الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 25 آب 2018 العدد 5632

نشرة السبت 25 آب 2018 العدد 5632

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان:

200 ألف قطعة سلاح في المستوطنات تهدد حياة المواطنين الفلسطينيين تحت الاحتلال

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان تقرير الاستيطان الأسبوعي من 18/8/2018 ولغاية 24/8/2018 من إعداد الزميلة  مديحه الأعرج، وجاء التقرير كما يلي:

وسط إدانات دولية واسعة لنشاطات اسرائيل الاستيطانية في مختلف مناطق الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة وفي تطور خطير أثار ضجة كبيرة وردود فعل فلسطينية ودولية وسعت وزارة الأمن الداخلي في إسرائيل سياسة منح رخص الأسلحة للمستوطنين ، حيث صادق وزير الأمن الداخلي ، جلعاد أردان ، على إجراء تعديلات بشأن حمل السلاح ، تسمح لمليون مستوطن إسرائيلي ، بالحصول على رخصة سلاح ، بعد أن كانت هناك حاجة إلى استيفاء شروط كثيرة للحصول عليها.هذه التعليمات التي تحظى بتشجيع من الحكومة الإسرائيلية بخفض متطلبات الحصول على رخصة سلاح ناري ضمن شروط أبرزها العيش في مستوطنة قريبة من جدار الفصل العنصري ، مما يعني السماح لأي مستوطن إسرائيلي خضع لتدريب مشاة في مجال الأسلحة النارية بالتأهل للحصول على تصريح لاقتناء السلاح ، الذي لا يستخدم عادة إلا لقتل الفلسطينيين وترهيبهم . فضلا عن السماح لمستوطنين صغار بالسن تنتمي أغلبيتهم لمنظمات ارهابية كشبيبة التلال وعصابات تدفيع الثمن اقتناء أسلحة لمجرد عيشهم في مستوطنة بالقرب من جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية أو قرب الحدود .

ويوجد حاليا نحو 145 ألف إسرائيلي في المناطق الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 يحوزون على تصاريح لحمل السلاح ، وهي لا تشمل الجنود وضباط الشرطة وغيرهم ممن يحملون الأسلحة النارية أثناء العمل وأن تخفيف معايير ترخيص الأسلحة سيزيد عدد الإسرائيليين الذين يحملون رخصة سلاح بنحو 35-40 ألفا ، ما يعني أن الخطوة ستؤدي إلى ارتفاع عدد المستوطنين الذين يحملون السلاح في هذه المستوطنات وفي البؤر الاستيطانية إلى ما يقارب 200 ألف مستوطن.

وفي هذا الاطار طالب المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان بنقل ملف تسليح المستوطنين الى المحافل الدولية بدءا بمجلس الامن مرورا بالمحكمة الجنائية الدولية وانتهاء بالجمعية العامة للتحذير من خطورة هذه الترتيبات الاسرائيلية والمطالبة بتوفير الحماية الدولية العاجلة للشعب خاصة في ضوء سجل جرائم المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين.

وعلى صعيد النشاطات الاستيطانية يلاحظ توسع غير عادي ، فقد صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلية على توسيع مستوطنة “بيت إيل” المجاورة لمدينة رام الله، ببناء 650 وحدة سكنية استيطانية جديدة ، وقد جاء قرار توسع مخطط المستوطنة المذكورة من المجلس الاستيطاني في “بيت إيل” ووزارة الإسكان الاسرائيلية ، وتمت المصادقة على القرار الأسبوع الماضي، علما انه في شهر نيسان 2017، أقرت وزارة الإسكان الإسرائيلية بناء مبنيين على أراض فلسطينية خاصة في داخل مستوطنة “بيت إيل”، بيد أنها زعمت أن البناء نجم عن طريق “الخطأ”. وتبرر حكومة الاحتلال هذا التوسع الاستيطاني لـ”تعويض” المستوطنين الذين تم اخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية “اولبانا” عام 2012 والبؤرة “دارينوف” عام 2015. و بناء هذا الحي الاستيطاني الجديد والذي من المقرر أن يضم 650 وحدة سكنية ، يرفع من الكثافة السكانية للمستوطنين بنسبة 65% كما صادقت ما تسمى بـ”الإدارة المدنية” التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، على إقامة مئات الوحدات السكنية الاستيطانية الجديدة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، بعضها في مستوطنات معزولة. حيث  صودق بشكل نهائي على إقامة 384 وحدة سكنية، بحيث يمكن البدء بالتنفيذ خلال فترة زمنية قصيرة دون الحاجة إلى أي مصادقة أخرى. كما جرى الدفع من ناحية التخطيط بمشاريع بناء أخرى، ولكنها لا تزال بحاجة إلى مصادقة “المجلس الأعلى للتخطيط” في الإدارة المدنية. وتشمل المخططات التي صودق عليها نهائيا مشروعا لبناء 56 وحدة سكنية في مستوطنة “بركان”، و 8 وحدات سكنية في “أفني حيفتس”، و168 وحدة سكنية في “تسوفيم” و 108 وحدات سكنية في “نوفيم”، و 44 وحدة سكنية في “معاليه أدوميم”.يضاف إلى ذلك ، الدفع بمخططات لتوسيع أحياء سكنية في “كريات نتافيم” بزيادة 84 وحدة سكنية، و زيادة 29 وحدة سكنية إلى مستوطنة “عتنيئيل”، و 52 وحدة سكنية في “بيت إيل”، إضافة إلى مشروع آخر لبناء مئات الوحدات السكنية في “آدم” (غيفاع بنيامين)، وذلك استمرارا لتصريحات وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، الذي تعهد ببناء 400 وحدة سكنية في مستوطنة قريبة من القدس المحتلة، بذريعة الرد على عملية الطعن التي قتل فيها مستوطن إسرائيلي في “آدم” أواخر تموز/يوليو الماضي . وكان من المفترض أن تصادق اللجنة على تسوية بؤرتين استيطانيتين، إلا أنه تم سحب ذلك من جدول الأعمال في اللحظة الأخيرة. وتتصل الخطة الأولى بتسوية البؤرة الاستيطانية لجمعية “هروعيه هعفري (الراعي العبري)” بالقرب من مستوطنة “كفار أدوميم”، التي أقيمت برعاية وزارة المعارف وبتمويل شعبي إسرائيلي. أما الخطة الأخرى فتتصل بتسوية بؤرة استيطانية أكبر من الأولى، وهي “إيفي هناحال” التي تضم 98 وحدة سكنية في الكتلة الاستيطانية “غوش عتصيون”.وزعم” المجلس الاستيطاني” في الضفة الغربية المحتلة أنه صودق على عدد قليل من الوحدات السكنية مقارنة بما صودق عليه خلال السنة والنصف الأخيرة. وأضاف أنه في اللجان السابقة وصل عدد مصادقات البناء إلى ما بين 2000 و 3000 وحدة سكنية.

وفي محافظة بيت لحم صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، على إقامة 106 وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة “أفرات” المقامة على أراضي بلدة الخضر وقرية أرطاس ، جنوب بيت لحم.وصادق “المجلس الأعلى للتخطيط ” التابع للإدارة المدنية بجيش الاحتلال ، في البداية على 40 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “أفرات”، بيد أن رؤساء المستوطنة أعربوا عن تحفظهم وطالبوا بزيادة عدد الوحدات الاستيطانية ، حيث تم الموافقة على طلبهم بالمصادقة على 106 وحدة استيطانية. هذا التوسع الاستيطاني وإقامة الوحدات الاستيطانية الجديدة سيكون على حساب أراضي سكان بلدة الخضر وقرية أرطاس . كما صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، على تحويل أراض زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم إلى سكنية للمستوطنين. ومن خلال ما يسمى “الإدارة المدنية ” صادقت على تحويل نحو 100 دونم من أراض زراعية في منطقة “عين القسيس” غرب الخضر الى أراض سكنية للمستوطنين ، لإقامة وحدات استيطانية في مستوطنة “دانيال” الجاثمة على أراضي المواطنين.

وفي ظل نشوة الشعور بالحماية، التي توفرها الادارة الاميركية لنشاطات قدمت الحكومة الإسرائيلية، مؤخرًا، ردًا إضافيًا للمحكمة العليا على الالتماسات التي قدمت ضد قانون شرعنة مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة، وجاء الرد على سؤال المحكمة حول صلاحيات الكنيست بتشريع قوانين يتم إنفاذها في الضفة الغربية المحتلة بعد النظر بالتماس قدمه مركز عدالة ومركز القدس لحقوق الإنسان مطلع العام الماضي باسم 17 بلدية ومجلس قروي في الصفة الغربية (بلديتان و15 مجلس قروي) وثلاث منظمات حقوق إنسان في الضفة الغربية قطاع غزة والداخل. وجاء في رد الحكومة الاسرائيلية الذي قدمه المحامي أرنون هريئيل، أنه “يمكن للكنيست تشريع قوانين في أي مكان في العالم، وتستطيع المس بسيادة الدول الأجنبية من خلال تشريع قوانين تسري على ما يحدث في هذه الدول”، وقال كذلك إنه يمكن للكنيست أن تمنح “القائد العسكري القدرة على إنفاذ قراراته في الضفة الغربية في شتى المجالات، وتستطيع تعريف صلاحيات القائد العسكري كما تشاء”.وتابع الرد “يمكن للكنيست ضم أي منطقة سيادة أو الانضمام لأي معاهدة دولية وفق ما تحدده الكنيست. ويمكن للكنيست تجاهل القوانين الدولية في أي مجال تريد”.ويتضح من هذا الرد بان حكومة الاحتلال الاسرائيلي تؤكد من خلال هذا الرد وغيره على موقفها الرسمي المتطرف الذي يشير إلى نيتها مواصلة اتخاذ خطوات تهدف لضم الضفة الغربية المحتلة لسيادتها” ويعزز موقف الجهاز القضائي في اسرائيل سلوك عدد من كبار المسؤولين في الإدارة الامريكية ، حيث قام هؤلاء بجولة لما يسميها المستوطنون” مدينة دافيد ” شرقي القدس المحتلة القريبة من حي سلوان ضمن وفد ضم  مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون والسفير الأمريكي في إسرائيل دافيد فريدمان ، حيث ذكرت أن جمعية “العاد” المسؤولة عن الاستيطان في القدس أنها أقامت على شرفهم وجبة عشاء شارك فيها أيضا رئيس الأمن القومي “الإسرائيلي” مئير بن شبات والسفير الإسرائيلي في أمريكا  رون درمر، ومسؤولين إسرائيليين.وفي السياق قال السفير الأميركيّ لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، إنه “لا سبب لإخلاء المستوطنات” الإسرائيلية في الضفة الغربيّة المحتلة وجاءت تصريحات فريدمان خلال لقائه مجموعة من الزوار الإسرائيليين ومنهم عضو الكنيست عن حزب الليكود، المستوطن يهودا غليك، ورئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات جنوب الخليل.

وفي تطور خطير يوحي بتحويل الصراع الى صراع بأبعاد دينية خطيرة طالبت “المحكمة الإسرائيلية العليا “من وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي والشرطة الاسرائيلية وعدة جهات حكومية اسرائيلية بإرسال تفسيراتهم وحججهم التي تمنع اليهود من الصلاة داخل الأقصى، معتبرة حجج الشرطة غير منطقية وغير قوية في القضية، وقد اعطت” المحكمة العليا” للشرطة الاسرائيلية مهلة لا تزيد عن 60 يوما للرد على هذا الطلب للنظر في القضية من جديد والرد على جماعات الهيكل وعلى مطالبهم. واعتبرت جماعات الهيكل المزعوم هذا القرار من “المحكمة العليا”، خطوة هامة ومتقدمة في طريق تمكين اليهود من الصلاة داخل الأقصى بقرار من “محكمة العدل”، واكتفى بعض افراد وأعضاء هذه الجماعات المتطرفة بقبول ازالة اللوحة التحذيرية عند مدخل جسر باب المغاربة معتبرا ذلك خطوة نحو ازالة حظر الصلاة اليهودية في الأقصى، أما العضو المؤسس والأكثر تطرفا “يهودا جليك” فقد طالب يوم الاحد الماضي وبكل وضوح أن يوضع نظام لتقاسم الأقصى كما هو الحال في المسجد الابراهيمي في الخليل، وقد أيد هذا الطرح عدد كبير من كبار افراد جماعات الهيكل.

وتجد هذه السياسة التي تمارسها حكومة المستوطنين في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة اعتراضات واسعة على الصعيد الدولي . فقد أعلن الاتحاد الأوروبي ، رفضه سياسة الاستيطان التوسعية التي تتبعها سلطات الاحتلال الإسرائيلي مجددا ، حيث استنكر موافقة حكومة الاحتلال على بناء نحو 1000 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة والترويج لخطط ومناقصات لأكثر من 2000 وحدة سكنية في الضفة والقدس” المحتلتين. وشدد الاتحاد الأوروبي على تنفيذ الاحتلال لمخططه وبناء هذه الوحدات الاستيطانية سيعرض ما وصفته بـ”إمكانية قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة” في المستقبل للخطر بشكل كبير.وأكد الاتحاد معارضته الشديدة لسياسة الاحتلال الاستيطانية غير القانونية بموجب القانون الدولي، معتبرا أن من شأنها تشكيل “عقبة في طريق السلام”.

المملكة المتحدة بدورها لم تتخلف عن إدانة نشاطات اسرائيل الاستيطانية فقد أعلن الوزير لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرت إن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية بموجب القانون الدولي، وهي إحدى العقبات التي تحول دون التوصل إلى حل دولتين قابل للتطبيق. وإن إعلان إسرائيل عن خططها لبناء أكثر من ألف وحدة استيطانية إسرائيلية في الضفة الغربية، ومناقصة الأسبوع الماضي لبناء أكثر من 1100 وحدة أخرى ، هي سياسات مدانة من قبل المجتمع الدولي ، والمملكة المتحدة تواصل ادانتها لمثل هذه السياسات. ودعا إسرائيل إلى وقف مثل هذه الأعمال ، فيما دانت فرنسا هي الأخرى القرارات الجديدة التي اتخذتها السلطات الإسرائيلية ، بالسماح ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقالت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الأوروبية والخارجية الفرنسية إن هذه القرارات، وكذلك عمليات الهدم والإخلاء التي تؤثر على السكان الفلسطينيين في المنطقة “ج” ، ولا سيما في المنطقة “إE 1 “، هي جزء من الاستراتيجية نفسها التي تهدد بشكل مباشر جدوى قيام دولة فلسطينية مستقبلية ودعت الى إعادة النظر في هذه القرارات والتخلي عن استراتيجية الاستعمار هذه من أجل الحفاظ على حل الدولتين.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: خط مستوطنون من عصابة “تدفيع الثمن” متطرفون شعارات عنصرية على مركبة وجدران منزل في بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة  وأعطبوا كذلك إطارات عشرات المركبات في حي “حبايل العرب” في العيسوية من بينها شعار (عرب القدس ارهابيون) ، فيما دعت جماعات يهودية منضوية في إطار ما يسمى بـ”اتحاد منظمات الهيكل” أنصارها ومستوطنين إلى المشاركة الواسعة في صلاة تلمودية جماعية، في المسجد الأقصى، والجهر بصلوات التوبة اليهودية “سليخوت”، عادّة “أنه زمانها ووقتها قد حان في الأقصى”.وصلاة “سليخوت” مجموعة نصوص تلمودية يرددها اليهودي قبل الفجر أو ليلا قبل منتصف الليل، وتبدأ مع بداية شهر أيلول العبري وتستمر حتى عيد الغفران العبري. وفي الوقت نفسه هاجمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة عسكرية، بسطات الباعة وسط القدس واستولت عليها وتركزت الحملة في شارع صلاح الدين قُبالة سور القدس التاريخي من جهة باب الساهرة، واستهدفت البائعات، وتخللها الاعتداء على عدد منهن، وتحرير مخالفات مالية لعدد آخر,

الخليل:  صادرت قوّات الاحتلال الإسرائيلي خيمة، واعتدت على مجموعة من المواطنين في منطقة “اقويقيس مسافر يطّا جنوبي محافظة الخليل وحاولت مجموعة من المستوطنين اقتحام غرفة سكنية للمواطن يوسف أيوب أبو عرام في المسافر، لكنّ المواطنين حالوا دون الأمر، فحضر جنود الاحتلال إلى المنطقة، وصادروا خيمة، ومواد بناء وأخشاب للمواطن، واعتدوا بالضرب على المواطن باسم محمود أيوب أبو عرام . وصادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى بلدية “عصيون” كمية كبيرة من منتجات المزارعين من عائلتي صبارنة وأبو مارية الذين يقومون ببيع منتجاتهم بالقرب من مدخل بيت أمر. كما هدم عمال بلدية الاحتلال معرشات المزارعين، وصادروا المنتجات الزراعية بواسطة حاوية إسرائيلية في عمليتين منفصلتين ببيت أمر وحلحول

بيت لحم: سلّمت سلطات الاحتلال المواطن سميح احمد صلاح اخطارا بهدم منزله البالغ مساحته (120) مترا مربعا، ويقطن فيه وأسرته البالغة خمسة أفراد، ويقع في منطقة خربة عليا بلدة الخضر جنوب بيت لحم بحجة عدم الترخيص. علما أن هناك مخططا في منطقة خربة عليا يتمثل بشق طريق التفافي استيطاني يكون المدخل الشمالي لمستوطنة “افرات” القائمة على أراضي المواطنين، حيث يحاولون تفريغ المنطقة من المنازل كافة، وتنفيذ المخطط الذي سيؤدي الى الاستيلاء على أكثر من (120) دونما.

رام الله: اقتلع مستوطنون عشرات أشتال الزيتون، ودمروا أشجارا معمرة في قرية رأس كركر، غرب رام الله، في ارض تعود للمواطن خالد سمحان في منطقة جبل المغتمة شمال القرية، حيث اقتلعوا  70 شتلة زيتون، ودمروا أخرى معمرة، كما خطوا شعارات عنصرية باللغة العبرية على بئر ماء في الأرض ذاتها. كما شرع مستوطنون بتجريف أراضٍ مملوكة لعائلات فلسطينية في قرية رأس كركر غربي مدينة رام الله، شمال القدس المحتلة ، حيث جرفت آليات تابعة لمستوطنين يهود أراضي فلسطينية في منطقة جبل “الرسان” غربي قرية رأس كركر. وتعود ملكية هذه الأراضي التي جُرِّفت لعائلات نوفل، أبو فخيدة، وسمحان، “والذين لم يُبلّغوا نهائيًّا بأي أمر إسرائيلي بمصادرة أراضيهم”. وقد تصدّي أهالي القرية لآليات المستوطنين التي تواصل تواجدها في المنطقة برفقة قوات جيش الاحتلال وأحد ضباط “الإدارة المدنية” التابعة له.

نابلس: اقدم مستوطنون على تحطيم 30 شجرة زيتون مثمرة بالقرب من مستوطنة” رحاليم” القريبة من بلدة الساوية تعود ملكيتها للمواطن سليمان حسن محمود احمد، فيما أعطب مستوطنون إطارات مركبة للمواطن نهاد ناجح صباح من عينابوس وخطوا شعارات عنصرية في القرية جنوب نابلس،و أصيب المواطن عماد ابراهيم زيادة ب 4 رصاصات اثناء هجوم 20 مستوطنا من “مستوطنه ايتسهار” على قرية مادما حيث قاموا بإشعال النيران في المنطقة، وهاجمواعددا من المركبات، وألحقوا بها أضرار متفاوتة، من بينها مركبة المواطن عبد الكريم زيادة من مادما.كما شن عدد من مستوطني مستوطنة “يتسهار”، هجوما استهدف عددا من منازل المواطنين وممتلكاتهم في قرية عوريف جنوب نابلس في المنطقة الشرقية من القرية وقاموا بتحطيم زجاج عدد من المركبات واعطاب إطاراتها، حيث تعود ملكية السيارات لكل من: المواطن زياد عبد العزيز جميل شحادة والمواطن محمود محفوظ جميل شحادة والمواطن بكر نبيل مصطفى شحادة ، ومن ثم لاذ المستوطنون بالفرار بعد ان تصدى لهم مواطنو القرية.واصيب المواطنين: سليمان ادريس قني (20 عاما)، ويحيى نعيم قني (23 عاما)،بجروح، ، نتيجة اعتداء مستوطنين عليهما قرب حاجز زعترة جنوب نابلس بعد انزالهم من السيارة حيث هاجمهم اكثر من مئة مستوطن. و أصيب شاب بجروح متوسطة، إثر اعتداء المستوطنين عليه في قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس.وخط مستوطنون شعارات ورسومات تحريضية على المكعبات الإسمنتية الموجودة على حاجز بيت فوريك شرق نابلس.

جنين: قَطّع مستوطنون عشرات أشجار الزيتون تخطى عمرها 15 عاماً، تعود للمواطن نظمي دهيدي في بلدة عرابة جنوب مدينة جنين في أرضه المحاذية لمستوطنة “دوتان” المقامة على اراضي بلدة عرابة. وسلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أصحاب محلات تجارية في بلدة برطعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري جنوب غرب جنين، إخطارات بوقف البناء في محلاتهم ترافقها ما تسمى “دائرة التنظيم والبناء” الإسرائيلية، اقتحمت البلدة وداهمت منطقة السوق التجاري قرب الوادي وسلمت إخطارات بوقف البناء في أكثر من 10 محلات تجارية، بحجة أنها غير مرخصة.يشار إلى أن بلدة برطعة تتعرض لانتهاكات مستمرة من قبل قوات الاحتلال تتمثل بمنع البناء وهدم المنازل، والمداهمات والاعتقالات، والتنكيل بالمواطنين على الحاجز العسكري المقام على أراضي البلدة.

طولكرم: أصيب منذر عبد الحفيظ موسى من طولكرم، هو وأطفاله الثلاثة، نتيجة رشق المستوطنين مركبته بالحجارة عند مفترق مستوطنة “يتسهار” في شارع حوارة، بينما كان عائدا من عمله ليلا وجرى نقلهم لمستشفى رفيديا الحكومي بمدينة نابلس لتلقي العلاج.

الأغوار: شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتحويل معسكر الجيش ” روش هبكعا ” في منطقة الأغوار الشمالية إلى بؤرة استيطانية لتوطين 30 عائلة يهودية، فيما تواصل الجمعيات الاستيطانية شق طريق يربط بؤرا استيطانية بالشارع الرئيسي في الأغوار وذلك تمهيدا لتحويلها لمستوطنة.-انتهى-

——

IMG37[1]

صدر الدين الصدر: أناشد الحكومة الليبية التعاون بشكل كامل مع الوفد اللبناني واللجنة اللبنانية للوصول في أقرب وقت إلى مكان احتجاز الإمام وأخويه وصولاً إلى تحريرهم

(أ.ل) – ناشد السيد صدر الدين الصدر، نجل الإمام المغيب في ليبيا الإمام السيد موسى الصدر، عبر عدد من وسائل الإعلام، ناشد الحكومة الليبية للتحرك لأجل تحرير الإمام الصدر وأخويه.

السيد صدر الدين الصدر: “أريد أن أناشد السلطات اللبنانية والسلطات الليبية وحتى الدول الشقيقة والصديقة، أناشدهم اليوم الآن هو وقت التحرك لأجل تحرير الإمام وعودته مع أخويه سالمين إن شاء الله إلى لبنان.

أما الشعب الليبي، أناشدهم أن يأخذوا الموضوع بشكل جدّي ويعطوا أولوية لهذا الموضوع ويساعدوا الجهات المعنية وخاصة اللجنة المنبثقة من مجلس الوزراء اللبناني والذي يحظى بالتنسيق والدعم والثقة من عائلة الإمام.

أشعر بالألم والأمل في آن واحد، والرجاء أن يسدد الله الخطى ويوصلنا إلى مكان احتجاز الأحباء الإمام والشيخ والسيد. وأناشد مرة أخرى الأخوة المسؤولين في ليبيا والحكومة الجديدة الليبية ومن في يدهم الأمر أن يأخذوا هذه القضية على محمل الجد وأن يتعاونوا بشكل صادق وكامل مع الوفد اللبناني واللجنة اللبنانية لكي نصل في أقرب وقت إلى مكان احتجاز الإمام وأخويه وصولاً إلى تحريرهم وعودتهم سالمين إلى وطنهم وساحة جهادهم.-انتهى-

——-

ali khreis

خريس: كفى استهتارا بالوضع القائم في البلد

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس، في لقاء إعلامي موسع في مكتبه في صور، الى “محاربة الفساد واقتلاعه من لبنان”، مؤكدا “أهمية تطبيق القانون لأنه يلغي الفساد وبالتالي عدم تطبيقه يشرعن الفساد”. كما دعا الى “ولادة حكومة في أسرع ما يمكن لتقوم بدورها وواجباتها لمصلحة لبنان وشعبه”.

أضاف ردا على اسئلة الإعلاميين: “على الجميع التنازل لمصلحة لبنان والمواطن اللبناني. كفانا استهتارا واستلشاقا وتهاونا بالوضع القائم في البلد الذي لم يعد بمقدوره ان يتحمل معاناة الكهرباء والنفايات والاوضاع الصحية وسواها”.

وتابع “ما أحوجنا اليوم للعودة الى فكر الامام الصدر ومشروعه وخطه ونهجه، لأنه كان ينظر الى المواطن وليس الى المذهب او الطائفة، وكان ينظر الى الانسان حيث جاء في البند الاول لميثاق حركة أمل: الايمان بالانسان كونه البعد الارضي للايمان بالله سبحانه وتعالى”.

وإذ أكد انه “علينا ان نتخلى عن انانيتنا وننظر الى الوطن بشكل عام”، قال: “نحن بحاجة الى حكومة وحدة وطنية لا حكومة حزب او طائفة او مذهب. حكومة لكل البلد. فقد شدد الصدر على بناء المؤسسات وليس المزرعة، والحفاظ على صيغة العيش الواحد، وان لبنان لن تقوم له قيامة الا بالوحدة الوطنية، ولا وجود للبنان من دون وجود المسلم والمسيحي معا فيه”.

أضاف “ان مشروع الامام الصدر هو بناء الدولة على أسس سليمة وواضحة ومتينة، ولا يمكن ان يكون لبنان قويا بضعفه، بل ان قوته هي في وحدته وشعبه وجيشه ومؤسساته ومقاومته، وقوة لبنان تكمن اليوم في ضرب الفساد”.

وختم خريس “مع اقتراب ذكرى تغييب “إخفاء” سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، لنتذكر ان الامام الصدر انطلق من خطاب القسم في بعلبك عندما أعلن مبادئ حركة أمل وولادتها ومشروعه السياسي الوطني وضرب كل الصيغ التي تعرقل قيام لبنان الوطن القوي المعافى والمزدهر”.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 25 آب 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 24/8/2018 الساعة 7.20، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء الساعة 20.30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

mhm nasrallah

محمد نصرالله: سنضع حدا لهذه المسيرة العفنة في أسرع وقت ممكن

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة التنمية والتحرير النائب محمد نصر الله خلال احتفال تكريم الناجحين في الشهادات الرسمية في ثانوية سحمر الرسمية، “أن لبنان بني على نظام طائفي وهو سر فساده، وسر ما نحن فيه من تخلف هو نظام الطائفية والمذهبية ولا خلاص مما نحن فيه إلا بالإنتصار على الطائفية والمذهبية والذهاب معا إلى بناء وطن يقوم على المواطنة التي يتساوى بها المواطنون في الحقوق والواجبات أمام القانون في دولة قوية قادرة على فرض القانون على من يريد أن يتجاوز تنفيذ وتحقيق هذا القانون”. وأضاف “ها هي المقاومة التي بدأت من معركة متواضعة بسيطة بعدد قليل من الشهداء والجرحى، ها هي المقاومة تصبح درسا على طاولات كل الأكاديميات العسكرية في العالم لأنها انتصرت على العدو الذي لا يقهر”. وتابع “إن نظريتنا ستنتصر وليس انتصارا على بعض اللبنانين وانما ستنتصر على الفساد الذي يعشعش في لبنان والذي جعل من أنهارنا مجارير ومن بحرنا النقي مزابل ومن كهربائنا قضية يعانيها كل مواطن”، وأكد “أن هذه الأمور ما كانت لتتحقق لولا وجود فاسدين ومفسدين ونهابين ولصوص في هذا البلد”.

وقال: “إننا سوف نضع حدا لهذةالمسيرة العفنة في أسرع وقت ممكن على أيدي هؤلاء الأبطال الذين حملوا سلاح العلم ليضعوه غدا في المكان المناسب لإعادة ترميم الواقع البنيوي في لبنان. يستفيق اللبنانيون ويتساءلون متى يتم تشكيل الحكومة ونحن نقول أننا لا نرى في الأفق البعيد أملا في ذلك لأننا كل يوم نقرأ ونسمع سقوفا عالية في المطالب، وكأن كل فريق يريد أن يضع معيارا لنفسه لتشكيل الحكومة”.

وتابع “إننا في حركة أمل قبلنا ب 3 وزراء لأننا نؤمن بان لبنان وطن نهائي لجميع أبنائه وليس لأننا نريد أن نكسب مكسبا لأنفسنا على حساب الآخرين، وعلينا أن نكون سويا في جر عربة لبنان لانقاذه مما هو فيه ومما يعاني منه”.

وتساءل نصرالله “إلى أين نحن ذاهبون اذا بقينا في هذه العقول المتحجرة واللبنانيون ينتظرون الأمل والرجاء في معالجة قضاياهم، نقول للجميع اتقوا الله في وطنكم فهو يستصرخ ضمائركم في أن تضعوا أنانياتكم الحزبية والطائفية والمذهبية جانبا لمصلحة البدء في إعادة بناء الوطن بناء صحيحا يستشرف اللبنانيون من خلاله البدء الحقيقي بتخليصهم من الافات الكثيرة”.

كما كانت كلمة لمدير ثانوية سحمر محمد أسعد شدد فيها على “أن ثانوية سحمر وبرغم أنها رسمية فقد حققت نتائج منافسة، واستطاعت أن تؤمن لتلامذتها تعليما متقدما وتخرج متفوقين”.

وقال: “كل ذلك تحقق بفضل صبر وجهد المعلمين وتضحياتهم، وبفضل مواكبة الأهل وحرصهم على التعاون والتكامل في ما بين الثانوية والأهل، وأيضا بفضل ما بذله التلامذة من إصرار على التعلم والنجاح”، شاكرا كل من أسهم في تحقيق هذه النجاحات لا سيما مجلس الأهل”.

بعدها، قدم مدير الثانوية درعا تقديرية للنائب نصر الله باسم الثانوية ليختتم الحفل بتوزيع الإفادات.

——

ماريو عون: كأن العامل السوري دخل على الرئيس المكلف

(أ.ل) – شدد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب ماريو عون لمصدر إعلامي اليوم، على أن “خطوة رئيس الجمهورية المتوقعة بعد الاول من أيلول والمتمثلة بطاولة حوار، تجمع كل الأطراف للبحث في تشكيل الحكومة”، وتناول “ضرورة أن تكون هناك عملية تكثيف للحوار ومحاولة الوصول الى تدوير الزوايا في موضوع التأليف”.

ولفت الى أن “بعض المواضيع الكبيرة تستوجب وفاقا وطنيا حولها كالاستراتيجية الدفاعية، والموضوع الحكومي يستوجب شيئا من هذا القبيل، لكن هذا كله تكهنات لأن الحلول الدستورية غير موجودة لا أكثر ولا أقل”. وقال: “الحلول الدستورية لا تعفي الرئيس المكلف من مهمته ولا تقول له “شكرا لمحاولاتك” وحتى في عملية الحوار داخل مجلس النواب، بناء على رسالة موجهة ومحتملة من الرئيس، لا يترتب عليها أكثر من حوار”.

أضاف “لا بد من أن تكون هناك همسة أو تشجيع من الخارج نظرا إلى الصداقات التي تربط بعض القوى السياسية ببعض الدول أو الشخصيات النافذة في بعض الدول العربية، وأضيف لما كان يسمى العقدة المسيحية والعقدة الدرزية، ما يسمى بالعقدة الخارجية السورية، فما الذي أتى بها الى طاولة البحث؟”

وختم عون “وجدنا أن هناك همسة ما وكأن العامل الخارجي السوري دخل على الرئيس المكلف”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 25 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات بتاريخي 26 و27 /8 /2018 ما بين الساعة 20.00 والساعة 22.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في مناطق اللقلوق، تم رطيبة والعاقورة، اعتباراً من 23 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 14 / 8 / 2018 ولغاية 7 / 9 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——-

hatoum25-8-2018

حاطوم: بحاجة الى تكاتفنا وتضامننا ووحدتنا الوطنية التي تشكل

امضى الاسلحة في مواجهة العدو الاسرائيلي وتحصين داخلنا

(أ.ل) – اقامت حركة أمل وآل صباغ وبلوط ذكرى إسبوع الحاجة محاسن بلوط صباغ في مجمع السيدة الزهراء”ع” في بئر حسن بحضور رئيس المكتب السياسي لحركة امل الحاج جميل حايك ومستشار رئيس مجلس النواب احمد بعلبكي والنواب في كتلة التنمية والتحرير محمد خواجة وفادي علامة وعلي بزي واعضاء من الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي وقيادة اقليم بيروت في الحركة ونائب القائد العام لكشافة الرسالة الاسلامية حسين عجمي واعضاء من القيادة ورجال دين وشخصيات تربوية وبلدية واختيارية وحشد من اهل المنطقة والجوار وبالمناسبة القى المسؤول الاعلامي المركزي في حركة أمل الدكتور طلال حاطوم كلمة اكد فيها إننا نحتاج في هذا الوطن الى الارادات القوية والعزائم الثابته في وطن لا يميز بين دين وطائفة او إنتماء طائفي او مناطقي.

وقال إن الوطن بحاجة للجميع لأننا نعيش في أزمات متلاحقة، فنحن على بعد ثلاثة أشهر من تشكيل حكومة وطنية جامعة ولا يزال البعض يتحدث عن عقبات وعقد فبعد أن كانت العقد في الاحجام وفي الأوزان والعدد ها هي الان تتجه الى خارج الحدود لوضع الشروط على لبنان لتشكيل الحكومة حيث عدنا الى المربع الاول.

وأضاف د. حاطوم ان الحكومات ليست أعدادا” أو أحجاما” أو حصصا” نتقاسمها، بل هي تفاهمات سياسية كي تستطيع الحكومات هذه من القيام بواجباتها على أكمل وجه فالوزير في الحكومة هو وزير كل لبنان وليس وزير طائفته أو حزبه.

واكد د. حاطوم انه علينا الانتباه والتوجه الى انجاز تشكيل الحكومة وهذا ليس نهاية المطاف بل بداية لتلبية طموحات المواطن وحاجاته من ماء وكهرباء ومدارس، لأن هذا المواطن قد تخطى الخطوط الحمراء للفقر . ونبه من  الوضع السياسي في المنطقة، داعيا الجميع الى المشاركة والاسهام في تشكيل الحكومة بعيدا عن الأوزان والأحجام.

وقال نحن بحاجه الى حكومة جامعة لا تستثني احدا حكومة يشارك فيها جميع القوى السياسية الفاعلة حتى تستطيع أن تنتج، لأن الوضع الاقليمي والدولي المحيط بنا يلتهب، فنرى صفقة القرن في منطقتنا الملتهبة، ونرى طمث القضية الفلسطينية وإعادة رسم الديموغرافيا والجغرافيا على أساس المصالح الاميركية ومن يدور بفلكها.

وتساءل د. حاطوم عن كيفية المواجهة وكيفية تحصين الوطن بغير حكومة قادرة على الفعل لا على التلقي، حكومة تكون قادرة على الوقوف بوجه العدوان الاسرائيلي حيث ان هكذا حكومة تحتاج اناس يتنازلون عن مصالحهم الضيقة لمصلحة الوطن.

واشار الى ذكرى تغييب الامام الصدر وقال هكذا تعلمنا في مدرسة الامام الصدر، ونحن في شهر آب وكل شهورنا هو شهر الامام ونحن على مقربة من ذكرى تغييب هذا الامام العظيم الذي علمنا كيف نصون الوطن وكيف نحقق الانماء المتوازن والعدالة الاجتماعية،نؤكد أننا على هذا النهج مستمرون لم نغير ولم نبدل ونحن على هذه العقيدة ثابتون تحت راية الأمين النبيه.

وختم د.حاطوم بالقول اننا بحاجة الى تكاتفنا وتضامننا ووحدتنا الوطنية التي تشكل امضى الاسلحة في مواجهة العدو الاسرائيلي، وتحصين داخلنا على صعيد المجتمع اللبناني.

واضاف نحن اليوم حين نسير على هذا الدرب المليء بالاشواك نعرف تماما”اننا نسير على الطريق المستقيم كما كان شهدائنا وجرحانا، لحماية الوطن والحفاظ على وحدته-انتهى-

——-

imagesYY9Q4A8U

متعاقدو المهني والاتحاد العمالي: للاعتصام الثلاثاء المقبل في ساحة رياض الصلح

رفضا لاقتراح قانون المباراة المفتوحة

(أ.ل) – عقد وفد من لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني برئاسة وليد نمير، اجتماعا في الإتحاد العمالي العام مع رئيس الاتحاد بشارة الاسمر والمستشار القانوني صادق علوية، وتم تحضير تقرير حول حقوق الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني ووضع مذكرة سيتبناها الاتحاد العمالي ولجنة الاساتذة المتعاقدين وسيرفعها إلى كل الجهات المختصة وهي تبني لمطالب اللجنة المرفوعة منذ عام 2006 من تثبيت وتأمين بدل نقل للأساتذة المتعاقدين والضمان وذلك حتى حصول التثبيت.

ووعد الاسمر بوضع امكانات الاتحاد بتصرف الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني وبالوقوف مع اللجنة ودعم وحضور الاعتصام المقرر في ساحة رياض الصلح نهار الثلاثاء المقبل.

وزار الوفد المديرة العامة للتعليم المهني والتقني سلام يونس التي أكدت وقوفها إلى جانب المطالب المحقة بحسب بيان صادر عن الوفد.

وأكدت انها “مع المباراة المحصورة التي تعتبرها حقا لنا وستعمل بكل امكاناتها للمساعدة على تحقيق هذه المطالب، اما بالنسبة لضمان المتعاقدين سيكون خطوات عملية ابتداء من الاسبوع المقبل”.

ودعت اللجنة والاتحاد العمالي، الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني الى الاعتصام عند العاشرة من قبل ظهر الثلاثاء المقبل في ساحة رياض الصلح، حيث يعقد مؤتمر صحافي عند الحادية عشرة تزامنا مع انعقاد لجنة التربية رفضا لاقتراح قانون المباراة المفتوحة ولتحقيق كافة المطالب.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 25 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 23،16،9و30 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

kawoook1[1]

قاووق: العلاقات مع سوريا لم تكن أبدا العقبة أمام التشكيل

والبعض افتعل هذه المشكلة للهروب من الاعتراف بهوية المعطلين

(أ.ل) – شدد عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق على “أن إسرائيل وأميركا والنظام السعودي لا يريدون أية معادلة تعزز قوة وحضور لبنان ومقاومته، ومن هنا جاءت أزمة تشكيل الحكومة التي ما زالت مستمرة حتى اليوم، وباتت تهدد جميع مصالح اللبنانيين، والاستقرار السياسي والاجتماعي والمالي”، متسائلا: “هل هناك استهداف سياسي للعهد، وهل هناك من يزرع العقد على طريق العهد بهدف إضعافه ومحاصرته”.

وخلال احتفال تأبيني أقيم في حسينية بلدة معركة الجنوبية، أكد الشيخ قاووق “أن العلاقات اللبنانية السورية والاتفاق على استئناف العلاقة بين سوريا ولبنان، لم تكن أبدا العقبة أمام تشكيل الحكومة، وأن البعض افتعل هذه المشكلة من أجل الهروب من الاعتراف بالعجز والفشل، وبحقيقة هوية المعطلين والمعرقلين”. وأكد “أن حزب الله هو في موقع داعم لجهود رئيس الجمهورية الذي يشكل ضمانة حقيقية لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وأنه دائما في الموقع الذي يساعد لتذليل العقبات وفك العقد، لأن في ذلك مصلحة لجميع اللبنانيين”. ولفت إلى أن “موقف حزب الله وحركة أمل تجاه تشكيل الحكومة، هو موقف واضح ومسهل ومساعد لتشكيلها، وهما في تحالفهما يصران على التعاون على المستويات كافة، لا سيما على المستوى الإنمائي، وعليه فإننا كما كنا في السياسة والمقاومة معا، نحن ندخل إلى ميادين التنمية معا في موقف سياسي واضح وموحد لرفع الحرمان على أهلنا ومناطقنا، ومن أجل تعزيز منعة الوطن والتنمية في مناطقنا”.

وختم قاووق “ما أنجزه لبنان باستراتيجية التكامل بين الجيش والمقاومة، عجزت عنه الدول الكبرى، لا سيما في محاربة المشروع التكفيري الذي يبدأ من ليبيا وسيناء مصر، مرورا باليمن وأفغانستان، وصولا إلى العراق وسوريا، ولكن لبنان كان السباق من بين جميع الدول في تحرير كامل أرضه من الاحتلال والخطر التكفيري، وهذا إنجاز تاريخي ما كان ليتحقق لولا الموقف الشجاع لفخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، الذي لم يكن هناك قبل رئاسته قرار سياسي يسمح للجيش ولمؤسسات الدولة أن تواجه الخطر التكفيري، بل كان هناك من يتواطأ ويراهن على الخطر التكفيري لتحقيق مكاسب سياسية في وجه المقاومة وإرادة اللبنانيين الأحرار الشرفاء”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الجمعة 24 آب 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 23 /8 /2018 الساعة 18.09، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالي 425 متراً ولمدة 5 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

berri25-8-2018

بري رعت حفل إطلاق فعاليات احتفالات قانا التراثية 2018: سنحفظ أمانة أهلنا من أجل تحصيل

حقوقهم في الكهرباء والمياه والبيئة السليمة والأمن الصحي والأجتماعي والغذائي

(أ.ل) – باحتفال حاشد رعت عقيلة رئيس مجلس النواب رئيسة اللجنة اللبنانية لمهرجانات صور والجنوب السيدة رندى عاصي بري حفل اطلاق فعاليات احتفاﻻت قانا التراثية 2018 والتي تنظمها بلدية قانا.

اﻻحتفال الذي اقيم في باحة مغارة قانا حضره اضافة للسيدة بري ، قائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال ستيفانو ديل كول قائد قطاع غربي في اليونفيل الجنرال  فابري، راعي ابرشية صور للروم الملكيين الكاثوليك المطران مخاييل ابرص ، كاهن رعية عين ابل اﻻب نجيب العميل، رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة، مفوض عام كشافة الرسالة اﻻسلامية حسين قرياني، وفد من قيادة اقليم جبل عامل في حركة امل، مسؤول مكتب منطقة صور في مخابرات الجيش اللبناني العقيد ناصر همام ، رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور حسن علوية، قادة الكتائب العاملة قي اطار قوات الطوارئ الدولية في الجنوب، النقيب في قوى اﻻمن الداخلي حسن حسان، فعاليات بلدية واختيارية وروحية وثقافية وتربوية وحشود شعبية من بلدة قانا والقرى المجاورة .

اﻻحتفال استهل بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة بلدية قانا القاها رئيسها المحامي محمد عطية شكر في مستهلها للرئيس نبيه بري والسيدة عقيلته رعايتهما مسيرة تنمية اﻻرض واﻻنسان في لبنان وفي الجنوب شارحا اهداف اطلاق فعالية احتفاﻻت قانا متمنيا على الرئيس نبيه بري انجاز تبني ملف بلدة قانا كبلدة مقدسة في حاضرة الفاتيكان لقطع الطريق امام الكيان اﻻسرائيلي من سرقة هذا التراث اﻻنساني والروحي .

ثم القت السيدة بري كلمة الرعاية وقالت فيها : هم كما قانا عنوانا” للقيامة والبشارة ، هم الشهداء عنوانا” لقيامتنا ، وبشارة دائمة لكل انتصاراتنا وازدهار مواسم العز والكرامة في أمتنا ، لهم دائما” فاتحة الكلام وصدارة المكان ، لهم ولكل الشهداء المقاومين والمدنيين، لا سيما شهداء مجزرتي قانا الأولى والثانية الذين سقطوا على مقربة مئات الأمتار من هذا المكان المقدس ، الذي اجترح فيه السيد المسيح عليه السلام معجزته الأولى فأظهر مجده فآمن به تلامذته رسولا” للمحبة والتسامح والخلاص ، ومن نفس المكان من قانا ومن كل الجنوب وبعد الفي عام ونيف يجترح أبناء هذه الأرض معجزة أخرى أظهروا من خلالها مجدهم  كرسل في التضحية والفداء والمقاومة من أجل تحرير الأرض والانسان وكانت جدارة الانتصار .

وأضافت: والتهنئة والتحية للبنانيين عامة وأبناء الجنوب خاصة بالمناسبات المباركة والمجيدة التي لا زلنا في أجوائها، عيدي انتقال السيدة العذراء، والأضحى المبارك ، وانتصار لبنان في تموز عام 2006 ، والتحية والوفاء يبقيان لامام المقاومة والوطن سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه حيث نستعد لاحياء ذكرى مرور أربعة عقود على جريمة تغيبهم في بعلبك لهذا العام ، واسمحوا لي أن أستعير كلاما” لسماحته قاله في أجواء ألأضحى وانتقال السيدة العذراء عليها السلام ، لأدخل من خلال كلامه النوراني الى موضوع مناسبتنا فيقول الامام الصدر:

“أن اللانهائية في الكمال والطموح ، تصبح ممكنة انما بالجهد والتفاني والاخلاص ، ولن يحصل الأخلاص اذا لم نبادر بالسعي نحوه ، ولن نعثر على وطننا اذا لم نرتفع فوق الجراح والمصالح فلا الشقيق ولا الصديق يمكنه ان ينوب عنا في عملية الانقاذ ، فالصديق والشقيق يمكن ان يكونا عنصرا” مساعدا” اذا ما طلبنا المساعدة حتى ان الله سبحانه وتعالى ينصرنا اذا ما نصرناه ( وان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) ” ، هذا ما استودعته فينا تلك القامة الوطنية العملاقة من تعاليم وارشادات وقيم، وهي قيم سوف تبقى بقيادة حامل الأمانة دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري نستظل بها ، وبهديها نسير من أجل الخلاص ومن أجل انقاذ لبنان وحفظه وتنمية انسانه .

وتابعت بري: اليوم ومن وحي تلك العناوين نلتقي بدعوة  كريمة من بلدية قانا رئيسا” وأعضاء مجلس بلدي، وفعاليات اختيارية، لنطلق هذه الفعالية الانسانية الثقافية التراثية الانمائية والوطنية بامتياز، تحت عنوان احتفالات قانا التراثية 2018  وهي تمتد على مدى ثلاثة أيام، آملين من اللجنة المنظمة لهذة الاحتفالات ان تعكس من خلال ما تتضمنه من برامج وأنشطة ، الوجه المشرق والناصع لبلدة قانا بما تمثل في الوجدان الروحي والايماني والوطني ليس على مستوى لبنان فحسب ، انما على مستوى الانسانية جمعاء هذا من جهة ،

ومن جهة ثانية ان نستفيد من هذه الاحتفالية بكل مضامينها من أجل تعزيز فرص التنمية في البلدة، وتعميم هذا النموذج على البلدات المجاورة ، اضافة الى الاستثمار عليها في سبيل ترسيخ مناخات الانفتاح والتواصل بين أبناء الوطن الواحد بعيدا” عن الانغلاق والتقوقع في بوتقة المناطق والمذاهب والطوائف.

وتابعت بري: أنتم ونحن معنيون بجعل هذه الاحتفالات حجر الزاوية من أجل تنشيط الدورة السياحية باتجاه الجنوب، وخاصة صور وتحديدا” قانا ومغارتها وأضرحة شهداء مجازر العدوان الصهيوني فيها ، وصدقوني أيها الأهل ليس من مكان في الجغرافية اللبنانية يستحق جدارة اقامة مثل هذه الاحتفالات والسمو بها الى العلى أكثر من الجنوب وقانا فهما الطليعة بكل العناوين ، بهما ومعهما تكتمل فصول التاريخ والحاضر والمستقبل ، فالجنوب وفي قلبه قانا والمنصوري وكل البلدات هم الطليعة في التضحية ، والطليعة في الثقافة والطليعة في التراث الحضاري الضارب عميقا” في التاريخ … والطليعة في الانتماء الوطني الأصيل ، لكن المهم ان نبدأ واياكم من مكان ما ، واليوم نبدأ من قانا .

واضافت: ومن خلال هذا اللقاء الانساني أنتهزها فرصة لأؤكد على الحقيقة الراسخة لدينا سواء في اللجنة اللبنانية لمهرجانات صور والجنوب ، وفي كل الأطر التنظيمية التي نتحرك فيها، من الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين، الى ملتقى الفينيق للشباب.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 25 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *