الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية

 

(أ.ل) – افتتح قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم في سفح جبل المكمل غابة أرز الجيش، التي تضم غابة شهداء الجيش، حيث زرع أرزة وأزاح الستار عن لوحة تذكارية. كما زرع كل من قادة الوحدات العسكرية أرزةً باسم وحدته.

بعد ذلك انتقل الى نادي ضباط الأرز، حيث ألقى كلمة شدّد فيها على دور الجيش في إكمال مسيرة رجالات الاستقلال للمحافظة على الوطن، وقال: “منذ بزوغ فجر الاستقلال، جنودنا صامدون وثابتون في أرضهم، لم ينل من عزيمتهم احتلال، ولم تنجح بكسرهم رياح الفتن. لن نسمح لأي طامع بتحقيق مآربه، وسنبقى الحصن المنيع للبنان وسنفديه بدمائنا”.

واعتبر العماد عون أن شجرة الأرز والجندي، هما وجهان للبنان ويتشاركان الشموخ والصلابة والقوة والعنفوان. وأضاف: “إلى جانب مسؤولياتنا العسكرية، ومهماتنا الأمنية، علينا واجب بيئي وتراثي واجتماعي وإنساني. ولا يخفى على أحد أن ثروتنا الحرجية ومن بينها غابات الأرز تواجه خطراً يهدد وجودها، لذا وجدنا كمؤسسة عسكرية حاجة ضرورية للمشاركة في المحافظة على ما تبقى منها. وتأتي مبادرتنا اليوم لتتويج مشروع أطلقته هيئة الحفاظ على البيئة بالتعاون مع الجيش منذ العام 2002 لزراعة 10452 شجرة أرز. كلنا إذاً شركاء في هذه المسؤولية”.

ثم انتقل إلى مدرسة التزلج حيث حضر إيجازاً قدمه قائد المدرسة شارحاً قدراتها لناحية إعداد عسكريين قادرين على تلبية متطلبات المعركة في ظروف الطقس العاصف والمُثلِج. كما جال في أرجاء المدرسة للتعرف على تجهيزاتها الحديثة التي تواكب ضرورات العمل في المناطق الجبلية الوعرة.-انتهى-

——

الأمن العام: العودة الطوعية ل779 نازحا سوريا عبر المصنع والعبودية

 

(أ.ل) – قامت المديرية العامـة للأمن العـام اعتباراً من صباح اليوم بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR وبحضور مندوبيها بتأمين العودة الطوعية لـ 779 نازحاً سورياً من مناطق مختلفة في لبنان إلى الأراضي السورية عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين ومن عرسال نحو معبر الزمراني على الحدود السورية.

وقد واكبت دوريات من المديرية العامة للأمن العام النازحين الذين انطلقوا بـآلياتهم الخاصة وحافلات أمنتها السلطات السورية لهذه الغاية من نقاط التجمع المحددة في المصنع، طرابلس، العبودية، عرسال، النبطية، صيدا، برج حمود حتى الحدود اللبنانية – السورية.-انتهى-

——-

 

 

عون التقى ساندري ناقلا دعم الفاتيكان وأعرب عن إرتياحه للمصالحة بين المرده والقوات:

أي توافق داخلي يعزز الوحدة الوطنية ويقوي الدولة

 

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “لبنان وطن تجتمع فيه مختلف وجوه التنوع على امتداد الطوائف والمذاهب المسيحية والاسلامية، وهذا يتطلب بذل جهد كبير من اجل توطيد الوحدة الوطنية والحفاظ عليها على أسس احترام ضمير الجميع وحرية الافراد في التعبير عن معتقداتهم وتطلعاتهم بحرية”، مشيرا الى انه “من الطبيعي إذ ذاك ان تكون لدينا احزاب سياسية متعددة وانقسامات في الرأي، لكن الجميع متفق على المصلحة الوطنية العليا، كما ان الجميع متضامن على احترام استقلال لبنان والحفاظ على حريته وسيادته”.

وإذ اشار الى انه يشاطر مسيحيي المشرق “عمق القلق حول مستقبلهم في المنطقة”، طلب “دعم الكرسي الرسولي لاضفاء طابع دولي على مدينة القدس التي تجتمع فيها الديانات التوحيدية الثلاث”، محذرا من “مخاطر استمرار انتهاك حق الشعب الفلسطيني في أرضه وهويته، الامر الذي لن يؤدي الى بناء السلام، لأنه من غير الممكن الغاء هوية بلد وشعبه وحقه في الحياة”.

كلام رئيس الجمهورية جاء في خلال اسقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس “مجمع الكنائس الشرقية في الكرسي الرسولي” الكاردينال ليوناردو ساندري، على رأس وفد من اتحاد الجمعيات والهيئات والمنظمات التي تعنى بتقديم العون الى مسيحيي الشرق “ROACO”، بحضور السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتري والقائم باعمال السفارة البابوية المونسنيور ايفان سانتوس.

الكاردينال ساندري

في مستهل اللقاء، نقل الكاردينال ساندري الى الرئيس عون، “تحيات الأب الأقدس البابا فرنسيس وبركته للبنان ودعاءه بالسلام للشعب اللبناني”، وقدم له ميدالية تذكارية من البابا لمناسبة هذه الزيارة، وقال: “انه من دواعي سرورنا ان نكون هنا اليوم في القصر الجمهوري، شاكرين لكم حسن استقبالكم لنا برفقة السفير البابوي، كوفد من “ROACO”، وقد تمكنا خلال زيارتنا للبنان هذه المرة، من الاطلاع عن كثب على الاوضاع الصعبة التي يعمل فيها اعضاء الاتحاد على الارض بهدف اعطاء نفحة رجاء الى الاكثر عوزا، ليس في لبنان فحسب بل في دول المشرق ايضا”.

اضاف “نغتنم المناسبة لننقل اليكم تقدير الكرسي الرسولي لما تقومون به فخامة الرئيس، من اجل اعادة بناء لبنان على اسس السلام والعدالة واحترام كرامة الكائن البشري والتنوع الديني، اضافة الى عنايتكم الدائمة بالا يشكل هذا التنوع عائقا لبناء الوطن، بل على العكس ان يسهم الحوار في التفاهم بين الديانات والافراد. وهذا بحد ذاته غنى ومنطلق لبناء وطن جديد يشكل مثالا للعيش معا بين مختلف الديانات وضمانة لكل منطقة الشرق الأوسط”.

وتابع “نحن متأكدون ان لبنان الديموقراطي القائم على احترام العدالة والكرامة البشرية، هو ضمانة لكل الشرق الأوسط. ومن اجل ذلك، وليس فقط لأن لبنان يحترم الحرية الدينية لأبناء مختلف الاديان، فأننا نقدر وطنكم لأنه يعيش فيه المواطنون قواعد الحفاظ على الكرامة الانسانية. ولهذه الغاية نحن سعداء لوجودنا هنا، ونعرف فخامة الرئيس، انكم في خط الدفاع الاول لبلوغ هذا الهدف. ولا يسعنا للمناسبة الا ان نقدر عملكم الشاق لتحقيق هذه الاهداف، ونأمل ان يكون مستقبل لبنان زاهرا فيبقى واحة رفاهية ورجاء للجميع”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون بكلمة، فقال: “صاحب النيافة، انا لا اقوم الا بواجبي، واشكر الكاردينال ساندري على كلمته”، طالبا منه “نقل اطيب تحياتي الى البابا فرنسيس”، مرحبا به وبالوفد المرافق، وقال: “انا رئيس جمهورية لوطن تجتمع فيه مختلف وجوه التنوع على امتداد الطوائف والمذاهب المسيحية والاسلامية. وهذا يتطلب بذل جهد كبير من اجل احترام الوحدة الوطنية والحفاظ عليها على اسس احترام ضمير الجميع وحرية الافراد في التعبير عن معتقداتهم وتطلعاتهم بحرية. ومن الطبيعي ان تكون لدينا احزاب سياسية متعددة وانقسامات في الرأي، لكن الجميع متفق على المصلحة الوطنية العليا، كما ان الجميع متضامن على احترام استقلال لبنان والحفاظ على حريته وسيادته”.

وتطرق رئيس الجمهورية الى القلق الذي ينتابه “حول مستقبل المسيحيين في الشرق”، فقال: “اني اشاطر مسيحيي المشرق الذين استقبل العديد منهم عمق القلق حول مستقبلهم في المنطقة، وهم لا يعرفون احيانا ما العمل، وليست المقدرات حتى للهجرة متوفرة لديهم، وكأنه بات محكوما عليهم البقاء تحت رحمة هذا القلق. ونحن ممتنون لوقوفكم المتواصل الى جانبهم ونأمل ان تواصلوا دعمكم لهم”.

وعرض الرئيس عون للكاردينال ساندري والوفد المرافق، المشروع الذي تقدم به الى الامم المتحدة لتكريس لبنان مركزا لحوار الحضارات والاديان والاثنيات، ومشروع انشاء “اكاديمية الانسان للحوار والتلاقي” فيه، وقدم للكاردينال ساندري نسخة عن المشروع، وقال: “اني واثق ان من شأن تأسيس هذه الاكاديمية ان توطد التربية على السلام، وهو امر احوج ما يكون اليه عالم اليوم. ولقد كان الحبر الاعظم اول من اطلعته على هذا المشروع يوم زرته في حاضرة الفاتيكان، وهو كان اول من باركه، طالبا المضي قدما به. وانني ادعوكم الى مواصلة دعمكم له، لا سيما عندما سننطلق بالحصول على تواقيع الدول المؤيدة له”.

وذكر الرئيس عون الكاردينال ساندري بالرسالة التي كان بعثها الى البابا بنديكتوس السادس عشر لمناسبة انعقاد السينودس الخاص بالكنيسة في الشرق الاوسط، الذي كان دعا اليه البابا في العام 2010، وهو عرض فيها آنذاك رؤيته لمستقبل الوضع في المنطقة، محذرا من “مخاطر استمرار انتهاك حق الشعب الفلسطيني في أرضه وهويته، الامر الذي سيؤدي الى مواصلة الحرب، لأنه من غير الممكن الغاء هوية بلد وشعبه وحقه في الحياة من قبل اسرائيل معتقدة انه يمكن بناء سلام والوضع مستمر هكذا”.

وطالب الرئيس عون الكرسي الرسولي ب”دعم اضفاء طابع دولي على مدينة القدس، بالنظر الى ارتباطها بالديانات التوحيدية الثلاث ومكانتها الخاصة لدى كل منها. فهي ارث جامع ومشترك للجميع”.

ساندري

ورد الكاردينال ساندري، بالقول: “نحن بالفعل متحدون معكم للغاية في دعم طلبكم بانشاء اكاديمية الحوار في لبنان، وكذلك فأننا نشاطركم القلق عينه بالنسبة الى مستقبل السلام في المنطقة، والرأي بأن تكون القدس متمتعة باطار دولي يصون مكانتها لدى الديانات التوحيدية، وهم ابناؤها”، مشيرا الى ان “مختلف اجهزة الكرسي الرسولي تعمل على الدوام من اجل ارساء السلام في المنطقة عموما، لا سيما في الاراضي المقدسة. ونحن نقدر عاليا موقف لبنان وموقفكم الشخصي من اجل السلام، ولكي يبقى لبنان نموذج هذا السلام الذي نتوق اليه جميعا”.

بعد ذلك، تحدث عدد من اعضاء الوفد عما يتم القيام به من اجل دعم مسيحيي الشرق والصعوبات التي يواجهونها في اتمام رسالتهم هذه، قبل ان يتم التقاط الصور التذكارية.

تصريح ساندري

وبعد اللقاء، ادلى الكاردينال ساندري بتصريح للصحافيين، فقال: “لقد حضرنا الى لبنان على رأس وفد اوروبي من اتحاد وكالات تقديم العون الى مسيحيي المشرق، وتشرفنا بلقاء فخامة الرئيس وشكرناه على حسن الاستقبال. وقد نقلت اليه تحيات البابا فرنسيس ودعاءه للشعب اللبناني. ولقد كانت المناسبة لتأكيد دعمنا الكامل لفخامة الرئيس للجهود التي يبذلها من اجل عالم يسوده السلام، وقائم على العدالة والديموقراطية والحرية لا سيما في لبنان وفي هذه المنطقة من العالم”.

اضاف “نثمن عاليا جهود فخامة الرئيس من اجل تأسيس اكاديمية الانسان للحوار والتلاقي بين الاديان في لبنان. وقد اعرب فخامته عن تقديره ودعمه لزيارتنا، مشيرا الى تطلعاته للسلام في العالم، لا سيما في الشرق الاوسط، وبصورة خاصة في الاراضي المقدسة، ومحملا ايانا تحياته الى قداسة البابا. كما اعرب عن سروره لما تقوم به منظمات الاتحاد لمساعدة الكنائس في الشرق الاوسط، وتحديدا من اجل دعم الحضور المسيحي وتوطيده في لبنان والمنطقة”. وختم: “اغتنم المناسبة من اجل توجيه اطيب تمنياتي للشعب اللبناني بمستقبل واعد”.

رئيس الجمهورية مرتاح للمصالحة في بكركي

الى ذلك، نقل زوار قصر بعبدا اليوم عن الرئيس عون “ارتياحه للمصالحة التي تمت امس في بكركي برعاية البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بين رئيس تيار “المرده” النائب والوزير السابق سليمان فرنجية ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع”، معتبرا ان “اي توافق بين الاطراف اللبنانيين، لا سيما الذين تواجهوا خلال الاحداث الدامية التي عصفت بلبنان، يعزز الوحدة الوطنية ويحقق المنعة للساحة اللبنانية ويغلب لغة الحوار السياسي على ما عداها ويقوي سلطة الدولة الجامعة”.

طرابلسي

سياسيا، استقبل الرئيس عون، عضو تكتل “لبنان القوي” النائي ادكار طرابلسي واجرى معه جولة افق تناولت “التطورات السياسية الراهنة، لا سيما ما يتصل بمسار تشكيل الحكومة الجديدة”.

واوضح النائب طرابلسي انه نقل الى رئيس الجمهورية “هموم بيروت وابناءها المنتشرين في الاقضية اللبنانية، كما اطلعه على ما تحقق حتى الان من خلال آلية التوظيف الشهري التي يعتمدها النائب طرابلسي في اطار ايجاد فرصة عمل للجيل الشاب”.

واشار الى انه شكل “مجلسا استشاريا تربويا من تربويي بيروت لمساعدته كوني عضوا في لجنة التربية النيابية”. ولفت الى انه اثار مع الرئيس عون “ملف المهجرين في بلدتي حيلان في زغرتا والمية ومية في الجنوب”.

كرم

واستقبل الرئيس عون، في حضور وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي، المهندس الدكتور نديم كرم الذي اطلعه على نشاطه الهندسي في لبنان والخارج وعلى رغبته في تصميم منحوتة ترمز الى اهمية الحوار بين الشعوب لمناسبة اطلاق رئيس الجمهورية مبادرته لانشاء “اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار” تزين احدى باحات قصر بعبدا.

وشكر الرئيس عون المهندس كرم على مبادرته، وهنأه على “الانجازات الفنية التي حققها في لبنان والخارج”.-انتهى-

——

رئاسة المطار عممت على شركات الطيران والخدمات اتخاذ الاحتياطات

بسبب اشتداد سرعة الرياح غدا

 

(أ.ل) – أصدرت رئاسة المطار في المديرية العامة للطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي تعميما الى جميع شركات الطيران وشركات الخدمات الارضية والمستثمرين في المطار لاتخاذ احتياطات لازمة لتأمين سلامة المطار والطائرات يوم الجمعة بسبب اشتداد سرعة الرياح. ونص التعميم على ما يلي:

“بناء للنشرة الجوية الصادرة عن مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني بتاريخ 15/11/2018، والتي تشير الى منخفض جوي مرتقب فوق البحر الابيض المتوسط والذي ينبه الى اشتداد سرعة الرياح التي تكون جنوبية غربية بمعدل 65 كلم في الساعة حيث تصل سرعة الرياح الى ذروتها بمعدل 75 كلم في الساعة ابتداء من تاريخ الجمعة 16/11/2018 الساعة 00,01 ت.ع. (توقيت عالمي) حتى الساعة 12,00 ت.ع (توقيت عالمي) من تاريخ الجمعة 16/11/2018،

لذلك، وحفاظا على السلامة العامة وسلامة الطائرات والاليات والمعدات المتواجدة على ساحة الطائرات التي يمكن ان تتأثر نتيجة سرعة الرياح والعواصف الشديدة،

يطلب الى جميع الشركات الطيران وشركات الخدمات الارضية وجميع المستثمرين العاملين في مطار رفيق الحريري الدولي الاجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية كل ضمن نطاقه واختصاصه ومسؤوليته لمنع أي تأثير سلبي للعاصفة خلال الايام المقبلة”.-انتهى-

——

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية

إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 15 تشرين الثاني 2018 جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

——

 

بري هنأ الراعي وفرنجية وجعجع بالمصالحة

 وعرض الوضع البيئي وتلوث الليطاني مع الخطيب

 

(أ.ل) – اجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالا بالبطريرك الماروني بشارة الراعي وبرئيس تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، مهنئاً بالمصالحة التي جرت أمس في بكركي .

واستقبل الرئيس بري بعد ظهر اليوم وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال طارق الخطيب ، وعرض معه الوضع العام وعدد من القضايا والمشاكل المتعلقة بالبيئة لا سيما تلوث الليطاني .

كما استقبل الرئيس بري ظهراً في عين التينة الرئيس العام للرهبانية المارونية الآباتي نعمة الله الهاشم على رأس وفد من الرهبانية.

وبعد الظهر استقبل ايضاً مدير مكتب المرجع الشيعي آية الله السيد علي السيستاني في لبنان الحاج حامد خفاف ،الذي وجه لدولته دعوة لحضور مهرجان الصادقين الشعري الخامس الذي سيعقد تحت عنوان “العدل حياة الاحكام”.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس جمهورية الغابون وعائلته مطمئناً الى صحته ومتمنياً له الشفاء العاجل.-انتهى-

——

الصحة: حاصباني يعين موقتا روني عون رئيسا

لمجلس إدارة مستشفى جزين ويكلف مسعد مديرا

 

(أ.ل)- صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، البيان الآتي:

“يواصل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني مساعيه من أجل تسيير العمل في مستشفى جزين الحكومي من النواحي الطبية والادارية والمالية وكمرفق صحي مهم لأبناء المنطقة والجوار.

فبعد أسبوعين على تكليف الدكتور يوسف خليل ناصر العضو الاكبر سنا في المؤسسة العامة لادارة مستشفى جزين الحكومي برئاسة مجلس الادارة ومديرا موقتا جراء ايقاف التفتيش المركزي رئيس مجلس الادارة الدكتور جوزف كسرواني بتاريخ 26/10/2018 عن العمل موقتا لسلامة التحقيق بعدما احال وزير الصحة في تموز الماضي ملفا بحقه الى التفتيش، وبعدما إعتذر ناصر عن استلام مهامه، عين وزير الصحة عضو مجلس الادارة المحامي روني جرجي عون رئيسا لمجلس الادارة موقتا. كما كلف الدكتور شربل مارون مسعد مديرا موقتا.

وتأتي هذه الخطوات في إنتظار الحل النهائي المتمثل بتعيين مجلس ادارة جديد بعد تشكيل حكومة جديدة.-انتهى-

——

سامي الجميل من المجلس الاقتصادي:

نتمنى على عون والحريري وقف النزف عبر حكومة اختصاصيين

 

(أ.ل) – أجرت كتلة نواب حزب الكتائب لقاء عمل وحوارا حول الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، مع هيئة مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وقال رئيس حزب الكتائب سامي الجميل إن “اللقاء كان فرصة لنقدم وجهة نظرنا ونتبنى الورقة التي ساهم المجلس في وضعها بالتوافق مع كل الأحزاب والأطراف السياسية والتي نتمنى أن تكون جزءا من البيان الوزاري”.

وأضاف: “نكرر تحذيرنا من أن الوضع الاقتصادي لا يحتمل، ورجاء ان نترك الازمة السياسية تعالج بهدوء من خلال مؤتمر وطني تجتمع فيه كل الاحزاب ويعالج كل الملفات الخلافية، على ان تتشكل في موازاة ذلك حكومة اختصاصيين مهمتها انقاذ البلد اقتصاديا واجتماعيا وتنفيذ الخطة الاصلاحية، ونأسف ان يكون كل النقاش حول تشكيل الحكومة مبنيا على مشاكل محاصصة، فيما النقاش يجب ان يكون حول مصلحة لبنان وللأسف كل الامور معرقلة بسبب مصالح شخصية ومحاصصة معيبة بحق الشعب والدولة”.

وأوضح أن “اولوية الدولة اقتصاديا واجتماعيا يجب أن تكون الحفاظ على الطبقة الوسطى وحمايتها وخلق فرص عمل للشباب للبقاء في لبنان من خلال جو يشجع الاستثمار ويخلق فرص عمل”.

وإذ أسف لعدم وجود خطة ورؤية اقتصادية واصفا الأمر “بالمكلف”، أشار إلى عدم وجود عمل متناسق للوصول الى هدف محدد، عازيا “هذه الفوضى على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي إلى انعدام الرؤية وتلهي الأفرقاء بالمحاصصة والمصالح الشخصية والهدر والفساد بدل الاهتمام بوضع خطة انقاذية، وهنا يأتي دور حكومة اختصاصيين متجردة من المصالح الحزبية والشخصية تكون قادرة على وضع خطة شاملة تنقذ لبنان بموازاة المعالجة للملفات السياسية بحوار في مجلس النواب من خلال رؤساء الاحزاب الذين يضعون على الطاولة ملف السلاح والحياد وسياسة لبنان الخارجية والملفات التي تعيق نهوض لبنان”.

وأكد رئيس الكتائب أن “الحكومة قادرة على وضع رؤية شاملة تنقذ لبنان بموازاة اجتماع القوى في مجلس النواب”، متمنيا على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري “أخذ المبادرة فورا لوقف نزف لبنان وفصل الخلافات السياسية عن الوضع الاقتصادي من خلال حكومة اختصاصيين، على ان يعترض من يريد الاعتراض في مجلس النواب”.

ولفت رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد إلى أن “لدى نواب حزب الكتائب إقداما وشفافية وصلابة”، مشيرا الى أن “نمط عملهم يشبه المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ولقد تواعدنا على العمل معهم”.

وأشار الى “أننا استذكرنا عمل الشهيد بيار الجميل الذي عملنا معه من خلال وزارة الصناعة، كما نستذكر الحالة التي جسدها وعطاءاته في القطاع الصناعي”.

وأكد عربيد أن رئيس حزب الكتائب النائب “يحمل هم التراجع الاقتصادي، ومن جهتنا قدمنا له الخطة الاقتصادية وهذا عمل مهم”.

وإذ أمل أن يكون المستقبل أسهل، قال: “أملنا بشباب مثل الكتائب في المجلس النيابي”.-انتهى-

——

تجمع مزارعي الجنوب: معاناة المزارعين تتفاقم والاسعار كارثية

 

(أ.ل) – دعا رئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني المزراعين الى “التكاتف والوقوف صفا واحدا لمواجهة أزمة تصريف الانتاج من الموز الى الاسواق الداخلية والخارجية”، معتبرا ان “الوضع الحالي لا يبشر بالخير بل هو كارثي إذا ما بقيت الأمور على هذه الحال”. وأمل “من كل المعنيين في الدولة اللبنانية التعامل مع القطاع الزراعي بجدية أكثر لأن آلاف العائلات تعتاش من هذا القطاع”.

وأكد الحسيني لقاء دعا اليه مع عشرات من مزراعي الموز والحمضيات في المنطقة الساحلية الجنوبية في مطعم “تروبيكانا”، في حضور الهيئة الادارية للتجمع، ان “ما يجري في السوق الداخلية والخارجية لناحية تصريف الانتاج الزراعي لاسيما الموز سوف يؤدي الى تنامي ومضاعفة الكارثة التي تصيب المزارعين وتجار الموز على حد سواء وذلك بسبب كثافة الانتاج مما ساهم في تدني الاسعار والتسبب بخسائر لدى المزارع”.

ودعا المزراعين الى “التخفيف من القطاف واغراق السوق المحلي الذي لم يعد قادرا على الاستيعاب وتصريف كل الانتاج بالاسعار المناسبة”.

اما لناحية التصدير فتحدث الحسيني عن السوق السورية التي يعاني فيها المواطن السوري من ضعف في القدرة الشرائية مما أضعف الامل لدى المزارعين الذين يعتمدون على هذه السوق لتصدير وتصريف انتاجهم من الموز إضافة الى عدم قدرة التجار على التصدير الى الاسواق الاردنية.

بعدها جرى نقاش بين المجتمعين وتم الاتفاق على عدة خطوات ابرزها “التخفيف من قطاف الموز إلا عند النضوج الكامل والعمل على تحسين الاسعار بشتى الوسائل”.

وحذر التجمع من “دخول الحمضيات الى لبنان بطريقة غير شرعية واغراق السوق المحلي مما ساهم أيضا في ضرب الانتاج اللبناني”. وشكر وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر على “اهتمامه بالقطاع الزراعي ووقوفه الى جانب المزارعين”. ونوه المجتمعون “بدور مدير عام مصلحة الليطاني الدكتور سامي علوية ودعمه بكافة الخطوات الآيلة الى رفع التلوث عن مجرى نهر الليطاني الذي تروى معظم بساتين الجنوب منه”.-انتهى-

——

 

 

 

نواف الموسوي: ليكن لمجلس القضاء صلاحيات عقد شراكة

مع شركات أجنبية مع حفظ سيادة الدولة المركزية القوية

 

(أ.ل) – أيد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي أن يكون “لمجلس القضاء في إطار اللامركزية الإدارية صلاحيات عقد شراكة مع شركات أجنبية بلحاظ ضرورة الإنماء مع ضعف الموارد المحلية، على أن تؤخذ الإجراءات التي تحفظ سيادة الدولة المركزية القوية”.

كلام الموسوي جاء خلال اجتماع اللجنة الفرعية التي تناقش اقتراح قانون اللامركزية الإدارية الذي عقد اليوم، في مجلس النواب.

وأوضح بيان لمكتب الموسوي، أنه “جرى نقاش حول إمكانية أن يبت مجلس القضاء لوحده عقد الشراكة لا سيما إذا تعلق باستثمار موارد طبيعية، أم أنه مشمول بمندرجات المادة 89 من الدستور، فكان الرأي جامعا على ضرورة احترام هذه المادة الدستورية في كل عقد، بحيث يقر هذا العقد بقانون في مجلس النواب، على ألا يؤدي ذلك إلى عرقلة عملية الإنماء في الأقضية”.

وذكر الموسوي ب”انطباق المادة 89 من الدستور على الموارد البترولية في الأراضي اللبنانية، إذ ينبغي أن تقر عقود الالتزام، بما فيها تحديد رقع التنقيب والاستخراج، السلطة التشريعية بقانون تصدره”.

وفي سياق آخر، بعث الموسوي برسالة إلى النقيب الجديد لمحامي طرابلس محمد المراد، هنأه فيها على الثقة التي نالها، وأمل أن يكون للنقابة “دورها الوفاقي الوطني الراعي للتعددية اللبنانية”.

كما شارك الموسوي في اجتماع اللجنة الفرعية لتعديل قانون أصول المحاكمات المدنية.

وأشار البيان الى أن “جريدة الأخبار أوردت في عددها الصادر اليوم، مقالا لفتت فيه إلى أن اقتراح قانون يقضي بتعديل بعض مواد الإجراءات الضريبية (إدخال مفهوم صاحب الحق الاقتصادي إلى القانون اللبناني وإلزام الشركاء والمساهمين بإعطاء المعلومات عن هؤلاء للادارات الضريبية) قد مر خلال الجلسة التشريعية المسائية الاثنين الفائت، حيث طلب الرئيس نبيه بري توزيع الاقتراح المعجل المكرر على النواب، وما إن انتهى المجلس من إقرار قانون المفقودين قسرا، حتى طرح بري صفة العجلة على التصويت، ثم أقر القانون بمن حضر، بعدما أعلن رئيس المجلس أن هناك حاجة ملحة لإقراره، وقد لا يتمكن المجلس من عقد جلسة قبل نهاية العام.

وأتت هذه المحاولة التي صورت بالإنقاذية تعويضا عن مخرج كان قد طرحه النائب نواف الموسوي، في الجلسة الصباحية، دعا فيه إلى إدخال الاقتراح في البند 14 من جدول الأعمال المتعلقة بتعديل بنود في قانون الإجراءات الضريبية، إلا أن سحب رئيس الحكومة للمشروع (البند 14) حال دون تمرير الاقتراح.

وتعود مبررات العجلة في إقرار هذا القانون، الذي بدا مستغربا عدم وروده في جدول أعمال الجلسة التشريعية، إلى أن لبنان كان مهددا بوضعه على اللائحة السوداء للدول غير المتعاونة في مسألة تبادل المعلومات الضريبية، خاصة أن فريقا تابعا للمنتدى الدولي حول الشفافية وتبادل المعلومات للأغراض الضريبية (Global Forum) سيزور لبنان بداية الشهر المقبل لتقييم مدى التزامه عمليا تبادل المعلومات الضريبية بنحو تلقائي. وهذا كان يتطلب أن يبرهن لبنان عن تقدم لناحية معالجة طلبات المعلومات التي ترد من دول أجنبية لناحية النوعية والدقة والمهل. كذلك يتطلب إيفاءه بتعهداته، ومنها إقرار التشريعات اللازمة للشفافية في ما يتعلق بمبدأ Trust (إدارة الأموال من قبل من يسمى المؤتمن على الأموال)، ولا سيما لناحية الكشف عن أصحاب الشركات الفعليين (أصحاب الحق الاقتصادي) للادارات الضريبية، بما يسمح بالتأكد من دفعهم للضرائب في الدول المكلفين فيها ضريبيا. وبالتالي، إن عدم معالجة لبنان هذه الثغرة كان سيعني، بلغة “مجموعة العشرين”، تعرض لبنان لضغوط مالية دولية قد تنتج منها مفاعيل سياسية واقتصادية.

وفي هذا الاطار، أشاد الموسوي ب”حكمة الرئيس نبيه بري وإدارته المتزنة، ولا سيما أن مجلس النواب قد نجح، بتعاون الكتل النيابية، في تحصين موقف لبنان أمام المنتدى الدولي للشفافية الضريبية، الذي يراجع وضع لبنان – من ضمن نحو مئة بلد – في ما خص وجود التشريعات الوافية وآلية التنفيذ وحفظ المعلومات المتعلقة بالتهرب الضريبي، والذي يصل فريق عمله في أوائل الشهر المقبل”.

وأوضح الموسوي أن “عدم إقرار القانون، وبالتالي إدراج لبنان على اللائحة السوداء للدول غير المتعاونة في مجال التهرب الضريبي، كان سينتج منه آثار كارثية على البلد لجهة وقف التعامل معه من قبل عدد كبير من دول العالم، ما يؤثر سلبا بحركة الاستثمارات والتدفقات المالية، ووجود المؤسسات الأجنبية والعربية في أسواقه”.-انتهى-

—–

سكرية: المستقبل لا يمثل كل الطائفة السنية والنواب الستة ليسوا من حصة احد

 

(أ.ل) – جدد النائب الوليد سكرية، في حديث لمصدر إعلامي “التأكيد على موقف النواب السنة المستقلين وحقهم بالتمثيل في الحكومة، مشيرا الى انه “على الرئيس المكلف سعد الحريري ان يجد الطريقة الأنسب لعملية التشكيل ويمضي بها”.

وأكد سكرية “ان النواب الستة ليسوا من حصة احد، فهم يمثلون نهجا سياسيا ضمن الطائفة السنية”، لافتا الى “ان الالتفاف الى مسائل أخرى للمبادلة من حصة كتلة معينة هو لعدم الاعتراف بما نمثل”.

وشدد على “ان تيار المستقبل ليس هو من يمثل كل الطائفة السنية”، نافيا علمه بأي وساطة سيقوم بها رئيس مجلس النواب نبيه بري لحلحلة العقدة السنية”.

وردا على سؤال عن فحوى لقاء النائب فيصل كرامي ووزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، لفت سكرية الى “ان الكلام كان في اطار التهدئة”، داعيا الى “العمل لايجاد الحلول”.

وإذ أشار الى ان “لقاء الوزير باسيل بنواب اللقاء التشاوري غير مطروح بعد”، كشف سكرية ان “اللقاء سيعقد اجتماعا له يوم غد الجمعة”.-انتهى-

——

 

 

أسامة سعد التقى وفدا من حركة فلسطين الحرة

 

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه وفدا من “حركة فلسطين الحرة” برئاسة محمد عويس ، حيث جرى التداول بمختلف القضايا التي تهم الشعبين اللبناني والفلسطيني، وآخر التطورات على الساحة الفلسطينية وبخاصة ما جرى مؤخرا في غزة والانتصار الكبير الذي حققته المقاومة.

وقد هنأ المحتمعون كافة أبناء الشعب الفلسطيني على هذا الانتصار الكبير الذي حققته المقاومة بفضل الشراكة بين الشعب والمقاومة في مواجهة العدوان الصهيوني، كما اعتبروا “ان المقاومة قد فرضت معادلة جديدة استطاعت هزيمة العدو وشكلت صفعة كبيرة له”.-انتهى-

—–

       الأسمر: لا تراجع عن سلسلة الرتب والرواتب تحت طائلة إضراب فوري

(أ.ل) – أكد رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر في بيان أن “لا تراجع عن السلسلة تحت طائلة إضراب فوري في القطاع العام والمصالح المستقلة والمؤسسات العامة والجامعة اللبنانية”.

وقال: “نحن نطالب بضرائب تصاعدية لأننا، نحن العمال والموظفين في القطاع العام والأسلاك العسكرية الوحيدون الذين ندفع الضرائب ونطالب بالكشف على الضرائب التي تدفع من قبل أصحاب العمل وأصحاب الشركات في وزارة المال لأنه يحكى كثيرا عن دفترين: دفتر يعلن فيه عدم الربح ودفتر حقيقي لا يقدم للوزارة”.

أضاف “نطالب بتطبيق الضريبة المقطوعة التي طالبت الهيئات الاقتصادية بإلغائها. منذ العام 2012 حتى العام 2017 زاد الدين العام 20 مليار دولار ولم يكن هناك من سلسلة”.

وسأل: “أيعقل أن سلسلة لم يمر على تطبيقها سنة وهي تكلف بحدود 1800 مليار ليرة هي المسؤولة عن الانهيار الاقتصادي في لبنان بينما تكاليف تشغيل قطاع الكهرباء يكلف خسائر تقدر بملياري دولار سنويا؟ هل العمال في القطاعين العام والخاص هم المسؤولون عن التهرب الضريبي الذي يصل إلى حدود 4 أو 5 مليارات دولار بالسنة بينما هم الوحيدون الذين يصرحون فعليا عن ضرائبهم إن بالقطاع الخاص أو العام؟”.

أضاف سائلا: “هل فعليا ما جرى من فساد وهدر وسمسرات وسرقات وتعد على الأملاك البحرية العامة ومصادرتها واللجوء إلى الالتزامات والصفقات خارج إطار الهيئات الرقابية يقوم بها العمال والفقراء وموظفو القطاع العام وموظفو المصارف والمعامل أو بعض أصحاب العمل بالتواطؤ مع بعض من الدولة؟”.

وختم “المطلوب أن نتوقف عن المزايدات والمهاترات التي لا تؤدي إلى شيء والمطلوب أن نوقف تحميل السلسلة ما لا تحمله. أنا لن أزور أي مرجعية من الآن وصاعدا مع الهيئات بل سأزورهم منفردا تحت هذه العناوين وقبلها ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة والإتيان بالوزراء الأكفاء النظيفي الكف”.-انتهى-

——–

دريان بحث مع عيتاني في نشاطات وأعمال بلدية بيروت

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت المهندس جمال عيتاني الذي قال بعد اللقاء:”تشرفت اليوم بلقاء سماحته وأطلعته على النشاطات والأعمال التي تقوم بها بلدية بيروت، كما اطلعته على هموم ومشاكل وطموحات أهل بيروت، وكان اللقاء ممتازا اطلعني خلاله سماحته على ما هي احتياجات أهل بيروت وبدوري تلقفتها باهتمام كبير، وان شاء الله سنبدأ فورا بالعمل لاستيعاب كل أمور أهلنا في بيروت.-انتهى-

——

قبلان تلقى دعوة لحضور مهرجان الصادقين الشعري الخامس في 26 الجاري

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ظهر اليوم في مقر المجلس ممثل سماحة اية الله العظمى الامام السيد علي السيستاني ورئيس جمعية ال البيت الخيرية الاستاذ حامد الخفاف يرافقه الشيخ عبد الله الاخرس بحضور نائب رئيس المجلس العلامة الشيخ علي الخطيب.  وقد سلم الخفاف الشيخ قبلان دعوة لحضور” مهرجان الصادقين الشعري الخامس” الذي سيقام تحت عنوان ” العدل حياة الاحكام” بمناسبة ولادة الرسول الاكرم “ص” والامام الصادق “ع”، بمشاركة نخبة من شعراء العالم العربي، أحمد شلبي “مصر” حسن المقداد “لبنان” مسار رياض “العراق” حسن بعيتي “سوريا” سليمان جوادي ” الجزائر” عباس عياد “لبنان” اضافة لكلمة الحاج الخفاف. وذلك في 26 الجاري في قاعة السيد عبد الحسين شرف الدين مجمع الامام الصادق الثقافي- طريق المطار-بيروت.-انتهى-

—-

رئيس غرفة صيدا التقى اتشاكل وعرضا سبل التبادل التجاري بين لبنان وتركيا

 

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح في مقر الغرفة بحضور عدد من مجلس ادارة الغرفة، سفير تركيا هاكان اتشاكل، يرافقه الملحق التجاري في السفارة اوميت سيزار ورئيس “جمعية الصداقة الصيداوية التركية” المحامي محمد الجوهري، في اطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين لبنان وتركيا.

وكانت مناسبة تداول فيها صالح وسفير تركيا، “الحجم الحالي للتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطوير العلاقات والمجالات المتاحة للتعاون بين رجال الاعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم في تركيا”.

وشكر رئيس صالح سفير تركيا على زيارته للغرفة، مشددا على “اهمية تنشيط الزيارات واقامة المعارض المشتركة بين البلدين”.

بدوره، اعرب سفير تركيا عن استعداده “لبذل كل ما امكن لتطوير صيغ التعاون التجاري بين البلدين”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس, 15 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، رميش وشمع.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 14و15 / 11 / 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 16.00 من كل يوم،  بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 27،15،13و 29 /11 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 14،13و15 / 11 /2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في جوار حقل رماية القاع – البقاع، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز اعتباراً من 10 /11 /2018 ولغاية 30 / 11 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 21،20،7و22 /11/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /11/ 2018 ولغاية 31 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 /11 /2018 ولغاية 31 /11 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

 

 

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

 

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” بدعوتكم إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

yazbek14-12-2018

نشرة الجمعة 14 كانون أول 2018 العدد 5705

قيادة الجيش تنعى المجند الشهيد الممددة خدماته رؤوف حسن يزبك والتشييع غداً السبت (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *