الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 26 تشرين اول 2018 العدد 5674

نشرة الجمعة 26 تشرين اول 2018 العدد 5674

tarabei26-10-2018

طربيه: جمعية المصارف تقوم منذ سنوات بحملة

تهدف إلى كسب التأييد والدعم لحماية النظام المالي اللبناني

(أ.ل) – استقبل مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان سفير المملكة المتحدة الجديد في لبنان السيد كريس رامبلينغ Chris Rampling ، الذي إطّلع من رئيس الجمعية الدكتور جوزف طربيه ومن مجلس الإدارة على واقع القطاع المصرفي اللبناني وأدائه وخصائصه المميّزة، وفي مقدّمها تمتّعه بدرجة عالية من الملاءة والسيولة والإنفتاح على الخارج ومساهمته الناشطة في تمويل الإقتصاد المحلي والإغتراب اللبناني. وبعد استعراض التحرّك الخارجي الذي تقوم به الجمعية منذ سنوات من أجل تعزيز التواصل مع أهم المراجع والهيئات المالية والمصرفية في كبرى العواصم الدولية كما مع المصارف الأجنبية المراسلة للمصارف اللبنانية، لا سيّما لجهة إبراز الجهود الدؤوبة التي يبذلها الجهاز المصرفي اللبناني، ممثلاً بالسلطات النقدية والرقابية والمصارف، لتفعيل أداء هذه الأخيرة في مكافحة الجرائم المالية والإرهاب والحدّ من التهرّب الضريبي، حرص طربيه على التأكيد أمام السفير البريطاني بأنه “على الرغم من أن الوضع الاقتصادي في لبنان لا يزال صعباً، إلاّ أننا متفائلون بأنه سيتمّ قريباً تشكيل حكومة جديدة للتعامل بجدّية مع مكامن الضعف الحالية، والشروع في إصلاحات تعزيز النمو، وتنفيذ برنامج استثمار في البنى التحتية بشكل تدريجي كما تمّ تقديمه في مؤتمر “سيدر” في باريس قبل بضعة أشهر”، وأعرب طربيه عن الأمل بأن “تقوم السلطات المعنيّة، بمساعدة أصدقاء لبنان، وفي طليعتهم المملكة المتحدة، بمزيد من الجهود لتحسين بيئة الأعمال ولمعالجة مواطن الضعف في الاقتصاد الكلّي بما يتماشى مع رؤية الحكومة اللبنانية لتحقيق الاستقرار والنمو واستحداث فرص العمل، والتي تمّ عرضها خلال مؤتمر سيدر في نيسان الماضي”.

وشدّد طربيه على “أن مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب عن طريق تطبيق القواعد والأنظمة الدولية واحترام سيادة القرارات الدولية وقوائم العقوبات، كانت وستظلّ على الدوام التزاماً راسخاً من جانب مصارفنا. ذاك أن الأولوية المطلقة عندنا هي لسمعة مصارفنا ولحماية عملائنا وخدمة اقتصادنا”.

وفي هذا السياق، ذكّر طربيه السفير رامبلينغ بأن جمعية المصارف تقوم منذ سنوات بحملة تهدف إلى كسب التأييد والدعم لحماية النظام المالي اللبناني وتعزيز العلاقات السليمة والنزيهة مع المصارف المراسلة، باعتبار أن  “العلاقات مع المصارف المراسلة هي ذات أهمية حيوية بالنسبة الى صناعتنا المصرفية المحلية والى اقتصادنا الوطني”. كما تمّ التطرّق الى الزيارة التي قام بها أعضاء الجمعية في تشرين الثاني الماضي الى بريطانيا بالتزامن مع تنظيم “يوم المصارف اللبنانية في لندن”، وجرى التوافق على ضرورة استمرار هذا النوع من الزيارات واللقاءات، لتعزيز التواصل والتعامل مع سوق لندن المالية.

في الختام ، شكر الدكتور جوزف طربيه السفير البريطاني على زيارته وعلى هذا الاجتماع القيّم والمفيد، معرباً عن تطلّع جمعية المصارف الى “مزيد من التعاون والى تقوية العلاقات التجارية والمالية بين أبناء بلدينا وبين الشركات اللبنانية والبريطانية”.-انتهى-

——

aoun26-9-2018

عون أبرق الى العاهل الاردني معزيا بضحايا السيول واكد لوفد برلماني فرنسي

الالتزام بتوصيات سيدر: لن نقبل المساس بسيادة لبنان وقراره الحر

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “لبنان ملتزم توصيات مؤتمر “سيدر” بالتزامن مع تطبيق خطة النهوض الاقتصادية التي أقرتها الحكومة المستقيلة لتعزيز قطاعات الانتاج في البلاد”.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا برلمانيا فرنسيا مشتركا من الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ الفرنسيين برئاسة رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية مارييل دو سارنيز ورئيس لجنة الخارجية والدفاع في مجلس الشيوخ كريستيان كامبون، جاء الى لبنان في زيارة استطلاعية وللتعبير عن تضامن البرلمانيين الفرنسيين مع لبنان ودعمهم له في المجالات كافة. وحضر اللقاء سفير فرنسا برونو فوشيه الى عدد من الدبلوماسيين.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون على استفسارات البرلمانيين، فشدد على “اهمية العلاقات اللبنانية – الفرنسية والحرص على تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة”، منوها ب”الدور الذي تلعبه القوة الفرنسية العاملة في قوات “اليونيفيل” في الجنوب في حفظ الامن والاستقرار”.

واوضح الرئيس عون للوفد ان “لبنان الذي قدم منذ العام 2011 وحتى الان، الرعاية الكاملة للنازحين السوريين، ما الحق تداعيات سلبية على اقتصاده وامنه وبنيته الاجتماعية، يدعم اليوم مسيرة العودة الامنة لهؤلاء النازحين الى بلادهم، لا سيما بعد توقف القتال في عدد كبير من المناطق السورية، وتنظيم مصالحات على مختلف الاصعدة.

واكد الرئيس عون ان “الغالبية العظمى من النازحين السوريين تركوا قسرا مناطقهم بسبب القتال الذي كان دائرا فيها، وبديهي، مع توقف المواجهات العسكرية، ان يعودوا اليها تباعا، لا سيما وان الذين عادوا حتى الان من لبنان الى سوريا لم يبلغوا عن اي مضايقات تعرضوا لها”. وشدد على ان “المساعدات الدولية يجب ان تقدم للنازحين في سوريا وهذا ما سوف يشجعهم على العودة”.

وجدد الرئيس عون التأكيد على ان “لبنان لا يمكنه ان ينتظر تحقيق الحل السياسي في سوريا لتتم عودة النازحين، لان التجربة الفلسطينية اظهرت ان 70 سنة مرت على حصول النكبة ولجوء الفلسطينيين الى الدول العربية ومن بينها لبنان، فيما لا يزال هؤلاء ينتظرون الحل السياسي للعودة وهو ما لم يتحقق بعد، مما يعزز المخاوف من توطينهم في الدول التي لجأوا اليها”.

وردا على سؤال، اكد الرئيس عون للوفد البرلماني الفرنسي ان “القرار اللبناني مستقل وسيد وهذا ما ادركه المجتمع الدولي، لا سيما من خلال المواقف التي صدرت عن رأس الدولة في المحافل الاقليمية والدولية، ولن يقبل لبنان اي مساس بسيادته واستقلاله وقراره الحر، وكما نحترم استقلالية كل دولة، فاننا نريدها ان تحترم استقلاليتنا”.

كما جدد التأكيد ان “لبنان وشعبه يريدان السلام والامان، في وقت تواصل اسرائيل انتهاكاتها للسيادة اللبنانية وللقرارات الدولية، اضافة الى اعتداءاتها ضد الفلسطينيين، ما يعرقل ايجاد حل عادل وشامل ودائم لازمة الشرق الاوسط”.

سفير المانيا

ديبلوماسيا، استقبل الرئيس عون سفير المانيا جورج بيرغيلين وعرض معه الاوضاع العامة والتطورات الاخيرة، اضافة الى العلاقات اللبنانية – الالمانية وسبل تطويرها.

عصام خوري

واستقبل الرئيس عون، الوزير السابق عصام خوري واجرى معه جولة افق في الوضع العام.

ناجي خوري

وفي قصر بعبدا، الامين العام لرابطة قدامى مدرسة الجمهور ناجي خوري الذي عرض مع رئيس الجمهورية موضوع الحوار المسيحي – الاسلامي.

المتفوق كريستيان فغالي

واستقبل الرئيس عون، الطالب اللبناني كريستيان ايلي فغالي مع افراد عائلته، وهنأه على “تفوقه في امتحان AQA للرياضيات”، الذي تم في لندن، وقد حل اولا من بين 21 الف مشترك ونال لقب “عالم رياضيات شاب”، وكانت علامته المتميزة اعلى من درجة A+ في الامتحان الذي يوصف بالاصعب في عالم الرياضيات والمشترك فيه، عليه ان يظهر قدرة استثنائية، والشهادة التي نالها هي اعلى درجة في العالم في الرياضيات GCSE.

وقد هنأ الرئيس عون الطالب كريستيان على تفوقه وتمنى له التوفيق في حياته المستقبلية، وهو الذي يبلغ 16 سنة من العمر، ويقيم مع عائلته في ابو ظبي وينوي التخصص في الطب في احدى جامعات بريطانيا.

تعزية العاهل الاردني

الى ذلك، ابرق الرئيس عون الى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني معزيا بضحايا السيول الجارفة التي وقعت في البحر الميت.

وجاء في البرقية: “تابعت، بحزن وحسرة بالغين، الانباء عن سقوط اكثر من 18 قتيلا وعشرات الجرحى من الطلبة والمواطنين الذين داهمتهم السيول المفاجئة جراء الامطار الغزيرة في البحر الميت امس. ان لبنان الرسمي والشعبي، الذي يشاطركم الامكم واحزانكم على ضحايا الحادث المفجع يقف متضامنا معكم في محنتكم الاليمة ويرفع الدعاء ان يحفظ بلادكم وشعبكم بعيدا عن اي مكروه.

واني، باسمي الشخصي وباسم الشعب اللبناني، اتقدم منكم، ومن خلالكم الى حكومة بلادكم والشعب الاردني الشقيق، باحر تعازي بالضحايا، سائلا الله عز وجل ان يتغمدهم واسع رحمته ويسكنهم فسيح جنانه ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل”.-انتهى-

——–

berri15-10-2018

بري التقى وفد من مجلسي النواب والشيوخ الفرنسيين

وعرض الوضع الحكومي مع العريضي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفدا برلمانيا فرنسيا من مجلسي النواب والشيوخ برئاسة رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ماريال دو سارنيز ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في مجلس الشيوخ كريستيان كامبون وحضور السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه . ودار الحديث حول الوضع في لبنان والمنطقة ، وابدى الوفد الفرنسي ارتياحه للاخبار المتعلقة بقرب تأليف الحكومة اللبنانية مؤكدا حماس واستعداد الحكومة الفرنسية لترجمته نتائج (سيدر1) . وكانت جولة افق ايضا حول الوضع في لبنان وسوريا ، واخذ الحيز الاكبر من الحديث مسألة السلام في الشرق الاوسط والقضية الفلسطينية وكذلك موضوع ترسيم الحدود البحرية في الجنوب .

وكان الرئيس بري استقبل سفير المانيا الجديد في لبنان جورج بيرغلين في زيارة تعارف .

كما استقبل الوزير السابق غازي العريضي وعرض معه للوضع الراهن وموضوع تأليف الحكومة .

وقال العريضي بعد الزيارة : الجلسة مع دولته كالعادة مفيدة جرى خلالها البحث في الاوضاع السياسية والامنية وخصوصاً ما يجري في مخيم المية ومية ، وفي كل القضايا والملفات والمساعي الحثيثة التي تبذل لتشكيل الحكومة ، وكذلك الوضع الاقتصادي والاجتماعي ودولة الرئيس كما هو معلوم يبذل جهوداً استثنائية ويساهم في تذليل العقبات وايجاد الحلول والمخارج لننطلق في مسيرة تشكيل الحكومة اولا والتصدي لكل التحديات وعلى رأسها الموضوع الاقتصادي الاجتماعي المالي . ودولته اطلق اكثر من صرخة في هذا المجال ، وثمة تلاق كبير بينه وبين الزعيم الوطني وليد بك جنبلاط تحديداً في هذا الموضوع والذي منذ اشهر يقرع جرس الانذار ، وقد كرر ذلك اكثر من مرة مشيراً الى العدّاد وخطورة الاستمرار في الوضع الذي نعيش . انشاءالله يدرك الجميع دقة وخطورة الظروف التي نمر بها للذهاب الى تشكيل الحكومة ثم الاهم وهو ماذا بعد تشكيلها . ان نذهب الى عقلية جديدة في مقاربة الامور في التصدي للمشاكل . اذا كان لدينا فرصة الان في بعض المساعدات التي ستأتي من الخارج علينا ان نتحمل مسؤولية ما هو مطلوب منا على المستوى الداخلي من اصلاح وفي موضوع الفساد والهدر والرؤية الواحدة لمعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية وهنا معيار لمحك نجاح الحكومة واهمية تشكيلها. انشاءالله تتوج الاتصالات والمساعي الجارية الان لانضاج تشكيلة حكومية في وقت سريع .

وسئل عن حلحلة العقد ، فاجاب : لا استطيع ان اتحدث عن الحلحلة ، فاصحاب الشأن كقوى سياسية معنية هم الذين يجب ان يتخذوا الخطوات المطلوبة في هذا الاتجاه . المطلوب تشكيل حكومة باسرع وقت ممكن ، والوزارات كلها مهمة ، وللاسف حصلت اخطاء كثيرة واضعنا الاشهر الماضية ، والان اصبحنا في وقت حساس جداً وعلينا ان نتعرف كيف نأخذ الخطوات بشجاعة وهذا ما اقدم عليه وليد بك في ما يخص الحزب التقدمي الاشتراكي واللقاء الديمقراطي والتمثيل في الحكومة. التسوية اقدام وشجاعة وليست تنازلا ولا تراجعا، وكان المعلم الشهيد كمال جنبلاط في اطار الممارسة السياسية يقول ان القائد السياسي عليه ان يعرف متى الكرّ والفرّ. نأمل ان يحذو الجميع حذو وليد بك لكي نرى الحكومة بأسرع وقت .

سئل : هل من الممكن ان تتخلوا عن احدى الحقائب ؟

اجاب : قدمنا الكثير وبقيت حقيبة التربية وليس الا، ومنطق الامور يقول لا اعتقد ان ثمة فريقا في البلاد يشارك في الحكومة يقبل هذا الامر مثل الحزب الاشتراكي لانه لا يبقى شيء لهذه الطائفة الكريمة وللحزب الاشتراكي وللقاء الديمقراطي . لذلك قدمنا الكثير من المبادرات ولا اريد ان اتحدث عن تنازل كما يقول الجميع . الحديث يدور حول وزارة التربية وزارة ثابتة وقدم وليد بك كل التسهيلات للحكومة باختيار حقيبة من الحقائب بالاضافة الى الاسم الثالث كما تعلمون ما جرى بينه وبين فخامة الرئيس وكان اللقاء ايجابي جداً .

سئل : هل لمستم لدى الرئيس بري اجواء بقرب التشكيل ؟

اجاب : المعطيات العامة في البلاد تشير الى ذلك ، لكن لا احد يستطيع ان يتحدث عن غيره . الرئيس المكلف يجري هذه الاتصالات ، نأمل ان تتوج بالنتائج المرجوة بتعاطي مرن من كل الجهات المعنية .

ثم استقبل النائب فريد البستاني الذي عرض لاوضاع المنطقة وموضوع مستشفى دير القمر .-انتهى-

—–

hariri

الحريري التقى وزير المالية وسفيري البرازيل والمانيا

وعزى ملك الاردن ورئيس الوزراء بضحايا الحافلة

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط”، وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل وعرض معه آخر المستجدات السياسية والاوضاع العامة.

واستقبل الرئيس الحريري سفير البرازيل في لبنان Paulo Pinto كما استقبل السفير الالماني الجديد George Birgelen في زيارة بروتوكولية تخللها عرض الاوضاع في لبنان والمنطقة وسبل تطوير العلاقات، والتقى وفدا من الجامعة اللبنانية –الاميركية.

من جهة ثانية، وجه الرئيس الحريري رسالتين الى كل من العاهل الاردني عبد الله الثاني ورئيس الوزراء عمر الرزاز، اعرب فيهما عن آلمه لحادث غرق حافلة الطلاب والاساتذة جراء السيول في منطقة البحر الميت بالامس، ومعزيا بالضحايا الذين سقطوا خلالها ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى.-انتهى-

—–

images[2]

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش- مديرية التوجيه، الجمعة, 26 تشرين الأول 2018  جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني أطلق الخدمات الرقمية للوزارة عبر تطبيق EHealth Lebanon:

هذا المشروع لمواكبة القدرات البشرية المتطورة لدينا

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني اليوم، الخدمات الرقمية لوزارة الصحة عبر التطبيق “EHealth Lebanon” الناجم عن تعاون بين وزارة الصحة وجمعية “لبنانيون” والذي لم يكلف الوزارة اي اعباء مالية. جاء ذلك في حفل في الوزارة حضره نقيب الأطباء في بيروت البروفيسور ريمون صايغ، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة المهندس سليمان هارون، نقيبة دور الحضانات هنا جوجو وممثلون عن جمعية “لبنانيون” الدكتور غي حكيم وكاتيا منصور ومديرة برنامج الصحة الإلكترونية في وزارة الصحة لينا أبو مراد وعدد من المعنيين.

واستهلت أبو مراد حفل الإطلاق بتقديم عرض لمسيرة وزارة الصحة في “تبسيط الإجراءات بدءا من العام 2000 حتى اليوم ضمن سياق عمل متواصل، حيث تم إنجاز عدة مشاريع وصولا إلى الخدمات الرقمية. وعددت المبادرات الاستراتيجية لوزارة الصحة وهي كالآتي: التبليغ الرقمي للشكاوى، السجل الصحي الإلكتروني، شبك مراكز الرعاية ببعضها البعض وبالوزارة، ترقيم عملية تسجيل المخدرات والمسكنات، التسجيل الجمركي، نظام الباركود، الشباك الموحد وخدمات الحكومة الإلكترونية”.

ثم تحدث حاصباني فلفت إلى أن “إطلاق الخدمات الرقمية خطوة جديدة تصب في خدمة المواطن اللبناني”، مصسفا ان “دور وزارة الصحة لا يقتصر فقط على تقديم الخدمات الطبية بل إن دورها يشمل متابعة المهن الطبية من حيث الإشراف على هذه المهن وتسجيلها وتسجيل مستودعات الأدوية وشركات استيرادها وغير ذلك. فهناك أكثر من مئة وعشرين معاملة تحصل من خلال وزارة الصحة العامة ويتطلب إنجاز هذه المعاملات وقتا كما هو معروف. وتحسسا منها مع المواطنين، رغبت وزارة الصحة العامة في التخفيف من الوقت المطلوب في إنجاز المعاملات بحيث تتحول إلى معاملات إلكترونية تنجز بطريقة حديثة”.

وقال: “أطلقنا قبل فترة تطوير الخدمات الإلكترونية في وزارة الصحة واليوم نطلق إنجاز هذه الخطوة حيث أصبحت المعاملات متاحة إلكترونيا بشكل كامل”، لافتا إلى أن “موازنة وزارة الصحة محدودة، خصوصا في ما يتعلق بالشؤون الإدارية، فالوزارة تحرم من الموازنات التي تحتاج إليها ما يؤدي إلى حرمان المواطنين الذين نخدمهم”، مضيفا “لذا علينا تسخير التكنولوجيا لتخفيض الكلفة وتقليص الوقت والعناء المطلوب في عملية إنجاز المعاملات، فنكون قد نجحنا في تأمين إنتاجية أكبر للوزارة والإقتصاد والمؤسسات والأفراد الذين يتعاملون مع الوزارة”.

ورأى أن “هذا هو التوجه العام الذي يجب أن يحكم عمل المرافق العامة، وتسعى وزارة الصحة لأن تكون في الطليعة في هذا التوجه بهدف الإثبات أن هذه الأمور ممكن تحقيقها بموازنات قليلة”، موضحا أن “تنفيذ المشروع بشكل كامل سيستغرق بعض الوقت، إذ سيستمر تقديم الخدمات الإدارية بالتوازي مع الخدمات الإلكترونية إفساحا في المجال ليعتاد الناس كما الإدارة على هذه الأخيرة”.

وقال: “لدينا في الجسم الطبي والصحي في لبنان كفاءات عالية هي من الأفضل في العالم العربي والعالم كله، ويحتاج لبنان إلى هذه القدرات المتطورة ليبقى في الطليعة في العالم العربي ومن الاوائل في العالم من حيث الخدمات الصحية. لذا، نسعى من خلال هذا المشروع إلى مواكبة القدرات البشرية المتطورة لدينا من اطباء وصيادلة وكافة العاملين في المهن الطبية والصحية وكافة الجسم الصحي بالتطور التكنولوجي فنسهل عملهم ونعطيهم مجالا أكبر للانتاج والفعالية بدلا من تضييع الوقت والتفريط بالقدرات في معاملات وإجراءات إدارية”.

وتوجه بالتحية “لأطباء لبنان والعاملين في القطاع الصحي لأنهم يعملون على إبقاء لبنان في الطليعة”.

كما توجه الوزير حاصباني بالشكر إلى جمعية “لبنانيون” “التي قدمت الدعم لوزارة الصحة من خلال تنفيذ هذا المشروع دون أن تضطر الوزارة لدفع أي تكاليف، إذ يمكن لهذا النموذج أن يعمم ويوسع”.

وشكر كذلك فريق عمل الوزارة ولا سيما السيدة أبو مراد “إذ تم إنجاز المشروع في وقت قياسي”.-انتهى-

—–

images[1]

سامي الجميل طالب هيئة الاغاثة بالتحرك السريع للتعويض عن خسائر العاصفة

(أ.ل) – طالب رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، الهيئة العليا للاغاثة بالتعويض عن الخسائر جراء العاصفة، وقال في بيان:”بعد العاصفة الحادة التي ضربت لبنان، لا سيما منطقة المتن الشمالي، وما سببته من انهيارات كبيرة في المناطق الجبلية، وخسائر في الممتلكات والمزروعات والمحاصيل على اختلافها والبيوت الزراعية، ومن أضرار مادية في المتاجر والمباني والسيارات، فإن حزب الكتائب يطالب الهيئة العليا للاغاثة بالتحرك السريع وفق أصول موجزة، للتعويض عن الخسائر التي لحقت بالمواطنين ورفع الضرر عنهم، في زمن يعاني فيه الناس من هموم معيشية ومصاعب إقتصادية تفوق قدرتهم على التحمل”.-انتهى-

—-

aouni kaaki

الكعكي التقى وفدا من جمعية متخرجي الاميركية طالب الدولة بدعم الصحافة والقطاعات الفندقية

(أ.ل) – إستقبل نقيب الصحافة الاستاذ عوني الكعكي، في حضور أمين سر النقابة عبد الكريم الخليل، رئيس جمعية متخرجي الجامعة الاميركية في بيروت فواز المرعبي، وامين سر الجمعية المهندس جورج عازار، وبحثا مع النقيب الاوضاع العامة في البلاد ولا سيما اوضاع الصحافة اللبنانية، وطالبا الدولة اللبنانية ان “تدعم الصحافة كي تبقى، كما كانت سابقا، الوجه الحضاري للعالم العربي، وطالبا أيضا الدولة “بدعم القطاعات الفندقية، سيما وان هذه القطاعات تعاني اليوم ضعفا في الاقبال عليها، وهي كما عرفناها رمزية عند اللبنانيين والعرب.

واعلنا للنقيب “ان الجمعية ستدعو الى انتخابات جديدة، ضمن قانون انتخابي عصري مميز.

رحب النقيب عوني الكعكي “بجمعية متخرجي الجامعة الاميركية، وتمنى لها النجاح في عملها الاكاديمي”.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي في اجتماع مع الوفد الفرنسي: حزب الله حزب سياسي لبناني

 له قاعدته الشعبية ولبنان يتحمل جزءا كبيرا من أعباء النزوح

(أ.ل) – شارك عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، اليوم، في اجتماع عقد في المجلس النيابي بين لجنة الشؤون الخارجية النيابية في مجلس النواب ولجنة الخارجية والدفاع في الجمعية العامة ومجلس الشيوخ الفرنسيين، وتأتي زيارة الوفد، حسب بيان للمكتب الاعلامي للموسوي “في إطار ما يسمى الدبلوماسية البرلمانية، وكان اللقاء مناسبة لمناقشة عدد من الموضوعات، منها ما يتعلق بالاعتداءات الصهيونية على السيادة اللبنانية، والسعي الأميركي إلى إنهاء وكالة الأونروا، وضرورة التعويض عن الانسحاب الأميركي منها. كما جرى الحديث عن موضوع التنقيب عن البترول في المنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية وما يتعرض له من ضغوط وتهديدات من الجانب الصهيوني”.

وتطرق الاجتماع إلى “أزمة النزوح السوري والأعباء التي تتركها على الوضع اللبناني، والتداعيات الأمنية، والثقافية، والسياسية لأمواج المهاجرين التي تصل إلى فرنسا وأوروبا. كما تمت مناقشة الوضع الاقتصادي في لبنان وسبل تقديم الدعم للحفاظ على متانته”.

وأشار الموسوي إلى أن “الجمعية العامة ومجلس الشيوخ معنيان بدعم الحكومة الفرنسية وشركة “توتال” في وجه الضغوط التي تتعرض لها للانسحاب من الالتزام مع لبنان، أو لتأخير مواعيد التنقيب عن النفط والغاز” موضحا أن “لبنان الذي يتحمل جزءا كبيرا من أعباء النزوح السوري، فإنه لا يتلقى في المقابل الإسهام الأوروبي والفرنسي الكافي لمعالجة هذه الأزمة، أو للمساعدة على تحمل الأعباء. علما أنه لو تدفقت أمواج النازحين إلى فرنسا وبالتالي إلى أوروبا لكانت الكلفة لاحتواء آثار هذه الهجرة كلفة تفوق بكثير ما يقدم إلى لبنان من مساعدات، أو للأسف، قروض تعطى للدولة اللبنانية وليس هبات”.

وطالب “فرنسا والاتحاد الاوروبي بتحمل مسؤولياتهما للتعويض عن الانسحاب الأمبركي من وكالة “الأونروا”، معتبرا انه “موضوع يعني لبنان بسبب وجود أزمة لجوء فلسطيني على الأراضي اللبنانية”.

وخلال الاجتماع، قال أحد أعضاء الوفد الفرنسي إنه “يستفيد من وجود ممثل عن “حزب الله” في هذا اللقاء كي يسأله عن الأقاويل التي يسمعها من هنا وهناك عن استلهام الحزب للنموذج الإيراني، وعن علاقة الحزب بإيران، مع العلم أن الوفد خلال لقاءاته مع رئيسي الجمهورية والحكومة قد سمع ما يختلف عما يروج عن الحزب في الإعلام الأوروبي عادة”.

واوضح الموسوي أن “حزب الله قد نشأ كحركة مقاومة في مواجهة الغزو والاحتلال الإسرائيلي عام 1982، وباشر العمل السياسي منذ عام 1985، وأنه يشارك في الحياة النيابية منذ العام 1992، وفي الحكومة اللبنانية منذ العام 2005، وبالتالي هو حزب سياسي لبناني له قاعدته الشعبية الواسعة، وأن بالإمكان العودة إلى نتائج انتخابات عام 2018 لتبين مثال على التأييد الذي يحظى به حزب الله في أوساط اللبنانيين. أما في ما يتعلق بإيران، فإن العلاقة مع إيران تعود إلى أبعد من تاريخ العلاقة بين فرنسا وبعض اللبنانيين، أي إلى ما قبل القرن ال 14 الميلادي. مع فارقٍ أن علماءنا كانوا يذهبون إلى إيران ليكونوا أساتذة ومعلمين، في حين أن فرنسا كانت ترسل أساتذتها ومعلميها ليعلموا بعض اللبنانيين. وبالتالي، فإن العلاقة بين إيران ولبنان هي علاقة تمتد إلى قرون، وهي علاقة راسخة ومتعددة المستويات، وفي طليعتها أن إيران كانت إلى جانب الشعب اللبناني قي مقاومته الاحتلال الإسرائيلي، عندما تقاعست الدول الصديقة للبنان عن القيام بدورها المفترض لحماية لبنان من العدوان الصهيوني”.

وقال أحد نواب الوفد الذي كان وزيرا سابقا، أن “المنطقة ومن ضمنها لبنان لا يمكن أن تبقى محكومة لحالة الحرب، وأنه لا بد من التوجه إلى السلام، وبالتالي لا بد أن يحل خطاب الاعتراف المتبادل بين دول المنطقة وشعوبها. فأجاب النائب الموسوي أنه “حينما تنجحون في تمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولة فلسطينية تعالوا وحدثونا عن السلام”.

وتم الاتفاق على “استمرار الحوار على الصعيد البرلماني لا سيما خلال الزيارة التي يزمع القيام بها دولة رئيس مجلس النواب إلى فرنسا ملبيا الدعوة التي وجهت له من الجانب الفرنسي”.

وفي شأن آخر، التقى الموسوي قبل يومين، خبراء مصرفيين وقانونيين في القطاع المصرفي لاستبيان طبيعة الحزمة الجديدة من العقوبات الأميركية، ورصد آثارها على الاقتصاد اللبناني”.-انتهى-

——

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع سفيرة الاتحاد الأوروبي علاقات التعاون العسكري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الجمعة 26 تشرين الأول 2018 في مكتبه في اليرزة، سفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة Christina Lassen على رأس وفد مرافق، وجرى التداول في علاقات التعاون العسكري بين الجيوش الأوروبية والجيش اللبناني.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 26 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

بتاريخه بتواقيت مختلفة، ستقوم وحدة هندسة في الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط مخيم المية ومية – الجنوب، من مخلفات الاشتباكات الأخيرة داخل المخيم المذكور.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة خلدة، بإجراء تمارين تدريبية بتاريخي 25و26 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والمتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 30،29،25،24،23و31 / 10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 23و 30/ 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات اعتباراً من 22 /10 /2018 ولغاية 26 /10 /2018 ضمناً، ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: سنكون خلال أيام أمام حكومة تحقق تطلعات اللبنانيين

إذ حان وقت العمل وعلى رأس الدولة رئيس هو الأقوى منذ الاستقلال

(أ.ل) – أكد أمين سر “تكتل لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان ايمانه بأن الآتي من الأيام “سيحمل معه تغييرا فعليا حيث تتأمن المصلحة الوطنية ومصلحة الشعب”. وقال: “الحكومة باتت قريبة جدا وننتظر ولادتها خلال أيام، وهمها سيكون تأمين فرص عمل للشباب وايجاد الحلول للتنمية والنفايات والكهرباء وتلبية تطلعات اللبنانيين”.

أضاف “لنضع أيدينا بأيدي بعض، بدل التسلي بأخبار ونزاعات سلطوية، لأننا بوحدتنا واتفاقنا نحقق أكثر، والآتي من الأيام من الأيام أفضل لتحقيق المصلحة الوطنية ومصلحة الشعب”.

كلام كنعان جاء خلال تمثيله رئيس التكتل الوزير جبران باسيل في عشاء هيئة الدكوانة في التيار الوطني الحر، في حضور النائب ادكار معلوف، ورئيس بلدية الدكوانة- مار روكز- ضهر الحصين انطوان شختورة واعضاء المجلس البلدي والمخاتير، منسق الاقضية في التيار منصور فاضل، منسق عام قطاع الشباب في التيار جهاد سلامة، منسق هيئة قضاء المتن في التيار عبدو لطيف واعضاء الهيئة، نقيب مخلصي البضائع في لبنان جورج صادر، منسق الشؤون الجمركية في مرفأ بيروت في التيار نجا ابي جرجس، وممثلين عن القوات اللبنانية والكتائب والأحرار”.

وقال كنعان في كلمته: “تساءلت وأنا آت اليكم هذا المساء، لماذا كل من تعاقبوا على السلطة او بدأوا بمشاريع فشلوا، ولماذا مصير البلد ان ينتقل من مرحلة الى اخرى حاملا معه الجروح وهجرة الشباب والطعون بالسيادة والحرية، ومشكلات مالية واقتصادية كبيرة، حتى بات الحمل ثقيلا بعد سنوات من التراكم”.

واعتبر ان “الاجابة بسيطة وهي عدم توفر العزيمة”، وقال: “ارادتنا قوية وعزيمتنا فعلية للتحقيق والمواجهة والصمود وعدم الاستسلام أمام الصعوبات، وهذه الارادة متوافرة اليوم برئاسة الجمهورية ويجب ان تكون كذلك لدينا جميعا، لأن هذا العهد هو عهد الجميع، وكما ان الدكوانة هذه الليلة تجمع الجميع في عشائها، فكذلك نريد أن يجمع التيار الجميع على مستوى الوطن”.

أضاف “العهد هو للجميع لأن فشل هذا العهد هو فشلنا جميعا، وهذه هي الفرصة الأخيرة التي قد لا تتكرر، بعدما اختار الشعب وقال كلمته ومنح كل مكون تمثيله، اضافة الى أن على رأس السلطة رئيسا هو الأقوى تمثيليا وشعبيا منذ ما قبل الاستقلال، والقوى السياسية باتت تتمثل بأحجامها، بعد قانون انتخاب كان لرئيس الجمهورية من خلال استخدام صلاحياته الدستورية الدور الاساسي في تحقيقه، وقد امن هذا القانون انتخاب أكثر من 50 نائبا بالصوت المسيحي”.

وتابع “حضورنا قوي وفاعل في السلطة اليوم، ويفترض ان نضع أيدينا بأيدي بعض، وان نحقق المصلحة الوطنية التي لطالما حلمنا بها، ولا يحق لأحد منا ان يتسلى بأخبار وصراعات سلطوية في الوقت الذي يمكن تحقيق الكثير عند التفكير بقدرتنا معا”.

وإذ أكد كنعان أن “نفطنا وغازنا وثرواتنا هو شبابنا الذين نريد الحد من هجرتهم واستعادتهم الى لبنان”، قال: “إرادتنا قوية والتغيير واصلاح المؤسسات الذي بدأناه في المجلس النيابي سنستكمله في الحكومة، ونتمنى ان نعمل جميعا من اجل الهدف نفسه، ولكن اذا واجهتنا الصعوبات والعوائق، فلم ولن نضعف، لأن الارادة قوية بالتحقيق، خصوصا اننا نحمل أمانة شعبنا، لتأمين الحياة الكريمة في هذا البلد”.

أضاف “لقد ناضلنا وتعبنا لنستعيد السيادة ونستعيد الدولة، وفي شهر تشرين الاول، نستذكر بطولات الجيش والشهداء الذين سقطوا لتبقى لدينا الدولة وتبقى الكرامة. والثالث عشر من تشرين الاول 1990 كان معلما من معالم الوطنية لكل اللبنانيين، وصحيح أنه حمل هزيمة عسكرية، لكنه شكل اليوم الذي عاشت فيه الجمهورية وعاش الحلم فينا، فناضلنا وعاد العماد ميشال عون وعاد الأحرار لنقود معركة تحرير النظام والسلطة من كل الموبقات”.

وأكد كنعان ان “اليد ستكون ممدودة للجميع، من نواب وبلديات ومخاتير، وجسم قضائي، لنكون معا على موعد مع تحقيق التغيير والنقلة النوعية التي لن نقبل أن يوقف مسيرتها أحد”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 26 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

بتاريخه بتواقيت مختلفة، ستقوم وحدة هندسة في الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط مخيم المية ومية – الجنوب، من مخلفات الاشتباكات الأخيرة داخل المخيم المذكور.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة خلدة، بإجراء تمارين تدريبية بتاريخي 25و26 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والمتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 30،29،25،24،23و31 / 10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 23و 30/ 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات اعتباراً من 22 /10 /2018 ولغاية 26 /10 /2018 ضمناً، ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 15 / 10 /2018 ولغاية 2 /11 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

——

alraii

الراعي من الفاتيكان: نشهد انحرافا نحو الولاء الى الدين

والطائفة والمذهب والحزب والزعيم على حساب الوطن

(أ.ل) – يواصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، والى جانبه المطرانان عبدالله زيدان وجوزف نفاع، المنتخبان من السينودس الماروني، والمونسنيور توفيق بو هدير المعين خبيرا، مشاركتهم في أعمال الجمعية العامة العادية الخامسة عشرة لسينودس الأساقفة، وموضوعها “الشباب، والإيمان وتمييز الدعوات”، والتي ستختتم الأحد 28 تشرين الأول الجاري بقداس احتفالي يترأسه البابا فرنسيس في ساحة بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان. ويقوم الآباء خلال الاسبوع الأخير بمناقشة كل من مشروع الوثيقة الختامية ومسودة الرسالة الموجهة من السينودس إلى شباب العالم بأسره.

وقد تميزت الايام الاخيرة من هذا الاسبوع بقيام البابا فرنسيس بإهداء الشباب المشاركين كمستمعين، ملخص العقيدة الاجتماعية للكنيسة “دوكات” وهو ثمرة مشروع أراده البابا فرنسيس دليلل للالتزام الاجتماعي، معدا خصيصا للشباب وموجها إليهم، ووثيقة اعتبر خلال تقديمه لهذا الإصدار أنها “تساعدنا بعون الإنجيل على تغيير أنفسنا أولا، ثم محيطنا، ومن ثم العالم بكامله”.

ويذكر ان الوثيقة الختامية المذكورة سلمت لآباء السينودس ليتمكنوا من قراءتها واقتراح إضافات أو تعديلات عليها، على ان الوثيقة الختامية توجه الى قداسة البابا، ليصدر على ضوئها ارشاده الرسولي للكنيسة بشكل عام وللشباب بشكل خاص.

الى ذلك يقوم الآباء بعد ظهر اليوم الجمعة بانتخاب اللجنة المركزية لصياغة النص النهائي والاعداد للسينودس المقبل.

وكان للراعي مداخلة في الجمعية العمومية حول الكنائس الشرقية خاطبت الكرسي الرسولي من جهة، والسلطات اللاتينية في بلدان الانتشار من جهة أخرى، بهدف التذكير بما أوصى به المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني في القرار “حول الكنائس الشرقية”، وهو ان يحافظ أبناء هذه الكنائس، أينما وجدوا، على هويتهم وتراثهم الليتورجي والروحي واللاهوتي والتنظيمي وعلى تقاليدهم، بحيث يغنون المجتمعات التي هاجروا اليها.

وأوضح الراعي ان “هذا الأمر يقتضي وجود هيكليات كنسية وراعوية: رعايا، رسالات، زيارات رسولية، اكسرخسيات وابرشيات”، مشيرا الى “اننا نجد في الواقع صعوبات عندما نريد انشاء زيارات رسولية واكسرخسيات وابرشيات، ولذلك نصل دائما متأخرين كما هي الحال في العديد من بلدان اميركا الجنوبية وسواها”.

وأظهرت المداخلة أهمية وجود هذه الهيكليات، بالإضافة الى التعاون مع السلطات اللاتينية المحلية من اجل تسهيل وتشجيع عمليات تسجيل وقوعات الأحوال الشخصية (الولادة والزواج) لدى البعثات الديبلوماسية من اجل الحصول والإبقاء على الجنسية اللبنانية، وبالتالي من اجل المحافظة على الحقوق المدنية في البلد الأم. كما ان هذه التسجيلات تحفظ انتماء المنتشرين الى كنائسهم الشرقية مع التشديد على وجوب الانتماء الى المجتمعات المستضيفة (integration) من دون الذوبان فيها (assimilation).

كما كانت للراعي مداخلة أخرى في الفريق المصغر اللغوي تناولت وجود المسيحيين الشرقيين، ومنهم الموارنة بالطبع في المجتمعات المتعددة الثقافات والديانات والاثنيات، ومنها لبنان مثلا، والبلدان الأوروبية والغربية عامة. فاعتبر ان “هناك خطرين يواجهان هذا الوجود: إما الانغلاق على الذات (كما في ghetto)، واما اعتبار جميع الديانات متساوية”.

وأضاف “كان لا بد من التركيز على تربية الشباب من أبناء كنائسنا وبناتها على ايمانهم المسيحي وعقيدتهم المسيحية وعلى تراثهم الروحي والأخلاقي، وعلى معرفة الآخر المختلف في ايمانه وعقيدته، من اجل بناء مجتمع سلام وتكامل واغناء متبادل. فالمطلوب من المسيحي ان يشهد لمسيحيته ولقيمه الانجيلية في افعاله وتصرفاته ومبادراته واخلاقيته، بحيث يدرك الآخرون من خلالها انه مؤمن بالمسيح والله الذي يعبده، بل يعرفون وجه المسيح ووجه إلههم”.

وشدد الراعي على “وجوب تربية شبيبتنا على المفهوم الصحيح للمواطنة والالتزام الاجتماعي والسياسي. ان لبنان يتميز منذ نشأته، عن بلدان المنطقة، بأن الولاء اليه قائم على مبدأ المواطنة. لكننا نشهد اليوم انحرافا نحو الولاء الى الدين والطائفة والمذهب والحزب و”الزعيم” على حساب الوطن. هكذا ظهر في السنتين ونصف السنة من الفراغ الرئاسي، وحاليا من عدم تأليف الحكومة منذ خمسة أشهر، والبلاد على شفير الهاوية الاقتصادية والمعيشية والمالية والاجتماعية ونزيف الهجرة مميت، وتعاظم الدين العام مخيف. فلا بد من تربية شبابنا على الولاء للوطن من خلال مبدأ المواطنة، وعلى دورهم في بناء البلاد، وعلى تأمين مستقبلهم فيه، ولا بد من مطالبتهم بالانخراط في مؤسساته الإدارية والعسكرية والأمنية والقضائية، والاستفادة مما تقدمه لهم من فرص عمل وامكانيات عيش بكرامة.

هذا ما كنا ننتظره من الأحزاب السياسية، وما زلنا ننتظره. فالأوطان تبنى بسواعد مواطنيها وليس بيد الغرباء ولو كانوا من أقرب الأصدقاء، “فما حك جسمك مثل ظفرك!” والأوطان تبنى بالتضحيات والاعمال لا بالراحة والكلام”.

من جهة أخرى، كانت مداخلة للمونسينيور توفيق بو هدير منسق مكتب راعوية الشباب في الدائرة البطريركية المارونية فتمحورت حول “الوجود في الضواحي، والذي يعني اتباع يسوع دائما وفي أي مكان”. وتحدث عن الشباب “باعتبارهم حملة البشرى السارة ورواد الحوار بين الأديان، وهم يرغبون في أن يكونوا أبطال عالم جديد”. وأشار بو هدير إلى انعقاد لقاء مسكوني دولي للشباب في لبنان من 22 حتى 26 آذار 2019.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الجمعة 26 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——

kabalan

أحمد قبلان: لتجاوز لعبة الأطماع والأحجام

لأن حجم الوطن أكبر بكثير من أي فريق

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، جاء فيها: “خمسة أشهر مضت على التكليف والتشكيلة الحكومية لا تزال تتأرجح بين مد المطالب وجزر الأحجام، وغاب عن الساسة أن البلد يقترب من الحاوية والهاوية، فيما اللبنانيون رازحون تحت وطأة الضغوطات الاقتصادية والحياتية، في ظل أجواء إقليمية ودولية مأزومة تنذر بمنعطفات خطرة، وتداعيات لا قدرة لأحد على تحملها، إذا ما استمر الصراع على الاوزان محتدما بهذا الشكل، طبعا على المصالح الخاصة والفئوية وليس من أجل الصالح العام”.

ودعا الى “الإسراع في عملية تأليف الحكومة وتجاوز لعبة الأطماع والأحجام، لأن حجم الوطن أكبر بكثير من أي فريق، وكل المكاسب لا نفع لها مقابل أمن واستقرار البلد”.

وتوجه الى من أسماهم “المعرقلين وبخاصة التافهين”، قائلا: “كفى لعبا بمصير البلد، كفى مغامرات ومراهنات وارتهانات، فالناس قد كفرت، بعد البطالة التي عمت، والفساد الذي استشرى، والمديونية التي بلغت أرقاما خيالية”. وتابع “البلد ينهار وأنتم تزايدون وتساومون وتتاجرون، أما شبعتم صفقات وفضائح؟ فإلى متى كل هذا التغول وكل هذا الجشع وكل هذا التعاطي السيء بحق الوطن والمواطن، الى متى هذا الادعاء الأجوف بالحرص على المصلحة الوطنية”. وتوجه الى السياسيين قائلا: “خافوا الله” وكونوا إنسانيين على أقل تقدير أو أخلاقيين أو صادقين، كفى كذبا ونفاقا وتحايلا. لن نقول لكم انزلوا الى الشارع بل انظروا من نوافذ بروجكم الى أوضاع الناس، الى الكهرباء، الى المدارس، الى الأقساط، الى العاطلين عن العمل، إن الوضع كارثي بكل معنى الكلمة، وأنتم تتبارزون على وزارة عدل ووزارة أشغال أو طاقة أو صناعة أو زراعة، فهل بقي للعدل وللأشغال وللطاقة وللصناعة وللزارعة من وزارة؟ انظروا الى الطرقات، الى السيول التي دخلت البيوت، الى البنى التحتية، الى المياه الملوثة”.

وختم قبلان “قليل من الحياء يكفينا أيها السياسيون، فاخجلوا وارحموا البلد والناس، وسارعوا الى حكومة تكون من حصة لبنان، لا من حصة هذا أو ذاك، ترفعوا عن الصغائر والكيديات وكونوا كبارا بحكمتكم وعقولكم وإلا فإن المواجهة ستكون عصيبة بينكم وبين الناس”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 26 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

exq,11-10-2018

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *