الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 8 أيلول 2018 العدد 5643

نشرة السبت 8 أيلول 2018 العدد 5643

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان:

هدم قرية الخان الأحمر يفتح صفحة جديدة في سجل جرائم الاستيطان والتطهير العرقي الاسرائيلية

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 1/9/2018 ولغاية 7/9/2018 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج والصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

طالب المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان المجتمع الدولي ممارسة الضغط على حكومة الاحتلال لمنعها من تنفيذ جريمة التطهير العرقي ، التي تخطط لها في قرية الخان الأحمر البدوية ودعا  المحكمة الجنائية الدولية سرعة التحرك وفتح تحقيق رسمي في جرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين المتواصلة ، وآخرها جريمة ما يترتب على قرار ما تسمى المحكمة العليا الاسرائيلية من تداعيات المصادقة على هدم قرية الخان الأحمر شرق القدس وترحيل سكانها ، وأكد ان قرار المحكمة يشكل غطاء قانونيا لجريمة تطهير عرقي ، حيث يمثل النقل القسري لسكان محميين داخل منطقة محتلة انتهاكا خطيرا للقانون الدولي ولنظام روما للمحكمة الجنائية الدولية ويندرج في إطار جرائم الحرب، ويسكن قرية الخان الأحمر مواطنون فلسطينيون من عرب الجهالين هجرتهم اسرائيل من منطقة عراد خلال النكبة عام 1948 فلجأوا إلى المناطق الشرقية من الضفة ، واستقر بعضهم بين مدينتي القدس وأريحا في 23 تجمعا. ويقدر عدد البدو شرقي القدس اليوم بنحو 7000 نسمة ، ترفض سلطات الاحتلال الاعتراف بوجودهم وتسعى لطردهم. وقد بدأت عام 1977 مضايقات على السكان عند بناء مستوطنة معاليه أدوميم ، وفي عام 2000 تضاعفت المضايقات ، ثم في 2010 صدر أول قرار عن الإدارة المدنية بهدم كل المنشآت في الخان الأحمر. وفي مايو/أيار 2018 صدقت المحكمة العليا الإسرائيلية على أمر الهدم ، وفي 4 يوليو/تموز 2018 حاصرت سلطات الاحتلال القرية واليوم يهدد الهدم القرية . ورغم قسوة الحياة في قرية «الخان الأحمر» على مشارف صحراء فلسطين ، إلا أن سكان التجمع يقاومون مخططاً إسرائيليًا لترحيلهم إلى منطقة النويعمة قرب أريحا ، في محاولة لتنفيذ المخطط الاستيطاني الكبير المعروف باسم E1 لربط مستوطنة معاليه أدوميم بمدينة القدس المحتلة وتوسيع حدود المدينة على حساب الفلسطينيين. وتقطن في التجمع البدوي الذي يعتبر جزءا من تجمعات بدوية في المنطقة 41 عائلة فلسطينية وفيها مدرسة اشتهرت كثيرًا باسم «مدرسة الإطارات» التي بناها الإيطاليون، ثم توسعت بدعم من الاتحاد الأوروبي ، وفيها قرابة 180طالبا وطالبة وتخدم خمسة تجمعات بدوية قريبة من الخان الأحمر، ومن سخرية القدر أن يأتي قرار هدم القرية وترحيل سكانها  متزامنًا مع ذكرى توقيع اتفاق أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في البيت الأبيض الأمريكي حيث من المتوقع في حال نفذت سلطات الاحتلال قرار المحكمة الاسرائيلية ان تطال عمليات الهدم عشرات المنشآت الزراعية التابعة للتجمع وهو ما يعتبر جريمة بكل معنى الكلمة.

وقد توالت ردود الفعل المنددة بالقرار الاسرائيلي ، فقد دعت الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الحكومة  الإسرائيلية إلى إعادة النظر في قرار هدم قرية الخان الأحمر الواقعة شرق القدس.وأشارت إلى أن عواقب تدمير القرية واستبدالها بمستوطنات سيؤدي إلى تشريد السكان والأطفال خاصة، وتهديد إيجاد حل سلمي وسياسي وفق حل الدولتين فضلا عن أن عواقب هدم هذا المجتمع وتشريد سكانه، بمن فيهم الأطفال، رغما عن إرادتهم، ستكون خطيرة جداً وستهدد بشكل جدي جدوى حل الدولتين وتقوض آفاق السلام ودعت السلطات الإسرائيلية إلى إعادة النظر في قرارها.

وفي السياق قال رئيس مكتب منظمة العفو الدولية في القدس صالح حجازي، “إن لم يتخّذ المجتمع الدولي الإجراءات اللازمة لإيقاف جريمة إخلاء خان الأحمر على الفور، فإنّ آلاف الفلسطينيين في محيط القدس وفي غور الأردن سيواجهون الآن خطر التهجير القسري الحتميّ.” وأضاف : “بهذا القرار المشين أثبتت المحكمة العليا الإسرائيلية نهجها المتواطئ في جريمة التهجير القسري للتجمعات الفلسطينية من أجل توسيع المستوطنات لليهود فقط. المحكمة لم تحرم الملتمسين الحق المتوفّر لهم ضمن القانون الدولي الإنساني فحسب، بل صادقت كذلك على السياسات التمييزية للسلطات الإسرائيلية.”

واعتبر مبعوث الأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف ، قرار المحكمة الإسرائيلية العليا بإخلاء وهدم الخان الأحمر بأنه سيقوض حل الدولتين .وأكد إن القرار يتعارض مع القانون الدولي ودعا  إسرائيل لوقف هدم الممتلكات الفلسطينية.

وعلى الصعيد الاسرائيلي  رحب وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بالقرار قائلاً:“الخان الأحمر سيخلى، أبارك قضاة المحكمة العليا الإسرائيلية على قرارهم الشجاع، والمطلوب أمام حملات النفاق مع الفلسطينيين واليسار ودول الإتحاد الأوروبي، لا يوجد من هو فوق القانون، ولا أحد يستطيع منعنا من ممارسة سيادتنا ومسؤوليتنا كدولة”.

وبدره قال رئيس المجلس المسمى “مجلس مستوطنات بنيامين” هو الآخر:” أنا مسرور وأبارك قرار المحكمة العليا الإسرائيلية لرفضها استئناف السلطة الفلسطينية في قضية الخان الأحمر، وكان من الواضح أن السلطة الفلسطينية تحتجز سكان الخان الأحمر كرهائن لأغراض سياسية، وتمس بسيادة دولة إسرائيل” واطلق القيادي الليكودي “جدعون ساعر” تصريحات عنصرية وطالب فيها بضم الضفة الغربية المحتلة الى اسرائيل وتكثيف البناء اليهودي في القدس الشرقية.

وفي السياق يواصل نشطاء ومواطنون فلسطينيون اعتصامهم المفتوح في قرية “الخان الأحمر” شرق القدس المحتلة، احتجاجًا على قرار محكمة العليا الإسرائيلية إخلاء وهدم القرية.ويأتي هذا الاعتصام رفضًا للقرار الإسرائيلي، وللتصدي لتهجير سكان “الخان الأحمر”، وسط دعوات فلسطينية للتواجد الدائم في القرية لحماية السكان ودعم صمودهم، ولإفشال مخططات الاحتلال بحق القرية.

وبدورها تتعرض قرية الولجة منذ مدة طويلة الى هجمة استيطانية من قبل الاحتلال ، طال هدم العشرات من المنازل وإخطار قسم آخر بالهدم وإيقاف البناء، عدا عن الاستيلاء على مساحات شاسعة من أراضي المواطنين، فيما  أصدرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي من خلال اللجنة القطرية للتخطيط والبناء قرارا يتضمن مخططا لإقامة (4700) وحدة استيطانية على أراضي قرية الولجة فوق الأراضي الغنية بالآثار والمياه الجوفية والينابيع البالغ عددها (23) ينبوعا على مساحة تبلغ (841) دونما، تشمل سكن محمي وفنادق ومنطقة تشغيل ومنطقة تجارية مع العلم  أن مالكيها يملكون الأوراق الثبوتية فيها ولهم الحق الاعتراض.

كما  صادقت بلدية الاحتلال في مدينة القدس ، على بناء 75 وحدة استيطانية للإسرائيليين، في بلدة بيت حنينا الفلسطينية، شرقي القدس، في سابقة هي الأولى من نوعها، على أرضٍ بمساحة 11 دونما، ووفقا للمخطط ستتم إقامة ثمانية مبان عليها، بارتفاع من 7 إلى 12 طابقا.وبعد المصادقة المتوقعة وإيداع المخطط، سيتم منح 45 يوما لتقديم الاعتراضات، وبعد ذلك يتم تقديم المخطط إلى اللجنة المركزية للتنظيم والبناء للمصادقة عليها. ويقدر أن يتم الإعلان عن مناقصات البناء ونشرها في مطلع عام 2019.

وتشهد مستوطنة”بيت أريه” المقامة على أراضي صودرت من قريتي دير بلوط غرب سلفيت واللبن الغربية، شمال غرب رام الله  نشاطا استيطانيا محموما وغير مسبوق لبناء مئات الشقق الاستيطانية التي اعلن عنها الاحتلال في الفترة الاخيرة. وتجري عمليات تجريف أراضي من قبل جرافات المستوطنين على قدم وساق، وكانت حكومة “نتنياهو” قد  اعلنت المصادقة على بناء مئات الشقق والوحدات ا لاستيطانية الاسبوع الماضي في مناطق عدة من بينها مستوطنة “بيت اريه” الواقعة بين محافظتي رام الله وسلفيت ، وقد سبق وشارك وزير الإسكان “الإسرائيلي” يوآف غالانت” في مراسم وضع حجر الأساس لبناء 650 وحدة في المستوطنة المذكورة  فيما ذكرت مصادر عبرية بانه سيتم إنشاء مبانٍ جديدة داخل حي جديد في مستوطنة بيت إيل. فإن مقاول البناء الذي تم هدم مبنيين أنشأهما على أراضٍ فلسطينية خاصة في يوليو/ تموز 2015، حصل على مناقصة لبناء المباني الجديدة في المستوطنة.

وفي كريات اربع قررت حكومة الاحتلال الإسرائيلي إقامة مركز “تراثي” عنوة على أراضي الخليل وخصصت مبلغ 4 ملايين شيكل (1.1 مليون دولار) لبناء المركز “التراثي”.وأوضحت أن هذا المبلغ هو جزء مُقتطع من الأموال التي كانت مُخصّصة لمصلحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”، والتي توقف تحويلها عقب انسحاب الاحتلال من عضويتها، حيث ادعى الوزير ” الإسرائيلي” زئيف الكين “إن قرار إقامة مركز التراث في مستوطنة كريات أربع يهدف لقول الحقيقة وإبراز تاريخنا في الخليل، في مواجهة الأكاذيب التي تنشرها اليونسكو”، وفق ادعائه.

وفي خطاب “توراتي”. أعلن السفير الأمريكي في اسرائيل دافيد فريدمان أن اعتراف الرئيس ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الأمريكية اليها، لم تجعل القدس عاصمة لاسرائيل . فهذا الأمر فعله الملك داود قبل 3000 سنة بأمر من الله”!،و أعرب عن اقتناعه بأن الجولان سيبقى إلى الأبد تحت سيطرة إسرائيل ولن يعاد إلى سوريا. وقالوبصراحة لا أستطيع تخيل وضع لا تكون فيه هضبة الجولان جزءا من إسرائيل إلى الأبد”!!

وعلى صعيد الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: تشهد القدس موجة جديدة من هدم منازل ومنشآت الفلسطينيين، حيث هدمت  جرافات بلدية الاحتلال، منزلين في قرية عناتا شمال شرق مدينة القدس دون سابق انذار للمواطن صالح فهيدات ووالدته.وهدمت منزلا في حي الصلعة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، تعود ملكيته لعائلة أبو صوي، ومنعت اقتراب المواطنين من المكان، قبل أن تشرع بعملية الهدم.كماهدمت جرافات بلدية الاحتلال، منزلا في بلدة بيت حنينا شمال مدينة القدس المحتلة يعود لعائلة فراح بحجة عدم الترخيص، وفي سياق متصل، هدمت آليات الإدارة المدنية للاحتلال بركسا وحظيرة أغنام للمواطنَين رائد نمر الجمزاوي، وعيد الصرايعة في الحي.

فيما دعت ما تسمى منظمة “طلاب لأجل الهيكل” عناصرها وأنصارها وجمهور المستوطنين إلى المشاركة في الاقتحامات الجماعية لساحات المسجد الأقصى، مع بدء الاحتفالات بـرأس السنة العبرية في أيلول/ سبتمبر ونشرت هذه المنظمة المتطرفة دعواتها وإعلاناتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الأحياء الاستيطانية بالقدس. وجاء في بعض أوراق ألصقتها هذه الجماعة المتطرفة دعوة للتوجه لاقتحام الأقصى خلال عيد “رأس السنة” بدل السفر للخارج لقضاء الإجازة.، فيما  أطلق نشطاء فلسطينيون من القدس المحتلة والبلدات العربية بالداخل، حملة لدعم الرباط والتصدي لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، وذلك ردا على ما تسمى منظمة “طلاب لأجل الهيكل” التي تنظم تلك الاقتحامات، والتي دعت إلى اقتحامات جماعية لساحات الحرم بالأعياد اليهودية، فيما حاولت مجموعة من المستوطنين ، اقتحام قرية الخان الاحمر شرقي القدس المحتلة لاستفزاز المواطنين والمعتصمين الذين تصدوا للمستوطنين ومنعوهم من دخول القرية واجبروهم على التراجع الى الشارع الرئيسي القريب من الخان الاحمر.

الخليل: هدمت جرافات الاحتلال بركسا وحمامين وغرفة سكنية يملكها المواطن يوسف أبو عرام في خربة قويويص ، في منطقة مسافر يطا جنوب الخليل كما هدمت في منطقة زويدين ، حمامين وبركسا يستخدم لتصليح إطارات السيارات يعود للمواطن سلامه التيمين وشقيقه. ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مزارعين من استصلاح أراضيهم المهددة بالمصادرة في منطقة خلة سلامة القريبة من مستوطنة “تيلم” المقامة على أراضي بلدة ترقوميا غرب محافظة الخليل، حيث تعمل قوات الاحتلال بشكل متواصل لمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم؛ تمهيدًا لمصادرتها وتوسيع المستوطنة المذكورة.

نابلس: أقدم مستوطنون من مستوطني “يتسهار” على اقتلاع ٢٠ شجرة زيتون مثمرة في قرية بورين جنوب نابلس، تعود ملكيتها للمواطن زكريا جميل نجار، في منطقة الميادين بين بورين ومستوطنة “يتسهار”.فيما هاجم مستوطنو البؤرة الاستيطانية “جفعات رونيم” المقامة على أراضي المواطنين شرق قرية بورين، بالحجارة منزل المواطن بشير حمزة الزبن الواقع على أطراف القرية، وأصيب، أربعة مواطنين بجروح ورضوض مختلفة، عقب استهداف مركبتهم من قبل مستوطنين جنوب مدينة نابلس قرب مفرق مستوطنة “يتسهار”. كما أقدم مستوطنون، على ثقب إطارات عدد من المركبات وكتابة شعارات معادية في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس وخطّوا شعارات معادية باللغة العبرية على المركبات وعلى جدار منزل نصار حمايل في منطقة بير صالح بالبلدة.

على صعيد اخر نفذ المستوطنون المتطرفون اعتداءات جديدة باشعال النار في اراضي بلدة قصرة قضاء نابلس ما ادى لاحتراق اراضي زراعية واشجار.كما أقدم مستوطنون متطرفون من بؤرة “إيش كودش” المقامة على اراضي قرية جالود على اضرام النار في كمية كبيرة من الأخشاب المعدة للبناء لاحد المواطنين، في المنطقة القريبة من هذه البؤرة الاستيطانية.

قلقيلية: أصيبت مركبة عمومية على طريق (قلقيلية- نابلس) بحجارة قذفها عدد من المستوطنين شرقي بلدة عزون، ما أدى إلى تحطم زجاج المركبة العمومية، دون إصابات بين المسافرين .يشار أن المستوطنين يقومون باستمرار بالقاء الحجارة على مركبات المواطنين، خصوصا في المقطع المقابل لمستوطنة قدوميم الملاصق لبوابة المستوطنة.

جنين: اقتحمت مجموعات من المستوطنين موقع مستوطنة حومش المخلاة جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية وشرعت بأعمال عربدة وتمركزوا على خزان الماء في موقع المستوطنة المخلاة كما كمن عدد منهم على مدخل المستوطنة السابقة على شارع جنين –حيفا،ورددوا عبارات تهديد للعرب وترانيم توراتية بأصوات مرتفعة.

سلفيت: أقدمت آلية تابعة للاحتلال الإسرائيلي، على تجريف وتخريب أراضٍ فلسطينية قرب مدخل بلدة دير استيا شمال سلفيت ترافقها قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي وطواقم من جهاز “الإدارة المدنية” التابع له وجرفت أرضا مساحتها 600 متر مربع تقع على مدخل البلدة، وتعود ملكيتها للمواطن الفلسطيني “إبراهيم أبو زيد”, عملية التجريف تمّت دون سابق إنذار، وترافقت مع عملية تسوير للأراضي، تمهيدا لاستيلاء الاحتلال عليها.

فيما تلوث مجاري وملوثات مستوطنة ومصانع “بركان” أراضي المزارعين في منطقة تصنف ضمن أراضي “ج”  في حقول حول واد كفر الديك . وقد حولت مجاري “بركان” أماكن طبيعية ومتنزهات إلى مكاره صحية في شمال غرب سلفيت، وكذلك بهجران جزء من المزارعين لأراضيهم لصالح التوسع الاستيطاني .

ومنع أمن مستوطنة “أريئيل” المقامة عَنوة على أراضي المواطنين، شمال سلفيت في الضفة المحتلة، مزارعين من بلدة كفل حارس من دخول حقول الزيتون خاصتهم بمحاذاة المستوطنة المذكورة بحجة عدم حيازتهم التصاريح اللازمة لدخول أراضيهم الزراعية

الأغوار: أخطرت “الإدارة المدنية” الإسرائيلية، باقتلاع سبعين شجرة زيتون مزروعة بخربة “الحمة” بالأغوار الشمالية؛ بحجة أن المنطقة أثرية علما ان الارض تعود ملكيتها للمواطن نجيب تركي فقها ومساحتها خمسة دونمات،فيما فككت قوات الاحتلال الإسرائيلي، كرفانا للمواطن محمود هايل بشارات، الذي قدمته مؤسسة “أكتاد” الفرنسية في إطار دعمها لصمود الفلسطينيين في الأغوار، من خربة حمصة التحتا بالأغوار الشمالية، واستولت عليه بحجة عدم الترخيص. وطردت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، سبع عائلات  فلسطينية من خيامها، في منطقتي خربة “أم الجمال”، و”البرج”؛ بحجة التدريبات العسكرية، وكانت سلطات الاحتلال أخطرت أربع عائلات من خربة “أم الجمال”، وثلاث أخرى من منطقة “البرج”، بالطرد من خيامهم بحجة التدريبات.-انتهى-

——-

khalil28-3-2018

وزير المالية في احتفال تربوي في الغازية: لا يمكن ان نرفع شعار الاصلاح

ومكافحة الفساد ونحن عاجزون عن تشكيل حكومة

(أ.ل) – اقامت حركة “امل” شعبة الغازية وثانوية الغازية الرسمية احتفالا لتكريم الناجحين في الشهادة الرسمية، برعاية وزير المالية علي حسن خليل، وحضور فاعليات بلدية واختيارية.

بداية الاحتفال كلمة لمدير ثانوية الغازية شكر فيها التلاميذ والاهالي على جهودهم، ثم القى خليل كلمة جاء فيها: “ان التفوق والنجاح الذي احرزته ثانوية الغازية يثبت ان المؤسسات الرسمية اذا اديرت وتم الاهتمام بها تستطيع ان تحقق النجاحات وان تحفر لها مكانا على مستوى مؤسسات الوطن ككل في القطاع الخاص والعام.

ثم وجه كلمة الى التلاميذ جاء فيها: “ان المسؤولية الوطنية تقتضي منا جميعا ان نعمل على ارساء ثقافة المواطنة على حساب الثقافة المحصورة بالمذهب او الطائفة. ثقافة المواطنة هي التي تحضر للانطلاق الى دولة المواطنة الحقيقة. وهنا ندخل الى عمق ازمة نظامنا السياسي والى دولتنا التي لا يمكن ان تتطور وان تصل الى ما نطمح اليه الا اذا خرجنا من عقد الطائفية والمذهبية وانطلقنا الى رحاب الخطاب الوطني”.

وتابع “لا يمكن ان نرفع شعار الاصلاح ومكافحة الفساد ومعالجة ثغرات قيام الدولة الحقيقية، ونحن كقوى سياسية عاجزون عن الوصول الى تشكيل حكومة جديدة. انها من الامور المؤلمة ان نجهض نتائج الانتخابات النيابية من خلال الدخول الى مستوى غير مسبوق من الخطاب الذي يرافق عملية التشكيل. خطاب بدأنا نسمع فيه حساسيات تتصل بالميثاق والدستور ومواقع الطوائف وعلاقات الطوائف مع بعضها البعض هذا ام خطير بخاصة في ظل ما يجري على مستوى المنطقة من تحديات في ظل ما نعيش من واقع اقتصادي ومالي صعب. ان هذا الامر لا يمكن ان يستمر طويلا، وحله يفرض من الجميع ليس تقديم تنازلات بل قراءة واقعية ومسؤولة لاهمية الخروج من الازمة، والتشكيل ليس على قاعدة من يحقق انتصارا في وجه الاخر. الانتصار يحقق اذا ما انتصرنا للوطن واذا ما استطعنا تشكيل حكومة واذا ما بدانا فعليا في عملية الاصلاح ومكافحة الفساد لان المواطن الذي يرى التناتش على الحقائب والحصص والاعداد دون حساب للمصلحة الوطنية سيفقد الثقة بالتاكيد بكل شعارات مكافحة الفساد والاصلاح على مستوى الدولة، اذا لم نكن قادرين على تنظيم اختلافنا في مسالة طبيعية كان يجب ان تحصل بشكل عادي منذ الايام الاولى والمثل الاهم في قراءةالمصلحة الوطنية هو موقف الثنائي الوطني حزب الله وحركة امل”.

ثم قال: “ان التحدي الاقتصادي هو تحدي جدي فكل القطاعات الاقتصادية في البلد تعاني وان تشكيل الحكومة لا يمكنه حل كل الملفات، ولكن بتاكيد وجود حكومة تستطيع ان تضع الملفات على طاولة البحث، وان تصل الى ما يمكن ان يشكل ايجابات حقيقية لكل مسالة بمسالة”.

وتحدث عن التحديات على مستوى المنطفة والتهديدات التي تهدد لبنان، وقال: “عندما تهدد سوريا من بوابة ادلب هذا تهديد للبنان واستقراره. فعندما يحاول البعض ان يعكس ازمة المنطقة على واقعنا الداخلي هذا امر يزيد الامور تازما على مستوى الداخل، ومن غير المسموح لاحد ان يحاول الافادة على حساب المصلحة الوطنية”.

وفي نهاية الحفل، وزعت الشهادات والدروع على الناجحين.-انتهى-

——

oun[1]

جامعة اللويزة تمنح رئيس الجمهورية دكتوراه فخرية في احتفال مساء اليوم

(أ.ل) – أقامت جامعة سيدة اللويزة احتفالا عند السادسة من مساء اليوم، لمناسبة ذكرى تأسيسها، على مسرح بشارة الراعي في حرمها الرئيسي في زوق مصبح، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضوره.

وكرمت الجامعة في خلال هذا الاحتفال الرئيس عون عبر منحه شهادة الدكتوراه الفخرية في الانسانيات “تقديرا لمسيرته وعطاءاته الوطنية”.

وستغتنم الجامعة المناسبة لاطلاق مبادرة وطنية مجتمعية حول مخاطر الادمان على الانترنت والتكنولوجيا تحمل شعار “الرئاسة الجامعة”، وتصب في صميم رسالتها التوعوية.

كما ألقى رئيس الجمهورية خلال الاحتفال كلمة في المناسبة، تطرق فيها الى آخر التطورات الراهنة، ودور الجامعات في النهضة الوطنية، وما ينتظره من حضور فاعل للشباب في مسيرة الوطن.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت, 08 أيلول 2018   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 7/9/2018 الساعة 13.55،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.25 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 20.10، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 8/9/2018  الساعة 3.25 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

ayub hmaied

حميد: كأن لبنان ينتظر طائفا جديدا

(أ.ل) – نظمت حركة “امل” حفلا تكريميا للناجحين في الشهادات الرسمية في بلدة انصارية، بالتعاون مع المجلس البلدي في باحة متوسطة انصارية الرسمية، في حضور النائب السابق عضو المكتب السياسي عبد المجيد صالح، نائب المسؤول التربوي المركزي في الحركة حسين عبيد، المسؤول التربوي للحركة في الجنوب الدكتور محمد توبة، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، وحشد من الفعاليات التربوية والبلدية والاختيارية وذوي المكرمين.

واستهل الحفل بآية من الذكر الحكيم وبالنشيدين الوطني ونشيد الحركة، ثم بكلمة الطلاب، فكلمة البلدية التي القاها رئيسها علي الجرمقي.

وتحدث النائب ايوب حميد، فراى “ان لبنان بات وكأنه ينتظر ولادة طائف او توافق جديد، فيما المطلوب الاقلاع عن سياسة المتاجرة بما اسمي حقوق ومكتسبات ونتائج انتخابية”.

وأكد ان “تكريم النجاح والتفوق في الجنوب وفي انصارية هو نتيجة تكرام الجهد والتضحية والصبر والمقاومة والتي قدمت فيه انصارية نموذجا رائدا في كسر ارادة الاحتلال الاسرائيلي وغطرسته”.

وفي العناوين السياسية، قال: “ان واقع الامر على المستوى الوطني لا يبعث على التفاؤل بالرغم من اننا لا نحبذ ونرفض التشاؤم، فكل ما يجري من حولنا وفي زحمة التحديات الجميع مدعو الى التواضع والمسارعة الى تقديم مصلحة الوطن على ما عداها”.

وعما جرى في مطار بيروت وموضوع تشكيل الحكومة، قال: “ليس من المستغرب ويجب ان لا نتفاجئ بما حصل في مطار بيروت، لقد تعودنا ان نسارع الى معالجة اي حدث على المستوى الوطني دون ان نكون قد اعددنا العدة الصحيحة لمواجهة اية ازمة. والمقصود وزارة التصميم والتخطيط التي مفترض بها ان تعنى بكل تفاصيل الادارة العامة وتعد العدة لمواجهة اي طارئ، لكن بقدرة قادر الغيت هذه الوزارة ليستعاض عنها بمجالس وللاسف تعمل بالقطعة وبناء للطلب وتسعى لتامين اللازم بعد جهد جهيد”.

واضاف “اننا في حركة امل نعمل ونتطلع دائما من أجل الوصول الى لبنان افضل، لكن للاسف وصلنا الى مرحلة يتخبط فيه الواقع السياسي بكل اتجاه، لقد كنا نأمل ان تشكل الحكومة بسرعة بعد الانتخابات الاخيرة وان نبدا بالسعي الحثيث للبدء بمواجهة الازمات، ونواجه ايضا الاخطار الناجمة عن تهديدات العدو المتربص بنا وان نسعى لملاقاة ما يمكن ان يأتينا من مساعدات من دول صديقة وشقيقة. لقد حفزنا لان يكون انجاز تشكيل الحكومة سريعا، وللاسف مع مرور الوقت تبدد رأس جبل الجليد على المستوى السياسي في لبنان وبدأنا نشهد مماحاكات ومهاترات ومحاولة لتفسير الدستور بما يتلاءم مع هذه الجهة او تلك. بات لبنان وكأنه ينتظر ولادة طائف جديد وولادة توافق جديد على مستوى ما يشكله هذا الوطن من تمييز وتعددية على مستوى الوحدة الوطنية الداخلية التي هي اساس استمرار واستقرار لبنان”.

وختاما، أشار الى “ان المطلوب الاقلاع عن سياسة المتاجرة بما اسمي حقوقا ومكتسبات ونتائج انتخابية، وكل ذلك يعطينا المزيد من المراوحة التي لايمكن ان تؤتي الثمار الايحابية لمواجهة الاستحقاقين، وما أكثرها. ندعو الى ان يدرك البعض ان بهذه السياسة انما يسعون الى مفاقمة المشكلة الاجتماعية من دون نتيجة ترجى وبلا تحقيق مكاسب اقل ما يقال فيها انها لا توازي وجع وتطلع الناس نحو الخير العام للبنان واللبنانيين”.

وعن الوضع في المنطقة، رأى ان “ثمة محاولات مكشوفة لرمي مشاكل الادارة الاميركية على الخارج باتجاه سوريا والعراق والهدف ابقاء الكيان الصهيوني كيانا هو الاقوى في المنطقة على حساب واقع عربي متشظ”.-انتهى-

—–

mhm nasrallah

محمد نصرالله: لا تراهنوا على صفقة القرن

لان مشاريع اكبر منها أسقطت على يد محور المقاومة

(أ.ل) – أكد رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “امل” النائب محمد نصرالله ان “مصير صفقة القرن لن يكون الا كمصير المشاريع السابقة التي أسقطها محور المقاومة كمشروع الشرق الأوسط الجديد وما سمي بالربيع العربي”.

كلام نصرالله جاء خلال احتفال حاشد أقامته حركة “امل” وكشافة الرسالة الاسلامية في بلدة حارة صيدا احتفاء بتكريم الناجحين، في حضور شخصيات سياسية، تربوية وبلدية.

وقال: “ان حركة امل التي هزمت اسرائيل ومشاريعها في لبنان وحاربت التقسيم والتوطين، ستكون مع حزب الله والأحزاب والقوى الوطنية التي تؤمن بعروبة فلسطين الى جانب قضية فلسطين المحقة”.

وفي الشأن الحكومي، قال نصرالله: “كفى مماطلة وكفى رفعا للمطالبة والسقوف، فالوطن بحاجة الى احزاب بعيدة عن المصالح الضيقة، وكل فريق سياسي يضع العراقيل من خلال التمترس وراء مطالب وزارية هو فريق لا تهمه مصلحة الوطن والناس”.

ودعا المعنيين الى “الرأفة بلبنان من خلال الاسراع في إنجاز تشكيلة الحكومة، لان مطالب وحاجات الناس أسمى بكثير من اي مطالب”.

وختم نصرالله “علينا ان نعي خطورة المرحلة وصعوبة الأوضاع، ولنفكر بهؤلاء الطلاب الذين ما زالوا يحلمون بوطن يليق بطموحاتهم”.-انتهى-

—–

images[2]

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وحضور مباراة رماية بالمسدس

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الجمعة 07 أيلول 2018 إلى تغطية وحضور مباراة رماية بالمسدس، في نادي الجيش اللبناني للرماية في مجمّع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري – مار روكز، وذلك يوم الأحد الواقع فيه 9 / 9 / 2018 الساعة 9.00.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

الموسوي جال في مستشفى صور الحكومي واستمع الى مشاكل الاطباء

(أ.ل) – جال عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، يرافقه وفد من بلدية صور ضم الدكتور خليل جودي والأستاذ نادر فارس، في مستشفى صور الحكومي، حيث كان في استقبالهم رئيس المستشفى العميد حسن جباعي، وعدد من الأطباء.

واطلع النائب الموسوي على “الإهمال والتقصير اللاحقين بهذا القطاع المهم والحيوي لشريحة كبيرة من الفقراء وذوي الدخل المحدود، والذي يشكل هذا المرفق بالنسبة إليهم أمل حياة”، كما اطلع على “الجهود التي يبذلها رئيسها للحفاظ على استمراريتها وديمومة عملها، بعد الوضع المزري والإهمال اللذين كانا قائمين عند الإدارة السابقة”.

وبعد جولة على أقسام المستشفى، شرح عدد من الاطباء للنائب الموسوي المشاكل التي عانت وتعاني منها المستشفى، فعلى الصعيد الإداري، أكد الأطباء أن “إدارة المستشفى قد استغنت عن خدمات العديد من الموظفين والعاملين والأطباء الوهميين وغير العاملين الذين يشكلون عبئا ماديا ضخما، وتم وضع هيكلية إدارية جديدة من العاملين الفعليين في ملاك المستشفى، وتشديد الرقابة على دوامهم ومهامهم بدقة”.

وقال النائب الموسوي: “إننا ومن خلال متابعتنا مع الجهات المعنية، استطعنا أن نعيد منذ فترة وجيزة حقوق العاملين في هذه المستشفى، والتي كانت محتجزة عنهم لمدة أشهر.

اليوم نحن أمام واقع تبدل جوهريا، من مستشفى كان تحت إدارة عليها الكثير من علامات الاستفهام والشبهات، إلى إدارة حازمة وأمينة تعمل على تقديم الخدمة للمواطن، ولذلك نستفيد من فرصة وجودنا هنا للتوجه إلى قائد الجيش لشكره على إيفاده للعميد جباعي ليدير هذا المستشفى ويرأسه، فهو نموذج صالح ويحتذى به ونفتخر به لإدارة مؤسسة صحية وفق معايير انضباطية عالية، كما نتوجه إلى معالي وزير الصحة بأن يقدم هذا الدعم المطلوب لهذه المستشفى التي تقدم الخدمة لأهالي صور وأيضا للمخيمات في منطقة صور، ونحن نتحدث عن حوالى 6 مخيمات فلسطينية في الجوار، فضلا عن المخيم الذي يقع فيه هذا المستشفى”.

وتابع “هي فرصة أيضا للتوجه إلى الجهات الدولية المانحة، فهم يذكرون أننا شددنا دائما على ضرورة الاستشفاء الحكومي، لأن من شأن ذلك أن يخفف كلفة الطبابة والاستشفاء على المواطن اللبناني والسوري النازح والمواطن الفلسطيني اللاجئ، واليوم نحن متفائلون أننا في صدد الاقرار في المجلس النيابي لحوالى 200 مليون دولار قروض ميسرة بفائدة صفر، مخصصة تحديدا لدعم الاستشفاء في القطاع الحكومي منها 120 مليون دولار من البنك الدولي كانت موضوع محادثات بيننا وبين المدير الإقليمي لمجموعة البنك الدولي في الشرق الأوسط، حيث طلب مني أن نستعجل في إقرار هذا القرض، وبالتالي فمن المفترض أن نبته في لجنة الخارجية في وقت قريب، وعندما تعقد الهيئة العامة في وقت قريب إن شاء الله، سنقر هذا القرض، وسيكون عصرا جديدا للمستشفيات الحكومية في لبنان”.

وأردف “اليوم كما اطلعنا على أقسام المستشفى، فهي واعدة وقادرة على تقديم الخدمة، ونحن نقول بالاستناد إلى الإدارة الحالية، هي إدارة جدية وحازمة وفاعلة وأمينة، وبالتالي يمكن بالفعل أن تكون على مستوى لائق في تقديم الخدمة الصحية، ومن جهة أخرى، بدأ العمل بإنشاء المستشفى الحكومي في حلته الجديدة، ونحن قد وعدنا الناس بأننا سنعمل على مواكبة إنشاء هذا المستشفى حتى يكون وفق معايير موافقة لدفتر الشروط، بحيث لا يكون التعهد أقل مما يفترض أن يكون به الإنجاز”.

وختم النائب الموسوي “هي فرصة اليوم لنتوجه إلى العميد جباعي ورفاقه في إدارة المستشفى بالتحية على هذه الإنجازات النوعية التي تمت حتى الآن، وأضع نفسي كنائب في المجلس النيابي، في تصرف هذه المستشفى من أجل أن تتقدم إلى الأمام، بحيث تكون قادرة على أن تقدم العناية للمواطنين جميعا الذين يقيمون في هذه المنطقة”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun15-11-2018

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية   (أ.ل) – افتتح ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *