الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 14 تشرين ثاني 2018 العدد 5687

نشرة الأربعاء 14 تشرين ثاني 2018 العدد 5687

وزير المال التقى قصار وممثلي المتقاعدين في الثانوي والاساسي والابتدائي

 

(أ.ل) – إستقبل وزير المال علي حسن خليل رئيس مجلس إدارة “فرنسبنك” نديم قصار، يرافقه وفد من البنك الصيني، برئاسة جونسون لين، وتم التباحث في مساهمة البنوك الصينية في عملية الاستثمار في لبنان. وكان الوزير خليل التقى وفدا من ممثلي المتقاعدين في التعليم الثانوي والاساسي والابتدائي، حيث عرضوا له مسألة التعويضات العائدة لهم في قانون سلسلة الرتب والرواتب، وبعد شرح من خليل لمضمون القانون واللغط حول مفهومهم لتفسيره، أبدى ممثلو المتقاعدين تفهما لقاعدة الاحتساب القانونية التي تطبقها وزارة المالية، ونصحهم “بالسعي لدى المجلس النيابي لتعديل البنود في ما خص حصولهم على الدرجات الست مع التزام الوزارة الكامل تنفيذ مضمون أي قانون يصدر بهذا الخصوص.-انتهى-

——

التدابير المتخذة لمناسبة عيد الاستقلال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

لمناسبة عيد الاستقلال وإقامة احتفال مركزي في جادة شفيق الوزان – وسط بيروت، برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور أركان الدولة، تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً أنه سوف يتم إقفال الطرقات المؤدية إلى الجادة المذكورة، وذلك كما يلي:

  • أيام التجربة بتواريخ 16، 17و19 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00:

–    من تمثال المغتربين محطة شارل الحلو باتجاه جادة شفيق الوزّان.

–    شارع جورج الحداد باتجاه النفق المؤدي إلى جادة شارل حلو.

–    شارع شفيق الوزّان من الجهة الجنوبية – مدخل البيال.

–    شارع اللنبي.

–    شارع فوش.

–    الأوتوستراد المستحدث أمام مبنى جريدة النهار.

  • يوم الاحتفال بتاريخ 22 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00:

–    تقاطع تمثال المغتربين.

–    تقاطع شارع غورو مع شارع باستور( أول شارع أرمينيا).

–    تقاطع برج الغزال.

–    جادة بشارة الخوري.

–    نهاية نفق سليم سلام (حديقة جبران). – جادة الرئيس فرنجية (كنيسة مار الياس). –  المسلك البحري قرب فندق فينيسيا. –  شارع زقاق البلاط.

وتدعو هذه القيادة المواطنين إلى التقيد بتوجيهات عناصر القوى العسكرية والأمنية المولجة تنظيم السير حول البقعة المذكورة.-انتهى-

——

فقيه جال في مراكز تسليم التبغ في النبطية:

انصاف المزارعين باعطائهم 25 الف ليرة للكيلوغرام وبادخالهم في الضمان

 

(أ.ل) – جال نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه في مراكز تسليم التبغ في النبطية، مطلعا على العملية والتقى المزارعين ولجان الشراء في ادارة حصر التبغ والتنباك – الريجي، مؤكدا “التعاون بين نقابة مزارعي التبغ في الجنوب وادارة اللايجي لاتمام عملية تسليم التبغ وسط اجواء ايجابية ومريحة”.

وتسلمت ادارة الريجي اليوم محصول التبغ من مزارعي بلدتي الدوير وصير الغربية وبلغ السعر الوسطي للكيلو غرام الواحد 13 الف ليرة.

وقال فقيه في ختام الجولة: “اذا اردنا ان نعطي المزارع حقه وانصافه فان سعر 25 الف ليرة للكيلو الواحد قليل مع الاتعاب والتكلفة التي يقدمها هذا المزارع”، لافتا الى ان “دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري كان من الداعمين الاوائل لهذه الزراعة لما تعنيه من انها زراعة داعمة لصمود الجنوبين في ارضهم اثناء الاحتلال الاسرائيلي للجنوب بحيث شكلت شتلة التبغ عنوانا من عناوين المقاومة والصمود، وهي تشكل اليوم موردا للعيش الكريم. نحن نريد تعزيز هذه الزراعة وتحسينها، وهناك تعاون كامل مع ادارة حصر التبغ والتنباك، ومن هنا نطالب بادخال مزارعي التبغ في لبنان والجنوب في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وخصوصا ان ادارة الريجي زادت هذه السنة الرخص للمزارعين نظرا الى لحاجة الماسة وخصوصا ان هناك مزارعين كانوا يزرعون الارض تبغا لكن من دون ترخيص، والسنة المقبلة سترتفع الرخص اكثر ونحن نطالب المزارعين بتحسين جودة المحصول ليتقاضوا السعر الاعلى”. ولفت الى ان “هناك بعض التجار ممن يسيئون الى هذه الزراعة، ونحن واهلنا سنحافظ على هذه الزراعة لتبقى مورد عيش كريما للبنانيين، ونهيب بادة حصر التبغ والتنباك التعاون الكامل بيننا وبينها ومع وزارة المال التي تساهم في تعزيز التنمية الزراعية اللبنانية عموما وتنمية زراعة التبغ خصوصا”.

وردا على سؤال عما يشاع في وسائل الاعلام من ان سلسلة الرتب والرواتب التي اقرت منذ قرابة سنة للموظفين والمعلمين والاسلاك العسكرية والامنية الرسمية اضرت بالاقتصاد وان هناك محاولات لسحبها من الموظفين، قال: “نؤكد باسم الاتحاد العمالي العام ان السلسلة حق ثابت كان مؤجلا منذ سنوات طويلة، وهي أعطيت لموظفي القطاع العام وللمعلمين والاسلاك، هي حق ثابت لا تشوبه أي شائبة، والذي يريد ان يبحث عن مصادر مالية فليذهب الى التهرب الضريبي والى نوعية الصفقات التي تحصل في البلد، وليذهب الى مخارج عديدة، السلسلة هي حق والاتحاد العمالي العام كان له اليد الطجولى في إعطاء هذه السلسلة التي انصفت الموظف والعسكري المرابط على الحدود. لذلك من المؤسف ان يتحدث البعض عن هذا الموضوع ، وليذهبوا ليروا الارباح التي تحققها البنوك نتيجة السياسات الريعية التي أقاموها، لم يقيموا سياسات تشغيلية في الزراعة والصناعة والسياحة لتشجيع هذه القطاعات، وعليهم تخفيف المهاترات السياسية وليسرعوا في تشكيل حكومة في البلد لترى مصالح الناس وشؤونهم”.-انتهى-

——

عون التقى وفدا من قيادة الجيش وليون وابو زيد

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في القصر الجمهوري في بعبدا، وفدا من قيادة الجيش دعاه إلى احتفال عيد الإستقلال.

واستقبل الرئيس عون الوزير السابق غابي ليون وعرض معه الأوضاع العامة. ثم التقى النائب السابق أمل أبو زيد واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية.-انتهى-

——

قائد الجيش يفتتح ثكنة موقع جزين ويزيح الستار

عن لوحة تذكارية لشهداء لواء المشاة السابع

 

(أ.ل) – افتتح قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم، ثكنة الرائد الشهيد روجيه حرفوش في جزين حيث أزاح الستار عن لوحة تذكارية باسم الشهيد وعن لوحة شهداء لواء المشاة السابع داخل الثكنة، واضعاً إكليلاً من الزهر.

كذلك دشّن مستوصف موقع جزين وجال في أقسامه واجتمع بالضباط والعسكريين وتوجّه إليهم قائلاً: “إنّ الاستقلال الذي نستعدّ للاحتفال به لم يتحقّق من دون تضحيات ولا يمكن الحفاظ عليه من دون تضحيات. إنّه أمانةٌ في عنق الجيش وفي أعناق اللبنانيين. لقد سمّينا هذه الثكنة باسم الرائد الشهيد روجيه حرفوش، تقديراً منا لتضحياته، وتأكيداً على أنّ الجيش لا ينسى شهداءه، وسيبقى دوماً على العهد، مقدِّماً المزيد من التضحيات. واجهنا تحدّيات كثيرة في السابق ولا نزال، لكننا جاهزون وعلى استعداد لتقديم المزيد”.

ولفت إلى أنّ القيادة تعمل على تطوير المستشفى العسكري ودعم الطبابة في المناطق لتخفيف الأعباء الإدارية ومشقة المسافات البعيدة عن كاهل المستفيدين، ووعد بمتابعة ملف إسكان العسكريين بالتنسيق مع حاكمية مصرف لبنان.

ودعا العماد عون العسكريين إلى مزيد من اليقظة ليكونوا على قدر المسؤولية وعلى قدر آمال اللبنانيين، مؤكّداً ضرورة الابتعاد عن كلّ ما يخلّ بالمناقبية والقيم الأخلاقية، لا سيّما المخدرات التي تؤدي إلى تدمير جيل الشباب.-انتهى-

——

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018، جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

——

 

الرئيس الجميل: لقاء فرنجية جعجع يمثل حقيقة الروح الوطنية والمسيحية

 

(أ.ل)-  رأى الرئيس أمين الجميل أن “لقاء الوزير سليمان فرنجية والدكتور سمير جعجع بمباركة غبطة البطريرك الراعي هو خبر مفرح على كل الصعد، لكونه يمثل حقيقة الروح الوطنية والمسيحية التي نفتقدها في الوقت الحاضر، وهي التي كان يفترض أن تكون منذ زمن طويل بوصلة إلتزامنا المسيحي والوطني”.

وأمل “أن يشكل هذا الحدث الوجداني والوطني نمطا جديدا في مسار حياتنا الوطنية ويؤسس لنهج جديد من العمل السياسي المجرد الذي يتجاوز المشاعر السلبية، أيا كان عمقها وسببها، من أجل التطلع إلى الأسمى والأجدى لخلاصنا، لا سيما في هذه الظروف الوجودية التي تمر بها البلاد”.

وقال: “إن الصديق الوزير سليمان فرنجية الذي فاجأنا في الماضي بمبادرات إنسانية شجاعة مماثلة، متجاوزا جرحه العميق ومتمثلا بجده المرحوم فخامة الرئيس سليمان فرنجية – وأنا شاهد على ذلك – يؤكد اليوم هذا النهج، نهج الترفع والتسامح والمواطنة. هنيئا للوزير فرنجية وللدكتور جعجع بهذه المبادرة، على أمل أن تؤسس لنهج عام على الصعيد الوطني، شفاء لجرح لبنان المعذب وراحة لشعب لبنان الطيب والمقهور”.-انتهى-

—–

حاصباني التقى وفد البنك الدولي

وتسلم رسميا أوراق اتفاقية التمويل

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني المدير الاقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جاه، يرافقه ممثل البنك الدولي في لبنان منى كوزي، الأخصائية الاولى في قطاع الصحة الدكتور ندى رافع، ومسؤولة برامج التنمية البشرية والفقر والعمل والجندرة حنين السيد.

وأفاد بيان لحاصباني أن “وزير الصحة تسلم رسميا أوراق اتفاقية التمويل من البنك الدولي، التي أقرها مجلس النواب في الجلسة التشريعية ما قبل الاخيرة، ما يعني أن التمويل أصبح نافذا للبدء بالعمل به عبر مشروع يهدف إلى دعم الرعاية الصحية الاولية على كل الاراضي اللبنانية. كما أن جزءا من التمويل سيكون مرصودا لاطلاق العمل بالبنى التحتية للبطاقة الصحية كي تكون جاهزة في الاشهر المقبلة، بالتزامن مع العمل التشريعي والقانوني بها. وهذه الخطوة تتكامل مع اتفاقية التمويل من الصندوق الاسلامي للتنمية التي اقرت في الجلسة الاخيرة لمجلس النواب، وهي مخصصة للمستشفيات الحكومية لتطوير تجهيزاتها”.

وأشار البيان إلى أن “قيمة التمويل من البنك الدولي والصندوق الاسلامي للتنمية تبلغ 150 مليون دولار، وهي هبات وتمويل ميسر بعيد المدى”.-انتهى-

——

 

بري : نصرالله والحريري تركا الباب مفتوحا للحل

 

نقل النواب عن الرئيس بري بعد لقاء الاربعاء النيابي اليوم ان كلام سماحة السيد حسن نصرالله ترك الباب مفتوحا للحل وكذك فعل الرئيس سعد الحريري في مؤتمره الصحفي .

وقال انه ابلغ الوزير جبران باسيل موقفه تجاه الافكار التي يمكن ان يبنى عليها ، آملاً في ان تنجح الجهود والمساعي لتشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن ، للضرورات الوطنية على المستويات كافة. وحيا الرئيس بري من جهة اخرى الشعب الفلسطيني ومقاومته في مواجهة العدوان الاسرائيلي على غزة ، مستذكراً ما كان اكد عليه في جنيف مؤخرا بان الحل هو في المقاومة ولا خيار غير ذلك .

ووزع الرئيس بري في مستهل اللقاء صوراً عن تلوث بحيرة القرعون ومياه الليطاني ، مجددا التأكيد على اتخاذ خطوات عملية وجدية لمعاقبة المتسببين بهذا التلوث الخطير على البيئة وصحة الناس ، ولمعالجة هذه المشكلة بصورة شاملة ونهائية .

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي بحضور الوزير علي حسن خليل والنواب السادة : انور الخليل ، علي بزي، اسطفان الدويهي ، قاسم هاشم، محمد خواجة ، فادي علامة ، جهاد الصمد ، امين شري ، علي خريس ، هاني قبيسي، نواف الموسوي، علي فياض، عدنان طرابلسي، نقولا نحاس، ميشال موسى، نزيه نجم، سامي فتفت، بلال عبدالله ، هادي ابو الحسن ، وحسين جشّي.-انتهى-

—–

الحريري التقى وفدا من قيادة الجيش سلمه دعوة لحضور العرض العسكري

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، وفدا من قيادة الجيش برئاسة العميد الركن رفعت رمضان سلمه دعوة لحضور العرض العسكري، الذي سيقام في 22 تشرين الثاني لمناسبة عيد الاستقلال ال75.-انتهى-

——

وزير الدفاع أدان العدوان الإسرائيلي على غزة:

سيبقى الشعب الفلسطيني متمسكاً بقضيته وثوابته

(أ.ل) – أدان وزير الدفاع الوطني رياض يعقوب الصراف العدوان الإسرائيلي على غزة وكتب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي: “كل التحية لأهل غزة، غزة الصمود، غزة التي قدمت الشهداء وتعرضت للترهيب والدمار والخراب”…

وأضاف: “مهما مارس العدو الإسرائيلي من طغيان وظلم وقتل، سيبقى الشعب الفلسطيني متمسكاً بقضيته وثوابته”…

وختم الصراف قائلاً: “آن الأوان ليعلم العالم أنه مهما ارتكب العدو الإسرائيلي من مجازر وجرائم، لن يكسر إرادة شعب بالحياة.”-انتهى-

—–

اسامة سعد: لن أكون في هذه الحكومة ولن أطلب ذلك

والمقاومة الفلسطينية فرضت معادلة جديدة بوجه العدوان الاسرائيلي

(أ.ل) – اكد الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد في برنامج حوار الساعة على قناة الميادين ان الأزمة الحكومية والعقدة الحكومية ليست بوزير بالزائد او الناقص وإنما هي أزمة نظام، وهي أزمة متجذرة نتيجة لعدم الالتزام باتفاق الطائف في ما يخص تشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية، وإنشاء مجلس شيوخ، وسن قانون انتخاب خارج القيد الطائفي، وغيرها من النقاط. وهو ما أدى الى الانحدار السياسي وتكريس للحالة الطائفية، بخاصة في اتفاق الدوحة وما نتج عنه من اعتماد قانون الستين الذي اعادنا ستين سنة الى الوراء، ومن ثم تطبيق القانون الارثوذكسي والانقسام المذهبي اليوم في تشكيل الحكومة”.

ورفض سعد “هذه الصيغة التي كرست الانقسامات الطائفية”، معتبرا “ان ذلك لا يؤسس لدولة، فالبلد ذاهب الى فدرالية طوائف وكونفدرالية طائفية” .

واكد “ان الحل يكمن في الخيار الوطني والدولة المدنية المعاصرة التي تؤدي الى استقرار الدولة ووحدة شعبها وتؤمن حقوق الناس”. كما أكد أنه “لن يكون في هذه الحكومة ولن يطالب بذلك” .

وعبر سعد عن عدم تفاؤله من تحسن الوضع الاقتصادي، بخاصة “ان الدولة تفتقر الى سياسات اقتصادية قادرة على نشل البلد من ازماته، ولا سيما أن السياسات المتبعة قد أغرقت البلد بمزيد من الأزمات، وذلك على الرغم من الوعود بخطة اقتصادية في المستقبل بحسب ما سمعنا في الجرائد وبأن شركة اميركية تقوم بوضع خطة لتطوير الوضع الاقتصادي” . مشددا على ” ان الحل يكمن في وضع سياسات اقتصادية ذات طابع رعائي اجتماعي.

وعن الوضع الفلسطيني قال:”أن تطورات ايجابية تحدث في غزة وخان يونس وهي مؤشر على أن المقاومة الفلسطينية استطاعت أن تفرض معادلة جديدة كما فعلت المقاومة اللبنانية في 2006 ،وذلك بفضل نضال المقاومة وبفضل الشراكة ما بين الشعب الفلسطيني والمقاومة في مواجهة العدوان الصهيوني والمشروع الأميركي الهادف الى تفتيت المنطقة” .

ورأى “ان المقاومة استطاعت ان تراكم تجاربها ونضالها الطويل من عام 36 الى اليوم حتى وصلت الى ما هي عليه. وان ما تقوم به المقاومة في غزة والضفة هو صفعة في وجه التطبيع العربي مع الكيان الصهيوني”.

وربط سعد “بين ما يقوم به العدو الصهيوني وما يقوم به الاستعمار الاميركي من فرض للعقوبات على المقاومة اينما حلت ومن بينها المقاومة اللبنانية وحزب الله”. وأكد “أن العقوبات والضغوطات التي تفرضها اميركا هي جزء من الحرب التي تشنها اسرائيل على قوى المقاومة في المنطقة”.مشيرا الى “أن هذه العقوبات والضغوطات قد تؤثر على الوضع اللبناني الداخلي، وان تثير خلافات كبيرة بين اللبنانيين كما حصل في ملفات أخرى كالاستراتيجية الدفاعية والموضوع الاقتصادي وغيرها من الملفات”.

وفي موضوع المخيمات الفلسطينية اوضح “ان هناك مشروعاَ لتصفية القضية الفلسطينية، وهناك سياسات الدولة اللبنانية تجاه المخيمات وهي تقوم على نظرة امنية فقط، وهناك مضايقات وسياسات عقابية تجاه اهالي المخيمات. والانقسام الفلسطيني عامل سلبي في هذا المجال. كل ذلك يؤدي الى انشغال ابناء المخيمات بأولويات حياتهم اليومية من تأمين القوت وغيره مما يؤخرهم عن إعطاء الأولوية للقضية الأساس وبخاصة حق العودة”.-انتهى-

——

نديم الجميل بعد لقائه عوده: على رئيسي الجمهورية

والمكلف تشكيل الحكومة وألا يتركا الأمر لسواهما

(أ.ل) – استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، النائب نديم الجميل الذي قال بعد اللقاء: “إنها زيارتي الأولى لسيدنا الياس بعد إعادة انتخابي نائبا عن منطقة الأشرفية. وضعت سيدنا في أجواء كل ما نقوم به في المنطقة، كما كانت جولة أفق سريعة على الجو السياسي المتشنج والسيئ في البلد، خصوصا بعد الكلام الأخير التهويلي والتهديدي الذي سمعناه والتهجم على المقامات الدينية والروحية التي تشكل ركيزة هذا الوطن وركيزة سيادة لبنان واستقلاله وتاريخه العميق. نحن نرفض هذا الكلام وندعو إلى تشكيل حكومة سريعا بأمر من رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون والمكلف سعد الحريري، عل بلدنا يتقدم لأن الوضع لم يعد يحتمل”.

سئل: ماذا ستفعلون ككتائب لبنانية لتسريع تشكيل الحكومة، على الرغم من أنكم خارجها وتشكلون المعارضة؟

اجاب “نحن خارج الحكومة لكننا لا ولن نعرقل، بل نطلب من رئيسي الجمهورية والمكلف أخذ الأمور بجدية في أسرع ما يكون وأن ينفذا ما يجب تنفيذه، لأن القرار اليوم إما أن يكون في ايديهم، أو في يد شخص آخر وهذا مرفوض”، مؤكدا “نحن نؤمن بالنظام الدستوري وبالمؤسسات الرسمية، وعلى رئيسي الجمهورية والمكلف أن يشكلا الحكومة، لا أن يتركا الأمر في يد سواهما”.-انتهى-

——

images[2]

دعوة وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري

لمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين للاستقلال إلى رفع المستندات المطلوبة

(أ.ل) – برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش لمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين للاستقلال، عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22 / 11 / 2018.

لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى تاريخ 19 / 11 / 2018 حداً أقصى المستندات التالية:

– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع  وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.

– صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب.-انتهى-

——

نواف الموسوي: مشروع إعتماد البطاقة الصحية

يستهدف 34 % من غير المشمولين تأمينا وتعاضدا او ضمانا

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي خلال تصريح صحافي لإذاعة “صوت لبنان 100.3-100.5 FM”، أن “مشروع اعتماد البطاقة الصحية يستهدف أساسا 34% من اللبنانيين غير المشمولين إلى حد الآن بأي نوع من أنواع التأمين أو التعاضد أو الضمان”، مشيرا إلى أن “الفكرة الأساسية من هذا المشروع، تكمن في كيفية تأمين الخدمة الصحية لهؤلاء المواطنين الذين يعالجون على حساب وزارة الصحة العامة من خلال الوساطة التي تقوم بها هذه المرجعية أو تلك”.

ورأى الموسوي أن “وزارة الصحة لا تستطيع أن تؤمن التغطية الطبية لـ34% من اللبنانيين، ولذلك كانت الفكرة هي التغطية الصحية لهؤلاء، من خلال إصدار بطاقة صحية موحدة ممكننة لجميع اللبنانيين، ويفترض أن تكون جزءا من الهوية البيومترية، أي أنه باستطاعتنا أن نضع فيها أكثر من غرض، بما فيها بطاقات الاعتماد المصرفية. وبالتالي، تصبح هذه البطاقة الصحية موجودة لدى كل لبناني، ومسجل في إحدى خاناتها إشارة تظهر إن كان المواطن مضمونا أم لا، فإذا كان مسجلا في الضمان الاجتماعي، فعندها يحصل على الخدمة الطبية على حساب الضمان، وإذا كان العكس، فعندها تتولى وزارة الصحة تقديم الاستشفاء والطبابة له”.

وقال “إن الفكرة أيضا تكمن في أن يكون هناك حزمة أولى تكون شاملة تقريبا ومجانية أو بأسعار رمزية، لها علاقة بالفحوصات الأولية التي تجنبنا لاحقا الدخول بتفاقم المشكلة المرضية، وهناك حزمة ثانية تتولاها كل جهة ضامنة أو متعاضدة أو لديها تأمين، ومن ليس لديه أي تأمين، فستتولى لجنة من وزارة الصحة برئاسة وزير الصحة رعاية هذا الموضوع”.

أضاف الموسوي “كان لدينا مشكلتان في نقاش هذا المشروع، الذي تابعناه في لجنة الإدارة والعدل، وبعدما انتهت لجنة الإدارة والعدل من البحث فيه، تابعناه في لجنة المال والموازنة، وكان النقاش أخيرا مركزا حول من يتولى إدارة هذه العملية، وكان هناك فكرة لدى بعض النواب بأن تتم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مستندين إلى المادة 12 من قانون الضمان، وكان هناك فكرة ثانية تقول بأنه يجب أن نبدأ بوزارة الصحة، وعندما يصبح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الكادر المناسب لكي نبدأ بهذه العملية، فليس هناك من مانع أن تذهب إلى الضمان الاجتماعي. وعليه، ارتأينا أخيرا في لجنة المال والموازنة وحتى لا يطول النقاش في هذه المادة داخل اللجان، أن تحول إلى اللجان المشتركة بالنظر إلى الاختلاف الذي حصل بين النتائج التي وصلت إليها اللجان المختصة”.

وتابع “بالإضافة إلى عقدة من يتولى إدارة هذا الموضوع، هناك مشكلة التمويل، لأننا نتحدث عن موازنة لبنانية عاجزة، فكل عام يكون العجز بين الـ5 والـ6 مليارات. وبالتالي، كان هناك فكرة طرحها وزير الصحة، وناقشناها في لجنة الإدارة والعدل، وتكمن بوضع رسم على البطاقة الهاتفية المسبقة الدفع، بحيث أن هذه العائدات تذهب لوزارة الصحة للشأن المتخصص لهؤلاء الـ34%.

وختم الموسوي “كان لدينا فكرة تقليدية ولا تزال قائمة على عدم توجيه الضرائب إلى الشرائح الفقيرة والمتوسطة، وكانت الفكرة هنا أن هذه البطاقة هي لكل واحد بحجم قدرته المالية، مثلا: إن الفقير يمكن أن يشتري بطاقة واحدة في الشهر، بينما باستطاعة الميسورين أن يشتروا عشر بطاقات وعشرين بطاقة وربما أكثر. وبالتالي، فإننا في هذه الحال نكون قد عملنا على شيء اسمه الضريبة التصاعدية، فلا نعامل الفقير ومتوسط الحال كما الغني. وعليه، فإن هذا الأمر يشكل مدخلا لإعادة النظر بموقفنا من هذا الموضوع، فنحن في كتلة الوفاء للمقاومة ندرس هذا الموضوع بجدية، ونقدر الحال التي عليها الخزينة، ونسير بهذا الاتجاه، ولكن نريد أن نشير إلى أننا في المجلس النيابي صدقنا بناء على اتفاقيات عقدت مع البنك الدولي، بقروض ميسرة جدا وطويلة الأمد، وفي بعضها فائدة بقيمة صفر بالمئة لصالح وزارة الصحة والقطاع الصحي، وبدأت بـ120 مليون دولار الهدف منها النهوض بمراكز الرعاية الصحية، وصولا إلى تأهيل أقسام الطوارئ في المستشفيات، والآن يفترض أن هناك 200 مليون دولار ستشكل برأينا منطلقا كافيا لكي ندخل بهذا الموضوع”.-انتهى-

——

العميد حمدان زار سفير روسيا في لبنان

(أ.ل) – استقبل سعادة سفير جمهورية روسيا الاتحادية في لبنان الدكتور الكسندر زاسبيكين في مقر السفارة في بيروت، أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان رافقه أعضاء الهيئة القيادية الدكتور يوسف الطبش والدكتور محمد السبليني.

بعد اللقاء، أكد العميد مصطفى حمدان على أهمية الدور الروسي المتّزن والحكيم على الصعيد الدولي والإقليمي، مثمناً دور سعادة السفير زاسبيكين الساعي دوماً إلى الدعوة للاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في لبنان، وعلى أهمية العلاقات التي يقيمها مع كل الأطياف السياسية والاجتماعية والاقتصادية اللبنانية.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 13 /11 /2018 الساعة 10.10 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.45 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 14.35 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش وصولاً حتى شكا، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14.45 من فوق البحر غرب شكا.

وعند الساعة 14.55، خرقت طائرتان حربيتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب شكا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 16.15 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

قبلان: العدوان على غزة عمل إجرامي موصوف بحق الإنسانية

(أ.ل) – دان المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان العدوان الصهيوني على غزة واعتبره “عملا إجراميا موصوفا، ليس بحق الشعب الفلسطيني فحسب، بل بحق الإنسانية قاطبة”.

وقال في تصريح: “ما يجري في غزة يكشف حجم التخاذل العربي والإسلامي، الذي بلغ حدود الرضوخ والانبطاح أمام منطق الباطل، حيث بات لغة هذا العصر، وسياسة هذا المجتمع الدولي، الذي يناصر الظالم على المظلوم، ويدافع عن إرهاب كيان عنصري ومغتصب، لا يمكن التعاطي معه إلا بالقوة، والمقاومة، وهذا ما أكدته تضحيات الشعب الفلسطيني البطل، الذي نحي فيه روح المواجهة ونشد على يده، وندعوه إلى المزيد من الصمود، وعدم الرهان على مفاوضات الذل وسلام الصفقات”.-انتهى-

——

الراعي: ضد الثنائيات والثلاثيات ونؤمن بجناحي لبنان المسيحي والمسلم

(أ.ل) – أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في كلمة أمام رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس “تيار المردة” سليمان فرنجيه والوفدين المرافقين، “أننا ضد الثنائيات والثلاثيات ونؤمن بثنائية واحدة هي جناحي لبنان المسيحي والمسلم، وهذا هو سر لبنان بخصوصيته ودوره ورسالته”.

وقال: “ما أجمل أن يجلس الأخوة معا. بهذه الصلاة استقبلكم اليوم والفرح في قلوبنا وقلوب جميع اللبنانيين. كثر فرحون في لبنان وخارجه، هم يحبون السلام والمصالحة والتعاون والتلاقي في سبيل الوطن وشعبه وفي سبيل قيام الدولة ومؤسساتها.الرب أب، ولأنه أب نحن أبناءه، ولأننا أبناء لأب واحد فنحن أخوة مهما كان الدين أو الرأي أو اللون، لذلك ما أجمل وما أطيب أن بجلس الأخوة معا”.

اضاف “الفرح والسعادة خلال اللقاء هي لأن الرب حاضر، لأنه يريدنا أن نلتقي ونتصالح. نعم نلتقي حتى نعيش بفرح وسلام ولنبحث عن الحقيقة ولتجمعنا المحبة ولنبني مجتمعنا”.

وتابع “هذا اللقاء ليس فقط لاستكمال مصالحة بدأت وحصلت في ايار 2011 شملت قطبين آخرين هما الرئيس ميشال عون عندما كان رئيسا للتيار الوطني الحر، بحضور الرئيس السابق أمين الجميل. هكذا انطلقنا وطوينا الصفحة واليوم مع القطبين الحاضرين نؤكد المصالحة ونواصل الطريق”.

واردف “هذه هي أبعاد اللقاء التاريخي العظيم بين المرجعيتين سليمان وفرنجية وسمير جعجع، ومن خلالهم كل أعضاء وأنصار الحزبين. نرفع صلاتنا الى الله ليبارك هذا اللقاء، والشتاء اليوم هو علامة أن هذا اللقاء مصدر خير للبنان ومصدر نعم للدولة وللمؤسسات وللشعب، نرفع صلاة الشكر لله ونسأله أن يبارك هذا المسعى لمجده ولخير لبنان”.

“أننا ضد الثنائيات والثلاثيات ونؤمن بثنائية واحدة هي جناحي لبنان المسيحي والمسلم”.-انتهى-

—–

images[2]

 تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، رميش وشمع.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 14و15 / 11 / 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 16.00 من كل يوم،  بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 27،15،13و 29 /11 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 14،13و15 / 11 /2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في جوار حقل رماية القاع – البقاع، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز اعتباراً من 10 /11 /2018 ولغاية 30 / 11 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 21،20،7و22 /11/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /11/ 2018 ولغاية 31 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 /11 /2018 ولغاية 31 /11 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

exq,11-10-2018

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” بدعوتكم إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

yazbek14-12-2018

نشرة الجمعة 14 كانون أول 2018 العدد 5705

قيادة الجيش تنعى المجند الشهيد الممددة خدماته رؤوف حسن يزبك والتشييع غداً السبت (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *