الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 28 تشرين ثاني 2018 العدد 5694

نشرة الأربعاء 28 تشرين ثاني 2018 العدد 5694

aoun-khalil28-11-2018

عون ترأس اجتماعا لمجلس الاعلى للدفاع سبقته خلوة مع الحريري

ووزير المالية وضع رئيس الجمهورية في تفاصيل الاستحقاقات المالية:

 نلتزم دفع المستحقات وما يقال عن الرواتب والاجور والسلسلة كلام اعلامي

 (أ.ل) – طلب المجلس الاعلى للدفاع في اجتماع عقده اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، من الاجهزة الامنية “اتخاذ التدابير اللازمة خلال الاعياد لتسهيل امور المواطنين، والتنسيق في ما بينها للحد من الاحداث الامنية والتي شهدها لبنان اخيرا ومنع وقوعها مستقبلا”.

كما قرر المجلس وبعد اثارة الرئيس عون مسألة ترويج المخدرات، “الايعاز الى الاجهزة الامنية مكافحة هذه الظاهرة، لا سيما في الجامعات والمدارس والملاهي الليلية”.

وكان الاجتماع عقد في الحادية عشرة قبل الظهر، في حضور الى نائب رئيس المجلس الاعلى للدفاع الرئيس المكلف سعد الحريري، الوزراء في حكومة تصريف الاعمال الدفاع الوطني يعقوب الصراف، المال علي حسن خليل، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الاقتصاد والتجارة رائد خوري والعدل سليم جريصاتي، المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس.

وحضر من القادة الامنيين، قائد الجيش العماد جوزاف عون، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا، مساعد الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع العميد المهندس وجدي شمس الدين، مدير المخابرات في الجيش العميد الركن طوني منصور، رئيس الفرع الفني في مديرية المخابرات العميد الركن انطوان قهوجي، رئيس مكتب شؤون المعلومات في الامن العام العميد منح صوايا ورئيس فرع المعلومات العقيد خالد حمود. كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير والمستشار الامني والعسكري لرئيس الجمهوري العميد المتقاعد بولس مطر.

البيان

وفي نهاية الاجتماع، ادلى العميد شمس الدين بالبيان الاتي: “بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عقد المجلس الاعلى للدفاع اجتماعا عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الاربعاء الواقع فيه 28 تشرين الثاني 2018، ترأسه فخامته وحضره دولة رئيس مجلس الوزراء، ووزراء: المال، الدفاع الوطني، الداخلية والبلديات، الاقتصاد والتجارة والعدل. وغاب عن الاجتماع وزير الخارجية والمغتربين لوجوده في زيارة رسمية خارج لبنان. ودعي الى الاجتماع كل من، قائد الجيش، مدعي عام التمييز، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية وقادة الاجهزة الامنية.

وخلال الاجتماع طلب فخامة الرئيس ودولة رئيس مجلس الوزراء من الاجهزة العسكرية والامنية والادارات المختصة، اتخاذ التدابير اللازمة خلال فترة الاعياد، وذلك لتسهيل امور المواطنين والسواح والمغتربين الذين ينوون تمضية الاعياد في لبنان. بعد ذلك عرض فخامة الرئيس الاحداث الامنية التي وقعت في الاراضي اللبنانية خلال السنة الحالية، وطلب الى الاجهزة الامنية المعنية التنسيق في ما بينها للحد من هذه الاحداث وتكثيف الجهود لمعالجتها ومنع وقوعها مستقبلا.

وتطرق المجلس الاعلى للدفاع الى الوضع الامني داخل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والاوضاع الاجتماعية والصحية للاجئين، لا سيما بعد تراجع مساعدات منظمة “الاونروا”.

وجدد المجلس الطلب الى الاجهزة الامنية المعنية مراعاة الاصول والمعايير المعتمدة دوليا خلال التحقيقات التي تتم مع الموقوفين لا سيما لجهة المحافظة على حقوق الانسان.

واثار فخامة الرئيس مسألة ترويج المخدرات، لا سيما في الجامعات والمدارس والملاهي الليلية، وتقرر الطلب الى القوى الامنية المعنية اتخاذ الاجراءات اللازمة لمكافحة هذه الظاهرة التي تؤثر سلبا على الشباب والطلاب والاوضاع الاجتماعية.

وطلب فخامة الرئيس من الاجهزة المعنية التعاون والتنسيق في ما بينها في التحضيرات الجارية لمناسبة انعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في الفترة الممتدة بين 16 و 20 كانون الثاني 2019. وابقى المجلس على مقرراته سرية تنفيذا للقانون”.

خلوة مع الرئيس المكلف

وكان سبق اجتماع المجلس الاعلى، خلوة جمعت رئيس الجمهورية والرئيس المكلف عرضا خلالها الاوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية الراهنة.

خليل

وكان الرئيس عون، استقبل قبل الظهر الوزير علي حسن خليل وعرض معه الاوضاع المالية في البلاد.

بعد الاجتماع، تحدث الوزير خليل للصحافيين فقال: “شكلت الزيارة فرصة لان اعرض مع فخامة الرئيس الوضع المالي والامور المتصلة بتأمين التمويل الدائم لحاجات الدولة، خصوصا واننا نمر بمرحلة تتطلب درجة اعلى من التنسيق بين القرار السياسي ووزارة المال والمصرف المركزي، وهو ما نحاول ان نتابعه في اسرع وقت ممكن كي لا يتأثر انتظام تأمين الاموال التي تحتاجها الخزينة. وللتوضيح، فإن هذا الامر غير مرتبط بأي انفاق استثنائي او اضافي غير قانوني كما يعتقد البعض، هناك التزامات اضافية قررها مجلس النواب بموجب قوانين مرتبطة بتمويل قطاعات حيوية باتت ملزمة على الدولة وتجاوزت السقف المحدد بالموازنة العامة، على غرار الصحة والكهرباء والامور المتصلة باستحقاقات ازالة النفايات وغيرها، تمت اضافتها الى الاستحقاقات المطلوبة لاستكمال دفع مستحقات المؤسسات العامة من سلسلة الرتب والرواتب”.

واوضح ان “مجموع هذه الامور شكل عبئا اضافيا، ونحن في مسار تنسيقي مع دولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم مصرف لبنان، واليوم تم وضع فخامة الرئيس بكل التفاصيل المرتبطة بهذا الموضوع”.

اضاف “يهمني التأكيد على ان كل ما يقال عن الرواتب والاجور ورواتب المتقاعدين والسلسلة، هو كلام اعلامي بعيد عن الحقيقة، والدولة ووزارة المال ملتزمتان بشكل كامل دفع المستحقات. ان لبنان، ومنعا للبلبلة، ملتزم ايضا بتسديد كل استحقاقاته من الديون، وهذا امر اعتدنا عليه خلال المرحلة الماضية ومستمرون فيه في المراحل المقبلة. في المقابل، لا انفي اننا امام تحد كبير جدا ناجم عن العوامل الداخلية والخارجية ايضا”.

وختم “في ما خص العامل الداخلي، وبشكل مجرد مرتبط بالوضع المالي والاقتصادي، من المهم بمكان الاسراع في تشكيل حكومة، فالمسألة لم تعد مطلب عام او ترف سياسي بقدر ما هي اساسية بنيوية كي نستمر في المرحلة المقبلة”.

نقابة المحامين في طرابلس

كذلك استقبل الرئيس عون، نقيب المحامين في طرابلس الاستاذ محمد خالد المراد مع اعضاء مجلس النقابة الجديد والنقباء واعضاء مجلس النقابة السابقين.

المراد

وخلال اللقاء، القى النقيب المراد كلمة، قال فيها: “ان هذا الوفد يمثل صورة نقابة المحامين في طرابلس منذ اكثر من عقدين متتاليين، ونتشرف بالزيارة كونها الاولى، وانتم فخامة الرئيس الاول في لبنان. فرئيس الجمهورية هو حامي الدستور والمؤتمن عليه وهو على رأس السلطات. نحن، ونقابة المحامين في بيروت، جسم متكامل ومتجانس، كما اننا مع القضاء، منظومة متكاملة لتحسين سير العدالة وتطويرها. ندرك مدى المسؤوليات الملقاة على عاتقكم، ونتطلع من خلال عهدكم ان يكون هناك تدخل اداري وتشريعي لتطوير بنية العدالة التي ندرك حرصكم على فاعليتها وتفعيلها، خصوصا ان لبنان بات بعيدا عن هذا الامر في محيطه”.

ودعا النقيب المراد الى “اعتماد التوقيع الالكتروني من خلال تشريع متطور”، معتبرا ان “تفعيل الجسم القضائي بات حاجة حقيقية وتكمن اهميته في تفعيل الاقتصاد”، معلنا ان “النقابة تتطلع الى تخصيص جزء من عائدات القضاء المحولة الى الخزينة، من اجل بناء قصور العدل لجعل القضاة بمكانة افضل وانتاجية اعلى”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، مشيرا الى انه قرر “اقامة مؤتمر خاص بالقضاء يشارك فيه القضاة والمدعون العامون والمحامون الذين يشكلون الركائز الثلاث للقضاء، وذلك كي يتم عرض الافكار التي تحدثتم عنها وغيرها، على ان تعتمد بعدها لجنة خاصة ترفع هذه الاقتراحات الى اللجان لتحويلها الى قوانين وتوجيهات لتنفيذها”.

ولفت رئيس الجمهورية الى انه كان طلب “ان تلحظ الموازنة تخصيص مبالغ لترميم قصور العدل او بناء اخرى جديدة، لان وضعها الحالي مزر، ولعل قصر العدل في بعبدا خير مثال على ذلك. وسنعمل على تأمين التمويل اللازم حتى لو كان على شكل قرض”.

واعتبر ان “المحامين هم من صلب العدالة، فمن دونهم لا تصدر الاحكام العادلة بحق المتهمين. لكننا نتلقى شكاوى حول وجود بعض الشوائب في العلاقة بين القضاة والمحامين، ويجب ان تتم معالجتها بطريقة داخلية، فأنتم المساعدون على الاصلاح، وتأكدوا من اننا بدأنا الاصلاح في هذا الخصوص، وسينال كل مذنب عقوبته المستحقة. ويهمنا الاسراع في البت بالدعاوى، لان العدالة المتأخرة ليست بعدالة، وقد اوصيت القضاة ببت الدعاوى القديمة الموجودة والتي يعود بعضها الى عقود من الزمن، كما طلبت منهم عدم السماح بحصول أي تدخلات سياسية، وان ينقلوا شكواهم الي اذا ما تم الضغط عليهم من قبل السياسيين، وانا مستعد للتدخل من اجل وقف هذه الضغوط، وهذا حق لي كوني اقسمت على الحفاظ على الدستور والقوانين”.

وتمنى الرئيس عون للنقيب الجديد واعضاء مجلس النقابة “التوفيق في مسؤولياتهم النقابية الجديدة”.-انتهى-

—–

وفد جمعية المصارف الى الولايات المتحدة

 

(أ.ل) – في إطار الجهود المنظمة التي تقوم بها الجمعية منذ العام 2011 لتعزيز علاقات المصارف اللبنانية مع الأسواق المالية الدولية، يزور وفد من مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان نيويورك وواشنطن خلال الأسبوع الأخير من شهر تشرين الثاني الجاري. يضمّ الوفد نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السيد سعد أزهري، وأمين السر السيد وليد روفايل، وأمين الصندوق الدكتور تنال صباح، والسيدين نديم القصار وشهدان جبيلي بالإضافة الى الأمين العام للجمعية الدكتور مكرم صادر.

تمّ التحضير لهذه الزيارة الدورية كالعادة من قبل مكتب المحاماة الدولي (DLA PIPER). الذي يتولّى متابعة مصالح جمعية مصارف لبنان منذ حوالي الست سنوات. وتشمل الزيارة مراكز القرار الأميركية المعنيّة بالعقوبات، أي مجلس النواب الأميركي ومجلس الشيوخ ووزارة الخارجية ووزارة الخزانة.

ويجري الوفد خلال زيارته هذه لقاءات عمل في نيويورك مع إدارات المصارف الأميركية الأساسية المراسلة للمصارف اللبنانية، وبخاصة بنك أوف أميركا وسيتي بنك وجي. بي. مورغن. وستاندرد تشارترد بنك. كما يلتقي وفد جمعية المصارف رؤساء وأعضاء اللجان المعنيّة بالشأن المالي والمصرفي في مجلسَيْ النواب والشيوخ الأميركيّين.-انتهى-

———

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأربعاء 28 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 27 / 11 / 2018 الساعة 16.10، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.10 من فوق بلدة كفركلا.

وبتاريخ 28 / 11 / 2018 الساعة 6.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفذّت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 9.45 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 6.10، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، ونفذّت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، زحلة، المتن وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 10.35 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

—–

بري: لماذا يتجرأ الحرامي على السرقة علناً

وغير مسموح ان نسمي الفاسدين ونحاسبهم؟

 

(أ.ل) – تمحور الحديث في لقاء الاربعاء النيابي اليوم حول ملفات الفساد والمخالفات والفضائح المستشرية، ونقل النواب عن الرئيس بري تأكيده مرة اخرى على وجوب اخذ القضاء والهيئات الرقابية دورها كاملاً الى النهاية في مواجهة هذا الخطر.

وقال “لماذا يتجرأ الحرامي على السرقة علناً ومن غير المسموح لنا ان نسمي هؤلاء السارقين والفاسدين ومحاسبتهم؟”

وحول الموضوع الحكومي جدد الرئيس بري تأكيده على ضرورة العمل من اجل تشكيل الحكومة بأسرع وقت، مشيراً الى ان هناك محاولة وآليات جديدة لحل هذه المسألة نأمل ان تؤدي الى النتائج المرجوة، خصوصاً ان الجميع يدرك ان لا مناص من تأليف الحكومة لمواجهة كل المشاكل والإستحقاقات لاسيما الوضعين الإقتصادي والإجتماعي.

وقال الرئيس بري ان البلاد لا يمكن ان تستمر على هذا الوضع، وان على الجميع تحمل مسؤولياتهم والعمل من اجل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجامعة التي تتسع للجميع والتي تقع على عاتقها مواجهة الإستحقاقات والمخاطر ومنها كما ذكرت الوضع الإقتصادي الذي يبقى في اولى اهتماماتنا لما له من إنعكاسات على الأوضاع المالية والإجتماعية والمعيشية.

وكان الرئيس بري إلتقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: فريد البستاني، هادي ابو الحسن، بلال عبدالله، علي عمار، محمد خواجة، فادي علامة، الوليد سكرية، انور الخليل، امين شري، حكمت ديب، حسين جشي، ايوب حميد، نقولا نحاس، عدنان طرابلسي، ابراهيم عازار، علي خريس، هاني قبيسي، محمد نصرالله، جهاد الصمد وديما جمالي.

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً مجلس نقابة محامي طرابلس والشمال برئاسة النقيب الجديد محمد مراد والنقباء السابقين في زيارة بروتوكولية. واشاد مراد بالرئيس بري “رجل الدولة والقانون”، شاكراً له وقوفه ودعمه للمحامين والعمل النقابي، وعرض بالمناسبة هموم ومطالب النقابة.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيةً من رئيس مجلس الشيوخ الروماني كالين بوبيسكوتا ريتشيانو.-انتهى-

——–

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأربعاء 28 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 /11 /2018 عند الساعة 9.27، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمدة 6 دقائق ولمسافة حوالى 465 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

وزارة الثقافة ذكرت بانتهاء مهلة الترشح للمشاركة في بينالي البندقية الاثنين المقبل

 

(أ.ل) – ذكرت وزارة الثقافة “أن المهلة النهائية لقبول طلبات الترشح للمشاركة في بينالي البندقية للفن المعاصر بين أيار وتشرين الثاني 2019 نهاية دوام يوم الاثنين الواقع في 3/12/2018 . فعلى الراغبين في المشاركة، التقدم كل بطلبه متضمنا الافكار والمقترحات والتصور الاولي لمشروعه الى قلم المديرية العامة للشؤون االثقافية -الطابق السابع وذلك ضمن الدوام الرسمي.-انتهى-

——

اسامة سعد عرض الاوضاع مع وفد حركة الشعب

ورئيس الهيئات الاقتصادية في محافظة النبطية

 

(أ.ل) – استقبل الأمين عام “التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا رئيس الهيئات الاقتصادية في محافظة النبطية الدكتور عبد الله البيطار بحضور عدد من تجار مدينة صيدا. وتداول معهم حسب بيان للناصري في “أوضاع تجار الجنوب في ظل الازمة المعيشية والركود الاقتصادي الذي يعانيه لبنان”. واطلع سعد من البيطار على “آخر المشاريع التي تسعى الهيئات الاقتصادية والاجتماعية في النبطية لإنجازها، وذلك من خلال إيجاد حلقة وصل بين المؤسسات الجنوبية لتضاعف تمثيلها في الهيئات الاقتصادية في لبنان، بالاضافة إلى تفعيل العجلة الاقتصادية والتجارية بما يرضي التجار والمستهلكين على حد سوا”.

من جهته، أثنى سعد على “الجهود التي يقوم بها تجمع الهيئات الاقتصادية والاجتماعية في الجنوب من أجل إنعاش الحركة الاقتصادية بين القرى والمناطق وخدمة مصالح الناس”.

كما استقبل سعد وفدا من “حركة الشعب” ضم الدكتور جمال واكيم والدكتور أحمد سيف، وتطرق اللقاء إلى “الأزمة السياسية التي يعيشها لبنان نتيجة عدم تشكيل الحكومة بسبب المحاصصات الطائفية والمذهبية وتوزيع الحصص الوزارية في الوقت الذي تعيش البلاد أزمة اقتصادية خانقة تلقي بظلها على كاهل المواطن الذي بات يعاني مزيدا من الأزمات الاجتماعية والاقتصادية نتيجة حالة الفوضى السياسية”. وأكد الحاضرون “ضرورة الدفاع عن قضايا الناس ومطالبهم العادلة في توفير الحد الأدنى من مستلزمات الحياة الاجتماعية والاقتصادية، الأمر الذي يتطلب توفر مرجعية وطنية شعبية وتقدمية تأخذ على عاتقها مسؤولية الدفاع عن قضايا الناس”.-انتهى-

——-

توقيف إثنين من كبار تجار المخدرات في منطقة جبل لبنان

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأربعاء 28 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

أوقفت اليوم دورية من مديرية المخابرات، وبعملية نوعية في أحد فنادق منطقة جبل لبنان، اثنين من كبار تجار المخدرات في المنطقة المذكورة، هما الفلسطينيان: عادل حسين شحاده الملقب بــ “عادل أيوب”، وحسن الحاج علي الذي أطلق النار على عناصر دورية تابعة لمديرية المخابرات خلال محاولة توقيفه في محلة جسر الباشا بتاريخ 24 /11 /2018. بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

—–

رعد: لسنا طرفا في ازمة التشكيل والحل بالتحاور مع النواب الستة

 

(أ.ل) – اكد رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد “ان حزب الله ليس طرفا في ازمة تشكيل الحكومة، وليس من مفتعلي الازمة على الاطلاق، وان الحل هو في التحاور مع النواب الستة السنه”، ولفت، خلال احتفال تأبيني في الغازية، “الى ان العناد والمكابرة لا يعالجان المشكلة، ومن ينتظر ان نغير موقفنا طالما ان هؤلاء النواب يريدون الاصرار على تمثيلهم في الحكومة بوزير سينتظر السماء، ونحن اهل الانتظار فمنذ 1300 سنه ننتظر ظهور امامنا المهدي، وجربوا معنا في استحقاق رئيس الجمهورية”.

وتساءل “اذا كان العنوان الذي يطرحونه لتشكيل الحكومة هو عنوان حكومة الوحدة الوطنية، فينبغي على هكذا حكومة ان يتمثل فيها جميع من له حق التمثيل”، مشيرا الى “ان النواب الستة من السنه الذين دعموا المقاومة ووقفوا الى جانب محورها في احلك الظروف واشد الساعات، لهم الحق في ان يتمثلوا وليس من حق الرئيس المكلف حرمان هؤلاء النواب من التمثيل في الحكومة”.

وقال: “لاننا دعمنا حق هؤلاء في التمثيل، ووقفنا الى جانبهم اصبحنا نلام، وحاولوا تضليل الرأي العام في لبنان ان حزب الله هو الذي يعطل البلاد وكأنه لن يبقى حجر على حجر في البلد، وان الوضع الاقتصادي سينهار والعملة اللبنانية ستنخفض. ان انهيار اقتصاد البلد لا يتم في خلال اسبوعين، وانما وصل الاقتصاد الى مرحلة صعبة بسبب 30 سنة من حكمهم اغرقوا فيها البلاد ب100 مليار دين، ونهبوا المال العام وهدموا مصالح الناس”.

واعلن “اننا منذ 30 سنة، ونحن موعودون بالكهرباء 24/24، وحتى الان لا تصل الى 4 ساعات في بعض المناطق، فلا احد يختبىء وراء خيال اصبعه فالناس اصبحت تدرك الحقائق وتعرف ماذا يجري حولها”.

وختم “هم من افتعلوا الازمة، وهم الذين يريدون الغاء فريق من اللبنانيين ولا يتحملون التعايش مع الاخرين المختلفين معهم في السياسة، وهم الذين يستهترون بمصالح البلاد، وعليهم ان يعالجوا مشكلتهم ليس على حساب الناس وانما لحساب ومصلحة الناس”.-انتهى-

—–

جنبلاط تلقى برقية شكر باسم البابا فرنسيس لتعزيته بالكاردينال توران

 

(أ.ل) – تلقى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط برقية من المونسنيور باولو بورجيا المستشار في أمانة سر دولة الفاتيكان -الشؤون العامة، جاء فيها: “عند وفاة نيافة الكاردينال جان لوي توران رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان، أصريتم على تقديم تعازيكم إلى قداسة البابا فرنسيس”.

أضاف “بإسم البابا فرنسيس، أشكركم على تعاطفكم. وهو يتمنى أن ينمو في القلوب ما زرعه هذا الخادم للسلام بين الأديان وبين الشعوب وأن يثمر خيرا”.-انتهى-

——-

 

علي فضل الله: نحذر من الغلو الذي يحمل عناوين القداسة

 

(أ.ل) – افتتح المعهد الشرعي الإسلامي ومعهد “اقرأ” دورة الخطابة الحسينية، برعاية العلامة السيد علي فضل الله، في قاعة الشيخ محمود هيدوس، بحضور عدد من العلماء وحشد من طلاب المعهد.

وألقى فضل الله كلمة قال فيها: “نلتقي بالقيمة التي نتطلع إليها دائما، ونحن نخطو خطواتنا إلى الله، حتى نقوم بمسؤوليتنا الرسالية في مواجهة التحديات التي تواجه الإسلام بفكره ومفاهيمه وحركته”، مشيرا إلى “أهمية الدور الذي ينبغي أن نقوم به لمواجهة التحديات المتنوعة، وخصوصا التحديات الفكرية”.

ولفت “إلى أننا نعاني ضعفا على مستوى الإرشاد والتبليغ والمبادرات الثقافية”، داعيا إلى “إعادة النظر في الأسلوب والوسائل التي نستخدمها في توجيه الناس وإرشادهم إلى أهمية بناء الشخصية الرسالية”.

وأشار “إلى أنه من وحي مناسبة ولادة الرسول(ص)، لا بد من التأكيد على أن من يعمل في مجال التبليغ، ليس حرا في أن يكون انفعاليا أو ارتجاليا أو خاضعا لمزاجه، بل أن تكون كل خطواته مدروسة، وأن يقدم نموذجا وقدوة في عمله الرسالي، فواقعنا بحاجة إلى هذه النماذج، ولا سيما أننا غرقنا بالشكليات الطقوسية على حساب المضمون الرسالي والأخلاقي، معتبرا “أن مهمتنا ودورنا أن نعيد لهذا الدين الصفاء والإشراق والطهارة والأصالة”.

وتطرق “إلى مشكلة نعانيها، وهي هذا الضخ الإعلامي في تناقلنا للأحاديث والسير والروايات الإسلامية والاستسلام لها من دون أي تدقيق أو تنقية، ومن دون أن نتأكد من صدق مصدرها أو انسجامها مع النص القرآني”.

وأكد “ضرورة القيام بما يشبه الثورة الثقافية التي تعيد إنتاج فكرنا الإسلامي على أسس سليمة وبعيدة عن كل الخرافات والغلو الذي أصبح يحمل عناوين مقدسة لدى البعض، مع أنه لا يملك أصلا في الدين والشريعة”.

وشدد سماحته على “التمسك بأصالتنا الدينية والفكرية، من دون أن نكون صدى للتراث أو أن نقع في فخ الانبهار والاستسلام لكل ما تقدمه الحداثة. وأضاف: “إننا نريد بناء الخطيب الحسيني المثقف الواعي الناقد، الذي لا يفكر فقط في استثارة عواطف الناس ودموعهم، بل يعمل أولا على أن يستثير فكرهم ووعيهم ومنطقهم وتطلعاتهم”.

وتابع “في ذكرى رسول الله، نلتقي هنا لنطلق هذه الدورة، آملين أن يكون هذا المعهد موقعا أساسيا من مواقع العمل الرسالي، ومنبرا للاسلام الصافي والنقي الذي يقدم الصورة الحقيقة والصحيحة لهذا الدين”.

وفي الختام، تحدث سماحته عن فن الخطابة، مؤكدا “أهميتها، لأن الأمة تتربى على يد الخطباء والواعظين، ما يطلب منا أن نحسن تأهيلهم ثقافيا وتربويا وأخلاقيا وفنيا، ليقوموا بدورهم على أحسن وجه”.-انتهى-

——

دريان تابع الاوضاع مع زواره رؤساء بلديات البقاع الاوسط:

مع نهج الحريري في السراء والضراء

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من طلاب ثانوية الشهيد حسن قصير التابعة لمؤسسات أمل التربوية برئاسة مديرة الثانوية رحمة الحاج التي قدمت لسماحته درع المؤسسات بمناسبة المولد النبوي الشريف عربون احترام وتقدير.

والتقى مفتي الجمهورية وفدا من رؤساء بلديات محافظة البقاع، ورؤساء من اتحاد بلديات البقاع الأوسط والبقاع الغربي.-انتهى-

—–

اتحاد الوفاء لنقابات العمال دعا الى المشاركة

في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني غدا

 

(أ.ل) – اكد اتحاد الوفاء لنقابات العمال في لبنان في بيان اصدره بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 تشرين الثاني، “على اهمية الاستمرار في مواجهة المشروع الصهيوني وادواته في تصفية القضية المركزية للامة فيما يسمى صفقة القرن وهرولة ادواته للتطبيع مع الكيان الغاصب، ومواجهة نضال ومقاومة الشعب الفلسطيني ومسيرات العودة بمزيد من الحصار والمؤامرات”,

وطالب بتلبية دعوة الاتحاد العمالي العام جميع العمال للتوقف عن العمل عند الثانية عشرة من ظهر غد الخميس لمدة ساعة، والمشاركة في اللقاء التضامني الذي يقيمه الاتحاد العمالي العام في مقره – كورنيش النهر الساعة الثانية عشرة والنصف.

كما دعا في بيانه جميع عمال لبنان المشاركة الفاعلة في احياء هذا اليوم دعما لحق الشعب الفلسطيني في العودة واقامة دولته المستقلة على كامل التراب الفلسطيني ولتبقى القدس عاصمة فلسطين الابدية.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع Del Col الأوضاع على الحدود الجنوبية

والتقى شديد ووفد نادي العهد ورئيسة لجنة مهرجانات الضبية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء  Stefano Del Col، وبحث معه في الأوضاع على الحدود الجنوبية.

كما استقبل رئيس بلدية الجرمق السيد نبيل شديد، ثم وفداً من نادي العهد الرياضي.

كذلك استقبل رئيسة لجنة مهرجانات الضبية السيدة كورين قبلان الأشقر، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

 

موقف للعميد حمدان تعليقاً على موضوع المجارير ومحطات التكرير

 

(أ.ل) – قال أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين- المرابطون العميد مصطفى حمدان: كل ما تم تصليح وصيانة شبكة مجارير ومحطة تكرير مياه آسنة في سوريا، سنشتم “المداهب” و”الطوايف” الطايفة في لبنان…-انتهى-

——

هيئة التعليم العالي في حزب الله طالبت مجلس الجامعة اللبنانية

بإعادة الحياة الديمقراطية للطلبة

 

(أ.ل) – هنأت هيئة التعليم العالي في التعبئة التربوية في حزب الله الفائزين في انتخابات الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين. وتمنت في بيان اليوم، “أن تكون ولايتهم الجديدة مرحلة مثمرة حافلة بالانجازات ومواكبة لتطلعات الأساتذة الجامعيين لجهة حماية حقوقهم النقابية وحماية الجامعة اللبنانية ووحدتها والحفاظ عليها من مشاريع التقسيم كرمز متقدم من رموز الوحدة الوطنية في لبنان”.

وأملت الهيئة “أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة تعاون بين كل الأساتذة وأن تمد الهيئة التنفيذية الجديدة يدها للجميع ممن عزفوا عن المشاركة أو ممن لم يحالفهم الحظ في الانتخابات الأخيرة”.

وقالت: “إن وحدة المطالب النقابية والأكاديمية في الجامعة والدفاع عن مكتسبات الأستاذ الجامعي أمران تشترك بهما كل القوى في الجامعة ويعودان بالنفع على كل الأساتذة من كافة الطوائف والمذاهب والمناطق وهي تحث الجميع على التعاون إعلاء لمصلحة الجامعة اللبنانية وأساتذتها وطلابها والتعالي عن الاختلافات في وجهات النظر، وبدورها، فإن الهيئة التنفيذية مطالبة بأن تتفهم أسئلة وهواجس كافة الأساتذة وتفتح أبوابها للجميع لتكون على مستوى الاستحقاقات القادمة نقابيا وأكاديميا وفي مقدمتها تفرغ الأساتذة المتعاقدين المهدورة حقوقهم على أمل إنصافهم أسوة بسائر زملائهم في الجامعة وهي اليوم مطالبة بأن تعزز دورها لتكون رابطة وطنية جديرة بالمسؤولية قولا وفعلا”. وطالبت الهيئة مجلس الجامعة اللبنانية بـ”اتخاذ القرار الشجاع القاضي بإعادة الحياة الديمقراطية الصحيحة الى أوساط الطلبة التي تنصب جهود الجامعة بأسرها من أجلهم من خلال السماح لهم إجراء أول انتخابات لمجالس الفروع بعد مصادرة حقهم النقابي منذ ما يزيد على العشر سنوات، فالديمقراطية كل لا يتجزأ، وما يجري على رئاسة الجامعة والعمداء والمدراء والأقسام والرابطة يسري على الطلاب أيضا”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الأربعاء 28 تشرين الثاني 2018   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: مركبا، عمرا، حولا، ميس الجبل، شمع، علمان ويارين.

وستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 22 /11/ 2018 ولغاية 28/ 11 /2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – مجمع الحريري، اعتباراً من 23 / 11 /2018 ولغاية 30 / 11 /2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيناتا – بشري، اعتباراً من تاريخ 20/ 11 / 2018 ولغاية 20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 19 /11 /2018 ولغاية 21 /12 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 27،15،13و 29 /11 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

وستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز اعتباراً من 10 /11 /2018 ولغاية 30 / 11 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /11/ 2018 ولغاية 31 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /11 /2018 ولغاية 31 /11 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

إقامة حفل تقديم مجندين مددت خدماتهم للعلم في معسكر عرمان للتدريب – الشمال

 

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معسكر عرمان للتدريب حفل تقديم مجندين (مددت خدماتهم) للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد لواء المشاة الثاني العميد الركن وسيم صالح ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضره ذوو المتخرجين إلى جانب عدد من الضباط. وألقى العميد الركن صالح كلمة بالمناسبة جاء فيها:” تقفون على عتبة مرحلة جديدة في مسيرتكم العسكرية، لذا أوصيكم أن تعطوا المثال في وحداتكم وبين رؤسائكم ورفاقكم، في التزام قواعد الانضباط العسكري، والتقيد بالقوانين والأنظمة والتعليمات المرعية الإجراء، كما في الاندفاع في أداء الواجب، والتحلي بإرادة التضحية والصبر على المصاعب، والابتعاد عن الفئوية بمختلف أشكالها. فالجيش هو من كل الوطن ولكلِّ الوطن، وولاء أبنائه لشعاره كامل وثابت في كل الظروف.”

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

—–

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

yazbek14-12-2018

نشرة الجمعة 14 كانون أول 2018 العدد 5705

قيادة الجيش تنعى المجند الشهيد الممددة خدماته رؤوف حسن يزبك والتشييع غداً السبت (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *