الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 5 أيلول 2018 العدد 5640

نشرة الأربعاء 5 أيلول 2018 العدد 5640

room5-9-2018

الهيئات الاقتصادية حذرت من تداعيات تأخير تشكيل الحكومة:

 لن نتوانى عن القيام بأي خطوة تصعيدية لوقف التراجع

(أ.ل) – عقدت الهيئات الاقتصادية اللبنانية اليوم، في مقرها في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، إجتماعا برئاسة رئيسها محمد شقير وبمشاركة أعضاء الهيئات، تم خلاله البحث في أوضاع البلاد بشكل عام خصوصا ما يتعلق بعملية تشكيل الحكومة وانعكاس التأخير في انجاز التأليف على مختلف مفاصل الدولة لا سيما الاقتصادية والمالية والاجتماعية، وكذلك الامور المتعلقة بالمؤسسات والاعباء المفروضة عليها.

وأكد المجتمعون في بيان على الاثر، أن “الهيئات الاقتصادية تنظر بقلق وخوف كبيرين حيال التأخر في عملية تشكيل الحكومة العتيدة، خصوصا ان صعوبة الأوضاع التي يعاني منها البلد على مختلف المستويات تتطلب تشكيل الحكومة سريعا لمجابهة كل التحديات والأزمات”.

وإذ حملت الهيئات الاقتصادية “القوى السياسية مسؤولية تردي الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية”، طالبتها ب”إعلاء مصلحة البلاد والعباد فوق أي مصلحة اخرى وعدم حرق الوقت وإضاعة الفرص التي ستضع البلد لا سمح الله في مأزق لا قدرة له على تحمل تداعياته وتكاليفه الباهظة”.

ورأت ان “ما يحصل على أرض الواقع من حسابات سياسية أضر كثيرا بالبلد وسمعته”، محذرة من ان “التمادي في هذه الممارسات سيضع البلد أمام مصير مجهول”.

وأكدت ان “الشعب اللبناني يئن من التعب، ومن واجب القوى السياسية التي انتخبها ان تعمل بصدق على إراحته وتلبية كل وعودها له في زمن الانتخابات، وتوفير كل المقومات التي تؤمن له الاستقرار النفسي وعدم العيش بقلق دائم على اوضاعه ومستقبل بلده. وكذلك توفير كل سبل العيش الكريم وكل الخدمات التي تحسن مستوى حياة اللبنانيين وكل الظروف التي تفتح آفاق العمل والانتاج والابداع”.

وحذرت الهيئات الاقتصادية من ان “الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية في البلد التي تعبر عنها بشكل واضح المؤشرات والاحصاءات والتقارير الواردة من الاسواق، وصلت الى مستويات مخيفة لا يمكن إدارة الظهر لها أو السكوت عنها”، مؤكدة أنه “لا يمكنها بأي حال من الاحوال التساهل مع القوى السياسية التي تتجاهل مصالح الناس والاقتصاد، لذلك قررت القيام بسلسلة مشاورات مع شركاء الانتاج ان كان الاتحاد العمالي العام أو نقابات المهن الحرة للاتفاق على سلسلة خطوات لمواجهة الوضع المرير القائم”.

واعتبرت ان بيانها اليوم هو “بمثابة صرخة مدوية في وجه كل من يتهاون بشؤون الاقتصاد والناس”، مشددة على أنها “لن تتوانى عن القيام بأي خطوة تصعيدية لوقف مسلسل التراجع الخطر الذي تشهده البلاد”.

وأعلنت ترك اجتماعاتها “مفتوحة لمواكبة تطور الاوضاع واتخاذ الخطوات المناسبة”.-انتهى-

—-

oun[1]

عون عرض مع السيناتور بلاك أوضاع النازحين: المبادرة الروسية فرصة

لتنظيم عودة النازحين وعلى المجتمع الدولي التعاون لتسهيلها

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، ممثل ولاية فرجينيا الاميركية السيناتور ريتشارد بلاك، وعرض معه الاوضاع العامة والتطورات المحلية والاقليمية لا سيما موضوع النازحين السوريين، كما تطرق البحث الى السياسة الاميركية حيال الوضع في الشرق الاوسط.

وأكد الرئيس عون “موقف لبنان الداعي الى تسهيل عودة النازحين الى المناطق الآمنة في بلادهم وعدم ربط هذه العودة بالتوصل الى حل سياسي، خصوصا ان مجموعة كبيرة منهم ابدت رغبة في ذلك”. وتطرق الى “تداعيات النزوح السوري الى لبنان”، فاعتبر ان “المبادرة الروسية فرصة لتنظيم هذه العودة ويفترض بالمجتمع الدولي ان يتعاون في سبيل تسهيلها”.-انتهى-

——

العدو الإسرائيلي قرّر هدم قرية ’الخان’ الفلسطينية

(أ.ل) – ذكرت “وفا” الفلسطينية أن المحكمة العليا الصهيونية قررت خلال جلسة “الالتماس” إخلاء وهدم قرية “الخان الأحمر” شرق مدينة القدس المحتلة، على أن يتم البدء بتنفيذه بعد أسبوع من اليوم.

ونقلت “وفا” عن رئيس هيئة “الجدار والاستيطان” وليد عساف قوله إن “محكمة “الالتماس” التي قدمها محامو الهيئة، أعطت جيش الاحتلال صلاحية البدء بتنفيذ قرار هدم وإخلاء الخان الأحمر”، مضيفا إن هناك قرارا بمنع المواطنين من العودة والسكن هناك مرة أخرى.

وأكد أن “لا إجراءات قانونية يمكن اتخاذها في هذه الحالة، وكل ما نستطيع فعله هو الوجود الجماهيري في الخان الأحمر، لمنع عملية الهدم”.

وتابع “نهيب بأبناء شعبنا بالتصدي لقرارات الاحتلال ومساندة الأهالي، والوقوف في وجه كل المخططات الرامية للاستيلاء على الأرض وتشريد الناس وتهجيرهم من أماكن سكنهم”.

وكانت سلطات الاحتلال قد سلمت أهالي تجمع الخان الأحمر، في أيلول/يوليو العام الماضي، إنذارات بإخلاء منازلهم تمهيدا لهدمها، لكن الأهالي استطاعوا تقديم التماس للمحكمة العليا الصهيونية.

ويقطن في تجمع الخان الأحمر 181 فردا يعيشون في 40 مسكنًا يعتزم الاحتلال هدمها.-انتهى-

——–

berri5-9-20178

بري: اي طرف لا يستطيع ان يصل الى ما يريده

والمطلوب التنازل من الجميع لتشكيل الحكومة

كتلة التنمية والتحرير برئاسة بري: لتحركٍ عاجل من اجل مواجهة سطو إسرائيل على البلوكات النفطية

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري قوله في لقاء الاربعاء اليوم ان اي طرف لا يستطيع ان يصل الى ما يراه او يريده في تشكيل الحكومة وان على الجميع دون استثناء ان يقدموا التنازلات لمصلحة الوطن والخروج من هذه الازمة. فلبنان اليوم هو في غرفة العناية والوضع الإقتصادي خطير ولا يمكن تجاهل هذا الواقع، مع الإشارة الى ان لبنان هو غير تركيا وايران.

وتناول الرئيس بري موضوعاً آخر لا يقل اهمية على موضوع الحكومة وهو المعلومات المتوافرة عن ان اسرائيل تعمل على تكثيف نشاطاتها البترولية بالقرب من الحدود اللبنانية وتحديداً حقل “كاريش” وقد تعاقدت مع شركة يونانية “أنيرجيان” للبدء في التنقيب في اذار 2019.

وقال ان المطلوب من الدولة اللبنانية ان تتحرك بسرعة لمنع الإعتداء على الحق اللبناني وخصوصاً ان هناك احتمالات كبيرة لمكامن مشتركة، عدا عن الدراسات والخطط الموضوعة لتلافي او لإحتواء اي خلل يؤدي الى تسّرب النفط يطاول الساحل الجنوبي وصولاً الى صور خلال ثلاثة ايام.

وشدد على ان واجبنا التحرك باقصى سرعة للدفاع عن ثروتنا النفطية وسيادتنا الوطنية وحدودنا البرية والبحرية.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزيران علي حسن خليل وغازي زعيتر والنواب السادة: بكر الحجيري، علي بزي، انور الخليل، قاسم هاشم، فادي علامة، هاني قبيسي، نقولا نحاس، عدنان طرابلسي، سليم عون، ابراهيم عازار، علي خريس، ميشال موسى، بلال عبدالله، علي درويش، محمد خواجه، امين شرّي، علي عمار، حسين جشي، ايوب حميد، زياد حواط، أنيس نصار، ياسين جابر، علي فياض، ونزيه نجم.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية تهنئة بعيد الاضحى المبارك من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما تلقى برقيات مماثلة من كل من: رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، الرئيس الارتيري اسياس افورقي، رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري السعيد بو حجة، رئيس مجلس نواب الشعب التونسي محمد الناصر، ورئيس الوزراء الكويتي السابق الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح.

من جهة ثانية، ترأس الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم إجتماع كتلة التنمية والتحرير الدوري بحضور الوزراء: علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عزالدين، والنواب: ابراهيم عازار، انور الخليل، ميشال موسى، ايوب حميد، علي بزي، علي خريس، هاني قبيسي، قاسم هاشم، ياسين جابر، علي عسيران، محمد نصرالله، محمد خواجة، وفادي علامة.

وبعد الإجتماع تلا امين عام الكتلة النائب انور الخليل البيان الآتي: إجتمعت كتلة التنمية والتحرير بكامل أعضائها وبرئاسة رئيسها الأستاذ نبيه بري.

أبلغ دولة الرئيس الكتلة أنه وبناءً على طلبها في الإجتماع الماضي تم تشكيل اللجان من أصحاب الإختصاص إستشاريون للكتلة. ثم تحدث عن تقارير خطيرة تتعلق بسطو إسرائيل على عدد من البلوكات النفطية داعياً الى تحرك عاجل من قبل الدولة اللبنانية في وجه هذا الإعتداء.

تابعت الكتلة إنعكاسات توقيف الأموال الى الأنروا وما يستتبع ذلك من كوارث إجتماعية تنعكس بشكل خاص على الأوضاع التربوية والصحية في المخيمات وعلى دول اللجوء ودول  الجوار.

كما ناقشت الكتلة إستمرار الأجواء غير المريحة نتيجة التلكّؤ في تشكيل الحكومة وطالبت بإيجاد الحلول اللازمة لإنهاء هذه المراوحة التي تزيد في سؤ الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية.

وبحثت الكتلة شؤوناً نيابية تتصل بمباحثات اللجان بخصوص وقف الإعتداءات على نهر الليطاني وقررت إقتراح حصر تعدد اللجان والهيئات المسؤولة عن اوضاع الليطاني بلجنة واحدة.

كما بحثت في الوسائل المؤدية الى خفض الفاتورة الدوائية والأوضاع الإجتماعية على ابواب المدارس.-انتهى-

——

malak5-9-2018

تفقُّد رئيس الأركان وحدات منتشرة في منطقة الشمال

(أ.ل) – تفقد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك قبل ظهر اليوم الأربعاء 05 أيلول 2018  ، قيادة فوج المدفعية الثاني في البترون وقيادة منطقة الشمال ولواء المشاة الثاني عشر، حيث اطّلع على مهمات الوحدات العسكرية ونشاطاتها المختلفة، واجتمع بالضباط والعسكريين وزودهم بالتوجيهات اللازمة.

وقد نوه رئيس الأركان بالمساهمة الفاعلة لفوج المدفعية الثاني في حسم معركة فجر الجرود، وجهوزيته العالية للحفاظ على الاستقرار في مناطق انتشاره، كما أشاد بجهود قيادة منطقة الشمال وتضحيات لواء المشاة الثاني عشر خلال السنوات الفائتة لإعادة الأمان والطمأنينة إلى مدينة طرابلس والشمال عموماً، مؤكداً أن الوضع الأمني في لبنان تحت السيطرة، وهو الأفضل بين بلدان المنطقة والعالم، وذلك يعود إلى نجاح الجيش في استئصال الإرهاب، وجهوزيته الدائمة لدرء الأخطار المحدقة بالوطن.

وفي الختام، شدد على البقاء بالمرصاد للمخلّين والعابثين بأمن المواطنين، ومرتكبي الجرائم المنظمة في مختلف المناطق اللبنانية.-انتهى-

—–

army

الجيش: سلاح الجو التجسسي والحربي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء الجنوب بيروت وضواحيها بعبدا وعكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 05 أيلول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 5 / 9 / 2018 الساعة 4.45،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء الساعة 14.00 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 12.15، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة ، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء الساعة 19.15 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 15.40 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء الساعة 16.00 من فوق بلدة رميش.

خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 4 / 9 / 2018 الساعة 18.15، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب مدينة صيدا وصولاً حتى بيروت ثمّ عكار، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.32 من فوق البحر غرب مدينة صور.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 4 / 9 / 2018 الساعة 10.35،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14.55 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 11.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، زحلة، رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.05 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 17.00 خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعبدا والمتن، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 5 / 9 / 2018 الساعة 00.25 من فوق بلدة رميش.

وبتاريخ 5 / 9 / 2018 الساعة 00.05، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذّت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 5.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

elieferzly1

 الفرزلي: اجهاض العهد يتم اذا شكلت حكومة تحمل عدم توازن في احترام الدستور

(أ.ل) – نفى نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في حديث الى مصدر إعلامي اطلاعه على “مضمون المسودة الحكومية الأخيرة”، رابطا رفضها من قبل رئيس الجمهورية “لعدم مراعاتها للمعيار الواحد ومبدأ التنوع في تمثيل الطوائف”.

وجزم بأن “رئيس الجمهورية لن يوقع على حكومة تجهض نتائج الانتخابات”، ملوحا “بإمكانية استخدام الرئيس ميشال عون حقه الدستوري بالعودة الى مجلس النواب في حال تعذر تأليف حكومة”.

وعلق على بيان رؤساء الحكومات السابقين سائلا: “هل المطلوب أكل الرأس بتحركات تحمل طابعا طائفيا ظنا منهم انه باستطاعتهم لي ذراع رئيس الجمهورية؟”

وقال: “لهم منا كل الاحترام والتقدير لكن لن يكون لهم منا التنازل عن الصلاحيات الدستورية لرئيس الجمهورية”.

ورفض الانطباع القائل بأنه “إذا طال أمد التمديد فإن العهد هو الخاسر الأكبر”، مشيرا الى ان “اجهاض العهد يتم فقط في حال تشكيل حكومة حملت في طياتها عدم توازن في احترام الدستور ونتائج الانتخابات النيابية”.-انتهى-

—–

j.aoun5-9-2018

قائد الجيش التقى الخوري وخير والملحق العسكري التركي ووهبي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة النائب سليم الخوري، ثم رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن المتقاعد محمد خير، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما استقبل الملحق العسكري التركي العقيد Bayram BÜyan، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ثم مدعي عام الشمال القاضي نبيل وهبي، وتم التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمدة 5 دقائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 05 أيلول 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 4 / 9 / 2018 الساعة 18.30، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 482 متراً ولمدة 5 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: نتهم بالعرقلة فيما نحن نحاول الحفاظ على الصيغة الايجابية

وانجاح العهد والجمهورية

(أ.ل) – أكد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني في حديث إلى مصدر إعلامي أن “هناك خيارات حكومية عدة على الطاولة لم يتم القبول بها، ورئيس الجمهورية ابدى رأيه للرئيس المكلف”.

وقال: “كقوات لبنانية قدمنا أقصى درجات التسهيلات لتشكيل الحكومة، حفاظا على استقرار لبنان وعودة العمل السريع المنتظم في الدولة، لكن هناك نية واضحة لعدم المضي قدما في هذا الموضوع من قبل بعض الافرقاء الذين لم يتقبلوا بعد نتائج الانتخابات ويحاولون إعادة الأمور الى الوراء”.

أضاف “نحن لدينا وكالة من الناس التي صوتت للقوات، وعكست قبولا شعبيا لها، وهذه الوكالة لنواب القوات ووزرائها تحتم ان يكون لهم دور فاعل في العمل السياسي ليس فقط في مجلس النواب انما ايضا في السلطة التنفيذية”.

ولفت إلى أنه “من واجب القوات ان تلعب الدور الذي يتوقعه منها كل شخص صوت لها. من هنا نتعرض لهجومات، ولحرب شعواء على كل الاصعدة، لكن القوات ستستمر بموقفها وبمقاربتها للشراكة وبناء الدولة”.

وشدد على “وجوب العمل ضمن منطق الشراكة وأن نكون فاعلين في الحكومة”، مؤكدا ان “القوات لا تضع شروطا تعجيزية فما يطبق على الغير يطبق عليها ومقاربة الحكومة يجب ان تكون عادلة للجميع لكي تحفظ التوازنات”.

وقال: “نتهم بالعرقلة فيما نحن نحاول المحافظة على الصيغة الايجابية وانجاح العهد والجمهورية ككل، كي لا نصل ببعض الممارسات إلى مرحلة الندم. لقد قدمنا تسهيلات لتسهيل عمل الرئيس المكلف كي لا نصعب مهمته، لكن التسهيلات ليست تنازلات او تراجعات تجاه ما تستحقه القوات لذلك يجب ان يكون هناك ايجابية وتجاوب من كل الاطراف”.

عن الصلاحيات قال: “لسنا في معركة استعادة صلاحيات رئيس الجمهورية مقابل صلاحيات رئاسة الحكومة، فهذا الموضوع يأتي ويذهب بحسب الحاجة، لذلك فإن ما يجب ان يكون في هذا الاطار محدد بالدستور، وعلينا ان نمارس التعاطي المرن في الشراكة بالوطن لبناء الوطن. موقع رئاسة الجمهورية أساسي لكن لا يجب اخذ هذا الموقع الى مكان آخر ويصبح مقربا من فئة دون اخرى ويجب أن يبقى على مسافة واحدة من الجميع وان يكون موقعا للحلول لا ان يسبب خلافات جديدة”. ولفت الى ان “لا مانع ان يكون هناك لقاءات بين الدكتور سمير جعجع والرئيس ميشال عون، لكن الأهم أن تأخير التشكيل يتسبب بتأزم الوضع الاقتصادي الاجتماعي، فلا موازنات ولا اعتمادات ولا خطة طوارئ للاقتصاد، وكل هذا يتطلب أن يكون هناك مجلس للوزراء يعمل عليهم وكلما تأخرنا وضعنا الوضع الاجتماعي والاقتصادي في خطر. لذلك يجب ان يكون هناك حكومة بشكل سريع. وكل المواقف رفض الصيغ من دون طرح بدائل او تقديم تسهيلات يضعنا في اتجاه قد لا تحمد عقباه لناحية الوضع الاقتصادي والمالي”.

وعن الفيتو الأميركي على عدم إعطاء حقائب معينة لحزب في الحكومة، قال حاصباني: “الرئيس المكلف يضع التوازنات وهو يستطيع أن يزن العلاقات الدولية والطريقة التي ستركب بها الحكومة”.-انتهى-

——

images[2]

لجنة شؤون المهجرين عرضت علاقة الوزارة مع الصندوق المركزي

(أ.ل) – عقدت لجنة شؤون المهجرين جلسة اليوم برئاسة النائب جان طالوزيان، وفي حضور وزير المهجرين طلال ارسلان والنواب: محمد نصرالله، ادكار طرابلسي، أإنيس نصار، ماريو عون، محمد سليمان، فؤاد البستاني، هادي ابو الحسن. وحضر أيضا المدير العام لوزارة المهجرين احمد محمود ورئيس الصندوق المركزي للمهجرين العميد المتقاعد نقولا الهبر.

استهل طالوزيان الجلسة بطرح اسئلة شاملة عن موضوع المهجرين. ثم قدم وزير المهجرين عرضا مفصلا عن مسار عمل الوزارة والعقبات التي تعترض إتمام إقفال موضوع المهجرين.

وتناول طالوزيان دور الوزارة وعلاقتها مع الصندوق المركزي للمهجرين التابع لرئاسة مجلس الوزراء. واستمعت اللجنة الى شرح وزير المهجرين للصعوبات التي تواجهها الوزارة في تأمين الاعتمادات المالية. وبحث الاعضاء في التقرير المرفوع الى اللجنة من الوزارة عن عملها وعلاقتها بالصندوق المركزي للمهجرين ومراحل معالجة ملف المهجرين والخطوات الواجب اتخاذها لإقفال هذا الملف.-انتهى-

—–

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

—-

ghattaskhoury

الخوري يتسلم الجمعة من السفارة الاميركية قطعة أثرية نادرة

(أ.ل) – يتسلم وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري من السفارة الاميركية في لبنان قطعة أثرية نادرة تعود للعصر البرونزي كانت فقدت من موقع جبيل لسنوات طويلة، وعملت السلطات الاميركية بالتعاون مع وزارة الثقافة على إستردادها، وذلك خلال حفل يقام عند الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر يوم الجمعة في 7/9/2018، في مقر المتحف الوطني.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى كيدانيان وتابع مع الشعار ونهرا وقمر الدين شؤونا طرابلسية

ومع وفد برجا مطالب انمائية

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم، في “بيت الوسط”، وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال اواديس كيدانيان، واستقبل مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار ومحافظ الشمال رمزي نهرا ورئيس بلدية طرابلس احمد قمر الدين، وجرى عرض لاوضاع مدينة طرابلس من كافة جوانبها، كذلك التقى وفدا من بلدية برجا، في حضور النائب محمد الحجار، وتناول البحث مطالب البلدة وشؤونا إنمائية. وكان الرئيس الحريري استقبل كريم كبارة، وبحث معه شؤونا طرابلسية.-انتهى-

—-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 05 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 6 / 9 / 2018 ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، عمرا، مركبا، حولا، علمان وبيت ليف.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—–

ali khreis

خريس قبيل مغادرته الى السويد وألمانيا:

بري قدم المطلوب للاسراع في تشكيل الحكومة

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس قبيل مغادرته لبنان الى السويد والمانيا من اجل القاء كلمة في الذكرى الـ40 لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب ، بدعوة من حركة “أمل” والجالية اللبنانية في البلدين، ان رئيس مجلس النواب نبيه بري “يقدم كل ما هو مطلوب وكل التسهيلات اللازمة للاسراع في تشكيل الحكومة، من خلال التواصل الدائم مع المعنيين من أجل تأليفها، لأنه يعرف المعاناة والصعوبات التي يمر فيها البلد، خاصة ان الاتفاقات مع الدول ومنها (سيدر) وسواها تجد صعوبة في ترجمتها وتنفيذها عمليا ان لم يتم تشكيل حكومة في وقت سريع”.

وقال: “كنا بالأمس نعيش نوعا من أجواء التفاؤل ولكن صدمنا ان الأجواء التفاؤلية انقلبت الى أجواء ليس فيها تفاؤل والسبب أصبح معروفا، وهو موضوع الحصص لبعض الكتل والأحزاب”.

وشدد على أنه “آن الأوان لنا جميعا ان نفكر بالمصلحة الوطنية ومصلحة البلد، بعيدا عن المحاصصة ومسألة ما يحصل هذا الطرف أو ذاك من حصة”، سائلا “ماذا تبقى للشعب اللبناني الذي يعاني من التباطؤ والتأجيل والتأخير والتسويف في تشكيل الحكومة، وكم يستطيع المواطن ان يصمد او يتحمل امام هذه الازمات الخانقة”، والى “أين سيصل البلد والى أي نقطة أو مكان؟”، لافتا الى “اننا نمر في ازمات اقتصادية ومنها البطالة، بالاضافة الى ازمات على صعيد الصحة والبيئة وسواها”.

وعن دور المغتربين في دعم لبنان قال: “ان المغترب يمثل رئة لبنان ونفسه، لقد كان لرجال الاغتراب الدور الأساسي في التنمية وصمود البلد اقتصاديا وماليا وانمائيا واعماريا. وأكد ان “هذا المغترب يحتاج الرعاية من الدولة لأنه يفكر ببلده ووطنه، وان همه الاساسي هو أن يستقر الوضع في لبنان ويستتب الأمن بشكل كامل كي يعود ويستثمر ويعمل في تنشيط الدورة الاقتصادية”.-انتهى-

——

jamilsayed

جميل السيد: لا يمكن الاصلاح من دون المحاسبة

على الماضي لكن فالج ما تعالج

(أ.ل) – غرد النائب جميل السيد عبر حسابه على “تويتر” قائلا:

“إجتمعنا في المجلس النيابي حول تلوث الليطاني ومأساة طريق ضهر البيدر! دارت المناقشات كأنما حالة الليطاني والطريق خلقت فجأة! قلنا كيف وصلنا الى هنا؟ من المسؤول؟ من أهدر وسرق مئات المليارات؟ قلنا لا يمكن الإصلاح اليوم من دون المحاسبة عن الماضي! فالج ما تعالج، وغادرنا الجلسة”.-انتهى-

——-

nawwaf musawi (1)

الموسوي ناقش وأبي خليل تغذية صور بالكهرباء

وتابع اقتراح قانون الصندوق السيادي للعائدات البترولية

(أ.ل) – شارك عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان المشتركة لمناقشة اقتراح قانون الصندوق السيادي المتعلق بالعائدات البترولية.

وبعد عرض الاقتراحات من المشاركين ومناقشتها بصورة عامة، قدم الموسوي ملاحظتين مبدئيتين، الأولى تكمن في أن “موضوعا على هذا المستوى من الأهمية للأجيال الحاضرة والمستقبلية في الصندوق السيادي، يحتم أن يكون مشروع القانون الخاص به مرفقا بفذلكة تمهد بالشرح والتوضيح لفهم فلسفة هذا الصندوق وأهدافه وأهميته، وكذلك الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية لعمله، على غرار ما هو معمول به في الموازنة العامة للدولة”.

أما الملاحظة الثانية، فهي “عدم حصر عائدات الصندوق بالموارد البترولية الناتجة من النفط الخام فقط، كالربح والضرائب بتعبير أدق، بل يجب أن تشمل هذه العائدات كافة، عناصر سلسلة القيم المتعلقة بالنفط والغاز، من أجل ضمان نمو سريع للصندوق ووضع مستقر أكثر، مما يعني أن تشمل العائدات أيضا الضرائب والرسوم على أنشطة الاستكشاف والمعالجة والنقل والتخزين والتوزيع والتصنيع”.

ودعا الموسوي إلى “تحديد أهداف الصندوق السيادي للبنان عبر ضمان الاستقرار والتوازن المالي والاقتصادي، خصوصا في مواجهة التقلبات غير المتوقعة في أسعار النفط العالمية، إضافة إلى الحد من التداعيات السلبية للعائدات البترولية على الوضع الاقتصادي والنقدي العام، وضمان توزيع عادل للثروة البترولية عبر الأجيال، فضلا عن الحفاظ على استدامة الثروة عبر التوظيف بموجودات متجددة تشكل مصادر دخل بديلة من الثروة الناضبة”.

وفي سياق آخر، التقى الموسوي ووزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل في مجلس النواب، حيث ناقش الطرفان موضوع تغذية مدينة صور وقضائها بالتيار الكهربائي.

وتناول الموسوي “الخلل الذي يحصل في معمل الزهراني لناحية توزيع التيار الكهربائي وضرورة حله بسرعة قصوى”، لافتا إلى أن “الجنوب بصورة إجمالية، مظلوم بتغذية الكهرباء لأنه لا يحصل على حقوقه المقررة، كما أنه لا يتساوى مع المناطق اللبنانية الباقية”.

بدوره، أكد أبي خليل أن “هناك إجراءات تتخذ في هذا السياق من أجل تحسين التغذية في مناطق الجنوب كافة”.-انتهى-

—-

 ibrahim-kanaan[1]

كنعان بعد اجتماع لجنة الصندوق السيادي: توافق على استقلاليته وحجمه

والوجهة الاستثمارية لادارة موجودات لبنان النفطية

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان لدرس اقتراح قانون الصندوق السيادي اللبناني، في حضور وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار ابي خليل والنواب: فؤاد مخزومي، فيصل الصايغ، علي درويش، نقولا نحاس، نواف الموسوي، سمير الجسر، جورج عقيص.

كما حضر المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني، مستشار وزير المالية طلال سلمان، مستشار لجنة الطاقة للشؤون النفطية ربيع ياغي، مراقب رئيسي في لجنة النفط في وزارة المالية فاديا صقر، مراقب رئيسي في لجنة النفط في وزارة المالية جوسلين عبد النور.

وأكد كنعان عقب الاجتماع، انه “كان مثمرا وبناء وقد طرحت فيه كل الأفكار”، لافتا الى “أنه جرى التوافق على استقلالية الصندوق وحجمه والوجهة الاستثمارية لادارة موجودات لبنان النفطية”.

ولفت كنعان الى أن اللجنة ستتابع نقاشاتها في جلسة تعقد الأسبوع المقبل.-انتهى-

——

 

ibrahim5-9-2018

ابراهيم بحث مع البخاري أوضاع الجالية المصرية في لبنان والتقى كاردل وماروتي

(أ.ل) – استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم السفير المصري في لبنان نزيه النجاري، و عرض معه التطورات الراهنة، وأوضاع الجالية المصرية في لبنان.

ثم التقى اللواء ابراهيم الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة PERNILLE DAHLER KARDEL  برنيل داهلر كاردل وبحث معها التعاون القائم بين الأمن العام ومنظمات الأمم المتحدة.

وظهراً ناقش اللواء ابراهيم مع سفير إيطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي Massimo Marotti الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

darfatwa

دار الفتوى: 11 ايلول بداية السنة الهجرية ورسالة للمفتي الاثنين

(أ.ل) – أعلنت دار الفتوى، في بيان اليوم، أنَّ بداية أيام السنة الهجرية الجديدة لعام 1440هـ يوم الثلاثاء الحادي عشر من شهر أيلول 2018م. وهنأ مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بالسنة الهجرية الجديدة، سائلا الله عز وجل أن يعم الاستقرار والأمن والسلام في لبنان والمنطقة وأن يجعلها سنة خير ويمن وبركة.

هذا وسيوجه المفتي دريان رسالة بمناسبة السنة الهجرية الجديدة يوم الاثنين 10-9-2018 عند الساعة الحادية عشر والنصف ظهرا في دار الفتوى.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: لوضع حد فوري لسياسة المماطلة

في تأليف الحكومة منعا لانفجار الوضع الاجتماعي

(أ.ل) – أكدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في بيان بعد اجتماعها الدوري برئاسة نائب رئيس الاتحاد حسن فقيه وحضور الأعضاء، أنه “بينما ينتظر اللبنانيون بفارغ الصبر تشكيل الحكومة العتيدة بعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر على التكليف، لا تزال معظم القوى السياسية تختلف على حصة من هنا وحصة من هناك وعلى وزارات دسمة فيما الوضع الاقتصادي والمالي ينذران بالمزيد من التدهور والعمال بانتظار تصحيح أجورهم المجمدة منذ العام 2012 في حين أنهم وبقية المواطنين دفعوا ثمن سلسلة الرتب والرواتب المحقة للقطاع العام ضرائب ورسوما فارتفعت الأسعار بنسبة تقارب ال 10% وازدادت البطالة الى مستويات لم تعرفها البلاد من قبل”.

وحملت “القوى السياسية المعرقلة تشكيل الحكومة كامل المسؤولية عن التمادي في التعطيل”، مطالبا بـ”وضع حد فوري لسياسة المماطلة التي قد تؤدي إلى انفجار الوضع الاجتماعي”.

وتوقفت أمام “استحقاق العام الدراسي والأزمة الناشئة عن ارتفاع الأقساط المدرسية في المدارس الخاصة فضلا عن أسعار الكتب واللوازم المدرسية وبدل نقل الطلاب، في الوقت الذي تعاني فيه المدرسة الرسمية المزيد من الإهمال المقصود خدمة للتعليم في القطاع الخاص”، معتبرة أن هناك “تقصيرا فادحا في إنصاف المعلمين في القطاع الخاص لجهة تطبيق القانون الرقم 46/2017 الذي أقر سلسلة الرتب والرواتب تتحمله الدولة أولا وإدارات المدارس الخاصة ثانيا ويضاف إلى ذلك معاقبة المعلمين بصرف حوالى 500 معلمة ومعلم صرفا تعسفيا”.

واعتبرت “إن الاتحاد العمالي العام الذي اقترح وطالب في مذكرته للمسؤولين بسياسة تربوية وطنية تقوم على إعادة الاعتبار للتعليم الرسمي المجاني والجيد بدءا من الروضات وصولا إلى التعليم الجامعي، يؤكد أن قضية التعليم هي قضية وطنية لا يجب أن تترك لدكاكين التعليم الخاص وأهوائها الطائفية والمذهبية ولحصد الأرباح وابتزاز المواطنين ولا يمكن للاتحاد العمالي العام أن يسلم بنظرية تعليم غني للأغنياء وتعليم فقير للفقراء”.

وشددت على “تحويل أشكال الدعم والمنح الدراسية إلى تطوير التعليم الرسمي بدءا من إنصاف المعلمين وصولا إلى تجهيز المدرسة الرسمية بكل المتطلبات العصرية التربوية حيث لا يعقل أن تكون حصة المدارس الخاصة حوالى 70% من عدد الطلاب اللبنانيين وتحت رحمة الفلتان وغياب الرقابة في مختلف المجالات”.

وعرضت الهيئة للمعطيات التي قدمها فريق شركة “ماكينزي” أمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ورأت أن “الخطة الاقتصادية المعروضة هي خطة ناقصة وغير شاملة ولم تناقش مع الجهات المعنية وخصوصا مع الاتحاد العمالي العام الذي يشكل الجهة الأكثر تمثيلا للعمال الذين يشكلون مع عائلاتهم أكثر من نصف المجتمع اللبناني. وبانتظار نشر الخطة كاملة وتسلمها رسميا للاتحاد العمالي العام الذي سيضع ملاحظاته النهائية عليها”.

من جهة أخرى، قال بيان الهيئة “تستمر الولايات المتحدة الأميركية وإدارة رئيسها دونالد ترامب بالهجوم الشرس على الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة بدءا من الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الأميركية إليها، وصولا إلى العمل على إلغاء منظمة الأونروا في محاولة لتوطين الفلسطينيين في دول اللجوء والقضاء على حق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الوطني الفلسطيني. إن الاتحاد العمالي العام إذ يدين هذه السياسات المعادية بحق الفلسطينيين والعرب يطالب الدول والشعوب العربية بدعم الأونروا حفاظا على حقوق وكرامة الشعب الفلسطيني وإبقاء قضيته حية”.-انتهى-

—-

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 05 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتاريخ 6 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 19.30 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي لصالح قاعدة حامات الجوية.

ستقوم القوات الجوية، بتواريخ 4،3 و5 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 19.30 ولغاية الساعة 00.30 من كل يوم، وبتاريخ 6 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 19.30 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 الساعة 00.30، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات، وبيروت.-انتهى-

—–

الأسد لسيناتور أميركي: التهديد والعقوبات ودعم الإرهاب سمات للدور الأميركي

(أ.ل) – أكد الرئيس السوري بشار الأسد، خلال استقباله السيناتور الأمريكي ريتشارد بلاك أن انتهاج سياسات التهديد وفرض العقوبات ودعم الإرهاب هي السمات الأساسية للدور الأميركي في المنطقة. وشدد الرئيس الأسد للسناتور الأميركي على ضرورة تغيير واشنطن سياستها والانتقال إلى صناعة السلام عوضا عن الاستمرار في إشعال الحروب وزعزعة استقرار الدول، مشيراً إلى أن ذلك أكثر نفعا للولايات المتحدة وشعبها.

أما السناتور الأميركي فقد أكد للرئيس الأسد أن السياسات التي انتهجتها الإدارات الأميركية المتعاقبة في الشرق الأوسط، أفقدت شعوب المنطقة ثقتها بسياسة واشنطن، وتابع: “تحقيق مصالح بلادنا يتطلب منا كشعب ومسؤولين العمل على تغيير ذلك”.

وأعرب بلاك عن إعجابه بما رآه في سوريا خلال زيارته، لافتاً إلى مظاهر عودة الحياة للكثير من المناطق التي تحررت من الإرهاب، متمنياً “عودة السلام والاستقرار ودحر الإرهاب من كل الأراضي السورية”.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى كاردل ووفودا من ممثلي رؤساء الطوائف والمبرات

العميد حمدان من دار الفتوى: للإسراع في التشكيل من اجل لبنان ومن اجل أهلنا اللبنانيين

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة بارنل كاردل وتم البحث في الأوضاع اللبنانية وشؤون المنطقة.

واستقبل أيضا وفدا من ممثلي رؤساء الطوائف الإسلامية والمسيحية في العالم العربي العاملين على تنفيذ وثيقة التفاهم التي أقرتها المرجعيات الدينية في مؤتمر فيينا الذي نظمته مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز للحوار بين اتباع الأديان والثقافات.

والتقى سفير لبنان لدى المملكة المغربية زياد عطاالله، ثم قنصل لبنان العام في اسطنبول منير عانوتي.

وزاره وفد من جمعية المبرات موفدا من العلامة السيد علي فضل الله ضم الشيخ فؤاد خريس، الشيخ زهير قوصان، وهاني عبدالله مدير مكتب السيد فضل الله، وهنأه الوفد بعودته من الحج، ودعاه الى إلقاء كلمة في المجلس الحسيني الذي يقيمه فضل الله في مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك لمناسبة عاشوراء، كما شكره الوفد على مواقفه الوحدوية الجامعة. كذلك جرى تداول الشؤون الإسلامية العامة.

والتقى المفتي وفدا من “المرابطون” برئاسة مصطفى حمدان الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا اليوم بزيارة سماحة المفتي مع الإخوة في المرابطون، وتقدمنا منه بالمعايدة وبسلامة العودة من الديار المقدسة”.

أضاف: “نحن نتوجه الى كل المسؤولين في لبنان الى اخذ الأمور بمسؤولية وطنية، والإسراع بتشكيل الحكومة التي هم يقولون عنها انها حكومة وحدة وطنية، وحكومة إدارة ما يمكن ان يكون في الآتي من الأيام، من وقائع إقليمية خطيرة نشعر بها جميعا، بالإضافة الى أمور أساسية داخلية تتعلق بالكهرباء والماء وبأقساط المدارس في والجامعات والطبابة. بغض النظر عن هذا الجدال الدستوري الذي نسمعه من جهابذة الدستور في لبنان، نقول لهم انظروا الى هؤلاء المواطنين الذين ينتظروكم والذين انتخبوكم كي تديروا الوطن اللبناني. ندعوكم جميعا الى الإسراع بتشكيل الحكومة، وكما هو كان وسيبقى دائما -بغض النظر كلام ميثاقي او دستوري او غيره – من يؤلف الحكومة ويشكلها هو دولة رئيس الحكومة، ومن يتشاور معه هو فخامة الرئيس، هؤلاء نحن نعتبرهم مسؤولين عن تشكيل الحكومة العتيدة، ونطالبهم بالإسراع في التشكيل من اجل لبنان ومن اجل أهلنا اللبنانيين”.

واستقبل دريان المدير العام لبنك البركة معتصم محمصاني، وأمين سر هيئة الرقابة الشرعية الشيخ بلال الملا، ومدير العلاقات العامة في بنك البركة بسام أبو مغلي، وجرى البحث في الشؤون المصرفية الإسلامية.-انتهى-

—–

kattan5-9-2018

القطان وعبدالرزاق من المكتب السياسي لحزب الله “إذا وقعت الحرب مع العدو الإسرائيلي

ستكون الأخيرة وسندخل مع حركات المقاومة  فلسطين المحتلة فاتحين منتصرين”

(أ.ل) – زار الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية قولنا والعمل والشيخ ماهر عبد الرزاق رئيس حركة الإصلاح والوحدة  المكتب السياسي لحزب الله والتقيا عضو المجلس السياسي لحزب الله الشيخ عبد المجيد عمّار وتباحث المجتمعون في الأوضاع السياسية الداخلية والإقليمية وبعد اللقاء صرّح الشيخ أحمد القطان قائلاً: ” تشرفنا بزيارة المكتب السياسي لحزب الله والتقينا عضو المجلس السياسي سماحة الشيخ عبد المجيد عمّار، ويهمنا أن نؤكد على وجوب الإسراع في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي تُظهر الأحجام على ما هي عليه، وعلى ما افرزته نتائج الإنتخابات النيابية الأخيرة ونعتبر ان هذه الحكومه عليها واجبات كثيرة لما يعاني منه المواطن اللبناني بسبب الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يعيشها كل اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم السياسية والحزبية، لذلك تشكليل الحكومة بأسرع وقت ممكن من الممكن أن يخفف من هذه الأعباء وإن يواجه الأخطار , إن كان الأخطار الإقتصادية التي يعانيها لبنان أو التهديدات الإسرائيلية والتكفيرية التي تهدد أمن وأمان وإستقرار لبنان.

وأضاف الشيخ القطان نحن نرّد على التهديدات الإسرائيلية المتتالية بأنه حقاً من الممكن أن تكون الحرب القادمة قريبة , وإذا كانت هذه الحرب ووقعت ,نعم ستكون هي الحرب الأخيرة ولكن النصر فيها هو لحركات المقاومة التي ستدخل إلى فلسطين فاتحة منتصرة باذن الله، وستقضي على هذا الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين , وطبعاً ستحرر فلسطين من النهر الى البحر .

وبالنسبة لتهديدات رئيس الولايات المتحدة الإمريكية ترامب , هذه التهديدات ان كانت إقتصادية أو غيرها للفلسطينيين , وطبعاً ما تعانييه الآن الأُونروا والحرمان  , هذا طبعاً كله ضغط من أجل تمرير صفقة القرن التي لن تمر باذن الله ويجب على الشعوب العربية أن لا تعتمد على حكامها بل ان تنتفض من أجل تخفيف الأعباء عن الشعب الفلسطيني المقاوم والعزيز.

بدوره الشيخ ماهر عبد الرزاق صرح قائلاً :”يهمنا بعد هذا اللقاء ان نؤكد على ضرورة الوحدة الوطنية والإسلامية ونتوجه الى كل رجال الدين والعلماء الى أن يوحّدوا الخطاب من أجل مواجهة كل الأخطار التي تحاك ضد هذه الأمة , المطلوب أن يكون خطاب وحدويّ جامع لأن أي خطاب يدعو الى التفرقة وإلى المناكفه داخل الأمه هو يخدم العدو الأمريكي والصهيوني في المنطقه، وأضاف الشيخ عبدالرزاق :”المطلوب منّا كرجال دين من كل المذاهب والطوائف أن نعي خطورة المشروع الأمريكي الصهيوني في المنطقه وأن نعمل جميعا لإسقاط هذا المشروع , طبعا في موضوع الحكومة ندعوا الى الإسراع في تشكيل الحكومة , نريد من الرئيس المكلّف أن يضع معيار واحد لتشكيل الحكومة ,ان يكون السنّه الذين خارج تيار المستقبل ان يكونوا موجودين في الحكومة , لأن تيار المستقبل لم يعد هو الممثل الوحيد للسنّه في لبنان، لذلك نحن نعتبر أن التأخير في تشكيل الحكومة ليس لمصلحة لبنان وليس لمصلحة أمنه واستقراره الإقتصادي “.

وأضاف الشيخ عبدالرزاق قائلاً:”  نحن هنا من بيت المقاومة نؤكد أن المقاومة في لبنان أنتجت للشعب اللبناني عزةً وكرامةً فنحن نفتخر كشعب لبناني نفتخر بهذه المقاومة التي رفعت رأس كل الشعب اللبناني على العدو الصهيوني وعلى العدو التكفيري، أيضاً في الموضوع الفلسطيني نحن نعتبر أن وقف المساعدات للإخوة الفلسطينيين هي إحدى حلقات المؤامرة على فلسطين ” وختم عبد الرزاق :” ندعو الجامعة العربية , ندعو كل المنظمات الإسلامية والعربية الى أن تأخذ دورها الشعب الفلسطيني لن يركع سواء إن كان في بلده أو في كل البلدان العربية . نحن ندعو الى دعم هذا الشعب الفلسطيني ونقول يجب على الجامعة العربية أن تصحو من غفلتها ,وأن تأخد دورها على الساحة العربية وأن تقف الى جانب الشعب الفلسطين”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 05 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 30/ 8 / 2018 ولغاية 5 / 9 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 14 / 8 / 2018 ولغاية 7 / 9 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

behus_1[1]

 إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *