الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 16 تشرين أول 2018 العدد 5667

نشرة الثلاثاء 16 تشرين أول 2018 العدد 5667

jamilsayed

جميل السيد: النائب خارج الكتل شاهد زور وسأقدم اقتراح قانون

لتصبح كل جلسات مجلس النواب علنية وضمن المناخ الموجود ستكون حكومة تجديد الوهم

(أ.ل) – قال النائب جميل السيد، في تصريح اليوم بعد جلسة تجديد انتخاب هيئة مكتب مجلس النواب واللجان: “اليوم دعونا الى هذه الجلسة لتجديد انتخاب اعضاء اللجان النيابية ورؤسائها ومقرريها، وهي من الجلسات التي ينص عليها الدستور. ملاحظتان في هذه المواضيع في ضوء هذه الجلسة والجلسة التشريعية السابقة انها جلسات متفق عليها، وكلمة انتخاب تعني ان يكون لدينا رأي ونختار، هي ليست جلسات انتخاب هي جلسات تصويت، تتفق مسبقا الكتل الكبيرة المعنية على التوزيعات، ويأتون اليك ويقولون لك صوت. ممكن ان يحصل هذا من باب التوازنات والتوافق في موضوع اللجان، ولكن عندما يتعلق الموضوع بقوانين وقروض وتشريع، كما الجلسة الماضية التي وصلنا الى 17 بندا كانوا متفقين مسبقا على كل شيء وعلى تعطيل الجلسة عند البندين 16 و17 بفقدان النصاب. بمعنى آخر، من خارج الكتل يصبح النائب شاهد زور حتى داخل الجلسة. ترون ان هناك واحدا او اثنين اسميهما بالتعبير العادي “ابو غمزة”، يغمز بصوته، وبالتالي كأن هذا المجلس استمرار لمجلس آخر كان في عطلة ولم تجر انتخابات لنغير نهج العمل. وفي ضوء هذا الموضوع سأقدم اقتراح قانون ان تكون كل جلسات مجلس النواب، كما يحصل في فرنسا واميركا، مصورة وعلنية للعموم خلال فترة انعقادها”.

وأضاف “هناك امور تخالف المصلحة الوطنية كما القروض وبعض هذه القروض، يكون الرأي العام شاهدا وضاغطا على السلوك داخل المجلس. النائب وحده لا يستطيع ان يقوم بأمور كثيرة، لكن اذا وضع الرأي العام شاهدا على الموضوع اعتقد ان امورا تتغير، ولذلك يجب ان يكون هناك اقتراح قانون لتصبح الجلسات علنية وتبثها التلفزيونات مباشرة لترى كل الناس النقاشات، وعندئذ تزداد الضوابط على الكتل النيابية مراعاة لمصالح الناس اكثر مما هي مصالح وتوازنات في داخل المجلس”.

وتابع “الامر الآخر يتعلق بالوضع الحكومي، وبمراقبة كل الناس لتطورات هذا الوضع منذ 5 اشهر الى اليوم. وتكليف دولة الرئيس سعد الحريري معروف بين الداخل والخارج. هناك شلل. ليست مهمتي احباط الناس، لكن واجبي ان احكي لهم وقائع واقول لهم: ماذا ستأملون من حكومة قد تؤلف او قد لا تؤلف قريبا. الاشخاص أنفسهم والاسلوب نفسه والعقلية توصل الى النتائج نفسها، الاسباب نفسها تؤدي الى النتائج نفسها. مع الاسف، اقول للرأي العام أي حكومة ستشكل ضمن المناخ الموجود بالطريقة التي تتم بها الامور ستكون حكومة تجديد الوهم لا اعطاء الامل. في لبنان بهذا النوع من التركيبات السياسية والاشخاص والمواصفات السياسية الحكومة تمدد الوهم، كما الوهم الاقتصادي الذي نعيش فيه. اذا، القصة قصة وهم، نعيش زيادة في الوهم، ولكن لا يكون هناك اصلاح وعمل جدي. وهذا، مع الاسف، الواقع الذي يجب ان يعرفه الرأي العام، انما لم يكن الرأي العام عنصرا ضاغطا مباشرة ومعه الاعلام. ومع الاسف، معظم الاعلام ينتمي الى توجهات والقسم الباقي عرضة لابتزاز وضغوط تجعل القيود والكلام على الانتقاد وقول الامور كما هي للرأي العام من المحظورات. احيانا تجلس مع الكتلة بينك وبينهم يحكون كلاما واضحا، وعندما تأتي القضية للاعلام تراعي الناس بعضها بمصالحها ويكون الرأي العام هو المخدوع في هذا الموضوع لان التوازنات تغلب المصلحة العامة، والتوافق يغلب الدستور في لبنان”.

الاتفاقات اللبنانية – السورية سارية

وقال: “الامر الثالث بالنسبة الى سوريا ومعبر نصيب تسمعون اخبارا كثيرة، انا رسميا بمراجعاتي اقول ما يلي: هناك اتفاقات لبنانية – سورية تتعلق بعبور الاشخاص والبضائع موجودة منذ زمن، تجدد قسم منها منذ فترة قبل الاحداث في سوريا، هذه الاتفاقات ما زالت سارية، سوريا ابلغت رسميا انه لن يكون هنالك عراقيل او تدابير انتقامية من مواقف سياسية. تغلب سوريا مصلحة الشعبين على مواقف البعض الذين استهدفوها خلال فترة الاحداث، وبالتالي ما يحكى عن معبر نصيب، وغدا عن المعابر مع العراق وغيرها كل التدابير قبل الاحداث التي كانت سائدة بين لبنان وسوريا والاتفاقات لا تزال هي نفسها، وبالتالي ليست في حاجة الى وساطة او فولكلور لأنها لا توجد فيها عراقيل او اعمال انتقامية. السوريون لم يعمدوا الى تدبير مماثل على اللبنانيين الداخلين الى سوريا. لم يطلبوا منهم حجزا فندقيا او يكون معهم اموال، اللبنانيون يذهبون الى سوريا للتسوق والتبضع من الدواء الى الخبز الى المنتجات الزراعية لأنها ارخص. في اختصار، لا تدابير انتقامية، هناك اتفاقات على حركة الاشخاص والبضائع الزراعية والصناعية ومرفأ بيروت، وعند فتح معبر بين سوريا واي بلد سيكون الموضوع خاضعا لهذه الاعتبارات وليس الاعتبارات اخرى”.

وأضاف “الامر الرابع يتعلق باجتماع لنواب البقاع أمس، وأحد العناوين الرئيسية هو انارة طريق ضهر البيدر، لأننا في فصل الشتاء والاشغال متوقفة والمتعهد موجود واصبح لها 8 اشهر ارسلوا خبرا الى “أوجيرو” من اجل الكابلات. تبين ان 10 كيلومترات من كابلات الانارة منذ كذا شهر مسروقة، والكابل يمر من حفرة الى حفرة. يعني من عمل به عمل على ايام، 10 كيلومترات والسارق مجهول، ووزارة الاشغال وضعت كابلا بديلا مشكورة، ولكن، في الوقت نفسه، طارت العشرة كيلومترات. منذ الانتخابات الى اليوم جرى توظيف 1500 شخص في “أوجيرو” من كل الطوائف باتفاق سياسي. بالنسبة الى الانارة هناك معمل “صحة” في فالوغا بعيد من الطريق، وضعوا محطة تحويل تعطي شركة الكهرباء مصنع المياه 600 كيلوواط 24/24 ساعة خلافا لكل لبنان، وطريق ضهر البيدر تحتاج الى 200 كيلوواط لانهارتها”.

وتابع “بالنسبة الى أضرار السيول في البقاع، واهتمت به كتلة نواب “حزب الله” ونواب حركة “أمل” وكل المعنيين في المنطقة، حتى ممثل كتلة “القوات اللبنانية” باعتبار الحالات الخدماتية والشعبية صراحة يجب ألا تتبع حاجات الناس الى التنافر والتناحر السياسي، والامل ان ينتهي الكشف لأنه قبل التعويض هناك كشف والاضرار كبرى ولنقم بمشروع جدي لتقنية السيل”.

وقال: “آخر نقطة تتعلق بالبقاع محطة ايعات وزحلة هما محطتا تكرير المجاري، ويتحدثون عن الليطاني ليل نهار، كأن هزت وقعت بالامس، والليطاني اتسخ اليوم، 20 سنة طريق ضهر البيدر، 20 سنة الليطاني 20 سنة التلوث والنفايات، لنرى لماذا وصلنا الى هنا، من المسؤول عن هذا التراكم؟ كم دفعتم اموالا على محطات التكرير في لبنان لكي نتجه الى الامام والذي لا يحاسب الى الوراء لا يعبر الى الامام، ويصبح العنوان كيف سنصرف الاموال التي ستأتي، وهذا في ذاته كارثة، نريد ان نصرفها بالطريقة نفسها التي صرفت قبل ذلك. يعني 30 المئة للمشروع و70 في المئة تذهب ابتداء من مجلس الانماء والاعمار. من اجل ذلك ما اقوله في هذه النقطة على الصعيد الحكومي بصراحة لا امل ضمن النهج ذاته والطريقة ذاتها والكباش حول الحصص، نحن مؤمنون بالدولة وباقتناعات استراتيجية. وأعيد وأكرر مهما كان اقتناعك الاستراتيجي في لبنان واجبك ان تبني دولة للناس، تحب المقاومة تبني دولة، تحب سوريا او السعودية تبني الدولة. الخدمة التي تقدمها الى الناس لا دين لها ولا طائفة ولا استراتيجية، ماذا يبرر سرقتها ونهجها وهدرها قبل وصولها الى الناس؟ هذا هو بيت القصيد”.

وختم “ان لم يع الرأي العام بكليته ان يضع السياسة الكبيرة والاستراتيجية جانبا ويحاسب الدولة على ما تفعله معه، والدول التي تمدنا بالقروض يجب ان تضع آلية رقابة على هذه القروض. يرسلون مبعوثين من البنك الدولي يصبحون فاسدين. نطالب من فضلكم كرأي عام انظروا صحيحا وحاسبوا. اليوم وسائل التواصل والاعلام متنوعة، لكن، في الوقت نفسه، الادبيات التي يجب ان تحترم في هذه الوسائل توصل رأيك احسن وأسلم عندما تنتقد. واذا كنت تتكلم على شواذ او فساد ضعه واضحا وموثقا فنتلقفه ونثيره”.-انتهى-

——

jaoun12-10-2018

قائد الجيش بحث مع مدير (DTRA) علاقات التعاون

والتقى الملحق العسكري السعودي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة مدير وكالة الحد من التهديدات الأمنية (DTRA) السيد Vayl Oxford على رأس وفد مرافق بحضور السفيرة الأميركية في لبنان Elizabeth Richard، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين. كما استقبل الملحق العسكري السعودي العميد الركن سلامة المصلوخي، وتمّ التداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الشوف والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16 تشرين الأول 2018   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 15/ 10 / 2018 الساعة 4.55 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.10 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 14.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.25 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 22.15، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 16 / 10 / 2018 الساعة 1.20 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

images16UMP9HW

عون تابع اتصالات مسار التشكيل وبحث مع نصري خوري

في ترتيبات انسياب البضائع اللبنانية عبر معبر نصيب

أرسلان: حقنا ككتلة التمثل في الحكومة

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الاتصالات المتعلقة بمسار تشكيل الحكومة الجديدة، فاستقبل قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، كتلة “ضمانة الجبل” برئاسة وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال طلال أرسلان، والنواب الكتلة الوزير سيزار ابي خليل والدكتور ماريو عون والدكتور فريد البستاني. وبعد الاجتماع، تحدث الوزير أرسلان الى الصحافيين فقال: “كان لا بد لكتلة ضمانة الجبل من زيارة فخامة الرئيس للتداول معه ووضعه في اجواء تحركنا على المستوى الانمائي والخدماتي وتنظيم عملها، للاهتمام بشؤون وشجون الجبل وتثبيت مبدأ الشراكة والعيش المشترك على كل المستويات الخدماتية والامنية والانمائية، لان الجبل ينقصه الكثير ويعاني من مشاكل في القطاعات كافة، ويحتاج الى رعاية خاصة، وهو الذي يشكل تنوعا كبيرا ويمثل كل لبنان طائفيا ومذهبيا وثقافيا واجتماعيا. وبالتالي، فإن ملف تثبيت العيش المشترك وعودة المهجرين واعطاء المواطنين حقوقهم، مقيمين كانوا ام مهجرين، بحاجة الى رعاية وهو قد طال كثيرا. وقد وضعنا فخامة الرئيس في اجواء خطتنا للجبل في هذا السياق وتفاصيلها”.

وعن العقدة الدرزية، قال: “لقد قلت ما لدي في هذا المجال لفخامة الرئيس ولدولة الرئيس المكلف الشيخ سعد الحريري، وعبرت عما يمكن ان نقوم به في هذا السياق، وشددت على حقنا ككتلة نيابية في الجبل في ان نتمثل وحقنا في التمثيل الدرزي في الحكومة العتيدة، ونحن مع التسهيل انما ليس على قاعدة الالغاء”.

سئل: هل توصلتم لحل معين وماذا وعدكم الرئيس عون؟ اجاب: “لم يطرح علي او على زملائي اي موضوع تفصيلي في التمثيل الدرزي في الحكومة. موقفنا ابلغناه الى رئيس الجمهورية والرئيس المكلف. لقد قمنا بما هو مطلوب منا بالنسبة الى التنازل لتسهيل التأليف، والكرة اليوم ليست في ملعبنا، بل في ملعب الآخرين. وموقفنا واضح وصريح واكرره اننا منفتحون على الحلول انما ليس على قاعدة الالغاء”.

وعما اذا ستنتهي مهلة الرئيس المكلف دون الوصول الى صيغة، قال: “هذا السؤال يوجه الى الرئيس الحريري”.

سئل: هناك زيارة سيقوم بها النائب السابق وليد جنبلاط الى بعبدا. هل لمستم ايجابية او تعاونا من قبله؟، اجاب: “لا يمكنني ان اتحدث عن الموضوع قبل ان تتم الزيارة ونعرف الى ما تطرقت اليه ونتائجها، ولا يمكننا ان نحكم مسبقا على الامور”.

سئل: هل هناك محاولة لاقصائك شخصيا ام لكتلة “ضمانة الجبل”؟، اجاب: “ليس من المقبول بالشكل او بالمضمون، اقصاء كتلة “ضمانة الجبل” التي تشكل جزءا كبيرا من ابناء الجبل، ومن حقها الطبيعي ان تتمثل في الحكومة دون منة من احد. واعيد واكرر انفتاحنا على كل الحلول خارج اطار الالغاء.

سئل: متى اللقاء مع وليد جنبلاط واين سيكون؟، اجاب: “هذا الموضوع في عهدة فخامة الرئيس ودولة الرئيس”.

سئل: هل تمثيلكم في الحكومة يشكل تهديدا لرئيس الجمهورية او للرئيس الحريري؟، اجاب: “لقد شدد فخامة الرئيس منذ اليوم الاول على ان المطلوب تشكيل حكومة وطنية. فكيف يمكن تشكيل حكومة من هذا النوع لولا حرص فخامته المطلق على جمع اللبنانيين دون استثناء والحفاظ على التنوع داخل كل الصفوف والمذاهب والطوائف اللبنانية؟ نحن نشد على يد فخامة الرئيس وندعو له بالتوفيق في هذه المهمة، وهو ابلغ موقفه هذا للجميع ليس فقط خلال لقاءاته انما عبر الاعلام”.

سئل: ماذا سيحصل اذا لم تتمثل الكتلة؟، اجاب: “لماذا اعتماد السلبية؟ فلننظر الى الامور ببعض التفاؤل”.

سئل: هل تقبلون بأن تتمثلوا بأي نائب في الكتلة؟، اجاب: “ليس هناك من اختلاف في هذا الموضوع، ودعونا لا ندخل في هذه اللعبة. ابلغنا موقفنا لفخامة الرئيس ودولة الرئيس المكلف، وهو انه يحق لنا بالتمثيل الدرزي بوضوح وصراحة ونحن شركاء في الجبل”.

سئل: هل وضع اللقاء مع وليد جنبلاط على نار حامية؟، اجاب: “لا اعلم شيئا في هذا السياق، وهو بعهدة فخامة الرئيس عون ودولة الرئيس الحريري”.

سئل: هل هناك حكومة في الوقت القريب ام لا؟، اجاب: “لا يمكنني ان اتحدث عن وضع الحكومة بشكل عام، انما اتحدث في ما خص موضوع الجبل، وقد قلت ما لدي”.

الى ذلك، عرض الرئيس عون مع الامين العام للمجلس الاعلى اللبناني – السوري الدكتور نصري خوري، الترتيبات المتعلقة بانسياب البضائع اللبنانية عبر معبر نصيب الذي اعيد فتحه. كما تطرق البحث الى عدد من المواضيع المتعلقة بالتطورات في المنطقة.

الفرانكوفوني للتدقيق الداخلي

وفي مجال آخر، زار وفد من مجلس ادارة “جمعية المدققين الداخليين في لبنان” برئاسة فادي ابو عبد الله، برفقة وفد من الاتحاد الفرانكوفوني للتدقيق الداخلي “UFAI” برئاسة توماسو كابورسو ورئيسة التدقيق الداخلي في المنظمة العالمية للفرانكوفونية “OIF” أيساتو تيورو ديا ندياي، في حضور نائب “الجمعية العالمية للتدقيق الداخلي” سيلفيا غونر.

وعرض الوفد مداولات “مؤتمر الاتحاد الفرانكوفوني للتدقيق الداخلي”، الذي عقد للمرة الاولى في الشرق الاوسط في بيروت، وتضمن انتخاب رئيس “جمعية المدققين الداخليين في لبنان” فادي ابو عبدالله رئيسا للاتحاد الفرانكوفوني للتدقيق الداخلي، الذي يضم 17 دولة.

كذلك تم تعريف مهنة التدقيق الداخلي والاطار القانون الحالي لها واهمية تطويره، ليشمل خلق وظيفة تدقيق داخلي في القطاع العام لتحسين الادارة الرشيدة.

ووضع الوفد خبرات الجمعية في نطاق التدقيق الداخلي والادارة الرشيدة بتصرف رئيس الجمهورية.-انتهى-

——-

berri16-10-2018

بري من جنيف: الامان في سوريا يشكل أماناً للعراق ولبنان

ويعطي املاً على الاقل للاخوة الفلسطينيين باسترداد ارضهم وحقوقهم

(أ.ل) – يواصل رئيس مجلس النواب نبيه بري المشاركة في اعمال مؤتمر الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي  ال139 في جنيف .كما بقي على تواصل مع بيروت في اطار متابعة الاتصالات المتعلقة بتشكيل الحكومة، وقال للوفد الاعلامي المرافق ان هناك تقدماً، معرباً عن أمله في الاتفاق على التشكيلة الكاملة وتأليف الحكومة .

من جهة اخرى استقبل الرئيس بري في احدى قاعات قصر المؤتمرات حيث اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف بعد ظهر اليوم الوفد البرلماني الايراني المشارك في هذه الاجتماعات برئاسة النائب السيدة فاطمة الحسيني ، بحضور النائبين ياسين جابر وميشال موسى والسفير اللبناني في جنيف سليم بدورة والسفير ريان سعيد واعضاء السفارة والوفد الاداري للمجلس .

في مستهل اللقاء نوهت رئيسة الوفد البرلماني الايراني بالعلاقات بين البلدين ، واشادت بدور الرئيس بري في التصدي للكثير من القضايا في لبنان والمنطقة .واكدت ان ايران تدعم وتساند لبنان في كل المجالات والقضايا وضد العدو الاسرائيلي والارهاب.

واكد الرئيس بري  على عمق العلاقة بين لبنان وايران مجدداً شكره للدعم القوي الذي قدمته للمقاومة في لبنان ، الذي يشكل عاملاً مهماً الى جانب وحدة اللبنانيين التي تشكل اهم اساليب المقاومة كما عبر دائماً.

واضاف: ان وجود الارهاب المتمثل بداعش والنصرة كان هدفه ان نبتعد عن القبلة السياسية للمسلمين والمسيحيين اي القدس والقضية الفلسطينية . وان الهدف كان تغيير البوصلة من خلال هذا الارهاب والفتنة بين المسلمين .

واكد على وجوب التنبه لان المخطط مستمر لاستهداف الوحدة في العراق ، وخلق ما يشبه الشريط الحدودي في شمالي سوريا .

وختم “ان الامان في سوريا يشكل أماناً في العراق ولبنان ، ويعطي املاً على الاقل للاخوة الفلسطينيين باسترداد ارضهم وحقوقهم “.

ثم استقبل رئيس البرلمان الفرانكوفوني جاك شانيون ، ودار الحديث حول تعزيز التعاون بين لينان والفرانكوفونية .

على صعيد آخر شارك النائب ميشال موسى اليوم في اجتماعات اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الانسان وقدم مداخلات في مناقشة القرار المتعلق بتعزيز التعاون البرلماني الدولي بشأن الهجرة وادارتها بهدف اعتماد الميثاق العالمي للهجرة . وقد ادخلت تعديلات عديدة على القرار ما يتيح بخلق توازن بين احترام حقوق الانسان من جهة واحترام سيادة الدول من جهة اخرى . والمعلوم ان النائب موسى كان انتخب في ايار الماضي نائباً لرئيس مكتب ادارة لجنة الديمقراطية وحقوق الانسان .

وشارك النائب ياسين جابر في اعمال الهيئة العامة صباحاً حيث قدم عدد من رؤساء المجالس والوفود مداخلات حول جدول الاعمال .-انتهى-

——

hariri

الحريري عرض ووزير المال المستجدات السياسية

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط”، وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، وعرض معه آخر المستجدات السياسية والاوضاع العامة.-انتهى-

—–

exq,11-10-2018

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الثلاثاء, 16 تشرين الأول 2018 بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات: •يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.

  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

riashi

الرياشي عرض الاوضاع مع سفيرة سويسرا

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي عصر اليوم، سفيرة سويسرا مونيكا شموتز كيرجوز، وجرى البحث في الاوضاع العامة.-انتهى-

——

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: موقف بري في جنيف تاريخي

(أ.ل) – أثنى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، في تصريح اليوم، على “الموقف التاريخي الذي أعلنه رئيس مجلس النواب نبيه بري من جنيف، حين قال “إن الطريق إلى فلسطين يمر عبر المقاومة، والمقاومة فقط”.

وقال الموسوي: “هذا الموقف ليس غريبا على رئيس حركة “أمل” التي أسسها الإمام موسى الصدر، بما هي أفواج المقاومة اللبنانية”. ووجه التحية للرئيس بري، مؤكدا “أننا في “حزب الله” وحركة “أمل” مستمرون في نهج واحد هو نهج مقاومة العدو الصهيوني”.

ودعا إلى “إعادة مادة القضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الصهيوني إلى المناهج التعليمية اللبنانية في كل المراحل”، لافتا إلى أنه “تم التشاور مع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة حول هذا الموضوع، وكان الرأي متفقا على أن لا شيء يحول دون العودة إلى تدريس هذه المادة، لا سيما وأن لا خلاف بين اللبنانيين حول حقانيتها، وأن القوى والأحزاب اللبنانية على اختلافها، تدعم الشعب الفلسطيني في كفاحه لاستعادة حقوقه السليبة”.-انتهى-

—-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 17 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات بتاريخي 18و 19 / 10 / 2018 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: شمع، مركبا، حولا، ميس الجبل ورميش.-انتهى-

——

kabalan 

قبلان: قرار سوريا فتح معبر نصيب خطوة ايجابية مشكورة تنعش الاقتصاد

(أ.ل) – رحب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان بـ”القرار السوري بفتح معبر جابر نصيب امام اللبنانيين وصادراتهم، في خطوة ايجابية نقدرها ونشكر الحكومة السورية عليها، ونحرص على ان يتلقفها لبنان بتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الدولتين الشقيقتين”، متمنيا ان “تفتح كل المعابر السياسية بين العرب والمسلمين وتزول اسباب التباعد في ما بينهم”.

ورأى ان “هذه الخطوة تنعش الاقتصاد اللبناني وتدعم القطاعات الانتاجية ولا سيما الزراعية منها، مما يحتم ان تزيد الدولة من تقديماتها لكل القطاعات الانتاجية وتوفر الدعم المطلوب والتسهيلات اللازمة للنهوض بالاقتصاد الوطني المنهك بفعل السياسات الخاطئة التي اغرقت لبنان في الديون”.

وشدد على “ضرورة ان يسهم لبنان في عملية اعادة اعمار سوريا من منطلق انه الدولة الشقيقة والاقرب اليها، فيكون محطة ومقرا لاعادة الاعمار، وعلى الدولة ان تشجع مواطنيها للاستثمار في بلد شقيق تربطه بلبنان علاقات الاخوة والصداقة على مستوى الشعبين والدولتين”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 15 / 10 /2018 ولغاية 2 /11 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات اعتباراً من 15 /10 /2018 ولغاية 19 /10/ 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 11 / 10 / 2018 ولغاية 18 / 10 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00 من كل يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات وذلك بتاريخي 9  و10 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، وبتاريخ 15 / 10/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، وبتاريخ 16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 20.00 بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——

hizb kataeb

الكتائب: كل ما يبنى على مصالح آنية يبقى مرهونا لها ويسقط بسقوطها وتضاربها

(أ.ل) – ترأس رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، الاجتماع الاسبوعي للمكتب السياسي، جرى في خلاله البحث في آخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة.

واثر الاجتماع، دعا الحزب في بيان، “الفاعليات الاقتصادية والقوى الحية في المجتمع بما تملك من طاقات وإمكانات، الى ممارسة ضغوط حقيقية على المعنيين لتشكيل حكومة اختصاصيين، محررة من منطق المحاصصة وقادرة على البدء بعملية إصلاح واسعة تنقذ الوضعين المالي والاقتصادي قبل فوات الأوان، تفاديا لما قد تحمله تداعيات تردي الاوضاع الاقتصادية والمالية على كل المستويات في ظل تعطل التشكيل”.

وحذر “مما يهمس في الكواليس حول السعي لتعويم حكومة تصريف الاعمال بحجج واهية”، معتبرا ان “مثل هذه الخطوة، ضربا للدستور وفصلا جديدا من فصول شل مؤسسات الدولة وتداول السلطات فيها”.

ورأى “في التشنج والحملات والحملات المضادة بين الافرقاء السياسيين، دليلا الى ان كل ما يبنى على مصالح آنية بعيدا عن المصلحة الوطنية العليا، يبقى رهن هذه المصالح ويسقط بسقوطها او بتضاربها”. واذ تطرق الى “منع مؤتمر “سيدة الجبل” من الانعقاد للمرة الثانية على التوالي في احد الفنادق”، حذر من “الامعان في قمع حرية الرأي والتعبير وحرية العمل السياسي للجماعات والافراد، ما يستدعي من اللبنانيين وعيا تاما لخطورة المرحلة وما يمكن ان ينسج للبنان تحت ذرائع عدة تعيده الى ممارسات زمن الوصاية”.

وختم “حفاظا على علاقات لبنان بالاسرتين العربية والدولية، وإنطلاقا من قرار النأي بالنفس، يرفض حزب الكتائب اقحام لبنان في اتون الوضع الإقليمي المأزوم، وإتخاذه منصة لشن هجمات إعلامية وسياسية على الدول العربية الصديقة، خصوصا تلك التي تطال المملكة العربية السعودية، وهي التي ساعدت لبنان في احلك الظروف وساندت مؤسساته وفتحت أسواق العمل فيها امام مئات الآلاف من اللبنانيين”.-انتهى-

—–

images[2]

توقيف خمسة أشخاص لقيامهم بأعمال نصب واحتيال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء 16 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

أوقفت مديرية المخابرات بتاريخي 14و 15 / 10 / 2018 المدعوين: (م.س) و(م.ق) و(ع.ض) و(ح.ح.ج) و(ع.ر.د) في أماكن مختلفة، لقيامهم بأعمال نصب واحتيال، وترويج كمية كبيرة من العملة المزورة، ولوجود ملاحقات قضائية صادرة بحق البعض منهم، وأبرزها جرم نقل أسلحة وذخائر حريبة. وقد بوشر التحقيق معهم بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

القطان وعبدالرزاق زارا قبلان

(أ.ل) – زار الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية” قولنا والعمل” والشيخ ماهر عبدالرزاق رئيس حركة الإصلاح والوحدة  المفتي الجعفري. وصرح الشيخ القطان على الأثر: “تشرفنا بلقاء سماحة المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان الذي نعتبره قامة وطنية وإسلامية، وأكدنا مع سماحته وجوب حفظ الوحدة الوطنية والإسلامية لأن لبنان لا يمكن أن يكون قويا وعزيزا ومواجها لكل التحديات الإسرائيلية والتكفيرية إلا من خلال لحمته الداخلية الوطنية والإسلامية، ونحن ندعو، طبعا، إلى وحدة الأمة الإسلامية لأن وحدتنا الإسلامية هي التي تمكننا من تحرير فلسطين من النهر إلى البحر، ونستعيد من خلالها مقدساتنا المغتصب.  وأضاف الشيخ القطان: “بالنسبة الى الشأن الداخلي، أكدنا وجوب تشكيل الحكومة والإسراع في تأليف حكومة وحدة وطنية تكون بحسب الأحجام التي أنتجتها الانتخابات النيابية الأخيرة. ونحن نعتبر أن أي تأخير في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ليس لمصلحة لبنان واللبنانيين، لأن كل اللبنانيين باتوا ينتظرون ولادة هذه الحكومة من أجل معالجة ما أمكن معالجته من الأوضاع الاقتصادية المتردية في لبنان والصعبة جدا. وكل من يعرقل تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان لا يريد لبنان قويا مواجها للتحديات، ولا يريد أن يعالج الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانيها كل اللبنانيين.

بدوره، صرح الشيخ عبد الرزاق: “تشرفنا اليوم بزيارة سماحة المفتي قبلان وتباحثنا في مجمل الأوضاع الداخلية والخارجية إلى ملفات إسلامية. يهمنا، في هذا اللقاء، أن نشيد بمواقف سماحته الداعمة والداعية إلى وحدة اللبنانيين ووحدة الأمة، فسماحة المفتي يعمل على مستوى الوطن والأمة، فهو مشكور في مواقفه وفي تحركاته، ونحن نفتخر بسماحته وبكل ما يصدر عنه”.

وأضاف “نريد أن نؤكد أن الحكومة يجب أن تشكل اليوم قبل الغد لأن هذه المماطلة والتباطؤ واللامبالاة، إن صح التعبير، هي ليست لمصلحة الشعب اللبناني. نحن نسأل السياسيين: علام تختلفون؟ هل تختلفون على مصالح شعوبكم؟ هل تختلفون على مصلحة الشعب اللبناني؟ أم تختلفون على مصالح أحزابكم وعلى مصالحكم الشخصية؟ لذلك نحن نعتقد أن أكثرية السياسيين في لبنان ليسوا أهلا لأن يتحملوا المسؤولية. المواطن اليوم في حاجة إلى من يقف إلى جانبه من الماء إلى الكهرباء إلى الصحة، إلى التعليم، إلى الغلاء المستفحل من دون رقابة الدولة، لذلك المطلوب أن تكون هناك حكومة بأسرع ما يمكن، حكومة وحدة وطنية تضم الجميع لتحمل المسؤولية. ليس المطلوب أن نستثني أي قوى من الحكومة وخصوصا القوى السنية. نحن نعتبر أن “تيار المستقبل” بعد الانتخابات النيابية ليس الوكيل الحصري للطائفة السنية، ونضع هذا عند فخامة رئيس الجمهورية ونقول له: “نحن نثق بكم نعتبركم غطاء ومرجعية للجميع، فعلى ذلك يكون المطلوب أن تكون حكومة وحدة وطنية لا تستثني أحدا”

وتابع “نريد أن نوجه شكرا وتقديرا لدولة الرئيس نبيه بري بالأمس في خطاباته الأممية في جنيف، نعتبر أن خطاب دولة الرئيس على مستوى عالمنا العربي والإسلامي، ونفتخر بأن في لبنان رجالا كبارا كأمثال دولة الرئيس بري يضعون الأمور في نصابها، كانت المقاومة حاضرة، وكانت فلسطين حاضرة، ونحن نعتبر أن دولة الرئيس بري كان يتكلم باسم الشعوب العربية والإسلامية وكان يحكي أحاسيسنا كلبنانيين. لذلك نحن نفتخر بأن في لبنان رجالا كأمثال دولة الرئيس نبيه بري”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 16 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 15،10،9و16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *