الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 3 أيلول 2018 العدد 5638

نشرة الإثنين 3 أيلول 2018 العدد 5638

majles niaby

كنعان بعد لجنة المال والموازنة: مليون و800 الف لبناني بلا تغطية صحية والحل المستدام هدفنا

وجلسة خاصة الأسبوع المقبل حول الوضعين المالي والاقتصادي

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة رئيس اللجنة أمين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، وحضور وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، مقرر اللجنة النائب نقولا نحاس والنواب: عاصم عراجي، ادي ابي اللمع، ياسين جابر، هنري حلو، علي فياض، نواف الموسوي، ديما جمالي، سليم سعادة، سليم عون، وهبي قاطيشا، علي فياض، حسن فضل الله، علي عمار وطارق المرعبي، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، المدير العام للمالية آلان بيفاني ومستشار نائب رئيس الحكومة للشؤون الاستراتيجية فريديريك عيد.

عقب الجلسة، تحدث النائب كنعان، فقال: “بدأنا في لجنة المال، كما وعدنا، في شؤون الناس وحاجاتها الاجتماعية والحياتية الملحة، وبحثنا اليوم في مشروع البطاقة الصحية. والمشكلة في لبنان تكمن في تعدد الصناديق وعدم فاعلية الخدمة العامة الصحية، في ضوء عدم قدرة الضمان الاجتماعي على تغطية جميع اللبنانيين، وهناك 2800 مليار ليرة غير مسددة من قبل الدولة للضمان الاجتماعي، بالاضافة الى ان موازنات وزارة الصحة لا تكفي”.

اضاف “هناك مليون و800 الف لبناني لا يحظون بالتغطية الصحية. ومشروع البطاقة الصحية يطرح من هذه الزاوية. وقد استمعنا لمعالي وزير الصحة وممثلي وزارتي المال والعمل والضمان الاجتماعي، وجرى تقديم اقتراحات قيمة، وما يعني لجنة المال في هذا السياق، هو التمويل، في ضوء الهاجس لدينا بأن لا يأتي التمويل من جيوب الناس من خلال الرسوم والضرائب”.

واكد “سنأخذ في الاعتبار وضع الضمان الاجتماعي، ونعطي المجال للتغطية الصحية لغير المغطين اليوم، من خلال اعتماد التكامل ما بين البطاقة الصحية والضمان الاجتماعي، والاخذ في الاعتبار مشروع ضمان الشيخوخة الموجود في المجلس النيابي”.

واشار الى “طلب دراسة اكتوارية تتضمن الكلفة الكاملة للمشروع من وزارتي الصحة والمال للجلسة المقبلة المخصصة له، لا سيما ان لجنة المال لا تقر أي بند من دون حصولها على التفاصيل الوافية لكلفته، حتى لا نقع في ازمات مالية جراء عدم وضع دراسات مالية مفصلة وذات مصداقية عالية”. وقال: “طلبنا كذلك خطة وزارة المال لتأمين متأخرات الضمان البالغة قيمتها 2800 مليار ليرة وكيفية التعاطي معها، لا سيما في موازنة العام 2019”.

واوضح النائب كنعان انه “في ظل الكلام عن الوضعين المالي والاقتصادي، طلب اعضاء لجنة المال جلسة خاصة، وسأدعو لهذه الجلسة الاسبوع المقبل، للاستماع الى وزيري المال والاقتصاد ومصرف لبنان وجمعية المصارف حول الوضعين المالي والاقتصادي لنخرج بالتعاون ما بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بتصوير واضح وارقام واضحة وبالاصلاحات المطلوبة وكيفية تنفيذها في المرحلة المقبلة”.

ولفت الى أن “القول بأن الوضع المالي مستقر في لبنان في المرحلة الراهنة والمتوسطة، فذلك لا يعني اننا بألف خير. لكننا ومنذ بدأنا بالتدقيق المالي والرقابة البرلمانية وبالنظر في الاعتمادات وضبط الهدر والعجز، خرجنا ب37 توصية اصلاحية، اقرها المجلس النيابي بهيئته العامة، والتزمت بها الحكومة بشخص رئيسها. ما يعني اننا وضعنا لبنان ماليا واقتصاديا على الطريق الصحيح، والمطلوب عدم تبني اي نظرية تهدف الى استهدافنا، على غرار ما شهدناه في اليومين الماضيين، فنحن نعلم تمام المعرفة ان الاصلاح واجب وضرورة، ولكن لن نسمح لخبريات الانهيار والعزف على هذه النغمة لمآرب سياسية قد تتعدى الحدود اللبنانية، في ضوء ملف النزوح السوري وسواه من الملفات”.

واكد “المطلوب، المباشرة بشكل حاسم وجدي بتطبيق الاصلاحات، وهو يحتاج الى ارادة سياسية تتبلور من خلال حكومة قادرة ومجلس نيابي يقوم بواجباته الرقابية والتشريعية”.

وعن البطاقة الصحية، قال كنعان: “المشروع مر بلجان الصحة والادارة والعدل والشؤون، وبقي الموضوع التمويلي وهو الاهم، لذلك فالمهمة الاصعب كالعادة هي على عاتق لجنة المال، فتطبيق افضل فكرة على هذا الصعيد بحاجة لموارد، وفي ضوء الوضع المالي والاقتصادي، فتأمين الموارد صعب. لذلك، وتحسبا لاي خطوة غير محسوبة، يتم دراسة التمويل بشكل علمي ليبنى على الشيء مقتضاه، وسنتابع هذه العملية باصرار في لجنة المال للوصول الى نتيجة لا ترهق الخزينة وتؤمن الخدمة الصحية لجميع اللبنانيين”.-انتهى-

——

j.woun-ayoub--

قائد الجيش بحث مع حميد الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الاثنين 03 أيلول 2018 في مكتبه في اليرزة، النائب أيوب حميد، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

—–

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، بتاريخ اليوم الاثنين, 03 أيلول 2018   عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

hariri

الحريري من بعبدا: سلمت رئيس الجمهورية صيغة حكومة وحدة وطنية

عون عرض حاجات الشوف مع البستاني

واطلع على مشاركة المجلس الدستوري في مؤتمرات دولية والتقى جوان حبيش والسماك

 (أ.ل) – اعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، أنه “سلم صيغة حكومة وحدة وطنية لرئيس الجمهورية، لا ينتصر فيها احد على الآخر”.

اضاف “والصيغة لا احد يملكها الا فخامة الرئيس وانا، ولم تناقش مع احد وافكارها اخذتها من كل القوى”.

من جهة ثانية، شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وديبلوماسية وانمائية.

البستاني

سياسيا، استقبل الرئيس عون، نائب دائرة الشوف عاليه الدكتور فريد البستاني واجرى معه جولة افق، تناولت الاوضاع العامة والتطورات السياسية ومسار تشكيل الحكومة الجديدة. كما تطرق البحث الى حاجات قضاء الشوف والمشاريع الانمائية فيه، لا سيما مستشفى دير القمر.

واوضح النائب البستاني ان “الرئيس عون يولي مطالب الشوف اهتماما خاصا، وهو اعطى توجيهاته الى الجهات المعنية للاسراع في تنفيذها”.

سليمان

وعرض الرئيس عون مع رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان، الخطوات المعتمدة لتعزيز حضور المجلس الدستوري على الصعيدين العربي والدولي، وذلك من خلال المشاركة الفاعلة في المؤتمرات، وآخرها مؤتمر المحكمة الدستورية في اندورا (اسبانيا)، حيث قدم الدكتور سليمان مداخلة عن دور المجلس الدستوري في لبنان في تطوير الديموقراطية في مجتمع تعددي.

كما اطلع الدكتور سليمان رئيس الجمهورية على المؤتمر الدولي الذي سينعقد في مراكش في نهاية الشهر الجاري، ويلقي فيه مداخلة عن “طبيعة المنازعات الانتخابية النيابية امام القضاء الدستوري”.

واشار الى انه “في مجال تعزيز علاقات المجلس الدستوري بالمحاكم والمجالس الدستورية الفرانكوفونية، تمت ترجمة قرارات المجلس الدستوري الى اللغة الفرنسية ونشرها في مجلدين، وسيجري توزيعهما على المحاكم والمجالس الدستورية الفرانكوفونية بواسطة بعثات لبنان الديبلوماسية”.

كرم

ديبلوماسيا، استقبل الرئيس عون السفير الدكتور خليل كرم الذي اطلع رئيس الجمهورية على المهمات التي قام بها خلال توليه السفارة اللبنانية في الفاتيكان في الاشهر الاربعة الماضية، لا سيما اللقاءات التي عقدها مع المسؤولين في الكرسي الرسولي والتي تناولت العلاقات اللبنانية – الفاتيكانية.

 

حبيش

واستقبل الرئيس عون رئيس اتحاد بلديات كسروان جوان حبيش، الذي شكره على “الرعاية الخاصة التي يوليها للمشاريع الانمائية في قضاء كسروان، لا سيما تلك التي انجزت او التي هي في طور الانجاز”.

واشار حبيش الى ان “من ابرز هذه المشاريع محطة تكرير الصرف الصحي التي انطلقت مناقصتها، والاشغال في مرفأ جونيه السياحي، واوتوستراد جونيه الذي سيتم تلزيمه خلال ايام، ومحطة التكرير في ميروبا التي لزمت والطرق التي تصل بلدات القضاء مثل طريق ميروبا – نهر الذهب التي باتت قيد التنفيذ”. واشار الى انه طلب “بناء قصر عدل جديد في جونيه ومركزا للدفاع المدني”.

السماك

وفي قصر بعبدا، رئيس لجنة الحوار الاسلامي المسيحي محمد السماك ورئيس جمعية الطيارين الخاصين مازن السماك.-انتهى-

—–

نقابة المحررين: التمسك بالاتفاق مع نقابة الصحافة عن التعطيل في الاعياد

(أ.ل) – عقد مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية إجتماعا استثنائيا، برئاسة النقيب الياس عون وحضور الاعضاء، تم خلاله عرض “الحقوق المكتسبة للمحررين وفي مقدمها حقهم في التعطيل لمناسبة الاعياد”.

وصدر عن الاجتماع، البيان الآتي:

أطلع النقيب عون أعضاء مجلس النقابة على وقائع الاجتماع الذي عقد في نقابة الصحافة يوم الاربعاء الماضي في شأن لائحة العطل المستحقة للمحررين.

إن نقابة محرري الصحافة اللبنانية تؤكد تمسكها بالاتفاق الذي عقد بين نقابتي الصحافة والمحررين في العام 2006، واعتماد جدول الاعياد الرسمية في تحديدها. وهذا الاتفاق هو من الحقوق المكتسبة التي لا تتخلى عنها النقابة وتطالب أصحاب الصحف باحترامها وعدم العبث فيها، تحت طائلة المراجعة القانونية في حال عدم الالتزام.

تطلب نقابة المحررين من الزملاء التزام القرارات الصادرة عنها، وأن النقابة تحثهم على التمسك بحقوقهم المكتسبة، وهي ستكون الى جانبهم في أي قضية واستحقاق يتعلقان بحقوقهم، وان اتحادهم والتفافهم حول النقابة، كفيل بتثبيت هذه الحقوق، سواء باللجوء الى القضاء المختص، أو بالتحرك الميداني.

ان نقابة المحررين تدين استمرار بعض أصحاب الصحف رفض اقرار حقوق الزملاء المصروفين من صحفهم، أو مماطلتهم في دفع الرواتب، واقدام البعض على الحسم من رواتب العاملين لديهم. وهذا سلوك لن تسكت عنه النقابة بأي وجه من الاوجه، وستستخدم كل الوسائل لاثبات هذه الحقوق وتحصيلها.-انتهى-

——-

berri1-3-9-2018 berri2-3-9-2018 berri3-3-9-2018 berri3-9-2018 berri4-3-9-2018

بري طالب باجتماع الجامعة العربية لاخذ قرار بتمويل الاونروا

والتقى وفد الفصائل الفسطينية: لقاؤكم الضوء الوحيد في هذا الزمن الاسود

(أ.ل) – طالب رئيس مجلس النواب نبيه بري باجتماع عاجل للجامعة العربية من اجل اصدار قرار بتمويل الانروا بدلاً عما جرى من قرار اميركي بحجب التمويل عنها .

واكد امام وفد كافة القوى والفصائل الفلسطينية في لبنان قبل ظهر اليوم بمناسبة توقيع وثيقة الوحدة الوطنية على الساحة اللبنانية بجهود شخصية منه ومن قيادة حركة “امل” ” ان هذا اللقاء هو الضوء الوحيد في هذا الزمن الاسود”.

وقد استقبل الرئيس بري الوفد الذي ضم السفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور ومسؤولي كافة الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية بحضور رئيس المكتب السياسي لحركة أمل الحاج جميل حايك واعضاء المكتب : بلال شرارة، محمد جباوي وبسام كجك .

وقدم له السفير الفلسطيني درعاً عربون وفاء وتقدير لدوره في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني يحمل ابياتاً من الشعر تعبر عن ذلك بالإضافة الى صورة المسجد الأقصى في القدس.

في مستهل اللقاء اكد الرئيس نبيه بري ” ان لقاءكم واتفاقكم هو الضوء الوحيد في هذا الزمن الاسود . انتم امام صفعة العصر وليس صفقة العصر. ان ما حصل من قرارات اميركية بدءاً بقرار نقل السفارة الى القدس المحتلة وانتهاء بحجب الاموال عن “الاونروا” كله يسير نحو الغاء حق العودة للفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية. وكما عبرت مرارا ان الرد الاول هو توحيد القوى الفلسطينية في نضالها ضد الاحتلال الاسرائيلي وكل هذه المؤامرات والمخططات”.

واضاف “ان المطلوب اجتماع عاجل للجامعة العربية لاصدار قرار بتحويل “الاونروا” بدلا من الذي جرى . لا خيل عندك تهديها ولكن لدينا اموال نستطيع ان ندعم بها الشعب الفلسطيني للصمود وللوحدة “.

وبعد اللقاء تحدث فتحي ابو العردات باسم المجتمعين فقال : بداية باسم كل الفصائل والقوى الاسلامية الفلسطينية التي التقت اليوم في هذه الدار المباركة اتوجه بالشكر لدولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري والمكتب السياسي لحركة “أمل” على هذا الاحتضان وهذا الدفء وهذه المتابعة وهذه اللقاءات التي استمرت لاسابيع لاعلان هذه الوثيقة وثيقة الوحدة الوطنية الفلسطينية على الساحة اللبنانية والتي حملت عدة عناوين ، اولها تحييد الساحة عن اية خلافات وتجاذبات ، واتباع السياسة المرسومة بعدم التدخل في الشأن الداخلي اللبناني وحماية الوجود الفلسطيني والوقوف على مسافة واحدة من الجميع، هذه السياسة التي ارستها القيادة الفلسطينية. اليوم نعلن التوقيع على هذه الوثيقة برعاية كريمة من دولة الرئيس بري ونشكره على دعمه المتواصل والمستمر للقضية الفلسطينية في هذه المرحلة الصعبة بعد قرار ترامب بشأن القدس وبعد ان حجب المساعدات عن “الاونروا” . وهذه القرارات الخطيرة استوجبت وتستوجب تحركاً فلسطينيا لبنانياً مشتركاً ، وقد سمعنا كذلك الامر من دولة الرئيس بري في هذا الموضوع حول الاستحقاقات القادمة وضرورة التوحد في مواجهتها فلسطينياً ولبنانياً . كذلك تطرقنا الى العديد من القضايا التي تهم المخيمات وكالعادة وعد دولته بمتابعتها من اجل تذليلها ومن اجل حلّها . نحن من هذه الدار الكريمة نعلن التزامنا بهذه الوثيقة التي نصّت على تعزيز العلاقات الفلسطينية – اللبنانية وتعزيز العلاقات الفلسطينية – الفلسطينية .

التحية لاهلنا في الوطن ولاهلنا في الثبات وشكراً لدولة الرئيس بري وللبنان الشقيق الذي احتضن القضية الفلسطينية وقدم الشهداء وما زال وما بدّل تبديلا.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر النائب بهية الحريري وعرض معها للأوضاع العامة.

ثم إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم وعرض معه للوضع الأمني.

وكان الرئيس بري إستقبل الوزير السابق محمد الصفدي.

ثم إستقبل رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف.-انتهى-

——

partyarmy--

حفل إزاحة ستار عن نصب تذكاري في باحة

وزارة الدفاع الوطني بحضور العماد قائد الجيش

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في باحة وزارة الدفاع الوطني – اليرزة، حفل إزاحة ستار عن نصب تذكاري لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لمعركة فجر الجرود، حضره قائد الجيش العماد جوزاف عون برفقة رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك وأعضاء المجلس العسكري، بالإضافة إلى عدد من كبار الضباط وقادة الوحدات التي شاركت في المعركة.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: 3 طائرات تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء الجنوب البقاع الغربي زحلة رياق وبعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 03 أيلول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 2 /9/ 2018 الساعة 12.05،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي، زحلة، رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.15 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 21.15، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء الساعة 22.45 من فوق بلدة الناقورة.

وبتاريخ 3 /9 /2018 الساعة 00.10، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء الساعة 6.15 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

images[2] 

مهرجان في ابيدجان في ذكرى تغييب الامام وصحبه

وكلمات إستذكرت مواقفه الوطنية الجامعة

(أ.ل) – أقيم في عاصمة الكوت ديفوار ابيدجان، بدعوة من “جمعية البر والتعاون”، مهرجان خطابي حاشد، في مجمع الامام الصدر، لمناسبة الذكرى الاربعين لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، حضره نائب رئيس حركة “امل” المدير العام السابق للمغتربين المحامي هيثم جمعه، السفير اللبناني في ابيدجان خليل محمد، المونسنيور جان ابو سرحال ورئيس الجمعية محمود ناصر الدين، القنصل رضا خليفة، ممثل رئيس المجلس القاري الافريقي عباس فواز عضو هيئة التحكيم في المجلس مهدي حمدان، ممثل الجالية اللبنانية مصطفى برجي، امام الجالية الشيخ عدنان زلغوط وامام جمعية الغدير الشيخ غالب كجك، امام جمعية المبرات الشيخ وهيب مغنية وحشد من ابناء الجالية وفعالياتها.-انتهى-

—-

riashi

الرياشي في حفل تكريم شربل للاعلاميين:

مهما حصل فإن الحرية دائما مصانة لأنها ولبنان توأمان

(أ.ل) – كرم وزير الداخلية والبلديات السابق العميد مروان شربل الاعلاميين خلال مأدبة اقامها على شرفهم في “مطعم قمر” في جل الديب ، شارك فيها وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي، وعدد من رؤساء تحرير والمدعوين.

وشكر الوزير الرياشي في كلمته للوزير السابق شربل هذا التكريم واصفا كلامه ب “البيان الرقم 2″، وقال : “شكرا لك ايها الوزير الصديق لانك تكرم رموز الحرية والاخلاق، فهذه الكوكبة الموجودة هي مدرسة في القيم والاخلاق الاعلامية والدفاع عن الحرية”.

وأكد أنه ” مهما حصل فإن الحرية دائما مصانة لأنها ولبنان توأمان وصنوانان لا يفترقان ابدا، ولكن مع الحرية ولبنان لا يكفي ان نقول انه حان الوقت لان الوقت حاضر دائما ولكن الان “صار بدا”.-انتهى-

—–

aouni kaaki

الكعكي تسلم التقرير السنوي لجمعية بيروت ماراثون عن آليات عملها

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي رئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل، يرافقها أمين سر الجمعية المستشار الاعلامي الزميل حسان محي الدين، وقدما اليه نسخة من التقرير السنوي للجمعية للعام المنصرم 2017، ورحب النقيب عوني الكعكي بالتقرير، متمنيا لجمعية بيروت ماراثون كل التوفيق والنجاح في عملها.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي تابع مع زعيتر مشكلة مزارعي الموز:

لعلاقة متينة مع سوريا يستفيد منها اللبناني قبل غيره

(أ.ل) – أجرى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي اتصالا هاتفيا بوزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر، وعرض معه مشكلة مزراعي الموز التي تكمن في كساد الإنتاج وعدم تصريفه إلى دول العالم العربي عبر سوريا، بسبب إغلاق الحدود أمامه لعدم التنسيق الرسمي بين الحكومتين اللبنانية والسورية. واتفق الطرفان على أن يسعى زعيتر لحل المشكله مع نظرائه والمسؤولين خلال زيارته المرتقبة لسوريا.

وفي ما يتعلق بفتح معبر نصيب أمام تصدير الموز إلى الأسواق العربية، أكد الطرفان أن الحكومة السورية أبلغت أنها تنتظر من الحكومة اللبنانية المبادرة إلى فتح هذا الموضوع معها، لوضع الحلول المناسبة بأسرع وقت ممكن، لأن الموسم الزراعي قد بدأ، وسيشكل كارثة في حال عدم وضع حل لهذه المشكلة.

من ناحيته جدد الموسوي الدعوة للوزراء المعنيين بمن فيهم وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل “لزيارة البلد الشقيق سوريا، وإرساء أسس راسخة لعلاقة متينة يستفيد منها المواطن اللبناني قبل غيره”.

وفي مجال آخر، استقبل الموسوي ديبلوماسيين غربيين، وتم النقاش في الأوضاع اللبنانية والمنطقة وسبل عودة النازحين السوريين، لا سيما بعدما أصبحت العديد من المدن القرى السورية آمنة.

وأجرى الموسوي اتصالا هاتفيا بالمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، هنأه فيه بالتعيينات الجديدة التي حصلت في بعض مراكز قوى الأمن الداخلي، ولا سيما في منطقة الجنوب الإقليمية، كما بحث الطرفان في ملفات خدماتية لقضاء صور، على أن يتم لقاء قريب بينهما.

كذلك اتصل بالعميد غسان شمس الدين مهنأ إياه بمنصبه الجديد قائدا لمنطقة الجنوب الإقليمية خلفا للعميد سمير شحادة، ومتمنيا له التقدم.

والتقى الموسوي مهندسين مختصين بحثوا معه في سبل تحسين مداخل مدينة صور وربطها بقرى القضاء، مما يخفف بالدرجة الأولى زحمة السيارات التي تشهدها مداخل المدينة، كما شارك في جانب من اجتماع لجنة المال والموازنة الذي خصص لبحث البطاقة الصحية الشاملة لمن تجاوز عمره الـ 64 عاما من اللبنانيين في كل المستشفيات الحكومية والخاصة.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط تبنين وحولا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 03 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي تبنين وحولا – الجنوب.-انتهى-

—–

ibrahim3-9-2018

الساحلي سلم ابراهيم أسماء نازحين سوريين يرغبون بالعودة إلى سوريا

(أ.ل) – إلتقى المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم قبل ظهر اليوم النائب السابق     نوار الساحلي، الذي سلّمه أسماء نازحين سوريين يرغبون بالعودة الطوعية إلى سوريا .-انتهى-

——–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”. •بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

—–

fadlallah13-7-2015

النائب فضل الله في تخريج طلاب في راميا الجنوبية:

ملايين الدولارات تصرف في غير محلها

(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور حسن فضل الله أن “الوضع المالي والاقتصادي في لبنان سيء نتيجة الهدر وعدم تنظيم أمور مؤسسات الدولة اللبنانية، والتأخير في تشكيل الحكومة الذي ينعكس على كل القطاعات في البلد”. ولفت إلى أن “هناك من يستغل هذا الوضع ليضع يده على مزيد من المال العام، فهناك من لم يكتف ولم يشبع، وبنى عروشا مالية على حساب الشعب اللبناني، وهذا يحتاج إلى معالجة معبرها الضروري يكمن في وجود حكومة تقر موازنة جديدة، وبالتالي فإن التأخير في تشكيل الحكومة، سينعكس على إيجاد موازنة جديدة للعام 2019، وهذا باب من أبواب الهدر في الدولة اللبنانية”.

وقال فضل الله خلال رعايته حفل تكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في بلدة راميا الجنوبية: “هناك دين عام يثخننا جميعا، ووجود للنازحين السوريين في لبنان يثخنون على المستوى الاقتصادي والمالي وفرص العمل، وهناك أبواب كثيرة للهدر واستغلال للنفوذ، ووزراء يستغلون الآن مرحلة تصريف الأعمال، ويقومون بأعمال خارج نطاق تصريف الأعمال، وهذا لا يتم ضبطه إلا عندما تتشكل الحكومة، ويبدأ المجلس النيابي العمل الرقابي الفعلي، خصوصا بعد هذه الانتخابات النيابية التي أفرزت واقعا جديدا، وتوازنات جديدة على صعيد المجلس النيابي”.

أضاف فضل الله: “لدينا في المرحلة المقبلة مجموعة من اقتراحات القوانين التي تعمل على ضبط وترشيد الانفاق المالي، لأن هناك عجزا كبيرا في الموازنة، وصرفا في مواضع كثيرة يمكن أن نستغني عنها، وقد تحدثنا عن بعضها كثيرا في المجلس النيابي، وقلنا إن هناك إنفاقا كبيرا على الجمعيات وغيرها”.

وتابع “هناك ملايين الدولارات تصرف في مواضع غير مجدية ومنتجة، ولا ضرورة لها، وهي تصرف فقط لأن في بعضها تنفيعات. وعندما نطالب بتأمين أدوية لمرضى السرطان أو أسرة لهم في المستشفيات على حساب الوزراة، أو بعض الأمور الطبية المتعلقة بالأطفال، يقولون لنا لا يوجد موزانة. وعليه، فإننا نسأل: لماذا يتم الانفاق على مشاريع لا طائلة منها، وفي المكان الذي نحتاج فيه إلى الموازنات يكون الجواب لا يوجد؟ إن معالجة هذا الأمر يتم من خلال القوانين التي علينا أن نعمل عليها، فضلا عن الرقابة على عمل الحكومة”.

وفي الشأن التربوي، أشار النائب فضل الله إلى أنه مع بداية كل عام دراسي تعود مشكلة الأقساط المرتفعة في التعليم الخاص إلى الواجهة. وأما في التعليم الرسمي، فجزء منه مجاني وجزء آخر فيه رسوم غير مرتفعة، ولكن المدارس الخاصة معنية بأن تلتفت إلى أن هناك قوانين في لبنان، وكذلك فإن وزارة التربية معنية بالرقابة على الأقساط، لأنه لا يمكن أن نترك هذا القطاع يتفلت من أي ضوابط في الرسوم التي يفرضها على الأهالي، لا سيما أن هناك من الأهل من لا يذهب إلى المدرسة الرسمية ويذهب إلى المدرسة الخاصة، بسبب أنه لا يجد مكانا فيها أو أنه لا يثق كثيرا بها”.

وشدد فضل الله على “ضرورة وجود رقابة مشددة من قبل وزارتي التربية والاقتصاد على موضوع الأقساط وأسعار الكتب والقرطاسيات، حتى لا يستغل تجار التعليم في لبنان حاجة الأهالي إلى تعليم أبنائهم، فيقومون برفع الأسعار، مما يجبر الأهالي على الاستدانة والاقتراض من أجل أن يدفعوا لأبنائهم وبناتهم”. وقال: “نحن عندما نقول إن هذه الأمور هي من مسؤولية الحكومة والوزارات، فنحن لا نزيح هذا الهم عن ظهرنا، بل لأن هذا القانون يفرض على الوزارات والهيئات الرقابية المعنية، لا سيما مصلحة حماية المستهلك في وزارتي الاقتصاد والتربية والتعليم، أن يتحملوا مسؤولياتهم في ما يتعلق بالأقساط والأسعار”.

أضاف “إننا معنيون بأن نوفر في كل بلدة ومنطقة مدرسة رسمية لائقة تعلم بمستويات عالية، لا سيما أننا على مستوى قضاء بنت جبيل لدينا مدارس رسمية مرموقة، وتعليم رسمي ممتاز وجيد جدا في بعض المدارس، ومقبول في مدارس أخرى، والنتائج الرسمية تدل على ذلك”.

ودعا الأهالي إلى “أن يوفروا على أنفسهم أقساطا عالية ويأتوا إلى المدرسة الرسمية ويثقوا بها، خاصة أن البلديات والهيئات الأهلية تستطيع أن تراقب أداء هذه المدارس، وبالتالي لا يجب أن تبقى هذه العقدة من المدرسة الرسمية، وأن يأتي بعض الأهالي ليطلب مساعدات ويستدين من أجل يسجلوا أبناءهم في المدرسة الخاصة”.

وشدد فضل الله على أنه “من غير المقبول أن يتخذ أي مدير أو أستاذ أو معلمة في التعليم الرسمي ذريعة الوضع الاقتصادي والاجتماعي ليقدم تعليما غير مقبول، لأنهم أخذوا مطالبهم في ما يتعلق بسلسة الرتب والرواتب، والتي وقفنا نحن في كتلة الوفاء للمقاومة إلى جانبهم حتى حصلوا عليها، حتى باتت الرواتب اليوم في التعليم الرسمي نسبة إلى رواتب الدولة اللبنانية مقبولة، وبالتالي يجب أن يقف هؤلاء المعلمون إلى جانب هؤلاء الطلاب والطالبات لتعليمهم بشكل صحيح”.

ولفت إلى أن “إيجابيات التعليم الرسمي أن الدخول إليه لا يتم بالواسطة، بل هناك إمتحانات مجلس الخدمة المدنية، والذي ينجح يدخل، وعلى الأقل ليس هناك من مشكلة في الامتحانات في مجلس الخدمة المدنية بنسبة تبلغ حوالي الـ90 بالمئة”.

وقال: “نحن كنا ممن وضع هذا القانون ودخلنا من خلاله إلى فرض الامتحانات والمباراة في التعليم الرسمي والكثير من إدارات الدولة، حتى أصبح أن الذي يريد أن يتفرغ ويدخل إلى الملاك لا يستطيع أن يدخل بالواسطة، بل هناك إمتحانات تتم حسب الحاجة كل عدة سنوات، والذي لديه الكفاءة يدخل ويعلم، إلا أن بعض المدارس يمكن لها أن تأخذ بعض المتعاقدين والأجراء بالساعة. ونحن من جانبنا وعلى مستوانا ككتلة في المجلس النيابي، نتابع على مستوى الوزارة والبلديات واتحادات البلديات، وندعم المدرسة الرسمية ونوفر لها الإمكانات الكاملة، سواء على مستوى المباني والمياه والنظافة والسلامة الصحية، أو على مستوى ودعم الطلاب والأساتذة ودورات التقوية وغيرها”.

وفي الختام، وزعت الشهادات التقديرية على الخريجين.-انتهى-

—–

images[3]

دريان التقى البخاري وشكر السعودية على تقديماتها للحجاج ودعمها لاستقرار لبنان

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، القائم بالأعمال في سفارة المملكة العربية السعودية الوزير المفوض وليد البخاري، مهنئا بعودة المفتي من الحج.

وشكر المفتي دريان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على “استضافته الكريمة لأداء مناسك الحج وإخوانه من مختلف أنحاء العالم”، كما شكر “ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان والحكومة السعودية على كل ما قدمته من خدمات لحجاج بيت الله الحرام لأداء مناسكهم بأمن واستقرار وطمأنينة”.

وأشاد المفتي دريان ب”الجهود التي قامت بها السفارة السعودية في لبنان وعلى رأسها الوزير البخاري لتقديم التسهيلات المتعددة لحجاج بيت الله الحرام بإعطاء تأشيرات مجاملة بتوجيه من قيادة المملكة العربية السعودية”، وابدى تقديره الكبير “لدور المملكة العربية السعودية الذي تقوم به في المنطقة، وخصوصا في لبنان، من دعم ومساعدة للحفاظ على استقرار لبنان وسلامته ووحدته، لا سيما في الظروف الاستثنائية التي يمر بها”.

واعرب المفتي عن ألمه وأدنته الشديدة “للمحاولات المتعددة التي تقوم بها المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون في اليمن، بأطلاقها الصواريخ العشوائية على الآمنين في بلاد الحرمين الشريفين وما سبق ذلك من استهداف آثم لأجواء مكة المكرمة”.-انتهى-

——

kawoook1[1]

قاووق: تأخير تشكيل الحكومة فضح مخططا لإعادة إحياء الانقسامات

(أ.ل) – رأى عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق خلال احتفال تأبيني أقيم لرئيس بلدية الناقورة عدنان حمزة في حسينية البلدة، أن “التهديدات الأميركية لحماية جبهة النصرة في إدلب فضحت رعاة وسادة ومشغلي الإرهاب التكفيري، ولا سيما أن منطقة إدلب تضم أكبر تجمع للقاعدة في العالم، وهي مصدر خطر مباشر على لبنان”.

وأكد أن “الإدارة الأميركية تعمل على قطع الطريق أمام عملية استئصال جبهة النصرة في إدلب، وأن التعاون العسكري والأمني والاقتصادي بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي، بلغ مستويات عالية وواسعة، وأن هرولة هذه الأنظمة نحو التطبيع مع العدو والتبعية لترامب، هي التي شجعت ترامب على الخطوات التي يعمل على تحقيقها لتصفية القضية الفلسطينية”.

 

وختم “إن تأخير تشكيل الحكومة فضح مخططا لإعادة إحياء الانقسامات والاصطفافات السياسية، وبالتالي فإن لبنان أمام فرصة لا يجب تضييعها للخروج من الأزمة وإنقاذ البلاد من الأسوأ، وإلا سيدخل في مسار إنحداري”.-انتهى-

—–

khalil hamdan

حمدان: تشكيل الحكومة يكون بالتنازل عن المطالب التعجيزية لمصلحة الوطن

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة ل”حركة امل” خليل حمدان “ضرورة تشكيل الحكومة من أجل متابعة الملفات الملحة التي تهم الناس واحتياجاتهم الضرورية التي باتت لا تعد ولا تحصى”.

وقال، خلال رعايته حفل تكريم الطلاب الذي اقامته الحركة في بلدة حاروف في النبطية، “السبيل الوحيد لتشكيل الحكومة، يكون بالتنازل عن المطالب التعجيزية لمصلحة الوطن، ولو كانت هذه المطالب محقة”، متسائلا “أليست نتائج الانتخابات النيابية معيارا مناسبا للانطلاق منه نحو عملية التأليف”.

ولفت انتباه المسؤولين بالقول:”امام ما يهدد السلم الاجتماعي، ينبغي الإسراع في إنجاز التأليف كي تبصر الحكومة النور في أقرب وقت ممكن”.

وتطرق الى الخطاب السياسي والوطني لرئيس مجلس النواب نبيه بري اثناء الذكرى السنوية الأربعين لإخفاء الامام القائد السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، مؤكدا “على حق البقاع على الدولة بإطلاق خطة إنمائية شاملة تستهدف البشر والحجر”، لافتا الى ان “البقاع الذي لم يبخل يوما على المؤسسة العسكرية ولا على المقاومة بالشهداء، يستحق كل عناية واهتمام”.

ودعا الدولة اللبنانية، ولا سيما الحكومة المزمع تأليفها، “الى تبني ما طرحه الرئيس بري في خطاب 31 آب، والعمل على تطبيق الخطوات عمليا، بدءا من إصدار قانون العفو العام بشروط”، مؤكدا “ان المقاومة ما زالت حاجة ملحة لتمارس معادلة الردع والتصدي والمواجهة، اذا اضطر الامر لتشكل هذه المقاومة كما شكلت في السابق عصب المعادلة الماسية الجيش والشعب والمقاومة”.

ودعا الحكومة اللبنانية ووزارة التربية والتعليم العالي “الى بذل المزيد من الجهود لتطوير الأداء الاداري والتعليمي والمناهج التعليمية، من اجل رفع مستوى التعليم الرسمي في لبنان، والذي قطع أشواطا كثيرة على طريق النجاح والتقدم، وهذا ما نلمسه من خلال النتائج في الامتحانات الرسمية”.

وفي الشأن الدولي والاقليمي قال حمدان:”ان ما يخطط لهذه المنطقة يستدعي استنفار كل الجهود من اجل الوقوف الى جانب القضية المركزية – قضية فلسطين لمواجهة الصفقات التي تحضر المنطقة لا سيما صفقة القرن”.

واكد “على ضرورة ان تكون العلاقات اللبنانية – السورية مميزة، لما تشكله سوريا من دولة قوية وممانعة للمشروع الاسرائيلي في المنطقة، إضافة الى كونها ممرا الزاميا للتبادل التجاري اللبناني مع محيطه العربي”.

وتمنى “في ان يخرج البعض من دوامة الشعارات المناهضة لسوريا، لأنهم بذلك يضعون لبنان في مواجهة مع دولة عربية ترتبط بلبنان تاريخيا وجغرافيا واقتصاديا، إضافة الى ان هناك اتفاقيات ومعاهدات موقعة بين البلدين ينبغي احترامها، في ظل المشاريع والمخططات التي تستهدف بلدينا”، لافتا الى ان “مصلحة وحاجة لبنان في هذا الإطار هي اكبر من مصلحة وحاجة سوريا”.

وختم “البارحة كنا نحيي ذكرى إخفاء الامام موسى الصدر ورفيقيه، وكانت الرسالة واضحة بتوقيع جماهير حركة امل وأبناء الامام الصدر من كل المناطق اللبنانية، بأن هذه الحركة التي تنطلق من مبادىء وطنية وتعمل من اجل تحقيق اهداف واضحة لا يمكن ان يحجمها موقف من هنا وتطاول من هناك”.

وتخلل الحفل اطلاق إنشادية لكشافة الرسالة الاسلامية – فوج الشهيد محسن عياش بعنوان “أجيال العشق”، ثم قدمت الفنانة وفاء شرارة لوحات فنية عن ماضي بلدة حاروف، فتسليم الدروع والشهادات للمكرمين.-انتهى-

——

جبهة العمل: تعتبر قرار الادارة الأمريكية

بوقف تمويل «الأونروا» ابتزازي وخاطئ ومستهجن

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الاسلامي في لبنان “قرار الادارة الأمريكية وقف تمويل وكالة غوث اللاجئين «الأونروا» هو قرار ابتزازي وخاطئ ومستهجن ومنحاز، ولا إنساني ولا اخلاقي لأنّه يسعى إلى تصفية القضية الفلسطينية وتضييق الخناق الاقتصادي والمعيشي على الشعب الفلسطيني المظلوم”.

وأشارت الجبهة إلى أنّ “هذا القرار يهدف إلى إقفال وكالة «الأونروا»  ومنع حق العودة وابتزاز الفلسطينيين كي يستسلموا ويخضعوا لما يُسمى بصفقة القرن من أجل تجريدهم من كافة حقوقهم وخصوصاً تلك التي سطّرتها أروقة هيئة الأمم المتحدة ووافقت عليها الدول المانحة والتي أعلنت استمرارها في رفد وتمويل الوكالة ولم ترضخ إلى الآن لضغوط الإدارة الأمريكية الجائرة”.

ورأت الجبهة “أنّ هذا القرار هو انحياز بالكامل لصالح العدو الصهيوني الغاصب الذي يعمل ليل نهار ويكيد المؤامرات تلو المؤامرات من أجل تصفية القضية الفلسطينية وعدم عودة الشعب الفلسطيني إلى أرضه ووطنه”.

ودعت الجبهة “إلى ضرورة الاسراع في إيجاد البدائل التي تحفظ لهذا الشعب حق العودة وتقرير مصيره والعيش بسلام واطمئنان في وطنه فلسطين”.-انتهى-

——

حملة توعية حول حوادث السير في بلدية صور

(أ.ل) – إستكملت بلدية صور وجمعية “ايدي” حملة التوعية حول حوادث السير، والتي كانت قد بدأت الإسبوع الماضي، بمناورة شارك فيها الصليب الأحمر اللبناني، في حضور نائب رئيس البلدية صور صلاح صبراوي ورئيسة الجمعية ميرنا منسى ودراجين محترفين.

ثم قام كل من صبراوي ومنسى وعميد الدراجين محسن برجي بزراعة شجرة أرز في الحديقة العامة، حيث ندد صبراوي بارتفاع عدد حوادث السير، لافتا “إلى أهمية وضرورة معرفة قواعد القيادة وأخلاقياتها”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 03 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، عمرا ومركبا.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 30/ 8 / 2018 ولغاية 5 / 9 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 14 / 8 / 2018 ولغاية 7 / 9 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *