الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 13 أيلول 2018 العدد 5646

نشرة الخميس 13 أيلول 2018 العدد 5646

majles niaby

اللجان مجددا في 27 أيلول واليوم أقرت مشروع قانون الوساطة القضائية

الفرزلي: الجلسة التشريعية يعينها الرئيس بري عندما يرى ذلك مناسبا

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة، الادارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الزراعة والسياحة، جلسة مشتركة اليوم برئاسة نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي وحضور النواب: بلال عبدالله، ادي ابي اللمع، علي فياض، الياس حنكش، رولا الطبش، نقولا نحاس، ياسين جابر، ابراهيم كنعان، بوليت ياغوبيان، علي عمار، البير منصور، علي خريس، نعمة افرام، انور الخليل، محمد سليمان، وليد البعريني، نواف الموسوي، انطوان بانو، روجيه عازار، بكر الحجيري، ادكار طرابلسي، علي عسيران، ادكار معلوف، ادي دمرجيان، محمد خواجة، قاسم هاشم، ابراهيم الموسوي، أمين شري، ابراهيم عازار، جهاد الصمد، مصطفى حسين، شامل روكز، وهبي قاطيشه، الوليد سكرية، فادي سعد، قيصر المعلوف، هنري حلو، حكمت ديب، فؤاد مخزومي، ايهاب حمادة، عدنان طرابلسي، الياس بو صعب، حسين جشي، نقولا صحناوي وزياد حواط.

كما حضر: المديرة العامة لوزارة العدل ميسم النويري، المدير العام لوزارة المال الان بيفاني، المستشارة القانونية في وزارة الاقتصاد غادة سفر، وناقشت اللجان مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 3201 الوساطة القضائية في لبنان.

وقال الفرزلي بعد الاجتماع: “ناقش النواب اليوم في اللجان المشتركة قانونا في غاية الاهمية ولا شك انه سيكون لهذا القانون مساهمة فعالة في تسريع عمل بت القضايا العالقة بين المتداعين والمتخاصمين في المحاكم اللبنانية. هذا القانون هو قانون الوساطة القضائية في لبنان تم اقراره وطبعا سينضم الى بقية القوانين التي اقرت لكي يكون على جدول اعمال هيئة عامة يقوم دولة الرئيس نبيه بري بتعيينها عندما يرى ذلك مناسبا. وأرجئت الجلسة الى يوم الخميس الواقع فيه 27 ايلول وستبحث احد القوانين المدرج على جدول أعمالها”.

وعن الجلسة التشريعية المزمع عقدها هذا الشهر بحسب ما قال رئيس مجلس النواب نبيه بري، قال الفرزلي: “دولة الرئيس بري يعين هذا الامر عندما يرى ذلك مناسبا وعندما يكون هناك على جدول اعمال هذه الهيئة العامة من القوانين ما يكفي لكي تكون هناك جلسة عامة تبحث القوانين المنجزة”.

وردا على سؤال عن مقاطعة نواب “المستقبل” في البقاع، العشاء الذي سيقيمه الفرزلي في دارته مساء اليوم، أجاب: “لا أدري… وتفاجئني بهذا الكلام، ونواب تيار المستقبل لهم مكانة خاصة والبيت بيتهم ومعظمهم يعرف هذا البيت تماما فاذا شرفوا يكون البيت بيتهم واذا شاءت الظروف ألا يكونوا فنحن نمثلهم ولا مشكلة”.-انتهى-

—–

 oun[1]

رئيس الجمهورية تسلم اوراق اعتماد ثمانية سفراء

(أ.ل) – شهد القصر الجمهوري قبل ظهر اليوم تقديم اوراق اعتماد ثمانية سفراء معتمدين في لبنان، يشكلون دفعة جديدة من رؤساء البعثات الديبلوماسية الذين يقدمون اوراق اعتمادهم لرئيس الجمهورية.

وتضمنت هذه الدفعة، سفراء: الجمهورية التركية هاكان تشاكل، الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد جلال فيروزنيا، الجمهورية الارجنتينية موريسيو اليسي، الجمهورية الهللينية فرانسيسكوس فيروس، جمهورية باكستان الاسلامية نجيب دوراني، مملكة الدانمارك ميريتي جول، جمهورية فنلندا تارجا اورفوكي فرنانديز، المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية كريستوفر رامبلينغ.

وحضر تقديم اوراق الاعتماد، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الامين العام لوزارة الخارجية السفير هاني شميطلي، المدير العام للمراسم في رئاسة الجمهورية الدكتور نبيل شديد ومديرة المراسم في وزارة الخارجية نجلا عساكر رياشي.

المراسم والتشريفات

ولدى وصول السفراء تباعا الى القصر، أقيمت المراسم والتشريفات المعتمدة، فعزفت موسيقى الجيش نشيد البلاد التي يمثلها السفير، في الوقت الذي رفع فيه علم دولته على سارية القصر الجمهوري الى جانب العلم اللبناني.

بعد ذلك حيا السفير العلم، ثم عرض سرية من لواء الحرس الجمهوري، دخل بعدها الى “صالون 22 تشرين” وسط صفين من الرماحة ومنه الى صالون السفراء، حيث قدم اوراق اعتماده الى الرئيس عون كما قدم له اعضاء البعثة الدبلوماسية، ولدى مغادرته بعد تقديم اوراق الاعتماد، عزفت موسيقى الجيش النشيد الوطني.

ونقل السفراء الى الرئيس عون “تحيات رؤساء دولهم وتمنياتهم له بالتوفيق في مسؤولياته الوطنية”، مؤكدين “العمل من أجل تعزيز العلاقات التي تجمع بين لبنان وبلدانهم”.

وحمل رئيس الجمهورية السفراء تحياته الى رؤساء دولهم، متمنيا لهم “التوفيق في مهمتهم الدبلوماسية”.

نبذة عن السفراء

وفي ما يلي نبذة عن السفراء الجدد:

* سفير تركيا حسن شاكيل

– من مواليد انقره.

– تابع دراسات عليا في كلية الفنون والعلوم قسم علوم الاجتماع في جامعة الشرق الاوسط التقنية في تركيا.

– تقلب في مهمات عديدة في وزارة خارجية بلاده قبل ان يعين في سفارات تركيا في الكويت ولاهاي ونيقوسيا.

– عمل كنائب المدير العام لقسم وسط اوروبا في وزارة خارجية بلاده وتولى رئاسة قسم العلاقات الخارجية في رئاسة الوزراء التركية.

* سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد جلال فيروزنيا

– من مواليد طهران حائز على اجازة في علم الاجتماع وماجيستير فيه من جامعة بهشتي في طهران.

– عمل رئيسا لدائرة افريقيا الاولى ولدائرة الشرق الاوسط في وزارة خارجية بلاده قبل ان يعين رئيسا للدائرة الاولى للخليج الفارسي.

– شغل منصب سفير لبلاده في اليمن والبحرين قبل ان يتولى منصب المدير العام للخليج الفارسي والشرق الاوسط ويعمل مستشارا لوزارة خارجية بلاده.

– عين سفيرا للجمهورية الاسلامية الايرانية في ماليزيا.

* سفير الجمهورية الارجنتينية موريسيو اليسي

– حائز على اجازة في القانون ومتخرج بتفوق من معهد العلاقات الخارجية في بلاده.

– عمل محاميا قبل ان يدرس المفاوضات الدولية في جامعة دي تيلا في بوينس ايريس والقانون الدولي العام في الجامعة الوطنية في العاصمة الارجنتينية وفي جامعة قرطبة.

– له مؤلفات قانونية عديدة حول تدعيم اسس الديموقراطية وتقوية النظام القانوني وحقوق الانسان في اميركا الجنوبية.

– تقلب في مناصب عدة في وزارة خارجية بلاده قبل ان يتولى مهاما استشارية لوزير الخارجية الارجنتيني.

– عمل ممثلا للارجنتين لدى منظمة اتحاد الدول الاميركية ومنظمة التجارة الدولية.

– عين وزيرا مفوضا في عدد من سفارات بلاده لدى المنظمات الدولية وممثلا للارجنتين في مجموعة الدول العشرين.

* سفير الجمهورية الهللينية فرانسيسكوس فيروس

– من مواليد العاصمة اثينا وقد تخرج من جامعتها الوطنية مجازا بالعلوم الاقتصادية.

– تقلب في مناصب دبلوماسية عدة وعمل في البعثة الدائمة لبلاده لدى الاتحاد الاوروبي قبل ان يرقى الى رتبة قنصل اول لسفارة بلاده في باريس.

– عمل مستشارا لوزير الخارجية اليوناني ومديرا لقسم المنظمات الدولية في الوزارة.

– عين ممثلا دائما لبلاده في مؤسسات الامم المتحدة في جنيف ومديرا عاما لشؤون الاتحاد الاوروبي في رئاسة الحكومة اليونانية.

– تولى ادارة معهد العلوم الدبلوماسية في اثينا وكلية العلوم الدبلوماسية فيها.

* سفير جمهورية باكستان الاسلامية نجيب دوراني

– حائز على اجازة في العلوم قبل ان ينضم الى مديرية الشؤون الخارجية في وزارة خارجية بلاده في العام 1991.

– تقلب في مناصب عدة قبل ان يعين مسؤولا دبلوماسيا في سفارات كل من الماتي، اسطنبول، دبي، دار السلام وستوكهولم.

– عين مديرا عاما لوزارة خارجية بلاده في العام 2016.

* سفيرة مملكة الدانمارك ميريتي جول

– حائزة على اجازة في العلوم السياسية وماجستير في العلوم السياسية والادارية الاوروبية، وعلى دراسات عليا في الحوكمة من جامعة هارفرد.

– تولت مناصب عدة في رئاسة حكومة بلادها قبل ان تعين مستشارة لوزارة الشؤون الاوروبية وتتولى رئاسة فريق العمل الذي يبحث في مستقبل الاتحاد الاوروبي.

– عملت مستشارة لسفارة بلادها في عدد من الدول ومن ثم سفيرة في اوكرانيا وجورجيا وارمينيا والامارات العربية وقطر.

– تتكلم العربية والفرنسية والانجليزية والالمانية والروسية والايطالية الى جانب لغتها الام.

– متأهلة من هادي رفيق الهاشم.

* سفيرة جمهورية فنلندا تارجا اورفوكي فرنانديز

– حائزة على ماجستير في السياسة الدولية من جامعة تامبيري في 1993.

– عملت مستشارة في قسم تطوير السياسات الدولية في وزارة خارجية بلادها كما تولت ادارة قسم الثقافة والتواصل في الوزارة نفسها.

– عملت سكرتيرة اولى لسفارة بلادها في ستوكهولم ومن ثم مستشارة دائمة لفنلندا لدى منظمة الامم المتحدة في نيويورك.

– عينت مديرة لوحدة السياسة الخارجية الاوروبية والامن قبل ان تتولى منصب سفيرة فوق العادة لبلادها في كينيا والصومال وجمهورية سيشيل.

السيرة الذاتية للسفير البريطاني رامبلينغ:

2014- 2018 الممثل البريطاني الدائم في لجنة الشؤون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، ومستشار للشؤون الخارجية والدفاعية والتنموية.

2013- 2014 وزارة الخارجية، رئيس برنامج خدمات الوزارة.

2013 منتدب لدى صندوق ائتمان الأمير (The Prince’s Trust) لمساعدة الشباب.

2009- 2013 السفارة البريطانية في عمان: نائب السفير.

2007- 2009 وزارة الخارجية، إدارة عدم انتشار الأسلحة.

2005- 2007 وزارة الخارجية، رئيس الفريق المعني بشؤون تركيا.

2002- 2005 السفارة البريطانية في طرابلس: مسؤول الشؤون السياسية والصحافية.

2000- 2002 وزارة الخارجية، تعلم اللغة العربية.

1999- 2000 وزارة الخارجية، مسؤول شؤون تركيا/مالطا.

1999 انضم إلى وزارة الخارجية البريطانية.-انتهى-

—–

berri13-9-2018

بري عرض الوضع الحكومي مع ميقاتي

والتقى علاوي وفريق عمل الخطة الاقتصادية للبنان

المطران حداد: الرئيس نبيه بري رجل المبادرات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة الرئيس نجيب ميقاتي، وعرض معه للاوضاع الراهنة وتركز الحديث حول ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة .

ثم استقبل الرئيس بري وفدا يضم فريق العمل الذي يعمل على الرؤية الاقتصادية للبنان ، ويضم وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري والمكتب الاستشاري لماكنزي والنائب ياسين جابر وفريق من الاستشاريين في رئاسات الجمهورية والمجلس النيابي والحكومة .

وقال الوزير خوري بعد الاجتماع : اجتماعنا اليوم مع الرئيس بري هو اجتماع مهم للغاية ويدل على نهج للسنين المقبلة خصوصا بعد تشكيل الحكومة الجديدة . وقد لمسنا من دولته حرصه على الوضع الاقتصادي وكم هناك تطابق بالافكار بالنسبة للخطة الاقتصادية التي طرحناها اليوم . وكان في الاجتماع فريق استشاري من رئاسات الجمهورية والمجلس النيابي والحكومة . ونحن جميعا ذاهبون باتجاه تفعيل القطاعات المنتجة لكي نستطيع ان نخرج من هذه الازمة الاقتصادية التي نعيشها . كما تطرقنا الى آلية التنفيذ لهذه الخطة التي ستبدأ اولا من الحكومة المقبلة التي ستضع آلية تنفيذ فعالة لأننا لا نريد ان تكون هذه الخطة مثل بعض الخطط الصغيرة التي كانت تعدّ في لبنان ولا تصل الى نتيجة .

اضاف: نحن جميعا واعون كم هي الازمة الاقتصادية محرجة ، ونحن ذاهبون الى الانتقال من اقتصاد ريعي الى اقتصاد منتج . وعرضنا مع دولته كيف يمكن درس هذه الخطة في جلسات متتالية الاسبوع المقبل والاسبوع الذي يليه للدخول في تفاصيلها . واذا كان لدى دولته اية ملاحظات فنحن جاهزون للآخذ بها على كل الصعد .

وردا على سؤال قال: فخامة الرئيس ودولة الرئيس الحريري على اطلاع على هذه الخطة ، واليوم الزيارة لدولة الرئيس بري تندرج في الاطار نفسه . كلنا في لبنان نجتمع على خطة واحدة ، وهذا امر يجب علينا ان لا نستهين به ، وهو امر يحصل للمرة الاولى في لبنان ، وهو عابر للسياسات وللطوائف ول 8 و 14 آذار .

الرئيس العراقي

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر نائب الرئيس العراقي اياد علاوي وعرض معه للتطورات الراهنة في المنطقة .

وقال علاوي بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري ، وتداولنا في امور تهم العراق ولبنان والمنطقة . وهناك تطابق في وجهات النظر ، واستأنسنا بطروحات دولته عندما ذكر ان العراق وشعب العراق الموحد عليه ان يتفق بشكل سريع لتشكيل حكومته ، وهذا في الحقيقة نفخر به ونفخر بهذه الملاحظة التي تأتي من شخص عزيز علينا هو دولة الرئيس بري . وطبعا كان هناك تطابق في وجهات النظر بأن على الشعب العراقي بأكمله سنّة وشيعة واكراد وعرب وتركمان ان يتوحد بتشكيل حكومة وحدة وطنية حقيقية تمثل الجميع، وهذا ما تم التوافق عليه مع الرئيس بري.

كما استقبل الرئيس بري وفداً اقتصادياً صينياً برئاسة مدير عام شركة سيتيك للانشاءات برئاسة مديرها العام تشين زياوجياي ، وجرى عرض للتعاون الاقتصادي وتعزيز الاستثمارات في لبنان.

احياء الليلة الثالثة من عاشوراء في المصيلح بمشاركة الرئيس بري

احيا رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري  الليلة الثالثة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء حسيني اقيم في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح حضرها الى جانب رئيس المجلس النيابي ، النواب ميشال موسى ، ايوب حميد ، قاسم هاشم ، نائب رئيس حركة أمل هيثم جمعة ، المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم ، مدعي عام الجنوب القاضي رهيف رمضان ، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد ، عضوي هيئة الرئاسة في حركة أمل جميل حايك وخليل حمدان ، عدد من اعضاء المكتب السياسي والهيئة التنفيذية في حركة امل ، لفيف من العلماء وممثلين عن الطوائف الروحية ، ووفد من مشايخ طائفة الموحدين الدروز ،  رئيس تيار النهضة الشيخ غازي حنينة ، رئيس رابطة مخاتير قضاء جزين جهاد يوسف على رأس وفد من  مخاتير المنطقة ، حشد من الفعاليات والقيادات اﻻمنية والعسكرية والقضائية ، رئيسا اتحاد بلديات الشقيف وساحل الزهراني محمد جابر وعلي مطر  ، وفعاليات بلدية واختيارية  واقتصادية واغترابية وحشود شعبية من مختلف المناطق غصت بهم قاعة ادهم خنجر والباحات المحيطة .

المجلس العاشورائي استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرىء السيد حسين موسى .

بعدها القى المطران حداد كلمة تطرق في مستهلها لقيم عاشوراء والقواسم المشتركة التي تجمع بين المسيحية واﻻسلام ﻻ سيما قيم التضحية والمحبة واﻻصﻻح

وتطرق المطران حداد في كلمته للعناوين السياسية قائﻻ :  عاشوراء هذا العام تنتظر حكومة جديدة بوحي من قيم هذا الحدث الجلل ، فلتشكل هذه الحكومة بدون محاصصة ﻻ طائفية وﻻ حزبية ، اني ارى في الحسين ملهما لقيم العدالة والجدارة ونظافة السيرة وروح التضحية نحو الشأن العام وغيرها من امثال لهذه قاعدة للحكم ، قد يصعب علينا اليوم فهم الحسين في ظل التراكمات السياسية والطائفية وسواها، اﻻ ان وقفة مع الضمير الذي مات الحسين من أجله توضح لنا الطريق الصحيح والسليم ،

واضاف المطران حداد : ما أجملك يا وطني حسيني الهوى نظيفا من كل ما يؤول الى افساد اجيالنا الطالعة نعم نحن بحاجة الى ابطال الوطن يبنى على بطوﻻت ابنائه وﻻ من بطولة اﻻ وراءها قيمة وفضيلة ، فاين القيمة والفضائل ابحث عنها وﻻ اجدها وجدت الفضائل برجل اخفته يد المؤمرات على السﻻم عنيت بذلك اﻻمام المغيب السيد موسى الصدر ، كم نحتاج الى كلماتك ومواقفك ايها اﻻمام المغيب، وجدتها في بعض مواقف رجاﻻتنا ونحن في دارة احدهم دولة الرئيس نبيه بري .

وتابع: انه رجل المبادرات المنقذة مرارا من متاهات ضياع الوطن انه كالبوصلة يقول كلمته فيصوب اﻻمور ويعيدها الى نصابها انه للجميع ﻻ للشيعة فقط ، ها هو اتخذ قراره بانشاء مركز رياضي ﻻخوته في عين المير بين شرقي صيدا وجزين بالتعاون مع مجلس الجنوب ويا ليت هذه الرغبة تتحقق يا دولة الرئيس قريبا قبل ان يصطاد الصيادون في الماء العكر ومعنا اليوم مجموعة من فعاليات المنطقة ورؤوساء البلديات ومخاتير وعلى رأسهم رؤوساء اﻻتحادات ورئيس رابطة المخاتير كلهم اتوا حاملين محبتهم في قلوبهم وغصن زيتون بأيديهم رمز الرغبة بالتواصل والمحبة والسﻻم .

واضاف المطران حداد : ان مجتمعنا ﻻ يخلو من الكبار ايها اﻻخوة .كبار في كل طائفة ومذهب نفتخر بمسارهم وكم ارجوا ان ﻻ يحكمنا اﻻ الكبار فأبعد يا رب عنا صغائر النفوس وﻻ تسمح بأن يحكمونا ، او ان يتحكموا بنا ، نعم بفضل كبارنا لم يرسل الله ناره الحارقة على جسم مركب مفبرك يكاد ان يصبح معاقا اسمه لبنان ، مازال الله يحلم بلبنان الكتاب المقدس ذاك الحرمون الجليل المزين باﻷرز واللبان ذلك الذي تغنت به السماء في الكتب المقدسة بانها ارض تدر لبنا وعسﻻ ، فما بالها تدر نفايات اليوم نفاياتنا قتلتنا وما بال مياهنا تدر تلوثا وكهرباؤنا تنتج عتمة وطرقاتنا تترقع مرة كل اربع سنوات وتجارتنا تنكر لها اجدادنا الفينيقيون لكثرة اﻻرباح غير المشروعة وشواطئنا تبكي عيوننا وتهرب سواحنا ، ان بلدنا هو ثروة مع وقف التنفيذ وحدث وﻻ حرج عن سائر بلدان المجاورة والمنطقة الشرق اوسطية برمتها وحالتها ليست افضل من حالنا .

وأضاف المطران حداد: اين انت يا حسين إصرخ في اذهاننا عاليا انقذوا اوطانكم ومجتمعاتكم ايها العرب .

وختم كلمته بالقول : نريد للبنان القيامة ولبنان الخلود شاكرا صاحب الدعوة دولة الرئيس مثمنا جهوده في احياء الوفاق الوطني في البﻻد بأطيب مبادرات وقد ناديناه بحق يا اب المبادرات .

واختتم المجلس بالسيرة الحسينية تﻻها فضيلة الشيخ حيدر المولى.

  • السيدة رندى عاصي بري تحيي الليلة الثالثة  من ليالي عاشوراء في المصيلح

احيت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري  الليلة  الثالثة  من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء اقامته في دارتها في المصيلح  حضره  حشد من الفعاليات النسائية وعقيﻻت عدد من النواب والوزراء ووفود نسائية  ووفد من مرشدات كشافة الرسالة اﻻسﻻمية ومكتب شؤون المرأة في حركة أمل وفودا نسائية من مختلف المناطق.-انتهى-

—–

army

تدابير أمنية خلال شهر آب المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 13 أيلول 2018 البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر آب المنصرم، 3467 شخصاً من جنسيات متنوعة، لتورّط بعضهم في جرائم مختلفة، منها الإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات أسلحة حربية من مختلف الأنواع، وكميّات من الذخائر الخفيفة والمتوسطة والمخدرات والتبغ والبنزين والمازوت المهرّب، وعدداً من أجهزة الاتصالات وكاميرات المراقبة، بالإضافة إلى 89 آلية و86 درّاجة نارية.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

—–

majles niaby

لجنة المال تطلع من خليل على الوضع المالي الاثنين

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين في 17 الحالي، وذلك للاطلاع من وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل على الوضع المالي والسياسة المالية للمرحلة المقبلة.-انتهى-

—–

army

الجيش: سلاح الجو التجسسي التابع للعدو الإسرائيلي

 خرق أجواء البقاع الغربي الجنوب بعبدا بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 13 أيلول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 12 / 9 / 2018 الساعة 06.00،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.10 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 08.00 خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي، بعبدا، بيروت وضواحيها،  ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.40 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 15.10، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.10 من فوق البلدة المذكورة. وعند الساعة 21.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 13 / 9 / 2018 الساعة 6.10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

العقوبات الأمريكية استهدفت 212 شركة وشخصية روسية منذ بدء رئاسة ترامب

(أ.ل) – كشف تقرير قدمه مساعد وزير الخزانة الأمريكية، “مارشال بيلينغسلي”، جاء فيه: “أن وزارة الخزانة الأمريكية فرضت، منذ بدء رئاسة ترامب يناير 2017، عقوبات على 212 شخصية وشركة متصلة بروسيا، بسبب تصرفاتها الخاضعة للجزاءات”.

ووفقا لهذه البيانات فإن 136 شخصية وشركة أدرجت على القوائم السوداء بسبب الأحداث في أوكرانيا، وفقا لقانون مواجهة أعداء أمريكا عبر العقوبات.

وسبق للولايات المتحدة أن فرضت، قبل يناير 2017، حزمة من العقوبات على روسيا بسبب تطورات الأوضاع في أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم، وكذلك على خلفية تدخل موسكو المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الأمر الذي تنفيه روسيا.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى ممثلي شركة Google في الشرق وشمال أفريقيا

ومدير المنظمة العالمية للكرمة

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، ممثلي شركة Google في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حضور وزير السياحة اواديس كيدانيان ووزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، واطلع منه على الخدمة الجديدة التي تقدمها “غوغل” فريق التجول الافتراضي Street View والتي تصبح بموجبها جميع صور المواقع الطبيعية والاثرية المهمة في لبنان متاحة الآن على خرائط Google لأكثر من مليار مستخدم حول العالم، ويمكن مشاهدتها على الموقع الإلكتروني g.co/LebanonHighlightsAR.

وخلال اللقاء قدم الوفد للحريري عرضا مباشرا عن كيفية مشاهدة الصور بشكل بانورامي من اكثر من جهة.

ونوه وزير الثقافة خلال اللقاء بأهمية هذه المبادرة للباحثين والطلاب في هذا المجال والتي ستتيح لهم سهولة الاطلاع على تاريخ لبنان وحضاراته، كما يمكن ان تدفعهم للمجيء وزيارة هذه المواقع الاثرية والسياحة في مختلف ارجاء البلاد. وقال: “اليوم أصبح بإمكان أي شخص متصل بالإنترنت التجول في لبنان ومشاهدة المواقع الطبيعية مثل مغارة جعيتا ومحمية أرز الشوف، والتعرف الى التاريخ العريق للبنان مثل معبد جوبتير في بعلبك، والقصر الأسود وغيرها من المعالم الرائعة. وتضم المجموعة الخاصة بلبنان صورا لجامعات مختلفة يعود بعضها إلى أكثر من مئة عام مثل الجامعة الأميركية في بيروت وجامعة الحكمة وجامعة القديس يوسف”.

واستقبل الحريري رئيسة مركز سرطان الاطفال نورا جنبلاط ومديرة المركز هنا شعيب وعضو اللجنة التنفيذية المحامي فاروق جبر، والتقى أيضا المدير العام للمنظمة العالمية للكرمة جان ماري اوران ونائب المدير العام للمنظمة المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود ورئيس الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ظافر الشاوي، ورئيس معهد النبيذ كارلوس العضم، ووفدا من اصحاب مصانع النبيذ في لبنان.-انتهى-

——

army

تمديد مهلة استقبال طلبات المتقدمين للتعيين بصفة تلامذة ضباط

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 13 أيلول 2018 البيان الآتي:

تُمدد لغاية 14 / 9 / 2018 ضمناً مهلة استقبال طلبات المتقدمين للتعيين بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك من بين المدنيين والعسكريين.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

الموسوي خلال اجتماع لجنة الادارة: لاعتماد قانون موحد للاعلام يشمل كل أنواعه

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال الاجتماع الذي خصصته لجنة الإدارة والعدل لبحث اقتراحات قوانين تتعلق بالإعلام والمطبوعات، إلى “اعتماد قانون موحد للاعلام يشمل جميع أنواعه بما فيها الأنواع الجديدة، لا سيما وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث لا تكون تحت رقابة سلطات أمنية بخلاف ما ينبغي عليه مبدأ حرية الرأي والتعبير، وإنما تكون تحت إشراف هيئة مدنية مختصة ترعى حرية الإعلام ومسؤوليته وكرامته”.

واقترح الموسوي “اعتماد الصيغة التي توصلت إليها لجنة الإعلام والاتصالات النيابية برئاسة النائب الدكتور حسن فضل الله، واعتبارها المشروع الأساسي الذي تعكف اللجنة على مناقشته ودراسته في سعيها إلى إقرار قانون موحد للاعلام، والذي من شأنه أن يحرص على تأكيد حرية التبادل المعرفي والثقافي، وعلى المسؤولية الوطنية التي يتحملها الإعلام تجاه الحفاظ على الوحدة الوطنية والاستقرار الداخلي والثوابت الوطنية، لا سيما قضية الصراع مع العدو الصهيوني”.

وأشاد ب”توصل اللجان المشتركة إلى إقرار مشروع قانون الوساطة القضائية، لأن من شأنه أن يختصر عمل القضاة لصالح تسويات تتم بين أطراف النزاع، بدلا من تمادي المنازعات القضائية إلى أمد غير معلوم وغير محدود”، داعيا إلى “تصديق هذا القانون، واعتباره خطوة متقدمة في حل مشكلة تباطؤ القضاء اللبناني”.-انتهى-

—–

abukhaled13-9-2018

نعي العميد الركن المتقاعد نبيل أبو خالد

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه أمس الأربعاء 12 أيلول 2018 العميد الركن المتقاعد نبيل أبو خالد، الذي توفي بتاريخ 12/9/2018، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

  • من مواليد: 12 / 2 / 1956 ـــ القبة ـــ طرابلس.
  • تطوّع في الجيش بتاريخ 12/6/1978، ثم تدرّج في الترقية حتى رتبة عميد ركن اعتباراً من 1 / 1 / 2007.
  • حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
  • تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
  • متأهل وله ولدان

نقل الجثمان بتاريخ اليوم 13/ 9 / 2018 الساعة 10.30 من المستشفى العسكري المركزي إلى كنيسة مارتقلا ــــ كفرقطرة ــــ الشوف، حيث أقيم المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 16.00، ووري الثرى في مدافن العائلة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده في كنيسة مارتقلا ـــ كفرقطرة وبتاريخي 14 و15 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون كنيسة قلب يسوع ـــ سامي الصلح ـــ بدارو وبتاريخ 16 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون كنيسة مارتقلا – كفرقطرة.-انتهى-

—–

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي رحب بلقاء الهيئات الاقتصادية:

التعامل مع الموظف على قاعدة تصفية السياسات الحزبية مدان

(أ.ل) – عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور الأعضاء.

بعد مناقشة جدول الأعمال صدر البيان الآتي:

أولا: “إن الاتحاد العمالي العام ينتظر كما كل الشعب اللبناني بما فيه الهيئات الاقتصادية تشكيل الحكومة العتيدة لوقف مخاطر التدهور الاقتصادي والمالي والنقدي الذي ينعكس إقفالا للمؤسسات وزيادة البطالة من جهة ويعالج المشكلات الاجتماعية والاقتصادية مثل تصحيح الأجور في القطاع الخاص المتوقفة منذ العام 2012. فإنه يرحب باللقاء الذي دعت إليه الهيئات الاقتصادية الذي أسس له اللقاء التمهيدي في مطلع الأسبوع الحالي وذلك على قاعدة العناوين الكبرى من ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة إلى معالجة (معبر نصيب) مع الشقيقة سوريا على قاعدة أنها البوابة إلى عمقنا العربي اقتصاديا واجتماعيا، إلى الإفادة من المبادرة الروسية التي تقضي بعودة النازحين السوريين الى وطنهم، ليس فقط كقضية لبنانية تثقل كاهل المجتمع اللبناني بل كقضية وطنية سورية من الدرجة الأولى. وفي هذا المجال يبذل الاتحاد العمالي العام مساعٍ أخوية مع اتحاد عمال سوريا وهي مساع واعدة نتمنى تثميرها في أقرب وقت.

ثانيا: إن “حرب الإقالات” المتبادلة بين الوزراء والوزارات على أسس طائفية ومذهبية هي أسوأ ما وصل إليه الوضع اللبناني في إدارة الدولة، وهو درك لم ننزل إليه حتى في أسوأ أيام الحروب الأهلية حيث يذهب ضحيتها موظفون من جميع الأطراف ككبش محرقة لصراعات وتصفية حسابات سياسية لا علاقة لهم بها لا من قريب أو بعيد.

واذ اعلن الاتحاد عن استنكاره وادانته “لهذا السلوك المستجد والمستهجن في إدارة الدولة، يدعو جميع الأطراف الى التوقف الفوري عن هذه الممارسات السيئة لمفهوم الدولة والى فصل السياسات الحزبية الضيقة وتصفية الحسابات الطائفية عن بنية الإدارة العامة للدولة. فالوزارات ليست إقطاعات ومزارع يملكها هذا الوزير أو ذاك ولا هذه الطائفة أو تلك، حيث أن الوزراء يتبدلون كأشخاص وكممثلي أحزاب وطوائف. لكن إدارات الدولة ثابتة ومستمرة وتحكمها مؤسسات رقابية رسمية وليس أمزجة وسياسات أشخاص”.

ولفت الاتحاد إلى “أن التوظيف على أساس سياسي وحزبي مدان كما التعامل مع الموظف على قاعدة تصفية السياسات الحزبية الآنية مدان أيضا. فماذا لو حل وزير على رأس وزارة من طرف سياسي مختلف وبدأ بسلسلة إجراءات وتدابير لتصفية إرث من سبقه؟:,

واكد “ان ما يجري ليس فقط إساءة للموظفين في الدولة بل هو تهديم لفكرة الدولة العصرية وبنيتها ولمفهوم استمرارية الخدمة العامة وهو كلام موجه لكل طرف يرتكب مثل هذه الجريمة بحق الدولة والوطن والموظف”.

ثالثا: إن الاتحاد العمالي العام إذ يكرر موقفه مما يجري على صعيد محاولة تصفية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فإنه يؤكد على الثوابت التالية:

إن المسألة ليست مسألة مالية بل سياسية واضحة وفاقعة تستهدف بالأساس قضية الشعب الفلسطيني الشقيق والقضاء على حقه بالعودة إلى وطنه وتقرير مصيره على أرضه بدءا من التضييق التدريجي لتخفيض موازنة الأونروا مرورا بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني الغاصب ووصولا إلى مشروع صفقة القرن المشؤومة، وأخيرا إلى وقف تمويل وكالة الأونروا من قبل الإدارة الأميركية وإقفال مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في نيويورك.

واكد “ان مجابهة هذه السياسية تقتضي من الشعب الفلسطيني والدول العربية الارتفاع إلى مستوى المسؤولية التاريخية والقومية والسياسية على قواعد ثلاث هي:

1- إنهاء الخلافات الفلسطينية بين جميع الفصائل ووضع حد للانقسامات والسعي إلى الوحدة والاستمرار في مواجهة العدو الإسرائيلي بكافة الأشكال المتاحة وهي كثيرة وقد أثبت الشعب الفلسطيني جدارته بالقيام بهذه المهمة منذ العام 1948.

2- إن موازنة الوكالة السنوية لا تزيد عن مليار و 300 ألف دولار وهي مبالغ يصرفها بعض الأثرياء العرب على موائد القمار في كازينوهات “لوس أنجلس” فلماذا لا ننشىء بهذا المبلغ الزهيد وكالة عربية لغوث وتشغيل اللاجئين كمشروع مضاد للابتزاز ولحماية القضية الفلسطينية من التصفية أو الابتزاز؟

3- المطالبة بدمج موازنة الوكالة في صلب ميزانية الأمم المتحدة التي أنشأتها عام 1949 وارتباطها بقرار الأمم المتحدة رقم (194) المتعلق بحق العودة للخروج من الابتزاز الأميركي والغربي والحفاظ على استمرارية خدمات الوكالة التي ترتبط بوجدان الشعب الفلسطيني وتراكم في ذاكرته الحق بالعودة إلى أرضه ووطنه”.-انتهى-

—–

mhmd raeed

رعد: باقون على نهج الشيخ راغب حرب

لقلب الطاولة على مشاريع الأعداء

(أ.ل) – أشار رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد الى أن “الشيخ راغب حرب نهض حينما كان كل العالم يسكت على ظلم الإحتلال، لكن نهضته ومقاومته استنهض فيها العالم كله”، مؤكدا أن “المقاومين باقون على نهجه وفي خطه يغيرون المعادلات ويقيمون التحولات ويقلبون الطاولة على مشاريع الأعداء”.

وأكد رعد خلال حفل التخرج الذي أقيم في ثانوية جبشيت الرسمية في حضور فاعليات تربوية ثقافية وأهالي الطلاب الخريجين، أننا “اليوم نرسم خط الزلزال الذي صنعناه في منطقتنا ودعمنا خلاله محور المقاومة الممتد من لبنان إلى طهران مرورا بسوريا والعراق وستصل أبعاده إلى اليمن إن شاء الله عندما يتحقق النصر للمستضعفين”.-انتهى-

——

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: ما نعيشه نتيجة طبيعية لاعتماد قانون انتخابات مذهبي

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في بيان، أن “ما نعيشه في لبنان اليوم هو نتيجة طبيعية لاعتماد قانون انتخابات مذهبي، سبق أن حذرنا منه منذ ما قبل الانتخابات”.

ولفت الى أن “الخلافات داخل كل طائفة تشكل اليوم العائق الأساس أمام تأليف الحكومة، وقد سقطت معها شعارات الأخوة والصف الواحد، وفي ذلك دلالة واضحة على أن قانون الانتخاب انحدر بالخطاب السياسي الى موقع لم نشهد مثيلا له منذ انتهاء الحرب اللبنانية”.

وختم: “لقد أصابت هذا البلد، منذ الاستقلال وحتى اليوم، علل كثيرة، ولكن يبقى أسوأها الطائفية. أما أسوأ ما في السياسي فهو ألا يتعلم لا من أخطائه ولا من أخطاء الآخرين”.-انتهى-

—–

alraii

الراعي التقى قنصل ألبانيا والمستشار السياسي لشؤون الرئاسة في القوات

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الديمان، المستشار السياسي الجديد لشؤون الرئاسة في حزب “القوات اللبنانية” طوني مراد الذي عرض معه الأوضاع العامة، ناقلا إليه تحيات الدكتور سمير جعجع. وتوجه البطريرك بالتهنئة لمراد على مهماته الجديد وبالتعزية لأسرة إذاعة “لبنان الحر” على وفاة المدير العام السابق مكاريوس سلامة.

وبعد اللقاء قال مراد: “إنها زيارة محبة بنوية لصاحب الغبطة، وقد أكدنا الاحترام والتعاون الراسخ مع البطريركية المارونية من القوات اللبنانية. وحملنا تحياته للدكتور جعجع وتنويهه بأداء وزراء القوات. وأكدنا له التواصل الدائم على أرفع المستويات لما فيه الخير العام. وبالتأكيد فإن بكركي وسيدها مرجعية وطنية وروحية ثابتة”.

والتقى الراعي أيضا قنصل ألبانيا في لبنان مارك غريب وعرض معه شؤونا تتعلق بالانتشار اللبناني في ألبانيا.-انتهى-

—–

army

دعوة وسائل الإعلام إلى حضور وتغطية

وقائع احتفال تخريج جنود متمرنين إناث

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 13 أيلول 2018، إلى حضور وتغطية وقائع احتفال تخريج جنود متمرنين إناث، والذي سيقام بحضور رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملاك، ورئيسة وأعضاء مجلس المرأة العربية، ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، إلى جانب ذوي المتخرجات وضباط من الجيش، في لواء الدعم فوج الهندسة – الوروار، وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 14 / 9 / 2018 الساعة 8.30.-انتهى-

—-

kabalan 

قبلان التقى القائم بالأعمال السعودي

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس قبل ظهر اليوم، القائم بالأعمال في السفارة السعودية الوزير المفوض وليد البخاري، في حضور نائب رئيس المجلس العلامة الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول.

وهنأ البخاري الشيخ قبلان بحلول السنة الهجرية الجديدة، وكانت مناسة جرى خلالها تداول الاوضاع العامة في لبنان.-انتهى-

—–

images[3]

دريان التقى درباس ومطرجي وسلام ووفدا من المنتدى الإسلامي الوطني

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، الوزير السابق رشيد درباس الذي قال: “المراجع الروحية في لبنان وفي طليعتهم مفتي الجمهورية اللبنانية يقاربون الأمور بحكم مسؤولية وطنية عالية تتخطى الانقسام والتنابز الطائفي وما موقف سماحته إلا مثل حي عن ذلك نأمل أن تنتشر عدواه الحميدة لدى السياسيين”. واستقبل رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي. كما استقبل المفتي دريان رئيس جمعية “بيروت منارتي” المحامي مروان سلام.

كما التقى المفتي دريان وفدا من المنتدى الإسلامي الوطني برئاسة جميل قاطرجي، وقدم الوفد لسماحته التهنئة بالحج وعلى كلمته في السنة الهجرية، وأيد الوفد “مواقف سماحته التي اتخذها وخصوصا في ما يتعلق بالتمسك بصلاحيات رئيس الحكومة”، منوها بـ”الإجراءات التي يتخذها في ما يتعلق بشؤون الطائفة الإسلامية وخصوصا على صعيد مفتي المناطق”.-انتهى-

—-

kiwa_amn_dakhele2

قوى الامن: توقيف عصابة في محلة الملولة

قبل ان تتمكن من فتح خزنة سرقتها من شركة للشحن البحري

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 13/9/2019 البلاغ التالي:

“فجر تاريخ 9/9/2018 اقدم مجهولون على الدخول الى احدى شركات الشحن البحري في محلة الكوندور في طرابلس بواسطة الكسر والخلع، وسرقوا خزنة حديدية بداخلها مبالغ مالية وشيكات بقيمة اكثر من اربعمئة الف دولار اميركي واوراق ومستندات وجهاز التسجل DVR العائد للشركة، وفروا الى جهة مجهولة. على اثر ذلك باشرت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي اجراءاتها الميدانية ومن خلال الاستقصاءات والتحريات المكثفة، تمكنت في اقل من48 ساعة، من تحديد هوية اثنين من افراد العصابة، وهما: ع. ع. ( مواليد عام 1997، لبناني) – ع.ع. ( مواليد عام 1998، لبناني).

وبتاريخ 12/09/2018 وبعد عمليات الرصد والمتابعة الدقيقة تمكنت احدى دوريات الشعبة من توقيفهما في محلة الملولة على متن سيارة مرسيدس تبين أنها استخدمت في عملية السرقة.-انتهى-

——

hashem safidin

صفي الدين: كل ما يقوم به الاميركي والاسرائيلي من عقوبات ستبوء بالفشل

(أ.ل) – اعتبر رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” هاشم صفي الدين، ان “اي مقاومة ترتكز على ثقافة سيد الشهداء، لا تهزم ولا تنكسر، لان معنى الاقتداء لسيد الشهداء هو قوة الارادة والفعل والايمان والصدق، وان كل ما يقوم به الاميركي والاسرائيلي من عقوبات وتهديدات ومؤامرات وحيل اعلامية وضغوط نفسية، كلها ستبوء بالفشل والتراجع في لبنان وسوريا وكل منطقتنا”.

تحدث صفي الدين في مجلس الليلة الثالثة من محرم، الذي يقيمه “حزب الله” في مجمع سيد الشهداء في بلدة عربصاليم، في حضور شخصيات ومواطنين. وقال:”ان كل ما يتحدث عنه دونالد ترامب ومعه كل مجانين العالم، سوف يذهبون ويولون كما ذهب وولى من سبقهم، وستبقى مقاومة سيد الشهداء ابي عبد الله الحسين ترفع الراية لتقول لبيك يا ابا عبد الله الحسين”.-انتهى-

——

جبهة العمل: تؤكد أنّ التوطين غير مقبول ومرفوض رفضاً قاطعاً

وهو كارثة إنسانية اجتماعية على الفلسطينيين قبل غيرهم

(أ.ل) – أشارت جبهة العمل الاسلامي في لبنان أن “عودة الحديث عن التوطين هذه الأيام قد تزايد بشكل مقصود وملحوظ وخصوصاً بعد قرار الادارة الأمريكية بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»”.

ولفتت الجبهة إلى “أنّ التوطين غير مقبول ومرفوض رفضاً قاطعاً ليس من قبل الدولة اللبنانية والشعب اللبناني فحسب، بل هو كارثة إنسانية واجتماعية على الفلسطينيين قبل غيرهم، وأنّ وقف تمويل الأونروا يهدف كما بات معلوماً للجميع إلى منع تنفيذ القرار الدولي «194» وبالتالي يهدف إلى إفراغ قرار حق العودة من مضمونه وإلى توطين اللاجئين الفلسطينيين حيث هم موجودون اليوم ولا سيّما في لبنان وسوريا والأردن”.

وأكدت الجبهة على “حق الشعب الفلسطيني في مقاومته وتحرير أرضه، والعودة إلى دياره ، وتقرير مصيره، وسيتم هذا بإرادة وصمود ووحدة الشعب الفلسطيني المظلوم مهما طال الزمن وعم الظلم والجور والفساد ولنا جميعاً في ثورة الإمام الحسين سبط النبي محمد صلى الله عليه وآله الأسوة والقدوة الحسنة وسينتصر الدم على السيف لا محالة”.-انتهى-

—–

ibrahim13-9-2018

ابراهيم التقى رولا الطبش

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم النائب رولا الطبش وبحث معها الأوضاع العامة والتطورات السياسية المحلية.-انتهى-

—-

 wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة: غياب الحكومة يكشف عن حجم التردي

الذي تعيشه الادارة في اكثر المرافق

(أ.ل) – أكدت كتلة الوفاء للمقاومة أن الدول المستكبرة اليوم ومنها الولايات المتحدة الاميركية، تعاني مجتمعاتها اليوم من الانفصام شبه الكلي بين القيم والسياسات المعتمدة، كما تعاني من اختلال التوازن بين تفاقم التطور العلمي ونتاجاته، وبين تهاوي الروح الانسانية، معتبرةً ان هذا الأمر يطلق العنان للأنانيات والأطماع ويذكي النزاعات ويوسّع دوائر القلق والاضطراب ويُحَوِّلُ الناس الى أرقام وأدوات وحسابات ويهدد العالم بتجاوز القوانين والعودة الى شريعة الغاب.

وعقب اجتماعها الدوري بمقرّها في حارة حريك تلا النائب علي المقداد بيان الكتلة، مشيراً إلى أن ما أكدته الادارة الاميركية من مواقف مخزية خلال الأيام القليلة الماضية سواء بالنسبة للقانون الدولي او بالنسبة لوقف مساعدتها للاونروا، وقبل ذلك اعترافها بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين ونقل سفارتها اليها والكشف عن صفقة القرن التي تتبناها لتصفية القضية الفلسطينية، كل هذه المواقف تجعل الرهان على أي دور للإدارة الامريكية في أي قضية أو مسألة عربية، رهاناً خاسراً سلفاً للانحياز الكامل الذي تلتزمه الادارة الامريكية بوقاحة لمصلحة “اسرائيل” وتطبيع احتلالها في المنطقة.

واوضحت الكتلة ان الادارة الامريكية إذ تعلن عبر جون بولتون مستشارها للأمن القومي أن الدستور الامريكي هو فوق كل المنظمات الدولية والدستورية في العالم، فإن هذا الاعلان يسقط الدور الذي من المفترض ان يضطلع به مجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة لتسوية النزاعات بين الدول، ويشرّع الباب امام صراع القوى لفرض الوقائع دون أي توخٍّ للعدالة أو حرص على السلم والاستقرار الدوليين.

وفي هذا السياق وضعت الكتلة الموقف الامريكي برسم كل شعوب ودول العالم، ودعت الى اعلان رفضه وادانته بشدة والى الكفِّ عن التملق في التعاطي مع الصورة المخادعة للإدارة الامريكية.

وعن تشكيل الحكومة قالت الكتلة ان انتظار متغيرات اقليمية او الرهان على تراجع الآخرين عن مواقفهم النهائية ازاء المعايير المطلوب اعتمادها لتشكيل الحكومة، لن يفضيا إلا الى تضييع المزيد من الوقت والاسهام في تعقيد المهمة وتعميق حدّة الأزمة المعيشية الضاغطة على اللبنانيين والتعامل مع لبنان الوطن كساحة خدمات للآخرين أو ملعب لسياساتهم.

واعتبرت ان غياب الحكومة يكشف عن حجم التردي الذي تعيشه الادارة في اكثر المرافق والوزارات والمؤسسات، ويجعل المواطن فريسة سهلة للابتزاز في ظل تعذر ممارسة الرقابة والمحاسبة.

كما وجدت كتلة الوفاء نفسها مضطرة لإعادة تذكير وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان بأن التقنين غير المتوازن بين المناطق اللبنانية يهدد بانفجار بعض الأوضاع الشعبية التي لا تستطيع تحمل أعباء كلفة إضافية ولا تستطيع الاستغناء عن حقها في تأمين الكهرباء لمنازلها ولمصالحها.

وختمت الكتلة بيانها قائلةً إن مناطق صور والنبطية وبنت جبيل وبعلبك الهرمل والضاحية تطلق مجدداً صرختها كي تبادر الوزارة والمؤسسة لتلافي المحذور, وترجمة الوعود السابقة التي التزمتا بها.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش اليوم الأربعاء, 12 أيلول 2018   عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”. •بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

 army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 13 أيلول 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مركبا، ميس الجبل، رميش، تبنين، طير حرفا وعمرا.

ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتاريخي 13و14 / 9 / 2018  ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13و27 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بتاريخي 12و13 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستعمال قنابل مدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 13،12و14 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 وحتى إنتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة وعين بورضاي – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتاريخ 12 / 9 /2018 ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28  / 9 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

—–

مسلح قتل 5 أشخاص بالرصاص قبل أن ينتحر في كاليفورنيا

(أ.ل) – فتح مسلح النار في بيكرزفيلد بولاية كاليفورنيا ما أوقع خمسة قتلى من بينهم زوجته قبل أن يقدم على الانتحار، بحسب ما أعلن متحدث باسم الشرطة لـ”فرانس برس”.

وصرح اللفتنانت مارك كينغ من شرطة منطقة كيرن “هناك ستة قتلى هم المشتبه به وخمسة ضحايا، يمكن أن يكون الحادث عمل عنف منزلي”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *