبنان واستقراره، وما أوجده من توازن الردع الذي لجم إسرائيل في عدوانها، وأن الجهوز الدائم لـ”حزب الله” وزيادة تسليحه وتجهيزه ضرورة دائمة في إطار ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة لحماية لبنان والمساهمة في تحرير الأرض”.

وكانت للشيخ قاسم لقاءات عدة مع كل من: مستشار الإمام علي خامنئي الدكتور علي أكبر ولايتي، رئيس مجمع أهل البيت الشيخ محمد علي الأختري، العلامة الشيخ مصباح يزدي، وعدد من الشخصيات التي حضرت المؤتمر لتداول الشؤون العامة ومضمون عنوان المؤتمر والمقترحات.-انتهى-

—–

 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

yazbek14-12-2018

نشرة الجمعة 14 كانون أول 2018 العدد 5705

قيادة الجيش تنعى المجند الشهيد الممددة خدماته رؤوف حسن يزبك والتشييع غداً السبت (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *