الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 14 أيلول 2018 العدد 5647

نشرة الجمعة 14 أيلول 2018 العدد 5647

army

قيادة الجيش: إحالة موقوف إرهابي على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 14 أيلول 2018 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو عبد الرزاق منير الخولي، لإنتمائه إلى التنظيمات الإرهابية داخل مخيم عين الحلوة وإقدامه مع أحد قيادييها على صنع عبوات ناسفة والتخطيط لاستهداف وحدات الجيش اللبناني خلال العام 2013، ولموافقته على تنفيذ عملية انتحارية تستهدف أحد الحواجز العسكرية خلال العام 2014، ولمشاركته في تصفية أحد الأشخاص بالإضافة إلى مشاركته في الإشتباكات المسلحة التي كانت تحصل داخل المخيم المذكور.-انتهى-

—–

bashir

احتفال بالذكرى الـ36 لاستشهاد الرئيس بشير الجميل ورفاقه

(أ.ل) – بدأ الاحتفال باحياء الذكرى الـ 36 لإستشهاد الرئيس بشير الجميل ورفاقه، بدعوة من “مؤسسة بشير الجميل” واقليم الاشرفية الكتائبي.

وسيتم وضع أكاليل وإضاءة الشعلة أمام نصب الشهداء، في باحة بيت الكتائب في الأشرفية، في حضور النائب نديم الجميل وشقيقته يمنى، والنائب عماد واكيم على رأس وفد من “القوات اللبنانية”، والامين العام لحزب الكتائب نزار نجاريان على رأس وفد من الحزب.

وسيلقي النائب الجميل كلمة.-انتهى-

—–

mawla14-9-2018

المولى التقت وفدا من جمعية الامداد

(أ.ل) – استقبلت رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى في مقر الجامعة في خلدة صباح اليوم، مدير عام جمعية الإمداد الخيرية الاسلامية النائب السابق محمد برجاوي على رأس وفد من الجمعية ضم السيدين: المسؤول التربوي المركزي ابراهيم زهر، مدير مركز الرعاية ذو لفقار سعيد، في حضور أمين عام المجلس مساعد رئيس مجلس أمناء الجامعة نزيه جمول ومدير كلية الصحة العامة الدكتور عدنان مراد ورئيسة قسم تقويم النطق الدكتورة هبه قصير.

وجرى التباحث في القضايا والشؤون التربوية والاجتماعية المتصلة بحاجات المجتمع وسبل النهوض به، وكانت وجهات النظر متطابقة لجهة دعم الطلاب الفقراء ولاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة، واستعرض المجتمعون سبل التعاون المشترك، وجرى توقيع اتفاق تعاون وتنسيق وقعه كل من الدكتورة المولى والنائب برجاوي تضمن مد جسور التعاون المشترك بين الطرفين لما فيه خدمة حاجات التعليم الجامعي ورفع المستوى الاكاديمي والعلمي في اختصاص تقويم النطق في كلية الصحة العامة، من خلال تدريب طلاب وفق آليات ومعايير متفق عليها من حيث العدد والمستوى الاكاديمي.-انتهى-

——-

khalil28-3-2018

وزير المال: المسؤولية تقتضي عدم إنتاج مراهنات جديدة يعتقد البعض أنها تحقق غلبة

شقير وشماس عرضا مع وزير المالية الوضع الضريبي:

التوافق على تأجيل موعد تطبيق الرسم على المكلفين بضريبة الدخل

(أ.ل) – جدد وزير المال علي حسن خليل التأكيد أن “القاعدة الأساس في هذا البلد هي التفاهم والتعاون، وفي النهاية الاحتكام إلى قواعد معينة واضحة، ولا يمكن لأي طرف أن يتمترس حول موقفه واعتباره آخر الدنيا، وأنه الموقف الصحيح الذي لا إمكان لتبديله”. واعتبر أن “المكابرة لا تؤدي إلى نتيجة بل ستؤدي إلى خسارة الجميع على اختلاف مواقعهم. ولم يعد ينفع تخفيف مخاطر المرحلة سياسيا نتيجة ما يجري في المنطقة وداخليا على مستوى الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وحياة الناس”.

وقال في كلمته في المجلس العاشوري في معوض: “على اولئك الذين يختلفون اليوم ويعطلون تشكيل الحكومة سريعا أن يعرفوا أنكم آلاف الناس التي تحتشد لمواجهة الظالم، لن تسكتوا طويلا على هدر الحقوق وعلى عدم تحمل المسؤولية في القضايا الاجتماعية والقضايا الحياتية المعيشية التي نتحملها جميعا بكثير من الصعوبة والألم”.

واعتبر “أن الفرصة أمامنا لنضع خلفنا الاختلافات ونبادر سريعا إلى إنجاز هذا الاستحقاق لأن هناك تحديات كثيرة أمامنا. وإن المسؤولية تقتضي عدم إنتاج مراهنات جديدة يعتقد البعض أنها تحقق غلبة أو سيطرة بل هي لن تؤدي إلى إضعاف البلد واستقراره”.

وأضاف “إن واقع منطقتنا يفرض علينا أن ننحاز إلى المتغيرات الإيجابية التي تحدث اليوم على الساحة السورية، من انتصار للدولة والنظام والجيش والشعب السوري، وأن نلتف جميعا من أجل استكمال معركة إعادة الاستقرار إلى هذا البلد الشقيق”.

من جهة ثانية، زار رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير وأمينها العام نقولا شماس، اليوم، وزير المالية علي حسن خليل في مقر الوزارة.

وفي بيان للهيئات الاقتصادية، انه “تم التداول في الوضع الضريبي العام الذي يقض مضاجع مختلف المؤسسات الاقتصادية والمهن الحرة وقطاع الاعمال في ظل التردي الاقتصادي الكبير الذي يشهده البلد”، مشيرا الى “ان اللقاء ساده جو من الصراحة والانفتاح، حيث أبدى الوزير خليل تفهما كبيرا لهواجس الهيئات الاقتصادية ولمطالبها، وعلى وجه التحديد:

أولا: في ما يتعلق بالرسم المالي المقطوع المفروض على المكلفين بضريبة الدخل، وافق الوزير خليل كما جرت العادة منذ العام 2014 حتى اليوم، على تأجيل موعد تطبيق هذا الرسم تحسسا منه بالاوضاع القائمة. ولهذه الغاية أجرى الوزير خليل اتصالا هاتفيا مع الرئيس المكلف سعد الحريري، واتفقا مشكورين على آلية لاقرار التأجيل واعفاء المكلفين من الرسم وارجائه للعام 2020.

ثانيا: في ما يتعلق بالتخفيض الاستثنائي على مختلف الغرامات الضريبية، وافق الوزير خليل بناء على طلب الوفد بإعداد نص قانوني معجل مكرر لارجاء مهلة تسديدها من 20/10/2018 الى 31/12/2018.

ثالثا: في ما يتعلق بالتسويات الضريبية الاستثنائية التي ابطلها المجلس الدستوري والتي من شأنها ان تريح المؤسسات وتوفر مبالغ كبيرة للخزينة، وعد الوزير خليل بإعادة صياغة هذه النصوص في موعد قريب.

وفي نهاية الاجتماع، تم التوافق على استمرار التواصل الايجابي والتعاون المثمر بين الهيئات الاقتصادية ووزارة المالية”.-انتهى-

—-

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: تضامن مطلق مع اتحاد نقابات المصارف وموظفي سرادار

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام البيان التالي: “على الرغم من إن إدارات المصارف تعلن عن أرباح سنوية خيالية بمليارات الدولارات، وعلى الرغم من إمساكها بحياة أكثر من مليون ونصف مدين لها من اللبنانيين بأشكال مختلفة، ومع أنها تغرف الأرباح الهائلة من التوظيف بسندات الخزينة اللبنانية، ها إن بعضها يلجأ إلى صرف عشرات الموظفين دوريا بصورة تعسفية وفي طليعة هذه المصارف يأتي بنك “سرادار” الذي صرف عام 2016 (50) موظفا ثم عام 2017 (11) موظفا وعام 2018 (50) موظفا آخر والحبل على الجرار”.

تابع البيان “وقد اتخذ اتحاد نقابات موظفي المصارف موقفا في غاية المسؤولية بدءا من المفاوضات المباشرة مع إدارة المصرف مرورا بطلب الوساطة من وزارة العمل التي رفضت الإدارة نتائجها مما أدى إلى فشل هذه الوساطة واستدعى اللجوء إلى مجلس العمل التحكيمي. لقد سلك الاتحاد كل السبل القانونية مرتكزا إلى اتفاقيات سابقة وملزمة وسوابق يبني عليها في تعويضات الصرف في هذا القطاع، لكن كل ذلك ذهب سدى نتيجة تعنت إدارة مصرف “سرادار”. وها هو يضطر بعد كل ذلك إلى التحرك الفاعل على الأرض”. إن الاتحاد العمالي العام، وإزاء كل هذه التطورات الخطيرة، والقلق الذي ينتاب عموم موظفي المصارف والخوف على مصيرهم، أكد على تضامنه المطلق والحاسم مع اتحاد نقابات الموظفين والموظفين المصروفين ويعاهدهم جميعا على تقديم كل أشكال الدعم بما فيها ما سبق وقام به من تصعيد بالتنسيق مع قيادة اتحادهم بالاعتصام والتظاهر أمام أبواب المركز الرئيسي وفروع المصرف المعني إلى أن نصل جميعا إلى تطبيق الاتفاقات النافذة والى ما يؤدي إلى وصول المصروفين إلى حقوقهم المشروعة.-انتهى-

—–

jaoun14-9-2018

قائد الجيش التقى وفداً من اللجنة العربية للرياضة العسكرية

وبحث مع القاضي بيرم شؤونا مختلفة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الجمعة 14 أيلول 2018 في مكتبه في اليرزة، وفداً من اللجنة العربية للرياضة العسكرية برئاسة العميد هادي بن بكر القحطاني، ثمّ القاضي أسعد بيرم، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

oun[1]

عون عرض وعلاوي العلاقات بين لبنان والعراق واطلع من كيدانيان

على تطور الحركة السياحية وهنأ المنتخب اللبناني لكرة السلة

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وانمائية واقتصادية وديبلوماسية، فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المستجدات السياسية المتعلقة بمسار تشكيل الحكومة الجديدة.

علاوي

سياسيا، استقبل عون نائب رئيس جمهورية العراق ورئيس الحكومة العراقية السابق الدكتور اياد علاوي وعرض معه العلاقات اللبنانية-العراقية وسبل تطويرها في المجالات كافة، كما تطرق البحث الى الاوضاع الاقليمية والتطورات الاخيرة. ورافق علاوي وفد ضم الوزير السابق محمد علاوي، والدكتور صباح علاوي، ورئيس مجلس رجال الاعمال اللبناني-العراقي عبد الودود النصولي.

وزير السياحة

وزاريا، التقى عون وزير السياحة اواديس كيدانيان وعرض معه الاوضاع العامة في البلاد. وأوضح كيدانيان أنه أطلع رئيس الجمهورية على تطور الحركة السياحية منذ بداية السنة وحتى نهاية آب الماضي، إذ بلغ عدد السياح الذين زاروا لبنان خلال هذه الفترة مليونا و339 ألف سائح، في مقابل مليون و492 ألف سائح في الفترة نفسها من العام 2010 الذي يعتبر أفضل عام في الحركة السياحية اللبنانية، والمقارنة تظهر ان الفارق هو 10% فقط لمصلحة ارقام 2010.

واضاف وزير السياحة ان نسبة النمو في عدد السياح الاوروبيين زادت 28.75% عما كانت في الفترة نفسها من العام 2010، ونسبة السياح الاميركيين زادت 45%، فيما سجل تراجع نسبته 40% من السياح العرب والخليجيين، لافتا الى ان السياح اتوا من مختلف الدول العربية والاوروبية والاميركية. وأعرب كيدانيان عن امله في ان يصبح عدد السياح نهاية السنة الجارية نحو مليوني سائح.

بارود

واستقبل عون الوزير السابق زياد بارود، وأجرى معه جولة أفق تناولت الاوضاع العامة والتطورات الاخيرة، كما تركز البحث على عدد من المواضيع، وأبرزها اللامركزية الادارية، وأهمية اعتمادها وفق ما دعا اليه الرئيس عون في خطاب القسم، لاسيما انها تجمع بين المرونة والدينامية في تأمين حاجات الناس وخدماتهم مع حفاظها على الخصوصية ضمن صيغة العيش المشترك.

سفير البرازيل

ديبلوماسيا، استقبل عون سفير البرازيل في لبنان جورج جيرالدو قادري لمناسبة انتهاء خدماته في لبنان وانتقاله الى وزارة الخارجية البرازيلية. ونوه عون بالجهود التي بذلها قادري لتعزيز العلاقات اللبنانية-البرازيلية وتطويرها في المجالات كافة. وتقديرا لذلك، منحه رئيس الجمهورية وسام الارز الوطني من رتبة ضابط أكبر، متمنيا له التوفيق في مهماته الجديدة.

المجموعة الصينية الاقتصادية

اقتصاديا، استقبل عون المجموعة الصينية الاقتصادية التي تعنى بشؤون الاستثمار في المشاريع الحكومية برئاسة السيد تشين شياوجي، الذي أعرب عن استعداد المجموعة للاستثمار في المشاريع التي تنوي الدولة اللبنانية تنفيذها في مجالات الطاقة والمواصلات البرية والجوية وسكة الحديد وغيرها، مشيرا الى ان هذا التوجه لدى المجموعة الصينية العالية المستوى، يأتي ليكمل التوجهات الحكومية الصينية في طريق الحرير.

وأشار شياوجي الى أن المجموعة التي يرأسها تنظر بإيجابية الى التعاون مع الحكومة اللبنانية، وهي مهتمة أيضا بتنفيذ المشاريع التي تعنى بالبنى التحتية والمشاريع المائية، وفق الاولويات التي يحددها رئيس الجمهورية. ورحب عون بالوفد الصيني، منوها بالعلاقات اللبنانية-الصينية التي تشهد نموا في مختلف المجالات، مجددا الترحيب بمبادرة طريق الحرير التي سبق ان ابدى لبنان تأييده لها. وأشار عون الى ان الاهتمام الصيني بقطاعات الانتاج والمشاريع الانمائية، يعكس الرغبة في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين الى اعلى مستوى من التعاون، شاكرا للصين دعمها للبنان في المحافل الاقليمية والدولية ولاسيما في الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي.

تهنئة منتخب كرة السلة

وكان عون غرد ليل امس على حسابه الشخصي مهنئا منتخب لبنان في كرة السلة بالفوز الذي حققه على منتخب الصين في المباريات الممهدة لبطولة العالم في كرة السلة، وقال عون: “مبروك لمنتخب لبنان في كرة السلة ولمزيد من الانتصارات للتأهل الى كأس العالم”.-انتهى-

——

berri12-4-2018

بري هنأ منتخب لبنان: حبذا لو نقارب ازمتنا السياسية

التي تكاد تدخل مرحلة الاستعصاء بروحية الرياضيين

هنأ رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري اﻻتحاد اللبناني لكرة السلة والمنتخب اللبناني بفوزه على المنتخب الصيني في اطار التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة السلة وقال :  هي روحية العمل كفريق واحد والجهد الجماعي دائما تثمر انجازات، مبروك للبنان هذا اﻻنجاز ..وحبذا لو نقارب ازمتنا السياسية الراهنة التي تكاد تدخل مرحلة اﻻستعصاء بنفس الروحية والجهد الرياضيين ، حتما عندها سنضيف انجازا للبنانيين وهو انجاز بات مطلبا ملحا لكل اللبنانيين، ومن الجريمة بمكان اﻻخفاق في انجازه.-انتهى-

—–

saad aldin hariri

الحريري التقى علاوي واستبقاه الى الغداء

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط” نائب الرئيس العراقي الدكتور اياد علاوي في حضور وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال غطاس الخوري والنائب السابق باسم السبع وعرض معه التطورات الراهنة، واستكمل البحث الى مائدة غداء اقيمت بالمناسبة.-انتهى-

—–

elieferzly1

الفرزلي أولم ليازجي في جب جنين: هناك مسلك مريب لجعل الكنيسة الانطاكية سلعة

والاستهداف الخارجي وجد بيننا أدوات جاهزة وقابلة

(أ.ل) – أقام نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي عشاء تكريميا لبطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي، في دارته في جب جنين – البقاع الغربي، شارك فيه سفير روسيا الكسندر زاسبكين، والنواب: عبد الرحيم مراد، عاصم عراجي، سليم سعادة، سليم عون، وميشال ضاهر، المحامي حسين شرف ممثلا النائب محمد نصرالله، النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء سمير مقبل، الوزير السابق كابي ليون، النائبان السابقان فيصل الداود ومروان ابو فاضل، المدعي العام في البقاع منيف بركات، العقيد بشارة ابو حمد ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، العقيد بشارة الحداد ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء انطوان صليبا، محافظ البقاع كمال ابو جودة، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، قائد الدرك العميد مروان سليلاتي، العقيد حسان ابو ناصر ممثلا مدير المخابرات في الجيش العميد الركن طوني منصور، قائد الجمارك في البقاع العقيد ابراهيم شمس الدين، المسؤول عن الامن القومي في الامن العام – البقاع العقيد جمال الجاروش، محمد الخشن ممثلا رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، المطارنة: نيفون صيقلي، لوقا الخوري، انطونيوس الصوري، ويوسف معوض، المفتي الجعفري القاضي الشيخ اسدالله الحرشي، الشيخ عاصم الجراح ممثلا مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، المشايخ: حسن فرحات وعمر حيمور وعباس ديبة، مدير “مؤسسة العرفان” في راشيا الشيخ بشير حماد، المسؤول عن “حزب الله” في البقاع الغربي الشيخ محمد حمادي، المنفذ العام للبقاع الغربي في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور نضال منعم، ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات وحشد من ابناء راشيا والبقاع الغربي.

وأقيم احتفال خطابي قدمت له كريستينا زعتر فكلمة الامين العام لـ”اللقاء الارثوذكسي” النائب السابق ابو فاضل.

ثم القى الفرزلي كلمة تناول فيها “واقع الكنيسة الارثوكسية وشؤونها وشجونها في هذا الشرق ومما قاله: يؤسفنا شديد الاسف ان ما حيك ويحاك لمشرقنا، ولكنيستنا الانطاكية ما كان ليفعل فعله لولا قابلية داخلية تمر عبرها السموم وتتمدد. فالاستهداف الخارجي مهما قوي وتعاظم جبروته لا يستطيع ان يحقق شيئا من مبتغاه من غير قابليات داخلية. انه يحتاج الى ادوات وقد وجد بيننا، مع الاسف، ادوات جاهزة وقابلة”.

وأضاف “لم يكن كافيا لهم سلخ انطاكيا عن الانطاكيين وتسليمها للاغيار. وما كان كافيا لهم تشليع الجسم الانطاكي في كيانات متنافرة، بل امتدت اياديهم الى الكنيسة الانطاكية المقدسة ذاتها بأحبارها ومنتسبيها من المؤمنين، هي كنيسة الفقراء الذين احبهم السيد المسيح وجاء من اجلهم، يحاولون تحويلها الى كنيسة اصحاب المصالح المرتبطين بهم من تجار الهيكل الذين طردهم المخلص، فالكنيسة ليست حجارة للتجارة، هي جماعة المؤمنين بالمسيح في اي مكان اجتمعوا”.

وتوجه الى البطريرك يازجي: “اقولها بصراحة، يا صاحب الغبطة، اننا نلاحظ منذ زمن طويل ان هناك مسلكا مريبا يرمي الى “تسليع” الكنيسة، بجعلها سلعة في اقتصاد السوق وما يقتضيه ذلك من تسعير للخدمات الروحية والاجتماعية، حتى امتدت الخدمات المسعرة الى الشؤون السياسية والعامة، والى المؤسسات والاوقاف من غير حسيب او رقيب، ومن غير تمثيل صحيح وفاعل لجماعة المؤمنين الذين سلبت ارادتهم وأخفي صوتهم وتلاشت حقوقهم، والاخطر من ذلك ان هناك اتجاهات مريبة ترمي الى فسخ الفروع عن اصلها وجذرها، وهذا استكمال لما بدأه الاستعمار الاجنبي بايجاد مراكز نفوذ في كنيستنا تواليه وتميل اليه وتصنع مشيئته، وهو بطبيعة الحال، تتمة للمسار الذي سلكه الاستعمار بسلخ انطاكيا عن الانطاكيين”.

وتابع “ان هذا التفسيخ في كنيستنا يجاري التفسيخ القائم في بلادنا ومشرقنا، بايجاد بؤر كيانية مصطنعة ومفتعلة تطغى فيها الفروع على الاصول، ليصبح الفرع في مقام الاصل، ويقوى التعصب على الايمان ليحل التنافر محل الالفة، وتقوم في وسطها اقطاعات تحاكي الاقطاعات السياسية التي ترهن البلاد واهلها للقوى الخارجية فيرتفع سعرها كلما اشتدت سيطرتها على تابعيها واتسع نفوذها”.

وقال: “يا صاحب الغبطة، هناك امثلة عديدة على بيع الهوية الارثوذكسية بيعا موصوفا لغايات سياسية او مالية وبلغ التفريط بالهوية الارثوذكسية وحقوقها حدا افرغها من جوهرها، فتحولت من طائفة قائدة في الوطنية والفكر والثقافة والفنون الى طائفة تابعة ملحقة، تحضن التيارات الهجينة والمريبة وتنفر من ابنائها الذين يحاولون انهاضها، واذكاء روحها القيادية المتوثبة الهادفة الى توحيد اوطاننا وتماسكها. ولكنني اقول لكم، يا صاحب الغبطة، إنهم لن يمروا مهما عظم شأنهم، لان شعبنا يعرف اي مناهج غير بريئة ينهجون، وبأي مرابط داخلية وخارجية يرتبطون”.

وشكر “لغبطة البطريرك زيارته التاريخية للمنطقة”.-انتهى-

—–

غزة: شهيدان احدهما طفل برصاص الاحتلال شرق خان يونس وجباليا

(أ.ل) – غزة – استشهد اثنان احدهما طفل برصاص الاحتلال شرق خان يونس وجباليا.-انتهى-

——

majles

مذكرة بالاقفال الخميس المقبل في ذكرى عاشوراء

(أ.ل) – اصدر الرئيس المكلف، رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري مذكرة قضت بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة ذكرى عاشوراء الموافق يوم الخميس الواقع في 20/9/2018.

وفيما يلي نص المذكرة:

استنادا إلى المرسوم الرقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية.

تقفل جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في 10 محرم 1440هـ. الموافق يوم الخميس 20/9/2018 (بمناسبة ذكرى عاشوراء).-انتهى-

—–

fadlallah[1]

النائب فضل الله: أمام أولوية الوحدة تسقط الأولويات الأخرى

حفاظا على الاستقرار والسلم الأهلي

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله في خلال مجلس عاشورائي في بلدة زوطر الشرقية، على “ضرورة الوحدة الداخلية”، وقال: “يجب التنبه لمن يثير الخلافات بيننا، فهذه الخلافات داخل الطوائف لا تفيد أحدا في لبنان، وإننا بالوحدة في ما بيننا نواجه التحديات المحيطة بنا وبمنطقتنا”. أضاف: “أمام أولوية الوحدة تسقط الأولويات الأخرى حفاظا على الاستقرار في بلدنا والسلم الأهلي، وعلى رأس أولوياتنا أيضا أولوية حفظ مصالح شعبنا وحمايته”.

وأكد “الشروع في مكافحة الفساد وفق خطة ورؤية واضحة وبرنامج محدد ينطلق من المصالح الكبرى”، وقال: “إن التحدي الجديد الذي التزم به حزب الله في مواجهة الفساد قد نواجه من خلاله معوقات وصعوبات وما شابه ذلك، لكننا سنخوض هذه الصعاب ونتجاوزها ما دام هدفنا هو حماية المال العام، مال الشعب وهذا ما يصب في مرضاة الله تعالى”.

أضاف “لدى المقاومة من الصدقية والحكمة ما يجعل هذا التحدي تحديا نستطيع من خلاله أن نقدم خدمة لشعبنا ووطننا”.

وختم “إننا في ظل السجالات الحاصلة حول تشكيل الحكومية، آلينا على أنفسنا عدم الخوض في هذه السجالات من أجل الصالح العام”.-انتهى-

——

images[4]

أسامة سعد التقى المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري

(أ.ل) – استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد في مكتبه، وفدا من المكتب التربوي للتنظيم، واطلع منه على نشاطه ومواكبته للقضايا التربوية مع بدء العام الدراسي. وكان عرض للمشكلات التربوية التي تعاني منها مدينة صيدا والجوار.

وقد أثنى سعد على “جهود المكتب التربوي في ملاحقة القضايا والمشاكل التربوية”، ودعاه إلى “متابعة العمل من أجل حماية حق جميع الأولاد بالدخول إلى المدرسة”.-انتهى-

—–

army

تمديد مهلة استقبال طلبات المتقدمين للتعيين بصفة تلامذة ضباط

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 14 أيلول 2018 البيان الآتي:

تُمدد لغاية 14 / 9 / 2018 ضمناً مهلة استقبال طلبات المتقدمين للتعيين بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك من بين المدنيين والعسكريين.-انتهى-

—–

kabalan

المفتي قبلان: ما وصلنا إليه غير مسبوق والانفجار أصبح قاب قوسين أو أدنى

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة استهلها بالحديث عن ضرورة الالتزام بتعاليم الإمام الحسين التي جسدها في واقعة كربلاء، مشيرا إلى “أن يجعل الله الحسين دليل دينه، ومصباح شريعته، معناه أن نعيش الله بكل قضية وميدان، وهو مطلوب الله فينا، فلا يجوز أن نوالي الحسين ونتودد الظالم، أو نتملق الفاسد، أو نداهن الجائر، أو أن نسكت عن باطل، أو نتنكر لحق، والحق أن تكون حرا أبيا، تقيا ورعا، تخشى الله بكل صغيرة وكبيرة، أن تبذل دمك في سبيل الله، أن يكون مالك ومهنتك وموقفك السياسي وطريقة حياتك كلها في الله، أن تتمرد على الوثنيات المختلفة، على الإعلام الذي يعيش على الغرائز، وبث السموم الإباحية، أن ترى الله بكل لحظاتك، خاصة في الخلوات، لأن كثيرا من ناسنا يربح الله بموقف، ويخسره إذا خلى بنفسه، لسبب أو لآخر”.

وأكد الشيخ قبلان “أننا نريد سلطة عادلة، نريد مشروع الإمام الحسين، في القيم والأخلاق، والعدالة الاجتماعية، والمصلحة الوطنية، في رغيف الفقراء وأنة المساكين ونصرة المعذبين، ما يفترض تشكيل حكومة إنسان وشعب، لا حكومة سلاطين ومصالح وصفقات، وهو ما نحذر منه، لأن خطف السلطة عبر طبقة المصالح، يعني تخريب لبنان، والدولة حين تصبح عدوا لمصالح الناس تسقط، وهذا البلد بلد صمود وشهداء ومسيرة معمدة بالدماء والأحزان، لذلك يجب أن نحفظه ليبقى وطن الجميع، وطن العدالة السياسية والاجتماعية، وطنا لا تتحول فيه السلطة القضائية إلى كابوس، ولا المرافق العامة إلى مزرعة، ولا الوظيفة إلى رشاوى، نريده وطنا يليق بالدماء والشهداء، والشعب الحر، الذي هزم إسرائيل وأكبر مشاريع التكفير، وعلى قاعدة أن نكون حسينيين بالقيم والشرف والنخوة والوعي، والإباء لنربح لبنان”.

وأسف المفتي قبلان لـ”أن الأزمة ما زالت مفتوحة، بعد أن دخلت عملية التأليف في سبات عميق، ولا تجد من حريص يوقظها، في ظل حدية التخاطب السياسي، وتبادل المواقف المتشنجة، التي قد تؤدي إلى انفراط عقد الدولة، وتفكك مؤسساتها، أكثر مما هي متفككة، فكلهم يدعي الحرص على الوطن، ومع ذلك يعرقلون، لا بل يمارسون سياسة الاستفزاز وتأجيج العصبيات، في وقت نحن بحاجة إلى من يطفئ النار لا إلى من يضرمها، وإلى من يضحي ويتنازل لا إلى من يريد حصة ويتدخل في حصص الآخرين، فهذه مسؤولية رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، حيث من المفروض أن يتباحثا ويتشاورا ويتفاهما على ما ينقذ البلد، لا على ما يأخذه إلى الخراب والفتنة واللاإستقرار، ويبدأ كل واحد منهما بتوجيه الرسائل المبطنة إلى الآخر، تارة بحجة الصلاحيات، وأخرى بموضوع الحصص الوزارية، إنها المعزوفة الجديدة التي لا نهاية لها”.

شدد المفتي قبلان على أنه “كنا نقول نحن لسنا في وطن، بل في مزرعة، ولكن في شيء من الحياء، أما اليوم فنقول من دون قفازات وأقنعة، الدولة فلتانة وسايبة، وكل فريق “فاتح على حسابو”، لا دستور ولا قوانين، ولا إحساس بالمسؤولية، حتى كلمة وطن ودولة ومؤسسات أصبحت من الماضي، أما الحاضر فهو من أسوأ ما شهده لبنان، وبالخصوص في هذه المرحلة التي لم نعد نعرف فيها من هو المسؤول ومن هو غير المسؤول، من الذي يشكل الحكومة ومن الذي يعرقلها، فالتهم متبادلة، والكل متشارك في التعطيل، ومن ينبغي أن يكون الفيصل وواجبه حسم الأمور وتقديم النصح لهذا وذاك، نجده طرفا في النزاعات، وشريكا للمتقاسمين”!

ونبه سماحته إلى أن “البلد أمام تحديات اقتصادية ومالية وأمنية كبرى، وحال الناس في الدرك الأسفل، فقر وحاجة وانعدام فرص وغلاء معيشة، وغش وفساد وتزوير في ما يسمى بالدولة ومؤسساتها، ورشوة وصفقات وفضائح في كل الاتجاهات، وكل فريق يغني ليلاه، أما ليل المواطن فطويل، وليس في ظلمته أي قبس من نور، في ظل هذه الفرقة السياسية التي تغرد طائفيا وعصبيا خارج سرب الناس، الذين فقدوا ثقتهم بكل هذه السلطة، وانعدمت آمالهم بأي إصلاح في ظلها، طالما أنها بهذه الذهنية المتعفنة، وعلى هذا النحو من السفاهة السياسية، حيال وطن أصبح في مرحلة النزع، ولم تعد تنقذه صلاحيات هذا الرئيس أو ذاك، ولا قوة هذه الطائفة أو تلك، والأخطر من هذا وذاك، هو هذا الكيد السياسي، خصوصا عندما يمارس انتقاما في حق الموظفين في بعض الإدارات، مما يدلل على هبوط وانحدار أخلاقي ووطني، وقلة حياء غير معهودة، الأمر الذي يجعلنا نرفض وندين بشدة مثل هذه التصرفات التي لا تنم إلا عن رعونة عمياء، وتؤشر إلى انعكاسات خطيرة في كل الوزارات والإدارات”.

وختم المفتي قبلان بالمطالبة بعدم التكبر، فالواقع الاقتصادي والمالي والاجتماعي والحياتي يتكلم ويحكي مأساة الناس، وعلى الجميع أن يعملوا على تغييره، وليس على محاولات تزويره وإطلاق الادعاءات المخادعة، لأن التردي الذي وصلنا إليه غير مسبوق، والانفجار أصبح قاب قوسين أو أدنى، فهل من حريص ووطني وصاحب ضمير فوق كل الحصص والمصالح، يسارع إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه! ويتنازل من أجل بلده وناسه!-انتهى-

—–

alraii

الراعي عرض التطورات مع لازاريني وسفير الارجنتين وترايسي شمعون

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في لبنان منسق الشؤون الإنسانية فيليب لازاريني، وكانت جولة أفق، تم خلالها “عرض الحاجة الملحة اليوم لتشكيل الحكومة الجديدة لمواجهة التحديات الأساسية وخاصة الإقتصادية والإجتماعية”. كما تم البحث في دور الأمم المتحدة في دعم عودة النازحين السوريين والحفاظ على حقوقهم الأساسية.

بعدها إلتقى الراعي سفير الأرجنتين موريسيو أليس وكان عرض للأوضاع الإقليمية والدولية، والعلاقة بين البلدين، اضافة الى موضوع النازحين. وقدم البطريرك للسفير الميدالية البطريركية.

وظهرا، استقبل الراعي سفيرة لبنان في الاردن تريسي شمعون وعرض معها لاوضاع اللبنانيين في الاردن وقد استبقاها الى مائدة الغداء.-انتهى-

——

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله: كيف السبيل للخروج من عنق الزجاجة

إذا بقيت القوى السياسية على مواقفها؟

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين، في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

… وتابع فضل الله: “والبداية من لبنان الذي يستمر فيه الوضع الحكومي على حاله من المراوحة، ولا جديد على هذا الصعيد بعدما عبرت كل القوى السياسية عن مواقفها واعتبر كل منها أن ما قدمه هو أقصى ما يمكن أن يقدمه في هذه المرحلة، وأن الكرة ليست في ملعبه، بل هي في ملعب الآخرين الذين يرفضون طرحه. إننا أمام هذا الواقع لا نريد أن نضع المسؤولية على أي من هذه القوى، وإن كنا نرى أن هناك من يبالغ في مطالبه، فمن حق أي من القوى السياسية أن تسعى لتعزيز موقعها في الحكومة القادمة التي يعتبرها الجميع أنها تمثل حكومة العهد والتي ستواجه استحقاقات مصيرية في المرحلة القادمة سواء على الصعيد الداخلي وما أكثر استحقاقات الداخل أو على صعيد الموقف من المحيط أو ما قد يطرح من قضايا على مستوى المنطقة”.

واردف “ولكن يبقى السؤال الذي لا بد من أن يجيب الكل عنه، إذا كانت كل القوى السياسية ستبقى على مواقفها فكيف السبيل للخروج من عنق الزجاجة، بعدما ثبت بالوقائع وبما بات لا يقبل الشك مدى التداعيات التي يتركها الفراغ الحكومي على الصعيد الاقتصادي أو المالي أو المعيشي، حيث تتعالى صرخات المواطنين على هذا الصعيد بعدما تفاقمت أزمات الماء والكهرباء والأقساط المدرسية والسكن وعدم توافر فرص العمل والخدمات، وليس بعيدا ما جرى عند أول شتاء في هذا الشهر، وأن أمر الحل هو بيد هذه القوى فلن تأتي الحلول من الخارج، فالخارج مشغول عنا بقضايا يراها أكبر من لبنان أو لا يريد ذلك لحساب الصراع الجاري في المنطقة ولبنان إحدى ساحاته”.

وقال فضل الله: “إن على القوى أن تبادر إلى الخروج بصيغة حل، هذه مسؤوليتها، وهي لن تأتي إن لم يع الجميع ضرورة تقديم تنازلات متبادلة ليس فيها خاسر ويكون الرابح فيها الوطن الذي ينبغي أن يكون هدف الجميع ما دام الكل ينادي كلنا للوطن. ولا بد قبل إنهاء الملف اللبناني من التوقف عند ظاهرة لا سابق لها على الحياة السياسية اللبنانية، وهي انتقال الصراع السياسي الجاري حاليا بين القوى السياسية إلى الموظفين في الدوائر العامة. حيث راح كل فريق سياسي في الوزارة المحسوبة عليه يصفي حساباته الخاصة مع من هم محسوبون على الفريق الآخر ويتوعده بالمزيد، ممن لا ذنب لهم سوى أنهم محسوبون على هذا الفريق أو ذاك، وهذا خطير جدا، لأنه ينهي منطق الدولة ويجعل الوزارات إقطاعيات خاصة هي بعيدة عن القانون والنظام الذي ينبغي أن يحكم الجميع”.

وتابع “إن المطلوب أن يسارع الجميع لعدم استمرار ما يجري حرصا على هذا الوطن ومستقبله علاقة الطوائف بعضها ببعض”.

وعن ما يجري في فلسطين المحتلة، حيث تتوالى القرارات الصادرة عن الإدارة الأميركية بحق الشعب الفلسطيني والتي لا نرى فيها إلا مزيدا من العمل لتصفية القضية الفلسطينية حيث لم يمر أسبوع على قرار إيقاف المساعدات الأميركية للأونروا حتى جاء القرار بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، والذي نرى فيه ضغطا متصاعدا على السلطة الفلسطينية للقبول بما يعد له من صفقة القرن، قال: “إن الرد على هذه الضغوط المستمرة والمتسارعة لن يكون إلا بوحدة الشعب الفلسطيني”، داعيا “القوى الفلسطينية أن تخرج من حساباتها الخاصة ومن صراعاتها لمواجهة ما يعد للقضية الفلسطينية حيث الرهان على هذا الشعب في ظل الترهل والضعف العربي والإسلامي إذ لم تعد القضية الفلسطينية من أولى اهتماماتهم”.

إننا نعتقد أن الشعب الفلسطيني بقدراته الإبداعية وبثباته يستطيع الصمود وبوحدته يملك أن يرد على كل ما يواجهه ويمنع المشاريع التي تستهدفه. لقد أظهرت مسيرات العودة وغيرها من الأساليب الجهادية والنضالية الطاقة الكامنة في هذا الشعب للرد على هذه القرارات التي تستهدف إنهاء القضية الفلسطينية بالكامل تحت عنوان “صفقة القرن” أو غيرها.. وينبغي على شعوب العالم الإسلامي ودوله أن تقف معه وتدعمه بكل الوسائل.

وفي هذا المجال لقد كنا نأمل من الجامعة العربية أن تسد كل العجز في موازنة “الأونروا”، فتؤدي الدور المطلوب منها في الحفاظ على صمود الشعب الفلسطيني في الداخل، ولكن قراراتها جاءت دون الآمال والتوقعات..

وعن سوريا قال فضل الله: “نلاحظ ارتفاع وتيرة الضغوط السياسية والإعلامية والنفسية عليه وتمركز التناقضات الدولية والإقليمية الحادة في ساحتها بما يؤدي إلى إبقائها في دائرة الاستنزاف، ويمنعها من استعادة السيطرة على بقية أراضيها، تحت عناوين متعددة”، مؤكدا “ضرورة استكمال الجهود التي بدأت لإيجاد حل لقضية إدلب بما يؤدي إلى نزع فتيل انفجار كبير في المنطقة، ويحول دون فتنة واسعة، ويبعد شبح الإرهاب وموجات القتل، على أن يأخذ بالاعتبار البعد الإنساني، لكن بما لا يؤدي إلى تبرير إبقاء الواقع على حاله وعدم عودة سوريا لعافيتها”.

وعن العراق، الذي استطاع أن يخرج من القطوع الذي كان يعد له والذي كان يهدف إلى جر العراق إلى صراع داخلي حاد ومع حواره من خلال استهداف القنصلية الإيراني يودي بكل ما تحقق فيه، رأى “ان الحاجة في هذه المرحلة إلى توحيد جهود كل القوى السياسية لمنع تكرار ما جرى والعمل لإخراج العراق من أزماته، وفي هذا المجال نقف مع أي جهد يساهم في تحريك عجلة المؤسسات الدستورية من الرئاسة إلى المجلس النيابي والحكومة ليتفرغ بعدها الجميع لمواجهة الأزمات التي يعاني منها الشعب العراقي بعيدا عن الفساد والعمل إلى المحاصصة والهدر”.-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية في رأس مسقا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 14 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

images[3]

دريان إلتقى الهيئة الادارية الجديدة لآل طبارة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية آل طبارة برئاسة هاشم طبارة التي أطلعته على النشاطات والأعمال الاجتماعية والخيرية التي تقوم بها الجمعية في تدعيم وحدة الصف الوطني والإسلامي.

وأشارت الهيئة في بيان الى “انفتاح سماحته على مختلف مكونات المجتمع اللبناني، وشددت على أهمية إيلاء الجمعيات والمؤسسات الإسلامية والأهلية للجيل الشاب كل عناية واهتمام”، مؤكدة دعمها ووقوفها الى جانب دار الفتوى.-انتهى-

——

malak14-9-2018

إقامة حفل تخريج جنود إناث في الوروار

بحضور رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك

(أ.ل) – ترأس رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم، احتفال تخريج نحو 1650 عنصراً من العسكريين الإناث بعد أن أنهين دورة التدريب الأساسي المخصصة لهن. حضر الاحتفال رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة كلودين عون روكز، ورئيسة مجلس المرأة العربية السيدة لينا الدغلاوي مكرزل، إلى جانب عدد من كبار ضباط الجيش وذوي المتخرجات.

وقد ألقى اللواء الركن ملّاك كلمة في الاحتفال جاء فيها: ” كما أثبت الجيش على المستوى الوطني، أنه مرجل الوحدة الوطنية، التي تنصهر فيه جسماً وروحاً، كذلك أثبت على المستوى الاجتماعيّ والإنسانيّ أنه الحاضن الجامع لأبناء الوطن، على اختلاف مكوناتهم وشرائحهم وأطيافهم. وما انضواء المرأة اللبنانية في صفوفه إلا تتويج لهذه القيم، التي نتمسك بها ونصر عليها اليوم أكثر من أيّ وقت مضى، لا سيما وأنها فرضت حضورها وفعاليتها في الوحدات الإدارية، ومساهمتها في مساندة الوحدات القتالية طبياً ولوجستياً”.

وأضاف: “إنّ ما يعني الجيش في ظلّ الأوضاع الحرجة التي تمرّ بها المنطقة العربية، هو الحفاظ على ثروتنا الوطنية الأولى، وهي ثروة الاستقرار والأمان التي ينعم بها لبنان على نقيض العديد من البلدان، وهو قادر على ذلك في كل ظرف ووقت ومكان. فكما استطاع سابقا أن يقطع دابر الإرهاب، ويحبط مخططات العدوّ الإسرائيلي، سيستطيع من دون أدنى شك، أنْ يتصدّى لكلّ من تسوّل له نفسه استغلال الظروف لتعكير صفو الأمن في الداخل. فالاستقرار هو من المقدسات، للجميع من دون استثناء، وهو إلى جانب ذلك يمثل القاعدة الصلبة لانطلاق ورشة النهوض بالبلاد، التي يتطلع إليها اللبنانيون بملء الثقة والأمل.”

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

——-

kassem

نعيم قاسم: لدعم المقاومة والوقوف أمام كل من يواجهها

(أ.ل) – قال نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم في الليلة الرابعة من محرم، في ثانوية “شاهد” طريق المطار: “اليوم إسرائيل وأميركا قمة الظلم على وجه الأرض، لأنهما تعملان على إيذاء البشرية، أميركا تحتل وتضغط على العالم، وتحاول تسويق أفكارها، وتسرق اقتصادات الدول، وتعمل على حصار الشعوب، وتمنع الفكر الأصيل من أن يكون في أجيالنا. وإسرائيل تحتل فلسطين، وعينها على احتلال العالم، وتريد أن تثبت كيانها لتصبح دولة كبرى تستطيع أن تحقق مشاريعها بظلم وقتل وقهر، منذ نشأت إسرائيل ونحن نسمع أنها تفكر بحرب، لماذا؟ من أجل أن تحتل الأرض ومن أجل أن تقتطع قسما من فلسطين، ومن أجل أن تأخذ أجزاء من الدول العربية المحيطة، ومن أجل أن تطرد أعداءها وأخصامها حتى لا تكون هناك إلا قوة إسرائيل في المنطقة لتقرر ما تريد حيث شاءت، إسرائيل ظالمة، ويجب علينا أن نقف بوجه الظلم”. أضاف “هنا قيمة شباب المقاومة الإسلامية أنهم تعلموا من الإمام الحسين كيف يقفون بوجه الظلم على قلِّتهم، وكيف ينصرهم الله تعالى بتثبيت شرعهم وقناعاتهم وتربية أجيالهم على طاعة الله تعالى، لولا هؤلاء المؤمنين المجاهدين لما انسحبت إسرائيل من لبنان، ولولا هؤلاء المجاهدين الطيبين الطاهرين لما ركعت إسرائيل واعترفت بأنها هزمت في عدوان 2006، ولولا هؤلاء لما كان للانسان أن ينعم باستقرار أمني وسياسي عام في لبنان أمام هذه التطورات في المنطقة. على الأقل اليوم إسرائيل قلقة على مستقبلها وتفكر دائما كيف تتعاطى في مواجهة المقاومة، وتخشى أن تقدم على حرب تعرف أنها خاسرة وتحتاج إلى أدلة من أجل أن تربح بدل خسارتها. لذلك يجب أن ندعم المقاومة ونقويها بالعدد والسلاح والحضور السياسي والوقوف أمام كل من يواجه هذه المقاومة”.

وتابع “في لبنان يوجد ظلم يتمثل بأشكال مختلفة منها الفساد، والعمل بعصبية، كيف يمكن أن ننتهي من هذا الظلم إذا بقيت هذه القناعات موجودة، نحن علينا أن نخطو خطوات إلى الأمام. اقترحنا وأجدد الاقتراح اليوم، أن يكون هناك توظيف في البلد، في المؤسسات الرسمية وفي الجيش والقوى الأمنية على أساس المباريات، لماذا نلجأ إلى اللوائح وإلى المحسوبيات وندخل أشخاصا لا شأن لهم في الإدارة فنعيقها ونؤثر على البلد ونجعل هناك قلة ثقة بين المواطنين والمسؤولين. بإمكاننا أن نتخلص من هذه الأمور إذا اعتمدنا المباريات، ومن يرسب في المباريات يحمل نفسه المسؤولية، وبذلك نكون عادلين في العلاقة مع الناس مهما كانت الوظيفة المقررة”.-انتهى-

—–

army

تفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 14 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 15 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

—–

hashem safidin

صفي الدين في مجلس عاشورائي:

تشكيل الحكومة أمر ملح والمطلوب أداء سياسي مسؤول وفعال

(أ.ل) – اعتبر رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله السيد هاشم صفي الدين خلال المجلس العاشورائي في مقام السيدة خولة في بعلبك أن “صبر الناس على بعض الأداء السياسي الخاطئ والبطيء، لا يعني ذلك ان الناس لن تحاسب، ولا يعني ذلك أن الناس راضية بما يجري”.

واعتبر أن “تشكيل الحكومة هو أمر ملح ومطلب ضروري لكل اللبنانيين وللناس الذين يحتاجون إلى خدمات، ويتوقون إلى إصلاح معين أو إلى مكافحة الفساد أو إلى تلبية بعض الاحتياجات، بلا شك الحكومة هي أمر ضروري وحيوي، ولكن هناك في لبنان ما هو أهم من تشكيل الحكومة، لبنان بحاجه الى اداء سياسي، مسؤول الى اداء سياسي فعال، الى مسؤولين يتحملون المسؤوليه الفعليه امام الناس لا يتعاطون مع الشان العام انه في الوقت الضائع او في الوقت المتبقي، الذي يتحمل مسؤوليه الناس ومستقبل الناس يجب ان يكون ملحاً وان يكون فعالا وان يكون مجدا، لا أن يكون بطيئا أو كسولا او متكاسلا او متباطئا”. وقال: “الناس بحاجه الى طبقه على المستوى السياسي في لبنان تغير كل الاداء السياسي الفاسد، لو سألتموني ما هو افسد ما هو موجود في لبنان نقول لكم ان المفاسد في لبنان كثيرة وهي اكثر من ان تعد او ان تحصى، واليوم الحمد لله كل الناس لاسباب عديدة يتحدثون عن الفساد و محاربه الفساد، ولكن انا اقول لكم ان افسد ما هو موجود في لبنان، ذاك الذي لا يهتم بمصالح الناس سواء تحت مظلة حماية مذهبية او سياسية او طائفية، او تحت حجج متعددة او مختلفة، المسؤول يجب ان يتحمل المسؤولية، ولا يترك امور الناس على عواهنها، ثم بعدئذ يقال ما الذي يحصل في البلد فعليكم ان تصبروا، هنا يجب ان نكون واضحين، كما نحن مامورون بالصبر، نحن مأمورون بالعمل”.-انتهى-

—–

اعتصام في مخيم الرشيدية رفضا للقرار الاميركي المتعلق بالاونروا

(أ.ل) – نظمت المنظمات الجماهيرية الديمقراطية الفلسطينية اعتصاما امام مكتب مدير خدمات الانروا، في مخيم الرشيدية، رفضا ل”سياسة الابتزاز المالي والسياسي الاميركي” للاونروا، وتزامنا مع انعقاد اجتماع الدول المانحة للبحث في تداعيات القرار الاميركي.

شارك في الاعتصام ممثلو القوى الفلسطينية الوطنية والإسلامية وفاعليات تربوية اجتماعية ومؤسسات المجتمع المحلي، وتحدث خلاله عضو قيادة اقليم لبنان للجبهة الديمقراطية عبد كنعان عن مخاطر وتداعيات القرار الاميركي، معتبرا أنه “ابتزاز سياسي فاضح يخالف كل الاعراف الانسانية والمواثيق الدولية”.

وفي الختام سلمت مذكرة باسم المنظمات الديمقراطية الفلسطينية، موجهة الى الامين العام للامم المتحدة عبر المدير العام للانروا في لبنان.-انتهى-

——

khalil hamdan

خليل حمدان: المخاطر الناجمة عن تأخير تشكيل الحكومة

تستدعي تخفيض سقف المطالب

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لـ”حركة أمل” الدكتور خليل حمدان، في خلال مجلس عاشورائي في بلدة أرنون، أن “الفكر الحسيني كان الباعث على المقاومة التي أرساها الامام المغيب السيد موسى الصدر، لأن مناسبة عاشوراء هي محطة أساسية لرواد مدرسة الامام الحسين الذين يرفضون الظلم والطغيان والإحتلال ومن هنا كان الشهداء الأبرار في وصاياهم.

وقال حمدان: “إن الحسين أيقظ الضمائر بتشكيل جبهة لرفض الظلم ورأي عام لا يستكين ومشكلتنا اليوم أن المجازر التي يقوم بها الارهابيون التكفيريون والارهاب الصهيوني، هذه المجازر تمر في العالم حتى المتحضر مرور الكرام ما يشجع الظالم على المضي في غيه وهذا يؤكد أننا بحاجة الى تحرير الوعي والثبات على الحق”.

وعن الوضع الداخلي، قال حمدان: “إن المخاطر الناجمة عن تأخير تشكيل الحكومة ينبغي أن تكون حافزا لتخفيض سقف المطالب خصوصا وأننا نشهد توالي الأزمات الحياتية والإقتصادية”.-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 14 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدات تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بمشاركة وحدات من الجيش اللبناني، اعتباراً من 17 / 9 / 2017 ولغاية 21 / 9 / 2017، ما بين الساعة 7.00 يومياً وحتى الانتهاء، بتنفيذ رمايات بواسطة الأسلحة الرشاشة من أعيرة مختلفة بالذخيرة الحية، وذلك في منطقة الناقورة باتجاه البحر.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت ليف – الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: تبنين، وعيناتا.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، مركبا، عمرا، ميس الجبل، تبنين، عيناتا ورميش.

ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتاريخي 13و14 / 9 / 2018  ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13و27 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 13،12و14 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 وحتى إنتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة وعين بورضاي – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28  / 9 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun15-11-2018

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية   (أ.ل) – افتتح ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *