الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 3 تشرين أول 2018 العدد 5659

نشرة الأربعاء 3 تشرين أول 2018 العدد 5659

muazana3-10-2018

المال والموازنة أكدت مبدأ البطاقة الصحية لـ4 ملايين لبناني

كنعان: اقرارها لا يلغي الجهات الضامنة ويخفض الفاتورة الصحية ويمهد لتوحيد الصناديق

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان وحضور نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، والنواب: نقولا نحاس (مقرر)، شامل روكز، سليم عون، ادكار معلوف، ايوب حميد، بلال عبد الله، جميل السيد، سليم سعادة، عاصم عراجي، هنري حلو، انور الخليل، نعمة افرام، ميشال معوض، طارق المرعبي، الياس حنكش وعدنان طرابلسي، المدير العام لوزارة العمل جورج ايدا، المدير العام للشؤون الاجتماعية عبد الله احمد، المدير المالي في الضمان الاجتماعي شوقي ابو ناصيف، المستشار القانوني لنائب رئيس الحكومة فادي مسلم، مستشار الشؤون الاستراتيجية لنائب رئيس الحكومة فريديريك عيد.

واشار رئيس اللجنة النائب كنعان في بيان عقب الجلسة، الى أن “اللجنة انهت النقاش العام بالبطاقة، لكن البحث لا يزال قائما بين النواب حول التمويل والجهة التي ستدير هذا المشروع”. وقال: “لقد اكدنا على مبدئها وحددنا المستفيدين منها من كل قطاع، وركزنا على أن اقرار التغطية الشاملة لا يلغي اي جهة ضامنة ولا يتناقض مع عملها، بل يحدد من خلالها الجهة الراعية صحيا لكل مستفيد، ما يخفض الفاتورة الصحية ويخلق اطارا تنسيقيا من مختلف الصناديق، بهدف الوصول الى توحيدها في مرحلة لاحقة”. ولفت الى أن اللجنة “دخلت في مواد القانون التي ستستكمل في الجلسة المقبلة”.

اضاف “ان تحقيق تغطية صحية شاملة لجميع المواطنين يعتبر من اهم اهداف الإستراتيجية الوطنية للصحة، ويستند إلى مبادئ العدالة والإنصاف والإستعمال الرشيد للموارد ومحاربة الفقر، ويقضي ذلك تأمين الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية المضمونة الجودة لجميع المواطنين، كل وفقا لاحتياجاته، وان يرفع العبء المالي قدر الإمكان عن الأكثر فقرا”.

وذكر كنعان أن “هذه البطاقة تشمل 4 ملايين لبناني وتتضمن التاريخ الصحي لكل مواطن وتسهل عملية المعالجة المطلوبة، من دون الحاجة لتقديم المريض في كل مرة تقارير طبية بتاريخه الصحي”، مشيرا الى أننا “نعمل على أن تتلاءم البطاقة الصحية مع القدرات الادارية والمالية لنظام التغطية ما يحفظ متانته واستمراريته”.

وختم مؤكدا “نريد حفظ كرامة المواطن وتأمين الطمأنينة والثقة بمستقبله وتعزيز قدرته “.-انتهى-

——

j.aoun13-10-2018

قائد الجيش بحث مع عازار وفخر الدين الأوضاع الراهنة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الأربعاء 03 تشرين الأول 2018 في مكتبه في اليرزة النائب روجيه عازار، ثمّ السيد عصمت فخر الدين على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع الراهنة في البلاد.-انتهى-

——

roo,3-10-2018

وفد اقتصادي يوناني زار غرفة بيروت وجبل لبنان

شقير: بامكان اليونان أن تكون بوابة لبنان إلى أوروبا

كاتروغالوس: تعاوننا يجب أن يشمل القطاع الخاص ولا يقتصر على الحكومات

(أ.ل)- زار وفد اقتصادي يوناني برئاسة نائب وزير الخارجية اليوناني جيوريوس كاتروغالوس، وبمشاركة ممثلين عن الغرف واتحاد مؤسسات الاعمال ونحو 25 رجل اعمال يونانيا، غرفة بيروت وجبل لبنان، وكان في استقباله رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير وعدد من القيادات الاقتصادية.

لقاء عمل

بدأت أعمال اليوم اليوناني في غرفة بيروت جبل لبنان بلقاء عمل ضم اركان الوفد اليوناني برئاسة كاتروغالوس، في حضور سفير اليونان فرانسيسكوس فاروس، والقيادات الاقتصادية اللبنانية برئاسة شقير، حيث جرت جولة من المحادثات تناولت الخطوات المطلوبة لتنمية العلاقات الاقتصادية وزياردة التعاون بين القطاع الخاص وخلق شراكات عمل بين رجال الاعمال في البلدين وزيادة التبادل التجاري والتعاون السياحي وعرض فرص الاستثمار. ومن النقاط التي تم التركيز عليها: زيادة اللقاءات بين القطاع الخاص للتعرف الى امكان خلق شراكات عمل في اعمال محددة ومجدية، وضع تصور عن القطاعات المجدية التي يمكن من خلالها تحسين التبادل التجاري، تعريف المستثمرين اليونانيين الى الفرص الاستثمارية في لبنان ولا سيما المتعلقة بمشاريع مؤتمر سيدر، التركيز على ضرورة خلق منتج سياحي يضم لبنان واليونان وقبرص.

الملتقى الاقتصادي

بعد ذلك بدأت اعمال الملتقى الاقتصادي اللبناني – اليوناني الذي حضره الى الوفد اليوناني حشد من رجال الاعمال اللبنانيين والمهتمين بتطوير اعمالهم في اليونان ومع القطاع الخاص في هذا البلد.

شقير

في مستهل الملتقى، ألقى شقير كلمة رحب فيها بالوفد اليوناني في غرفة بيروت وجبل لبنان، “بيت الاقتصاد اللبناني”، معتبرا ان استقبال وفد رجال اعمال على هذا المستوى يعكس اهتماما حقيقيا بتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقال: “على الرغم من العلقات الوطيدة بين لبنان واليونان، هناك امور كثيرة يمكن القيام بها لتشكيل شراكات حقيقية على مختلف المستويات”، مشيرا الى ان “ارقام التبادل التجاري لا تزال أقل مما نطمح اليه، ومع ذلك لم نتخذ حتى الآن أي مبادرة لتحسين هذه الأرقام وتحديد القطاعات ذات الاهتمام المشترك”.

ولفت الى انه اقترح في السابق خلق منتج سياحي بين البلدين، “خصوصا أن لديهما الكثير من المواقع التاريخية والأثرية المكملة لبعضها، كما ان السياحة الدينية في لبنان تحظى بشعبية كبيرة”، مشددا في هذا الاطار على “ضرورة احياء هذا الاقتراح ومتابعته من الجهات المعنية في البلدين”.

وقال شقير: “مع صدور قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ونتائج مؤتمر سيدر الذي يوفر نحو 12 مليار دولار للاستثمار في البنية التحتية اللبنانية، سيشهد لبنان تطورا اقتصاديا نوعيا مع البدء بهذه المشاريع، وعلى الشركات اليونانية استكشاف هذه الفرص والعمل على تشكيل شراكات قوية مع نظيراتها اللبنانية”.

وأشار الى وجود فرص للمستثمرين اليونانيين، “خصوصا ان إعادة إعمار سوريا ستمر من خلال لبنان، وكذلك مع قطاع النفط الغاز والنفط الذي سيكون قريبا واقعا ملموسا”.

وختم شقير مؤكدا انه “بامكان اليونان أن تكون بوابة لبنان إلى أوروبا تماما كما انه يمكن لبنان أن يكون بوابة اليونان إلى الشرق الأوسط والخليج”.

كاتروغالوس

ثم ألقى كاتروغالوس كلمة أكد فيها عمق الروابط التاريخية بين البلدين، مشيرا الى “أننا نسعى الى تحسين العلاقات الاقتصادية والاعمال المشتركة في ما بيننا”.

وتحدث عن الازمة الاقتصادية والمالية التي تعرضت لها اليونان، مشيرا الى ان بلاده “تخطت هذه الازمة وسجلت نموا عام 2017 بلغ 1،8 في المئة، ومن المتوقع ان يسجل النمو هذا العام 2،5 في المئة”.

ولفت الى ان “الأزمة دفعتنا لمراجعة أنظمة أعمالنا في اتجاه زيادة الصادرات عبر رفع الانتاجية وتحسين الجودة والنوعية”.

وهنأ كاتروغالوس لبنان على نتائج مؤتمر “سيدر”، مشددا على “ضرورة التعاون مع لبنان في هذا الاطار ولا سيما في مشاريع البنى التحتية”.

وتطرق الى التعاون السياحي، مقترحا خلق مسار سياحي بين اليونان وقبرص ولبنان، ومشددا على ضرورة “احياء مسار الفينيقيين بين الدول الثلاث”.

كذلك شدد على ضرورة زيادة التبادل التجاري الذي سجل ارتفاعا بنسبة 21 في المئة عام 2017.

وختم كاتروغالوس بالتأكيد ان “التعاون في ما بيننا يجب ألا يقصر على الحكومات انما يجب ان يمتد الى القطاع الخاص”.

فاروس

وتحدث فاروس فأكد اهمية توقيع مذكرة تفاهم بين القطاع الخاص في البلدين، مشيرا الى دور السفارة اليونانية والمحلقية التجارية في دفع التعاون الاقتصادي مع لبنان، “خصوصا ان اقتصادي البلدين يتكاملان”.

وقال: “الآن الوقت مثالي لزيادة التعاون خصوصا مع خروج اليونان من الأزمة المالية والاقتصادية وسعي لبنان الى تطوير بنيته التحتية”.

ولفت فاروس الى أن “هناك فرصا كبيرة في البلدين يمكن الاستفادة منها بشكل مشترك”.

بيتسيوس

وألقى نائب رئيس اتحاد مؤسسات الاعمال اليونانية كونستانتينوس بيتسيوس كلمة، فأعرب عن سروره لوجوده “في بيت الاقتصاد اللبناني بين هذه النخبة من رجال الاعمال اللبنانيين”.

وتحدث عن اتحاد المؤسسات اليونانية الذي يعتبر من أكبر شبكات الاعمال في اليونان، مشيرا الى ان “الاتحاد مهتم جدا بتنمية العلاقات الاقتصادية مع لبنان وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين”.

وإذ نوه بالعلاقات الوثيقة بين البلدين، أشاد “بالمبادرة الفردية اللبنانية التي أنتجت الكثير من المؤسسات والاعمال الناجحة في اليونان”، مشيرا الى وجود الفي لبناني في اليونان واربعة آلاف يوناني في لبنان.

وقال بيتسيوس: “على الرغم من الأزمات لا يزال لبنان بلد الفرص والمبادرات ومركزا للمال والاعمال والتجارة”.

ديمتريو

والقى عضو المجلس التنفيذي في غرفة أثينا ديمتريس ديمتريو كلمة تحدث فيها عن الفرص التي يمكن العمل عليها بالشراكة بين رجال الاعمال في البلدين، وقال: “ان عام 2017 سجل نموا في اليونان وكذلك عام 2018، وخرجت اليونان من البرنامج الاصلاحي وباتت تتمتع بمناخ مؤات للاعمال”.

أضاف “الاقتصاد اليوناني بات يتمتع بمزايا تنافسية”، مشيرا الى وجود مجموعة من القطاعات التي يمكن الاستثمار فيها في بلاده، ابرزها: الادوية والزراعة والسياحة.

ودعا ديمتريو مجتمع الاعمال اللبناني الى الاستثمار في اليونان. وقال: “الآن هو الوقت المناسب خصوصا انه لم يعد هناك اي مخاطر”.

هاسابيس

وتحدث نائب الرئيس التنفيذس لاتحاد مؤسسات الاعمال اليوناني باناجيوتيس هاسابيس فأكد أهمية زيادة التبادل التجاري بين البلدين، لافتا الى ان “كل زيادة نسبتها 4 في المئة في الصادرات تنتج منها زيادة 1 في المئة في النمو”.

تامر

وتلاه رئيس مجلس الاعمال اللبناني اليوناني غابي تامر فتحدث عن أهمية المجلس في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، ودوره في تقريب وجهات النطر وزيادة التواصل والتعاون بين القطاعين الخاص والعام والقيام بعدد من زيارات وفود رجال الاعمال للبلدين.

ونوه بالجهود التي يبذلها شقير لتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية، مشيرا الى وجود الكثير من الفرص الواعدة في لبنان واليونان يمكن العمل عليها بشكل مشترك.

وشدد تامر على ضرورة أن يشكل الملتقى اللبناني – اليوناني المنعقد اليوم في غرفة بيروت وجبل لبنان نقطة انطلاق جديدة لوضع خارطة طريق لتنمية علاقاتنا الاقتصادية الثنائية.

توقيع اتفاقات ولقاءات ثنائية

بعد الانتهاء من الكلمات تم توقيع اتفاقي تعاون، الاولى بين غرفة بيروت وجبل لبنان وغرفة اثينا، والثانية بين اتحاد الغرف اللبنانية واتحاد مؤسسات الاعمال اليوناني، ويهدفان الى تطوير التعاون بين القطاع الخاص وزيادة التواصل بين رجال الاعمال وتبادل المعلومات وتسهيل امور المستثمرين لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ثم عقد جلسة خصصت لعرض المزايا الاقتصادية والحوافز الاستثمارية في البلدين، تلاها جلسات عمل ثنائية بين اعضاء الوفد اليوناني ورجال الاعمال اللبنانيين للبحث في خلق شراكات تجارية.

ثم أقيم غداء في نادي الاعمال في غرفة بيروت وجبل لبنان على شرف الوفد الزائر.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء خلدة الصرفند بعبدا بيروت وضواحيها والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 03 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 2/ 10 /2018 الساعة 10.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق خلدة، الصرفند، بعبدا، بيروت وضواحيها ، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.45 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 10.55، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

malak3-10-2018

رئيس الأركان يتفقّد قيادة منطقة الجنوب العسكرية

ولواء المشاة الأول في صيدا

(أ.ل) – تفقد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك قبل ظهر اليوم، قيادة منطقة الجنوب العسكرية ولواء المشاة الأول في صيدا، حيث اطلع على نشاطات الوحدات العملانية والإدارية، وجال في مراكزها، ثم اجتمع بالضباط والعسكريين وزودهم التوجيهات اللازمة.

وقد نوه رئيس الأركان بجهود عناصر هذه الوحدات وتضحياتهم لضبط الأمن، كما دعا العسكريين إلى مزيد من اليقظة والجهوزية لردع أي عدوان إسرائيلي على لبنان.

وختم اللواء الركن ملّاك، مؤكداً تمسك الجيش بالدفاع عن الثروات النفطية والاقتصادية ضد أي تطاول من قبل هذا العدو، وهو لن يفرط بإنجازات لبنان وانتصاراته، والتي أثمرت استقراراً ثابتاً على الحدود الجنوبية، في ظل رعاية دولية ممثلةً بالقرار 1701.-انتهى-

——

aoun26-9-2018

رئيس الجمهورية بحث مع الرئيس المكلف مسار تشكيل الحكومة والتقى كيدانيان وبقرادونيان

الحريري من بعبدا: الاجواء ايجابية وكان اتفاق على وجوب الاسراع في التأليف

رعد من بعبدا: الوفاء للمقاومة الى جانب الرئيس في كل ما يحفظ منعة لبنان وقوته وسيادته

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم، في قصر بعبدا، رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، وعرض معه آخر اجواء عملية تشكيل الحكومة والاتصالات التي يجريها في هذا الشأن، وكان اتفاق على ضرورة الاسراع في عملية التأليف، كي تتمكن الحكومة العتيدة من مواجهة مختلف التحديات لا سيما الاقتصادية منها والتهديدات الاسرائيلية.

وأشار الرئيس المكلف بعد اللقاء، في تصريح مقتضب الى الصحافيين، الى أنه تشاور مع الرئيس عون في الموضوع الحكومي، وقال: “كان اتفاق مع فخامة الرئيس على ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة بسبب الاوضاع الاقتصادية، على ان يكون هناك لقاء ثان مع رئيس الجمهورية. الاجواء ايجابية ان شاء الله، وأنا متفائل جدا”.

ودعا الرئيس الحريري الصحافيين الى متابعته غدا.

الوفاء للمقاومة

من جهة ثانية، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا كتلة الوفاء للمقاومة برئاسة النائب محمد رعد وتم عرض التطورات الراهنة محليا وخارجيا.

وفي مستهل اللقاء نقل النائب رعد شكر الامين العام ل “حزب الله” السيد حسن نصر الله وكتلة الوفاء للمقاومة على المواقف التي اتخذها الرئيس عون في الفترة الاخيرة لا سيما في كلمته امام الجمعية العمومية للامم المتحدة وفي اللقاءات الاعلامية التي أجراها.

وقال النائب رعد: “لقد عبر فخامة الرئيس بمواقفه عن الحس الوطني السيادي الذي يستشعره اللبناني الاصيل الذي يريد بلده قويا وحرا وألا يكون مكسر عصا لأي طامع او معتد او غاز”.

أضاف “إن مواقف الرئيس عون أثلجت قلوب اللبنانيين وعبرت عن الاصالة التي نستند اليها، مؤكدين وقوف الكتلة الى جانب الرئيس في كل ما يحفظ منعة لبنان وقوته وسيادته، وننوه بالتحرك الذي قام به وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل والذي اجهض اكاذيب العدو ووضع الحقيقة امام امام الرأي العام”.

وشكر الرئيس عون للكتلة مواقفها واكد انه عبر عن قناعاته وقناعات اللبنانيين وحملهم تحياته الى السيد نصرالله.

كيدانيان وبقرادونيان

كما إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا الأمين العام لحزب “الطاشناق” النائب اغوب بقرادونيان، ووزير السياحة اواديس كيدانيان، وبحث معهما مسار تشكيل الحكومة الجديدة.-انتهى-

—-

 berri3-10-2018

بري: تهديدات نتنياهو ليست إعلامية والف باء الرد يتلخص بتأليف الحكومة

كتلة التنمية والتحرير: للإسراع بتشكيل الحكومة ووقف حرق الوقت

من اجل اخراج البلاد من واقع التهديدات ولزيادة منعتها ومقاومتها

(أ.ل) – اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري ان تهديدات رئيس وزراء العدو نتنياهو الأخيرة ليست تهديدات إعلامية او عبثية بل هي تهديدات عملية تندرج في إطار السياسة الإسرائيلية العدوانية.

وقال في لقاء الأربعاء النيابي اليوم ان الإسرائيليين يعتمدون على نظرية كيسنجر بأن لبنان فائض جغرافي.

واضاف: أن اللبنانيين يحبون الحياة لكنهم يعرفون كيف يحفظون كرامتهم وسيادتهم ولديهم الوقت الكافي للمقاومة ومواجهة التحديات والتهديدات.

ونوه مرة اخرى بموقف الرئيس عون وما قام به وزير الخارجية حيال هذه التهديدات.

وقال ان الف باء الرد يتلخص بتأليف الحكومة في اسرع وقت وبالتالي إظهار وحدة اللبنانيين مشيراً الى ان هناك بصيص أمل في هذا المجال، وأن هناك لقاء سيحصل اليوم بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف.

وتناول الرئيس بري الوضع الإقتصادي والإجتماعي، مشيراً الى أجواء اللقاء التي اجراها مع موفد وخبراء إقتصاديين دوليين، وكلهم اجمعوا على ضرورة وجود حكومة للتصدي لهذه الأوضاع.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزير غازي زعيتر والنواب السادة: اكرم شهيب، هاني قبيسي، انور الخليل، الوليد سكرية، علي بزي، علي خريس، ايوب حميد، محمد نصرالله، محمد خواجة، قاسم هاشم، فادي علامة، امين شري، بكر الحجيري، حسين جيشي، هنري حلو، بلال عبدالله، حسن فضل الله، علي عمار، ابراهيم الموسوي، علي المقداد، علي فياض، نزيه نجم، عدنان طرابلسي وياسين جابر.

كما ابرق الى رئيسة مجلس النواب الفيتنامي نغوين تي كيم نغام معزياً بوفاة رئيس جمهورية فيتنام الإشتراكية تران كي كوانغ.

كتلة التنمية والتحرير

ترأس الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم الإجتماع الدوري لكتلة التنمية والتحرير بحضور الوزراء: علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عزالدين. والنواب: انور الخليل، ميشال موسى، ايوب حميد، ياسين جابر، علي بزي، علي خريس، علي عسيران، هاني قبيسي، محمد نصرالله، قاسم هاشم، محمد خواجة و فادي علامة.

وبعد الإجتماع تلا امين عام الكتلة النائب انور الخليل البيان الآتي:

عقدت كتلة التنمية والتحرير اجتماعها الدوري برئاسة دولة الرئيس نبيه بري

تقدمت الكتلة في مستهل اجتماعها بما يلي:

اولاً : بالتهاني الى العراق الشقيق لانجازه استحقاقاته الدستورية بانتخابه فخامة السيد برهم صالح رئيسا للجمهورية وتكليفه للسيد عادل عبد المهدي لتشكيل الحكومة العراقية العتيدة بعد ان كان قد انتخب دولة الرئيس محمد الحلوسي رئيسا لمجلس النواب

ثانياً : على الصعيد الوطني تابعت الكتلة بقلق كبير تصريحات رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو التي حاول من خلالها ترويج اكاذيب حول نشر صواريخ دقيقه في اطراف مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت والضاحية الجنوبية و لتصريحات (النوويه) المضحكه لوزير حربه افيغدور ليبرمان التي ادعى خلالها وجود منشآت نووية في لبنان وهي التصريحات التي جاءت في اعقاب اعلان (يوكيا امانو) مدير وكالة الطاقه الذرية ان زيارة المفتشين الدوليين اكدت ان لا نشاطات نووية سرية في ايران بما يسقط جميع الذرائع الاسرائيلية التي تناولت الاتفاق النووي الايراني علماً وبالتأكيد ان إسرائيل هي الدولة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط.

ورأت الكتلة ان التصريحات الاسرائيلية تحاول الاستفادة من الوضع العربي المفكك في هذه اللحظة السياسية للانقضاض عل بلدنا والانتقام من انتصاراته التي سبق ان حققها خلال مقاومته للاحتلال والعدوان  .

و اكدت الكتلة على ان هذه التصريحات والتهديدات العدوانية الاسرائيلية تستدعي :

أ – الوحدة الوطنية ، السلاح اللبناني الامضى الدى مهد للانتصارات التي تحققت

ب – تدعو جميع اللبنانيين الى التعامل بجدية معها واتخاذ الاهبة الوطنية لمواجهة اي عدوان تمهد له التصريحات المعادية .

ثالثاً : رأت الكتلة ان تلك الوقائع والاخطار تستدعي اكثر فاكثر الاسراع في تشكيل الحكومة، ووقف حرق الوقت والتضامن ، لاخراج البلاد من واقع التهديدات لأمنها ونقدها وسياحتها وزيادة منعتها ومقاومتها، خصوصا على الجبهة الاقتصادية التي يشكل لبنان طليعتها المواجهة لاسرائيل التي تحاول ضربه لمنعه من ان يشكل منافساً محتملاً لها.

وفي الشأن اللبناني بحثت الكتلة عدة قضايا برلمانية.

فلسطينياً، ادانت الكتلة الجرائم الاسرائيلية المتصاعده ضد ابناء الشعب الفلسطيني والتي سجلت عددا من الشهداء ومئات الجرحى بالترافق مع زيادة الاستيطان ونسف منازل الفلسطنيين.

وتنوه الكتلة بتصريحات مقرر الامم المتحده الخاص بالاراضي المحتلة مايكل لينك التي تضمنت القول ان قتل المزيد من المتظاهرين المطالبين بحق العوده على السياح مع غزه اهانة مستمرة لحقوق الانسان.

ورأت الكتلة ان توقيت المساعدات العسكرية الامريكية لاسرائيل الان تشكل تشجيعاً للسياسات العدوانية الاسرائلية.

وعربيا رحبت الكتلة بامتلاك سوريا للمزيد من وسائل الدفاع ضد الاعتداءات الجوية والصاروخية الاسرائيلية والغربية.

كما وجه دولة الرئيس برقية تعزية الى رئيس اندونيسيا بضحايا الكارثة الإنسانية التي حلت بأندونيسيا جراء الإعصار الذي ضربها.-انتهى-

——

elieferzly1

الفرزلي بحث مع سفير العراق العلاقات الثنائية بين البلدين

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس المجلس النيابي إيلي الفرزلي، في مكتبه في المجلس قبل ظهر اليوم، سفير العراق علي العامري، وتم البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

—-

partygirlarmy3-10-2018

حفل تخريج جنود إناث في لواء الحرس الجمهوري

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم الأربعاء 03 تشرين الأول 2018 في لواء الحرس الجمهوري حفل تقديم جنود إناث للعلم، بعد أن أنهين فترة التدريب المقررة لهن. ترأس الحفل قائد اللواء العميد سليم فغالي ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضره المدربون وذوو المتخرجات وعدد من الضباط، حيث ألقى العميد فغالي كلمة بالمناسبة جاء فيها: ” في غمرة التحديات التي تواجهها المؤسسة العسكرية خلال هذه المرحلة الدقيقة، إذ يحافظ العسكريون على جهوزيتهم كاملةً في مواجهة العدو الإسرائيلي لصد أطماعه وإحباط غاياته العدوانية، وفي مواجهة أية محاولة من قبل الإرهاب للمساس بسلامة المواطنين وأمنهم، يمثِّل عزمكُنَّ على الانضمام إلى الجيش دليلاً إضافيًّا ساطعاً لا لبس فيه على ما تختزنه المرأة من قدرة وشجاعة، وما تضطلع به من دور أساسي سواء في المجتمع أو في المؤسسات المختلفة وبشكل خاص الأمنية منها”. وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

—-

مسؤول مصري أعلن مقتل القيادي في داعش ابو حمزة المقدسي و15 ارهابيا في سيناء

(أ.ل) – قتل قيادي في الفرع المصري لتنظيم “داعش” الذي يتمركز في شمال سيناء، وقتل 15 “ارهابيا” خلال عملية دهم في المحافظة، حسبما أكدت تقارير أمنية مصرية اليوم.

وقال مسؤول أمني في محافظة شمال سيناء لـ”وكالة الصحافة الفرنسية” إن “أبو حمزة المقدسي هو أحد القادة الميدانيين لتنظيم “داعش” في سيناء، وشارك في عمليات ضد قوات الجيش”.

وتابع أنه “تسلل من غزة إلى مصر للمشاركة في العمليات وقتل الإثنين أثناء قصف قامت للقوات الجوية المصرية جنوب بلدة الشيخ زويد” بشمال سيناء.

وكان تنظيم “داعش” أعلن أمس عبر تطبيق “تليغرام” مقتل المقدسي، موضحا أنه فلسطيني وكان مسؤولا عن “التخطيط والتدريب” في شمال سيناء.

من جهة اخري، قال مسؤول أمني آخر، بعد ظهر اليوم، إن قوات الشرطة قتلت 15 “عنصرا إرهابيا” في دهم لمزرعة في مدينة العريش من دون ان يحدد متى حدث ذلك.-انتهى-

—–

riashi3-10-2018

الرياشي التقى ناشر “الثائر” فادي غانم:

قدوة لنقل الكلمة النظيفة

(أ.ل) – هنأ وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي ناشر موقع “الثائر” فادي غانم على تمكنه من احتلال موقع ملفت وراقٍ ورائد بين المواقع الاخبارية، لافتا إلى أن إطلاق موقع بهذه الاهمية يتيح المجال أمام تخفيف البطالة في الوسط الاعلامي، لا سيما أنه في الفترة الاخيرة يعاني الاعلام مصاعب وعثرات مادية تهددان وسائل إعلام عريقة في لبنان.

وذكر الرياشي بأن الإعلام اللبناني كان رائدا في العالم العربي، منوها إلى أن ضرب الاعلام اليوم هدفه ضرب الحرية وتقييدها وكم الافواه”.

وأشاد بالاسم الذي يحمله الموقع “الثائر”، قائلا: عله يثور على تقييد الحريات ويكون قدوة لنقل الكلمة النظيفة.

ونوه في مجال آخر الى أن موقع “غدي نيوز” البيئي من احلى المواقع وانا من متابعيه منذ البداية.

خلال اللقاء سئل عن واقع تأليف الحكومية في ظل الحديث عن تسوية بدأت تنصج، فأجاب: لا جديد يذكر حتى الساعة.-انتهى-

—-

ibrahim3-10-2018

إبراهيم عرض مع السفير الأرجنتيني الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم صباح اليوم السفير الأرجنتيني في لبنان موريسيو آليس  Mauricio Aliceوعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

—–

munawara3-10-2018

مناورة قتالية بالذخيرة الحية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات

(أ.ل) – نفّـــذ فوج مغاوير البحر في الجيش بتاريخ اليوم الأربعاء 03 تشرين الأول 2018   بالاشتراك مع القوات الجوية والبحرية، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات والشاطئ المقابل له، تحاكي فرضية القضاء على مجموعة إرهابية متمركزة داخل أماكن مبنية، تخللتها رمايات بالطائرات والأسلحة المتوسطة والخفيفة وعمليات هبوط من الطوافات.

وقد شاركت العسكريات الإناث في الفوج المذكور في المناورة بفاعلية في عمليات الإخلاء الصحي من حقل المعركة.-انتهى-

——-

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: لا يمكن الاستفادة من معبر نصيب

إلا من خلال عملية تدار على المستوى الحكومي

(أ.ل)- تلقى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، بعد الإعلان عن إعادة فتح معبر نصيب بين سوريا والأردن، العديد من المراجعات من المزارعين في الجنوب، تتعلق “بضرورة السعي وحث الحكومة اللبنانية على أن تمضي قدما في ترتيب العلاقة مع الحكومة السورية، للاستفادة من هذه الفرصة التي تعتبر مهمة جدا لهم لتصدير إنتاجهم إلى البلاد العربية عبر هذا المعبر”.

ولفت النائب الموسوي إلى “أن معالجة الاستفادة اللبنانية من هذا المعبر تتم بين الحكومتين اللبنانية والسورية، لما فيه مصلحة لمعظم الصناعيين والمزارعين اللبنانيين الذين يصدرون إنتاجهم الصناعي والزراعي إلى البلاد العربية لا سيما الموز والحمضيات”.

وشدد على “ضرورة أن يبحث هذا الموضوع بين الحكومتين بعيدا عن المنظور الشخصي، والتعنت غير المبرر سياسيا، فضلا عن الضغوط السعودية التي تريد أن تحكم سياسات الحكومة اللبنانية تجاه الشقيقة سوريا، وبالتالي من حق لبنان أن يبني سياسته وعلاقته مع سوريا على أساس مصالح شعبه، وليس على أساس الحسابات السعودية”.

وأكد “باسم المزارعين والصناعيين اللبنانيين ضرورة المسارعة إلى ترتيب العلاقات الحكومية، لأنه لا يمكن الاستفادة من معبر نصيب إلا من خلال عملية تدار على المستوى الحكومي”.

وناشد النائب الموسوي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “أن يستخدم موقعه ورمزية هذا الموقع والصلاحيات المعطاة له لكسر هذا الحاجز الذي يحول دون تحقيق المصالح الوطنية”. وقال: “وفي هذا الإطار هناك خطوات يمكن القيام بها سواء على مستوى وزارة الخارجية اللبنانية، أو على مستوى وزارة الاقتصاد، وعليه يجب المبادرة إلى عقد لقاءات بين وزيري الخارجية والاقتصاد ونظيريهما السوري، لا سيما وأن هذه المطالبات ملحة جدا، والناس تخشى من حصول كارثة على المستوى الزراعي، خصوصا في مسألة الموز والحمضيات”.

من جهة ثانية، شارك النائب الموسوي في وفد كتلة “الوفاء للمقاومة” الذي زار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، حيث “تم توجيه التحية له على مواقفه الوطنية الصلبة الواضحة. كما تم الاستماع منه إلى المواقف الثابتة، وعن الاستعداد لمواجهة التداعيات السياسية وغير السياسية التي يمكن أن تنشأ من جراء المواقف التي أطلقها من على منبر الأمم المتحدة”.

وفي سياق آخر، شارك النائب الموسوي في اجتماع للجنة المال والموازنة النيابية الذي كان مخصصا لبحث التغطية الصحية الشاملة، حيث شدد على أنه “عندما نناقش موضوع الدور الذي تقوم به وزراة الصحة، فإن هذا الأمر لا يأتي في إطار تشكيل بديل أو مواز لعمل الضمان الاجتماعي، بل لا بد من أن تتحمل الدولة مسؤولياتها تجاه الضمان الذي لم يتقاض مخصصاته منذ سنوات عديدة، وهو ما ينعكس على إمكان تطوير عمله وتنظيمه، ولكن من جهة أخرى، فإن وزارة الصحة تنهض بمسؤولية تقديم الخدمات الاستشفائية لشريحة كبيرة من المواطنين الذين لا يشملهم الضمان الاجتماعي، ولكن هذه الخدمة على أهميتها، إلا أنها لا تغطي أفراد الشرائح المستهدفة بالضمان، وبالتالي لا بد من تطوير الآلية التي تسمح لوزارة الصحة أن تكون أكثر استيعابا لطالبي الخدمة الاستشفائية، وبطبيعة الحال، فإن هذا الموضوع يطرح كيفية إدارة تقديم الخدمات الاستشفائية، ويتم من خلال لجنة خاصة تكون برئاسة وزير الصحة، ولا تكون هيئة موازية أو بديلة للضمان الاجتماعي”.

وفي ما يتعلق بتمويل التقديمات الاستشفائية والطبية التي تقوم بها وزارة الصحة، رأى النائب الموسوي أن “هذا التمويل لا يجوز أن يكون عبر ضرائب تتوجه إلى الشرائح الفقيرة والمستضعفة والمحرومة، بل يجب أن تتجه إلى الطبقات الميسورة، حيث يمكن من خلال اعتماد نظام ضريبي تصاعدي، أن تقدم مساهمتها في تأمين هذه الخدمة”.

وشدد النائب الموسوي على “أن النهوض بقطاع الاستشفاء الحكومي يخفض الفاتورة الصحية، ولكن المشكلة تكمن في أن حال الاضطراب والفوضى التي تعاني منها المستشفيات الحكومية، تعود لسبب عدم تحمل الدولة لمسؤولياتها المالية والإدارية تجاه هذه المستشفيات، ومن هنا تكمن أهمية العمل مع الجهات المانحة لتوجيه جهدها من أجل الاهتمام بالقطاع الصحي الحكومي، خصوصا وأن لبنان يتحمل أعباء ما يزيد عن مليون ونصف المليون لاجئ ونازح على أرضه، وعندها تصبح المستشفيات الحكومية قادرة على استيعاب الحالات التي تحول إلى المستشفيات الخاصة”.

وختم النائب الموسوي بالقول: “لا بد من اعتماد أنظمة رقابية صارمة تمنع الفساد والهدر الذي يحدث في عمليات الاستشفاء في المستشفيات الخاصة”.-انتهى-

—–

images[4]

اسامة سعد التقى وفدا من اللجنة الدولية للصليب الاحمر

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه، وفدا من اللجنة الدولية للصليب الاحمر برئاسة مستشار البعثة الفرعية في الجنوب والبقاع بشارة حنا.

وأطلع الوفد سعد على أبرز الأنشطة التي تقوم بها اللجنة في مجال العمل الإنساني وإغاثة الجرحى والمنكوبين في الحروب، وتقديم المعونة للمهجرين والنازحين.

بدوره أثنى سعد على أهمية ما تقوم به اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعلى دورها الإنساني.-انتهى-

—–

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 03 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتاريخي 3 و4 /10/ 2018 اعتباراً من الساعة 18.30 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.-انتهى-

——

images[3]

دريان عرض مع وزير الأوقاف اليمني تجربة دار الإفتاء اللبنانية

(أ.ل) – إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وزير الأوقاف والإرشاد اليمني الدكتور احمد عطية، يرافقه وفد من الوزارة والسفير اليمني في لبنان عبد الله الداعس.

بعد اللقاء، قال الوزير عطية: “تشرفنا بلقاء سماحته واطلعنا منه على التجربة اللبنانية في مسألة دار الإفتاء لتنعكس ذلك تماما على دار الإفتاء اليمنية. ونحن نقدر الجهود الكبيرة التي يبذلها لبنان مع اليمن والعلاقة الوطيدة التي تربط بين الشعبين العربيين الأصيلين، ونتمنى لهذه الشعوب التوفيق والنجاح. وان شاء الله من هذه الزيارة تم التفاهم على إبقاء العلاقة مستمرة ودائمة ما بين دار الفتوى في لبنان ووزارة الأوقاف اليمنية فيما يتعلق بموضوع الأوقاف والفتوى وبمختلف القضايا الإدارية والشرعية التي تتعلق بهذا الشأن”.

وردا على سؤال حول الأوضاع في اليمن قال: “كل يوم من افضل الى افضل، والشرعية الدستورية تسيطر على قرابة 85%، ولم يبق مع القوى الانقلابية سوى 15% فقط، وما زال الشعب اليمني يواجه هذه المشكلة وهذا الانقلاب الذي حصل على الشرعية بشراسة حتى يتم عودة الشرعية الدستورية بتعاون التحالف العربي مع الشعب اليمني في كل المواقف سواء كانت سياسية أو عسكرية أو اقتصادية”.

واستقبل المفتي دريان وفدا لبنانيا من المغتربين في استراليا، أطلعه على أوضاع اللبنانيين المغتربين في استراليا. وتمنى الوفد على دريان “المساعدة في حل الأمور التي يعانيها اللبنانيون لاسيما ما يتعلق منها بالأحوال الشخصية في الزواج والطلاق”. ووجه إليه دعوة لزيارة الجالية اللبنانية في استراليا.-انتهى-

—-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأربعاء 3 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش  بتاريخ 4 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 10،9،4و11 /10 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدات من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتاريخي 4و5 /10 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مركبا، رميش، ميس الجبل، حولا، شمع وعمرا .-انتهى-

——

حايك: الاسراع بتشكيل حكومة تعيد ثقة المواطن بدولته وتواجه المخاطر المحدقة بنا

(أ.ل) – سأل رئيس المكتب السياسي لحركة “أمل” جميل حايك، في احتفال تأبيني في بلدة زفتا، لاحد الكوادر المؤسسين في الحركة موسى خليل مسرة، “هل نحصن الوطن ونبنيه على المزاجية والفوقية او على الانانيات السياسية، ام على أسس وطنية ثابتة وواضحة تنطلق من رعاية الدولة لابنائها وحفظهم واعطاء الاولوية للحسابات الوطنية وعدم التلهي بالحصص الوزارية او بموقع هنا او موقع هنالك. ألا يكفينا ما مررنا به من تجارب. هناك أوطان سقطت نتيجة رهانات خاطئة، حري بالجميع ان يتعظ من كل هذه التجارب والاختبارات القاسية والمرة”.

وتابع “ألا يكفينا تهديد العدو الصهيوني، هذا العدو الخائف من وحدتنا ومن مقاومتنا، هذا العدو بات خائفا حتى من ملاعب الاطفال والشباب، هذا العدو لا يريد للبنان الا ان يبقى يعيش حالة القلق واللااستقرار، وعلى الجميع ان يعي ان هكذا حالة تعني طمأنينة للعدو، فيما الطمأنينة والاستقرار في لبنان يعني قلقا وتوترا في قلب العدو. ألا يكفي ما يقوم به العدو من محاولات لاخافة الناس وبثه لشائعات واكاذيب، تارة حول مطار بيروت وتارة اخرى حول محيط المطار والضاحية الجنوبية؟ هذا العدو الخائب والخائف الذي يبحث عن محطة له في المنطقة لا تتركوا له فرصة للتسلل من باب التفرقة. فلنحصن وطننا بمزيد من تحمل المسؤوليات”.

وأكد اننا “في لبنان، بأمس الحاجة الى الشعور بالمسؤولية ووعي ما يخطط لوطننا ولمنطقتنا. فنجاة الوطن تكون بالوعي وبالسعي لحل مشاكل أهلنا الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية وكل ما يتعرض له الوطن والمواطن من تحديات، وكل ذلك لا يكون الا من خلال خطة للحماية، وهذه الخطة لا تكون الا بدولة المؤسسات، بدولة معافاة. ولكي لا تتحول هذه الحكومة الى حكومة صرف الثقة يجب الاسراع بتشكيل حكومة تعيد الثقة، ثقة المواطن بمسؤوليه وبدولته كي نواجه المخاطر التي تحدق بنا جميعا”.-انتهى-

—-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 03 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخي 3و4 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

——

randa berri

رندة بري في افتتاح يوم المونة اللبنانية: لتحديث القوانين وإزالة أشكال التمييز عن المرأة

لإعطاء الجنسية لأولادها وحقها في المشاركة والمسؤولية والانتاج

(أ.ل) – نظمت تعاونية “اطايب الريف” بالتنسيق مع وزارة الزراعة اللبنانية في مركز التعاونية في الجميزة بيروت حفل اطلاق “يوم المونة اللبنانية الاصيلة ثقافة غذاء”  برعاية عقيلة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري السيدة رنده عاصي بري وحضور وزير الزراعة غازي زعيتر وممثل الفاو في لبنان موريس سعادة ومدير عام التعاونيات المهندسة غلوريا ابو زيد  وممثلة تيار المردة فيرا يمين ورئيسة مجلس إدارة تعاونية أطايب الريف مي طرابلسي وأعضاء مجلس الإدارة والمتطوعات في التعاونية وممثلين ديبلوماسيين وجمعية الشابات المسيحيات ورئيس بلدية عيناتا الارز المهندس ميشال رحمة وممثلون عن جمعيات اهلية واجنبية وتعاونيات زراعية وانتاجية من كافة المناطق الريفية.

وألقت السيدة بري كلمة جاء فيها: “يسعدني التواجد اليوم مع باقة مشرقة من اللبنانيات مدعومات من رجال صدقوا على ما عاهدوا عليه المجتمع اللبناني عنيت به السيد غسان صياح الذي بدأنا العمل معه منذ أكثر من نصف قرن وجميع القيمين من منظمة الفاو وجمعية أطايب الريف.

ويسعدني بشكل مختلف ان اقف على منبر كنت أحلم منذ زمن بعيد أن اقف عليه ان اصل إليه أن اعلن من منبره ان المرأة حاضرة بقوة كانت وستبقى وتكون المرأة اللبنانية التي اطلقت عليها إسم “أم الزلزال” من خلال الإجتياح الإسرائيلي والحرب ايضاً في لبنان بقيت صامدة كالهرم لم تنحنى ولم تسمح للزمن ان يحنيها، وقفت لتمسك بالأسرة اللبنانية ليس فقط تمسك فيها بها كإمكانيات وطنية لكن كانت تصر على التعليم وعلى الثقافة، للحفاظ على التقاليد التي تشكل ثروة المجتمع اللبناني وثقافته.

اما اليوم كيف كافأناهذه المرأة، وتعلمون ان المرأة كانت تمنع الزوج آنذاك وتخرج هي لتحضر كل ما يلزم من ماء ودواء، حتى لا تخاطر ولا تعرضه للخطر لم تكن فقط مؤتمنة على الاولاد، كيف كوفئت في لبنان، كوفئت بإدارة الظهر، بعدم قراءة ما في عيونها، وما في قلبها من حب تستطيع وحدها ان تنشأ سلاماً غير كل السلام الذي يحكي عنه العالم اليوم، لأننا منعناها في ان تشارك في صناعة السلام والامن، شقت طريقها الصعب الى كل هذه المجالات وأحبت من أهملها ومن قسا عليها وعلى مقدراتها، إلا في المؤسسات الأهلية والجمعيات، والحمدالله كثيرة وعريقة في لبنان. التي أمكست بيدها وأمسكت بهذا المجذاف بقوة، وإتجهت نحو المرأة، وليس فقط في لبنان، في القرن العشرين أعلن عن برنامج في الأمم المتحدة بأن القرن 21 سيكون قرن دعم المرأة ويجب ان نوجه الإمكانات والقروض والهبات الى المرأة لأنه في القرون الماضية توجهت كل هذه وسائل بالدعم الى الرجل فكان ان أثقل المجتمع توازنه لأنه كما يقول الرئيس بري دائماً المجتمع الذي لا يعزز المرأة ولا يقدم لها حقوقها يقف على رجل واحدة ويسمع بأذن واحدة ويرى بعين واحدة.

بقيت المجتمعات على هذه الحال حتى تنبه العالم لكن هل تنبهنا نحن؟

ربما ما تقدمنا به كان بأوامر من الخارج، كان بتوجيه من المنظمات من الامم المتحدة، وبما فيها حقوق المرأة في الخارج، خوف ممن اصدر هذا القرار الان أعطيت هذه الصورة لأقول ان ما ترونه اليوم وما أراه لم يكن من السهل إنجازه، لأنه في جميع دول العالم هذه الإنتاجية والصناعة موجهة وممولة ومدعومة من الدول، لمواطنيها ولتعاونياتها على الاقل هناك مراحل من التسهيل الزراعي الى المساعدة في البذور تأتي من الدولة، اما في لبنان من الصفر الى المليون، شأنك شأن المواطن الذي اختار بغض النظر عن النتائج والإيجابيات التي نحصل عليها، انا اتكلم عن مواقع لا عن شعارات او قراءات، او عناوين بل تجارب عشناها، وهناك نشاطات خارج لبنان للصناعات اللبنانية في الخارج، لا أستطيع ان اقول ان هذه الاجنحة لا تمثل لا شبعا ولا حاصبيا ولا سهل الخيام ولا سهل البقاع ولا العرقوب. لكن اقول اين هو لبنان، كيف نصدر؟ وسمعتم وسمعنا وشاهدنا ان اسرائيل حاولت ولا تزال سرقة الاطباق اللبنانية منا من المحيط العربي عدا عن انه فن ومن تراث حضاري علينا الحفاظ عليه، ودعمه ودعم المنتجين وصانعيها والدعم من الاصل حماية المياه والارض والتربة وحماية الناس من التعديات على الواقع الزراعي. كل ذلك يؤشر الى اننا لسنا بألف خير، وضع الاصبع على الجرح افضل بكثير من العيش بالمآسي التي نعيشها، نحن نحاول اليوم والحمدلله اصبح لدينا بلديات واعية ملتزمة، في مناطق تحاول ان تساعد وتوجه في هذا المجال، اما عن استراتيجة تمثل وتحقق جزء من احلامنا في بلد يحترم كل المنتجين، خاصة المزارعين، المزارع هو مواطن رقم واحد في المجتمع، والعالم، نتمنى لكن برأي نتخلى عن كلمة نتمنى، بل يجب ان نبحث عن وسائل التحقيق ووسائل الضغط عن وسائل إيقاف هذه السياسة المهينة حتى الان بعد ما مرّ على لبنان عناك اشخاص مزارعين مزارعات يزرعون ويحصدون ويضعون ويضحكون ويبتسمون ويقولون الحمدلله. اي دولة تتمتع بمثل هذه القدرة من الشرف من المواطنة والمواطنين وتهمل إمكاناتهم وقدراتهم ولا تحاول ان تساعد وان تمد اليد لهم لأن المساعدة هنا إجبارية والزامية اتمنى على الحكومة التي لم تتشكل حتى اليوم والكلام بسركم، ما رح يطلع نساء في الحكومة ولانه وهذه الاستراتيجية انا برأيي لن تتغير حتى يصبح هناك 50% من اي حكومة نساء و 50% رجال “حبوا ولا ما حبوا”. ليس انتقاصاً من قدر الرجال أبدأ وبالعكس خدمة لهم لانهم لا يتسطيعوا ان يتابعوا التفاصيل المملة والصغيرة والتي تستطيع المرأة ولها القدرة عليها. الرؤية لا شك مختلفة العلم طبعاً واحد الخبرات متنوعة لكن لدى المرأة رؤية مختلفة متنوعة تشكل عامل تكامل مع رؤية الرجل ودراساته.

هناك قضايا لا تهم الرجل ولا يعيرها اهتماماً وإلا كان مجتمعنا افضل من ذلك، انا وانتم سمعنا ان هناك وزراء واشخاص استلموا وزارة قللوا من شأنها. دلوني على وزارة ليست هامة في لبنان، وإلا لماذا هناك وزارة ليست على قدر من الاهمية، انا اعرف لماذا لأننا لا نقرأ كل ما في مضمون هذه الوزارة وإن لم يكن الوزير قادر ان يغير ويحدث ويطور عمل الوزارة، يكفي انها يعنى بالشأن العام والمواطنين وعلى مساحة لبنان، أي مسؤولية اخطر من هذه المسؤولية! اذن نحن بحاجة لرؤية صادقة، لعمل صادق لمسؤولية نحاسب عليها، من لا ينتج يجب ان يحاسب الان. انا اتكلم لانني في حضرة اخطر مشروع في لبنان، من بندين اساسيين، هما المرأة والامن الغذائي، واصبح متعارف عليه في كل دراسات العالم، بأن المرأة حتى لو كان الرجل هو المزارع او هي المزارعة احياناً هو المدير الذي يحرك الإنتاج والتوزيع والبيع، لكن دائماً في الزراعة فتشوا عن المرأة، اذا لم تكن خلفه كانت امامه او الى جانبه او احياناً هي وحيدة. عشرات الآلاف من النساء في لبنان في خلال وبعد الحرب توجهت الى الزراعة، والزراعة ليست فقط الثمرية والنباتية ، مزارع الدواجن، مزارع المواشي ايضاً من اجل الحرص على اكل لقمة العيش بشرف وكرامة، وهي اسهل الطرق، لأي دولة او نظام يريد ان يبني نظاماً سليماً وارضية سليمة، ولا يحتاج المواطن بالتالي الى التبرع والى الإعاشات دعوه ينتج ينتج ليعلّم ويدفع الاقساط والتكاليف والعلاج والطبابة وانا لا ادري لماذا ليس لدينا حتى اليوم ضماناً للمزراعين مع ان هذا الموضوع يدخل الى الخزينة اموالاً وهو دخل قومي اساسي واصيل.  هذا من ناحية حين نتكلم عن الامن الغذائي، نتكلم عن حماية الاجيال والامراض التي تصيبنا اليوم يمكن ان تتحول الى امراض جينية. لماذا نشتري ونستهلك كل ما هو منتج غير لبناني، اضع الف خط تحت هذه الكلمة يجب ان نتحول الى مجتمع لبناني سليم في المعنى الثقافي، وهذا يتطلب الإسراع في توجيه عناية اللبنانيين الى اهمية الالتزام وتعليم الاطفال وانا سعدت بكثير من المنتجات في هذا المعرض التي تصلح للأطفال تحديداً. هناك مواضيع شائكة عديدة ومن هنا اقول وبالمناسبة تحديث القوانين التي تزيل كل اشكال التمييز عن المرأة إعطاء الجنسية لأولادها، سنظل نتكلم ونناضل من اجل هذا الموضوع وهو ليس ذنباً ارتكبته، هي ظروف الحياة، هي اختيارات وحرية شخصية لكن لا تنتزع منها حقوق هي من البديهات. من يربي ومن يحقق المواطنة اكثر من المرأة اي الام في البيت وكيف تمنع إمرأة لبنانية تربي اولادها على الإرث الثقافي والتقاليد والعادات اللبنانية والتواصل مع اصدقائها وجدودها وجذورها، كيف يمنع من هذا التواصل؟

وأضافت “نحن على مسافة زمنية قصيرة تفصلنا عن احياء اليوم العالمي للمرأة الريفية ، أن اتوجه بتحية حب وتقدير وتهنئة لكل النساء العاملات في أريافنا في الجنوب والبقاع والجبل وعكار وكل لبنان ، اللواتي رسّخن بالقول والعمل والإنتاج ، الدور والموقع الحقيقيين والمحوريين للمرأة في صنع كل ما هو متصل بحياة الإنسان إجتماعياً واقتصادياً وسياسياً وثقافياً. ألف تحية لهن في يومهن العالمي والذي نأمل أن يكون يوماً يحييه لبنان الرسمي”

إن اليوم العالمي للمرأة الريفية مناسبة مهمة لأنها المرأة الاصل والاساس في مجتمعاتنا، احترام هذه المرأة واجب وطني عال الشأن جداً، والشكر أيضا” موصول لتعاونية أطايب الريف رئيسة وأعضاء فهم من خلال هذا العمل الإنساني الثقافي التراثي الذي يحمل عنوان “المونة اللبنانية ثقافة غذاء وشغفاً بلبنان وإنتاجه المحلي” يسهمون في إبقاء الإنتباه والبوصلة الوطنية الإنمائية مصوبة بالاتجاه الصحيح

اقول سلمت الايادي واقبل جبين جميع الامهات والفتيات واشكر ايضاً كل الداعمين من الاخوة والازواج والابناء الذين يقدرون هذا العمل الشاق مع انه ليس مرحباً دائماً به في مجتمعاتنا، اذا كان من عمل لدينا لمؤسسات ومنظمات محلية عربية او دولية، علينا التوجه لإحياء وإعادة إنتاج ثقافة الإحترام للمرأة الريفية للزراعة للإنتاج الغذائي من اجل ان يحقق الامن الغذائي.

تخلل الحفل تذوق لمنتجات المونة واطباق لبنانية تقليدية.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأربعاء 3 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخي 2و3 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات والشاطئ المقابل له، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه. -انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأربعاء 3 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 2و4 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة وطى السهلة – جبل المالح، بإجراء تمارين تدريبية بتواريخ 4،3و5 / 10 /2018 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كلّ يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 2و4 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير صالحة وغير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتواريخ 29 و30 /9 /2018 و 1 ،  2 و 3 /10 /2018  ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سهل الكنيسة – كفرقوق من تاريخ 1 /10 /2018 ولغاية 5 / 10 /2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 27 / 9 / 2018 ولغاية 3 / 10 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

—–

masaref

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي حزيران 2018

(أ.ل) – سجلت غالبية مؤشرات القطاع الحقيقي تراجعاً في النصف الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017 كحركة الشيكات المتقاصة والقطاع العقاري. فيما سجل عدد بسيط من المؤشرات تحسناً كحركة المسافرين والصادرات السلعية. أما النشاط المصرفي المعبّر عنه بإجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية، فقد تسارعت وتيرة نموه إلى 6,7% في النصف الأول من العام 2018 مقابل نمو بنسبة 1,9% في النصف الأول من العام 2017، في حين تباطأ نمو الودائع الإجمالية إلى 2,5% مقابل 3,1% وذلك في الفترتين المذكورتين على التوالي. أما التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص، فتراجعت بنسبة 0,2% في فترة كانون الثاني – حزيران 2018 مقابل ارتفاعها بنسبة 2,2% في الفترة ذاتها من العام الذي سبق. على صعيد آخر، بلغ عجز ميزان المدفوعات 208 ملايين دولار في النصف الأول من العام 2018 مقابل عجز قيمته 1,1 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام 2017. وفي النصف الأول من العام 2018، عرفت معدلات الفائدة في المصارف منحى تصاعدياً بسيطاً مع استقرار معدلات الفائدة على سندات الخزينة. وبقيت موجودات مصرف لبنان السائلة بالعملات الأجنبية عند مستوى مرتفع تجاوز 33 مليار دولار في نهاية حزيران 2018.

أولاً – الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في حزيران 2018، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5151 مليون دولار مقابل 5566 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5563 مليون دولار في حزيران 2017. وتراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 2,5% في النصف الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017. من جهة أخرى، تراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 67,6% في فترة كانون الثاني – حزيران 2018 مقابل 68,9% في الفترة ذاتها من العام 2017.

حركة الاستيراد

في حزيران 2018، بلغت قيمة الواردات السلعية 1616 مليون دولار مقابل 1591 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1533 مليون دولار في حزيران 2017. وبذلك، تكون قيمة الواردات السلعية قد انخفضت بنسبة 1,6% في النصف الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017، في حين تراجعت الكميات المستوردة بنسبة ملحوظة بلغت 26,9%.

وتوزعت الواردات السلعية في النصف الأول من العام 2018 بحسب نوعها كالآتي: احتلّت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكّلت حصّتها 17,1% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (11,9%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11,2%)، ثم معدات النقل (8,8%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7,2%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في النصف الأول من العام 2018، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 10,8% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (8,5%)، ثم اليونان (8,1%)، فألمانيا (6,1%)، فالولايات المتحدة الأميركية (5,9%).

حركة التصدير

في حزيران 2018، بلغت قيمة الصادرات السلعية 215 مليون دولار، مقابل 254 مليون دولار في الشهر الذي سبقه و230 مليون دولار في حزيران 2017. وازدادت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 7,2% في النصف الأول من العام 2018، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017.

وتوزعت الصادرات السلعية في النصف الأول من العام 2018 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 25,7% من مجموع الصادرات، تلتها المعادن العادية ومصنوعاتها (13,9%)، فمنتجات صناعة الأغذية (13,5%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (11,5%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (9,8%). ومن أبرز البلدان التي صدّر إليها لبنان السلع في النصف الأول من العام 2018، نذكر: الإمارات العربية المتحدة التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 13,3% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها جنوب أفريقيا (9,5%)، ثم كل من المملكة العربية السعودية وسويسرا (6,7%)، فسورية (5,4%).

الحسابات الخارجية

في حزيران 2018، بلغ عجز الميزان التجاري 1401 مليون دولار مقابل عجز قدره 1337 مليون دولار في أيار 2018 و1303 ملايين دولار في حزيران 2017. وتراجع قليلاً العجز في الميزان التجاري إلى 8042 مليون دولار في النصف الأول من العام 2018 مقابل عجز بقيمة 8305 ملايين دولار في الفترة ذاتها من العام 2017.

–     في حزيران 2018، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً بقيمة 639 مليون دولار، مقابل ارتفاعها بقيمة 1204 ملايين دولار في الشهر الذي سبق وتراجعها بقيمة 758 مليون دولار في حزيران 2017. وانخفضت هذه الموجودات بقيمة 208 ملايين دولار في النصف الأول من العام 2018 مقابل تراجعها بقيمة 1116 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2017.

قطاع البناء

–     في حزيران 2018، بلغت مساحات البناء المر خص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 611 ألف متر مربع (م2) مقابل 846 ألف م2 في الشهر الذي سبق و834 ألف م2 في حزيران 2017. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد انخفضت بنسبة 17,8% في النصف الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017.

–     في حزيران 2018، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 57,1 مليار ليرة مقابل 71,4 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و69,6 ملياراً في حزيران 2017. وتراجعت هذه الرسوم بنسبة 20,2% في النصف الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017.

–     على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت 384 ألف طن في حزيران 2018 مقابل 410 آلاف طن في أيار 2018 و382 ألف طن في حزيران 2017. وتراجعت هذه الكميات بنسبة 3,4% في النصف الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017.

قطاع النقل الجوي

في حزيران 2018، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 6619 رحلة، وعدد الركاب القادمين 441646 شخصاً والمغادرين 320050 شخصاً والعابرين 345 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر المذكور، بلغ حجم البضائع المفرغة 4643 طناً مقابل 4346 طناً للبضائع المشحونة.

وفي النصف الأول من العام 2018، وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 9,7% وحركة المغادرين بنسبة 8,9% وحركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 9,6%، وعدد الرحلات بنسبة 3,1%.

حركة مرفأ بيروت

في حزيران 2018، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 161 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 508738 طناً والمشحونة 70862 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 23153 مستوعباً. وفي النصف الأول من العام 2018 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017، تراجع كل من عدد البواخر بنسبة 0,5%، وحجم البضائع المفرغة بنسبة 8,2%، وحجم البضائع المشحونة بنسبة 5,3% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 1,0%.

بورصة بيروت

في حزيران 2018، بقيت الحركة في بورصة بيروت ضعيفة إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة 5778738 سهماً قيمتها 39,1 مليون دولار أميركي مقابل تداول 3629854 سهماً قيمتها 28,8 مليون دولار في الشهر الذي سبق (4057384 سهماً بقيمة 45,4 مليون دولار في حزيران 2017). وانخفضت قيمة الرسملة السوقية إلى 10433 مليون دولار من 10972 مليوناً (11568 مليون دولار) في نهاية الفترات الثلاث على التوالي.

وفي حزيران 2018، استحوذ القطاع المصرفي على 75,7% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلته شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” بنسبة 20,9% ثم القطاع الصناعي والقطاع التجاري بنسبة 1,7% لكل منهما.

وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في النصف الأول من العامين 2017 و2018 يتبين الآتي:

–     ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 38,1 مليون سهم إلى 58,5 مليوناً.

–     ارتفاع قيمة التداول من 336,6 مليون دولار إلى 425,7 مليوناً.

ثانياً: المالية العامة

في شباط 2018، بلغ العجز العام الإجمالي 733 مليار ليرة مقابل عجز أدنى قدره 571 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 791 مليار ليرة في شباط 2017). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الشهرين الأوّلين من العامين 2017 و2018 المعطيات التالية:

  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 2782 مليار ليرة إلى 2944 ملياراً، أي بمقدار 162 مليار ليرة وبنسبة 5,8%. فقد ارتفعت كل من الإيرادات الضريبية (+212 مليار ليرة) ومقبوضات الخزينة (+275 مليار ليرة) مقابل انخفاض الإيرادات غير الضريبية (-325 مليار ليرة) والتي تتضمّن إيرادات الاتصالات بشكل أساسي.
  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة من 3025 مليار ليرة إلى 4248 ملياراً، أي بقيمة 1223 مليار ليرة وبنسبة 40,4%. ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام بقيمة 65 مليار ليرة (من 742 مليار ليرة إلى 807 مليارات) عند مقارنتها في الشهرين الأولين من العامين 2017 و2018 وزيادة النفقات الأولية أي خارج خدمة الدين العام بقيمة 1158 مليار ليرة (من 2283 مليار ليرة في كانون الثاني وشباط 2017 إلى 3441 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2018)، نتجت بشكل أساسي من ارتفاع التحويلات إلى البلديات (+506 مليارات ليرة) فيما لم تزدد التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان إلا بقيمة 11 مليار ليرة في الفترة قيد الدرس.
  • وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 243 مليار ليرة في الشهرين الأولين من العام 2017 إلى 1304 مليارات في الفترة ذاتها من العام الحالي وارتفعت نسبته من 8,0% من مجموع المدفوعات إلى 30,7% في الفترتين المذكورتين على التوالي.
  • وحقق الرصيد الأولي عجزاً بمقدار 497 مليار ليرة في الشهرين الأولين من العام 2018 مقابل فائض بقيمة 499 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2017.

ويتبين أن خدمة الدين ارتفعت قليلاً قياساً على المقبوضات الإجمالية في حين تراجعت بشكل ملحوظ، قياساً على المدفوعات الإجمالية عند مقارنتهما في الشهرين الأولين من العامين 2017 و2018.

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية حزيران 2018، ارتفعت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً، 144 شهراً و180 شهراً) إلى 70881 مليار ليرة مقابل 69259 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق و72812 مليار ليرة في نهاية العام 2017. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد انخفضت بقيمة 1931 مليار ليرة في النصف الأول من العام 2018. وكانت وزارة المالية أصدرت في حزيران سندات من فئة 36 شهراً بقيمة 2000 مليار ليرة وبفائدة 1% اكتتب بها مصرف لبنان وذلك بعد عملية استبدال سندات بالليرة من محفظة الأخير إلى سندات بالعملات الأجنبية بما يوازي 5,5 مليارات دولار في أيار 2018.

يتبين ارتفاع حصة السندات من فئات 36 شهراً من 13,1% في نهاية أيار 2018 إلى 15,3% في نهاية حزيران، في حين تقلبت حصة الفئات الأخرى بشكل بسيط إما صعوداً أو نزولاً.

وانخفضت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة إلى 70279 مليار ليرة في نهاية أيار 2018 مقابل 76876 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق (-6597 مليار ليرة).

ونتيجة عملية استبدال سندات الخزينة بالليرة من محفظة مصرف لبنان إلى ما يوازيها بسندات بالعملات الأجنبية في شهر أيار 2018، انخفضت حصة مصرف لبنان إلى 46,5% من مجموع محفظة السندات بالليرة في نهاية أيار مقابل 52,1% في نهاية الشهر الذي سبق، فيما ارتفعت حصة كلّ من المصارف إلى 37,3% مقابل 33,5% وحصة القطاع غير المصرفي إلى 16,2% مقابل 14,4% في التاريخين المذكورين على التوالي.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية أيار 2018، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الاسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 33481 مليون دولار مقابل ما يوازي 28254 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق (28086 مليون دولار في نهاية العام 2017). ويُعزى هذا الارتفاع في شهر أيار إلى عملية الاستبدال المشار إليها أعلاه.

وفي نهاية أيار 2018، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز 16612 مليون دولار (أي ما نسبته 49,6% من مجموع المحفظة) مقابل 13801 مليون دولار (أي ما نسبته 48,8% من مجموع المحفظة) في نهاية الشهر الذي سبق و14178 مليون دولار (أي ما نسبته 50,5% من المجموع) في نهاية كانون الأول 2017. ويعود ارتفاع محفظة المصارف في سندات اليوروبوندز إلى شرائها غالبية السندات التي باعها المركزي بقيمة 3 مليارات دولار في شهر أيار 2018.-يتبع-

—-

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *