الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 19 أيلول 2018 العدد 5651

نشرة الأربعاء 19 أيلول 2018 العدد 5651

images[2]

توقيف الفلسطيني بهاء الدين محمود حجير في مخيم عين الحلوة

لعلاقته بالانتحاريين الذين استهدفا السفارة الإيرانية في بئر حسن

ولارتباطه بتنظيم كتائب “عبدالله عزام” الارهابي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 19 أيلول 2018 البيان الآتي:

نتيجة الرصد والمتابعة للعناصر الإرهابية داخل مخيم عين الحلوة، أوقفت مديرية المخابرات في المخيم المذكور، بعد عملية استدراج أمنية، الفلسطيني المطلوب بهاء الدين محمود حجير، لارتباطه بتنظيم كتائب عبد الله عزام الإرهابي، ولعلاقته بالانتحاريين اللذين استهدفا السفارة الإيرانية في محلة بئر حسن، ولمعرفته المسبقة من أحدهما حول نيته تنفيذ عمل انتحاري في الداخل اللبناني، ولعمله لصالح تنظيم داعش الإرهابي مؤخراً، وتخطيطه لتنفيذ عمل أمني لصالحه خارج المخيم المذكور، بالإضافة إلى وجود عدة مذكرات توقيف صادرة بحقه بجرم الإرهاب. وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

mhm shkeir

الطبش زارت شقير وشددت على اقرار قوانين

من شأنها تنمية الاقتصاد الوطني وتحفيز النمو

(أ.ل) – استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير، اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، النائبة رولا الطبش، وبحث معها في الوضع الاقتصادي العام في لبنان وفي بيروت خصوصا، و”سبل إطلاق العجلة الاقتصادية وانعاش قطاع الاعمال الذي يعاني ركودا كبيرا يهدد استمرار الكثير من المؤسسات”.

ورحب شقير بالنائبة الطبش، منوها ب”ادائها المميز داخل البرلمان وخارجه”، مؤكدا ان “وجود هذه الطاقات الشابة والتي تتمتع بحيوية كبيرة من شأنه دفع العمل التشريعي والسياسي بما يخدما القضايا الوطنية وخصوصا الاقتصادية والاجتماعية”. وتحدث عن “ضرورة تحديث واقرار مجموعة من القوانين التي تعنى بالشق الاقتصادي وخصوصا قوانين الضرائب والجمارك وتشجيع الاستثمار وحمايته ومختلف القوانين التي لها علاقة بالعمل التجاري”، معتبرا ان “من شأن ذلك زيادة تنافسية وانتاجية لبنان وتحفيز الاستثمار والنمو”. واكد “ضرورة استمرار التعاون مع النائبة الطبش لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني، ومن أجل اتخاذ الخطوات التي من شأنها تحسين مناخ الاعمال في العاصمة وتشجيع الاستثمار وحماية المؤسسات القائمة”.

من جهتها، اشادت الطبش بـ”الدينامية التي يتمتع بها شقير وجهوده لتقوية الاقتصاد الوطني”، مؤكدة “التعاون مع القطاع الخاص ومع الرئيس شقير للدفع في اتجاه اقرار كل المشاريع والقوانين التي من شأنها تنمية الاقتصاد الوطني وتحفيز النمو”.

وشددت الطبش على “ضرورة زيادة التواصل والتعاون مع الهيئات الاقتصادية وشقير لانعاش اسواق بيروت وشوارعها وتشجيع المؤسسات وجذب السياح وصولا الى اعادة بيروت منارة للشرق”.

واتفقا على “استمرار التشاور والتواصل حول مختلف المواضيع التي طرحت”.

وفي نهاية الاجتماع، قدم شقير كتاب الغرفة الى النائبة الطبش.-انتهى-

—-

ali hassan khalil

وزير المال من بلدة العين: نأمل أن يتحول خطاب التهدئة الى حوار مباشر

للخروج من أزماتنا وأولها تشكيل الحكومة

(أ.ل) – رحب وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل ب”خطاب التهدئة الذي بدأ بالأمس بين القوى المختلفة”.

وقال خليل خلال مجلس عاشورائي في بلدة العين بالبقاع الشمالي: “نأمل أن يتحول الى حوار مباشر للخروج من أزماتنا وأولها ازمة تشكيل الحكومة”.

أضاف “علينا الا نغامر بما يحاول البعض ان يطرحه بتشكيل حكومة اكثرية، فالمصلحة الوطنية والتحديات لا تسمح بتشكيل هكذا حكومة، والتطورات المتسارعة تتطلب مواجهة موحدة من قبل كل اللبنانيين وهي لا تسمح لاحد بالتفكير بالمغامرة ووضع جزء من اللبنانيين في مواجهة جزء آخر”.

وتابع “كان لا بد في الوقت الضائع هذا أن يبادر رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى تحريك الاتصالات بخصوص تشكيل الحكومة، وقد دعا الى جلسات للمجلس النيابي، لذلك نحن ذاهبون الى جلسات تشريعية على امل ان يسارع اصحاب القرار الى ملاقاة هذا الامر من خلال تشكيل الحكومة”.

وأردف “نحن في زمن التطورات ولعبة الأمم في المنطقة، إذا لم نحم أنفسنا لن يحمينا أحد”.

وختم “لقد شكلنا لجان المتابعة لكل ما أطلقه بري في ذكرى الامام الصدر في بعلبك، لنكون اوفياء لاهلنا الاوفياء في منطقة بعلبك وفي كل مكان. وسترون ابتداء من جلسة الاثنين المقبل في مجلس النواب مشروعات وتشريعات مخصصة لمنطقة البقاع وهي ليست منة من احد بل حق لهذه المنطقة ولأهلها”.-انتهى-

—–

ibrahim19-9-2018

ابراهيم بحث مع وفد مشترك لنقابة مصدري الفاكهة واقع القطاع الزراعي

والتقى الساحلي الذي سلمه أسماء نازحين سوريين يرغبون بالعودة لبلادهم

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه ظهر اليوم وفداً مشتركاً من نقابة مصدري ومستوردي الفاكهة والخضار في لبنان وتجمع النقابات الزراعية الذين عرضوا له واقع القطاع الزراعي وما يتعرض له من منافسة جراء أعمال التهريب إضافة الى صعوبة تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية.

من جهته أكد اللواء ابراهيم لاعضاء الوفد حرصه على القطاع الزراعي والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للصعوبات التي يعاني منها.

وفي نهاية اللقاء سلم الوفد اللواء ابراهيم درعاً تذكارياً.

ثم إلتقى اللواء ابراهيم النائب السابق نوار الساحلي الذي سلّمه أسماء نازحين سوريين يرغبون بالعودة الطوعية إلى بلادهم.-انتهى-

—–

reje19-9-2018

“الريجي” أطلقت النسخة 3 من مسابقة منشر صور تحية للمرأة العاملة بزراعة التبغ

(أ.ل) – أطلقت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” مسابقة “منشر صور” السنوية، للتصوير الفوتوغرافي وتتخذ هذا العام منحى مختلفا، إذ تشارك للمرة الأولى في معرض بيروت للفن Beirut Art Fair الذي يفتتح برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وفي حضور عدد من الشخصيات الرسمية والأمنية والاقتصادية والثقافية، بينهم رئيس لجنة إدارة الريجي مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي وأعضاء اللجنة المهندس جورج حبيقة والدكتور عصام سلمان والمهندس مازن عبود.

ويستمر المعرض حتى الثالث والعشرين من أيلول الحالي في مركز Seaside Arena (بيال سابقا) في وسط بيروت، بجناح يضم صورا من مسابقتي العامين المنصرمين، ومنه تطلق النسخة الثالثة من المسابقة، والتي ستتمحور حول موضوع المرأة العاملة في زراعة التبغ تحية لجهودها ومشاركتها في استدامة هذه الزارعة.

وتهدف هذه المبادرة التنموية التي أطلقتها الريجي في العام 2016 ضمن استراتيجيتها للتنمية المستدامة الى احتضان مبدعين ودعم الطاقات الفنية والفكرية والمواهب التصويرية لدى الهواة والمحترفين على السواء، وتعزيز قدرات الشباب فضلا عن تسليط الضوء على أهمية القطاع الزراعي اجتماعيا واقتصادية وإتاحة التعرف إلى زراعة التبغ والغوص في ما وراء الصورة وعدسة المصورين باعتبار هذه الزراعة أحد أشكال التراث الثقافي التي يجب أن يوثق.

وفي نسختيها الأولى والثانية، استقطبت “منشر صور” أعمال أكثر من خمسمائة مصور زاروا حقول التبغ، وتعرفوا الى المزارعين ونمط عيشهم وخلدوا في صورهم لحظات وقصصا تختبئ في عيونهم وخطوط أيديهم الكادحة. وفي نسختها الثالثة التي تم إطلاقها في معرض بيروت للفن، تكرم “منشر صور” المرأة العاملة في زراعة التبغ وتحيي جهودها وتعبها ومساهمتها في استدامة هذه الزراعة.

وشرحت “الريجي” أن “الراغبين في المشاركة في المسابقة، سواء أكانوا من الهواة او المحترفين في مجال التصوير الفوتوغرافي تحميل صورهم على موقعها الالكتروني عبر الرابط الخاص بالمسابقة بين الفترة الممتدة من الخامس عشر من كانون الأول المقبل حتى الحادي والثلاثين من كانون الثاني 2019. ودعت هؤلاء إلى مرافقة فريقها في جولتي تصوير اولهما في مناطق الشمال بتاريخ الثاني والعشرين من كانون الاول المقبل والثانية في مناطق الجنوب في الثالث والعشرين منه، على أن يسجلوا أسماءهم على الرابط الآتي: https://goo.gl/forms/L48xA84l.

أما للراغبين في زيارة الحقول التبغية منفردين، فأشارت “الريجي” إلى أن الفترة المثلى للتصوير في الجنوب تمتد من الخامس عشر من كانون الأول حتى الثامن والعشرين من شباط 2019، وفي الشمال من الخامس عشر من كانون الثاني حتى الحادي والثلاثين من آذار 2019. وتتولى لجنة تحكيم محترفة مهمة تقييم الصور ليتم اختيار الافضل منها ضمن ثلاث فئات، علما أن قيمة الجائزة الأولى تبلغ خمسة آلاف دولار بالإضافة الى آلة تصوير، والثانية ثلاثة آلاف بالإضافة الى آلة تصوير، والثالثة ألفين بالإضافة الى آلة تصوير. وتعلن نتائج المسابقة في معرض “منشر صور” الثالث خلال شهر آذار 2019 تزامنا مع عيد المرأة بحيث سيتم عرض أكثر من خمسين صورة تختارها لجنة التحكيم.

وبهدف تعزيز دور المرأة العاملة، تنظم الريجي، ضمن اطار مسابقة “منشر صور” ورش عمل لتمكين المرأة تتوجه بها الى الفتيات من أبناء المزارعين، اللواتي ترواح أعمارهن ما بين ثمانية عشر عاما وخمسة وعشرين عاما.

وتقام هذه الدورات شمالا في القليعات، وبقاعا في دير الاحمر وجنوبا في كل من عيترون (بنت جبيل)، عدشيت (النبطية)، صريفا (صور)، وتولين (مرجعيون)، على أن تحدد التواريخ في وقت لاحق.-انتهى-

——

wizarat mal

وزارة المالية وضعت تطبيقا على موقعها الإلكتروني

عن احتساب ضريبة الدخل على أرباح المكلفين الأفراد

(أ.ل) – أصدرت وزارة المالية تعميما بشأن وضع تطبيق على موقعها الإلكتروني يتعلق باحتساب ضريبة الدخل على الأرباح التي يحققها المكلفون الأفراد، جاء فيه:

“تعلم وزارة المالية المكلفين الأفراد بضريبة الدخل على الأرباح، أنها في سياق سعيها إلى تفعيل التعاون معهم وتسهيل الإجراءات الآيلة إلى حسن التزامهم بموجباتهم الضريبية، وضعت على موقعها الإلكتروني www.finance.gov.lb ، تطبيقا جديدا يتعلق باحتساب ضريبة الدخل على مجموع الأرباح التي يحققونها الناتجة عن شراكتهم في شركة أشخاص (شركة تضامن، شركة توصية بسيطة، شركة محاصة) أو الناتجة عن مزاولتهم مهنة خاضعة للضريبة على الدخل بصفة فردية.

للاطلاع على ذلك التطبيق، يمكن الولوج إلى موقع وزارة المالية الإلكتروني من خلال الرابط التالي: https://eservices.finance.gov.lb/TaxCalculationIncRates.aspx “.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 19 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة بتاريخ 20 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدات من الجيش في منطقة جرد العاقورة اعتباراً من 21 / 9 / 2018 ولغاية 24 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، طيرحرفا وتبنين.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتاريخي 19و20/ 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

oun[1]

عون حذر من خطورة الشائعات: لا الليرة في خطر ولا لبنان يفلس

وكما قاومنا لحريتنا وسيادتنا واستقلالنا علينا ان نقاوم لانقاذ وطننا

(أ.ل) – حذر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، من “مخاطر المضي في إشاعة اجواء سلبية عن الوضع الاقتصادي وبث اشاعات تضر بلبنان وتنظيم حملات تيئيس”، وقال: “لا الليرة اللبنانية في خطر ولا لبنان على طريق الافلاس، ونحن نعمل على معالجة الازمة الاقتصادية الراهنة، وعلينا ان نكون شعبا مقاوما لليأس، وكما قاومنا من اجل حريتنا وسيادتنا واستقلالنا، علينا اليوم ان نقاوم من اجل انقاذ وطننا”.

موقف الرئيس عون، جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا من اندية “الليونز” برئاسة حاكم المنطقة “351”، التي تضم، لبنان والاردن وفلسطين والعراق المهندس ايلي زينون، وذلك لشكر رئيس الجمهورية على “رعايته حفل التسليم والتسلم الذي اقيم مؤخرا، ولعرض النشاطات الانسانية والبرامج المقررة للعام 2018”.

زينون

في مستهل اللقاء ألقى زينون كلمة، شكر فيها رئيس الجمهورية على الاستقبال، وقال: “اتينا اليكم لنشد على اياديكم النظيفة وكي نكون سندا لكم ونتعاون لما فيه خير وطننا وشعبنا. حلمكم بوطن نهائي وكيان ابدي هو كحلم مؤسس جمعية “الليونز” في الخدمة بلا مقابل”.

اضاف “مسؤوليتكم الوطنية جبلت بالعرق والدم. مسؤوليات جسام ألقيت على عاتقكم، ونعرف حكمتكم التي ستطوع الرياح فتمشي كما تشتهيه سفينتكم”، وأكد “نعمل سويا من أجل قضية واحدة، قضية الانسان والمواطن الذي يعشق الحرية والديموقراطية والاستقلال”.

وختم “تأكد فخامة الرئيس ان الليونز إلى جانبكم ونحن نلتقي معكم في الخدمة والمواطنية التي تعتمد على الرؤية والتخطيط والمبادرة”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون بكلمة، رحب فيها بالوفد، مثنيا على “النشاطات التي يقوم بها اعضاء اندية “الليونز”، خصوصا لجهة المساعدات التي يقدمونها لمن هم بحاجة، من مستشفيات وافراد”، وقال: “لقد انطلقتم في المئوية الثانية، وصمودكم في المكان والزمان طوال كل هذه الاعوام، هو دليل قوتكم النابعة من مجانية العطاء. ونحن نتمنى ان تكون مئويتكم الثانية مليئة بالعطاء كالمئوية الاولى وافضل، عسى ان تكون الظروف في لبنان والدول العربية التي تمثلونها قد باتت افضل ونعمت بالسلام، لأن ما تعيشه اليوم هذه الدول من اهوال وظروف صعبة، تشير الى عبثية الحروب التي تنتهي بالانسان الى انظمة اوتوقراطية تستعبده عوض ان تحرره”.

وقال: “نحن في العالم العربي اصبحنا جميعا شهداء احياء، وقد طاولت شظايا الحروب في المنطقة لبنان عبر الارهاب والخلايا النائمة. ونشكر الله اننا نجحنا في ترسيخ الامن الداخلي وحصنا حدودنا، ونحن في مرحلة العناية بالامن الاقتصادي بعدما ورثنا اعباء اقتصادية كثيرة. وقد وضعنا خطة اقتصادية، الا ان هناك جوا يتم تعميمه ومفاده ان الوضع الاقتصادي على شفير الهاوية. وهذا غير صحيح ومسيء”. واكد رئيس الجمهورية: “لا الليرة اللبنانية في خطر ولا لبنان على طريق الافلاس. الوضع الاقتصادي صعب ولكن ما ينشر من شائعات يضر بلبنان. نحن لا ننكر ان هناك ازمة، الا اننا نقوم بمعالجتها من خلال اقرار الموازانات، الامر الذي لم يحصل منذ قرابة 11 سنة، كما من خلال الخطة الاقتصادية التي توصلنا اليها، ومن خلال مؤتمر “سيدر”. لقد اتينا للقيام بعملية انقاذ وانني اطمئن المواطنين، واحذر من مخاطر المضي بحملات التيئيس والحالات النفسية الضاغطة”.

وتابع “علينا ان نكون شعبا مقاوما لليأس. لقد قاومنا من اجل حريتنا وسيادتنا واستقلالنا، واليوم علينا ان نقاوم من اجل انقاذ وطننا”.

حوار

وردا على اسئلة الحضور، اكد الرئيس عون ان “ثمة جهات سياسية تعمل على بث الشائعات في مواجهة الخطوات الاصلاحية التي بوشر القيام بها”، مؤكدا ان “التحقيقات مستمرة في كل المخالفات التي تضع اجهزة الرقابة يدها عليها، وان ما حصل في مطار رفيق الحريري الدولي، هو موضع تحقيق، وسيتم تحديد المسؤوليات، وكذلك الامر في ما يتصل بالمخالفات المالية التي يتم الكشف عنها”.

اجتماع تحضيري

وكان الرئيس عون ترأس صباحا، اجتماعا تحضيرا لمشاركة لبنان في اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة التي تبدأ الاسبوع المقبل في نيويورك، حضره وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وعدد من اعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية والدبلوماسيون في وزارة الخارجية.

وتم خلال الاجتماع، البحث في ابرز المواضيع المطروحة على جدول اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة وموقف لبنان حيالها، اضافة الى المراحل التي قطعهاالطرح الذي قدمه الرئيس عون في كلمته العام الماضي في ما يتعلق بالدعوة إلى أن يكون لبنان مركزا لحوار الحضارات والثقافات والاديان والاعراق.

العيسى

واستقبل الرئيس عون، الامين العام ل”رابطة العالم الاسلامي” وزير العدل السعودي السابق الدكتور محمد عبد الكريم العيسى، مع وفد ضم، المدير العام للاعلام في الرابطة عادل الحربي والمدير العام لادارة العلاقات الدولية محمد المجدوعي. وتم خلال اللقاء، عرض الدور الذي تقوم به “رابطة العالم الاسلامي” في مجالات عدة، ابرزها الحوار الاسلامي – المسيحي، حيث نوه الدكتور العيسى بما يقوم به لبنان “لاطلاق مركز دولي لحوار الحضارات والثقافات والاديان يؤدي الى تطوير ثقافة الحوار بين الشعوب بمختلف الانتماءات الدينية”، معربا عن استعداد الرابطة “لمساعدة لبنان في هذا المجال”.

رئيس الجمهورية

ورحب الرئيس عون بالدكتور العيسى، مشددا على “اهمية الحوار بين كل المذاهب المسيحية والاسلامية”، معتبرا ان “لبنان هو المكان الطبيعي لاستضافة مثل هذه النشاطات نظرا الى تنوعه الديني والثقافي ضمن وحدة اللبنانيين”.

وحمل رئيس الجمهورية الدكتور العيسى تحياته الى “خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يولي العلاقات اللبنانية – السعودية والتضامن بين الشعوب العربية والاسلامية اهتماما دائما”.

فهد

واستقبل الرئيس عون، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد وعرض معه شؤونا تتعلق بعمل القضاة مع انطلاقة السنة القضائية وسير العمل في المحاكم.

وقدم القاضي فهد للرئيس عون، تقريرا حول “حضور المرأة اللبنانية في القضاء”، لافتا الى ان “48% من قضاة لبنان نساء يتولين مراكز حساسة واساسية ويلعبن دورا فاعلا”.

كما تطرق البحث الى “التحضيرات الجارية لاحياء اليوبيل المئوي لمحكمة التمييز الذي يصادف في شهر ايار المقبل”.

خريبة الجرد – عكار

واستقبل الرئيس عون، رئيس “مؤسسة النورج” الدكتور فؤاد ابي ناضر مع وفد من بلدة خريبة الجرد في محافظة عكار، ضم، المختار نبيل غصن وخادم الرعية الخوري كامل كامل وعددا من ابناء البلدة والمشرفين على وضع المشروع النموذجي الذي سوف يتم تنفيذه في البلدة بالتعاون مع المؤسسة وجامعة الروح القدس في الكسليك. وشرح اعضاء الوفد للرئيس عون تفاصيل المشروع “الذي ينفذ في البلدة العكارية التي نزح ابناؤها منها في العام 1975″، لافتين الى ان “العمل في البلدة بدأ جديا على اعادة اعمارها برعاية بارزة من رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج ابو جودة، حيث تم ترميم كابيلا القديس يوسف وتعبيد الطرق واعادة بناء وترميم 40 منزلا”.

وطالب الوفد ب”تأمين التمويل اللازم لاعادة اعمار البلدة من وزارة المهجرين وبتأمين البنى التحتية التي تحتاجها البلدة، كمياه الري، من خلال انشاء برك طبيعية او حفر آبار ارتوازية لتنمية الزراعة وانشاء شبكة الصرف الصحي بما يتلاءم مع حركة البناء السريعة التي تشهدها البلدة، واتمام اعمال المساحة الكلية للبلدة ضمن الحدود التي تظهرها بوضوح خرائط الجيش اللبناني ومنع التعديات على املاك الخريبة، وتسجيل ما يسمى بمشاع البلدة باسم اصحابه من ابناء البلدة، وانشاء مركز دائم للجيش اللبناني في البلدة لطمأنة المواطنين”.

وابدى الرئيس عون اهتماما بمطالب البلدة، واعدا ب”متابعتها مع الادارات والهيئات المختصة”، منوها ب”أهمية بقاء اللبنانيين في اراضيهم وعدم النزوح منها”.

شركة “SETA”

وفي قصر بعبدا، رئيس شركة “SETA” في منطقة الشرق الاوسط والهند وافريقيا هاني الاسعد والمحامي سيمون القاعي، اللذان اطلعا الرئيس عون على عمل الشركة في مطار رفيق الحريري الدولي، والظروف التي ادت الى حصول اعطال على نظم تقديم خدمات الرحلات الجوية ما احدث ازمة في حركة الملاحة الجوية في المطار قبل ايام.-انتهى-

—–

 berri1-19-9-2018

berri2-19-9-2018

berri19-9-2018

بري يترأس مكتب المجلس ودعا الى جلسة تشريعية الإثنين والثلاثاء المقبلين

الفرزلي من عين التينة: الجلسات ستكون متتابعة صباحاً ومساءً حتى يتم إنجاز أكبر قدر

من المشاريع والإتفاقات التي هي بحاجة للتصديق في المجلس النيابي

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة عامة يومي الإثنين والثلاثاء الواقع في 24 و25 ايلول الجاري في تمام الساعة الحادية عشرة نهاراً ومساءً، وذلك لدرس وإقرار مشاريع وإقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال.

الفرزلي

وترأس الرئيس بري قبل ظهر اليوم إجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور نائب الرئيس ايلي الفرزلي والنواب الأعضاء: سمير الجسر، الآن عون، ميشال موسى، اغوب بقرادونيان، والأمين العام للمجلس عدنان ضاهر والمدير العام محمد موسى.

وصرح الفرزلي بعد الإجتماع: ترأس الرئيس بري إجتماع هيئة المكتب بناءً لدعوته، وجرى البحث في عقد جلسة تشريعية للمجلس النيابي والقوانين التي يجب ان يتضمنها جدول الأعمال، آخذين بعين الإعتبار الظروف الإستثنائية وأوضاع الضرورة التي تدفع بتحريك عجلة البلد على المستويات كافة. وتقرر نتيجة النقاش يومي 24 و 25 عند الساعة الحادية عشرة صباحاً دعوة السادة النواب الى هيئة عامة للتشريع، والجلسات ستكون متتابعة صباحاً ومساءً حتى يتم إنجاز أكبر قدر من المشاريع والإتفاقات التي هي بحاجة للتصديق في المجلس النيابي.

سئل: ما هي المشاريع؟

اجاب: كل المشاريع التي صُدّقت في اللجان المشتركة والمتعلقة بالنفايات والالكترونيات ومسألة الفساد ومسألة الوساطة القضائية والى ما هنالك من مشاريع اقرت في اللجان المشتركة الى جانب بعض الإتفاقات المصدّقة في مختلف اللجان، الى جانب بعض الأمور التي هي أيضاً في غاية الأهمية وستطبع وتوزع على السادة النواب ضمن المهلة القانونية.

ورداً على سؤال قال : اجواء التوافق بشكل عام تام وقائم. والجلسة التشريعية ضرورية واعتقد ان الجميع سيساهمون في إنجاز هذا الإستحقاق.

سئل: هل هذه الجلسة للتأكيد بأن الحكومة مؤخرة؟

اجاب: ليست هي من اجل ذلك ولكنها من اجل ان يتم تسهيل اعمال المواطنين.

سئل: هل هناك موافقة من تيار المستقبل؟

اجاب: الاستاذ سمير الجسر كان له مساهمات اساسية وفعالة، وركز بصورة ضرورة على الأسباب والضرورة التي تدفع بإتجاه انعقاد هذه الجلسة.

سئل: اين اصبحنا بالحكومة؟

اجاب: “يعني ظهر حرف ال خ إنشاءالله خير”.

السفير البريطاني

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر السفير البريطاني في لبنان كريس رامبلينغ الذي قال بعد اللقاء: سررت للقاء دولة رئيس مجلس النواب. لبنان بلد رائع جداً وهو ايضاً مهم للغاية بالنسبة للملكة المتحدة. ونحن فخورون بالعمل التي قامت به بريطانيا تجاه لبنان مؤخراً، وهو مهم جداً بالنسبة لأمن وإستقرار لبنان وخصوصاً في ما يتعلق بدعم الجيش اللبناني من اجل حماية الحدود اللبنانية – السورية وايضاً العمل الذي تقوم به في مجال التعليم والخدمات مع عدد من البلديات.

ومهم جداً بالنسبة لنا ان يبقى لبنان قوياً، والمملكة المتحدة ستواصل دعم امن وإستقرار وازدهار لبنان وكما قلت لدولة الرئيس انا مهتم بالعمل معه في المستقبل.

وفد رابطة العالم الإسلامي

ثم إستقبل الرئيس بري وفد رابطة العالم الإسلامي برئاسة امينها العام وزير العدل السعودي السابق الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، وجرى عرض للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية ، وموضوع الحوار الإسلامي-المسيحي.

لازاريني

كما إستقبل المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني وعرض معه الوضع الراهن.-انتهى-

—–

majles niaby

لجنة المال والموازنة ارجأت جلستها الى 1 ت1

بسبب انعقاد الهيئة العامة للمجلس

(أ.ل) – ارجأت لجنة المال والموازنة جلستها، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، المقررة يوم الاثنين في 24 الحالي، الى العاشرة والنصف من قبل ظهر الاثنين 1/10/2018، لمتابعة مناقشة الوضع المالي والسياسة المالية للمرحلة المقبلة مع وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، وذلك بسبب تزامنها مع انعقاد الهيئة العامة لمجلس النواب.-انتهى-

—–

j.aoun19-9-2018

قائد الجيش التقى السفيرين البريطاني واليوناني و Garrettورفول

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الأربعاء 19 أيلول 2018 في مكتبه في اليرزة، الوزير بيار رفول، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

ثمّ السفير البريطاني الجديد في لبنان السيد Chris RAMPLING والسفير اليوناني في لبنان السيد Fransisco VERROS، وجرى التداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

كما استقبل قائد القوات البرية في القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Michael X. Garrett على رأس وفد مرافق، بحضور السفيرة الأميركية في لبنان السيدة Elizabeth Richard، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

—-

hariri

الحريري التقى سفير المغرب والامين العام المساعد للجامعة العربية

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط”، سفير المغرب امحمد كرين وعرض معه العلاقات الثنائية.

واستقبل الرئيس الحريري الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير

عبد الرحمن الصلح ونجليه سامي ورياض، الذين شكروه على قراره بإصدار طابع بريدي تذكاري باسم الرئيس المرحوم سامي الصلح.-انتهى-

—–

riashi

الرياشي التقى الاسمر ورئيس نقابة مستخدمي التلفزيون في لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي، في حضور مستشاره انطوان عيد، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر ورئيس نقابة مستخدمي التلفزيون في لبنان كمال أسود.

وتناول المجتمعون، وفق بيان للنقابة، موضوع اعطاء مكافأة مالية على التغطية الكاملة على الاراضي اللبنانية التي قام بها تلفزيون لبنان خلال نقل المونديال، “والتي انجزها بتقنية عالية بجهود موظفيه، والاهم، اعطاء مبلغ مقطوع سلفة على غلاء المعيشة اسوة بما اعتمد في الصندوق الاجتماعي ومؤسسات اخرى على مثال اوجيرو، وتعطى هذه السلفة الى حين الحصول على غلاء المعيشة المنتظر للقطاع الخاص، مما يخفف وطأة ارتفاع الاسعار التي أثرت سلبا على القيمة الشرائية لرواتب الموظفين في تلفزيون لبنان”.

وأبدى الرياشي خلال الاجتماع “كل الايجابية لاعطاء الموظفين حقوقهم اسوة بمؤسسات شبيهة، لجزء من غلاء المعيشة المنتظر في القطاع الخاص، ومساعدة جميع العاملين المثبتين والمتعاقدين وعائلاتهم في ظل الظروف الاقتصادية الضاغطة التي نمر بها”.

وثمنت النقابة “باسم الموظفين، تعاون وزير الاعلام الايجابي مع مطالب النقابة للوصول الى النتائج المرجوة، ونشكر ايضا اهتمام رئيس الاتحاد العمالي العام الذي يقف دائما الى جانب نقابة مستخدمي التلفزيون في لبنان”.-انتهى-

—–

العفو الدولية: مصر تحولت إلى “سجن مفتوح”

(أ.ل) – انتقدت “منظمة العفو الدولية” الحكومة المصرية متهمة إياها بتحويل مصر إلى “سجن مفتوح”. ورأت المنظمة الدولية وفقا لوكالة “رويترز” أن الحملة على الناشطين والمعارضين في عهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فاقت أي حملة مشابهة في ظل حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.-انتهى-

—–

mhmd raeed

رعد: النفعيون يعطلون تأليف الحكومة

وفلسطين لن يحررها الا المؤمنون بمقدساتها

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أن “فلسطين لن يحررها إلا المؤمنون بمقدساتها، وأن شعبها وكل الشعوب المؤمنة بالمقاومة، هي التي تتحمل مسؤولية النهوض بقضية فلسطين، لأن الرهان على المدرسة النفعية في العالم لاستعداة حق سليب، هو رهان على سراب، فهذا لا يحتاج لا الى شهادة بولتون، ولا الى شهادة آخرين، وإنما نذكر ذلك لنؤكد الحقيقة التي نؤمن بها، وصوابية التزامنا”.

كلام النائب رعد جاء خلال المجلس العاشورائي المركزي الذي أقامه “حزب الله” في مجمع الإمام الحسين في مدينة صور، في حضور المسؤول عن منطقة الجنوب الأولى في الحزب أحمد صفي الدين، وعدد من العلماء والفاعليات والشخصيات، وحشد من الأهالي.

وشدد النائب رعد على أن “النفعيين في لبنان هم الذين يعطلون تشكيل الحكومة بالرغم من أنها حاجة ملحة لهذا البلد الذي يضغط فيه الوضع الاقتصادي، ويخرب فيه الوضع المعيشي، فضلا عن أن الأمور الأمنية بدأت تهتز، والأمور السيادية باتت معرضة للتهديد، فلا نعرف اليوم إن كانت إسرائيل تبيع الغاز من عمق المياه الفلسطينية، أم تمد يديها إلى مياهنا اللبنانية وتسرق الغاز وتبيعه، وهذا لأن ليس هناك حكومة ولا مراقبة ولا محاسبة، وبالتالي لا يظنن أحد أن البلاد تنتفع بغياب الحكومة التي هي أمر مطلوب وملح، ولا سيما أن الخلاف على تأليفها هو خلاف منافع ومكاسب وأحجام، فالبعض يضخم حجمه ليكبر تمثيله، والبعض الآخر يستخف بأحجام الآخرين ليلغوا تمثيلهم”.-انتهى-

—–

images[4]

اسامة سعد عرض مع رئيس بلدية البرامية وقائد فوج الإطفاء شؤونا صيداوية

(أ.ل) – استقبل “الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري” النائب أسامة سعد في مكتبه رئيس بلدية البرامية جورج سعد في حضور مدير مكتب سعد طلال أرقه دان.

وقد جاءت الزيارة للبحث في آخر المستجدات على مستوى لبنان عموما وعلى صعيد مدينة صيدا في شكل خاص، والعلاقات المتينة التي تربط بلدة البرامية بصيدا على كل الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

من جهة أخرى، استقبل سعد في حضور مدير مكتبه قائد فوج إطفاء بلدية صيدا الملازم سليم الغضبان وفي حضور طلال أرقدان عن التنظيم. وأطلع الغضبان سعد على “أساليب عمل فوج إطفاء صيدا والتجهيزات الجديدة المستخدمة لمكافحة الحرائق التي تندلع في مدينة صيدا وجوارها”.

بدوره أثنى سعد على الجهود التي يبذلها فوج إطفاء بلدية صيدا للحفاظ على السلامة العامة.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط تلقى برقية من المستشار العراقي عبداللطيف رشيد

استنكر فيها الاعتداء على السويداء وجبل الشيخ

(أ.ل) – تلقى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط برقية من المستشار الأقدم لرئيس الجمهورية العراقية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد استنكر فيها “الإعتداء الآثم الذي تعرضت له مدينة السويداء ومنطقة جبل العرب، والذي أدى الى استشهاد اكثر من مئتين وخمسين من المدنيين والعسكريين”، وقال: نحن إذ ندين هذا العمل الارهابي الجبان، نؤكد أن محاربة هذا الفكر المتطرف هو مسؤولية الجميع، وان القضاء عليه وتجفيف منابعه مرهونان بتضافر الجهود الخيرة، لكي تنعم منطقتنا بالسلام والأمان الدائمين”.

وقدم رشيد تعازيه إلى جنبلاط وكل عوائل الشهداء، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.-انتهى-

—-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13و27 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28  / 9 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——

kabalan

قبلان في رسالة العاشر من محرم:

نطالب بتجاوز كل العقد وتأليف حكومة وطنية جامعة

همها خدمة الانسان وحفظ الوطن والنهوض باقتصاده

(أ.ل) – وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان إلى المسلمين واللبنانيين رسالة اليوم العاشر من محرم دعاهم فيها إلى “استلهام معاني النهضة الحسينية لتكون ملازمة لهم في حياتهم الخاصة والعامة، فالحسين سفينة نجاة والتمسك بنهجه يجنبنا الانزلاق في متاهات الدنيا وشهواتها، ويدخلنا في رحابة الاسلام النقي الذي يختزن معاني العدالة والانصاف والكرامة بما يوصلنا الى شاطئ النجاة في الاخرة، فالحسين صاحب نهضة ايمانية تعملقت حتى باتت دعوة عالمية للتمسك بالحق وحفظ الانسان وصون كرامته اذ تعكس المفهوم الحقيقي لخلافة الله في الارض، بصفته خليفته المكرم الذي يلتزم نهج الاستقامة والصلاح ليكون من اهل الخير والفلاح، من هنا فان ثورة الحسين رسالة انسانية سامية تحمل معاني الرحمة الالهية التي جاء بها النبي محمد رحمة للعالمين، فنهضة الحسين امتداد لدعوة جده النبي محمد الذي قال: حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسينا. فهذه النهضة التي قام بها الحسين تعيدنا الى نهضة خاتم الانبياء الرسول محمد، وشهادة الحسين هي الولادة الثانية للاسلام ولنهجه ولخط الانبياء والعلماء واهل الصلاح، وهي تعطي الامة دعما ودفعا لعملية الاصلاح ومكافحة الفساد ومواجهة الطغاة والظالمين”.

وأضاف “من هنا، نطالب المؤمنين وكل القادة بان يتمسكوا بنهج الحسين وصدقيته واحقيته، فيتعلموا من مدرسته الزهد والجهاد والتضحية والإيثار، فلا تأخذهم في قول الحق والتزامه لائمة لائم، وليعلموا ان نداء الحسين الينا هو العودة الى تعاليم الدين والسير في طريق الحق ولو قل سالكوه، فننهج مسيرة الإيمان التي رسمها الأنبياء والرسل والصالحون وبذلوا في سبيلها أعظم التضحيات”.

وطالب الشيخ قبلان “قادة العرب والمسلمين بأن يجعلوا الحسين قدوتهم، فينتصروا للحق وينصروا المظلوم ويقدموا الخير لشعوبهم من منطلق انهم امانة الله في اعناقهم، فلا يظلموا هذه الشعوب، وليجعلوا من خدمة شعوبهم وسيلة تقربهم الى الله، مما يستدعي توفير الظروف والمعطيات التي تحفظ كرامة الانسان وعيشه المستقر الكريم، وعليهم ان يحاربوا الظلم العالمي الذي نراه متجسدا في الارهاب الصهيوني والتكفيري، الذي لا يعرف الا لغة العدوان والقتل والتشريد وقهر ارادة الانسان، مما يحتم تعزيز التضامن العربي الاسلامي في مكافحة الارهاب التكفيري ومواجهة الكيان الصهيوني الذي يتمادى في وحشيته في حق المدنيين الفلسطينيين مما يحتم ان تعود فلسطين قضيتهم الاولى في الدعم والنصرة لما تمثله من عنوان الحق في مواجهة الباطل الصهيوني. وعليهم ان يعملوا لانتاج حلول سياسية توقف الحروب في بلادنا ، فيعملوا بصدق لوقف نزيف الدماء في اليمن وسوريا والعراق، ويجهدوا لحل الازمة في البحرين بما ينصف شعب البحرين المسالم”.

وطالب اللبنانيين بان “يتعلموا من الحسين الايثار فيقدموا مصلحة الوطن على مصالحهم الخاصة، فيتنازلوا لبعضهم البعض، ويتجاوزوا كل العقد الطائفية والحزبية ويشكلوا حكومة وطنية جامعة يكون همها خدمة الانسان وحفظ الوطن ومؤسساته والنهوض باقتصاده، فهذه الحكومة مطلب وطني ليظل لبنان مستقرا وليحظى اللبنانيون برعاية كريمة من دولتهم المطالبة بتوفير العيش اللائق والكريم لهم، فتزيد من تقديماتها الاجتماعية وتقيم مشاريع انتاجية توفر فرص عمل جديدة تحد من تفشي البطالة، وعليها ان تعطي الاولوية في الاهتمام والدعم للاسر الفقيرة والمحتاجة التي تزداد اعدادها في هذه الايام مع حلول العام الدراسي الجديد وما يحمله من اعباء ومتطلبات”.

وختم “على السياسيين في لبنان ان يرفعوا ايديهم عن القضاء والاجهزة الرقابية في الدولة، فتنطلق الدولة بكل مؤسساتها في عملية اصلاح لادارتها فتعاقب الفاسدين والمستغلين من سارقي المال العام وتلجم جشع المحتكرين، مستلهمة من نهضة الحسين العزيمة في مكافحة الفساد وتحقيق الاصلاح وارساء قيم العدالة والمساواة”.-انتهى-

—–

اعتصام للسائقين العموميين في طرابلس

احتجاجا على قرار منعهم من الدخول الى المطار

(أ.ل) – اعتصم السائقون العموميون في طرابلس، بمشاركة رئيس اتحاد النقل البري عبد الامير نجدي ونائب رئيس الاتحاد علي محي الدين ورئيس نقابة جبل لبنان منصور سيلفا ورئيس نقابات الاوتوبيسات ابو منصور ورؤساء نقابات بيروت وجبل لبنان وبمشاركة رئيس الاتحاد العمالي في الشمال شعبان بدره ورؤساء النقابات، وذلك تلبية لدعوة نقيب السواقين العموميين في الشمال شادي السيد الى اعتصام نفذ في ساحة جمال عبد الناصر التل.

وقال السيد: “التحرك اليوم في طرابلس باسم سائقي كل لبنان يأتي احتجاجا على الاجحاف الحاصل بحق السائق العمومي ومنعه من الدخول الى مطار رفيق الحريري الدولي، وتخصيص الدخول للسيارات العمومية التابعة للشركات الخاصة بقرار من وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس”.

أضاف “إضافة الى ذلك، إذا بنا امام استهداف السائق العمومي مجددا من خلال اقتراحات جديدة تطال لقمة عيشه من قبل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بزيادة سعر صحيفة البنزين 5000 ليرة لبنانية. ونشعر عمليا أن الحاكم نسي الفقراء ووضعهم وصارت اقتراحاته بعيدة كل البعد عن التحسس بأوضاعهم”.

من جهته، قال نجدي: “كنا دائما نتحرك في مواجهة السيارات غير القانونية والسائقين الأجانب الذين زاحموا سائقي لبنان النظاميين على رزقهم. ولكن فوجئنا بقرار يمنع السائق العمومي من نقل الركاب إلى مطار رفيق الحريري الدولي، وهذا القرار لا يمنع فقد سائقي طرابلس بل كل السيارات من بيروت والجنوب والبقاع والجبل وكل سائق عمومي، فهل يعقل ذلك؟”.

أضاف “إننا بالطبع نحذر من ديمومة هذا القرار، وإلا سنواجهه”.-انتهى-

——-

images[3] 

دريان التقى النجاري والقادري وفاعليات:

الدور المصري في المنطقة ضمانة للعرب

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري، وبحث معه في الشؤون اللبنانية والعربية وأوضاع المنطقة وفي تعزيز التعاون بين البلدين”.

النجاري

وأشاد السفير النجاري ب”العيش المشترك الذي يمتاز به لبنان والتنوع الديني والمذهبي ودور لبنان في حمل رسالة المحبة واحترام الآخر وتعاونه مع المجتمعات العربية”.

دريان

وثمن المفتي دريان “حرص جمهورية مصر العربية على سلامة وامن ونمو لبنان ليتمكن من تجاوز الوضع الذي هو فيه للمحافظة على استقراره”، وشدد على “أهمية الدور المصري في المنطقة الذي يشكل ضمانة للعرب وللمسلمين”.

القادري

واستقبل المفتي دريان، النائب السابق زياد القادري وبحث معه الأوضاع العامة.

تجار لبنان الشمالي

والتقى المفتي وفدا من جمعية تجار لبنان الشمالي برئاسة أسعد الحريري، وجرى البحث في الشؤون المعيشية والاقتصادية وأوضاع مدينة طرابلس.

سعدالدين خالد

كما التقى المفتي دريان، رئيس “مؤسسات المفتي الشهيد حسن خالد” المهندس سعدالدين خالد.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدات تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بمشاركة وحدات من الجيش اللبناني، اعتباراً من 17 / 9 / 2017 ولغاية21 / 9 / 2017، ما بين الساعة 7.00 يومياً وحتى الانتهاء، بتنفيذ رمايات بواسطة الأسلحة الرشاشة من أعيرة مختلفة بالذخيرة الحية، وذلك في منطقة الناقورة باتجاه البحر.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

—–

kawoook1[1]

قاووق من النبي عثمان: الصمت الرسمي العربي

دليل على الشراكة في أي عدوان أميركي على سوريا

(أ.ل) – أكد عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق أن “الخطأ الاستراتيجي لاميركا أنها لم تفكر في أن حزب الله سيتدخل في الحرب في سوريا، وهو قد غير مسار الحرب هناك، ونحن اليوم نتحدث عن انجاز يوازي، بل أكثر من انتصار تموز 2006، فالانتصار على التكفيريين في سوريا هو انتصار على ارادة أميركا واسرائيل والسعودية وعشرات الدول التي تآمرت وأعلنت الحرب على سوريا”.

وقال في المجلس العاشورائي الذي ينظمه “حزب الله” في حسينية بلدة النبي عثمان في البقاع الشمالي: “بعد هزيمة المشروع الأميركي-الاسرائيلي في سوريا، اصبحنا اليوم نواجه الاعداء، وقد سقط القناع عن وجوههم”.

أضاف “لقد اضطرت أميركا أن تحمي النصرة في ادلب وداعش في شرق الفرات، واضطرت اسرائيل الى التدخل في القصف والغارات لتحمي فلول وبقايا المشروع التكفيري، وهذا دليل انتصار سوريا وحلفائها”.

وتساءل عن موقف العرب امام الغارات الاسرائيلية على سوريا، “ولماذا تلوذ الجامعة العربية بالصمت؟ وما هو موقف السعودية من العدوان المتواصل على سوريا؟”، معتبرا أن “الصمت الرسمي العربي هو أكثر من تواطؤ، وهو خيانة للعروبة ودليل على شراكة دول الخليج في أي عدوان أميركي على سوريا”.-انتهى-

—-

samid jeajea

جعجع عرض مع يعقوبيان ملف محرقة بيروت

(أ.ل) – إلتقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، النائب بولا يعقوبيان في حضور رئيس “حركة التغيير” إيلي محفوض، رئيس جهاز الإعلام والتواصل شارل جبور ومديرة مكتبه الإعلامي أنطوانيت جعجع.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 19 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 18و21 / 9 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

—–

اختتام المجالس العاشورائية في دارة رئيس مجلس النواب في  المصيلح

عبدالله: اذا اردنا ان نبني وطنا حقيقيا علينا المحافظة على السلم اﻻهلي

(أ.ل) – اختتم رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري، المجالس العاشورائية التي اقامها في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح بمجلس عزاء حضره رئيس المكتب السياسي لحركة أمل جميل حايك ممثلاً دولته، بحضور النائبين محمد نصر الله وهاني قبيسي، مفتي صور وجبل عامل المسؤول الثقافي المركزي في حركة امل المفتي الشيخ حسن عبدالله، عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، محافظ النبطية محمود المولى، قيادات امنية وعسكرية لفيف من العلماء، حشد من الفعاليات اﻻقتصادية واﻻغترابية وقيادات امنية وعسكرية وقضائية وطبية، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر وفعاليات بلدية واختيارية وحشود شعبية من مختلف المناطق غصت بهم قاعة ادهم خنجر والباحات المحيطة.

المجلس استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرئ السيد حسين موسى.

بعدها القى سماحة مفتي صور وجبل عامل المسؤول الثقافي المركزي في حركة أمل مفتي صور وجبل عامل  الشيخ حسن عبدالله القى كلمة تحدث في مستهلها عن اهداف الثورة الحسينية مؤكدا ان ثورة الحسين قد حققت فتحا انسانيا ، مؤكدا ان الصوت الحسيني يأخذنا الى حركة اﻻنبياء من ادم الى النبي محمد الى يومنا هذا .

وقال المفتي عبد الله : ان رسالة النبي محمد صل الله عليه وعلى آله وسلم قد اسست لمنظومة العدالة اﻻجتماعية ﻻ لتكون حصرا بالجزيرة العربية انما للانسانية جمعاء ، ان رسالة النبي محمد “ص” كانت وﻻ زالت املا للبشرية وثورة اﻻمام الحسين اعادت الاسلام الى جوهره الحقيقي في مواجهة التجويف والتحريف ، وحذر المفتي عبدالله من الغلو التطرف مؤكدا ان احياء ذكرى عاشوراء ذكرى استشهاد اﻻمام الحسين هو احياء للاسلام المحمدي اﻻصيل البعيد عن الغلو والتعصب ، مطالبا العلماء بالبحث عن  الروايات الصحيحة واﻻبتعاد عن الروايات المشوهة ﻻفتا الى ان هناك الكثير من اﻻسرائيليات التي شوهت التاريخ  وعملت على تشويه رسالية وانسانية اﻻسﻻم ، داعيا الى اﻻقتداء بالسلوك الذي قارب فيه اﻻمام الصدر لثورة اﻻمام الحسين فاﻻمام الصدر آمن بان ثورة اﻻمام الحسين عليه السﻻم تقوم على اللحمة الوطنية وعلى وحدة المسلمين ووحدة اللبنانيين مسلمين ومسيحيين .

قائلاً : ﻻ يجوز ان نختصر المسار العاشورائي في قضية الدين فحسب ، فسلوكنا الحسيني يفرض علينا الدفاع عن الوطن و سلوك الحسيني يفرض علينا الحفاظ على العيش المشترك والعدالة اﻻجتماعية ويفرض علينا ان نحافظ على لبنان وطنا نهائيا لجميع ابنائه وسلوكنا الحسيني يفرض علينا وعي مخاطر العدوانية الصهيونية انطﻻقا من اسرائيل هي الشر المطلق .

وفي الشأن السياسي قال المفتي عبد الله : اذا اردنا ان نبني وطنا حقيقيا علينا المحافظة على السلم اﻻهلي ، فإن تخلينا عن السلم اﻻهلي ، نكون بذلك نعود بلبنان الى العصبية والقبلية والعشائرية والى الطائفية الطوائفية ، نحن نريد طائفية ايمانية نريد ان تكون الطوائف نعمة وﻻ نريد طائفية بغيضة، والمطلوب عدم استغلال الطائفية والطوائف لتحصين وتحصيل مكاسب سياسية ونؤكد على ان المدخل الوحيد للعبور الى الدولة العادلة هو الغاء الطائفية السياسية .

وتابع : اننا ننتمي  ونؤمن بمدرسة الحوار التي اطلقها اﻻمام السيد موسى الصدر منذ اعتصامه في مسجد العاملية رفضا للاقتتال الطائفي واستكمل بطاولة الحوار التي اطلقها دولة الرئيس نبيه بري واليوم نتطلع  ويتطلع الجميع الى دولة الرئيس نبيه بري للمبادرة والعمل من اجل تدوير الزوايا وايجاد المخارج والحلول لتشكيل الحكومة فهو صمام امان الوطن

وختم  المفتي عبدالله كلمته بتوجيه الشكر باسم رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري للخطباء الذين توالوا على المنبر العاشورائي في قاعة ادهم خنجر واعطوا هذه المناسبة بعدها اﻻنساني الرسالي الجامع وتوجه بالشكر لكل الفعاليات والمقامات التي شاركت في احياء المناسبة العطرة مؤكدين من خلال مشاركتهم الواسعة بأن عاشوراء ومن خلال المنبر الحسيني في قاعة ادهم خنجر هي رسالة وطنية انسانية جامعة .

واختتم المجلس بالسيرة الحسينية تلاها فضيلة الشيخ حيدر المولى .

كما اختتمت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري المناسبة العاشورائية بمجلس عزاء اقامته في دارتها في المصيلح حضره مسؤوﻻت من مكتب شؤون المرأة في حركة امل ، حشد من الفعاليات وعقيلات عدد من النواب والوزراء، ووفود نسائية من مختلف المناطق.-انتهى-

——

جبهة العمل: 36 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا الرهيبة وإرهاب العدو ومجازره لا تنتهي

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الاسلامي في لبنان “في الذكرى السادسة والثلاثين على مجزرة صبرا وشاتيلا الدموية الرهيبة على حق الشعب اللبناني والفلسطيني في المقاومة وفي الدفاع عن أرضه وشعبه وكرامته ومؤسساته”.

وأشارت الجبهة أنّه “وبعد مرور 36 عاماً على تلك المجازر البشعة وما قبلها وما بعدها فإنّ إرهاب العدو الصهيوني الغادر متواصل ومجازره الإرهابية مستمرة ولا تنتهي سواء في غزة أم في الضفة أم في أراضي ال 48، وغيرها”.

وطالبت الجبهة في هذه المناسبة “الأليمة المجتمع الدولي والحر إذا ما زال يملك ذرة من وجدان أو ضمير أو إنسانية إلى ضرورة إنشاء محاكم دولية وليس محكمة واحدة وذلك من أجل إدانة وردع ومعاقبة العدو الصهيوني على ما ارتكبه من مجازر وجرائم وحشية ودموية بحق الشعب اللبناني والشعب الفلسطيني والشعوب العربية بمجملها وأن تكون تلك المحاكم مُطبّقة تحت البند السابع، وأن تعمل على تنفيذ كافة قرارات الأمم المتحدة والقرارات الدولية التي تدين العدو وتطالبه بالانسحاب والتراجع وتؤكد على حق العودة للفلسطينيين دون قيد أو شرط، أمّا محكمة لبنان الدولية فهي مسيّسة وزائفة ومضللة هدفها ضرب المقاومة وامتصاص مقدرات الوطن وسرقة أموال الشعب المسكين”.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *