الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 31 تشرين أول 2018 العدد 5678

نشرة الأربعاء 31 تشرين أول 2018 العدد 5678

رئيس الجمهورية: نحضر لمؤتمرات تتعلق بالقضاء

ونقل لبنان من الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد الإنتاج

 

(أ.ل) – قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في حوار اعلامي مفتوح ومباشر عبر محطات التلفزة والاذاعة، في الذكرى الثانية لانتخابه: “نحن بلد ديموقراطي متعدد أكثر من اللازم، و‏الحكومة يجب ان تكون وفق معايير محددة فلا تهمش لا طائفة ولا مجموعة، ولو رضي الجميع بأحجامهم لما حصلت اي مشكلة. ولقد تبين أخيرا مسألة تمثيل السنة المستقلين. إن العراقيل غير مبررة، واستعمال التأخير كتكتيك سياسي يضرب الاستراتيجية الوطنية التي نحن في أمس الحاجة اليها، خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة”. وتحدث عن “اقتراب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في التضييق المالي”، وقال: “كل دقيقة تأخير تكلفنا عبئا كبيرا”.

وردا على سؤال عن العقدة السنية وعدم حلها وتأثير ذلك، قال: “هم افراد وليسوا كتلة. لقد تجمعوا أخيرا وطالبوا بتمثيلهم، نحن يهمنا ان يكون رئيس الحكومة قويا لان المسؤولية الملقاة على عاتقه كبيرة. ويجب أن يدركوا ألا ثغرة في الوحدة الوطنية، ولا يجوز أن يحصل ما يحصل اليوم”.

وسئل عما اذا كان بالامكان بذل المساعي لحل العقد، قال: “الوضع ليس سهلا، وأنا أقدره جيدا. أما حكومة الامر الواقع فلا اعتقد انها تحترم”.

وعن التقاتل بين “التيار الوطني الحر” وحزب “القوات اللبنانية”، قال: “هذا ليس تقاتلا، وانما اختلافا في وجهات النظر. نحن مختلفون في السياسة، وليس على الوطن”.

وردا على سؤال عن السبل لتأمين الخدمات للناس والتحقيق في معاناتهم، قال: “هناك قضايا لا امكانات لتنفيذها، وأخرى فيها تقصير، والتقصير سنعمل على معالجته”.

وأشار إلى “ضرورة ملء الفراغ في المؤسسات”، وهناك من يعمل على مقاومة ذلك”، مطالبا الحكومة المقبلة ب”العمل”، وقال: “هناك حاجة إلى تشريعات في مجلس النواب، وهناك ما يقع على مسؤولة الحكومة. أما وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد فيجب أن نضع بتصرفه اجهزة رقابية”.

وردا على سؤال عن أزمة الكهرباء، قال: “بالنسبة إلى الكهرباء هناك مشاريع تحتاج الى سنتين، والمشكلة ان هناك فراغا في الوقت يجب أن يملأ بانتظار إنشاء محطات الانتاج. ونأمل من مجلس الوزراء الجديد أن يقوم بتسهيل العمل”. وتحدث الرئيس عون عن الانجازات التي حققها، وقال: “أخذنا قرار فتح تلزيم لجميع المتعهدين، ومنعنا الاتفاقات بالتراضي. لقد سبق وتحدثت في افطار رمضاني عن مكافحة الفساد وموضوع النازحين السوريين والوضع الاقتصادي، والامر الأول الذي قمنا به هو تلزيم النفط، الذي يشكل ثروة للبنان، كما وضعنا خطة ماكينزي الاقتصادية”.

وعن القضاء، قال: “نحضر لمؤتمر في مطلع السنة المقبلة يتعلق بالقضاء يكون المتكلمون فيه، القضاة والهيئات التي تهتم بحقوق الانسان، وهذا يعطينا فرصة لإصلاح القوانين بناء على الاقتراحات والتوصيات التي سيخرج بها”. وأعلن عن “التحضير لمؤتمرات تعنى بالإنتاج لنقل لبنان من الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد الإنتاج”، مشيرا إلى وضع الزراعة”.-انتهى-

—–

بري عن الوضع الحكومي: تكلمت مع من يجب ان اتكلم معهم ولم يبق سوى الدعاء

كتلة التنمية والتحرير ناقشت الملف الحكومي وبنود الجلسة التشريعية

 

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الأربعاء النيابي اليوم في شأن موضوع الحكومة وما آلت اليه الامور حتى الأن “إنني تكلمت مع من يجب ان اتكلم معهم في هذا الموضوع ولم يبق لنا سوى الدعاء للإسراع في تشكيل الحكومة”.

ودق الرئيس بري جرس الإنذار مرة اخرى حول الوضع الإقتصادي وتداعياته إجتماعياً ومعيشياً وعلى البلاد عموماً، داعياً الى التبصّر وعدم السقوط في أفخاخ العناوين التي تبدو صغيرة امام الإبتلاء الذي يصيب الأمة على مستوى المنطقة وما تشهده من تطورات خطيرة.

وتطرق الرئيس بري الى موضوع تلوث الليطاني فعبّر عن عدم رضاه على المعالجة حتى الآن، داعياً الى وضع النيابة العامة يدها على هذه القضية من اجل حلها حلاً جذرياً.

ونقل النواب ايضاً ان الرئيس بري كان يعتزم الدعوة الى جلسة تشريعية، وقد تم توزيع جدول اعمالها على النواب، ولكنه يفضل التريث في ظل الوضع والظروف الآنية.

وكان الرئيس بري إستقبل في اطار لقاء الاربعاء الينابي الوزير غازي زعيتر والنواب السادة: سليم عون، ميشال موسى، ابراهيم عازار، فادي علامة، علي عمار، علي بزي، ابراهيم الموسوي، انور الخليل، حسين جشي، وليد سكرية، محمد خواجة، ايوب حميد، امين شرّي، اسطفان الدويهي، نواف الموسوي، نزيه نجم، علي فياض، محمد نصرالله، بلال عبدالله، علي خريس وياسين جابر.

كما إستقبل الرئيس بري ظهر اليوم في عين التينة وفداً من بلدة المية ومية برئاسة المطران إيلي بشارة الحداد راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك ورئيس البلدية رفعت ابو سابا ونائب الرئيس وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير بحضور النائب ميشال موسى.

وجرى عرض للوضع في البلدة في ضوء الإشتباكات الأخيرة التي جرت في مخيم المية ومية.

وشكر الوفد الرئيس بري للجهود التي بذلها لمعالجة الوضع، وإطمأن الى ما سمعه منه حول نتائج هذه الجهود والأجواء التي رافقتها.

واشار الرئيس بري الى ان ما جرى هو من اجل عدم تكرار مثل هذه الإشتباكات مؤكداً متابعة كل الأمور المتعلقة بالبلدة لتعزيز امنها وإستقرار اهلها.

ترأس الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الإجتماع الدوري لكتلة التنمية والتحرير بحضور الوزراء: علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عزالدين، والنواب السادة: ابراهيم عازار، انور الخليل، ميشال موسى، ياسين جابر، ايوب حميد، علي بزي، علي خريس، علي عسيران، محمد نصرالله، محمد خواجة وفادي علامة.

وبعد الإجتماع تلى النائب انور الخليل البيان الآتي:

عقدت كتلة التنمية والتحرير إجتماعها الدوري برئاسة دولة الرئيس نبيه بري وحضور السادة النواب اليوم الاربعاء 31 تشرين الاول 2018 في عين التينة.

– وضع دولة الرئيس السادة النواب في أجواء ملف تشكيل الحكومة، وعدم الرغبة في تحديد موعد لجلسة تشريعية نظراً للأجواء السائدة حكومياً.

– ناقشت الكتلة جدول الأعمال المتعلق بالجلسة التشريعية التي لم يحدد موعدها بعد، وإتخذت المواقف اللازمة بصددها.

– تم تشكيل لجنة نيابية من د. فادي علامة ود. ميشال موسى والدكتورة عناية عزالدين لدراسة وتحضير ملف عن الدواء بكل وجوهه.

– موافقة الكتلة على دعم إقتراح قانون شهادة الضمانة العقارية الذي يجيز لكل مالك عقار ل 2400 سهماً منه وخالٍ من اي إشارة حجز او رهن أو تأمين عقاري انه يطلب إصدار شهادة مرتبطة بعقاره هذا يودعها لدى اي مصرف تجاري مرخص له وعامل على اراضي الجمهورية اللبنانية لتستعمل كضمانة وفقاً لما هو منصوص عليه في هذا القانون.-انتهى-

—–

الجيش: سلاح الجو التجسسي والحربي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء الجنوب بيروت وضواحيها بعبدا

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأربعاء 31 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 30 / 10 / 2018 الساعة 12.15 الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا وصولاً حتى بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 13.05 من فوق بلدة جب جنين.

وعند الساعة 14.15، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذتا طيراناً بين منطقتي شكا والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 14.55 من فوق بلدة الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 30 /10 /2018 الساعة 10.05 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي، زحلة، رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.15 من فوق بلدة يارون.

وعند الساعة 12.25، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق صيدا، بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.05 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 19.20، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، بعبدا وصيدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.25 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 20.55، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة بيروت، ونفّذتا طيراناً دائرياً بين رميش وبيروت، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 21.55 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.-انتهى-

——

حاصباني أطلق السجل الوطني الإلكتروني للسرطان:

إذا أردتم أن تقارنوابتركيا فقارنوا بكل شيء

 

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني السجل الوطني الإلكتروني للسرطان في وزارة الصحة، في احتفال حضره مديرة برنامج مكافحة السرطان في وزارة الصحة العامة الدكتورة فاديا الياس، رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الدم ونقل الدم الدكتور أحمد ابراهيم، وعدد من المديرين ورؤساء الاقسام في الوزارة والمسؤولين في شركات أدوية الأمراض السرطانية وحشد من المهتمين.

واستهل حاصباني كلمته بالقول: “إن موضوع السرطان يحوز دائما اهتماما واسعا جدا من الناس، إنما ويا للأسف لا يحوز دائما الاهتمام نفسه من الإعلام لناحية التوعية. فنحن لا نسمع في الإعلام إلا عن الكوارث والمشاكل، إنما لا نعرف كيف تصاب الآلاف من الحالات وتتم معالجتها وكم من هذه الحالات تلقى الشفاء”.

وأكد حاصباني أنه “كلما تحسن الوعي عند الناس زادت نسبة الكشف المبكر، وكلما تحسنت سبل التعامل مع المرض تحسنت القدرة على رصد المعلومات ومتابعة المعطيات بدقة لتحديد كيفية التعامل مع هذا المرض بدقة أكبر”.

أضاف “اننا في حرب دائمة مع مرض السرطان القاتل لنحوله من مرض قاتل إلى مرض يمكن احتواؤه وعلاجه على غرار أي مرض آخر. إنما كانت تمنياتي لو أن تسليط الضوء على المعرفة والوعي يحتل حيزا أكبر في وسائل الإعلام بحيث نعمل كمجتمع متكامل على المساهمة في شفاء الناس”.

وتمنى “لو يتم ربط الإصابة بالسرطان بمضار التدخين والتلوث والأضرار البيئية الكثيرة عندنا، والتي لم تعد قنبلة موقوتة، بل باتت بمستوى قنبلة كيميائية انفجرت في كل المناطق اللبنانية وترمي أضرارها على الجميع. كنت أتمنى تسليط الضوء على هذه المخاطر ونشر الوعي للتصدي لها من دون الإضرار بشكل كبير بصحتنا”.

وأشار الى أن “العلاج لا يقتصر فقط على استخدام الأدوية بكميات كبيرة وبأنواع متقدمة ومتطورة بأسعار باهظة، إنما علينا الولوج إلى تفادي المرض وكشفه بشكل مبكر، فنختصر بذلك العلاج وتكون العلاجات سريعة بدلا من أن تكون متشعبة ومعقدة. فكلفة العلاج التي تتزايد تدريجا، يمكن أن تتقلص إذا ما تم الكشف المبكر عن المرض وإذا كانت لديها معطيات عن الأمراض ومراحلها بطريقة أكثر وضوحا”.

ولفت إلى أن إطلاق السجل الإلكتروني للسرطان “يمكن من رصد توجهات المرض عددا ونوعا وانتشارا وما إذا كانت الإصابة به إلى تزايد. وعندما تتوافر هذه المعطيات تستطيع وزارة الصحة العامة أن ترسم سياسات عامة أكثر فاعلية، كما تستطيع المؤسسات الإستشفائية والدوائية وضع خطط على المدى البعيد فيعمل المعنيون جميعا بطريقة أكثر دقة وفاعلية للتغلب على المرض”.

ورأى حاصباني “أننا نواجه في عملنا لمكافحة السرطان عوامل صعبة، وعندما نجد حلولا في مكان، تبرز عوامل مضرة في مكان آخر تقوض الحلول المكتشفة على غرار التلوث الموجود في لبنان وعدم معالجة مياه الصرف الصحي التي تلوث المياه الجوفية أو مياه الري أو البحر، إذ من المعلوم أن أقل من عشرين في المئة من المياه الآسنة تعالج في لبنان. كما أننا في بلد تقل فيه المعرفة بكيفية استخدام المبيدات الزراعية التي تستخدم بطريقة عشوائية، ما يسبب أمراضا سرطانية. كما أننا في بلد تنتشر فيه آفة التدخين دون الالتزام الكامل بقانون منع التدخين، فضلا عن الانخفاض الكبير في سعر السجائر وسط ثقافة عامة لا تشجع على مواجهة هذه الآفة”.

وفي هذا السياق، توقف عند تناول بعض الإعلام في لبنان بشكل تفصيلي ومركز موضوع ارتفاع أسعار الأدوية في لبنان بالمقارنة مع أسعارها في تركيا. وقال: “إن الذين يتحدثون عن هذا الأمر ينسون الكثير من الأمور، وفي مقدمها أسعار الخبز والحليب ومختلف المواد الأولية الأساسية للحياة، والتي تفوق في لبنان ما هي عليه في تركيا بكثير. إن هؤلاء ينسون أن يذكروا أن في تركيا شبكات صرف صحي ورقابة على المبيدات الزراعية وكهرباء واتصالات وملابس بأسعار أرخص بكثير من لبنان، فضلا عن تناسيهم أن الأدوية التي تصنع في تركيا لا تصدر من تركيا ولا تأتي إلى لبنان”.

أضاف “هؤلاء ينسون مقارنة أسعار السجائر. ففي لبنان لدينا أرخص الأسعار رغم أن التدخين هو من أكبر مسببات السرطان، والمسؤولون عندنا غير مستعدين لزيادة الضرائب على الدخان، مبررين الأمر بأنهم لا يريدون تشجيع التهريب”. واستهجن حاصباني عدم اللجوء في المقابل إلى ضبط الحدود ومنع التهريب، “بدلا من أن يظهروا حرصا على صحة الناس”.

ولفت الى أن “من يتحدثون عن تركيا ينسون أن يكتبوا أن الكثيرين في لبنان يعملون لتحسين فاعلية محاربة الأمراض من خلال دراسات وتطوير برامج وتسخير التكنولوجيا لتكون لدينا صورة أكثر نقاء وأفضل عن تطور المرض”. وقال: “كنت أتمنى لو تتركز هذه الحملات التي يصح وصفها بالتخريبية للرأي العام على إفادة المواطن وتوعيته ليعرف كيف يحافظ على صحته”.

وختم “إذا أردتم أن تقارنوا بتركيا فقارنوا بكل شيء إذا!”-انتهى-

——-

قائد الجيش التقى فرحات وأسرة أبو درغم

ورئيسة اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الأربعاء 31 تشرين الأول 2018 في مكتبه في اليرزة الوزير السابق عبد الله فرحات على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما استقبل أسرة اللواء الركن محمود طي أبو درغم.

ثمّ رئيسة اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية السيدة ميرنا خوري ترافقها السوبرانو تانيا قسيس، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—–

المجلس الوطني للاعلام عرض ملاحظاته حول حلقة انا هيك عن المثلية:

لمعالجة قانونية وقرار سياسي لتنفيذ عقوبات نص عليها القانون

 

(أ.ل) – وزع المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع تقريرا عن حلقة برنامج “انا هيك” بتاريخ 10 تشرين الأول 2018 على قناة “الجديد” تقديم نيشان ديرهاروتيونيان، جاء فيه:

“برنامج انا هيك يعرض كل أربعاء التاسعة والنصف مساء، خلال فترة بث الحلقة وهي ساعة تلفزيونية أرفقتها القناة بإشارة حمراء تفيد بتخصيصها للمشاهدة لمن هم فوق الثامنة عشرة.

تبدأ الحلقة باستعراض آراء متباينة في الموقف من الضيف المثلي المتزوج من رجل يظهر في البرنامج وهو أسباني الجنسية ومحور الحلقة هو اللبناني نيقولا شلهوب الذي يتواجد في الاستديو في حوار حول زواجه المثلي من رجل أسباني وقدومه إلى لبنان متخفيا من اهله وعائلته.

يركز الحوار في البرنامج الذي يقوده المقدم على كيفية حض المجتمع على قبول المثليين وتكريسهم بمشروعية اجتماعية قانونية وأخلاقية.

المداخلة الهاتفية للصحافي بيار أبي صعب تضمنت دعوة للنضال ضد تجريم المثلية ولتعديل قانون العقوبات بهذا الصدد كما دعا لتأجيل الكلام عن تشريع الزواج المثلي في الوقت الراهن واتباع التدرج. دعا أبي صعب إلى اتباع طريق الدول المتحضرة التي شرعت المثلية برأيه.

تضمنت الحوارات مع الضيف شلهوب اعترافا لم يركز عليه مقدم البرامج بأن ظروفا عائلية ومشكلات نفسية واجتماعية كانت خلف مثليته. استضاف البرنامج السيدة سميرة مرهج وهي ام لثلاثة شباب وقالت إن المثلية هي نتيجة خلل في التربية والتنشئة وشرحت رؤيتها للمثلية بوصفها اختلالا شخصيا نفسيا ناشئا عن مشاكل اجتماعية وأكدت رفضها لتكريس زواج المثليين كما شرحت خطر تبني الثنائي المثلي لأطفال وسيكون بالنتيجة تشويها لهم ولهويتهم الجنسية ولسويتهم الاجتماعية والنفسية.

أولا: في الإطار القانوني

1 – من القواعد القانونية والدستورية أن تطبيق النصوص القانونية السارية ملزم حكما إلى ان يستبدل النص القانوني بنص آخر مختلف يستبدله او يعدله فيعتمد النص الأحدث وبالتالي فإن نص المادة 534 من قانون العقوبات التي جاء فيها : “كل مجامعة على خلاف الطبيعة يعاقب عليها بالحبس حتى سنة واحدة” يمثل القاعدة القانونية السارية والنافذة حكما باعتبار المثلية جريمة يعاقب عليها القانون.

2 – جدد المجلس النيابي اللبناني تأكيده رفض تشريع المثلية وهو السلطة التشريعية التي تسن القوانين وتعدل احكامها بلسان دولة الرئيس نبيه بري الذي رئس الوفد اللبناني إلى الاتحاد البرلماني الدولي وساهم في إحباط محاولة تمرير توصية بتشريع المثلية في الجمعية العامة للاتحاد.

3- ورد في دفتر الشروط النموذجي الصادر بالمرسوم 7997 /96 :

“على المؤسسة التلفزيونية المرخصة الإلتزام بما يلي :

– عدم بث أو نقل كل ما من شأنه اثارة النعرات الطائفية أو المذهبية أو الحض عليها أو كل ما من شأنه أن يدفع بالمجتمع وخاصة بالأولاد الى العنف الجسدي والمعنوي والإنحراف الخلقي والإرهاب والتفرقة العنصرية أو الدينية.

– كما ورد أيضا في الشروط البرامجية إلتزام المؤسسة التلفزيونية بما يلي :

أ – عدم بث افلام وبرامج تتسم بالعنف والتشويق الجنسي قبل العاشرة والنصف ليلا.

ب – عدم الترويج لهذه الأفلام والبرامج قبل الساعة التاسعة والنصف ليلا.

ثانيا: في الإطار المهني

1 – إن اختيار موضوع معين وإخراجه إلى الضوء ومعالجته في البرامج الحوارية التلفزيونية يعني تقديمه على سواه من حيث الأهمية التي يفترض ان يكون معيار تحديدها موضوعيا أي بدرجة تأثيرها على الجمهور اللبناني الواسع ومسها به، بينما البرنامج يختار حالات فردية شاذة تمثل مشكلات خاصة لا عامة بالمعنى الاجتماعي ويقدمها في الاهتمام على سواها، وهذا أمر يخالف المنطق المهني ويمثل انتقائية تخرج عن المعايير المتعارف عليها.

2 – درج الإعلام في العديد من دول العالم على تخصيص هذا النوع من المواد البرامجية لقنوات البث المشفر التي يتلقاها مشتركون مزودون بتجهيزات استقبال خاصة لفك التشفير ومعظم الدول تحظر عرض مثل هذه المواد في القنوات التي تعتمد تقنية البث المفتوح أي بلا تشفير كما هي الحال في لبنان.

حول الحلقة موضوع التقرير

1 – موعد البث يخالف دفتر الشروط النموذجي للمؤسسات التلفزيونية من الفئة الأولى فالبرنامج يعرض في التاسعة والنصف مساء بينما يقضي المرسوم 7997/96 أن يبث هذا النوع من البرامج اعتبارا من العاشرة والنصف مساء، كما انه ووفقا للنص المبين أعلاه فإن كل ترويج للبرنامج في جميع فترات البث قبل التاسعة والنصف ليلا يعتبر مخالفا للقانون.

2 – سعت القناة لتقديم معارضي المثلية في الحلقة ولكنهم حشروا في مساحة ضيقة من حلقة البرنامج بحيث تكرست معظم المداخلات فيها لترويج المثلية ولتجميلها ولنفي الصفة المرضية عنها والدعوة للاعتراف بها ولتشريعها في القوانين وفي المجتمع وتقديم صورة افتراضية إيجابية للزواج المثلي.

3 – الترويج للمثلية وتجميلها يمثل دعوة صريحة لمخالفة القانون وهو حض على ارتكاب جريمة منافية للقانون وفق النصوص والأحكام النافذة وهذا أمر يقع تحت طائلة المحاسبة القانونية بموجب أحكام القانون 382/94.

يشير المجلس إلى أن العديد من المؤسسات التلفزيونية تتسابق على بث مواد الإثارة الجنسية واستباحة المحرمات الأخلاقية والدينية وهي تقدم مساحات من بثها لترويج نماذج من المثلية سواء في البرامج الحوارية او الكوميدية وسواها.

التوصية: يتطلب الأمر معالجة قانونية وقرارا على صعيد السلطة السياسية والطبيعي ان يصار لتنفيذ العقوبات التي نص عليها القانون. وقد لاحظ المجلس تردد السلطة السياسية في اتباع الطرق القانونية كما تبين له مرارا في التعامل مع توصياته وتقاريره بصدد المخالفات المتكررة وهذا امر يستدعي المناقشة واتخاذ القرار المناسب في مجلس الوزراء”.-انتهى-

——

 

 

الموسوي طرح في اجتماعي لجنة الادارة والعدل وفرعيتها إلغاء وظيفة مفوض الحكومة

لدى الهيئة العليا للتأديب وملء الشواغر في مجلس الخدمة المدنية

 

(أ.ل) – طرح عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في اجتماع لجنة الادارة والعدل الذي خصص لبحث مشروع قانون إنشاء التفتيش المركزي، فكرة للنقاش تتمثل بإلغاء وظيفة مفوض الحكومة لدى الهيئة العليا للتأديب، “لأن العمل الذي يقوم به هذا المفوض، موزع بين العمل الذي يقوم به التفتيش المركزي، أو العمل الذي يقوم به رئيس الهيئة العليا للتأديب، الذي من صلاحياته التوسع في التحقيق وما يتصل بذلك، وبالتالي، يصبح وجود هذه المفوضية غير لازم، لأن أعمالها تؤدى عبر هيئة التفتيش المركزي ومفتشيه والهيئة العليا للتأديب والعاملين فيها”.

ودعا إلى “الاستماع لكل من المفتشين التربوي والمالي العامَّين، وإلى رئيس دائرة المناقصات العمومية الدكتور جان العلية، ورئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود، من أجل تكوين رؤية أوسع من جميع الجهات حول وضع التفتيش المركزي وما يحتاج إليه من تعديلات تتعلق بقانونه”.

كما تمت “مناقشة الأفكار التي تحمل التفتيش المركزي مسؤولياته، وقد أبدى النائب الموسوي أسفه لأن التفتيش المركزي، بدل أن يقوم بوضع يده على القضية المتعلقة بعضو المجلس الأعلى للجمارك وما نسب إليها، وبدل أن يقوم التفتيش المركزي بهذه المهمة، وجدنا أن رئيس التفتيش بدا كمن يتنحى، بحيث ذهبت هذه القضية إلى شعبة المعلومات التي أجرت تحقيقات حول هذه القضية، وسلمتها إلى مدعي عام جبل لبنان، الذي استدعى عضو المجلس الاعلى للجمارك لمساءلتها بشأن ما ورد في التحقيقات، واتخاذ الإجراءات على أساس ذلك”. وأوضح الموسوي أن “أسفه هذا مرده إلى أن هذه القضية هي من مهام التفتيش المركزي الذي عليه أن يحيل هذا الملف، بعد إجراء تحقيقاته، إلى رئيس الهيئة العليا للتأديب”، قائلا: “إن معلوماتي تفيد أن رئيس الهيئة العليا للتأديب قد أحاط التفتيش المركزي بمعطيات حول هذا الموضوع لكن رئيس التفتيش لم يتحرك”.

من جهة أخرى، دعا الموسوي إلى “إعادة تكوين المناصب، أو ملء المواقع الشاغرة في مجلس الخدمة المدنية، وهي 10 من أصل 11 موقعا، وإلى مراجعة أعمال مجلس الخدمة المدنية، وتبين وجود حاجة إلى تعديل القوانين المتعلقة بها، أو بهيكلية هذا المجلس في ضوء هيكلية الهيئات الرقابية الأخرى”.

وشارك النائب الموسوي في اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الإدارة والعدل، التي بحثت في التعديلات على قانون أصول المحاكمات المدنية بغية تقصير أمد تلك المحاكمات، حيث طرح النائب فكرتين، “الأولى: هي المبادرة إلى وضع اقتراحات قوانين لتعديل مواد محددة، منها على سبيل المثال: كيفية التبليغ، ومن دون أن ننتظر اكتمال كل التعديلات على قانون أصول المحاكمات المدنية”، داعيا إلى “إيجاد اقتراح قانون بشأن آلية التبليغ بحيث يوضع على جدول أعمال الجلسة التشريعية القادمة، لأنه من المعلوم أن تعقيدات التبليغ تؤدي إلى إطالة المحاكمات، وتؤدي إلى إعاقة سير العدالة، أما الفكرة الثانية فهي التفكير في تقصير مدة التوقيف، لأن ما هو حاصل، فضلا عن الإطالة في المحاكمات، فإن الموقوفين وهم أكثر من نصف نزلاء السجون، لاسيما سجن رومية، تتعدى مدة توقيفهم عادة مدة العقوبة التي ترد في نهاية محاكماتهم”. وطالب ب”اتخاذ التعديلات اللازمة التي من شأنها تقصير مدة التوقيف، مبينا أن “هذا المطلب سيأخذنا حكما إلى إعادة النظر في قانون أصول المحاكمات الجزائية، وهذا كله لا يزال في طور البحث”.-انتهى-

وفد نقابة الصحافة زار السفارة السعودية متضامنا وسفيرا الامارات والكويت

أكدا الحرص على أفضل العلاقات البخاري: ما حصل لا يمثل اخلاقيات الإعلام

 

(أ.ل) – زار وفد من نقابة الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب عوني الكعكي مقر سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت، تضامنا مع المملكة واستنكارا لما ورد في صحيفة “الديار”، وكان في استقبالهم القائم بأعمال السفارة الوزير المفوض وليد البخاري، والى جانبه سفيرا الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي والكويت عبد العال القناعي.

بداية استنكر الكعكي ما حصل، ورأى أنه “يوم أسود في تاريخ الصحافة اللبنانية”، معبرا عن “استياء الجسم الصحافي والإعلامي اللبناني”، وقال: “لبنان هو بلد الحريات والثقافة والعلم والأخلاق، ولم أكن أتصور في يوم من الأيام ان نصل الى هذا الدرك وهذا الأسفاف”.

أضاف “المملكة العربية السعودية منذ أن أسسها الملك عبد العزيز وأولاده وحتى اليوم، كانت دائما حاضنة للبنان ولم تتخل يوما عنه”.

وتابع “بإسمي وبإسم زملائي في نقابة الصحافة، نعتذر اعتذارا شديدا من اكبر الى اصغر مسؤول في المملكة، ومنك يا سعادة السفير، والدولة اللبنانية بدءا من رئيس الجمهورية الى رئيس الحكومة الى وزيري العدل والإعلام، قد أجمعت على رفض هذا الأمر. المهم هو متابعة هذا الموضوع والا ندعه يمر مرور الكرام كي يكون عبرة لمن اعتبر، فهناك حدود للكلمة وللحرية لم تراعها الديار، كما لم تراع المصلحة الوطنية اللبنانية”.

بدوره، رأى سفير الكويت ان “شارل أيوب لم يراع المصلحة الوطنية اللبنانية وأبسط اصول المصلحة الوطنية اللبنانية والشعب اللبناني، فالإعلام هو رسالة واخلاق وبناء، وهو ايضا كل مفردات اللغة الجميلة ومهمته ان يجمع بين الشعوب وبين الدول”.

وقال: “المملكة العربية السعودية هي حاضن لكل العرب وللمسلمين، وتجاوز ابسط قواعد الأخلاق في اللغة التي استخدمت انما يدل على مستوى كاتبها وقائلها وهي لا تعيب الطرف الآخر بل الشخص نفسه، لذلك الرد من قبلكم جميعا هو مقدر ومشكور. ويجب ايضا ان ينطلق من الحفاظ على المصلحة اللبنانية العليا قبل كل شيء والمثل يقول “اتق الحليم اذا غضب”. يمكن للمرء ان يتجاوز مرة او اثنتين ولكن اذا تجاوز الأمر حده، فسيكون هنالك موقف واجراءات قد لا تتفق في الطبيعة مع ما نريده جميعا. لذلك نأمل ان يكون هناك حكمة ورقي واخلاق في تناول العلاقات مع الدول الشقيقة”.

أضاف “هذه المحاولات لن تثمر الا مزيدا من التقارب بين المملكة العربية السعودية ولبنان الشقيق، ونحن ندرك ونعي بأن لبنان بقيادته وبشعبه وبإعلامه وببرلمانه وبكل مكوناته هو أشد حرصا منا جميعا على افضل العلاقات وارقاها وأوثقها مع دول الخليج ومع كافة الدول العربية. وأعتقد وأجزم بأن أصوات النشاز هذه لن تؤدي الا لمزيد من التقارب والتماسك والتعاضد في ما بيننا”.

من جهته، قال البخاري: “أثمن حضوركم، وهذه الوقفة الوطنية بوجود عميد السلك الديبلوماسي سعادة السفير القناعي مشكورا، وسعادة سفير الإمارات ونقيب الصحافة والأعضاء وكبار الإعلاميين اللبنانيين الشرفاء الذين يمثلون نهج الإعتدال والقيم الأخلاقية. ان ما حصل برأينا لا يمثل اخلاقيات الإعلام لا على مستوى المضمون ولا على مستوى الرسالة”.

أضاف “تلقينا بالأمس سلسلة اتصالات من اعلاميين مؤيدين ممن لا يتفقون معنا بالرأي، وكان لهم موقف مشرف عكسوا فيه تطلعات الساحة الإعلامية اللبنانية التي ننظر إليها بكل تقدير. ووقفتكم اليوم تعبر عن هذا النفس وليست غريبة عليكم، ونثمنها عاليا. هناك اجراءات اتخذت، وأشكر فخامة الرئيس ميشال عون الذي اهتم شخصيا بهذا الأمر وكلف وزير العدل باتخاذ الإجراءات القضائية الفورية، وهذا ليس بغريب على فخامة الرئيس ممثل الإعتدال ومفهوم العدالة والقضاء اللبناني”.

وتابع “كذلك أثمن موقف الرئيس سعد الحريري الذي اهتم بالأمر شخصيا وكلف القضاة بمتابعة هذا الموضوع، ومواقف رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط ووزير الإعلام ملحم رياشي وكل من ساهم في استنكار هذا التصرف هو موضع تقدير منا. واعتبر ان ما صدر لا يمثل الا الصوت الشاذ، ولا يوجد شريف على المستوى السياسي والشعبي اللبناني وعلى المستوى الإعلامي يقبل بهذا الأسلوب وبهذا التخاطب تجاه دولة شقيقة”.

وأردف “هناك خطوات ديبلوماسية ستتخذ ضد هذه الصحيفة وضد من يتطاول، ففي النهاية لن نسمح بأن يكون هناك اعلام غير مسؤول يعكر صفو العلاقة بين لبنان والمملكة الحريصة على امن واستقرار ودعم وازدهار لبنان. وكذلك اصحاب السعادة السفراء كلهم يشاركوننا هذا الموقف السياسي، ولن تثمر هذه المحاولات الا مزيدا من التقارب”.

أما السفير الاماراتي، فقال: “نحن بعثات ديبلوماسية في بلد فيه قضاء وقانون وحكومة ورئيس ومجلس نيابي، ولا يجوز في حال حصول أمر ما ان نبدأ نحن بالإتصالات والتحرك والسعي. قبل شهر او شهرين كان المستهدف صاحب السمو امير الكويت، واليوم المستهدف هو صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان، ونحن نعرف من الممول والساعي ولكن المفروض ان يكون هناك رادع واجراءات قانونية من قبل لبنان. نحن سنتابع هذا الموضوع مثلما تابعنا قضية سالم زهران لنرى اين سنصل، ولكن من لديه رخصة في دولنا لموقع او لجريدة يخضع للعقوبات اذا أساء الإستخدام، ويجب ان يكون هناك قوانين رادعة في الدولة اللبنانية ومعايير، وعلى وزارة الإعلام ان تتحرك مع النائب العام”.-انتهى-

—–

زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 31 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ30 / 10 / 2018 ما بين الساعة 16.29 والساعة 20.00، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على أربع مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 575 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—-

علي فضل الله: للاسراع في تشكيل الحكومة وإعداد خطة اقتصادية تنهض بالبلد

 

(أ.ل) – أقامت مديرية الشؤون الرعائية وجمعية متخرجي المبرات حفل غداء تكريميا لـ 150 طالبا نجحوا في شهادة الثانوية العامة والبكالوريا الفنية، برعاية العلامة السيد علي فضل الله، وحضور رئيس جمعية متخرجي المبرات أحمد الموسوي، وعدد من مجلس أصدقاء المتخرجين، ومديري المؤسسات التعليمية والرعائية في الجمعية، وذلك في مبرة السيدة خديجة الكبرى – طريق المطار.

افتتح الاحتفال بآيات من القرآن الكريم، تلاها النشيد الوطني اللبناني. بعد ذلك، كانت كلمة لجمعية متخرجي المبرات، ألقاها رئيس الجمعية الأستاذ أحمد الموسوي.

ثم ألقى العلامة فضل الله كلمة قال فيها: “هذا النجاح كنا نرقبه في الليل والنهار لكي نراكم في هذا الموقع، وقد بذلتم الكثير حتى وصلتم إلى ما أنتم عليه. سعادتنا كبيرة في أن نراكم في هذا الموقع، وقد أنهيتم الدراسة الثانوية. كل التعب والعطاء الذي بذل من أجلكم، يشعر الإنسان بأهميته، لأنه كان منتجا ورابحا، وهذا ما كنا نأمله من السابقين، ونأمله منكم، وستستمرون به، لأننا معكم، نحن وجمعية المتخرجين الذين يحملون هذا الهم، بعدما حملتها إدارات مؤسساتكم التي تخرجتم منها”.

أضاف “ننتظر منكم الوفاء لهذه المؤسسات، وننتظر أن تتابعوا المسيرة، مسيرة العلم والوفاء، أن تعملوا على أن تكونوا علامة فارقة في كل موقع سوف تكونون فيه، في الجامعة والعمل، وفي الانفتاح على الآخرين وعلى الحياة”.

وشدد فضل الله على أهمية العلاقة مع الله قائلا: “نريدكم أن تكونوا علامة فارقة في الإيمان وفي العلاقة مع الله، وأصحاب الدين الذي ينفتح على الحياة ويجعل الإنسان خيرا، لأن الإنسان عندما يبلغ القمة في العبادة، يصبح ساعيا في خدمة الناس، وعاملامن أجل مجتمعه وأمته ووطنه”. وتابع “علينا أن نعيش التخطيط للمستقبل في بلد لا يجد فيه الإنسان فرصة لحياة كريمة، وكم هناك من المتعلمين الذين لا يجدون فرص عمل؟ علينا ألا نيأس، وألا نفكر في أن هذه الحياة مغلقة، علينا أن نتحمل مسؤولية هذا الوطن، وأن نسعى إلى أن ننقله إلى شاطئ الأمان، لأنه لن يتغير إلا بعزيمة أبنائه”.

أضاف “لا نقبل منكم إلا التميز، لأننا نعرف أن لديكم كل الإمكانات التي تؤهلكم كي تكونوا متميزين، فاجعلوا الآخرين يحتاجونكم، ولبوا حاجاتكم من دون الحاجة للذهاب إلى هذا أو ذاك”.

وشدد على أن “تتحمل الدولة مسؤولياتها حيال هذه الأعداد من المتخرجين الذين لا يجدون موقعا للعمل وخدمة بلدهم، فيبادر القسم الأكبر منهم للاغتراب”، داعيا إلى “الإسراع في تشكيل الحكومة وإعداد خطة اقتصادية للنهوض بالبلد، واستيعاب الشباب اللبناني المتخرج من الجامعات، بدلا من استمرار كل هذا النزيف في رحيل الأدمغة وأهل الاختصاص”.

وختم قائلا: “نريد لهذا اللقاء أن يكون لقاء فرح، لأننا نلتقي بكم ونريدكم دائما في مواقع التفوق والتميز، وننتظركم عند تخرجكم من الجامعات إلى الحياة، والمبرات تنتظركم، ودائما أبوابها مفتوحة لكم”.

في الختام، تم توزيع الهدايا على المتخرجين والتقاط الصور التذكارية.-انتهى-

—–

 

نازك الحريري في ذكرى مولد الرئيس الشهيد: لنقف أمام مسؤوليتنا تجاه وطننا سيرا على نهجه

وندعو إلى جلاء الحقيقة لنطوي حقبة سوداء من الإفلات من العقاب

 

(أ.ل) – قالت السيدة نازك رفيق الحريري في ذكرى مولد الرئيس الشهيد رفيق الحريري – يوم المؤسس في كلمة للمناسبة: “كما في كل عام، نجتمع لإحياء ذكرى ولادة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، هذه الذكرى الغالية على قلوبنا والتي تتزامن مع يوم المؤسس، الذي تحتفل به جامعة رفيق الحريري للمرة الرابعة. ولنسترجع عمرا أمضاه في العطاء، ومسيرة خير ومحبة. نتذكر الإرث العظيم وعهد الإنجازات والنجاحات التي خلفها شهيدنا الكبير الرئيس رفيق الحريري، والتي حققها في عهده خلال مرحلة الإنماء والإعمار، بعد سنوات الحرب والدمار”.

أضافت “أيها الرئيس الشهيد، أخاطبك والقلب على لبنان الذي عشقته حتى الشهادة، والشوق إليك يسكن الروح ويعانق الأيام التي ما زالت تبكي الفراق الحزين. رفيق العمر والدرب، ما عساي أقول في يوم ميلادك وأنت الحاضر الغائب. وأي درب يسلكه العمر من دونك، والعمر ينسال مني دمعا وحنينا إلى من ملك القلب، وعانق النفس بالمحبة والوفاء. رفيق الروح، أي عيد هو هذا العيد وأنت البعيد في علياء لا يدركها، إلا الرجاء والدعاء”. وتابعت “أعزائي الأحباء، الرابع عشر من شباط، يوم الاستشهاد الكبير، لم يكن موجها ضد لبنان وحده، بل كان يستهدف العالم الحر والإنسانية نفسها. نحن أدركنا ذلك منذ لحظة الإستشهاد الأليمة، وتعهدنا جميعا بالحفاظ على لبنان في مواجهة الإرهاب وسائر التحديات الصعبة. أين نحن اليوم من هذا الوعد؟ وإلى أين نذهب بلبناننا؟ نحن اليوم في مرحلة داخلية وإقليمية دقيقة جدا، وإننا أمام إستحقاق وطني حيوي، ما زلنا غير قادرين على تحقيقه، بالإتفاق على تأليف حكومة وطنية جامعة، تؤمن للبنانيين واللبنانيات حقهم في العيش الكريم، بسلام وأمن وأمان”.

وأردفت “أيها الأحبة، نحن اليوم في مواجهة المشاكل الحياتية التي ترهق كاهل الشعب اللبناني والتي لا يمكن معالجتها بالتجاذبات والإصطفافات السياسية، بل بالوحدة الوطنية والعيش المشترك، من أجل توفير مقومات الحياة الأساسية للجميع من دون استثناء أو تمييز. والسؤال الأبرز المطروح اليوم على المستوى الحياتي هو أين نحن من أزمة النفايات المتفاقمة والتي أدت إلى انتشار الأمراض والأوبئة على امتداد أرض الوطن. إنه من حق شعبنا ومن حق أولادنا أن يعيشوا في بيئة سليمة نظيفة. والأهم أنه من حقنا جميعا أن ننعم بدولة تعمل مؤسساتها بالتعاون لصالح بلدنا الحبيب لبنان”.

وقالت: “أعزائي الأحباء، أرسى الرئيس الشهيد رفيق الحريري قواعد الدولة الناجحة اجتماعيا واقتصاديا، ووضع تصورا إنسانيا مبتكرا لقدرات المستقبل وإمكاناته وآماله. ولقد جال العالم ليمد جسور التعاون والشراكة بين لبنان والعالم العربي والمجتمع الدولي حتى يصبح بلدا فاعلا وازنا. وللحفاظ على موقع لبنان، كما سعى إليه الرئيس الشهيد رفيق الحريري وعمل واستشهد من أجله، فمن واجب الدولة وكل مؤسساتها، بل من واجب كل مسؤول يعتز ببلدنا هذا أن يأخذ بيد شعبنا ليرفع عنه الفقر والقهر، حتى يتمكن من العطاء والإبداع والمشاركة البناءة في قيام وطن أفضل وأكثر أمنا وازدهارا”. أضافت “أيها الأحبة، لأن الشوق يحملنا دائما للرئيس الشهيد رفيق الحريري ولسماع صوته، اسمحوا لي أن أترك الآن الكلام لصاحب الذكرى، لأقول لكم بلسان حاله: ظروف العصر والعالم فلسفتها السير باتجاه النمو، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق ذلك. فالدولة الناجحة اقتصاديا هي التي تستطيع أن تحظى بثقة شعبها، وهي التي تستطيع إقامة تعاون مع العرب الآخرين، وصولا لمشاركة قوية في اقتصاديات العالم، وقراراته الكبرى. وأنا هنا أختار المدخل الاقتصادي، ليس تهربا من السياسة، ولا لأن لدي الخبرة في هذا المجال، بل لأن كل سياسة لا تؤدي إلى تحسين حياة الناس، وفتح الآمال والآفاق لمستقبل أفضل، لا يمكن اعتبارها سياسة ناجحة. إنه نداء الرئيس الشهيد رفيق الحريري لنقف جميعا أمام مسؤوليتنا تجاه وطننا سيرا على النهج والمسيرة التي خاضها شهيد الوطن الكبير مع شعبنا الحبيب، وصولا إلى بناء الدولة الناجحة التي تضمن حقوق شعبها. ويبقى الدعاء لله عز وجل أن يتغمد الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر شهداء الوطن الأبرار بواسع الرحمة والمغفرة، وأن تنجلي الحقيقة حتى نطوي حقبة سوداء من الإفلات من العقاب ونكمل الحلم والمسيرة في كنف دولة آمنة زاهرة، بإذن الله سبحانه وتعالى، كما أرادها وعمل من أجلها شهيدنا الغالي الرئيس رفيق الحريري”.

وختمت “لكم مني يا شعبنا الحبيب أطيب التحيات والتمنيات بمستقبل زاهرٍ عنوانه النجاح والإستقرار وإصلاح ما نحن عليه لنا ولأولادنا ولأجيالنا القادمة، ولينعم الله علينا جميعا بالخير والبركة إن شاء الله”.-انتهى-

—–

العميد حمدان يعلق على المشهد السياسي بكاريكاتور

 

(أ.ل) – غرد أمين الهيئة القايدية في حركة الناصريين المستقلين- المرابطون مجسداً المشهد السياسي بكاريكاتور (مرفق ربطاً مع هذه الرسالة)، وكتب:

“في السنة الثانية من عهد فخامة العماد ميشال عون ورضوخه لحقيقة حجمه في الحكومة بلا هوبرة وفشله مع السبهان في تنفيذ مسرحية استقالة الحريري من ريتز الرياض في اليوم السابع جلس سمير جعجع في جنينة معراب محتارا مهزوما يناجي نفسه”.-انتهى-

—–

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش- مديرية التوجيه، جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

—–

جعجع عرض التطورات مع سفير الكويت

 

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، سفير الكويت عبد العال القناعي، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية الدكتور إيلي الهندي. وتباحث المجتمعون في آخر التطورات المحلية والإقليمية.-انتهى-

——

خليل حمدان: للخروج من سياسة حرق الوقت

لأن ما ينتظر الحكومة مهمات كبيرة وربما خطيرة

 

(أ.ل) – دعا عضو هيئة الرئاسة في “حركة امل” الدكتور خليل حمدان “الى الخروج من سياسة حرق الوقت، لأن ما ينتظر الحكومة العتيدة مهمات كبيرة وربما خطيرة، امام تفاقم الازمات الاقتصادية والمالية، والتي هي بحاجة الى مناخ سياسي مؤازر لا متناحر او منقسم، لاسيما وان الجميع يسمع النصائح العالمية والتي تصل الى حد التحذيرات من انهيار الوضع الاقتصادي في لبنان”.

كلام حمدان جاء خلال احتفال تأبيني في بلدة معكرة، في حضور عضو “كتلة التنمية والتحرير” محمد نصرالله، رئيس اساقفة صور للطائفة المارونية المطران شكرالله نبيل الحاج، المفتي الشيخ عبد الامير شمس الدين وفاعليات.

والقى حمدان كلمة الحركة متحدثا عن الام ودورها الاساس في بناء الاجيال والمجتمعات، مشيرا “الى ان الفقيدة الحاجة زهرة معتوق، هي أم نشأت في بيت ديني ورسالي في منزل والدها العلامة الراحل الشيخ حسين معتوق، فتربت على الفضيلة والصلاح وكانت نموذجا للمرأة والام العاملية التي ارضعت ابناءها حليب الوفاء للدين وللرسالة ولحب آل بيت الرسول”. وتوقف عند سيرة والدها الشيخ حسين معتوق الذي “حفر عميقا في ذاكرة اكثر من ثلاثة اجيال في لبنان وخارج لبنان، وكان ثقة المراجع الدينية، عمل باخلاص على نشر الوعي الديني كما عاش معاناة الناس وهمومهم، وكان الى جانبهم فترك الاثر الطيب في مجتمعه فضلا عن كتاباته الدينية والادبية والشعرية التي اغنت التراث العاملي”.

وتحدث عن زوج الفقيدة العلامة المجتهد الشيخ حسن طراد “الذي شكل سريعا بعد عودته من النجف الاشرف مرجعية للمنطقة وفي لبنان، فكان الى جانب اهتماماته في التعليم في الحوزة الدينية وتخريج العلماء، كان حاضنا وابا للمقاومة، وكنا في حركة امل نلوذ به ونعود اليه لا سيما في مرحلة الاحتلال الصهيوني للجنوب. وكان الوفي لخط الامام القائد السيد موسى الصدر وهذا ما برز واضحا في خطبه وتوجيهاته وكتاباته التي تحاكي دائما المقاومة والشهداء والجنوب وهموم المحرومين والمقهورين”.

وعن الوضع الداخلي قال حمدان:”في هذه الايام، التي يلف فيها الغموض من كل شيء حيث لازال يتربص الارهاب الصهيوني والارهاب التكفيري، كل ذلك امام اللامبالاة على مستوى الرأي العام الدولي والعالمي، الذي يشير الى ان العالم اصبح في مكان آخر بعيدا عن هموم المظلومين والمقهورين، وبالتالي فاننا نؤكد تمسكنا بالمقاومة التي كانت في السابق ضرورة، اما اليوم فهي حاجة ماسة مثل تنفس الهواء اذا ما اردنا ان نعيش اعزاء على قيد الحياة”. وتابع “ان الثلاثية الذهبية الجيش والشعب والمقاومة، هي التي حررت ارضنا وحققت عزتنا، وحمت وحدتنا، وعلينا اليوم اكثر من اي وقت مضى، ان نحمي هذه الوحدة ونحصنها بخطوات دفاعية بتحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي وباعادة ثقة المواطن بدولته وبمؤسساته”، داعيا “الى الخروج من سياسة حرق الوقت لأن ما ينتظر الحكومة العتيدة مهمات كبيرة وربما خطيرة امام تفاقم الازمات الاقتصادية والمالية، والتي هي بحاجة الى مناخ سياسي مؤازر لا متناحر او منقسم، لاسيما وان الجميع يسمع النصائح العالمية والتي تصل الى حد التحذيرات من انهيار الوضع الاقتصادي في لبنان”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 31 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 7،6،1و8 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 6،1و8 /11 /2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة شمع – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /11/ 2018 ولغاية 31 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 /11 /2018 ولغاية 31 /11 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، مركبا، عمرا وطير حرفا.

ستقوم وحدات من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتاريخي 30و31 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 30،29،25،24،23و31 / 10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 15 / 10 /2018 ولغاية 2 /11 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

 

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *