الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 30 آب 2018 العدد 5635

نشرة الخميس 30 آب 2018 العدد 5635

kabalan

قبلان في ذكرى تغييب الإمام وصحبه: لحكومة تحارب الفساد وتفعل المؤسسات

وتنهض بالاقتصاد وتصهر اللبنانيين في بوتقة الوحدة

(أ.ل) – وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة في الذكرى السنوية الـ40 لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه الاعلامي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب.

وقال الشيخ قبلان في رسالته: “في ذكراك أيها الغائب عنا الحاضر فينا، نحن إليك ونعيش أيامك ونستحضر مناقبك ومواقفك ولا ننساك ، فأنت الأخ والصديق والحبيب، أيها الغائب عن العيون الحاضر في القلوب التي يؤلمها فراق عالم جليل ومفكر رشيد يسكن في الوجدان، غيبوك عن أعيننا لكنك كنت وستبقى المنارة التي اضاءت عالمنا تقى ونورا وعلما ومعرفة، فأنت المثل والمثال والقدوة لعالم الدين الرسالي الملتزم قضايا الانسان المظلوم والمحروم، وانت يا وارث الانبياء كنت مثال المعلم القائد والمرشد الذي نذر نفسه للتقرب الى الله في خدمة الانسان الذي كرمه تعالى ليكون خليفته في الارض يعمرها بالخير والصلاح”.

اضاف “عرفناك قائد صحوة ايمانية انتفضت على الظلم والحرمان والجهل والفساد، وأسست مدرسة رسالية استمدت تعاليمها من تعاليم الانبياء، وخرجت المجاهدين والشهداء والمخلصين من رواد الاصلاح والصلاح في امتنا، الذين بذلوا دماءهم في سبيل تحرير الارض، فأثمر زرعك مقاومة باسلة دحرت الاحتلال وصانت الوطن وحفظت الانسان، فأنت كنت على يقين مطلق واقتناع تام بأن إسرائيل هي العدو الأول للبنان والخطر الأكبر عليه وعلى الأمة العربية والاسلامية، فكنت مؤسس المقاومة وإمامها الذي جند نفسه وشعبه لمقارعة اسرائيل ومواجهتها ونصرة قضية فلسطين التي سكنت في عقلك وقلبك ووجدانك. فبذلت الجهد والجهاد والجهود لتكون المقاومة طريق تحرير الارض وانقاذ المقدسات. وما تزال صرختك مدوية في ارجاء الوطن يتردد صداها على مساحة العالم: انتم يا اخوتي الثوار كموج البحر ما توقفتم انتهيتم”.

واكد “لن ننسى جهدك وجهادك ايها العبد الصالح الذي اخرج الدين من العصبية الى الانفتاح، فأقتديت بسيرة جدك رسول الله تنهل من غدير الامام علي علما وشجاعة واخلاصا، ولم ننس سيرتك ومسيرتك في لبنان التي اخرجت الانسان من كهوف الجهل والتعصب الى رحاب الايمان الذي لا يعرف انانية، فشحذت الهمم واستنهضت العزيمة من اجل خدمة الانسان المعذب والمقهور بمنأى عن الدين والعرق والانتماء”.

وخاطب الشيخ قبلان قادة العرب والمسلمين، فقال: “عودوا الى تعاليم الدين التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، ولا يوجد في قاموسها تكفيرا ولا تعصبا. فالاسلام دين المحبة والتسامح والتعاون على البر والتقوى، اعملوا كما عمل الامام الصدر لتقريب وجهات النظر وحل الخلافات بالحوار، انصروا فلسطين وانقذوا شعبها ومقدساتها ولا تتركوها فريسة الاطماع الصهيونية، كونوا اخوة متضامنين لرأب الصدع ووأد الفتن، وانقاذ الشعب اليمني من اتون الحرب المدمرة، شكلوا جبهة متراصة في مواجهة الارهاب الصهيوني والتكفيري، اعملوا لخلاص الشعوب من الجهل والظلم والفقر، فهي امانة الله في اعناقكم، انشروا ثقافة التعاون والانفتاح في مواجهة التزمت والانغلاق، كونوا عند حسن ظن الله بكم عاملين لما فيه رضا لله وصلاح للانسان”.

وطالب قبلان السياسيين في لبنان ب”حفظ وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض والعمل لما فيه مصلحة لبنان وشعبه، من خلال التزام فكر وتوجهات الامام الصدر الذي كان حريصا على الوحدة الوطنية وصيغة العيش المشترك، ومدافعا بقوة عن السلم الأهلي في لبنان. اذ وقف بوجه كل الصراعات الداخلية وتصدى لكل أنواع الفتن الطائفية والمذهبية، فأسس منظومة وطنية ترتكز الى القيم والمبادىء، جعلت لبنان عصيا على المؤامرات والمكائد. من هنا فاننا نطالب السياسيين بالتنازل لبعضهم البعض والاسراع في تشكيل حكومة وطنية تعمل لخدمة المواطن، لا سيما الفقير والمحروم والمظلوم، لتوفر لبلدنا الاستقرار السياسي والاجتماعي، فتحارب الفساد وتفعل المؤسسات وتنهض بالاقتصاد ويكون همها صهر اللبنانيين في بوتقة الوحدة الوطنية ليظل لبنان رسالة للتعايش الاسلامي المسيحي. فالامام الصدر لم يفرق بين مواطن واخر ومنطقة واخرى، لانه كان يعتبر اللبنانيين اخوة وشركاء وعليهم ان يجندوا انفسهم لحفظ وحدة لبنان وترسيخ عيشه المشترك”.

وتابع “إن اللبنانيين مطالبون بالعودة إلى الإمام الصدر ليتعلموا منه الحكمة في حل الأزمات والمشاكل، فهو كان مثال القائد المفكر، الهادئ والحكيم الذي يتعاطى بوعي ومسؤولية وبعد نظر مع القضايا الوطنية والإسلامية والقومية”.

وختم “سلام الله عليك يا ضمير امتنا الذي احيا الخير في نفوسنا واخلص لربه في خدمة عياله ونصرة المحروم والمظلوم، السلام عليك ايها الغائب عنا الحاضر فينا، فكرا وعملا وسيرة وسلوكا، ونحن لا زلنا نعيش في رحابك نترصد ونتحرى اخبارك ونتذكرك في جميع اوقاتنا وما زلنا نفتقدك ونتضرع الى الله تعالى ان يفك اسرك واخويك لتعود الى اهلك واحبائك ووطنك وكل الاحرار الثوار الذين عاهدوا الله على السير على خطاك ونهجك”.-انتهى-

—–

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع روكز الأوضاع العامة في البلاد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب شامل روكز، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

—–

ibrahim30-8-2018

ابراهيم التقى الفرزلي وخوري وجنبلاط هنأه بالعيد الـ73 للامن العام

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه صباح اليوم نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إيلي الفرزلي وبحث معه آخرالتطورات السياسية في لبنان .

وظهرا بحث اللواء إبراهيم مع الأمين العام للمجلس الأعلى السوري – اللبناني نصري خوري الأوضاع العامة وملف النازحين السوريين.

وكان المدير العام للأمن العام قد تلقى اتصالا من رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط هنأه فيه بالعيد الثالث والسبعين للأمن العام متمنيا للمديرية دوام التقدم والنجاح.-انتهى-

——

alsadr30-8-2018

صدر الدين الصدر زار قيادة أمل في البقاع:

جريمة خطف الامام وصحبه لا سابقة لها في التاريخ

(أ.ل) – زار نجل الإمام المغيب السيد موسى الصدر السيد صدر الدين الصدر مبنى قيادة حركة “أمل” في إقليم البقاع بمدينة بعلبك، والتقى الإعلاميين في حضور نائب رئيس الحركة هيثم جمعة، مستشار الرئيس نبيه بري أحمد بعلبكي، عضو هيئة الرئاسة قبلان قبلان، المسؤول الإعلامي المركزي طلال حاطوم، مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية بسام طليس، المسؤول التنظيمي للحركة في البقاع مصطفى الفوعاني، رؤساء بلديات واتحادات بلدية وفاعليات اجتماعية.

استهل الفوعاني اللقاء بكلمة ترحيبية، وقال: “نحن ضيوف في بيت من بيوت الإمام السيد موسى الصدر الذي علمنا القسم عام 1974 في بعلبك، هذا البيت الذي تعلمنا منه المقاومة في 5 تموز 1975 في عين البنية، وتعلمنا منه الوحدة والعيش الواحد من القاع إلى رأس بعلبك إلى عرسال ودير الأحمر التي اعتبر أن كل طلقة تطلق عليها كانت تطلق على عباءة الإمام وعلى صدره”.

أضاف “تشاء العناية الإلهية أن تكون ذكرى تغييب الإمام الصدر هذا العام مع عيد الغدير، فإمام الغدير علي عليه السلام كان إمام الصابرين المحتسبين، وكذلك كان الإمام القائد الصدر الذي تعلمنا في مدرسته كيف يكون الإسلام القرآني الذي يدعو إلى الوحدة والحوار وإلى ثقافة تقبل الآخر”.

وقال الصدر: “هنيئا لكم ما تقومون به في الشأن الاجتماعي والسياسي والإعلامي، والمهرجان غدا هو أحد النشاطات وليس الأهم، وأشكركم على وفائكم للنهج والخط ولتعاليم الإمام الصدر”.

أضاف “أعود بالذاكرة إلى مهرجان القسم في بعلبك، ويخالجني نفس الشعور، أرى نفس النور في هذه الوجوه الطيبة، ولساني عاجز عن الكلام وعن شكركم والاحترام لوفائكم”.

وتابع “إن جريمة خطف الإمام وحجز حريته تسمى في علم القانون الإخفاء القسري، وليس لها أي سابقة في التاريخ، وأول مرة وقفت أمام المنبر في مدينة الزهراء قلت لشباب الحركة يومها ان الذي خطف الإمام وحجز حريته ولا يزال غير قادر على إطلاق سراحه، هو بسبب فكر ونهج الإمام، ووصيتي لكم أن تتمسكوا بهذا الفكر والنهج بكل الظروف، وأنتم الأوفياء، تمسككم بنهج الإمام وفكره هو تمسك بالحق، لأن قضية الإمام هي من صلب نهج الإمام الذي عاش في لبنان 19 عاما وحرمونا منه منذ 40 سنة، وأولئك يكونون بغاية السرور إذا فشلنا وإذا لم نصر على نهج الإمام وعلى متابعة قضية خطفه مع أخويه الشيخ محمد يعقوب والصحافي السيد عباس بدر الدين”.

وختم “ندعو الله عز وجل أن يطيل بعمر دولة الرئيس نبيه بري حامل نهج وفكر الإمام والذي يحمل متابعة القضية، وأعانه الله ليكمل المسيرة، على أمل أن يمن الله علينا بعودة الإمام الصدر وأخويه”.

واعتبر جمعة ” ان إحياء ذكرى تغييب الإمام القائد السيد موسى الصدر غدا للتأكيد على العنوان الذي يحمل هذه الراية والعقيدة والثبات، وأول ما تعلمناه من سماحة الإمام ألف باء الثقافة الحركية كانت العقيدة والثبات على هذه العقيدة، وكلما تعمقنا وثبتنا على العقيدة فنحن على الطريق الصحيح”.

أضاف “40 عاما كل يوم نفتح بابا على متابعة هذا الموضوع لتحرير الإمام ورفيقيه، لأننا في حركة أمل نعتقد رئيسا وقيادة وكوادر ومجاهدين أن العمل لتحرير سماحة الإمام وأخويه هو حق واجب علينا، وهذه أمانة الشهداء والجرحى والأمهات وأمانة كل مجاهد في هذه الحركة المخلصة لسماحة الإمام”.

وتابع “لن تساوم حركة أمل ولم تساوم لا في الماضي ولا في المستقبل على هذه القضية المحقة، ولن نتراجع في الثبات على هذه القضية، ونحن عائلة الإمام الصدر نحيي الموقف الشجاع لدولة الرئيس نبيه بري على حمله الأمانة، وعلى ثباته على الموقف وقيادته لهذه الحركة المباركة”.

وختم “كل يوم نتعرض للضغوطات والمشاكل، ولكن قلنا للأقربين وللجميع ان الإمام الصدر ليس فقط خطنا الأحمر، بل هو روحنا ولا نستطيع أن نتخلى عن روحنا وعن قضيتنا، ولن نسمح لأحد بأن يضغط علينا بقضية الإمام الصدر ولن نهاب أحدا”.-انتهى-

—-

images[2]

إحالة المدعو علاء بري شيبان إلى القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 30 آب 2018 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات إلى القضاء المختص المدعو علاء بري شيبان، أحد أبرز المسهّلين اللوجستيين للتنظيمات الإرهابية بين منطقة وادي خالد وسوريا من خلال ارتباطه بالتنظيمات المذكورة، ولإقدامه على تهريب الأسلحة والذخائر الحربية والمواد اللوجستية والأشخاص والجرحى لصالحها، والاعتداء على الدوريات الأمنية وإطلاقه النار في اتجاهها لتسهيل فرار موقوفين، بالإضافة إلى طعنه أحد الأشخاص نتيجة إشكال بينهما، ولوجود عدة بلاغات خلاصات أحكام صادرة بحقه عن المحكمة العسكرية بجرم نقل أسلحة حربية وإطلاق النار.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء البقاع الغربي بعبدا بيروت وضواحيها والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 30 آب 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 29 / 8 / 2018 الساعة 11.35 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 13.20، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.10 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 19.55، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش،  ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 30 / 8 / 2018 الساعة 00.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

berri21-4-2018

بري اطلع من رياشي على نتائج لقاء الحريري وجعجع

والتقى السفير المصري والجميل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم رياشي موفداً من رئيس حزب “القوات اللبنانية “سمير جعجع  حيث اطلعه على نتائج لقائه امس مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، وتناول الحديث الموضوع الحكومي .وانضم في وقت لاحق الوزير علي حسن خليل الى الاجتماع.

وبعد اللقاء قال رياشي : كان لقاء مميزاً كالعادة مع دولة الرئيس بري واطلعته عن لقائنا امس مع دولة الرئيس الحريري خلال زيارة الحكيم له ، ونقلت له اجواء هذا اللقاء وايضاً رسالة من الحكيم كم ان  ” القوات ” جاهزة لتسهيل الوصول  الى تشكيلة حكومية وازنة ولائقة بصورة لبنان وصورة العهد وصورة الانتخابات النيابية والاحجام التي تحققت منها. وانضم الى الاجتماع لاحقاً الوزير الصديق علي حسن خليل ، كما نقلت لدولته تحيات الحكيم في ذكرى الامام الصدر غداً .

سئل: جرى الكلام عن ان ” القوات ” قدمت تنازلات اضافية وان الحكومة اصبحت اقرب ، فهذا هذا صحيح ؟

اجاب: اصلاً ” القوات ” لا تقدم تنازلاً بمعنى التنازل،   والكلمة غير دقيقة، .”القوات ” قدمت التسهيلات لاقصى الحدود لمساعدة  الرئيس المكلف لانجاز حكومة باسرع وقت ممكن لان الهدف هو الحكومة ونهضة البلد  وان يعود الوضع الاقتصادي الخطير والدقيق الى التحسّن، ولكن المسألة ليست مسألة منطق تنازلات بالعكس هي تسهيلات وتسهيلات كاملة ، وقد تحدث عنها الحكيم اكثر من مرة ، وليس جديداً علينا ان نقدم تسهيلات لانجاز الحكومة.

ورداً على سؤال قال : بصراحة العقدة ليست عندنا لاقول ان هناك حكومة ام لا .نحن قدمنا كل ما يجب ان نقدمه والرئيس المكلف يجيب على سؤالكم .

سئل: الا يستأهل اللبنانيون تقديم تنازلات من كل الاطراف ؟

اجاب: بالتأكيد ان اللبنانيين يستأهلون اكثر وان يقدم غيرنا تسهيلات للرئيس المكلف ، ولكن نحن نقوم بواجباتنا وما يتعلق بنا ، ونحن لسنا الذين نشكل الحكومة.

سئل: يقال ان الرئيس الحريري سوف يطرح صيغة جديدة عندما يزور بعبدا وقد طرح على “القوات “ان يكون لها اربع حقائب من دون حقيبة سيادية ؟

اجاب: نقول ” استعينوا على قضاء حاجاتكم بالكتمان”.

سئل : هل اجتماع المستشار الجديد للوزير جبران باسيل مع شارل جبور  هو استعاضة عن الثنائية كنعان – رياشي ؟

اجاب : ليس بالضرورة ، لا علاقة لهذا بذاك .ان اي لقاء يسعدني من كل قلبي واتمنى ان يحصل دائماً.

ورداً على سؤال : نحن انا والنائب كنعان لا نلتقي الان ولكن نتواصل مع بعضنا.

سئل عن اتفاق معراب ، فاجاب : منذ ان اعلن الوزير باسيل تعليق اتفاق معراب لا توجد لقاءات او كلام .

ورداً على سؤال اخر قال : لقاء جبور –قسطنطين تناول موضوع العلاقات الاعلامية بين التيار و”القوات”والتي نصر ان تبقى هادئة وخصوصاً على وسائل التواصل الاجتماعي. واستطيع ان اؤكد على شيء انه لم يعد احد قادراً على الخروج من المصالحة التي اصبحت راسخة في اذهان كل المسيحيين تحديداً وفي اذهان كل اللبنانيين.نحن منفتحون  دائماً لاي تعاطي ايجابي ويدنا دائماً ممدودة .

ثم استقبل الرئيس بري النائب نديم الجميل الذي قال بعد اللقاء : الزيارة اولاً لشكر دولة الرئيس على ثقة بترؤسي لجنة التكنولوجيا والمعلومات ، وبحثنا على عمل اللجنة واعادة تفعيلها خصوصاً ان هذا القطاع مهم جداً للاقتصاد وللنمو . واتفقنا على طريقة عمل للجنة خصوصاً بالنسبة للمشاريع التي تحال الى اللجنة . كذلك عرضنا امكانية اقامة مؤتمر كبير في المجلس برعاية دولة الرئيس لكل هذا القطاع والذي يجمع كل القطاعات المعنية بالتكنولوجيا والمعلومات ، من  القطاع التربوي الى القطاع المصرفي والقطاع الالكتروني وغيرها . وتكلمت مع دولته ايضاً في انني سأدعو الى جلسة قريباً جداً لمساءلة الوزراء المعنيين في موضوع القرصنة على الدولة اللبنانية لنعرف اكثر ما هي المعلومات التي سرقت وكيف جرى ذلك وما هي الاجراءات التي تتخذ وستؤخذ في المستقبل لعدم حصول اي خطر على المواطنين وعلى ” داتا” المواطنين .

كما تطرقنا الى مواضيع الساعة ومنها موضوع تشكيل الحكومة  والتشريع ونؤيد موقف دولته ،  بأنه اذا لم تؤلف الحكومة في فترة قريبة نحن مضطرون لان نشّرع مشاريع القوانين التي تدرس  وتقر في اللجان المشتركة .نحن نؤيد عقد جلسة تشريعية لكي نستطيع ان نحمي الاقصتادي اللبناني ونقر كل القوانين التي يجب ان تقر في هذا الاطار .

وكان الرئيس بري استقبل مدير مكتب المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني الحاج حامد الخفاف.

واستقبل بعد الظهر ايضاً السفير المصري في لبنان نزيه نجاري وعرض معه للتطورات الراهنة .

كما استقبل رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني.-انتهى-

——

images[2]

تفجير ذخائر في محيط علمان وتبنين – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 30 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي علمان وتبنين – الجنوب.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: القوات كانت مرنة جدا في تشكيل الحكومة

وهدفها تسهيل مهمة الرئيس المكلف ودعم العهد

(أ.ل) – أكد نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، في حديث لمصدر إعلامي أن ما تقوم به “القوات اللبنانية اليوم، ما هو إلا دعم لعمل الرئيس المكلف”، لافتا الى أنها قدمت جملة تنازلات وحلول لتشكيل الحكومة، إنما هناك حدود ولا يمكن الإستمرار بالتنازل لأن ذلك يصبح على حساب المواطن”، معتبرا أن “التجارب أثبتت أن تشكيل الحكومة قد يصل الى جدران مسدودة إلا أنه في النهاية ستتشكل الحكومة”.

وأشار الى أن “القوات كانت مرنة جدا بالتعاون في تشكيل الحكومة ووصلت الى مرحلة لا يمكنها أن تقدم أكثر، مشيرا الى أن “هدفها هو تسهيل مهمة الرئيس المكلف لكي ينجح في تشكيل الحكومة لا خلل فيها لتتكمن من دعم العهد”.

وأضاف “في النهاية يجب أن يشارك الجميع في الحكومة ويجب أن يعمل الجميع مع بعضهم، والسبب الأساسي الدافع للإسراع بتشكيل الحكومة هو الوضع الإقتصادي والإجتماعي، والحريري قادر ان يقدر الى أي حد تطول ظروف الصبر”. كما لفت الى أن “خلال تشكيل الحكومة الماضية، الجميع لم يكن يريد الحصول على حقيبة وزارة الصحة، ونحن أخذنا على عاتقنا هذه المهمة وإستطعنا صوغ “نقلة” جديدة وتأمين إستمرارية في عمل الصحة”.

وجزم أنه “ملتزم في صفوف القوات اللبنانية ودوري متكامل بين السياسة والتقنية”، رافضا الحديث عن بقايا “14 آذار”، مؤكدا أنها “نهج وروحية وفكر، كما أن العهد هو للجميع، وعلى رئيس الجمهورية أن يكون على مسافة واحدة من الجميع”.

وتمنى أن “لا يحصل أي نوع من السجال بين “القوات” وقصر بعبدا، معتبرا أن دور مجلس الوزراء هو النقاش حول الملفات المطروحة، ومؤكدا أن وزراء “القوات” “لم يعرقلوا أي ملف إنما أعطوا رأيهم ببند من خطة لقطاع الكهرباء مؤلفة من 13 بندا، ومن حقهم الاصرار على طرح الامور بطريقة شفافة وطلب الإمتثال لإدارة المناقصات”.

وعن دور نائب رئيس الحكومة، أكد حاصباني انه “دور داعم ومكمل لدور رئيس مجلس الوزراء ويعطى وزنا من خلال الممارسة، لكن علينا ان نكرس مهامه بوضوح في نظام داخلي لمجلس الوزراء، وهو يمثل الطائفة الارثوذكسية لما لها من دور وحجم على مستوى الوطن.

اضاف “لا يمكن لأي وزير ان يعمل إلا بالتناغم والتكافل مع القرارات الكبيرة التي يتخذها مجلس الوزراء، ونيابة مجلس الوزراء ليست إسما فحسب، إنما هي موجودة لدعم رئيس مجلس الوزراء ومساعدته في ملفات كبيرة، خصوصا عندما يكون هناك أمور تحتاج متابعة عبر الوزارات. قدمنا ما قدمناه بشفافية مطلقة، ومثلنا الطائفة الأرثوذكسية في موقع نيابة مجلس الوزراء، وهذا الموقع يبرز أهمية مجلس الوزراء وأهمية الشخص القادر على القيام بدوره، من خلال المساهمة بتذليل عقبات لجان عملها متشابك، لا قدرة لرئيس الحكومة على ترؤسها جميعها”. واعتبر أن “نيابة مجلس الوزراء تمثل الطائفة الأورثوذكسية، وهذه الطائفة كما دائما تقدم كل الدعم لتذليل العقبات وتسهيل الأمور ودعم الرئيس المكلف”، وقال: “لا أعتقد ان رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط قصد التهجم على الموقع إنما كلامه أخذ في غير سياقه”.

وتابع “من الدروس المستقاة من ولايتي، وضعت لائحة بالأمور التي يجب أن تكون في رئاسة مجلس الوزراء لتطرح لاحقا عبر قانون واضح، فمجلس الوزراء مجتمعا هو المسؤول عن القرارات، أما نيابة المجلس فهدفها تذليل العقبات وتسهيل أعمال اللجان”.

وأشار الى عدم اعتقاده بوجود “كباش مسيحي لا يمكن حله وتذليله عبر كل من رئيسي الجمهورية والحكومة، كما لا يجوز ان تصل الأمور الى عقدة لا يمكن حلها”.

وعن تفاهم معراب، أوضح أن “تفاصيل التفاهم أعلنت يوم الإعلان من معراب، أما التفاصيل التي لم تعلن فهي آلية وخطوات عمل لم تتم كما إتفق عليها فأدت الى ما وصلت إليه الأمور”، مؤكدا حرص “القوات” على التفاهم الجوهري الذي أسسه تفاهم معراب والذي أوصل الى إنتخاب الرئيس ميشال عون وتشكيل حكومة. وأضاف “رفعنا صوتنا عندما حيدت المصالحة عن جوهرها، وحافظنا وسنستمر بالمحافظة على عدم عودة الإحتقان الى الشارع المسيحي”. ولفت الى أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي “حريص على التناغم المسيحي”.

وأردف “عندما تعطي رأيك بشكل واضح وتعمل بشكل صحيح لا بد أن يمارس عليك حصار ممن لا يناسبهم عملك الشفاف كما حصل مع وزارة الصحة”، مشيرا الى أن “المواطن اللبناني من أقصى الشمال الى الجنوب في لبنان كان يحصل على حقوقه من وزارة الصحة بغض النظر عن إنتمائه”، لافتا الى أن “جميع النواب يعلمون على أي أساس قسمت السقوف المالية”.

وردا على سؤال عن عدم حضوره الدائم على الارض، قال: “لكل وزير مقاربته وطريقة عمله، وأنا جلت على كل المناطق اللبنانية وكنت اول وزير صحة يزور جميع مصانع الادوية في لبنان. كما دخلت الى مراكز إستشفائية للمرة الأولى يدخلها وزير صحة”.

كما لفت الى ان “إعطاء نسب التلوث في البحار في لبنان هو واجب وزارة الطاقة، ونتابع كل ما له علاقة مباشرة بوزارة الصحة”. وقال: “الأفعال والنتائج هي المهمة لا الالقاب، وهناك جملة أخبار غير صحيحة يتم التداول بها كتوافر رز مسرطن في الأسواق اللبنانية. هناك مشكلة تاريخية تعاني منها وزارة الصحة وهي أن مستحقاتها أقل من حاجتها. أكثر ما يهمنا إستمرارية العمل، فكما إستمرينا بعمل الوزير السابق وائل أبو فاعور وطورناه، نتمنى على الوزير القادم أن يستمر بعملنا ويطوره”.

وردا على سؤال، قال: “لم تحصل توظيفات عظيمة وكبيرة في وزارة الصحة، إنما نتحدث عن وظائف لا تتخطى أصابع اليد الواحدة وإخترنا حسب الكفاءة. بعض القواتيين إنزعجوا لأنهم لاحظوا المحسوبيات السياسية في الوزارات الأخرى فيما، وزارات القوات كانت الأمور تسير فيها حسب الكفاءة بشفافية تامة. المواطن اللبناني من أقصى الشمال الى الجنوب في لبنان كان يحصل على حقوقه من وزارة الصحة بغض النظر عن إنتمائه، والنواب جميعهم يعلمون على أي أساس قسمت السقوف المالية. عندما تعطي رأيك بشكل واضح وتعمل بشكل صحيح لا بد أن يمارس عليك حصار ممن لا يناسبهم عملك الشفاف كما حصل مع وزارة الصحة”.-انتهى-

——

amin jmaiel

الرئيس الجميل التقى سفير النمسا وبحثا في التطورات محليا واقليميا

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مكتبه في بيت المستقبل – سراي بكفيا، سفير النمسا في لبنان ماريان وربا. وتم خلال اللقاء عرض تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.

اثر اللقاء، أعلن السفير وربا: هذه زيارة مجاملة، قمنا خلالها بجولة افق حول الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات بين النمسا ولبنان وكانت مناسبة اطلعت خلالها على الخبرة الغنية للرئيس الجميل في المجال السياسي وعلى تقييمه للأحداث والأوضاع بشكل عام.-انتهى-

——-

hariri

الحريري عرض الأوضاع مع وزير المال ولاسن وكاردل

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، المنسقة الخاصة للامم المتحدة بالانابة في لبنان برنيل كاردل وعرض معها الاوضاع العامة والمهمات التي تقوم تتولاها الامم المتحدة في لبنان.

ثم استقبل سفيرة الاتحاد الاوروبي كرستينا لاسن وبحث معها في المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات مع الاتحاد في مختلف المجالات.

والتقى أيضا وزير المال علي حسن خليل وتداول معه الاوضاع السياسية العامة والجهود والمساعي المبذولة لتشكيل الحكومة.

كذلك استقبل النائب السابق زياد القادري وعرض معه الاوضاع العامة.-انتهى-

—–

mhm karaki

كركي التقى الاسمر مع مياومي الضمان الإجتماعي في طرابلس

شاكرين اهتمامه وتعاطفه معهم وصرف مستحقاتهم

(أ.ل) – استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي بتاريخ 29 آب 2018 رئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر يرافقه مياومو الصندوق في مكتب طرابلس الإقليمي. وتم البحث في أوضاع الضمان الإجتماعي عموما ومكاتب منطقة الشمال خصوصا بعد رفدها بعدد من المياومين مما ساعد في إنجاز معاملات المضمونين بالسرعة اللازمة.

وأكد الدكتور كركي خلال هذا اللقاء أنه “في إطار سياسة الإنماء المتوازن التي ينتهجها الصندوق ستولي الإدارة مناطق الشمال ( طرابلس – المنيه – الضنية وعكار…) ومناطق بعلبك الهرمل، الإهتمام اللاّزم وذلك للمساعدة في رفع الحرمان عن هذه المناطق وأن الصندوق سيتخذ إجراءات عملانية بهذا الخصوص.

وشكر المياومون الدكتور كركي على إيلائه الإهتمام اللازم وتعاطفه معهم وصرف مستحقاتهم.-انتهى-

—–

ibrahim-kanaan[1]

كنعان ممثلا عون: نزف قضية المفقودين لا يتوقف إلا بمعرفة الحقيقة كاملة

(أ.ل) – أكد النائب ابراهيم كنعان خلال تمثيله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في حلقة نقاشية، بدعوة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المفقودين، ان “قضية المفقودين والمخفيين قسرا لن يتوقف نزفها الا بمعرفة الحقيقة كاملة، وطريقها إنشاء الهيئة الوطنية وإقرار القوانين المتعلقة بهم في المجلس النيابي”.-انتهى-

——-

nadim jmaiel

نديم الجميل: إقرار مشروع قانون المعاملات الالكترونية

في اللجان المشتركة وفق صيغة اللجنة المصغرة

(أ.ل) – أعلن رئيس لجنة التكنولوجيا والمعلومات النيابية النائب نديم الجميل بعد جلسة اللجان النيابية المشتركة التي عقدت اليوم، “إقرار مشروع قانون المعاملات الالكترونية في اللجان المشتركة وفق الصيغة التي طرحتها اللجنة النيابية المصغرة”، موضحا أنه “بحسب مشروع القانون، أصبح هناك إثبات إلكتروني ووسائل إلكترونية معترف بها كإثبات أمام المحاكم”.

وأشار الى أن “القانون يتضمن تنظيم قطاع التجارة الإلكترونية في البلد وتنظيم النقل إلى الجمهور بالوسيلة الرقمية، من خلال الرسائل البريدية أو الهاتفية مثلا”، لافتا الى أنه “كان هناك نقاش كبير حول الهيئة الناظمة لأسماء المواقع على شبكة الإنترنت، التي تعطي التراخيص أو الأسماء، وجزء من النواب كانوا مع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا الإطار”، مبينا أنه “بعد التصويت، تشكلت هيئة وطنية لإدارة النقاط الخاصة بلبنان، وهي ستعين الجمعيات التي ستنضم إلى هذه الهيئة”.-انتهى-

——

images[2]

تنفيذ مناورة قتالية في منطقة جرد العاقورة بحضور قائد الجيش

(أ.ل) – نفّذ الفوج المجوقل في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق، مناورةً قتالية بالذخيرة الحية تحاكي مهاجمة مجموعات إرهابية تسللت وانتشرت على التلال، حضرها قائد الجيش العماد جوزاف عون والسفيرة الأميركية في لبنان السيدة Elizabeth Richard والملحقان العسكريّان الأميركي والفرنسي، وعدد من الضباط والمدعوين المدنيين، وبالاشتراك مع القوات الجوية والطبابة العسكرية ووحدات من أفواج المدفعية الأول والمدرعات الأول والمضاد للدروع، حيث تخللها تنفيذ رمايات بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة.

وقد أشاد قائد الجيش بإنجاز عسكريي الفوج المجوقل وبطولاتهم خلال معركة فجر الجرود، بخاصة وأن هذا اليوم يصادف ذكرى انتهاء المعركة المذكورة، كما نوّه بأداء الوحدات الأخرى المنفذة لناحية تكامل الأدوار القتالية في ما بينها والنجاح في الحسم السريع للمعركة، مؤكداً أن الجيش على جهوزية عالية لمواجهة مختلف التحديات الأمنية والعسكرية في الداخل وعلى الحدود الجنوبية.-انتهى-

——–

ASMAR BSHARA

الاسمر ناشد عون انهاء موضوع المراقبين الجويين الناجحين

(أ.ل) – ناشد رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، انهاء موضوع المراقبين الجويين الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية لصالح مديرية الطيران المدني.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده الاسمر، بعد ظهر اليوم في مقر الاتحاد، بمشاركة لجنة المراقبين الجويين الناجحين في هذه المباريات وفي حضور اعضاء هيئة مكتب الاتحاد.

وقال الاسمر: “قبل ثلاثة أشهر بالتحديد، أي بتاريخ 29/6/2018 أطلقنا الصرخة معا من هذا المقر ومن على هذا المنبر وأكدنا أن قضيتكم وحقكم في تسلم وظائفكم الجديدة قضية قانونية وإنسانية وأخلاقية، وهي تسمو على أي اعتبار طائفي أو مذهبي لأنها خضعت للقوانين المرعية الإجراء، وعبر مجلس الخدمة المدنية وليس من خلال الوساطات السياسية والزبائنية وزعماء الطوائف والمذاهب”.

اضاف “إنه الظلم بعينه حين تقوم الدولة بممارسات تناقض القوانين التي أقرتها. فإما الخضوع للقانون أو إلغاؤه، وإما دولة وإما مزرعة وغابة يأكل فيها القوي حق الضعيف. لكن مهلا نحن وأنتم لسنا ضعفاء، نحن أصحاب حق والحق يعلو ولا يعلى عليه مهما طال الزمن وايا كانت الظروف”.

وتابع “لقد وقف الاتحاد العمالي العام إلى جانبكم والى جانب زملاء لكم نجحوا في امتحانات مجلس الخدمة المدنية كحراس الأحراج والمحاسبين لصالح الإدارات العامة وسواهم، وسيبقى على هذا الموقف إلى أن يصل كل صاحب حق إلى حقه.

واليوم، وبعدما بات هذا المطلب في عهدة القصر الجمهوري نجدد مناشدتنا لفخامة الرئيس العماد ميشال عون لإنهاء هذا الموضوع ووضع الأمور في نصابها القانوني بعيدا عن التجاذبات السياسية والطائفية والتزاما بالدستور والقانون كما تعودنا من فخامته، أن يعطي خصوصية لمطلب الإسراع في تعيين هذه الفئة من الناجحين في الطيران المدني هو انكشاف مطار بيروت الدولي على جملة من المخاطر في مختلف خدماته وأولها سلامة الطيران المدني وأرواح المسافرين منه واليه بوجود عدد من المراقبين غير كاف فضلا عن تخفيف الضغط الناجم عن الشغور الكبير في الوظائف الإدارية والفنية في المطار والذي يعتبر بوابة لبنان الرئيسية إلى العالم”.

واعتبر ان “ما جرى في الأسبوعين الأخيرين من هذا الشهر خير معبر عن الإهمال والنقص المتمادي لسد الثغرات الخطيرة التي تهدد هذا المرفق الحيوي في حياة البلاد واقتصادها وسمعتها السياحية، فضلا عن سلامة أرواح الناس”.

وختم “سوف يبقى الاتحاد العمالي العام أمينا على تطبيق الدستور وإعلاء شأن القانون بالمطالبة بحماية المؤسسات القانونية والإدارية والرقابية وفي مقدمها مجلس الخدمة المدنية مهما تكن الظروف. وسيبقى الاتحاد إلى جانب حقكم وحق زملائكم في تسلم وظائفكم بأسرع وقت. وسيكون كما في السابق مع أي قرار تتخذونه وأي تحرك سلمي ترتأونه حتى الوصول إلى الغايات المنشودة.-انتهى-

—–

images[3]

دريان تابع الأوضاع مع زواره

مسيكة: ندعم الحريري بعيدا عن فتاوى مستجدة في الدستور

(أ.ل)- استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من أعضاء المركز الثقافي الإسلامي برئاسة النائب السابق عمر مسيكة الذي قدم التهنئة بعيد الأضحى وأداء فريضة الحج.

وأكد مسيكة أن “سماحته يشدد دائما التمسك بالوحدة الوطنية والتزام المحافظة على مقومات العيش المشترك والمساهمة الفاعلة في إسراع تشكيل حكومة مصلحة لبنان العليا، لأن أي تأخير في ذلك يؤدي إلى ضرر كبير على جميع اللبنانيين وعلى مؤسسات الدولة والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية المتأزمة”.

وأعلن أن مجلس أمناء المركز الثقافي الإسلامي “يدعم بقوة دولة الرئيس سعد الحريري لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية المتوازنة بعيدة عن صلاحيات أو أعراف أو تفاسير أو فتاوى مستجدة في وثيقة الوفاق الوطني أو الدستور، بحيث تكون هذه الحكومة قادرة على ضمان التوازنات الوطنية خارجة عن دائرة الإستئثار أو فرض الشروط المحكمة”.

واستقبل دريان وفد الجمعية الإسلامية اللبنانية في سيدني -أوستراليا برئاسة المهندس سمير دندن والمدير العام للجمعية خالد علم الدين، في حضور الشيخ فايز سيف، وأطلعه الوفد على بعض الشؤون التي تخص الجالية الإسلامية في أوستراليا والتنسيق مع دار الفتوى في كل المجالات.

والتقى أيضا ممثل تنسيقية المسيحيين المشرقيين في فرنسا الدكتور أنطوان شديد، في حضور الأمين العام للجنة الوطنية الإسلامية-المسيحية محمد السماك، وسلمه شديد دعوة للمشاركة في مؤتمر ضد التمييز في الشرق، والذي سيعقد في باريس بمشاركة رؤساء الطوائف في لبنان وسوريا والعراق ومصر.

كذلك استقبل رئيس اتحاد جمعيات العائلات البيروتية السابق فوزي زيدان.-انتهى-

—–

images[1]

لقاء في نقابة الصحافة بحث في التعطيل في الاعياد الرسمية

(أ.ل) – تم لقاء في نقابة الصحافة، بناء على دعوة من نقيب الصحافة عوني الكعكي، ونقيب المحررين الياس عون، في حضور عدد من ممثلي اصحاب الصحف والمحررين ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك ونقابة المصورين.

وتم البحث في موضوع التعطيل أيام الاعياد والعطلات الرسمية، حيث تم الاتفاق على ان يترك موضوع تحديد أيام التعطيل الى اتفاق بين اصحاب المؤسسات الصحافية وبين جميع العاملين فيها .

وبهذه المناسبة، تتمنى نقابة الصحافة ونقابة المحررين على اصحاب المؤسسات الصحافية ان يراعوا التعطيل في الاعياد الوطنية والرسمية والروحية.-انتهى-

——

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة: التأخير في التأليف يضعنا أمام تعقيدات جديدة

خصوصا اذا تبين ان الاستنساب هو المعيار المعتمد

(أ.ل) – عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد ومشاركة أعضائها.

وأصدر المجتمعون البيان الآتي: “الدهر يطوي أيامه والأعوام، فتذوي حقب وتأفل عهود. والبشرية ترسم تاريخها أعيادا ومناسبات وانجازات وأزمات، أملا وتضحيات. ورغم تبدل الظروف والامكانات تبقى القيم الانسانية النبيلة هي معيار الألق والسمو. ويبقى رواد هذه القيم وأعلامها هم الأكثر حضورا وفعالية في عقول الناس ووجدانهم.

الامام السيد موسى الصدر نموذج صارخ يؤكد صوابية هذه المعادلة، إذ خابت جريمة إخفاء سماحته مع رفيقيه فضيلة الشيخ محمد يعقوب والأستاذ عباس بدرالدين، في أن تطمس معالم رؤيته السديدة ومواقفه النهضوية الاجتماعية التي أراد من خلالها حماية الوطن وتحقيق الاستقرار الدائم فيه وبناء دولة المواطنة التي ترفض التمييز والعنصرية وتجسد الشراكة الوطنية الفاعلة في القرار السياسي وفي الادارة والإنماء على مختلف الأصعدة والاتجاهات.

وها هم اللبنانيون بعد مرور أربعين عاما على هذه الجريمة الآثمة، يشهدون بأن سماحة الامام السيد موسى الصدر لا يزال حاضرا ومؤثرا في المعادلة اللبنانية على صعيد الوطن والدولة والمواطنين. ولا تزال رؤيته هي الملهم لأكثر القوى السياسية الوطنية في لبنان.

وإذ نتشارك اليوم مع إخواننا في حركة أمل وحلفائنا في القوى السياسية اللبنانية ومع جيشنا الوطني مهمات الدفاع عن لبنان ومقاومة أعدائه الصهاينة والتكفيريين وبناء الدولة القوية والراعية التي يحكمها القانون وتدير شؤونها المؤسسات. فإنا ماضون في وضع برنامج الإنماء المتوازن على المسار الصحيح، وفي تجديد حيوية الادارة ومكافحة الفساد وضبط الهدر للمال العام، وايلاء المناطق الاكثر حرمانا الأولوية في تنفيذ خطط البنى التحتية وتعزيز الخدمات وتوفير فرص العمل.

وإذا كان اللبنانيون قد احتفلوا خلال الايام القليلة الماضية بعيد الأضحى المبارك وبعيد التحرير الثاني الذي توج انتصار شعبنا والجيش والمقاومة وإنجازهم التاريخي في إنهاء الارهاب التكفيري وجماعاته وتحرير الجرود الشرقية وتأمين كامل الحدود اللبنانية – السورية، فإننا نتوجه بالتهنئة الى كل المواطنين وندعوهم الى استلهام الدروس والعبر التي أشار اليها سماحة السيد حسن نصرالله في احتفال التحرير بمدينة الشهداء في الهرمل.

لقد درست الكتلة جملة من القضايا والملفات وخلصت في جلستها الى ما يأتي:

1- مرة جديدة تشدد الكتلة على سلبيات المراوحة في تشكيل الحكومة وانعكاس الضرر من جراء ذلك على لبنان واللبنانيين فضلا عن تضييع الوقت وتغييب المعيار المحدد الذي على أساسه تتحقق المشاركة ويتوازن التمثيل.

إن الرئيس المكلف يدرك أن المراوحة والتأخير في تشكيل الحكومة حتى الآن سيضعان التأليف أمام تعقيدات جديدة خصوصا اذا تبين ان الاستنساب هو المعيار المعتمد.

2- تؤكد الكتلة إعدادها لمجموعة من اقتراحات القوانين تتصل بالادارة وضبط الهدر ومكافحة الفساد، وهي ستحيلها على المجلس النيابي في اقرب فرصة، آملة أن تواكبها مراسيم تشكيل الحكومة الجديدة لينتظم العمل الرقابي للمجلس بوجودها.

3- إن فرص استثمار لبنان لثرواته المائية والنفطية، تقتضي حكومة وطنية كاملة الصلاحيات توفر الحماية خصوصا في الوقت الذي يواصل فيه العدو عمليات نهبه المكثفة لحقول النفط والغاز.

4- ان لبنان مدعو، حكومة وقوى سياسية، الى الاستفادة من تطورات الأوضاع في المنطقة لمراجعة تموضعه الاستراتيجي ولاعادة النظر في بعض علاقاته الاقليمية والدولية في ضوء التزامه حماية سيادته الوطنية ومنع العدو الاسرائيلي من التسلل عبر تطبيع علاقاته مع بعض الدول العربية في سعي دؤوب منه لاختراق المنطقة سواء بإنتاجه الاقتصادي أو بمشاريعه السياسية”.-انتهى-

——

naeem-hassan

شيخ العقل: لتسريع تشكيل الحكومة وانصاف الناس اجتماعيا وحياتيا

(أ.ل) – أكد شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” نعيم حسن “ان المواطنين يئنون من الاوضاع الاقتصادية والمالية السيئة وانهم بحاجة الى تأمين مستلزمات الحد الادنى من الحياة الكريمة”.

وقال الشيخ حسن خلال لقائه في دار الطائفة في فردان رئيس “لقاء الفكر العاملي” السيد علي عبد اللطيف فضل الله يرافقه كل من السيد حسن محمد علي فضل الله وعضو “اللقاء” الشيخ خليل الشاوي والمسؤول الاعلامي الصحافي علي ضاحي:

“آن الآوان لتشكيل الحكومة وفق ما افرزته نتائج الانتخابات”. واسف لان “لبنان هو نعمة من النعم الالهية بما يضم من تنوع وثروات فكرية وانسانية وان هناك من يصر على الكفر والجحود بهذه النعم”.

وشدد حسن على “ان كل التعاليم الدينية تحض على الحوار والتسامح والتراحم بين الناس وان لبنان لا يقوم الا بكل ابنائه وتعاضدهم”.

بدوره اكد السيد فضل الله تقديره لطائفة الموحدين بما تشكله من اساس لهذا البلد ولما ترمز اليه من انفتاح وتسامح وتعاون وما تشكله من امتداد تاريخي ووطني.

واشاد بالدور الوطني الكبير للشيخ حسن وقد دعاه الى لقاء فكري ينظمه “اللقاء” ويتناول العالم الاسلامي الكبير السيد عبد الرؤوف فضل الله ويقام في عيناثا الجنوبية في 8 من الجاري.

وشدد فضل الله على “ان الفساد لا دين له ولا طائفة ولا وطن وانه حري البدء من مكان ما وعلى اسسس واضحة وثابتة”.

واكد الحاجة الى “الحوار والتلاقي بين جميع المكونات الوطنية لتسريع تشكيل الحكومة والنهوض بلبنان”.-انتهى-

——

 لقاء الأحزاب دعا لجلاء حقيقة إخفاء الإمام وصحبه:

لتشكيل الحكومة والتوقف عن المراهنات على متغيرات إقليمية ودولية

(أ.ل) – رأى “لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية” في بيان اثر اجتماعه الدوري في مقر الحزب الديمقراطي اللبناني في خلدة، أن “الذكرى الأربعين لتغييب سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب تؤكد أهمية وصوابية نهجه وأفكاره وتوجهاته الوطنية الجامعة، التي تشدد على وحدة الشعب اللبناني وصيانة حرياته وحقه في بناء وطن خارج القيود الطائفية والمذهبية، كما حق الشعب اللبناني في مقاومة الاحتلال الصهيوني وطرد المحتل من أرضه، ومقاومة أسباب التفرقة، والتشديد على الإنماء المتوازن وحفظ حقوق وكرامة جميع اللبنانيين، ورفع الغبن والحيف عن الفئات المحرومة وتوفير الحياة الكريمة المتساوية لجميع المواطنين دون تفرقة أو تمييز”.

وشدد “اللقاء” على ضرورة “جلاء حقيقة إخفاء الإمام وصحبه، مع التمنيات الصادقة بعودته سالما إلى ربوع وطنه ومحبيه لما لهذا الحضور من أهمية وطنية عالية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد”.

وأكد ضرورة “تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن والتوقف عن المراهنات على متغيرات إقليمية ودولية والتلطي خلف مطالب بعض القوى لعرقلة تشكيل الحكومة”، مشددا على أن “تشكيل الحكومة بات أمرا وطنيا ملحا على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية، وأهمية الأخذ بالاعتبار نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة والتحولات في موازين القوى”، محملا “المسؤولية المباشرة للنتائج السلبية للتأخير لرئيس الحكومة والأطراف التي تحاول فرض توازنات لا تمت للأحجام والموازين الحقيقية لكل الأطراف”.

ودان “المسرحيات القديمة الجديدة للادارة الأميركية وعملائها في اختلاق سيناريوهات السلاح الكيماوي وذلك بهدف تعويم الفصائل الإرهابية وحمايتها من المعركة الحاسمة التي سيخوضها الجيش العربي السوري وحلفاؤه لتحرير إدلب وكافة الأراضي السورية التي اغتصبها الإرهابيون”، معتبرا أن “كل هذه المحاولات باتت مكشوفة لإطالة أمد الابتزاز الأميركي واستنزاف الجيش العربي السوري ومنعه من تحرير كامل تراب وطنه، في محاولة للحصول على تنازلات من النظام السوري مقابل إنسحاب القوات الأميركية من المناطق التي تحتلها”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 30 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخ 31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

—–

اللجنة الأسقفية والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان

أعلنت عن المؤتمر السنوي الخامس والعشرين للمدارس الكاثوليكية 4 و5 ايلول 2018

(أ.ل) – عقدت اللجنة الأسقفية والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان في المركز الكاثوليكي للاعلام مؤتمراً صحافيا، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، للإعلان عن برنامج المؤتمر السنوي الخامس والعشرين للمدارس الكاثوليكية والذي يحمل عنواناً “استمرارية المدرسة الكاثوليكية، شروط وتطلعات”، برعاية صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، في 4 و5 أيلول 2018، عند الساعة التاسعة صباحاً في ثانوية مار الياس للراهبات الأنطونيات – غزير. يتمحور المؤتمر حول التربية على الأنسنة المتضامنة، إشكالية المؤتمر، وبرنامج المؤتمر.

شارك فيه مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيس عام جمعية المرسلين اللبنانيين قدس الأب مالك بو طانوس، أمين عام المدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار الأنطوني، مدير مدرسة الأنطونية الدولية عجلتون الأب اندره ضاهر الأنطوني،  ومدير مدرسة المخلص جعيتا الأب يوسف نصر المخلصي. بحضور أمين عام جمعية الكتاب المقدّس مايك باسوس وعدد من الإعلامييين والمهتمين.

ابو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“يسرني شحصياً في كل سنة أن استقبل هذه اللجنة الأسقفية بالذات لتعلن عن المؤتمر السنوي الخامس والعشرين للمدارس الكاثوليكية الذي يحمل عنواناً  “استمرارية المدرسة الكاثوليكية، شروط وتطلعات”، ويمكنني القول أن هذا العنوان هو عنوان ملطف يمكن أن نطلق تسمية أخرى هي التحديات التي تواجه المدارس الكاثوليكية اليوم والخطة التي يجب أن تتبعها هذه المدارس  أو المدارس الكاثوليكية لكي تتخطى هذه الازمة الكبيرة التي تمر بها المدرسة الخاصة بنوع خاص في لبنان وتحديداً أيضاً بالنسبة إلينا المدارس الكاثوليكية.”

وختم بالقول “الدولة نجحت في إرضاء الناس ونجحت بوضع الأهل والناس والأساتذة في مواجهة المدرسة الكاثوليكية، طبعاً الكنيسة لن تستسلم فهي أم ومعلمة، أم تشعر مع الأهل ومعلمة تشعر مع الأساتذة، وتمنياتنا أن يساهم هذا المؤتمر بإنهاء هذه الأزمة وللمدارس الكاثوليكية دوام التقدم والنجاح.”

عازار

ثم كانت كلمة للإب بطرس عازار جاء فيها: “يشرفني بداية أن أشكر الله على أن هناك مراكز نستطيع أن نطلق منها كلمة الحق والكلمة التي أرادتها الكنيسة أن تكون خدمة لجميع الناس وأملاً لجميع الناس. ”

وقال “بالفعل نحن أمام تحدٍ ولكن نحن أمام بقية باقية، نحن أمام تحد لأن الكثيرين لا ينظرون إلى المدرسة الكاثوليكية تحديداً إلا نظرة إقتصادية، في حين أننا نحن ننظر إلى المدرسة الكاثوليكية نظرة عاملة على ترفع الإنسان، رجاؤنا أن هناك أشخاصاً رهباناً وراهبات كهنة مؤمنين ومؤمنات مصرون على التعاون  مع المدرسة الكاثوليكية من أجل تنشأة أولادهم وتربيتهم هذا هو رجاء، الصعوبات كثيرة نعم ولكن الأمل كبير، لذلك أحببنا أن يكون هذا المؤتمر الصحافي في قلب المركز الكاثوليكي للإعلام لنؤكذ على أننا باسم الكنيسة نحن نعمل، ومن أجل الإنسان نحن نعمل.”

أبو طانوس

بدوره تناول قدس الأب مالك أبو طانوس تناول التربية على الإنسنة المتضامنة لبناء حضار المحبة فقال:

بعد مرور 50 سنة على التعليم الحبري وثيقة «ترقي الشعوب» للبابا بولس السادس،  والتي تعطي العالم شكلاً اجتماعيًّا، أخلاقيًّا جديداً، تدعوه إلى العمل للسلام والعدالة والتضامن من خلال الإنتماء المتبادل للشعوب .

تابع “البابا فرنسيس يدعو الكنيسة إلى الخروج إلى كل الإطراف، والكنيسة بخروجها تقصّر المسافات، تنزل إلى الأسافل وترافق الإنسانيّة. وهذه الأنسنة المتضامنة تحتاج أن تتحقّق في عالم مليء بالاختلافات والفروقات الثقافيّة ووجهات النظر المتباينة للحياة وكما أيضاً عالم تعايش المعتقدات المختلفة.”

وقال “هذه الوثيقة تقترح الخطوط العريضة للتربية على الأنسنة المتضامنة:

1- أنسنة التربية أن يصبح الإنسان هو الهدف الأساسي في التربية، النموّ المتناغم للمقدرات الطبيعيّة والأدبيّة والفكريّة لخلق حسّ المسؤوليّة، إكتساب الحريّة الحقّ؛ التربية في خدمة الحوار والعمل لأجل الخير العام.؛ التربيّة عمليّة تأهيل الفرد للحياة العامة؛ أنسنة التربية يعني وضع الإنسان أوّلاً في صلب التربية، هو محور العلاقات الإنسانيّة؛ أنسنة التربية نعني أيضاً خلق معاهدة تربويّة بين الأجيال، في العائلة تتأسّس الأنسنة؛ أنسنة التربية يعني أبعد من عمليّة التلقين والتعليم، إنّما خلق مساحات للتعاضد واللقاء، تحطيم جدران التقوقع وفتح صفوف المدرسة لحدود الحياة الاجتماعيّة الواسعة حيث التضامن والمشاركة.

2- ثقافة الحوار: الدعوة إلى التضامن تدعو ناس القرن الحادي والعشرين إلى مواجهة تحدّيات التعايش المتعدّد الثقافات.للديانات مبادئها وقِيمها، والكنيسة الكاثوليكيّة لا ترفض شيئًا من الحقّ والمقدس لهذه الديانات، فقط من واجبها أن تُعلن صليب المسيح علامة للحبّ الإلهي الشامل، وترى أنّ صعوبات التضامن في المجتمع تأتي من نقص في التربية على الأنسنة المتضامنة وثقافة الحوار. وثقافة الحوار لا تقوم فقط على تخفيف شعور الغربة، إنّما على الحريّة والمساواة، وتحقيق المبادئ الأدبيّة: السلام والاحترام والديمقراطيّة ببناء جسور بين الشعوب.

3- عولمة الرجاء:

يقول البابا بندكتوس السادس «الترقّي هو الاسم الجديد للسلام». عولمة الرجاء هو خلق علاقات في التربية تبني على الحبّ المسيحي. «الإنسان لن يخلص بالعِلم، إنّما بالحبّ».من هنا إستعمال العلوم وتحويلها إلى الإنسان وتحقيق ذاته في الإنسانيّة. والتربية المسيحيّة هي في صميم ثقافة الحياة، الحياة التي تنمو – هذه الحياة هي نبع الرجاء.

4- من أجل تضمين حقيقي:

السماح للفرد أن يشعر أنّه فاعل حقيقي في بناء الأنسنة المتضامنة؛ السهر على دراسة العلوم لتتطابق مع الأخلاقيّة الإنسانيّة. والنظر بعيدًا إلى الأجيال المستقبليّة. على مواطن اليوم التواصل مع بني جيله، لكن أيضاً مع مواطني الغد. من هنا يجب بناء ثقافة مؤسّسة على أخلاقيّة عبر الأجيال، على أخلاقيّة مستدامة دون أن ننسى ً التواصل مع الإرث الأدبي للأجيال السابقة والغني في التاريخ.

كل هذه الأسس للتربية على الأنسنة المتضامنة تضعها الوثبقة في فصل شبكات التعاون تتحقق من خلال امور كثيرة  أهمها:  مجمعيّة المعلّمين، تعاون الطلاب في مجالات الدراسة، ذهنيّة تضامن بين المعلّمين والمتعلمين، تشجيع الأبحاث ضمن فريق تعاون بين المؤسّسات الجامعيّة دوليًّا، وتعاون بين المعاهد وعالم المهن والعمل والتجارة.

وختم الأباتي ابو طانوس بالقول “الكنيسة من خلال تعاليمها وتوجيهاتها ومبادئها وقيمها هي المساهمة الكبرى في بناء الأنسنة المتضامنة. ولإعطاء روح للعالم، قرر مجمع التربية الكاثوليكيّة أن يسلّط الضوء على أولويّة «حضارة المحبّة». هذه كانت توصية المؤتمر العالمي في روما 18-21/11/2015 «التربية اليوم وغداً – شغف يتجدّد». وتأتي هذه الوثيقة وسيلة مفيدة لخلق حوار بنّاء مع المجتمع المدني والمؤسّسات العالميّة، ولتسليط الضوء على التربية الكاثوليكيّة وإنهاضها، وخلق عالم مبنيّ على الأنسنة المتضامنة.

ضاهر

بدوره تحدث الاب أندريه ضاهر عن إشكالية المؤتمر فقال:

“إنّ الوضع الرّاهن الذي تمرّ به مؤسّساتنا التّربويّة نتيجة استحالة تطبيق القانون ٤٦/2017 بأكمله يشكّل تحديا كبيرا لاستمرارية التزام هذه المؤسسات بالتكرّس لقضيّة التّربية التي تشكّل بعدا أساسيا في مشاركتها في الرّسالة الالهيّة وفي الخدمة الوطنية والإنسانية. ”

أضاف” زد على ذلك الضّائقة الاقتصاديّة التي تعصف بكلّ مكوّنات الشّعب اللّبناني والتي أرخت بثقلها على معضلة تغطية أعباء كلفة التّعليم في بلد تقف حكومته المكتفية بالتّشريع من جهة واحدة، مكتوفة الأيادي أمام الزاميّة اعالة الأهلين احتراما لخياراتهم وصونا للنّظام اللّبناني التّعددي والحرّ.”

أردف “أمام هذا الواقع وعشيّة مطلع العام الدراسي 2018-2019 أرادت الأمانة العامة، ومن خلال اطلاق هذا التّفكير الجماعي، وبالاستناد إلى تعاليم الكنيسة، وبخاصة ما ورد في الوثيقة المنوّه عنها أعلاه، أن تجدّد تعهّدها باستمرار خدمتها للمجتمع اللّبناني وأن لا تؤمّن الجودة فحسب بل أن تنكب على تأمين الكمال التّربوي انطلاقا من الثّوابت والخيارات التّربوية التي اتسمت بها منذ قرون. فبالرغم من كلّ الاضطهادات والمحاولات المتعدّدة لتشويه صورتها ولزعزعة الثّقة بين مكوّناتها لم تتوان الكنيسة من خلال مدارسها في تنشئة الإنسان بكل أبعاده وتدريب النّاشئة على حريات بنات الله وابنائه في تربيتهم التّفاعليّة على الحياة الاجتماعيّة والمواطنة.”

تابع “املنا أن يسلّط هذا المؤتمر الضّوء على حقيقة جوهريّة الا وهي: ان خدام المدارس الكاثوليكيّة، واعني بذلك المديرات والمديرين من كهنة ورهبان وراهبات وعلمانيين، ليسوا في مواجهة مع احد، كما يحلو للبعض تظهير هذا الأمر، بل انهم يشكّلون صوت الذين لا صوت لهم انطلاقا من رعايتهم كافة مكوّنات العائلة التّربويّة بالرّجاء المسيحي المعهود وبالحرص على الحقوق العادلة والمتوازنة للجميع.”

وقال “ولذلك تطرح عائلة المدارس الكاثوليكيّة في لبنان، متحلّية بالجرأة الانجيليّة وبالمسؤوليّة، وفي ظلّ البيئة غير الحاضنة لرسالتها، السّؤال التّالي: هل لا تزال المدرسة الكاثوليكيّة حاجة للمجتمع اللّبناني؟ وما هي السّبل المتاحة لاستمراريّتها؟”

تابع “في مناسبة اليوبيل الفضي لانعقاد المؤتمرات السنويّة التي نظّمتها وتنظمها اللجنة الأسقفية والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكيّة، تعلن هذه المدارس قناعتها عن أهمّيّة العودة الى العقلانيّة وإلى العمل المشترك وإلى الشّراكة بغية تخطّي الأزمات بالرّجاء وبالحوار، للمضي قدما بالرّسالة التّربويّة بعيدا عن التّهوين والتّهويل بالتّعطيل واللّجوء الى القضاء بالاضافة إلى التضامن لمطالبة الدولة بتحمّل مسؤولياتها وفقاً لما دعت إليه لقاءات بطاركة الشرق واجتماعات بكركي، وبخاصة ما ورد في الاجتماعين المنعقدين بتاريخ 1 شباط و24 اذار 2018.”

وختم بالقول “يهمنا التذكير بأن المؤتمر الأول للامانة العامة عالج المعضلة ذاتها التي يتناولها المؤتمر الخامس والعشرون اي “حريّة التّعليم” التي تحرص عليها الكنيسة كحرصها على لبنان السّيّد الحرّ المستقل. ولذا فهي ستبقى تناضل بالانابة عن الجميع من أجل صون المدرسة كرافعة تربويّة لبلاد الأرز بالاعتماد على الشهادة المثلثة لقيم الحق والخير والجمال. ”

نصر

وفي الختام عرض الأب يوسف نصر المخلّصي”برنامج وبنية المؤتمر” جاء فيه:

“يسعى مؤتمر المدارس الكاثوليكية الخامس والعشرون الى معالجة الإشكالية المطروحة من خلال الإجابة على السؤال التالي: ما هي الشروطَ التي تضمن استمرارية المدرسة الكاثوليكية في لبنان وما هي المرتكزاتِ التي يقوم عليها مستقبلُ هذه المدرسة ؟ وذلك من خلال ثلاثةَ محاور يسبقها جلسةُ الإفتتاح وتليها جلسةُ الحتام.

1- جلسة الإفتتاح تشكل عرضاً موجزاً ل “واقع المدرسة الكاثوليكية في لبنان : فرص وتحديات” من خلال اربع كلمات :

كلمة الترحيب وإطلاق أعمال المؤتمر يلقيها سعادة الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان قدس الأب بطرس عازار الإنطوني .

  • الكلمة الثانية حول “واقع المدرسة الكاثوليكية في المشهد التربوي اللبناني” مع حضرة الأستاذ ليون كلزي، عضو الهيئة التنفيذية للمدارس الكاثوليكية في لبنان
  • الكلمة الثالثة حول “مدرسة رجاء – كنيسة مضطهدة : المدرسة الكاثوليكية، خدمة كنسية للمجتمع اللبناني” يلقيها صاحب السيادة المطران حنا رحمة، رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية
  • وخطاب الإفتتاح مع غبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، راعي المؤتمر وهو بعنوان : ” تحرير المدرسة الكاثوليكية من أجل وطن أكثر إنسانية وتضامن”

– المحور الثاني يتناول مسألة شائكة تتعلق بعلاقة المدرسة الكاثوليكية بالدولة اللبنانية.

– المحور الثالث يتناول مسألة بالغة الأهمية تتعلق بهوية المدرسة الكاثوليكية وهي “خصوصية المدرسة الخاصة في لبنان وكيفية تعزيزها”.

– المحور الرابع يتضمن طاولة مستديرة حيث تعالج فيها مسألة مستقبل المدرسة الكاثوليكية في لبنان في ظلّ الأزمة الوجودية الراهنة.

–  الجلسة الختامية، يديرها الأب يوسف نصر المخلصي، عضو الهيئة التنفيذية للمدارس الكاثوليكية وتُقسم الى ثلاثة أجزاء

– الجزء الأول بعالج مسألة “تموضع المدرسة الكاثوليكية في نظام تربوي عادل.

–  الجزء الثاني، مخصص لعرض توصيات المؤتمر واستراتيجية العمل المشترك مع اللجنة المنظِّمة للمؤتمر.

– الجزء الثالث هو كلمة الختام مع سعادة الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار الأنطوني.-انتهى-

——

kiwa_amn_dakhele2

قوى الامن الداخلي: توقيف 4 أشخاص يروجون المخدرات في بيروت

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 30 آب 2018 البلاغ الاتي:

من خلال عمليات الرصد والمراقبة الدقيقة لأشخاص يؤلفون عصابة لتجارة وترويج المخدرات ضمن مدينة بيروت، تمكنت دورية من مفرزة استقصاء شرطة بيروت، عند الساعة 22:50 من تاريخ 27/8/2018 – بعد مطاردة دامت حوالي ساعة من الزمن – من توقيف جميع المشتبه بهم، في محيط السفارة المصرية، وهم كل من: ع.ر (مواليد 1992، لبناني)، ر.ص (مواليد 1972، لبناني)، أ.ج (مواليد 1990، لبناني) وف.ع (مواليد 1989، سوري)، وذلك على متن سيارة فان نوع “ميتسوبيشي” لون أبيض ودراجة آلية نوع “أبريو” لون زيتي، وضبطت بحوزتهم حوالي 3600 حبة مخدرة نوع “ترامادول” و1.5 كلغ. من مادة حشيشة الكيف، و20 غ. من مادة الكوكايين، و7 غرامات من مادة باز الكوكايين.

وأثناء عملية التوقيف أقدم ر.ص على محاولة الفرار بسيارة الفان، كما أقدم أ.ج على محاولة الفرار على متن الدراجة الآلية، وقد أدت محاولتيهما إلى صدم اثنين من عناصر الدورية، اللذان أصيبا برضوض طفيفة.

سلموا مع المضبوطات الى فصيلة الرملة البيضاء، لإجراء المقتضى القانوني بحقهم”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 30 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة عمرا – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، مركبا وحولا.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 30/ 8 / 2018 ولغاية 5 / 9 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 29 و 30 / 8 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة أكروم – النبي بري، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدات من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتاريخي 29 و30 / 8 / 2018 ما بين الساعة 11.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش تواريخ 27، 28، 30 و 31 / 8 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 14 / 8 / 2018 ولغاية 7 / 9 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 23،16،9و30 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7/9/2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

2-Delegation-of-the-Union-of-Arab-Chambers-21[1]

نشرة الخميس 17 كانون ثاني 2019 العدد 5719

عون التقى وفد اتحاد الغرف العربية: عالمنا يعاني من صعوبات أبعدت المسافات بين دولنا وعلى ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *