الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 11 تشرين أول 2018 العدد 5666

نشرة الخميس 11 تشرين أول 2018 العدد 5666

800x450_93c1e6f4f8993a1a6a6b8989f7024bbd[1]

العدو الإسرائيلي يبني جدارا بطول 12 كيلومترًا على الحدود مع لبنان

(أ.ل) – أكملت وزارة الحرب الصهيونية في الفترة الاخيرة بناء جداربطول 12 كيلومترا على الحدود مع لبنان، وذلك بعد المصادقة على بناء 13 كيلومترا منه، بهدف منع التسلل إلى الأراضي المحتلة.

وقد أفاد موقع “والاه” الصهيوني ان المشروع الذي نفذته “إدارة الحدود وخط التماس” التابعة للعميد عيران أوفير، اضيف إليه سياج من الفولاذ وسياج شائك بارتفاع ثلاثة امتار، ليصل الجدار إلى ارتفاع تسعة أمتار.

وبحسب الموقع، فانه بالمقارنة مع السياج القديم، سيشكل هذا الجدار تحديا كبيرا بالنسبة لمجاهدي حزب الله الذين سيحاولون اجتياز الحدود.

وذكر الموقع ان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله سبق ان حذر من اندلاع الحرب، مؤكدا ان مجاهدي الحزب سيدخلون الجانب المحتل وسيسيطرون على مواقع ومستوطنات.

واضاف الموقع ان الجدار والسياج الفولاذي ينضمان الى منظومة متطورة من “الحساسات” ومن التكنولوجية المتطورة التي وضعت على الحدود الشمالية لتعقب ما يجري على خط التماس بين الجانبين.-انتهى-

——

jawiyyeh[1]

نتائج سحب الـ TOMBOLA في اليوم المفتوح للقوات الجوية لعام 2018

(أ.ل) – الأرقام التي فازت برحلة جوية مع نادي الطيران اللبناني في اليوم المفتوح للقوات الجوية لعام 2018: 1653 – 1654 – 1799 – 1833 – 1851 – 1945 – 3070 – 3465 – 5586 – 5705 – 6027 – 7199

الأرقام التي فازت ببوليصة تأمين عدد /3/ في اليوم المفتوح للقوات الجوية لعام 2018: 837 – 3347 – 3438 – 5746

الرقم الذي فاز بتذكرة سفر إلى قبرص لشخصين في اليوم المفتوح للقوات الجوية لعام 2018 هو: 4060-انتهى-

——

images[2]

الإعلان عن موعد إجراء الاختبار الخطي للمتطوعين بصفة تلميذ ضابط

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 11 تشرين الأول 2018  عن موعد إجراء الاختبار الخطي، للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ ضابط لصالح الكلية الحربية في مجمّع الحدث – مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية.-انتهى-

—–

oun[1]

عون رحب من يريفان بقرار المنظمة الفرنكفونية اعتماد بيروت مقرا لمكتبها الإقليمي في الشرق الأوسط: لانشاء مؤسسات دولية لنشر الحوار بين الحضارات والأديان

(أ.ل) – اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن “الفرنكوفونية تهدف، فضلا عن جعل اللغة الفرنسية قريبة ومحبوبة من المجتمعات، إلى تعميق الحوار بين الحضارات وتقريب الشعوب عبر معرفة بعضها البعض”. ورأى أن “المطلوب اليوم من الفرنكوفونية أكثر من أي وقت مضى، أن تؤكد رسالتها القائمة على العيش معا”.

وشدد الرئيس عون على أن “الحاجة ملحة اليوم إلى إنشاء مؤسسات دولية متخصصة في التدريب ونشر الحوار بين الحضارات والأديان والأعراق، لإرساء ثقافة السلام”، معتبرا أن “لبنان، بمجتمعه التعددي حيث يتعايش المسيحيون والمسلمون جنبا إلى جنب ويتقاسمون السلطة والإدارة، وبما يختزن من خبرات أبنائه المنتشرين في كل أصقاع العالم، وبما يشكل من عصارة حضارات وثقافات عاشها على مر العصور، يعتبر نموذجيا لتأسيس أكاديمية دولية لنشر وتعزيز هذه القيم”.

ولفت إلى أنه تقدم إلى الأمم المتحدة بترشيح لبنان ليكون مقرا رسميا لهذه الأكاديمية “أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار”، آملا أن “تتجسد هذه المبادرة من خلال إبرام اتفاقية متعددة الطرف بهذا الخصوص”. وأضاف:” في هذا الإطار، يعتبر دعمكم ومشاركة المؤسسات الفرنكوفونية محوريا لتمكيننا من النجاح في هذا التحدي”.

وأعرب رئيس الجمهورية عن تقديره وسروره بالقرار الذي اتخذته المنظمة الفرنكفونية باعتمادها بيروت مقرا لمكتبها الإقليمي في الشرق الأوسط، محييا “كل من ساهم في التوصل الى هذا القرار”، واعدا ب “تقديم كل الدعم اللازم للمكتب الجديد كي يتمكن من القيام بدوره ومهامه”.

مواقف الرئيس عون جاءت في خلال الكلمة التي ألقاها قبل ظهر اليوم في القمة الفرنكوفونية السابعة عشرة المنعقدة في مركز دمرجيان للمؤتمرات في العاصمة الأرمينية يريفان.

وكان رئيس الجمهورية واللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون وصلا عند العاشرة صباحا بتوقيت أرمينيا (التاسعة بتوقيت بيروت)، إلى مركز القمة حيث كان في استقبالهما رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان وعقيلته، والأمينة العامة للمنظمة الفرنكوفونية ميكاييل جان وزوجها.

رافق الرئيس عون إلى افتتاح القمة وفد رسمي ضم وزيري الثقافة والسياحة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري وأواديس كيدانيان، وسفيرة لبنان في أرمينيا السفيرة مايا داغر، وسفيرة لبنان لدى الاونيسكو سحر بعاصيري، والمستشارة الخاصة لرئيس الجمهورية السيدة ميراي عون الهاشم، والممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى المنظمة الفرنكوفونية البروفسور جرجورة حردان. كذلك شارك في الوفد المرافق للرئيس عون السفير خليل كرم، ومدير مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، والمستشار في وزارة الخارجية السفير اسامة خشاب، وعدد من الدبلوماسيين.

وبعد التقاط الصورة التذكارية لرؤساء الدول والوفود، افتتحت اعمال القمة وتوالى القاء كلمات رؤساء الوفود. ثم ألقى الرئيس عون كلمة لبنان، وقال: ” دولة رئيس وزراء أرمينيا السيد أرمين سركيسيان، كثيرة هي الأواصر التي تجمع شعبينا وكبير هو فخري بالمشاركة في القمة السابعة عشرة للمنظمة الدولية للفرانكفونية التي تنعقد هنا في يريفان”.

أضاف “حضرة السيدات والسادة رؤساء الدول والحكومات، سعادة الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية السيدة ميكاييل جان، حضرة السيدات والسادة، أولى علاقات الإنسان عند ولادته هي تلك التي يقيمها مع أمه، وهي ما سيحدد لغته الأم في ما بعد، تلك اللغة التي سوف تساهم في بناء شخصيته وتميزه، لتأتي فيما بعد لغات أخرى يكتسبها خلال مسيرة حياته، تفتح له آفاقا جديدة من الإثراء الداخلي. إن كل لغة بالنسبة إليَّ، هي إنسان جديد داخل الإنسان، وكلما تعددت اللغات التي يتقنها المرء كلما اغتنى إنسانيا. وكلي يقين أن اللغة الفرنسية في لبنان هي عبارة عن لغة أصلية أيضا”.

وتابع “معرفتي باللغة الفرنسية سمحت لي أن أفهم أكثر حس الفكاهة الفرنسي بالإضافة الى خصوصية فكر المجتمع الفرنسي. وهكذا، صرت أفكر بالفرنسية عندما أتحدث مع الفرنسيين. وكما كان يحلو للإمبراطور تشارلز الخامس القول: “درست الإيطالية لأتحدث مع الحبر الأعظم، والإسبانية لأتحدث مع أمي، والإنجليزية لأتحدث مع خالتي، والألمانية لأتحدث مع أصدقائي، أما الفرنسية فلأتحدث مع ذاتي”. تشكل اللغة همزة وصل مثالية بين الثقافات والهويات المختلفة. والفرنكوفونية، تهدف، فضلا عن جعل اللغة الفرنسية قريبة ومحبوبة من المجتمعات، إلى تعميق الحوار بين الحضارات وتقريب الشعوب عبر معرفة بعضها البعض. وعليه، إن حضور الفرنكوفونية في الشرق هو تأكيد على التضامن والتفاعل مع اللغة العربية ومع الثقافة العربية. ولعل خير شاهد على ذلك، استضافة بيروت للقمة التاسعة للفرنكوفونية في تشرين الأول من العام 2002، وكذلك استضافتها للدورة السادسة للألعاب الفرنكوفونية في العام 2009″.

وقال: “في خضم الصعود المتنامي لقوى ظلامية، تقوم على التطرف والتعصب وإذكاء مشاعر الإقصاء والتهميش، فإن المطلوب اليوم من الفرنكوفونية أكثر من أي وقت مضى، أن تؤكد رسالتها القائمة على العيش معا، وبالتالي، تبرز أهمية الموضوع الذي يجمعنا اليوم. ولبنان، بمجتمعه التعددي والذي تلتقي فيه ديانات ومذاهب عدة، هو بمثابة عالم مصغر. وبعد سنوات طوال من المحن، نجحنا في تجاوز إغراءات التقوقع على الذات وصار العيش المشترك إرادتنا جميعا. غني عن القول إن الإنسان عدو ما ومن يجهل. ومعرفة الآخر، بكل نقاط الاختلاف والالتقاء، هي الطريق نحو العيش المشترك. من هنا، الحاجة ملحة إلى إنشاء مؤسسات دولية متخصصة في التدريب ونشر الحوار بين الحضارات والأديان والأعراق، لإرساء ثقافة السلام. ولبنان، بمجتمعه التعددي حيث يتعايش المسيحيون والمسلمون جنبا إلى جنب ويتقاسمون السلطة والإدارة، وبما يختزن من خبرات أبنائه المنتشرين في كل أصقاع العالم، وبما يشكل من عصارة حضارات وثقافات عاشها على مر العصور، يعتبر نموذجيا لتأسيس أكاديمية دولية لنشر وتعزيز هذه القيم. وقد تقدمت إلى الأمم المتحدة بترشيح بلادي لتكون مقرا رسميا لهذه الأكاديمية “أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار”. ونأمل أن تتجسد هذه المبادرة من خلال إبرام اتفاقية متعددة الطرف بهذا الخصوص. وفي هذا الإطار، يعتبر دعمكم ومشاركة المؤسسات الفرنكوفونية محوريا لتمكيننا من النجاح في هذا التحدي”.

أضاف: “حضرة السيدات والسادة، إن تقدم الفرنكوفونية في لبنان، البلد الذي لا يزال قاطرتها في الشرق الأوسط، يكتسب أهمية اليوم أكثر من أي وقت مضى، في ظل النزاعات السائدة في المنطقة. وبالمناسبة، أعرب عن تقديري وسروري بالقرار الذي اتخذته المنظمة الفرنكفونية باعتمادها بيروت مقرا لمكتبها الإقليمي في الشرق الأوسط، وأحيي كل من ساهم في التوصل الى هذا القرار، كما أعد بتقديم كل الدعم اللازم للمكتب الجديد كي يتمكن من القيام بدوره ومهامه”.

وتابع “لقد سئل مرة الراحل الكبير شارل أزنافور إن كان يشعر أنه فرنسي، فأجاب نعم، 100%. وإن كان يشعر أنه أرمني، أجاب أيضا، نعم، 100%. وهذا دليل آخر على أن تعدد الثقافات يكتنز المواهب والكفاءات. لقد كان لرحيل أزنافور، المدافع دوما عن اللغة الفرنسية، والذي ترك لنا أغاني خالدة فيها، وقع حزين على قلوب اللبنانيين الذين لطالما رددوا أغانيه واعتبروه وكأنه منهم”.

وختم “إن خسارة لغة تعني لي خسارة إنسان عزيز، مع ما تحمل الخسارة من ألم. وها هي اليوم اللغة الفرنسية تفقد من بريقها على شبكات التواصل الإجتماعي سواء بتفكك الجمل أو بضياع قواعد النحو والإملاء. ويبقى صون هذا الإرث الثمين ونقله إلى الأجيال المقبلة هو واجبنا جميعا. شكرا لحسن الإصغاء”.

وفي ختام الجلسة الاولى للقمة، شارك الرئيس عون في غداء رسمي دعت اليه الامينة العامة للمنظمة الفرنكوفونية على شرف رؤساء الوفود المشاركة في القمة.-انتهى-

—-

images[2]

الجيش: زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأربعاء 10 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

أقدمت أربعة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي، ما بين تاريخ 9 / 10 / 2018 الساعة 9.28 وتاريخ 10 / 10 / 2018 الساعة 11.30، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 648 متراً.

وأقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 8 / 10 / 2018 عند الساعة 18.34، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 650 متراً ولمدة 12 دقيقة.

وبتاريخ 9 / 10 / 2018، أقدم زورق معادٍ مماثل على خرق البقعة الإقليمية المذكورة عند الساعة 7.14، لمسافة حوالى 205 أمتار ولمدة دقيقتين.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

 berri20-3-2018

بري بحث مع دوكين مؤتمر “سيدر” ونتائجه وتهيئة الاجواء

حتى لا تضيع ستة اشهر اخرى غير الاشهر الست الماضية

—-

بري عن الوضع الحكومي: “ما تقول فول تيصير بالمكيول”

كتلة التنمية والتحرير رحبت بالأجواء الإيجابية حول تشكيل الحكومة

وأكدت على تعويض الفرص الضائعة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة المسؤول الفرنسي عن تنظيم مؤتمر المستثمرين من اجل لبنان (سيدر) والسفير المفوض ما بين الوزارات لشؤون الشرق الاوسط بيار دوكين والسفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه.

وعلم ان الحديث تناول مؤتمر سيدر ومتابعة قراراته ونتائجه. وثمّن المسؤول الفرنسي عالياً ما قام به مجلس النواب اللبناني باقرار سلسلة قوانين تتعلق بسيدر من تهيئة الاجواء حتى لا تضيع ستة اشهر اخرى غير الاشهر الست الماضية .

وتناول الحديث ايضاً بعض التفاصيل والمواضيع والقوانين التي يجب ان تنفذ لحسن سير الادارة في لبنان ، وتطرق ايضاً الى مؤتمر روما وتعزيز دعم الجيش اللبناني وانشاء قوة بحرية لبنانية .

وجرى التشديد خلال اللقاء اولاً وآخراً على وجوب الاسراع بتشكيل الحكومة.

ثم استقبل الرئيس بري الرئيس نجيب ميقاتي ، وجرى عرض للاوضاع العامة والوضع الحكومي.

وقال الرئيس ميقاتي بعد اللقاء: سعدت كالعادة بلقاء دولة الرئيس نبيه بري ، ومن الطبيعي أن يجري الحديث حول الاوضاع الراهنة في لبنان خصوصا في موضوع المماطلة في  تشكيل الحكومة ،التي نحن متفائلين  بقرب تشكيلها ونتوقع ان يتم تشكيلها هذا الشهر. دولة الرئيس بري على سفر قريبا،  نأمل أن تتشكل الحكومة بعد عودته. بشكل عام نشهد على الساحة اللبنانية جملة تحديات وضغوطات اقليمية ودولية ، وبدل العمل على حمية انفسنا من هذه الضغوطات  ومواجهة التحديات الاجتماعية  والاقتصادية،  فاننا لسوء الحظ نسمح للضغوطات الخارجية بأن تؤثر علينا أكثر فاكثر.

اضاف: ما اريد قوله في هذا السياق ان البلد لا يمكنه الاستمرار على هذا المنوال باي شكل من الاشكال. الصمت اليوم هو اكثر تعبيرا من الكلام، وهذا الامر انعكس في جريدة ” النهار”  التي صدرت اليوم بصفحات بيضاء لتدق جرس الانذار لجميع اللبنانيين. قد يفسر البعض هذه الخطوة بانها للتعبير عن الخوف على الحرية ، وهذا صحيح ، فيما البعض الآخر يفسرها بانها دليل رفض على المماطلة في بت الملفات المطروحة ، وهذا ايضا صحيح، كما ان البعض فسر الخطوة بانها  للتعبير عن الاستنسابية في تفسير الدستور او عن حجم الضائقة الاقتصادية والمالية ، وكل هذه التفسيرات صحيحة،  وعلى المسؤولين جميعا ان يعوا بان الاوضاع لم تعد تحتمل اكثر من ذلك، ونحن نأمل ان تكون الحكومة المقبلة حكومة انقاذية بكل معنى الكلمة ، لا ان تتحول،  بعد تشكيلها، الى جزء من مسلسل طويل من التعقيدات والمشكلات .

ثم استقبل الرئيس بري امام بلدة الدوير السيد كاظم ابراهيم وبلدية البلدة برئاسة رئيسها ابراهيم رمال ، وعدد من مخاتيرها ومسؤولي الاحزاب فيها بحضور عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان.

كما استقبل الامين التنفيذي للاسكوا الدكتور محمد علي الحكيم.

من جهة ثانية، نقل النواب عن الرئيس نبيه بري أمس الأربعاء تأكيده انه آن الاوان لكي يتحمل الجميع مسؤولياتهم من اجل حسم موضوع الحكومة، داعياً الى تواضع كل الأطراف في التعامل مع عملية التشكيل.

وحول أجواء التحرك القائم في هذا الشأن قال الرئيس بري “ما تقول فول تيصير بالمكيول”، ملاحظاً ان هناك حركة ناشطة اليوم والبعض يتحدث عن أجواء إيجابية واعدة.

وجدد القول ان الوضع الإقتصادي دقيق للغاية، وهذا يفترض منا ان نتعاون جميعاً لمواجهة هذا الإستحقاق الذي يؤثر على الوضع العام في البلاد.

وأشار الى ان تردي الوضع الإجتماعي والخدماتي لا بل ايضاً الفساد يعود الى عدم تطبيق القوانين كما عبرت مراراً.

واكد ان المجلس سيستمر بتحمل مسؤولياته والقيام بدوره، وسيكون هناك جلسة تشريعية قبل نهاية هذا الشهر.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء الوزراء: علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عزالدين، والنواب: اكرم شهيب، اغوب بقرادونيان، علي بزي، هاني قبيسي، جهاد الصمد، ابراهيم عازار، محمد خواجة، قاسم هاشم، عدنان طرابلسي، فؤاد مخزومي، انور الخليل، فادي علامة، ايوب حميد، علي خريس، زياد حواط، علي المقداد، اسطفان الدويهي، نقولا نحاس، محمد نصرالله، بلال عبدالله، علي فياض، حسين جيشي، ميشال موسى، إدغار طرابلسي، امين شري، بكر الحجيري، بهية الحريري والياس حنكش.

من جهة اخرى دعا الرئيس بري الى عقد جلسة عامة عند الحادية عشرة من صباح الثلاثاء المقبل الواقع في 16 تشرين الاول الجاري لإنتخاب أميني سر وثلاثة مفوضين اعضاء هيئة مكتب المجلس واعضاء اللجان النيابية، وذلك عملاً بأحكام المادة 44 من الدستور والمادتين 3و19 من النظام الداخلي.

وإستقبل الرئيس بري بعد ظهر أمس وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار ابي خليل ومدير عام رئاسة الجمهورية انطوان شقير بحضور الوزير علي حسن خليل.

وقال ابي خليل بعد اللقاء: كان لقاءً مثمراً للغاية مع دولته حيث وضعناه في اجواء وتفصيل ما يعترضنا في قطاع الكهرباء من معوقات في ظل إرتفاع سعر البترول العالمي وطريقة التحسب لهذا الإرتفاع وسبل المعالجة. وإتفقنا على عدة خطوات سنتابعها سوياً مع وزير المال وفي مجلس النواب مع امين سر تكتل نواب لبنان القوي الاستاذ ابراهيم كنعان، لكي نؤمن الفيول اللازم لغاية اخر السنة من اجل ان نؤمن التيار الكهربائي وان لا نلجئ الى التقنين ومن اجل إستمرار الخدمة الكهربائية كما هي في ظل إرتفاع اسعار البترول وفي ظل زيادة القدرة الإنتاجي للكهرباء.

سئل: هل سيتم ذلك من ضمن سلفة الخزينة؟

اجاب: بالتأكيد هذا الأمر سيتم من ضمن سلفة الخزينة، وكيف ستتم سلفة الخزينة هناك اطر قانونية ويصدر مرسوم بها وهذا الامر الذي حصل حيث وقعت ووقع وزير المال ودولة الرئيس(الحريري) وفخامة الرئيس، ونحن في اطار متابعة هذا الامر في مجلس النواب لكي يأخذ الشكل القانوني ويحسب الاصول المرعية الإجراء.

ورداً على سؤال حول قيمة سلفة الخزينة، اجاب: سلفة الخزينة ستغطي فرق اسعار النفط فقد كان لدينا ميزانية على اساس سعر النفط 40 دولار(للبرميل) اليوم الاسعار تدرجت هذا العام من 40 الى 60 و70 و80 دولار.

من جهة أخرى، ترأس الرئيس بري إجتماع كتلة التنمية والتحرير الأسبوعي بحضور الوزراء: علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عزالدين، والنواب: ابراهيم عازار، انور الخليل، ايوب حميد، ياسين جابر، ميشال موسى، علي بزي، قاسم هاشم، علي عسيران، علي خريس، هاني قبيسي، محمد نصرالله، فادي علامة ومحمد خواجة.

تلا النائب انور الخليل بعد الإجتماع بيان الكتلة التالي:

عقدت كتلة التنمية والتحرير اجتماعها الدوري الاربعاء 10 تشرين الاول 2018 برئاسة دولة الرئيس نبيه بري.

رحبت الكتلة بالاجواء الايجابية السائدة حول تشكيل الحكومة وركزت على ضرورة الاسراع في تشكيلها لتعويض الوقت والفرص الضائعة واخراج لبنان من حالة الجمود واليأس واصدار المراسيم التطبيقية للقوانين النافذة ومنها ما يعود لاكثر من عشر سنوات ومن القضايا الغاية في الاهمية  التي اصدرها المجلس النيابي وكذلك القوانين التي تتجاوب مع القرارات والتوصيات التي اصدرتها المؤتمرات الخاصة بلبنان .

ودعت الكتلة الى اعتبار ان اولويات الحكومة العتيدة القادمة يجب ان تنطلق من هيكلة القطاعات الحيوية وتنفيذ القوانين  222 ، 462 ، 463 ، 481 وتنفيذ الوعود في المجالات الحيوية للبنان واللبنانيين وفي الطيعة الانتهاء من ملف الكهرباء واستخراج الغاز والنفط .

ورأت الكتلة ان الضرورات الوطنية باتت تستدعي قيام الحكومة بإتخاذ الاهبة الوطنية لمواجهة استمرار ما تتعرض له البلاد من :

اولاً : تهديدات اسرائيلية لقطاعاته وبناه التحتية .

ثانياً : فوضى وسيبان وتفلت وضغوط على كافة مناحي الحياة في غياب الرقابة الرسمية المختلفة خصوصاً افساد الثروة المائية من مياه جوفية وجارية وبشكل خاص نهر الليطاني .

واملت الكتلة ان تتلاقى ايجابية تشكيل الحكومة المقبلة مع فتح معبر نصيب قريباً.

عربياً : دعت الكتلة الى تخفيف الشروط المتبادلة بين الاطراف الفلسطينية وتقديم التنازلات من اجل توحيد الصف والخطاب السياسي الفلسطيني واعادة بناء الثقة بين جميع الاطراف .

ادانت الكتلة الخطوة الاسرائيلية الرامية الى اغلاق مكاتب وكالة الانروا في القدس المحتلة والتي تأتي في اعقاب الخطوة الاميركية وقف تمويل (الانروا) والتي تعكس نفسها سلبياً بشكل قاس على الداخل الفلسطيني وعلى دول الجوار الفلسطينية وفي الطليعة لبنان كما ادانت الكتلة تصريحات رئيس حكومة اسرائيل نتنياهو حول ابقاء هضبة الجولان السورية المحتلة تحت السيطرة الاسرائيلية تحت ستار الدواعي الامنية . ورحبت الكتلة بالمرسوم الذي اصدره الرئيس الاسد حول العفو عن العسكريين ورأت فيه خطوة مهمة نحو المصالحة الوطنية .

من جهة ثانية، تابع النائب علي بزي بصفته النائب الاول لرئيس الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب اجتماعات الاتحاد المنعقد في الكويت وتمت مناقشة المستجدات المتعلقة بالساحة الكشفية العربية والعالمية واعتماد التقارير المالية والإدارية للاتحاد. وكرمت جمعية الكشافة الكويتية النائب علي بزي ومنحته وسام التميز تقديراً لجهوده ودعمه للحركة الكشفية العربية.-انتهى-

—–

j.aoun11-10-2018

قائد الجيش بحث مع وفد هيئة أبناء العرقوب شؤونا مختلفة

وتفقد قائد الجيش للطبابة العسكرية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الخميس 11 تشرين الأول 2018  في مكتبه في اليرزة، وفداً من هيئة أبناء العرقوب برئاسة الدكتور محمد حمدان، وجرى التداول في شؤون مختلفة.

كما تفقد قائد الجيش العماد جوزاف عون صباح اليوم الطبابة العسكرية في بدارو، حيث جال في أقسامها مطّلعا على سير العمل في مباني: المتقاعدين وعائلات الشهداء والمعوّقين والكلى التي يتم استحداثها مع تجهيزاتها، إضافة إلى مختبر الدم ومختبر الأنسجة وأقسام: الأسنان والعيون والأشعة والأمراض المستعصية. واطلّع أيضاً العماد عون على اللجان الطبية لكل من الكلية الحربية وتطويع الذكور والإناث، كما زار بعض المرضى في المستشفى مطّلعاً على حالاتهم الصحية.

وبعد الجولة اجتمع العماد عون برئيس الطبابة والطاقم الطبي، وأعرب لهم عن دعمه المطلق لهذا القطاع الحيوي في الجيش، وقال: “زيارتي اليوم هي تعبير عن الثقة المطلقة التي توليها القيادة للطبابة العسكرية. انا أفتخر بكم وبإرادتكم وبالخدمات الطبية التي تقدّمونها والتي نستفيد منها كلنا سواء أكنّا في الخدمة الفعلية أم متقاعدين”. وأضاف:” شهد القطاع الطبي نقلة نوعية باعتراف الجميع، ويبدو أنّه سيحقّق مزيداً من التقدم في خلال عام من الآن. بالنسبة لنا الطبابة توازي بأهميتها أي وحدة خاصة في الجيش، فهي التي يبقى مرتبطا بها العسكري طيلة حياته حتى بعد تقاعده، لذا فإننا نسعى بكل قدراتنا المتوفّرة إلى تحسين هذا القطاع وتطويره”.

واعتبر قائد الجيش أن تطوير هذا القطاع يحتاج إلى مسار طويل، ولكن مشوار الألف الميل يبدأ بخطوة والطبابة تمكّنت حتى الآن من اجتياز خطوات كبيرة، وتابع: ” نشعر مع المرضى الذين يتكبّدون مشقّة التنقل مسافات طويلة للوصول الى المستشفى العسكري، بسسب عدم قدرة المستوصفات على تلبية الحاجات الصحية، لذا نحن نسعى الى زيادة عدد المستوصفات في المناطق وتجهيزها وتطوير المستشفى العسكري الذي لم يعد يتّسع للعدد المطلوب”.-انتهى-

——

elieferzly1

الفرزلي ترأس جلسة اللجان المشتركة: اقتراح قانون الموارد البترولية

والمستخرجة في البر رفع الى الهيئة العامة

(أ.ل) – ترأس نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي جلسة مشتركة للجان: المال والموازنة، الادارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط الزراعة والسياحة، الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، في حضور الوزراء في حكومة تصريف الاعمال: الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، الزراعة غازي زعيتر، المالية علي حسن خليل، والنواب: ادي دمرجيان، قاسم هاشم، سليم عون، فؤاد مخزومي، فريد هيكل الخازن، فريد البستاني، هنري شديد، محمد خواجه، ادي ابي اللمع، نقولا نحاس، ياسين جابر، وليد البعريني، فادي سعد، محمد الحجار، ادغار معلوف، مصطفى حسين، ابراهيم الموسوي، انور جمعة، بكر الحجيري، فادي علامة، مصطفى حسين، شامل روكز، جورج عطا الله، جورج عقيص، حكمت ديب، نعمة فرام، جوزف اسحق، رولا الطبش، سمير الجسر، عاصم عراجي، محمد القرعاني، عدنان الطرابلسي، نزيه نجم، وهبة قاطيشا، بوليت يعقوبيان، انيس نصار، بلال عبد الله، هادي ابو الحسن، سيمون ابي رميا، الوليد سكرية، نواف الموسوي، هاني قبيسي، ابراهيم عازار، علي بزي، امين شري، ادكار الطرابلسي، ايهاب حمادة، اسامة سعد، قيصر معلوف، ميشال موسى، جورج عدوان، اغوب بقرادونيان، ديما جمالي، الان عون، سامي الجميل، انطوان حبشي، روجيه عازار، ميشال معوض، حسين جشي، انور الخليل، الياس حنكش، ميشال ضاهر، علي عسيران ، طوني فرنجية، ماريو عون.

كما حضرت المدير العام لوزارة العدل ميسم النويري، وعن هيئة قطاع البترول وليد نصر، وعن وزارة الاقتصاد غادة سفر ومارلين نعمة، وعن وزارة الصحة زينب عباس وماري تريز مطر.

إثر الجلسة صرح الفرزلي: “كانت اليوم مناقشة مستفيضة، استتباعا للنقاش الذي دار الاسبوع الماضي في اللجان المشتركة لاقتراح قانون الموارد البترولية والمستخرجة في البر. النقاش كان جيدا ومفيدا ومثمرا لانه عبر بشفافية وبحقيقة عن رغبة السادة الزملاء النواب في التفكير عن الطرق التي تؤدي الى تحقيق المصلحة العليا للدولة اللبنانية. هناك وجهات نظر مختلفة ومتناقضة، علقت هذه القضية بعدما رفع القانون برمته الى الهيئة العامة، وسيكون على جدول أعمال الهيئة العامة. ولكن هل تحتاج هذه العملية الى قانون او لا؟ المسألة متعلقة بالتزام الامتياز، الى ما هنالك حسب التوصيف الذي يعطى للعملية في المواد البترولية في البر، وهذا سيكون موضع نقاش في المجلس النيابي في الهيئة العامة، وهي نقطة مركزية ورئيسية وتستطيع ان تساعد بطريقة وأخرى في تفعيل عمل هذا القانون وتأمين الشفافية له”.

أضاف “تم تأليف لجنة فرعية برئاسة الزميل الاستاذ جورج عدوان، وهي لجنة اللامركزية الادارية وضمت النواب الزملاء سمير الجسر، بلال عبد الله، طوني فرنجية، جهاد الصمد، نواف الموسوي، الان عون، نقولا نحاس، اسامة سعد، وقد يعتذر النائب الجميل ويحل مكانه الزميل حنكش، ومدة اللجنة شهر ونصف شهر. وقد تألفت لجنة فرعية تتعلق بمادة القنب الهندي، رئيسها النائب ياسين جابر، وتضم النواب: نقولا نحاس، عاصم عراجي، حسين الحاج حسن، شامل روكز، طوني حبشي، هادي ابو الحسن، ماريو عون، ومن يرى مناسبا من السادة النواب باستطاعته ان يشارك المشاركة المطلوبة والمنشودة والمرغوبة، واعطيت اللجنة مهلة شهر لتقديم تقريرها الى اللجان المشتركة”.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: على الحكومة المقبلة ان تكون جريئة

وتحل مشكلة الكهرباء خلال 18 شهرا بحلول دائمة ومستدامة

(أ.ل) – أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني في حديث الى مصدر إعلامي، أن “تشكيل الحكومة لا يحصل في الاعلام وبالبيانات والتسريبات والمصادر، بل بعرض واضح لما سيحصل عليه كل طرف سياسي، ويتم النقاش بشكل جدي”، وقال: “يبدو أن هناك بعض الوزارات المقفلة في وجه اطراف محددة وبعض الوزارات المطروحة للتداول، وهذا أمر مرفوض. نحن كقوات لبنانية قدمنا التسهيلات اللازمة لتسهيل التشكيل، وعلى الآخرين القيام بذلك”.

أضاف “في كل وزارة هناك تحديات، ولكن حين يطرح الملف على طاولة مجلس الوزراء ويناقش الموضوع، فعلينا أن نتجه في الاتجاه السليم، وهذا ما لم يكن يتم في هذه الفترة”.

وأشار إلى أن “مشكلة الكهرباء مزمنة وقديمة، لكن الحل واضح، وتمت مناقشته مرات عدة”، وقال: “الغريب أن في خطة الكهرباء، التي تضم 13 بندا، تم التركيز على بند الطاقة الموقتة أو ما يعرف ببند البواخر في معظم الوقت. هناك بنود أخرى مهمة وجيدة كتطوير الشبكة، وأقرها مجلس الوزراء كي تستطيع ان تحمل الطاقة. هناك أيضا دفتر الشروط المتعلق ببناء المعامل الدائمة، قيل لنا إن الاستشاري يحتاج إلى سنة كاملة لتحضيره، ولم يتم التعاقد مع أي استشاري، إلا أخيرا، أي بعد مرور نحو سنة على الموافقة على هذه الخطوة. الحل في تحسين الشبكة والاسراع في بناء المعامل الدائمة، الكهرباء الموقتة لم نقف ضدها، ولكن شرط ان تمر عبر دائرة المناقصات. وفي الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء، عدنا الى دائرة المناقصات”.

أضاف “العجز المقدر هو 2800 مليار ليرة من أجل تغطية أو انتاج الكهرباء بعد ارتفاع سعر الفيول. وفي هذه الكلفة، كان بالإمكان بناء المعامل. إن حزب القوات اللبنانية هو أول من وافق على تطوير الشبكة، الذي تقدم به وزير الطاقة، والاعتراض كان على السير بالبواخر من دون المرور بإدارة المناقصات، وهناك أفرقاء سياسيون اعترضوا على البواخر بطريقة قاسية أكثر منا. مقاربتنا كانت واضحة وبناءة لتحسين الاداء في معالجة ملف الكهرباء والحفاظ على مصداقية مجلس الوزراء”.

وتابع “إن الثقة في الحكومة اهتزت، وهذا ليس له علاقة بالقوات اللبنانية، بل بثقة الناس بعدما سعى البعض الى عدم المرور بدائرة المناقصات. لقد طالبنا بإرسال الملف حول موضوع البواخر إلى دائرة المناقصات، وهذا ما حصل. ووافقنا على موضوع تطوير الشبكة، وسندعم أي مشروع من أجل تحسين الكهرباء، وساهمنا في إيجاد الحل لمعمل دير عمار”.

وسأل: “لماذا لم يتحدث أحد عن إعادة تأهيل معمل الزوق، وليس صيانته، فلقد تمت الموافقة عليه، والتمويل مؤمن؟ لماذا لم يتحدث عنه أحد حتى داخل مجلس الوزراء، بل خلال طرح خطة 13؟ للاسف كان هناك دوما تأخير وتسويف لمصلحة الطاقة الموقتة على حساب الطاقة الدائمة”.

وحيا حاصباني وزير الإقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري “الذي يقوم بواجبه من أجل حماية المستهلك”، مشيرا إلى أن “الشيطان يكمن في التفاصيل للاسف”، وقال: “اليوم، نشاهد شبه ترسيخ لواقع المولدات عبر شبه تشريع لها. الخطوة بدأت من منطلق إيجابي، وهو حماية المستهلك، وعوض أن يكون الضغط الحاصل من أجل إزالة حالة المولدات أصبح عمليا لبقائها. ولذلك، ضاعت المعادلة. الاستراتيجية يجب ان تكون لازالة المولدات وتطوير الكهرباء”.

أضاف “هناك تضييع للرأي العام في موضوع سيمنز، والمسألة ليست أن هناك عرضا أم لا. سيمنز قدمت تصورا، وكذلك غيرها من الشركات الكبرى التي تملك التقنية من أجل تسريع حل ملف الكهرباء. ولذلك، علينا الاستفادة من هذه الحلول. ربما لدى سيمنز معدات وتورببينات، إن تأخرنا بالاجابة عليها قد تباع، ما قد يتطلب مزيدا من الوقت لتصنيعها مجددا. سيمنز قدمت تصورا عاما لحل ملف الكهرباء، وإذا استمررنا في مناقشة الحلول الموقتة لن نصل إلى مكان. على الحكومة المقبلة ان تكون جريئة، وتحل مشكلة الكهرباء خلال 18 شهرا بحلول دائمة ومستدامة، ويا ليتهم يدرجونها في البيان الوزاري. الأموال التي تؤثر عليها وزارة الطاقة كثيرة وضخمة. ولذلك، ربما يتمسك بها البعض، إضافة إلى أنها المعنية بالنفط والغاز”.

وتابع “نحن لدينا وزارة الطاقة والمياه، والكارثة الكبرى هي في المياه، وهي اكبر من كارثة الطاقة، لأن المياه الجوفية تعاني من تلوث مخيف. لا نعلم من اين تأتي الصهاريج بالمياه الى البيوت، ومن أي أبار؟ أقل من 20 في المئة من مياه الصرف الصحي تعالج، والبقية تذهب إلى البحر وأماكن أخرى، وهذا يتسبب بتلوث وبأمراض سرطانية على المدى البعيد. فهل ستصل قضية المياه إلى ما وصلت اليه الكهرباء؟ وهل سنضع تشريعات للصهاريج؟”.

وأردف “النفايات الطبية يجب أن تكون من ضمن معالجة أزمة النفايات، فهناك أدوية منتهية الصلاحية تخزن داخل المستودعات، لأن ليس هناك أي طريقة لإتلافها. اما نفايات المستشفيات فهناك شركات تعالجها، وان كان هناك من يرميها فيجب ان يحاسب وتتخذ الاجراءات بحقه من وزارات البيئة والصحة والداخلية”.

وأشار إلى أن “هناك 170 محرقة في الهواء الطلق في لبنان، وهذا ينشر السرطان بشكل مباشر”، وقال: “إن الحلول إما بالطمر الصحي وإما بالتفكك الحراري، والمأخذ هو من جراء عدم الثقة الموجودة بين الناس والدولة، فلا احد يثق بصاحب المعمل الذي سيقوم بحرق النفايات وبالرقابة التي ستشرف على هذه المحارق. يجب ان تكون هناك رقابة دائمة من خلال المجتمع المدني والوزارات المختصة والبلديات. ويجب فرض غرامات تلقائية لدى وجود اي خلل. ففي الدول الأكثر تطورا بفرز النفايات من المصدر، وصلوا إلى نسبة 28 بالمئة من فرز النفايات فقط”.

وعن موقع نائب رئيس مجلس الوزراء، قال: “في الحكومة نائب رئيسها يساعد رئيسها بعدد من الاعمال والمهام، ودوره داعم له، وهذا بالعرف والممارسة، وهذا كرس منذ حكومة الاستقلال الاولى ويصدر في مرسوم. مجلس الوزراء مؤسسة، وقد استحدث هذا الموقع بناء على الحاجات وعلى تجارب الدول الاخرى التي استوحينا منها الدستور وساعدت الجمهورية اللبنانية عند تشكيلها”.

تابع “ترؤس اللجان من أبرز ما يقوم به نائب الرئيس. وأنا في خبرتي الشخصية، هناك لجنتان ترأستهما، وهما الأبرز، فقمت خلال إحداهما بالاجتماع مع اكثر من 1200 بلدية وممثلين عن كل الوزارات والقائمقامين والمحافظين لوضع برنامج كامل للحاجات والمشاريع الاساسية، وكونا قاعدة معلومات اعتمدت في مؤتمر سيدر. وكذلك ترأست اللجنة التي وضعت تقرير لبنان الى مؤتمر التنمية المستدامة”.

ولفت إلى أن “الاقتصاد شبه متوقف في الوقت الحالي لان كل التركيز كان على تثبيت سعر الليرة”، وقال: “أمنا استقرار الوضع النقدي على حساب الوضع الاقتصادي”.

وعن وزارة الصحة، قال حاصباني: “حين تسلمنا وزارة الصحة لم يكن احد يريدهاـ وكانت تعاني من عجز يلامس 85 مليار ليرة في بند الدواء الذي كان مقطوع كليا في الكرنتينا، وسنعمل على تسليمها بشكل سليم ان لم تعد معنا. لم نستسلم وندخل في تصريف الاعمال من باب الانتظار”.

وردا على سؤال، قال: “إن حملة صحيفة الاخبار مبرمجة، مصادرها واضحة، فبعضها من داخل الوزارة، وبعضها من داخل القطاع، وبعضها من خارجه. إن البيانات والمعلومات منتقصة ومغلوطة، وتبين مع الوقت مستوى مصداقيتها، فأساسها سياسي تستهدف القوات اللبنانية. والبارز أنها انطلقت بعد الاستحقاق الانتخابي الذي أظهر تقدما كبيرا للقوات اللبنانية، وربما أيضا الإصلاحات التي قمنا بها وما حققناه استفز بعضهم”.

أضاف “حين ننظم توزيع السقوف المالية، الذي كان يتم من دون أي قاعدة وبناء على اتفاق بين بعض الاطراف السياسية، وفق آلية علمية، فهذه تكون خطوة إصلاحية. إن الآلية القائمة على معادلة علمية تعطينا مؤشرا، وتوجهنا لأن الأرقام تسير وفق مسار يمر في وزارة المال، فديوان المحاسبة، ثم تدقق الفاتورة من قبل شركات التدقيق tpa، ووزارة الصحة فوزارة المال حيث تخضع لحسومات. وبعدها، الى دائرة الصرف. ولذا، فالسقف المالي هو بداية الطريق فقط”. وتابع “حين أنهى المدعي العام المالي تحقيقاته، وأقفل الملف ووضعه في الحفظ قاموا القيامة عليه، وكذلك هاجموا وسائل اعلام عدة لم تجاريهم. لمن يكتبون في بعض الصحف عن المستشفيات الحكومية، فليعلموا اننا دققنا بعمل المستشفيات الحكومية، وحققنا في الوضع القائم، ومنذ زمن احلنا نحو 17 ملفا على التفتيش المركزي، وطلبنا منه الاسراع في بتها. لدينا على سبيل المثال، ملف في شأن رئيس مجلس ادارة جزين واتهامات نسبت اليه، واحلنا الملف على التفتيش للتأكد منه. المستشفيات الحكومية مؤسسات عامة، لها قوانينها، وسلطة الوزير ليست مطلقة، والرقابة ليست فقط منا، بل من المؤسسات الرقابية ايضا. نحن لن نتخطى صلاحياتنا، ولن نخترع صلاحيات جديدة فقط لأن البعض يستهدفنا”.

وردا على سؤال، قال حاصباني: “لا احتكار للدواء، بل هناك تنظيم شفاف وتسعير وفق آلية واضحة، ولمن يقارنون بتركيا، فلا يجوز لأن الصناعة مدعومة في تركيا، والدواء مدعوم وتصديره غير مسموح. من كل دواء اصيل لدينا اكثر من دواء جنيسي بالتركيبة نفسها”.

وعن البطاقة الصحية، قال: “ما يعرف بالبطاقة الصحية مر في أكثر من لجنة نيابية، وأنا حضرت شخصيا اجتماعاتها. إن الهدف تنسيق الجهود بين الجهات الضامنة والتكامل بينها، وهكذا تؤمن التغطية الصحية الشاملة”.

وفي الختام، شكر حاصباني الفنانة اليسا على مشاركتها في الحملة الوطنية للتوعية عن سرطان الثدي، داعيا جميع النساء إلى “المشاركة في النشاط في حرش بيروت السبت والاحد المقبلين”.-انتهى-

—-

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة: حادثة الخاشقجي تؤكد النزعة الاجرامية للنظام السعودي

(أ.ل) – رأت كتلة الوفاء للمقاومة عقب إجتماعها الدوري أنه “فيما بلغت الجهود الرامية لتشكيل الحكومة المرتقبة حدّ اعلان مهلة أيام معدودة لنجاحها لا يزال اللبنانيون يترقبون العمل الجدي والمسؤول للتخفيف من معاناتهم المعيشية ومباشرة سياسات تعالج أوضاعهم الاقتصادية والادارية المتردية وتستجيب لحقوقهم ومصالحهم وتضع الحلول العملية الناجعة للازمات المتفاقمة في البلاد بدءاً من تنامي نسبة البطالة وتفاقم التضخم والعجز مروراً بالفساد الذي يكاد يتفشّى في معظم المرافق والادارات وتراكم الدين العام مع بلوغ أزمة الكهرباء والنفايات مستوى لم يعد يطاق وصولاً الى أزمة النازحين الضاغطة في كل الاتجاهات.. اضافة الى الواجبات البديهية المطلوبة دائماً لتعزيز الأمن والاستقرار وحماية البلاد وصون سيادتها الوطنية”.

واعتبرت أن “النجاح في تأليف الحكومة يشكل المدخل الطبيعي والضروري لتفعيل المَسؤوليات والمهام التي تتصل بإدراة شؤون البلاد والمواطنين، وأكدت ان “بنية الحكومة وبرنامجها سيحددان حجم التوقعات منها ونوعيّة اتجاهاتها”.

وأعربت عن ارتياحها للنشاط الملحوظ الذي تسجّله اللجان النيابية المختصة والمشتركة، وأثنت على المشاركة الفاعلة للزملاء النواب من مختلف الكتل، آملة أن “يتكامل الدور المطلوب من الحكومة المرتقبة مع دور المجلس النيابي التشريعي والرقابي ضمن اطار مبدأ التوازن والتعاون بين السلطات”.

وأكدت الكتلة على أهمية الحفاظ على قيم المجتمع اللبناني وعلى المباديء الاخلاقية والانسانية التي أرستها الديانات السماوية الاسلامية والمسيحية وعلى ضرورة حماية العائلة والاحداث من كل ما يمس بهم تربوياً وسلوكياً، ودعت وسائل الاعلام كافة للقيام بدورها الايجابي وعدم التعرض لهذه القيم والالتزام بالقوانين المرعية الاجراء خاصة ما يمس الاداب العامة، كما دعت المعنيين جميعاً للتعاون لما فيه مصلحة المجتمع والاعلام على حدٍ سواء.

وحيّت الكتلة اصرار الشعب الفلسطيني وشجاعته في تحدّي الاحتلال الصهيوني ومواصلة التحرك المتعدد الاوجه ضدّه، معتبرة ان اجراءات العدو والقمع المتمادي الذي يتوسله لن يستطيعا كسر ارادة الفلسطينيين في تحرير أرضهم المحتلة، كما ان تلويح الصهاينة بالحرب على غزة يكشف في الحقيقة عمق مأزق الكيان الغاصب لفلسطين، ويؤكد فعالية نهج الصمود والمقاومة الذي لن تزيده الحروب العدوانية الا قوةً وتجذراً.

ولفتت الى ان “التمادي في العدوان الامريكي – السعودي على اليمن وشعبه العزيز والمضحّي، لن يجدي لا في تغيير مسارات ولا في اخضاع ارادة اليمنيين المدافعين عن حقهم المشروع في الحياة الكريمة وتحقيق سيادتهم الكاملة وصون كرامتهم الانسانية والوطنية، وأضافت إننا “نجدد ادانتنا لهذا العدوان الظالم والوقح، وندعو شعوب العالم لوقفة واحدة صارخة بوجه المعتدين وداعميهم الدوليين الذين يمتصون الدم والمال ليبيعوا السلاح ويدمّروا الأوطان على حساب قضايا الحق والعدل والحرية”.

وختمت كتلة “الوفاء للمقاومة” “لقد كشفت الحادثة التي شهدتها مؤخراً القنصلية السعودية في اسطنبول عن فضيحة كبرى على المستوى القانوني والاخلاقي فضلاً عن المستوى السلوكي والدبلوماسي، ووضعت دول الغرب وعلى  رأسها أمريكا أمام مسؤولياتها عن دعم أنظمةٍ تنتهك حقوق البشر ولا تحتكم للقوانين”، وأضافت “ان ما حصل يؤكد النزعة الاجرامية للنظام السعودي الذي طالما ضلل الشعوب والدول وروّج لدوره الانساني ولأهليته ولسلوكه الناعم وتم اعتماده والرهان عليه من قبل الغرب ودوله لتمرير مشاريعهم ومخططاتهم التآمرية ضد منطقتنا لنهب ثرواتها وفرض سياساتهم الماكرة ضد مصالحها وسيادتها”.-انتهى-

—–

hariri

الحريري التقى سفيرة قبرص وعرض مع بكداش أوضاع مسلخ الكرنتينا

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بعد ظهر اليوم، في بيت الوسط، سفيرة قبرص كريستينا رافتي وعرض معها العلاقات الثنائية وسبل تفعيلها.

واستقبل الرئيس الحريري الرئيس التنفيذي لنقابة اتحاد القصابين وتجار المواشي معروف بكداش الذي قال بعد اللقاء: “عرضنا أوضاع مسلخ الكرنتينا بعد قرار المجلس البلدي بإعادة تأهيله والعمل فيه موقتا لغاية انتهاء العمل بالمسلخ الحديث في منطقة الشويفات، وسأتابع هذا الموضوع ايضا مع وزير الداخلية.-انتهى-

—–

kiwa_amn_dakhele2

الامن الداخلي: توقيف مروجي مخدرات في صيدا وصور

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الخميس 11 تشرين الأول 2018 البلاغ الاتي:

بعد تفشي ظاهرة ترويج وتعاطي المخدرات في مدينة صيدا، باشرت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي إستقصاءاتها وتحرياتها المكثفة، وتمكنت بتاريخ 8/10/2018 من تحديد هوية احدهم وتوقيفه، اثر كمين محكم في ساحة النجمة- صيدا، وهو: ع. د (مواليد عام 1969، لبناني)، ضبط بحوزته 8 أكياس من مادة الهيرويين.

بالتحقيق معه اعترف بما نسب إليه، وانه يتنقل بواسطة هوية فلسطينية مزورة باسم غشان خشان 1982، وكان متوجها لبيع المخدرات داخل محلة صيدا القديمة للمدعو: ن. د (مواليد 1980، فلسطيني)، فتم توقيفه، واعترف بتعاطيه المخدرات.

كما تبين أنه يوجد في حقه 5 مذكرات عدلية بجرائم مخدرات.

كذلك وبعد عملية رصد ومتابعة، أوقفت الشعبة بتاريخ 8/10/2018 في مدينة صور محلة البص المدعو: ح. ز(مواليد عام 1999، لبناني) لقيامه بترويج وتعاطي الحبوب المهلوسة، وقد عثر بحوزته على 192 حبة من أدوية: ترامال، بينزكسول، ترامادول وريفوتريل كان يخفيها داخل حذائه.

التحقيق جار بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

—–

 ibrahim-kanaan[1]

كنعان من لندن: الرقابة والاصلاح اساس الثقة والاستثمار

ونأمل ان يكونا اولوية الحكومة العتيدة

(أ.ل) – شارك رئيس لجنة المال والموازنة امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان في مؤتمر “الاصلاح والرقابة الدولية” بدعوة من الحكومة البريطانية، والذي اقيم في لندن بالتعاون مع البنك الدولي. وشارك في المؤتمر وزيرة الدولة لشؤون التجارة والصناعة في بريطانيا كيلي تولهارت، وزير الدولة لشؤون التجارة والصناعة السابق في بريطانيا اللورد هانلي، الى مسؤولين في البنك الدولي وحكوميين اوروبيين واميركيين وممثلين عن كبرى الشركات العالمية.

واكد النائب كنعان في كلمته، ان “الرقابة والإصلاح وفقا للمعايير العالمية، يخلقان الثقة والارادة القوية للاستثمار ويعززان النمو والاقتصاد”، مشددا على ان “هذا ما شكل القاعدة الاساسية لعملنا في السنوات الماضية في لجنة المال والموازنة النيابية ونأمل ان يشكل أولى أولويات الحكومة المقبلة”.

وقال: “يبقى تبادل الخبرات في مجال الاصلاح والرقابة، احد العناصر الاساسية لتطوير التجربة اللبنانية وحسم بعض المسائل والمعايير المالية والاقتصادية وفقا للتقدم العالمي”.

واشار الى ان “لبنان خطا باقرار موازنتي 2017 و2018 مع اصلاحاتهما، بالاضافة الى اعادة تكوين حساباته المالية منذ العام 1993 الى اليوم، خطوات كبيرة جدية باتجاه الاصلاح المالي والتدقيق لاستعادة ماليته العامة الى كنف المعايير العالمية. وهو يتطلع اليوم، الى التعاون مع الأنظمة الرقابية الفاعلة كبريطانيا لتفعيل وتعزيز تجربته البرلمانية”.-انتهى-

—-

 

tadabir11-10-2018

نتيجة التدابير الأمنية خلال شهر أيلول المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 11 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر أيلول المنصرم، 2135 شخصاً من جنسيات متنوعة، لتورّط بعضهم في جرائم مختلفة، منها الإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات أسلحة حربية من مختلف الأنواع، وكميّات من الذخائر الخفيفة والمتوسطة والمخدرات والتبغ والذهب المهرّب، وعدداً من أجهزة الاتصالات وكاميرات المراقبة، بالإضافة إلى 66 آلية و52 درّاجة نارية بالإضافة إلى مركبي صيد.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

nawwaf musawi (1) 

الموسوي: مجلس النواب هو من يحق له الإشراف على استثمار الموارد الطبيعية

(أ.ل) – قال عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في تصريح من مجلس النواب بعد اجتماع اللجان المشتركة: “شهدنا انقلابا على الإنجاز الذي حققناه في الاجتماع الماضي حين توصلنا بعد نقاش مفهومي، إلى ضرورة أن يتولى مجلس النواب صلاحياته بما يتعلق بإدارة الثروات الطبيعية، وتحديدا البت في الالتزامات والامتيازات التي تعطى، لا سيما منها التي تعطى حقا حصريا، ما يعني احكتار استغلال الموارد”.

أضاف “في الجلسة السابقة قمنا بالتصويت على أن هذا الأمر هو من صلاحيات مجلس النواب، وتوصلنا إلى إقرار هذا المبدأ، ولكننا سمعنا اليوم من يقول إن هذا المبدأ هو بحاجة إلى إعادة النقاش مجددا”.

وتابع “هناك من لا يريد لمجلس النواب أن يكون له دوره المنصوص عليه في الدستور، وأن لا يكون له هذا الدور في ما يتعلق بتراخيص الاستكشاف والاستخراج في الاتفاقيات التي تبرم حول هذا الموضوع، بعنوان أن هذا الأمر هو من شأن الحكومة، ولا ينص عليه الدستور، وبالتالي فإن العجب كل العجب أن هناك من يدافع عن صلاحيات ما يسميه السلطة التنفيذية في مواجهة مطالب استعادة مجلس النواب لصلاحياته، وكأن المعتدى عليه هنا هو السلطة التنفيذية، في حين أن المعتدى عليه وفقا للنص الدستوري هو مجلس النواب، الذي نص في المادة 89، على أن أي التزام أو أي امتياز أو كل عمل فيه إطار من الاحتكار، يجب أن يبت بقانون”.

وقال الموسوي: “اليوم عدنا في النقاش إلى المادة رقم 6 التي تقرر من الجهة التي تحدد حصة وموارد الدولة، هل السلطة التنفيذية، أم السلطة التشريعة، وعليه قلنا رأينا بأن السلطة التشريعية هي التي تحدد ذلك. وبعدها انتقلنا إلى النقاش في المادة رقم 7 حول موضوع إنشاء الشركة الوطنية التي هي مرفق عام، وبالتالي فإنه من المعروف أن المرافق العامة لا تنشأ إلا بموجب قانون. ونحن أقررنا هذا النص أساسا ليكون حاكما على نص القانون 132/2010، وبالتالي لا يمكننا أن نستشهد بالقانون 132/2010 السابق لنحكم على ما هو لاحق، لأن اللاحق هو الذي يحكم على السابق”. أضاف “المادة رقم 13 تقول إن مجلس الوزراء يمنح التراخيص بناء على اقتراح الوزير بالاستناد إلى توصية الهيئة حقا بتروليا حصريا للقيام بالأنشطة البترولية بموجب اتفاقيات الاستكشاف والانتاج وذلك وفقا لأحكام هذا القانون. وعليه فإننا نسأل: هل مجلس الوزراء هو الذي يمنح الحق الحصري، أم أن مجلس النواب بصريح المادة 89 هو من له سلطة المنح في هذا الإطار بموجب قانون. لذلك نحن نقول إنه إذا استمر مجلس النواب بالسير في هذا الموضوع، فإنه سيواجه طعنا دستوريا، لأن هذه المادة تشكل اعتداء على صريح المادة 89”.

وختم “أما بشأن السرعة والاستعجال، فهذا الأمر يتأمن من خلال جلسات لمجلس النواب، مع العلم أن الحكومة لم تكن أسرع. وإذا أردنا الحديث عن الرقابة والأمانة، فإن مجلس النواب وبالأخص الذي انتخب على أساس القانون النسبي، هو أكثر تمثيلا، وبالتالي هو من يحق له الإشراف على استثمار الموارد الطبيعية”.-انتهى-

—–

images[3]

دريان عرض الأوضاع مع رئيس بعثة اليونيفيل وعيتاني

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى رئيس بعثة “اليونيفيل” وقائدها العام في لبنان اللواء ستيفانو دل كول على رأس وفد من القوة العاملة في لبنان، وأشاد المفتي بالدور الذي تقوم به “اليونيفيل” في الجنوب اللبناني “لتعزيز الاستقرار في ربوع لبنان”، متمنيا لها ولسائر العاملين التوفيق والنجاح في مهامهم، وشدد على أهمية “التعاون مع قوات اليونيفيل في حفظ امن لبنان في الجنوب”.

واستقبل النائب السابق محمد الأمين عيتاني الذي قال بعد اللقاء: “زيارتنا لسماحته لأخذ البركة والاسترشاد برأيه في الوضع الذي نعيشه بعدما أصبحت البلاد والعباد يشكون مآسي عديدة نظرا الى عدم تشكيل حكومة تنهض بالبلاد نحو الأفضل. تدارسنا الوضع مع سماحته وكان الرأي واحدا، أن رئيس الحكومة المكلف عملية تأليف الحكومة ليس وحده مسؤولا عن عدم تشكيلها، فمهمة الرئيس المكلف هو توحيد الآراء وجمعها للخروج بحل لولادة الحكومة. البعض يحاول إعلاء سقف مطالبه، وهذا أمر يعرقل سرعة التشكيل الذي ينتظره الجميع. فكل فئة ترفع سقفها تسهم في تأخير تشكيل الحكومة”.

أضاف “الشعب اليوم يشعر بأن لا فرق بين انتماءات الوزراء والنواب او لهذه الفئة او تلك، لان همه ان يكون على رأس كل وزارة وزير فاعل لتسيير أمور البلاد والعباد، ونامل أن تتشكل الحكومة في اقرب وقت ممكن”.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 11 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 10 / 10 / 2018 الساعة 14.30 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة  23.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في البازورية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 11 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في بلدة البازورية.-انتهى-

——

 exq,11-10-2018

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

kabalan

قبلان التقى ديل كول والفوعاني: التعاون المشترك مع اليونيفيل

يتجسد بالمشاريع الانمائية

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ظهر اليوم في مقر المجلس، رئيس بعثة اليونيفيل قائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول يرافقه مسؤول الشؤون السياسية عمران رضا والناطق الرسمي باسم اليونيفيل اندريا تيننتي والجنرال الن ميكروفي، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب وامين عام المجلس نزيه جمول وعضو الهيئة الشرعية مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله والمسؤول الاعلامي محمد رزق، وتم البحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة. ورحب قبلان ديل كول “في بيته وعند اهله، في وطنه الثاني الذي يكن ابناؤه كل ود واحترام للقوات الدولية العاملة في لبنان”، منوها ب”جهود هذه القوات وسعيها لحفظ الامن والاستقرار في لبنان المهدد من قبل الكيان الصهيوني في اعتداءاته الدائمة وانتهاكاته المستمرة لحدوده واجوائه وسيادته”.

وقال: “اللبنانيون ينسجون اطيب العلاقات مع القوات الدولية من منطلق انهم اخوة واهل لهم، لذلك نرى ان التعاون المشترك يتجسد في المشاريع الانمائية في الجنوب اللبناني”.

واستقبل قبلان رئيس الهيئة التنفيذية لحركة “أمل” مصطفى الفوعاني والمسؤول الثقافي المركزي المفتي الشيخ حسن عبد الله ومدير مكتب الفوعاني عيسى النابلسي، بحضور الخطيب وجمول، وكان عرض للاوضاع العامة. وهنأ قبلان الفوعاني بتسلمه مهامه الجديدة، متنميا له النجاح والتوفيق.

بعد اللقاء، قال الفوعاني: “استمعنا الى نصائح الامام قبلان الوطنية الكبرى وهو رفيق وصديق درب الامام القائد السيد موسى الصدر، ولحركة أمل في قلبه منزلة كبرى اوصانا ان تبقى هذه الحركة صمام امان في لبنان برعاية ومباركة ورئاسة الاخ الرئيس نبيه بري الذي يعتبره سماحة الامام مرجعية وطنية وقامة لهذا الوطن”. أضاف “كما استمعنا الى نصائحه الوطنية لبناء الوطن لبنان، هذا الوطن الذي رأى فيه الامام موسى الصدر انه بوتقة حضارية وشراع امان من كل ما يعصف بأوطاننا من فتن مذهبية وطائفية، فكان انسان لبنان الذي اراده الامام الصدر، وان شاء الله هذه التوصيات التي تمنى الامام قبلان هي مكان سوف يكون له التنفيذ الفعلي. والاخ الرئيس بري اوصانا ايضا بأن نكون دائما في الخط الاساس في بناء الانسان وبناء الوطن الذي ينطلق دائما من البعد الحقيقي للانسان من خلال الايمان بحريته واصالته ومن خلال ألا يبقى محروم واحد في كل لبنان”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الخميس 11 تشرين1 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.30 والساعة 16.40 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، حولا، تبنين، شمع، رميش، مركبا، عمرا والطيري.-انتهى-

—–

naeem-hassan

نعيم حسن التقى وزيرا تونسيا سابقا:

لتحصين الأمة ومواجهة التحديات

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في بيروت، الوزير والنائب التونسي السابق الدكتور خالد شوكت، في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، وبحث معه في التطورات العامة وأوضاع العالم العربي.

وشدد الشيخ حسن على “عمق العلاقة التي تجمع لبنان وتونس وشعبي البلدين”، مؤكدا “أهمية تفعيل هذه العلاقات بما يحصن أمتنا في مواجهة كل التحديات التي تتهددها”.

من جهته، قال شوكت اثر اللقاء: “تشرفت اليوم بزيارة سماحة شيخ العقل، وتحدثنا عن عمق العلاقة التي تربط تونس بجذورها مع طائفة الموحدين الدروز، كما تطرقنا الى هذه الموجة التخريبية الارهابية التي تجتاح هذه الامة، وشددنا على اهمية التعاون لمواجهة هذه الموجة”.-انتهى-

—–

mhm karaki

كركي عرض اوضاع الضمان مع رئيس جمعية الصناعيين

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي في مكتبه، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، يرافقه ألامين العام للجمعية خليل شري، وتطرق المجتمعون إلى أوضاع الضمان الإجتماعي بشكل عام، وضرورة رفده بالموارد البشرية اللازمة، وكذلك الموارد المالية لاسيما تلك المترتبة على الدولة اللبنانية حتى يتمكن من دفع التقديمات للمضمونين في آجالها المحددة.

وتطرق المجتمعون إلى إقتراح القانون الذي تقدم به النائبين ياسين جابر وأنور الخليل والقاضي بإخضاع أصحاب العمل ومن في حكمهم إلى قانون الضمان الإجتماعي، لإفادتهم من تقديمات المرض والأمومة ( التقديمات الصحية).

ورحب الجميل بهذا الإقتراح وأعلن “أن جمعية الصناعيين تقوم بدراسته ووضع الملاحظات اللازمة عليه”.

كما طلب من كركي “دراسة إمكانية تمديد العمل بقانون العفو عن الغرامات وزيادات التأخير في الضمان والذي ينتهي مفعوله بتاريخ 19/ 10/ 2018”.

ووعد كركي “بمتابعة هذه المواضيع مع جمعية الصناعيين ومجلس إدارة الضمان الإجتماعي”.

وفي الختام، شكر الجميل وشري، كركي على “جهوده في متابعة القضايا الإجتماعية، وفي مقدمها ما يتعلق بالضمان الإجتماعي، وإهتمامه بموضوع إستفادة أصحاب العمل من التقديمات الصحية في الضمان وحسن سير العمل فيه وتطويره”.-انتهى-

—-

 ماهر حمود التقى وفد من جمعية الولاء للوطن وقدم التعازي بالمرحوم غسان البقاعي

(أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة سماحة الشيخ ماهر حمود في مكتبه في صيدا وفدا من جمعية الولاء للوطن برئاسة احمد جرادي، وهي جمعية تنشط في المجال الوطني لتعزيز العيش المشترك وللأمن الأهلي، وتم الحديث عن اهمية دور الجيش في ضبط الامن وتثبيت السلم الاهلي. كما القى سماحته كلمة في عزاء المرحوم”غسان سامي البقاعي” في قاعة مسجد الموصللي.-انتهى-

——

تجمع مزارعي الجنوب: وصلنا الى نتائج ايجابية في موضوع تصدير الموز الى سوريا

(أ.ل) – عقد تجمع مزارعي الجنوب برئاسة محمد الحسيني، وحضور اعضاء الهيئة الادارية في التجمع، ومزارعي الموز والحمضيات في المنطقة الواقعة في السهل الساحلي جنوب مدينة صور في منطقة العامرية لقاء جرى خلاله “البحث في المشاكل التي تعترض النهوض في القطاع الزراعي بشكل عام والموز والحمضيات بشكل خاص” .

استهل الحسيني اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور، معتبرا”ان باكورة اعمال الهيئة الادارية الجديدة للتجمع سوف يكون عقد لقاءات مع كافة مزارعي البساتين في المنطقة الساحلية الجنوبية من الناقورة الى صيدا”. وتطرق الى “موضوع تصدير الموز الى سوريا شارحا مجريات اللقاء الذي عقد مع وزير التجارة والتموين السوري، حيث كان الوفد اللبناني برئاسة وزير الزراعة غازي زعيتر وصل الى نتائج ايجابية لناحية تصدير الموز اللبناني الى سوريا” .

وتناول “المشاكل التي يعاني منها قطاع الزراعة، لاسيما الحمضيات والموز، داعيا المزارعين الى “توحيد الكلمة من اجل الوصول الى النتائج المرجوة، والتعاون مع الجهات المعنية، فيما يخص مصادر المياه التي تروى منها البساتين، ومنوها “بدور مدير مصلحة الليطاني، ومدير مصلحة مياه لبنان الجنوبي، ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور على تعاونهم بهذا الخصوص”. وأكد “ان موسم الري المقبل سوف يصار الى تأمين مصادر مياه صالحة للري بعد الحصول على مساعدة في تجهيز بئر بلدة القليلة الذي سوف يساهم في سد العجز في المياه التي تروى منها معظم بساتين المنطقة الواقعة جنوب مدينة صور” .

وتحدث رئيس اتحاد نقابات الزراعيين في لبنان وعضو تجمع مزارعي الجنوب سليم مراد عن “ألية تصدير الموز الى سوريا، ويكون من خلال اجازة تصدير يستحصل عليها المصدر من وزارة الزراعة اللبنانية على ان يبدأ التصدير في 15 الشهر الحالي”.  وشدد عضو المجلس الاقتصادي الاجتماعي وعضو تجمع مزارعي الجنوب عمران فخري “ان موضوع تصدير الموز الى سوريا، سوف يطرح على جدول اعمال اللجنة الزراعية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، كي نصل الى حل دائم”..

وفي الختام، جرى نقاش مفصل بين المزارعين، والهئية الادارية حول المشاكل التي تواجه المزارعين، آملين التفاتة الدولة والوقوف الى جانب هذا القطاع الذي يعتاش منه عشرات آلاف العائلات اللبنانية.-انتهى-

—–

kqtholic11-10-2018

ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام حول “دعم المراهق وتوجيهه نحو الأكل الصحي”

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام،  تحت عنوان”دعم المراهق وتوجيهه نحو الأكل الصحي” لتوعية الأهل على أهمية التربية الغذائية.

شارك فيها مدير المركز الخوري عبده أبو كسم، رئيسة جمعيّة “Breath of an Angel” وال  Life Coach السيّدة كارلا كشيشيان واكيم، و أخصائية تغذية ومؤسسة “صحي وسريع” السيدة مونيك باسيلا زعرور.، وبحضور سيدات من الجمعية المذكورة، ولفيف من المهتمين والإعلاميين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“نضع هذه الندوة في إطار تحضير سينودس الأساقفة للشبيبة المنعقد في روما برئاسة قداسة البابا فرنسيس تحت عنوان “”الشباب والإيمان وتمييز الدعوات”، يشارك به من لبنان بطاركة وأساقفة وآباء ومندوبين تهتم بأمور الشبيبة.”

” يقول الإنجيل “السيد المسيح ينمو في القامة والحكمة والنعمة”، الحكمة نستمدها من الرب وندرب أولادنا لتكبر هذه الحكمة، النعمة هي الحياة الروحية التي نعطيها لهم من خلال التربية على محبة الرب وعمل الرحمة والخير، القامة إي التربية على الغذاء السليم وكما نقول “العقل السليم في الجسم السليم”، إذا علينا السهر والإهتمام بأولادنا وتغذيتهم روحياً وجسديا وهذا ما ينعكس بالخير على العائلة وعلى المجتمع.”

“في الختام دعا الأب أبو كسم المدارس وخاصة المدارس الكاثوليكية لإدخال مادتين في المناهج التربوية الأولى الإعلام أو “وسائل التواصل الإجتماعي” التي هي في تجدّد كل يوم، كيفية التعاطي معها،  والثانية مادة التغذية.”

واكيم

ثم كانت كلمة السيدة كارلا كيشيشيان واكيم فقالت: “من المهم جدّاً أن تفهم الأمّ أن عليها دعم المراهق وتوجيهه في كل خياراته وخصوصاً في خياراته الغذائية فصحة المراهق الجسدية والنفسية على المحكّ. فالعادات الصغيرة التي نقوم بها يوما بعد يوم تقرر مصير حياتنا والأمر سيان بالنسبة للعادة التي عند المراهق في اختيار ما سيضعُ داخل صحنه ليتناوله، فمن المهم اذن أن يكون عنده عادات سليمة منذ الصغر. ”

تابعت “المراهق يربط “احترام الذات” ب”صورة الجسد” في ذهنه وهذا أمر خطير، لأن في عمر المراهقة الجسد يتغيّر بسرعة وليس بالضرورة بالصورة التي يرغب بها المراهق. على الأهل ارشاده وتعليمه كيف يحصل على التوازن فيما يتعلق بالجسد واحترامه لذاته. ولا يستطيع الأهل  إجبار المراهق او ارغامه على اتباع تعليماتهم ولكن عليهم فقط محاولة التأثير به، ولا يجوز السيطرة على كل خياراته اذاً ولكن عليهم الإرشاد.”

وقالت “التنوع في الطعام، يشعر المراهق بأنه “يختار”، علينا الخروج من عادة “انهاء كل ما في الصحن” والبدء بتثقيف المراهق على الإستماع الى جسده لمعرفة ما إذا شبع، هذا نوع من أنواع احترام الجسد. و لا يجوز إظهار الحب للمراهق عن طريق الطعام، فعلى الأم إظهار حبها عن طريق التقبيل والأخذ في الحضن وإعطاء الأهمية والإستماع والدعم من اجل الحصول على حاجاته بطريقة سليمة… كما انه لا يجوز استعمال الطعام كمكافأة أو حتى كعقاب. فالطعام يغير ال Biochemistry في الجسد لذا فإننا لا نريد أن يدمن المراهق على هذه الطريقة للحصول على حاجاته من حنان وأمان أو تسلية.”

ورأت حكيم أن “هناك طرق سليمة للحصول على هذه الحاجات، يكفي تثقيف انفسنا وبالتالي تثقيف المراهق الذي في حياتنا.”

وختمت بالقول “إن المراهق يُراقبنا، من دون أن يعي ما يفعل هو يكرر ما يراه في المنزل. لذا فمن الضروري على الأم أن تبدأ هي بتحسين خياراتها قبل أن تعظ المراهق لأنه سيرى في ذلك بعض من النفاق. فمثلاً يرجى تجنب الأكل أمام التلفاز أو الكمبيوتر واختيار الجلوس الى المائدة. والوزن ليس شيء دائم فينا، نستطيع التحكم به إذا ثقفنا انفسنا واعتمدنا على خيارات سليمة وعادات صحية.”

زعرور

ثم تحدثت السيدة مونيك باسيلا زعرور وقالت: “بعد خمس وعشرين سنة خبرة استطيع أن أقول أن الطعام الصحي لن تجدوه على رفوف  السوبر ماركت لأن الموجود هناك هو “أكل مُصنّع”. كل ما هو مُصنّع يفقد من قيمته الغذائية. حين يرى البعض عبارة “خالي من السّكر” أو “خالي من الدّسم” يعتقد أن هذا المنتوج صحي، ولكن هذا اعتقاد خاطئ. فاذا كان علينا الإختيار مثلاً بين حبة شوكولا خالية من السّكر أو تفاحة، تبقى هذه الأخيرة الخيار الأفضل لأنها لم تخضع للتغييرات وهي كما خلقها ربّنا.”

أضافت “الأم لديها مسؤوليات كثيرة عندما تأتي بالطفل الى هذه الدنيا، عليها أن تؤمن له أساليب الراحة والأمان ولاحقاً التربية والإرشاد للنجاح في المجتمع. ولكنها في الكثير من الأحيان تغفل عن تثقيفه فيما خصّ خياراته الغذائية، لذلك لقد ابتكرت كلمة “التربية الغذائية”.”

وقالت “في اعتقادي ان هذه التربية من أهم الأمور التي يجب أن يُركز عليها الوالدان اذ صحة الولد البدنية من مسؤولية الأهل أيضاً ليس فقط تحصينه ليكون ناجحاً في المجتمع.”

أضافت “الخوف على الجيل الصاعد كبير اذ اننا بدأنا نرى ونواجه أمراضاً لم نكن نراها في السنين الماضية مثل الكوليسترول والسكري Type 2 عند الأطفال والضغط العالي ومشاكل في النوم.”

أردفت “لا نريد أن يدخل الولد عمر المراهقة وهو يعاني من الوزن الزائد لأن احتمال فقدان هذا الوزن يصبح اصعب لأنه كوّن عادات غذائية غير سليمة. ولكن اذا حصل هذا المراهق على الدعم والتوعية اللازمان قد يستطيع مسك زمام الأمور من جديد. لا ننكر أن الوراثة الجينية تلعب دوراً اذ اننا نجد عائلات فيها البدانة من جيل الى جيل ولكن حتى هؤلاء الأشخاص المهيئين جينياً للبدانة يستطيعون ان يحافظوا على وزن قريب للمقبول.”

وختمت زعرور “أخيراً مسؤولية الأم تثقيف نفسها في هذه المسائل المصيرية حتى قبل أن تحمل الطفل في أحشائها فهكذا تغير عاداتها وعادات شريك حياتها وعندما يأتي الطفل يحذو حذوهم ويحترم جسده ويختار الأكل الصحي ويحافظ على صحةٍ ممتازة.”-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 11 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 11 / 10 / 2018 ولغاية 18 / 10 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00 من كل يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات وذلك بتاريخي 9  و10 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، وبتاريخ 15 / 10/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، وبتاريخ 16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 20.00 بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 9 و11 /10 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 يومياً وحتى الانتهاء من المهمة، بإجراء تمارين تدريبية في قاعدة رياق الجوية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الطيبة – البقاع، بإجراء تمارين تدريبية اعتباراً من 8 / 10 /2018 ولغاية 12 / 10 /2018 من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 15.00 من كلّ يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 15،10،9و16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الطيبة – بعلبك اعتباراً من 7 / 10 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 10،9،4و11 /10 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

—-

إعصار قاتل يضرب فلوريدا

(أ.ل) – ضرب الإعصار مايكل أمس ولاية فلوريدا الأمريكية، مصحوبًا برياح عاتية بلغت سرعتها 250 كلم في الساعة، وسط مخاوف من تسببه في دمار هائل.

وتخشى السلطات من حدوث مد بحري (تسونامي) “قاتل” مع توقعات أن ترتفع الأمواج لنحو 3.6 أمتار.

وقد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة الطوارئ في الولاية، تأهبًا لما وصف “بالإعصار الأعنف” منذ نحو قرن من الزمن.

الإعصار مايكل وصل الى سواحل فلوريدا الأمريكية، ترافقه رياح عاتية بلغت قوتها 250 كلم في الساعة، ما يجعله الأعنف الذي يضرب الولاية الجنوبية منذ أكثر من قرن من الزمن، في وقت حذر فيه المسؤولون من أنه قد يخلف “دمارًا لا يمكن تصوره”.

وبلغ الإعصار اليابسة بقوة عاصفة من الفئة الرابعة قرب بلدة مكسيكو بيتش التي تبعد نحو 32 كلم جنوب شرق بنما سيتي، الساعة الواحدة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (17:00 ت غ)، بحسب ما أكد المركز الوطني للأعاصير.

من جهته، قال حاكم الولاية ريك سكوت إن “التوقعات تشير إلى أن الإعصار مايكل سيكون العاصفة الأكثر تدميرًا في فلوريدا بانهاندل خلال قرن”، وأضاف “ستشهد الأحياء السكنية على امتداد ساحلنا دمارًا لا يمكن وصفه”.

وأوضح أن “المركز الوطني للأعاصير يتوقع أن يبلغ مستوى ارتفاع أمواج البحر ما بين 2,7 و3,6 أمتار” مؤكدا أن “المياه ستجتاح الشاطئ ويمكن أن تكون أعلى من سطوح المنازل”، وطلب من مئات آلاف المواطنين مغادرة منازلهم وحذر الذين لم يغادروا بأن الوقت قد تأخر.

وأضاف “تأخر الوقت جدا لإجلائكم في مناطق الساحل… اختبئوا وكونوا حذرين، اصغوا لما يقوله مسؤولوكم المحليون. لا تخرجوا فلن تنجوا منه. إنه قاتل”.

بدوره، قال كين غراهام، مدير المركز الوطني للأعاصير ومقره ميامي إنه “وضع خطير يمثل خطرًا هائلًا على الأرواح”.

بالموازاة، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية أن أوامر إجلاء أو تحذيرات صدرت إلى ما يقدر بـ375 ألف شخص في أكثر من عشرين مقاطعة.

وأعلنت مصلحة الأرصاد الجوية في تالاهاسي عاصمة ولاية فلوريدا أنها طلبت إلى السكان الالتزام بأوامر الإجلاء.

وأضافت مصلحة الأرصاد الجوية في تالاهاسي إن “الإعصار مايكل حدث غير مسبوق ولا يمكن مقارنته مع أي من الأحداث السابقة. لا تجازفوا بحياتكم، غادروا الآن إذا طلب إليكم ذلك”.

وكتب مكتب الأرصاد على “تويتر” : “هذا الوضع لم يحدث أبدا في السابق”.

وأعلن الرئيس الأمريكي حالة الطوارئ في فلوريدا وأفرج عن أموال فدرالية لعمليات الإغاثة ودعم الوكالة الفدرالية لحالات الطوارئ التي نشرت 3000 شخص على الأرض.

وشهد العام الماضي سلسلة عواصف كارثية ضربت غرب الأطلسي بينها إيرما وماريا وهارفي، وتسببت بخسائر قياسية وصلت إلى 125 مليار دولار عندما أدت إلى فيضانات في مدينة هيوستن.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *