الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 28 أيلول 2018 العدد 5655

نشرة الجمعة 28 أيلول 2018 العدد 5655

tarabei28-9-2018

بو عاصي بعد لقائه رئيس جمعية المصارف: هدفنا اعادة إطلاق القروض السكنية

المدعومة وفق مقاربة علمية ومستدامة

(أ.ل) – زار وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار بو عاصي، رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزيف طربيه في مكتبه في العدلية، وعرض معه “التطورات الايجابية الاخيرة بعد اقرار قانون المئة مليار ليرة لدعم القروض السكنية”، في حضور رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للاسكان المهندس روني لحود.

بعد الاجتماع، قال الوزير بو عاصي: “جئنا لنرى مع شريكنا جمعية المصارف، ما هي افضل الحلول لمقاربة ملف الاسكان. وهدفنا الاساسي اعادة إطلاق القروض المدعومة بغية حل الازمة السكنية والاجتماعية ما سيحرك الدورة الاقتصادية”، معتبرا ان “الحل ليس بالشعارات، بل بمقاربة علمية دقيقة مستدامة، اي قادرة ان تستمر على المدى الطويل”.

واعتبر أن “الدخول بفوائد تراكمية سنة بعد سنة، ليس من قدرات الدولة. لكن لدينا في لبنان كل الكفاءات، اكان لدى المصارف او المؤسسة العامة للاسكان او الادارات، للوصول الى تصور لا يكون عبئا على خزينة الدولة على المدى الطويل، وفي الوقت نفسه يؤمن الخدمة ذاتها للمواطن كي يستطيع امتلاك مسكن بسعر مقبول ولفترة زمنية مقبولة، فتعود الدورة الاقتصادية المرتبطة بالبناء والاسكان منتجة وسليمة”.

ورأى ان “كل المجتمع معني بايجاد الحلول وتطور الامور في البلاد. من هنا لقاءاته المتكررة مع الدكتور طربيه للتشاور مع المصارف والاستماع الى وجهات نظرها، وكذلك زياراته لحاكم مصرف لبنان وللمعنيين كافة”، وقال: “جميعنا مسؤولون عن ايجاد الحلول للقروض السكنية للمواطنين خصوصا ذوي الدخل المحدود”.

ردا على السؤال، قال بو عاصي: “معدل الفوائد متحرك، خصوصا في منطقة كمنطقتنا وبلد كبلدنا، لكن في الوقت نفسه، لا يمكننا ان نجمد طموحات المواطنين وحياتهم اليومية نتيجة معطى لا يمكن التحكم به، وهذا هو التحدي الاكبر”.

اضاف “استمعنا باصغاء كبير الى رأي الدكتور طربيه بهدف تخطي هذا الامر من دون ان يكون هناك خطر كبير على المؤسسة العامة للاسكان او خزينة الدولة او المواطن او المصارف”.

ولفت الى ان طربيه “عرض لنا افكارا قيمة جدا على هذا الصعيد ودعانا للتواصل مع الفريق التقني في جمعية المصارف. لقد دخلنا في النقاط التقنية والارقام والمقاربة العامة، لكن لن افصح عن التفاصيل في الوقت الحالي. ما يمكن ان اؤكده ان هذه المقاربة تحمل تطورا معينا في التفكير عن حلول وسوف نبحث بها مع الجمعية ومع الشركاء الاخرين وفي طليعتهم مصرف لبنان”.-انتهى-

—-

aoun26-9-2018

عون عاد الى بيروت وأكد أن الحملة ضده كاذبة: لست أنا من سيأخذ المبادرة في الملف الحكومي

والعقد قد تكون خارجية احيانا ويعبر عنها محليا

(أ.ل) – عاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى بيروت صباح اليوم، بعد ترؤسه وفد لبنان الى الامم المتحدة في دورتها الـ73 وإلقائه كلمة، واجرى سلسلة لقاءات مع رؤساء وزعماء عدد من الدول.

وعلى متن الطائرة التي اقلته الى بيروت، كانت للرئيس عون دردشة مع الصحافيين تناولت مختلف المواضيع. فأكد أن “مشاركته في أعمال الدورة الـ73 للامم المتحدة، كانت بهدف القاء كلمة تنقل الواقع اللبناني والافكار اللبنانية، ورؤيتنا لمواقف اتخذتها دول كبرى الا انها تعود علينا بالاذى، على غرار القضية الفلسطينية وتداعياتها والقضية اللبنانية، “كما انني اعطيت تصورا لانشاء اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار بعد ان طرحت مبادرة جعل لبنان مركزا دوليا لحوار الاديان والثقافات والاعراق السنة الماضية وقدمت هذه السنة تفصيلا لها. ورغبت ان اقدم شخصيا رؤيتنا في المحيط الذي نعيش فيه، فهناك قضية عربية لن نتنازل عنها حتى لو تنازل عنها غيرنا وهي قضية فلسطين، وهناك قضية النازحين السوريين، وواقع الامم المتحدة الذي تحدثت عنه الرئيسة الحالية للجمعية العامة وتتناول تحويل المنظمة الدولية الى مؤسسة تحظى بثقة العالم للمساعدة على حل المشاكل. وحاولت مخاطبة الضمير العالمي وحثه على التحرك لاننا بتنا نعيش في مجتمع عالمي مفترس، ولا يجوز للانسان ان يفرغ نفسه من القيم”.

وعن الحملة التي تستهدفه، اكد الرئيس عون انها “حملة شخصية ولكنها كاذبة لذلك لا أتأثر بها، وهناك من لديه شغف بالشائعات التي يحبها الانسان ويفضلها على الحقيقة، على الرغم من أن الحقيقة جميلة جدا، ولكن الانسان يمل منها لانها لا تحتمل الا وجها واحدا، بينما للشائعة وجوه عدة تتغير فيفضلها حتى ولو كانت بشعة. مع الاسف ان هذه العادة وصلت الى اناس كان من المتوقع منهم استنهاض الهمم عند وقوع الازمات”.

وعن الابقاء على ربط الحل السياسي في سوريا بعودة النازحين، شدد الرئيس عون على “وجود اصرار للابقاء على الموقف الدولي المؤيد لهذا الربط، وخصوصا أن هناك خلفية معينة متعلقة بالاوجه الكثيرة للسياسة”. وقال: “اعطينا امثلة على تأخر الاتفاق على حلول السياسية لازمات كبيرة، ومنها القضية القبرصية التي قسمت الجزيرة بين الاتراك واليونانيين ولا يزال الحل السياسي متعذرا. وهناك ايضا القضية الفلسطينية التي لا يزال اللاجئون ينتظرون 70 سنة من اجل التوصل الى حل سياسي، فيما الامور تزداد سوءا وقد نشهد بين ليلة وضحاها غياب الوطن بالنسبة الى الفلسطينيين، بينما اوقفت الولايات المتحدة تمويل وكالة “الاونروا” لاغاثة اللاجئين رغم ان اسباب وجود هذه الوكالة لم تنتف بعد”.

وعن موضوع الحكومة، اعتبر رئيس الجمهورية “ان هناك نوعان من الحكومات، حكومة اتحاد وطني ائتلافية او حكومة اكثرية، واذا لم نتمكن من تأليف حكومة ائتلافية، فلتؤلف عندها حكومة اكثرية وفقا للقواعد المعمول بها، ومن لا يريد المشاركة فليخرج منها”.

وعما اذا كان هذا الخيار متاحا ويسهل تمريره في مجلس النواب، قال: “ان الامور لا تبدأ على هذا النحو، فمن يريد تأليف حكومة يستطيع تأليفها وفقا لقناعاته والمقاييس والمعايير المتماثلة لقانون النسبية. واذا استمر البعض في الرفض تارة والقبول طورا، فلتؤلف وفقا للقناعات واذا شاءت اطراف عدم المشاركة، فلتخرج منها. أنا رئيس للجمهورية ولا يمكنني الخروج من الحكومة، لكن قد تخرج الاحزاب التي تؤيدني منها”.

واوضح انه قبل سفره الى نيويورك “لم تكن هناك من حلحلة على خط التأليف”، قائلا: “بعد عودتي الى بيروت، اذا كانوا قد اعدوا صيغة حكومية سنطلع عليها وما اذا كانت تعتمد الوفاق لنقرر عندها ماذا سنفعل”.

وعما اذا كان الامر متوقفا عند الرئيس المكلف، اجاب: “ما هو مؤسف لدى السياسيين، انه اذا ما اوحى رئيس الجمهورية بأمر ما، تصدر التحليلات والتصريحات عن رغبة الرئيس في تخطي صلاحياته وبأنه يريد تهميش الجميع. واذا لم يتدخل رئيس الجمهورية، يتساءلون اين هو الرئيس وماذا عن دوره ولماذا يقف متفرجا؟ إن الحل يتمثل بقيام احد بأخذ المبادرة، ولكن ليس انا من سيأخذها، ذلك اني لست في الجمهورية الاولى، فالكل يعيد التأكيد على جمهورية الطائف، حتى ان البعض نكر علي حقي في عدم قبولي تشكيلة حكومية، فيما الامر ينص عليه الدستور. فليشرحوا لي معنى الشراكة”.

وفي ما خص اعتبار البعض ان المبادرة هي نوع من التنازل، قال: “لرئيس الحكومة الحق في المبادرة، رضي الافرقاء او لم يرضوا. كنت اتمنى لو تم تأليف الحكومة بعد 15 عشر يوما من التكليف، وكل يوم اتمنى ان يحصل الامر في اليوم التالي”.

وعما اذا كانت العقدة الخارجية لا تزال موجودة قال: “ان الامور مختلطة، والعقدة تكون احيانا خارجية لكن يعبر عنها محليا”.

وعن الخطوات التي يمكن ان يتخذها اذا طالت عملية التأليف، قال: “اذا اقدمنا على اتخاذ خيارات، فعندها تكون الامور قد وصلت الى مكان لم يعد من الممكن سوى اتخاذ مثل هذه الخيارات”.

وعن احتمال فرض عقوبات اميركية على لبنان ومدى ارتباط ذلك بمنع عودة النازحين، قال الرئيس عون:” ليست هناك اليوم قواعد للتعاون، لا احد يعلم ماذا سيقرر الرئيس الاميركي”.

الوضع الاقتصادي

وعن طمأنته ابناء الجالية اللبنانية في نيويورك بالامس الى الوضع الاقتصادي، وما اذا كانت تستند الى معطيات فعلية، اكد ان “لبنان وضع الخطة الاقتصادية التي سيعمل عليها وفقا لمقررات مؤتمر “سيدر”، ونحن في انتظار الحكومة، بحيث انه كان بامكاننا المباشرة بتنفيذ الخطة في شهر ايار الفائت”، لافتا الى انه “قد يكون هناك استياء اوروبي من التأخير”.

وتابع “ان الازمة الاقتصادية صعبة ولكنها قابلة للحل ويمكننا القيام بالعديد من الامور في هذا المجال، وقد بدأنا بمحاربة الفساد بعد ان حاربنا الارهاب، ويحب تنظيف الادارة واعتماد الاقتصاد الانتاجي بدل الريعي الذي يؤدي الى خسارة مؤكدة، والامثلة على الخسائر كثيرة”.

وعن الاحداث الاخيرة في مطار بيروت، اجاب الرئيس عون: “لم لم تسألوني كيف أنزل الركاب من الطائرة؟”. وقال:” انتم كنتم معي على متن الطائرة، الا تريدون ان تشهدوا؟ هل تغير شيء في الطريقة المعتادة؟” واعاد التأكيد على انه “من العار ان تبقى ادارة من هذا النوع في المطار وفي كل مكان يشهد فضيحة”.

وسئل عن اعادة المقاومة الى الادبيات اللبنانية من على منبر الامم المتحدة، فأجاب: “لا يمكنني انكار تاريخنا، وقد ذكرت وقائع في خطابي”، وسأل عما فعله مجلس الامن بعد صدور القرار 425 الملزم؟ مؤكدا ان “الاحتلال الاسرائيلي هو الذي ادى الى قيام المقاومة المسلحة”.

وسأل: هل من احد ينكر على المقاومة انها اخرجت الاسرائيلي؟ او ان ينكر الاعتداء الاسرائيلي في العام 1993 وعناقيد الغضب في العام 1996 او مقابر مئة طفل التي خلفتها؟ وكم من مرة انتقمت اسرائيل من لبنان، ان من خلال استهدافها معامل الكهرباء او عمليات الخطف العسكرية او غيرها من العمليات؟”. وأعاد الرئيس عون التأكيد أن “حزب الله تصدى لاول هجوم لمجموعات ارهابية على لبنان من القصير”، قائلا: “كلنا نحارب الارهاب في لبنان. ولست انا من احيي المقاومة، بل اتحدث عن تاريخ لبنان، ذلك ان المقاومة تعيش بقدراتها والازمة السورية جعلت حزب الله ضمن القضية الاقليمية. واذا كان المجتمع الدولي غير قادر على مساعدتنا لحل ازمة النازحين السوريين، فكيف يمكن لنا ان نعالج مسألة حزب الله وحدنا، وقد اصبحت لها ابعاد اقليمية ودولية، وقبل حل مشكلة الشرق الاوسط؟ فليتم ايجاد حل لازمة الشرق الاوسط، وبعدها حل سائر المسائل المتفرعة عنها”.-انتهى-

——–

aksa28-9-2018

شهداء وجرحى برصاص الاحتلال في جمعة ’الأقصى’ في غزة

(أ.ل) – استشهد 3 فلسطينيين بينهم الفتى محمد نايف الحوم البالغ 14 عاماً شرق البريج وأصيب 80 فلسطينياً بجراح مختلفة في خان يونس شرق قطاع غزة بينهم الطفل يوسف أبو ظريفة وجراحه خطرة، خلال اعتداء قوات الاحتلال الصهيوني على فعاليات “جمعة انتفاضة الأقصى”.

وتم تحويل 40 إصابة إلى المستشفيات، بينها 29 برصاص الاحتلال الحي.

ونقلاً عن شهود عيان فقد جرى إسقاط طائرة تصوير صهيونية من طراز “أكواد كابتر” شرقي رفح.

وفي الجمعة الـ 27 من مسيرات العودة وكسر الحصار فإن الطواقم الطبية مستنفرة في النقاط الطبية وأقسام الطوارئ وسيارات الإسعاف للتعامل مع أي انتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين السلميين في المناطق الشرقية لقطاع غزة.

هذا، وأكد فوزي برهوم الناطق باسم حركة “حماس” ‏أن المشاركة الجماهيرية الحاشدة في “جمعة انتفاضة الأقصى” هي رسالة لكل من يهددها ويحاصرها بأنها “لن تتراجع ولن تنكسر وستستمر وبكل قوة حتى كسر هذا الحصار وإنهاء المعاناة”، وأن “كل من يفرض العقوبات عليها ويحاربها في قوتها ويحاول ضرب مقومات وعوامل صمودها سيفشل وسيدفع الثمن”.‎-انتهى-

——

elieferzly1

الفرزلي: لاعتماد معايير واحدة في تشكيل الحكومة

(أ.ل) – شدد نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في حديث الى إذاعة “صوت لبنان 93,3” على أن “رئيس الجمهورية الذي حدد الدستور إطار صلاحياته لا يبني مواقفه على ما قيل ويقال، بل فقط على ضوء التشكيلة الحكومية التي توضع بين يديه ومدى مطابقتها المواصفات المطلوبة لجهة احترامها النظام الديمقراطي اولا”.

وأكد “وجوب اعتماد معايير واحدة في التشكيل وإلا وبحسب النظام الديموقراطي يجب أن تكون هناك أكثرية ومعارضة، والرئيس يحمي المعارضة ويظللها برعايته”، مشددا على أنه “إذا لم تكن هناك نية لاحترام نتائج الإنتخابات والعمل على إجهاضها وتأليف حكومة لتفشيل العهد، فإن هذا الأمر لن يتم بتوقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون”.

وعن الدعوات لعقد جلسات حكومية طارئة قال: إن “حكومة الرئيس سعد الحريري مستقيلة بقوة الدستور وهي لتصريف الاعمال، ولا يمكن لاحد أن يحييها لذلك لا يمكن للرئيس الحريري عقد اجتماع لتفعيلها”.-انتهى-

—-

munawara28-9-2018

مناورة قتالية بالذخيرة الحية في حقل رماية حنوش- حامات

(أ.ل) – نفّـــذت وحدات من لواء المشاة الأول في الجيش بالاشتراك مع مدرسة القوات الخاصة، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في حقل رماية حنوش – حامات، تحاكي فرضية القضاء على مجموعة إرهابية متمركزة داخل أماكن مبنية، بإشراف مدربين من المدرسة المذكورة وفريقَيْ تدريب أميركي وبريطاني، وقد استُخدمت خلالها رمايات بواسطة الدبابات والأسلحة الثقيلة المتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى تفجير عبوات ناسفة.-انتهى-

——

j.aoun28-9-2018

قائد الجيش بحث أوضاع النازحين السوريين

مع وفد UNHCR والتقى صحناوي وجعفر

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الجمعة 28 أيلول 2018 في مكتبه في اليرزة، النائب نقولا صحناوي على رأس وفد مرافق.

ثمّ السيد ياسين علي حمد جعفر، وتناول البحث الأوضاع الراهنة في البلاد.

كما استقبل وفداً من المفوضية العليا لحقوق اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة (UNHCR) برئاسة السيدة ميراي جيرار، وجرى التداول في أوضاع النازحين السوريين في لبنان.-انتهى-

—–

hariri

الحريري بحث في ملفات تربوية مع حمادة وبهية الحريري والتقى كركلا

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة ورئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري وجرى عرض للملفات التربوية الملحة.

وكان الرئيس الحريري استقبل الفنان عبد الحليم كركلا مع وفد من العائلة وجهوا له دعوة لحضور الحفلة التي ستقيمها الفرقة في باريس يومي 13 و14 تشرين الاول في “Palais des Gongres”.-انتهى-

—-

ibrahim-kanaan[1]

كنعان يترأس 3 جلسات الاسبوع المقبل

(أ.ل) – تتابع لجنة المال والموازنة، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، في جلسة تعقد العاشرة والنصف قبل ظهر الاثنين المقبل، مناقشة الوضع المالي والسياسة المالية للمرحلة المقبلة مع وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل.

وتعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة جلسة، برئاسة النائب كنعان، عند الثانية عشرة والنصف قبل ظهر الثلثاء 2 ت1، لمتابعة درس إقتراح قانون الصندوق السيادي اللبناني.

وتعقد لجنة المال جلسة، عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر الأربعاء 3 ت1، وذلك لمتابعة درس إقتراح القانون المتعلق بإنشاء نظام التغطية الصحية الشاملة (مشروع البطاقة الصحية).-انتهى-

—–

 

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء رياق بعلبك والبقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 28 أيلول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 27 /9 /2018 الساعة 7.05، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.50 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 16.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.55 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-

——

images[4]

أسامة سعد التقى المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان

(أ.ل) – استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد وفدا من المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان برئاسة عرب كلش، يرافقها حسن أبو زيد، ماجد حمتو، وعدنان بلولي، في حضور مصباح الزين وجواد حجازي عن التنظيم.

وجاءت الزيارة لدعوة النائب سعد الى حضور لقاء عن “واقع المخدرات في لبنان والإنجازات والتحديات التي يعمل عليها المجلس”.

وأثنى سعد على “دور المجلس في مكافحة الإدمان الذي يشكل آفة شديدة الخطورة على المجتمع، وبخاصة على جيل الشباب”.-انتهى-

—–

images[1]

رئيس الكتائب عرض وزاسبكين مقاربة روسيا لملف النازحين وقراءتها للتطورات السورية

والتقى الرئيس العام لرهبنة المخيتاريين في العالم

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي السفير الروسي الكسندر زاسبكين، وكانت مناسبة للقيام بجولة افق على الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

كما عرضا لموضوع النازحين، وقد نقل السفير الروسي للجميل سبل مقاربة روسيا لهذا الملف وقراءتها للتطورات على الساحة السورية في شكل عام.

وحضر اللقاء أيضا عضو المكتب السياسي الكتائبي فادي عردو، ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله.

من جهة ثانية، التقى رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، رئيس اساقفة الكنيسة الكاثوليكية في تركيا الرئيس العام لرهبنة المخيتاريين في العالم ليفون زيكيان، يرافقه رئيس رهبنة المخيتاريين في لبنان والشرق الاوسط الاب ميسروب لهيان.

وشكل الاجتماع الذي حضره عضوا المكتب السياسي مجيد العلي وفرج كرباج مناسبة للتعارف واجراء جولة افق على النشاط الذي يقوم به المخيتاريون في لبنان والمنطقة واهميته للمسيحيين عموما والطائفة الأرمنية في لبنان بشكل خاص، وقد أكد رئيس الكتائب لزائريه الوقوف الى جانبهم في الأمور التي تحمل خيرا للبنانيين.-انتهى-

—–

images[2]

يوم مفتوح (open day) في قاعدة رياق الجوية

(أ.ل) – يوم مفتوح (open day) في قاعدة رياق الجوية وذلك يوم الأحد 30 أيلول من الساعة 09:00 وحتى الساعة 14:0-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

الموسوي طالب لجنة الشباب بتنظيم عملها وابعاد الرياضة عن السياسة

واستمع الى مطالب لمنطقة صور ابرزها الكهرباء والمياه

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، خلال اجتماع للجنة الشباب والرياضة النيابية، اللجنة الى “تنظيم عملها خلال ولاية مجلس النواب الخالية، وإلى استنفار من أجل العمل على تحييد المجال الرياضي عن الإنقسامات السياسية، لأنها باتت تمس بركائز الوحدة الوطنية، بدل أن تكون مساحة إيجابية لبلورة تجربة ناجحة في العيش الواحد”، معتبرا أن” العنف الذي تشهده المباريات الرياضية، بات استثمارا لجهات وشخصيات سياسية تستغله لتعميق الخلافات واستجداء للتوسع في القاعدة الشعبية”. ورأى أن “هذا الواقع يشكل خيانة للشباب والوطن، مطالبا اللجنة بـ”وضع خطة عمل لنزع فتائل التوتر والمواجهة في المضمار الرياضي، وتنقيته من عناصر التأزم والتفجير”.

وفي سياق آخر، استقبل النائب الموسوي، في مكتبه في مدينة صور، وفدا من أهالي بلدة يارين الحدودية المتاخمة للأراضي الفلسطينية، وتم البحث في “محاضر الضبط التي نظمت مؤسسة مياه لبنان الجنوبي في حق نحو 100 منزل من أصل 130 في البلدة بسبب التعديات على شبكة المياه”.

وبعد متابعة النائب الموسوي الأمر مع الجهات المعنية، تمت معالجة الموضوع على قاعدة “الحفاظ على القانون، من جهة، وتقدير حاجة الناس إلى مورد للمياه، من جهة ثانية”.

واستقبل ايضا المهندسة مريم حسن سويدان التي قدمت اليه دراسة عن حال المياه الجوفية في منطقة صور لناحية نوعية استخدامها كمياه للشرب، وخلصت الدراسة الى الآتي:

“أجري تحليل فيزيائي وكيميائي وبيولوجي مفصل لعينات المياه الجوفية في مواقع مختلفة في منطقة صور، وتم قياس العديد من المعايير مثل درجة الحموضة، العكارة، الموصلية، المواد الصلبة الذائبة، الحموضية، القلوية، الأمونيا، النترات، العسرة، الماغنيزيوم، السلفات، الحديد المذاب، الفوسفورس المتفاعل، الكالسيوم، كلوريد، النترات، إجمالي القولونيات والأشريكية القولونية، وتمت مقارنة القيم التي تم الحصول عليها من كل معلمة لمعايير “ليبنور” المحلية لتصنيف ما إذا كان من المناسب للشرب، وعموما تم العثور على المياه من جميع المواقع لتكون غير آمنة كمياه للشرب، بسبب وجود البكتيريا، حيث تجاوز مجموع القولونيات 70 خلية/100 مل، وكانت الإشريكية القولونية أكثر من 10 خلية/ 100مل بالنسبة الى معظم العينات، وتنوعت الخصائص الفيزيائية والكيميائية بين الموقع والمواسم. وتم إنجاز المزيد من العمل التجريبي على عينات المياه في المنازل، والمحال التجارية، ومحطات المياه بعد المعالجة، سواء أكان المصدر من مياه جوفيه، أو مياها سطحية، لتقويم التغييرات ومدى جدوى التقنية المستخدمة”.

ومن جهة ثانية، استقبل النائب الموسوي وفدا من تجمع الجمعيات الأهلية في مدينة صور ضم: حسين سلامة، يوسف خضرا، هيفاء صايغ، فادي سويدان، رندا بزي، زينب حايك، وعلي دبوق.

وجرى عرض أوضاع مدينة صور ومطالبها عموما، ولا سيما مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بصورة كبيرة جدا خلال الفترة السابقة، واتفق على مواصلة البحث في هذا الموضوع في جلسات لاحقة.

من جانبه، النائب الموسوي شرح للوفد بالتفصيل الاجراءات التي قام بها في هذا الشأن “من أجل تحسين التغذية بالتيار الكهربائي، ولا سيما اللقاءات والاتصالات التي أجراها مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، بحيث طالبناهما بضرورة العودة إلى نظام التغذية المتفق عليه بنسبة 50 في المئة أسوة بباقي المناطق، واستنكرنا زيادة ساعات القطع، التي أصبحت تشكل عبئا على كاهل المواطنين”، وشددنا على ضرورة إجراء خطوات عملية أولاها إعادة تركيب محول جديد بقدرة 70 MVA بدل الحالي الذي هو بقدرة 40 MVA، وهو يؤمن التغذية لقضاء صور لمدة 24 ساعة من معمل مدينة صور وحده”.

بدوره، جدد الوفد مطالبته بـ”ألا يزود معمل الزهراني قرى خارج الجنوب التيار الكهربائي قبل أن يؤمن التيار الكهربائي للجنوب على أقل تقدير 18 ساعة”.-انتهى-

—–

hospital28-9-2018

تفقد قائد الجيش العسكريين الجرحى

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جوزاف عون في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، العسكريين الجرحى الذين أصيبوا أثناء قيام دورية من مديرية المخابرات بملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين – الهرمل، حيث اطلع على أوضاعهم الصحية وحاجاتهم المختلفة، والمعالجات الطبية الجارية لهم، منوّهاً بتضحياتهم وشجاعتهم في أداء مهمتهم، ومتمنياً لهم الشفاء العاجل.-انتهى-

——-

عثمان التقى الكعكي ووفدين من بعلبك الهرمل وكرة السلة

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، بعد ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، نقيب الصحافة عوني الكعكي على رأس وفد من النقابة، في زيارة أعربوا في خلالها عن وقوفهم الى جانب مؤسسة قوى الأمن، وعن تقديرهم للجهود التي تبذلها المؤسسة في حفظ الأمن والاستقرار، كما جرى عرض للأوضاع العامة في البلاد. كما استقبل عثمان في مكتبه، الشيخ ياسين علي حمد جعفر ومروان جواد وغازي جعفر، في زيارة جرى في خلالها بحث أمور تهم بعلبك الهرمل وعكار.

واستقبل اللواء عثمان رئيس نادي بيروت لكرة السلة نديم حكيم ومدير البطولة العربية لكرة السلة الاعلامي إبراهيم وهبي، في زيارة جرى في خلالها بحث أمور تتعلق بالشأن الرياضي في لبنان وبإستضافة نادي بيروت لبطولة الأندية العربية لكرة السلة.-انتهى-

—–

ibrahim28-9-2018

ابراهيم بحث أوضاع حقوق الإنسان في لبنان مع whitson

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه صباح  اليوم المديرة التنفيذية لقسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش سارة ليا ويتسنSarah leah whitson ونائبتها لما فقيه وجرى البحث في اوضاع حقوق الانسان في لبنان وسبل التعاون والتنسيق بين المنظمة والامن العام.-انتهى-

——

hizbullah

لقاء بين حزب الله والديمقراطية: الادارة الاميركية تخاطب العالم

بلغة مختلفة عن حقيقة مشروعها

(أ.ل) – التقى عضو المجلس السياسي في “حزب الله” النائب السابق حسن حب الله، وفدا قياديا من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين برئاسة عضو المكتب السياسي للجبهة علي فيصل، في حضور معاونه عطا الله حمود. وتم البحث في آخر التطورات السياسية والعلاقات اللبنانية – الفلسطينية وسبل المواجهة المشتركة.

وأعلن الحزب، في بيان له، ان وفد الجبهة عرض آخر تداعيات المشروع الاميركي على مختلف عناوين القضية الفلسطينية، سواء ما له علاقة بالضغوط والاجراءات المتواصلة لالغاء حق العودة عبر ابتزاز وكالة الغوث ماليا او ميدانيا عبر توسيع عمليات الاستيطان في الضفة والقدس، وفي ظل مواصلة عمليات القتل وسرقة الاراضي اضافة الى تداعيات “قانون القومية اليهودي” بالقرارات والقوانين الصهيونية العنصرية ومواصلة حصار قطاع غزه، وهو ما يتناقض بشكل كامل مع ما ذكره الرئيس الاميركي في الامم المتحدة”.

ولفت البيان الى “ان الوفد اعتبر ان الادارة الاميركية تخاطب العالم بلغة مختلفة عن حقيقة مشروعها، الذي يقطع حق شعبنا الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته الوطنية المستقلة، كاملة السيادة، وعاصمتها القدس وضمان حق العودة للاجئين، وبالتالي فان الرد على هذا المشروع يكون بسياسات فلسطينية تعيد الاعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني وللوحدة الوطنية، باعتبارها طريق الخلاص للخروج من مأزق الانقسام وإعادة بناء العلاقات الوطنية على أسس من الشراكة الوطنية والديموقراطية التوافقية، وبما يعيد تنظيم الصف الوطني، ويستنهض عناصر القوة في الحالة الفلسطينية ويفتح الأفق أمام انتفاضة ومقاومة شعبية شاملة على طريق التحول إلى العصيان الوطني الشامل، لطرد الاحتلال والاستيطان”. ودعا الوفد الى “عدم التعويل على السياسة الاميركية التي لا يمكن تغييرها الا برد واضح وخطوات تنفيذية تتصادم مع صفقة العصر وتنفيذ قرارات المجلس المركزي (15/1/2018) والمجلس الوطني (30/4/2018) وسحب الإعتراف بإسرائيل ووقف التنسيق الأمني مع جيش الإحتلال وفك الإرتباط بالإقتصاد الإسرائيلي، والتمسك بالقرار الوطني بالدعوة إلى مؤتمر دولي تحت إشراف الأمم المتحدة وبرعاية الدول الخمس دائمة العضوية، وبموجب قرارات الشرعية الدولية”.

وأشار البيان الى “ان الطرفين عرضا اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات، داعين الاحزاب والكتل النيابية وجميع القوى والتيارات اللبنانية المختلفة الى نظرة مختلفة تجاه المخيمات وساكنيها، بمنحها حقوقها الانسانية والتعاطي معها بروح الاخوية والعلاقات الكفاحية المشتركة اللبنانية الفلسطينية، مشيرين الى ان المخاطر التي تهدد المصلحتين الوطنيتين اللبنانية والفلسطينية لا يمكن مواجهتها وافشالها الا بسياسات مشتركة تشكل ردا مباشرا على “صفقة القرن الاميركية” وافرازاتها السلبية، مجددين التأكيد على مواصلة الجهود الهادفة الى حماية المخيمات وتحصينها وتطوير علاقتها بالجوار اللبناني”.-انتهى-

—–

alraii

الراعي من اوتاوا: ليؤلف الحريري الحكومة مع عون سريعا

وليقبل من يقبل وليرفض من يرفض لأن الوطن ذاهب إلى الدمار

(أ.ل) – أقام سفير لبنان في كندا فادي زيادة حفل استقبال على شرف البطريرك الماروني الكارينال مار بشاره بطرس الراعي والوفد المرافق في دار السفارة في اوتاوا، شارك فيه حشد من ابناء الجالية واركان السفارة. ورد البطريرك الراعي بكلمة شكر فيها للسفير حفل الاستقبال، منوها ب “الدور الذي يقوم به ابناء الجالية في بلاد الاغتراب”، داعيا اياهم إلى “إبقاء التواصل بين وطنهم الام لبنان والوطن الذي احتضنهم وأمن لهم فرص العمل كندا”، شاكرا لكندا مساعدتها أبناء الجالية على ارضها.

وتطرق الى الوضع السياسي في لبنان فقال :”اريد من هنا ان اوجه نداء إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري بالإسراع في تشكيل الحكومة. يكفي استشارات واستشارات، فقد حان الوقت لان تعلن الحكومة الجديدة لأن الوطن ذاهب الى الدمار، يغرق يوما فيوما، وهذا كلام لا اقوله انا، بل تقوله الاسرة الدولية والبنك الدولي الحريص على لبنان ربما اكثر من المسؤولين فيه. لا يجوز لهذا الوطن الذي اعطى مثل أبناء هذه الجالية، الذين يمتدح الجميع روحهم الخلاقة وقدرتهم وعطاءهم ويحبون لبنان بسببهم، لا يجوز التأخير في تأليف حكومة له”.

أضاف “أنا أؤمن، وأقولها بالصوت العالي، أنه لا يوجد أي مبرر شرعي لعدم تأليف الحكومة منذ الاسبوع الاول من التكليف. كفى سماع استشارات من هنا وهناك، فليؤلف الرئيس المكلف مع رئيس الجمهورية الحكومة وليقبل بها من يقبل، وليرفض من يرفض فالوطن اغلى من الجميع”.

وفي الختام قدم البطريرك الراعي ميدالية البطريركية المارونية هدية تذكارية للسفير زيادة ودون كلمة في السجل الذهبي للسفارة.-انتهى-

——

images[2]

دعوة وسائل الاعلام لحضور وتغطية يوم مفتوح للقوات الجوية

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه الجمعة, 28 أيلول 2018 الى حضور وتغطية يوم مفتوح (open day) للقوات الجوية يتخلله عرض جوي لأسراب مختلفة من الطائرات، في قاعدة رياق الجوية، وذلك يوم الاحد الواقع فيه 30 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية 14.00.-انهى-

—-

زلزال بقوة 7,5 درجات ضرب وسط أندونيسيا وإنذار من تسونامي

(أ.ل) – ضرب زلزال عنيف بقوة 7,5 درجات اليوم جزر سيليبس في وسط اندونيسيا كما أعلن المعهد الاميركي لرصد الزلازل، فيما أطلقت وكالة إدارة الكوارث الاندونيسية إنذارا باحتمال وقوع تسونامي.

وضرب الزلزال وسط الجزيرة على عمق عشرة كلم بعد ساعات على زلزال أول أدى الى مقتل شخص في المنطقة نفسها.-انتهى-

—–

kabalan

أحمد قبلان: لحكومة تؤسس لوفاق وطني وقيام دولة

قادرة على مواجهة المفاجآت والتحديات

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة اعتبر فيها “أن الوقت يضيق، وأوضاع البلد إلى تصاعدٍ في التعقيد والتأزم السياسي والاقتصادي والمالي وكل المؤشرات والمعطيات تؤكد تفاقم المشاكل الاجتماعية والمعيشية، في ظل نزاعات سياسية ومصلحية، باتت حالة متجذرة في الذهنيات القائمة على الخصومات والعداوات والانقسامات، وعلى انعدام الإحساس بالمسؤولية الوطنية، في وقت باتت فيه المنطقة على فوهة البركان، فيما المسؤولون يتلهون بتحقيق المكاسب ونهب الثروات وهدرها على حساب الوطن والمواطن، ويفاخرون بالإصلاحات والإنجازات الوهمية، ويتاجرون بالطائفية والمذهبية، وبلقمة عيش الناس، وبالمدرسة، وبالكتاب حتى الهواء لوثوه ودواء الأمراض المستعصية منعوه”.

وتابع “فيا ساسة ويا قادة اعلموا أن الرئاسة والنيابة والوزارة ليست مكاسب ولا مناصب، لا لكم ولا لأزلامكم ولا لأرحامكم، إنما هي عمل وتضحيات وخدمة إنسان مواطن، كما أن الأبطال والقادة الكبار الذين جعلوا من الحطام دولا هم من طينة البشر، ولكن كانت فيهم كرامة، فهل من كرامة في هذا البلد، وهل من قامات وطنية كبرى ومتميزة تضع حدا لهذا الاهتراء الذي يكاد يقضي على كل شيء، أين الهمم وأين الأخلاق؟ وأين الحياء؟ في بلد ينهار وأنتم تكابرون وتنظرون وتتحدثون في الدستور والصلاحيات، في الوقت الذي أطحتم فيه بالدستور، وتجاوزتم فيه القوانين، وبات همكم الأكبر كيف تسلبون هذا الوطن، لا كيف تضحون من أجله”.

ووجه خطابه للسياسيين بالقول:”تذكروا أنكم مسؤولون، ولديكم أمانة وطن فلا تخونوها، ولا تيئسوا ناسكم وشعبكم الذي اختاركم وأمل فيكم الخير، فأين هو؟ وأين الوعود؟ وأين الدولة التي قلتم أنها ستعود، وأن الإصلاح والتغيير ومكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين واعتماد الكفاءة وإيصال الحقوق إلى أصحابها ستتحقق؟ ولكن للأسف بدل أن نخطو إلى الأمام وباتجاه الدولة، وجدنا أنفسنا كل يوم إلى الوراء ونحو الفراغ، وخير دليل على تضارب الصلاحيات التي أصابت عدواها بعض الأجهزة، ما جرى ويجري في المطار، وهذا أمر مؤسف ومشين، وأقل ما يقال فيه إنه مجسم حقيقي لدولة فاشلة بكل مؤسساتها وأجهزتها، وبمختلف مضامينها السياسية، الخاصة والعامة، حيث لا رؤى ولا خطط ولا برامج، بل صراعات ونزاعات وكيديات وتحديات ومحاور وخطابات فارغة ومواقف لا معنى لها”.

وتابع “إلى متى كل هذا العهر السياسي؟ وكل هذه المتاجرة بالوطن وناسه؟ ألا يستحق هذا البلد الذي سرقتموه وأثقلتموه بالديون والصفقات والسمسرات، وشوهتم حاضره ومستقبله بسياساتكم الفاشلة والرخيصة أن ترحموه! وأن تكونوا مع ناسكم وفي خدمتهم من خلال حكومة جامعة تستطيع محاكاة الواقع المأساوي، وإصلاح ما خلفته سياسة الانقسام، وتعدد الولاءات، وتغييب المصلحة الوطنية، سيما أننا في ظروف صعبة ومفتوحة على مخاطر جمة”.

وختم “أبرز المخاطر المحدقة بنا التهديد الإسرائيلي الذي عبر عنه رئيس وزراء العدو بادعاءات ملفقة وكاذبة أثناء خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ما يعني أننا أمام استهدافات كبرى تستوجب خروج الجميع من دائرة المشاحنات والنكايات، للانصراف إلى تفاهمات عملية تسمح بإزالة كل العقد والعراقيل، وتضمن ولادة حكومة وطنية بحجم المأساة، حكومة مواطنين من دون هويات طائفية ومذهبية، حكومة مواطنين من دون جنسيات حزبية ومناطقية، تنقذ الدولة من مخالب الدويلات، وتوقف عمليات السلب والنهب ودفع الرواتب الوهمية، حكومة تؤسس لوفاق وطني حقيقي، ولقيام دولة تكون قادرة على مواجهة المفاجآت والتحديات”.-انتهى-

—–

جبهة العمل: نشيد بكلمة رئيس الجمهورية

من على منبر الأمم المتحدة في نيويورك

(أ.ل) – أشادت جبهة العمل الاسلامي في لبنان “بالكلمة التي ألقاها رئيس الجمهورية اللبنانية العماد «ميشال عون» من على منبر الأمم المتحدة في نيويورك والتي ضمنها مرتكزات ومبادئ وثوابت أساسية على الصعيد المحلي الداخلي والإقليمي، وفيما يتعلق بما يدور في المنطقة من أحداث مؤلمة ومؤسفة، ولا سيّما: أولاً: فيما يتعلق بالمقاومة وسلاحها وحق لبنان الطبيعي في المقاومة والدفاع عن أرضه وشعبه ومؤسساته”، معتبراً أنّ “هذا الأمر ثابتاً طالماً هناك احتلال اسرائيلي لأرضنا وتهديدات وخروقات وانتهاكات مستمرة تكاد تكون شبه يومية ، وثانياً: فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية المحقة وحق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه والعودة إلى وطنه وتقرير مصيره ورفض كل محاولات التوطين من خلال الضغوطات ووقف التمويل والمساعدات وخصوصاً لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» وأيضاً فيما يتعلق بأزمة النازحين السوريين وضرورة تأمين عودتهم إلى وطنهم عودة كريمة وآمنه في ظلّ عودة الأمن والاستقرار إلى سوريا بعد دحر الإرهاب التكفيري وكسر شوكة المعتدين المجرمين الذين زرعوا الخوف والدمار والموت وحاولوا يائسين زعزعة النظام وتقسيم البلاد وتحويلها إلى دويلات طائفية ومذهبية وعرقية متناحرة”.

ورأت الجبهة “أنّ تأكيد فخامة الرئيس عون على كل هذه الركائز والثوابت دليل على نظرته المستقبلية الثاقبة للأمور وحسّه الوطني  الكبير وجدارته في حمله للأمانة”.-انتهى-

——

images[2]

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وحضور ندوة حول التوعية من مخاطر الألغام

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 28 أيلول 2018 بدعوتكم إلى تغطية وحضور ندوة حول توعية من مخاطر الألغام تقيمها السفارة اليابانية في لبنان بدعم من مؤسسة جمّال تراست بنك، في فندق فينيسيا – بيروت، ولك يوم الإثنين الواقع فيه 1 /10 /2018 الساعة 9.00.-انتهى-

——

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله: لتتحمل القوى السياسية مسؤولياتها

لمعالجة الازمات المتراكمة وإخراج المواطنين من معاناتهم

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور شخصيات علمائية وسياسية واجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

… وقال: “البداية من لبنان، الذي تستمر فيه لعبة شد الحبال بين القوى السياسية، ولا يبدو- رغم كل أجواء التفاؤل التي تشاع بين حين وآخر- أن أحدا من هذه القوى يريد أن يرخي حبله للآخرين، لإخراج البلد من الركود، ووضع حد للمراوحة التي تتحكم بالوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ليبقى إنسان هذا البلد على معاناته، ويضطر إلى أن يقلع أشواكه بأظافره”.

وتابع “في هذا الوقت، استبشر اللبنانيون خيرا في بدء جلسات المجلس النيابي، ولو تحت عنوان الضرورة، اعتقادا منهم أن ذلك سيساهم في إقرار المشاريع الضرورية والملحة والمتوقفة في أدراج المجلس النيابي منذ فترة طويلة.. ليتبين لهم لاحقا، أن هذه الضرورة لم تكن متطابقة مع ما أقر في المجلس النيابي (نقول هذا بعيدا عن الملاحظات التي أثيرت حولها)، وأن أغلب ما حصل كان يتعلق بحسابات مؤتمر سيدر، وهي رغم أهميتها على صعيد تحريك العجلة الاقتصادية، لكنها تبقى رهينة تشكيل الحكومة”.

واعلن “اننا أمام هذا الواقع، سنبقى نكرر دعوة القوى السياسية إلى تحمل مسؤولياتها والوفاء بوعودها للمواطنين في معالجة أزماتهم المتراكمة وإخراجهم من معاناتهم.. فلا تكتفي بتوصيف الحال وضرب الكف على الكف.. وكأن لا دور لها في حصولها أو في استمرارها، بل لا بد من الإسراع في إيجاد الحلول، إن لم يكن بالإسراع في تأليف الحكومة، وهذا ما ندعو إليه، فبتفعيل حكومة تصريف الأعمال أو أية صيغ أخرى، بدلا من إبقاء البلد على حاله الذي يستمر أشهرا ونخشى أكثر!”.

وقال:”قد كنا نأمل أن لا يمر مرور الكرام تقرير منظمة الصحة العالمية الصادر مؤخرا، الذي كشف أن اللبنانيين احتلوا المرتبة الأولى على لائحة سكان آسيا الأكثر إصابة بالسرطان، والذي بات من الواضح أن من أسبابه الأزمات الغذائية، وغازات المحارق، وتلوث الهواء والمياه، وتحول بعض الأنهار، وخصوصا نهر الليطاني، إلى كارثة بيئية، بعدما لوثته المجاري والمخلفات الصناعية والرمال. لكن هذا الأمر، مع الأسف، مر عاديا، ولم يحرك بال المسؤولين للاسراع في معالجة الأسباب الخطيرة التي تؤدي إلى انتشار هذا المرض مع كل آثاره المأساوية على المصابين به وعلى عائلاتهم.. وأكثر من ذلك، لم يتم التعامل مع إدراج بند توفير الغطاء المالي للمصابين بالسرطان في الجلسة التشريعية أو السياسية بروح إنسانية وبمسؤولية، بل بطريقة النكايات القانونية والسياسية التي اعتدناها في هذا البلد، دونما اعتبار لنتائجها وتداعياتها، ما أدى إلى عدم إقراره”.

واضاف “في الاتجاه نفسه، يتوقف المواطنون بقلق شديد عند السجالات المستمرة بين من يتحملون مسؤوليات في هذا البلد، والتي تتعلق بالغذاء أو بما يخفف أزمة الكهرباء وغيرها، وتزيد يأسهم وخوفهم وعدم ثقتهم بوطنهم.. وتؤشر لهم بشكل واضح وجلي إلى مدى الانحدار الذي وصل إليه هذا البلد. وإلى الأمم المتحدة، التي تحولت إلى منبر يستعرض فيه الكبار عضلاتهم بالتهديد والوعيد للدول التي ترفض السير في خططهم وسياساتهم، بدلا من أن يكون منبرا يساهم في التخفيف من المشكلات المستعصية في هذا العالم، وقد باتت اليوم أكثر من أي وقت مضى عاجزة عن تأدية المهام التي أنشئت من أجلها.. حتى إن هناك من لا يريد لهذه المنظمة أن تستمر في دورها.. وإلا ما معنى هذا الهجوم المستمر على المنظمات والمؤسسات الدولية التي رعتها الأمم المتحدة، كالأونروا، ثم على المحكمة الجنائية الدولية، أو ضرب كل القرارات الدولية المتعلقة بقضية فلسطين بعرض الحائط!”.

واشار الى ان “حديث الأمين العام للأمم المتحدة كان حقيقيا في وصف العالم اليوم، عندما قال إن النظام العالمي فوضوي بشكل متزايد، وإن الثقة به بلغت نقطة الانهيار، وهذا ما يؤكد أن العالم بات بحاجة إلى ناظم حقيقي وإلى نظام أكثر عدلا، بعدما باتت شريعة الغاب هي التي تحكم على مختلف الصعد، ونأمل أن يصل إليه.. ولا بد هنا من أن ننوه بالأصوات الجريئة التي وقفت على منبر الأمم المتحدة لتحدي الطغيان الذي يستهدف الدول التي تسعى إلى حريتها وامتلاك قرارها بيديها بعيدا عن الهيمنة والاستكبار. وأخيرا، إننا نرى في الاعتداء الآثم الذي حصل في الأهواز، وما نجم عنه من ضحايا، محاولة جديدة لاستهداف الجمهورية الإسلامية الإيرانية في عناصر قوتها ووحدتها الداخلية”.

وختم “نحن في الوقت الذي ندين هذا العمل الإرهابي ومن يقف خلفه، ندعو الشعب الإيراني إلى الوحدة في مواجهة المخططات التي تستهدف أمنه واقتصاده ولقمة عيشه، وعدم السماح للعابثين بأمنه وبقراره الحر بأن يجدوا أرضا خصبة لهم”.-انتهى-

—-

samid jeajea

جعجع عرض مع رئيس رهبنة المخيتاريين شؤونا دينية

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، رئيس رهبنة المخيتاريين في لبنان والشرق الاوسط المونسنيور ميسروب لهيان، في حضور الأب ناريك ومستشار رئيس الحزب لشؤون الرئاسة منسق شؤون الكنيسة في الحزب أنطوان مراد، وتم البحث في الشؤون الدينية والكنسية.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 28 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 5 /10 /2018 ضمناً،ً بين الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتواريخ 29 و30 /9 /2018 و 1 ،  2 و 3 /10 /2018  ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سهل الكنيسة – كفرقوق من تاريخ 1 /10 /2018 ولغاية 5 /10 /2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، شمع وتبنين.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 27 / 9 / 2018 ولغاية 3 / 10 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتاريخي 27و28 / 9 / 2018  ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28  / 9 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *