شقير ترأس اجتماع للهيئات الاقتصادية في غرفة بيروت وجبل لبنان:

إعتصام سيحدده مكانه وزمانه قريبا لمواجهة الواقع المرير والخطر

 

(أ.ل) – عقدت الهيئات الاقتصادية اللبنانية، في مقرها في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، اجتماعا برئاسة رئيسها محمد شقير وبمشاركة أعضاء الهيئات، تم خلاله البحث في تعثر تشكيل الحكومة والتقرير الذي أصدره البنك الدولي عن لبنان والخطوات التصعيدية التي تنوي الهيئات اتخاذها.

وبعد جولة مناقشات مطولة، أصدر المجتمعون بيانا عبروا فيه عن “صدمتهم الشديدة حيال تعثر تشكيل الحكومة بعد أكثر من 160 يوما على تكليف الرئيس سعد الحريري تأليفها”.

ووصفوا “هذا التعثر بالفاجعة الكبيرة على اللبنانيين وعلى الاقتصاد اللبناني الذي بات ينحدر بشكل سريع”، مبدين تخوفهم من أن “المماطلة سيكون لها تداعيات خطرة لا سيما الكلفة الكبيرة على الاقتصاد وعدم القدرة على المعالجة الا من ضمن آليات ستكون أشد ايلاما وكلفة على البلد وشعبه”.

وناقشت الهيئات تقرير البنك الدولي عن لبنان، مبدية قلقها الشديد وخوفها من الاستنتاجات التي وصل اليها التقرير عن الاوضاع الاقتصادية والمالية “ومدى تأثيرها الشديد على استقرار الاوضاع الاقتصادية في لبنان”، محذرة من ان “البلد بات يعيش في حال من عدم التوازن على مستوى اقتصاده وقطاعته وماليته العامة”.

وأعلنت الهيئات انها “انطلاقا من مسؤولياتها الوطنية، اتخذت قرارا حازما بمواجهة هذا الواقع المرير والخطر، بتنفيذ ما أعلنته في بيانها السابق بتاريخ 12 تشرين الاول 2018 بالذهاب الى التصعيد، وهي قررت في هذا الاطار تنفيذ اعتصام ستحدده مكانه وزمانه في الايام المقبلة”.-انتهى-

—–

حفل تقديم مجندين مددت خدماتهم للعلم

في معهد التعليم في ثكنة محمد مكي – بعلبك

 

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معهد التعليم في ثكنة محمد مكي – بعلبك، حفل تقديم مجندين (مددت خدماتهم) للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد المعهد العميد الركن مارون مهنا ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضره ذوو المتخرجين إلى جانب عدد من الضباط، وقد ألقى العميد الركن مهنا كلمة بالمناسبة جاء فيها:

” تقفون اليوم على عتبة مرحلة جديدة في مسيرتكم العسكرية، لذا أوصيكم أن تعطوا المثال في وحداتكم وبين رؤسائكم ورفاقكم، في التزام قواعد الانضباط العسكري، والقوانين والأنظمة والتعليمات المرعية الأجراء، كما في الاندفاع في أداء الواجب، والتحلي بإرادة التضحية والصبر على المصاعب. وتذكّروا دائماً أنّ الجيش هو من كل الوطن ولكل الوطن، ويعمل في سبيل جميع أبنائه على أساس العدالة والمساواة.”

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

—-

 

عون تابع مسار التشكيل وعرض وفوشيه زيارة ماكرون وتوصيات سيدر والتقى وفد إيكاردا:

للاستفادة من جهودكم لتطبيق توصيات ماكنزي زراعيا

 

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات، تناولت مواضيع ديبلوماسية واقتصادية، فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تطورات مسار تشكيل الحكومة الجديدة، لا سيما بعد المواقف التي اعلنها في الحوار مع الاعلاميين يوم الاربعاء الماضي لمناسبة الذكرى الثانية لانتخابه رئيسا للجمهورية.

فوشيه

ديبلوماسيا، استقبل رئيس الجمهورية، قبل ظهر اليوم، سفير فرنسا برونو فوشيه واجرى معه جولة افق تناولت التطورات الراهنة محليا واقليميا، والعلاقات اللبنانية الفرنسية ومسار تشكيل الحكومة الجديدة. كما تطرق البحث الى الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للبنان والمقررة في شهر شباط المقبل، والتحضيرات الجارية لوضع قرارات وتوصيات مؤتمر “سيدر” قيد التنفيذ لتعزيز الاقتصاد اللبناني.

واكد السفير الفرنسي استمرار بلاده في “مساعدة لبنان على تجاوز الصعوبات والتحديات التي تواجهه على مختلف المستويات”.

بيزانللي

دبلوماسيا ايضا، استقبل الرئيس عون سفيرة الاوروغواي الشرقية مارتا ايناس بيزانللي لمناسبة انتهاء مهمتها الديبلوماسية في لبنان. وقد نوه رئيس الجمهورية ب”الجهود التي بذلتها لتفعيل العلاقات بين لبنان والاوروغواي”، وتمنى لها “التوفيق في مهمتها الجديدة”.

منظمة ايكاردا

وفي الشأن الاقتصادي، استقبل الرئيس عون رئيسة منظمة “ايكاردا” الدولية للبحوث الزراعية في المناطق الجافة السيدة مارغريت تالتويتز مع وفد ضم، ممثل لبنان في مجلس الامناء للمنظمة رئيس مجلس الادارة المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية والزراعية الدكتور ميشال افرام، الى اعضاء من مصر والنروج والولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا والهند وسوريا وهولندا والاردن والمدير العام للمنظمة علي ابو سبع.

تالتويتز

وقد اعربت السيدة تالتويتز عن سعادتها لوجودها في لبنان، شارحة المهام التي تقوم بها المنظمة “التي انشئت في العام 1977 وتتخذ من تربل في البقاع مقرا لها، والابحاث التي تجريها لمساعدة المزارعين وتحسين ظروف عملهم وتعزيز المحاصيل الزراعية”. واشادت ب”التعاون القائم بين المنظمة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية والنشاطات المشتركة التي تقومان بها”.

افرام

وتحدث الدكتور افرام عن “التعاون الوثيق مع “ايكاردا” لمصلحة لبنان ودول الشرق الاوسط في مجال الانماء الزراعي”.

ابو سبع

واشار المدير العام للمنظمة الى “اهمية وجود المنظمة في لبنان على رغم من انتشارها في 17 دولة”، مشددا على “التعاون لتنمية الزراعة في لبنان”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، متمنيا “النجاح لاجتماع مجلس الامناء”، مؤكدا “تعزيز التعاون بين لبنان والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، والذي يعود الى العام 1977، خصوصا عن طريق وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية”.

كما اكد “الاستعداد لتقديم التسهيلات المطلوبة لمقر المنظمة في لبنان”. وثمن “جهود المنظمة منذ 1977 في تحسين نوعية وانتاجية المحاصيل الزراعية (ضمن محطة تربل التابعة لمصلحة الابحاث)، متطلعا الى التقدم في عمل بنك جينات الحاصلات الزراعية في تربل الذي يضم سلالات نباتية من مختلف المناطق الجافة بالعالم، تتنوع بين المحلية والبرية التي جرى جمعها من منطقة الهلال الخصيب، كبذور الشعير والفول والعدس، اضافة الى اصناف قديمة من القمح الصلد وقمح الخبز. وتتمتع السلالات بفرادة واهمية عالميتين وكثير منها نادر، تحفظ لاستعمالها في المستقبل وتحسين النبات”.

وشدد على “السعي لنقل الاقتصاد اللبناني الريعي الى اقتصاد يرتكز على القطاعات الانتاجية بموجب “الخطة الاقتصادية الوطنية” (ماكنزي) التي ستنعكس نتائجها على مختلف المسائل الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، ونرى امكانية الاستفادة من جهودكم في المساعدة على تطبيق توصيات “ماكنزي” في القطاع الزراعي، لا سيما لجهة ضرورة رفع انتاجية صغار المزارعين للمحاصيل الحالية من خلال اعتماد التكنولوجيا والاساليب الزراعية الحديثة وتغيير انواع البذور، والاستفادة من الامكانيات التصديرية للمزارعين التجاريين، من خلال تحصين معايير الجودة والانتقال الى المحاصيل ذات القيمة الاعلى، وضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي وايضا قطاع الصناعات الغذائية لما لهما من فوائد اقتصادية واجتماعية لاسيما خلق فرص عمل للشباب”.

لجنة تكريم ازنافور

في الشأن الثقافي، استقبل الرئيس عون في حضور الامين العام لحزب “الطاشناق” النائب اغوب بقرادونيان، وفد “لجنة تكريم المغني الفرنسي الارمني الاصل الراحل شارل ازنافور”، التي ضمت رئيس مجلس ادارة المدير العام للمعهد الموسيقي الوطني (الكونسرفاتوار) السيد بسام سابا وقائد الاوركسترا الوطنية المايسترو هاروت فازليان ومسؤول جمعية “هاماسكايين” الارمنية الثقافية والتربوية السيد هاكوبهافاتيان. وقد طلب الوفد من الرئيس عون، رعاية الاحتفال الذي يقام في 15 و16 تشرين الثاني الجاري في كاتدرائية القديس يوسف في شارع مونو الاشرفية، تكريما للمغني الراحل شارل ازنافور الذي توفي عشية انعقاد القمة الفرانكوفونية في يريفان ارمينيا في 10 تشرين الاول الماضي.

ونوه الرئيس عون بمبادرة اللجنة لتكريم شارل ازنافور، مشيدا ب”العطاءات الفنية والثقافية التي قدمها خلال حياته”.-انتهى-

——

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش- مديرية التوجيه، جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

—–

الصراف وقع اتفاقية تعاون عسكري بين لبنان وأرمينيا

 

(أ.ل) – عقد وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف في مكتبه في وزارة الدفاع، جلسة محادثات مع نظيره الأرمني Davit Tonoyan، وفي حضور وزير السياحة اللبناني Avedis Guidanian  وأعضاء الوفدين اللبناني والأرمني، حيث تمَّ توقيع اتفاقيَّة تعاون عسكري بين لبنان وأرمينيا.

في مستهل اللقاء، رحب الصراف بنظيره الأرمني آملاً أن تكون مفاعيل الزيارة إيجابية، لاسيما في ما خص تفعيل التعاون العسكري بين البلدين، مقترحاً إنشاء لجنة تنسيق مشتركة بين البلدين تعمل على توسيع إطار التعاون العسكري ليشمل مجالات أخرى كالسياحة والتجارة والثقافة. وشدد الصراف على “المكانة المتميزة التي يتمتَّع بها المواطنون اللبنانيُّون المتحدرون من أصل أرمنيّ في لبنان، مشيراً إلى أنَّهم شركاء في الوطن على المستويات كافة”.

ثمَّ تحدث الصراف عن الوضع اللبناني عموماً، فأشار إلى “استمرار الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية” مشدداً على “أن لبنان يحبِّذ لغة الحوار والتسوية وليست لديه أي نيَّة عدائيَّة تجاه أي طرف، لكنَّه سيدافع عن سيادته وحقوقه عندما تدعو الحاجة وتطرق إلى مسألة النقاط المتحفظ عليها والمياه الاقتصادية الخالصة”. وكرر وزير الدفاع موقف لبنان، تجاه أزمة النزوح السوري، الداعي إلى “ضرورة إيجاد حلّ جذري لهذه المسألة بسبب الانعكاسات السلبية لوجود اللاجئين السوريين في لبنان على المجالات  كافة”.

وإذ أكد على “أهمية لبنان كعنصر استقرار في المنطقة كلها”، دعا دول الجوار إلى “النظر إليه كنموذج يحتذى به لايجاد الحلول لأزمات المنطقة”. كما نوه الصراف بجهود الوحدة الأرمنية العاملة ضمن إطار قوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

من ناحيته، أكد وزير الدفاع الأرمني أن “يوم توقيع الاتفاقية هو يوم تاريخي يمهِّد الطريق للمزيد من الاتفاقيات المستقبلية”، منوهاً بـ “العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين اللبناني والأرمني”.

وفي ختام المحادثات وقع الصراف و Tonoyan اتفاقية تعاون عسكري تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين .

وكان Tonoyan قد زار صباحاً مبنى وزارة الدفاع، حيث وضع إكليلاً من الزهر على نصب شهداء الجيش اللبناني.-انتهى-

——-

قائد الجيش بحث السفيرين الإيطالي والأرجنتيني الأوضاع

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم في مكتبه في اليرزة، السفير الإيطالي السيد Massimo MAROTTI يرافقه الملحق العسكري العقيد Massimiliano SFORZA.

كما استقبل السفير الأرجنتيني في لبنان السيد Mauricio Alice، وجرى البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

—–

معوض بحث مع وفد التقدمي في الملف التنموي

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس “حركة الإستقلال” النائب ميشال معوض، أمين السر العام في الحزب “التقدمي الاشتراكي” ظافر ناصر في دارته في بعبدا، على رأس وفد من الحزب، ضم مفوض الشؤون الخارجية زاهر رعد، بحضور منسق العلاقات السياسية والاعلامية في “حركة الاستقلال” طوني شديد.

 

وتم البحث خلال اللقاء، حسب بيان مشترك في “العلاقة الثنائية بين الفريقين وسبل تطويرها”.

 

كما تم الاتفاق على “التنسيق والتواصل في المرحلة المقبلة، خصوصا في ما يتعلق بالملف التنموي الذي يسعى الفريقان الى اعطائه الاولوية”.-انتهى-

——

سامي الجميل عرض وبوغدانوف في موسكو ملف النازحين والتطورات في المنطقة

 

(أ.ل) – يواصل رئيس “حزب الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل زيارته الرسمية لموسكو حيث التقى في الخارجية الروسية المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

وتناولت المحادثات التي شارك فيها الوفد الكتائبي المرافق وضم نائب الرئيس سليم الصايغ، النائب الياس حنكش، النائب السابق فادي الهبر، وعضو المكتب السياسي فادي عردو، بحسب بيان للمكتب الاعلامي للجميل، “الملفات المطروحة على الساحة اللبنانية، وكان تأكيد على ضرورة حماية لبنان من تداعيات الوضع الأقليمي، ومساعدة الدولة على النهوض لتقوم بدورها منعا لانهيار البلاد”.

وثمن رئيس الحزب “الدور الذي تؤديه موسكو في هذا الإطار”. وتطرقت المحادثات ايضا الى “ملف النازحين، لاسيما ان الكتائب كانت السباقة الى طرح موضوع لعب روسيا دورا اساسيا في عودة النازحين السوريين الى بلادهم انطلاقا من دورها في المنطقة والذي يخولها ان تكون وسيطا فاعلا على هذا الصعيد. وكان توافق على ضرورة السير في الملف الى نهايته بغض النظر عن مصير العملية السياسية في سوريا، ولرفع العبء الكبير عن كاهل لبنان، الذي لم يعد يملك القدرة على التحمل في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها على اكثر من صعيد”.

واستبقى بوغدانوف الجميل والوفد المرافق الى مائدة الغداء.

كما وزار الجميل والوفد المرافق مجلس الدوما الروسي حيث التقى المسؤولين عن ملف الأحزاب الشرق اوسطية والمسيحيين في الشرق الأوسط، وعرض معهم لـ “وضع المسيحيين في الشرق، وضرورة حماية وجودهم في إطار الشرعية الدولية، وتعزيز دورهم بعيدا من لعبة المحاور والتحالفات التي يمكن ان تشكل خطرا على وجودهم”.

وكان الجميل استهل زيارته روسيا بالمشاركة في عيد الوحدة الوطنية الروسي الذي يجمع كل مكونات روسيا الاتحادية مع القيادة الروسية، في حضور الرئيس فلاديمير بوتين وبطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل. وعقد الجميل سلسلة لقاءات مع القيادات الروسية على هامش الاحتفال.-انتهى-

——

سفير ايران بعد لقائه فرنجيه في بنشعي:

 نأمل ان نشهد ولادة سريعة للحكومة الجديدة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي السفير الايراني في لبنان محمد جلال فيروزنيا على رأس وفد من السفارة، حيث عُقد اجتماع بحضور وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس، النائب طوني فرنجيه وانطوان مرعب، تخلله بحثٌ في مجمل التطورات الراهنة.

واثر اللقاء، قال السفير فيروزنيا: “كانت فرصة طيبة وثمينة للغاية جمعتنا اليوم بمعالي الوزير سليمان فرنجيه، وهذا هو اللقاء التعارفي الاول الذي يجمعنا بمعاليه، وطبعاً انتم تعرفون ان هناك علاقات صداقة عريقة موجودة بيننا وبين معالي الوزير سليمان فرنجيه وتيار المرده، وباذن الله فان هذه العلاقات الطيبة سوف تستمر في المستقبل ايضا، ونحن نأمل ان نشهد ولادة سريعة للحكومة اللبنانية الجديدة، كما نحن على ثقة تامة انه مع بداية عمل الحكومة اللبنانية الجديدة سوف نشهد جميعا مرحلة جديدة من المزيد من التعاون بين لبنان وايران في مختلف المجالات”.

وقال ردا على سؤال: “نحن نعتبر ان الاميركيين قد اختاروا الطريق الخطأ، ولأن الاميركيين قد خرجوا بشكل أحادي من الاتفاق النووي لهذا نقول انهم اختاروا الطريق الخطأ، وللأسف الشديد فهم مستمرون في السير في هذا الاتجاه”، لافتا الى ان “العقوبات المفروضة على الجمهورية الاسلامية الايرانية هي عقوبات ظالمة وجائرة وغير قانونية، ومن المؤكد انها لن تصل الى اي نتيجة، وكما هو معروف من خلال التجربة التاريخية ومنذ اللحظة الاولى التي انتصرت فيها الجمهورية الاسلامية الايرانية، كان هناك العديد من المحاولات لمحاصرتها، ولكن كل هذه المحاولات لم تحقق اي نتيجة ونحن نأمل ان تكفّ الولايات المتحدة الاميركية عن اتخاذ مثل هذه السياسات الخاطئة والجائرة بحق دول المنطقة وشعوبها”.-انتهى-

—–

7 قتلى في إطلاق نار على حافلة تقل أقباطا في المنيا جنوب القاهرة

 

(أ.ل) – قتل سبعة أقباط اليوم، في إطلاق نار استهدف حافلة في المنيا جنوب القاهرة، بحسب ما أفاد الأسقف العام في المحافظة الأنبا مكاريوس .

وقال مكاريوس: “إن الهجوم استهدف الحافلة المتجهة إلى محافظة سوهاج في طريق دير الأنبا صموئيل ، واوقع الهجوم سبعة شهداء و14 مصابا وجميعهم في مستشفى الشيخ فضل في بني مزار”.

وكان مسؤول أمني أكد ل”فرانس برس” وقوع الهجوم، مشيرا إلى “ضحايا ومصابين”.

وهذا ليس أول هجوم يقع على هذا الطريق، ففي ايار2017 تبنى تنظيم الدولة الإسلامية هجوما على حافلة كانت تقل أقباطا متجهين نحو دير في المنيا، أسفر عن سقوط نحو 30 قتيلا.-انتهى-

—–

 

 

نواف الموسوي تابع شؤونا تشريعية ورقابية وانمائية:

لتبني مفهوم خاص لبيروت في قانون التنظيم الاداري

 

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، خلال اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة المخصص لبحث اقتراح قانون التنظيم الإداري واللامركزية الإدارية، إلى “عدم التعاطي مع مدينة بيروت كسائر الأقضية، ذلك أن هذه المدينة هي العاصمة الوطنية والعاصمة المركزية، وهي تضم مؤسسات الدولة المركزية، وفيها مقرات جميع الإدارات المركزية أيضا، لذا، لا يمكن اعتبارها قضاء له أحكامه التي تماثل أحكام الأقضية التي ستطبق عليها اللامركزية الإدارية”.

وفي هذا الإطار، كانت دعوة النائب الموسوي إلى “تبني مفهوم خاص لهذه المدينة، وتعميق البحث والتبصر بأبعاد الخطوات التي ينبغي القيام بها، لأنه ينبغي أن تتجسد في هذه المدينة واحدية الدولة واتحادها، أي أن يتجسد فيها واقع أن في لبنان دولة واحدة موحدة ذات سلطة مركزية قوية، وهذا الأمر لا يمكن أن يتجسد في أي قضاء آخر كما ينبغي أن يتجسد في العاصمة السياسية”، وبناء على هذا، اقترح النائب الموسوي “تعليق البحث في هذا الموضوع ريثما يتم إنضاج تصور لدى الأطراف المشاركة في بحث اقتراح قانون اللامركزية الإدارية”.

وفي موضوع تشريعي آخر، أجرى النائب الموسوي مشاورات مع نواب مستقلين حول اقتراحه قانون مكافحة التهرب الضريبي الذي تمت مناقشة مسودته، ووضع نص اقتراح القانون الذي يستطيع أن يقفل الثغرات التي ينفذ منها المتهربون ضريبيا.

وذكر النائب الموسوي أن “مشروع القانون الذي أتى من الحكومة لتعديل المادة 318 بحيث صارت المادة 44، قد خلا يومها من بند التهرب الضريبي كجريمة في إطار مكافحة تبييض الأموال”، مذكرا أنه “جرى إعادة هذا البند إلى مجموعة الجرائم التي ينص عليها القانون”، موضحا أن “مسألة التهرب الضريبي شائكة للغاية، لأن التهرب الضريبي يقدر سنويا بأكثر من 4 مليار دولار بحسب خبراء مصرفيين وخبراء في الإدارة المالية الضريبية”.

وفي شأن رقابي آخر، تابع النائب الموسوي اتصالاته ولقاءاته لبحث دور التفتيش المركزي في ملاحقة الفساد داخل الجمارك لجهة التحقيقات التي تجرى مع عضو في المجلس الأعلى للجمارك، حيث تثار شبهات حول تلقيها رشاوى بصيغة أرض مباعة وعقارات مختلفة، مشددا على ضرورة أن تتولى هيئة التفتيش المركزي البحث في القضايا التي تعرض على التفتيش، لا أن ينفرد رئيس التفتيش باتخاذ القرارات بشأن القضايا المطروحة.

وشدد على “ضرورة تمكين الهيئة العليا للتأديب من التحرك عفوا للقيام بواجبها في ملاحقة الفاسدين، مشيرا إلى أن العمل جار لوضع مسودة اقتراح قانون يمكن الهيئة العليا للتأديب من أداء مهماتها من دون أن تكون مرهونة لما يحال إليها حصرا من التفتيش المركزي.

كما شارك النائب الموسوي في اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال النيابية، الذي خصص لبحث تعديل في قانون البناء، والمتمثل باقتراح النائب حكمت ديب حول شاحط القرميد، وانطلق في مداخلته من الحاجة إلى تمكين اللبنانيين من فرص بيئية وإسكانية واقتصادية، يمكن أن تتوفر من خلال هذا الاقتراح في ضوء التعديلات التي يدخلها النواب والمختصون.

وفي شأن إنمائي، تابع النائب الموسوي مع رئيس مجلس الإنماء والإعمار الأستاذ نبيل الجسر، الشؤون المتعلقة بإنشاء سراي صور الحكومي، مؤكدا ضرورة أن يكون الإشراف على هذه الأعمال محققا للثقة بأن يكون الإنشاء وفق معايير الجودة العالية، وذلك بعدما أثيرت تساؤلات حول السعر الذي رست عليه المناقصة، والذي يقال إنه سعر يبتعد عن السعر المقدر لإنشاء السراي وفق شروط عالية.

كما تلقى اتصالات من المتقاعدين الإداريين ومراجعات يطالبون فيها بمواصلة بحث اقتراح قانون كانت قد وقّعت عليه عدة كتل نيابية في المجلس النيابي السابق، كما أن المتقاعدين الإداريين قد وضعوا مسودة اقتراح قانون يشكل إطارا أوسع لتحقيق ما يصبون إليه.

وفي شأن اجتماعي، قدم النائب نواف الموسوي التعازي إلى أسرة الشيخ حسن طراد بوفاة حرمه، وذلك في روضة الشهيدين، وكانت هذه المشاركة باسم النائب وباسم والدته التي تربطها علاقات وطيدة بأسرة الشيخ طراد.-انتهى-

——

ابراهيم بحث مع سفير نيجيريا أوضاع الجالية اللبنانية

 

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير نيجيريا في لبنان غوني مودو زانا بورا Goni Modu Zanna Bura في زيارة تعارف وبحث معه أوضاع الجالية اللبنانية في نيجيريا وسبل التنسيق بين السفارة والأمن العام.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة, 02 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00  والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، حولا، ميس الجبل وشمع.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 7،6،1و8 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 6،1و8 /11 /2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /11/ 2018 ولغاية 31 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 /11 /2018 ولغاية 31 /11 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

علي فضل الله: العقدة الاخيرة لتشكيل الحكومة

بدأت تأخذ الطابع الطائفي والمذهبي والحل بالتوافق

 

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

“…” وتابع: “البداية من لبنان، الذي عاد قطار تأليف الحكومة، بعد تفكيك العقد السابقة، إلى التوقف من جديد، مع بروز عقدة لا يمكن القول إنها جديدة، وهي كانت موجودة سابقا، ولم تؤخذ بالحسبان، اعتقادا ممن يتولون عملية التأليف بأن بالإمكان تجاوزها، ولكن هذا ما لم يحدث، ليتبين أنها عقدة مستعصية إلى الآن”.

وقال: “إننا أمام هذا الواقع، وبعيدا عن الخلفيات التي أدت إلى هذا الطرح أو مدى أحقية القوى السياسية صاحبة الشأن، ندعو إلى الإسراع في البحث عن حل لهذه المعضلة، بعدما أصبحت أمرا واقعا، بما يضمن إبقاء التوافق المطلوب في هذا البلد، وفي هذه المرحلة البالغة التعقيد، بعدما أصبح واضحا مدى الحساسية التي أنتجتها هذه العقدة، فهي تحولت من كونها عقدة لها طابع سياسي، وفي إطار الصراع على الحقائب، ومن يكون له الحصة الأوفر، إلى عقدة بدأت تأخذ الطابع الطائفي والمذهبي”.

واعتبر ان “هذا الحل بالطبع لا يعالج بأن يقف كل في مكانه، لا يريد أن يقترب من الآخر، أو بإدارة الظهر، بل بالتوافق، ونحن على ثقة بأن الإدارة الحكيمة التي أدت إلى حلحلة العقد الماضية، قادرة على حل هذه العقدة التي لن تكون مستعصية، إن وجدت رغبة جدية بحلها، ولا أعتقد بعدم وجود هذه الرغبة”.

وتابع “في موقع آخر، فإننا شهدنا خلال الأسبوع الماضي انفتاحا عربيا غير مشروع وغير مسبوق على الكيان الصهيوني، وهو جاء بعناوين مختلفة، منها ما كان تحت عنوان رياضي ثقافي، وآخر اقتصادي، وآخر رغبة في التحضير لحلول قادمة.

ومن اللافت أن هذه الدول التي تختلف في ما بينها، تتوافق هذه المرة على هذه الخطوة، التي إن استمرت، فستؤدي إلى إدخال الكيان الصهيوني في النسيج العربي والتطبيع معه واقعيا”.

ورأى انه “من المعيب أن يأتي كل هذا في الوقت الذي لم يتقدم هذا الكيان أي خطوة، لا نقول لإعادة الأرض المسلوبة إلى أهلها، بل حتى لتحقيق المطالب التي طرحت في الجامعة العربية، فهو لم يقم بالانسحاب من الأراضي العربية المحتلة العام 1967، بل ملأها بالاستيطان، واستمر بالعمل لتهويد المسجد الأقصى والقدس، وممارسة سياسة القتل والتشريد والحصار للشعب الفلسطيني، ومنع مقومات العيش الكريم عنه”.

وقال: “لقد كنا نريد لهذه الدول، وبدلا من أن تدخل في مصالحة مع عدو لن يتصالح معها، أن تتصالح مع نفسها ومع بعضها البعض، وتنهي الخلافات التي تجعلها في موقع ابتزاز الدول الكبرى ورهينة الإملاءات الصهيونية. وفي هذا المجال، كنا نأمل أن تنطلق مبادرة إيقاف إطلاق النار في اليمن من جامعة الدول العربية، أو منظمة التعاون الإسلامي، أو من دول التحالف التي أعلنت الحرب على اليمن، وأن يكونوا الأكثر حرصا على إيقاف نزيف الدم المستمر وكل تبعات الحرب على المستوى الإنساني ووقف تدمير البنية التحتية في اليمن، والعمل للبدء بحوار بين كل الأطراف المتصارعة، لكنها، مع الأسف، أتت من وزارة الخارجية الأميركية، التي من الطبيعي أنها، عندما تسعى لحل، فإنها تريده على قياس مصالحها ولحسابها، وعلى حساب وحدة اليمن واستقراره”.

وتابع “أخيرا، سنتوقف اليوم في الثاني من تشرين الثاني أمام المناسبة المشؤومة، والتي لا نزال نعاني تبعاتها، بل إن كل ما نعانيه هو من تبعاتها، وهي وعد بلفور. إننا نرى في هذا الوعد وصمة عار على جبين كل من فتح باب الشرعية لهذا الكيان، من دون أي مبرر قانوني أو شرعي أو إنساني، وهؤلاء يتحملون كل ما جرى على الشعب الفلسطيني وعلى شعوب المنطقة”.

وقال: “اننا في هذا الشأن، نحذر من وعد جديد لهذا الكيان، ليس أقل خطرا منه، بل تتويجا له، يأتي من خلال صفقة القرن التي يعمل ويهيأ لها، والتي ستكون هذه المرة على حساب ما تبقى من الشعب الفلسطيني وإنهاء للقضية الفلسطينية. لقد كشف وعد بلفور عن هشاشة كانت تعيشها الأمة العربية والإسلامية، وعدم مبالاة لدى بعض حكامها، وتآمر لدى البعض الآخر، وذلك في ظل احتلال عسكري غربي شامل لفلسطين، أتاح الفرصة للوعد بأن يتحقق وأن يستمر طول هذه الفترة الطويلة من الزمن، ليبدو حقيقة واقعية لا بد من التعامل معها، إلى درجة التطبيع، كما هو جار الآن.

ونحن اليوم نخشى أن تتكرر هذه الهشاشة التي عاشها العالم العربي والإسلامي في تلك الظروف بفعل الفتن والصراعات، لكن رهاننا سيبقى على وعي الشعب الفلسطيني، وعلى وحدته، وهو الذي يقف في هذا اليوم، كما في كل الجمعات السابقة، ليقدم أنموذجا في التحدي لغطرسة هذا الكيان، بلحمه العاري وإرادته الصلبة، كما نراهن على وعي الشعوب العربية والإسلامية، لإيقاف مسلسل التنازلات لحساب هذا العدو، ولإعادة الأرض المسلوبة إلى أصحابها”.-انتهى-

——–

زلزال بقوة 6,2 درجات ضرب تشيلي

 

(أ.ل) – ضرب زلزال شدته 6,2 درجات امس منطقتين في شمال تشيلي لكن دون تسجيل سقوط ضحايا أو حدوث أضرار أو إنذار بحدوث تسونامي، حسبما أعلن المكتب الوطني التشيلي للحالات الطارئة.

ووقع الزلزال عند الساعة 19,21 (22,21 ت غ) على بعد 38 كلم جنوب بلدة كامينا في منطقة تاراباكا التي تبعد نحو 1800 كلم شمال العاصمة سانتياغو.

وحدد مركز الزلزال الذي شعر به سكان منطقة أريكا وباريناكوتا على الحدود بين البيرو وبوليفيا، على عمق 97 كيلومترا.

وأوضح المكتب الوطني للحالات الطارئة أن “الزلزال تسبب في حالة هلع خصوصا لدى سكان مدينتي أريكا وإيكيكي، لكن لم تسجل أي أضرار”.

من جهتها، اعلنت إدارة المحيطات في البحرية التشيلية ان “صفات الزلزال لا تحقق الشروط اللازمة للتسبب بتسونامي على سواحل تشيلي”.-انتهى-

—–

 

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس, 01 تشرين الثاني 2018  ، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *