الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 4 أيلول 2018 العدد 5639

نشرة الثلاثاء 4 أيلول 2018 العدد 5639

syria4-9-2018

التلفزيون السوري: الدفاعات الجوية تصدت لصواريخ

اطلقتها طائرات اسرائيلية على منطقة وادي العيون

(أ.ل) – افاد التلفزيون السوري عن “سماع اصوات عدة انفجارات هزت منطقة وادي العيون بريف حماة، وتحدثت الانباء عن عدوان”.

اضاف: “ان الدفاعات الجوية تصدت لعدة صواريخ اطلقتها طائرات اسرائيلية على منطقة وادي العيون بريف حماة”.

وكان الطيران الحربي الاسرائيلي حلق فوق منطقة كسروان ملقيا بالونات حرارية قبل توجهه الى سوريا”.-انتهى-

——

j.aoun4-9-2018

قائد الجيش زار مقر قيادة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان:

الوضع مستقر على الحدود الجنوبية منذ اثني عشر عاماً

(أ.ل) – زار قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الثلاثاء 04 أيلول 2018 مقر قيادة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان في الناقورة، حيث اجتمع بقائدها اللواء Stefano Del Col وقدم له التهنئة لمناسبة تسلمه مهامه حديثاً، معرباً عن دعم قيادة الجيش لنجاح اللواء Del Col في مركزه الجديد.

وأكد العماد عون السعي المستمر نحو مزيد من التعاون والتنسيق بين الجيش وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لتثبيت الأمن والاستقرار في الجنوب، ما ينعكس إيجاباً على استقرار لبنان ككل، معتبراً أن الوضع مستقر على الحدود منذ اثني عشر عاماً، وأنها من أكثر المناطق استقراراً في الشرق الأوسط بفضل العمل المشترك الذي سيتعزز مستقبلاً.

وشكر الأمم المتحدة لدعمها لبنان من خلال القرار 1701، ونوه بالدعم الذي تقدمه قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان للجيش ولأبناء المنطقة من خلال برامج ومشاريع التعاون العسكري المدني CIMIC.

أما قائد اليونيفيل اللواء Stefano Del Col فقد اعتبر أن زيارة العماد عون تؤكد الشراكة الاستراتيجية بين الجيش وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وهي شراكة لعبت دوراً أساسياً في تحقيق الاستقرار في جنوب لبنان.

كما لفت إلى أن من أولوياتها المساهمة إلى جانب المجتمع الدولي في بناء قدرات الجيش في الجنوب.-انتهى-

—–

aoun31-10-2016

رئيس الجمهورية التقى سفير اوستراليا ووفد سمبوزيوم بعلبك

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم لقاءات سياسية وديبلوماسية وثقافية، فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التطورات السياسية والمواقف من مسار تشكيل الحكومة العتيدة.

سياسيا، استقبل الرئيس عون نائب بيروت عدنان طرابلسي، الذي اوضح بعد اللقاء، انه “طرح مع رئيس الجمهورية سلسلة مواضيع، ومنها تشكيل الحكومة الجديدة التي نريد ان تكون حكومة وفاق وطني وفق المعايير التي تم تحديدها والتي تراعي نتائج الانتخابات النيابية والتي تترجم في التشكيلة الحكومية”.

واشار الى ان البحث “تطرق ايضا الى القرار الذي اعتمده الرئيس عون لمكافحة الفساد، وفي هذا السياق، فاننا ندعم هذا العهد الذي يقف بوجه الفساد ويعمل لانقاذ لبنان. كذلك تناول البحث الوضع في المطار والفوضى القائمة في هذا المرفق الحيوي الذي يشكل واجهة لبنان، وقد اكدت لفخامة الرئيس مطالبنا باجراء التحقيقات اللازمة في ما بات يعرف بملفات التلزيم والمعاناة التي يتحملها الناس في الذهاب والاياب. واكد لي فخامة الرئيس ان القضاء وضع يده على هذه الملفات وسيقول كلمته”.

دبلوماسيا، استقبل الرئيس عون سفير اوستراليا غلين ميلز لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان، وشكره على “الجهود التي بذلها لتعزيز العلاقات اللبنانية- الاوسترالية وتطويرها في المجالات كافة”. وتمنى له “التوفيق في مهامه الجديدة”.

ثقافيا، استقبل الرئيس عون في حضور وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن، رئيس اتحاد بلديات بعلبك نصري عثمان، وديما رعد، ميشال خطار ومحمد كوثراني، الذين اطلعوه على النشاطات المتصلة بـ”سمبوزيوم بعلبك الدولي الاول 2018″، الذي بدأ في 24 آب الماضي ويختتم في 19 ايلول الجاري، والذي يشارك فيه فنانون عالميون من 15 دولة، يعرضون انتاجهم الفني في الرسم والنحت. وسيقام يوم الاحد المقبل الحفل الختامي في حرم مبنى اتحاد بلديات بعلبك.

وشكر الوفد الرئيس عون على “الاهتمام الذي اولاه للوضع الامني في منطقة بعلبك ما اعاد الهدوء والاستقرار الى المدينة وجوارها ومكَّن من اقامة النشاطات الثقافية والفكرية والفنية”.-انتهى-

—–

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 04 أيلول 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 /9/ 2018 الساعة 18.37، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 280 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

berri21-4-2018

بري التقى السفير الروسي ويبحث موضوع الاسكان مع الوزير ابو عاصي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار ابو عاصي الذي قال بعد اللقاء : كان اللقاء مع دولة الرئيس بري كالعادة مفيد جداً لتبادل وجهات النظر في الامور عامة وبموضوع الاسكان خصوصاً. رغبت في لقاء دولته لان كتلة الجمهورية القوية قدمت اقتراح قانون لحل مشكلة القروض  المدعومة للاسكان. مشلكة الاسكان تتفاقم اكان بالنسبة للشباب  الذين يريدون تأسيس عائلات او بالنسبة لقطاع البناء الذي يحرك الالاف من فرص العمل  والاقتصاد اللبناني والكتلة النقدية ويعزز خزينة الدولة على الأقل بواسطة ال  T.V.A. وتعلمون ان مصرف الاسكان اوقف القروض ، وقد تقدمنا باقتراحنا المبني على اشتراك القطاع الخاص اي المصارف تحديداً بشروط معينة  ونوعية المصارف للدخول في هذه المنظومة ويستطيع المواطن ان يحصل على قرض مدعوم على المدى الطويل شرط ان يكون المواطن الذي يريد قرضاً محتاجاً له.

اضاف: لم افاجأ ابدا ان الرئيس بري يدرك حيثيات وتفاصيل الموضوع، ويتشارك معنا القلق نفسه على هذا القطاع وعلى الشباب اللبناني . وقد طلب مني انه كلما لم يدخل مصرف لبنان من جديد الى هذه العملية ان ابقى على تواصل مع وزير المال علي حسن خليل لايجاد افضل الحلول.

سئل : هل جرى التطرق لموضوع الحكومة ؟ اجاب : جرت التطرق الى المواضيع السياسية وهذا امر طبيعي ، والمجالس بالأمانات ولست مخولاً بان اتحدث لما قاله  الرئيس بري لي ولكن استطيع القول ان الرئيس بري ونحن متفقون على ان لا احد يكون قوياً في جمهورية ضعيفة ، فاذا كانت مؤسسات الدولة لا تعمل بالشكل المناسب لا احد يستطيع ان يكون قوياً ، ونحن خارجون من انتخابات نيابية اثبت فيها المواطن اللبناني شوقه وتوقه  الى عمل المؤسسات والى حياة ديمقراطية وعلينا كطبقة سياسية ان نقدم له باسرع فرصة بالنسبة  للاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية حكومة تعمل لخدمة مصالح المواطنين ويكون لديها رؤية على المدى الطويل ليكون ايضاً للمواطن رؤية على المدى الطويل.

ثم استقبل الرئيس بري السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين وعرض معه الاوضاع في لبنان والمنطقة . وكان استقبل قبل الظهر رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح جوان حبيش.

واستقبل بعد الظهر ايضاً الوزير السابق ناجي البستاني.-انتهى-

——

army

تمديد مهلة استقبال طلبات المتقدمين للتعيين بصفة تلامذة ضباط

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 04 أيلول 2018 البيان الآتي:

تُمدد لغاية 14 /9 /2018 ضمناً مهلة استقبال طلبات المتقدمين للتعيين بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك من بين المدنيين والعسكريين.-انتهى-

—–

hariri

الحريري: الخلاف على الحقائب لا طائل منه

(أ.ل)- وجه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تساؤلا إلى كل الكتل السياسية في لبنان: “هل البلد أهم منا جميعا؟ أم نحن أهم من البلد؟”.

وقال في دردشة مع الصحافيين، ردا على وصف “تكتل لبنان القوي” الصيغة الحكومية التي قدمها إلى الرئيس الجمهورية بأنها “رفع عتب”: الصيغة عند رئيس الجمهورية، وأنا من وضعها، وأعطيتها إلى فخامته، ولا أحد ثالث بيننا، ولا أفهم من أين أتى الآخرون بكل التحليلات التي يصدرونها، أيا كانوا”.

وأضاف “صلاحياتي واضحة في الدستور، ونقطة على السطر. هذا، لا يجب أن يكون موضع نقاش، بل تشكيل الحكومة وكيفية إخراج البلد من المأزق الاقتصادي وتأمين الكهرباء والمياه والاستشفاء والموازنة للمواطن اللبناني وتطبيق مؤتمر “سيدر”.

أما الخلاف على الحقائب فبرأيي لا طائل منه. وإذا اعتقد أي فريق سياسي أنه أكبر من البلد أو مصلحة البلد، فهنا تكمن المشكلة”.-انتهى-

——

نقابة محرري الصحافة: لدعوة الزملاء المقامة في حقهم

دعاوى الى محكمة المطبوعات مباشرة

(أ.ل) – أصدرت نقابة محرري الصحافة بيانا جاء فيه:

“تم استدعاء الصحافي الزميل عباس صالح الاسبوع الماضي الى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية في قوى الامن الداخلي، للاستماع الى إفادته في دعوى قدح وذم تقدم بها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ضده.

يهم النقابة التأكيد مجددا على ما يلي:

نص قانون المطبوعات المعدل على أصول التحقيق والمحاكمات في جرائم المطبوعات . فالمادة 28 منه نصت على أن محكمة المطبوعات هي المحكمة الخاصة التي تنظر في جميع القضايا المتعلقة بجرائم المطبوعات.

والمادة 29 من هذا القانون ذكرت حرفيا أنه “إذا اقتضت الدعوى تحقيقا قضائيا، فعلى قاضي التحقيق أن يقوم به وأن يحيل القضية على المحكمة في مهلة لا تتجاوز خمسة أيام”.

من هنا وعلى ضوء احكام هاتين المادتين، فإن نقابة المحررين تتمنى على “الاجهزة القضائية أن تتعاطى مع الزملاء الصحافيين بشأن الدعاوى المقامة ضدهم، بدعوتهم أمام محكمة المطبوعات مباشرة أو أمام قاضي التحقيق”.-انتهى-

——

ibrahim-kanaan[1]

كنعان بعد اجتماع التكتل: تشكيلة الحريري رفع عتب ونرفض اجهاض نتائج الانتخابات

ونسف دور رئيس الجمهورية والقرار بشأن الاونروا مرفوض

(أ.ل) – عقد تكتل “لبنان القوي” اجتماعه الاسبوعي برئاسة الوزير جبران باسيل، وتحدث امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان بعد الاجتماع، فقال: “في الشأن الحكومي، لقد وصف الرئيس المكلف التشكيلة الحكومية التي قدمها بالامس الى فخامة رئيس الجمهورية بالمبدئية، والتكتل يعتبرها تشكيلة رفع عتب، ويرفض الاحتكار بتمثيل الطوائف، لانه ضد الديموقراطية، ولذلك اعتمدنا النظام النسبي لتمثيل الجميع”.

اضاف “يرى التكتل ان هناك محاولة لاجهاض نتائج الانتخابات النيابية وعدم احترامها، ويسأل كيف يمكن احترام الدستور ورأي الشعب، والالتفاف في الوقت عينه على نتائج الانتخابات؟”.

وتابع “هناك مس بصلاحيات رئيس الجمهورية والتفاف على دوره متحججين بالطائف، ما يدفعنا الى السؤال: هل اصبحت ممارسة رئيس الجمهورية لصلاحياته وفقا للدستور والطائف تهدد سائر المؤسسات الدستورية في البلاد وموقع الرئيس المكلف؟ طبعا لا. فرئيس الجمهورية مؤتمن على الدستور، وهو الوحيد الذي يقسم على احترام الدستور. وما شهدناه من ردود بالأمس على بيان بعبدا غير مقبول. فنحن نحترم صلاحيات كل المؤسسات الدستورية، ونرفض استمرار النمط الذي رافق تطبيق الطائف”. ورأى أن “على الجميع ان يعي ان هذا النمط لا يمكن ان يمر مع الرئيس الحالي، فرئيس الجمهورية مؤتمن على شراكة حقيقية وفعلية ونطالب باحترام صلاحياته ودوره”.

واعتبر ان “التعطيل يكون بتجاوز صلاحيات رئيس الجمهورية ودوره، وبالمطالبة بما يتجاوز حقوق البعض”، وقال: “لسنا على استعداد للبقاء بلا حكومة، لكننا لن نكون شهود زور ديموقراطيا ودستوريا ونريد ان تكون النقاشات في الحكومة العتيدة للعمل الفعلي لا بخلفية الالتفاف على العهد ودوره”.

وعن ملف “الاونروا”، اكد كنعان النائب “رفض قرار الولايات المتحدة بوقف مساهمتها بالمؤسسة”، واصفا اياه ب”الخطير”، مؤكدا “التمسك بحق العودة، وألا يصبح الوجود الفلسطيني في لبنان دائما”. وأمل في “ان يلاقي الموقف الاوروبي الايجابي والداعم لموقف الخارجية اللبنانية صدا عند سائر الدول، وان يتم تعويض الموقف الاميركي بالزخم الذي نسعى لتطويره وان يكون افعل في المرحلة المقبلة”.

واكد أن “موقف التكتل هو مع التمسك بحق العودة ورفض التوطين، ويرى ان القرار الاميركي يؤدي الى التطرف، اذ يمنع عن الناس ابسط حقوقها من مأكل وتعليم، ويهدد بموجة نزوح جديدة لن توفر احدا من الدول، حتى تلك التي تعتبر نفسها بمنأى عن الترددات”.

وفي شأن المدارس والاقساط، خصوصا ارتدادات القانون 46 وسلسلة الرتب والرواتب على الاهالي والمدارس والاساتذة، اعلن كنعان “سعي التكتل لحل متكامل تشريعيا، والتواصل مع كل المعنيين للوصول الى معادلة مقبولة من الجميع، ويجب على الجميع التضحية للوصول الى حل متكامل”.

وفي الشأن المالي والاقتصادي، قال: “سمعنا جميعا بالتحليلات والتقارير التي تستهدف الاقتصاد اللبناني، والتكتل يعتبر اننا لسنا في افضل الاحوال، ونعي تماما مؤشرات النمو والعجز، لكننا بعيدون عن الانهيار، ونضع ما يحكى بخلاف ذلك في سياق التهويل الذي ندعو اللبنانيين لعدم التفاعل معه، وكل تقارير المؤسسات الدولية تعطي لبنان فترة استقرار لا تقل عن سنة وتحافظ على تقييم لبنان، ما يعني ان مؤشرات الاستقرار موجودة، على ان تترافق مع الاصلاح الذي بدأناه بموازنتي 2017 و2018 ومؤتمر سيدر. والتكتل ملتزم الى النهاية بالعمل التشريعي الاصلاحي والرقابي، وهو مع تشريع الضرورة، ولا ضرورة اكبر من الحفاظ على الاقتصاد والسير بالاصلاحات المطلوبة، والحكومة مطلوبة في هذا السياق لانها جزء من هذا الاستقرار”.

وختم “لسنا ذاهبون الى العزاء باقتصادنا غدا، ونعلم ان اقتصادنا يحتاج الى عمل ولكننا قادرون على تحقيق نمو فعلي واكيد اذا ما توفرت الارادة ولدينا كل الالتزام في التكتل للدفع قدما بالاصلاح”.-انتهى-

—-

army

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 04 أيلول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 4 /9 /2018 الساعة 00.25،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 13.15 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 8.55، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 10.05 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 9.40 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب شكا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق شكا والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.40 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 / 9 / 2018 الساعة 15.00،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.30 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-

——-

ibrahim1-4-9-2018

ابراهيم بحث مع بركة الأوضاع الفلسطينية والتقى مراد والعريضي ووفد متطوعي الدفاع المدني

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وفداً من حركة حماس برئاسة عضو المكتب السياسي ورئيس العلاقات العربية الإسلامية عزت الرشق ضم كل من القياديين علي بركة، أسامه حمدان وأحمد عبد الهادي وبحث معهم الأوضاع الفلسطينية العامة.

ثم التقى اللواء ابراهيم النائب عبدالرحيم مراد الذي أبدى استعداده للمساعدة والتنسيق في تسهيل عودة النازحين السوريين. وعرض اللواء ابراهيم مع الوزير السابق غازي العريضي آخر التطورات السياسية في لبنان. وبحث مع النائب أسعد درغام ووفد من التيار الوطني الحر الاوضاع العامة.

وكان اللواء ابراهيم قد التقى وفداً من متطوعي الدفاع المدني واستمع إلى مشاكلهم ووعد بمتابعتها وفي نهاية اللقاء سلّمه الوفد درعاً تذكارياً.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

الموسوي شارك باجتماعي لجنتي الادارة والخارجية ودعا لملاحقة ملوثي الليطاني:

السعي لإلغاء الاونروا يهدد العيش المشترك في لبنان

(أ.ل) – شارك عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في اجتماع لجنة الإدارة والعدل المخصصة لبحث الاعتداءات على نهر الليطاني. وكانت له مداخلة اقترح فيها أن “تقوم الجهات المعنية بواجباتها القانونية والإدارية لملاحقة الملوثين، وتحميلهم مسؤولية عدم التوقف عن التلوث بأسرع وقت، لا سيما لناحية المرامل التي أدت الى ترسبات كبيرة في قاع النهر، والموجودة في صورة أساسية في قضاءي حاصبيا ومرجعيون”.

وفي ما يخص المصانع، طالب الموسوي ب”وضع آلية تجعل هذه المصانع صديقة للبيئة، وذلك من خلال اعتماد آلية لمعالجة الصرف الصحي والنفايات، بحيث لا ترمي هذه مصانع نفاياتها ولا تحول صرفها الصحي إلى مجرى النهر”.

وفي ما يتعلق بالبلديات التي يتصل حوضها بحوض نهر الليطاني، وقامت بتحويل صرفها الصحي إلى النهر بدون إنشاء محطات لتكريرها أو المرور ببعض محطات التكرير المعطلة، أشار إلى أن “القانون 63/2017 قد تضمن إقامة شبكات صرف صحي ومحطات لتكرير الصرف الصحي، فضلا عن معالجة النفايات لهذه القرى والبلدات، وعليه فإن على الإدارات المعنية أن تطبق هذا القانون بعدما جرى تخصيص بنود للانفاق في موازنتي العامين 2017 و2018”.

وفي هذا السياق، بحث الموسوي مع محافظ البقاع ورئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية مسألة “التعديات والتجاوزات التي تحصل على نهر الليطاني، إن لجهة التعديات على أملاك المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، أو لجهة التنسيق على أكثر من مستوى، تمهيدا لتبني خطة وطنية تضع حدا لسائر التجاوزات التي لا تطاول الليطاني فحسب، وإنما سائر الأنهر في لبنان”.

من ناحية ثانية، شارك الموسوي في اجتماع لجنة الخارجية، التي حمل جدول أعمالها عددا من البنود، أبرزها وقف الانبعاثات التي تؤدي إلى ثقب طبقة الأوزون، فسأل عن حصة مدينة صور وقضائها من ال106 منح التي قدمت لعدد من المصانع”، داعيا إلى “تقديم كشف بهذا الموضوع لمعرفة من المستفيد من هذه المنح من المصانع، علما أن من واجب هذه المصانع أن تتحمل كامل مسؤولية ما تقوم به من تلوث”.

كما تطرق المجتمعون إلى مناقشة موضوع قرار تقليص تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فأكد الموسوي أن “تحلل الإدارة الأميركية من التزاماتها بالأونروا، هو اعتداء إضافي على الشعب والقضية الفلسطينيين، في حين أن هذه الإدارة تمد الكيان الصهيوني بمئات المليارات من الدولارات، وتحرم الفلسطينيين من أبسط العيش في مناطق شتاتهم القسري بفعل العدوان الإسرائيلي”.

ورأى أن “السعي الأميركي لإلغاء الأونروا وصفة اللاجىء عن المهجرين الفلسطينيين من أرضهم، هو عدوان أميركي مباشر على لبنان، لأنه يهدد عيشه المشترك، وبالتالي وجوده”. وقال: “إننا إذ ندين هذا الإجرام الأميركي، نؤيد موقف الخارجية اللبنانية منه، وندعو الدول الغربية والعربية إلى تعويض النقص من خلال توفير المبالغ اللازمة لتأمين عمل وكالة الأونروا في غوث اللاجئين الفلسطينيين”.

أضاف “إنها مناسبة لتأكيد تمسكنا والشعب الفلسطيني بالعودة الكاملة إلى أرضه وبلاده وأملاكه، ولعل في هذا العدوان الأميركي درسا بليغا بشأن النازحين السوريين، بحيث ينكب الجميع على العمل الحثيث والجدي لإعادتهم إلى وطنهم الآخذ في التعافي”.-انتهى-

——

بلدية صور إختتمت الدورة التدريبية في الروبوتيكس بالتعاون مع مركز ابداع

(أ.ل) – ‎اختتمت بلدية صور الدورة التدريبية الاولى في الروبوتيكس التي نظمتها في الثانوية الجعفرية واستمرت لمدة شهر بالتعاون مع مركز “ابداع”، وشارك فيها حوالي خمسين طالبا وطالبة من الفئات العمرية 9 سنوات لغاية 15 سنة من أبناء مدينة صور وقرى القضاء.

وأقيم حفل الاختتام في مركز باسل الاسد الثقافي، في حضور رئيس اتحاد بلديات قضاء صور ورئيس بلدية صور حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي واعضاء المجلس البلدي والمسؤولين عن مركز create الاستاذ جلال صفي الدين، خليل مروة وحشد من اهالي الطلاب المتدربين.

بعد استعراض قدرات المتدربين الذين تم توزيع التلاميذ الى مجموعات، تبارت فيما بينها، وكانت مهمه كل مجموعة بناء روبوت قادر على القيام بالمهمة المحددة مسبقا و هي كيفية مساهمة الروبوت في حل أزمة النفايات: فرز – نقل – تجميع ، حسب النوع و اللون والشكل، وقد تمكن جميع المتدربين المشاركين من تنفيذ المهمة المطلوبة بنجاح تام.

والقى صفي الدين كلمة شكر فيها “بلدية صور رئيسا واعضاء على مساهمة البلدية بتمويل الدورة، كما شكر ادارة ثانوية الجعفرية على استضافتها الدورة”، منوها “بالتلاميذ الذين شاركوا على مدار الشهر، وثابروا حيث اضحوا متمكنين وقادرين على بناء الروبوت وتحديد الاهداف والمهام المناطة به”.

وألقت رئيسة اللجنة التربوية في بلدية صور صفية قرعوني كلمة اعتبرت فيها “ان الانسان يشكل محور التنمية، وبما ان الانسان أولوية عملنا في بلدية صور سوف تبقى البلدية التي تقوم على تنمية الجوانب المختلفة بالشخصية الانسانية، وهذه الجوانب تتشكل من خلال التدريب وبناء القدرات، وبما ان الانسان أولوية في عملنا البلدي، فإن البلدية كانت وستبقى حاضنة وداعمة لكافة الأنشطة التربوية والإبداعية خاصة اننا نعيش في زمن البرمجة والتكنولوجيا وعلم الروبوت، الذي يشكل اساس مجالات علمية وهندسية متنوعة لكل الاعمال التربوية التي تستهدف الانسان، لاسيما طلابنا الاعزاء الذين سوف نسعى بشكل دائم الى بناء قدراتهم وتعزيز مهاراتهم”.

واضافت “ان هذه الدورة الاولى من نوعها في منطقة صور، سوف تكون حافز للكثير من النشاطات في المرحلة المقبلة”.

وشكرت قرعوني “الاساتذة المشرفين على الدورة والطاقات التي بذلوها، كما شكرت ادارة الثانوية الجعفرية على تسهيل انجاز الدورة”، منوهة “بدور الاهالي لتوجيه اولادهم نحو الانشطة الهادفة، والطلاب المشاركين الذين سيرفعون اسم صور والجنوب ولبنان”.

وفي نهاية المباراة، تم تسليم شهادات الى المتدربين المشاركين.-انتهى-

——

university islamic

قبلان في تخريج طلاب الجامعة الاسلامية: جميعنا مدينون للمقاومين

الظروف تفرض الإسراع في تأليف حكومة المصالح الوطنية لا المصالح الإقليمية

(أ.ل) – احتفلت الجامعة الاسلامية في لبنان بتخريج الدفعة الثانية لطلاب الجامعة – فرع بعلبك للعام الدراسي 2017-2018، برعاية رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى رئيس مجلس امناء الجامعة الشيخ عبد الامير قبلان وقد مثله المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، في حضور وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال غازي زعيتر، دريد الحلاني ممثلا محافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر، راعيي أبرشيتي بعلبك ودير الأحمر للموارنة المطران حنا رحمة وللروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، مفتي بعلبك والبقاع الشيخ خليل شقير، مفتي بعلبك – الهرمل الشيخ خالد صلح، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، نائب رئيس بلدية الهرمل عصام بليبل، رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى والأمين العام للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى مساعد رئيس مجلس الأمناء في الجامعة نزيه جمول، الأمين العام للجامعة الدكتور حسين بدران، المدير الجديد لفرع بعلبك في الجامعة زين العابدين حيدر، وقضاة وفاعليات سياسية وحزبية وتربوية واجتماعية وذوي الخريجين.

البداية مع دخول موكب الخريجين، ثم موكب رئيسة الجامعة والعمداء وآيات من القرآن فالنشيد الوطني، والقت كلمة الخريجين الطالبة زهراء زعيتر حيث شكرت الهيئة التعليمية والادارية على مواكبة الخريجين، واكدت “استمرار العلاقة التربوية مع الجامعة الام”، وعاهدت الجامعة على “رفع اسمها عاليا في لبنان”.

حيدر

وكانت كلمة لحيدر قال فيها: “شرفتني رئاسة الجامعة أخيرا بتكليفي ادارة فرع الجامعة الاسلامية في بعلبك الى جانب ادارتي كلية العلوم السياحية في خلدة، هذا الشرف بإتاحة الفرصة لي لخدمة طلابنا من اخواني ابناء بعلبك – الهرمل لم يزدني إلا اصرارا على تقديم الأفضل دائما، ومحاولة تخفيف الاعباء والمشقات عليهم، ومعاونتهم على اكمال تعليمهم اللائق والمميز. ولن اوفر جهدا إلا سأبذله لأكون عند حسن ظن إدارة الجامعة والقيمين عليها. وعلى الرغم من ان جامعتنا في بعلبك تعتبر خلية متشابكة، الا انها حققت بالفعل آمال مؤسسيها والقيمين عليها، وإن إصرارهم على اقامة هذا الفرع في مدينة الأصالة ودعمه، له أهداف سامية كبرى، تبدأ بالتربية والتعليم، ولا تنتهي بالتنمية والتقدم، والشكر والوفاء لكل من ساهم في إطلاق فكرة الجامعة الإسلامية، وعمل على تأسيسها وفتح فروعها في كل المناطق، إبتداء من سماحة الامام السيد موسى الصدر، مرورا بسماحة الامام الشيخ محمد مهدي شمس الدين رحمه الله، ووصولا الى سماحة الامام الشيخ عبد الأمير قبلان أطال الله بعمره الذي يتولى هذا الفرع الدعم الكامل ويوصينا به دائما، ويدفعنا الى تقديمه على باقي الفروع”.

وأضاف: اسمحوا لي أيضا بالتقدم بالشكر الكبير الى شركائنا في العمل على تخريج هذه الدفعة من ابنائنا الطلاب، من عمل الصعاب والمشقات من أجل دعمهم يوميا وعمل الاعباء المادية على رغم الاحوال الاقتصادية السيئة، وتمسك بالاصرار على سلوك طريق العلم للوصول الى تأمين مستقبل أفضل لهم، عنيت بهم الأهالي الاعزاء الكرام واهل الشرف والنخوة، الذين يصرون على تعليم أولادهم وبناتهم لمعرفتهم بأن أهل بعلبك هم أهل علم وأصالة، وأبعد ما يكونون عن هذه الصورة التي يحاول الاعلام المشبوهة الصاقها بنا يوميا عبر التركيز على مشاكل فردية أو أعمال جرمية نراها تنتقل في المناطق اللبنانية كافة بسبب غياب القوانين الصارمة لردعها. ولكن التركيز يبقى دائما على بعلبك، لغاية في نفس من يريد أن يبقيها في نظر العالم مرتعا للجريمة والخروج على القانون، ويصر أهلنا فيها على مواجهتهم جميعا بتعليم أولادهم أفضل تعليم ودفعهم لنيل أعلى الشهادات. يقول أحد العلماء” إن كل انسان يتخرج من الجامعة ينبغي له أن يكون في خدمة أمته، وملما بعصره، ومواكبا له”. ومن جهتي، فإن لي ملء الثقة بأنكم يا أبناءنا الخريجين الذين تبدأون حياة جديدة بعد اليوم، ولثقتي بتربيتكم وما تحملون من قيم ومبادئ عظيمة ستواصلون العطاء للإرتقاء بأنفسكم ومجتمعاتكم نحو الأفضل”.

وخلص: “الآمال معلقة عليكم في ظل ما نعاني من الأزمات الإجتماعية والثقافية الضاغطة وحتى الاقتصادية منها، أنتم ايها المتعلمون سفراؤنا في قراكم ومناطقكم للحض على اهمية العلم والتعلم لمحاربة الجهل والفقر والحرمان، انتم اصحاب قدرات كبيرة وإن كنتم لم تكتشفوا أنفسكم بعد، ونحن جاهزون للتعاون الدائم معكم ومناقشة أفكاركم وطموحتنكم، ومن هنا أدعوكم الى التأطر في تجمع خريجين يسعون نحو تبادل الطروحات والأفكار التي من شأنها المساعدة على تحويل واقعنا البعلبكي والبقاعي الى واقع افضل لأن أهلنا والاجيال العتيدة تستحق ذلك. وأترك الكلام الآن لمن نذرت نفسها لخدمة الطلاب والاهالي، وسعت دائما الى تطوير الجامعة الاسلامية ووضعها في مصاف الجامعات الكبرى، فترأست اتحاد الجامعات الفرنكوفونية في الشرق الأوسط، واتحاد جامعات الدول العربية للدورة ال 51 عنيت بها رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان الاستاذة الدكتورة دينا هاني المولى، وابنة بعلبك – الهرمل وأخت رجالاتها”.

المولى

وألقت الدكتورة المولى كلمة قالت فيها: “ليس صدفة أن يجتمع في هذه المرحلة من الزمن كل من الفرح والألم، الفرح المتجسد في ذكرى الإنتصار الثامن عشر على أعتى قوة معتدية وفي ذكرى التحرير الثاني والإنتصار في معركة الجرود، وعيد الغدير الأغر وما يمثله في التاريخ الإسلامي. والألم والحسرة على مررو أربعين عاما على استمرار جريمة العصر جريمة تغييب سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه العزيزين. فيعطينا الأمل بنهضة الوطن بعد زوال الإحتلالين الصهيوني والتكفيري لتراب الوطن وترسيخ الوحدة الوطنية والعيش الواحد وألم إخفاء الإمام الصدر يحفزنا على الإصرار بكشف الحقيقة والمطالبة بعودتهم سالمين إلينا وإلى الوطن”.

وأضافت “في كل عام، ومنذ عقود من الزمن، نعتلي المنابر في مناسبات عديدة، ونتحدث عن أن لبنان يمر بمرحلة دقيقة وحرجة تبعا للظروف المحلية أو الإقليمية أو الدولية، وتبعا لذلك تبقى مطالباتنا بحقوقنا في المناطق المحرومة خجولة ومتواضعة، ويعزون ذلك إلى الظروف. فتتعاقب الحكومات وبياناتها الوزارية الواعدة بالإنماء المتوازن فتأخذ الحكومات الثقة وتنام البيانات على صفحات الصحف ويستمر الحرمان. وأصبح الحرمان صفة بغيضة فهو ليس كالفقر، فالحرمان يعني أن لنا حقوقا وتوجد إمكانات متوافرة لها أسوة بغير مناطق، إنه حرمان سياسي، حرمان إقتصادي وتربوي وصحي وحرمان الخدمات الإجتماعية، فكيف لنا أن نحارب هذا الحرمان؟ نحن أخذنا حيزا لمحاربته في المجال التربوي بالعلم والمعرفة وما يستتبعه من تشغيل لأبناء المنطقة واقتصادها.

نعم، أمام واقع مرير، واقع الحرمان والفقر، نوافذ كالفجر أطل من خلالها حاضر براق، فتح أمامنا آفاقا على رغم المصاعب والإمكانات الضئيلة، فكانت الجامعة الإسلامية، التي تؤدي اليوم دورا في نشر الحضارة والإنسانية، وفي بناء اجيال تدفع عجلة التاريخ نحو الأمام وتملأ الحاضر نورا وترسم المستقبل خيرا وسعادة. لقد قرر الإمام الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين أن يضع حجر الأساس عام 1995 لمشروع الجامعة، لهذا الحلم، انفاذا لرغبة الإمام المغيب السيد موسى الصدر. فبعد اطلاق المركز الرئيسي في خلدة، جاء الإمام الشيخ عبد الامير قبلان بارادة وعزم يدا بيد مع دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري فأطلقا فرع صور عام 2008 ليدفعا بالجامعة الى الأمام بكل ما يملكان من جهد وايمان ‏ في خدمة الإنسان، كل إنسان. وبجهود جبارة اطلقا فرع بعلبك لجعل هواجس الحرمان والفقر ترحل من أرض الواقع. فنحن اليوم كما كنا منذ ولادة الدهر، أبناء الوعد والوفاء، نتمسك بالقسم الدائم والمستمر لنزع الظلم والحرمان عن منطقة تعبت من تأوه الرياح وندب الضعفاء. ولقد كلفت بكل اعتزاز وفخر ان اكون جزءا من تحقيق هذا الحلم. فأعاهد حامل الأمانة دولة الرئيس نبيه بري وأقول لحامل الرسالة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان إن الجامعة الإسلامية جامعة لكل الوطن لنصرة المفاهيم التي ارساها صاحب الأمانة. وكإبنة مدينة الشمس المؤتمنة اليوم على هذا الحلم لن أقبل بان يتلاعب احد بمصير هذا الفرع، وبمصير اولادنا ومستقبلهم، فهذا الصرح لم يكن يوما ليبتغي الربح، إنه مشروع خيري فإنه وجد ليبقى ويستمر”.

وتابعت “أول لكم بكل صراحة وشفافية عن واقع الحال في الجامعة، لا توجد أي ايرادات للجامعة بكل فروعها سوى اقساط الطلاب، ولا تقدم لنا أي هبات لا مالية ولا عينية ولا أي شكل من أشكال الدعم. بالرغم من ان اقساطها هي الأدنى بين الجامعات الخاصة فإننا نقدم المساعدات من خلال مكتب منح ومساعدات مركزي. فهنالك منح التفوق ومنح الأخوة ومنح الأيتام وابناء الشهداء والجرحى والمساعدات الإجتماعية، وفق معايير واحدة وشفافة من دون تمييز، وكيف لنا أن نميز بين أولادنا”.

واكدت ان “الجامعة التي أنتم في رحابها سبقت زمانها، واليوم تضاهي الجامعات الكبرى رغم عقود انشائها. وانطلقت من بيئتها المحلية اللبنانية الى العالمين العربي والاسلامي والى الغرب وأقاصي الشرق والى الأميركيتين. ولقد حققنا ذلك من خلال عمل دؤوب ومتفان. وقد تجلى من خلال المراحل التالية:

أولا: كان لنا شرف انشاء رابطة الجامعات اللبنانية التي تشكلت من الجامعات الأولى في لبنان وأخذنا رئاستها لدورتين متتاليتين وبعدها رئاسة الشرف، ونحن نشارك في صناعة القرار الوطني للتعليم العالي، ونحن فاعلون أيضا في كل اللجان والبرامج التي تعدها وزارة التربية والتعليم العالي ومنها:

– البرنامج العالمي لجودة التعليم Erasmus+

– برامج اتحاد الجامعات الفرنكوفونية في الشرق الأوسط في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

– برامج الوكالة الجامعية الفرنكوفونية لريادة الأعمال. ونحن نمثل لبنان في هذا المشروع.

– برامج المركز الثقافي الفرنسي الذي أنشأ مركزا دائما له في فرع صور، ونعمل لإفتتاح مركز له في فرع بعلبك.

ثانيا: إننا اليوم نترأس اتحاد الجامعات الفرنكوفونية CONFREMO (48 جامعة من 16 دولة في الشرق الأوسط) ومن أهدافها:

تبادل الأساتذة والطلاب، نشاطات علمية بحثية – لجان مشتركة للبرامج والتطوير

ثالثا: نحن اليوم نترأس أيضا المكتب التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية، ونترأس الدورة 51 للاتحاد بعد إستضافتنا لها في المجمع الجامعي في الوردانية.

رابعا: لقد أصبحنا مستشارين لوزارة الاقتصاد ولرئاسة الحكومة حول مسائل اللاجئين وحماية المستهلك والملكية الفكرية، ونحن متعاونون مع كل الوزارات والأجهزة الأمنية في مؤتمرات وندوات وورش عمل متخصصة.

خامسا: لقد عقدنا حتى الآن 16 اتفاق تعاون مع جامعات نيس وليموج وليون وباريس ومع جامعة طهران والشهيد بهشتي وجامعة بغداد وسلطنة عمان وجامعة أبو ظبي وجامعات دمشق والقاهرة ونحضر لاتفاقات مع كندا وماليزيا خدمة للطلاب ولرفع جودة التعليم والبحث العلمي”.

وإننا نشهد منذ عامين ثورة في مسيرة الجامعة إنها جامعتكم، إنها لكم وأنتم شركاء في مسيرتها ونجاحها. فنحن اليوم نخرج الدفعة الثانية لهذا الفرع، نخرج طلابا من كليات: الحقوق والعلوم السياسية، العلوم التمريضية والصحية، الهندسة، العلوم، الإقتصاد وادارة الأعمال، والآداب والعلوم الإنسانية في اختصاص الترجمة. وسنطلق هذا العام اختصاصات جديدة تخدم المنطقة ككلية السياحة، وفيها الارشاد السياحي وإدارة الفنادق والسياحة والسفر، في منطقة ولدت لتكون سياحية، وسنطلق ماستر في الحقوق، كما اطلقنا العام الماضي ماستر في الترجمة وفي ادارة الأعمال. فرؤية الجامعة الإسلامية هي الإنماء في البشر، وبهذا فإن جميع موظفي الفرع هم من أبناء المنطقة والغالبية العظمى من أفراد الهيئة التعليمية هم أيضا من المنطقة، ونسعى الى توفير فرص عمل جديدة لخريجينا وطلابنا وابنائنا في القطاعين العام والخاص والأجهزة العسكرية. ونعد الخريجين لدورات المحاماة والقضاء وكتاب العدل والوظائف العامة ومباريات مجلس الخدمة المدنية في دورات مجانية للطلاب يشرف عليها أهم الاختصاصيين لمساعدتهم ولإنخراطهم في سوق العمل”.

وخاطبت الخريجين: “إنني أهنئ أهلكم وأساتذتكم، وأود تهنئة كل من عمل في الجامعة لتحقيق وإنماء العمل خلال العام الدراسي، وخصوصا لإنجاح هذا الاحتفال والتمنيات بالنجاح للأستاذ زين العابدين حيدر في مهمته في إدارة الفرع، إضافة إلى مهماته عميدا لكلية العلوم السياحية. كما أشكر الدكتور حسن عبيد لإدارته العام الماضي للفرع وهو معنا في مركز البحث العلمي. المستقبل أمامكم ويدنا ممدودة لكم لكل ما يخدم مصلحتكم، كل فريق العمل في الجامعة مجند للدفع في هذه الجامعة نحو الأفضل والأفضل. هذا وعد وقسم”.

قبلان

بدوره، قال المفتي قبلان: “لأن مبدأ الله بالإنسان أن يكون خليفته في أرضه، فقد مكنه من طاقات عقلية وفكرية، ليجيد هذا الدور الكبير، مؤكدا أن النبوة علم بحد قول النبي: “أنا مدينة العلم”، كما أن الإيمان علم، فيه قال الإمام علي: “ثلاث من كن فيه كمل إيمانه: العقل والحلم والعلم”.وعليه لا بد من توظيف العلم أساسا لفهم الحياة، ومنطق هذا العالم، ومصالح القوانين الطبيعية والكونية، بدءا من أغوار الخلية وانتهاء بالذرة وهيئاتها الكونية، لذا فإن خطاب الله لجاحدي الحقيقة كان دعوة الى فهم الكون كدليل على الله وهو قوله تعالى: “أو لم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهم وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون”. وهو بواقعنا اليوم، معركة حياة علمية أو موت، لأن من يخسر معركة العلم يتحول الى جثة ممزقة، وإن أكل وشرب، مع أن الضرورة تقتضي فتح كل المجالات العلمية على طريقة الدعم المالي واللوجيستي للطلاب، ولكن للأسف إن قلة ذات اليد وظروف البلد وفشل السلطة وهيمنة حيتان الدكاكين، حول العلم الى مطلب نادر ووظفه في حده الأدنى، وهو خطأ يصيب الإنسان والمجتمع والدولة بمقتلها، وبالأخص في منطقتنا هذه أي البقاع، وخصوصا أننا نعيش أزمة ضمير وفشل سلطة وتعاسة أدوار ووظيفة الإدارات العامة، ليس في مجال دعم التعليم فحسب، بل بإعادة توظيف الخريجين، وكشف الأسواق أمامهم، وتمكينهم من فرص عمل مقبولة، لدرجة أنه يصعب علينا تصور الجنوب مزرعة تبغ والبقاع مزرعة مخدرات، فيما باقي النواحي من هذا البلد مفتوحة على الوكالات والصناعات والقدرات المختلفة في مجالات السوق وفرص العمل والاستثمارات العلمية والتنموية وغير ذلك، ما دفع جيلا كبيرا من الجنوبيين الى الهجرة، ووضع البقاعيين أمام أمر الخيارين، فقط لأن سلطة بلا رؤية تعني انتحارا، كما أن سلطة تعيش عقدة الإنماء بالواسطة والتبعية تعني سحقا للمواطنة، ومزيدا من الافقار والاندثار والتجاهل، إلا في موسم الانتخابات”.

وأضاف “لأننا في واقع مر، المطلوب أن نتعلم، لأن هيكل سوق وقدرات هذا البلد شديد الارتباط بالعلم، بقدراته، بطاقاته المختلفة، بإعادة الاستثمار بالعلم، بالانتصار لوجعنا وغربتنا العلمية، وبخلفية تأكيد أن العلم حق للجميع وليس للثري فقط، وبكل المجالات، ومنها الطب والتقنية، وإلا فإننا نعيش اقطاعية جديدة يضحي فيها الفقير فيما الثري وابن الثري والنافذ يحتكر الأسواق والمراكز ومناطق النفوذ والسيطرات. ولأن السلطة أكثر فوقية، وأحيانا مجنونة، أنانية، ومصالح ذاتية وتبعية، المطلوب من الخريجين اليوم ونحن نعول عليكم، أبناءنا الخريجين، المطلوب من الطبقة العلمية إعادة جمع قدراتها في أسواقنا اللبنانية، بحاجاتها المؤثرة، بمفاصلها الهيكلية، كالاستثمارات العلمية بحاجات البقاع مثلا، بالابتكار الزراعي، بالخدمات، بقطاع التقنية، بالمجمعات العلمية، ببنية الصناعات الممكنة، لأن التعويل على الدولة كالتعويل على تأليف حكومة وفق معايير وطنية، وليس وفق معايير الجبنة والكعك. هذا يعني أننا مدعوون الى تنمية قدراتنا الذاتية، وطاقاتنا العلمية، لفرض أنفسنا وللتأثير في المعادلة السياسية والاجتماعية وغيرها، وإلا فلن يكون الغد أفضل من الأمس، وما زال وجع الأمس دليلا على غربة آبائنا وأجدادنا. وفي هذا النطاق، أؤكد وأفتخر بأن استقلال هذا البلد وتحريره من أعتى قوة احتلال إسرائيلية أميركية، وتاليا كسر أكبر موجة تكفيرية إقليمية دولية عن محيطه وجروده، تم بدم مقاوميه، ومرارة جهودهم، الأكثر قوة وتأثيرا وثباتا، أعني مقاومي أهل البقاع والجنوب، الأكثر دفعا للدم وبذلا للأنفس والتضحيات، ما يفترض أن السلطة والفئات المختلفة مدينة لهم ولجهودهم ولأشلائهم التي سوروا بها أمن هذا البلد وأمانه ومصالحه، وليس التنكر لهم والاحتكار عليهم، لأن القضية كيف يكون لبنان وفيا للبقاع، وليس كيف يكون البقاع وفيا للبنان.

وعليه نطالب السلطة بأن تكون للبقاع كما تكون لبيروت، لأن احتكار بيروت لمنافع السلطة، حول البقاع والشمال وباقي المناطق المحرومة ضحايا ومن دون حياة. كما أن ظروف البلد وواقع ماليته المأزومة ومديونيته الكارثية وتعاسته المعيشية وحرائق المنطقة، يفرض الإسراع في تشكيل حكومة المصالح الوطنية، وليس حكومة مصالح العمليات الإقليمية”.

وختم “البقاع من دون تحشيد علمي واستثمارات مناطقية ودعم مستدام، يعني أن نحوله الى سجن وسجان، وشطبه من معادلة التأثير الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في البلد، وهذا أمر مرفوض وهو خلاف ما تفرضه البنية التحتية للبنان، فالمطلوب أن تعود الدولة الى البقاع، وأن تتعامل معه بظروف استثنائية، كما عكار، حتى لا تتحول السلطة عدوا لشعبها وناسها فتخسر قدرتها على الصمود والمواطنة، ولتتذكر السلطة أن أكثر من في السجون أو المطلوبين بمذكرات توقيف هم ضحايا الفشل الحكومي وسياسة الإفقار والتجويع ومنع التنمية واحتكار المنافع الحكومية.

مبارك للخريجين والأساتذة والإدارة على هذا الجهد، وعلى أمل المزيد من المجالات العلمية والتسهيلية لدعم هذه المنطقة العزيزة جدا، لأن الله حين خلق قدر والتقدير علم الحياة”.-انتهى-

—–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني يطلع لجنة الصحة على واقع القطاع:

لتسعير الادوية وتسجيلها وتشجيع المنافسة

(أ.ل)- اطلع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، اليوم، لجنة الصحة النيابية على واقع القطاع الصحي في لبنان. وتطرق الشرح الى تعدد الجهات الضامنة وزيادة الطلب على الاستشفاء والادوية خارج تغطية الضمان الاجتماعي والجهات الضامنة الاخرى مما زاد العبء على وزارة الصحة العامة لتغطية اكثر من 1,8 مليون مواطن لا جهة ضامنة لهم. هذا الامر جعل من موازنات الاستشفاء والدواء غير كافية لتغطية الحاجات المتزايدة.

واطلع حاصباني، بحسب بيان مكتبه الاعلامي، اللجنة على آلية توزيع السقوف المالية للمستشفيات التي استحدثها بعدما كانت توزع استنسابيا وما زالت عالقة في وزارة المال، اضافة الى الوضع العام في المستشفيات الحكومية والتي تقوم حاليا وزارة الصحة العامة والتفتيش المركزي بمسح اداري وطبي لها.

كما اطلع حاصباني اللجنة على الخطة التي وضعها للقطاع والتي بدأ تطبيقها لتنتهي في عام 2025 وتتضمن التغطية الصحية الشاملة والرعاية الصحية الأولية والخدمات الالكترونية وتطوير اداء المستشفيات الحكومية واعتماد بروتوكولات لوصف الدواء وتعزيز العمل على سلامة الغذاء.

ووضع حاصباني امام اللجنة التحديات الطارئة بما يتعلق ببند ادوية الأمراض المزمنة والمستعصية، مشددا على “أهمية تأمين اعتمادات له لان الحاجة للدواء بتزايد مضطرد والادوية التي دخلت ضمن العلاجات الحديثة خلال السنوات الثلاثة الاخيرة زادت الكلفة لكن من دون اي زيادات تذكر حصلت على الموازنة. وهناك اقتراح قانون معجل مكرر تقدم بهذا الخصوص لمجلس النواب”.

كما وضع حاصباني اللجنة في تفاصيل آلية تسعير الادوية وتسجيلها وخفض الاسعار وتشجيع المنافسة.-انتهى-

——

images[2]

مصرف لبنان عمم دراسة عن القروض السكنية من 2009 لتاريخه وجدد التزامه

التدقيق في القروض المدعومة منه وتغريم كل مخالف

(أ.ل) – عمم مصرف لبنان دراسة موجزة عن القروض السكنية الممنوحة من المصارف بتحفيزات ودعم من مصرف لبنان عن الفترة الممتدة من 2009 ولغاية تاريخه:

1- حوافز مصرف لبنان مقابل تخفيض في الإحتياطي الإلزامي

في العام 2009، وفي ظل استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية، بادر المصرف المركزي إلى تفعيل الحركة الإقتصادية من خلال تحفيز المصارف على إستعمال فائض السيولة المتوفر لديها. فقد صدر في ذلك العام سلسلة قرارات تسمح للمصارف باستعمال جزء من أموالها المودعة لدى مصرف لبنان كإحتياطي إلزامي لتمويل مشاريع لها علاقة ببعض القطاعات الإقتصادية الإنتاجية والتي لا تستفيد من برنامج دعم الدولة للفوائد المدينة الذي بدأ العمل به في مطلع العام 1997. وقد استفاد من هذه القرارات قطاعات عدة منها القطاع التربوي والإستشفائي والتجاري والمشاريع التي لها علاقة بالبيئة والطاقة المتجددة والقروض لتمويل التعليم العالي والقروض الصغيرة، وقد استفاد ايضا من أحكام هذا القرار العملاء الذين يرغبون في الحصول على قرض بغية شراء مسكن رئيسي. وقد استثنى من أحكام القرارات المذكورة أعلاه مشاريع التطوير العقاري.

وقد جاء في القرار الوسيط رقم 10225 تاريخ 21/8/2009 المرفق بالتعميم رقم 199، وذلك في الفقرة “ب” من البند (2) من المقطع “أولا” من المادة الأولى بأن يسمح للبناني “أن يستفيد من قرض سكني “لشراء مسكن رئيسي” لمرة واحدة، وعلى أن لا يتم بيعه قبل مرور سبع سنوات على وضع القرض موضع التنفيذ”. أما المصارف فتستفيد من تخفيض في الإحتياطي الإلزامي المودع لدى مصرف لبنان (الذي يمثل نسبة معينة من إلتزاماتها الناجمة عن الودائع والأموال المستقرضة يتم إيداعها لدى مصرف لبنان)، مقابل القروض المشار إليها اعلاه دون الحاجة الى موافقة افرادية مسبقة على التخفيض مقابل كل قرض، طالما كان من ضمن السقف الإجمالي الموافق عليه سابقا. إلا أنه يبقى على كل مصرف التأكد من التزام العميل بالغاية التي منح من أجلها القرض السكني أي لتمويل شراء مسكن رئيسي له ولعائلته ولمرة واحدة، كما يناط بلجنة الرقابة على المصارف وبحسب ما نص المقطع “14” من القرار رقم 10352 المرفق بالتعميم الوسيط رقم 213 تاريخ 11/1/2010 “مهمة التأكد من صحة تنفيذ ومراقبة استعمال القروض المذكورة وتطابقها مع الغايات الممنوحة من أجله”.

مرفق الجدول رقم “1” الذي يبين تطور أرصدة القروض السكنية المدعومة من مصرف لبنان مقابل تخفيض في الإحتياطي الإلزامي وعدد المستفيدين ومعدل القروض.

2- حوافز مصرف لبنان مقابل تسليفات للمصارف التجارية

في العام 2013، وفي ظل أجواء الثقة في الإقتصاد اللبناني وارتفاع في موجودات المصارف اللبنانية بكافة العملات، وبعد أن استهلكت المصارف جزء كبير من المبالغ المخصصة من الإحتياطي الإلزامي لتمويل مشاريع القطاع الخاص، قام المصرف المركزي بمبادرة جديدة، الى جانب كل التحفيزات الموجودة للتسليف، لا سيما تلك المتاحة منذ العام 2009، بحيث وضع في تصرف المصارف اللبنانية مبلغ يوازي 2,200 مليار ليرة لبنانية بفائدة 1% لإعادة اقراضه للقطاع الخاص في مجالات عديدة منها السكن والأبحاث والتطوير والإبتكار ولا سيما تمويل مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقد استمرت هذه السياسة في الأعوام 2014،2015،2016 و2017 بحيث بلغت قيمة القروض التي منحها مصرف لبنان للمصارف ما مجموعه 9,141 مليار ليرة لبنانية ساهمت في تمويل أكثر من 12,162 مليار ليرة لبنانية كقروض للقطاع الخاص. وقد استحوذ القطاع السكني على حوالي 59% من مجموع هذه القروض بحيث بلغ مجموع القروض السكنية الممنوحة من المصارف من خلال هذه القروض التحفيزية حوالى 7,155 مليار ليرة لبنانية (يقابله حوالى 5,654 مليار ليرة لبنانية كقروض من مصرف لبنان ممنوحة للمصارف) وقد بلغ عدد تلك القروض حوالى 28,981 قرض سكني بحيث بلغ متوسط القرض السكني الواحد حوالى 246.9 مليون ليرة لبنانية، يضاف الى تلك القروض، القروض السكنية الممنوحة مقابل تخفيض في الإحتياطي الإلزامي للمصارف والتي تقدر لغاية 31/3/2018 بحوالى 11,985 مليار ليرة لبنانية وعددها حوالى 103 آلاف قرض أي بمعدل 116.52 مليون ليرة لبنانية للقرض الواحد.

وبالتالي فإن مجموع مبالغ القروض السكنية الممنوحة من المصارف والمحفزة أو المدعومة من مصرف لبنان قد بلغ بتاريخ 31/5/2018 ما قيمته 19,140 مليار ليرة لبنانية، وعددها حوالى 131 ألف قرض، فيكون متوسط القرض الواحد حوالى 146.1 مليون ليرة لبنانية.

تجدر الإشارة الى أن مصرف لبنان وفي بداية العام 2013، قد أصدر قرارا حدد فيه سقف القرض السكني (أي المسكن الرئيسي) بثمانمائة مليون ليرة لبنانية كما اشترط على المقترض عدم الحصول على أي تسهيلات مصرفية أخرى لتغطية قيمة الوحدة السكنية المشتراة.

وفي العام 2017، صدر القرار رقم 12669 المرفق بالتعميم الوسيط رقم 473، والذي حدد فيه سقف جديد للقرض السكني بمليار ومئتي مليون ليرة لبنانية.

في 19/10/2017، صدر عن مصرف لبنان القرار الوسيط رقم 12697 المرفق بالتعميم رقم 475، الذي حدد في المادة الأولى “أنه لا يمكن للمصارف اعتبارا من تاريخ 20/10/2017 الاستفادة من تنزيل الإلتزامات لأجل الخاضعة لجزء من الإحتياطي الإلزامي ومن تنزيل الإحتياطي الإلزامي.. ولا يمكن بمطلق الأحوال اعادة استعمال الاحتياطي الإلزامي الذي تم تنزيله سابقا”. إلا أن هذا التعميم سمح للمصارف الإستفادة من رزمة أخيرة من الحوافز للعام 2018 وهي تسليفات بالليرة اللبنانية للمصارف بفائدة 1% مقابل قروض ممنوحة لعملائهم مخصصة في معظمها لتمويل القروض السكنية لشراء او بناء مسكن رئيسي في لبنان ولمرة واحدة. وقد سمح للمصارف بالبدء باستعمال هذه الأموال استثنائيا ابتداء من 20/10/2017 عوضا عن 1/1/2018.

مرفق الجدول رقم “2” الذي يبين تطور أرصدة القروض السكنية المدعومة من مصرف لبنان مقابل تسليفات للمصارف التجارية وعدد المستفيدين ومعدل القروض.

3- دعم مصرف لبنان للفوائد المدينة مقابل القروض الممنوحة من المصارف

في بداية العام 2018، كان قد تم استهلاك وبشكل غير مسبوق كل التسليفات بالليرة اللبنانية التي وضعها مصرف لبنان في تصرف المصارف لتمويل القروض السكنية مما جعله وبدافع المسؤولية ألى إصدار قرار جديد رقمه 12755 بتاريخ 1/2/2018 المرفق بالتعميم رقم 485، يسمح فيه للمصارف أن تستفيد من دعم مباشر من مصرف لبنان مقابل القروض السكنية بالليرة اللبنانية التي تمنحها لعملائها قبل تاريخ 31/12/2018 ضمن سقف إجمالي لا يتجاوز 750 مليار ليرة لبنانية.

تجدر الإشارة إلى أن مصرف لبنان قد أصدر القرار رقم 12772 تاريخ 15/3/2018 والمرفق بالتعميم الوسيط رقم 478 والمتعلق بالسماح للمصارف من الإستفادة من حوالى 460 مليار ليرة لبنانية كقروض سكنية بالليرة اللبنانية مدعومة بشكل مباشر من مصرف لبنان والتي كانت قد حصلت على موافقة المصارف المعنية أو على موافقة الجهات المعنية بالبروتوكولات ولكنها قد تجاوزت الحد الأقصى للمبلغ المخصص لكل مصرف عن رزمة العام 2018 المذكورة اعلاه وعلى أن يسري دعم مصرف لبنان عن هذه القروض اعتبارا من بداية العام 2019.

خاتمة

نتيجة للتدقيق المستمر من قبل لجنة الرقابة على المصارف ومصرف لبنان، وتحديدا منذ العام 2011 ولغاية تاريخه في محفظة القروض السكنية لعدد من المصارف، تبين لنا أن بعض العملاء والمصارف لم يلتزموا بصحة تنفيذ بنود وأحكام التعاميم الصادرة عن مصرف لبنان والتي تحكم آلية الإستفادة من القروض السكنية والغايات الممنوحة من أجلها. وقد بلغ عدد المخالفات، حوالى 389 مخالفة بلغت غراماتهم حوالى 6.9 مليار ليرة لبنانية من ضمن القروض السكنية المستفيدة من تخفيض في الإحتياطي الإلزامي. أما بالنسبة للقروض السكنية المستفيدة من تسليفات من مصرف لبنان فقد بلغ عدد المخالفات 48 مخالفة وبلغت الغرامات المتعلقة بهم حوالى 746 مليون ليرة لبنانية.

كما أنه هناك حوالى 8 مخالفات قيد الدرس تمهيدا للبت بالغرامة التي ستتوجب عليهم. وتبقى نسبة عدد المخالفين من مجموع المستفيدين من قروض سكنية مدعومة من مصرف لبنان لا تتعدى نسبة 3.5 بالألف.

تأكيدا على التعاميم السابقة، فإن مصرف لبنان يجدد إلتزامه بمتابعة التدقيق في كل القروض السكنية المدعومة من قبله والتأكد من تقيد المصارف والعملاء بكل الأحكام المتعلقة بهذا الشأن وتغريم كل مخالف لتلك الأحكام”.-انتهى-

——

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش بتاريخ اليوم الثلاثاء 04 أيلول 2018، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——

mhm nasrallah

محمد نصرالله في إحتفال لتكريم طلاب في سحمر:

فلنتنازل عن الصالح الخاص لمصلحة العام

(أ.ل) – إعتبر عضو كتلة التنمية والتحرير النائب محمد نصرالله أنه “لا يوجد قطاع في لبنان لا يعاني من زعزعة، لأن الحياة السياسية في لبنان تشكو من معاناة كبيرة”.

وقال خلال رعايته حفلا تربويا لتكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية أقامته بلدية سحمر في ساحة البلدة، في حضور رئيس اتحاد بلديات البحيرة وقائمقام البقاع الغربي ومدراء المدارس والثانويات وفاعليات وحشد من أبناء المنطقة: “الأحزاب والسياسيون يتحملون مسؤولية تردي الوضع السياسي الذي ينعكس سلبا يوما بعد يوم على حياة المواطنين الذين يرزحون تحت ضغط تردي الوضع الاقتصادي خصوصا ونحن على ابواب عام دراسي جديد”.

وتابع نصرالله “إن هامش الوقت والمناورات ليس في مصلحة الوطن والمواطن وأيضا ليس في مصلحة السياسيين خصوصا بعدما تجاوزت عملية التأليف عتبة المئة يوم، ونتيجة الأوضاع والإستحقاقات المالية والاقتصادية الضاغطة، والتي باتت العنصر الأول الدافع إلى الإسراع في تشكيل الحكومة. إننا ندعو لتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن لنشل المواطنين من بؤر الأزمات، لنضع الخلافات جانبا ولنعمل على تجاوزها لمصلحة هذا الوطن الذي يجمعنا”.

وإذ أكد أن “الجميع يعلم أن الخلاف اليوم بين السياسيين هو حول عدم وجود قاعدة لتشكيل الحكومة”، قال: “فلنتنازل عن الصالح الخاص لمصلحة الصالح العام ولننطلق بالورشة الفعلية الأساسية لبناء المؤسسات، فلا يجوز أن يتأخر تشكيل حكومة الوحدة الوطنية أكثر لمعالجة الملفات الضاغطة وعلى رأسها الفساد والتلوث الذي يضرب مناطقنا”.

أضاف “إننا بحاجة إلى خارطة الطريق لمعالجة قضية نهر الليطاني. موضوع الليطاني يحتاج إلى تعاون أكثر من مؤسسة من مؤسسات الدولة وأكثر من وزارة من وزارات الدولة. وسنعمل ما في وسعنا لنكون عنصرا مساعدا على تحقيق الوصول الى أقصى درجات التعاون بين مؤسسات الدولة ووزارات وإدارات وغيرها من أجل بلوغ هذه الغاية الشريفة النبيلة التي تعيد الليطاني إلى ما أراده الله سبحانه تعالى لنا “وجعلنا من الماء كل شيء حي” اي ان يكون مصدر حياة ورحمة لنا وسعادة وزراعة وبيئة سليمة وحسنة وإلى غير ذلك، بدل أن يكون كما هو عليه في الامر الواقع اليوم، مصدر تلوث للبيئة وأمراض صحية. لقد بتنا نعلم جيدا أن معظم قرانا ان لم يكن كلها، لا بل نجزم ان كل قرانا من حول الليطاني تعاني من أمراض السرطان التي تتفشى في أجسادنا واجساد أهلنا وأطفالنا بتزايد مستمر بحيث اصبحت هذه المشكلة مشكلة وطنية على صعيد الوطن ككل”.

وتابع نصرالله “جاهد الامام الصدر لإبعاد لبنان عن خطر الحرب الاهلية والتقسيم الممنوع والذي فيه نهاية هذا البلد والذي لا يستقيم، في رأي الامام الصدر، الا بالوحدة والعيش المشترك بين طوائفه، وهذا نهج وأسلوب حياة سياسية اعتمده الأخ الرئيس نبيه بري ونتمسك به في كتلة “التنمية والتحرير” على خطى السيد المغيب”..

وتوجه نصرالله للمعلمين فقال: “إن الرهان على صناعة الإنسان يكون عبر سلسلة حلقات أهمها المعلم فهو الحلقة الأساس لصناعة الإنسان وهو المدخل لبلوغ الوطن الذي نتمناه”.

وتمنى للطلاب المكرمين “التوفيق في حياتهم لما فيه خدمة ومصلحة وتطور الوطن”.

وختاما، شكر نصرالله رئيس بلدية سحمر وأعضاءها على “الخدمات اللامتناهية المقدمة للبلدة”، واعدا “باستمرار هذه الخدمات بما يساهم بالنهوض وبخدمة المواطن في كافة المناطق اللبنانية”.-انتهى-

——

kabalan

قبلان التقى بعثة المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الى الحج

(أ.ل)- استقبل رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، قبل ظهر اليوم في مقر المجلس، رئيس بعثة الحج في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة على رأس وفد البعثة الذين اطلعوا سماحته على أجواء الحج لهذا العام، وقد هنأههم قبلان بـ”سلامة العودة والحج المبرور والسعي المشكور”. كما نقلوا اليه تحيات ممثلي المراجع الدينية في الحج، مقدمين له لوحة قرآنية عربون محبة وتقدير ووفاء.

وأكد قبلان أن “الحج مدرسة تربوية ايمانية ينبغي الاستفادة منها في اعداد الجيل الرسالي الذي يسهم في بناء المجتمع الصالح الملتزم بتعاليم الاسلام البعيد عن الانحراف التعصب والارهاب”.-انتهى-

—–

alraii

الراعي التقى افرام ورئيس بلدية غوسطا ووفدا من ابرشية مار شربل في قطر

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي بعد ظهر اليوم، النائب نعمت افرام ورئيس بلدية غوسطا زياد الشلفون، وكان بحث في عدد من المواضيع ابرزها ايجاد حل للأزمة المالية والإدارية التي تعاني منها بلديات كسروان ما يعيق عمل معمل فرز النفايات في غوسطا.

ورأى افرام ان “المعمل تم تشغيله بنسبة 5% فقط في الوقت الذي يمكن فيه ان تستفيد مناطق كسروان بأكملها من انتاجيته،” لافتا الى “التقنية المتطورة التي جهز بها والتي تخوله تأمين حاجة المنطقة من فرز ومعالجة للنفايات بطريقة علمية وبيئية متطورة”.

بدوره لفت الشلفون الى انه “تم الإتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة الموضوع المالي للبلديات لكي تتمكن من التعاون مع معمل فرز النفايات، لتخليص المنطقة من ازمة عانت منها على مدى 3 سنوات ولا تزال ذكرياتها المريرة حاضرة”.

ثم استقبل الراعي وفد ابرشية مار شربل المارونية في قطر الأب شربل مهنا يرافقه اعضاء من لجنة بناء الكنيسة للبحث في مشروع بناء مجمع مار شربل الراعوي في قطر والمراحل التي انجزت منه.

كما التقى منسق العمل بين المؤسسات المارونية المهندس طوني ازعور في زيارة تم فيها البحث في المبادرات والمشاريع المطروحة مع المؤسسات المارونية.-انتهى-

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله في اللقاء السنوي للعاملين في المبرات:

سنبقى نعمل على مؤسسات شفافة بعيدة عن الاستئثار والمحسوبيات والفساد

(أ.ل) – أقامت جمعية المبرات الخيرية اللقاء السنوي الثالث الخاص بالعاملين في مؤسساتها، في حارة حريك. وقد تخلل اللقاء كلمة لرئيس الجمعية العلامة السيد علي فضل الله، استهلها بتهنئة العاملين في هذه المؤسسات بمناسبة عيد الغدير، معتبرا “ان هذا العيد يشعرنا بالمسؤولية والدور الكبير الذي ينبغي أن نقوم به لنتمثل فعلا والتزاما بولاية أمير المؤمنين”.

أضاف “هذا الالتزام لا يحمل أي بعد مذهبي أو تعصبي ضد الآخرين، لأن عليا كان رائدا للوحدة الإسلامية والإنسانية”. وقال: “لقد شكَل الإمام علي عنوانا من عناوين القدوة بعد رسول الله، نتعلَم منه أن نلتزم بالحق والعدل مع الناس في أيِ موقع تواجدنا فيه، فالالتزام بولاية علي لا يكون بالشعارات، بل بأن نعدل مع القريب والبعيد ومع الصديق والعدو”.

وتابع “مسؤوليتنا جميعا أن نحفظ هذه المؤسسات بسدِ ثغراتها ونقاط ضعفها، إن وجدت، لا التستر عليها، والنهوض بها لتؤدي دورها في بناء المجتمع وتطويره وخدمة إنسانه”، مشيرا إلى أن هذه المؤسَسات لم توجد لتكون إرثا شخصيا أو عائليا أو لحساب موقع سياسي أو غير ذلك، ولا لتكون في مواجهة المؤسسات الأخرى، بل بهدف التعاون فيما بينها”.

وأكد “أننا عملنا وسنبقى نعمل على مؤسسات شفافة وبعيدة كل البعد عن الاستئثار والمحسوبيات والفساد، وهذا ما نريده أن يكون طابع هذا الوطن”.

وختم “نسأل الذي يعملون على تضخيم الأخطاء في هذه المؤسسات من خلال إطلاق الإشاعات الكاذبة وغير الصحيحة: لمصلحة من تدمير هذه المؤسسات التي هدفها تطوير هذا المجتمع وخدمة ناسه؟”.-انتهى-

—-

images[3]

مفتي الجمهورية التقى وفدين من العلماء وتجمع بيروت الشعار

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار على رأس وفد كبير من العلماء، ضم، رئيس المحاكم الشرعية السنية السابق الشيخ ناصر الصالح، أمين فتوى طرابلس الشيخ محمد إمام، رئيس دائرة طرابلس عبد الرزاق اسلامبولي وشيوخ قرائها ومدرسي الفتوى وأئمة وخطباء طرابلس.

واستقبل مفتي الجمهورية، وفدا من “تجمع بيروت” برئاسة المحامي محمد أمين الداعوق.-انتهى-

——

hizb kataeb

الكتائب: اللااستقرار السياسي ينعكس ازمات اقتصادية وحياتية

فيما المعنيون بالتأليف يتلهون بالحصص والمكاسب

(أ.ل) – بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل في اجتماعه الاسبوعي في آخر المستجدات، وأصدر في ختام مداولاته بيانا اشار فيه ان “الافرقاء المعنيين بعملية التأليف يتخبطون في الشروط والشروط المضادة، فيما البلاد مطوقة، من الخارج باحداث ضاغطة وخطرة، ومن الداخل بأزمات تتراكم فوق رؤوس اللبنانيين وتقض مضاجعهم: من أزمة الدواء للأمراض المستعصية، الى ازمة المدارس والاقساط، وصولا الى معاناة كل القطاعات الحيوية في البلاد، الصناعية والزراعية والسياحية والتجارية واللائحة تطول”.

ودعا الحزب الى “استرداد الاستحقاق الحكومي من المعطى الخارجي الى المدى الداخلي، يحمل معرقلي التأليف جميعا، الغارقين في الحصص والاحجام والمكاسب، مسؤولية حال اللااستقرار السياسي السائد البلاد، ويحذر من خطورة هدر الوقت، ويدعو الى اعلان حال طوارىء اقتصادية وحياتية ومعيشية، بعد ما لامست المؤشرات الاقتصادية الخطوط الحمر”.

وحذر الحزب من “عوائق تلوح في الافق لتأخير عودة النازحين السوريين مرتبطة بالصراع الدائر في سوريا وتداعياته”، معتبرا “الامر خطرا داهما على الكيان”، وطالب ب”ايلاء الموضوع الاهمية القصوى والعمل على تأمين الظروف الملائمة للعودة السريعة”، ودعا لهذه الغاية، “الى الاسراع، في اطلاق اوسع مروحة من الاتصالات وتسخير كل الامكانات والطاقات والعلاقات الدولية ، مع التمسك بالمبادرة الروسية بوصفها ضامنا اساسيا لهذه العودة”.

ورأى الحزب ان “وقف تمويل منظمة الاونروا، يشكل خطرا قد يؤدي الى الغاء حق العودة وفرض امر واقع جديد، من خلال بقاء الفلسطينيين في اماكن وجودهم، وهذا ما يرفضه حزب الكتائب رفضا قاطعا، ويتمسك بحق العودة للاجئين المكرس في الدستور اللبناني وفي القرارات الدولية ذات الصلة”.

واذ حيا “شهداء المقاومة اللبنانية وعاهدهم بالثبات على الوعد”، اعتبر ان “إحياء ذكرى الشهداء في طبرية وتكريمهم، بفيض من التأمل والخشوع والصلاة، اظهر كم هي المسافة شاسعة، بين الشهداء وتضحياتهم، وبين المتنازعين على السلطة واللاهثين وراء مقاعد، لا قيمة لها إن لم يبق الوطن سيدا، حرا ومستقلا، حافظا كرامة شهدائه وعزتهم”.-انتهى-

—-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 04 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، عيناتا، تبنين وطير حرفا.-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 04 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 30/ 8 / 2018 ولغاية 5 / 9 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 14 / 8 / 2018 ولغاية 7 / 9 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

اليابان تستعد لمواجهة أقوى إعصار منذ ربع قرن

_أ.ل) – أعلنت السلطات اليابانية أن إعصارا قويا، يتوقع أن يكون الأعنف في الأرخبيل منذ ربع قرن، سيجتاز الثلاثاء وسط غرب البلاد مما سيؤدي الى اضطرابات في حركة النقل وعمل الشركات.

من جهتها أعلنت شركات الطيران أنها وفي إجراء احترازي ألغت أكثر من 500 رحلة جوية، في حين تم تعليق العمل على العديد من خطوط السكك الحديد.

وبسبب الإعصار العنيف قررت المتاجر الكبرى في منطقة أوساكا (غرب) بشكل خاص إغلاق أبوابها الثلاثاء.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش اليوم الثلاثاء 04 أيلول 2018  عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *