الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 9 تشرين أول 2018 العدد 5663

نشرة الثلاثاء 9 تشرين أول 2018 العدد 5663

tarabei-sami9-10-2018

سامي الجميل زار طربيه: لحكومة انقاذ تقوم بالإصلاحات المطلوبة

 لخفض العجز وإلا فنحن ذاهبون الى انهيار

(أ.ل) – زار رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل على رأس وفد ضم الوزير السابق الان حكيم، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الحزب جان طويلة، والمستشارة القانونية لارا سعادة، رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه في مقر الجمعية، وعقد اجتماع جرى خلاله بحث في تطورات الأوضاع في لبنان.

اثر اللقاء الذي استغرق قرابة ساعة، شكر النائب الجميل الدكتور طربيه على “استقباله وتجاوبه مع الحوار الذي دار خلال الاجتماع”، وأكد “ضرورة قيام الدولة بإصلاحات سريعة، تبدأ بتشكيل حكومة تقوم بالإصلاحات المطلوبة بسرعة لخفض العجز وإلا فنحن ذاهبون الى هبوط سريع في الاقتصاد، وهذا أمر نحذر منه”.

وقال: “على المجتمع اللبناني والدولي أن يضغط على الدولة لتحقيق هذه الاصلاحات، والكل يعرف دور المصارف اللبنانية التي تبقي الاقتصاد واقفا على رجليه، وهذه المصارف تتمتع بقدرة وسلطة معنوية على الدولة لان اموال الاخيرة تغطيها المصارف، وبالتالي يمكنها فرض إجندة إصلاحية على الدولة”.

واوضح أنه “تمنى على طربيه ان تضع جميعة المصارف الدولة اللبنانية امام مسؤولياتها لأن مصير المصارف مرتبط بمصير المالية العامة ومصير الناس كذلك”.

وقال: “هناك ضرورة اكان للناس او المصارف او المجتمع الدولي للدفع في اتجاه فرض اجندة اصلاح على الدولة لأن أداءها إذا دمر المالية العامة، كما يحصل اليوم، فسيتراجع الوضع الاقتصادي من سيئ الى اسوأ”، معربا عن “تخوفه من سقوط شامل لكل القطاعات ضربة واحدة، في حال لم تتمكن الدولة من الاستدانة ودفع الرواتب”.

وأضاف “هناك ما يمكن القيام به سريعا، ولأنه لا يمكن الاتكال على اصحاب النفوذ في البلد للقيام بالاصلاح، فلو كانت النية موجودة لقاموا بذلك من قبل. ندعو كل من لديه تأثير وفي طليعتهم المصارف الى التحرك بهدف الضغط على الدولة وفرض هذه الاجندة الاصلاحية، وإلا فنحن متجهون نحو كوارث نحذر منها، وهذه الاجندة معروفة ووردت في مؤتمر “سيدر” و”باريس 3″ وكل الكلمات التي وجهناها في المجلس النيابي”.

وشدد على “ضرورة ضبط الهدر والتوظيف الوهمي في الدولة، وضبط التهرب الضريبي وعجز الكهرباء من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، اضافة الى باقي الاصلاحات الضريبية المطلوبة لرد مالية الدولة الى الوضع السليم”.

وأعلن ان “الجولة ستشمل كل الفاعليات التي لديها تأثير في البلد، بهدف إنقاذ بلدنا من الوضع الخطير الذي وصل اليه”.

وأكد ردا على سؤال “ضرورة تشكيل حكومة”، مستغربا “كيف أن الافرقاء السياسيين لا يعون خطورة الوضع المالي والاقتصادي ويأخذون وقتهم في التشكيل ويتوقفون عند وزير من هنا وهناك في وقت البلد ينهار”.

وقال: “يأخذون البلد رهينة ولا يشكلون حكومة ولا يقبلون بالطروحات المقدمة كتشكيل حكومة انقاذية”. وسأل “من يتمتع بضمير وطني كيف يقبل بمعادلة كهذه؟”.-انتهى-

——

aoun-khalil9-10-2018

رئيس الجمهورية عرض مع وزير المال الأوضاع ومسار تشكيل الحكومة

جميل السيد من بعبدا: للاسراع في تشكيل الحكومة لا سيما بعد الموقف الاخير لجنبلاط

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل وتداول معه في الاوضاع العامة في البلاد ولا سيما منها المالية والاقتصادية، إضافة إلى مسار تشكيل الحكومة الجديدة.

كذلك تطرق البحث إلى التحضيرات الجارية لانعقاد القمة العربية الاقتصادية في دورتها الرابعة في 20 كانون الثاني 2019.

من جهة ثانية، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، النائب اللواء جميل السيد وعرض معه الاوضاع العامة في البلاد والوضع الحكومي.

وقال النائب السيد بعد اللقاء: “ان مجمل التطورات في المنطقة تجعل من العبث المراهنة عليها لتأخير الحكومة او محاولة تعديل ميزان القوى الذي افرزته الانتخابات النيابية الاخيرة”.

أضاف “إن معطيات الوضع الداخلي اللبناني ولا سيما الوضع الاقتصادي والخدماتي يحتمان على الجميع تحمل مسؤولياتهم لاطلاق عجلة الدولة من خلال الاسراع في تشكيل الحكومة لاسيما بعد الموقف الاخير للوزير وليد حنبلاط الذي دعا الجميع الى تقديم تنازلات لمصلحة البلد”.

وأشار إلى أن “الحديث تطرق الى موضوع الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية في مختلف الاختصاصات “حيث وعد الرئيس عون بالاسراع في بت هذا الموضوع لمصلحة حقوق اصحاب العلاقة وحاجة الادارات المعنية الى ملءالشواغر فيها”.-انتهى-

—–

images[2]

العثور على كمية من القذائف والذخائر في مدينة صيدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 09 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

عثرت وحدات الجيش المنتشرة في مدينة صيدا ظهر اليوم، على كمية من القذائف والذخائر قديمة العهد، في منطقة الكورنيش البحري مقابل مدرسة المقاصد. حضر الخبير العسكري إلى المكان، وعمل على نقلها إلى مكان آمن لتفجيرها.-انتهى-

—–

sharafdin9-10-2018

زمكحل في غداء نقاش مع اعضاء التجمع اللبناني العالمي: للعمل كمجموعات متضامنة

(أ.ل)- نظم تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل غداء – نقاش جمع أعضاء من مجلس الإدارة التنفيذي للتجمع اللبناني العالمي والمجلس الإستشاري ومجلس الأمناء في التجمع. كما حضر الدكتور طلال أبو غزالة (العضو في منظمه التجارة العالمية والذي انضم إلى مجلس الأمناء في التجمع اللبناني العالمي).

حضر الغداء نائب حاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين، الرئيس السابق لمجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان، أنطوان حكيم، بيار فرح، وسام حجيج، لميا بساط، إيلي نسناس، جو كنعان، الدكتور روبير عيد، الدكتور نزيه غاريوس، جورج الغريب، الدكتور فادي عسيران وفادي سماحة.

وأعلن التجمع، في بيان له، ان المجتمعين ناقشوا الأزمة الإقتصادية والإجتماعية في لبنان وفي منطقة الشرق الاوسط والعالم. وتناولوا “موضوع الأزمة والتوتر القائم بين الولايات المتحدة الأميركية والصين ومدى تأثيرها الإقتصادي والمالي والتجاري على منطقتنا ولبنان. كذلك تبادلوا النقاش حول الازمة العالمية المشار إليها، والصراع الجديد والحروب الباردة التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الإقتصادي المالي والعالمي، وقد تؤدي الى إنهيار او إعادة هيكلية مالية دولية قبل العام 2020”.

ودار ايضا النقاش حول أسعار النفط والإجتماع الاخير لـ “أوبك” والإستيراد والتصدير الجديد القائم في دول اميركا وتأثيرها على إقتصادات الخليج. وشدد المجتمعون على “أن الحل الوحيد لمواجهة التغيرات الضبابية هو من خلال التآزر وتضافر الجهود الشرق أوسطية، بغية تشكيل جبهة عربية موحدة ومتضامنة في سبيل تحقيق الإستقرار الذاتي وإستقرار المنطقة”.

ورحب الحاضرون بـ “الإتفاق السياسي في العراق الذي أفضى إلى إنتخاب رئيس للجمهورية وتسمية رئيس للحكومة”، وتمنوا أن يكون لذلك “بوادر خير ومردود إيجابي على لبنان بغية حل العقد وتشكيل الحكومة اللبنانية في أسرع وقت. مع أولوية لوضع خطة إقتصادية – اجتماعية إنقاذية موحدة وتنفيذ الإصلاحات الضرورية وحل المشكلات المعيشية المتفاقمة”.

وتحدث الدكتور زمكحل عن “أهمية إنضمام لبنان الى إتفاقية التجارة العالمية”، وقال: “في هذا السياق، طلبنا من الدكتور أبو غزالة مساعدتنا لتحقيق هذا الهدف”، مشددا على انه “من الضروري إنضمام لبنان الى إتفاقية التجارة العالمية لأنه يحقق من خلالها منافع اقتصادية وتجارية كبيرة تفيد اقتصاده الوطني”.

ودعا الى “العمل كمجموعات متضامنة وليست فرديا”، وقال: “اننا نشجع على بناء شراكات “جون فنشر” وإتفاقات إستراتيجية بين المؤسسات القائمة لتخفيض الكلفة الثابتة والقيام بالتطوير والتميز وتنويع منتجاتها والأسواق”.

وفي الختام، وبإسم المجتمعين، منح زمكحل الدكتور ابو غزالة، “رمز التجمع اللبناني العالمي، تقديرا لمساعدته وإنضمامه الى مجلس الأمناء في التجمع اللبناني العالمي”.-انتهى-

—–

berri9-5-2018

بري التقى الصراف وكتلة اللقاء الديمقراطي وإمام الجالية اللبنانية في السنغال

ورئيس المؤسسة الاسلامية الاجتماعية 

الرياشي من عين التينة: هناك اقتراح قانون لن يكلف الدولة قرشاً واحداً

ولكن سيؤمن اعفاءات  ضريبية وجمركية ومالية للاعلام

 (أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم رياشي، وعرض معه للوضع الراهن وموضوع الحكومة. وتركز الحديث حول الوضع الاعلامي ومشاكل الاعلام المطبوع .

وقال رياشي بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري ، وبحثنا في وضع الاعلام بشكل عام وخصوصاً وضع الاعلام المطبوع الذي يعاني من ازمة حقيقية في الوقت الحاضر، ولدي مجموعة قوانين كنت قد تقدمت بها لمجلس الوزراء وبقيت للاسف في ادراج الامانة العامة لمجلس الوزراء. ونحن نحاول مع المعنيين في هذا الشأن من زملاء ورؤساء مجالس ادارة تحويلها الى اقتراحات قوانين لكي تقدم تحت عنوان تشريع الضرورة لمجلس النواب للمساعدة في حل الازمة الاقتصادية بشكل اساسي للاعلام المطبوع علماً ان كل الاعلام يعيش معاناة  كبيرة . هناك اقتراح قانون لن يكلف الدولة قرشاً واحداً ولكن سيؤمن اعفاءات  ضريبية وجمركية ومالية للاعلام ، وبالتالي بدل ان تأخذ مساعدات مالية  يؤمن لها تقليص للمصارف بشكل كبير جداً ، ونحن نعمل على هذه الفكرة وسيكون لي لقاء مع تكتل ” القوات اللبنانية ” الذي سيكون اساسًا في هذا الموضوع قريباً ولن نكلف الدولة ليرة واحدة .

النقطة الثانية هي مشاكل الاعلام مع الضمان الاجتماعي، ونحن نفكر مع رؤساء مجالس ادارة الصحف بايجاد مخرج لهذا الموضوع ، وبالتأكيد فانه لا يحتاج الى مجلس النواب ولكن بالتأكيد وقفت عند رأي دولة الرئيس بري ، وهناك اقتراح مطروح من الزميلين ابراهيم الامين ونائلة تويني  ، وقد اخذت رأي دولته به وسارسله الى وزير المال ليعطينا رأيه به اذا ما كان قابلاً للحياة ام لا.

وسئل: ماذا عن رأي الرئيس بري بموضوع تشكيل الحكومة ومطلب القوات اللبنانية ، هل هو معكم ام انه طلب منكم ان تقدموا تنازلاً؟ اجاب: بصراحة لم نتكلم بهذا الموضوع بالتفصيل لاننا تكلمنا به سابقاً، وموقف دولته واضح في هذا الاكيد. وقد اكد لي دولة الرئيس بري مرة اخرى انه في هذا البلد لا احد يضع فيتو على احد، فليكن الكلام واضاً في هذا الموضوع .لا نحن نضع فيتو على احد ولا نقبل ان يضع احد فيتو علينا ، ولا احد يضع فيتو على احد .

سئل: هل هناك حلحلة بموضوع الحكومة؟

اجاب: صراحة هذا الموضوع ليس عندي بل عند الرئيس المكلف واتمنى خيراً.

وكان الرئيس بري استقبل قبل الظهر وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال يعقوب الصراف وعرض معه عدداً من الامور المتعلقة بالوزارة ودعم وتعزيز الجيش اللبناني.

واستقبل بعد الظهر كتلة اللقاء الديمقراطي التي ضمت النواب : مروان حمادة ، اكرم شهيب، نعمة طعمة ، هنري الحلو ، وائل ابو فاعور، بلال عبدالله ، هادي ابو الحسن  فيصل الصايغ ، وأمين سر عام في الحزب التقدمي الاشتراكي  ظافر ناصر.

وقال الوزير حمادة  بعد اللقاء: اتحدث باسم كتلة اللقاء الديمقراطي بصفتين : بصفة وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال ، وانشاءالله تكون  في نهايتها وتشكل حكومة سريعاً ، حكومة وحدة وطنية  كما ونحن والرئيس بري دائماً متفقون على ذلك . الصفة الثانية هي الصفة النيابية حيث فاتحنا دولته بنيّة اللقاء الديمقراطي والحزب التقدمي الاشتراكي التقدم باقتراح قانون معجل مكرر يمدد التعليم المجاني في التعليم الرسمي الى المرحلة الثانوية .تعلمون انه يوجد تعليم الزامي ومجاني حتى البريفية ولكن في ضوء الظروف الاقتصادية والاجتماعية وعدم قدرة وزارة الشؤون على تغطية الرسوم التي تفرض على الطلاب في الثانوي خصوصاً الاكثر فقراً، ونحن نشحذ  كل مرة من جهة دولية . ونستطيع بموازنة متواضعة ان نؤمن على الاقل التعليم المجاني في المدارس الرسمية في كل المراحل ، الروضة ، الابتدائي، التكميلي ، والثانوي. وبذلك نكون قد حققنا حلماً قديماً كان حلم الشهيد كمال جنبلاط وحلم الامام المغيب السيد موسى الصدر  وكل الوطنيين في البلد الذين يريدون ان يكون التعليم الرسمي منارة يجب ان تعود كما كانت عليه قبل الحروب العبثية  في لبنان . طبعاً لم يقتصر البحث مع الرئيس بري كالعادة فقط على الشأن التربوي وقد فاتحنا في المواضيع العامة من تشكيل الحكومة الى قضايا تتعلق بمراسيم لتغطية ما سيترتب على كهرباء لبنان من سلف لتأمين مصروف الفيول حتى لآخر العام وطريقة مقاربة هذا الامر . الامر الذي يفتح مجال البحث عن كل ما دار حول الكهرباء من سنتين وحتى اليوم ، والجميع يعرف ما هو موقفنا وما هو موقف حركة “أمل”، وكيف حوربنا في مجالس الوزراء من هذا الباب وكيف قوطعنا بامور عديدة كعقاب على ذلك، طبعاً سنبقى ننسق مع الرئيس بري. نحن لا نقبل ابداً التعتيم في هذا البلد ولكن ايضاً لا نقبل ان تنكسر مالية الدولة وتتهدد الليرة نتيجة تدابير مقصرة  في تغطيتها القانونية بالنسبة لصلاحيات الحكومة وصلاحيات المجلس النيابي، تعاطينا في كل هذا الشأن مع دولة الرئيس بري ونقلنا له تحيات الاستاذ وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديمقراطي الاستاذ تيمور جنبلاط وطبعاً محبتنا الدائمة له وتضامننا الكامل معه في كل الفترات .

سئل: هل تنسقون مع دولة الرئيس بري ايضاً في ما يسمى بالعقدة الدرزية، وهناك موقف اليوم للوزير ارسلان يقول فيه فلترفع 5 اسماء لرئيس الجمهورية ليختار واحد بالتعاون مع الرئيس بري ؟

اجاب: بغض النظر عما يتحدث عنه الوزير ارسلان نحن نعتبر انه لا يوجد عقدة درزية . حتى لو اعتمدنا معايير الوزير جبران باسيل يتبين انه لا يوجد عقدة درزية وان المقاعد هي للقاء الديمقراطي والحزب التقدمي الاشتراكي ولكن مع ذلك اتصور ان مواقف وليد بك لتسهيل تشكيل الحكومة هي معبرّة جداً وذهبت الى ابعد مجال، لذلك لا احد “يهتّنا ” بعقدة درزية، لا يوجد عقدة درزية، العقدة معروفة عند من، عند من يحاول السطو على القرار الحكومة من الان ولاربع سنوات ، وانا اتصور ان كل القوى في لبنان، وليس فقط نحن والرئيس بري، نرفض هذا الشيء .

واستقبل الرئيس بري إمام الجالية اللبنانية في السنغال ورئيس المؤسسة الاسلامية الاجتماعية  الشيخ عبد المنعم الزين.-انتهى-

—-

hariri

الحريري: هناك تنازلات من الجميع بمن فيهم الوطني الحر

والعقد كلها الى الحل وإذا اعتذرت فلن أعود وأقبل بتكليفي

(أ.ل) – أمل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في دردشة مع الصحافيين، “تأليف الحكومة بعد عودة الرئيس ميشال عون من يريفان”، مؤكدا أن “الوضع الاقتصادي والاجتماعي يستدعي الإسراع في تشكيلها وهناك تنازلات من الجميع بمن فيهم “التيار الوطني الحر” والعقد كلها في الطريق الى الحل”.

وأشار الحريري، إلى أنه تفاءل بعد لقائه الأخير بالرئيس عون.

وردا على سؤال قال:“أما لماذا نسفهاالوزير جبران باسيل في اليوم التالي فلا أعلم”، معتبرا أن “كلام باسيل ليس إيجابيا وهذه حكومة وفاق وطني وهذا هو المعيار الوحيد”.

وتمنى الحريري تشكيل الحكومة بعد 10 أيام “إلا إذا اضطررنا لوقت أطول”.

وأكد الحريري “أنني إذا اعتذرت فلن أعود وأقبل بتكليفي”، متسائلا: “لماذا سأعتذر إن كنت سأعود! وظروف عام 2009 مختلفة”. وعن مساعدات “سيدر”، قال الحريري: “نخطئ إذا كنا نعتقد أن العالم سينتظرنا لإنقاذ أنفسنا وهناك قروض لا تنتظر”.

وردا على سؤال عن عقوبات أميركية على إيران تطال “حزب الله”، شدد الحريري على أن “لبنان ليس إيران وإيران ليست لبنان”.-انتهى-

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية على مراحل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 09 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 7 / 10 / 2018 ما بين الساعة 13.02 والساعة 17.42، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على مرحلتين، لمسافة أقصاها حوالى 463 متراً.

وبتاريخ 8/ 10 / 2018، أقدم زورق معادٍ مماثل على خرق البقعة الإقليمية المذكورة ما بين الساعة 9.31 والساعة 11.25، على ثلاث مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 500 مترٍ.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

images[2]

الإعلان عن موعد إجراء الاختبار الخطي للمتطوعين بصفة تلميذ ضابط

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن موعد إجراء الاختبار الخطي، للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ ضابط لصالح الكلية الحربية في مجمّع الحدث – مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية.-انتهى-

—-

ghattaskhoury

وزير الثقافة ألغى قرار حل مجلس نقابة الفنانين

والتقى المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان

(أ.ل) – أصدر وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري القرار رقم 73/2018 وقضى بموجبه الغاء القرار رقم 66/2018 القاضي بحل مجلس نقابة الفنانين المحترفين في لبنان والدعوة الى اجراء انتخاب مجلس جديد.

ودعا الخوري بموجب القرار 73/2018 مجلس ادارة نقابة الفنانين المحترفين الى إعادة ممارسة اعماله وتفعيل اجتماعاته برئاسة النقيب احسان صادق استنادا الى ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع المنعقد بتاريخ 8/10/2018.

من جهة ثانية، استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان بارنيل كارديل في زيارة تعارف، تم خلالها البحث في عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين وزارة الثقافة والمنظمة الدولية.-انتهى-

——

حرب قدم تصريحا عن أمواله وممتلكاته لرئيس المجلس الدستوري

(أ.ل) – قدم النائب السابق بطرس حرب صباح اليوم، تصريحا عن أمواله وممتلكاته لرئيس المجلس الدستوري عصام سليمان في مركز المجلس في الحدث، إلتزاما بأحكام المادة الخامسة من قانون الإثراء غير المشروع، ولما لهذه الخطوة من أهمية على صعيد شفافية متولي الشأن العام.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء رياق بعلبك الهرمل البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 09 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 8 / 10 / 2018 الساعة 7.10،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.00 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 7.45، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

images[1]

النائب الجميل من مقر الاتحاد العمالي: لتأليف حكومة من اختصاصيين

بعيدا عن المحاصصة والبدء بتنفيذ برنامج إصلاحي لانقاذ لبنان

(أ.ل) – زار رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل، يرافقه وفد، مقر الاتحاد العمالي العام والتقى رئيسه الدكتور بشارة الاسمر في حضور اعضاء الاتحاد، وتم البحث في الوضع السياسي والاقتصادي في لبنان والتحركات المنوي القيام بها من قبل الطرفين من اجل وضع خطة اصلاحية للوضع المتأزم.

بعد اللقاء، قال الاسمر: “بحثنا في أمور وشجون الشعب اللبناني، الطبقات الوسطى، والفقيرة والعمال والمهمشين. عرضنا كل الملفات، وبالتأكيد هي صعبة وتحتاج الى العلاج. تبادلنا الآراء، اذ يجمعنا النضال من اجل الطبقة العاملة، وهناك حاجة لعلاج كل الامور: الكهرباء، المياه، الصرف الصحي، البيئة، المدارس الرسمية، الجامعة اللبنانية، النقل وغيرها، ما يعني اننا نحتاج الى تأليف حكومة بالسرعة القصوى، حكومة اكفاء ونظيفي الكف، وبالتالي نطلق صرخة مشتركة لتأليف الحكومة العتيدة، بأسرع وقت ممكن لان الشعب اللبناني وخصوصا العمال الذين لم يعد يتحملون المآسي والكوارث التي تحل عليهم يوما بعد يوم، يد عاملة اجنبية، صرف تعسفي، عمال في الشوارع، افلاسات بالجملة وغيرها”.

اضاف “ان الصرخة التي أطلقت من الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام الاسبوع الماضي، تطلق اليوم اكثر واكثر، نحن بحاجة الى حكومة فورية من الاكفاء”، مؤكدا مشاركة الاتحاد العمالي مع حزب الكتائب في الهموم والشجون”.

من جهته، اعلن الجميل “ان لدى حزب الكتائب والاتحاد العمالي العام قضية مشتركة ونضال مشترك في الدفاع عن الانسان اللبناني”. وقال: “أردنا، في هذا الظرف الذي يمر به البلد، ان نتفق وننسق مع الاتحاد بالاجندة الاصلاحية التي علينا جميعا ان نضغط على الدولة من اجل تحقيق الاصلاحات، اذ انها الوحيدة القادرة على انقاذ البلد والواقع الموجود فيه”.

وأشار الى انه تم “التطرق الى موضوع اقفال عدد كبير من المؤسسات بسبب الجمود الاقتصادي، والذي ادى الى زيادة نسبة البطالة عند العمال والمواطنين. كما تم الاطلاع على الوضع الخطير الذي لم يعد يسمح ببقاء البلد على ما هو عليه اليوم وان يبقى الشعب اللبناني رهينة المحاصصة ورهينة من ليس لديه القدرة على الاتفاق مع الآخر من اجل تقسيم الحصص”. وقال: “لم يعد مقبولا ان يبقى البلد متوقفا بسبب وزير من هنا ووزير من هناك، وزير بالناقص ووزير بالزائد”.

واضاف “اذا كان ليس بامكانهم ان يتموا المحاصصة ويقسموا الوزارات بين بعضهم البعض، ندعو رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة الى اتخاذ المبادرة فورا بوقف كل هذا الجدال عن المحاصصة، الذي اصبح معيبا في حق لبنان وحق الشعب اللبناني، في ظل كل هذه المعاناة، والعمل على تأليف حكومة من اختصاصيين بعيدا عن المحاصصة، عملها وضع برنامج اصلاحي والبدء بتنفيذ هذه الاصلاحات”.

وتابع “لم يعد المهم تشكيل الحكومة، نريد حكومة تقوم بالعمل المطلوب منها”، متسائلا “كيف يمكن ان تقوم حكومة باصلاح مع هذه النفسية والعقلية”.

وقال: “اننا ندق ناقوس الخطر يدا بيد مع الاتحاد العمالي العام. فالمطلوب ورقة الاصلاحات من اجل انقاذ البلد، وهذا الامر اصبح معروفا، رأينا ذلك مع مؤتمر سيدر ومؤتمر باريس -3 وفي جلسات مجلس النواب، وعبرنا عن ذلك مرارا وتكرارا. كما صدرت عن الهيئات الاقتصادية والمجلس الاقتصادي الاجمالي التوصيات نفسها، الدواء من اجل انقاذ البلد اصبح معروفا، والمطلوب اليوم النية من اجل تنفيذ هذه الاصلاحات”.

وسأل الجميل “هل هناك نية ام لا لتنفيذ تلك الاصلاحات؟ وقال: “بالنسبة لنا، البلد لم يعد يحتمل وسنكون مع الاتحاد العمالي سويا ومع كل الهيئات الاقتصادية من اجل المطالبة بتنفيذ الاصلاحات من اجل انقاذ لبنان”.

وتمنى “ألا يترك الشعب اللبناني لمصيره”، مشددا على انه “لا يجوز أخذ الشعب رهينة من اجل مصالح ضيقة لها علاقة بالمحاصصة والاحجام”. ودعا الى “التطلع الى مستقبل البلد والشعب”، مؤكدا “اننا سنعمل ونناضل من اجل تحقيق هذه الاهداف”.-انتهى-

—–

images[4]

أسامة سعد يلتقي مدير عام وزارة الزراعة

(أ.ل) – استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه وفداّ من وزارة الزراعة ومن مزراعي الجنوب برئاسة مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود.

وأطلع لحود سعد على البرامج والمشاريع التي أعدتها الوزارة بهدف دعم  قطاع الزراعة، لا سيّما على صعيد تشجيع الصناعات الغذائية التي سيعمل على تسويقها في الخارج مما يساهم في تحقيق مردود أفضل للمزارعين، بالإضافة إلى الأنشطة الهادفة إلى تنشيط هذا القطاع في منطقة صيدا والجنوب، مع التشديد على حماية الثروة الحيوانية والثروة السمكية.

كما جرى خلال اللقاء استعراض مختلف القضايا التي تهم المزارعين في الجنوب بالإضافة إلى الصعوبات والمشاكل التي تواجههمفي الحالات العادية وفي حالة الكوارث الطبيعية، مع التأكيد على واجبالدولة اللبنانية بالتعويض عن الخسائر.

من جهته شدد سعد على الدور المطلوب من الدولةمن أجل تطوير القطاع الزراعيعبر تشجيع الزراعات الحديثة لتنشيط  الدور التنافسي  للبنان في الأسواق الإقليمية والدولية، إضافة إلى ضرورة الاهتمام بالأسمدة والأدوية الزراعية ونوعيتها وأسعارها، وفضلاً عن تأمين أسواق التصدير للمنتجات الزراعية اللبنانية.

واعتبر سعد أن قطاع الزراعة يشكل جزءاً هاماً من اقتصاد مدينة صيدا ومنطقة الجنوب داعياً إلى توفير الاحتضان الرسمي لهذا القطاع بما يساعد على تثبيت المزارع في أرضه.-انتهى-

——

images[3]

 دريان التقى سفيرة سويسرا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفيرة سويسرا مونيكا شموتس جوركيس، وتم التداول في تعزيز العلاقات بين البلدين.

ولفتت السفيرة الى انه “جرى خلاله اللقاء، التشاور في تشكيل الحكومة”، واملت ان “ينجز هذا الاستحقاق في وقت قريب”، وشكرت المفتي دريان على “إيفاد ممثل عنه في لقاء ممثلي الطوائف اللبنانية في الديمان مع الرئيس السويسري آلان بيرسي خلال زيارته للبنان”.-انتهى-

—–

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 09 تشرين الأول 2018، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز: •تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.

  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.-انتهى-

——-

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: قرار وزير الاقتصاد تنظيم مولدات الكهرباء تهرب من الموجبات

وندرس التصدي له عبر اللجوء إلى الجهات الرقابية

(أ.ل) – اصدر الاتحاد العمالي العام بيانا حول قرار وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري تنظيم عمل مولدات الكهرباء الخاصة لفت فيه الى انه “منذ صدور قرار وزير الاقتصاد والتجارة في تاريخ 6/6/2018 المتعلق “بتنظيم عمل المولدات الكهربائية الخاصة”، صدر عن رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر تصريح تضمن جملة من التساؤلات من بينها:

– اين هي الحصرية القانونية لإنتاج مؤسسة كهرباء لبنان الطاقة الكهربائية، وهذا يعني ان هذا القرار مخالف بشكل فاضح للقانون!!

– هل أن هذا القرار يهدف إلى حلول سياسة المولدات كأمر واقع مكان مؤسسة كهرباء لبنان؟

– هل ان قرار تركيب العدادات يأتي في سياق نفض اليد نهائيا من معالجة جذرية لأزمة الكهرباء والتوجه إلى خصخصتها تدريجيا عبر الجملة والمفرق من طريق البواخر، من جهة، ومولدات الأحياء، من جهة أخرى؟

– هل ان وزارة الاقتصاد والوزارات المتضامنة معها ترى أن حل أزمة الكهرباء يكمن في نشر المولدات في الزواريب وبين البيوت ونفث سمومها بين الأطفال والمرضى والعجزة والأصحاء ايضا؟

– أين هي وزارة البيئة ومسؤولياتها من كل ما يجري من مهازل بيئية في هذا القطاع على الأقل؟

وانتهى تصريح رئيس الاتحاد إلى الإعلان عن رفضه المطلق لكل ما جاء في هذا القرار، لأن ذلك يعني تهربا صريحا من موجبات الدولة في تأمين الخدمات الأساسية للمواطن الذي يدفع الضرائب والرسوم ويطالب بالإسراع في إنجاز معامل كهربائية تعمل على الطاقة النظيفة كحل جذري ودائم لمأساة الكهرباء والعتمة في البلاد”.

وأضاف البيان “اليوم وبعد ما جرى ويجري بين وزير الاقتصاد وأصحاب المولدات الكبرى وادعاء الوزارة تصديها للحفاظ على حقوق المشتركين، ها هي وبقرار غير مدروس ولا مبرر ويصب في مصلحة أصحاب المولدات تتطوع لتنظيم قطاع المولدات العشوائي بفرض مبلغ تأمين عشوائي لا يقل عن 100 ألف و75 ألفا عن كل 5 أمبير إضافي. وهذا ما يشكل، بحسب بعض المصادر الاقتصادية، هدية فورية ومجانية لأصحاب المولدات لا تقل عن 46 مليون دولار، بحسب ما نشر في جريدة “الأخبار”.

وتابع “إن الاتحاد العمالي العام يرى أن الدفاع عن حقوق المواطن ليس بتكبيده مبالغ إضافية في ظل أزمة اقتصادية مستحكمة، بل في تأمين حقه بالكهرباء 24 /24 ساعة وبكهرباء نظيفة ومدعومة وقانونية وبالكف عن تدمير مؤسسة الكهرباء تمهيدا لخصخصتها بصورة تدريجية ومدروسة.

وختم “إن الاتحاد يدرس جديا التصدي لهذا القرار ولهذا الاتفاق غير القانوني وغير الشرعي من وجهة نظره عبر اللجوء إلى الجهات الرقابية والمجالس المختصة.

—–

وفد قيادي من فتح التقى حب الله وتأكيد على تعزيز الوحدة الفلسطينية

(أ.ل) – التقى عضو المجلس السياسي لحزب الله النائب السابق حسن حب الله وفدا قياديا من حركة فتح في لبنان برئاسة مسؤول العلاقات السياسية للحركة محمود سعيد ومسؤول العلاقات في بيروت صلاح الهابط وامين سر الحركة وفصائل المنظمة سمير ابو عقش بحضور معاون العلاقات الفلسطينية عطا الله حمود.

بداية قدم الوفد تعازي الحركة ومنظمة التحرير الفلسطينية بالحاجة ام عماد مغنية ام الشهداء وسائلين المولى عز وجل ان يتغمدها بواسع رحمته وقد اكد الوفد موقف حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية الرافض لصفقة القرن التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية واسقاط حقوق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحق العودة للاجئين.

واكد الجانبان على ضرورة تعزيز الوحدة الفلسطينية عبر اتمام المصالحة والعمل على تحصين الجبهة الداخلية اللسطينية لمواجهة الاحتلال وادان الجانبان الجرائم الصهيوني البشعة في الضفة الغربية وقطاع غزة بحق الشعب الفلسطيني.

كما عرضا للاوضاع في المخيمات الفلسطينية في لبنان واكدوا على حماية امن واستقرار المخيمات والعلاقات الاخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني والعمل على تحسين الظروف الحياتية عبر اعطاء الحقوق المدنية للفلسطيني اللاجئ بشكل مؤقت في لبنان.-انتهى-

—–

 

ابراهيم امين السيد: اذا اردناالانتصار علينا الاتكال على الله وانفسنا

(أ.ل) – حيا رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم أمين السيد “العملية البطولية التي نفذها أحد المجاهدين ضد العدو الصهيوني في فلسطين المحتلة” ، وقال: “هذا الشاب أعطانا صورة المؤمنين والمجاهدين والثوار والأبطال، الذين يتحدون غطرسة وإجراءات العدو الصهيوني، ويتحدون العالم المتآمر والمتواطىء على فلسطين”.

واعتبر السيد خلال حفل تأبيني في حسينية بلدة البزالية بأن “الحقيقة الوحيدة الكبرى أننا إذا أردنا العزة والانتصار والكرامة، فعلينا الاتكال على الله وعلى أنفسنا، وليس على الدول الظالمة المستكبرة والوحشية”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء 09 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في بلدة بيت ليف- الجنوب.-انتهى-

——

randa berri

رندة بري: لوضع إستراتيجية وطنية لرعاية المصابين من الالغام وذوي الإحتياجات الخاصة

(أ.ل) – استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب ورئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين (LWAH) السيدة رنده عاصي بري في عين التينة، وفدا من “المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام” برئاسة العميد زياد نصر وبحضور رئيس اللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا الإلغام العميد منصور شتي وأعضاء اللجنة. وناقش المجتمعون برنامج عمل اللقاء البرلماني الثاني لمصابي الإلغام في لبنان والذي سيكون برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري في الثالث من كانون الأول 2018 لمناسبة اليوم العالمي للمعاقين والذي يصادف في هذا اليوم.

وشددت بري على “ضرورة أن يحتل موضع مصابي الإلغام وذوي الإحتياجات الخاصة الأولوية لدى الحكومة والنظام العام في البلد، فليس هناك من قضية ترتفع على القضايا الإنسانية. ومن هذا المنطلق يجب تشكيل لجنة متابعة تهدف لمتابعة المشاريع والقرارت والمراسيم ذات الصلة مع الجهات المعنية بتطبيقها، سواء على مستوى الوزارات أو اللجان النيابية أو المؤسسات العامة والجهات الضامنة”.

وطالبت “اللجنة المنظمة، أن يركز اللقاء البرلماني الثاني على موضوع تأمين وتأهيل المسكن الملائم للمصابين بالإلغام والتشديد على موضوع خلق المساحات والمناهج التربوية الملائمة لدمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المدارس الرسمية والخاصة. وأيضا على ضرورة أن تلحظ خطة النقل العام المشترك المزمع تطبيقها موضوع ذوي الإحتياجات الخاصة اضافة الى المواضيع التي تتعلق بزيادة الكلفة التأهيلية والإعفاءات الجمركية الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة”.

وختمت بري “بضرورة وضع إستراتيجية وطنية لرعاية المصابين من الالغام وذوي الإحتياجات الخاصة”.-انتهى-

——

tramp

ترامب: لا أعرف شيئًا عن اختفاء الصحفي خاشقجي

ولم أتحدث للمسؤولين السعوديين عنه

(أ.ل) – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، إنه لا يعرف شيئا عن اختفاء الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي وأنه لم يتحدث مع المسؤولين السعوديين عنه.

وجاءت تصريحات الرئيس الأمريكي نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أعلن فيه قبول استقالة الأخيرة.

والاثنين، أعرب دونالد ترامب عن قلقه إزاء التقارير حول الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى في تركيا.

وقال للصحفيين في البيت الأبيض: “أنا قلق بهذا الشأن، ولا يعجبني السماع عن ذلك”، مضيفا أنه يتمنى أن تحل هذه المسألة. وتابع بالقول إنه لا يعرف أحد شيئًا عن ذلك.-انتهى-

—–

 images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 09 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: مركبا، رميش، عمرا، ميس الجبل، حولا وشمع.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات وذلك بتاريخي 9    و10 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، وبتاريخ 15 / 10/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، وبتاريخ 16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 20.00 بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 9 و11 /10 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 يومياً وحتى الانتهاء من المهمة، بإجراء تمارين تدريبية في قاعدة رياق الجوية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – كرخا – مشاريع الحريري، بتاريخي 9و10/ 10 / 2018 عند الساعة8.00 يومياً وحتى الانتهاء من المهمة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الطيبة – البقاع، بإجراء تمارين تدريبية اعتباراً من 8 / 10 /2018 ولغاية 12 / 10 /2018 من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 15.00 من كلّ يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في محلة مهبط تل الزعتر – الدكوانة، بتاريخي 8و9 / 10 /2018، من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة وطى الجوز بتواريخ 9،8و10 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 15،10،9و16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الطيبة – بعلبك اعتباراً من 7 / 10 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 6،5و9 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 وحتى إنتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة رياق – البقاع.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 10،9،4و11 /10 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

—-

كاظم يغني طلال … لقاء القمة !

(أ.ل) – نجم النجوم كاظم الساهر، الذي لا يغني إلا ألحانه، يعود مرة أخرى ويكسر القاعدة ليغنّي الموسيقار طلال. فقد أطلق الفنان العراقي الكبير كاظم الساهر أغنيته الجديدة “صباح الخير يا هانم”، التي كتبها شاعر العراق كريم العراقي. وإذا كانت هذه الأغنية ليست اللقاء الأول بين الساهر وطلال، إلا أنها اللقاء الأول بين الموسيقار الكبير والشاعر الكبير. اللحن الجميل وزّعه الفنان المايسترو فاضل فالح. وتقول الكلمات:

“صباح الخير يا هانم، صباح العاشق الهايم، إذا نامت عيون الناس، أنا يومين مو نايم. بحنّيه وحنان أهمس، صباح الفلّ والنرجس، ظلمتيني أنا المخلص، أبات مظلوم ولا ظالم. صباح الجوري والعنبر، خطيرة أنت وأنا الأحطر، أنتِ الشهد يا هانم… صباح الخير يا هانم”.

وقد بدأت الأغنية فور تحميلها على متاجر الموسيقى والمواقع الألكترونية، تحقق نسبة استماع عالية، رغم أن الأغنية لم يتمّ تصويرها بعد “فيديو كليب”. لكن الإنسيابية في اللحن الجميل، والنغمة السهلة الممتنعة التي وضعها الموسيقار طلال للكلمات الجميلة للشاعر كريم العراقي، جعلت الأداء الساهري يتفوّق كما في الأغنيات التي كان يلحنها لنفسه. وإذا كان الساهر لم يخرج في هذه الأغنية كثيراً عن مساره الغنائي المألوف، إلا أنه قدّم نغمة طلال بعذوبة واضحة، خالطتها شخصيته الغنائية الجميلة. وكان الساهر قد غنّى منذ عامين قصيدة “غرناطة” للشاعر الراحل نزار قباني، ومن ألحان طلال. وقد نالت القصيدة نجاحاً كبيراً، خصوصاً عندما كان يؤدّيها في مهرجانات كبيرة مثل “قرطاج – تونس” و “جرش – الأردن”.-انتهى-

——-

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *