الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 8 تشرين ثاني 2018 العدد 5683

نشرة الخميس 8 تشرين ثاني 2018 العدد 5683

 

الفرزلي من عين التينة: اتوجه بنداء الى باسيل ان يقوم بتحرك مباشر

بحل عقدة واشكال تأليف هذه الحكومة ووضع البلد على الطريق التي يجب ان توضع فيه

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي ، وجرى البحث في الجلسة التشريعية المقبلة والورشة التشريعية بصورة عامة ، وتطرق الى الوضع الحكومي .

وقال الفرزلي بعد اللقاء : تناول اللقاء مع دولته المسائل المتعلقة بالمجلس النيابي وتوجيهاته لجهة التأكيد على ضرورة الاستمرار بالورشة التشريعية وعمل اللجان المشتركة الممهد لاجتماعات الهيئة العامة التي ستنعقد يوم الاثنين المقبل وفي ما بعد وتتناول المشاريع كافة المتعلقة بالورشة التشريعية للمجلس . وكانت ايضا مناسبة للنقاش حول مسألة الحكومة والاشكال الذي تعيشه اليوم عملية تأليفها وسبل مقاربة هذا الموضوع والوصول الى النتائج المرجوة من اجل ضرورة تشكيل الحكومة التي يرى دولة الرئيس بري انها حاجة ملحة جداً لمصلحة البلاد العليا في اسرع وقت واليوم قبل الغد، وكانت طبعاً توجيهات دولته واضحة في هذا الشأن.

واضاف: وبالمناسبة انا شخصياً الآن ومن على هذا المنبر بالتحديد اتوجه بنداء الى معالي وزير الخارجية والمغتربين الاستاذ جبران باسيل ان يقوم كزعيم كتلة برلمانية بتحرك مباشر ليساهم المساهمة الفعالة ان لم تكن الحاسمة بحل عقدة واشكال تأليف هذه الحكومة ووضع البلد على الطريق التي يجب ان توضع فيه .

ثم استقبل الرئيس بري مجموعة الصداقة مع لبنان في مجلسي اللوردات والعموم البريطانيين برئاسة  جون هايز John hayes بحضور رئيس لجنة الشؤون الخارجية ولجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية-البريطانية النائب ياسين جابر ، ودار الحديث حول الاوضاع في لبنان والمنطقة والتعاون البرلماني بين البلدين .

وقال جابر بعد اللقاء : تشرفنا برفقة لجنة الصداقة مع لبنان في مجلسي اللوردات والعموم البريطانيين بزيارة دولة الرئيس بري وزرنا ايضاً فخامة الرئيس وقائد الجيش وسيكون ايضاً هناك زيارات اخرى اليوم وغداً . اننا نعمل بتوجيهات الرئيس بري على تعزيز الدبلوماسية البرلمانية بالانفتاح على برلمانات العالم وخصوصاً مع الدول التي للبنان مصالح اساسية معها.كما نعلم بريطانيا في السنوات الماضية  كانت من الداعمين الاساسيين للجيش اللبناني كما كانت داعمة للقطاع التربوي في لبنان خصوصاً مع وجود هذا العدد الكبير من النازحين السوريين . طبعاً اهمية وجود وفد كهذا ان لبنان يتمكن من عرض قضيته ويصبح برلمانيون كهؤولاء سفراء للبنان في المجالس النيابية التي يمثلونها .

اضاف:  كون لبنان استطاع ان يؤمن امنه وان يتخلص من الارهاب يجري العمل الان على الجبهة الاقتصادية . ويقوم سفير لبنان في لندن باعداد مؤتمر اقتصادي سيعقد في الشهر القادم في لندن. وسيكون هناك غداً اجتماع للوفد مع غرفة التجارة والصناعة  من اجل تنسيق الامور . لبنان اليوم كما عبر دولته بعد ان انتهى من الامور الامنية هو بحاجة الى دعم اقتصادي وبعد ان قام المجلس النيابي باقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص  واقرار كل القوانين التي يحتاجها مؤتمر سيدر بحاجة الى ان تأتي الشركات العالمية وتشارك في موضوع النهضة الاقتصادية في لبنان ، وهذا هو طموحنا للمرحلة القادمة .

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير الاقتصاد رائد خوري الذي قال بعد اللقاء :اجتمعت اليوم مع الرئيس بري وبحثنا كالعادة في الامور الاقتصادية العامة والمعالجات التي يمكن  القيام بها في ظل غياب حكومة فاعلة حكومة ليست حكومة تصريف الاعمال .هذا هو السبب الاساسي للاجتماع وطبيعي ان نتطرق خلال الاجتماع الى الحدث اليوم الذي هو موضوع المولدات .الرئيس بري كان وما زال داعماً للقرارات التي اتخذناها في وزارة الاقتصاد لتنظيم هذا القطاع ، وهو ليس فقط يوافق بل يشدّ على يدنا لكي نستعمل كل الوسائل القانونية المتاحة لكي نفرض هيبة الدولة على كل الاراضي  اللبنانية ، وهو مسرور للغاية بالنتائج التي تحققت وحاضر لاي مساعدة اذا ما طلبنا منه المساعدة .

سئل : بالامس وزع اصحاب المولدات بياناً انهم قاموا بوقفة تضامنية وان لديهم موعداً مع الرئيس بري وبعد دقيقة صدر عن مكتب دولته بيان ينفي وجود اي موعد معهم هل كانوا يحاولون  اللجوء الى اخذ غطاء من الرئيس بري ؟

اجاب : يبدو ذلك ، وكان الرئيس بري واضحاً تماماً انه لا يرغب بلقائهم ولا يرغب بالتفاوض معهم ، وهو مع تطبيق القانون للنهاية .

وسئل : ما هو جديد هذا الملف ؟

اجاب : اصبح لدى الاجهزة القضائية معلومات عن كل اصحاب المولدات الذين اطفأوا مولداتهم ويتم استدعاؤهم على التوالي وهم يوقعون على التعهد بتركيب عدادات  تحت طائلة مصادرة مولداتهم والملاحقة الجزائية . واعتقد انه تم اليوم توقيف 21 شخصاً من قبل امن الدولة بعد اذن النيابات العامة ، وتقوم وزارة الاقتصاد بالمؤازرة على مستوى كل لبنان.وقد تم تسطير اكثر من ثمانمئة وخمسين محضر ضبط من حوالي شهر وحتى اليوم وقد اصبحت في القضاء ويفترض ان تصدر الاحكام سريعأً.

واود ان اضيف ان التسعيرات اليوم بدأت تصدر للعدادات لهذا الشهر. واتمنى من الاعلاميين ان يجولوا على الاسواق ويقارنوا بين فاتورة الشهر الماضي والفاتورة الحالية ليعرفوا كم يوفر المواطن فعلاً بعد تركيب العدادات .

سئل : بعد الذي حصل هل تعتقد ان تجمع اصحاب المولدات لن يجرؤ على التصعيد؟

اجاب: نحن غير معنيين ما يفعلون ، اذا صعدوا ام لم يصعدوا ، نحن معنيون بتطبيق القوانين ، ويبنى على الشيء مقتضاه، لقد اطفأوا المولدات ساعة او ساعتين واليوم تتم ملاحقتهم.-انتهى-

——-

دار الفتوى اعلنت الثلثاء 20 الحالي ذكرى المولد النبوي

دريان: لها معان سامية وليعم الاستقرار لبنان والمنطقة

 

(أ.ل) – أعلنت دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية ان ذكرى المولد النبوي الشريف يوم الثلاثاء 12 ربيع الأول 1440هـ، يوافق 20 تشرين الثاني 2018م.

وهنأ مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بهذه الذكرى العطرة التي لها معان سامية تتجلى فيها أبعاد قول الله تعالى في القران الكريم: “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”، سائلا الله عز وجل أن يعم الاستقرار والأمن والسلام في لبنان والمنطقة.-انتهى-

—-

 

وزير المالية عرض مع سفير الصين مساعدة بلاده للبنان

 

(أ.ل) – إستقبل وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل سفير الصين في لبنان وانغ كيجيان وعرض معه الأوضاع العامة. وأبدى السفير الصيني اهتماما كبيرا لبلاده “في مساعدة لبنان في شتى القطاعات لاسيما في المسائل الاقتصادية”، مشددا على “استعداد الحكومة الصينية دعم المشاريع الحكومية اللبنانية خصوصا البنى التحتية سواء من ضمن إطار مشاريع مؤتمر سيدر أو خارجه”.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع جابر الأوضاع والتقى رئيسة مستشفى الجعيتاوي

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة النائب ياسين جابر يرافقه وفد من مجلس العموم البريطاني، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. كما استقبل رئيسة مستشفى الجعيتاوي الأخت هاديا أبي شبلي يرافقها البروفسور بيار يارد، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—–

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 08 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 8 / 11 /2018 الساعة 10.15 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.35 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.

وعند الساعة 10.20، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذتا طيراناً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.05 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 10.50، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا، ونفّذتا طيراناً بين منطقتي الناقورة وشكا، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.30 من فوق بلدة عيترون.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 8 / 11 / 2018 الساعة 7,50 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي، الشوف وعاليه ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14.15 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 8.30، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، عاليه والشوف، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 13.35 من فوق بلدة الناقورة. وعند الساعة 12.10، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعبدا، عاليه، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 13.45 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.-انتهى-

——

عون التقى وفدا من مجلسي العموم واللوردات في بريطانيا مستطلعا مجالات دعم لبنان:

تقديم المساعدات للنازحين في بلادهم يشجعهم على العودة

 

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه “بعدما تحقق الاستقرار الامني في لبنان، فإن الجهد سينصب على تطوير الوضع الاقتصادي الذي تأثر سلبا بالحروب التي دارت حوله وقطعته عن التواصل عن المنطقة الحيوية التي تمتد الى جميع الدول العربية”.

وشدد الرئيس عون على ان “لبنان بلد منفتح اقتصاديا على البلدان الشقيقة والصديقة، وهو يرحب بالاستثمار فيه في كل القطاعات، لا سيما التنقيب عن النفط والغاز وخصوصا بعد صدور قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

واعتبر رئيس الجمهورية ان “تقديم المجتمع الدولي المساعدات للنازحين السوريين بعد عودتهم الى بلادهم، يشجعهم اكثر على العودة اليها”، مجددا دعوته الى “عدم انتظار الحل السياسي من اجل تحقيق العودة الامنة”.

مواقف الرئيس عون جاءت خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور النائب ياسين جابر، وفدا من “مجموعة الصداقة مع لبنان” في مجلسي العموم واللوردات البريطانيين برئاسة رئيس “لجنة الصداقة مع لبنان” في البرلمان البريطاني الوزير السابق والنائب جون هايز.

جابر

في مستهل اللقاء، شكر النائب جابر الرئيس عون على استقبال الوفد البريطاني، الذي يضم اعضاء في مجلسي اللوردات والعموم من مختلف الاحزاب البريطانية، وهم جزء من لجنة الصداقة داخل البرلمان البريطاني. وكشف عن عمل سفير لبنان في لندن رامي مرتضى، على تحضير مؤتمر اقتصادي لبناني الشهر المقبل في بريطانيا.

هايز

ثم تحدث النائب هايز، فثمن “علاقات الصداقة اللبنانية – البريطانية”، واشار الى ان “الهدف من الزيارة هو استكشاف ما يمكن فعله من اجل دعم لبنان، والبناء على العمل الممتاز الذي تحقق على مختلف الاصعدة وفي اطار العديد من الوزارات البريطانية، من اجل تطوير العلاقة بين البلدين الى حدها الاقصى وتحقيق المزيد من التنمية الاقتصادية للبنان، مع الحرص على الحفاظ على علاقات سياسية وديبلوماسية ممتازة”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، معربا عن سروره ب”الزيارة التي تحسِّن العلاقات بيننا وبين الشعب البريطاني”. وتوجه بالشكر الى “الحكومة البريطانية على مساعدتها الجيش اللبناني في بناء أبراج عسكرية على الحدود الشرقية، سهَّلت عملية مراقبة أي تسلل الى الاراضي اللبنانية وساعدت كثيرا في خلال الحرب ضد الارهاب والقضاء في ما بعد على خلاياه النائمة”.

وقال: “بعد نجاحنا في تحقيق الاستقرار الامني، بات علينا الآن تطوير وضعنا الاقتصادي الذي تأثر كثيرا بالحروب التي تجري حولنا، والتي جعلت لبنان مطوقا بالحديد والنار من حدود تركيا الى المغرب العربي، ومنقطعا عن التواصل مع المنطقة الحيوية التي تمتد شرقا الى جميع الدول العربية”، وأكد “حاجة لبنان الى المساعدة، خصوصا في ظل وجود مليون ونصف مليون نازح سوري على ارضه، اضافة الى اللاجئين الفلسطينيين، ما يشكل نحو 50% من عدد الشعب اللبناني ويرفع الكثافة السكانية في لبنان الى 600 شخص في الكيلومتر المربع”.

واكد “اصبحنا اليوم في وضع حرج، لأن الخدمات الاجتماعية التي نقدمها للنازحين هي جزء من المساعدات الدولية غير الكافية لتغيطة حاجاتهم. لذلك لدينا مشاكل اجتماعية في المدارس والمستشفيات، تضاف الى ارتفاع كبير في نسبة البطالة التي تتسبب بها اليد العاملة السورية، وكذلك ارتفاع نسب الجرائم المرتكبة فوق الاراضي اللبنانية وضد اللبنانيين بنسبة 30 %”.

وأمل الرئيس عون في “مساعدة بريطانيا في اعادة النازحين الى بلادهم، خصوصا ان الوضع الامني الحالي في سوريا يسمح لهم بالعودة الآمنة، حيث بالامكان في هذه الحال تقديم المساعدة لهم في بلادهم ما يشجعهم اكثر على العودة اليها”.

حوار

ثم دار حوار بين الرئيس عون وزواره البريطانيين، تمحور حول “الاوضاع الاقتصادية والامنية في لبنان ومشكلة النازحين السوريين”.

وعن رسالته الى المستثمرين البريطانيين من اجل دفعهم للاستثمار في لبنان، قال: “نحن، كبلد منفتح اقتصاديا على البلدان الشقيقة والصديقة، نرحب بالاستثمار في مختلف القطاعات. وقد وقعت مؤخرا على قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص بامكان المستثمرين الاستفادة منه. ونرحب خصوصا بمشاركة الشركات البريطانية في التنقيب عن النفط في بلدنا”.

وعما يمكن فعله لتشجيع النازحين السوريين على العودة الى بلادهم، أكد الرئيس عون أن “قسما ضئيلا جدا منهم قد عاد فعلا الى بلاده، بسبب شعوره ان عودته آمنة، فيما الآخرون ما زالوا مهتمين بالمساعدة التي يحصلون عليها من الامم المتحدة في لبنان، اضافة الى الاعمال التي يقومون بها، لذلك ذكرت اكثر من مرة انه في حال قيام الامم المتحدة بتقديم المساعدات لهم في سوريا، فان نسبة تصل الى 90 % منهم قد تعود الى بلادها”. وشدد على انه “الى اليوم لم تصلنا اي معلومات عن اضطهاد يتعرض له العائدون الى بلادهم”.

وعن كيفية الدفع من اجل احراز حل سياسي في سوريا يسرِّع عودة النازحين، اكد الرئيس عون انه “لا يجب انتظار الحل السياسي من اجل تحقيق عودة آمنة للنازحين”، مذكرا في هذا الاطار ب”تجربتي الشعبين القبرصي والفلسطيني اللذين ما زالا ينتظران الحل السياسي منذ عقود”.

ودعا رئيس الجمهورية في الختام بريطانيا الى “مواصلة مساعداتها الامنية للبنان”، وقال: “قد يكون امرا جيدا كذلك ان تقدموا لنا مساعدات في مجالات اخرى، وخصوصا على الصعيد الاقتصادي وفي مجال الاستثمار”.

عطالله

سياسيا، استقبل الرئيس عون، عضو تكتل “لبنان القوي” النائب جورج عطالله الذي عرض معه الوضع السياسي العام في البلاد وحاجات منطقة الكورة من مشاريع تنموية وبنى تحتية.

واشار النائب عطالله الى انه اطلع الرئيس عون على التحضيرات الجارية لعقد “المؤتمر البلدي الاول في الكورة”، الذي سيتم فيه وضع خريطة طريق انمائية، وذلك في مبنى مجلس انماء الكورة في 8 كانون الاول المقبل، بمشاركة ممثلين عن وزارات الطاقة والاشغال ومجلس الانماء والاعمار، اضافة الى بلديات الكورة والجهات المانحة التي سبق ان ساهمت في تمويل مشاريع انمائية في القضاء.

ولفت الى ان “الجهد قائم لانشاء “بيت الزيت اللبناني” في الكورة”، مؤكدا ان “الرئيس عون يولي مطالب قضاء الكورة الانمائية كل عناية واهتمام”.

الجمعية اللبنانية للتوليد والامراض النسائية

واستقبل الرئيس عون الدكتور انطوان ابو موسى على رأس وفد من “الجمعية اللبنانية للامراض النسائية والتوليد”، الذي شكره على منحه الرعاية الرئاسية للمؤتمر الثاني والعشرين للجمعية الذي يعقد من 8 ولغاية 10 الشهر الجاري في فندق “حبتور”، لافتا الى ان “المؤتمر الذي يعقد سنويا يعتبر من اكبر مؤتمرات الامراض النسائية والتوليد ليس في لبنان فحسب، بل في المنطقة ككل، حيث يشارك فيه حوالى 500 طبيب لبناني وعدد من الاطباء العرب، كما يحاضر فيه اطباء اوروبيون واميركيون على مدى ثلاثة ايام.

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، مؤكدا تشجيعه “عقد المؤتمرات التي تتيح الفرص لتبادل الخبرات والعلوم واحدث الاكتشافات في مختلف الميادين عامة، والدولية منها، التي يشارك فيها اصحاب الاختصاص من دول اوروبية واميركية بشكل خاص”، مشددا على “اهمية مواكبة اصحاب الاختصاص للتطور الحاصل على كافة الاصعدة”.

ونوه رئيس الجمهورية ب”الامن والاستقرار اللذين يتمتع بهما لبنان ما يشجع المؤتمرين على عقد مؤتمراتهم على ارضه”، معتبرا انه “من الاهمية بمكان المحافظة عليهما وعكس صورتهما الى الخارج ليبقى لبنان مقصدا للنشاطات والمؤتمرات الدولية على انواعها”.

تكريم محاسب

على صعيد آخر، قلد رئيس الجمهورية السيدة نادين محاسب وسام الاستحقاق اللبناني الفضي “تقديرا لمسيرتها الحقوقية وجهودها في خدمة الحق والعدالة في لبنان، ووطنيتها المميزة التي عبرت عنها في دعم المؤسسة العسكرية”، وذلك في احتفال جرى للمناسبة في القصر الجمهوري قبل الظهر، حضره الى المحتفى بها وعائلتها عدد من المدعوين، بينهم نائب رئيس الاركان للتجهيز العميد الركن ميلاد اسحق والعميد فاتك السعدي من مديرية المخابرات، وقائد الفوج المجوقل العميد الركن جان نهرا.

وقد شكرت السيدة محاسب الرئيس عون على مبادرته هذه، وقالت: “نحن قدمنا مواد اولية في حين قدم الجيش اللبناني شهداء بذلوا دماءهم في سبيل منعة لبنان. انا من جهتي، خصصت بعضا من وقتي لخدمة هذه المؤسسة الوطنية التي فيها ابناء قدموا حياتهم من اجلنا. فكيف نكافئهم؟”.

ورد الرئيس عون بكلمة شدد فيها على “التقدير الذي يكنه الى كل من يقف الى جانب المؤسسة العسكرية، خصوصا في المراحل الصعبة”. وقال: “لقد اعطيت مجانا، طوال حياتك للجيش اللبناني، من دون اي هدف آخر سوى تقديم المساعدة. نحن نقدر امثالك ونرحب بهم على الدوام”.

مصبونجي

وفي قصر بعبدا، الرئيس الفخري ل”جمعية الصحافة الاجنبية” في فرنسا ايلي مصبونجي.-انتهى-

——-

الرياشي التقى وفد ديوان أهل القلم

 

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم وفدا من ديوان أهل القلم برئاسة الدكتورة سلوى الامين الخليل، ويضم:الاب جورج باليكي، وارف قميحة ومنصور الخوري. وتم البحث في مهرجان المبدعات العربيات الذي سيقيمه الديوان في 19 و20 و21 كانون الاول المقبل، كما جرى تسليط الضوء على المرأة العربية وإنجازاتها.-انتهى-

—–

فرنجيه التقى وفدا من جامعة اللويزة

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس “تيار المرده” سليمان فرنجيه في بنشعي، وفدا من جامعة سيدة اللويزة برئاسة الأب بيار نجم، يرافقه نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأب سمير غصوب ومدير الشؤون العامة والبروتوكول ماجد بو هدير، في زيارة تعارف، تخللها اجتماع بحضور النائب طوني فرنجيه وريما فرنجيه وريبيكا الحصري وأنطونيو فرنجيه.

وتم البحث في الشؤون التربوية والوطنية العامة، والتحديات التي تواجه الشباب بشكل عام، إن على صعيد إيجاد فرص عمل أو غيرها، مع التأكيد على ضرورة القيام بالخطوات المطلوبة، خصوصا في ما يتعلق بالتوجيه لإختيار الإختصاصات التي يحتاجها سوق العمل بعد القيام بالأبحاث والدراسات الملائمة.

وأثنى الوفد على “أجواء المصالحة والتقارب التي سادت في الآونة الأخيرة”، ووجه دعوة لفرنجية الى “المشاركة في العشاء الإحتفالي الرسمي للاعلان عن نيل الجامعة الإعتماد العالمي الصادر عن NEASC-NECHE”.

كما تم البحث مع رئيسة “جمعية الميدان” ريما فرنجيه في آفاق التعاون مع مركز الشمال للتوحد، حيث رحبت السيدة فرنجيه “بكل مبادرة تساهم في نشر المزيد من التوعية حول موضوع التوحد”.-انتهى-

—–

 

توقيف أشخاص في محلة أنصارية لإقدامهم على تزوير العملة وترويجها

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 08 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

أوقفت دورية من مديرية المخابرات بتاريخه في محلة أنصارية – الجنوب، سبعة مواطنين لإقدامهم على تأليف عصابة لتزوير العملة وترويجها، وقد ضبطت بحوزتهم صفيحة تزوير عملة من فئة المئة دولار ومادة سائلة وأخرى صلبة تستعمل لعملية التزوير.

بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

—–

 

 

الوفاء للمقاومة: تمثيل السنة المستقلين مسؤولية الرئيس المكلف

ونحن ملتزمون بدعم حقهم ومطلبهم

 

(أ.ل) – رأت كتلة “الوفاء للمقاومة” في بيان اثر اجتماعها الدوري بمقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد، أن “المنطقة والعالم يشهدان بعض الاحداث والتطورات التي قد تشير الى امكان حصول بعض التغيرات في سياسات عدد من دول المنطقة والعالم”.

وأشارت الى أنه “منذ جريمة القنصلية السعودية في اسطنبول والتداعيات التي أحدثتها لدى الرأي العام الغربي عموما او لدى بعض الدول الاقليمية والغربية، مرورا بنتائج الانتخابات النصفية في مجلسي النواب والشيوخ بالولايات المتحدة الاميركية، ومن قبل بدء سريان قانون العقوبات الاحادي الجانب الذي لم تلاقه العديد من الدول كما كان يرغب به ترامب ضد ايران، وصولا الى العجز الذي بلغه تحالف العدوان الاميركي – السعودي عن تحقيق انجاز ميداني وازن في اليمن ضد ميزان القوى الذي يميل بوضوح لمصلحة الجيش واللجان الشعبية هناك، فضلا عن تعثر صفقة القرن وفشل تسويقها أو فرضها على الجانب الفلسطيني عموما، كل هذه المؤشرات تفترض تبدلات جزئية او كبيرة سوف تظهر تباعا في المواقف والسياسات لدى العديد من الدول النافذة في المنطقة والعالم، وهو ما سينعكس في مقاربات جديدة تجاه فلسطين وايران وسوريا واليمن والعراق، ستعزز بالضرورة ولو نسبيا موقع تلك الدول ورؤية شعوبها الممانعة في المرحلة المقبلة. أما لبنان فتغدو فيه اولوية تشكيل الحكومة الجديدة في غاية الأهمية لتحديد المسارات الآمنة التي يترتب على لبنان ان يمضي فيها ليحفظ أمنه واستقراره من جهة وليعالج أوضاعه ومشاكله الداخلية من جهة اخرى”.

ولفتت الى أنها “إذ عقدت اجتماعها قبيل مناسبة يوم الشهيد في حزب الله والمقاومة الاسلامية، تؤكد استلهامها لتضحياتهم ولدمائهم الزكية التي حفظت الوطن وحققت الامن والاستقرار لكل اللبنانيين وحمت السيادة”، متوجهة الى “كل عوائل الشهداء بكل اكبار واعتزاز، مقرة لهم بعظيم عطائهم وجليل مواقفهم”.

وخلصت الكتلة بعد التداول في مختلف التطورات والمؤشرات الواقعية، الى أن “الحكومة الجامعة لمعظم المكونات السياسية في البلاد هي الاطار الصحيح والمطلوب لمواجهة التحديات المحتملة على الصعيد الداخلي او الخارجي”، معتبرة أن “إلغاء تمثيل أي مكون سياسي ورفض مشاركته في الحكومة لا يخدم المصلحة الوطنية اطلاقا ولا يخدم حسن سير عمل الحكومة أيضا”، مشيرة الى أن “تمثيل السنة المستقلين هو مسؤولية تقع على عاتق الرئيس المكلف اساسا، وعلى القوى الوازنة في البلاد التعاون لتحقيق هذا الامر”.

وشددت على أن “الالتزام بدعم حق ومطلب النواب السنة المستقلين في مشاركتهم بالحكومة، هو التزام اخلاقي وسياسي معا”، مشيرة الى أنها لا ترى “أي مبرر يمنع الاستجابة لهذا الحق والمطلب”.

واعتبرت ان “التهافت المريب للانظمة العربية التي تتسابق اليوم وبشكل علني لتظهير علاقاتها الكامنة مع الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين، هو تنصل وقح من الالتزامات تجاه القضية الفلسطينية العادلة وتنكر لئيم لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة”.

ورأت أن “تسابق الانظمة العربية اليوم للتطبيع الرسمي مع الكيان الصهيوني اللقيط يظهر بوضوح الخداع المزمن الذي مارسته هذه الانظمة على مدى السنوات الماضية، كما يدل على النهاية الحتمية البائسة للرهانات العقيمة التي كانت تسوقها لدى شعوب المنطقة حول امكانية التسوية السلمية مع العدو الصهيوني”.

وأشارت الى ان “الحكم السياسي الذي اصدرته سلطات البحرين مؤخرا بحق سماحة الشيخ علي سلمان دون اي وجه حق، يكشف عن مستوى الاستبداد الذي يرزح تحت وطأته شعب البحرين المظلوم”. ودانت “هذا الحكم الجائر”، ووضعته “برسم كل منتديات القانون في العالم”، ورأت انه “يكشف عن بؤس الحكم في البحرين ومدى معاندته للحق والعدل”.

وجددت الكتلة دعوتها الى “وجوب وقف العدوان الاميركي السعودي على اليمن”، مؤكدة ان “استمرار هذا العدوان المدان هو عار تاريخي فظيع قد تلبس به المعتدون بأطرافهم كافة، وأصابت آثامه هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي”.

ودانت قانون العقوبات الاميركي ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية، ورأت فيه “عدوانا ظالما ضد الشعب والدولة في ايران، ومصادرة استبدادية وقحة للمؤسسات الدولية بل إلغاء لها ولدورها”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 08 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدةبيت ليف – الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مركبا، ميس الجبل، حولا وعمرا.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 21،20،7و22 /11/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 8،7و9 /11 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 وحتى إنتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة وعين بورضاي ــ بعلبك، تتخللها رمايات جوية بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 7،6،1و8 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 6،1و8 /11 /2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /11/ 2018 ولغاية 31 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——

 

الراعي التقى سفيرة الأوروغواي ونديم الجميل والرئيس البرازيلي السابق

 

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، سفيرة الأوروغواي مارتا بيتزانيلي في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمتها الديبلوماسية في لبنان.

وأشارت بيتزانيللي الى أن “اللقاء كان مهما لما تضمنه من حديث عن الكنيسة المارونية في الأوروغواي ووضع الكهنة الموارنة اللبنانيين في بلدي. وتطرقنا الى الوضع الحالي في لبنان وتمنينا تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، فهذا أمر يهم كل الشعب اللبناني، ويقوي الدولة اللبنانية”.

وأضافت “لقد أمضيت ست سنوات من عملي الديبلوماسي في لبنان تم خلالها تقوية العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، وهنا لا بد من التعبير عن كامل التقدير للبنانيين الذين يعيشون في الأوروغواي والذين ساهموا في تطوير هذا البلد الذي تقطنه جماعة لبنانية لافتة. ونحن نؤكد انفتاح الاوروغواي وفتح ابوابه للجميع، وسيدنا الراعي كان سبق له ان زار الأوروغواي عام 2014 وكان لهذه الزيارة أثرها الخاص في نفوس الجميع”.

ثم التقى الراعي الرئيس البرازيلي السابق فرناندو كوللور وعقيلته يرافقهما سفير البرازيل ووفد ديبلوماسي، وكان تبادل للآراء وعرض لعدد من المواضيع ومنها الإنتخابات الرئاسية الاخيرة في البرازيل ووضع الجالية اللبنانية هناك والإنجازات التي حققتها على كل المستويات. وأوجز الراعي تاريخ الموارنة في لبنان مشددا على “صيغة التعايش التي تجمع بين المسلمين والمسيحيين في هذا البلد المميز والفريد في الشرق الأوسط”.

وفي ختام اللقاء قلد البطريرك كوللور وسام مار مارون بعدما منحه بركته الرسولية.

وقال كوللور على الأثر: “لقد تشرفت بزيارة صاحب الغبطة البطريرك الراعي، ومن هذا الصرح البطريركي العريق أعبر عن كامل تقديري واحترامي لشخص نيافته لما سمعته منه من حكمة ومن أقوال جميلة عن هذه المنطقة وعن العالم. ولقد تحدثنا مطولا عن الأزمة التي يمر بها العالم أجمع”.

وأضاف “هذا الوسام الرفيع الذي قلدني إياه غبطته، وهو وسام القديس مارون ابي الموارنة، سأضعه في قلبي وليس على صدري فقط. وأتمنى العودة مجددا لزيارة لبنان في الصيف المقبل حيث سأزور بكل تأكيد مقر البطريركية المارونية في الديمان وأستمع من غبطته الى المزيد من المعلومات الشيقة عن تاريخ الموارنة في لبنان”.

ثم التقى الراعي النائب نديم الجميل الذي قال بعد اللقاء: “هي زيارة اطمئنان تبادلت خلالها مع غبطته أبرز المواضيع الآنية التي تشغل الساحة المحلية ولا سيما المصالحات المسيحية. وكانت مناسبة عرضت فيها أجواء زيارتي لبنشعي اضافة الى النقاش الذي يدور حول السياسة العامة في البلد والتأليف الحكومي، وركزنا على الدور المسيحي في الشرق وفي لبنان في المرحلة المقبلة نظرا الى أهمية هذا الدور وسط التغيرات الإقليمية التي يشهدها العالم، وفي رأيي يجب ان يكون هناك ركيزة اساسية لهذا الدور هي البطريركية المارونية”.

كذلك التقى البطريرك النائب السابق نعمة الله ابي نصر وكان بحث في الاوضاع الاقتصادية، وتأكيد لضرورة ايجاد حلول للأزمة التي يشهدها لبنان.-انتهى-

——

فضل الله: حذار سياسة تخويف الطوائف من بعضها والحل في المواطنة

 

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله وفدا من “حركة التلاقي والتواصل” برئاسة رئيسها مهدي حرقوص، الذي أطلعه على نشاط الحركة وتداول معه الأوضاع المحلية.

بداية، رحب فضل الله بالوفد مثنيا على العمل الذي تقوم به الحركة “لتعزيز التواصل والتلاقي بين اللبنانيين”، لافتا إلى “ضرورة توسيع هذا النشاط بين مختلف المكونات اللبنانية لانه يراد لنا ان نكون في حال دائمة من الصراع الطائفي والمذهبي لكي ينفذ المتربصون بالوطن من مواقع الترهل والضعف التي نعانيها للنيل من وحدته وقوته”.

ورأى أن “اللبنانيين لا يملكون سوى خيار التلاقي والتواصل في ما بينهم”، معتبرا أن “مهمتنا جميعا التشديد على القواسم المشتركة التي تجمعنا تحت سقف هذا البلد والبعد عن كل ما يزيد العصبية والحساسيات”، محذرا من “سياسة تخويف الطوائف والمذاهب بعضها من بعض التي يروجها البعض من أجل إحداث التفرقة والتشرذم والتقوقع بين مكونات المجتمع اللبناني”.

وأكد فضل الله ان “المشكلة ليست في الدين، فالأديان جاءت من اجل الانسان، بل في الطائفية التي لا تعيش أدنى قيم الدين الأخلاقية والروحية”، معتبرا أن “خلاص لبنان يكمن في سيادة مبدأ المواطنة، ولبنان لم يتحول إلى دولة بل ما زال تجمعا للطوائف والمذاهب والعشائر”.-انتهى-

——

قبلان التقى وفدا علمائيا ايرانيا:

القرآن دستور الامة الاسلامية ومصدر منعتها وقوتها

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ظهر اليوم، في مقر المجلس، وفدا علمائيا من “المجمع العالمي لتفسير القرآن الكريم”، من الحوزة العلمية في قم، برئاسة السيد مير مرتضى بركتولي، في حضور نائب رئيس المجلس العلامة الشيخ علي الخطيب وامين عام المجلس نزيه جمول، وتم البحث في القضايا والشؤون الدينية ولا سيما العلوم القرآنية، وفي سبل تطوير برامج التدريس في الحوزة العلمية وضرورة مواكبتها العلوم الحديثة بما يطلق حركة الاجتهاد العلمي في مختلف المجالات العلمية والمعرفية.

ورحب قبلان بوفد علماء الدين في مقر المجلس الذي “يدعم كل الجهود العلمية والدينية التي تعزز مسيرة العلم والايمان”، مثنيا على “الدور الكبير الذي تقوم به الجمهورية الاسلامية في ايران من نشر العلوم الدينية والعصرية وحفظ التراث الديني ودعم الحوزات والمراكز الدينية والعلمية”.

وشدد على “ضرورة ان يعود المسلمون الى تعاليم القرآن التي تشكل مصدرا علميا ومعرفيا وتشريعيا يكفل الالتزام به سعادة الدنيا والاخرة، وعليهم ألا يهجروا القرآن فيعملوا بمضامينه وتعاليمه ويدرسوا تفسيره ويتقنوا تجويده ويتدبروا في آياته”، مؤكدا ان “القرآن دستور الامة الاسلامية ومصدر منعتها وقوتها”.-انتهى-

—–

 

 

نعيم حسن التقي سفير تركيا والمفتي الجعفري

قبلان:القمة الروحية في دار طائفة الموحدين عن الاعلام

 

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد عبد الامير قبلان، في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي. وكان بحث في الامور المشتركة وسبل تعزيز التعاون في شتى المستويات، وفي موعد القمة الروحية الإسلامية المسيحية المرتقبة.

واثر اللقاء، قال المفتي قبلان،”استكمالا لزياراتنا للمرجعيات الدينية، زرنا اليوم سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، لاطلاعه على نتائج اللقاءات مع اصحاب الغبطة والسماحة، وكان التوافق على ان تكون القمة الروحية المزمع عقدها في دار طائفة الموحدين الدروز بعنوان، “الاعلام وما يجري على محطات التلفزة اللبنانية”. كما تطرقنا الى موضوع تشكيل الحكومة والعقبات التي تحول دون تشكيلها وكان الاصرار والاجماع مع سماحة الشيخ على ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة وأخذ القضية بنحو من الحكمة والتعقل، لأن الناس قد تعبت مما يجري من مشكلات واحداث وهموم. أملنا من السياسيين السعي جاهدين لتذليل العقبات واعلان الحكومة حتى تكون بخدمة الوطن”.

ثم استقبل الشيخ حسن، السفير التركي الجديد في لبنان هاكان تشاكل، في حضور مروان الزهيري في زيارة تعارف وتأكيد على حسن العلاقات بين تركيا ولبنانز وتم عرض للعديد من التطورات في المنطقة بشكل عام. وابدى تشاكل “حرص الدور التركي على التهدئة والتوازن، وأهمية تعزيز الصداقة والاستعداد للمساعدة في هذا المجال”.

والتقى اللجنة الاغترابية في المجلس المذهبي برئاسة جمال الجوهري.-انتهى-

—-

جعجع التقى سفير تركيا الجديد

 

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، سفير تركيا الجديد هاكان تشاكل، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب الدكتور إيلي الهندي ونديم الشماس.

وكانت الزيارة مناسبة للتعارف، حيث تباحث المجتمعون في آخر التطورات الداخلية والمحلية.-انتهى-

—–

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش- مديرية التوجيه، جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

——

 

 

قاسم: الكرة في ملعب الحريري وفي استطاعته تدوير الزوايا

والوصول إلى حل يسمح بتمثيل اللقاء التشاوري

 

(أ.ل) – اعتبر نائب الأمين العام ل”حزب الله”الشيخ نعيم قاسم في لقاء سياسي في منطقة برج البراجنة، “ان الكرة في ملعب رئيس الحكومة وفي استطاعته أن يدوِّر الزوايا وأن يصل إلى حل معقول ومناسب وأن يتمثل اللقاء التشاوري بحسب مطلبه”.

أضاف “حزب الله كان من أوائل المسهلين لتشكيل الحكومة ولتكليف رئيس الحكومة السيد سعد الحريري، بدليل أنه خلال الأشهر الخمسة الماضية التي ضاعت بسبب المطالب والمطالب المضادة، الكل كان يحلف بحياة حزب الله ويشيد بموقفه الذي ثبَّت مطلبه الوحيد في أن يكون ممثلا بثلاثة وزراء من دون أن تكون لحزب الله مطالب أخرى خاصة به في داخل الحكومة، مع توصيتنا لرئيس الحكومة بأن يأخذ في الاعتبار حق الحلفاء والذين نجحوا في الانتخابات النيابية، والذين لهم حيثيات شعبية في مناطقهم ليكونوا ممثلين في الحكومة”.

اضاف “كان هذا الموقف المسهل مشتركا مع حركة أمل، بحيث كنا طيلة الفترة الماضية خارج دائرة الضوء لأن لا شيء خاص نطالب به، وكنا واقعيين وموضوعيين فيما طالبنا به ووافق رئيس الحكومة مباشرة من دون أن نقاش وفي اللحظات الأولى”.

وتابع “نحن نعتبر أن رعاية حقوق القوى الشعبية الوازنة في التمثيل يجب أن يكون حاضرا، وعبرنا عن رأينا في الجلسات المغلقة مع رئيس الحكومة، من دون أن نثير موقفنا في الإعلام، على قاعدة أن تكون للرئيس المكلف الفرصة الكافية لحل العقد وتدوير الزوايا، وطرح تشكيلة الحكومة الوطنية الجامعة”.

وقال: “فهمنا من اللحظة الأولى أنه توجد قاعدة ومعيار، على أساسهما ستشكل الحكومة، القاعدة أن تكون الحكومة حكومة وحدة وطنية، والمعيار أن تراعى نتائج الانتخابات وتأخذ القوى بحسب أوزانها التي حصلت عليها من خلال الانتخابات النيابية، أما حكومة الوحدة الوطنية فتعني ضم جميع القوى ذات الحيثية الشعبية إليها، وقد ذكرنا الرئيس الحريري مرارا بضرورة التعاطي بجدية مع مطلب تمثيل النواب السنة المستقلين لما لهم من حيثية شعبية، ولهم الحق في ذلك، وهم اختاروا إطارا سموه “اللقاء التشاوري”، وضم ستة نواب ليعبروا عن حالتهم الشعبية والسياسية”.

وقال:”هنا نسمع منظِّري الدستور والقوانين في كل يوم يقولون لنا: أن الشكل الذي يمكن التمثيل على أساسه يجب أن يكون بهذه الصورة أو تلك الصورة، هل يوجد في الدستور أو في القوانين ما يحدد شكل التعبير عن المجموعة الوازنة شعبيا؟ لا يوجد، الجماعة عبروا عن أنفسهم باللقاء التشاوري، ويوجد لقاءات أخرى واجتماعات أخرى يكون النائب في هذه الكلتة وفي هذا اللقاء وفي ذاك الاجتماع وهذه أمور عادية في لبنان، المهم أنهم يعبرون عن قوة سياسية وشعبية وازنة، وبلحاظ نتائج الانتخابات النيابية هم ستة من اخواننا السنة من أصل 27 نائب في البرلمان، ويحق لهم وزير على الأقل، وبمعيار حكومة الوحدة الوطنية لا يجوز استثناءهم، فكيف تكون وحدة وطنية وهناك جماعة وازنة غير ممثلة في داخل الحكومة”.

اضاف “لقد بقي البلد خمسة أشهر يراوح مكانه من أجل ما سمي بعقدة القوات اللبنانية، لماذا لم يتم خلال هذا الوقت مناقشة تمثيل النواب السنة المستقلين في اللقاء التشاوري لاستثمار هذا الوقت كي تكون النتائج واحدة في هذا الوقت التي صرف على عقدة واحدة، كان الحل في نتيجتها هو الحل الذي كان يمكن أن يكون من أول يوم”.

اضاف “اللقاء التشاوري يطالب بحقه، وحزب الله يدعمه في حقه، لسنا نحن الذين نطالب بأن يكون للقاء التشاوري نائب أو وزير! هم الذي يطالبون ولكن لأنهم محقون نحن معهم ونؤيدهم، كما دعمنا وندعم دائما حلفاءنا في مطالبهم المحقة، وكما سهَّل حزب الله ما اتفق عليه الأطراف لمصلحة حكومة الوحدة الوطنية من دون النظر إلى الخلافات السياسية بيننا وبين بعض الأطراف في هذه الحكومة، لأننا نعتبر أن مصلحة البلد أن يجتمع الجميع، كذلك نرى أن تشكيل الحكومة على أساس الوحدة الوطنية أمر ضروري وتمثيل النواب السنة حق لهم ونحن ندعم حقهم ونؤيدهم فيما يريدون”.

وختم “بكل وضوح لا تنفع الاتهامات ولا الشتائم، ولا محاولة إثارة النعرات المذهبية والفتنوية، ولا الصراخ المرتفع في تشكيل الحكومة، الحكومة لها طريق، والحل الوحيد لتشكيلها هو اللجوء إلى الحوار مع أصحاب الحق، وتجاوز العقبات المصطنعة، وهم في اللقاء التشاوري يتخذون قرارهم ولا أحد ينوب عنهم، ونعتقد أن مفتاح الحل بيد رئيس الحكومة المكلف، هو الذي في استطاعته أن ينجز الحكومة غدا، وهو الذي يؤجل الحكومة إلى وقت آخر، فالكرة في ملعب رئيس الحكومة، وفي استطاعته أن يدور الزوايا وان يصل إلى حل معقول ومناسب وأن يتمثل اللقاء التشاوري بحسب مطلبه”.-انتهى-

——

الجيش: خمسة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 08 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

أقدمت خمسة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 8 / 11 /2018 ما بين الساعة 2.32 والساعة 6.23، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 590 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

2 قتيلا بإطلاق النار في الحانة في كاليفورنيا

 

(أ.ل) – قتل 12 شخصا من بينهم رقيب في الشرطة في إطلاق النار في الحانة وقاعة الرقص المكتظة في منطقة لوس أنجلوس في جنوب كالفورنيا في ساعة متأخرة امس، على ما أعلنت الشرطة الاميركية اليوم .

 

وكل الضحايا سقطوا داخل الحانة في ضاحية بلدة ثاوزاند أوكس الراقية في لوس أنجلوس، من بينهم مطلق النار ورقيب الشرطة الذي استدعي الى موقع الجريمة، على ما أفاد مسؤول الشرطة جيف دين الصحافيين.-انتهى-

——

 

ندوة ثانية بمناسبة إطلاق أسبوع الكتاب المقدّس السادس 2018

بعنوان “الكتاب المقدّس والشباب” في المركز الكاثوليكي للإعلام

 

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم  ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، بمناسبة إطلاق أسبوع الكتاب المقدّس السادس 2018 بعنوان “الكتاب المقدّس والشباب”، وهي الثانية من ضمن الثلاث ندوات التي ستقام في المركز. يفتتح الأسبوع بقداس الهي مزدوج، في كنيسة الصعود ضبيه، يوم الأحد 18 تشرين الثاني، السادسة مساءً، بمشاركة سيادة المطران أدوار ضاهر، راعي أبرشية طرابلس للروم الملكيين الكاثوليك، وآخر الأثنين 19 تشرين الثاني في كنيسة القديسة تريزيا الطفل يسوع، سهيلة، السابعة مساءً، بالتنسيق مع شبيبة الرعية، ويختتم  الاسبوع يوم السبت في 24 تشرين الثاني في المجمع البطريركي الماروني في زوق مصبح.

شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، منسّق مكتب راعويّة الشبيبة في الدائرة البطريركيّة في بكركي، المونسنيور توفيق بو هدير، المرشد العام لرابطة الأخويّات في لبنان الأب إدمون رزق ر.م.م، المرشد العام للعمل الرعوي الجامعي في لبنان الأب جول بطرس. وحضرها أمين عام جمعيّة الكتاب المقدّس د. مايك باسوس، وحضرها الأب انطوان عطالله، مدير البرامج في جمعية  الكتاب المقدّس الشدياق جو عيد، وعدد من أعضاء الجمعية والإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده ابو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“يفرحنا كثيراً اليوم اللقاء بالحلقة الثانية من ندوات اسبوع الكتاب المقدّس “الكتاب المقدّس والشباب” الذي يقام بالتعاون مع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان.”

تابع “هذا العمل يتكرّر للمرة الثالثة أو الرابعة، وهذا يدل على روح المسؤولية في الكنيسة وعلى الروح التجددية الدائمة، ولكن ندوة اليوم لها نكهة خاصة لنرى باي كتاب يقرأ شبابنا؟

أضاف “الشهر الماضي كان هناك سينودس للأساقفة في روما موضوعه “الشباب، الإيمان وتمييز الدعوات”،  وقد شارك به الآباء فيه، وتابعنا ما صدر يومياً عنه، ورأينا الأهمية التي منحها البابا للشبيبة وتمحور كلامه وخطاباته حول الإصغاء للشباب واستيعابهم وإعطائهم الأهمية الكبيرة لأنهم هم استمرار للكنيسة، علينا تنشئتهم ليكون لدينا مجتمع صالح وكنيسة مثمرة، فهم اخوتنا ومستقبلنا.”

وقال “ما يفرحنى أن عنوان الندوة “الكتاب المقدّس والشبيبة” وأن يكون الكتاب المقدّس صديقهم، لأنه ومع الأسف الشديد لدينا شريحة كبيرة من الشبيبة تذهب إلى غير مسار.”

تابع “الآباء معنا اليوم أعمالهم كلها مع الشبيبة، ولكن ليس بإمكانهم أخذ دور العائلة أو الجامعة، بل باستطاعتهم توجيههم وأخذهم على الطريق نحو الرب.”

وقال “البارحة كان “هالوين”، وقد وصلني حفلات ماجنة لشباب وصبايا، وهذا يدمي القلب، هذا ما يهدم شبيبتنا ومستقبلهم في وطنهم لبنان، فهناك مسؤولية على الدولة وعلينا، يجب علينا توجيههم للوصول إلى طريق الرب. هناك هجمة كبيرة من البدع والإنحرافات والشواذات على مجتمعنا وعائلاتنا، وأشياء تنسلل إلى مجتمعنا ضد الطبيعة البشرية يجب التصدي لها.”

تابع “اليوم نداء من القلب مع الآباء الثلاثة من أركان التربية، متابعة الشبيبة في الرعية، في الحركات الرسولية، وفي المدارس الجامعات، وتحية لكم ولكل العاملين معكم من رهبان وراهبات وعلمانيين على عملكم الجبار وهو حماية العائلة والمجتمع المسيحي واللبناني لتوجيه شبيبتنا ليكونوا أصدقاء مع الكتاب المقدّس.”

وختم أبو كسم “وفي المناسبة أحيي جمعية الكتاب المقدّس بشخص أمينها العام د. مايك بسوس، فمعه كل سنة ابتكار جديد في قلب الكتاب المقدّس، في التكنولوجيا، ليسهل على الشبيبة والعالم ليكونوا على تماس دائم مع الكتاب المقدس.”

بو هدير

بدوره تحدث الأب توفيق بو هدير عن مشاركتة في سينودس الأساقفة في روما وكتاب Youcat Bible فقال:

“نحن نأتي مباشرة من لقاء العنصرة لقاء الفرح  من سيودس الأساقفة في روما وكان عنوانه “الشباب، الإيمان وتمييز الدعوات”، حيث شاركت كخبير، بحضور ومشاركة أساقفة كل العالم  وبطاركة الشرق، وكان هناك حضور لبعد مسكوني كبير بالإضافة إلى شبيبة يمثلون كافة شبيبة العالم.

تابع “هذا اللقاء “من أجل” الشبيبة هو قبل كل شيء “مع” الشبيبة، وقد حضّرناه في كنيستنا مع الشبيبة، دوره وهدفه جعل الشباب تلاقي موقعها في الكنيسة، ولكي تلاقيهم الكنيسة في أماكن وجودهم وفي أحلامهم والتحديات التي يعيشونها.

وأشار بو هدير إلى أن البابا فرنسيس كان حاضراً دائماً  في كافة أعمال السينودس، يصغي لمداخلات أباء المجمع ولشهادات الشبيبة ، ويمكنني تلخيص السينودس بدعوته إلى ملاقاة الشباب ومعرفة مكانتهم الكبيره في الكنيسة وخاصة الشبيبة غير الملتزمة، وقداسته يدعو الكنيسة إلى الخروج إلى الضواحي.، حاملين فرح الإنجيل بطريقة وأداوات جديدة.”

وأضاف أن السينودس يطلب من كل كنيسة، أعداد خطة تطبيقية تتأقلم مع واقع وهموم شبابها.”

وقال “العمل المجمعي هو عمل تشاركي، وكأننا أمام عنصرة جديدة. وقد استوحت وثيقة المجمع الختامية اللوحة الكتابية  ل”تلميذي عماوس”:  ففي القسم الأول يسوع يسير معهم أي الكنيسة ترافقهم بحياتهم، بهمومهم، بالتحديات التي يواجهونها بأحلامهم وأفكارهم.” وفي القسم الثاني بعاطفة وحماس أعلن لهم الكلمة وساعدهم ليفسروا أحداث حياتهم على ضوء شرح الكتب المقدس، وفتح المسيح لهم عيونهم وبقى معهم، وهكذا المسوؤلين في الكنيسة مدعوين إلى مراقفة الشبيبة ومساعدتهم في قراءة واقع حياتهم وتمييز دعوتهم. وفي القسم الثالث يعود التلميذين بدون ابطاء في طريق جديدة، وهنا علينا إعداد راعوية للشبيبة في أطر مختلفة ومبادرات متجددة. ”

وقال “من المبادرات العملية أن تكون العظات حية تخاطب الشباب وتجعل الكلمة كلمة حياة لهم. واستعمال العالم الرقمي لملاقاة الشباب بأفكار مبتكرة تحمل لهم كلمة الله.”

تابع “والكتاب المقدس للشبيبةYoucat Bible  يحتوي على نصوص مختارة من العهد القديم والجديد والبابا فرنسيس يقول “تحملون بين ايديكم شيئاً إلهياً، كتابا حارقاً كالنار! كتاباً يكلّمنا الله فيه”، فيه تفسيرات من تعليم الكنيسة وأقوال القديسين وشهادات حياة من الشبيبة، وتكمن أهمية هذا الكتاب أنه يساعد بتأوين بعض النصوص خاصة من العهد القديم التي تراها الشبيبة بعيدة عن واقعها وجعل بعض الشخصيات الكتابية كمثال للشبيبة من خلال تعاملهم مع الله ومع الأحداث والمشاكل والصعوبات التي اعترضتهم ومقابلتها فيما تعيشه الشبيبة في عصرنا اليوم وهكذا تصبح كلمة الله راسخة وفاعلة في حياتهم اليومية.”

وختم بالقول “الوثيقة الختامية للسينودس تدعو الشبيبة لإكتشاف دعوتهم الأساسية إلى القداسة، ونبع هذه القداسة هو يسوع المسيح الحي والحاضر في كلمته كلمة الحياة، وهكذا تصبح شبيبتنا إنجيلاً حياً وشهوداً لحب المسيح القائم من الموت ورسلاً لإخوتهم الشباب  حاملين لهم فرح الإنجيل.”

رزق

ثم  تحدث الأب ادمون رزق المريميّ عن الأخويات وشعارها لهذا العام فقال:

“الاخويات هي “حركة حياة مسيحية نريد من خلالها وبواسطتها أن نصل إلى إيمان مسيحي عميق ونضج انساني راسخ وشهادة حية للمسيح في حياتنا اليومية على مثال أمنا العذراء مريم والقديسين شفعائنا”. الأخويّات تتغذى بالإيمان العامل بالمحبة والإصغاء لكلام الله عن طريق أعمال التقوى والصلاة الدائمة وعيش أسرار الكنيسة، بروح البساطة والصدق وخلق روح الإلفة والمشاركة.”

تابع “شعار أسبوع الكتاب المقدس السادس لهذه السنة “الكتاب المقدس والشباب”، والشباب هو محور اهتمام الكنيسة في الاونة الاخيرة، واخويات لبنان في قلب الكنيسة اتخذت شعارها لعام 2018 فَيَتَجَدَّدُ مِثْلَ النَّسْرِ شَبَابُكِ مز103/5 ، ايماناًً منها ان كل تجدد يبدأ مع الشبيبة الواعدة، وما من تجديد إلا من خلال العودة الى كلمة الله في الكتاب المقدس التى تقود مسيرتنا في تفديس الذات والعالم.”

وقال “نهج الاخويات هو أنّ المسيحي يؤمن بالثالوث الأقدس فيحيا ويصلي ويحب كالمسيح وكالرسول، يتناول القربان عاملاً حيًّا في  الكنيسة، يكرم مريم، ويسعى لبناء ملكوت الله ويطالع ويتعمق في فهم الكتاب المقدس والاصغاء إليه.”

أضاف”الاصغاء الى كلمة الله هذا يعني الدخول في علاقة يوميّة مع الكتاب المقدس، فيسعى كل فارس وطلائعي مع ابناء الشبيبة واخويات الام أن يكون كتاب مفتوح وشهادة حيّة في عالم اليوم.”

وختم “هذا كله من خلال التعمق بالكتاب المقدس وفهمه ومشاركته مع الاخرين، الاخويات تضع الكتاب المقدس محور حياتها، وتتأمل بكل كلمة وتستمد منها خريطة الطريق لعيشها والشهادة لها.

بطرس

واختتمت الندوة بملخص الأب جول بطرس حول Bible Map فقال:

” عند اختتام الأيام العالمية للشبيبة سنة 2006، سأل أحد الشبّان قداسة البابا بندكتس السادس عشر حول ماهية دور الكتاب المقدّس في حياة الشبيبة؟ وكان جواب الحبر الأعظم  “بأن الكتاب المقدّس للشبيبة هو بمثابة بوصلة تهديهم للطريق” وهو  تعبير يذكّرنا بقول المزمور119  “كلمتك مصباح لخطاي ونور لسبيلي”. وقد استعان كاتب المزامير برمزية المصباح ليعبّر عن دور كلمة الرب، كذلك فعل البابا باستعارته رمز البوصلة، واذا اردنا نحن اليوم الاستعانة برمز معاصر يخاطب لغة الشبيبة يمكننا التكلّم عن الـ Bible Map، فكلمة الرب لا زالت تعمل كخارطة أو كدليل لكل من يبحث عن الطريق للحق وللحياة.”

تابع  “كلمة الرب تعمل كخارطة، فهي تساعدنا على تميّيز الطريق الأنسب وليس بالضرورة الأقصر، تخاطبنا في جميع أوقات حياتنا. في أوقات الفرح والحزن، النجاح والفشل، الرجاء واليأس، كما وتحدّثنا عن كل محطّات حياتنا، ذلك لأنها كلمة حيّة ومتجدّدة، لا تشيخ ولا تنفذ صلاحيتها أبدا، ترافقنا في جميع طرقات حياتنا ولا تملُّ من خلق فرص حياة جديدة، وتخاطبنا بكليّتنا، تروي عقلنا، وقلبنا، ومشاعرنا، وضميرنا.”

وختم بإعطاء أربعة طرق عملية تمكن شبيبتنا التقرّب من الكتاب المقدّس أولاً  ببناء علاقة شخصية، حميمة وتخصيص موعد ثابت مع كلمة الله.  ثانياً اقتناء كتابي المقدّس الخاص، مع الاستعانة أيضا بكتب تساعد على فهم الكلمة وتأملّها بشكل أفضل،  ثالثا بالانضمام الى أو خَلِق جماعات مصليّة حيث يمكن مشاركة الكلمة والحياة، والمحن، والأحزان، والأفراح، والصداقة على مثال الجماعة الأولى في أعمال الرسل. وثالثاً بالاستعانة  بوسائل التواصل الاجتماعي Pray as you go.org  –  Jespro.org  –  Evangelizo  – 3-Minute Retreats.-انتهى-

——-

العميد حمدان: من السذاجة ان نصدق ان وائل وهبة ابو فاعور ناطق باسم روسيا!

 

(أ.ل) – غرد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان: من الغباء والسذاجة أن نصدق أن القيادة الروسية طلبت من وائل وهبة أبو فاعور الإعلان أن هناك مبادرة روسية في ما يتعلق بتأليف الحكومة اللبنانية العتيدة.

والأدهى من ذلك أن يصبح وائل وهبة أبو فاعور ناطقاً رسمياً باسم الخارجية الروسية عوضاً عن أن تكون السفارة الروسية في بيروت هي التي تعلن عن أي مسار سياسي يتعلق بالواقع اللبناني خاصة أن فريق وائل وهبة أبو فاعور على مدى السنوات الماضية كان في الجهة المعادية لروسيا في الساحة السورية وتصاريح معلمه وليد جنبلاط بالتهجم على القيادة الروسية التي أطلقها لم  يمر عليها الزمن ولم يجف حبر حقدها على روسيا.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 08 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /11 /2018 ولغاية 31 /11 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

 

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 6 تشرين الثاني 2018، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *