الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة:

المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية

 

(أ.ل) – افتتح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة “المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة” الذي نظمه “معهد الاعداد والتدريب في مصرف لبنان”، بالتعاون مع شركة “طيران الشرق الاوسط”، وبالاشتراك مع مؤسسات دولية رائدة في مجال الحوكمة، في مركز “شركة طيران الشرق الاوسط للتدريب والمؤتمرات” و”قاعة رياض سلامة”، في حضور رئيس مجلس ادارة “طيران الشرق الاوسط” محمد الحوت، ورئيس مطار رفيق الحريري الدولي فادي الحسن، والوزير السابق جو سركيس، والنائب السابق غنوة جلول، ورئيس مصلحة سلامة الطيران عمر قدوحة، إضافة إلى عدد من المدراء العامين للمصارف التجارية والفنادق وشركات الطيران العاملة في لبنان والخارج”.

مكاوي

ورأت مديرة العلاقات العامة في “الميدل – ايست” ريما مكاوي في كلمتها، أن “حوكمة الشركات من الركائز الاساسية للشركات المحلية والعالمية في عصرنا الحاضر، ومن واجبنا لعب الدور الاكبر في التوعية عن مدى اهمية الحوكمة والادارة الرشيدة وتأثيرها على الاقتصاد الوطني”.

جبري

ومن ثم سلط مدير الاعداد والتدريب في مصرف لنبان محمد جبري الضوء في كلمته، على أهمية المؤتمر وعناويه”.

الحوت

وقال الحوت من جهته: “ان هذه القاعة سميت باسم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تقديرا لخدماته على اكثر من 25 عاما والتي لم تنته بعد”.

وتحدث عن “الحوكمة في عالم الطيران الذي يضم شركات الطيران التجارية والمطارات التي تكون اما بادارة قطاع خاص، او قطاع عام، او ادارة مشتركة وادارة الطيران المدني، وكذلك مصفي الطيران والمؤسسات الدولية التي تعنى بالطائرات وشركات الطائرات “اباتا” والطيران المدني “ايكاو” وهذه كلها تحكمها منظومة الحكومة”.

وركز الحوت أيضا على موضوع “الميدل – ايست”، ورأى أن “الحوكمة تبدأ عند وجود مساهم غير رئيس الشركة، وعندما يديرها صاحبها ليس هناك في حاجة للحوكمة”.

وأضاف “الحوكمة في النظام الذي يسمح للمساهم بالا يحدث مفاجآت، تؤمن نموا واستمرارا بالعمل، وهذا لا يتوقف فقط على المساهم لوجود أفرقاء عدة في الشركة (عمال…)”. واشار إلى ان مع الايام “تطور مفهوم الحوكمة واصبح في بعض الدول إلزاميا”.

وتابع الحوت “ما ميز نجاح شركة طيران الشرق الاوسط هو الفريق الذي عمل يدا واحدة في ضوء رؤية المساهم الممثل بالحاكم رياض سلامة وتوجهاته، ونحن كشركة كان لدينا هدف نريد الوصول إليه. ولا تقتصر العلاقة مع المساهم على حضور جمعية عمومية او توافق على بعض الامور. وانا اسبوعيا ازور الحاكم في مكتبه واصطحب معي الملفات التي يجب ان يطلع عليها الحاكم، ويكون مجلس الادارة قد بحث فيها واتخذ القرارات اللازمة والمناسبة”.

وشدد على أن “الحوكمة في شركة طيران الشرق هي عملية مستمرة، والحاكم يتابع في شكل مستمر، ما يحدث في الشركة ويطلع على مجريات الامور”.

وتابع “مجلس الادارة في الشركة يمثل المساهم في ادارة اعمالها وضبط اعمالها ومراقبتها. ومن المهم أن يجمع بين أعضاء مجلس الادارة اهتمامهم لمصلحة الشركة، وأن يمتلكوا الامكانات للمساهمة في نموها”.

سلامة

وقال حاكم مصرف لبنان من جهته، إن الحوت و”منذ استلامه إدارة الشركة لسنوات مضت، طور الشركة ونظمها وحقق فيها ارباحا فكان فخرا للاقتصاد اللبناني”.

وقال ان “الادارة السليمة هي مقاربة ضرورية للمؤسسات المصرفية وغير المصرفية. ولهذا السبب فان مصرف لبنان شجع هذا التوجه من خلال اصدار تعاميم عدة، تهدف الى تفعيل دور مجلس الادارة، واشراك اعضائه في أعمال المصرف”.

وتحدث سلامة عن “ازمة 2008 العالمية التي نتجت عن فقدان السيطرة على اعمال المصارف والمؤسسات المالية الكبيرة، في شكل اصبحت معه مجالس الادارة تبجث فقط عن الربح الذي يستطيع ان يأخذها كل عضو من مجلس الادارة، من دون النظر فعلا بالاعمال وعواقبها على المؤسسة. ومن هنا كانت الاهمية في تحميل مجلس الادارة المسؤولية بمهمات عدة، والتي تهدف في نهاية المطاف إلى الحفاظ على سمعة المؤسسة المالية والسمعة العامة التي هي اساسية، بحيث ان المصرف لا يستعمل ابوابا غير شرعية”. واشار سلامة الى ان “مصرف لبنان تحفظ عن معارضة تعيين اي عضو او رئيس مجلس ادارة على رغم ان المساهمين في الجميعة العمومية هم من ينتخبون، ولكن يبقى حق الرفض للمجلس المركزي في مصرف”.

كما وأشار أيضا إلى وجوب أن “يكون في كل مجلس ادارة اعضاء مستقلون لا علاقة لهم بالمساهمين حتى تكون ثمة موضوعية اكثر”. وأضاف: “كذلك طلبنا اشراك أعضاء مجلس الادارة في لجان، مثلا توجد لجنة الأخطار التي تحدد التوظيفات والتسليفات، كذلك هناك لجنة للادارة الرشيدة وأخرى لمكافحة تبييض الاموال. وكل هذه اللجان من المفترض ان يساهم فيها اعضاء مجلس الادارة ويكون لهم حق الاطلاع ويطلعون على نتائج اجتماعات مع المسؤولين ورئيس مجلس الادارة والأعضاء. وطلبنا ايضا من خلال التدقيق الخارجي قواعد جديدة، بمعنى الا يكون هناك مدقق حسابات واحد، بل ان يكون في كل مصرف مدققان للحسابات وان يوقع الاثنان التقرير وليس واحدا فقط”.

واشار الى ان “مصرف لبنان طور مديريات واجهزة تتابع بشكل علمي، وان القطاع المالي هو ملك للمتعاملين معه اكثر مما هو ملك المساهمين”.

وقال: “ان القوانين اللبنانية سمحت لنا بأن يكون عندنا هذه الاجهزة، ومنذ زمن عندنا لجنة الرقابة على المصارف وقد اضفنا اليها مهمة جديدة وهي حماية مصالح المتعاملين مع القطاع المصرفي، وقد انشئت وحدة لدى اللجنة تتابع وتتأكد من ان المصارف لديها انظمة وسياسات تسمح لها بالتعامل بشكل عادل مع زبائنها. وأنشأ القانون اللبناني مصرف لبنان ونظمه. ولو كانت هيئة التحقيق الخاصة مستقلة، وهي الجهاز الذي يسمح لنا بالتأكد من ان المصارف عندها كل الانظمة وكل التدريب للموظفين والملاحقة لمكافحة تبييض الاموال، وهذه الهيئة لا تواجه بالسرية المصرفية. وتؤدي الهيئة دورا لتحمي القطاع المصرفي من اموال غير شرعية ولا سيما اذا كانت اموالا ممنوعا التعامل بها”.

واضاف “اذا اردنا ان يكون لبنان منخرطا عالميا فلا بد للمصارف في لبنان من ان تراقب الاموال التي تمر عبرها. لذلك فان الهيئة تتأكد من ان المصرف لديه كل الاجهزة الضرورية لمراقبة كل هذه العملية”.

ولفت الى ان “مصرف لبنان نصح كل العاملين بأن ينشئوا مؤسسات وساطة لتتم العمليات بالارواق المالية من خلال وحدة حتى تكون مراقبتها اسهل للجميع”. وتابع “نحن في عصر الكتروني، ولذلك كان من المهم لمصرف لبنان ان يضع ارشادات وبعض التوجيهات للمصارف حتى توفر حماية فاعلة لمعلوماتها”. وقال: “في اوروبا يطلبون انظمة لحماية المعلومات التي تعود الى زبائن المصارف، ولذلك نحن طلبنا ان يكون لدى كل مصرف مسؤول يتأكد من ان المصرف لديه كل التنظيمات والاجهزة المطلوبة لحماية المعلومات التي لها علاقة بالزبائن”.

وأوضح ان “مصرف لبنان ارشد المصارف كي تكون ليها حماية من اي هجوم الكتروني”،

مشيرا الى ان “لبنان تعرض في مرات عدة لهجوم الكتروني لهدف سرقة اموال او زرع جراثيم في الانظمة المعلوماتية”.

وختم “يهمنا كمصرف مركزي أن تستمر المصارف وتكون عندها الدفاعات اللازمة”، مشيرا الى ان “المصارف اللبنانية محصنة ومصرف لبنان محصن”.

جلسات المؤتمر

وبعد الافتتاح، بدأت جلسات المؤتمر، وشاركت في الجلسة الاولى ريانا حب الله حمدان من مصرف لبنان التي رأت ان “الادارة الرشيدة من الشروط الاساسية لاستمرار القطاع المصرفي، ولكل عملية في المصارف”.

كذلك كانت مداخلة للدكتور شادي ابو ضاهر عن شركة “الميدل ايست” شدد فيها على ان “الشركة تعمل ضمن القوانين والانظمة على مستوى الوطن والاتفاقات الدولية وزاوجت بين نموذج الاستدانة والربحية”.

وترأس الجلسة الصباحية رئيس تجمع رجال وسيدات الاعمال في العالم الدكتور فؤاد زمكحل الذي اعتبر ان “لبنان يمر بفترات صعبة وعلينا المواجهة”، مشددا على “ضرورة اعادة الهيكلة في المؤسسات والشركات”. ولفت الى ان “الدين الخاص بلغ 55 مليار دولار بمعدل 110 في المئة من الناتج المحلي”، معتبرا ان “الحل الوحيد لانقاذ الاقتصاد هو بنقل الدين الخاص الى رؤوس الاموال وفتح رأس المال لاستقطاب الاستثمارات”. واكد “ضرورة الحوكمة للحفاظ على الشركة”.

وكانت كلمة لوديع كنعان من المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي ابرز “ضرورة وضع سياسة سياحية سنضعها على طاولة مجلس الوزراء المقبل”.-انتهى-

——

عون تسلم مقترح الاحزاب لخفض العجز وضبط المال العام ومذكرة بمطالب قطاع النقل:

الأوضاع الاقتصادية ستكون من أولويات الحكومة فور تشكيلها

 

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “الاوضاع الاقتصادية الدقيقة والصعبة في آن والتي تمر بها البلاد نتيجة تراكمات تعود لسنوات ماضية ولاحداث لم تكن متوقعة في منطقة الشرق الاوسط والعالم، تتطلب جهدا لايجاد الحلول اللازمة لها، وهي ستكون من اولويات الحكومة العتيدة فور تشكيلها، لا سيما وان اسس هذه الحلول باتت واضحة وتحتاج الى مشاركة الجميع، مسؤولين وهيئات اقتصادية واجتماعية وعمالية”.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير ورئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر، الذين اطلعوه على “الواقع الاقتصادي والاجتماعي والعمالي الراهن، في ضوء اشتداد الضغوط على مؤسسات الاعمال الناتجة عن التطورات التي يمر بها لبنان ومنها الازمة الحكومية”.

وتم التداول خلال اللقاء في عدد من المواضيع والافكار التي توفر السبل المناسبة لمواجهة الازمات الاقتصادية والاجتماعية والمالية.

عربيد

واوضح عربيد انه وشقير والاسمر، تمنوا على رئيس الجمهورية “الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة الامر الذي يؤسس لاطلاق ورش عدة، واحدة لتعزيز البنى التحتية من خلال متابعة مندرجات مؤتمر “سيدر” والاصلاحات التي تواكبه، وثانية تتعلق بتنفيذ الخطة الاقتصادية الوطنية التي تم اعدادها، اما الورشة الثالثة فتتناول ورقة العمل التي توافق عليها ممثلو سبعة احزاب رئيسية التقوا بدعوة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والتي تتألف من 22 إجراء، تركز على خفض النفقات العامة واصلاح انظمة التقاعد والتقديمات وتنظيم الادارة العامة ووضع ضوابط وسياسات مالية جديدة. اما المسار الرابع فيعنى بمعالجة الوضع الاجتماعي وتدعيم شبكات الامان الاجتماعي وايجاد فرص عمل جديدة للشباب اللبناني”. واشار الى ان البحث “سيستمر مع الرئيس عون من اجل وضع هذه المسارات الاربعة قيد التطبيق فور تشكيل الحكومة الجديدة”.

نقابة مستوردي ومصدري الخضار والفاكهة

الى ذلك استقبل الرئيس عون، وفدا من نقابة مستوردي ومصدري الخضار والفاكهة في لبنان برئاسة نعيم صالح خليل، شكر رئيس الجمهورية على “الجهود التي بذلها لفتح معبر “نصيب” تسهيلا لمرور المنتجات اللبنانية الى الاسواق العربية التقليدية، وامكانية البحث في فتح معابر اخرى مثل معبري “التنف” و”البوكمال” لتستعيد حركة الصادرات اللبنانية نشاطها الطبيعي المعتاد”.

وتمنى الوفد على الرئيس عون “استكمال مساعيه مع المسؤولين في كل من سوريا والاردن والسعودية لتقديم التسهيلات الممكنة للصادرات اللبنانية، لا سيما لجهة خفض الضرائب والرسوم على المنتوجات الزراعية المتبادلة، واعادة النظر بالرسوم التي استجدت بعد فتح المعابر وزيادة الكميات المصدرة من لبنان”.

وتحدث امين سر النقابة ابراهيم الترشيشي وعدد من اعضاء الوفد، عن “زيادة الرسوم على المنتجات الزراعية ورسوم سمات الدخول وغيرها من الصعوبات التي تواجه حركة التصدير”.

كذلك سلم رئيس نقابة أصحاب الشاحنات شفيق القسيس رئيس الجمهورية، مذكرة بمطالب قطاع النقل “لا سيما ما يتصل منها بعمل الشاحنات التي تتولى نقل المنتجات الزراعية والصناعية الى الخارج عبر معبر “نصيب” والمعابر الاخرى التي لا تزال مقفلة”.

رئيس الجمهورية

واكد الرئيس عون اهتمامه “بتحسين الاوضاع الاقتصادية”، عارضا لابرز الاتصالات التي اجراها “لتأمين فتح معبر “نصيب” وتسهيل عمل قطاعات الانتاج”، مؤكدا انها “من اولوياته في هذه المرحلة”، مشيرا الى انه “سيستكمل الاتصالات اللازمة مع المسؤولين في الدول العربية الثلاث من اجل تذليل العقبات التي تواجه انسياب المنتجات اللبنانية على اختلاف انواعها”.

 

واعطى الرئيس عون توجيهاته الى “الجهات المعنية لتقديم العون اللازم لمستوردي ومصدري الخضار والفاكهة في لبنان واصحاب الشاحنات”.

بقرادوني

على صعيد آخر، عرض الرئيس عون الأوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية ومسار تشكيل الحكومة، واستقبل في هذا الإطار الوزير السابق كريم بقرادوني وأجرى معه جولة أفق تناولت مواضيع الساعة.

وليد خوري

كذلك استقبل الرئيس عون، النائب السابق الدكتور وليد خوري وتداول معه في الأوضاع العامة وحاجات منطقة جبيل.

ديوان أهل القلم

وفي قصر بعبدا، رئيسة ديوان أهل القلم الدكتورة سلوى خليل الأمين مع وفد من الديوان، اطلع رئيس الجمهورية على التحضيرات الجارية لتنظيم مؤتمر “المبدعات العربيات” الذي سيقام في مركز عدنان القصار في بئر حسن، ابتداء من يوم الأربعاء 19 كانون الأول المقبل وحتى الجمعة 21 منه، وتشارك فيه وفود من عدد من الدول العربية.-انتهى-

——

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 13 / 11 /2018 الساعة 17.15 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.45 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

حاصباني بحث ووزير المال ملفات الصحة المالية

 

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني وزير المال علي حسن خليل في مكتبه في الوزارة، وخصص البحث في موضوع سلفة الخزينة التي أقرها مجلس النواب أمس لمصلحة وزارة الصحة، واعتمادات صرفها والآليات التي ستسلكها عملية الصرف في مجالي الدواء والاستشفاء.-انتهى-

—–

وزير الدفاع بحث علاقات التعاون مع السفيرة القبرصية والتقى وفداً من الاتحاد الدولي للرياضة العسكرية واندراوس وزوجة فرنسوا الحاج

 

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف في مكتبه في وزارة الدفاع السفيرة القبرصية في لبنان Christina rafti وتم بحث علاقات التعاون بين البلدين.

والتقى الصراف وفداً من الاتحاد الدولي للرياضة العسكرية برئاسة العميد جورج الهدّ رئيس المركز العالي للرياضة العسكرية في الجيش. كما استقبل لودي أندراوس الحاج زوجة اللواء فرنسوا الحاج.-انتهى-

——-

دهم عدد من منازل المطلوبين وتوقيفهم في محلة العسيرة – بعلبك

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء 13 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

في إطار الإجراءات الأمنية المتخذة في منطقة البقاع ونتيجة للمتابعة، دهمت قوة من مديرية المخابرات بتاريخه منازل مطلوبين في مدينة بعلبك – محلة العسيرة، وأوقفت المدعوَّين تركي علي نون ونصري علي نون المطلوبَين بموجب عدّة وثائق آخرها جرم إطلاق نار باتجاه دورية للجيش، وتمّت مصادرة أسلحة وذخائر وأعتدة عسكرية مختلفة بالإضافة إلى مبلغ مالي مزوّر.

وقد بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

قائد الجيش بحث مع الحجار ورفول الأوضاع والتقى وفد المجلس القاري الافريقي

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الثلاثاء 13 تشرين الثاني 2018   في مكتبه في اليرزة النائب محمد الحجار، ثم الوزير بيار رفول، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. كما استقبل وفداً من المجلس القاري الأفريقي برئاسة السيد عباس فواز. وقد نوّه الوفد بالجهود التي تقوم بها المؤسسة العسكرية على صعيد حفظ الأمن والاستقرار واعتماد معيار الكفاءة في الدخول للكلية الحربية، ما يعزز الثقة بمؤسسات الدولة، ويشجع المستثمرين والمغتربين على العودة.-انتهى-

—–

نقابة الصحافة دعت الى تضمين البيان الوزاري مساعدة الصحف:

للتفاعل بعقلانية وطنية مسؤولة لوضع البلاد على سكة الاستنهاض

 

(أ.ل) – عقد مجلس نقابة الصحافة اللبنانية اجتماعه الدوري ظهر اليوم الثلاثاء تداول خلاله في الاوضاع العامة والمهنية وخلص في نهايته الى البيان التالي :

“أولا: ان مجلس نقابة الصحافة اللبنانية الذي يقدر بحساسية عالية دقة الاوضاع التي تحكم العالم العربي وتضغط على اوضاعه الامنية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية يتمنى على كل القيادات العربية ان تعي خطورة هذه الاوضاع وان تستلهم روح ومبادئ التضامن العربي لمعالجة هذه الاوضاع والعلاقات في ما بينها ولو على مستوى الحد الادنى .

ثانيا: ان مجلس نقابة الصحافة اللبنانية الذي يقدر بالحساسية العالية ذاتها دقة الاوضاع السياسية التي يعيشها لبنان والمتمثلة (من جهة) في استمرار المراوحة في فخ العجز لمدة اشهر عن تشكيل حكومة جديدة، كما ( من جهة اخرى) في التداعيات السلبية للوضع السياسي على الواقع الاقتصادي اللبناني وعلى المالية العامة، يعرب عن أمله في ان تتوصل القيادات اللبنانية الى التفاعل بعقلانية وطنية مسؤولة الى ابتكار المخارج المناسبة للخروج من هذا الفخ، مقدمة لوضع البلاد على سكة الاستنهاض.

ثالثا: ان مجلس نقابة الصحافة اللبنانية الذي يدرك عمق الازمة التي يعيشها قطاع الاعلام اللبناني عموما وبصورة خاصة القطاع المكتوب، اذ يأمل الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة يتمنى على الحكومة، وخاصة رئيسها دولة الاستاذ سعد الحريري ووزير الاعلام ، الى تضمين بيانها الوزاري اعلانا واضحا عن رغبة جدية في العمل لتحقيق امرين اثنين :

الامر الاول : يتضمن الموازنة العامة عبر وزارة الاعلام اعتمادات صيغة مناسبة لمساعدة الصحف اليومية والاسبوعية التي تصدر .

الامر الثاني : تشكيل لجنة برئاسة وزير الاعلام وممثلين عن قطاعات الاعلام كافة لصياغة مشروع يقونن وسائل وقنوات الاعلام الالكتروني ويخضعه للمسؤولية، أسوة ببقية وسائل الاعلام”.-انتهى-

——

الحريري: الحكومة جاهزة وليتحمل الجميع مسؤولياتهم

ليمشي البلد ولن نقبل بخرق الطائف

 

(أ.ل) – اكد الرئيس المكلف سعد الحريري، انه “لا يمكن ان نقبل بطغيان اي فئة على السنة في لبنان”، وقال: “ليس صحيحا انني أريد احتكار التمثيل السني.

وشدد على ان “الحكومة حاجة وطنية واقتصادية، وتأليفها سهل ان عدنا للأصول. وهذه المهمة عندي وعند الرئيس عون بحسب الدستور والاستشارات ومصلحة البلد، الحكومة جاهزة وليتفضل الجميع بتحمل مسؤولياته “ليمشي البلد”.-انتهى-

——

الكتائب: القوى السياسية مدعوة الى حسم خيارها خضوعا للتسوية

بشروط حزب الله او مواجهتها

 

(أ.ل) – ترأس رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل، في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، الاجتماع الأسبوعي للمكتب السياسي، جرى خلاله البحث في آخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة. وفي نهاية الاجتماع، صدر البيان الآتي:

أولا: أما وقد بلغت التسوية المأزق المحتوم، وتحولت من ازمة تشكيل حكومة الى أزمة بنيوية، تهدد أسس الديموقراطية، بعد مصادرة قرار الدولة. فإن حزب الكتائب يدعو الى فصل الازمة السياسية، الاجتماعية والاقتصادية عن الازمة البنيوية، عبر تشكيل حكومة إختصاصيين، في موازاة عقد مؤتمر وطني يناقش ملف السلاح غير الشرعي، وإصلاح النظام السياسي ويضع خارطة طريق لتطبيق الحياد واللامركزية والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد.

ثانيا: إن موقف الأمين العام ل”حزب الله” الأخير يشكل تحديا للمؤسسات الدستورية، وترجمة لمفاعيل التسوية.

وحيال هذا الموقف، يعتبر حزب الكتائب ان القوى السياسية امام أمرين لا ثالث لهما، إما الاقرار بمسار التسوية والمضي بتأليف حكومة بحسب شروط “حزب الله”، وإما الاعتراف بخطأ هذه التسوية ومواجهة تداعياتها.

وعليه، يدعو حزب الكتائب جميع القوى السياسية الحية في لبنان، الى الاسراع في حسم خيارها، إنقاذا للبلاد من المأزق السياسي والاقتصادي.

ثالثا: توقف المكتب السياسي عند المعاني الوطنية لثلاث محطات مفصلية، يشهدها تشرين الثاني الجاري، وهي ذكرى الاستقلال وعيد تأسيس الحزب واستشهاد الوزير والنائب بيار الجميل.

وبالمناسبة، يدعو حزب الكتائب الكتائبيين والمناصرين والاصدقاء الى المشاركة في الصلاة عن نفس الشهيد بيار الجميل عند الرابعة والنصف من بعد ظهر الاربعاء في الحادي والعشرين من الجاري، في كنيسة مار ميخائيل في بكفيا، وفي المسيرة الكتائبية في وسط بيروت، عند الخامسة من عصر السبت في الرابع والعشرين منه.-انتهى-

——

زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء 13 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 12 / 11 / 2018 ما بين الساعة 14.15 والساعة 17.21، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على مرحلتين، لمسافة أقصاها حوالى 540 متراً.-انتهى-

——

كنعان بعد اجتماع التكتل: مبادرة باسيل تؤكد دورنا التسهيلي وشهدنا للحق في ملف المخفيين

واثبتنا الحرص على المؤسسات والمواطن في كهرباء زحلة

 

(أ.ل) – عقد “تكتل لبنان القوي” اجتماعه الأسبوعي في “سنتر طيار” في سن الفيل برئاسة الوزير جبران باسيل.

وعقب الاجتماع تحدث أمين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان فقال: “وضع الوزير باسيل التكتل في أجواء المبادرة التي يقوم بها، واساسها المواقف التي صدرت عن رئيس الجمهورية والرئيس المكلف تشكيل الحكومة بالنسبة إلى القواعد الدستورية ووحدة المعايير المطلوب احترامها، إضافة الى نتائج الانتخابات النيابية وفق قانون نسبي يؤدي الى عدم احتكار أي طرف لطائفته”.

وتابع “من هذا المنطلق يتم العمل على الخطوط كافة، ما يؤكد أن دورنا في التيار والتكتل تسهيلي ضمن القواعد الدستورية، لا ابتكار او اختراع للعقد، ونقوم بهذا الدور اليوم بكل قناعة لأننا نعرف أن التأخير في الحكومة هو ضرر للجميع، لمن يعتقد أن العقدة اهم من الحكومة، ولمن لا يأخذ في الاعتبار أهمية مشاركة كل القوى الوازنة في الحكومة، وهو ضرر كذلك للاقتصاد والمواطن ولكل الملفات الاقليمية والدولية الداهمة بانعكاساتها ونتائجها على الوضع اللبناني، سياسيا واقتصاديا”.

وأكد أن “المصلحة للجميع، فثمة من يبادر والجميع يستفيدون”، وقال: “يعول التكل على مبادرة الوزير باسيل ويدعم كل عمل ايجابي وكل موقف ايجابي يصدر عن اي طرف معني بهذه المعضلة. فما يهمنا هو تشكيل الحكومة اليوم قبل الغد، وأن نعلم جميعا ان النجاح هو نجاح للجميع، والانتصار لا يتحقق الا بالتضامن، والتجارب التي مررنا بها في الماضي خير دليل”.

أضاف “ناقش التكتل كذلك نتائج الجلسة التشريعية ودور التكتل فيها. وقد أثبتنا ألا حق يموت إذا كان وراءه مطالب، وقضية المخفيين قسرا عمرها أكثر من ثلاثين عاما، ولم نفقد الأمل في الوقت الذي اتهمنا كثيرون بالتراجع والتنازل، واعتبر آخرون الامر مستحيلا، فأثبتت مجريات جلسة الأمس ألا استسلام في قاموسنا ولا في قاموس اللبنانيين الأحرار. وقد شهدنا للحق وانتصرنا له بالامس وانتصر معنا كل لبنان، وهكذا يجب ان نستمر بقضايانا المحقة، وهكذا يجب ان تثبت حقوق الانسان، كما حصل أمس، وهناك فضل لمن جاهدوا وناضلوا وعلى رأسهم المناضل الراحل غازي عاد والكثير من النواب الذين تقدموا بالاقتراح والشباب الذين جاهدوا وتابعوا وسعوا. وكان ثمة نجاح لكل لبنان بالامس ولصورته في حق المواطن بمعرفة مصير اهله، وبأن المصالحة الوطنية الحقيقية تبدأ من تحت لا من فوق، واذا بقيت فوق لا تكون مصالحة، واذا نزلت للناس وعالجت جروحاتهم تكون مصالحة، وهذا ما حصل بالأمس”.

وقال:” اما في موضوع كهرباء زحلة، فأثبتنا الحرص على استمرار الكهرباء 24 على 24 مع خفض الكلفة على المواطن الزحلي، بخاصة وأن ثمة 38 مليار ليرة كانت تدفع سنويا في شكل اضافي. وبعقد التشغيل لا بالامتياز، وبالقانون لا بالاستثناء، ستؤمن الكهرباء 24 على 24 وتخفض الفاتورة. وعهدنا لكل لبنان بأن يكون هذا المشروع نموذجا لكل لبنان، لأننا نريد الكهرباء لكل لبنان، وبأن يشارك القطاع الخاص في الحل، ولكن ضمن حدود مقبولة، فنكافح الهدر بالفعل لا بالشعر”.

وعلى صعيد المالية العامة وتجاوز اعتمادات الموازنة، قال كنعان “جيد انه باتت لدينا موازنة لنقارن ما بين اداء الوزراء والادارات وما بين الاعتمادات المقرة. ولنعترف ونقر بأنه بات لدينا المعيار الذي يمكن اللجوء اليه”. اضاف “بالأمس، اصابت النقزة ربما كثيرين ممن سمعوا حديث وزير المال عن انتهاء احتياط الموازنة. ونقول في هذا الصدد، أننا في شهر 11 ولا داعي للنقزة لأن الاحتياط لسنة، وبتنا في نهاية السنة المالية، فلا داعي للهلع او القول أن التشريع يحصل في ظل موازنة خاوية، لأن موازنة العام 2018 شارفت على نهايتها، والمطلوب ان تكون هناك موازنة جديدة مع احتياط جديد يبقى للأمور الطارئة، ويمكننا كنواب ان نسأل وزارة المال عن مدى التزامها في صرف الاحتياط وهو امر طبيعي وتقني، ومن حقها ان تجيب”.

واشار كنعان الى ان “ثمة امكانات للتمويل، ان من خلال سندات الخزينة او الاحتياط المحفوظ في حسابات مصرف لبنان كل ثلاثة اشهر، والذي يمكن العودة اليه في حال وجود امر طارىء”.

وعلى صعيد سلفة الكهرباء، اعتبر كنعان أنها “حصلت بالعودة الى مجلس النواب ووفق الأصول في ضوء ارتفاع اسعار الفيول عالميا، اما المخالفات التي تحصل من دون العودة إلى المؤسسات الدستورية فهي ما يجب ان يتوقف، كما حصل بالنسبة إلى اعتماد الدواء ولو بدافع انساني”.

واوضح ان البحث تطرق أيضا الى “عجز الكهرباء والقانون 181 وما اثير بالامس عن هذه المسألة، وتبين ان قسما منه يأتي بسبب الكلفة التي تتكبدها كهرباء لبنان في ضوء الدعم، والقسم الثاني بسبب الجباية التي ليست بالمستوى المطلوب، والقسم الثالث بسبب التأخير الذي حصل بسبب الأزمات السياسية بنقل المعامل من الفيول الى الغاز والمسائل المرتبطة. لذلك، يجب عدم تحويل ذلك الى اتهام وتغطية، لأن الخلافات السياسية يجب الا تؤثر في حقوق المواطنين والمشاريع الحيوية والاستراتيجية التي يتم اقرارها”.

وختم كنعان “كما اثبتنا جديتنا في كل ما طرح بالمال والقضايا الانسانية والكهرباء والحكومة، ودورنا في رأب الصدع ولعب دور الجسر الذي يلتقي عليه كل الاطراف، فهكذا سنستمر، لأن الاستسلام لم يكن يوما واردا في قاموسنا، ولدينا كل الثقة بأنه مع هذا الاصرار، وبعهد الرئيس المناضل الأول، سنصل الى نتائج بأكثر من ملف وفي وقت قريب”.-انتهى-

—–

العميد حمدان في زيارة لسفير روسيا في لبنان

 

(أ.ل) – استقبل سعادة سفير جمهورية روسيا الاتحادية في لبنان الدكتور الكسندر زاسبيكين في مقر السفارة في بيروت، أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان رافقه أعضاء الهيئة القيادية الدكتور يوسف الطبش والدكتور محمد السبليني.

بعد اللقاء، أكد العميد مصطفى حمدان على أهمية الدور الروسي المتّزن والحكيم على الصعيد الدولي والإقليمي، مثمناً دور سعادة السفير زاسبيكين الساعي دوماً إلى الدعوة للاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في لبنان، وعلى أهمية العلاقات التي يقيمها مع كل الأطياف السياسية والاجتماعية والاقتصادية اللبنانية.-انتهى-

—–

 

نواف الموسوي أشاد بحكمة بري: مجلس النواب نجح بتحصين موقف لبنان

أمام المنتدى الدولي للشفافية الضريبية

 

(أ.ل) – أشاد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي ب”حكمة الرئيس نبيه بري وإدارته المتزنة، لا سيما وأن مجلس النواب قد نجح بالأمس بتعاون الكتل النيابية، في تحصين موقف لبنان أمام المنتدى الدولي للشفافية الضريبية، الذي يقوم بمراجعة وضع لبنان -من ضمن حوالي مئة بلد- في ما خص وجود التشريعات الوافية وآلية التنفيذ وحفظ المعلومات المتعلقة بالتهرب الضريبي، والذي يصل فريق عمله في أوائل الشهر المقبل”.

وقال الموسوي في تصريح: “سبق أن تمكن لبنان من النجاح في عدة مراحل سابقة، لا سيما في جولة باناما، حيث حقق الفريق المفاوض إنجازا بالحصول على تصنيف bayley compliant. أما الآن، فيواجه لبنان الامتحان النهائي الذي يتطلب الكثير من الجهود لتجنب إدراجه على اللائحة السوداء للدول غير المتعاونة في مجال التهرب الضريبي، والتي قد ينتج عنها آثار كارثية على البلد لجهة وقف التعامل معه من قبل عدد كبير من دول العالم، مما يؤثر سلبا على حركة الاستثمارات والتدفقات المالية، وتواجد المؤسسات الأجنبية والعربية في أسواقه”.

أضاف “أما الخطوة الناجحة، فكانت في تصويت المجلس النيابي على قانون تعديل لبعض مواد الإجراءات الضريبية بإدخال مفهوم صاحب الحق الاقتصادي إلى التشريع اللبناني، وهذا الأمر من أهم المتطلبات التشريعية التي تفرضها أنظمة OECD، ويصر عليها المنتدى GLOBAL FORUM، أما عدم وجوده في التشريع، فهو من العناصر التي تؤدي إلى فشل الدولة في الإمتحان”.

وختم “بعد هذه الخطوة الأساسية، وبعد أن نجح لبنان في البدء بعمليات التبادل التلقائي للمعلومات المتعلقة بالتهرب الضريبي، ويستكمل آليات التبادل عند الطلب، يبقى أن تقوم بعض الوزارات بإجراءات سريعة جدا لتثبت للوفد القادم أن التطبيق هو على مستوى النصوص والإرادة، وعلى الوزراء المعنيين إيلاء كل الاهتمام لما تبقى من مسائل، كما أن بعض النقاط المطلوبة أيضا من بعض النقابات”.-انتهى-

—–

الأمن العام يعلن عن إستقبال طلبات تنظيم أو تجديد

تفاويض الدخول إلى مباني ومقرات الأمن العام

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام الإعلان التالي:

تُعلن المديرية العامة للأمن العام عن إستقبال طلبات تنظيم أو تجديد تفاويض الدخول إلى مباني ومقرات الأمن العام وذلك إعتباراً من تاريخ 1/ 12/ 2018 ولغاية تاريخ 31/ 01/ 2019 .

تُقدّم الطلبات في المديرية العامة للأمن العام، المبنى رقم(1) ،أمانة السر العامة ،مقابل قصر العدل . لمزيد من المعلومات والإطلاع على المستندات المطلوبة لتقديم الطلبات يمكن زيارة موقع المديرية العامة للأمن العام على شبكة الإنترنت .-انتهى-

——

أسامة سعد: المواجهات البطولية في غزة توجه صفعة لأنظمة التطبيع والتفريط

 

(أ.ل) – وجه الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد التحية إلى “شهداء قطاع غزة الميامين، وإلى أبطال المقاومة والمنتفضين والصامدين في القطاع وفي القدس والضفة الغربية وكل فلسطين”. وأشاد “بتنامي قدرات المقاومة التي تواجه الغارات والاعتداءات الصهيونية بكل شجاعة، وتلحق الخسائر بجيش العدو ومستوطناته، وتجعله يفكر ألف مرة قبل الإقدام على توسيع عدوانه”. كما أشاد “بتلاحم فصائل المقاومة وبإنشائها غرفة العمليات المشتركة”.

واعتبر سعد أن “التصعيد العدواني الصهيوني بواسطة العملية الأمنية التي أفشلتها يقظة المقاومة، ومن خلال عمليات القصف وغارات الطيران، إنما يستمد زخمه من الدعم الأميركي الكامل للعدوانية الصهيونية، كما يستفيد من تقدم مسيرة التطبيع بين الكيان الصهيوني والأنظمة العربية الرجعية التابعة للهيمنة الأميركية”. وأكد أن “المواجهة البطولية التي تخوضها المقاومة الفلسطينية في غزة تشكل صفعة لأنظمة التطبيع والتفريط العربية، كما تشير إلى قدرة الشعب الفلسطيني على إسقاط صفقة القرن الخيانية”.

وشدد سعد على “أهمية توفير كل أشكال الدعم والاحتضان للمقاومة في غزة وكل فلسطين”، ودعا إلى “وحدة صفوف تيار التحرر والمقاومة في العالم العربي على طريق تحقيق الانتصار على المخطط الاستعماري الصهيوني الرجعي الذي يستهدف فلسطين، كما يستهدف كل الأقطار العربية”.

—–

موقف المرابطون من تطورات غزة

 

(أ.ل) – توجهت حركة الناصريين المستقلين- المرابطون الى اهل فلسطين والمقاومين على ارض غزة الشامخة برسالة وجدانية جاء فيها:

سلام عليكم من بيروت المرابطة على ثغور الأمة التي ما هانت ولا خانت .

السلام والرحمة على أرواح شهداء أبناء فلسطين وكل أمتنا العربية.

السلام عليكم يا أهل فلسطين، يا رجال الأرض ونساء البيارات وأطفال البيادر.

سلام عليكم يا أطهر الشهداء، يا أحباب الجنة، أنتم الصاعدون من أقدس أرض الأرض التي خرج منها السيد المسيح وارتفع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منها إلى السماء، هي قبلتنا وقبلة أحرار كل العالم. فلسطين الحبيبة… سلام عليك يا غزة الشامخة ويا ضفة النار والنور، ويا حيفا ويافا وتل الربيع والكرمل وعسقلان وأشدود والقدس الشريف.

ما اشبه اليوم بالامس، يا قدس اشهدي اليوم: هناك من يتذكرك ومن يتجاهلك، من يجاهد لتحريرك من الرجس الصهيوني، وهناك من يتملق الصهاينة حفاظا على ملك او امارة.

انظري يا قدس الى من ضيع البوصلة عنك واستهدف المقاومة. انظري يا قدس من يتوسل للاميركي الصهيوني ليتسول حكماً ابعد ما يكون عن حكم الشعب ومصالح الامة.

لا تحرير إلا لأرض فلسطين ولا ثورة إلا من أجل فلسطين وقدسها الشريف.

أنه لجهاد نصر أو استشهاد وأنها لثورة حتى النصر …-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.15 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ميس الجبل – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 14و15 / 11 / 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 16.00 من كل يوم،  بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: مركبا، حولا، عمرا، رميش وشمع.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 27،15،13و 29 /11 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 14،13و15 / 11 /2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في جوار حقل رماية القاع – البقاع، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتاريخ 13 / 11 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز اعتباراً من 10 /11 /2018 ولغاية 30 / 11 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 21،20،7و22 /11/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /11/ 2018 ولغاية 31 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 /11 /2018 ولغاية 31 /11 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

دعوة وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري

لمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين للاستقلال إلى رفع المستندات المطلوبة

 

(أ.ل) – برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش لمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين للاستقلال، عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22 / 11 / 2018.

لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى تاريخ 19 / 11 / 2018 حداً أقصى المستندات التالية:

– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع  وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.

– صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب.

عبر البريد الإلكتروني: press@lebarmy.gov.lb

للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 922433/ 05 – 424066/ 01-انتهى-

——

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

 

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 12 تشرين الثاني 2018، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” بدعوتكم إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

yazbek14-12-2018

نشرة الجمعة 14 كانون أول 2018 العدد 5705

قيادة الجيش تنعى المجند الشهيد الممددة خدماته رؤوف حسن يزبك والتشييع غداً السبت (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *