الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 15 تشرين أول 2018 العدد 5666

نشرة الإثنين 15 تشرين أول 2018 العدد 5666

berri15-10-2018

berri2-15-10-2018

berri1-15-10-2018

بري امام برلمانات العالم: في قضية فلسطين

لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط

(أ.ل) – افتتحت الجمعية العامة للإتحاد البرلماني الدولي اعمال مؤتمرها ال 139 صباح اليوم في قصر المؤتمرات في جنيف وسط محاولات لتمرير بنود وإقتراحات على حساب البند الأساسي الذي سعت اليه البرلمانات العربية والإسلامية والذي يتعلق بالقرار الأميركي بحجب المساعدات المالية على وكالة غوث اللاجئين الفلسطينين الاونروا، وبالتالي إستخدام هذه الخطوة في اطار الضغط على الشعب الفلسطيني وإستهداف القضية الفلسطينية.

ولعب الرئيس نبيه بري الى جانب عدد من رؤساء البرلمانات العربية والإسلامية وبرلمانيين آخرين دوراً اساسياً في التصدي لمحاولة المقايضة بين إقتراح يتعلق بحقوق المثليين والإقتراح المتعلق بالاونروا والقضية الفلسطينية المطروح من قبل المجموعتين البرلمانيتين العربية والإسلامية.

كما رأى في طرح إعطاء المهاجرين حقوقاً سياسية لغماً آخر ينطوي على مخاطر كثيرة، ومنها محاولة تمرير التوطين.

وقال ان هاتين المحاولتين تشكلان لغمين اساسيين ينبغي ان نواجههما بقوة، معتبراً ان مثل هذه المحاولات مسألة خطيرة تستدعي ان نكون حاضرين بقوة في جلسات الجمعية العامة للإتحاد البرلماني الدولي.

وحاولت رئيسة الإتحاد غابرييلا بارون تجاوز جدول اعمال الجمعية بإقحام التصويت على إمكانية تعديله والسماح بمناقشة والتصويت على إقتراح حقوق المثليين مع البند الأساس اي البند الطارئ، لكن الرئيس بري وعدداً من رؤساء البرلمانات بينهم رئيس مجلس النواب المصري ورئيس البرلمان الباكستاني تصدوا لها مؤكدين على الإلتزام بالنظام.

مداخلة رئيس مجلس النواب اللبناني الأستاذ نبيه بري

وقدم الرئيس بري مداخلةً قال فيها:

بالاضافة الى تأييدي لما ورد على لسان رئيس مجلس النواب المصري اود ان الفت نظرك السيدة الرئيسة انه اثير هذا الموضوع في سان بطرسبرغ عام 2017 و قد جرت استشارة من قبل الرئاسة الكريمة اي من قبل حضرتك بالذات الى استاذ مساعد في القانون الدولي في المعهد العالي للدراسات الدولية جيان لوكا لورسي، وقدم لك استشارته و موجزها أنها مهما تحدثت اية لجنة عن الاستقلال فإن هذا الاستقلال يقع دائماً تحت السلطة النهائية للجمعية العامة. الجمعية العامة هي أكبرمؤسسة فكيف يمكن للجنة اية لجنة كانت ان تجعل قراراتها اكبر واقوى من قرارات الجمعية العامة؟ عندئذٍ لا لزوم للجمعية العامة ولا لزوم لحضورنا.

هذا أمر خطير للغاية، آمل كل الامل إعادة النظر في هذا الموضوع. وأولاً واخيراً يجب التصويت على جدول الاعمال، وجدول الاعمال تقرره الهيئة العامة وليس غيرها.

كلمة الرئيس نبيه بري

والقى الرئيس بري كلمةً في جلسة بعد الظهر قال فيها:

لن اتكلم في السياسة كثيراً وخصوصاً عن قضية فلسطين، برأيي لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط.

في بلدي لبنان ما يزيد عن خمس وخمسين جامعة ومعهداً للتعليم العالي، ونحن نعاني من ان اسواق العمل عندنا لا تستوعب متخرجات التعليم العالي في جميع الاختصاصات، وتعرفون ان المنطقة من حولنا مضطربة اضافة الى التهديدات العدوانية الاسرائيلية على حدودنا الجنوبية، واستمرار احتلال اجزاء حدودية من ارضنا، اضافة الى التهديدات الارهابية التي كانت قائمة على حدودنا الشرقية.

كما اننا في لبنان نخضع لوقائع اقتصادية–اجتماعية ضاغطة تتطلب دعم السلطات البرلمانية وتوجيه عناية حكومتها لدعم اقتصاد وامن لبنان .

إنني اؤكد ان هناك تأثيراً كبيراً للمجتمع العلمي لدينا والشباب بإختصاصتهم المتنوعة، باشروا في الانضمام الى جماعات الضغط والمجلس النيابي في اقتراح السياسات المختلفة ومزاوجة التشريعات مع التحولات التي يشهدها العالم ، وبدأت الحكومة الاخذ بهذه التوجهات وتهتم بالتطور الذي ابرزه الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية، وهو ما يأخذ بيد مختلف السياسات ونحن بدورنا بدأنا خطوات نحو البرلمان الالكتروني مما سيسهم بإستحضار مختلف العلوم في المناقشات البرلمانية العامة والمواد حول مختلف القضايا، وتوأمة مجتمع العلوم مع المجتمع البرلماني.

إننا نستدعي دعم البرلمان اللبناني من البرلمانات ذات الخبرة في هذا المجال ، ونحن بدورنا سنعزز بالطبع اللجنة البرلمانية لتكنولوجيا المعلومات وزيادة مهامها في تشجيع الشباب وخاصة الشابات من اجل متابعة الدراسات العلمية والهندسية .

اننا سنأخذ في الاعتبار لدى توقيع تفاهمات برلمانية دور العلم وموقعه في العلاقات بين البلدان، ومبادلة المناهج بين الجامعات ومعاهد التعليم العالي، واطلاق فعاليات المؤسسات الحكومية ومعها مؤسسات المجتمع المدني، لمعالجة محور الامية الرقمية والمشاركة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، والتركيز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مع اقتراحي بأن يأخذ الاتحاد البرلماني الدولي توجهاً الزامياً للبرلمانات من اجل اقرار آليات لضمان ادراج العلم وتأثيره على المجتمع بشكل منهجي لكي يسهم العلم في استقرار المجتمعات واقامة علاقة منتظمة بين السلطات وبناء الثقة بين الشعوب والدول، مما يمكن الجميع من صناعة مستقبل افضل وصناعة سلام اجتماعي وسلام اقليمي ودولي قائم على العدالة ووقف اساءة استعمال العلم والتكنولوجيا كأدوات حربية للعدوان والارهاب .

وجرى التصويت في وقت واحد على البند الطارئ ففاز الاقتراح المتعلق بالتغيير المناخي ب ١١٠٦ اصوات مقابل الاقتراح المتعلق بالاونروا ب ١٠٣٦ صوتا.

اما بالنسبة للعلاقة بين الجمعية العامة للاتحاد و قرارات اللجان على خلفية موضوع حقوق المثليين فقد صوتت الجمعية لصالح حقها في تغيير او تعديل قرارات اللجان و هذا سيشكل سابقة يجري العمل بها بالمستقبل.

اللقاء مع الوفد العراقي:

وعلى هامش اعمال المؤتمر التقى الرئيس بري النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن الكعبي والوفد النيابي المرافق بحضور الوفد النيابي اللبناني، ودار الحديث حول العلاقات بين البلدين والتطورات على الساحة العربية.

واكد الكعبي على عمق العلاقة بين لبنان والعراق، منوهاً بالدور الذي لعبه ويلعبه الرئيس بري في المجموعة البرلمانية العربية والإسلامية خلال مؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي، ومشدداً على التنسيق بين المجلسين.

واشاد الرئيس بري بالدور الذي يلعبه العراق في المنطقة، مؤكداً انه تعرض ويتعرض لأكبر مؤامرة بسبب هذا الموقع والدور.

واكد ان الديمقراطية هي التي تحمينا، مكرراً انه لو دفعت الأنظمة العربية في سبيل تعزيز الديمقراطية عشر ما دفعته على التسلح لكانت حمتها اكثر.

وأضاف: نبحث عن البرلمانات فلا نجد إلاَ حكومات، وهذا ما يجعل الدبلوماسية البرلمانية في الخلف، مع العلم في كثير من الحالات والأحيان ان تستعمل الحقيبة الدبلوماسية البرلمانية افضل من ان تستعمل الحقيبة الدبلوماسية.

وقال الرئيس بري ان عدونا الأساسي هو إسرائيل. ونحن وإياكم في مصير واحد ليس فقط بسبب التنوع الموجود في بلدينا بل لأننا عرب واخوة. وهذا يستدعي منا جميعاً كعرب ومسلمين نبذ الخلافات والتوحد.-انتهى-

——

حفل تكريم رئيس الأركان لمناسبة إحالته على التقاعد

(أ.ل) – ترأس قائد الجيش العماد جوزاف عون في اليرزة ظهر اليوم، حفل تكريم رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك لمناسبة إحالته على التقاعد، وذلك بحضور أعضاء المجلس العسكري وعدد من كبار ضباط القيادة.

وقد ألقى العماد عون كلمة نوّه فيها بمسيرة اللواء الركن ملّاك الذي ترك بصمات مشرقة في مختلف الوظائف التي شغلها وصولاً إلى رئاسة الأركان، معتبراً أنّه من نخبة الضبّاط الذين جعلوا العصامية والتجرد ونكران الذات والتفاني في أداء الواجب، أسلوبَ عمل ونهج حياة، متتبعاً لأدق التفاصيل ساعياً إلى الأفضل والأكمل.

بدوره ألقى اللواء الركن ملّاك كلمة شكر فيها لقائد الجيش والضباط والعسكريين محبّتهم وثقتهم مشيراً إلى أنه خدم أربعة عقود في الجيش بشرف واخلاص تكللت نهايتها بمركز رئيس الأركان.

وأكّد ثقته في أنّ المؤسسة العسكرية ستستمر على عهدها ووعدها في ظلّ قيادتها الحكيمة، ورجالها الأبطال، رجال الشرف والتضحية والوفاء.

وفي ختام الحفل قدم العماد عون للواء الركن ملّاك درع الجيش عربون شكر وتقدير.-انتهى-

—–

elieferzly1 

نواب البقاع بحثوا في شؤون البقاع الانمائية ومسألة طريق ضهر البيدر

الفرزلي: لتقديم اقتراح قانون لانشاء نفق حمانا شتورا

(أ.ل) – عقد نواب البقاع اجتماعهم الاسبوعي، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، في حضور وزير الاشغال يوسف فينانوس وتداولوا في شؤون وشجون البقاع الانمائية والخدماتية والمعيشية.

وقال نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي بعد الاجتماع: “كان هناك اجتماع للسادة نواب البقاع جميعا، تم خلاله البحث مع معالي وزير الاشغال العامة ومجلس الانماء والاعمار في كل الشؤون المتعلقة بالمسألة الوطنية البقاعية ذات الاهمية الكبرى وهي مسألة طريق ضهر البيدر”.

اضاف “بالنسبة لوزير الاشغال، كان البحث واضحا وشفافا تناول كل المشاكل الآنية التي هي ضمن اختصاصه كوزير للاشغال، والمتعلقة بكيفية التعاطي في مسألة الطريق، خلال أيام فصل الشتاء، سواء لجهة الثلوج التي قد تتراكم او لجهة قنوات المياه او لجهة التخطيط بالاشارات الضوئية او في منتصف الطريق او في كل ما يتعلق بالانارة، وما يعاني منه المواطن اثناء انتقاله على طريق ضهر البيدر. ووعد وزير الاشغال ونحن على ثقة بهذا الوعد انه سيقدم تقريره غدا او بعد غد للسادة نواب البقاع حول كل هذه الامور، وتواريخ تنفيذها خصوصا ما يتعلق بالانارة. بدورهم وعد نواب البقاع ان يقوموا في اتصال مع ادارة المناقصات وديوان المحاسبة لتسهيل القضايا المتعلقة بتنفيذ مضمون مراجعة وزارة الاشغال لتأمين المال المطلوب لتنفيذ هذه الامور، وكان البحث مستفيضا في ما يتعلق بتنفيذ الاوتوستراد الغربي والمشاكل التي هي قيد البحث وخصوصا في ما يتعلق بالتمويل من منطقة بوارج حتى تعنايل، وفي ما بعد المسافة الممتدة من تعنايل حتى المصنع”. وتابع “قرر السادة النواب الاتفاق مع مجلس الانماء والاعمار القيام بمراجعات معينة مع دولة رئيس مجلس الوزراء وغيره من المعنيين لبلوغ الهدف المنشود، ونواب البقاع على قناعة ان لا حل لمشكلة طريق ضهر البيدر الذي هو شأن وطني قبل ان يكون شأنا بقاعيا وطنيا بامتياز، قرروا تقديم اقتراح قانون لانشاء نفق حمانا – شتورا وبشكل نهائي، وبالتالي سيعد اقتراح القانون وسيصار الى تقديمه واقراره ليصبح امر واقعا لا مفر منه”.

وأكد الفرزلي ان “لا حل نهائيا لمشكلة طريق ضهر البيدر بشكل جذري الا عبر النفق، مع التنويه، ان هذا لا يمنع على الاطلاق الاستمرار بتنفيذ الاوتوستراد العربي الذي اصبح على قاب قوسين من تنفيذه، نأمل ذلك وسيقوم النواب باعداد اقتراح القانون وتقديمه الى مجلس النواب”.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الاثنين 15 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 14 / 10 / 2018 عند الساعة 17.15، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 315 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

——

images[2]

كنعان بعد لجنة المال والموازنة: موافقة مبدئية على 75 مليار للادوية و30 مليون للمستشفيات الحكومية واستلمنا تقرير الخدمة المدنية عن التوظيف وسنفضح كل تجاوز

(أ.ل) – أعلن رئيس لجنة المال والموازنة امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، “الموافقة المبدئية للجنة على فتح اعتماد اضافي تكميلي لمواجهة النقص في بند الدواء في وزارة الصحة بقيمة 75 مليار ليرة، على ان ترفق بايضاحات من قبل وزارة الصحة صباح الأربعاء”.

كما اعلن كنعان عن تسلمه “تقرير مجلس الخدمة المدنية حول التوظيف، وانتظار تقرير التفتيش المركزي لعقد جلسة خاصة للجنة المال لوضع الحقائق امام الناس وفضح كل تجاوز”، داعيا كل الكتل الى “تحمل مسؤولياتها على هذا الصعيد”.

وكانت اللجنة انعقدت برئاسة النائب كنعان، وحضور نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، والنواب: نقولا نحاس، نواف الموسوي، سليم عون، حكمت ديب، هنري حلو، سليم سعادة، جهاد الصمد، طوني فرنجية، فادي سعد، وهبي قاطيشا، انطوان بانو، فؤاد مخزومي وادي ابي اللمع، مديرة الموازنة في وزارة المال كارول ابي خليل، رئيسة ادارة التمويل في مجلس الانماء والاعمار وفاء شرف الدين، رئيس مصلحة مديرية الدين العام في وزارة المال حسن حمدان، سفير في مركز الاستشارات القانونية في وزارة الخارجية والمغتربين جان معكرون، قنصل في مركز الاستشارات القانونية في وزارة الخارجية كامل الشيخ علي، مدير مكتب وزير الصحة العامة ميشال عاد.

وعقب الجلسة، تحدث النائب كنعان، فقال: “اقرينا 5 اتفاقيات قروض ميسرة من قبل البنك الاسلامي، مرتبطة بتأهيل وتجهيز اقسام الطوارىء في 28 مستشفى حكوميا، بقيمة 30 مليون دولار، وهي تشكل استكمالا لقرض البنك الدولي المتعلق بالمراكز الصحية والرعاية، الذي اقر سابقا بقيمة 120 مليون دولار. ولبنان بحاجة لتجهيز هذه المستشفيات لتليق بالمواطن الذي لا امكانية لديه لدخول المستشفيات الخاصة. وقد طلبنا من وزارة الصحة لائحة تفصيلية بهذه المستشفيات”.

اضاف “هناك مسألة النازحين السوريين الذين سيستفيدون من هذه المعدات، ومقاربتنا من هذا الموضوع انسانية واخلاقية. ولكن، وبما ان التمويل يأتي على شكل قروض لا هبات، فنحن نتحمل كدولة لبنانية اعباء سياسات يفترض بالمجتمع الدولي تحملها. لذلك، اوصينا الحكومة التي توكل مسألة التفاوض لمجلس الانماء والاعمار، ان يشدد على أن يأتي الدعم بشكل هبات لا قروض تضيف على الدين العام وتحملنا فاتورة لسنا مضطرين لتحملها”.

وتابع “في غالب الأحيان، تأتي هذه القروض كأمر واقع بشكل او بآخر، وهو ما اثرته سابقا في الهيئة العامة. فاذا لم يكن للمجلس النيابي القدرة العملية على التعديل، وهو غير المقبول تشريعيا ودستوريا، فلماذا نناقش اذا؟ وبما ان المجلس النيابي يجب ان يكون صاحب القرار في هذه المسائل، اوصت لجنة المال اليوم الحكومة بدرس آلية التفاوض بما يمنح المجلس النيابي الحق بتعديل او اقتراح تعديلات او المشاركة في عملية التفاوض”.

أما على صعيد الدواء، فاشار كنعان الى ان لجنة المال “ابدت ملاحظات وناقشتها مع وزير الصحة، ومنها أنه طالما ان موازنات الدواء يتم تجاوزها سنويا، فلماذا لا تعدل موازنة الدواء، بحيث يتم ارتقاب كلفة ادوية السرطان والادوية للامراض المستعصية بشفافية، وهي تبلغ هذا العام 158 مليارا، بينما الزيادة المطلوبة 75 مليار ليرة. والجدير بالذكر أنه، أول ما تسلم الوزير حاصباني مهامه، كان العجز بحدود ال 86 مليارا جرى تسديدهم من احتياط الموازنة، على اعتماد بقيمة 142 مليار ليرة. وفي العام 2017، بات الاعتماد بقيمة 144 مليار ليرة، والعجز 40 مليار ليرة، وفي العام 2018 ارتفع الاعتماد الى 158 مليار ليرة وارتفع العجز الاجمالي بدوره الى 75 مليار ليرة خلال سنتين. وقد صدرت توصية من لجنة المال باعتبار هذه المسألة غير مقبولة. فاما ان الموازنات تدرس وتقر بشفافية ويطبق قانون المحاسبة العمومية بالصرف، وهي مسؤولية الحكومة لا الوزير وحده وهو الذي يقول انه طالب باعتماد بقيمة 215 مليارا لم يقر بكامله، واما فلما الحاجة لموازنات؟ فاذا كانت تجاوزات الوزارات ستصل الى 2500 مليار ليرة، فهذه مسألة لا تخدم لبنان ومنطق الموازنة والحسابات والقوانين والدستور في عملية الصرف والانفاق”.

وأكد النائب كنعان “اصرار لجنة المال على ان تكون كتلة واحدة في الموضوع المالي وستدافع عما تقرره في الهيئة العامة وسيكون لها موقف حاسم من هذه المسائل”.

ولفت الى ان “وزير الصحة تعهد بتقديم لائحة مفصلة بالانفاق المتعلق بال75 مليارا، صبيحة الاربعاء خلال جلسة لجنة المال المتعلقة بالبطاقة الصحية، لا سيما أن المادتين 84 و85 من الدستور ينظمان هذا الموضوع. فالمادة 84 تقول انه “لا يجوز للمجلس في خلال المناقشة بالميزانية وبمشاريع الاعتمادات الاضافية والاستثنائية ان يزيد الاعتمادات المقترحة عليه في مشروع الموازنة، او بقيت المشاريع المذكورة، سواء بصورة تعديل يدخله عليها او بطريقة الاقتراع”، مع اضافة استثناء يقول “غير انه يمكنه بعد الانتهاء من تلك المناقشة ان يقرر بطريقة الاقتراع قوانين من شأنها احداث نفقات جديدة”. اما المادة 85 فتنص على انه “لا يجوز ان يفتح اعتماد استثنائي الا بقانون خاص”، وهذه اهمية ما نقوم به اليوم في لجنة المال”.

واردف “ذكرنا بأن الاموال التي نقرها دفعت قبل الاقرار وجرى الالتزام بها، وما عرفناه من وزير الصحة، وفي غياب امكانية ايقاف الدواء او الاستمرار بالاستيراد من قبل مستوردي الادوية، جرى تسديد ال75 مليارا، وهو ناجم عن عوامل عدة جرى نقاشها ومنها شفافية الارقام، وانه جرى طلب جدولة الاعتماد الاضافي اكثر من مرة، كما ان هناك تأخيرا بالدفع، على غرار 5 مليارات ليرة من اصل عجز ال86 مليارا التي ذكرها وزير الصحة في العام 2016، وهو ما لا يساعد. واذا اردنا تخفيض فاتورة الادوية 30%، فمن المفترض ان تكون هناك آلية دفع معقولة لاربعة اشهر كحد اقصى لا سنتين كما هو حاصل اليوم. وهون ما سنناقشه مع وزارة المال وأخذ الاولويات بالاعتبار، اذ لا يجوز ان يعود الينا وزير الصحة في كل مرة ويضع امامنا مبالغ مدفوعة لدوافع انسانية، ويجب احترام الآليات المعتمدة وان تبحث الاعتمادات بشكل مفصل في اللجان النيابية”.

واشار كنعان الى ان “مراقب عقد النفقات لوزارة المال لم يؤشر على هذا الانفاق لانه غير مسنود الى اي اعتماد، لذلك يجب معالجة هذه المسائل بالشكل القانوني وترقب العجز بشكل شفاف وان نتحمل مسؤولياتنا في احترام الموازنة، وان يتم احترام الاصول في اقتراح اعتمادات اضافية من خلال ارقام شفافة وتفاصيل”.

من ناحية أخرى، اعلن كنعان انه تسلم تقرير مجلس الخدمة المدنية حول التوظيف العشوائي، وينتظر تقرير التفتيش المركزي، ليعقد “جلسة خاصة للجنة المال بلا استثناء لأحد، وسنذهب حتى النهاية لتشكيل رقابة جدية وفعلية تستمر في الهيئة العامة ولا تتوقف، وان تتحمل كل الكتل النيابية مسؤولياتها، وستقوم لجنة المال والموازنة بمسؤولياتها كاملة، وستضع الحقائق امام الرأي العام، وستفضح كل تجاوز، وستطالب القضاء المالي والتفتيش واجهزة الرقابة بالقيام بواجباتها، وليتحمل كل من لا يتعاون مسؤولياته أمام الناس، فالديماغوجية والشعارات يجب ان ننتهي منها، فلجنة المال يمكن ان تجتمع بعشرة نواب وباربعين نائبا، والمطلوب الجدية بالتعاطي والعودة للأصول بعملية اقرار القوانين المالية، ومحاسبة الادارات والوزارات، بلا خلفيات سياسية. وما لمسته في لجنة المال اليوم مشجع، وتصميم النواب يعطينا الزخم للمتابعة، وستكون لنا جلسات مع كل الوزارات وفي كل الملفات، لنعتاد جميعا على احترام الاصول لحماية ماليتنا”.-انتهى-

——-

mhm shkeir

شقير تابع وسفير المكسيك التعاون بين القطاع الخاص في البلدين

(أ.ل) – استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، سفير المكسيك خوسيه اغناسيو مدرازو، وبحث معه في سبل تطوير العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

بداية رحب شقير بالسفير، مؤكدا “اهتمام القطاع الخاص اللبناني بتنمية العلاقات الاقتصادية مع المكسيك التي تحتضن جالية لبنانية كبيرة وفاعلة بامكانها ان تلعب دورا مميزا في زيادة التعاون بين رجال الاعمال في البلدين”. وأوضح شقير أن “هناك الكثير من الفرص الواعدة التي يمكن العمل عليها بشكل مشترك، ومن الضروري إيجاد إطار للتواصل والتنسيق بين القطاع الخاص للاستفادة منها”. واشار الى “ضرورة زيادة التبادل التجاري الذي لا يزال في مستويات متدنية”، داعيا الى “تسهيل دخول المنتجات اللبنانية التي تتمتع بأعلى المواصفات الى الاسواق المكسيكية”.

أما سفير المكسيك فشكر شقير على اهتمامه بتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية، مشيرا الى رغبة بلاده في دفع هذه العلاقات الثنائية الى الامام، “خصوصا أن لبنان يتمتع باقتصاد حيوي وبموقع مميز في قلب المنطقة”. وأبدى استعداده لبذل كل الإمكانات المتاحة للوصول الى الاهداف المرجوة.-انتهى-

——

images[2]

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وحضور نهائيات بطولة الجيش في لعبة كرة اليد للعام 2018

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 15 تشرين الأول 2018، إلى تغطية وحضور نهائيات بطولة الجيش في لعبة كرة اليد للعام 2018، مجمّع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري، يوم الخميس الواقع فيه 18 /10 /2018 الساعة 9.00.-انتهى-

—–

university islamic

الجامعة الإسلامية استضافت مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية

في الشرق الأوسط برعاية بري

(أ.ل) – استضافت الجامعة الإسلامية في لبنان، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب ابراهيم عازار، بالتعاون مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية “AUF” فعاليات الجمعية العامة الحادية عشرة لمؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية في منطقة الشرق الأوسط (CONFREMO) في مقرها في خلدة، تخلله عقد مؤتمر وورش للبحث في كيفية إنشاء المعاهد العليا للدكتوراه وحوكمة البحث في مؤسسات التعليم العالي.

حضر الافتتاح، الى ممثل راعي الحفل النائب عازار، ممثل رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري النائب عثمان علم الدين، رئيسة الجامعة الاسلامية رئيسة مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية في منطقة الشرق الأوسط دينا المولى، الامين العام للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول ممثلا رئيس المجلس الامام الشيخ عبد الامير قبلان، احمد الحسيني ممثلا السفارة الإيرانية، شارلوت غاي ممثلة السفارة الفرنسية، سهيل عبد الله ممثلا السفارة العراقية، جمال نجيب ممثلا السفارة السورية، نزيه جباوي ممثلا المدير العام التعليم العالي احمد جمال، ممثلو ورؤساء جامعات عربية وفرنسية ولبنانية، ممثلو وزرات ومؤسسات تربوية ونقابية واجتماعية وقادة الاجهزة الامنية والعسكرية وحشد من الشخصيات.

المولى

بعد النشيد الوطني، قدمت المحاضرين الدكتورة ميرنا المقداد. وألقت المولى في الجلسة الافتتاحية الرئيسية كلمة ترحيبية قالت فيها: “أتوجه إليكم اليوم بصفتي رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان ورئيسة مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية في منطقة الشرق الأوسط (CONFREMO)، واسمحوا لي أن أعبر لكم عن خالص امتنناني لحضوركم وأن أرحب بأعضاء هذه المنظمة الموقرة. نجتمع اليوم لمناسبة الجمعية العمومية الحادية عشرة للـCONFREMO التي تحمل عنوان “حوكمة البحث في مؤسسات التعليم العالي”. لن أتطرق إلى التحديات المادية والتقنية والبشرية التي يفرضها هذا الموضوع، الغاية في الأهمية على مؤسساتنا، ولكنني أود تسليط الضوء على الظروف المحيطة بتنظيم هذا الحدث، والمقاربة العلمية المعتمدة للاستجابة إلى توقعاتكم والتطرق إلى هواجسكم”.

أضافت “أود بادئ ذي بدء أن أذكركم بالأهمية التي يوليها مؤتمر الـCONFREMO للبحث العلمي، من خلال النشاطات العلمية التي ينظمها سنويا. فمنذ عام 2008، وبعد مرور أشهر قليلة على إنشاء مؤتمر الـCONFREMO، عقدت ندوة حول “البحث العلمي في الشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط” توصلت إلى إعلانٍ إجماعي يعرف بــ”إعلان بيروت”، ويهدف إلى تعزيز التعاون البحثي في الإقليم ومنطقة البحر المتوسط. وفي نيسان 2017، عقدت ندوة في هذا الصرح حول “استراتيجية المتابعة وتطوير المشاريع العلمية الدولية”، اختتم بمجموعة توصيات وممارسات حسنة، موجهة إلى الباحثين في إطار الاستجابة لعرض عمل أو وضع مشروعٍ قيد التطبيق أو تمويله”.

وقالت: “يأتي حدث اليوم حول إشكالية “حوكمة البحث”، ليكون امتدادا لما سبقه، فيعزز الدعم الذي يقدمه مؤتمر الـCONFREMO لإعداد استراتيجياتكم الجامعية في هذا المجال. وسيقوم هذا المؤتمر بتعريف المعهد العالي للدكتوراه ومهامه ومسؤوليته. كما يضطلع المعهد العالي للدكتوراه بدور الإشراف وتنظيم العمل العلمي، وممارسات طالب الدكتوراه وتماشي موضوع البحث المختار مع حاجات المجتمع. كما يعد المعهد العالي للدكتوراه طلابه للانخراط في سوق العمل. إضافة إلى ذلك، علينا العمل على إنشاء معهد عالٍ للدكتوراه، متعدد الاختصاصات والمواقع تلبية لحاجات المجتمعات المتزايدة لذلك.وسنتطرق اليوم، كذلك، إلى مراحل تأسيس المعهد العالي للدكتوراه، وهو أمرٌ أساسي لمعظم الحاضرين معنا. ويترتب على كل مؤسسة تعليم عالٍ، نظرا إلى توافر عدد من النماذج في هذا المجال، وتنوع الثقافات والحضارات والموارد المالية المتاحة، أن تأقلم آلية الإنشاء وهيكلية معهدها العالي بما يتناسب مع محيطها.نحن نتفهم بشكلٍ أفضل التحديات التي يواجهها الباحثون. وها نحن اليوم نعتمد مقاربة علمية واقعية وشاملة من أجل استجابةٍ أفضل لتوقعاتكم في وجه هذه التحديات. ولهذا السبب يشارك اليوم في مؤتمرنا عددٌ كبيرٌ من مسؤولي مؤسسات التعليم العالي، ومشرفين على الأبحاث، وباحثين وطلاب دكتوراه محليين ودوليين”.

وختمت “أود أن أؤكد لكم أن مكتب الـCONFREMO سينكب على دراسة خلاصات هذا المؤتمر. كما أود أن أشدد، بحضور زميلي وصديقي السيد هيرفي سابوران، على أن دعم تنمية المعاهد العليا للدكتوراه وتدريب طلاب الدكتوراه، لا سيما في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، يصب في خانة مشاريع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في منطقتنا ويشكل أولوية لنا. لذا، أتمنى أن يستقطب هذا الحدث اهتمام السلطات العليا في الدولة اللبنانية، فيتنبهوا إلى الإصلاحات التي من شأنها أن تعزز السياسة البحثية من أجل مزيد من التطور الاقتصادي والاجتماعي. وأنا على يقينٍ أن الذكاء والايمان، والمخيلة الواسعة الموضوعة في خدمة الديناميكية، ستفتح آفاقا إيجابية للخطوات التي نتخذها. وفي النهاية، أتمنى لمؤتمركم ولهذه الجمعية العمومية النجاح الذي يستحقه هذا الموضوع بأهميته الكبرى ونوعية المداخلات حوله”.

سابوران

وتحدث مدير الإدارة الإقليمية في الشرق الوسط للوكالة الجامعية للفرنكوفونية هرفي سابوران، فقال: “هذا المؤتمر يفتتح اعماله اليوم في اطار الجمعية العامة الحادية عشرة في الجامعة الاسلامية، وهذا ليس محض صدفة، وان الجمعية العامة هي دائما حدث مهم في الانشطة الاقليمية، وهذا المؤتمر فرصة لكي نتبادل وجهات النظر ونفكر بطريقة استراتيجية تتعلق بالمستقبل، ونضع اليات لتعزيز دور الجامعات في تطوير المجتمعات”.

وأضاف: “إن التحديات التي تواجهها الجامعات في القرن الحادي والعشرين ليست بديهية ابدا، وأهمها ارتفاع عدد الطلاب حول العالم واقتصاد المعرفة والعولمة والمكننة المتزايدة للادوات الرقمية، وهذا يفرض على كل جامعة إعادة تحديد عميقة لاهدافها على المدى البعيد والمتوسط الامد والقريب”.

وأشار الى التوجه نحو هيكلة دراسات الدكتوراه من خلال اللقاءات واكتشاف ابعاد الابتكار للابحاث، لافتا الى ان الوكالة الجامعية الفرنكوفونية “تهدف الى تطبيق استراتيجية تخدم مختلف اعضائها في اطار الفرنكوفونية المعاصرة والدينامكية المنفتحة على العالم التي تعزز اللغة الفرنسية كعنصر للتنوع الثقافي واللغوي في هذه المنطقة”.

وختم بشكر راعي المؤتمر رئيس مجلس النواب والجامعة الاسلامية والدكتورة دينا المولى وجهود العاملين في المؤتمر.

سلامة

والقى الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية عمرو عزت سلامة كلمة اشار فيها الى اهمية ما يتناوله المؤتمر، “خصوصا ما يتعلق بتنمية المجتمع”، لافتا الى “التحديات التي تواجه مجتمعاتنا واهمهما تحدي العولمة والمنافسة الكبيرة الموجودة على مستوى العالم، والتطور الحاصل في حرية التنقل ليس على صعيد البضائع فحسب بل على صعيد الخدمات ايضا، وما يستتبع ذلك من تواجد لمؤسسات تعليم عالمية في منطقتنا العربية”.

وأكد “أننا في اتحاد الجامعات العربية نتطلع الى التعاون والتنسيق المشترك مع المؤسسات والمنظمات العربية والدولية، بهدف تحقيق رسالة الاتحاد بالنهوض بمستوى التعليم العالي في المنطقة العربية، من خلال المشاركة في الفعاليات العلمية والاكاديمية وتبادل المعرفة وتقريب وجهات النظر، بما يتلائم مع خصوصية مجتمعاتنا العربية، وبلورة رؤى مشتركة، تفضي الى توحيد جهود جامعاتنا العربية من خلال إقامة أو المشاركة في مشاريع هادفة، تدعم تقدم مسيرة التعليم العالي في جامعتنا العربية سواء على المستوى العربي أو الدولي، لتحقيق الأهداف والغايات النبيلة المرجوة”.

وأضاف “انطلاقا من حرصنا على تعزيز مبدأ الشفافية والمشاركة في اتخاذ القرارات المحورية الهامة وتوجيه بوصلة العمل بما يلبي طموحات الجامعات العربية أعضاء الاتحاد، فقد تم اعداد استبيان دقيق وهادف تم فيه مراعاة المعايير والضوابط العملية لتحديد الاولويات والاهداف المرجوة من اعداده، وتم توزيعه على كل الجامعات العربية الاعضاء، وكانت استجابة الجامعات وردود الفعل السريعة مؤشرا للإيجابية والمشاركه الحقيقية في ابداء الاراء والاقتراحات الجيدة، حيث وصل اكثر من مائة استبيان لغاية الان الى الامانة العامه، وتم إجابتها بشكل دقيق وهادف، وسوف يتم تصنيف نتائج الاستبيان واستخلاص النتائج لمساعدتنا في استكمال تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الامانه العامه الجديدة”.

وتابع “بدأنا في عهد الامانه العامه لاتحاد الجامعات العربية الجديدة والتي بدأت أعمالها منذ مطلع شهر 7 لهذا العام، العمل على إعداد وتنفيذ برامج هامة، تهدف الى اعتماد بعض البرامج الدراسية لعدد من التخصصات الجامعية، من خلال تطبيق معايير خاصة بكل برنامج تعليمي، وقد تقدم عدد من الجامعات العرببة لإعتماد بعض هذه البرامج الجامعية ويتم الآن التواصل بهذا الشأن .كما يجري العمل حاليا على الإعداد والتحضير لإطلاق مشروع لتصنيف الجامعات العربية، تنفيذا لمقررات مؤتمر وزراء التعليم العرب وذلك بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، حيث تبنت الامانه العامه للاتحاد فكرة هذا المشروع، ونقوم بالتواصل مع بعض المؤسسات الدولية المعنية بهذا الخصوص لبلورة المشروع وإخراجه الى حيز التنفيذ قريبا بمشيئة الله.وفِي موضوع متصل، فقد تم التواصل مع بعض المؤسسات الدولية بشأن تصنيف الدوريات الخاصة بالاتحاد والمؤسسات الأكاديمية التابعة له بالاضافة الى بحث إمكانية تصنيف إصدارات الجامعات العربية الاعضاء من المجلات والدوريات المختلفة ضمن نظام سكوبيس العالمي. كما يجري العمل حاليا لإنجاز مشروع معامل التأثير العربي (impact factor) وذلك بالتعاون مع بعض الأكاديمين المتخصصين في هذا المجال، وسوف يسهم هذا المشروع في عمل اضافة نوعية لإصداراتنا العلمية، في كافة مؤسساتنا الأكاديمية على المستوى العربي والدولي، ونأمل ان يحقق هذا المشروع فائدة كبيرة للاتحاد بشكل خاص، وللجامعات العربية بشكل عام.كما نسعى لإعادة تفعيل دور صندوق البحث العلمي وإيجاد التمويل اللازم لإقامة المشاريع البحثية بين الجامعات العربية”.

وختم بالقول: “يجري العمل حاليا مع لجنة التعليم العالي في البرلمان العربي لعقد مؤتمر حول مستقبل التعليم العالي في الوطن العربي وإعداد مشروع استرشادي موحد للتعليم العالي في الوطن العربي”.

عازار

وفي ختام الجلسة الافتتاحية، ألقى عازار كلمة بري التي رأى فيها ان “اعمال الوكالة الجامعية الفرنكوفونية منذ العام 1993 تكتسب اهمية كبيرة لانها تعمل في لحظة مهمة جدا من الحياة الثقافية للطلاب اي حياتهم الجامعية”.

وأشار الى فرادة اللغة الفرنسية، معتبرا ان “هناك الكثير من المبادرات التي تخدم هدف الحفاظ على نمطها ومنها برامج الوكالة الفرنكوفونية الجامعية”.

وتمنى عازار التوفيق للعمداء ورؤساء الجامعات التي خرجت الكثير من السياسيين والمفكرين، “ونحن بحاجة الى هؤلاء لاسيما السياسيين، وقد تعلمنا كل هذه الامور خلال وجودنا في الحرم الجامعي”.

ونوه بالمؤتمر “الذي يركز على اسس التنمية وعلى الفرنكوفونية في منطقتنا وابعد منها ايضا. فالامر يتعلق بشكل خاص بتعزيز الابحاث الاقليمية وهي منصة ضرورية للتقدم، وتشجع ايضا عملية توحيد البرامج الدراسية، وهي عنصر مهم في عملية تعزيز الفرنكوفونية وايضا العلاقات بين الجامعات، الشريكة الاساسية في الدخول الى سوق العمل”.-انتهى-

——

إبراهيم التقى سفير كوريا الجنوبية وبحث مع الضاهر الأوضاع

(أ.ل) – استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم النائب السابق خالد الضاهر وعرض معه الأوضاع العامة. ثم التقى اللواء إبراهيم سفير كوريا الجنوبية في لبنان لي يونغ مان Lee Young Man  في زيارة وداعية بسبب انتهاء مهامه الدبلوماسية في لبنان، وجرى البحث بالأوضاع العامة، وتمنى اللواء إبراهيم للسفير يونغ مان التوفيق في مهامه الجديدة.-انتهى-

——

images[2]

تعرض مركبا صيد للغرق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه السبت 13 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

بتاريخ 12 /10 /2018 الساعة 23,30، تعرض مركبا صيد للغرق في عرض البحر مقابل معمل دير عمار الحراري، وعلى متنهما 12 مواطناً لبنانياً، فتم انتشالهم من قبل دورية تابعة للقوات البحرية وسلموا للمراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

—–

images16UMP9HW

عون نوه بفتح معبر نصيب: سينعش القطاعات الانتاجية

ويعيد وصل لبنان برا بعمقه العربي

(أ.ل) – نوَّه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “بالاتفاق الذي تم بين السلطات الأردنية والسورية على فتح معبر نصيب الحدودي بين البلدين”، معتبرا ان “هذا الأمر سيعود بالفائدة ايضا على لبنان، ويعيد وصله برا بعمقه العربي، مما يتيح انتقال الأشخاص والبضائع من لبنان إلى الدول العربية وبالعكس”. وشدَّد الرئيس عون على أن” فتح هذا المعبر الحيوي بعد ثلاث سنوات على اقفاله، سينعش مختلف القطاعات الانتاجية، ويخفف كلفة تصدير البضائع من لبنان إلى الدول العربية، معتبرا أن “على جميع المسؤولين في لبنان، أن يستغلوا كافة الفرص المتاحة لدعم الاقتصاد الوطني، وتحقيق مصالح المواطنين، والالتفاف حول رؤية وطنية موحدة للنهوض بالاقتصاد، ومواجهة تحديات الأزمة الراهنة”.-انتهى-

—–

ASMAR BSHARA

الأسمر تابع وزواره قضايا عمالية

(أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر قبل ظهر اليوم، رئيس حزب “لبنان الواعد” فارس فتوحي الذي عرض لبرنامج الحزب ونشاطاته، داعيا الاتحاد العمالي الى التعاون والتنسيق.

ورحب رئيس الاتحاد بأي نشاط يصب في تطوير المجتمع المدني من كل النواحي، مؤكدا دعم الاتحاد لكل ما يخدم العمال والموظفين وتكريس مفهوم المواطنة. وجرى الاتفاق على متابعة التواصل.

من جهة أخرى، استقبل رئيس الاتحاد مسؤول الأنشطة العمالية في منظمة العمل الدولية مصطفى سعيد يرافقه رئيس لجنة عمل الفلسطينيين في لبنان السفير السابق سمير خوري، الذي عرض للمشكلات التي تعترض عمل الفلسطينيين، ودعا رئيس الاتحاد إلى المشاركة في ندوة متخصصة لإطلاق الحوار مع نقابات المهن الحرة ومنظمة العمل الدولية حول حق العمل للفلسطينيين خارج أي مقاربة لتوطينهم، في الخامس عشر من شهر تشرين الثاني المقبل. وأبدى أسمر تفهمه الكامل لهذا النشاط وضرورة الحوار “خصوصا في هذه الظروف”، مؤكدا تلبية دعوة الاتحاد العمالي العام في هذه الندوة.

واستقبل رئيس الاتحاد ظهرا، في حضور المستشار القانوني للاتحاد، وفدا موسعا من العمال والموظفين المصروفين قسرا من شركة “الجزائري للنقل” الذين رفضوا التوقيع الخطي على تبليغات الصرف وشرحوا الموقف من كل جوانبه، وأفادوا أن ادعاء الشركة أن أسباب الصرف اقتصادية غير صحيحة وتتناقض مع توسع أعمال الشركة وفروعها المختلفة واستبدال عمال لبنانيين بيد عاملة غير لبنانية.

وأكد رئيس الاتحاد تبنيه المطلق لقضيتهم رافضا “أي شكل من أشكال الصرف خصوصا في هذه الظروف الصعبة”. وجرى الاتفاق على دعم شكواهم في وزارة العمل وتم تأمين استحضار فردي لمجلس العمل التحكيمي. كما أكد استعداد الاتحاد العمالي العام للمشاركة في أي تحرك ضاغط على الأرض يوصل العمال إلى حقوقهم القانونية.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 15 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 15 / 10 / 2018 الساعة 7.00 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، بعبدا والشوف، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14.45 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 8.45، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 12،50 من فوق بلدة يارون.

وعند الساعة 9.05، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفرشوبا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16،25 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 9.15، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.30 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 9.20، خرقت طائرتان حربيتان مماثلتان، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.40 من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 14 /10/ 2018 الساعة 12.05 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، بعبدا والمتن، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 12.45، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14،50 من فوق بلدة بنت جبيل.

وعند الساعة 17.20، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، الشوف وعاليه ، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.45 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 19.10، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.25 من فوق بلدة يارون.

وعند الساعة 20.20، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ثمّ غادرتا من فوق البحر، ومن ثمّ عادتا ودخلتا من فوق البحر مقابل البترون، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 21.40 من فوق بلدة رميش.

—–

hariri

الحريري التقى سفير كوريا الجنوبية ودو فريج وسفير لبنان في لاهاي

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” سفير كوريا الجنوبية Ycong man Lee وبحث معه في العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

واستقبل الرئيس الحريري الوزير السابق نبيل دو فريج وعرض معه الاوضاع العامة.

كما استقبل سفير لبنان في لاهاي عبد الستار عيسى وزوده بالتوجيهات اللازمة.-انتهى-

——

aouni kaaki

الكعكي تسلم من جمعية الحضارة كتاب مؤتمر التقاعد العسكري المبكر

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية الاستاذ عوني الكعكي وفدا من “جمعية الحضارة” ضم نائبة الرئيس الدكتورة رنا ابو ظهر والعميد حسين زعروري، وقدم له كتابا عن “مؤتمر التقاعد العسكري المبكر: نهاية طريق ام بدايته”، من جهته رحب الكعكي بالكتاب، ودعا جمعية الحضارة الى المزيد من الكتب اغناء للمكتبة العربية.-انتهى-

—–

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين, 15 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتاريخ 16 / 10 /2018 اعتباراً من الساعة 18.20 ولغاية الساعة     24.00، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين, 15 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، عمرا، مركبا، شمع ورميش.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 15 / 10 /2018 ولغاية 2 /11 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

fadlallah[1]

حسن فضل الله: انفلات عشوائي في التوظيف في القطاع العام

والانفاق الاكبر على الاسلاك العسكرية ومطلبنا الا يدخل الى هذا القطاع الا من فاز بكفاءته

(أ.ل) – عقد النائب حسن فضل الله مؤتمرا صحافيا، قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، عن موضوع التوظيف في الدولة اللبنانية، فقال: “أطرح اليوم ومن موقعي النيابي، وبعد الاطلاع على حيثيات كثيرة موضوعا يهم أغلب الشباب والشابات في لبنان، وهو موضوع التوظيف في القطاع العام”.

أضاف “تم إنفاق أموال الموازنة السنوية بشكل اساسي على ثلاث كتل مالية كبرى، بحيث لا يبقى الا القليل للانفاق الاستثماري، وهذه الكتل هي:

– خدمة الدين العام وسيصل في العام المقبل الى ستة مليارات دولار.

– عجز الكهرباء وهو بحدود ملياري دولار، وطبعا لا كهرباء والمواطن يدفع فاتورتين.

– الانفاق على الرواتب والاجور في القطاع العام.

وتابع “لن أدخل في مناقشة الحاجة الملحة الى الاصلاح في قطاع الوظائف العامة وتطوير الهيكلية الادارية للوزارات والادارات العامة والمؤسسات، بما يؤدي الى تحسين كبير لاداء هذا القطاع، وسد باب من أبواب الهدر، فهذا بحد ذاته يحتاج الى ورشة اصلاحية، والى شعور المعنيين جميعا بمسؤولياتهم الوطنية تجاه هذه القضية المحورية في الدولة. سيقتصر حديثي على موضوع الانفلات العشوائي الحاصل في التوظيف في القطاع العام، خلافا للقوانين، وبعض هذه القوانين اقر من سنة، وما أطرحه خارج أي اطار سياسي، وأدرك سلفا اننا في مرحلة حكومة تصريف اعمال، وهناك شبه فراغ في العمل الرقابي البرلماني، وهو ما يستغله بعض الوزراء والادارات العامة للتصرف خلافا للقانون”.

وقال: “موضوعنا اليوم يطال حقوق الشباب اللبناني من جميع الطوائف والمذاهب والاتجاهات السياسية في الحصول على فرصة عمل داخل مؤسسات الدولة وفق معيار الكفاءة، خاصة في ظل حالة البطالة التي تتزايد نسبتها، في وقت هناك بطالة مقنعة في القطاع العام ووظائف وهمية يتقاضى من يشغلها راتبا، بينما يوجد الاف الخريجين والخريجات من الجامعات لا يجدون فرصة عمل.

وتابع “أبدأ من القانون:

1- عند اقرار القانون رقم 46 لرفع الحد الادنى للرواتب والاجور، وضعنا مادة أساسية وهي المادة الواحدة والعشرون (منع حالات التوظيف واجراء مسح في الوضع الراهن). لم يتم الالتزام بهذه المادة، وانتهت المهلة ليس ستة اشهر بل سنة وشهرين ولم يتخذ اي اجراء.

2- بدل اجراء المسح لمعرفة الحاجات والتزام النصوص القانونية نجد استغلالا لحالة غياب الرقابة والمحاسبة، للامعان في التوظيف الاستنسابي من خارج الاطر القانونية، وبدل تقاذف المسؤوليات في لعبة الارقام، اي كم موظف دخل الى القطاع العام، وتحت اي مسمى (موظف، مياوم ومستشار وشراء خدمات، وعلى الفاتورة) ، السؤال الموجه الى الحكومة وكانت ملزمة بتطبيق هذه المادة قبل ان تصبح في حالة تصريف اعمال. كم موظف دخل الى القطاع العام منذ اقرار سلسلة الرتب والرواتب، واين هو تنفيذ المادة المذكورة؟ وهل كلف مجلس الوزراء الجهات المعنية القيام بهذه المهمة. وهل اجرت ادارة الابحاث والتوجيه تحقيقاتها لمعرفة الحاجات وبناء عليها قرر مجلس الوزراء التوظيفات التي تجري وهل زود المجلس النيابي بما توصل اليه حسب النص القانوني.

بالنسبة الينا الموضوع مبدئي سواء اكان العدد واحد ام ألف، لا يحق لاحد التوظيف في القطاع العام خارج الاطر القانونية.

3- هناك ادارات ومؤسسات تطلب مياومين غب الطلب مثل مؤسسة كهرباء لبنان ومؤسسات المياه واوجيرو وبعض الوزارات، والذريعة لدى بعض المؤسسات هي استدراج عروض لتقديم يد عاملة فنية، اذا كانت هذه المؤسسات بحاجة لمياومين فلماذا بقي البلد لسنوات مشغولا بقضية مياومي الكهرباء مثلا، واذا لم تكن بحاجة فكيف تريد التوظيف مع العلم ان مجلس الخدمة المدنية يرفض هذه الصيغة ووجه كتبا لبعض هذه المؤسسات ابلغها ان طلبها مخالف للقانون.

4- في الوقت الذي يعمد بعض الوزراء الى حشو الادارات بموظفين بمسميات شتى، هناك 581 فائزا في مباريات اجراها مجلس الخدمة، ولهم الحق القانوني الكامل في التعيين في الفئة التي فازوا فيها، يمنعون من هذا الحق، فلم تصدر المراسيم، او حتى قرارات مباشرة العمل، لان بعض هذه الوظائف لا تحتاج الى مراسيم، يضاف الى هذا العدد المساعدين القضائيين الذين لا يزالون ينتظرون.

5- سبق وقررنا في لجنة المال والموازنة التوقف عن اقرار اعتمادات في موازنة 2019 لتوظيف مستشارين برواتب عالية تحت اسم برنامج UNDP، فهل اتخذت الاجراءات لتطبيق هذا البند وتوفير 100 مليار ليرة على الموازنة، وحتى لا يدعي احد ما ان لا امكانية للاستغناء عن هؤلاء المستشارين، فلنعد الى ما قبل 21 سنة في العام 1997، وحسب الخطة الاقتصادية التي قدمها رئيس الحكومة آنذاك رفيق الحريري، فقد قرر مجلس الوزراء وقف التعاقد على نفقة الدولة مع مستشارين خاصين على ان يبت مجلس الوزراء في انهاء خدمات المستشارين الحاليين، بقي الحاليون آنذاك وتراكم العدد الى يومنا هذا.

6- العدد الاكبر الذي يدخل الى القطاع العام هو في المؤسسات العسكرية والامنية، والانفاق الاكبر من جيوب المكلفين على القطاع العام هو على الاسلاك العسكرية والامنية، لن ادخل الان في تقييم المعايير التي على اساسها يتم تحديد الحاجات، لكن لا بد من التوقف مليا عند معايير اختيار الافراد الذين ينظمون الى هذه الاسلاك، ونحن على ابواب قبول الاف المتطوعين الجدد بعد اجتياز مراحل عدة وبقي انتظار نتائج الامتحانات الخطية.

وسأل: “هل هذا الاختيار يتم وفق معايير الكفاءة؟”، وقال: “التجارب السابقة لا تبشر كثيرا بالخير، ولكن يفترض اننا امام مرحلة جديدة وعلى ضوء الوعود بوقف التدخلات والمحسوبيات، مطلبنا محدد، وهو ان تكون الامتحانات نزيهة، وان تعلن النتائج مع العلامات، ولا يدخل الى هذا القطاع الا من فاز بكفاءته وليس بواسطة هذا او ذاك، ونحن نرفض اي تدخل من اي احد، ان اعتماد الليستات المسبقة، والعلامة الاستلحاقية التي يعطيها قادة الاجهزة الامنية والعسكرية، هو إمعان في مخالفة القانون، وتدمير للمؤسسات”.

اضاف “حرصا منا على مؤسساتنا العسكرية والامنية، وعلى صدقيتها، فاننا ندعوها لتقديم نموذج جديد يجعل من الكفاءة معيارا وحيدا للتطويع ما دامت تعتمد التوازن الطائفي في اختيار عدد المتطوعين. ان الرقابة على مدى التزام هذا المعيار هي من مسؤولية مجلس النواب ووسائل الاعلام والرأي العام وسيكون من حق المتضررين اذا ما وجدوا اخلالا بهذا المبدأ ان يطعنوا بالنتائج امام الجهات القانونية المعنية، ولا يوجد اسرار في لبنان النهاية سيكتشف اي تلاعب”.

وتمنى ان “يتحلى الجميع بالمناقبية العسكرية، بالقسم الذي أقسموه، ويجعلوا هذه المؤسسات نموذجا، ونأمل ان يكون التوظيف نموذجا لينعكس الامر على كل ادارات الدولة”.

وختم “مجلس النواب هو رقيب على عمل الحكومة، ومجلس الوزراء يستطيع ان يلزم، واذا دخل مجلس الوزراء يحاسب امام مجلس النواب. واعرف تركيبة بلدنا اننا لا نستطيع ان نسقط وزيرا يخل بالثقة لان هناك توازنات. الصراع اليوم في موضوع تشكيل الحكومة حول الوزراء، ومع ذلك نطلق هذه الصرخة وسنمارس دورنا الرقابي في مجلس النواب، هذه القضايا التي نطرحها سنعمل بها ضمن الاليات القانونية”.-انتهى-

—–

khalil hamdan

حمدان: لتغليب المصلحة الوطنية وتشكيل حكومة قادرة على قيادة المرحلة الحساسة

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، في حفل تأبين في أرنون، “ضرورة أن يلتفت المعنيون بتأليف الحكومة إلى المشاكل الكثيرة التي تهدد الناس بدءا من الأزمات الإجتماعية المتتالية والمالية والنقدية غير المنظورة الأبعاد إضافة إلى المشاكل الصحية والبيئة التي ترهق كاهل المواطنين”.

وقال: “ها هي التهديدات الإسرائيلية والنوايا الإرهابية التفكيرية ما زالت موجودة وتحاول العبث بأمن وطننا، أليست هذه المشاكل والتهديدات بمثابة جرس إنذار ونداء عاجل للاسراع في تشكيل الحكومة لمواجهة هذه التحديات؟”، داعيا الى “عدم الرهان على حصول متغيرات في المنطقة”.

واعتبر حمدان “ان السبيل الوحيد لمواجهة الأزمات هو انتظام عمل المؤسسات وأجهزة الرقابة، وذلك لا يمكن أن يتم إلا إذا تشكلت حكومة قادرة على قيادة هذه المرحلة الحساسة والدقيقة، ومن الصعوبة بمكان أن تقوم بهذه المهمة حكومة تصريف أعمال”.

وجدد دعوة حركة “أمل” الى “تغليب المصلحة الوطنية على المصلحة الحزبية، من خلال التنازل للوطن والحد من رفع السقف”، وقال: “الوقت يداهمنا جميعا، وليس من مصلحة لبنان على الإطلاق إطالة أمد عملية التشكيل”.

وحذر حمدان من “مغبة إضاعة الوقت، ويصبح علاج المشاكل غير نافع”، وقال: “لبنان بحاجة الى جرعة إضافية من التضامن الداخلي، مع التأكيد على حماية المعادلة الذهبية “الجيش والشعب والمقاومة”، هذا الجيش الذي يمتلك عقيدة قتالية ضد العدو الإسرائيلي والإرهاب التكفيري وليس بحاجة لشهادة من أحد، والتضحيات والشهداء والجرحى خير شاهد على ما نقول. كذلك المقاومة التي ما زالت حاجة ماسة للبنان في ظل التهديدات المستمرة والمتكررة التي استطاعت أن تحقق أكبر إنجاز عربي في الصراع مع العدو الإسرائيلي”.-انتهى-

—–

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان:

سلطات الاحتلال توفر الحماية لعربدة المستوطنين وقوانين جديدة  تكرس سياسة الضم الزاحف

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 6/10/2018 ولغاية 12/10/2018 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالتالي:

تواصل حكومة الاحتلال الاسرائيلي اجراءاتها الرامية الى  تغيير الاوضاع على نحو حاسم في الضفة الغربية المحتلة ضمن سياسة (الضم الزاحف) التي تنتهجها ومحاولاتها الحثيثة تطبيق القانون الاسرائيلي على المستوطنات ،  حيث صادقت ما تسمى “قيادة المنطقة الوسطى” مؤخرا على سريان قانونين زراعيين على المستوطنات التي أقامتها خلافا للقانون في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ حزيران 1967 .  القانونان كما اعلن نائب وزير الأمن ايلي بن دهان (البيت اليهودي) يعالجان شؤونا تتصل بالزراعة القائمة في المستوطنات :الأول هو قانون تنظيم الانتاج العضوي والذي سن للمرة الاولى في 2005 والذي ينظم الاشراف والمراقبة على الزراعة العضوية في اسرائيل ويحدد معايير للمنتجين وللمسوقين له وهو عملية كانت ممنوعة حتى الان  ، والثاني هو قانون “مجلس الدواجن” والذي سن في الكنيست قبل اشهر معدودة فقط بهدف  تمكين اصحاب مزارع الدواجن من نقل حصص البيض المنتجة في الستوطنات الى الداخل الاسرائيلي .  حيث مارس كل من البيت اليهودي والليكود في الأشهر الأخيرة ضغطا كبيرا على الادارة المدنية بموازاة نشاط كبير في الكنيست من اجل زيادة التشريع الاسرائيلي على ما يجري في المستوطنات ،

وينضم هذان القانونان لسلسة من القوانين العنصرية التي سنتها الكنيست في دورتها الحالية حيث تمت المصادقة على عدد من القوانين التي  طبقت بصورة فورية خلف الخط الاخضر مثل سريان قانون مجلس التعليم العالي الاسرائيلي على مؤسسات التعليم العالي في المناطق المحتلة ، وهي خطوة استهدفت تمكين انشاء كلية الطب في المركز الجامعي “ارئيل” . وفي كانون ثاني هذا العام صادقت الكنيست على قانون يعترف بقرارات المحاكم العسكرية في المناطق كبينات مقبولة في محاكمات مدنية في المحاكم في اسرائيل ، وفي شهر اذار صادق الكنيست بالقراءة الاولى على قانونين حكوميين الأول يمكن المستوطنين من الحصول على مزايا ضريبية تعطى في حدود الخط الاخضر حتى على ارباح تحققت في “المناطق”، والقانون الثاني يؤسس جهاز دفع ضرائب جديد لمشتري  بيوت في المستوطنات يمنع دفع مزدوج للادارة المدنية ولضريبة الدخل . وقد صودق على القانونين بصورة مفاجئة

وكان رئيس البيت اليهودي نفتالي قد اكد على التزام حزبه بتطبيق القانون الاسرائيلي في المستوطنات  في حين قال وزير الزراعة أوري أرئيل نحن نعمل طوال الوقت من اجل ان نساوي ونطبق الأنظمة في الزراعة على جميع مناطق ارض اسرائيل، وبدوره بن دهان قال ساواصل العمل في الوقت القريب للتوقيع على اوامر اخرى تفيد مواطني اسرائيل من سكان” يهودا والسامرة” على حد قوله .

في ذات الوقت تتابع  وزيرة القضاء الإسرائيلية، آييلت شاكيد التأكيد على الخطة السياسية التي يتبناها حزبها (البيت اليهودي)، والقاضيّة بضم مناطق “ج”، التي تشكل 60 في المئة من الضفة الغربية إلى إسرائيل وتدمير حل الدولتين.وقالت إن إسرائيل قادرة على استيعاب 100 ألف فلسطينيّ، هم سكّان المناطق “ج”، ومنحهم المواطنة الإسرائيليّة.وذلك يتناسب مع أقوال وزير التعليم نفتالي بينت الذي سبق ودعا الى ضم هذه المناطق التي تشهد استيطانا متزايدا وتوسيع المستوطنات الاسرائيلية في هذه المنطقة التي يعيش فيها قرابة الـ100 ألف مواطن فلسطيني.وبدوره قال وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي إيلي كوهن إن الاستيطان في الضفة لن يتوقف، وإن الحكومة الحالية ماضية في البناء على أوسع نطاق في مناطق الضفة الغربية، حيث جاءت اقواله خلال تدشين منطقة صناعية لمستوطنة “كريات أربع “بالخليل جنوب الضفة الغريبة المحتلة  إن “تدشين المنطقة يمثل رسالة قوية لمن يحلم بوقف الاستيطان”. فيما تحاول حكومة الاحتلال الاسرائيلي بشتى الطرق تكريس الاحتلال والاستيطان وآخر ما ابتكرته هو قرار وزيرة المساواة الاجتماعية الإسرائيلية، غيلا غمليئيل ، من حزب الليكود ، رصد مبلغ مليون ونصف المليون شيكل من ميزانية وزارتها لصالح مشروع يرمي إلى تحسين صورة المستوطنات والمستوطنين ويتضمن مشروع غمليئيل توثيقا بالفيديو لأقوال مؤسسي المشروع الاستيطاني وأقوال المئات من المستوطنين الذي شاركوا في هذا المشروع، وعرضه على الجمهور، حيث يدعون ان  المشروع عبارة عن توثيق حكومي منهجي أولي للمشروع الاستيطاني، ووصفوه بأنه “خطوة أخرى نحو السيادة”

وزعمت غمليئيل أن تمويل وزارتها  مشروعا كهذا، هو جزء من مشروع أوسع لتوثيق علاقة “جاليات يهودية مختلفة “، وبينها المهاجرين من دول عربية وإيران وأثيوبيا والهند بإسرائيل. وأهمية تكريم المساهمة الكبرى لقدامى ومؤسسي الاستيطان اليهودي في ما تسميه يهودا والسامرة ( اتلضفة الغربية ) . وتعتزم الوزارة تحويل مقاطع الفيديو إلى أفلام وثائقية  يتم بثها عبر موقع في الانترنت وتطبيق على الهواتف الخليوية. ويرافق ذلك طاقم أكاديمي يستعرض معلومات مكملة للشهادات، وسيتم إنتاج أفلام حول “تراث الاستيطان”. ويشارك في هذا المشروع مجلس المستوطنات ومركز تراث مناحيم بيغن. وقال رئيس مجلس المستوطنات، حنانئيل دورني، إن المشروع “سيسهم كثيرا في تعزيز وترسيخ الاستيطان”.

وعلى الارض تواصلت مشاريع الاستيطان والتهويد حيث أكد وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أنه سيقدم لمجلس الوزراء، خطة لبناء 31 وحدة استيطانية جديدة في الخليل.وقال ليبرمان في تغريدة عبر صفحته بموقع (تويتر): الخطة تتضمن ما تم الموافقة عليها مؤخرًا من قبل مؤسسات التخطيط، حيث تشمل بناء منازل جديدة، ورياض أطفال، وأماكن عامة ، فيما صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على إضافة 8 وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة “مجدال عوز” القريبة من بلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم، واصدر مسؤول البنية التحتية في ما يسمى الإدارة المدنية الذراع التنفيذي لجيش الاحتلال في الضفة الغربية “مالي ميري” أمرا يقضي بتعديل اختصاص مستوطنة “عميحاي” جنوب شرق نابلس بثلاثة أضعاف مساحتها حاليا من أجل شرعنة بؤرة “عدي عاد” المجاورة لها وضمها لمستوطنة “عميحاي” حيث تلقى مجلس قروي جالود نسخة من رسالة موجهة للمحامي شلومي زخاريا من “يش دين” الذي يمثل المجلس في المحكمة العليا، تفيد “بأن الإدارة المدنية تعتزم إجراء تعديل على حدود بلدية “عميحاي”.

وفي محافظة سلفيت  سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بلدية الزاوية غرب سلفيت قرارا عسكرياً يقضي بالاستيلاء على اكثر من 8 دونمات من أراضي القرية  في المنطقة المسماة “سريسيا – مجين دان” وذلك لأهداف عسكرية . يذكر أنه قبل حوالي شهرين أعلنت سلطات الاحتلال أيضا عن الاستيلاء على الأراضي الغربية لبلدة الزاوية ضمن الحوض رقم “4” في مواقع “واد النجاصات” و”خلايل الكزبرة” وخلة حمد، بمساحة ما بين 140 – 177 دونما، من أجل إنشاء مقبرة جديدة للمستوطنين .

وفي القدس تعتزم بلدية الاحتلال بناء 10 أبراج لوقوف السيارات بالقرب من البلدة القديمة حيث أصدرت تراخيص بناء للأبراج الأسبوع الماضي لصالح شركة “عدن”، وتسمح ببناء 6 أبراج بالقرب باب العامود وأربعة بالقرب من باب النبي داود.ويؤدي باب العامود إلى الأسواق التاريخية والأماكن الدينية وبخاصة المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، في حين أن باب النبي داود يؤدي إلى الحي اليهودي. إلى أنه” يتم تخطيط العشرات من الأبراج الإضافية في جميع أنحاء المدينة”.و يبلغ طول البرج الواحد من 15 إلى 17 مترًا ويمكنها استيعاب 12 سيارة لكل منها.

وفي ظل حماية قوات الاحتلال لقطعان المستوطنين استشهدت  المواطنة عائشة محمد راضي (45 عاما) من بلدة بديا غرب سلفيت، باعتداء للمستوطنين قرب حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس وإصابة زوجها، إثر مهاجمة مركبتهما بالحجارة من قبل المستوطنين قرب حاجز زعترة.حيث أصيبت بجراح حرجة في رأسها، بعدما ألقى مستوطنون حجرًا على المركبة التي كانت تستقلُّها هي وزوجها قرب حاجز زعترة.ونُقلت المواطنة إلى مركز ابن سينا للطوارئ في بلدة حوارة، لكنها ما لبثت أن استشهدت متأثرة بإصابتها البليغة، ونقل جثمانها إلى مستشفى رفيديا بنابلس.

على صعيد آخر بدأت تتضح أكثر فأكثر مخطط الحكومة الاسرائيلية  المعروفة ب  2050  لربط القدس الشرقية المحتلة ومستوطنات الغور بتل ابيب والداخل الفلسطيني  ، حيث تقضي الخطة بإقامة شبكة من السكك الحديدية والشوارع العريضة تربط القدس بمطار تعتزم سلطات الاحتلال إقامته في البقيعة (النبي موسى) ومنطقة البحر الميت . ويعتبر هذا المخطط أحد أكبر المخططات الاستعمارية في اسرائيل حيث يتوقع ان يستقبل بعد استكمال تنفيذه  12 مليون سائح و 35 مليون مسافر  . أما الهدف المركزي منالمخطط  فهو توسيع المستعمرات المقامة في هذه المنطقة وابتلاع منطقة الغور لتشكل حاجزا يحول دون اي توسع طبيعي فلسطيني عبر شبكة من سكة الحديد الضخمة و الخفيفة والطرق العريضة والمشاريع الاقتصادية والسياحية  بكل ما يصاحب ذلك من  عملية تطهير عرقي للتجمعات البدوية الممتدة بين مستوطنة معايه ادوميم  وغور الاردن.

وعلى صعيد  انتهاكات الاحتلال والمستوطنين وعربدتهم في كافة ارجاء الضفة الغربية خصوصا مع بدء موسم قطف الزيتون فقد وثق المكتب الوطني للدفاع  عن ابرز هذه الانتهاكات خلال الاسبوع المنصرم والتي كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: أجبرت بلدية الاحتلال في القدس عائلة المواطن المقدسي أيمن نعيم كوازبة، بهدم منزلها بنفسها في حي بيت حنينا؛ بحجة البناء دون ترخيص.وأفرغت العائلة المقدسية منزلها من الأثاث قبل عملية هدم وتدمير المنزل. وعادة ما يلجأ المواطن المقدسي الى هدم منزله ذاتيا، خشية فرض فاتورة هدمٍ خيالية عليه إذا لم يهدمه ذاتيا.فيما سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أهالي قرية الخان الأحمر شرق مدينة القدس المحتلة ، إخطارا بتجريف طريق ترابية، من أجل تسويتها، لتسهيل دخول المركبات والآليات الاسرائيلية القرية، تمهيدا لإخلاء السكان ، وأمهل الأهالي أسبوعا من أجل الاعتراض على الإخطار ، وغصت شوارع البلدة القديمة بالقدس وخصوصا عند بابي الأسباط والمغاربة وفي وسط حي الشيخ جراح بالمستوطنين عند مغارة مقام الشيخ السعدي ، وذلك بمناسبة حلول مطلع الشهر العبري.ونظمت فرق متشددة دينيا من المستوطنين مسيرة جابت شوارع البلدة القديمة مروراً بكنيسة الجثمانية ، ومنها إلى باب المغاربة ، حيث احتشد الآلاف من المستوطنين المتدينين في حائط البراق.وأغلقت الشرطة الإسرائيلية الطرق في الشيخ جراح، وحولت حركة السير، ومنعت المواطنين من العودة إلى منازلهم، وشلت حركة السير من الطريق رقم واحد ومن مداخل حي السفارات كافة، ومن مدخل شارع صلاح الدين.

الخليل: أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل والبناء في بئر ومنزل في منطقة الجوايا شرق بلدة يطا، جنوب الخليل، وكلاهما قيد الإنشاء وتعود ملكيتهما لمواطنين من عائلتي الشواهين والنواجعة، بحجة عدم الترخيص. وفي الوقت نفسه هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، مسكنين فلسطينيين، واستولت على خلايا شمسية مزودة للكهرباء في خربة “الحلاوة” إحدى خرب “مسافر يطا”، و المسكنين لعائلتي المواطنين خليل يونس أبو عرام وأحمد إسماعيل أبو عرام، وهدمهما الاحتلال بحجة البناء دون ترخيص. كما اخطرت بوقف العمل في بناء منزلين، ببلدة بيت عوا في منطقة “اسعيدة” جنوب غرب البلدة، للمواطني شادي سليمان محمد السويطي، ورامي سلامة السويطي.

بيت لحم: اقتحمت مجموعة من المستوطنين وعلى راسهم ما يسمى برئيس مجلس مستوطنة “نافيه دانيال” الجاثمة على أراضي المواطنين  قرية شوشحلة القديمة في بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، وصورت عددا من المنازل، وأحد المساجد وأخبروا المواطنين انهم سيقومون بشق طريق التفافية يصل الشارع الرئيس (القدس، الخليل)، وصولا الى قمة الجبل مكان تواجد القرية ، وجرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي، ، أراضي زراعية بمساحة 5 دونمات، تعود للمواطن ابراهيم محمد موسى،، واقتلعت أشتال كرمة وزيتون في منطقة “خلة ظهر العين”، الواقعة بين مستوطنتي “دانيال” و”اليعازر” الجاثمتين على أراضي المواطنين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم. و هذا التجريف ليس الأول من نوعه في المنطقة ذاتها، حيث شهدت في الفترة الأخيرة هجمة من قبل المستوطنين، وتحت حماية قوات الاحتلال، حيث اقتلع الاحتلال حوالي 100 شتلة زيتون مزروعة في أرض المواطن حمدان، والتي تقع بين مستوطنتي “النبي دانيال” و”آلي عازر” بعد قيامه باستصلاحها.

رام الله: قام مستوطنون ، بتقطيع واتلاف نحو 40 شجرة زيتون مثمرة، في بلدة “ترمسعيا” شمال رام الله، بالقرب من البؤره الاستيطانية “عادي عاد” و هذا الإعتداء الثاني على التوالي خلال أسبوع على أشجار الزيتون بالمنطقه . فيما أخطرت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، بهدم خمسة مساكن في وادي السيق (شرقي رام الله)، بذريعة البناء دون ترخيص علما أنها مكونة من الصفيح والخيام تؤوي نحو 30 فردًا من بدو الكعابنة الذين يعيشون في المنطقة منذ 1996،..

نابلس: منعت قوات الاحتلال المزارعين من قطف ثمار الزيتون في بلدة سالم شرق مدينة نابلس فيما اعترضت المواطنين ومنعتهم من الوصول الى منطقة النجمة بمحاذاة الطريق الواصل بين مستوطنتي “ايتمار” و”ألون موريه” المقامتين عنوة على أرضي قرى شرق نابلس، ونفذ عشرات المستوطنين، أعمال عربدة واستفزاز ضد المزارعين في بلدة تلفيت جنوب مدينة نابلس وحاولوا منعهم من قطف ثمار الزيتون. حيث هاجم أكثر من 150 مستوطنا المزارعين أثناء قطف الزيتون في الأراضي الواقعة بين تلفيت وقريوت، وقاموا بأعمال عربدة واستفزاز لدفعهم إلى مغادرة أراضيهم.وأعطب مستوطنون إطارات 9مركبات في بلدة قريوت جنوب نابلس، وخطوا شعارات مسيئة على جدار المنازل، بعد تسللهم للبلدة..كما كتب المستوطنون المتطرفون شعارات عليها وعلى جدران قريبة باسم “مجموعات دفع الثمن”.

وفي سياق عربدة واعتداءات المستوطنين، اندلعت مواجهات عنيفة في بلدة عوريف جنوب مدينة نابلس إثر هجوم شنه مستوطني مستوطنة “يتسهار”  على المنازل ومدرسة البلدة.حيث، هاجموا عددا من المنازل ومدرسة البلدة في المنطقة الشرقية، ورشقوها بالحجارة والطلبة داخل صفوفهم الدراسية من أدى إلى وقوع أضرار مادية واصابة العديد من الطلبة بالاختناق نتيجة اطلاق قوات الاحتلال لقنابل الغاز عليهم والتي قدمت لحماية المستوطنين.

وحاول مستوطن، كان يستقل مركبته على الشارع الرئيسي لقرية اللبن الشرقية الذي  ترجل من سيارته وطارد الطفل محمد رائد عويس (11 عاما) الذي كان يسير بالقرب من الشارع الرئيسي محاولا اختطافه وتمكن من الامساك به، وبدء بسحبه نحو سيارته حيث لاحظه راعي أغنام ولحق به وتمكن من تخليصه من المستوطن الذي فر مسرعا بعدها.

قلقيلية: داهم عدد من مستوطني بؤرة “جلعاد” الاستيطانية المقامة على أراضي قرية فرعتا شرقي قلقيلية، أراضي المزارعين في المنطقة الشرقية من القرية، ما أثار الرعب في صفوف المزارعين خصوصًا الأطفال والنساء الذين تواجدوا في أراضيهم وتجمع”مستوطنو قدوميم ” على الشارع الرئيسي بين نابلس وقلقيلية ورشقوا العديد من السيارات الفلسطينية بالحجارة مما الحق اضرار مادية بزجاج عدد من المركبات عقب رشقها بالحجارة من المستوطنين، ، ورددوا هتافات معادية للعرب.

سلفيت:  واصل مستوطنو مستوطنة “ليشم” إلى الشرق من بلدة دير بلوط وغرب سلفيت ، التوسع الاستيطاني وعمليات التجريف لتوسعة المستوطنة المذكورة. وقد اتت الجرافات على جزء كبير من ارض المواطن عبد الله إدريس من الجهة الشرقية رغم امتلاكه أوراقا ثبوتية بملكية أرضه، فيما اقتلع مستوطنون ، 39 شجرة زيتون وشجرة لوز، في أراضي قرية بروقين غرب سلفيت ، بالقرب من مستوطنة “بروخين” على الطريق الالتفافي (446)، تعود للمزارع جمال عثمان سلامة، كما اقتحم مستوطنون بلدة بديا غرب سلفيت، وحطموا عددا من المركبات التابعة للفلسطينيين.

طولكرم: منعت قوات الاحتلال عشرات المزارعين من الوصول إلى أراضيهم خلف جدار الضم والتوسع دون إبداء الأسباب وقامت بإغلاق بوابتين تعتبران المنفذ لعبور ما يزيد عن 300 مزارع إلى أراضيهم المعزولة خلف الجدار والمزروعة بالزيتون والخضراوات، والبالغة (2500) دونم، تعود لمزارعي البلدتين، والبلدات المجاورة.

الأغوار: أجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تدريبات عسكرية في منطقة “الفارسية”، بالأغوار الشمالية، في منطقة “الشق”، ويستخدم  الاحتلال هذه المنطقة للتدريبات العسكرية التي يمتد بعضها لأيام. ويتعمد جيش الاحتلال إجراء مثل هذه التدريبات قرب التجمعات البدوية في الأغوار ويطالب السكان مغادرة المنطقة لحين الانتهاء من التدريبات.وتأتي التدريبات العسكرية في إطار استهداف منطقة الأغوار والضغط على سكانها لإخلائها باعتبارها منطقة حيوية واستراتيجية على المستوى الزراعي والعسكري للاحتلال الإسرائيلي.في حين تلقت مدرسة بدو الكعابنة التابعة لمديرية تربية أريحا والأغوار إخطاراً بالهدم من سلطات الاحتلال ، فيما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منشآت سكنية وحظائر أغنام في الأغوار الشمالية تعود للمواطن عمر عارف بشارات؛ بحجة عدم الترخيص.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين, 15 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات اعتباراً من 15 /10 /2018 ولغاية 19 /10/ 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 11 / 10 / 2018 ولغاية 18 / 10 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00 من كل يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات وذلك بتاريخي 9  و10 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، وبتاريخ 15 / 10/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، وبتاريخ 16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 20.00 بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 15،10،9و16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات. وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

aoun26-9-2018

نشرة الخميس 18 نيسان 2019 العدد 5766

عون اكد اصراره على طرح الموازنة في أقرب فرصة: الافكار المتداولة لا تلزم احدا كنعان: ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *