الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 6 أيلول 2018 العدد 5641

نشرة الخميس 6 أيلول 2018 العدد 5641

adnan kassar

حفل إستقبال لنائب رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي الصيني في فرنسبنك

القصار: لاستفادة الصين من موقع لبنان الاستراتيجي

قوانغ: لتعزيز التعاون

(أ.ل) – أقام رئيسا مجموعة “فرنسبنك” عدنان وعادل القصار حفل استقبال لنائب رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني تشن شياو قوانغ والوفد الصيني، ضمن زيارته الرسمية الى لبنان، في مقر فرنسبنك حضره سفير الصين وانج كجيان وممثلون عن فرنسبنك واعلاميون.

عدنان القصار

والقى عدنان القصار كلمة رحب فيها بالوفد، مؤكدا دعمه “لاستفادة الصين من موقع لبنان الاستراتيجي، نظرا لدور الصين المستمر والمرتقب في اعادة اعمار سوريا والعراق، الامر الذي من شأنه ان يعود بالنفع الكبير على الاقتصاد اللبناني وعلى الشركات اللبنانية واللبنانيين بشكل عام”.

وقال: “ان ثروة لبنان هي في الشعب اللبناني المثقف، المتعدد اللغات، وذي المواهب الفذة في شتى المجالات، والذي رفع اسم لبنان في كل بلد سافر اليه، وهذا ما جعل مجموعات صينية تعمل مع شركات لبنانية عدة في افريقيا والجزائر والعراق ودول الخليج وغيرها”.

وأشار الى ان العلاقات الحديثة بين الصين ولبنان ترقى الى ما يناهز السبعين عاما، وقال: “لقد استثمرنا، أخي عادل وأنا، في هذه العلاقات التاريخية حين كانت هناك عدة عوامل في لبنان مهدت لنا ذلك، كحرية الاستيراد والتصدير، اقتصاد السوق الحر ودور لبنان كمركز اقليمي للنقل والتجارة وربط العلاقات التجارية بين الشرق والغرب مما فتح الابواب امام الصين الى العالم العربي والعالمي، قد بنينا تلك الروابط مع الصينيين والذين لنا الشرف بأنهم يعتبروننا، اخي عادل وانا، من الاصدقاء القدامى والمخلصين للشعب الصيني”.

وأوضح ان “فرنسبنك بذل اقصى جهوده اليوم لانفتاح الصين على لبنان، كبلد صديق يقدم التشريعات الصديقة والتدفق الحر للاموال، عدا عن انه البلد الاكثر امانا واستقرار في منطقتنا اليوم”.

ولفت القصار الى “الموقع الاستراتيجي لطرابلس بالنسبة لصين، والتوقيت المناسب لتعزيز العلاقات بينهما، وقال: “ان الحكومة اللبنانية اطلقت هذا العام برنامج استثمار مشاريع بقيمة 20 مليون دولار اميركي في مختلف القطاعات بما في ذلك البنية التحتية والطاقة والنقل والاتصالات والتعليم والصحة وغيرها”.

وختم “نأمل ان نرى فصلا جديدا في علاقات الصين مع لبنان يستند الى مبدأ تعلمناه منذ عدة عقود في الصين وهو “مبدأ المنفعة المتبادلة”.

قوانغ

من جهته، اعرب قوانغ عن سروره لزيارة فرنسنبك، وقال: “لقد بذلتم جهودا جبارة لتطوير العلاقات الصينية اللبنانية، وحققتم نتائج مثمرة في رفع مستوى التعاون في المجالات كافة. ونهنئكم لانضمام فرنسبنك الى رابطة البنوك الصينية العربية كعضو مؤسس”، مشيرا الى “ان التواصل بينكم وبين الصين يعود الى خمسينات القرن الماضي، وانتم تعملون على زيادة التعاون بين الصين والدول العربية وخصوصا بين الصين ولبنان”.

اضاف “لا ينسى الشعب الصيني جهودكم في زيارة وفد التجارة الصينية للبنان، في زمن كان العلاقات الدبوماسية معدومة بين البلدين عام 1955، كما تم التوقيع على الاتفاقية التجارية بين البلدين لمساهمتكم في فتح مكتب دخول المنتجات الصينية الى الاسواق العربية، وكنتم من ضمن اول وفد من رجال الاعمال العرب يزور الصين، ووضعتم اول فرع للبنوك العربية فيها، أسستم فريقا خاصا للتعاون مع الشؤون الصينية وأصدر فرنسبنك اول بطاقة للتعامل مع الصين”.

وتابع “لا ينسى شعب الصين انكم بذلتم جهودا حثيثة للترويج للصين في العالم العربي، وزرتم الصين اكثر من اربعين مرة وشرحتم حيثيات الصداقة والتعاون بين البلدين. ويمكن ان نقول اننا نعتبركم نموذجا للصداقة الصينية اللبنانية.

ويقول مثل صيني ان الصداقة لا تعرف المسافة، وبما ان لبنان والصين بعيدان جغرافيا، الا ان طريق الحرير ربط بين بلدينا منذ اكثر من الفي سنة”.

وقال: “منذ اقامة العلاقات الديبلوماسية بين لبنان والصين عام 1971 تطورت العلاقات الثنائية وحققت التعاون والعمل في كل المجالات النتائج المرجوة”.

وأعلن ان “لبنان والصين شريكان طبيعيان لبناء مبادرة الحزام والطريق، ولقد تم التوقيع في ايلول الماضي على مذكرة التفاهم حول الحزام والطريق، كما تمت منذ فترة قصيرة الموافقة على انضمام لبنان للبنك الاسيوي للاستثمار، ما يعتبر واقعا اكثر للتعاون بين البلدين في المجالات كافة”.

ورحب “بمشاركة لبنان النشيطة في المشاريع المتعلقة بالحزام والطريق”، متمنيا “تعزيز التعاون بين الجانبين في كل المجالات، وان يسلك المزيد من الاصدقاء اللبنانيين سلوككم والمساهمة اكثر في دفع التواصل التجاري والاقتصادي بين البلدين وتعزيز الصداقة ايضا”.-انتهى-

—–

wizarat mal

وزارة المال: مديرية الصرفيات أعدت الدفعة الثانية من السلسلة للمتقاعدين

والوزير ملتزم تطبيق أي قرار قانوني يتعلق بنسب استفادتهم

(أ.ل) – أصدر المكتب الإعلامي لوزارة المال التوضيح التالي: “توضيحا لما يثار حول الدفعة الثانية من سلسلة الرتب والرواتب للمتقاعدين في الأسلاك العسكرية والمدنية.

ان مديرية الصرفيات في الوزارة أعدت الجداول وفق نص القانون والملفات المحالة من قبل الإدارات المعنية وتركت باب المراجعة مفتوحا لأي متضرر ووفق ما تحدده الأنظمة والقوانين.

ويشير وزير المال إلى أنه كان عند إقرار السلسلة الأحرص على تأمين الحق القانوني للمتقاعدين، وهو يؤكد الآن انه ملتزم تطبيق أي قرار قانوني يصدر عن أي جهة رسمية في ما يتعلق بنسب الاستفادة للمتقاعدين ويتعامل بإيجابية وتفهم مع استفسارات المعنيين بالملف، ويأمل أن تقوم الإدارات المعنية بدورها في هذا المجال، مؤيدا المراجعة التي ينوي البعض تقديمها الى مجلس شورى الدولة”.-انتهى-

——

elieferzly1

اللجان المشتركة أقرت قانون مكافحة الفساد في قطاع البترول

الفرزلي: نأمل تصديقه في الهيئة العامة قريبا

(أ.ل) – ترأس نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي جلسة مشتركة للجان المال والموارنة، الادارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الزراعة والسياحة، الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، في حضور الوزراء سيزار ابي خليل، عناية عزالدين، علي حسن خليل، والنواب: ادي ابي اللمع، حكمت ديب، سليم عون، رولا الطبش، عدنان الطرابلسي، فؤاد مخزومي، جوزف اسحق، نواف الموسوي، الياس حنكش، ابراهيم الموسوي، جهاد الصمد، ايهاب حمادة، نقولا نحاس، بكري الحجيري، بلال عبد الله، وليد البعريني، جان طالوزيان، نعمة افرام، هادي ابو الحسن، وهبي قاطشيه، امين شري، ادكار طرابلسي، علي عمار، هاني قبيسي، محمد خواجه، فيصل الصايغ، هنري الحلو، قيصر المعلوف، جورج عطاالله، قاسم هاشم، جورج عدوان، الان عون، ابراهيم عازار، شامل روكز، ايوب حميد، نقولا الصحناوي، سامي الجميل، ادكار معلوف، ياسين جابر، سمير الجسر، علي فياض، بولا يعقوبيان، حسين جشي، حسن فضل الله، ابراهيم كنعان، طوني فرنجيه، زياد حواط، وطارق المرعبي.

إثر الجلسة قال الفرزلي: “اجتماع اللجان النيابية اليوم كان مخصصا للبحث في قانون يتعلق بمكافحة الفساد في قطاع الغاز والبترول، وهو في غاية الاهمية، ويقع في سياق عمل المجلس النيابي في ورشته التشريعية الواضحة من أجل إقرار مسألة الشفافية ومكافحة الفساد في هذا القطاع الواعد، الذي نأمل كما يأمل كل الشعب اللبناني أن يكون واعدا في مجال دعم الاقتصاد ودعم الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في لبنان، لذلك نوقش هذا القانون مناقشة عميقة ومفصلة وتمت المواقفة عليه بالإجماع، على أمل أن يصار الى تصديقه في الهيئة العامة عندما يدعو اليها دولة الرئيس بري في اقرب وقت. كذلك تأجلت اجتماعات اللجان المشتركة الى الخميس من الاسبوع المقبل عند الساعة العاشرة والنصف، وسيصار الى مناقشة الوساطة القضائية في لبنان، وهو ايضا قانون ذو أهمية”.

وعن امكان دعوة الرئيس بري الى جلسة تشريعية قال الفرزلي: “طبعا الرئيس بري في انتظار انتهاء القوانين التي تدرس في اللجان المشتركة من اجل اقرارها في الهيئة العامة، لأن هذا الامر مطلوب ويخدم لبنان، وخصوصا في مؤتمر سيدر، وتعلمون جميعا القرارات التي اتخذت بهذا الشأن”.

سئل: ماذا لو ارسل فخامة رئيس الجمهورية رسالة الى مجلس النواب؟

اجاب: “هذا جزء من صلاحيات الرئيس الدستورية، عندها على رئيس المجلس والمجلس ان يخضعا هذه الرسالة للمناقشة في جلسة يدعو اليها دولة الرئيس بري”.

وقال مخزومي بعد الجلسة: “عندما بدأنا في منتدى الحوار الوطني منذ نحو خمس سنوات بطرح المشاريع لتطوير قطاع النفط، والشفافية، اعتقد اننا نجحنا كثيرا، واليوم نهنئ لبنان ومجلس النواب وانفسنا بأننا وصلنا الى هذه المرحلة واصبح هناك قانون لمكافحة الفساد في قطاعي النفط والغاز، ونتمنى على السادة النواب ألا نشكك في نيات الشركات الكبيرة التي تريد ان تعمل في البلد. نحن يهمنا طبعا ان نوجد الفرص ونطور القطاع من أجل تأمين مداخيل للاجيال القادمة، واتمنى الا نعقد حياة الناس الذين يريدون العمل، وما من شك ان المنطقتين اللتين يجب ايجاد فرص عمل فيهما هما الشمال والجنوب، ونتمنى ان نساعدهما حتى نجد هذه الفرص، وفعليا بعد هذا العمل الذي تم القيام به اصبح لدينا قانون، وكما تعرفون الآن يعمل على الصندوق السيادي ايضا، وهذا كله في حلقة متكاملة، وما نراه ان هناك نية جدية من كل اعضاء مجلس النواب لنصل الى هذه النتيجة”.-انتهى-

—–

lahoud6-9-2018

الرئيس لحود التقى رباب الصدر

(أ.ل) – إستقبل الرئيس العماد اميل لحود، في دارته في اليرزة، رئيسة مؤسسات “الإمام الصدر” رباب الصدر وعائلتها، في حضور عقيلته أندريه، وقد تم عرض للمستجدات.

وتوقف الحاضرون “عند الذكرى السنوية الـ40 لخطف الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه”، واستذكروا “الدور الريادي الوطني الوحدوي، الذي كان يقوم به الإمام موسى الصدر”.-انتهى-

—–

army

الاجتماع الثلاثي في رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 06 أيلول 2018 البيان الآتي:

عُقد صباح اليوم اجتماعٌ ثلاثيٌ في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء Stefano Del Col، وبحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة العميد الركن الطيار أمين فرحات.

وقد عبّر الجانب اللبناني عن موقف الحكومة اللبنانية المتمسّك بسيادة  لبنان على أراضيه ومياهه البحرية وثرواته النفطية، ورفض جميع محاولات العدو الإسرائيلي المسّ بها أو الانتقاص منها، كما أكدّ موقف الجيش الحازم في مواجهة أي اعتداء إسرائيلي على هذه الحقوق تنفيذاً لقرار مجلس الأمن المركزي. كذلك عرض الجانب اللبناني خروقات العدو الجوية والبحرية والبرية للبنان والاستفزازات المتكررة وطالب بوقفها فوراً.-انتهى-

——

 michael aoun

عون عرض وزواره مسار التشكيل ووعد بمتابعة مطالب أصحاب الشاحنات والتقى وفدا صينيا: للاستفادة من خبرة لبنان في ادارة المصارف والتجارة

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، سلسلة لقاءات تناولت العلاقات اللبنانية – الصينية ومسار تشكيل الحكومة الجديدة وقضايا حياتية ونقابية ودبلوماسية.

وفد صيني

واستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وفدا صينيا برئاسة نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني تشين كزاوغانغ، يرافقه السفير الصيني وانغ كي جيان، وعرض للرئيس عون “سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين”.

في بداية اللقاء، تحدث الرئيس عون مرحبا بالوفد، مؤكدا ان “علاقة لبنان بالصين الفكرية تعود لسنوات خلت، وقد ارساها عدد من المفكرين اللبنانيين، كذلك الامر بالنسبة للعلاقات التجارية التي ارسى قواعدها لبنانيون منذ العام 1954”.

وتطرق رئيس الجمهورية الى مسار التعاون التجاري بين البلدين، مشيرا الى ان “الصين تحتل المركز الاول في قائمة الدول التي يستورد منها لبنان”، آملا من الصين “ان تحذو حذوه في استيراد المنتجات اللبنانية”.

ولفت الى “مشروع توسعة مرفأ طرابلس بما يمكنه من استقبال السفن الكبيرة، ليتم بعد ذلك تأمين صيانته وتحسين شبكة الطرقات بين لبنان وسوريا، كسكة الحديد على سبيل المثال بين طرابلس وحلب، بحيث يكون كلا البلدين مساهمين في اعمار سوريا.

وتوقف عند “اهمية طريق الحرير منذ القدم”، فلفت الى انه “فيما يشكل البحر الابيض المتوسط نقطة اتصال بين افريقيا وآسيا واوروبا، يتمتع لبنان بمركز مهم كنقطة تواصل وتقدم في ادارة المصارف والاعمال والتجارة الخارجية”، معتبرا ان “بامكان الصين ان تستفيد من هذا المركز ومن الخبرة اللبنانية”.

كزاوغانغ

وشكر تشين كزاوغانغ، الرئيس عون على استقباله الوفد، وقال: “نسعى لتطوير العلاقات الصينية – اللبنانية على مختلف المستويات. ويطيب لي ان انقل اليكم اطيب تحيات الرئيس الصيني لكم وللشعب اللبناني”.

ورأى أن “عراقة التاريخ اللبناني والتنوع الثقافي للبنان وحماسة الحياة لدى شعبه تركت كلها عميق الأثر في ذهننا، ونأمل من خلال هذه الزيارة، رفع مستوى التعاون القائم بيننا وتحقيق مزيد من التقدم في العلاقات الثنائية. فصحيح ان لبنان والصين يقعان على طرفي قارة آسيا، الا ان طريق الحرير ربطت بين البلدين منذ اكثر من 2000 سنة”.

وشرح مسار “تطور العلاقات الدبلوماسية بين لبنان والصين منذ نشأتها في العام 1971″، مستذكرا “وقوف البلدين الى جانب بعضهما البعض في مختلف الظروف”، مؤكدا “دعم الصين الدائم لاستقرار لبنان وسيادته وتعزيز الوفاق الوطني فيه”، مشيرا الى “وجود اكثر من 400 جندي صيني يعملون ضمن قوات حفظ السلام “اليونيفيل” ويسهرون على حفظ الاستقرار في جنوب لبنان”. وأكد “سنواصل دعمنا كذلك للجهود اللبنانية من اجل الحفاظ على الامن في المناطق الحدودية”.

السيد

واستقبل الرئيس عون، النائب جميل السيد، وعرض معه آخر التطورات على الساحتين الداخلية والاقليمية والاتصالات القائمة لتشكيل الحكومة الجديدة. وتم البحث في عدد من المواضيع الانمائية والخدماتية لمحافظة البقاع.

وبعد اللقاء، قال السيد: “ناقشنا الاوضاع السياسية العامة داخل البلاد وفي المنطقة، بما فيها الوضع الحكومي الراهن والتعقيدات التي تطاله في ظل حاجة البلاد الماسة لتحريك عجلة الدولة ومواجهة المخاطر المختلفة، وعلى رأسها شبح التوطين. كما تطرق البحث الى بعض التفسيرات الدستورية الاخيرة التي تتنافى مع نص الدستور الواضح، لا سيما ما يهدف منها الى تجريد موقع رئاسة الجمهورية من ابسط صلاحياته الدستورية”.

اضاف “في عز زمن الوجود السوري في لبنان، لم يجرؤ احد من الفرقاء اللبنانيين على اي تفسير للدستور يتناقض مع صلاحيات الرئاسة كما حصل مؤخرا من تفسيرات هي بمثابة تزوير علني”، مؤكدا ان “هناك تواطؤ بخلفية سياسية يهدف الى تعطيل عهد الرئيس عون لاسباب ترتبط بالموقف الاستراتيجية للبنان لا سيما تجاه سوريا والمقاومة”.

واشاد النائب السيد ب”استقرار الوضع الامني في البقاع”، داعيا الى “ضرورة التسريع في بت القضايا الخدماتية فيه، لا سيما ما يتعلق منها بطريق ضهر البيدر وتلوث مياه الليطاني”، واشار الى ان “البحث تناول كذلك مسألة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية، سواء في الطيران المدني والمحاسبة والمساعدين القضائيين والاساتذة الثانويين ومأموري الاحراج او الجمارك”، ولفت الى ان “فخامة الرئيس وعد بمعالجة سريعة لهذا الموضوع بما ينصف اصحاب العلاقة”.

عطالله

والتقى الرئيس عون، سفير لبنان لدى المغرب زياد عطالله بعد تقديم أوراق اعتماده للملك المغربي محمد السادس، وعرض معه آفاق العلاقات اللبنانية – المغربية وسبل تطويرها في المجالات كافة.

عباس

كما التقى رئيس الجمهورية، سفير لبنان لدى الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن عباس، وعرض معه العلاقات الثنائية القائمة بين لبنان وايران وسبل دفعها قدما.

مالكو الشاحنات

ثم استقبل الرئيس عون، رئيس نقابة مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت شربل متى مع وفد من النقابة، عرضوا لرئيس الجمهورية أوضاع الشاحنات وظروف عملها في المرفأ.

وقدَّم الوفد لرئيس الجمهورية سلسلة مطالب لتحسين أوضاع عملهم والحفاظ على فاعلية مرفأ بيروت، أبرزها “تطبيق المساواة في الرسوم بين مختلف المرافىء اللبنانية، والوقوف في وجه خطة طمر الحوض الرابع في المرفأ مع العمل على تنظيفه ووضعه في الخدمة لاستقبال البواخر الكبيرة، وذلك تطبيقا للمرسوم رقم 9040 المتعلق بإنشاء الحوضين الرابع والخامس، والحفاظ على مساحة مرفأ بيروت كاملة، ووقف تسجيل الشاحنات الخصوصية التي تتجاوز 21 طنا تنفيذا للقانون رقم 278 إضافة إلى توسيع مدخل المرفأ”.

من جهته، وعد الرئيس عون ب”متابعة هذه المطالب مع المعنيين”، مؤكدا على “دور مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت في تنشيط الاقتصاد الوطني، والعمل على تصحيح الكثير من الامور التي شكا منها الوفد، لا سيما في ما يتعلق بآلية العمل في مرفأ بيروت وتسهيل عمل الشاحنات”.-انتهى-

——

amin jmaiel

الرئيس الجميل تابع لقاءاته في نيودلهي

(أ.ل) – تابع الرئيس أمين الجميل اتصالاته في نيودلهي وأجرى محادثات مع وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية مباشر جواد أكبر الذي أولم على شرفه. وتناولت المحادثات الوضع في لبنان بالاضافة الى المستجدات التي تشهدها المنطقة وبخاصة المسائل الطارئة والخطيرة في ادلب.

وتخلل اللقاء استعراض لسياسة نيودلهي في منطقة الشرق الاوسط.-انتهى-

—–

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش بتاريخ اليوم الخميس, 06 أيلول 2018  ، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني في افتتاح مركز للرعاية الصحية في جامعة بيروت العربية:

 مستمرون في تعزيز شبكة الرعاية الأولية لإسهامها في تخفيف الأعباء

(أ.ل) – افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني مركز الرعاية الصحية الذي يقع في حرم جامعة بيروت العربية، في حفل أقيم في الجامعة حضره السفير المصري نزيه النجاري ورئيس الجامعة البروفسور عمرو جلال العدوي والعمداء والأمين العام الدكتور عمر حوري ومديري الجامعة الى جانب رؤساء المستشفيات ووجوه من القطاع الصحي والاستشفائي.

ويقدم المركز عددا من الخدمات الصحية والطبية للمجتمع بإشراف كلية الطب في الجامعة من خلال فريق طبي مميز وتجهيزات تواكب أعلى المعايير العالمية تتوزع على تخصصات الطب العائلي، طب الأطفال، طب الأمراض النسائية والتوليد، طب العيون، طب الأنف والأذن والحنجرة، طب الغدد الصماء والسكري، طب الأعصاب، طب أمراض القلب، جراحة العظام والمفاصل، الطب النفسي، طب الامراض الصدرية وغيرها.

والقى الوزير حاصباني كلمة أثنى فيها على انجازات جامعة بيروت العربية “التي يفتخر بها لبنان والعالم العربي لكونها تجمع عوالم العلم والإدارة والصحة من أجل بناء مجتمع سليم”.

واشار الى انه منذ ان تولى مهامه كوزير للصحة بدأ العمل على تطوير قطاع الصحة، وبموجب موقعه كنائب لرئيس مجلس الوزراء انخرط في العمل التنظيمي من ناحية التخطيط للمشاريع الأساسية للبنى التحتية في لبنان، فضلا عن إدارة ملف بالغ الأهمية على مستوى الدولة ويتصل بأهداف التنمية المستدامة للعام 2030 التي وضعتها الأمم المتحدة، وكان له شرف التكليف بهذا الملف من قبل الرئيس المكلف سعد الحريري، حيث ترأس الوفد اللبناني إلى الأمم المتحدة لعرض التقرير الأول عن أهداف التنمية المستدامة ووضع لبنان تجاه تحقيق هذه الأهداف”.

وقال: “من الملفت أن قطاعي الصحة والتعليم كانا في طليعة القطاعات التي تقدمت جدا في لبنان في اتجاه تحقيق أهداف التنمية المستدامة للعام 2030، كما تثبت التقارير الدولية أن لبنان من الدول المتقدمة في التعليم والصحة حيث يحتل في مجال الصحة المرتبة الأولى في الشرق الأوسط والثانية والثلاثين في العالم”، معتبرا “أن هذا التقدم يعود إلى المؤسسات التي تعمل، على غرار جامعة بيروت العربية، على تطوير القطاعات الصحية وتخريج خيرة الخبراء والاختصاصيين في المجالات كافة ومتابعة العمل للتأكد من أن المبادرات والأعمال التي تقوم بها لا تتوقف على حد التعليم بل تذهب أبعد بكثير من ذلك. والدليل افتتاح مركز الرعاية الصحية في جامعة بيروت العربية اليوم”.

واوضح حاصباني انه انطلق لدى تسلمه وزارة الصحة العامة برؤية واستراتيجية سميت صحة 2025، وتضمنت جملة أهداف أبرزها تعزيز قدرة المستشفيات الحكومية وإدخال الطبابة عن بعد ومكننة وزارة الصحة وتنظيم قطاع الأدوية والاستشفاء، إضافة إلى الرعاية الصحية الأولية. وقال: “هذه الرعاية تشكل عاملا أساسيا في أي نظام صحي يسعى إلى تقديم التغطية الصحية الشاملة للمواطنين. فالرعاية الأولية هي ركن أساسي في هذه التغطية. وقد تم التقدم بملاحظات أساسية على مشروع قانون في مجلس النواب من خلال حضور اجتماعات اللجان المختصة بهدف التأكد من أن التغطية الصحية الشاملة لها إطار قانوني يعززها ومن ضمن هذا الإطار تعزيز الرعاية الصحية الأولية”.

وأعلن حاصباني “أن شبكة الرعاية الصحية الأولية التي تخضع لإشراف وزارة الصحة العامة تقدم خدمات سنويا لأكثر من مليون ونصف مليون شخص على الأراضي اللبنانية، وتخفف أعباء كثيرة على القطاع الإستشفائي لأنها تسهم في العلاجات الأولية والكشف المبكر للأمراض وفي التحاليل والفحوصات”، مؤكدا “الاستمرار في توسيع هذه الشبكة”.

وأبدى وزير الصحة “الاعتزاز بأن يكون هناك مركز للرعاية الصحية الأولية في جامعة بيروت العربية، لأن قرب هذه المراكز من مصادر العلم والمعرفة والأبحاث يسهم في تقديم قيمة مضافة وفعلية وكبيرة على المراكز، فتصبح أكثر فعالية في مجتمعها وتقدم خطوات متطورة في القطاع الإستشفائي ما يسهم في تعزيز صحة المواطن ونوعية الحياة”، مؤكدا “أن هذا الأمر يسهم في النمو والازدهار والاستقرار الصحي والنفسي والاجتماعي على طريق تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات”.

وختم “إن أي عمل تنموي في المجتمع يصبح في هذه السلسلة عملا مستداما لا آنيا فقط”.-انتهى-

——

aouni kaaki

الكعكي التقى وفد لقاء المثقف اللبناني

(أ.ل) – إستقبل نقيب الصحافة الاستاذ عوني الكعكي، في حضور عضو مجلس النقابة الزميل فواد الحركة وفد ” لقاء المثقف اللبناني” برئاسة المحامي نايف ديب، وعضوية كل من المحامي حسن ديب، الاستاذ مهدي حرقوص، المحامي عبد الله المصري، الدكتور غسان حمدان، الاستاذ ناصر الحسيني، الاستاذ نبيل عبد الله.

وكانت زيارة تعارف دار فيها الحديث حول “دور المثقف اللبناني في النهوض بالبلد”.

ورحب النقيب عوني الكعكي “بالوفد وتمنى له التقدم والنجاح في مسيرته الثقافية”.-انتهى-

—–

berri12-4-2018

بري التقى وفداً صينياً رفيعاً ويؤكد امام نقابة المحررين: كان يجب تأليف الحكومة امس قبل اليوم والوضع لا يحتمل الانتظار كما حصل في تشكيل حكومات سابقة

(أ.ل) – قال رئيس مجلس النواب نبيه بري ” ان الحكومة كان يجب ان تؤلف امس قبل اليوم وغداً  قبل بعد الغد لان الوضع الاقتصادي خطير ولا يتحمل كما كان يحصل في تشكيل حكومات سابقة”.

واكد “ان وضع الليرة غير ممسوس ولن نصل الى هذه المرحلة “.

وحول ما يثار بالنسبة لعملية تشكيل الحكومة من آراء وبيانات قال “لا شك ان الدستور واضح وهو ان الحكومة تتصدر بتوافق رئيسي الجمهورية والحكومة (المكلف)اما من يشكل الحكومة ويعمل في طبخها فهو رئيس الحكومة المكلف “.

وجدد القول من يحق له تفسير الدستور هو المجلس النيابي ونقطة على السطر .

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس بري بعد ظهر اليوم في عين التينة لمجلس نقابة المحررين برئاسة النقيب الياس عون الذي استهل اللقاء بكلمة مقتضبة اشاد فيها بدور الرئيس بري الوطني ، وسأل عن الوضع الحكومي .

فاجاب الرئيس بري :” اعمل لدنياك كأنك تعيش ابداً “.

سئل : ما هو رأيك الشخصي؟

اجاب : اقول بصراحة كما يقول الشاعر اللبناني جوزف حرب ” كل حرف عن حرفه مسؤول “.كلنا مسؤولين من دون استثناء   طبعاً يقال ان الحكومة الفلانية استمرت   عملية تشكيلها  سبعة اشهر والحكومة الفلانية تسعة او عشرة اشهر.الوضع الذي كان يتحمل آنذاك ليس قائماً الان.فالوضع الاقتصادي خطير وقد قلت هذا الكلام امس وذهبت الى القول ايضاً ان لبنان في غرفة العناية الفائقة.طبعاً انا لم اتكلم عن الوضع النقدي انا تكلمت عن الوضع الاقتصادي ، ولكن الوضع الاقتصادي يؤدي في النهاية الى نتائج سلبية.ما يزال مساحة زمنية قصيرة جداً.

اضاف الرئيس بري : الحكومة كان يجب ان تتألف امس قبل اليوم وغداً قبل بعد غد لان الوضع الاقتصادي خطير .تغيير المجتمعات لا يحصل بتغيير الافكار السياسية او العقائدية بل يتم بالتغييرات الاقتصادية اولاً  ، الاقتصاد هو الذي يؤثر . ما هو المطلوب؟انزلوا الى الشارع  واسألوا الناس. ولا نسمع سوى شكاوي الناس والتجار والصناعيين وقطاع البناء وكل القطاعات. واصبح المثل البيروتي ينطبق على كل  القطاعات ” اجا المستوى لعند المهتري قال له اعطيني دواء للعافية “.

سئل : ما هي خلفية التحذيرات الاميركية لرعاياها في لبنان؟

اجاب : هذا تدبير اتخذوه منذ زمن واستمروا عليه.والاميركان يفرضون شبه حصار على جزء من الشعب اللبناني حتى في الامور المالية . هذا امر غير جديد.

اقول واكرر ، وقلت ذلك اليوم للوفد الصيني ، ان الولايات المتحدة الاميركية لم تنتصر بالحروب، لا بفيتنام انتصرت ، ولا بكوريا الشمالية ، ولا بافغانستان ولا بالعراق ..انتصرت بالذي يسمى الدولار . حكمت العالم بهذا الموضوع. بلد مثل تركيا عضو في ” الناتو” وحليف للولايات المتحدة الاميركية بظرف اسبوع انخفضت قيمة الليرة  التركية 38% وهذا مثال.

سئل : هناك اخبار انه فرضت عقوبات على 3 او 4 مصارف لبنانية؟

اجاب : غير صحيح لا علم لي

سئل : من هو المسؤول الاول عن عرقلة تأليف الحكومة ؟

اجاب : كلنا ، الموضوع ” افواه وارانب”

سئل: انت ماذا تريد؟

اجاب : لقد قلت للرئيس الحريري خلال ثلاث دقائق في الاستشارات في المجلس ان كتلتي زادت  من 13 الى 17 نائباً وهي ثالث كتلة في المجلس ، لا اريد ان اتكلم بهذه الطريقة نريد ان ننتهي وان تشكل الحكومة قبل عيد الفطر ولذلك سابقى راضياً بالحصة نفسها رغم زيادة عدد كتلتي وهذا ايضاً موقف ” حزب الله”. قلت ذلك للرئيس الحريري يومها وما زلت عند كلامي.

ورداً على سؤال قال : سئلت امس هل هناك ضغط خارجي بالنسبة لموضوع الحكومة ، فقلت  ماذا  اقول ، هل اقول ” يا ليت ” لانه كانت تألفت الحكومة ، لانه ” متعودة دايماً”.

سئل : قد يخلق  هذا السؤال مشكلة وهو ، نحن منذ الطائف اكتشفنا ثغرات مميتة في الدستور خصوصاً في موضوع المهل . الم يحن الوقت لتعديل دستوري يزيل هذا الوضع ؟

اجاب : حقيقة هذا السؤال لا يخلق مشكلة برأييي، لماذا؟ لان الدستور اللبناني على اهميته ليس قرآن كريم وليس انجيلاً  مقدساً، وهما فقط اللذين لا يمسّا عندي.الدستور اللبناني يمكن تعديله ولكن هذا لا يتم حين تأليف حكومة ، بالعكس اذا لم تؤلف حكومة لا تستطيع . نعم هناك اشياء كثيرة تحتاج لتوضيحات وهي لا تحدث مشكلة مثلاً ان الوزير لا يستطيع ان يوقف قرار مجلس الوزراء من خلال عدم توقيعه لانه لا يوجد مهلة وانا تكلمت بهذا الامر مرات عديدة . كذلك حتى الان ما زلنا نتكلم عن سن الواحد والعشرين مع ان كل العالم صار يعتمد سن الثامنة عشرة هذا مثل ايضاً.

ايضاً في هذا الاطار اسأل  نحن ماذا طبقنا من الدستور ؟ انشأنا المجلس الاقتصادي الاجتماعي، والمجلس الدستوري، ولكن بالنسبة للهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية التي لا تلغي الطائفية السياسية ، ممنوع  ان تفكر كيف تلغيها ، الهيئة الوطنية مهمتها التفكير بالاساليب  التي يمكن ان تعتمدها لالغاء الطائفية السياسية ، ممنوع ان تفكر بها. حاولت ثلاث مرات ولم انجح.

سئل : الشيء الظاهر بالنسبة للحكومة ان المشكلة مشكلة حصص ولكن ضمناَ ان ما يجري في المنطقة والعراق ان العراقيل التي تواجه تشكيل الحكومتين تقريباً واحدة وان جهات اقليمية او دولية تلعب الدور نفسه في هذا الشأن ؟

اجاب : نحن اعتدنا في لبنان ان نضع الحق دائماً على الطليان. برأييي لم المس ذلك. وبرأييي قد يكون  هناك امور موجودة في العراق ، وبرأييي ايضاً انه يوجد رجل ومؤسسة واحدة  تعمل وطنياً هو المرجع الأعلى السيد علي السيستاني، ولو حصل ان تمت تلبية ما يتمناه المرجع ، وانا لا اتكلم من زاوية طائفية ، لا اعتقد ان تستمر المشكلة في العراق. هناك في العراق يوجد تجاذب وتداخل ، والتدخل الاميركي قائم هناك. ولكن هنا ، انا شخصياً لم المس ذلك. جرى الكلام حول الموضوع السوري وموضوع الاخوة اللاجئيين السوريين وقلت في بعلبك واكرر الان، وقد قالها فخامة الرئيس والجميع ان هذا الموضوع اذا كان سيبحث فانه يبحث بعد تشكيل الحكومة.يجب ان تتألف الحكومة لكي نبحث هذا الموضوع.

سئل : كيف تصف البيان الذي صدر عن قصر بعبدا او الذي يقول ان رئيس الجمهورية وضع الاسس والمعايير لتأليف الحكومة في الوقت الذي قام الرئيس الحريري بواجبه وقدم مسودة الحكومة؟

اجاب : انا من اول الطريق لا اريد ان اقف عند بيان صدر من رئاسة الجمهورية او من بيان صدر عن رؤساء الحكومة الثلاثه ،او من تيار المستقبل . قلت لكم في بداية اللقاء ” كل حرف عن حرفه مسؤول “. لا اريد ان اقف عند هذه التعابير ،ولكن لا شك ان الدستور واضح وهو ان الحكومة تصدر بتوافق الرئيسين، هناك نص يقول بالتوافق. اما من يشكل الحكومة فهو رئيس الحكومة المكلف.

سئل : مارأيك بالتشكيلة التي قدمها الرئيس الحريري؟

اجاب : لا اعرفها، وحتى الان لم اعرفها.

ورداً على سؤال اجاب : فليؤلفوا الحكومة ومن يحق له تفسير الدستور هو المجلس النيابي ونقطة على السطر. ما يهمني هو ان تؤلف حكومة الان لانه من الضروري بمكان تأليفها الان.

سئل : من يحدد معايير تشكيل الحكومة؟

اجاب : نص الدستور واضح، ما يعمل بمطبخ تشكيل الحكومة هو رئيس الحكومة المكلف ولكن بالنهاية يجب ان يكون هناك توافق بينه وبين رئيس الجمهورية .الدستور استعمل كلمة التوافق .

ورداً على سؤال قال : نتيجة عدم تأليف الحكومة اسرائيل تستغل وتستفيد من الوضع للاعتداء على نفطنا الوحيد الذي يخلصنا من الدين الذي علينا، ويجعل النظرة للبنان على الصعيد الاقتصادي تختلف تماماً.

سئل : هنل تلمس مخاوف على الوضع الاقتصادي ومن ثم على الليرة ؟

اجاب : وضع الليرة غير ممسوس ابداً ولن نصل الى هذه المرحلة على الاطلاق. وانا اتكلم عن الوضع الاقتصادي.

ورداً على سؤال قال : في رأس السنة ستطل علينا استحقاقات تتعلق  بخدمة الدين وهنا نتكلم عن مليارات الدولارات اي خمسة او ستة مليارات . لذلك الوضع الاقتصادي لا يتحمل شهوراً.

سئل : اذا كنت تشعر لوحدك بذلك فكيف تفسر موقف الاخرين؟

اجاب : لا اعتقد انني الوحيد الذي يشعر بذلك. اعتقد ان 99,99 بالمئة من اللبنانيين بمن فيهم المسؤولين يشعرون بذلك والذي لا يحسّ بهذا الشيء ينطبق عليه القول ” الجرة المليانة لا تسمع صوت العطشان”.

سئل : هل بوارد ان تطلق مبادرة بعد تشكيل الحكومة للبحث في الثغرات الدستورية؟

اجاب : التعديل الدستوري له اصول وآلية ، حتى تفسير الدستور يحتاج الى شيء من هذا القبيل.لا شيء مقدس عندما يكون هناك توافق وعندما نتكلم مع بعصنا البعض .

سئل : ماذا اذا وجه لك رئيس الجمهورية رسالة ؟

اجاب : هذا حق دستوري لرئيس الجمهورية وعلى رئيس مجلس النواب وفقاً للصيغة التي ترد ان يقوم بالامر اللازم.

ورداً على سؤال قال : ان الانتخابات اتت ب79 نائباً جديداً وهناك طاقات كثيرة بينهم المسها من خلال عمل اللجان النيابية وصدقوني انني بالامكان ان اعيد مجد مجلس النواب العام 1992 حيث حل اولاً بالتشريع في العالم ولم يقصر ايضاً بالرقابة .وعندما يحصل شيء عن فضائح وغيرها فان المجلس النيابي سيضع يده عليها ، وهذا حقه. اي مجلس نيابي في العالم له وظيفتان: الوظيفة التشريعية والوظيفة الرقابية .

ورداً على سؤال قال : ان الوضع الامني هو العلامة الفارقة . فعادة ً لا يمكن ان يتحسن الاقتصاد اذا لم يكن هناك أمن. وانا اقول دائماً الامن والاقتصاد مثل الربيع والسنونو.الربيع هو الامن والاقتصاد هو السنونو. أمن لبنان منذ العام 2006 حتى تاريخنا هذا افضل من اي امن حولنا اولاً ، وافضل من عدد من دول اوروبا. الامن في لبنان مستتب تماماً ، وهذا كان يفترض  ان يكون فرصة العمر للسياحة ولكل شيء .لماذا الوضع على هذا الشكل ؟ الجواب : لانه لا يوجد حكومة. مؤتمر سيدر1 وروما 2 ، واسبانياً وسويسرا كلها مهتمة لمساعدة لبنان، والبنك الدولي يترك محفظة ملياري دولار ولكن هناك واجبات علينا في الوقت نفسه .

سئل : هذه الاموال قد تذهب الى دول اخرى ؟

اجاب : لا احد ينتظرك.

وكان الرئيس بري استقبل نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني شان شياوكوان على رأس وفد رفيع من اعضاء اللجنة التي هي بمثابة مجلس شورى صيني .

ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والتعاون بين البلدين .

كما استقبل الرئيس بري الوزير السابق فارس بويز الذي قال بعد اللقاء : ننظر من حولنا  لنرى منطقة عاصفة ، لنرى تطورات اقليمية ودولية تعصف بهذه المنطقة بدءاً من الغاء الاتفاق النووي وصولاً الى الغاء الدعم للاجئيين الفلسطينيين وربما استعداداً لاتخاذ قرار بعدم بقاء حق العودة . اضاف : ننظر من دولنا ونرى باننا  نمر بأدق واخطر مرحلة ، قد لا تبقى خريطة   بعدها كما هي ، وقد لا يبقى نظاماً وقد لا تبقى هوية دون تعديل .وننظر الىى الساحة اللبنانية فنراها بأقل معيار من المناعة بوجه هذه العواصف ، ونراهم يتلهون بعمليات التحجيم وبمعارك الرئاسية  المقبلة ، ونراهم في حروب عبثية  إلغائية لبعضهم البعض . اننا نعتقد اذا كان لبنان بحاجة الى دولة وحكومة وقرار فهو اليوم اكثر من اي وقت مضى بحاجة ، الى عمالقة وليس لاقزام . يقزمون لبنان اكثر مما هو عليه الان والوضع بالغ الخطورة. وعملية تأليف الحكومة لا تسمح بالتلهي بسخافات  من نوع احجام او غير احجام.-انتهى-

——

hariri

الحريري عرض مع قائد الجيش ومدير المخابرات

الأوضاع الأمنية وشؤون المؤسسة العسكرية

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عصر اليوم في “بيت الوسط” قائد الجيش العماد جوزيف عون ومدير المخابرات في الجيش العميد الركن أنطوان منصور، وعرض معهم الأوضاع الأمنية في البلاد وشؤونا تتعلق بالمؤسسة العسكرية.-انتهى-

—–

marwan hmade

حماده عرض لوفد من الشركات البريطانية حاجات لبنان

لإدخال تكنولوجيا المعلومات إلى التعليم

(أ.ل) – إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع وفد بريطاني يضم العديد من الشركات الرائدة في صناعة تكنولوجيا التعليم، ضمن نقابة موردي خدمات التعليم في بريطانيا BESA، وتشمل مؤسساتهم قطاعات تكنولوجيا التعليم والتجهيز المدرسي، وصولا إلى المفروشات المدرسية، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ورئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر ومدير المعلوماتية توفيق كرم والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، وفريق عمل الوزارة. وحضر من السفارة البريطانية مع الوفد البريطاني رئيس القسم التجاري بول خواجة.

وتحدث حماده مرحبا بالوفد وشاكرا الجانب البريطانبي “على اهتمامه التاريخي بالقضايا اللبنانية”، لافتا إلى أن “حضور هذا الوفد الكبير إلى لبنان يأتي نتيجة للزيارة التي قام بها الوزير والمدير العام للندن والتي كانت مثمرة على الصعد كافة تربويا ووطنيا”.

وأضاف: “كانت للعديد منا زيادة للندن ولقاء مع المؤسسات الممثلة هنا، ولا سيما أننا مرتبطون بعلاقات جيدة وعميقة ومنتجة مع الجانب البريطاني، وإننا نعمل معا من أجل توفير التعليم لجميع الموجودين في لبنان من اللبنانيين والنازحين، ونفخر بنجاحنا في هذه الرسالة.

وأشكر السفير البريطاني هوغو شورتر الذي أعد لهذه اللقاءات، خصوصا أن بريطانيا هي من أكبر الشركاء للبنان منذ تحقيق الاستقلال حتى اليوم، وخصوصا في التربية”.-انتهى-

——

army

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 06 أيلول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 5 / 9 / 2018 الساعة 18.25،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 6 / 9 / 2018 الساعة 00.25 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

images[4]

أسامة سعد التقى المرشح للانتخابات عن ولاية بنسلفانيا المغترب مالك فرنسيس

(أ.ل) – استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد اليوم، المرشح للانتخابات عن ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة المغترب المهندس مالك فرنسيس إبن بلدة طنبوريت قرب صيدا، يرافقه شقيقه المحامي جورج فرنسيس.

وتم خلال اللقاء، حسب المكتب الاعلامي لسعد، “تناول أوضاع الجالية اللبنانية والجاليات العربية في الولايات المتحدة، كما جرى تناول الدور الذي تقوم به هذه الجاليات في خدمة قضايا لبنان والبلاد العربية”.

وسلم فرنسيس درع الكونغرس الأميركي اللبناني لسعد “تقديرا لأعماله وجهوده من أجل لبنان والشعب اللبناني”.

من جهته، أثنى سعد على “دور المغتربين اللبنانيين والعرب”، وعلى “الدور المميز لفرنسيس”، كما وشكر الكونغرس الأميركي اللبناني مشيدا “بما يقوم به من جهود ونشاطات من أجل لبنان والعالم العربي عموما”.-انتهى-

——

franjieh12-12-2016

فرنجيه التقى وفدا كتائبيا برئاسة سامي الجميل معزيا بعمه

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب السابق سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل على رأس وفد كتائبي، ضم، عضوا المكتب السياسي سيرج داغر وشادي معربس ورئيس لجنة العلاقات السياسية الخارجية فؤاد ابو ناضر، حيث عقد اجتماع في حضور الوزيرين السابقين يوسف سعادة وروني عريجي، تخلله بحث في مجمل الاوضاع والتطورات الراهنة.

وكانت مناسبة قدم في خلالها الجميل والوفد التعازي لفرنجيه بوفاة عمه روبير فرنجيه.-انتهى-

——

army

تمديد مهلة استقبال طلبات المتقدمين للتعيين بصفة تلامذة ضباط

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 06 أيلول 2018 البيان الآتي:

تُمدد لغاية 14 / 9 / 2018 ضمناً مهلة استقبال طلبات المتقدمين للتعيين بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك من بين المدنيين والعسكريين.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: بإقرار قانون البترول أصبحت لدينا أهم منظومة حوكمة وخطوة متقدمة

من اجل دعم الشفافية ونعمل ليكون التوظيف فيه عادلا

(أ.ل) – قال النائب نواف الموسوي بعد جلسة اللجان المشتركة التي اقرت قانون مكافحة الفساد في قطاع البترول: “كما تعلمون، نحن وكثير من الكتل النيابية حرصاء على توخي افضل السبل التي يمكن من خلالها الحؤول دون استشراء الفساد ولا سيما في قطاع اساسي وواعد هو قطاع البترول. لقد عملنا مدى اشهر طويلة في اطار اللجنة الفرعية التي انبثقت من اللجان المشتركة لمناقشة اقتراح قانون قدمه الزميل (النائب السابق) جوزف المعلوف، اليوم في جلسة اللجان المشتركة وفقنا الى التوصل الى اقرار هذا القانون. وانا اعتبر ان هذا الاقرار يعتبر خطوة متقدمة من اجل دعم الشفافية في قطاع البترول”.

واضاف “ناقشنا المواد المتعلقة بسبل مكافحة الفساد، وتوقفنا طويلا عند النقطة المتعلقة بالاستخدام. العقود التي وقعت مع الشركات المشغلة او الشركات صاحبة الحقوق نصت على ان 80 في المئة من الوظائف يجب ان تكون للبنانيين، لذلك السؤال المطروح في اللجنة الفرعية وفي اجتماع اللجان اليوم هو: كيف نضمن ان يكون التوظيف في قطاع البترول عادلا يمنح جميع اللبنانيين الفرص المتكافئة التي تتيح لهم العمل في هذا القطاع؟ منذ الان، نحن وكثير من السادة النواب وغيرهم يتلقون طلبات. انا تلقيت العديد من الطلبات من كفايات لبنانية قادرة على الانجاز في مجال قطاع البترول وهي تسأل عن آلية التوظيف، طبعا، اخذين في الاعتبار ان هذه الوظائف ستتولاها شركات خاصة. اذا، لا بد من ان نجد صيغة مرنة لا تلزم، لأننا لا نستطيع كقطاع عام الزام الشركات منهجيات محددة، لكن ضمنا القانون نصا على ان هذه الشركات يجب ان تعتمد اجراءات شفافة نطلع عليها: من هم الذين وظفوا؟ ماهي الاعتبارات؟ فالاجراءات الشفافة تضمن العدالة للبنانيين الذين يرغبون في العمل في قطاع البترول؟ طبعا، وجدنا صيغة عامة لا تناقض الحرية التي تتمتع بها الشركات الخاصة في اختيار موظفيها، لكن ايضا تضمن لمن يتابع هذا القطاع ويحرص على تكافؤ الفرص والتنوع، يعني ان تكون كل المناطق اللبنانية والجهات اللبنانية قادرة على العمل في قطاع البترول بصورة متكافئة وعادلة”.

وتابع “اود ان اهنئ اللبنانيين بان اللجان المشتركة استطاعت اقرار هذا القانون. طبعا مسؤوليتنا بما انه مر في اللجان المشتركة اتمنى امراره في الهيئة العامة، وبالتالي نعود الى مرحلة التنفيذ وما أعد به اللبنانيين انه كما سعينا الى اقرار هذا القانون ايضا من موقفنا الرقابي في المجلس النيابي سنكون حرصاء على تطبيق هذا القانون في مواده كلها، وان نعطي قيمة عالية للاستخدام لأنه موضوع بالغ الاهمية والحساسية، فالتجارب التي خضناها مع شركات في غير قطاعات لم تكن مشجعة، لذلك نريد ان نعد اللبنانيين بأننا في اطار مكافحة الفساد تقدمنا خطوة الى الامام على صعيد تشكيل الاطار القانوني الذي سنعمل على تطبيقه”.-انتهى-

—–

kabalan

قبلان: لعدم تلهي أهل السياسة بتقسيم الكعكة لان البلد على حافة الانهيار

(أ.ل) – افتتحت لجنة اوقاف الطائفة الشيعية في برج البراجنة ملعبا رياضيا، برعاية رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان ممثلا بالمفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، على ملعب برج البراجنة – المريجة، تخلله تكريم لشخصيات رياضية.

حضر الافتتاح النائبان علي عمار وفادي علامة، رئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور ونائبه زهير جلول، مسؤول الشباب والرياضة المركزي في حركة “امل” مصطفى حمدان، عضو المكتب السياسي مفيد الخليل، رئيس لجنة اوقاف الطائفة الشيعية في برج البراجنة محمد حرب وشخصيات سياسية ورياضية وتربوية واجتماعية.

بعد النشيد الوطني، ألقى حرب كلمة اشار فيها الى انجازات لجنة الوقف، شاكرا الشيخ عبد الامير قبلان ورئيس مجلس النواب نبيه بري “لوقوفهم الدائم مع لجنة الاوقاف منذ انطلاقتها”.

المفتي قبلان

ثم القى المفتي قبلان كلمة، قال فيها: “لا شك ولا ريب أن الرياضة أمر ممدوح ومطلوب وضرورة لطاقة الشباب ولحقوقهم، كذلك رياضة النفس، كما قال أمير المؤمنين عليه السلام: “من استدام رياضة نفسه انتفع”، وكيف الحال إذا كان الملعب ملعبا للوقف، فهذا يزيدنا تأكيدا على دور الشباب وهمتهم وواجب رعايتهم، لأن الله يريد للشباب القيام بوظائفهم الاجتماعية والأخلاقية والتربوية جنبا الى جنب مع دورهم الترفيهي والرياضي، تنفيذا لمشروعات الطاقات الإيجابية. كما يؤكد على دور الوقف كوظيفة اجتماعية وتنموية وتربوية ورياضية وغير ذلك، ويفترض أن يتشكل وفق مبدأ الأولويات، لأن منطق الدين بمصالح الانسان يعني توظيف الطاقات والإمكانات الوقفية وغيرها بالميادين النفعية للإنسان. وفي هذا المجال نشدد على أن العمل وفق مصالح الشباب حاجة ماسة، خصوصا وأن بيئتنا الاجتماعية تعاني من وحش البطالة ومرض الفراغ وتراكم الأسباب الجرمية، في ظل سلطة سياسية مصابة بالشلل والإهمال وتمارس سياسة الهروب من الواقع”.

اضاف “من هنا، نحن نشجع كل المبادرات الفردية والعامة ومبادرة الهيئات المختلفة الاجتماعية والاقتصادية والوقفية وغيرها، فهذا أمر لازم ومهم لإنقاذ ناسنا وأهلنا، وبالأخص جيل شبابنا، فالموضوع الرياضي مصلحة أكيدة لأن ما أصاب شبابنا يكاد يتحول الى كارثة نفسية وأزمة سقوط بمختلف نواحيه”.

وتابع “لذلك نطالب بتفعيل مشاريعنا الذاتية ومبادراتنا النفعية والتنموية، كأساس لحماية ما تبقى من شروط بقاء المواطن، وهذا ما يفتح الباب على السلطة للقول: إننا نريد سلطة بحجم مأساة الوطن ومصالح الناس وظروف البلد وضياع شبابنا وحرائق المنطقة، وهذا يفرض علينا وبخاصة على أهل السياسة عدم التلهي بتقسيم الكعكة، لأن البلد وبيئته وظروفه الاجتماعية والاقتصادية والشبابية على حافة الانهيار، والحكومة دفاع أول، بل يجب أن تكون دفاعا أول، لأن الإصرار على ذهنية تقاسم البلد بحسابات طائفية وحزبية وتوزيع الحصص الوزارية بعيدا عن مصلحة البلد ووجع الناس يعني أننا أمام كارثة مستفحلة، لا ينقذنا منها إلا التضامن الوطني، كما أن تعامل القوى السياسية مع الجنوب والبقاع والشمال وبيروت وجبل لبنان على أساس أنها مناطق نفوذ لهذا الزعيم أو لذاك، فهذا يعني أننا امام نفق مظلم مخيف لا حد له”.

وختم “إننا نطالب الجميع بالعمل على المواطن وعلى وجعه وعلى تعاسته وعلى ظروفه الصعبة وعلى طاقاته المدمرة وعلى آماله المسحوقة وعلى ضياعه وفراغه في القطاعات كافة، على قاعدة ان ما يمكن إنقاذه اليوم قد لا يمكن إنقاذه غدا، كما أن مقولة “أنا وطني أكثر من غيري”، يجب أن تترجم بالأعمال وليس بالخطابات والشعارات الرنانة، فواقع البلد مأساوي، والأمل بعد الله على وعي ناسنا وأجيالنا، وبالخصوص جيل الشباب الذي يفترض أن نحميه وأن نحفظه وأن نؤمن مصالحه، وليس مصالح بعض أهل السياسة والشركات العائلية، لأن مصالح الشباب تعني وطن، وبلد، وناس، وبرامج دولة تنموية، وتضامن كامل بين عائلات هذا الوطن، مع التذكير بأن التجربة المرة علمتنا سوء الظن ببعض السياسيين الذين ضيعوا الوطن والمواطن”، متمنيا للجنة اوقاف برج البراجنة “المزيد من التوفيق رئيسا وأعضاء، وندعو لهم كي يكونوا دائما في خدمة شبابنا وأجيالنا، فخير الناس أنفعهم للناس”.

النائب عمار

بدوره، ألقى النائب عمار كلمة قال فيها: “في زمن القحط والجفاف على كل مستوى وصعيد في وطننا العزيز لبنان في هذه المرحلة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والمعيشي والاخلاقي، وبعد ان استطاع لبنان، بجيشه ومقاومته وشعبه من تحقيق انتصارين كبيرين على العدو الاسرائيلي والعصابات التكفيرية، وما كان ذلك ليحصل لولا ان هناك تعاضدا وتعاونا وتضامن على مستوى المسؤولية خصوصا بين دولة الرئيس العزيز الاستاذ نبيه بري وسماحة الامين العام السيد حسن نصرالله”.

وتابع “ان هذه البصمة الجيدة وهي ليست الوحيدة لاخينا الاستاذ محمد حرب من انجازات شاهدة في برج البراجنة من صرح جامعي ومدارس رسمية والتحضير لمستشفى للفقراء والمحتاجين. وكل هذه الانجازات عبر الوقف الاسلامي الجعفري”. داعيا قادة الرياضة والرياضيين الى “الالتفات لمخاطر ما يجري في ملاعب كرة القدم، لبعض الادارة”.

وقال: “في هذه الايام لسنا بحاجة الى الشكوى نحن بحاجة الى تخطيط والى دولة المواطنة في تحرر اللبنانيين من التأجيج الطائفي والفئوي والسياسي والعودة الى انسانيتنا لنخدم هذا الانسان التي أصابته الخيبة بحالة من الاحباط ترتب عليها ظاهرة الاكتئاب، والمطلوب من هذه الرياضة ان تنقلنا الى جيل جديد على مستوى المسؤولية الوطنية على المستويات كافة”.

وختم شاكرا المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى بقيادة الامام الشيخ عبد الامير قبلان والوقف الاسلامي الشيعي الاعلى عبر لجنة الوقف في برج البراجنة”.

وفي ختام الحفل اقيمت مباراة ودية بين نجوم لبنان ومنتخب برج البراجنة.-انتهى-

—–

alraii

الراعي التقى سفيري كندا وايران ووفدا من جامعة القدس

(أ.ل) – إستهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لقاءاته في المقر البطريركي الصيفي في الديمان، بلقاء وفد من “جامعة القدس”، ضم، المرشد الروحي للشبيبة المسيحية في فلسطين الأب بشار فواضلة وسفير الجامعة الى العالم وجدي العلم، يرافقهم المستشار في السفارة الفلسطينية حسان شيشنية.

وتم عرض “التحديات التي يواجهها الشباب في الأراضي المقدسة وما تقوم به جامعة القدس في سبيل تعزيز صمود الشباب وثباتهم في أرضهم والحد من هجرتهم”، طالبين بركة البطريرك الراعي، شاكرين له إستقبالهم، مؤكدين على “مواقفه الحكيمة والمرشفة بالنسبة للقضية الفلسطينية، خصوصا بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل السفارة الى القدس في تل أبيب”.

ثم إستقبل الراعي، سفيرة كندا إيمانويل لامورو، وعرض معها الأوضاع العامة في المنطقة، اضافة الى برنامج زيارته لكندا نهاية الشهر الحالي.

بعدها إلتقى البطريرك الراعي، سفير الجمهورية الاسلامية الإيرانية الجديد لدى لبنان محمد جلال فيروزنيا، وعرض معه الاوضاع العامة في المنطقة، وكان توافق في الرأي حول “عودة النازحين السوريين الى بلادهم في أسرع وقت ممكن، حماية لحقهم بالعيش الكريم وحفاظا على ثقافتهم وتراثهم”.

وظهرا، التقى البطريرك الراعي الوزير السابق جان لوي قرداحي.-انتهى-

——

المجلس الشيعي الأعلى: مراسم عاشوراء بدءا من مساء الاثنين المقبل

(أ.ل) – يحيي المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى مراسم عاشوراء لهذا العام ابتداء من الساعة الثامنة مساء يوم الاثنين المقبل الواقع في 10/9/2018، في مقر المجلس – طريق المطار، برعاية وحضور رئيس المجلس الشيخ عبد الأمير قبلان، ويلقي السيد نصرات قشاقش مجالس عاشوراء.-انتهى-

——

مذكرة بإقفال الادارات العامة لمناسبة رأس السنة الهجرية الثلاثاء

(أ.ل) – اصدر رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري مذكرة ادارية قضت باقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة رأس السنة الهجرية يوم الثلاثاء الواقع فيه 11/9/2018. وفي يأتي نص المذكرة:

استنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية. تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في 1 محرم 1440ه (بمناسبة رأس السنة الهجرية) المصادف يوم الثلثاء الواقع فيه 11/9/2018.-انتهى-

——

kabalan

قبلان بحث مع الحسيني في الخلافات العقارية في بلاد جبيل

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، ظهر اليوم، في مقر المجلس، النائب مصطفى الحسيني، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب، ومحامي المجلس عماد المولى، وجرى التباحث في الخلافات العقارية في بلاد جبيل.

وبعد اللقاء قال الحسيني: “تشرفت بزيارة سماحة الامام قبلان ونقلت له خلاصة الاجتماع بالديمان وتاكدت من العلاقة المميزة بينه وبين صاحب الغبطة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، واكدنا على حصرية التعاطي بهذا الامر بسماحته وغبطة البطريرك وانا مرتاح بهذا جدا”.-انتهى-

——

haisam jumaa

جمعة زار غانا والكوت ديفوار والتقى فاعليات من الجالية

(أ.ل) – زار نائب رئيس حركة “أمل” المدير العام السابق للمغتربين المحامي هيثم جمعة غانا، بعد زيارة قام بها الى الكوت ديفوار، حيث شارك في مهرجان ذكرى تغييب الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه في العاصمة ابيدجان.

والتقى جمعة السفير اللبناني في أكرا ماهر الخير وفاعليات الجالية، في حضور القنصل رضا خليفة ومسؤول “أمل” في غانا هشام يونس ومدير “الميدل ايست” في الكوت ديفوار ونيجيريا جواد الموسوي، وتخلل اللقاء التشاور في اوضاع الجالية اللبنانية في غانا.

وأقام يونس مأدبة عشاء على شرف جمعة، شارك فيها الخير وسفير فلسطين عبد اللطيف ألسرت، والقنصلان صبحي العقاد وخليفة ورئيس المركز الثقافي اللبناني في غانا كامل مروة والموسوي وشخصيات من الجالية. وتخللها كلمتان لكل من جمعة ويونس.-انتهى-

—-

army

تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطىء انفة – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 06 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28  / 9 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى وفدين من الجماعة واتحاد العائلات البيروتية أيدا مواقفه

لجهة صلاحيات الرئيس المكلف وعرض الاوضاع مع وفد الجبهة الديمقراطية

فيصل: لتوفير الحماية لوكالة الغوث وخدماتها وأيضا حماية حق العودة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من “الجماعة الإسلامية” برئاسة الأمين العام الشيخ عزام الأيوبي.

واستقبل دريان رئيس جمعية المقاصد الدكتور فيصل سنو يرافقه مديرة مدرسة صديقين في الجنوب هبه بلحص والهيئة التعليمية الذين تجاوبوا مع إدارة الجمعية لمتابعة رسالتها التعليمية والتربوية في الجنوب، انطلاقا من إحساسهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم والاستمرار في تعليم أبناء الجنوب إيمانا بمبادىء المقاصد.

كما استقبل وفد اتحاد جمعيات العائلات البيروتية برئاسة رئيس الاتحاد محمد عفيف يموت

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين” برئاسة علي فيصل الذي قال على الاثر: “التقينا بسماحة المفتي دريان ووضعناه في صورة استمرار العدوان الأميركي الإسرائيلي على الحقوق الفلسطينية بشكل عام وعلى مدينة القدس بشكل خاص التي تتعرض لعدوان يستهدف حاضرها وتاريخها، ويستهدف أهلها ومعالمها، ما يضاعف من حجم المسؤوليات الملقاة على عاتق العالمين العربي والإسلامي بمختلف مؤسساته وهيئاته لجهة مواجهة هذا المشروع، وتوفير مقومات الصمود الوطني لأبناء القدس ولجميع التجمعات الفلسطينية خاصة الخان الأحمر وغيره من المناطق المهددة بالمصادرة والهدم, واعتبرنا أن سياق العدوان يؤكد بشكل يومي انه لا يستهدف القضية الفلسطينية، فقط بل كل الشعوب العربية التي تتعرض لحروب شتى بهدف فصلها عن تاريخها وعروبتها وزجها في صراعات طائفية ومذهبية وعشائرية ما يجعل من القضية الفلسطينية قضية هامشية، الأمر الذي يسهل الاستفراد بالشعب الفلسطيني وفرض الحلول التصفوية”.

أضاف “دعونا الى وضع قرارات المجلس الوطني وقبله المجلسين المركزيين، موضع التنفيذ خاصة ما يتعلق منها بسحب الاعتراف بإسرائيل وفك الارتباط باتفاق أوسلو ووقف التنسيق الأمني وإلغاء اتفاق باريس الاقتصادي وتعزيز النضال على المستوى الدبلوماسي الدولي من اجل عزل إسرائيل، كتمهيد لتقديم مجرميها الى المحاكمة الدولية، وذلك في اطار سياسة وطنية جديدة تنهي الانقسام وتستعيد الوحدة الوطنية على قاعدة الشراكة الكاملة في عملية صنع القرار الوطني، وتعيد الاعتبار للبرنامج الوطني ولحركتنا الوطنية باعتبارها حركة تحرر وطني أولويتها النضال من اجل طرد الاحتلال”.

وتابع “كما عرضنا أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان واكدنا حرص الجميع على تنظيم العمل الفلسطيني المشترك بما يحصن الاستقرار داخل المخيمات ويصون أوضاعها، لذلك ندعو الى البناء على ما تحقق من توافق وطني فلسطيني لجهة تعزيز العلاقات الداخلية وتنظيمها وأيضا تعزيز التعاون مع مؤسسات الدولة اللبنانية المختلفة المطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وإقرار الحقوق الإنسانية”.

وأشار الوفد الى الأزمة المالية التي تعيشها وكالة الغوث “بفعل سياسة الابتزاز الأميركية الهادفة الى شطب حق العودة وتصفية القضية الفلسطينية”، لافتا الى أن “استهداف الأونروا وخدماتها الهدف منه العبث بحق العودة وبمكانة اللاجىء القانونية وحصر أعداد اللاجئين بمن هجروا عام 1948 فقط وشطب نحو ستة ملايين لاجىء”، داعيا “منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية الى مواجهة هذه المحاولات بعملية سياسية ودبلوماسية بالتعاون مع الدول العربية خاصة المضيفة، لتوفير الحماية لوكالة الغوث وخدماتها وأيضا حماية حق العودة”.-انتهى-

—–

khalil hamdan

حمدان من السنغال: الصدر عمل من اجل اللبنانيين المقيمين والمغتربين

(أ.ل) – وصل ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان الى العاصمة السنغالية دكار، وكان في استقباله في المطار رئيس المؤسسة الاسلامية الاجتماعية الشيخ عبدالمنعم، وأركان الجالية عبدالله سعد، محمد بارود والحاج عصام عميص.

وأكد حمدان في صالون الشرف أن “الامام موسى الصدر كان يعيش هموم كل اللبنانيين، مقيمين ومغتربين”.

وقال: “كان للجالية اللبنانية في السنغال مكانة كبيرة وخاصة، وهو الذي مكث فيها أكثر من شهر وذلك في العام 1967”. وأكد أن “الزيارة الاخيرة للأمام موسى الصدر في العام 1978 كان لها الأثر المميز لدى الامام والجالية على حد سواء”، مشددا على “الدور الوطني الجامع للامام موسى الصدر، فكان للمسلمين وللمسيحيين”.

وألقى الشيخ عبد المنعم الزين كلمة قال فيها: “ما زال الامام الصدر بفكره ونهجه راسخا في عقول الكثيرين من ابناء الوطن لبنان ومن السنغاليين الذين يحفظون له كل الود والشكر والعرفان على المودة”.

أضاف “الشكر موصول الى الرئيس نبيه بري الذي يهتم بالاغتراب وشؤون المغتربين، وإيفاد الدكتور خليل حمدان ممثلا عن الرئيس نبيه بري لحضور الاحتفال الذي تقيمه المؤسسة الاسلامية الاجتماعية بمناسبة مرور أربعة عقود على إخفاء الامام وأخويه، دليل واضح على اهتمامه بالجالية”.

والتقى حمدان على رأس وفد من الجالية، بالسفير اللبناني في دكار الاستاذ سامي حداد الذي اقام عشاء على شرف الدكتور حمدان وأركان الجالية.

وشكر السفير سامي حداد “لجهوده وعمله الدؤوب من اجل خدمة جميع اللبنانيين”.

وستقيم المؤسسة الاسلامية احتفالا بالمناسبة وذلك يوم الجمعة 7 أيلول في قاعة المؤسسة في العاصمة دكار. -انتهى-

——

مساعدات بريطانية للحماية من خطر الألغام في بلدان من بينها لبنان

(أ.ل) – اعلنت السفارة البريطانية، في بيان، “ان لبنان يعد واحدا من 9 بلدان في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط تتلقى مليوني جنيه إسترليني من المساعدات التي تقدمها المملكة المتحدة لإزالة الألغام والتوعية بمخاطرها وتنمية القدرات، وذلك ضمن برنامج الإجراءات العالمية المتعلقة بالألغام التابع لوزارة التنمية الدولية البريطانية. في لبنان ستشرف المجموعة الاستشارية بشأن الألغام Mine Advisory Group (ماغ) على البرنامج بدعم من المساعدات الشعبية النرويجية، ومركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية. كما سيقدم البرنامج الدعم للمركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام لمساعدة لبنان في تعزيز قدراته في هذا المجال.

وتابع البيان “الألغام الأرضية ما زالت تشكل خطرا يوميا على السكان اللبنانيين، وتعيق الوصول إلى الأراضي الزراعية التي تعتبر مصدرا أساسيا لسبل عيش الناس ورزقهم. جنوب لبنان وبعد المناطق الحدودية في شمال شرق البلاد من أكثر المناطق تلوثا في لبنان، وسيكون لهذا البرنامج تأثيرا كبيرا على هذه المناطق، بما فيها توعية السكان المحليين بمخاطر الألغام”.

واضاف “من شأن التكنولوجيا الجديدة المموَّلة بالمساعدات البريطانية، بما في ذلك مجسات الكشف بالرادار، أن تساعد في اكتشاف مواقع وجود الذخيرة في منطقة شاسعة تزيد عن مساحة 16 ألف ملعب كرة قدم”.

واشار السفارة الى ان جهود إزالة الألغام هذه توفر حماية لأكثر من 820,000 شخص من خطر المخلَّفات الوحشية في المجتمعات التي دمرتها الحروب في أنحاء العالم. وسوف يساعد الدعم من المملكة المتحدة في توعية 280,000 شخص آخر من رجال ونساء وأطفال بمخاطر الألغام الأرضية، وهو ما يشكل شريان حياة أساسيا لحماية مجتمعات بأكملها من التشوهات أو الموت”.

موردنت

قالت وزيرة التنمية الدولية بيني موردنت: “لا بد من القضاء نهائيا على الإرث المروع من خوف وتشويه ودمار الذي تخلفه الألغام الأرضية وتساعد الخبرات والابتكارات البريطانية في حماية المعرضين للخطر من هذه المخلفات الهمجية، وتطهير الأراضي الملوثة بهذه الذخائر، وتتيح بالتالي للذين يعانون من الفقر الشديد زراعة المحاصيل، واصطحاب أبنائهم إلى المدارس دون خوف، وتعيد لهم في نهاية المطاف زمام السيطرة على حياتهم بأنفسهم.”

كوكينغ

وقالت الرئيسة التنفيذية للمجموعة الاستشارية بشأن الألغام “ماغ” جين كوكينغ:

“لقد وصل عدد الوفيات والإصابات العالمية الناجمة عن الألغام الأرضية إلى أعلى مستوى له منذ عشر سنوات. وفي هذه الأيام، يلقى شخص واحد حتفه كلَّ ساعة بانفجار لغم أرضي، ونصف الضحايا تقريبا من الأطفال. وهذه الأموال الجديدة سوف تعيننا في تخليص بعض من أكثر بلدان العالم تأثرا بالصراع من الألغام الأرضية والذخائر العنقودية وغيرها من الأسلحة غير المنفجرة، وذلك في وقت حرج. وهذا سيكون له تأثير على حياة مئات الآلاف من الأشخاص.

وتابعت “بالإضافة إلى إنقاذ الأرواح، سيضمن هذا الدعم إمكانية إعادة مساحات شاسعة من الأراضي إلى المجتمعات المحلية، وبالتالي تحسين حياتهم وضمان توفر الإسكان والتعليم والمرافق الطبية بأمان”.

كوان

ويقول الرئيس التنفيذي لأمانة هالو HALO Trust جيمس كوان: “تأسست أمانة هالو قبل 30 عاما بالضبط لتخليص العالم من ويلات الألغام الأرضية إلى الأبد. وإعلان اليوم الصادر عن وزارة التنمية الدولية يقرِّبنا من ذلك الهدف، وينبغي أن يكون مصدر فخر كبير أن تلعب المساعدات البريطانية دورا رئيسيا في تحقيقه.

“تعتبر إزالة الألغام بمثابة الخطوة الأولى في تحقيق الاستقرار والتنمية، وبالتالي الاعتماد على الذات بالنسبة للأشخاص الذين ما زالوا يعانون في حياتهم نتيجة صراعات انتهت قبل فترة طويلة. وبفضل دافعي الضرائب البريطانيين، سيكون بإمكان هؤلاء الناس الآن العيش والتعلم وفلاحة الأرض بأمان”.

هذه الشراكة الجديدة بين أمانة هالو HALO Trust، ومجموعة ماغ، والمساعدات من الشعب النرويجي، ومركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية، تعتبر جزءا من التزام قطعته المملكة المتحدة على نفسها في فعالية في حضور الأمير هاري في إبريل/نيسان 2017 بتقديم 100 مليون جنيه إسترلينيي لإعادة الأمان لمساحة 150 كيلومترا مربعا من الأرض خلال فترة ثلاث سنوات.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في بلدات جنوبية وحقل رماية الطيبة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 06 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، عمرا، حولا، تبنين، رميش وبيت ليف.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 6 / 9 / 2018 ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، عمرا، مركبا، حولا، علمان وبيت ليف.-انتهى-

——

mhm karaki

كركي ذكر بمهلة الإعفاء من غرامات وزيادات التأخير

المنتهية بتاريخ 19 تشرين الاول المقبل

(أ.ل) – ذكر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي، جميع أصحاب العمل ومن في حكمهم ولاسيما الأطباء المتعاقدين مع الصندوق، والذين تتوجب عليهم ديون لصالح الضمان الإجتماعي سواء المقسطة سابقا ام التي لم يجر تقسيطها بعد، الى التقدم من مديريات ومكاتب الصندوق كافة للاستفادة من قانون العفو الإستثنائي والتقسيط، وذلك قبل تاريخ 19/ 10/ 2018.

وجاء في نص المذكرة:

حيث أن القانون رقم 79 تاريخ 18/ 4/ 2018 قد صدر في الجريدة الرسمية ملحق العدد 18 تاريخ 19/ 4/ 2018 ، والقاضي بتخفيض الغرامات وزيادات التأخير المترتبة على متأخرات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي سندا لأحكام المادة الثانية والعشرون من هذا القانون.

وإستنادا إلى قرار مجلس الإدارة رقم 1039 المتخذ في الجلسة عدد 726 تاريخ 10/5/2018 المسجل لدى قلم المديرية العامة بالرقم 1735 تاريخ 24/5/2018 والمقترن بمصادقة سلطة الوصاية بالقرار رقم 92/1 تاريخ 22/5/2018

وحيث أن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي أصدرالمذكرة الإعلامية رقم 579 تاريخ 28/ 5/ 2018 حدد بموجبها آلية التقسيط وإعادة جدولة الديون المقسطة سابقا ومتابعتها، بالإضافة إلى آليّة الإعفاء من الغرامات وزيادات التأخير.

وحيث أن مهلة العمل بمضمون هذه المذكرة الإعلامية تنتهي حكما بتاريخ 19/ 10/ 2018.

لذلك، يذكر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي جميع أصحاب العمل ومن في حكمهم ولاسيما الأطباء المتعاقدين مع الصندوق، والذين تتوجب عليهم ديون لصالح الضمان الإجتماعي سواء المقسطة سابقا ام التي لم يجر تقسيطها بعد، الى التقدّم من كافة مديريات ومكاتب الصندوق للإستفادة من قانون العفو الإستثنائي والتقسيط، وذلك قبل تاريخ 19/ 10/ 2018″.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية في اللقلوق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 06 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش بتاريخ اليوم الخميس, 06 أيلول 2018  عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 06 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 14 / 8 / 2018 ولغاية 7 / 9 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun15-11-2018

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية   (أ.ل) – افتتح ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *